السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 03:08 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة منير عبدالرحيم(Munir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مناصحة للأخ عزَّام فرح..

02-17-2012, 11:31 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مناصحة للأخ عزَّام فرح..



    أخي عزام .. كيف حالك لعلك بخير ..
    تابعت يا عزام بعض اشتباكاتك مع بعض أعضاء المنبر من غرب السودان وقرأت إساءاتك البالغة لإنسان غرب السودان جملةً بصورة تسئ لأهلك وأصقائك قبل أعدائك ..
    يا أخي نحن نختلف علي التعاطي السياسي في البلد الذي جرّ عوام الناس في ضغائن ليست لهم فيها يد ، وأغلبهم عنها غائبون .. يمكننا أن ننتقد من السياسيين من نشاء وكيف شاء سواءً كانوا من الغرب أو الشمال أو الشرق أو الغرب .. ولكنا نرتكب خطأً حين نتجاوز الشأن السياسي لنسئ لأقوام جملة كده، سواءً كانوا غرابة أو شرَّاقة أو شماليين أو جنوبيين .. فيجب أن نتذكر بأن هؤلاء القوم التي تلحقهم الإساءة وهم عنها غافلون فيهم الأولياء الصالحون العبَّاد الزهَّاد القائمين الليل الروكَّع السجود ، الذين لو دعا أحدهم الله شيئاً لأبرَّه .. وفيهم الضعفاء والأرامل والأطفال وفيهم وفيهم.. فيكون ذنب كبير أن ترسل إليهم الذم والإساءة من حيث لا يدرون ، ولكن الله يدري ويرصد وسيأخذ لهم حقهم عاجلاً أو آجلاً ..

    فيا أخي عزّام أناصحك أن تنتهي عن مكابرتك وإصرارك علي عداء الناس والتعالي عليهم بسبب العرق واللون والنسب .. فالله قال 'إن أكرمكم عند الله أتقاكم' - وكلنا لآدم وآدم من تراب .. ولا تنس أن أكثر أهل الأرض إحتفاءً بإسم أبونا آدم هم أهلنا في الغرب .. والله أنا البارحة تذكرت أحد أصدقائي من الغرب في الجامعة حيث أتاه أخوه في زيارة وكنا في داخلية الجامعة فبقي معه أخوه المهذب المتدين الذي لم يكن يرفع عينه من الواطة من شدة الأدب والحياء .. فعلمت من صديقي أن أخوه ذاك أتي من دارفور وهو في طريقه لأحد الخلاوي ليكمل حفظ القرآن .. ثم بعد مدة حين سألته عنه قال لي أنه قد توفي إلي رحمة الله .. والله أنا أكتب لك هذه الكلمات وأنا تخنقني العبرة من ذكراه وأنا قد رأيته مرة واحدة في حياتي ولعدة دقائق فقط .. وأني لأحس الآن أني لا أساوي ظفر ذلك الشاب الورِع الذي قطع الفيافي مهاجراً في سبيل الله وحفظ القرآن .. رحمه الله ..

    نعم نحن كشماليين قد أساء إلينا منعم سليمان وأساء لشرف نسائنا ، ويسئ إلينا صنوه محمدسليمان كل حين في هذا المنبر ، لكنا لا نريدك أن تكون الوجه الآخر لهم .. فإن كان منعم سليمان قد نجا حتي الآن من إنتقام أهل الشمال فإنه لن ينجو من دعواتهم ومن إنتقام المنتقم الجبار الذي يرصد دبيب النملة في الصخرة الصماء والذي لا ينسي مثقال خردلة ..

    فيا عزام أنا أري أنه لا يلزمك الإعتذار فقط وإنما تجب عليك توبة إلي الله علي الإساءة لأهل الغرب بسبب العرق واللون .. وأتمني أن تفتح قلبك لهذه المناصحة - التي أوصي نفسي بها قبلك - وأن ترمي تلك الروح الإستعلائية وراء ظهرك وتفتح صفحة جديدة .. وتنظر للعالم بمنظار مختلف ..

    وبالله لو قريت البوست ده ، وقبل ما ترد إستعذ بالله من الشيطان الرجيم ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 11:42 AM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: Munir)

    الاخ منير بعد التحية والاحترام
    الجلابة فى المنبر اللى هم نحن فى حالة دفاع عن النفس , ضد الابادة القادمة نحوهم من عنصرىى الغرب
    وعزام حالة متطرفة فى الدفاع عن النفس , العنصرية سيئة لكن فى حال الحوجة لايقاظ الشعور القومى وغريزة البقاء يصبح
    تحديدها تمييع للمشكلة الاساسية, وهى تعرضنا كشماليين بالجملة لحملة كراهية التى يقودها ابناء قبيلة الزغاوة فى
    مخطط يشبه مخطط الهوتو فى رواندا رغم وجودهم كضيوف فى بلادنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 02:23 PM

ندى صالح الطيب
<aندى صالح الطيب
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 600

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: ماجد حسون)

