اين تراثنا..؟ اين اهراماتنا..؟ اين اثارنا..؟؟ اين ذاكرتنا.؟؟ هل سرقنا؟؟

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-09-2018, 10:51 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-06-2004, 05:18 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 19-03-2004
مجموع المشاركات: 6624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اين تراثنا..؟ اين اهراماتنا..؟ اين اثارنا..؟؟ اين ذاكرتنا.؟؟ هل سرقنا؟؟

    انتهزت فرصة تواجدي بالعاصمة اليونانية اثينا. كي اتجول على المتاحف.. والاثار اليونانية القديمة.. كل شيء كان ينبيء بان الاثار التي هي بالضرورة الذاكرة الحية للامم التي تفهم معنى ان توثق حضاراتها... معنى ان تكرم على مدار الساعة عباقرتها الذين سطروا تاريخها عبر القرون.. هي امم في الحقيقة تبقى جديرة بالاحترام..

    في ميدان سان-داغاما/ في ساحات بنكراتي. في الحدائق العامة باثنيا. وضواحيها/في المطاعم الفخمة/ والعادية/ والشعبية/ في الجامعات/ والكنائس/.. في... في... في.. كانت صور ونقوش اللغة الهيرغلوفية حاضرة مسكونة الحياة والنصوص الاثرية تنبض لتحيل التاريخ الى منمنات.. وقلائد.. وتعاويذ.. وكهنوتيات... وسحر... وغموض..

    في محطات القطار برييا/باترلونا/ سيسيون/ منستراكي/ امونيا/ نيا ايونيا/ الى فكتوريا/ ثم كفيسيا/ كانت الرسوم والنقوش منحوتة بوضوح.. لتسجل الى السواح القادمين من فجاج الارض ان الحضارة اليونانية ولدت كي تبقى. لا كي تموت اضف الى ذلك عناصرالشرطة السياحية اليونانية هم ايضا نص سياحي.. في حد ذاته معظم الشوراع باثينا تحمل اسماء عباقرة اليونانين.. شارع اثنيويس/ شارع اثنياس/ شارع الام اثينا/ ليس الشوراع فحسب بل مدن واحياء باكملها ايضا تباهت بالاثار اليونانية القديمة التي مر عليها الالاف السنون.. مثل حي فكتوريا/ حي الاكربوليس/ حي ارينيني/ ماروسي/ امونيا/ اتيكيي /اكر نون/... الخ.

    ملايين من السياح يسرحون ويمرحون ويضخون بالملايين على خزينة الدولة.


    اما نحن بالسودان فالاهرامات!! وما ادراك ماالاهرامات السودانية!!! وبقايا حجارة تئن سامقة صدرها للريح... والمطر.. وعوامل التهرئة... حيث اكل عليها الدهر... وشرب.. واستنثر.. لا رقيب.. عليها يذكر ولاسياح.. ولا مسيوح... سرق منها ما سرق.. ونهب منها ما نهب.. ومنها من ينتظر.. في البجاروية... ومروي.. وسوبا.. وسواكن.. والمتبقي منها... جمع في المتحف السوداني بالخرطوم. كباقيا ذكرى... وتاريخ... وذاكرة منسية.. او متناسية.. لشعب كان وما زال يوما له القدح المعلى في رفد المشهد الانساني العالمي بحضارة ترهاقا وكوش..


    ياترى ماذا تبقى لنا من ذاكرة؟؟؟ ياترى ماذا تبقى لنا من تاريخ؟؟؟ ما قبل وما بعد الميلاد؟؟؟ يا ترى هل نلتفت الى بقايا احجارنا؟؟؟ الى فتات طوبنا؟؟؟ وغبارنا؟؟؟ اين البحاثة السودانيين في مجال الاثار؟؟؟ في مجال التاريخ؟؟؟ في مجال الانثربولجيا؟؟؟ اما ان لهم ان يدبجوا الانترنت عن ثقافتنا المنسية؟؟؟ مثل مكابدات الدكتور اسامة عبد الرحمن النور.. وابنه الدكتور فاروق اسامة النور في موقع اركماني."كوش الجديدة لقضايا تاريخ السودان الحديث والمعاصر-
    معرض أركامانى للآثار السودانية".


    في زمن البحث عن الرغيف... واقساط المدارس... والماء النظيف... وتامين لقمة العيش الابت ما تجيء... علينا ان لا ننسى تراثنا.... اهراماتنا.. اثارنا.. وذاكرة متعبة... تحاول الوقوف لترفع اصبع مضجر بالحسرة.. والالم... و.. و....

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2004, 08:23 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اين تراثنا..؟ اين اهراماتنا..؟ اين اثارنا..؟؟ اين ذاكرتنا.؟؟ هل سرق (Re: محمود الدقم)



    ومن ينقذنا من الانقاذ؟؟

    لنا مهدى


    تابى كل ديكتاتورية يبتلى الله بها السودان الا ان تترك بصمة غائرة و ممضة فى صميم تاريخنا التليد كما هو الحال مع الواقع الشائه اصلا بالحلقة الجهنمية التى تطحن البلاد فى دائرة العسكر - ديمقراطية - عسكر و التى اضحت لفرط تواترها ملهاة و ماساة بكل المقاييس...

