الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 02:19 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة منير عبدالرحيم(Munir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

بريمة والتهميش

10-12-2011, 10:46 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
بريمة والتهميش



    مشكلة بريمة الرئيسية مع أدعياء التهميش هي أنه يجاهر بتوجهه ضد الحرب ويعتد بعروبته ، وذلك يعتبره أدعياء التهميش خنجراً في عمق أطروحاتهم العنصرية والذين ما ادخروا جهداً في محاولة سلخه عن جلده وإدخاله زريبة الفرز العنصري الجهوي التي يزربها سليل النخاسين بشاشا وتابعه العنصري النازي بوق الحرب محمدسليمان .. فاستعملت معه كل أساليب الإرهاب والسخرية والتنفير من إنتمائه الذي هو لاشك إنتماء أغلبية غرباوية صامتة يسكتها الإرهاب والتخويف بإتهامها مناصرة الحكومة .. فظلوا يشتمونه بجريقيس الجلابة - دي عبارة ترهيب للغرابة الذين لا يدعمون الحرب - وتارة يسمونه المهمش التائه و..و.. غيرها من المحاولات المستميتة لإستقطاب بريمة للمشروع العنصري الجهوي وتحويل الصراع لغرابة ضد جلابة ..
    وبريمة في بوست بنات الجلابة المغلق - (كنت عاوز أنزل الكلام ده هناك لقيته مغلق ) - قد وقع ليهم في الشرك ولذا نشاهد العنصري محمدسليمان يأتي مهرولاً للتشفي ودق ما يمكن دقه من أسافين بين بريمة والجلابة بمحاولاته إستكراد بريمة كأنما إنتقاد الناس لعبارات بريمة هي محاولة لإحتوائه - ومن عجب تري العنصريين أصحاب المشروع الجهوي يتعاملون مع بريمة كأنه قاصر يضلله الجلابة والآن يقفون ضده لأنه هاجمهم وأساء إليهم !!!.. فهم يرون إتفاق منير وبريمة مثلاً في رفض الحرب كأنما منير أذكي من بريمة ويستعمله كجريقيس وكشوكة في خاصرة الهامش !!.. و لا يخفي علي حصيف مدي الإستهانة ببريمة واستقلاليته في إتخاذ مواقفه بمثل هذا الكلام !!.. ولذلك أي زول من الغرب سواءَ كان من دارفور أو كردفان يتخذ خط بريمة السياسي المناهض للحرب سيعتبر جريقيس جلابة يتم استخدامه شوكة في خاصرة ثورة الهامش الجهوية !! .. ولكن معروف أن الآلة الإرهابية لن تنجح في سلخ الأغلبية الصامتة عن جلدها وزجها بالقوة في زريبة بشاشا وأشياعه ..
    وللدلالة علي محاولة استقطاب الناس وجرهم للصراع العنصري جلابة ضد غرابة لا نراهم يجتهدون كثيراً في تجنيد أهل شرق السودان الذين هم أكثر تهميشاً .. وذلك للفوارق الإثنية فيرونهم للجلابة أقرب .. اللهم إلاّ الأسماء النشاز مثل تراجي وآمنة مختار اللائي هن اصلاَ من الغرب ومتسلبطات في الشرق .. طبعاَ كان معاهم زمان المتطرف أدروب أبوبكر الذي كان أسوأ من بشاشة ويحابي منعم سليمان إلي أن باغته هذا الأخير بمعلومة أطارت صوابه حين قال أنه حسب إحصاءاته فإن أهل الغرب يمثلون أغلبية سكان الشرق .. فقام زولنا أدروب طفش من المنبر مرة واحدة ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2011, 03:01 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)

    أستاذنا منير

    سلام .. ألف شكر على هذا البوست القيم..

    ما دام أنت فتحت البوست فى هذا الموضوع، التهميش، بالذات، دعنا نعتبره بوست قائم بذاته لا علاقة بالبوست المغلق (ولا أعرف سبب أغلاقه) ..

    موقفى الثابت أن السلم الأجتماعى (السلم الأجتماعى أوسع بالنسبة لى من مفهوم الحرب والسلام فقط) والعمل من خلال المتاح من الهوامش التعليمية والتدريب المهنى والتدرج الوظيفى وغيرها فى النهاية تقود إلى تغيير .. وأعتبر ما وصل إليه أبناء الغرب فى السودان وصلوا إليه فى حالة سلم أجتماعى وليس فى حالة حرب .. وأجريت مقارنات كثيرة أن الأرواح التى أزهقت وأن الفاقد التربوى والفاقد فى مجال الخدمة العامة من الذين أنضموا للحرب هم فى الأساس خسارة أقتصادية لأبناء الغرب لا يمكن أن تأتى بها أى تسويات أقتصادية أو تنموية فى المنظور القريب .. فمثلاً جنوب كردفان بها فاقد تربوى يعادل حوالى 20 عاماً كانت نسبة التعليم لا تتعدى 5% فقط من سكان الأقليم، وبالتالى أقليم غنى بموارده الأقتصادية والبشرية مثل أقليم جنوب كردفان يعتبر أهله فى حالة موات تعليمى، أقتصادى وتنموى ما يقارب ثلاثة عقود .. وليأت أى أنسان يقرأ لى حال الأقليم وسكانه لو كان هناك سلام دائم فى خلال هذه المدة.

    والمشكلة الأكبر من ذلك كله، لا يمكن أن تحل قضية السودان على أسس جهوية أو أقليمية أو قبلية (الزغاوة والنوبة يتصدرونها بالإنابة عن الشعب السودانى، أرفض رفضاً باتاً تحمل النوبة والزغاوة كل هذا الموت من أجل قضية عامة يجب أن يتحملها كل الشعب السودانى، هذا تغرير غير مبرر من قبل مثقفى وقيادات هذه القبائل بهم) لكن هل يقبل أبناء الشعب السودانى أن تحكمهم قبائل؟ .. وفى وسط كل هذه المعمعة ومهما كان موقفى من الحكومة، فإن الطريق الأسلم هو رفضى للحرب بصورة مبدئية والعمل عبر ما أتيح لى من مساحة للدعوة إلى السلام وسط أهلى أو الدفاع عنهم ضد الذين يعتدون عليهم.

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2011, 03:31 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)

    منير
    واحدة من الأشياء التى تغيظ الهامشين، هى أعتبارى للشمال الجغرافى والحضارة النوبية هى منبع أصيل ومورد عظيم من منابع البحث عن السلم الأجتماعى .. ودا واحد من أسرار أعجابى بالشمال النيلى. نحن أبناء الغرب، بالذات البقارة نتربى على الحرب وليس السلم، من لا يعرف الرماية وحمل السلاح منذ نعومة أظافرة فهو ليس بقارى أصيل .. وشخصى الضعيف، بعد أن أصبحت طالب جامعى أمتشق سلاحى وإن لم أفعل فإنا من الذى فى الخصام غير مبين! حالة اللاحرب هذه التى نتربى عليها خطأ كبير فى تركيبة مجتمعات الغرب ومعالجتها بالنسبة لى تعتمد على الأنفتاح على الشمال الجغرافى والنهل من موارد السلم الأجتماعى فيه ومحاولة تلقينها أو بذرها فى النشأ فى الغرب.

    المشكلة الأخرى، أنا أرى الفور فى دارفور هم مفتاح الحل لكل قضايا أقليم دارفور سواء بالنسبة للعرب أو القبائل الأفريقية (الكلام دا ما بعجب الزغاوة ناس محمد سليمان) .. الفور بالنسبة لى هم عرب وأنضمت إليهم مجموعات بشيرية كبيرة وأصبح الفور مظلة كبيرة مثل النوبا فى الشمال وأرى أن النبش فى تأريخ السلطنات هو إحد المداخل لتأسيس واقع جديد وفوق ذلك أرى أن البحث فى كيف أستطاع عرب الفور بناء حضارة عظيمة شملت كل ألوان الطيف هو مدخل لنا كعرب فى غرب السودان لإعادة ترتيب أوضاع سكان الغرب تحت مظلة العروبة والثقافة العربية ولكن بأسس ومبادئ مستوحاة من المكان كما فعل الفور ..

    وبجيك لنوبة الجبال ..

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2011, 03:58 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)

    النوبة فى الجبال ..
    من كل شعوب الغرب التى يمكن وصفها بدقة، نجد أن النوبة يصعب وصفهم، فهم أشتات من كل قبائل السودان وقبائل أخرى نتجت من تمازل قبائل أخرى فى الجبال .. يصعب تحديد لغاتهم وهوياتهم وحتى أنتماءاتهم الفكرية أو الروحية (الكجور ذاته فيه أشكال وألوان ..)، هذه الصعوبة فى تحديد من هم النوبة جعلت من الصعب التعامل معهم على نهج واحد، كل نوبة فى جبل يحتاجون إلى معرفة الحوار بشيخه حتى تستطيع أن تعيش وسطهم. نحن البقارة هو الشعب الوحيد الذى عاش وسطهم بسلام تام وتزاوج معهم وخبرهم .. وأعتبر أن تسليم القيادة فى جنوب كردفان للنوبة لا مناص منها .. لكن النوبة يجب أن يعلموا أن الأسلام واللغة العربية هى المظلة الوحيدة التى تجمعنا بهم ومادام هم، وهنا أتحدث تحديداً عن الحركة الشعبية، يتعاملون مع الأسلام كواحد من ديانات جنوب كردفان (يعنى بأهمال شديد وتسفيه) سوف لن يستطيعون قيادتنا وسوف يجدوننا مندفعين نحو حزب الأمة أو الحركة الأسلامية.

