في هذه المساحة اتمني أن اعتصر ذكرياتي واتصفح وجداني الذي سطر عليه هذا العملاق صفحات بلا عدد بأغاني الطمبور الحنين ـ اغاني كلما حاولت حصرها اجدها تفوق سعة ذاكرتي من حيث العدد والجمال ــ واتمني ان يشارك الاخوة في تدوين روائع هذا الفنان ذو العطاء الوفير الغني الذي لم يتوقف منذ عشرات السنين والذي فاق به المتقدمين والمتأخرين ــ اعلم أني لا استطيع وحدي أن احتوي ابداع صديق احمد إلا أني متأكد أن هناك الضليعين ذوي الباع الواصل في اعماق هذا التراث العميق الذي لا غرار له والذين أطمع في ان يجعلوا هذه النافذة مكتبة لروائع فناننا وبلبلنا الصداح صديق احمد متعه الله بالصحة والعافية .
02-03-2006, 06:44 PM
Adil Osman
Adil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208
في الحقيقة الواحد ما عارف يودي البوست في ياتو اتجاه ـ لكين بحاول اكتب فيه اي خواطر عن اغاني صديق العارفها مخلوطة بذكريات بلدية ـ إلا أني اتمني أن نركز علي ذكر ومحاولة حصر اغانيه والتي والله ما عارفها تكون حصلت كم اغنية لأن هذا الفنان غزير الانتاج بصورة ما عادية ـ يعني منذ السبعينات ظل يتحف الفضاء الفني بمجموعات متتابعة من الاغاني ـ فلنتعاون في توثيق و تدوين هذا الفيض الغزير من فن صديق ـــ
02-12-2006, 04:55 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
الاخ/ منير تحيه طيبه فالنتعاون فى توثيق و تدوين الفيض الغذير من اغانى الطنبور نوجه هذه الرساله الى نادى الطنبور و كل المهتمين بغنى الشايقيه 1/ شراء استديو كبير 2/ شراء ملحقات الاستديو 3/ اصدار مجله شهريه 4/ طباعة دواوين الشعراء الغير قادرين على تكلفة الطباعه 5/ اصدار اشرطه كست . سيديهات . فيديو لكل الاغانى و كل من تجده اضيفه على هذه الرساله من اجل النشر و التوزيع و التجديد
06-11-2006, 05:13 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
الاخ محمد احمد ابراهيم .. شكرآ علي هذا الاهتمام ـ ماك مشحود عليه ـ و فكرتك طموحة وساطعة ..
إلا انها تحتاج لهمة وتجرد ويا ليت نادي الطمبور ـ إن لم يزل حيآ ـ يهتم بها ..
Quote: فالنتعاون فى توثيق و تدوين الفيض الغذير من اغانى الطنبور نوجه هذه الرساله الى نادى الطنبور و كل المهتمين بغنى الشايقيه 1/ شراء استديو كبير 2/ شراء ملحقات الاستديو 3/ اصدار مجله شهريه 4/ طباعة دواوين الشعراء الغير قادرين على تكلفة الطباعه 5/ اصدار اشرطه كست . سيديهات . فيديو لكل الاغانى
بل قل حتي لو بدأنا بأضعف الايمان وقمنا بتصميم موقع علي الانترنت متخصص في الطمبور فسيكون نافذة مضيئة جدآ وثرية بهذا الفن الذي لا حدود له ..
02-12-2006, 05:14 PM
خالد العطا
خالد العطا
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2293
تحياتي تخيل انني كنت استمع لهذا المبدع واتصفع المنتدى ولفت نظري البوست الذي تمنيت من فترة طويلة تنزيله ولاكن خوفا من الكتابة عن العظماء من امثال الفنان صديق احمد تريثت في الموضوع واتمنى ان يكون هذا البوست توثيقا لعطاء هذا المبدع . مع وعد مني بالمشاركة باي قصيدة تطلبها لانني احفظ كل اغانيه وهو الوحيد الذي اسلم له اذني بسترخاء في اي وقت (عدا وقت الصلاة طبعا )
خالد العطا
02-12-2006, 05:38 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
شكرآ علي مرورك ووقوعك في الشرك ـ اصلو انا بفتش في الزيك ديل .. يا اخي نحن لو بس نزلنا مطلع اغانيه ساكت ممكن نملأ صفحات ـ وأنا زاتي فتح البوست ده بس شلاقة مني وعارف نفسي ما بقدر عليه ـ لكين بقول البركة في الفطاحلة المتعشم يجوا يدوهو خجة ـــ
02-12-2006, 07:13 PM
Salwa Seyam
Salwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836
تصدقي يا محاسن لمن خبرك جاء وصلني انا جيت ابارك جراحي تنزف لدياركم ساحبة ظني * بي بشيشكن يا عيوني يا دمعوع لا تفضحني طالما الأقدار بتحكم غصب عنك وغصب عني جيت في ليلة زفافك برضاي ورغبة مني أنا جيت اضم الشوق واقالد وانضم الأشعار واغني جيت في فرحك اشارك جيت اقول مبروك واهني جيت امد ايدي البترجف لي ايادي ملاني حني انا جيت اعاين واملا شوقي في العيون العذبني انا جيت اودع في خدودك البي صفاهن جرحني كان مناهن اعيش معاهن أه دا لو كان بالتمني قسمة والاقدار ارادن يحرمني ويحرمني التمن املي البنيتو حتىلي شوفتك امني ادي حالي انا يا ليالي لي بكاي ماك دار تحني كنت في عتمت همومي اللبن ما يرحمني وانتي في عش السعادة أه انا الشوقك كتلني ابكي في زحمة سنيني في الليالي العاكسني الوداع الوداع الوداع يا نور حياتي يا امل خاب فيهو ظني بي بشيشكن يا عيوني يا دمعوع لا تفضحني طالما الاقدار بتحكم غصب عنك وغصب عني
02-13-2006, 04:58 PM
خالد العطا
خالد العطا
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2293
Quote: لست ب "شايقية" ,, ولكن يصعب على مقاومة الحنان و العذوبة الائى يفيض بهما شعر وغناء أهلنا الشايقية.
