بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 06:22 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة منير عبدالرحيم(Munir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام ..

11-11-2014, 11:01 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 09:58 AM

أيمن محمود
<aأيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: Munir)

    احتراماتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 11:28 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: أيمن محمود)

    أقوى جريمة تاريخية في حقه هي تزوير المثل من" حصان شغل" " لحمار شغل!
    المثل يقول "workhorse" أي حصان شغل
    من هو الشخص الذي حرف المعنى وجعله workdonkey أي"حمار شغل"
    sudansudansudansudansudansudan1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 11:39 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-03-2006
مجموع المشاركات: 13872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: قصي محمد عبدالله)

    بستغرب في مروجي شائعة بيع لحوم الحمير في الجزارات الكيري ...

    الحمار بى كم ... والبقرة بى كم؟






    ... المهم ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 12:59 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    أكيد يامنير
    كل الاحترام للحمار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 07:45 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: حيدر حسن ميرغني)


    حيدر حسن ميرغني .. منوّر ..

    وين أراضيك .. ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 12:59 PM

أبوبكر عباس

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 4638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: بستغرب في مروجي شائعة بيع لحوم الحمير في الجزارات الكيري ...

    الحمار بى كم ... والبقرة بى كم؟
    الحمير خشم بيوت
    - في حمير خلقة لا تصلح للشغل مع الإنسان
    - في حمير شغل كتيرة جدا تخرج من الخدمة لعدة أسباب أهمها إصابات الجروح المزمنة (الدبر) وإصابات المفاصل.

    صحي إتّا من أم در!! شنو بقرة دي! كان تقارن بالعجول والتيران، هناك بقرة بسعر عشرين حمار، وعموما البقرة (الأنثى) أغلى من الحمار بتاع الشغل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 01:10 PM

أبوبكر عباس

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 4638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: أبوبكر عباس)

    عليك الله يا مُنير تخليني أشتغل معاك البوست دا، لأنو أنا أكتر زول بحب الحمير وبموت في الدحوش.
    قبل كدا في زول هنا فتح ليهو بوست حميري، طلبت منو شدّة أحرجني وقال لي: إتحمرن بعيد مني.
    لو وافقت، بمشي بحذف مداخلتي بهناك (قبل الأرشفة) وبجيبها هنا ومستعد أشاركك النص بالنص في المداخلات.

    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 11-12-2014, 01:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 03:21 PM

عمر علي حسن

تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 3170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: أبوبكر عباس)

    ولهم مني كل الاحترام والتقدير

    لعبوا في حياتنا في الصغر دورا حيويا حيث كانت الحمير وسيلة النقل الرئيسيه قبل
    الدراجه وقبل السيارة .. وكانت لها مواقف خاصه بها في اماكن العمل تسمي (مربط) ..
    وهي تعيش مع الانسان علي المره والحلوه ولا تعتدي عليه ولا علي اشيائه .. وتفهمه
    تماما لذلك تسهل قيادتها .. وتحفظ وده فتجدها حزينه و(حارنه) اذا مات او مرض او
    سافر ..
    والحمار ليس بليدا .. (يعني مش حمار) كما ندعي ولكنه صبور وطويل البال لدرجه تعطيك
    الانطباع بانه حمار

    اكرر احترامي لهم

    عمر علي حسن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 05:42 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: عمر علي حسن)

