المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!!

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 04:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منير عبدالرحيم(Munir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2006, 04:42 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!!


    يا اخوانـا .. لماذا دائمـآ ما يقف هذا المجتمع الدولي بقوة وبثقله كله مع الحركـات الجهوية العنصرية الدموية (في الجنوب ودارفور مثلآ) بينما لم يأبه لدعم دعاة الديمقراطيـة (التجمـع الوطني الديمقراطي مثالآ) ??!!! ..
    وهل يتحقق سلام مع تكريس الجهويات ??!!..
                  

05-06-2006, 05:49 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: Munir)


    ببساطة لأن المجتمع الدولي يقف مع المظلوم ... المجني عليه ... الذي يتعرض للقتل الجماعي و الإبادة .

    لقد كانت أرض الجنوب أرضا لمعركة بدات قبل أكثر من نصف قرن ...
    فأحرقت قراه و طرد إنسانه ليصبح لاجئا في الدول المجاورة و كل دول العالم .
    و أعيدت الكرة بجبال النوبة و النيل الأزرق و ثم الإبادة بدارفور و ممارسة سياسة الأرض المحروقة .
    و لم يسلم أهل الشرق و لا أراضيهم .

    سيقف المجتمع الدولي معكم لو تعرضت بربر و شندي و كريمة و دنقلا لقصف مركز بطائرات الأنتونوف تنطلق من الفاشر و جوبا و همشكوريب و كادقلي .
    سيقف معكم المجتمع الدولي لو أستهدف أناس من الغرب و الجنوب و الشرق قبائل الجعليين و الشوايقة و أرادوا إبادتهم و مسحهم من الوجود و شردوهم ليهيموا علي وجوههم بصحراء بيوضة و العتمور .
    سيقف معكم المجتمع الدولي لو أراد أهل الجنوب و الغرب المتسلطون علي السلطة محتكري ثروة البلاد علي إقصائكم و وضع سقف لا تتخطونه في التوظيف و التجارة و التعليم و الأمن و النظام .
    سيقف معكم المجتمع الدولي لو إستخدم ضدكم أهل الغرب و الجنوب و الشرق سياسة الأرض المحروقة و أرادوا إزالة قراكم و مدنكم من الجيلي الي حلفا مع التركيز علي ( حواكير ) الشوايقة و الجعليين و الدناقلة .

    و ما تعمل فيها إنك سوداني شاطر و برئ و ما فاهم منو العنصري الدموي منذ إستقلال السودان عام 1956 .
                  

05-06-2006, 06:43 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: Mohamed Suleiman)



    لم يقف المجتمع الدولي مع الفلسطينيين الذين يمطرون بالإف 16 والاباتشي في مشاهد حية متلفزة علي الهواء يراها عشية وضحي علي مر السنين وما يزال !!! .. مشاهد حقيقية حية ليست مفبركة و ملفقة يقوم بها تجار الحروب ومنافقو هوليوود ومرتزقة المنظمات !!! ..
    لم يقف المجتمع الدولي مع شماليين مسالمين مناصير ضد تهجيرهم القسري واقتلاعهم من بين شتولهم ونخيلهم ورميهم في الصحراء !!..وذلك لأنهم لم يحسنوا الاستجداء والارتماء في احضان اغنياء العالم طمعآ في العطايا .. قوم شماليون مسالمون لم يرفع ابناؤهم السلاح لخلق كارثة انسانية للشحدة مثلكم !! .. ورغم تشريدهم البلا سبب لم يقف معهم هذا المجتمع الدولي العادل !! ..

    لم يقف المجتمع الدولي مع التجمع الوطني الديمقراطي رغم أنه كان يمثل واجهة قومية ضد الجبهة الاسلامية وكان ضحية التآمر علي حكومة ديمقراطية .. بل وقف مع حركة الجنوب الجهوية العنصرية!!!! .. لم يقف المجتمع الدولي مع دعاة استعادة الديمقراطية بل مع دعاة العنصرية !!!! .. عجيبة والله !!!!