    الاخ منير لك التحية

    فى صحبتكم المقال ده برضو






    Quote: العنصريه.. محل الرهيفه تنقده

    شوقى بدرى
    [email protected]
    .
    ما يحدث الآن فى الجنوب ، دارفور ، جبال النوبه والنيل الازرق هو نتيجة نظرة اهل الشمال العنصريه المتعاليه نحو الآخرين . ولان البهيقى قد اورد احاديثاً مثل ان الاسود لفرجة ولبطنة . والحديث الآخر ، الاسود اذا جاع سرق واذا شبع زنا . ونسب الحديثين الى ام ايمن والسيده عائشه رضى الله عنها . يحاول الشماليون بكل الطرق ان يخرجوا من تحت عباءه السود . وان يلبسوا هذه العباءه للأخرين . ويمارسون ضدهم ما يمارسه العرب نحو الشماليين .
    ولقد قال الفارس عنترة العبسى مدفوعاً بكره العرب للسود ، هاجياً والدته زبيده قائلاً .
    والساق منها مثل ساق نعامة
    والشعر منها مثل حب الفلفل .
    وهجا شاعر عربى آخر قائلاً ،
    وامك سوداء مدونه
    كأن اناملها الحنطب
    يبيت ابوك بها معرساً
    كما ساور الهوة الثعلب .
    الشماليون قبل الاوربيين مارسوا استعباد الآخرين . فى سنه 1840 بدأ الدنقلاوى خيرى بانشاء الكبانيات او كومبنى او شركه . واستورد السلاح النارى واستعبدوا الآخرين . ولان الدناقله كانت لهم درايه بالابحار فكانوا من اكبر تجار الرقيق . اكبرهم كان ادريس ابتر وشقيقه اسماعيل . وكان يعمل تحت امرة الزبير باشا ثم غدر به . وكان السبب فى موت ابنه سليمان . وهو جد والدتى امينه ابتر . وكان ادريس ابتر حاكماً على جنوب السودان فى التركيه .
    كرم الله وشقيقه الكركساوى كانا من اكبر تجار الرقيق فى المهديه . وهنالك حي فى امدرمان وفريق كرة قدم اسمه الكراكسه . وكان ابو قرجه من ا كبر تجار الرقيق وكذلك عثمان دقنه . ما نحتاجه ا لآن هو ان ندفن هذه العقليه ونعيش فى مساواه والا لن يرتاح السودان .
    .............................................................................................................
    الموضوع ادناه نشر قبل عشر سنوات .....

    المسكوت عنه في شأن العنصرية في السودان ..
    ( 1 )

    في يوم الاثنين 28/9/1964 في شارع اسبالينا و في المستشفي و نحن في انتظار الدكتور شرايبر الطبيب المسئول عن الطلبه الاجانب في براغ ، التفت الينا مجموعه من الطلبه السوريين سائلين (الشباب عاراب ؟ ) و عندما لم يرد شقيقي الشنقيطي بالايجاب كان ردهم ( ليش عم تحكو عارابي ؟) .
    الاستاذ عبدالله رجب صاحب جريدة الصراحه قال ان التاجر السوري كان يقول لهم في سنجه ( انتو مو عرب ، و ما بتحكو بالفِصحي – بكسر الفاء-).
    و بعد اسبوعين من هذا التاريخ قالت مدرسة اللغه الشيكيه في مدينة تبليتسي في شمال بوهيميا مشيره نحونا ( انتم عرب ) فاصلحت خطأها و وافق شقيقي الشنقيطي فاستغربت لان السودانيين الذين كانوا قبلنا كانوا يقولون انهم عرب ، منهم محمود جمعه المليجي و عبدالله زاويه شقيق عبداللطيف عباس الملاكم المشهور و الذي كان يحمل علم السودان في الاولمبيات . و حفيد الزبير باشا و يوسف بطرس و وداعه محمد يوسف من المورده و حتي ارصد حمد الملك الدنقلاوي كانوا يقولون انهم عرب .و احتج اصدقائنا اليمنيون منهم يحي الوزير و الجرموزي و شرف الدين الصايدي السفير الحالي و احمد الجبلي وزير الزراعه الحالي و اخرين . انا لم يكن عندي اي شك في افريقيتي منذ صغري و عندما يحسب البعض مثل الرجل العلامه الدكتور عبدالله علي ابراهيم الذي نحترم علمه و فهمه يتكلم عن ال(.........)وفوبيا او هوس الزنجيه . انا افضل ان اكون مهووسا بالحقيقه و هي انني زنجي افريقي من ان اصاب بالوهم والخيال في انني عربي .
    الكاتب المبدع محمد محمد خير المتمكن من مادته يقول:

    أنا لست من مواليد جوبا وليس لي حبوبة دينكاوية ولم أنشأ في الكمبو من مواليد مروي ولي جدة مشلخة الى خلف اوداجها وولدت ميلاداً شهدت عليه أفواف النخيل وأحس انني عربي وأعتز بعروبتي وأدافع عن لساني وأحاول تحسين مضابط الضاد فيه وأطرب لكل سلم موسيقي عربي. وانا سوداني إذا زاد النيل قطرة تزيد دموعي فرحة فهل لي مكان في السودان الجديد، أم انه يطردني لأنني لست من مواليد جوبا