    التحية للاخ الاستاذ / منير على هذا البوست الرائع ..
    كم هو مظلوم هذا الحيوان الوديع .. فالحمار يرمز الى السلم والامان والانتاج علي عكس الخيل رغم حضورها المقدس ورمزيتها الجهادية ، إلا انها رمز من رموز السطو والقهر فالخيول تستخدم في الحروب والابادات والنهب والسرقات كما أنها تمثل ايضاً رمزاً للاستقراطية التي تهمش الآخر كما وردت عبارة (الخيل المسومة) ما يعادل ( المرسيدس اليوم ) .. ولكن هذا الحيوان الوديع لم يأت يوماً كرمز للشر او القهر او الظلم او القتل .. ونحن في أقصى شمال السودان نعرف قدر هذا الحيوان لأنه وإلى يومنا هذا عامل مهم من عوامل الانتاج وعنصر هام في الاقتصاد الريعي في المزارع وخاصة ان المزرعة محدودة المساحة ، والبيئة مناسبة لحياة مزدهرة للحمير حيث الجفاف وقلة الامطار وتوفر التربة الصلبة لأن الحمير علتها في الارض الطينية وكم كنا نعاني من ذلك بعد الفيضانات عندما تمتد الجروف الطينية في شاطيء ولم نكن نستطيع أن ندخل الحمير في المراكب الشراعية التي تنقل البشر والبهائم بين الضفتين ، وكان للحمار فضل كبير على دوران عجلة الحياة ( ولو انه نسبياً في الوقت الحالي ) لأن الحمار كان وسيلة المواصلات الرئيسية حيث البيئة الزراعية لا تصلح معها الابل لحجمها وصعوبة إدارتها والتحكم فيها ، فكانت الحمير هي وسيلة المواصلات للاسواق والمزارع والمدارس والعمل فمن مساعد الطبيب الى ناظر المدرسة والمدرسين وخبير الزراعة حتى اصغر تربال كان يمتطي صهوة الحمار .. ولا فرق بين العمد والمشايخ وعامة الناس إلا في نوع الحمير والتي كانت لها سلالاتها وبطونها وتسلسلها العائلي ومزاينها من حبال الشعر واللجام (للذكور) والسرج المبهرج والحزام والقلادة على الرقبة تضاهي الكرفته ( ربطة العنق ) وربما مرجعيتها من قلادة الحمير ..
    وكانت هناك أنواع وسلالات من الحمير مخصصة لركوب النساء ومن مواصفاتها أنها من الاناث وتمشى متدلية الرقبة وسرعتها محدودة ودائماً من تكون رابطة الجأش ليس من صفاتها الزوغان او التوقف المفاجيء ومطيعة تفهم الاصوات مثل (هوششش ) بمعنى ( توقف ) .. (عرد بالعربية وبالنوبية .. أرد ) يرمز اللفظ ( الى السرعة في الايقاع ) .. ولا تكون عالية أو مرتفعة بل من النوع الوسط والذي يمكن ركوبه من طرف جدول أو ( تكناد ) فطريقة ركوب النساء للحمير تختلف تماماً عن الرجال لاختلاف التكوين الجسماني ( لا شرح ) ..

    اخي منير أنا بكتب من مكان العمل .. نواصل غداً ان شاء الله ..لأن الدوام خلص

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 11-12-2014, 06:07 PM)
    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 11-13-2014, 05:47 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 05:50 PM

محمد الكامل عبد الحليم

تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 2368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحية

    كان لدينا في قريتنا وفي بيتنا بالتحديد حمار وحمارة...عشنا معا...لم يكن يفصل بيننا الا سياج...ونحن صغار كنا نظن أن الجحش الصغير واخيه أبناء عمومتنا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 08:12 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: محمد الكامل عبد الحليم)


    الأخ محمد الكامل عبد الحليم .. شكراً علي مشاركتنا بهذه الصورة الحياتية المليئة بالوداد مع الحمير والتي فعلاً تعتبر جزء لا يتجزأ من الأسرة الريفية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 05:57 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    و اول ابواب الاحترام الرعاية البيطرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 08:20 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: Ahmed Khalil)