احي روحك الصافية التي تتذوق الجمال بلا عصبية ــ و نعتقد ان اغنية الطمبور عمومآ لم تنحصر علي قبيلة الشايقية وحدها بل اصبحت وعاءآ كبيرآ يشترك في الغرف منه اغلب قبائل تلك البقاع من ديار المناصير والي حدود حلفا ـ ويكفي دليلآ علي ذلك أن رائد أغنية الشايقية بصورتها المعروفة حاليآ هو المرحوم النعام آدم وهو عربي هواري ـ ويمتد نفس النغم والايقاع المعروف بالشايقي من المناصير متمثلآ عند الفنان عيسي بروي ـ والي الفنان ادريس ابراهيم و الفنان صالح حسين في اعماق ديار النوبة الشمالية ـ
السلام عليكم الأخ منير نعلًك طِيبي من أجمل أغاني صديق ما تفرد به من أدب الرحلات ربما لأن السفر في الماضي كان يستغرق وقتاً طويلاً كافياً يتعرف الناس فيه إلى بعضهم وتنشأ بينهم موّدة وعلاقات حميمة ظهرت في أدب الشايقية بكثرة وإن كانت بعض المجتمعات الأخرى لم تخلو منها ، وتحضرني هنا أغنية ( من الأسكلا وحلا) من أدب الحقيبة الأمدرماني أبدع شاعرنا عبدا لله محمد خير وتوأمه صديق في أغاني الرحلات التي كانت تعبّر بحق عن ذلك الزمن الجميل وقد تطورت مع تطور وسائل النقل فمن المراكب الى الباخرة إلى القطر الي اللواري الى النيسانات وهلمجرا سأعرج على أغاني ( سفر اللواري والنيسانات ) في فرصة قادمة وربما يحتاج مؤرخونا في قادم الأيام إلى مثل هذه الأغاني للتعريف بوسائل النقل المستعملة في ذلك الزمن . فالفراعنة ينقشون تاريخهم على الأحجار والشايقية يذوبون احجار القلوب لينقشوا عليها بالانغام تاريخ رحلاتهم .................... أسمحوا لي أن ( اطنبر) هذا البوست بمثال لأدب الرحلات وأشهرها جروح قلبي التي يصف فيها الشاعر ( عبدالله كنة) رحله محبوبه بالباخرة ويعرج فيها كل معظم القرى على ضفاف النيل ثم السفر بالقطر من كريمة ثم الى عطبرة وحتى بورسودان
02-17-2006, 07:03 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
أخي الزول ـ يبقي لي أنت حتكون زووول اساسي في هذا البوست والذي نريده أن يمتد الي ماشاء الله ـ
وكما قلت فأن تدوين الرحلات صفة مميزة لأشعار الشايقية في أغانيهم وحتي مدائح حاج الماحي ـ
بالمناسبة اغنية جروح قلبي دي عندها وقع خاص وخاصة عبارة "جروح قلبي الابت تبرا" ــــ كلمة "جروح" دي زاتها تخليك تقول : أحححححح .... ومن بدائع هذه الاغنية أنها تربط سكان كل القري والمدن التي تمر بها الباخرة الزهرا برباط وجداني عميق وتحس بأن أي مستمع لها كأنه واقف في القيف منتظر بابورها يجي ماري علي بلدهم ــ
02-16-2006, 02:46 AM
albagir altahir
albagir altahir
تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 360
الاخ منير لك التحية وانت تتطرق لابداع هذا العملاق وسف احصر مشاركتي معك في مدك باجمل مغني الاستاذ صديق احمد من قصايد في اجمل قرتاته خصوبتا فترة السبعينات واجمل ما كتب الاستاذ عبد الله محمد خير هاك اول الغيس هذه القصيدة ن اول ما تغني به الاستاذ صديق احمد من كلمات الرائع عبد الله في العام 1968 بالدبة وكان الاستاذ يعمل ممرضا بمستشفي الدبة وعبدالله ترزي بسوق الدبة حبيبي عود سيب الصدود سيب الجفاء حبيب اصلو الحب عهود الحب وفاء وينو الحبيب نور الظلام ليه انطفه مالو القمر من دارنا يا ناس اختفه عندك طبايع ياجمل ما اظرفة ميتن يستطيع يحصر محاسنك ويوصفه رقة ورزانه وخفه غير متكلفه راسيه ورزينه كمان رقيقه عواطفه ياخي البريد جاب لي حقيقة مشرفه قال تومتي وصلت بالسلامه قضارفه خلاني اطره حبيبي اطراها المساير الفوق نهودو مصفصفه
طير يا حمام وافرد جناحك ورفرفه وشيل روحي فوق جو القضارف طوفة قول ليها قلبي المن نشوهو موالفه
انتظر الجاي احلي
02-18-2006, 08:11 AM
albagir altahir
albagir altahir
تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 360
الاخ منير لك التحية وانت تتطرق لابداع هذا العملاق وسف احصر مشاركتي معك في مدك باجمل مغني الاستاذ صديق احمد من قصايد في اجمل قرتاته خصوبتا فترة السبعينات واجمل ما كتب الاستاذ عبد الله محمد خير هاك اول الغيس هذه القصيدة ن اول ما تغني به الاستاذ صديق احمد من كلمات الرائع عبد الله في العام 1968 بالدبة وكان الاستاذ يعمل ممرضا بمستشفي الدبة وعبدالله ترزي بسوق الدبة حبيبي عود سيب الصدود سيب الجفاء حبيب اصلو الحب عهود الحب وفاء وينو الحبيب نور الظلام ليه انطفه مالو القمر من دارنا يا ناس اختفه عندك طبايع ياجمل ما اظرفة ميتن يستطيع يحصر محاسنك ويوصفه رقة ورزانه وخفه غير متكلفه راسيه ورزينه كمان رقيقه عواطفه ياخي البريد جاب لي حقيقة مشرفه قال تومتي وصلت بالسلامه قضارفه خلاني اطره حبيبي اطراها المساير الفوق نهودو مصفصفه
طير يا حمام وافرد جناحك ورفرفه وشيل روحي فوق جو القضارف طوفة قول ليها قلبي المن نشوهو موالفه
انتظر الجاي احلي
02-18-2006, 08:47 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
وجميل منك ان تأتي بالنبذة التعريفية عن الفنان والشاعر وعن خلفية القصيدة وتاريخها ـ ذلك مهم ومفيد جدآ لنا جميعآ ـ
هذه الاغنية من الاغنيات المحببة لي لأني سمعتها في شريط ارتبط بذكريات عزيزة عندي ومعها مجموعة أخري من الاغاني ذات الحان شجية وفي ذلك الكاسيت كان الكورس مجموعة من الصغار اعطته ميزة خاصة ـ ومن الاغاني فيه: الشمس طلعت والطير نضم ياخي كلمني الساعة كم ـــ . . وفي انتظار المزيد ـ
02-18-2006, 10:22 PM
yasiko
yasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906