    Quote: سيقف معكم المجتمع الدولي لو أراد أهل الجنوب و الغرب المتسلطون علي السلطة محتكري ثروة البلاد علي إقصائكم و وضع سقف لا تتخطونه في التوظيف و التجارة و التعليم و الأمن و النظام .
    عن أي سقف تتكلم !! .. من منعكم من التعليم ?!!.. هل امتحانات الشهادة فيها واسطات ?!!..
    هناك حقيقة لا تريد أن تعترف بها .. وهي أنكم تأخرتم في التعليم عندما كان الحريصون عليه يبيتون القوا ليكمل ابناؤهم تعليمهم .. وعند افاقتكم لم يعجبكم من سبقوكم وحقدتم عليهم وألفتم كتبكم السوداء التي تتغاضي عن الحقيقة .. وهي أن السلطة للمؤهلين ولم تكونوا سباقين لذلك .. والآن تريدونها سلطة بالقوة بدون مؤهلات .. ولأن داعميكم يمسكون عليكم ذلة العطية يشجعونكم علي خراب البلد بالتحريض والدعم .. واراك شخصيآ تركز علي ما تسميه حدود دارفور وما ادراك ما حدود56 .. وهو ما يدل علي ان اسيادك يحرضونك عليها تمهيدآ لانفصالك ليستفردوا بأهلك .. ويأكلوا لحمهم نيئ . . وارجي الراجيكم ..

                  

05-06-2006, 10:23 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: Munir)
                  

05-06-2006, 10:56 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: Munir)

    الاخ منير .
    لك التحية .
    اسمح لى بالمداخلة فى بوستك هذا.

    أولا :لقد قمت بالتعميم المخل فى مسألة المجتمع الدولى هذا .

    موضوع المجتمع الدولى يجمع كل اعضاء الامم المتحدة دون فرز بينهم وبالتالى ادانتك المجتمع الدولى من هذا المنطلق خطأ كبير .

    ثانيا: تسميتك ووسمك لاهل الغرب والجنوب السودانى بالعنصرية فيه من الخلط والختل ما لا يخفى على ذى حجا.

    ثالثا: تسمية الحركات بالجهوية .


    وكل هذه الامور التى سقتها اتهاما ثم حكما عليها بأن ممارسها من الذين يجب الغضب عليهم .

    ولكن هلا اتفقنا اولا على تعريف العنصرية ذاتها ,
    اولا من تعريفات الامم المتحدة .

    وثانيا ما تعريفك الشخصى عليها.

    وما معنى الجهوية ؟؟.


    وصياغة كلامك وبعموميتهاوالغضب المالك زمام امرك لمما يفقدك اهلية النقاش بعقل منفتح والتعاطى مع الاخر بروح العلم والاحترام المتبادل.

    اذا كان لمثلك وبعمرك وبما يفترض ان تكون قد نلت قسطامن علم يعصمك من الشطط والغرض فما بالك بغيرك الجاهل الذى يحتاج الى الكثير ليدرك بل قد يتخذك قدوة له.

    مالى أرى ان ما تتهم به غيرك هو نفسه منطلقك للهجوم على الاخرأفى ذلك انصاف للحوار او فكرة قابلة للنقاش من اساسه أم الحكم المستند على الكراهية الواضحة والمستبطنة.

    وسبق العلم من اى كان فى ابناء السودان يجب ان يكون ارضية للتطوير والانصاف والمشاركة فى الديمقراطية التى تحمل الناس على الرضا لا القهر بأسم سبق العلم والتنوير , وهل التنوير الا الاضاءة فى الظلمات وجمع الناس على حب الناس كل الناس بدل تصنيف الناس الى جهات وهل الجهات الا الاربعة ثم الوسط ؟!.

    لك التحية مرة اخرى.








                  

05-07-2006, 10:28 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)


    الاخ ابو القاسم مرحبتين بك ..

