دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بين شارلي شابلن وودنفاش ! دع الحبل علي القارب!! (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
فكره ثانيه غير مهمه للحوار
في الذاكره الجمعيه تاخذ فكره التعبير عن القمع السلطوي والقهر الاجتماعي اشكال عديده ومتباينه في صياغات متعدده ايضاً تحمل في مضامينها روح الموقف من السلطه والخلفيه الاجتماعيه بتداعيها علي الذهن الجمعي
وشخصيات الساخر والهزال الشامي والمهرج مثل جحاالعربي وودنفاش المحلي ومولتن توك(الالتيني) تاخد لهي شخصيات شعبيه تعبر بشكل محدد عن اراء مبدعها الجمعي وموقفه من السلطه (السياسيه والثقافيه والاجتماعيه) فتاخذ بعدها الايدلوجي وتتواري خلف ستار الاضخاك والقفشات والمزاح والعب علي خرائب المثيولجيا واليومي
في فكره الخطاب تعدد البنيات والعناصر داخل الاجهزه المفاهيميه المكونه للخطاب نفسه تاخد موقف الهدم ...الهدم الداخلي للخطاب عبر انثيالاته العديده ابرزها التخاريج العدميه الهزليه داخل البنيه
ويري مفكرو مدرسه التحليل الاجتماعي النفسي ان لكل الشعوب وتحديداً المجتمعات المتخلفه ومجتمعات الشرق خاصه شخصيات متل الحكواتي والمهرج والقصاص الساخر (وقد ابدع استاذنا سعدالله ونؤس في تخريجها في مسرحه) هي تعبير عن سيكولجيا القهر الجمعي وهي شخصيات مختلقه وهميه وان وجدت تضاف عليها اصباغ من انتاج الذاكره الجمعيه ومن انتاج الاوعي الجمعي لتعبير عن حالات عامه من شده وحده قهر الخطابات وقمع السلطه والاله القمعيه التي امتلكتها الناس داخل الخطاب لتقهر الناس حياضاً عن عالم يخص الطافبيع
هناك دراسات عديده في المسرخ ومسرخ الضحك والسينما وتخولاتها وفي الفلكلور والافرواسيويات وخفريات اخري ناقشه الموضوعه من ذوايا عديده تخلص جميعها الي ان هذي الشخصيات مميزه للمجتمعات بل تذهب بعضها الي ابعد من هذا في انها تعبر عن مرحله سياسيه وثقافيه بكاملها بنكهتها ومحتواها –اي المرحل- المميز
في تقديري ان لكل ود نفاشه ,,,ففكره ان..... .................ولاخلاس كفايه
اقول قولي هذا واستغفرتك يامالك روحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين شارلي شابلن وودنفاش ! دع الحبل علي القارب!! (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
الصعلوك المتشرد: شارلي شابلن شارلي شابلن واحد من اشهر الاسماء في تاريخ السينما ولد شارلي سبنسر شابلن في بريطانيا عام 1889 وتوفي عام 1977 حقق شهرة عالمية في عصر السينما الصامتة لقيامه بدور شخصية شارلوالصعلوك . . . بدأ شابلن بإخراج أفلامه منذ أن كان يعمل في شركة ماك سينت و لكنه انتقل إلى شركة "إساناي" 1915 ليمتلك السيطرة الكاملة على أفلامه في الإنتاج و الإخراج . و بدأ في إخرج الأفلام التي كرست شهرته في جميع أنحاء العالم مثل فيلم"الملاكم" و فيلم "المتشرد" حيث قدم شخصية المتشرد التي أصبحت مرافقه الدائم في كل أفلامه التالية .و أيضاً فيلم "ليلة في الاستعراض" .