    وأهم من ذلك النوبة شعب شديد الغموض فى القيادة، فهم يديرون شئون كل شيئ ويحاولون حشرنا فى النتائج فقط .. وهذا أمر مرفوض بالنسة لى .. إما نكن شركاء أصلاء أو لا نكن أصلاً. لكن يا منير بعيداً عن السياسية، تجد النوبة من أرقى الشعوب السودانية فى التعامل الأنسانى والتفهم الثقافى للغير وأنا أحب العيش وسطهم مثل العيش وسط البقارة أهلى أنفسهم .. لهم خصال نادر ما تجدها فى أىّ من قبائل وأعراق الغرب .. (لكن ثقافاتهم فيها أشياء تخبط الرأس .. والطريق الوحيد للتصالح معها هو تفهمها فى أطار النوبة أنفسهم وأنهم مختلفون عن غيرهم .. يعنى هناك قبائل تزوج أطفالها فى سن سنتين .. وحضرت مثل هذه الزيجات وأكلت وشربت فى موائدها ورقصنا).

    النوبة لديهم خيارت كثيرة تمكنهم من قيادة الشعب السودانى بأكلمة ودا ناتج من تصالح النوباوى مع نفسه والغير ثقافياً (ربما لأنهم هم شعوب ثقافية مختلفة) .. أبداً النوباوى لا يرفض الأخر المختلف ثقافياً بقدر ما يحاول أن ينافسك ثقافياً .. وأظن دا سر الرقص الحار وتنوعه فى الجبال ..

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2011, 03:56 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)



    الأخ بريمة مشكور علي تكرمك بالمشاركة في هذا البوست، وآسف لإستخدام إسمك في العنوان .. أردته فقط كإشارة للبوست المغلق الذي اختلط فيه الحابل بالنابل ..

    علي كل حال أردت أن ألفت النظر لحالة الابتزاز والإرهاب الذين نتعرض لهما بسبب مواقفنا المتطابقة الرافضة للحرب وتوجيهها عنصرياَ ..
    توجيه الحرب عنصرياً لدق الأسافين بين العرب والأفارقة في السودان وعموم أفريقيا هو هدف استراتيجي عالمي تقف وراءه قوي ومنظمات عظمي في إطار صراع حضاري عالمي أزلي بين الحضارة العربية الإسلامية والحضارة الغربية الصهيومسيحية .. وما نحن إلاّ جنود في هذا المعسكر أو ذاك .. وأنا أعتبر ذلك إمتحان الدنيا والحياة كلها .. فقيمة الحياة ليست بالأكل والشراب والرفاهية .. بل بالفكرة والإعتقاد الذي يفرق بين البشر منذ الأزل وحتي قيام الساعة ..
    ومنطلق موقفنا ضد الحروب هو في مصلحة أهلنا البسطاء في الشرق والغرب والشمال والجنوب .. فهم الذين يٌزج بهم وقوداً للحرب فيعانون الموت والجوع والنزوح وإنتشار الكراهية التي تبقي لأجيال وأجيال .. ولذلك كنت قد افترعت البوست :'حروب الهامش عبثية - لا يستفيد منها سوي الأعداء ..' الذي أريد فيه أن أكتب بالمنطق والعقلانية وأفلفل أسباب الحرب واستفادتنا وخسارتنا منها .. الناس بتموت موت الضان في بلادنا بسبب هذا، العبث بينما المستفيدون من الحرب ينعمون برغد العيش في أحضان الدول الغنية يتجولون في فنادقها وردهات منظماتها لسكب المزيد من الوقود علي نيران الداخل بدعاوي الثورية والتحرر .. ناس بتموت بالجملة بينما يجني الأرباح تجار الحروب والمنظمات والعملاء ..

    فالقضية كبيرة .. وسنحاول أن نواصل في الكتابة متي ما توفر الوقت ..


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2011, 07:59 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)

    منير..حبابك
    افصاح جيد ان تقول انك ضد الحرب..و ستجد كل الشعب السوداني ضد الحرب..و لكن هل هذا وحده يكفي؟..
    حروب السودان جهوية و عنصرية..و هذا ايضا يجب أن يشمل الدولة السودانية في ذات نفسها و هي اكبر الة عنف ..و استخدمت العنف بصورة جهوية..يعني الجهوية موجودة..و السؤال كيف الخروج منها..؟..

    مفردة التهميش.. قد تثير حساسية لديك..و لكن مافي مشكلة..ممكن تستخدم بدلها غياب التنمية و المشاركة السياسية و اقتسام السلطة..و هذه الأمور تم التحيز فيها تأريخيا ..و اول خطوة للعلاج يجب أن نعترف بالخلل..و اذا هذا حدث ستجد نفسك كمواطن سودان في ذات نفسك مهمش و مقصى من قبل الدولة السودانية..و اذا قررت ان تخوض التغيير.. ستجد نفسك في خندق من تسميهم ادعياء الهامش..و هنا ممكن يحدث التفاوض.. لأن الجميع في السودان يرى ضرورة حدوث التغيير الجذري.. الذي يحقق الحقوق و يؤدي الى قيام دولة المساواة و التنوع..

    نعم الحرب في السودان (سواءا من قبل الدولة أو من قبل من يعارضها) متأثرة بمشاريع و مصالح دولية..و هناك اتجاه لإحتواء السودان و التحكم فيه..و لتجاوز هذه النقطة يجب الإقرار بالأخطاء و العمل على اصلاحها..مثل هذه المؤامرات ليست الفصائل المسلحة وحدها هي المسؤلة عنها..و انما الدولة و نظام الحكم الحالي له مساهمات واصلة فيها..فالسؤال لماذا يحرص النظام الحاكم في السودان اعطاء الفرصة للمصالح الدولة التلاعب بمقدرات السودان؟..
    حينما يعجز اهل السودان على قيام نظام محاسبة واضح يحاسب من اخطا.. فهنا يفتح الباب على مصراعيه للمصالح الدولية..
    و حينما تخاف الحكومة السودانية على مصلحة سلطتها و الإستمرار فيها.ز فهنا يفتح الباب للمصالح الدولية..!
    و حينما يحرص النظام السوداني على ان يجرد مؤسسة مثل الجيش السوداني عن قوميته و يحوله لمليشيا حزبية.. هنا الباب بيكون انفتح للمؤامرات الأجنبية..

    الخراب حدث يا منير..و محتاج صبر و قوة ارادة للخروج من النفق..

    و نعود مرة اخرى..

    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2011, 08:06 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Kabar)

    بريمة..حبابك
    نعم السلم الإجتماعي هو المدخل لبناء الدولة..و الدول التي قامت لها قائمة اول خطوة بدأت بها هي احقاق السلم الإجتماعي ثم بعد داك حدثت المفاهمات و التفاوضات و الدساتير و النظام و ترتيب الأشياء..كلامك جيد..و لكن..!
    تعريفك لذاتك هو مسألة مقبولة..و لكن المشكلة تأتي حينما تحاول أن تلقى نفس التعريف على الأخرين.. أو تسقط عليهم هوية لا يرضون بها .. فهنا بتجي النقة و الإختلاف..
    مثلا.. لمن تجي تسقط القول و تقول لي الفور هم عرب..فهنا بيكون السؤال: القبائل العربية دخلت مناطق الفور من قرون..فهل ترضى بان يقال ان تلك القبائل هي فور مثلا؟..نفس المعيار ينطبق على مناطق جبال النوبة..فهل تقبل القبائل العربية في جنوب كردفان ان يطلق عليها أنها نوبة؟..
    الفكرة كن يا صديقي انت كما تريد..و دع الأخر أن يكون كما يريد..و يكون الإتفاق بينكما في الإعتراف بمسألة الوجود المشترك و المصلحة المشتركة..

    فكرة أنو ناس غرب السودان اكتسبوا اشياء كثيرة في زمن السلم.. نعم هذا حدث..و لكن لماذا ثارت الحرب وكت الناس حققت الكثير؟..
    معظم الحقوق التي نالها اهل غرب السودان في السنوات الأخيرة ليست تطور طبيعي للأشياء..و انما جاءت نتيجة ضغط..يجب ان تأتي الحقوق بصورة توافقية..ووقتها لن نجد في السودان حروب..!

    معليش داخل في مشكلة زمن..و ح ارجع ليك برواقة..

    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 02:59 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Kabar)

    بوست ممتاز جدا
    وسعيدة بما كتبه بريمة عن السلام واتمنى ان يكون هناك سلام عادل في السودان
    والا يكون هناك تهميش بين المركز والهامش
    وهذا حادث في كل السودان. حيث الهامش لدي جغرافي وليس عنصري
    بعد ان صار هناك تنقل واسع بين القبائل في الحيز الجغرافي الذي يسمى السودان

    والتنمية غير متوازية في كل السودان مقارنة بالمركز محل الطيارة بتقوم والرئيس بنوم
    واتفق مع منير في ان هناك حملة ترهيب للكتاب هنا بمختلف اتجاهاتهم من قبل دعاة الحروب والتفرقة والشتات
    ولكن يوما ما سيرتفع صوت السلام بدون خوف او وجل لانه دا الصحيح ولا يصح الا الصحيح



    مع التحية لكم جميعا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 06:21 AM

عمر عثمان
<aعمر عثمان
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 1566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: نحن أبناء الغرب، بالذات البقارة نتربى على الحرب وليس السلم، من لا يعرف الرماية وحمل السلاح منذ نعومة أظافرة فهو ليس بقارى أصيل .. وشخصى الضعيف، بعد أن أصبحت طالب جامعى أمتشق سلاحى وإن لم أفعل فإنا من الذى فى الخصام غير مبين! حالة اللاحرب هذه التى نتربى عليها خطأ كبير فى تركيبة مجتمعات الغرب ومعالجتها بالنسبة لى تعتمد على الأنفتاح على الشمال الجغرافى والنهل من موارد السلم الأجتماعى فيه ومحاولة تلقينها أو بذرها فى النشأ فى الغرب.


    هل الكلام أعلاه صحيح ومدخل لفهم
    لماذا قامت الحروب في غرب السودان
    دون غيرهم ممن يفوتونهم تهميشا
    ولكنهم لواكون للصبر الجميل ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 05:51 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: عمر عثمان)

    الأخ عمر
    سلام ..
    Quote: هل الكلام أعلاه صحيح ومدخل لفهم
    لماذا قامت الحروب في غرب السودان

    ثقافة الحرب ليس سبب فى إندلاع الحروب فى الغرب .. ولكنها غزت الحروب برصيد حربى جاهز مثل الجنجويد .. والباشمرقة والتورابورا.