    الأخ Ahmed Khalil
    والله عاد في دي صدقت .. وعلي الأقل الرأفة بالحمار .. غايتو السودانيين يتعاملون مع الحمار بكل قسوة .. تلقي الحمار ظهره مظلوط ويدمي .. وبعد ده تلقاهم رادمينه حمولة .. أو الواحد يرمي فوقه شوال وينط فوقه ..
    الرأفة بالحيوان عندنا معدومة ..
    يمكن كمان نجي يوم نتكلم عن الكلاب وفليع الكلاب لغاية ما بقِّينا كلاب البلد كلها مجنونة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 08:08 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    الأخ علي عبدالوهاب عثمان .. شكراً علي هذا الإندياح .. تعجبني الكتابة التي تركز علي جزئية صغيرة فتنفشها وتطلِّع منها تفاصيل بديعة لا نهائية ..

    في إنتظار المزيد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 08:02 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: عمر علي حسن)


    الأخ عمر علي حسن .. شكراً علي هذه النُبذة المختصرة عن هذا المخلوق الصبور ، وأثره في حياة معظم السودانيين ..
    في صغرنا كان ركوب الحمير هو من أكبر المحفزات المشوقة لقضاء إجازات المدارس في الريف ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 07:48 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: أبوبكر عباس)


    الأخ ابوبكر عباس ..
    مشكور علي المشاركة .. أخد راحتك البيت بيتك .. أتحفنا بخواطرك عن هذا الصديق الأليف ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 07:43 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)



    المحير يا تبارك ليس مقارنة السعر إنما كيف سوداني تسمح له نفسه أن يضبح حمار ويسلخه ويبيع لحمه للناس !! .. معقولة؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 07:39 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: قصي محمد عبدالله)


    الأخ قصي .. لكين عندنا الحمار هو البيشتغل ..
    الحصان مدلّع ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 07:35 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: أيمن محمود)


    الأخ أيمن محمود .. وإليك يرجع الإحترام :) ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 08:10 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 4938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: Munir)


    غايتو من ناحية شغيل .. شغيل .. ومفيد ويستجق ألإحترام

    لكن من ما يشوف ليهو (حمارة) فى (مواعيدها) بيفقد وقاره وإحترامه!

    * بأمريكا الحزب الديمقراطى (حزب أوباما) شعااره (الحمار) .. ويقولون عليه حيوان صاحب إرادة قوية و (ذكى) وشجاع !
    ويعود تاريخ هذا الشعار لإنتخابات الرئاسة فى عان 1828 حيث كان مرشح الحزب الديمقراطى أندرو جاكسون، فأطلق
    عليه منافسه لقب جاكآس Jackass كلم ####### تعنى حمار (تحديداً الحمار الذكر) أى نعته (بالحمار) وعندهم الحمار الذكر
    عنيد وغبى. إستخدم أندرو جاكسون شعار الحمار فى حملته الإنتخابية كرمز لقوة الإردادة وفاز بالإنتخابات! من يومها
    أصبح شعار الحزب الديمقراطى ويرمزون به (للذكاء) والشجاعة! .. الحمار حاكم أمريكا!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 08:24 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: نادر الفضلى)


    الأخ نادر الفضلى .. غايتو ما كنا دايرين نذكر مساوئ الحمار .. لكين عاد بالجد مرات الإحترام بي جهة وهو بي جهة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 09:03 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: Munir)

    سلام منير وضيوفك

    معليش ... كدا بتغلطوا في حق الحمير

    Quote: الأخ نادر الفضلى .. غايتو ما كنا دايرين نذكر مساوئ الحمار .. لكين عاد بالجد مرات الإحترام بي جهة وهو بي جهة ..


    الحمار بتحركو الغريزة فقط ...
    ماسمعنا بحمار اتهم باغتصاب او تحرش .... له مني كامل الاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2014, 09:30 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: Ahmed Khalil)


    طبعاً طبعاً يا أحمد خليل .. لا يمكن لوم الحمار علي حياته الخاصة بمقاييس آدمية .. :)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2014, 04:02 AM

محمد الجزولي
<aمحمد الجزولي
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: Munir)

    سلام منير وضيوفك الأفاضل ،،

    هنا قصة منقولة ...