كان شابلن يبتعد قدر الإمكان عن الكوميديا التقليدية في ذاك الوقت و التي تعتمد على العلاقات الميكانيكية و حركة الجسم و علاقتها بالآلة . و كان يميل أكثر إلى النقد الاجتماعي مثل معالجة مشكلة الإدمان و الصراع الاجتماعي بين الغني و الفقير . و مشاكل المجتمع الصناعي ("العصور الحديثة") و السياسة . أحبت الطبقات العاملة و اليسارية أفلام شابلن الذي كان يمثل روح الثورة و عدم الخضوع كما كرهته الطبقات البرجوازية التي كان شابلن يسخر منها بشدة في أفلامه . فيلمه "حياة كلب" 1918 كان أول الأفلام الطويلة لشابلن في تلك الأثناء ظهر الصوت في السينما و لكن شابلن يكره الاختراع الجديد و يرفضه و يعتبره قتلاً لفن السينما و يقدم فيلمه "السيرك" صامتاً . و في عام 1931 و بعد أن كان الصوت قد دخل السينما يقدم شابلن أحد أهم و أشهر أفلامه الصامتة و هو فيلم "أضواء المدينة" .يعود في هذا الفيلم للمسة الميلودراما . و للنقد الاجتماعي اللاذع . . و بعد خمسة أعوام قدم شابلن تحفة جديدة هي "العصور الحديثة" التي ينتقد فيها و بشدة واقع الطبقة العاملة و المجتمع الصناعي من خلال تجسيد شخصية عامل في أحد المصانع على خط الانتاج . استخدم في هذا الفيلم الصوت و لكنه يظل فيلماً صامتاً بدون حوار. أما في 1940 قدم شابلن أبرز أعماله السياسية "الديكتاتور" الذي يجسد فيه شخصية هتلر بطريقة كوميدية في وقت لم تكن أميركا قد دخلت الحرب بعد .. و اعتبره العديدون أنه مجنون و لكن رؤيته أثبتت صدقها بأن عقلية النازية و الفاشية لا يمكن تركها بدون أن تحاول أن تتحكم بكل العالم. ابتكارات شابلن السينمائية عديدة جداً و تحتاج لوقفة مطولة ... و لكن باختصار نستطيع القول أنه بالإضافة للتيمات الكوميدية الشهيرة التي قلدت مراراً و تكراراً بعده قدم شابلن أول لقطة "عمق المجال" في تاريخ السينما في فيلمه "حمى الذهب" و أول "لقطة مشهدية" في تاريخ السينما في فيلمه "الملاكم" و كان له السبق في النقد الاجتماعي و السياسي في وقت لم يكن يجرأ أحد غيره على فعل ذلك. اتهم شابلن باليسارية و الشيوعية من قبل لجان مكارثي بسبب أفكاره الاجتماعية و السياسية اللاذعة ... و تم طرده من أميركا عام 1952 ليمضي باقي حياته في بريطانيا بلده الأم . ولكنه عاد ليكرم بحفل الأوسكار عام 1972 . توفي شابلن عام 1977 عن 88 عاماً .قدم خلالها أكثر من 80 فيلماً و يبقى شابلن عبقري الكوميديا الذي أدهش و أعجب الملايين في كل العالم
عليك فقط ان تدير محرك البحث في قوقل وستجد الكثير عن شابلن وادعو لينا معاكم بلاي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين شارلي شابلن وودنفاش ! دع الحبل علي القارب!! (Re: Dia eldin khalil)
|
ويييييييين يا ولدنا
صاحبي جداً
عشان ماف زول افهم دقيقه اقول ليك
charely da ya man zoul 3ajeeb ba3deim tab3an how shio3ei bs da alfareig benatana ya 7aba ba3dein ho kan 3`aniaaaaaaaaaan shadeed almohem kida ya3ni ana mashei lakin ashofak fi aldonia khalina min al3orat di
كويس جاملتك كتير بعد ده خلاس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين شارلي شابلن وودنفاش ! دع الحبل علي القارب!! (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
الفرق بين شارلى شابلن وودنفاش
انه الاول يمارس النكتة العملية
practical joke
وهى تقوم على "الفعل" الاداء..الجسمانى..وتخلو من كل ماهو شفاهى.
مواقف خرقاء يقع فيها البطل..ثم يقوم بمعالجتها بفعل اخرق اخر قد ينجية او يهير الابنية على راسه..من اجل الاضحاك..والمهزلة..
بينما ودنفاش يمارس النكتة الشفاهية.. كعادة الحكواتى فى ادب العرب السائد والذى اثر فى حصر الفن الدرامى الشعبى فى منطقة شمال السودان واواسطه بعد دخول العرب والاسلام الى المنطقة.