    أولآ عبارة المجتمع الدولي هذه اصبحت معروف انها تعني الدول الغربية الكبري التي تهيمن علي باقي الامم المتحدة المزعومة .. فمعظم شعوب هذه الامم المتحدة هي عبدالمأمور لما تمليه عليها الدول الكبري .. هل سمعت يومآ رئيس جنوب افريقيا يتحدث نيابة عن المجتمع الدولي ؟؟.. هل سمعت رئيس الارجنتين يتحدث نيابة عن المجتمع الدولي ؟؟ أم هل سمعت رئيس تايلاند او سلوفينيا أو ارمينيا أو ناميبيا أو نيجيريا ؟؟.. التحدث والتنطع بتمثيل المجتمع الدولي يقوم به فقط بوش وبلير وشيراك .. وغيرهم ممن يؤمنون انهم اسياد العالم !!..

    انا ذكرت متمردي الجنوب ودارفور وكمان معهم الشرق لأن مطالبهم جهوية واجندتهم عنصرية وخطابهم كله وعيد وتهديد ليس للانقاذ التي خرج بعضهم من صلبها .. بل لجميع السودان النيلي والشمالي الموسوم بالعروبية تارة وبالاسلاموية تارة اخري .. يعني مطالب الجنوبيين كانت لجهة الجنوب فقط وخطابها القومي مرتبط فقط بزعيمها وبعض شرزمة من الشماليين ولم يشفع حتي عهد الديمقراطية القومي لتبديل المطالب الجهوية المتدثرة بقناع القومية الذي سقط مع موت جون قرنق .. حركات دارفور والشرق ايضآ جهوية عنصرية تري ان السودان الاوسط والشمالي عدو لها يريدون ترسيم حدودهم معه وفرز عيشته عنه .. تحول العداء فجأة عن الجبهة الاسلامية ذلك التنظيم الايدلوجي بقدرة قادر الي عداء ضد البشير الجعلي وما ادراك ما علي عثمان الشايقي و..و.. واصبحت قبائلهم ومناطقهم هي عدو هذه الحركات العنصرية بإستجلاب كل تراكمات تخلف السودان ورمي وزرها علي الشمال والوسط والعرب والمسلمين .. امشي ابحث في الدعاية الهدامة التي ينشط في بثها مدعي الثورة والنضال .. تجد انها دعاية عنصرية ملخصها أن عرب السودان شغالين ابادة في زنوج السودان !! .. أها دي عنصرية وجهوية في نظرك واللا لأ ..

    انا ذكرت السبق في التعليم لأن محمد سليمان وامثاله يتجاهلون حقيقة ان الخدمة المدنية عمومآ لا يتم التعيين فيها بدون مؤهلات والشئ الما داير ليهو نقاش أن جل المسيطرين علي الوظائف الحكومية من زمان هم خرجين من جامعة الخرطوم وخلافها ومعظم اولئك الخريجين يراهم محمد سليمان ذوو سحنات شمالية وينسبهم طوالي لشمال الجيلي .. تلك هي عقدته التي لا اري لها علاجآ .. هل يستطع أن ينكر أن كوادر دارفور كانوا ومازالوا هم المنقلبون علي الديمقراطية تحت قيادة دجالهم الترابي . .
    والآن دعني أسألك سؤال: هل رأيت أو سمعت يومآ منسوبي هذه الحركات يطالبون باستعادة الديمقراطية .. هل طالبوا بديمقراطية أو هم ذاتهم انتخبتهم مناطقهم للتحدث باسمهم.. طبعآ لأ .. الحاصل أن هناك جهات حرضتهم ودعمتهم بالمال والسلاح ودعمت اطروحاتهم الجهوية بقوة وبسخاء وتغاضت عن اخطائهم في سبيل ان يهيئوا لها موطئ قدم في السودان .. بينما تري ويا للمفارقة أن التجمع الديمقراطي الذي كان مطلبه الاساسي هو الوحدة والديمقراطية أهمل تمامآ إلا بعد تحالفه مع قرنق وبعد نيفاشا ضرب به عرض الحائط !!..

                  

05-07-2006, 11:47 AM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: Munir)

    الاستاذ: منير.
    لك التحية.
    إن مطلبك لان يكون أهل الهامش أو الاطراف ألا يطالبوا لمطالبهم فى الاقاليم فحسب بل ان يكونوا مع المطلب العام مثل : الديمقراطية.

