دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ياحُميد أقيف ...
|
"شوف الخلوق محنانة"* ... ... من الخطورة بمكان الزج بالمسالة الجهوية في مشهد الصراع السياسي في البلاد والذي دخل مرحلة الاغتيالات العلنيةبعد حادثة ذبح الصحفي المعروف محمد طه وما تنطوي عليه من رسائل ارهابية واضحة.
... تتجه بعد الدوائر "المُستفيدة" إلي منح الحادثة صبغة أثنية وعنصرية وهذا ما لا يتمناه الجميع وهو مالا تحمد عواقبه . ...
كُلنا نعلم الابعاد العنصرية -الدفاعية المساهمة في تكوين كيان الشمال المشبوه ومواقفه العنصرية التي لاتخدم الا مصالح المستفيدين من حكاية الشمال العربي المسلم الطويلة ، ومازلنا نذكره خطابه البغيض وتاجيجه للنار وشج النسيج الاجتماعي ايام الاحداث التي اعقبت سقوط طائرة دكتور قرنق ... البيان الذي نشره الشاعر حميد بامر من كيان الشمال بيان من كيان الشمال والذي يحمل رائحة الجهوية في كل حرف فيه ويخاطب خاصة ابناء الشمال باعتبار ان المغدور " الصحفي المقاوم الاديب ابن الشمال وهو "ودبلد" اصيل علي حسب عبارات حميد ، هذا الموقف السياسي \الجهوي - للشاعر- من الخطورة بما كان لما يستبطنه من شرر وكلنانعلم يقيناً خطورة الصراعات الاثنية علي بلادنا الكسيحة ، الشئ المؤسف والذي يستدعي "الانتباهة" ان كثير من القيادات المتهافتة لهذا الكيان الجهوي كانت تقف يوماً بصفوف السودان الموحد الديمقراطي العادل، بل وكانت تخاطبه بلغة الوحدة والشعب والجماهير الغفيرة "الجاهلة محرومة وفقيرة" علي حد اشعار حميد شاعر "الشمال الحزين " ، ... ... وتجدني اتسأل ياحميد عن جدوي هذا الموقف ، اتسال عن هل يكتب الشاعر بامر؟ ، هل يمكن للشاعر ان يقف موقفاً جهوياً ، هل يحق للشاعر ان يدعم الجهويات ومراكمة المرارات القبلية والجهوية التي ذقنا لزعها ووطأنا جمرها ، ... ... وتجدني كذلك متسائلاً عن موقف كيان الشمال من تحميل "الخلوق المحنانة" والجماهير الفقيرة اخطاء الميزانية بزيادة اسعار السكر والبنزين ، اتسال عن موقف حميد شخصة ، موقف الشاعر ، عن موقفه بل واين كانت شاعريته وكيانه حينما مات العم -صديق منور - ابن السكة حديد -الشمالي- مكتومةً رئتاه بالبنبان والغاز السام مكتوماً بالقمع وقلة الحيلة ...
لما لم تقف بشاعريتك او بكيانك أوباسمك الاعتباري لم تدعم الناس "أُم عرقاً يجهر "ولو بحبال وأشواك النخيل فقط ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: Adil Isaac)
|
to all who joined here لو أننا لم ندفنِ الوحدةَ في الترابْ
لو لم نمزّقْ جسمَها الطَّريَّ بالحرابْ
لو بقيتْ في داخلِ العيونِ والأهدابْ
لما استباحتْ لحمَنا الكلابْ dr mustafa mahmoud
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: Mustafa Mahmoud)
|
خوفي لاتلحق رفيقك يابريق نجم الحياري
حميد ينعي انتفاضة ابريل ويخاف عليها من تجهض وتلحق اكتوبر وبنفس المنطق خوفي ياحميد ان تلحق رفيقك فنان الشعب والثورة والحزب سابقا محمد وردي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: wesamm)
|
دكتور مصطفي ، شكراً علي الاشارات
وسام ، من محن الزمان علينا ان نحمي بلادنا اولاً من سقوط رموزها وتهافتهم ...