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 06:49 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: د.نجاة محمود)

    الأخوان منير وبريمة...

    لن يستطع أحدٌ أياً كان أن يصنع سلاماً حقيقياً بطلب ذلك السلام من الضحايا.
    ولن يصنع ســلام حقيقي دونما إنجاز عدالة أو إتفاق واضح ومحدد على جبر الضرر
    فالقتيل لا يصنع السلام.. والقاتل يخافه لأنه يخاف المسائلة القانونية أو التعويض

    وسعيدٌ أنا برغبتكم في السلام.. ولكني أسألكم: هل أنتما أصحاب حق أضاعته الحرب؟
    وإن كنتما كذلك.. ما هو مقدار تلك الرغبة في تحقيق السلام؟ وهل لديكم شروط؟

    لقد إنتهت حرب عضال بنيفاشا.. وإنقطع بعدها ثلث السودان!

    وحقق الجنوبيون إستقلالهم لأنهم عانوا وقتلوا وشردوا ويئسوا من إعادة الثقة في الحكومة
    التي حاربتهم لسنوات.. حكومة في المركز نأت بنفسها وأبعدت المركز عن بؤرة الحرب رغم
    أنها إستخدمت (مجاهدين) صاروا بعدها (فطائس) وجندت وسلحت أبناء الهامش وجعلتهم
    وقوداً لحرب لم تكن لتنتهي ما لم تتدخل أمريكا لتفرض السلام ونيفاشا على الطرفين.

    وحالياً أصبح الجنوب الجديد لبقية السودان مسرحاً لحرب جديدة وساحة للموت عقبت الساحة
    الدارفورية النازفة.. فهل وجدت الأخيرة عندكما رفضاً بنفس القدر الذي رفضتم به الأخرى؟
    ولربما أدنتم دخول العدل والمساواة لأمدرمان، التي ذاقت الحرب برهةً، مع من أدان.

    علينا أن نرفض أسباب هذة الحروب وعلينا نبذ كل من تسبب في إشعالها وعلينا أن نجرده
    من السلطة أولاً ونحاسبه ونعاقبه أشد عقاباً لكي يكون عبرة... وبأمكاننا أن نتبنى مشروع
    جبر الضرر أو الـ Reconciliation إن قبله الضحايا وأجمعوا عليه كمخرج نهائي شريطة
    إعتراف المعتدي وتعويض الضحايا.

    السلام الفعلي والحقيقي هو غاية يجب على الجميع أن يعملوا لتحقيقها بجهد فعلي وبتحديد
    الأطراف وحثهم على قبول مبدأ وقف الحرب والجلوس لوضع الحلول... وأنا أشك في أن الحكومة
    ستستمع لرغبتنا أنا وأنتم في صنع السلام العادل والدائم، لأنها حكومة من المتعجرفين
    الذين يظنون أنهم خرقوا الأرض وبلغوا الجبال طولاً... فنعم بالله.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 02:53 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Kabar)

    ول أبا كبر
    سلامات ..
    Quote: فكرة أنو ناس غرب السودان اكتسبوا اشياء كثيرة في زمن السلم.. نعم هذا حدث..و لكن لماذا ثارت الحرب وكت الناس حققت الكثير؟..
    التعليم الذى أهل أبناء الغرب لقد نالوه فى حالة سلم .. لماذا لا تكن الطبقة المثقفة هى حاملة لواء التنمية والتغيير الأيجابى وينزل أبناء الغرب المتعلمون ويبدأون فى تدريس النشء ومحاولة تطوير مناطق الغرب ..؟ ول أبا الخراب هو أسهل الطرق ولكن البناء هو الأصعب .. كان علينا أن لا نهد ما بنى بل كان علينا ترميمه أو إعادة بناءه بناءاً سليماً .. الصبر والمصابرة كان بتودينا إلى الأمام كتير ..

    نعود إلى السلم الأجتماعى، ول أبا شوف فى أى ملف فى بوادى أهلنا، لا تجد إنسان لا يحمل سلاح أبداً .. وهذه الحالة قبل الحرب، نحن نحمل العصى والسيوف والحراب بصورة طبيعية .. هذه تربية مقصود منها أعداد الأنسان للقتال وليس للسلم .. وأبناء الغرب لا يكلفون أنفسهم للبحث عن تأسيس للسلم الأجتماعى مطلقاً بل نحن مندفعون نحو مزيد من ثقافة الحرب .. والنتيجة واضحة فى ما يسمى بالجنجويد ..

    تعريفى لنفسى لا ينفى الأخر بل يبحث عن نقاط إلتقاء، ونقاط الألتقاء معروفة هى المواطنة واللغة والدين والثقافة المشتركة .. وبحث هذه الأشياء على خلفية نقاط الألتقاء وليس الأختلاف هو الحل بالنسبة لنا، اللغة العربية والدين الأسلامى أليس نقاط ألتقاء، لماذا الناس تبحث عن الأختلاف؟

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 04:19 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)



    تحياتي للجميع ..
    Quote: نحن أبناء الغرب، بالذات البقارة نتربى على الحرب وليس السلم، من لا يعرف الرماية وحمل السلاح منذ نعومة أظافرة فهو ليس بقارى أصيل .. وشخصى الضعيف، بعد أن أصبحت طالب جامعى أمتشق سلاحى وإن لم أفعل فإنا من الذى فى الخصام غير مبين! حالة اللاحرب هذه التى نتربى عليها خطأ كبير فى تركيبة مجتمعات الغرب ومعالجتها بالنسبة لى تعتمد على الأنفتاح على الشمال الجغرافى والنهل من موارد السلم الأجتماعى فيه ومحاولة تلقينها أو بذرها فى النشأ فى الغرب.

    يابريمة السلام الحاصل في الشمال النيلي - أو قول علي ضفاف الأنهار عموماَ - ده شئ بديهي لعدم وجود نزاع علي مورد الحياة الأساسي ، وهو الماء .. وكنت سباقاَ كتبت بوست في هذا الخصوص بعنوان :هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟..
    فتلاحظ أني أشير إلي أن إنسان الغرب إنسان قلِق وذلك لندرة العنصر الرئيسي للحياة - وجعلنا من الماء كل شئ حي - وعندما ترتبط حياتك وحياة أولادك وحيواناتك علي السحاب النادر تصبح حياتك مهددة ومضطربة .. تخيل كمية الجهد البدني والنفسي للبني أدم حين تكون حياته فوق ظهر دابة ينتقل بها من الشمال للجنوب في هذا البلد الشاسع جارياً وراء السحاب والسراب .. سراب يحسبه الظمأن ماءً حتى إذا جاءه لم يجده شيئا !! .. ولذلك تجد الإنسان مرهق والحيوان مرهق وجاري طول حياته وراء جرعة ماء .. حتي بهائمه تكورك ماء ماء ماء .. فتجدها هزيلة إلي أن يؤتي بها لزرائب تسمين وإعدادها للتصدير ..
    وفي خضم هذا الإرهاق وعدم الاستقرار لا يكون هناك تعليم ولا خدمات ثابتة ولا سكن ثابت ولا ولا .. الكلام ده كان ممكن يكون مقبول زمان حين كانت الطموحات محدودة .. لكين وين هسة مع زمن الموبايلات الأي فون والإسكايب والفيسبوك .. وبالخصوص تجد أن الرعاة أكثر بؤساً لأنهم شايلين همهم وهم أولادهم وهموم ماشيتهم !!! ..
    في الشمالية مثلاً الناس انتقلت من بدري للمدن وسلكوا سبل كسب العيش بالدخول من بوابة التعليم الحديث الذي يدخلهم دواوين الحكومة والحياة العصرية التي بدأها الانجليز .. فهم لم ينحاز لهم أحد كما يوحي بذلك صديقنا كبر - بل إن محدودية الأرض قرب النيل هو ما دفعهم ليضربوا في الأرض لكسب الرزق بطرق بديلة .. فبدأت هجرتهم للعاصمة ثم عبروا البحار والمحيطات للعالم الخارجي .. والهجرة كانت ضرورة لأن قطعة الأرض لا تتناسل - فالجد الذي يملك شوية فدادين أرض سيلحق أي واحد من ورثته جزء من من هذه الفدادين وورثة الورثة جزء من الجزء و..و هكذا .. وذلك عكس الرعاة الذين تتناسل مواشيهم وتزيد أعدادها بوتيرة ربما تصل أضعاف وتيرة تناسل أصحابها .. ولربما كان ذلك سبباً لتأخر إلتحاق الرعاة بالتعليم .. - عدم الاستقرار + تعلق الراعي بالرعية .. - بعدين الحراك الكتير والترحال ده هو البيجيب المشاكل لأن الحراك يعقبه بالضرورة إحتكاك .. إحتكاك مع آخرين قلقانين برضو علي اولادهم وماشيتهم .. وده هو البيجيب النزاعات المسلحة والقوي يأكل الضعيف !! .. إذن الشغلانة تزداد تعقيداً .. فبدلاً عن عدم الموية وعدم الاستقرار فقط يضاف إلي هذا القلق التوجس من القبائل الأخري والنزاع في الخلاء والتسابق علي مصبات السحاب .. و..و..

    الحاجات دي زمان ماكانت متفاقمة ولم تكن ملحوظة - لكين مع الإنفتاح الحاصل في عالم اليوم ده الكلام ده بقي ما ياهو ..

    :
    :

    .. نواصل ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 05:39 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)


    .. نجي لقضية التهميش دي .. هل هي تهميش مادي أم معنوي .. يعني أدعياء التهميش ديل هل زعلانين من عدم تنمية مناطقهم أم هو تهميش معنوي ، إجتماعي، سياسي .. إلخ ..
    إذا القصة تهميش مادي -يعني غياب تنمية والذي منه - يبقي كل الأقاليم في الهوا سوا ..