    يفتخر بشلوخ جدته .و اختي فاطمه ابراهيم بدري كانت مشلخه عارض و الغريب ان زوجة والدي منقله عمر مرجان ابنة السلطان عمر مرجان من بحر الغزال كانت كذلك مشلخه عارض فالسلطان مرجان و الذي بايع المهدي و تغير اسمه من نقور الي مرجان كان مسلما و حفيدته منقلا والدة عمر ابراهيم بدري .
    و نحن احفاد الشماليات الذين شلخوا و خفضوا فرعونيا و دقت شلاليفهم او وشمت شفاههم بالكحل و الابر . و عادة وشم الشفاه كانت موجوده في امدرمان الي فتره قريبه . و هي عمليه مؤلمه يغنون فيها للبنات ( دقولا ست الناس ، دقولا ست ابوها ، دقولا ما بتبكي ) . اليس من الغريب ان شخص في ذكاء محمد محمد خير او في علم الدكتور عبدالله علي ابراهيم يمكن ان يعيش الوهم انه عربي و جدته او امه مخفوضه فرعونيا و مشلخه و شلوفتها مدقوقه !! هل هناك اي دليل اكبر من هذا علي افريقيتنا . اذا كان علمائنا و كتابنا يعيشون هذا الوهم فما الغرابه في ان الجنجويد يذبحون اشقائنا و يغتصبون شقيقاتنا و بناتنا في دارفور . ما هو شعور محمد محمد خير اذا اغتصب الدينكا بنات مروي ، الدامر، شندي و كبوشيه .
    لقد شاهدت مذيعة التلفزيون السوداني تبكي عندما عرضوا صورة جثمان الدكتور الرنتيسي زعيم حماس . و لا احد يبكي علي ضحايا مذابح الضعين و اطفال الجنوب الذين اكلتهم الجوارح و هم ما زالوا علي قيد الحياة . فلنتالم لالم الفلسطينيين و لكن( الما كفا البيت حرم علي الجيران) .فلنذرف دموعنا علي اشقائنا في الاول و ما بقي من الدمع سنجود به علي الاخرين .
    لاكثر من اربعين سنه تحدثت و كتبت عن افريقيتي . الاهداء في روايتي الحنق التي كتبتها و انا في الثامنه عشر من عمري كان ( الي مليكي شاكا ......الي دمائي الافريقيه الفائره ، الي عنصري الزنجي الاقوي .... الي شقيقتي انجيلا ديفس ) . نحن لا نمتطي الموجه الان تزلفا او تقربا لقرنق . لقد واجهنا الاستخفاف و السخريه و الاستفزاز في بعض الاوقات . و الغمز و اللمز و الوصف بالجنون . و لو لم تكن لي مقدره علي المواجهه ، و ان من يحاول سيدفع الثمن لتعرضت للضرب . و يسعدني اليوم ان ابنائنا مثل فرح و دينق و عاطف عبدالله و طناش و بكري الجاك و بشاشه و كمال عباس و كثيرون قد حملوا الرايه . و المفهوم بالسودان الجديد هو السودان الذي يقبل بالجميع و من يريد ان يصير عربيا او صينيا او ارنئوطيا فذلك خياره . و لكن لن نسمح بان يستعبد بعضنا الاخرين او ان يستغلوهم او يفرقوهم او يضطهدوهم لانهم ارنئوط .
    العاوز يلبس طاقية العرب بخيت و سعيد عليه ، بس طاقيتنا لو هبشته منها خيت ما بنخليك . و البجر خيشك بتجر حريره.
    اليوم في هذه اللحظه هنالك سودانيون مستعبدون في اماكن في السودان . و في اي لحظه يشتم البعض و يحتقروا لانهم غرابه او لانهم جنوبيين . في سنة 1997 قال لي الاخ السر قدور الذي لا يحتاج الي تعريف ردا علي مقالاتي حكاوي امدرمان التي نشرت في جريدة الخرطوم قبل ان تطبع في كتاب (لكن يا شوقي امدرمان الانته بتعرفا دي ما راحت . اسي امدرمان ما اتملت عبيد و غرابه ) . فقلت له ( طيب ، انا اهلي و اهلك ما جو من الشماليه ، امدرمان دي ما حقت كل زول ) . فنظر الي ليتأكد من انني لا امزح و عندما واجه نظرتي الغاضبه تحدث عن امدرمان زمان و اهلها .
    السر قدور بدأ كفراش في نادي حي البوسته و لكن لانه من الوسط فلقد ساعده ذكائه و المعيته ان يصير رمزا كبيرا في وجدان الشعب السوداني . صديقي الذي احبه و اعزه ابن امدرمان معتصم قرشي قال لي قبل بضع سنوات في التلفون ( يا شوقي الدنيا اتغيرت ، بنات البلد الصفر ديك بقيت تلقاهم قاعدين في سوق الناقه مع اولاد الغرب ) فقلت له ( ده شئ جميل ، معناها الناس فتحت و في وعي و تداخل) .
    سنه 1995 و انا في طريقي لمقابلة والدتي و شقيقاتي و ابنائهم في القاهره طلب مني الاخ حسين المحسي ان اوصل ابنه الذي كان في الثامنه عشر الي اهله في القاهره . و عندما تحدثت الي الابن بالسودانيه لم يفهم شيئا فقال والده ( ده بتكلم محسي و دنماركي بس ) . الاخ حسين المحسي هو صاحب الكفتيريا الكبيره في شارع الحريه .
    السنه الماضيه اتصل بي حسين و معه احد اقربائه و اسمه عكاشه ادريس طالبين مني ان اوصلهم الي شركه سويديه تبيع معدات كاتربيلر المستعمله . فاعتذرت لان السودانيين عادة غير جادين و يحرجوننا مع السويديين فقال عكاشه ادريس ( انا عندي اوناش و معدات كتربيلر شغاله في الرنك اسي دي) . فمس كلامه فؤادي لان الرنك هي مكان ميلاد شقيقي و شقيقتي الكبار و عاصمة اهلي الدينكا ابلانق. فقلت له ( يعني معناها بتعرف اخوي الناظر يوسف نقور- ولدي القدامي ده اسمه فقوق نقور- ) فضحك باستخفاف و كانني مجنون و قال ( ما قالوا لي انته من ناس بدري ، شنو البلمك مع العبيد ديل ) . فاوضحت له انه من قلة الادب ان يضحك و يسخر من اسم شقيقي المتوفي و هو كمحسي يجب ان لا يكون عنده شعور استعلائي و المحس و الدناقله يحملون اسماء مثل سوركتي و ساتي و نقد و هذه اسماء ليست عربيه .
    الاخ حسين يروي باستمرار كيف انه في اول يوم ينزل الي بيروت ان التفت سائق التاكسي نحوه قائلا ( فين بدك تروح يا عبد ) و رد حسين المحسي الذي يعتبر نفسه اصفرا او ابيضا ( خلي عندك الفاظ) و الرد كان ( ليش ، انته مو عابيــــد؟) . و هذا الذي سيواجهه الدكتور عبدالله علي ابراهيم و الصحفي الهميم محمد محمد خير حفيد ام شلوخ . و نصيحتي له ان يحمل معه صوره فوتغرافيه لجدته حتي يثبت نسبه العربي.
    ابنتي نضيفه تدرس الان في ميامي و هي في الثامنه عشر من عمرها و في يوم من الايام سالتني والدتها السويديه عندما كانت البنت في الثانيه من عمرها هل اسم نضيفه هذا يطلق فقط علي الرقيق في السودان و هل نضيفه التي شاهدتها في السودان من الرقيق ؟ فلقد ذكر لها احد السخفاء ان هذا الاسم يطلق علي الاماء .
    لقد قال لي احد السخفاء ( كيف تسمي للمره السويديه الجميله دي بتها نضيفه ؟ ده اسم خدم .) و اظن ان الرجل الي الان ندمان علي ما قال .ففي هذه الاشياء لا يمكن المجامله او الغفران .