وخوفي من تلحق رفيقك يابريق نجم الحياري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: Tragie Mustafa)
|
شكراً ناصر علي رفعك للكتابة ن علي اهتمامك بالأمر
وفعلاً ياتراجي كان هذا البيان الذي عن كيان الشمال بمثابة جرس انذار قوي ، جرس قوي لانه جاء بصوت شاعر كبير "وديمقراطي" كحميد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: Deng)
|
الاخ ابراهيم الجريفاوى سلام (اتساءل ان كنت الجريفاوى بتاع جامعة جوبا؟؟) اخى افتراع البوستات هكذا دون قراءة وجهة نظر حميد فيها كثير من الظلم لشاعر مثل حميد, لم نصل درجة ان نقتل انبيائنا. مع مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
إن إرتباط حميد بهذا البيان كارثة في تاريخه النضالي, فهو أكبر من التضاؤل في الجغرافيا وإلا ليممنا شطرها. حميد ينتمي للتاريخ الانساني العريض وأملي ألا يسقط في حساب الجغرافيا بعد أن نجح في إمتحان العربي, بعاميه وفصيحة. حيث هندس كيمياء الشعر وجعله فيزياء للامل ومعانقة المستقبل البعيد.
البيان علي كل مافيه, كان قسمة ضيزي علي تيارات التنوير وطفل الشعر وبنات الافكار وجدات الرؤي.
كيف ينتهي الشاعر إلي متحدث بلسان حال الجهة بينما هو إنه يمثل كل الجهات, بينما فنانه وصلني روحيا قبل ان يصل "المؤتمر الوطني" في كل جهاته الشمالية..؟
تبرأة حميد من هذا البيان كما تبرأة الناطق الرسمي بإسم الحكومة من بيان زيادة الاسعار.
ومع ذلك فلنحترم خيارات حميد في كون أن جغرافيته أبلغ بالخصوصية من كل جغرافيات جماهيريته التي أصلها في بربر وفروعها في الروصيرص ونيالا والابيض وبارا والمناقل والحصاحيصا وواو و.. و. يبدو أن في المحكات إننا نكتشف الجياد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
سلام يادينق
طبعاً لايمكننا ان نحرق كل تاريخ حميد ودوره-كشاعر- في مسالة العدالة الاجتماعية والغاء التمييز الديني والعرقي والجهوي من العل السوداني ، ولايمكن ان نصفه بجلابي والسلام ... ففي الامر -عنصرية مضادة- وتسرع ما ، ولكن يبقي علينا ان نحمي ارثنا الوحدوي والديمقراطي ...
... ...
ودابكر :
ياني ليهو ابراهيم بتاع جامعة جوبا مع تحولات الزمان والمكان وما بينهم
كيفك ، الشئ الذي حدث ان تمعنت في نظر حميد الذي نشر البيان (بامر) من كيان الشمال ، وانا يادابكر لم اظلم حميد بل حميد هو من ظلم نفسه بان تخندق في كيان ككيان الشمال وتنازل عن حميد الذي كنا نتماسك باشعاره الفاعلة والقوية ...