    Quote: حين يكون في البيت حمار
    يُذكر أن شاباً تزوج وفي ليلة الزفاف استأذن عروسه لبعض الوقت فظنت أنه ذهب ليحضر لها هدية جميلة أو شيئا مما يقدم في مثل هذه ( الليلة خاصّة ) !!
    تأخّر عنها ولمّا عاد رأت في يده آثار ( علف الماشية ) !!
    سألته : ما هذا ؟!!
    فرد وعلى ثغره ابتسامة ( باردة ) : آه .. تذكرت أن حماري لم يأكل فذهبت أطعمه وأسقيه !!
    ابتلعت المسكينة هذا الموقف , وفي الصباح الباكر أيقظها في لهفة . .
    الحمار .. طلع النهار ولم يأكل علفه قومي إلى الحمار !!
    شهر العسل انقضى .. والعريس كل همّه .. هل أطعمت الحمار ، وكيف صنع الحمار ، وهل فهمت ماقال الحمار !!
    المسكينة .. أحسّت أنها تزوجت ( حمار ) !!
    أخذت شنطتها وذهبت إلى بيت أهلها تطلب الطلاق !
    تدخّل أهل الخير .. وافهموه أن هذه عروس ، والحياة تحتاج غلى ملاطفتها أكثر من أن يلاطف الحمار .. وعليه أن ينسى الحمار .
    ثم أخبروها أن سيأتي ليصالحها وأنه تعهّد أن ينسى ( حماره ) !
    اتصل بها زوجها وفي نبرته صوت لهفة ( وحسرة ) . . أخبرها أنه سيأتي إليها بعد الظهر ليأخذها من بيت أهلها من بعد أن اصلح بينهم المصلحون ، وتعهّد أن لا ينشغل بالحمار عن زوجته .
    تأخّر . . ولم يصل إلى بيت أهل زوجته إلاّ بعد العصر .
    سألته عن سبب التأخّر !!
    فردّ عليها وهو يهزّ راسه اسفا . . تأخّر بي القطار .. ثم أردف قائلا : ووالله لو أنني أتيت بحماري لوصلت أسرع من أن يصل القطار !
    الزوجة فغرت فاها مشدوهة . . وردّت وهي تولول : ارجع في نفس القطار الذي جئت به !


    (عدل بواسطة محمد الجزولي on 11-13-2014, 04:04 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2014, 06:49 AM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: محمد الجزولي)

    Quote: لأخ علي عبدالوهاب عثمان .. شكراً علي هذا الإندياح .. تعجبني الكتابة التي تركز علي جزئية صغيرة فتنفشها وتطلِّع منها تفاصيل بديعة لا نهائية ..

    في إنتظار المزيد


    أستاذنا منير .. هيجت الذكريات والزمن الجميل .. ونحن مدينون بالكثير لهذا الحيوان الجميل ..
    شكراً اخي أتحت لنا الفرصة واثرت موضوع فيه وفاء واسداء جميل .. فيه إزكاء لروح الوفاء واعلاء لقيمة المخلوقات من غير البشر
    لك التحية .. معليش سوف نتمدد في هذا البوست ..