    بعد وفاة يوسف بدري الكبير صارت فضل الموجود و صافيات و ابنائهم يسكنون عند ابراهيم بدري و نضيفه عبدالله هي ابنة فضل الموجود . و عندما افتخر اقول ( انا اخو نضيفه ) . و كما كنت اخشي الشنقيطي و لا اجرؤ علي معارضته بالرغم من انه يكبرني بسنتين فقط الا ان الشنقيطي كذلك كان لا يجرؤ علي التطاول علي نضيفه . و كل ما افكر في تصرف اظن انه سيغضب نضيفه اتراجع ، الا ان المجتمع و الذين يحملون افكار الصحفي و الدكتور ينظرون الي العظماء مثل نضيفه بعين الاحتقار . و انا صغير عندما كان يلم بي حلم مزعج لا اذهب الي سرير والدتي و لكن حضن شقيقتي الكبري نضيفه و هذا هو حال الاخرين من اخوتي و شقيقاتي و اكثرهم التصاقا بنضيفه كان شقيقي محمد سعيد العباسي (اسعد) و قبل ثلاث سنوات قامت زوجة اسعد التي اتي بها من الاقاليم في شمال السودان بطرد نضيفه من منزل الاسره في امدرمان فبالنسبه لها نضيفه لا تعدو كونها خادم و يجب ان تعامل كالخدم . و في يوم ممطر و علي ظهر بوكسي مكشوف تذهب نضيفه لاختي الهام في الخرطوم اتنين . و اخفي الامر عني الي ان وجدت نضيفه من كتب لي رساله . تقول فيها ان الداعيه الاسلامي محمد سعيد ابراهيم بدري و زوجته قد طردوها من المنزل .
    نضيفه قد عادت الي المنزل و لكن انا قد دفنت احد اشقائي بالرغم من ان شقيقاتي قد قلن ان اسعد مسكين و بسمع كلام مرته .....الخ .و انا في السابعه من عمري ماتت فضل الموجود و كنت اعرف انها عمتي او اخت ابراهيم بدري . و كنا وقتها نسكن في حي الملازمين جنوب السوق مباشره . فاتي شخص يعمل كخادم ليسالني عن الميت علي صوت البكاء والنواح . فقلت له ان عمتي قد ماتت . و بعد فتره اتت بعض النسوه و قابلتهم امراه خارجه من دارنا و قالت لهم ( هي ارجعن ، الماتت دي خادم ) فقلن ( هي العب المجنون مل قال لينا اخت ابراهيم بدري ).
    في احدي الاجازات ذهبنا لزيارة عمتنا زينب موسي شقيقة الساره موسي والدة قاسم بدري و هي كذلك امرأه صفراء مشلخه . فلامت زينب موسي والدتي لعدم زيارتها فقالت والدتي انها مشغوله . فقالت زينب موسي ( مشغوله كيفن ، انتي ما عندك الفرخه في البيت ) فاكتفيت بان نظرت اليها نظره خاصه و خرجت من دارها و انتظرت والدتي في الخارج . و تجنبت بعدها ان اقابل زينب موسي رحمة الله عليها .
    موسي خالد كان رباطابيا ضخم الجسم ، كان من اللذين يصطادون العبيد في جنوب السودان . فليس من الغريب ان تكون ابنته تفكر بهذه الطريقه .سمعت ان موسي خالد ضرب احد العبيد بمركوبه المنقل علي راسه فوقع المسكين ميتا . و عندما صار له متجرا في الدكان الذي في ركن منزل عبدالكريم بدري غرب السينما الوطنيه ان اتته بنت صغيره من اصل جنوبي و هي شقيقة حواء ادم اول مساعدة حكيم سودانيه و قدمت له كوريه قائله ( الحكيمه قالت ليك ادينا سمن بقرشين ) فطوح جدنا الرباطابي الصميم البطل صائد الرقيق بالكوره قائلا ( سمن بقرشين يا خادم يا غلفاء ، انتو لمن تاكلوا سمن نحنه ناكل شنو ؟. امشي يا خادم اشتري ليك زيت بملينتين.) .
    شقيقتي ليمياء ابراهيم بدري التي تحاضر الان في الاحفاد . كانت تشارك طالبه كويتيه السكن في بريطانيا . و في احدي الايام حضرت بنت الساده الكويتيين مخموره و اوصلها مسكنها اثنين من الزنوج الامريكان السود .فقامت شقيقتي بغسل وجه البنت بفوطه مبلوله لازالة المكياج . و تكررت هذه العمليه عدة مرات . و صار عندما اهل البنت يتصلون هاتفيا، تقول شقيقتي انها نائمه او في الحمام و الكويتيه تطارد الفاكهه المحرمه (الرجل الاسود) . و شقيقتي ليمياء بطيبة السودانيات تغسل لها وجهها و تزيل المكياج ، و احست ابنة الساده ان شقيقتي تتشرف بخدمتها فقالت لها في احدي المرات و هن ذاهبات الي الكليه بكل عفويه ( يللا يا فرخه ) و عندما غضبت ليمياء بدري قالت الكويتيه ان فرخه في الكويت تعني صديقه . فافهمتها ليمياء ان الكلمه تستعمل في السودان ، و افترق طريقهن لان شقيقتي لم تقبل ان تصف بالفرخه .
    كنا كالعاده نقضي الاجازه في منزلنا في شارع جسترفيلدهيل رقم عشره في ميفير بلندن و في بداية الثمانينات رفضت نضيفه الحضور قائله (ولدي عيان ) و كانت تقصد مختار ابراهيم بدري الذي كان يعاني من الازمه الحاده . و منذ ان ولد مختار بعد وفاة والدي كان هو الابن المدلل لنضيفه . و بعد ان تزوج مختار بابنة احد شيوخ انصار السنه صارت هي المتحكمه في المنزل . و قررت نزع البلاط من الحوش و نثر رمل كما في منزل والدها في شمال السودان . و عندما احتجت نضيفه لم تفهم ابنة الساده كيف تتحكم الخادم في البيت .
    و اخيرا وافقت نضيفه علي مضض لان الرمل يمتلئ ببراز القطط و طلبت من مختار ان يحتفظ بالبلاط حتي يعيدوا وضعه مره اخري ، فقال مختار بكل صفاقه و بمساخة الرباطاب ( بعد ما نطلعوا حندخلوا ليك الفريزر) .
    هل هذه طريقة للتعامل مع والد او والده . مختار قد انتقل الي منزلنا في في المقرن الذي كانت تستاجره المؤسسه العامه للبترول و يسكن في جزء بسيط و هنالك حوالي عشرين غرفه مؤجره . و بالرغم من انني قد تنازلت عن حقي في الميراث لشقيقتي نضيفه الا ان حقها لا يصلها فزوجات اشقائي لا يفهمن كيف يصير للخادم حق .
    و حتي عندما ارسل حر مالي لا يصل نظيفه حقها كاملا و بعض الخالات و الجارات و الاهل يقلن ( نضيفه ما خادم ، يدوها ليه ! ) . الي ان قلت علي رؤوس الاشهاد ( انا لست ملزم باي شخص سوي امي و اختي نضيفه ، و اذا لم يصل اختي حقها فلن ارسل لاي انسان ) .
    في بداية الثمنينات و خاصه بعد الحرب في 83 حاولت ان اتي بوالدتي منقلا من رمبيك . و لان اخي عمر كان قد صار مدمنا للخمر فكل الذين اتي بهم و اخذوا نقودا لاحضار والدتي اختفوا ، ثم حضر ابن خالته بيتر الذي كان يعمل في شيفرون و هو شخص مسئول . و اقترح الاتصال بقريبهم الحاج اوتر و هو شخص متدين الا ان اوتر خذلني كذلك . فلقد قال لي انه في طريقه للحج و في عودته سيحضر والدتي . الا انه توفي في الحج .