هذه القصيدة من اجمل المواويل التي تغني بها الفنان صديق احمد وهي لللاستاذ نحند عبد الباقي المشهور بالدرويش وهو منطقة الككر نفس المنطقة التي خرج منها الشاعر عبدالله محمد خير موال امونة ساعة العصاري الضل يند فوق الجروف يكسي التبيسات بالطرح عين الشمس تنزل خجيلانه وتكوع بين شجيرات البلح امونه تمسح من خديداته وتلون قوز قزح يا بت رجالا ما بتشوف غيرك سماح ياامونة انتي سمحنا بالشالنه وفتح ياعز وجوها ضاحكي في عز الصباح تلقانا بالرضي والفرح يا بت رجالا من جريدن ومن وريدن يلفو ضيفهم بالقدح انتي المهيرة الفي ضراهم الزهيرة الفي نداهم . شابي في خيرا طمح انتي عيدم وضي مسيدم وكفت ايدهم يا ندي النيل الطمح عشان بريدهم من قصيدهم اقول وازيدهم اكيل عيون الكون غنا امون انتي وحات عيونك طلة الخير والمني عاشق انا وغناي اوشوش للزمن كلمات غنايه مدونه حاضن حكاوي الريد سنين يا امونه جاشت بي ضلوعي ملحنه امونه في فرح البلد عقبال وفال وكلام جني رنة جبيري وخيط حريري ونور هلال فوق الجني امونه حق ام العريس مليان ضريري مجكنه ساعة يدوب غناينا وبي نقيق سلوكو يرضنه يقراء الدميعات فوق خدود امونه ساكنه مدونه
سلام يازول بن زول ـ شرفتنا يا ود الارباب ـ ولو بتعرف رنة الطمبور مع اغنية المحس المشهورة: عديلة إإييي اللا ان فجيللا إييييي إإييي ـــ . دي زي spla oyeee
02-21-2006, 01:22 AM
albagir altahir
albagir altahir
تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 360
الاخت نادية الطنبور يدق في قلوبنا كلنا كان دقة ودقتو ترقص سعف النخيل وتطربه وعلاقة دقت الطنبور بي قلبك اظنك حنينه ولوفه الطنبور ما حنين وذي ماقال القايل الطنبور اذا ناح مع غنايو عكس الريح بجينا السلكاي ترحل بالنفوس الهايمه عاد تخرب علينا نسمع فيك من ما قمنا منك لا سبعنا ولا روينا
02-21-2006, 09:02 AM
albagir altahir
albagir altahir
تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 360
من اجمل المساجلات الشعرية التي وقعت في تلك المنطقة تلك المساجلة التي حدثت بين الشاعر عبدالله محمد خبر والشاعر حسن الدابي وذلك قبل أن يتقابلوا ويتعارفوا في الفترة التي كانت فيها الباخرة هي الناقل والرابط بين منطقة دنقلا وكرينة ومن اسماء البواخر التي كانت تعمل انذاك ( الجلاء/ الزهرة /كربكان / عطارد /) قكتب عبدالله الي الشاعر حسن الدابي بعد أن ود محبوبته علي رصيف الباخرة في الدبة ود الدابي مالك ساكت ما شفته الجلاء السواها شال محبوبتي سافر بيها كيفن عاد بعيش لولاها بابور البحر ما عارفة شايلة اعز زول جواها ما هماها حالي البيه مادام نورة وضواها الاحكيلك الماعرافو كيف مسخت بلدنا وراها كان كاتمه الشجن في وداعه الا دموعه ما ساتراها كان فات المحطات جملة يا حسن القرير بغشاها قوم يوم الثلاثاء اندله بي تالا الرصيف تلقاها ما تعاين كتير وتشبه ديك اياها ديك موياها ظاهرة حبيبتي من وجناته والنور يضوي من محياها يا حسن انت فوق اوصافة جيب ابيات وقول معناها واكتب لي جواب طمني لا يبقي السفر اعياها ما بتقدر عليها الدرجة الا غلب عليها حياها - - - - - - فرد عليه الشاعر حسن الدابي صحيح يا عبدو اخوي قولك حقيقة كتير الطفشه الجلاء من فريقة كتير قبلك يئن مضروب بديقة يسد عبراتو تسمع لي شهيقه الي ان يصل اتمناله في دالة غريقة تحتل فيها ما تفضل شقيقه صميم مكناته تلتهمو الحريقة قمرات نومه تسكنن ام دريقة وتبيض في عنابرة عشان غريقة
02-24-2006, 07:20 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
احي العزيز الباقر الطاهر .. ياخي لكين والله ما عارف اشكرك كيف ـ لقيتني ما قادر علي الشغلة وشلت الحمل كله فوق ضهرك .. آسف اني لا اجد وقت للكتابة الا في الويك إند (وبالماوس كمان) ..
الجميل في تناولك هو ابتداءك بالبدايات و جلبك للروائع القديمة .. وتصور ان تلك المساجلة بين ود الدابي وعبدالله محمدخير هي من أوائل ما رسخ في وجداني من اغاني صديق حيث التقطتها في احدي سفراتي للبلد (بالمناسبة انا بعد فصاحتي دي كلها تربية خرتوم ساكت وكنا ننزل البلد في اجازات المدارس .. لكين اطمنك بدق الطمبور زي ود جبارة واحد ) ـ
وتذكرني اغنية بابور البحر بالاصدقاء و أبناء العمومة بالبلد وهم يتجادعون ابيات الشعر ومطلع الاغنيات ــ ومنها هذه التحفة ـــ
02-22-2006, 02:59 AM
albagir altahir
albagir altahir
تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 360
من اجمل الاغاني التي تغني بها الاستاذ صديق في غترة التسعينات من كلمات الشاعر الشاب خالد عباس شقوري مسافة السكة برجع ليك معاي الشوق وغنواتو انا البهواك وقلبي عليك وانا الزول البريد زاتو مراسيك وين عشان القاك واعوض قلبي عن صبرو معاك بحصد من الايام حصاد زولا زرع عمرو انا الراجيك وكلي جراح مناي بي الفتك يبرو الاقيك في زمن نشزان تصب للحب غماماتو مايهمك كلام الناس وحاتك انت ما ناسي انا البحسب عشان القاك ثواني الفرقة وانفاسي اعرف روعتك ياروح كيفن انت بتقاسي واعمل ايه مع الايام مع قلبي وصباباتو مسافة السكة مهما تطول وبرضو مصيري ارجع ليك الم عطش السنين الفات واقيل في ظلال عينيك
02-25-2006, 00:50 AM
ABU QUSAI
ABU QUSAI
تاريخ التسجيل: 08-31-2003
مجموع المشاركات: 1863
متع الله الفنان الرائع المبدع صديق أحمدبالصحة والعافية ... عرفته في مطلع سبعينيات القرن الماضي عندما كنا طلابا بمدرسة مروي الثانوية وكان هو يعمل بمستشفى كريمة ، كان يأتينا في الداخلية وقد ربطته صداقة مع صديقنا المبدع الأستاذ / عثمان سليمان الطالب بالسنة الثالثةآنذاك ومدير مدرسة القرير الأولية حاليا(مرحلة الأساس الآن) ، ربطني بالفنان صديق علاقة صداقة متينة في مدينة جدة ، إلتقيته آخر مرة بمستشفى المستقبل بجدة ، وظللت عل اتصال دائم به تلفونيا . صديق إنسان مبدع بحق . أتمنى له عاجل الشفاء . وله التحية والتجلة ... والدعوات الصادقات .