    و اذا كانت فرائص السودان لا زالت ترتعد تحت وطاة فعلة ديكتاتورية عبود التى اغرقت قدرا غير يسير من اثارنا فى منطقة حلفا القديمة التى تحتوى على كنوزنا الاثرية من ممالك تاريخ السودان القديم و التى ذهبت بين غمضة عين و انتباهتها لاجل عيون بحيرة ناصر، فان البلاد تنظر اليوم بعين الرعب لنظام الانقاذ وهو يستعد للاطاحة بالبقية الباقية من الاثار لاجل عيون سد مروى هذه المرة ، هذا المشروع الذى سيودى بحياة 119 موقعا اثريا بالتمام و الكمال ، وهذا بالمناسبة ليس كلامى ، انما هى صلخة تحذير اطلقها لوكالة رويتر للانباء قبل شهور د.صلاح محمد احمد نائب المدير العام للهيئة القومية للاثار و المتاحف -والتى احسب انها ستكلفه منصبه هذا ان لم يكن عاجلا فاجلا-و الذى قال ان الاثار المهددة بالغرق تمثل كل فترات تاريخ السودان من العصور الحجرية حتى الاسلامية ومن بينها مدافن و مساكن ترجع الى العصر الحجرى الوسيط و يتراوح تاريخها بين 25و30الف سنة، واثار لحضارة كرمة التى ازدهرت من عام 2500 و حتى عام 1500 قبل الميلاد ،اضافة الى اثار من مملكتى نبتة و مروى و حصون عسكرية مسيحية و اثار اسلامية و رسومات قديمة على الصخور ، حيث بدات المسوحات الاثرية فى المنطقة منذ نهاية الثمانينات على بعد 41 كم من مدينة مروى و ستغمر مياه السد 170 كيلومترا مربعا اضافة لعدد كبير من الجزر الماهولة بالسكان و الحافلة بالاثار .حيث انه برغم مسح اكثر من 75% من المناطق المهددة بالمياه الا ان الفترة المتبقية علىانشاء السد لن تكفى ،حيث لن تقتصر تاثيرات انشائه على اثار المنطقة التى سيقام فيها فقط بل تتعداها الى الصروح التاريخية فى نبتة ونورى و البركل و الكرو و التى يعود تاريخها الى عهد ملوك عظام مثل بعانخى الذى اسس اسرة حاكمة فى مصر عام 725 قبل الميلاد و ابنه تهراقا الذى امتدت دولته حتى البحر المتوسط ، كما يخشى ايضا ان يكون للتغيرات المناخية تاثيرات سلبية على الاثار المبنية من الحجر الرملى و الاهرامات و الغرف الجنائزية زاهية الالوان !!!!!!!

    *يا الهى و ماذا يتبقى لنا اذن ؟؟؟او لم يكف الانقاذ انه احتل لنفسه موقعا قسريا فى تاريخ السودان كاسوا و اقسى نظام للحكم شهدته البلاد بكل ما اتى به من [مؤشرات للنهضة و ابعاد للتحول الحضارى ]على طريقته الخاصة جدا التى شوهت مكامن الجمال و الابداع فى بلادى مفسحة المجال لكل ما هو قبيح و كئيب ليبتكر وسائل يومية لتعذيب المواطن المقهور اصلا؟؟؟؟اولم يكف هذا النظام الغريب عن قيمنا انه فعل بالبلاد وفى اقل من عقدين من الزمن ما لم تفعلها به احن الدهر و صروفه و مفاجآته غير السارة حتى ياتى اليوم ليمد اياديه - غير البريئة-ليطمس اهم ملامح تاريخ و حضارة هذا البلد الصابر و الذى كان آمنا قبل ان يروعه الانقاذ؟؟؟

    ان كل ذى قلب يعى يدرك جيدا ان مشاريع التنمية لا تكون ذريعة مناسبة لانشائها على حساب المواقع الاثرية ،وحتى لو حولت معظم الاثار المهددة لمناطق جديدة فانها لن تسلم بالطبع من عمليات التلف ناهيك عن تغير القيمة السياحية للموقع الجديد باعتباره ليس المكان الاصلى للاثر ،هذا لو سلمنا جدلا ان عائدات التنمية سترجع لصالح البلاد لا لصالح جيوب البعض كما يعلق عدد غير قليل من [الخبثاء]!!واذا كانت النذر التاريخية و الاقتصادية و الانسانية لفشل مشروع سد مروى قد لاحت فى الافق قبل ان يبدا ، فمن واجب المفكرين و المثقفين و الساسة و اصحاب الاهتمام الضغط على هذا النظام لايقاف المشروع - الجريمة ،واذا كنت لا افهم جيدا لماذا تستهدف اى ديكتاتورية تاريخ البلاد رغم انها تعرف سلفا انها ستحتل ركنا انيقا فى مزبلته،فاننى لا افهم لماذا لا يجيبنى احدكم:من ينقذنا من الانقاذ؟؟؟؟

    لنا مهدى

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de