    و بعد جهد احضرت والدتي . و بالرغم ان اي انسان لم يجروء علي مواجهتي الا ان البعض كان يقول ( شوقي ده ، يجيب الخادم دي يسكنها مع امه ، جنا !!) و كنت انا اقول قبل ان يتزوج والدي امي كانت منقلا زوجته . و منقلا بت السلطان و ابراهيم بدري جده تربال ما فكه الخط ، اهله الرباطاب شردوا من الجوع و الجرب في الشماليه . بابكر بدري كتب في مذكراته انه من شدة ما كان بجوعوا كان اخوهم موسي الكبير بجيب الصمغ في ثوبه ، امه بتصوتو مع شوية الدقيق العندهم و بسوهو مديده . و هو طفل صغير كان من الجوع يمص الصمغ البكون لاصق في ثوب اخوه .
    عندما اخذ والدتي منقلا الي بنت خالتها والدة مريم النجومي كابتن فريق الباسكت بول . كانت توقفني عند الاسكله و تذكر لي كيف كانت تحضر في الدرجه الاولي بالباخره من الجنوب و ينزلون في الاسكلا ثم تتوجه الي منزلها الضخم و هو اول منزل في شارع العرضه بعد تقاطع شارع الاربعين .
    و قبل ان اترك السودان قررت ان تتقاضي مبلغ 300 جنيه شهريا من مكتبي في شارع واحد الذي يلاصق فندق الارز . الا انه بعد سفري و تاكد ابن عمتي المدير المالي و بقيه الاهل انني لا استطيع الرجوع لم تكن والدتي تستلم مرتبها .فهي قبل كل شئ خادم .
    قبل سنين حضرت اسره لالحاق ابنهم بمدرسة الاحفاد للاساس فاخبرتهم شقيقتي الهام بدري بانه لا توجد اماكن شاغره . فقالت والدة الطفل (نحنه ساكنين جنبكم هنا في زقاق خلف الله . بتعرفي زقاق خلف الله ؟ ) . فقالت الهام ( خلف الله ده اخوي ) . خلف الله هو خلف الله ود صافيات . خلق لنفسه اسما في امدرمان و عرف الزقاق بزقاق خلف الله بالرغم من ان موسي راس حربه المخنجي و البلطجي كان يسكن في هذا الزقاق . خلف الله بدأ صفر اليدين و ارتبط اسمه بالقنيص و كانت له لواري و كان نديم والدنا عمر البنا و الشيخ تاتاي و كل كبار رجال القنيص.
    جدتي كانت تحب فضل الله شقيق اختي نضيفه و خلف الله جدا. و قامت بادخالهم المدرسه و ثار الجميع ضدها قائلين ان المدرسه بتخرب العبيد و ببقوا قليلين ادب . فاضطرت جدتي لاخراجهم من المدرسه و بالرغم من هذا كان خلف الله مبرا جدا بجدتي و لا يعص لها امرا و يحبها و عندما يكون مسافرا تفتقده كثيرا . و تخرج سكينه التي كانت قد صادرتها و تقلبها و تحتضنها . و في احدي المرات اشتبك خلف الله في مشاده مع احد تجار امدرمان و بعد انصراف خلف الله قال ابن العرب التاجر ( العب ابن ال......) فقال له الشيخ تاتاي ( العب ده احسن منك، و ارجل منك ، و لو كترته كلامك يقطعك و يقسمك لحم لجيرانك الهنود ديل ) . في احدي المعارك استل خلف الله سكينه و لم يكن هنالك طريقه لايقافه الا ان بعد ان داسوه بسياره . خلف الله ترك من زوجته فضيله اربعه من الابناء و هم محمد،مدثر، مصطفي و ابنته سميه .
    هناك الكثير من المنبتين او من بقايا الرق الذين شقوا طريقهم في امدرمان و خلقوا لنفسهم اسما . بالرغم من ان كل الظروف و البشر كانوا ضدهم .
    صديقي و زميل دربي و ابن عمتي عثمان عبدالمجيد علي طه و هو الوحيد من ال بدري الذي ربطتني به صداقه في صغري عمل في مصنع المؤسسه الغذائيه في بحر الغزال . و لقد عرف كل حياته بجيمس و هذا الاسم اطلقه عليه جاره و ابن خالته ابوقرجه كنتباي ابوقرجه تأثرا بافلام سينما العرضه في الخمسينات . ثم نقل الي المصنع في كريمه . و تعرف هنالك بتاجر شايقي و احتاج التاجر لخدمه في الخرطوم فارسله عثمان الي شقيقه الاصغر مامون الذي كان ضابطا في الجيش . و الذي ساعد التاجر مساعده عظيمه .
    طه هو صاحب العماره طه البلده بالقرب من الحصاحيصا و هؤلاء جعليون لا يخالطهم ادني شك بان العباس جدهم . و منهم الضابط الكبير عبدالرزاق علي طه و وزير المعارف الاول و مؤسس بخت الرضا عبدالرحمن علي طه . و عبدالمجيد علي طه والد عثمان هو اول سوداني يصل الي رتبة ميجر و عرف بالبطوله و لقب بالهرماس . و عبدالحليم علي طه و بابكر عبدالمجيد علي طه هو اول الدفعه العاشره في الكليه الحربيه التي حكمت في ايام مايو .
    و شاهد عثمان (جيمس ) فتاة جميله فاتحة اللون . و عندما عرف انها ابنة اخ صديقه التاجر تقدم لخطبتها . و عثمان كان مسكونا منذ صغره بفكرة الزواج من بت بيضاء لانه ( اخضر ) . فثار عم البنت و هدد بقطع راس عثمان عبدالمجيد لانه عبد يتجرأ علي شرف الشايقيه و ان اسمه جيمس . و انه قد قابل اخوه العبد الضابط الذي هو اكثر منه سوادا .
    و حضر وفد للتأكد من مزاعم العبد و قابلوا يوسف بدري و تاكدوا انه ابن اخته ام سلمه ( غير الشقيقه ) . و ذهبوا للعماره طه . و قال احد شيوخهم لعم البنت ( تقول لينا الود عبد ، ده طلع احر منك ) .
    لجيمس الان مجموعه من الاولاد من تلك البنت .و جيمس كان يقول ( بلاهي شوف ديل ، انا مولود في بيت بالطوب الاحمر و الاسمنت في شارع العرضه ، عم البت دي مولود في بيت مزروق بالشوك و برضوا ما راضين بي !) .
    اليس هذا شئ مخجل يحدث في مجتمعنا .
    عندما حضرب لبراغ قابلت زميل اسمه عابدين . فقال لي حسين علي ساخرا و هو جعلي من المحميه والده تاجر عيش في كسلا ( ده ما اخو المحامي الجده خميس في القضارف ) . و عرفت ان شقيق عابدين كان قد تقدم لفتاة الا ان احد اهل العروس قال لهم ( كدي ربعوا الاسم ). و عندما عرف انه خميس صار الزواج في حكم اللاغي .
    شقيق عابدين الضابط صلاح الجنتلمان الذي حاز علي حب و احترام الجميع كان من الدفعه العاشره . اقترح علي احد زملائه عندما كانوا في معسكر جبيت فكرة الزواج بشقيقة زوجته . فجمع صديقه كل الضباط في حفل ثم عرض عليهم الاهانه التي وجهها له صلاح الذي يحمل احد جدوده اسم خميس . و الغريب ان وقتها كان القائد هو الاخ فابين اقامالونق .
    اذا كنا ان نريد ان نبني امه فيجب ان نتخلص من هذا العفن ، لان حسين علي الجعلي من المحميه عندما تخلي عنه كل السودانيين بسبب سكره و مشاكله كان صديقه الوحيد في براغ هو عابدين حفيد خميس .