    لم نسمع ان ناسامن الهامش قاطعوا الديمقراطية وابوها سواء فى المشرق او المغرب او حتى فى الجنوب وكان فى الجنوب وضع استثنائى بسبب الحرب لم تجرى الانتخابات فى بعض الدوائر هناك.

    وكما تعلم سيادتك فإن الديمقراطية لا يقوضها أصحاب الهامش من الغلابة بما فيهم أهل الشمال النيلى الذين تقول ان البعض يتجنى عليهم ظلما وربما جهلا .

    ولكن الذين يقوضون الديمقراطية هم أولئك الذين لا تنسجم وتصورهم لصيرورة الحكم فى السودان على نسق الفوها .

    بقدر الذى تتكلم عن المجتمع الدولى بإرادة الجزء مع إيراد الكل فإنه يراد فى الغالب من الذين يستخدمون عبارة ( الشماليين) أو (العرب)او ( الجلابة) ويعنون بها النخبة المتنفذة فى السلطة تحكما فى السلطة والثروة والقوة القاهرة التى تسمح لهم بمواصلة الاستفراد بالحكم وإن جلب للناس التعاسة والفقر والجهل والخوف.

    ألا ترى ان الناس فى بادية كردفان هم من العرب وربما خلص عن ( الخلاسية) ولكن حينما يتململون من العطش والجفاف يقولون الجلابة ما ينجون !!.
    وبالتأكيد لا يعنون بها مجرد العرب فى الشريط النيلى او هو عنصرية منهم لهذه الفئة من بنى الوطن.

    وبحسب أن الصدفة هى التى جعلتك من الشمال النيلى لا يمكن ان تتحمل وزر ما تفعله النخبة الحاكمة او المتنفذة فى الحكم إن لم تكن انت نفسك من الاستراتيجيين الذين يريدون ان تتفرد فى حكم البلاد والعباد فئة جربناها ولم نجد ما يمكن ان نقول انها البديل الذى لا خيار فيها لغيرها.


    ولقد رأيت لك مداخلة مع الدكتور : ابكر ادم اسماعيل .
    لا شك لك قدرات فى الحوار والقدرة على طرح الاسئلة وتناول القضية بالزاوية التى يمكن لك ان تخلص بنتيجة من شاكلة المنطق السقراطى , وهوتمكن لا يجعل لمثلك مرهونا بمصارعة طواحين الهواء بنفس أدواتها .

    أعنى مصارعة من يلجىء الى العموميات لاستخلاص الحكم على الخاص , حيث اولئك قد يعانون من ضعف فى تحديد الخاص من العام لجهل فيهم او تجاوزا بمحض الاستعمال الدارج فهنا لمثلك ان يتصدى لتحديد المفاهيم حتى يروق النقاش ويتبدد الافتراض بسوء النية .

    لذلك فإن وصمك لبعض أصحاب القضايا العادلة بالجهوية او العنصرية المقيتة او بالماجورين لا تفسر إلا من قبيل رد الفعل المتململ من الوصف المطلق والعمومية المخلة بإدخال ما يجب ان يخرج منها وبإخراج ما هو داخل فيها.

    يعنى بلغة أهل الأصول تعريفات معيبة أو غير جامعة او مانعة !!.

    إذن وضع حدود ورسوم واضحة لما يجب ان نناقشه بجد وتجرد لمما لا بديل عنها سوى الماججة على غير هدى او كتاب مبين.


    فلو قلت لك أنى رأيت عطبرة على شريط النيل ودهشت لما رأيت هذه المدينة التى لم اتخيلها ان تكون على هذه البهدله والضعف فى الخدمات ووصف ان تنال صفة المدينة إلا تجاوزا !!؟.

    ولكن كما اثبت انت بنفسك فأن السودان مجتمع بدائى على طور التطوير والتكون , لمما يحتاج الى كثير صبر وجهد لتنوير الحوالك وتبصير المسالك للناس بحسب ان الله إبتلاكم بفيض من العلم لكم واجب التصدى للجهالات بحكمة العالم وصبر المتعلم من صروف الحياة.

    وصواب القول الواحد خير من إراقة كثير اليراع من السير فى دروب الجدال الذى لا يؤتى ثماره .

    ولك خالص المودة .