أبو قصي
02-26-2006, 10:19 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
الاخ ابوقصي ـ شكرآ علي هذه المشاركة و التي تعكس حقيقة أن الفنان صديق له ايضآ صداقات بعدد وامتداد كل البقاع التي انتشر فيها فنه داخل وخارج البلد ـ و ذلك شئ متوقع فالمشاركة في الافراح وخاصة في الشمال يسبقها غالبآ حضور الفنان لديار الفرح بيوم أو أكثر مما يتيح الفرصة له للتعرف علي الكثيرين ويصبح هو زاته سيد بيت وصديق الجميع ـــ وذلك بالاضافة لاستعداد الفنانين الدائم لدعم النشاطات الطلابية في كل المراحل ــ فقد عودونا دائمآ علي جبر خاطر الطلاب مجانآ لانجاح مهرجاناتهم وبرامجهم الثقافية في العاصمة والاقاليم ـ
02-25-2006, 01:39 AM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
سلام يا ناس سودان الخير سلام يا ناسا بتصل الزول حفايا علي حدود السيف يا ناسا تقاسم الزول شقي عمر ومعاهو تقيف يا ناسا فناجرة تمتام وياناسا تمامت الكيف حلف بالله زولا ماهو منكم انتو ندمان في حياتو ندم وحلف بالله زولا ماهو منكم انتو مقطوع فيهو اي عشم حلف بالله لو شل قلبي بين ايدي وباريت البلد من جم اشارك ده وافاكر داك واشارك كل زول في هم واديكم شبابا لسه بي حمد الله ما اتهدم احس بي اني ما وفيت جمايلكم ولا اخر ولاقدم اهي الطيببن نستوني وماظنيت بتنسوني لاني ما نسيتكم وانتو ما ناسين اهلي الطيبين وليدكم انا الدوام مشتاق انا ان درتوني سيف تلقوني يابس كو وإن درتوني مدفع نار بضرب في السوادة ترو وان درتوني ساعة الحاجي مابراجاها قولة سو صنديد للتقيلة بشيلة لو يبقي الحبل في التو والجزرة التعشي الضيف انزله من عقبة الهو
02-25-2006, 10:50 AM
شريف درار شريف
شريف درار شريف
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 91
اسمح لي أن اقدم عبر هذا البوست الرائع تحية كبيرة للفان صديق أحمد (الدبة) تحية بحجم ما قدم وأثرى وأطرب تحية بقدر المسافات التي حكت عنها أغنياته وبقدر العشق الذي تحويه ...سمعت للفنان المبدع صديق أحمد منذ نوعمة اظافري لتفرده وطريقته الفريدة وصوته المتفرد...ذلك يرجع لقربها للحكايات المشوقه ...أنا دنقلاوي سلاوي والرحلة للشمال تبداء من السجانة ونترافق وأخوتنا الشوايقة في الصحراء ونلتقي في القهاوي ونتقاسم الذواده حتى المفترق حيث يميلون للنيل ونواصل نحن في طي الفيافي الرائعة المزخرفة بالنخيل وموسدة بالنيل... واذكر من أغنياته أغنية تحكي عن رحلة بباص ود أبو زيد وترصد سير الرحلة بسرد ممتع وارجو ممكن كانت لديه كلماتها بإدارجها في هذا البوست حتى يستمتع بها الجميع ونستعيد بيها زكريات الرحلات إلى الشمال الحبيب.ودمتم،،،،.
03-05-2006, 02:39 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
صدقت ايها العزيز .. الملاحظ أن المبدع صديق الدبة هو ربما فنان الطمبور الوحيد الذي تسمع رنة طمبوره في مسجلات كل اهل الشمال من ديار مناصير الي شوايقة بديرية دناقلة محس وسكوت .. نعم ذلك يشهد علي ان فن صديق له جاذبية خاصة لأنه خرج باللحن من الدائرية التي يغطي عليها الطمبور الي تنويع مقاطع الاغنيات وتنغيم الكلمات ذاتها ..
Quote: واذكر من أغنياته أغنية تحكي عن رحلة بباص ود أبو زيد وترصد سير الرحلة بسرد ممتع وارجو ممكن كانت لديه كلماتها بإدارجها في هذا البوست حتى يستمتع بها الجميع ونستعيد بيها زكريات الرحلات إلى الشمال الحبيب.ودمتم،،،،.
واظنك تقصد اغنية امسك حبل الصبر.. اتمني ان يلحقنا بها احد المخضرمين ..
02-27-2006, 12:31 PM
albagir altahir
albagir altahir
تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 360
صديق احمد لمن لا يعرفة صديق احمد محمد التاجر وهذا لقب غلب علي اسم جده من منطقة ارقي قرية صغيرة تقع شرق مدينة الدبة عند منحني النيل في امتداد طولي ولد الفنان صديق بمنطقة سنكات بشرق السودان ودرس في مدارس سنكات ودرديب وجبيت وتنقل في تلك المنطقة لعمل والده ناظرا بالسكة حديد توفي والدة في العام 1964 وانتقلت الاسرة الي مسقط راسها قرية ارقي وبقي صديق بمدينة عطبرة لمواصلة الدراسة حيث كان يدرس بمدرسة عطبرة الوسطي قطع درساته لاحجة الاسره اليه حيث انه الابن الاكبر كان يمتلك صوتا جميلا منذ صغرة ويودي بعض الاناشيد المدرسية وتغني في بداية حياته للفنان محمد وردي لاعجابه به كان لا يجيد العزف علي الة الطنبور لذلك عمل في المراكب مع الرواويس لتعلم العزف علي هذه الاله حيث ان هولاء كانوا مشهورين بها ساعده في ذلك العم فضل الله حاج الشيخ وهذا من امهر العازفين في هذه المنطقة اصبح يحي بعض حفلات الاعراس ويتغني باغاني الفنان العملاق النعام ادم في بداية حياته سرعان ما زاع صيته في تلك المناطق ومن المعروف ان منطقة ارقي منطقة فنية بها العديد من الشعراء والفنانين عمل ممرضا بمستشفي الدبة عند افتتاحها تعرف بها علي الاستاذ عبد الله محمد خير الذي كان يعملا ترزيا بمدينة الدبة وكانت البداية في العام 1968 والانطلاقه ونواصل انشاء الله
02-27-2006, 12:59 PM
yasiko
yasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906
شكرآ علي طلتك المشجعة .. والله الواحد مهما حاول يحصر تدفق ابداع هذا الرجل اكيد حيقصر ..
انا طبعآ منذ الطفولة مفتون بالطمبور .. وكنا الواحد ينتظر الاجازة بفارغ الصبر عشان ننزل البلد و نتمتع بحياة الشمالية من حش قش وركوب حمير وعوم وحفلات الطمبور .. وفي احدي الاجازات وبينما كنا نتونس عن احدي الاعراس ذكر ودعمتي عن كيف انه في عرس فلان صديق الدبة بدأ لهم بـ اللمبة قالت بق .. ... لو اللمبة قالت بق .. تبقي اللمبة دايري الدق.. كسرها قلمها فجخها عفصها .. وانت ليك الحق.. وعشان ما تحرقك خلها تتحرق .. قالها في شكل دعابة وانا في ذلك الزمان اعتبرتها نكتة لأنه لم يكملها .. الي أن عرفت ان تلك جزء من رمية جميلة وطريفة . وكانت تلك أول مرة اسمع بصديق احمد !!.. . وفي جزء منها يقول : الله انا إن خلاني درويش البس الجبة وطريبيش .. وينهروني واسويه طنيش وما بيقولوا المسكين هبيش .... واتاريها القصة غزل حيث ينهيها بـ ان كان تاجوج بقت بالرتبة مشهورة .. انت فوق تاجوج يمين زادوكي دبورة .. وبلدآ فيها انتي ان شاءالله بخيرها .. يا نــووورا..