    شوقى بدرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 03:05 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: ندى صالح الطيب)

    سلام يا منير
    أرجو أن يتوقف عزام عند نصيحتك و ما تبقى الحكاية مكاواة ساكت فما يكتبه الآن لا يسيئ إلا إليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 03:28 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: Elawad)

    منير
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    ياكا كبيرنا.. قِبلت مِنك النصيحة شكلاً.. والبقبلو مِنك كتير جدًا.. كتر خيرك.. بس عاوزك تعرِف حاجة واحدة أنا بجهل فوق جهل الجاهلين والغريبة مُسْتمتِع.. الجنوبيين إنْتهيت مِن الكلام فوقُمْ بعد ما الله إسْتجاب لِلدُعاء وإنْفصلو الله لا عادُم.. والغرابا أنا تقريبًا الدايِر أقولو كُلو قُلْتو ووصل ليهُم وفهموهو.. هُم في الحقيقة أكانو عارفينو، بس مع طول الوكِت إتناسوهو، وقنبو يتطاولو علينا بِالكِتابة مره وبِالسُكات مرات كتيرة، أنا البِسكِتني شنو، إنتو يا مُنير علمتونا الوِلِف وأنا زول ولوف خلاس، أكان إنْشبكتلي فوق شي ما بفوتو بِأخوي وأخوك، على كُل حال، أنا سويت عمود جديد والله قُبال ما أفتح ها العمود وكتبت فوقو ما يُفيد إنو أنا العندي في الغرابا قلتو..