    (عدل بواسطة ابوالقاسم ابراهيم الحاج on 05-07-2006, 05:07 PM)

                  

05-07-2006, 02:35 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)


    الاخ الاستاذ ابوالقاسم .. مرحبآ بك مجددآ ..

    والله يا خي ان منظوري لمجمل الامور هو من منطلق القلق من الوقوع في دوامة الانغلاق الجهوي والعنصري الشريرة والرجوع بالسودان لمربع الانسان الاول في التقاتل علي المرعي والكلأ .. ويقيني أن شعرة بين النوايا الحسنة والنوايا السيئة يمكن ان تقلب هذا البلد الي جنة أو قطعة من جهنم .. وقد بدأ الشعور بالتفاؤل يتضاءل والتشاؤم عندي يتضخم وانا اتابع هذا التدهور العجيب والسريع في الرابطة بين شعوب وقبائل السودان .. وهذا بالنسبة لي أخطر نوع من التخلف ـ اعني تحول الصراعات الي جهوية عنصرية ـ فإن انفرط هذا العقد فلا سبيل للملمته فالخراب كما تعلم ساهل والاعمار صعب ! ..

    فإذن بالنسبة لي أهم شئ ان لا يلتفت الناس ويوجهوا سلاحهم الي بعضهم بعضآ لاسباب جهوية وعرقية فتلك ستكون متاهة اسوأ بكثير من متاهة الصومال الشعب الواحد .. بالنسبة لي مهما تدهور الحال يجب أن تظل القوات القومية المسلحة هي الكيان المسلح الوحيد في البلد وإلا اختلط الحابل بالنابل وطفق كل متمرد ومسلح يستقوي بجهة ما تدعمه ليحقق مطالب ربما يراها هو عادلة ولكنا اذا جمعنا كوم الظلم في البلد كلها وقسمناه علي المواطنين فسيتساووا فيه .. فإن اباح ذاك المتمرد لنفسه الاستقواء بالخارج لمحاربة الجيش.. واستقوي المتمرد الآخر بتلك الجهة الاخري لمحاربة الجيش ايضآ لتحقيق اهداف جهوية أخري .. ثم ذاك المتمرد بجهة ثالتة لينتصر علي الجيش برضو .. وهكذا .. فماذا سيبقي للوطن .. انها الفوضي التي تغرق فيها الوطنية في بحر العمالة .. لاحظ أن الحال عندما يصل لتلك المرحلة يصبح التعامل مع المخابرات الاجنبية والتجسس علي الجيش القومي شرف وبطولة ..
    وكما ذكرت في بوست آخر فأني اري أن هيمنة الايدلوجيات علي هذا الجيش أقل خطرآ من التفتت القبلي الجهوي .. فلو هيمنت الجبهة الاسلامية عليه فذاك شر اقل خطرآ يمكن تداركه وكذلك لو هيمن عليه شيوعيون فهذين التنظيمين ايدلوجيين تجدهما منتشرين في كل السودان .. بل ان الاسرة الواحدة ربما تجد بها هذين النقيضين .. وذاك علي الاقل مانع من ان يتحول الصراع الي فوضي عرقية وانما في اسوأ الاحوال صراع بين نخب مؤدلجة سيكون محدودآ .. قارن ذلك باستنصار الزغاوة مثلآ بتشاد لمحاربة الجيش وقارن ذلك باستنصار البجا باريتريا لهزيمة الجيش .. قارنه باستنصار النوبيين بمصر لضرب الجيش .. ثم الجنوبيين قارن استنصارهم بيوغندا ..وهكذا !!.. وتعال سوط الخلطة دي شوف حيطلع ليك شنو !.. وبمنظور أخر قارنه باستنصار فصيل مسلح بامريكا وآخر بفرنسا وثالث ببريطانيا !!! ... دول عظمي ذات اطماع تاريخية متصارعة لا يهمها انسانية الافارقة ولا تكلفها عدة شحنات من الاسلحة سوي بضع دولارات لا تسوي شيئآ بالنسبة لميزانياتها !! .. شحنات اسلحة تتقاتل بها شعوب يعتبرونها زيادة عدد وعالة علي الانسانية فإن تماوتت فـ that is all good ـ

    ذلك يا أخي بعض مما يقلقني ..