آسف اني اكون بوظت الرمية بايراد مقتطفات غير دقيقة منها (الفترة طالت والذاكرة ترهلت ) .. اتمني لو الاخ الباقر عنده النص كامل يلحقنا بيهو ..
02-28-2006, 01:13 AM
yasiko
yasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906
سلام يا ناس سودان الخير سلالالالالالالالالالالالالالالام يا ناسا بتصل الزول حفايا علي حدود السيف يا ناسا تقاسم الزول شقا عمرو معاهو تقيف ويا ناسا فناجرة تمام وياناسا تمامة الكيف حلف بالله زولا ماهو منكم انتو ندمان في حياتو ندم وحلف بالله زولا ماهو منكم انتو مقطوع فيهو اي عشم اهلي الطيبين نسيتوني وماظنيت بتنسوني لاني مانسيتكم وانتو ما ناسين وليدكم انا الدوام مشتاق انا أن درتوني سيف تلقوني يابس كو وأن درتوني مدفع نار بضرب في السواده ترو وأن درتوني ساعة الحاجة ما برجاها قولة سو صنديد للتقيلة بشيلة لو يبقي الحبل في التو والجزرة التعشي الضيف انزلة من عقبة الهو
لقد عرفت هذا الفنان وأنا يافع في آخر السبعينات ، عندما كنا نفر سراً من مراقدنا بعد أن ينام أهلونا ، عرفته من خلال أجمل الكلمات ، أذكر منها" لو اللمبة قالت بق .. تبقى اللمبة دايري الدق" ، وكم كنت أتشوق لمعرفة هذا الرجل وذلك لما كنت أسمعه عنه من الأجيال التي كانت تكبرني سناً في ذلك الحين ، ولكن لم يكن لدي سبيل لذلك بحكم صغر السن إلى أن جادت علي الأيام بذلك بعد دخولي الجامعة. لاقيتك ... آهاً .... لاقيتك بي سري ندهتك ولبيتك مع إني ولا عارف اسمك ولا الجيهي المنها لابيتك إنت اللإنسان ... الغنيتك اتمنو الناس ....اتمنيتك يا ريتك تفرز ياريتك ... كم صبر وعشم استنيتك أنا وانت ..... قبل دا اتلاقينا وشقينا على الدنيا جداول وجبَّـدنا زماناً كان عاول والعالم سوينا جنيييييييييينة يا رشة غيمة ... عتاميرا ربَّـة عربان وطنابيرا قندول العشق الحين لبَّن ... جاب لي بيوضة عصافيرا يا ريح الزنجي إذا اشتاقت تفتق بي أنفاسا مزاميرا بالقمحة ، السمحة المطمورة قسيبتا قلبي مطاميرا
هكذا إلتقيته "يشقق في الدنيا جداول لتجبد أزمان بالفرح بعد أن كانت عاولة فجعل العالم جنينة فرح"
كما ذكر أحد أعضاء البورد (المنصوري) في بوست سابق كل الزخم الذي أتي مؤخراً في فن الطمبور لايرقى للقمة التي وضع فيها صديق هذا الغناء.. * أدخل اللغة العربية الفصحى في غناء الطمبور * ادخل اللغة الإنجليزية في غناء الطمبور * ادخل الشعر الحديث في غناء الطمبور *أدخل الأهازيج الطويلة في غناء الطمبور * غني أغاني الفنانين الكبار وأجادها عزفاً على الطنبور * أدخل الموسيقي والأوكسترا أحياناً مع الطنبور * من ناحية تكتيكية.أدخل وزنة الطنبور على السلم الموازي العالى مع الغناء على السلم الموازي المنخفض وهو اول من إبتدعها.. وصار عليها معظم غناء الطنبور اليوم.. وهي طريقة حديثة لم يغني عليها النعام آدم وصوته لايتوالف معها.كذلك لم يغني عليها محمد كرم الله صاحب أغنية ( حتى الطيف رحل خلانى الشهيرة) ولايستطيع الغناء عليها جل من يعرف غناء الطنبور.. * ملكاته الصوتية مكنته أن يرتاد كل الغناء السوداني ويطوعه بالطمبور
أن صديق هو الذي نقل الأغنية الشايقية لكل أنحاء السودان بفضل صوته المتميز وملكته الفنية رغم القوقعة والإقامة الجبرية التي كانت مفروضة عليها من الإذاعة والتلفزيون ، لقد جذب انتباه الناس لكلمات الشعر الشايقي بأدائه المميز ومقدرته على اختيار الكلمات والتي كثيراً ما كان يعلق عليها الأستاذ عبد الله محمد خير "الشاعر الأول للأستاذ صديق" في بيته "بالكرد" في أمسيات جميلة قضيناها أمام رمل باب داره "المرشوش بمياه الإرتوازية " في حضور عباس مدني والأستاذ صديق أحمد نفسه ، بأن صديق قد عدل هذه المفردة من كذا إلى كذا ، وهذا البيت من كذا إلى كذا ، قارئاً لنا الأصل والتعديل فنحس بجمال الفرق بين الأصل والتعديل في المفردات ، موضحاً وشارحاً لنا أسباب قول القصيدة وفي من قِيلت (مثال: بلدكم مر بيها صُدف وجمب دار البريدو وقف يا جميل ، وسعاد وغير ذلك كثير). لم يكن صديق مغنياً كما الكثيرين ، وإنما كان ولازال فناناً يطوع الألحان كيفما شاء وفق ما حباه الله من امكانات صوتية يصعب على مثلي الحديث عنها ، ولكن الذي أعرفه أنه يتغنى للذي أمامه ، يختار المفردات ويوزع الأبيات بسرعة وببديهة فائقة قلما توجد عند فنان دعك من مغنٍ ، فقد رأيته ذات مرة يتغنى وهناك امرأة كبيرة في السن أطالت الرقصة وفجأة دخلت "الدارة" فتاة جميلة فما كان منه إلا أن غير الأغنية قائلاً " يا جفاف أختاني .. يلا فوت من بستاني .. ما أشوفك تاني) في إبداع فائق جعل جميع الحاضرين يضحكون ، وفي مرة أخرى دخلت امرأة كبيرة في السن أيضاً لترقص في نهاية الحفلة فابتدر أغنية من نصفها قائلاً" ظنيتك كبرتَ عقلْ .. يا أخي ما أخيرلك تصلي تتنفل .. تقبل والا ما تقبل مجبور ترضى بي اللحصل" ، وكان الظن بالكبر والعقل في الخطاب في أصل القصيدة لقلب شاعر الأغنية ، وبالطبع ضحك الجميع دون زعل لأن الكل يعرف من هو صديق. من الصعب أن تجود قريحتي بأكثر من هذا ويصمد مداد قلمي لإيفاء صديق حقه فناً
02-28-2006, 10:44 PM
yasiko
yasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906
شكرآ علي هذه الذكريات الندية . وعبرك ايضآ احي الاخ منصوري والذي اتمني ايضآ أن يثري هذه الصفحات عن صديق وفن صديق فإني لأظنه ضليع ..