    دايِر أسعلك.. أكان غرباوي ولا غرباوِية هبشني الرأي كيف؟ أهمِلو ولا أرُشو بِما لدي مِن حقائِق وكِده؟

    إحْتِراماتي،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 04:36 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: عزام حسن فرح)

    هل هي مجرد صدفة أن يتحدث منير عن عنصرية عزام ضد أهل الغرب فقط ولا يزكر عنصرية عزام ضد أهل الجنوب؟

    حقيقة هذ البوست هي أن كاتب هذا البوست نفسه شخص عنصري أيضا وكتاباته محفوظة، وهذه النصائح التي قدمها للعنصري عزام حسن فرح يحتاج اليها هو أيضا.

    يا جماعة.


    نحن لن يتشابه لنا البقر أبدا، ونعرف Who is Who في هذا المنبر. بلاش أستهبال معاك

    منير جاي هنا في محاولة فاشلة لكي يجد مخرجا للعنصري عزام حسن فرح.

    ولا مش كده يا أبناء الحي الواحد؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 10:36 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: Elawad)


    الأخ العوض سلامات ..

    نتمني أن نخطو للأمام ..

    شكراَ للمشاركة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 10:31 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: ندى صالح الطيب)


    الأخت ندي صالح تحياتي .. أشكرك علي المشاركة ورفد البوست بمقالة الاستاذ شوقي بدري ..
    لا ننكر أن تاريخ البشرية محمول بالعنصرية منذ أبونا آدم .. والسودان ليس إستثناءً .. وكان أملنا أن يتم الإنصهار في بوتقة الوسط في وسيط ثقافي يتوافق عليه أهل السودان .. وقد إنقطع شوط طويل في هذا الدرب - ولكن في السنين الأخيرة حصلت إنتكاسة كبيرة وتفتقت جروح التاريخ وبدأت تنزف من جديد .. وإن لم يتداركها العقلاء فعلي الدنيا السلام ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 10:14 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: ماجد حسون)


    الأخ ماجد حسون .. سلامات ..
    بالمناسبة أنا كنت أود أن أكتبك برضو في العنوان .. ولكني قلت فلنري كيف يكون الأمر مع عزام في الأول، ولكن المناصحة برضو تتجه إليك .. وأنا أقول مناصحة ولا أقول نصيحة حتي لا يُحس فيها شئ من الوصاية (فأنا زاتي لست مبرأ من الإستعلاء، فكل نفس ذائقة الإستعلاء .. ولكن علي الأقل يجب أن نجهد أنفسنا أن لا يكون إستعلاء عرق ولون ونسب)..
    وخلاصة قولي هو عدم تعميم الإساءة لأقوام بالجملة كده، وقد أردت أن ألفِت الإنتباه للوجهة الدينية لأنها الوازع الوحيد الفعَّال وحائط الصد الأخير ضد خطيئة المخلوقات الأولي وهي الكِبْر والإستعلاء .. وهي خطيئة إبليس الكبري حيث كان طاؤوس الملائكة فأبي أن يسجد لآدم بسبب العنصرية والإستعلاء فهو قد رأي أنه أفضل من أبونا آدم لأن عنصره النار بينما آدم مخلوق من طين .. عنصرية علي أصلها ..
    فدمغ مجتمع كامل بأسوأ الصفات لهو خطيئة كبيرة ياخ .. نحن مفروض ننظر لمشاكلنا هذه كنتيجة لظروف الجغرافيا والتاريخ التي جعلتنا شعوب وقبائل بعادات وتقاليد وثقافات مختلفة وربما متناقضة ومنتشرين في مساحات عريضة بحدود لا متناهية وممتدة من البحر حتي المحيط ومن أقصي الشمال الصحراوي لأدغال خط الإستواء .. فالتوافق في كل هذه الجغرافيا ومع تعقيدات التاريخ يحتاج لعبقرية شعبية حتي تصل مرحلة 'شعوباً وقبائل لتعارفوا' بدلاً عن 'لتحاربوا' ..

    أراك قد شملت الزغاوة مثلاً في كوم واحد ووصفتهم بالشر .. وذلك والله شطط كبير .. فأنا مثلاً كيف أستطيع أن أتخيل أصدقائي الزغاوة كأشرار وهم قاسموني الكسرة والملاح لسنين عدة ومازالوا أعز أصدقاء رغم مناطحتي مع العنصري محمدسليمان منذ عدة سنين في هذا المنبر ؟.. فالخلاف السياسي كوم والغبن العنصري كوم .. فأنا خلافي مثلاَ مع محمدسليمان الزغاوي مثل خلافي مع جِنِّي الشمالي ولكن من وجهات مختلفة .. فلا يمكنني أن أقول أن كل الزغاوة مثل محمد سليمان ولا كل الشماليين كجِنِّي (محمدسليمان جنه وجن الشماليين وجنِّي جنه وجن الإسلاميين .. ده لا يعني أنني أنتمي للأخوان المسلمين ولكن المغالاة في العداء للإسلام كبرنامج سياسي أنا أعتبره تطرُّف مرفوض)..