    وطبعاَ نحن زاتو لو نظرنا للموارد التي يتم تصديرها ويجيبوا بيها عملات صعبة البلد - عشان ينمو بيها البلد - من زمان نلقاها كلها موارد لم يبذل فيها المواطن التكتح .. الصمغ الكركدي السنمكة التسالي الفول السوداني الكركدي و..و -دي صادراتنا - كلها حاجات بتقوم براها - يجيك الزوول يحصد ساي ويبيع وتجي الحكومة تصدر قنطار كركدي- بحصاصه - بدولار !! .. وشوية العملات المتحصلة يصرفوها إمتيازات وأثاثات مكاتب وبروتوكولات وفشخرة عالم أول بينما هم عالم عاشر .. يلمها النمل ويطأها الفيل .. عشان كده الناس كلها عاوزة تبقي سياسيين كأسهل طريق للرفاهية ..
    زمان واحد صاحبي من الجنوب كان خبير كمبيوتر- جاء الشغل كداري من الصباح عرقان وزهجان وقرفان - فقال لي إنو إكتشف أن أحسن طريقة عشان تبقي غنيان تشتغل سياسة .. والله صحي ..

    الموارد البروفيشنال البتجيب دخل هي التي أسسها الانقليز .. مشروع جزيرة .. ميناء .. ترماج .. سكة حديد .. كباري.. إلخ .. أها الانقليز بجلالة قدرهم كانوا قاعدين يعمرو لينا في البلد ياكلوا ويدوا المعاهم .. قاموا بعد شوية لقونا ناطين ليهم في حلقهم .. أطلعوا برّه أطلعوا برّه .. كل يوم واحد جاي ناطي ليهم بحربة، وواحد جاييهم بسيف ، وشئ أمرق بلدك وشئ إستقلال لغاية ما الخواجة استغرب زاتو .. وقال المواهيم ديل مالهم؟؟!! ..وفي الأخر لملم عفشه وشتت !! .. أها هو مرق بي جاي ونحن قمنا نتشاكل في كراسيهو بي جاي .. والحاجات الخلاها لينا كلها اتكسرت واتبشتنت ..
    تتصلح بي وين مع ناس صقيرها حام وزولي هوي !!! ..

    .. ونواصل ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 04:26 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8207

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)

    Quote: تعريفى لنفسى لا ينفى الأخر بل يبحث عن نقاط إلتقاء، ونقاط الألتقاء معروفة هى المواطنة واللغة والدين والثقافة المشتركة .. وبحث هذه الأشياء على خلفية نقاط الألتقاء وليس الأختلاف هو الحل بالنسبة لنا، اللغة العربية والدين الأسلامى أليس نقاط ألتقاء، لماذا الناس تبحث عن الأختلاف؟

    بريمة


    الأخ بريمة

    نعم تعريفك لا ينفى الآخ في حالة واحدة إذا اكتفيت بتعريف نفسك دون أن تدمغ الآخرين بتعريفك ذلك، فعندما تقول أن الفور هم (عرب) فأنت هنا تُعًرِّ الآخر دون مشاورته، لذلك سيأتي اختلاف الآخر معك.

    يمكنك أن تقول أنك (كعربي) تلتقى مع الفوراوي في نقطتي (الدين واللغة) وهذا كاف جداً، والغريبة أن هذا ما تفعله الدولة السودانية حينما تحاول أن تدمغ الآخرين بهويتها هي دون العمل على تقوية الروابط المشتركة.

    الآن في امريكا قلّما يقول لك الأمريكي الأبيض سليل المهاجرين البريطانيين الأوائل أننا (اوربيين)، بل هو يفتخر بأمريكيته، وتكلمه باللغة الإنجليزية وتدينه بالكاثولكية لم يجعله يقول أنه بريطاني، بل وضع دستور احترم فيه حقوق الآخرين وإذا نظرت للتعديلات المختلفة في الدستور الأمريكي ستجد أنها ركزّت على حل قضايا (السلم الإجتماعي.


    لذلك عندما يأتي رأس الدولة ويقول لي أن السودان بلد عربي سأتحسس هويتي، فأنا لست عربي، ولا استطيع أن أقول أن السودان دولة (فوراوية أو بجاوية). وإذا ارتبطت عروبة الدولة بخارطة توزيع التنمية والوصول للسلطة فهذا سيؤدي إلى الشعور بالظلم والبحث عن العدالة، وهو طريق صعب ممكن أن يتم عبر النضال السلمي أو العنيف. والنتيجة موجودة أمامنا، كهدية من التاريخ، لعلنا نتعظ، وأقصد إنفصال الجنوب، أليست هي عِظة كافية أن الحرب لن تحل هذه المشكلة وأن الإنكار لن يحلها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 06:52 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: الصادق اسماعيل)

    بريمة..حبابك

    كتر خيرك على التعقيب..و الكلام بيجيب كلام.. لا اسعى هنا لإقناعك أو ان افرض عليك ان تتخلى عن مسلماتك التي تؤمن بها..و لكن اسعى لأن اضع جانب اخر لقراءة الواقع المحلي..و احتمال هذا النهج يمنحك فرصة لإعتبار بعض النقاط التي لا تضع لها حساب..

    طيب بالنسبة لنقطة الفئة المثقفة و دورها..و لو طبقت هذه النقطة على عموم الواقع السوداني ستجد ان هذه الفئة لم تتمكن من أن تلعب دورها الطبيعي.. و ذلك لظروف عديدة مرتبطة بطبيعة الدولة السودانية الديكتاتورية الشمولية التي لا تسمح بوجود الآخر المختلف عنها..عشان كده بتجد أن كل المثقفين و المثقفات ممن يملك قدرة على التأثير الإيجابي في الواقع الإجتماعي.. انو الصنف ده من بشر السودان مطارد و مقموع و غير معترف به الإ في حالة أن يقبل بالإنخراط في مواعين الدولة السياسية الموجودة..و هذه المسألة موجودة في عهد جعفر نميرى..و في عهد عمر البشير لأنهما اطول حكمين في تأريخ السودان..فقبل أن تحمل فئة المثقفين في غرب السودان مسئولية الفشل.. يجب أن تأخذ في الإعتبار الظروف الأخرى.. بالنسبة لي نعم هذه الفئة فشلت..و لكن ظروف و اسباب الفشل للدولة السودانية دخل بها..
    لو كنت مكان الدولة السودانية لورطت أي مثقف/ة أو متعلم/ة في التغيير الإجتماعي..و ذلك بفتح الباب لهم..و القول لهم ياهو ده الواقع يللا ورونا شطارتكم..!..لمن تكون الدولة بتحارب المواطن و بتحاول تسوق ليهو أنو التدرب في الدفاع الشعبي افضل من الذهاب لفصول الدراسة..و أنو حضور ندوات الدعوة الشاملة الدينية افضل من تنظيف شوارع المدينة أو المستشفيات.. فهنا يا صديقي محنة كبيرة خلاص..و الشواهد على قفا من يشيل,,

    بالنسبة لنقطة انو كل زول في مناطقنا شايل سلاح ..و انو الناس بتقوم على تربية حمل السلاح منذ الصغر.. نعم هذا موجود..و لكن ليس لأن أولئك الناس يحبون الحرب..و انما هناك اسباب اخرى..و لها اثرها الكبير في وجود الظاهرة..امن المجتمع و احقاق السلام الإجتماعي هو مهمة الدولة يا بريمة..و هي التي توفر اسباب الرفاهية لمواطنيها..و بعد ذلك بتصيغ القوانين التي تضبط الأمور..يعني تهيئة المناخ ثم فرض القانون..الناس الشايلة سلاح هناك يا بريمة هم اكبر ادانة اخلاقية في وجه الدولة السودانية.. لأنه حينما تعجز الدولة على توفير الأمن لمواطنها فهنا مشكلة كبيرة..اختلف معك في قراءة وجود ظواهر المليشيات مثل المراحيل و الجنجويد..فهذه ليست بسبب أنو اهل المنطقة يحبون الحرب ويربون اطفالهم و نشئهم على حب الحرب..و انما هذا استغلال من قبل الدولة..و استغلت بعض من الناس الفالتة في تلك المناطق و استخدمتهم في خوض حروب الوكالة.. لأنو الدولة عجزت أن تخوض حروبها بنفسها..هذه الظاهرة (ظاهرة المليشيات) سلاح ذو حدين..و في كل الأحوال ساهمت في هتك جدار الثقة بين مكونات النسيج الإجتماعي المحلي في تلك المجتمعات..و دعونا كثيرا للإلتفات لظاهرة انتشار السلاح في تلك المجتمعات و ان اهلها يجب أن يعملوا على اجتثاث هذه الظاهرة..الدولة عندها مؤسسات عنفها الخاص.. جيش..شرطة..الخ.. فعليها ان تستخدم تلك المؤسسات في حروبها سواءا كانت مشروعة أو غير مشروعة..


    نعود تاني..

    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 06:56 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Kabar)

    منير..حبابك

    اها شفت يا صديقي لمن تكتب برواقة.. بتلقى رصيد اكتر..نعم صحيح انك فتحت الخيط للتنبيه لنقطة ارهاب البعض في هذا المنتدى..وواقعيا الإرهاب قاعد يحدث لكن لم يحدث اثر و لم يغير قناعات زول..المهم..

    نقطة التحيز التأريخي يا صديقي منذ زمن الإنجليز..و قلتها لك في نقاش سابق..انو لو افترضنا أن الإستعمار دخل عبر بوابة غرب السودان أو الجنوب أو الشرق..كان الأمور اختلفت..بمعنى البنيات التحتية كانت ستجد حظها في تلك المناطق اكثر من غيرها..كل النقة دي أنو التحييز التأريخي ليست مسئولة منه اثنية بعينها أو قبيلة.. بقدرما مسئولة منه ظروف تهيئة مناخ..و هذه الظروف هي الخلقت لينا ناس صقيرها حام..يبقى يا صديقي في النقطة دي متفقين (نقطة انو الحكومات قاعدة تستنكحنا كلنا..و في كل مرة بتجيب ليها خطاب استنكاح و بتحاول ترويجو)..

