وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 10:35 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رسالة الى الأخ الثائر الدكتور قرنق دي مابيور

05-12-2005, 07:02 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
رسالة الى الأخ الثائر الدكتور قرنق دي مابيور

    رسالة الى الأخ الثائر الدكتور قرنق دي مابيور

    د. أسامة عبدالرحمن النور

    الجماهيرية الليبية
    [email protected]

    أسمحوا ليَّ أن أخاطبكم عبر الصحافة الالكترونية السـودانية مهنئاً بالانتصار الرائع الذى حققته الحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان في معركتها المفصلية الأولى باتجاه بناء سودان جديد وذلك بفرضها عبر تضحيات جسام واصرار وعزم والتزام قوي وفاعل على نظام الخرطوم الشمولي توقيع اتفاق السلام في. انه لانتصار عظيم حققته الحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان أثلج قلوب كافة السودانيين الغيورين على مصلحة الوطن والطامحين في بناء سودان جديد أمة واحدة تسع الجميع، بل أنه وجد تثميناً عالياً حتى من بعض الذين يرون فيه بعضاً من النقاط التى تستوجب إعادة النظر وهو أمر لا غبار عليه طالما أن جوهر الاتفاق قد وجد صداه الايجابي في نفوسهم وطالما أنهم بوصفهم سودانيين حادبين على مصلحة الأمة السودانية لهم الحق الكامل في التعبير عما يرونه بشأنه ولا خير فيهم إن لم يقولوه ولا خير فيكم إن لم تسمعوه.

    وأسمحوا ليَّ بلفت انتباه سعادتكم بوصفكم قائداً لواحدة من أعظم ثورات تاريخ السودان الحديث، ومفكراً يحمل مشروع سودان جديد أمة واحدة لكل شعوبه، الى رسالة وجهتها صحيفة الأيام في يوم الثلاثاء الموافق العاشر من هذا الشهر 2005 الى أعضاء لجنة الدستور. وانني، كغيري من الملايين من السودانيين الحالمين بسودان جديد تسود فيه الديمقراطية، والعدالة، والمساواة... وتتوفر فيه الحقوق والحريات الأساسية المتجسدة في العهد الدولي بشأن الحقوق المدنية والسياسية، أطمح في أن توجه سعادتكم الاخوة الممثلين للحركة الشعبية لتحرير السودان في لجنة الدستور بالاصرار على تنفيذ ما ورد في اتفاقية نيفاشا، وألا يتنازلوا قيد أنملة عن مكاسب كان تحقيقها صعب المنال عبر عمل شاق دام سنوات طوال وتضحيات جسام قدمت من أجل الوصول إليها.

    الأخ الثائر الدكتور جون قرنق دي مابيور

    طالبت صحيفة الأيام بالأمس أعضاء لجنة الدستور :

    بمطالبة السلطة التنفيذية برفع كافة القيود التى تحول دون الحوار الحر في هذه المرحلة الهامة لانه من المهم للجنة الدستور ان تقف على آراء المواطنين وهي تصوغ مسودة دستور لحكمهم - ولن يتأتى ذلك اذا كان الحجر الحالي على حرية الرأي قائماً واذا كانت القوانين الاستثنائية هى التى تحكمنا واذا كانت حالة الطوارئ قائمة، وما دامت الحكومة قد حملتهم مسؤولية كتابة الدستور فلا بدًّ من ان يطالبوها بتوفير الجو الحر المحايد الذى يتيح لكافة الناس ان يعبروا عن آرائهم في صراحة وحرية تامة لتصل رؤاهم الى اللجنة.

    وليس هذا بالمطلب الجديد بل هى حقيقة اعترفت بها اتفاقية السلام نفسها وكان من المفروض ان تكتمل اجراءاتها فور التوقيع على الاتفاقية في التاسع من يناير الماضي ولكن هذا التنفيذ الذى نصت عليه الاتفاقية في أكثر من موقع لم يحدث حتى الآن ولم يهتم طرفا الاتفاق بتنفيذه في الوقت المحدد رغم أن كل التصريحات التى تصدر عن الطرفين تؤكد التزامهما بحرفية الاتفاقية.

    واتفاقية السلام قد نصت على الحريات في بروتوكول قسمة السلطة وعلى الالتزام الكامل بحقوق الإنسان وبالمواثيق والمعاهدات الدولية في هذا الشأن وبصفة خاصة "الحقوق والحريات الأساسية المتجسدة في العهد الدولي بشأن الحقوق المدنية والسياسية ولا حيدة عن هذه الحقوق والحريات" كما نصت الاتفاقية - أيضاً - التزام الطرفين بكل ما ورد فيها فور التوقيع عليها حسب المادة 2-12-1 التي تقول: "في أعقاب التوقيع يلتزم الطرفان بضمان احترام .. أحكام الاتفاق".