انا برضو سمعت بصديق منذ السبعينات كما ذكرت في ردي علي الاخ الحاج حمد .. ومنذ ان سمعت اول اغنية له صار فناني المفضل .. طبعآ أول ما يلفت انتباهك في اداء صديق هو وضوح الكلمة .. وأذكر أن جدتي رحمها الله جبنا سيرة الغناء قالت انا ما بيعجبني غير غنا صديق احمد .. عشان غناه واضح وما قعد ياكل الكلمات .. استغربت والله في حبوبتي دي كيف انها اولآ مهتمة بالغنا وثانيآ فارزة فنانها المفضل كمان !! .. وفعلآ عندما بدأت اتابع وانتبه له وجدت هذا التفرد في الاداء واللحن مع وضوح الكلمات ..
تعرف يا يسن .. أنا ممكن من علي بعد مية كيلو ممكن افرز ليك رنة الطمبور بتاعة صديق .. فما يميز غناءه ان نغمة الطمبور فيه ليست طاغية ومغطية علي كيان الاغنية .. انما تحس بأن الطمبور فقط عامل مساعد للصوت وتلقاه يرن في خلفية الاغنية وتبرز النغمات لتكمل مخارج الكلمات .. يعني لاحظ انك اذا سمعت اغنية طمبور من بعيد فإنك لن تستطيع ان تميز من هو المغني لأن النغمة المسموعة غالبآ هي صوت الطمبور .. إلا عندما يكون المغني صديق .. حيث في هذه الحالة ستسمع صوت صديق وليس الطمبور !! ..
03-05-2006, 03:25 AM
albagir altahir
albagir altahir
تاريخ التسجيل: 12-16-2002
مجموع المشاركات: 360
Thank you my friend Munir I will be back in Arabic. Till that time can you put the link for this site please موقع قرية مشكيلة المحس الخضراء أنا بعشقك Thanks
شكراً الأخوة المتداخلون.. وشكراً الأخ منير.... في البداية كنا عايزين نعرف كيف صحة الأخ صديق احمد.. وبعدين نجي لسيرتو.. نسأل الله أن يمتعه بالصحة والعافية...عافية الدين وعافية الدنيا.. ............ الحديث يا أخ منير عن الفنان الأصيل الرائع ود البلد صديق أحمد ليس بالحديث السهل.. يحتاج لقعدة ووهيطة، وما أظن في ليها زمن في هذه الأيام وزحمة الشغل.. ولكن إن شاء الله شوية شوية كل مرة نكتب شوية نصل الى هدفنا بإذن الله... ............. كما ذكرت أعلاه في البوست أنا.. وعددت مواهب الأخ صديق مما لايحتاج أن أعيده هنا.... ببساطه الإبداع لايمكن ان يدرس في الجامعات ولا المعاهد هو شى رباني يديهو الله الواحد وسمة وصفة وفردية لايمكن تحصيلها في الجامعات.. صديق جامعي من هذا النوع في الفن عامة وفن الطمبور خاصة.. هو الآن عميد أغنية الطمبور وله رابطة عرضة طويلة في أغاني الطمبور ورابطة خاصة..( رابطة معجبي الفنان صديق أحمد).. .......... صديق تربطنا به علاقات كثيرة.. غني لشعارائنا في منطقتنا .. ولنا معه علاقات اسرية.. قريبتهم من ارقي متزوجة من قريبنا في المناصير في حلتنا واصدقاؤه كثر من جهتنا.. وغني مقاطع واغاني لبعض الشعراء عندنا وفي المنطقة عامة.. والمنطقة واحدة.. التفاصيل الدقيقة دي بي نعرفا نحن وإنتو.. من بديرية.. من حامداب من أمارة.. من بعض الهواوير المنتسبين للشايقية.. لكن لما نخرج برة البلد كلنا شايقية وهي تفاصيل البيت الواحد يتخرج منه المهندس والطبيب والصيدلى والمزارع.. وله مساهمات في رابطة أبناء مروي وريفي مروي كثيرة.. وهو فنان بمعنى الشمال الواسع.. أهم شى في صديق إنو بيطرب اولاً ثم يطرب الآخرين.. ملكة صوته غير متوفرة في معظم فناني الطمبور.. قدرته على التنغيم والتطريب المنقطع النظير... ليس قريباً منه في أغاني الطمبور غير محمد جبارة الذى لانظلمه له ايضاً إبداعاته في طريق موازي لصديق أحمد.. يمكن أن نفرد لمحمد جبارة مساحة اخري نعطيه فيها حقه في تطوير اغاني الطنبور.. لكننا في هذه المساحة والعجالة ممكن نقول محمد جبارة تمكن من العزف المطلق على هذه الآلة.. وأخرج منها اصوات موازية جديدة.. ............ قد لاحظت في البوست ان صديق أحمد بدأ مقلداً للنعام آدم، والحق غير ذلك، صديق أحمد بدأ كاملاً ولم يقلد النعام إلا في اغاني محدودة وحينما يطلبها منه الناس وهو يحب يلبي طلباتهم.. مثلاً نجد أن محمد جبارة قد قلد النعام آدم فترة طويلة واجاد اغاني من النعام اكثر من النعام.. وفترة وجود محمد جبارة في عطبرة... تكاد تكون كل حفلاته من اغاني النعام... ( عليكم الله يا عشاق وليا ...من نار الغرام الديمة حية...جملا خلقة ذو القدرة العظيمة... مؤصلة من جدودا ملوك حزيمة... سمح الروقة فوقا حلات رقيصة.. حلات وجناتا دي دي الدرة النفيسة...) هذه ليست من اغني النعام.. ردد كذلك دهب شيبون القمر المضوي الكون صلاح نوري والبركل راجل الزومة ليا تصل تشهدوا بالعليا حصل أطير بجناح ما بتعطل وارفع زولى فوق لزحل ......... وردد محمد جبارة مقسوم لى مقدر الحب والغرام مقسوم مسطر .......... ود الأريل السارح مبطر في بكر الخريف واديهو مطر ............ قام تربالو سبق النجمة بدر وما بيتكل سقايتو على المأجر ............ القال لك نسيناك غشا زور نحن كيفن ننسى حباً جرحوا غور .... الى آخر الأغنية وهي من كلمات الشاعر الفذ حسن الدابي وغناها النعام... نالت شهرة على يد محمد جبارة فترة وجوده فى عطبرة وكانت تكرر بكثرة في حفلات الشايقية في عطبرة.. ..........