    بالنسبة لنقطة الماء هو اصل العمارة و الحضارة..نعم اتفق معك في هذه النقطة..ولكن هناك نقاط تحتاج تفسير.. فالصادرات التي ذكرتها..تؤكد أن الماء ليس سبب اساسي في الإنتاج.. الثروة الحيوانية يا منير تشكل جزء كبير في صادرات السودان..و هذه انتاجها لم يحتاج لوجود النيل في مناطقها ..بل بالعكس يشهد تأريخنا السوداني فشلنا الزريع في استصلاح ثروة حيوانية حول مجرى النيل..و كذا المحاصيل من شاكلة السمسم و الفول السوداني..كلها تعتمد على السحابة يا قريبي..يبقى ليه النقة؟..
    النقة تأتي في الكلام عن سوء الإدارة.. ادارة الإقتصاد و السياسة و الإجتماع.. ياخي دولة يا منير ممكن تصرف الشئ الفلاني عشان تمرق اعمال تمجد صاحب السلطان حفظه الله..و في نفس الوكت غير مستعدة للصرف في بنيات التنمية؟..هذا ما حدث في كل العهود..و ياهو الجاب فكرة أنو أول ما المستعمر اتخارج.. نحن بدينا الدواس و التزاحم..

    فكرة عدم استقرار الرعاة..و الله يا منير دي فيها نقة محزنة خلاص..بعد ما شقينا الديار..و شفنا رعاوية العالم التاني عايشين كيف.. بدينا نفتح خشمنا حول ضرورة توطين الرحل و العمل على استقرارهم..اها عيينك ما تشوف الإ النور..ياخي بعض ناس السياسة يقول ليك عدييل لو الرعاة استقروا تاني منو البيخوض لينا الحرب..!
    اليوم دولة الإنقاذ يا منير بتجيب ليها ملايين المصريين قال عشان يزرعوا اراض الشمالية.. عليك الله دي ما فضيحة؟..ياخ انسان السودان في الشمالية بيزرع اكتر من مائةوخمسين الف سنة (على حسب بعض الدراسات)..و الحكومة الوهم دي تجي تقول نجيب اجانب عشان يعلمونا الزراعة؟..شفت محنتنا قدر شنو؟!!
    زمان يا منير نميرى قام وزع اراضي مناطق هبيلا للناس من خارج المنطقة..و الأمر تطور لحد نزع اراضي بعض الأهالي ( واحد من اسباب انخراط ابناء و بنات النوبة في الحركة الشعبية)..و ده بيوضح سوء تقدير الأمور و ادارة الموارد بصورة ايجابية..اها الناس الإمتلكوا المشاريع دي امتلكوها بسبب انهم يملكون المقدرة المادية لتطوير الزراعة الألية في المنطقة (طبعا معظمهم في النهاية طلع مع عندو التكتح لكن الواسطة تكفي)..و اليوم لو الدولة بتقدر تخطط كويس.. ممكن تستثمر نفس الأراضي..و كل فرد أو مجموعة افراد ممكن تلزمهم بمقابل مثل بناء مدارس أو وحدات طبيه.. يعني المساهمة في احداث التغيير الإيجابي في المجتمع المحلي..مثل هذه الخطوات البسيطة لو حدثت (و ممكن تحدث في المستقبل) ما كان في زول قال بغم في تهميش و ما ادراك ما تهميش..

    و نعود تاني..

    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 07:01 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Kabar)

    Quote: هل الكلام أعلاه صحيح ومدخل لفهم
    لماذا قامت الحروب في غرب السودان
    دون غيرهم ممن يفوتونهم تهميشا
    ولكنهم لواكون للصبر الجميل ؟


    عمر عثمان..حبابك
    كتر خيرك على اثارة هذا السؤال..
    لا اعتقد أن هذا وحده هو سبب لقيام الحروب في غرب السودان..و لقد وضحت راي في نهاية الرد على الأخ بريمة اعلاه..
    الحروب قامت لأن هناك ظلم مؤسسي من قبل الدولة السودانية تجاه مناطق غرب السودان ..و الناس حاولت كثير من الأليات قبل الوصول الى الية الحرب و استخدامها..

    كبر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2011, 07:50 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Kabar)


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2011, 11:55 AM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)

    UP
    ________
    تحياتي يامنير ولضيوفك .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2011, 12:30 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بشير أحمد)

    محاولة فاشلة من العنصري منير لتلميع العبار بريمة بلل بعد كتابته لذلك البوست العنصري.
    وبعد أن تعنصر منير ضد بريمة أيضا إلا أنه أستدرك بسرعة أن بريمة كان مفيد جدا بالنسبة اليه لأنه كان يتعنصر ضد أبناء جلدته في الهامش، والذين يتعنصر عليهم منير أيضا. أما حديثكم هنا عن السلام وضد الحرب فذلك نفاق وكذب منكم الأثنين وليس إلا. والأرشيف يشهد بذلك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2011, 02:34 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Deng)


    العبار دينق
    سلام ..
    Quote: أما حديثكم هنا عن السلام وضد الحرب فذلك نفاق وكذب منكم الأثنين وليس إلا. والأرشيف يشهد بذلك.


    يلا أنكت .. عشان الناس تعرف من المفترى.

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2011, 12:49 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)








    مرحبتين يا كبر ...

    أول شئ دعني لا اتفق معك حول إنحياز الدولة للشمال ولا التهميش المؤسسي للغرب .. الكلام ده ما صاح، وهو تجييش للعاطفة للإصطفاف الجهوي ليس إلاّ .. فأهل الشمال شردوا من ديارهم لعدم التنمية والتهميش وسبقوا الآخرين في المعاناة وضاقت عليهم الوسيعة من بدري كما ذكرت لكم - وذلك لأن فدادين الأرض لا تتناسل كما يتناسلون - وذلك عكس الثروة الحيوانية التي تتضاعف كل عام ..
    وأحب أذكرك أنه الحكومة حاولت من بدري تبدأ نواةً للإستفادة من الثروة الحيوانية فأنشأت مصنع ألبان بابنوسة الذي فشل بسبب العادات والتقاليد.. يعني لو سار ذلك المصنع كما أُريد له لكانت تبعته عشرات المصانع .. وشوف كيف كان يكون الحال .. هل كانت هولندا والدنمارك ستنافسكم في منتجات الألبان؟؟ ده غير ما يمكن أن يلحقها من إنتاج اللحوم والجلود وغيرها !! .. فلا بد من تغيير الذهنية الرعوية التي تمتلك الحيوان للتفاخر به .. وشغالين رحيل شمالاً وجنوباً علي مدار السنة .. تعب للبني آدم وتعب للبهايم .. إنتو كمثقفين من تلك البيئة عليكم تغيير تلك الذهنية والمساهمة الفعلية في تغيير الواقع ، مش الواحد فيكم يتكل شهاداته في الركن وعندما يمشي هناك يلبس العراقي ويشيل بندقيته او حربته وينغمس في حروب الفبيلة ..



    مشكلة الموية في غرب السودان


    استقرار الرحل ده هو المفتاح الرئيسي للتغيير في الغرب .. مافي بحر يبقي نحفر آبار وحفائر وتجمعات وبؤر حضرية للرعاة عشان الإنسان والحيوان يستريحوا وتنقلب ثقافة النشوق والسرح لمفاهيم إستقرار وإنتاج .. يعني لو حفرنا مليون بئر وحفير للجماعة في الصورة دي ماكانوا تعبوا كده ....
    أنا عندما جبت سيرة المحاصيل البتقوم براها أردت الإشارة إلي أن المواطن ما باذل فيها مجهود بل يحصد بس .. وثانياً فإن تلك المحصولات البتقوم براها ما بتجيب دخل زي الرجال .. قنطار كركدي بدولار .. المشكلة إنو لا الدولة لا المصدرين بيبذلوا فيهو أي مجهود تصنيع قبل تصديره فيباع بتراب الفلوس .. هسه تلقي في مستوردين في الخارج يستوردوا المحاصيل دي بثمن بخس ويقومون بتصنيعها وتنظيفها وتعبئتها وبيعها بأسعار عالمية مضاعفة .. ياخي كدي أمشي السوبرماركت الجنبك وفتش عن زيت السمسم المهمش عندنا ده، وشوف الفتيل بي كم ؟؟ !! ..
    عاوز أقول إنو الحكومات كلها ظلت تصدر هذه الصادرات الواهية بملاليم وتقعد تصرفها علي طواقمها الرسمية في شكل مرتبات وامتيازات واثاثات مكتبية وبروتوكولات وسفر .. وشوية خدمات صحية وتعليم محدود لم يستطع إستيعاب التمدد في السكان وإقبال الشعب السوداني علي التعليم .. يعني الصفوة في جامعات زمان كانوا بيأكلوا باسطة ويشربوا لبن مع سكن مجاني بكل خدماته مجاناَ .. اليوم الطالب مالاقي حق الفطور .. فالشغلانة أكبر من قدرة أي حكومة .. ماتقول لي حكومة كيزان أو شيوعيين أو غيرهم .. البلد دي كبيرة والتحكم فيها داير ليهو عبقرية ..
    الفترة الوحيدة التي أمسكت فيها الحكومة ببعض السيطرة علي البلاد هي فترة الكيزان بعد استخراجهم للبترول .. وعندك الطفرة الكبيرة في المشروعات وحصاد المياه في غرب السودان بالذات بالرغم من الحروب المشتعلة والعداء الدولي للحكومة ..
    وبجيك لباقي الكلام ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2011, 01:30 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)


    مشكة المياه والمناخ في عموم الجغرافيا البعيدة من الأنهار جابت ليها كمية من المجاعات في شرق افريقيا - أثيوبيا ، الصومال، كينيا ، ..إلخ ..

    وفي السودان جايبة لينا الحرب ..