تذكرت بعد ان قراءت كلامك مقطع شعري لحميد نفسه :
يانبي الثورة الغشاهو برداً اكثر من غتاهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: Elmosley)
|
كتب الموصلى
Quote: ليس دفاعا عن حميد ولكن آنظر الي هذا البورد
فهو حتي عند المناضلين فقد
آصبح جنوب +غرب+ شرق
وراح السودان في النص وهاهو الشمال قد آتي ليتم الناقصة فلماذا؟؟؟
|
تعرف ياموصلى تحويل الهم من قومى سودانى الى جهوى هذا هو ماتريده الحكومة ثم خطوة اخرى تتبع الاولى وهى اشعال النزاعات الاثنية بين مكونات السودانيين، الامر الاخير أصبح حاجة ملحة بالنسبةللاسلامويين وذلك لان الخناق اصبح يضيق عليهم، فمن ناحية تحاصرهم ضرورات تنفيز اتفاق سلام نيفاشا والدستور المؤقت، ومن ناحية ثانية وهى ذات اهمية كبيرة تحرك الشارع وانكسر حاجز الخوف ومن ناحية ثالثةالمجنمع الدولى ودخول القوات لدارفور، اخطر مايمكن ان يتلاعب به الاسلامويون هو اشعال حريف اثنى جهوى الامر الذى يستطيعون عبره ايقاف تطبيق اتفاق السلام وتعطيل الدستور وانزال الجيش والمليشيات للشارع واعلان حالة الطوارى، وبالتاكيد فى مثل هكذا مناخ لن تدخل القوات الدولية لدارفور، كما تعلم ويعلم الجميع هذه السلطة تفعل ار شئ من اجل ان تستمر فى الحكم لكل ماتقدم يقع واجب كبير على كل السودانيين فى الحزر واليقظة كى نقشل مخططات السلطة ولاننسى جميعا ان الاغتيالات هى نهج لم يعرفه السودان الا مع توجه الاسلامويين الحضارى
كل الود عبدالغفار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: Elmosley)
|
سلام يا موصلي ، بصراحة ، تجدني افترعت هذا البوست دفاعاً عن حميد دفاعاً عن حميد الذي نعرفه معرفتنا للدرب والطريق ، اذا نلف عليه قصائده ونغني له:
املاء قلبك بالنسيم طالما العالم قديم خلي بالك مستقيم دغري وان مال الزمن
وياعزيزنا يا عبدالغفار ، كلامك محلو ، كلامك كلامنا لحميد "زولنا" كُلنا
نوبة وزنوج وبجة وحلب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
عزيزي/إبراهيم "الشوق بحر" كما يقول شاعرنا حميد
عندما صرخ الشاعر محمود درويش - بعد قليل من خروجه خارج الخريطة الفلسطينية : ( أحرمونا من هذا الحب القاسي ) ! كان الكثيرون قد تنادوا عليه ولاموه على ترك "الوطن" . كما كان الكثيرون - أيضاً - قد تبنّوا وجهة نظره ؛ في أنّه لم يعد هناك الكثير ليفعله بأرض فلسطين . كان في سبيل البحث عن مدارك ودروب جديدة لشعره . ما يعنيني من أمر درويش ذاك ، هو الصرخة في حدّ ذاتها ( أحرمونا من هذا الحب القاسي ) ! والتي أخال أن حميد يصرخ بها الآن . فهل سوف "نحرمه" ، لا نرحمه ، من حبنا ولو قسونا عليه فيه ؟! لا أظن ، لأن هذا البحر - نقول لحميد - " لايوصلك الى البصرة" ! ( على حد زعم عمنا مظفر النواب ) . سنقسوا عليك - يا حميد - بحبنا ، سنحاصرك به ، وسنتربص بك كل سبيل ! إن هذا الدرب هو أبعد ما يكون عن قلوبنا ، فلن نتركك تمرح فيه ..
حميد شاعر ، ولسوف يظل شاعراً شاء أم أبى ! فالكثير من الشعراء ليسوا بفطنين حين يتكلمون بلغة السياسة ؛ فلربما تبنوا خطاباً ضد ما يؤمنون به في واقع الأمر . إلا أنهم حين يثوبون الى رشدهم / شعرهم إنما يعودون الى جادة الصواب ؛ فالذكاء : ( ذكاء القلب ) كما يقول "درويش" . فأنا لست بخائف عليه - حميدنا - بقدر ما أنا حزين ؛ ولسوف أظل منتظراً - مع المنتظرين الكثر - عودته الى جادة الشعر ، الى حيث "ذكاء قلبه" .
ولذكاء قلبك حبي يا جريفاوي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: عادل عبدالرحمن)
|
Quote: سمعت كثيراً عن حميد؛ أتمنى ممن يملك مجموعاته الشعرية و لم يعد يرغب في الاحتفاظ بها؛ أن يتنازل لي عنها! |
بل قل سمعت كثيرا عن شعر حميد...