    ياخي انا اتمني ان تستطيع طائفيتنا القديمة ان تنهض وتلملم نسيجنا الاجتماعي المتهاوي فيلملم حزب الامة الفور مع الرزيقات داخل جلابية انصارية ويلملم الاتحادي الديمقراطي جماهيره فيتلم الهدندوي مع الشايقي في لياقة ختمية ويقبل بعضهم ايدي بعض في حلقات مديح !! .. كومين كبااار يشملوا ثلثي اهل السودان أكيد افضل مليون مرة من ثلاثمائة قبيلة وعرق كل واحد شايف نفسه احسن من التاني وكل واحد شايف ان الآخر ماكل حقه !!! ..

    ياريت نرجع للمربع ده الي أن يأتينا عبقري بنظرية انسانية اجتماعية تحول الكراهية الي محبة.. افضل من نظرية جعلناكم شعوبآ وقبائل لتعارفوا !!! ..

    .. كل الود ..
                  

05-07-2006, 03:59 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: Munir)

    الاستاذ: منير.
    لك التحية.
    أبدأ من حيث إنتهيت, حيث إن قوله تعال: يا أيها الذين أمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عندالله أتقاكم.
    صدق الله العظيم.

    ليست مجرد نظرية إجتماعية تحتاج إلى أفضل منها حيث هى أخفقت , بل وصف دقيق لحالتنا فى السودان , ولا شك مهما كان النظرة البدهية إليها عبارة عن فسيفساء بشرى عجيب إلا ان المكون المعنوى الغالب فيها لا شك من وصف تلك الاية .

    ولو ذهبنا قدما لاستكشاف هذه الفسيفساء سنجد أن بداخله عوامل القوة والنماء والتقدم على ان نأخذ بأشراطه الواجبة.

    وفى إعتقادى أن الاشراط التى يجب توافرها لقيام هذه النهضة المنتظرة لهذا البلد هو :

    اولا: تطبيق نظرية كيف نحكم لا من يحكم.

    ثانيا: الاحتكام للشعب لا الوصاية على الشعب.

    ثالثا: الجيش ضمانة لصمام أمان البلد وليس مطية للحاكم بأمر الله .
    رابعا: التداول السلمى للسلطة عبر القنوات الشرعية وبشفافية (مطلقة).

    خامسا: معالجة عاجلة للمناطق الاكثر تخلفا من حيث التعليم او التنمية والبناء التحتى.

    وربما تضاف إليها أشراط أخرى أهم مما ذكر , وفى إعتقادى الخاص, أن المناطق التى تخرج على السلطة القائمة تحس ان ليس لها نصيب من مشروعاتها الفكرية او الاستراتيجية .

    ولان السلطة غير مسؤلة أمام الشعب فى كل تصرفاتها بل وصية عليه لذا معالجتها للمسائل تجرى على غير ما يشتهيه الشعب , وبحكم البساطة التى ذكرناها فيه او فى قطاعات كثيرة منه وهى بالتأكيد ليس بالقطاعات المتطورة إجتماعيا مثل : النقابات فى البلدان الاوروبية الصناعية التى لا يمكن تجاوزها فى صناعة قرار قد يتعلق بمصالحهم فى اى قطاع من قطاعات الدولة لان الدولة بقدرما هى مسؤلة عن نهضة الدولة فهى مسؤلة عن رفاهية الفرد وإيلاء مصلحته فى المقدمة وهنا التوازن يستلزم التفكير فى خلق اليات لارضاء المجتمع دون ان تتعرض مصلحة الدولة الى خطر متقابل مع حاجيات الفرد.


    والأمر لا يحتاج إلى حيرة حتى ندفن إرادتنا إلى مرجعية دينية بحتة مجربة فى عهود وظروف مغايرة إلى ما نحن فيه اليوم من بسط العلوم وتعدد المراجع وسلاسة الخيارات المتاحة .
    كالصوفية المهدوية او الختمية لان حتى هذه المرجعيات إن لم نجد لها مبررها التاريخى وظروفها المكانية , سوف نجدها محكومة بالفشل بمقاييس الراهن, إذن لا حاجة لنا بها كأليات للتحكيم والمرجعية .