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2011, 02:29 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)



    المهم في موضوع البوست هو الإشارة إلي أن أدعياء التهميش القابعين في أحضان الدول المعادية ومستفيدين من الحرب أنهم يجتهدون بكل ما أوتوا من خبث أن يزيدوا الشقة الجهوية والعنصرية بين الشمال والوسط من جهة وبين أهل الغرب من جهة أخري .. وبدأت الوهمة بإستعداء العرب في غرب السودان وتسميتهم بالجنجويد - ذلك الإسم الذي حفظه مذيعو ال سي إن إن والفوكس نيوز زي جوع بطنهم - فظلوا يملأون الميديا بالضخ الإعلامي المكثف بدمغ العرب بإسم الجنجويد خدمة للهدف الصهيوني الاستراتيجي المعادي للعروبة والإسلام .. فكان بريمة حجر عثرة لتلك الميديا لأنه أولاً عربي ومسلم وثانياَ من نفس الإقليم الذي يتم تسعيره بالحرب ضد استقرار السودان ككل .. وبسبب الإرهاب العنيف لأهل الغرب الكاشفين اللعبة ظل الاغلبية يلتزمون الصمت إزاء هذا المخطط المكشوف .. فلو فتحت خشمك يا يقولوا عليك جنجويد أو جريقيس جلابة - الكلمة دي طبعاً حارة خلاس - أو مناصر للحكومة في حرب الانتونوف .. طبعاَ مافي زول قادر يقول بغم .. حتي مثلاَ زميل البورد أبنوس كان في البورد ده تختة تهديف من العنصري بشاشا معتبراً إياه جنجويد رغم أنه بذل كل مافي وسعه للتبرؤ من قبيلته وأقربائه وناس موسي هلال - وحتي وصل لمرحلة تكوين -أو إنضمام - لكيان محارب إسمه الجبهة الثورية واللاّ شنو كده ماعارف (الزول كان عنده إهتمام بشعر البادية قطّعوه ليهو فوق راسه !!..).. أما الآخرين فلزموا الصمت أمام الإرهاب الرهيب .. ولذلك كان بريمة بالنسبة للعنصريين شوكة حوت .. وأكثر شئ بيجيب كثافتهم إنو واحد شمالي زي حالاتي أو دكتورة بيان نتفق معاه في رأي أو يتفق هو معانا في رأي أو موقف !! .. فالتقارب مع الشماليين خط أحمر بالنسبة للعنصريين !!.. يا إما تمشي في خطهم أو تسكت !!.. ولذلك شهدنا الهجوم العنيف علي محمدحامدجمعة مثلاً لغاية ما كرهوه المنبر وقدر ماحاول يكون عادي يجوه الجماعة متلبين متهمين إياه بأنه باع أهله ووقف في صف القتلة و..و.. إلخ من الاسطوانة الإرهابية ..

    هسه زي النجس دينق ده يكون إتضايق من البوست ده ويعتبره مخارجة لبريمة وجانا بعبارته الإرهابية التي يستخف فيها ببريمة كأنه ساذج يوجهه الجلابة كما يريدون .. بالرغم من أن بريمة رجل متعلم تعليم تقني عالي لا يقارن بهذا المرتزق النجس الشغال عسكري بليد خادماً لأسياده البيض ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2011, 02:53 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)

    نعود مرة أخرى إلى مرتكزات السلام (والحرب) فى غرب السودان والتى يجب أن تشكل مدخل للسلام ..

    ذكرات .. التربية الحربية لنشء فى بوادى وفرقان الرعاة فى الغرب .. ثم ذكرت ضمن المكون الأجتماعى: النوبة والفور والبقارة ..

    نأتى بكم إلى الزغاوة كمكون إجتماعى ولهم دور كبير جداً فى الحروب الدائرة ..

    الزغــــــــــــــــــــاوة:

    الزغاوة فى السودان شعب ذو مقدرات هائلة بالذات فى مجال التجارة والرعى .. (الناس فى السودان لا يعرفون الزغاوة كرعاة .. لكن الزغاوة رعاة محترفين ويربون أبل جميلة وذات مدخول أقتصادى كبير) .. الزغاوة كتجار معروفون على أمتداد السودان والزغاوة كمزارعين معروفون على مستوى دارفور .. كل ما يدور فى دارفور لا يعدو أن يكون، على خلفية وجود الزغاوة هو واحد من ثلاثة: إما إمتلاك مزيد من الموارد والمداخل التجارية أو أمتلاك مزيد من المساحات الرعوية أو أمتلاد الأراضى الزراعية الخصبة، وإن كان طموح الزغاوة لأمتلاك الأرض مع تعاظمه إلا أنه لم يشكل الخطر الأكبر إلا بالنسبة للفور.

    الأسباب المنطقية لهذه الطموحات شبه الأستيطانية تعود إلى أن الزغاوة يعيشون فى شمال دارفور وهى أول المناطق التى ضربها الجفاف وحول أراضيهم إلى صحارى جراء لا معين بها .. مما أدى إلى أقتتالهم مع الرزيقات المحاميد فى الشمال حول مناطق رهيد الجينق وتدمير ودفن كل أبار المياه التى أنشاها الزريقات الأبالة بالعون الذاتى. أضف أن زحف الزغاوة نحو أراضى جبل مرة الخصيبة التى تعتبر ضمن حواكير الفور هو شيئ طبيعى حتمته ظروف الجفاف حيث نشأت مواجهات مسلحة بين الفور والزغاوة(أى أن الصراع فاقمته سياسة تقسيم الأرض إلى حواكير التى لا تسمح لأى مجموعة سكانية الهجرة إلى ديار قبيلة أخرى). أضف إلى أن الزغاوة قاموا بأحتلال كل الطرق التجارية البرية بين ليبيا ودارفور .. وبين دارفور وتشاد .. وبين دارفور وأفريقيا الوسطى، ومالم تكن زغاوى أثنياً أو تدفع عتاوات لا تستطع العبور بهذه الطرقات بسلام.

    من خلال واقع الزغاوة فى المناطق المتصحرة فإن صراع الزغاوة هو فى الأساس صراع بقاء. وصراع البقاء أخطر وأشد من صراع التهميش فقط، الخطر هنا يتمثل فى تصفية الوجود المادى للفرد .. أيضاً الزغاو يشعرون بتهميش الفور لهم تأريخياً (دا موضوع تانى ..).

    مفتاح حلول مشاكل الزغاوة بيد الفور (راجعوا مداخلتى السابقة عن الفور)، يمكن للفور أستيعاب الزغاوة فى كل مناطق الجبل وما جاورها من أراضى الفور الخصيبة. ويذكرنا التأريخ أن الفور أستوعبوا الفلاته فى مناطق مثل تلس وما جاورها وأصبح وجود الفلاته وجود طبيعى وفى المقابل ساعد الفلاته مساعدة كبير فى تنفيذ مشاريع ورؤية السلطنات بتدريس القرآن وفلاحة الأرض وأنشاء جناين الخضروات والفاكهة. نفس الشيئ أتبعه الفور مع القبائل العربية ويجب أن يتبعه الفور فى الحاضر مع الزغاوة .. وعلى الدولة أن تكون كوسيط بالذات فى مسألة تقليل القبضة الكارزماتية للفور على الحواكير وأعتبار أن الأرض ملك للجميع.

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2011, 03:19 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)

    سياسة تقسيم الأرض إلى حواكير ..

    معروف فى السودان أن القبائل أو الأثنيات لها وجود فعلى على الأرض؛ فالقبيلة تفرض سلطتها على أراضيها ومن يلفحها أو يستفد من مصادرها، لكن على أمتداد السودان لم تكن سياسة ملكية الأرض بالسوء الذى يوجد فى دارفور .. فى دارفور يمكنك تعريف القبائل بحواكيرها .. يعنى لو ذكرت جبل مرة أنت تقصد الفور، ولو ذكرت رهيد البردى (الرهيد) أنت تقصد التعايشة .. وفى المقابل لو ذكرت الفور أنت تقصد جبل مرة ولو ذكرت التعايشة أنت تقصد رهيد البردى .. أصبحت القبيلة والحاكورة نظرين لشيئ واحد. تقنين ملكية الحواكير تم فى عهد السلطنات وكان الغرض منه التحكم فى القبائل حتى تأتى بالجيوش المطلوبة التى تشكل جيش السلطنة .. أستغل المستعمر البريطانى سياسة الحواكير لأحكام قبضته على شعوب دارفور ..

    لم يكن هناك حسبان للكوارث الطبيعية فى دارفور حينما وضعت السلطنات سياسة الحواكير وأدى ذلك الوضع إلى الكوارث الآنية حينما ظهر الجفاف التصحر ولم تقم الدولة بدورها فى حماية المواطنين من أثر الكوارث الطبيعية.

    يجب إعادة النظر فى سياسة الحواكير فى دارفور .. لكن أى تدخل من الدولة لأعادة مسألة النظر سوف تفسر على سلب لأراضى الأهالى .. ومن ثم نعود إلى نقطة الأولى أن الفور هم مفتاح الحل فى فك سياسة ملكية الحواكير.

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2011, 03:51 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)

    نعود مرة أخرى إلى مشكلة النوبة فى الجبال ..

    قضية النوبة فى الجبال ..

    النوبة لهم ثلاثة قضايا .. الأرض، الهوية النوبية، والتنمية.
    وبتبسيط شديد، لا يخل:

    الأرض: يقصد بها جبال النوبة .. وجبال النوبة هى جزء من أقليم جنوب كردفان الذى يضم مناطق غير منطقة الجبال. النوبة مشكلتهم تركتز وتدور حول منطقة جبال النوبة التى يعتبرونها أرض الأجداد بالنسبة لهم، وأن أستغلال الدولة لها أضر بمصالح النوبة .. حيث يأتى التاجر بتصريح ممهور من قبل الدولة من الخرطوم ويقوم بطرد السكان الذين يعيشون على الأرض دون أى تعويض لهم لما فقدوه من أرض كانوا يفلحونها عن طريق الحيازات الصغيرة (مثل الجباريك أو الزراعة البعيد من القرى).

    الهوية النوبية: من الأشياء الغريبة أن النوبة يعتبرون أنفسهم هم النوبيون الأصليين الذى تراجعوا إلى الجبال أبان فترة سقوط الممالك النوبية فى علوة والمقرة أمام المد الأسلامى .. وهم يرون أنفسهم منوط بهم إعادة بعث التراث النوبى الكوشى .. أو على أقل تقدير المحافظة عليه ضد تمدد العروبة.