    ولم تكتف الاتفاقية بهذا النص العام ولكنها عادت وأكدته تفصيلاً في اتفاقية وقف اطلاق النار وأفردت له فصلاً (الفصل 27: الأحكام الإنسانية والعامة) وتقول المادة 27-1: "عند التوقيع على اتفاقية السلام الشامل يتعين على الطرفين ان يوافقا على:

    * رفع حالة الطوارئ في السودان عدا المناطق التي لا تسمح فيها الظروف.

    * يوافق الطرفان على الافراج عن كافة المحتجزين السياسيين المدنيين باعتبار ذلك جزءا من اجراءات بناء الثقة وعملة المعالجة والمصالحة القومية وستتم مناقشة بشأنها والتعامل معها خلال المناقشات حول طرق التنفيذ".

    نحن - إذن - أمام نص ملزم في الاتفاقية للطرفين وهما ظلا يكرران تمسكهما بحرفية الاتفاقية ولكن ذلك الالتزام يظل غائباً في هذه القضية ومن هنا يجئ دور لجنة الدستور في التذكير به لأنها لا تستطيع أن تمارس عملها ما لم يتوفر الجو الحر الذى يسمح لكافة الناس بالتعبير عن رؤاهم حول الوثيقة الدستورية التى سيعدونها.

    إن حرية التعبير دون قيود وتجميد القوانين المقيدة للحريات الى أن يتم تعديلها ورفع حالة الطوارئ والقوانين الاستثنائية في سائر انحاء السودان عدا مسارح العمليات واطلاق سراح المعتقلين السياسيين مسألة مبدئية وهامة جدا بالنسبة لاي لجنة تشرع في كتابة دستور يفترض فيه ان يحقق التحول الديمقراطي ولا بدَّ أن يتفق معنا أعضاء لجنة الدستور بل وطرفا اتفاقية السلام على أهمية هذه القضية - إذ أنها هى ركن أساسي في انزال الاتفاقية الى أرض الواقع لأن الاتفاقية نصت على هذه الشروط صراحة كما أوضحنا في السطور السابقة وتنفيذ تلك البنود يعكس مدى التزام الطرفين بالاتفاقية.

    ولا نحسب أن الطرفين يريدان أن يخلقا انطباعاً بأنهما يتعاملان مع الاتفاقية بطريقة انتقائية فيحرصان على حرفية بنودها حيثما يكون ذلك في صالحهما ويتجاهلان بنودها حيثما كان ذلك لا يناسبهما - فالاتفاقية كل لا يتجزأ والسلام مرتبط ارتباطاً كاملاً بالتحول الديمقراطي - وليس هناك من تحول ديمقراطي ما لم تتوفر الحرية كاملة ودون قيود استثنائية.

    (انتهى نص رسالة الأيام).

    هذا ما خطر ليّ أن أخاطبكم بشأنه وانني على ثقة تامة بأنكم لن تفرطوا في منجزات بعظم ما تم تحقيقه في نيفاشا تحت سمع وبصر وشهادة اخوتنا في دول الإيغاد والمجتمع الدولي.

    مع خالص التقدير

    د. أسامة عبدالرحمن النور

    أستاذ الآثار بشعبة الدراسات العليا

    كلية الآدب / جامعة سبها / الجماهيرية الليبية
    (منقول عن سودانيل)




























    دنـقس.

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2005, 08:18 AM

hala alahmadi

تاريخ التسجيل: 02-22-2004
مجموع المشاركات: 1398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رسالة الى الأخ الثائر الدكتور قرنق دي مابيور (Re: Abdulgadir Dongos)

    العزيز عبد القادر

    جزيل الشكر لنشر هذه الرساله،

    لناان نراهن علي الحركه الشعبيه، الشريك العلماني في حكومه الوحده الوطنيه، التي سوف تشكل في التاسع من يوليو، في دفع حركه التحول الديمقراطي في البلأد، فسوف يساعد ذلك في تنفيذ اتفاقيه السلأم

    و لك الود المقيم

    (عدل بواسطة hala alahmadi on 05-12-2005, 08:29 AM)
    (عدل بواسطة hala alahmadi on 05-12-2005, 10:13 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2005, 06:49 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رسالة الى الأخ الثائر الدكتور قرنق دي مابيور (Re: hala alahmadi)

    العزيزة هالة، تحية واحترام.
    دون أدني شك أننا نحتاج الي أن نراهن علي الحركة الشعبية لمصلحة السودان ان كنا حقا نريده دولة واحدة . ألحظ أن هناك البعض قلق لدرجة الأشفاق ، وكان الحركة وقادتها ليسوا من أهل السودان آتين الي الخرطوم كغزاة. الشفقة التي يعكسها البعض تزيد من التوجس وستعكس سلبيات لا نعلم قرارها ، أتمني أن يلتف الناس حول صياغة الدستور . هذه المرحلة بالزات ، صياغة الدستور هي التي ستضع الأطر لمستقبل معافي فيه تقسيم للحقوق والواجبات الا لمن أبي .
    لك الود سيدتي .









    دنـقس .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de