    وكذلك ردى على :إستحباب الركون إلى النظم الايدولوجية خير من الاستعانة بالخارج؟

    حيث ليس هناك ربط بالضرورة لوجود الحكم المؤدلج لوجود الاستعانة بالخارج لاستيفاء الحقوق من الحاكم المستبد.
    لان وجود الاستبداد لعدم وجود الاختيار الحر للمحكوم .

    إذن هى : قضية شرطيةكلية.

    وقد يأتى التدخل الاجنبى الى الدولة وبالتالى ممارسة نوع من إنقاص سيادتها عليها لان الذى هو على سدة الحكم كان أرعن فى تعامله مع من له شكاية عليه,

    ولا يغيب عن بالك ان العالم اليوم قد ترك نظرية السيادة بمعناها المطلق لذلك تجد علماء القانون الانسانى الدولى اليوم مهمومين فى تقعيد القواعد التى يمكن للدولة ان تكون لها الولاية على الفرد ومدى تحكمها عليه , مما اجازوا معه لان يكون له الحق ان يتحاكم الى غير دولته بل ربما رفع قضية على الدولة التى ينتمى اليها لتقصيرها فى كفالة حق له فيها!!؟.

    مما فتح الباب واسعا أمام مسائل كانت تعتبر من النظرية التقليدية فى عداد السيادة : مثل :القتل الجماعى اوالابادة الجماعية او انتهاك حقوق الاقليات والافراد, والتهجير القسرى ( أهل حلفا القديمة) فى القديم . والان ما يجرى فى منطقة السد فى شمال السودان.

    ناهيك عما نتج من فظائع فى حروبات جنوب كردفان والجنوب السودانى والان فى دارفور.

    إذن نخلص إلى ان وجود الحكم المرشد وبإرادة الشعب من الاستحالة ان تنتج عن دمار للشعب او بعض فئاته بأى ذريعة من الذرائع.

    وهو بسبب فقدنا إلى كيف نحكم وسيطرة عقلية من يحكم ؟!!.

    وهوالاستبداد المطلق للحاكم ووجود من يبرر له سعيه لانه واجد فيه ذاته أكثر من وجود الشعب وبإرادته فى الحكم فاقد لمصلحته فيه أعنى الحكم.

    لك الشكر مرة اخرى لاتاحتك لى هذه الفرصة.
    مع التحية.







                  

05-07-2006, 05:24 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)



    الاخ ابوالقاسم اشكرك علي الاهتمام ومتابعة النقاش ..

    بالنسبة للآية وجعلناكم شعوبآ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عندالله اتقاكم أنا بالطبع أؤمن بأنها مفتاح التعايش السلمي الوحيد في السودان وغير السودان .. إلا أنه للأسف يريد الكثيرون رميها وراء ظهورهم لأن عندهم حساسية ضد اي نبرة يرون انها دينية .. وعندما ذكرت لك طائفتي الامة والاتحادي فذلك لأن دعامتهما الاساسية هي هذه الآية في انصع تجليها .. ذلك ليس شيئآ نقول عنه لظرف تاريخي كان كذا وكذا والآن تغير الزمن لنشوف حاجة تانية .. ابدآ .. تلك الخاصية الفريدة لهاتين الطائفتين التين تجمعان عرب وزرقة دارفور من جهة وبجا ونوبة الشمال والشرق من جهة اخري برباط الاخوة والمحبة هما بالضبط ما نحتاجه في هذا الظرف العصيب .. اضف الي ذلك انه زيادة علي ان هذين الحزبين الكبيرين يمثلان تقريبآ ثلثي السودان فإنهما عبارة عن كتابين مفتوحين علي السجية وعلي اتباعهما .. لا كما الاحزاب الطفيلية اليمينية كالجبهة واليسارية كالشيوعية التي لا تنمو الا بالعمل السري بعيدآ عن اعين الجماهير .. فهي جبلت علي ما يسموه بالعمل السري لذلك فنشاطها كله في الخفاء كالسوس .. ونتيجة لعقلياتها التآمرية نجد انها انقلبت مرتين علي حكوماتنا المنتخبة وعطلت نمونا الديمقراطي لمدة 16 سنة مايوية والآن 17 سنة يونوية .. والنتيجة اننا الآن رجعنا لمربع 1 ..