    التنمية: النوبة يشعرون بالتهميش التنموى فقط (وليس أى تهميش أخر مثل السلطة حتى ظهرت الحركة الشعبية) .. والتنمية بالنسبة لهم تعنى أستغلال وفلاحة أرض جبال النوبة بواسطة النوبة وليس التجار الجلابة .. أى أن توفر الدولة سبل أستغلال الأرض محلياً للسكان المقيمين على الأرض. أيضاً التنمية بالنسبة لهم تعنى بعث التراث النوبى والمحافظة عليه وإنشاء متاحف ودور ثقافية للنوبة. كما أنهم يرون أن هجرة القبائل والأثنيات إلى جنوب كردفان (جبال النوبة تحديداً) تمثل خطر يؤدى إلى تهديد الوجود النوبى فى الجبال، فهم ينظرون إلى الأرض مثل نظرة أهل دارفور للحواكير.

    بريمة

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2011, 04:15 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)


    مشاكل الرعاة ..

    المراحيل والمسارات ..

    فى غرب السودان تسير القبائل المتنقلة عبر مسارات تسمى المراحيل .. فالقبائل تنتقل عبر مسارات فى خطوط تمتد من الشمال إلى الجنوب ثم تعود بمسارات أخرى من الجنوب إلى الشمال .. يعنى كل خشم بيت قبيلة له مسارين (مسار التدلى من الجنوب للشمال .. ومسار المؤوطاة من الشمال إلى الجنوب، تشترك خشوم القبائل أو قبائل بأكملها فى بعض المراحيل)، مفردتى التدلى والمؤوطاة (ربما المعوطاة .. كبر أرجو تصححيى) يعرفهم رعاة البقارة.

    هناك حوالى 36 مرحال فى غرب السودان بها أشكالات رعوية .. 12 مرحال منها فى دارفور (6 مرحال شرق جبل مرة و6 أخرى غرب جبل مرة)، وحوالى 9 مراحيل فى مناطق المسيرية (تقسم إلى ثلاثة مراحيل رئيسية: المرحال الغربى، الأوسط والمرحال الشرقى). وبقية المراحيل كلها بكردفان تتدلى من شمال كردفان وتعبر خور أبو حبل لتدخل أقليم جنوب كردفان، يسلك هذه المراحيل الحوازمة وأولاد حميد وكنانة والبديرية والهبانية وغيرهما من القبائل الصغيرة..

    هذه المراحيل هى بمثابة موروثات رعوية .. والقبائل بأمكانها طرد قبائل أخرى منها إذا كانت القبيلة التى أتت للمرحال تحمل بهائمها بعض الامراض.

    بعد تافقم الحروب، أصبحت المراحيل بؤر سهلة لقطع طرق القبائل أو الأعتداء عليها أو ضربها أو أبتزازها..


    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2011, 06:11 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)



    شكراً يا بريمة علي هذا التنوير ..

    متابعين ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-16-2011, 02:48 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)








    والحاصل أن الوجه الحضري الذي يعتبره أدعياء التهميش إستئثار من الشماليين بالتنمية ، ليس إلاّ مجهود الخواجة الإنجليزي الذي بذل مجهوداً غيّر نمط العيش والسكن للسودانيين .. ورغم غبينة الانجليز ضد السودان ، إلاّ أن تأثيرهم في نقل السودان من دولة بدائية بتاعة رزق اليوم باليوم ، تأثير لا تخطئه العين .. والعجيب أن آثارهم ليست في الخرطوم فقط ، بل في كل أنحاء السودان .. فمثلاً تلقي قطاطي السكة حديد مبنية في محطة خلوية صحراوية مقطوعة زي قبة سيدي - ما تعرف الخواجة المجازف الكان بيقعد فيها ده منو؟ .. وهم أول من بدأ في تغيير الوجه المعماري للبلد وخططوا شوارع المدن في شكل شبكات هم زاتهم في بلدهم ماقدروا ينظموها بيها .. عاينو زي تخطيط القضارف ونيالا الفي الصور دي مقارنة بالنسخة السودانية العشوائية - البيوت كل فردة من بلد وكل بيت مقبل علي جيهة .. التخطبط المنظم للشوارع ده في لندن ما بتلقاه .. وياكبر الاستعمار لو كان دخل من البوابة الغربية برضو كان حيمشي للوسط بالجاذبية الشعرية لأن الوسط فيهو ملتقي النيلين والجزيرة الخضراء والناس القابلين للتعايش .. وين مع ناسك بتاعين الحمرة الأباها المهدي .. ؟؟



    نيالا



    مقارنة بنموذج علي الطريقة السودانية العشوائية

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-20-2011, 02:29 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)


    ****

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 10:57 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)


    ****

    بريمة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 11:34 AM

حاتم محمد حاج المهدي
<aحاتم محمد حاج المهدي
تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: بريمة محمد)

    UP


    ليبقى عالياً
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 02:04 PM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: حاتم محمد حاج المهدي)


    الاخوان / منير و بريمة
    المتداخلون الاجلاء
    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته وكل عام والجميع بالف خير...


    Quote: UP
    مشكلة بريمة الرئيسية مع أدعياء التهميش هي أنه يجاهر بتوجهه ضد الحرب ويعتد بعروبته ، وذلك يعتبره أدعياء التهميش خنجراً في عمق أطروحاتهم العنصرية والذين ما ادخروا جهداً في محاولة سلخه عن جلده وإدخاله زريبة الفرز العنصري الجهوي التي يزربها سليل النخاسين بشاشا وتابعه العنصري النازي بوق الحرب محمدسليمان

    áíÈÞì ÚÇáíÇð


    انا هنا ليس دفاعا عن احد , لكن ...
    ارفض الارهاب اللفظي والمعنوي والسب والشتم.. والحوار هو الفيصل في ذلك كما تشتم يتم شتمك.. او كما تدين تدان..
    كما انني ارفض لغة الحرب والعنف ولا اباركها الا اذا دعت الضرورة اليها..

    اما عن توجهاته ضد الحرب فهذه محمدة اذكرها له , وامااعتداده بعروبته فهذا شأنه ولا احد ينكره عليه ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 02:40 PM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    Quote: للصراع العنصري جلابة ضد غرابة


    اخي هذا الصراع موجود شئت ام أبيت ... ويحتاج لجهود حتي ينتهي , ذلك لانه يبدو لى انه يورث...
    Quote:
    موقفى الثابت أن السلم الأجتماعى (السلم الأجتماعى أوسع بالنسبة لى من مفهوم الحرب والسلام فقط) والعمل من خلال المتاح من الهوامش التعليمية والتدريب المهنى والتدرج الوظيفى وغيرها فى النهاية تقود إلى تغيير .. وأعتبر ما وصل إليه أبناء الغرب فى السودان وصلوا إليه فى حالة سلم أجتماعى وليس فى حالة حرب .. ..


    ماهو المقصود بالسلم الاجتماعي هنا ؟ يعني السلام الاجتماعي هو يعطيك وليس جهدك واجتهادك ؟ واين تتاتي الجهود مع الحرب ؟ وكيف يتأتي السلام مع الجهل وانعدام التنمية ؟

    Quote:
    والمشكلة الأكبر من ذلك كله، لا يمكن أن تحل قضية السودان على أسس جهوية أو أقليمية أو قبلية

    اتفق معك جزئيا , لكن القبيلة صارت هي المرجع ولا غني عنها ( مادامت سؤال اساسي فى جميع التعاملات الرسمية المهمة (قبيلتك , لغتك )...
    Quote:

    واحدة من الأشياء التى تغيظ الهامشين، هى أعتبارى للشمال الجغرافى والحضارة النوبية هى منبع أصيل ومورد عظيم من منابع البحث عن السلم الأجتماعى ..


    الاشياء الجميلة تدعو الناس للاحتذاء بها وليس العكس , لكن ما العيب الذي تجده انت في الوسط الذي نشأت فيه , وماذا فعلت لكي تجعل الوسط الذي نشأت فيه مشابها لذلك الوسط ؟
    مثلا وانا صغير كنا نحذو حذو الاخرين في زراعة الاشجار, و التعاون في نظافة الشارع والتحلي بالسلوك والاخلاق الحميدة , ام ان زمار الحي لا يطرب ؟
    Quote:
    المشكلة الأخرى، أنا أرى الفور فى دارفور هم مفتاح الحل لكل قضايا أقليم دارفور سواء بالنسبة للعرب أو القبائل الأفريقية (الكلام دا ما بعجب الزغاوة ناس محمد سليمان) .. الفور بالنسبة لى هم عرب وأنضمت إليهم مجموعات بشيرية كبيرة وأصبح الفور مظلة كبيرة مثل النوبا فى الشمال وأرى أن النبش فى تأريخ السلطنات هو إحد المداخل لتأسيس واقع جديد وفوق ذلك أرى أن البحث فى كيف أستطاع عرب الفور بناء حضارة عظيمة شملت كل ألوان الطيف هو مدخل لنا كعرب فى غرب السودان لإعادة ترتيب أوضاع سكان الغرب تحت مظلة العروبة والثقافة العربية ولكن بأسس ومبادئ مستوحاة من المكان كما فعل الفور ..
    ..

    Quote:
    لكن النوبة يجب أن يعلموا أن الأسلام واللغة العربية هى المظلة الوحيدة التى تجمعنا بهم ومادام هم، وهنا أتحدث تحديداً عن الحركة الشعبية، يتعاملون مع الأسلام كواحد من ديانات جنوب كردفان (يعنى بأهمال شديد وتسفيه) سوف لن يستطيعون قيادتنا وسوف يجدوننا مندفعين نحو حزب الأمة أو الحركة الأسلامية.

    ..
    Quote:
    وأهم من ذلك النوبة شعب شديد الغموض فى القيادة، فهم يديرون شئون كل شيئ ويحاولون حشرنا فى النتائج فقط .. وهذا أمر مرفوض بالنسة لى .. إما نكن شركاء أصلاء أو لا نكن أصلاً. لكن يا منير بعيداً عن السياسية، تجد النوبة من أرقى الشعوب السودانية فى التعامل الأنسانى والتفهم الثقافى للغير وأنا أحب العيش وسطهم مثل العيش وسط البقارة أهلى أنفسهم .. لهم خصال نادر ما تجدها فى أىّ من قبائل وأعراق الغرب ..