    فأثنى الحمار هي في الغالب المثالية لدى الناس للمشاوير .. لأنها أكثر نعومة في إيقاع المشي .. وهذه المشية تسمى لدى أهلنا ( هماري .. او حماري بالعربية ) وهي مشية ذات ايقاع منضبط بدون مطبات او هزات قوية لجسد الراكب بل هي تنساب برقة وسرعة ، على عكس الحمار ( الدراوي ) وهذا مسمى منسوب إلى منطقة (دراو ) جنوب مصر .. أسوأ انواع الحمير من حيث البطء وإهتزاز الراكب بصورة تجلب الالام في مفاصل الجسد ، تماماً مثل مطبات السيارات ، وهي الأرخص ثمناً وقيمة ويستخدم في النقل أكياس التمر والقش والقصب ومشاوير الطاحونة وركوب الاطفال ... الخ ، ويتجنب الناس وخاصة كبار السن والاناث ركوب الذكور من الحمير لأنه فوضوى ويكون احياناً خارج نطاق السيطرة ويلزم شد اللجام بصورة متواصلة .. وهناك سبب مهم هو أن الحمار الذكر سريع الهيجان عندما يرى أنثى حمار في حالة شبق أو عندما يكون لديه رغبة نحو الانثى فلا يتورع في إطلاق نوع من النهيق الغريب وحركات اخرى تجعل الراكب يشعر بخجل وإحراج .. والغريب أن فحولة الحمير دائمة طوال السنة .. وليست موسمية مثل الكلاب والقطط وغير من الحيوانات التي كنا نخالطها في الحياة اليومية في القرى والسواقي فكنا نلاحظ ان القطط والكلاب تتكاثر في شهر ( أمشير) منتصف الشتاء .. والاغنام والنعاج في مواسم متباعدة يستدعي معها استلاف الفحل (التيس او الخروف ) ولكن الحمير كانت شهوتها على طول العام ..

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 11-13-2014, 06:51 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-13-2014, 04:25 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحمار حيوان محترم، حقو مننا يلقي احترام .. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    أستاذنا منير .. البوست روعة .. لأنك بتنصف في حيوان مظلوم عبر التاريخ .. ودي حاجة في قمة الانسانية ..
    كمان جعلتنا نفكر بطريقة منصفة وجدية وعمق .. لك التحية وبوستك جميل ..
    نواصل معاك ..


    ولأن الحمير أصول وسلالات معروفة لدى الناس في القرى والسواقي .. فقد كانت المزاوجة لا تتم عشوائياً بل كان أهلنا يقودون الانثى الى حيث الذكر ولو لمسافات بعيدة وخاصة الذكور من فئة السلالات الجيدة وكانت لهذه السلالات اسماء وكذلك أهمية اللون والطول وشكل القوام واستقامة الرقبة ، ولمعرفة الفرق بين الحمار ( الدراوي) والحمار الاصيل كنا نلاحظ أن أهلنا كانوا يقومون بمراقبة الحمار عندما يكون واقفاً لا بد أن يكون منتصب الجسد يقف على ثلاثة أرجل والرجل الرابعة الخلفية تكون مرفوعة قليلا عن الارض ومتلاصقة في الركب ( زي تكال العجلة ) وعند الانطلاق للمشوار ينخفض النصف الخلفي من الجسد واستقامة الاذنين مهمة في المنظر الجمالي للحمار ودليل على اصالة الحمار .. وهذا النوع يكون منظماً في مربطه فلا يخلط بين فضلاته والعلف والماء .. تجده يتبرز ويتبول في مكان محدد بعيداً عن الماء والعلف .. ولم يكن الناس ينزعجون من فضلات الحمير بل كانت من المواد المفيدة في السماد وكذلك في صناعة الفخار وبناء ( القوسيبة ) ولياسة البيوت وثبيت عرش المنزل بذلك الخليط العجيب ( الزبالة ) ويتم مناولة ( البعر) مباشرة باليد سواء كان طرياً او جافاً لأن الحمار نظيف في غذائه و لا يقرب من الاشياء مقززه مثل فضلات البشر وغيرها .. كما كان هذا الحيوان الجميل يقدم لنا الشفاء والدواء من حليبه الصافي النقي واذكر اننا كنا نتاول ونحن صغار ( لبن الحمار) عندما ينتشر وباء السعال الديكي ( الكوكوت ) عندها كان أهلنا يبحثون عن عن الحمارة التي في حالة نفاس ويحلبون منها لبنا سائغاً لعلاج ذلك السعال الخبيث ..

    نواصل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de