يا المراكبيّ البتجبد من فك الموج الغريق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: Hussein Mallasi)
|
سوقنى محل ما الحبيبة قريبة تراعى الغرام غريبة الاشواق حبيبها تجيبو منام فى منام سوقنى محل ما المحنة ايادى تقطر سلام سماحة الحياة فوق اهلنا وبلادى تقرقر وئام سوقنى معاك يا حمام
غلابةوامان مون طيابا ضكارى بصارة وكرام حباب الحبان فى بابها (تدخلوا على الحرام) فقارى ولكن غنايا غنايا بهذا الغمام بهذا النيل كم تغايا وترابا نسقيهو قام
*******************
ارادة القمرة البتقدر براها تضوى الضلام شعاع شمشا ياما خدر اذا يبس لا يلام
************************************
يابا خرابة الحرابة خرابة فكر سوسى سام وخرابة الكل نفسو تابا عقابها تلم عم سام وليد مخلوق للقراية خزين مدخور للجسام تتمر نيته التخاية .. إلاما مذهلل إلام ********************
درب من دم ما بيودى حرب سبة ..حرب حرام تشيل وتشيل ما بتدى عقب اخرتها انهزام بطانة شيطان قديمة بعد ده منو العرشو دام اذا الانسان مالى قيمة على ايش خلفو سام وحام ********************
تعالوا ...تعالوا ...تعالوا
تعالوا الدم ماهو موية ولاهو تراي المسام خبارى بحمر فى اخوى وضراوة الخوة ابتسام تعالوا نحانن بعضنا نخل قلبو على التمام نقضنا يشهى لى ارضنا ارضنا تجم العضام تعالوا بدل نبني ساتر نخيب ظن الصدام نطيب للعازة خاطر نقوم لى اطفالها سام اخير كراكة بتفتح حفير وتراكد الركام ام الدبابة البتكشح سعير الموت الزؤام تعال لى غابتك يا خيرها تعال لها يا اسدا الهمام بدل دوشكا يغنى طيرها ومحل قنبلة عش نعام ***************************** بلد صمى وشعب واحد عصية على الانقسام ابية وبكراها واعد صبية ومشهادها تام بساط احمدى كم يشيلنا تشهى لنا على الدوام نقل ليلنا التقوى حيلنا ودليلنا تمام التمام *************************
تعال نلقم سقف المتاهة نجم ضواى فى الضلام ونطعم حرف النزاهة لإيلافك ..يا حمام ولإيلافك ..ياحمام لإيلافك .. يا حمام:
ديمقراطية وامان سوا سوا عالين مقام مواريثنا المن زمان محصنة باروع نظام بريدك يا زول بريدك بعشقك حد الهيام اريحيتك عد تزيدك مهابة وليك القيام **********************
وعهدى معاك ..يا حمام:
ما بتهدل فى خنادق لا بتقدل فى حطام لابتنزل فى فنادق وسطنا مراعيك قدام تعال عمر فينا ميس كفانا طشيش الكلام جناحيك جنوب شمال وامش طوف يا حمام محل غصن العزة مال عليك وعليه السلام يا حكيم الطير يا مهبر شراكة القتلة اللئام لامتين باسم الحق تكبر وبالرحمة تصل امام فلاحتو العالم يعمر مودة محبة ..ووئام ويقص الايد التدمر ويشمر ساعد السلام ************************** سوقنى زمن كله عافى نتاج وعلم ..خيرو عام وبراء يمة من المنافى وطن وافى على الدوام
وسوقنى معاك يا حمام
العزيز ابراهيم
تحياتى
وعسى ان يجد حميد وقتا ليقرأ ما خطت يداه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياحُميد أقيف ... (Re: Tragie Mustafa)
|
يا قرمبوز ازيك .. وشكرا ليك كتير علي اثارة الموضوع دا ... فللرجل _ حميد_ تاثير كبير علي وجدان الكثيرين من "ابناء شعبنا".. والتحولات الاخيرة نحو الجهوية وغيرها مما يبدو في اختلافات خطابه تستحق وقفة .. وتستحق نداء عتاب له من ذات الشعب الذي تغني له وباسمه.. ومثلما تعامل بان "من حقهيغني لشعبه".. فمن حقنا عليه ان نناديه بالتوقف عن اي نداء جهوي يعمق ازمات "شعبه" لا اكثر...
مازن
| |
|
|
|
|
|
|
|