يمكن اعتبارود نفاش / كما هو حال شارلى شابلن بطلا اسطوريا ذا شخصية نمطية..يقوم الناس بوضع النكتة على فمه..وهى نكتة تنتج عن كل موقف " محكى" ساخر او غريب..مثله مثل الشخصيات الاسطورية فى الاحاجى..مثل ود النمير..ومواقفه التى ارتبطت بالشجاعة الخارقة ..وتضحيات الرجل من اجل الوصول الى امراة جميلة احبها..او شخصية انديانا جونز والذى ارتبطت بالمغامرة وركوب الصعب من اجل الاكتشاف والمجهول او ابن بطوطة فى الترحال..فكل القصص التى تحاك عن ود نفاش ليست حقيقية مائة بالمائة..ويعرف البعض ان تكتة ودنفاش يتداولها الاطفال..فى زمن سابق..طبعا..وذلك لميل الاطفال الى تقليب القوانين..واكتشاف الغرابات..فى الاقوال والافعال فى رحلة اكتشافاتهم الذهنية للعالم ولا معقوليته البادية.
لى قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين شارلي شابلن وودنفاش ! دع الحبل علي القارب!! (Re: Tumadir)
|
..يا خليل
ايواااا عرفتك انت من الناس ديلك البحرشو الناس يعملو المظاهرات... مش؟؟؟؟
وتقول لي دع الحبل علي القارب....؟؟؟
كدي هسي خللي السربعة وخسمتك بالنبي يا خليل تراجع (الاسبيلنغ) عشان اعرف اقراك صح .. نانو الموضوع سمين وعشان ما يتخلبت الاختساس بجيك صادي ومعاي بينك بانتر
مرمر... هل يمكن ان نحيل تلك الفوارق بينهما على المرجعية التاريخية العربية كونها ثقافة سمعية..؟ وكيف لنا ان نقيم تجربة الكوميديا الاذاعية لدى الراحل بلبل.. ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين شارلي شابلن وودنفاش ! دع الحبل علي القارب!! (Re: طيفور)
|
او طيفور( حبابك جداً ) شفته حبابك جداً دي حنكوشه كيف
الموضوع هو مجال لدراسات عده انثربولوجيه ومسرحيه وفلكلوريه حتي الافرواسيويات ومدارس التحليل الاجتماعي النفسي وبعض اتجاهات علم الاجتماع الحديث . الشخصيات النمطيه الاسطوريه في البيئات المختلفه, نتحدث في الشرق عن( جحا) (وقرقوش )(وسركادس )( ورينت) ابن بوذاالمبتسم الساخر عن تحوليهم الي اداه لخدمه الموقف السياسي-الايدولجي , وشخصيات المجتمع مابعد الثوره البرجوازيه (مع حصريه المصطلح) اي فيما بعد ظهور الاله البخاريه فتره شارلي شابلن الي شخصيات ديزني وهاكم بينسر...
ما تقعد تقول لي جيك صادي بجيك صادي وماتجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين شارلي شابلن وودنفاش ! دع الحبل علي القارب!! (Re: Tumadir)
|
تماضر سلام وبكبو شكر كتير علي المساهمه الثره
الذاكره الجمعيه التي انتجت ودنفاش بلا شك تختلف اختلافاً عميقاً بين تلك التي لشارلي شابلن غير ان شابلن بشخصياته هو اعداد لمعالجات ومواقف اجتماعيه (كالفقر ,العطاله, التفاوت الاجتماعي البروقراطيات ,,الخ) وهو يعبر عن رؤي شابلن للحياه . وتعجبني الفكره ومردها لثقافه السمعيه ثقافه(السوالف)كما يقول عبدالرحمن منيف ولكن في باب التصاوير السوداني............................. لا ادري ما اقول هنا .اتسأل هل لنا ذاكره بصريه ,
علي كل برجاك برجاك تكلميني عن مسرح (الشوف) المسرح الصامت ... مسرح الحكي ولو لقيتي منعم قولي ليه بسالو منك
| |
|
|
|
|
|
|
|