    يعني خلاصة القول أنني أردت أن أنبِّه إلي أن أي قوم فيهم الصالح وفيهم الطالح ، فأن تسئ للصالح بجريرة الطالح ذلك يعتبر ظلم .. وخاصة إذا ختينا في بالنا أن ذلك الصالح ربما كان من عباد الله الساجدين القائمين ذوي المقام الرفيع عند الله .. وتلك هي النقطة الدينية التي يجب أن لا تغيب عن فكرنا ..

    وطبعاً ذلك لا يعني أن نغفل المهددات العنصرية التي انتشرت في أرجاء البلد ، ويجب أن نحترس لها، لكن ينبقي أن لا نزيد تأجيجها ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 10:43 PM

حذيفه ابراهيم الكباشي
<aحذيفه ابراهيم الكباشي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: Munir)

    Quote: فيجب أن نتذكر بأن هؤلاء القوم التي تلحقهم الإساءة وهم عنها غافلون فيهم الأولياء الصالحون العبَّاد الزهَّاد القائمين الليل الروكَّع السجود ، الذين لو دعا أحدهم الله شيئاً لأبرَّه .. وفيهم الضعفاء والأرامل والأطفال وفيهم وفيهم.. فيكون ذنب كبير أن ترسل إليهم الذم والإساءة من حيث لا يدرون ، ولكن الله يدري ويرصد وسيأخذ لهم حقهم عاجلاً أو آجلاً ..


    الحمدلله الذي اعز الاسلام بالغرابة



    شكرا منير









    ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-17-2012, 11:29 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مناصحة للأخ عزَّام فرح.. (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)

    Quote:
    منير
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    ياكا كبيرنا.. قِبلت مِنك النصيحة شكلاً.. والبقبلو مِنك كتير جدًا.. كتر خيرك.. بس عاوزك تعرِف حاجة واحدة أنا بجهل فوق جهل الجاهلين والغريبة مُسْتمتِع.. الجنوبيين إنْتهيت مِن الكلام فوقُمْ بعد ما الله إسْتجاب لِلدُعاء وإنْفصلو الله لا عادُم.. والغرابا أنا تقريبًا الدايِر أقولو كُلو قُلْتو ووصل ليهُم وفهموهو.. هُم في الحقيقة أكانو عارفينو، بس مع طول الوكِت إتناسوهو، وقنبو يتطاولو علينا بِالكِتابة مره وبِالسُكات مرات كتيرة، أنا البِسكِتني شنو، إنتو يا مُنير علمتونا الوِلِف وأنا زول ولوف خلاس، أكان إنْشبكتلي فوق شي ما بفوتو بِأخوي وأخوك، على كُل حال، أنا سويت عمود جديد والله قُبال ما أفتح ها العمود وكتبت فوقو ما يُفيد إنو أنا العندي في الغرابا قلتو..

    دايِر أسعلك.. أكان غرباوي ولا غرباوِية هبشني الرأي كيف؟ أهمِلو ولا أرُشو بِما لدي مِن حقائِق وكِده؟

    إحْتِراماتي،،،






    منير تحياتي
    عاين الرد للزول الانت فاتح ليه بوست عشان يقف بالله هو متخيل نفسه من الجزيرة العربية وجده عبد شمس ؟؟؟




    عزام لا يعرف اهل السودان اهل العنصرية الجد جد عزام زاتووووو داخل فيها اسال اهلها لان هذه النار حارقه لم يسلم منها نوبيي الشمال وعرفنا امثال قبيحة تقال عن الدناقلة والمحس والحلفاويين من قبل الذهن العنصري الذي لا يري الا نفسه ك جنس اري

    انت يا عزام صاحب حضارة ولغة وانت في هذه الذهنية العربية الاسلامية لا يمكن ان تكون خليفة لان شرطها قرشي وانت وانا وغيرنا عوام او موالي

    او زنوج لكن المكابرة ساي منك عايز تخت روحك في خانة من يستحقر الغرابه



    وهل الجنوب خلاص انتهيت منه ما دور ليك جنوب تاني

    الطيب مصطفي هو العنصري الجد جد حتي عن اهل اقصي الشمال يعيرهم بالرطانة وبعدم الفصاحة




    السودان اضر به العروبة واستخدام شفوت الدين للاسلام لم يدخلوا الي الاسلام وهم زنوج دخلوه وكل واحد يتابط فرعا من شجرة غير حقيقية والان الدي ان ايه ساهلة تبين اصلنا ونوعنا

    وان الاضطهاد الذي يمارسه المستعلي والمسترق السوداني هو المرض بعينو




    هنا في امريكا اتنين من السودانيين تنابزوا واستخدموا لفظة الاهانة والتصغير

    قام احدهما اتصل بالبوليس والبوليس حضر وهو زنجي امريكي اصيل

    ضحك لانه وجد الاتنين زنوج لكن الله يزين العقول والمعرفة


    التحية للجميع

    العلملتو شين وقبيح وانت لازمك اعتذار



    لكن اقول لك بالجنبه ما تقوله انت هنا يقوله غيرك في مجالسنا ونرفضه ولا نقبله لكن نسمعه كثير جدا فايت الاضان انت صرحت به وغيرك يضمره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de