ز كذلك اغنية قديمة من التراث كان يرددها محمد جبارة كثيرا في حفلات عطبرة وهي ............ الله الليل واللينا... الله الليل يا ناس الليل واللينا.. الأمان ياناس بعد ما كت فقير بقرا القراية رجعتا أنا تاني صديت لى غنايا الأمان ياناس ......... شتيلة المشرق الفدع السبيطة بقيت مجنون بها الآيات نسيتا ................ وردد يا محمد دا بلودو وين قول لى أمو مني ابوهو مين .......... كين رقص وفدع الأيدين سوى عوم فرخ الوزازين ............ قلبي في الدقات والأنين في الفرق تشهدلو بق.. بن .......... وردد محمد جبارة من أغاني النعام كيفن القليب بي يطيب مادام إنت ياكا طبيبو آها ما راعيت جروحو تطيب كل ما يوم يزيد لى صليبو سوف ارجع لاحقاً لترتيب الشعراء.. ................. من هنا يتضح أن صديق لم يبدأ مقلداً إلا بالقدر الذي علمه عزف الطمبور.. وغن كان لابد من كلمة تقليد فإنها قد كانت لفترة محدودة جداُ... إقترن اسم صديق بالشاعر عبد الله محمد خير أكثر من شعراء المنطقة الآخرين لقرب المنطقة بينهما.. أكثر أغنية أدت الى شهرة الفنان صديق أحمد هي تقريباً يا زمان بالله اشهد.. لبراعة اداء صديق فيها.. للحنها المميز لحرارتها وحرارة لحنها لتجلى صديق فيها.. وبروز مقدرته الصوتية الفائقة فيها، كما ذكرت اول من إكتشف عملية السلم الموازي في غناء الطمبور... هو صديق أحمد.. سلم القرار مع السلم الموازي.. مرة بصوت حاد من نغمة غليظة مرة مع صوت غليظ مع نغمة حادة موازية... وهذه نفسها لايمكن أن تعمل مع اي طنبور.. محتاجة في الطمبور نفسه لناحية ميكانيكية معينة في صناعة الطنبور نفسه.. أن لايكون وتر الطمبور طويلاً تبعاً لذلك عشان ما يكون وتر الطمبور طويل لازم القوائم الخشبية يكون طولها معين.. أقرب الى القصر حتي يمكن شد الوتر لمساحات صوتية حادة شديدة الحدة... أنا أتعجب من بعض فناني الطنبور.. يترك الغناء.. يرفع طمبوره في الرف ويهاجر عدة سنين.ز ثم يعود لغني على طمبوره كما هو في حفلات أو سهرة تلفزيونية، وما علم ان الساهرين على فن الطمبور من حيث التطوير ان الطمبور نفسه قدر تغير في هيكله وشدته وفنه، بالطبع ليس في الشكل العام ولكن في الوزنة والشدة والغناء الحديث به... فصديق هو اول من إبتدع هذا النظام مثلاً مع إحترامنا لفنان التراث الكبير عثمان اليمني.. لايستطيع الغناء على هذا النظام عيسي بروي.. لم يغني عليه محمد كرم الله بالرغم من تفردم لم يغني عليه وإن كان ملكات صوت محمد كرم الله تؤهله بالغناء عليه النعام آدم لم يغني عليه عبد الرحمن البركل لم يغني عليه ادريس ابراهيم لم يغني عليه محمد جبارة إرتاده مرات محدودة ............ ماهو سر هذه الوزنة:_ 1..تمكن المستمع من كلمات الأغنية 2... صوت الشدة بنغمة عالية مع غناء في السلم الموازي بصوت القرار.. تسمح بالتطريب 3... نوعية جديدة في فن الطمبور تظهر الفوارق الصوتية بين الناس ويغلط فيها كل من هو غيرمتمكن 4.. تعطي مدي جديد في صوت الطمبور.. حتي يخيل للمستمع وغير المشاهد أن هذا جيتار كهربائي وليس طمبور .............. بعض المعترضين على هذه الطريقة التي يؤدي بها صديق وغيره من سلك طريقه من فناني اليوم.. بعض المعترضين يقولون انها تضيع صوت الطمبور.. وتمنع تفخيم الصوت.. ............. المهم في كل هذا الأمر.. صديق ارتاد هذا المجال.. ........... الشى الآخر والمهم جداً في صديق.. هو إنه صديق الأمس ليس صديق اليوم.. بمعنى آخر صديق أوائل السبعينات ليس صديق الثمانينات ليس صديق التسعينات.. هو لكل مرحلة له فيها نوعية معينة من التجديد.. والإبداع الذي يؤهله لدخول المرحلة الجديدة وذلك لنه ساهر على التجديد ويجد نفسه في فنه، ولذلك غحتفظ بمعجبيه طيلة هذه المدة .. وقدر أن يخلق قاعدة عرضية كبيرة خارج المنطقة وفي السودان كله.. ولنا عودة صديق عبدالله منصوري
الاح منصوري .. شكرآ ايها العزيز علي هذه الاضافة الوافية العميقة.. سأعود اليها برواقة وتأني ..
.. .. الاخ عبدالله حبابك ألف ونتمني أن نستطيع نستعرض ولو شذرات من فن هذا الـ صديق .. . . العزيز ياسيكو .. يمكن دائمآ الضغط علي زر الماوس الايمن وهو علي اي onject لتري الـ properties حيث موقع الفايل .. ومن ثم تشغيله وحفظه ..
.. وهاكم الصيدة الجامحة دي .. عيش معاها وانت واقف تتفرج في صديق وهو يسوق الدارة ويحرك اللعب بتحريض الكورس المنهرد وهو يطارد صيدته وهي تجري منهم احيانآ وتطاردهم هي احيانآ أخري وتموج الدارة وتدور وتتعالي الزغاريد وتتصاعد الايادي بالتبشير وتتمايل الشعور بالشبابيل و تري عازف الايقاع وهو يلهب الطبلة والدلوكة وهو يقوم ويقعد ويكاد يطير من النشوة والحماس .. والليلة قاجة قج .. و...و.. أخليكم....... مع الجو..
04-03-2006, 10:07 PM
yasiko
yasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906
Quote: العزيز ياسيكو .. يمكن دائمآ الضغط علي زر الماوس الايمن وهو علي اي object لتري الـ properties حيث موقع الفايل .. ومن ثم تشغيله وحفظه ..