    الاقتباسات اعلاه دي في راي البسيط تعبر عن اقصاء للفور والنوبة ودق اسفين بين الفور والزغاوة , يعني الاسلام ما كفاية لازم يكونوا ذو ثقافة عربية حتي يقبل بهم بريمة !!!!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 02:59 PM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    Quote: أبداً النوباوى لا يرفض الأخر المختلف ثقافياً بقدر ما يحاول أن ينافسك ثقافياً ..


    شفت التسامح كيف ؟ لماذا لاتكون متسامحاٍ انت ايضاٍ ؟ ما الذي يمنعك من ذلك ؟ ام ان الحكاية برمتها تعبر عن دونية و استعلاء عرقي ؟

    Quote: علي كل حال أردت أن ألفت النظر لحالة الابتزاز والإرهاب الذين نتعرض لهما بسبب مواقفنا المتطابقة الرافضة للحرب وتوجيهها عنصرياَ ..
    توجيه الحرب عنصرياً لدق الأسافين بين العرب والأفارقة في السودان وعموم أفريقيا هو هدف استراتيجي عالمي تقف وراءه قوي ومنظمات عظمي في إطار صراع حضاري عالمي أزلي بين الحضارة العربية الإسلامية والحضارة الغربية الصهيومسيحية .. وما نحن إلاّ جنود في هذا المعسكر أو ذاك .. وأنا أعتبر ذلك إمتحان الدنيا والحياة كلها .. فقيمة الحياة ليست بالأكل والشراب والرفاهية .. بل بالفكرة والإعتقاد الذي يفرق بين البشر منذ الأزل وحتي قيام الساعة ..


    شيئ جميل ما تقوم, وهو من باب الدين النصيحة , وتثاب عليه,, لكن ما الذي يمكن فعله من خلال منظورك الشخصي لايقاف هذه الحرب والتوترات التي ما تزال قائمة ؟ ....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 07:50 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    النكرة منير طماطم.

    واضح جدا أنك ندمان على شتيمتك للعبار بريمة لأنه كان يقوم نيابة عن أمثالك بذلك الدور الـــــقــــذر.

    أنت نفسك فسيخ وبالتالي لن تصنع لنا من الفسيخ بريمة شربات. شخص عنصري مثلك يجب فضحه وتعريته في أي مكان.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 08:27 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Deng)

    العنصرى منير قلت لى :
    Quote: اللهم إلاّ الأسماء النشاز مثل تراجي وآمنة مختار اللائي هن اصلاَ من الغرب ومتسلبطات في الشرق

    والله العظيم لن أتركك حتى تثبت لى كيف إنى متسلبطة فى الشرق ؟!

    هل تنكر على أصولى بجرة قلم ؟!


    حاجة غريبة والله ....وعامل فيها أبو المصداقية وجاى يكتب بوست ب(رواقة ) ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 08:46 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: AMNA MUKHTAR)

    العزيزة أمنة مختار.

    منير رجل عنصري مريض ومليان عقد.

    هسع كان ح يكون فيها شنو لو أنتقد أفكارك وكتاباتك من غير أن يزكر قبيلتك أو جهتك!

    ياهو الأن وقع في شر أعماله. تحية لك وأنت تتصدين للهوس وللعنصرية في هذا البورد.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 08:54 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Deng)



    النجس دينق .. إتلهي يا قرادة ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 08:52 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: AMNA MUKHTAR)



    آمنة مختار ألم تذكري أنك من عرب دارفور - أو أن لك أصول في عرب دارفور ؟؟ ..
    جاوبي أو أنكري كلامك ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 09:26 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)

    العنصري المريض منير.

    النجاسة في دواخلك، ولن تستطيع أن تنظف نفسك منها أبدا.

    وهكذا سوف تموت وتلاقي ربك. كشخص حــــقــــيـــر زليل.

    شخص عنصري مثلك يجب أن يستحي عندما يخاطب الأخرين.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 09:33 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Deng)

    تعرف الطهارة يا نجس ؟؟ ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 09:53 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)

    Quote: آمنة مختار ألم تذكري أنك من عرب دارفور - أو أن لك أصول في عرب دارفور ؟؟ ..
    جاوبي أو أنكري كلامك ..

    أبو العريف منير ..

    شايفاك نطيت من حكاية السلبطة ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 10:05 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: AMNA MUKHTAR)

    آمنة مختار .. طالما إنك من الشرق والغرب تكوني فزتي بالحسنتين .. وبكده يحق لك السلبطة في الشرق والغرب كمان ..

    إنتي مافي زول زيك ..
    يعني نيوترال .. و بالعربي حبايب .. كده كيف معاك؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 10:16 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)

    Quote: النجس دينق .. إتلهي يا قرادة ..

    Quote: تعرف الطهارة يا نجس ؟؟ ..

    سيد اللائحة وين يا جماعة ..!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 10:29 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: سيد اللائحة وين يا جماعة ..!!
    آمنة مختار .. يا استاذة ماتكوني زي الجماعة الغالبهم يكونوا منصفين وغالبهم يقولوا كلمة الحق المتوازنة .. شوفي عبارات التحقير في كتابات النجس دينق وبعدين أحكمي ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2011, 07:42 AM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    Quote: فتلاحظ أني أشير إلي أن إنسان الغرب إنسان قلِق وذلك لندرة العنصر الرئيسي للحياة - وجعلنا من الماء كل شئ حي - وعندما ترتبط حياتك وحياة أولادك وحيواناتك علي السحاب النادر تصبح حياتك مهددة ومضطربة


    الانسان في غرب السودان غير قلق بل علي العكس تماما يمتلئ ثقة وايمان بالمولي عزٌ وجل , تجده في الفيافي البعيدة راضي بالمقسوم من موية بئر او حفيرة يشرب هو بهيمته في امان الله الا ان موجات الجفاف التي ضربت مناطق كبيرة من غرب السودان اثرت عليه ماديا لكنه لا يزال مطمئن الي ربه واما الندرة التي تحدثت عنها كان في السابق الناس بتحوش الماء في الفولة او شجر التبلدي والمخزون كان بيكفي وبيسع الجميع لكن النفوس لم تعود كما كانت باكرا , وطبعا كانت هنالك محاولات لتوطين الرحل وانشاء مدارس لابناءهم ومن قبل عمل حفائر وعيادات بيطرية وذلك تشجيعا لهم علي الاستقرار , الا ان المسالة لم يكتب لها النجاح لاسباب متفاوتة لاعتبار البعض ان الطبيعة الرعوية تقوم علي التنقل من مكان لاخ سعيا وراء العشب والماء صار نمط ثقافي لا يمكن النزول عنه , يبقي هو مطمئن لهذه الحالة فمن الصعب اقناعه للعدول عنها, ولكن يمكن الوصول لحل لهذه المعضلة, ايضا هنالك من يسعي الي جعل هؤلاء الرعاة الرحل في هذا النمط المعيشي لخدمة اغراضه الخاصة وفي رأي المتواضع هو اس الداء..
    وحسب معرفتي بالقلق هو خوف من المستقبل قي ظل عدم وضوح الرؤية.. لكن ماذا كان احساسك وانت تشاهد وتلتقي باهلنا القادمين من مناطق شمال كردفان ابان موجة الجفاف التي اجتاحت المنطقة في اوائل الثمانينيات من القرن الماضي الناس كانوا يقيمون بمنطقة المويلح غرب امدرمان وهم يطرقون البيوت يسألون الناس المساعدة ؟ بينما كان التلفزيون الرسمي يعرض مشاهدالناس في بعض مناطق دارفور ينبشون جحور النمل بحثا عن الحبوب ؟ بينما كان ابوعاج مشغولا هو مستشاره بقطع الايادي مطبقين حسب فهمهم لشريعة الاسلام ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2011, 08:21 AM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    Quote: بعدين الحراك الكتير والترحال ده هو البيجيب المشاكل لأن الحراك يعقبه بالضرورة إحتكاك .. إحتكاك مع آخرين قلقانين برضو علي اولادهم وماشيتهم .. وده هو البيجيب النزاعات المسلحة والقوي يأكل الضعيف !! .. إذن الشغلانة تزداد تعقيداً .. فبدلاً عن عدم الموية وعدم الاستقرار فقط يضاف إلي هذا القلق التوجس من القبائل الأخري والنزاع في الخلاء والتسابق علي مصبات السحاب .. و..و..


    لم يجانبك التوفيق كتيرا وانت مصر علي حالة القلق التي تعتريهم.. مثلا نجدان قبائل الفولاني (الامبرورو) الناس ديل شغالين رعي من فترات بعيدة , تجدهم غير متورطين في النزاعات بكثرة , في حلهم وترحالهم في منطقة حزام السافنا , ومعروف عن اسلوبهم في الرعي بانه يفقر التربة ( رعي الموس) ثم ان القبائل الرعوية بمناطق جنوب دارفور معروف عنها بتربية الابقار ( بنى هلبة , تعايشة , رزيقات ,..., الخ)بينما شمال دارفور رعاة ابل ( محاميد, ميدوب,زغاوة,..الخ) ومعروف عن الابل انها تحيا في البيئة الصحراوية , يعني الجفاف تأثيره في الحالة الاولي جزئي باعتبار ان مناطق جنوب دارفور لم تتأثر كتيرا بموجة الجفاف , القلق من الاخر ماهو سببه هل هو لماء فقط ؟ ام ان هنالك اطماع اخري ؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2011, 10:46 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Munir)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2011, 01:20 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بريمة والتهميش (Re: Al-Shaygi)

    العزيزة أمنة مختار.

    أمثال العنصري النكرة لا نستعمل معهم لوائح ولكننا نفضحهم ونعريهم للجميع.
    فهو مثلا ينبح بكلمة نجس وهو يعلم جيدا بأنه إنسان قــــذر في نفسه وهذه نجاسة لا يمكن تطهيرها أبدا.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de