    بخصوص السيادة .. فيا اخي طبعآ في عمق المنطق والوضع المثالي نعم لا يجب ان تكون هناك حدود وموانع بين البشر .. ولكن نحن لسنا في عالم مثالي .. و فلسفة عدم السيادة هذه يعمل بها من اساسآ ليس لهم سيادة ولكن الاسياد (الدول الكبري) ياخوي اسياد .. ما بيفرطوا في سيادتهم .. البيفرط في سيادته ديل نحن ونبرر لانفسنا الانقياد لهم بدعاوي العولمة والطب الذي تطور .. ياخي قانون محكمة الجرائم الدولية (واللا شنو كدة ما عارف) امريكا رافضة ان تنضم اليه لكيلا يحاكم جنودها علي جرائمهم التي يرتكبوها خارج بلدهم .. تقول مافي سيادة .. هسة صدام حسين المسكين دا أخدوه بالشبهات ساكت وانتهكوا سيادته جوة عين الامم المتحدة وجوة عين البرادعي وقلبوا ليهو بلده فوق رأسه بينما امريكا عاملة ليها سجن فريد من نوعه يتفرج فيه العالم زي جنينة الحيوانات ومافي زول قادر يقول بغم !!!..

    انت ياابوالقاسم اخوي جد جد كده مؤمن بنظريات سيادة وعدم سيادة قانون و الحاجات دي !!! ..

    ارجع ليك لموضوعنا .. وهو اني اريد رجوع الديمقراطية ليتم تقاسم السلطة والثروة ديمقراطيآ وليعبر ابناء الشرق والغرب والشمال والجنوب عن مايريدون سلميآ برلمانيآ ويأخذ كل ذو حق حقه بالتراضي وليس بالطريقة التي نراها الآن حيث يتقاسم حملة السلاح موارد البلاد من سلطة وثروة وينعمون بالأبهة بينما يظل المطحونون في طحينهم .. ياخي فقط تأمل أنه بعد عقود طويلة من الحرب الدامية في الجنوب تجد أن غاية مني المواطن الجنوبي أن يرجع لأرضه وعلي الاقل أن يعود الحال الي ما كان عليه قبل الحرب !!! .. تأمل !!! .. حتي جون قرنق الذي اشعل الحرب وصلي بها العالم صلي - لا عجبه نميري لا سوار دهب لا صادق لا مهدي جاء في الآآآخر عملها مع الكيزان وباع الديمقراطيين - نعم بالمنصب اقل من شهر والآن شبع منه الدود !!!..

    والآن بعد ما ناس مناوي وغيره ياخدوا مراكزهم ويبقوا جزء من سلطة الجبهة تفتكر حيحصل شنو لمشردي المعسكرات غير انهم يرجعوا يعيدوا تركيب رواكيبهم ويصلوا عشان الحصل ده ما يحصل تاني .. ان لا ينط احد ابنائهم مرة تانية بدون اذنهم ويعمل فيها بطل تحرير زمانه يجدعهم تاني في المعسكرات والفلم يبدأ من جديد !!..
    ولاحظ .. بما ان الخراب هين والعمار صعب فإن اعادة إعمار ما دمرته الحرب يحتاج لزمن يساوي اضعاف زمن الحرب واضعاف الاموال التي بذلت في القتل والتسلح !! .. دا غير آلاف الانفس التي زهقت تحت الرجلين وهي تلعن اللي كان السبب !!!!!!!!! ..
                  

05-08-2006, 04:21 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المجتمع الدولي مع الحركـات الجهوية !!! (Re: Munir)


    حال العالم لا يدعو للإطمئنان ابدآ ..
    .
    .
    لولا ذاك الوعد العظيم بالحياة بعد الممات !! - يوم يأخذ كل ذو حق حقه ويلقي كل ظالم جراءه - كان المغصة فقعتنا .!! ..

    نسأل الله السلامة ..

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de