Thank you Dear Munir I know what you mentioned above but some time doesn't work in my stupid PC which ,I think, was made in "Kajabi". So please add the saving link always. Thank you again and again for every addition.o I wish you the best I will get Arabic keyboard soon because writing in English about Shaygiya issues (songs) looks so "ashtar"o
04-16-2006, 06:36 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
من أبداعات الفنان صديق أنه ما تغني بألحان غيره إلا زادها ألقآ وزاد جرعة تطريبها .. ومن الالحان التي اضفي عليها أداؤه نكهة اغنية عثمان اليمني (الليلة المنير فاجأنا بان) وحتي اغنية وردي القديمة (الله ليلي) ومنها ايضآ بعض الاغاني التراثية القديمة .. وحديثآ اغنية (أجمل الحلوين) المرفقة أدناه ..
الاخ/ منير متع صديق كل محبى الطنبور بصوته حتى سكروا طربا اذكر اول مره ارى فيها الفنان المبدع صديق احمد كانت فى عرس احد اقاربى فى اوسلى فغنى فيها ليلتى الحنه و العرس وكان ينهى الحفله مع شروق الشمس وكنا صغار عندما يداهمنا النعاس نجرى الى زير المويه نغسل وجهنا ونجرى لنطرد النعاس و بعدنهاية الحفل نمشى نشرب شاى الصباح و نمشى ننوم فى ضل التمر . و من ذلك الزمان ارتبط وجداننا بهذا المطرب . وبعد مرور سنين التقيت باحد رفاق جيلى الذين كانوا معى فى هذه الحفله و حضرنا حفل فى مكان عام فغنى احد الفنانين الشباب اغنيه للرائع صديق ( العشق المجنون ) فدخل صاحبى فى حالة سكر طربى و حلف طلاق على الفنان ان يغنى الاغنية للمره الثانيه و اللا الدم يصل الركب فما كان من الجمهور اللا صفق وقال ادينى امانك ناس فى الحب كان ليهم باع ادينى امانك
05-23-2006, 04:22 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
الاخ محمد احمد ابراهيم .. مرحبآ بالطلة والمشاركة الجميلة..
Quote: اذكر اول مره ارى فيها الفنان المبدع صديق احمد كانت فى عرس احد اقاربى فى اوسلى فغنى فيها ليلتى الحنه و العرس وكان ينهى الحفله مع شروق الشمس وكنا صغار عندما يداهمنا النعاس نجرى الى زير المويه نغسل وجهنا ونجرى لنطرد النعاس و بعدنهاية الحفل نمشى نشرب شاى الصباح و نمشى ننوم فى ضل التمر .
.. نحن كنا دائمآ ننزل البلد في موسم حش التمر .. موسم الافراح والاعراس وزمن كل شاب ايدو بحنتها .. زمن السيرة بالعصر .. والدلوكة تنقر من المغرب .. واليوم كله البنات ينشلن في الموية عشان المساء كله يقضنه في التسريح واللميع .. وزمن الشباب يحشوا قشهم من بدري عشان الليل كله صفقة ورقيص .. وفي الليل ياربي اللعب بي منو ؟؟.. بي صديق احمد !! .. والكلام يكمل .. وينتشر الفرح لا شق الصباح ..
04-28-2006, 10:40 PM
yasiko
yasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906
Quote: هل تعلم يا منير ان محمد ويسرا اصغر اولادى الاتنين موسيقيين..وبيشتغلوا معاى فى الفرقة "ايقاع"
من الايقاعات الاحبوها جدا وبجيدوها هى ايقاع الشايقية ..
غايتو يا تماضر الله يخلي ليك اولادك ويخليك ليهم .. ديل لو ذاقوا جو الطمبور في عقر داره مع دليبه مدعوم بدلوكته وصفقته ورقيصه وجوطته وزغاريده ما ظنيت يدوا الجنبهم ..
وبالمناسبة انا اري انه عندما يحاول فنانو الغناء الحديث استعمال ايقاع الدليب انهم يسلخونه من ابعاده العميقة فيستعملون الايقاع مجردآ بثلاثيته الرتيبة فيفقد نكهته وتميزه .. وأقصد بهذه الابعاد : مثل تلك العصا الرفيعة التي يستخدمها عازف الطبلة .. وهي مهمة جدآ لتعطي الرنة الرفيعة .. وطبعآ وقع اليد علي الطبلة يعطي النغمة متوسطة الغلظة (ولو اليد بقي فيها خاتم ممكن يعطي زركشات جميلة للايقاع ) ـ واخيرآ لو صاحب الايقاع دلوكة او اي من الدفوف ليعطي الصوت العميق الغليظ تكون الناقصة تمت ..
طبعآ دا كلام بتاع زول جربندي ساي ما عندو علاقة بالموسيقي لكين انتو طبعآ ذوي الاختصاص كلامي الطايش دا تقدروا تقعدوه وترتبوه و تكوني فهمتيني ..
05-26-2006, 07:58 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
وما يميز فن صديق احمد انه متجدد ومتطور ونبعه ماشاء الله لا ينضب .. فمنذ عقود ظل الفنان صديق في انتاج متواصل ولا تمر عدة شهور حتي تظهر له مجموعة اغنيات جديدة .. وأذكر اني منذ عهد بعيد لا اري شريطآ مكتوب عليه صديق إلا واستبشرت اني سأجد فيه جديدآ .. وأحيانآ حتي لو كنت سمعت كل اغنيات الشريط من قبل فغالبآ ما أجد أن اداءه للاغنيات مختلف ! .. فهو له موهبة ان حتي الاغنية الواحدة تجدها بعدة نكهات .. ودائمآ ما اجد اغنية اكون سمعتها قبلآ ولكني من شريط لشريط كأني اسمعها في كل مرة لأول مرة .. ويزيد التنوع عندما تجد بعض الاغنيات بالكورس ـ تسجيل حفلات أو تسجيل اذاعة ـ أو بدون كورس في جلسات اصدقاء فنية .. فيتمهل صديق في الاداء بمزاج ويعطي كل نغمة وكل حرف حقه من التنغيم والتطريب .. و..و.. ما ظنيتتي اقدر احصر الوصف وانا لست مختصآ .. اخير اقيف هنا وارجع بعدين .. . . و.. اريت رزقآ يغرب سيدو طاير .. .....
06-04-2006, 10:34 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
مرحبآ اخ عبدالاله زمراوي وشكرآ علي اتحافنا بهذه الذكريات النضيرة .. والتي لا أشك أنها منغرسة بعمق في وجدانك كما الكثيرين الذين امتزج في نفوسهم جمال الجروف والنغم والاهل والغربة مع فورة مشاعر الصبا والشباب ..
يبدو أن هناك قواسم ابداعية بين العملاقين وردي وصديق .. فأنا يشجيني صوتاهما بنفس القدر .. والظاهر أن لكل ابن آدم وزنة احساس بالنغم تميزه فأنا بمعزل عن آلات التطريب المصاحبة اتذوق صوتي صديق ووردي واحسهما بنفس الطعم .. أضف اليهم بلبل بارا الفنان عبدالرحمن عبدالله .. هناك نغمة مشتركة بينهم الثلاثة لها وقع وتأثير مميز و محبب عندي ..
حفظهم الله من كل مكروه ..
08-13-2006, 02:51 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة