رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى.

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 07:45 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدا لغفار محمد سعيد (عبدالغفار محمد سعيد&abdelgafar.saeed)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2007, 05:17 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 17-04-2006
مجموع المشاركات: 10036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى.

    رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى.

    البلاهة في أعين الانتهازية والنباهة عند أهل الحق
    بقلم: الاستاذ/علم الدين حاج سابل

    المحامي


    Quote: قال المرحوم البروفسير/نجم الدين محمد شريف –مدير سابق (لأضرحة أجدادنا القدماء –كما ذ كرت )بان(المصداقية وحب الانتماء أساس أي نجاح) وذلك إبان تكريمه في يناير 1989م وهذه المصداقية هي عين ما تفتقده أنت , والذي اطلع علي عمودك في الفترة السابقة وكتاباتك عن قصة عمدة (جبيت) مع مدير شركة(ارياب) يعتقد بأنك قد تخلصت من وصمة (كاتب السلطة – ليس مثقف السلطة لان مثقفي السلطة لهم مواصفات وإمكانيات معينة لاتتوفر فيك مما يجعلك كاتب سلطة ليس إلا) . ولكن المطلع علي عمودك (إليكم) في الصفحة الأخيرة يوم الخميس 19/4/2007م العدد(4974)يتوصل وبكل بساطة لاستنتاج واضح بأنك تعاني من اضطراب شديد يعتري وجدانك وعواطفك وبل مصداقيتك ,فاضطراب الوجدان والعاطفة ليس ضرب من ضروب (العته)فقط وإنما ضرب من ضروب الجنون والخبل والسايكوباتيا .

    ولكن والله ساءنا هذا الاضطراب الذي يعتريك بعد أن اغطبتنا وتلمسنا لك العذر بعد تخليك عن الكتابة في الصحف التي تفتقد إلي المصداقية من أساسها والتحول إلي الكتابة في الصحف الرصينة مثل( الصحافة ) . وان تنحدر إلي هذا الدرك الأسفل من عدم المصداقية والتهافت الفطير يضطرنا اضطرارا علي إطلاق المثل المصري (عمرو ديل الكلب ما ينعدلش), لقد أبان عمودك في العدد المذكور كنه نوعك من أي الناس تكون . إن انتمائك السياسي اثر عليك حتي احتل عقلك الباطن فبعد أن تلمسنا لك الأعذار وقبلنا بك عضوا في نادي الصدق والصديقين الذين يدافعون عن الحق والذين يصلون إلي الحقائق في مظانها تأتينا بالبهتان المبين؟ لقد صدق من وصفكم بالظاهراتية وعدم الموضوعية وبأنكم أصحاب تفكير رغائبي (wishful thinking)

    وأما عن الانتماء . نجد انك قلت (بعض أهلي بشمال البلاد) وتأتي وتصف بعض اهلك من رافضة قيام خزان كجبار ب(ببعض مخلوقات كجبار) وهذا يكشف بجلاء عن موقفك النفسي المنقسم ما بين العاطفة القومية والتزامك السياسي والتي تدربت من خلاله علي النباح وسوق ساقط الكلم لخلق الله وبالفعل أنت خريج احد مدارس النباح القومية وكل هذا يقع في خانة عدم المصداقية والتلون والاضطراب النفسي . فان من تصفهم ببعض مخلوقات كجبار من أبناء ادم الذين كرمهم الخالق ولماذا التسفيه ؟. ولو تلمست طريقا لمجتمعاتهم خارج (قن الدجاج الذي تتزود منه بهذه المعلومات الفجة ) لوجدت فيهم كل أنواع الطيف ما عدا البلهاء كما وصفت . فكجبار ليس بلد العشر فللعشر مكانه وليس بلد الحراز وللحراز رابطة بالخريف وليس بلد الزحف الصحراوي وحزامه معروف . فلذا اقترح عليك أو علي إدارة الصحيفة ابتعاثكم لإعادة تعلم الجغرافيا التقليدية من مظانها واقترح (مادة الإنسان والكون) في الصف الرابع أساس . إن كجبار ليس بلد الثعالب والسحالي والسعالي ونبات الحلفا كما ( الهمك) وهي بلدة أو بلاد تحفها الجزر من كل جانب , فهي حقا كما الأرخبيل حقيقة وجغرافيا واقعة علي صفحة الأديم وإما معنويا فصعب عليك وعلي أمثالك من أصحاب التفكير السطحي والرغائبي تمثلها في الدواخل .

    ويجب عليك إن تخرج من أضابيرك المعلومات الكاملة عن (السد) و(الخزان المائي) وتنثر علينا ما في جعبتك ,حتي نقف علي الحقائق والفرق يبن (سد الكهرباء و (خزان المياه) .





    إما عن معلوماتنا التي استقيناها من الصحف السيارة ومن الندوات والشبكة الدولية ولو رغبت في أن تلم بالحقائق من مظانها سوف نرشدك إليها حتي لاتتبني المواقف الضعيفة وفقا للمعلومات الفطيرة وترمي غيرك بالرد الفطير وتعرف الفرق بين الخزان المائي الذي يفيض ريا والسد الذي يستولد منه الكهرباء .

    فكجبار سد لتوليد الكهرباء وكمية المنتج غير معروفة نسبة لتضارب المعلومات حتي الرسمية فمن يقول (165 ميغاواط ) والبعض(180ميغاواط) والبعض(250 ميغا) والبعض(300ميغاواط) ولا خزان لمياه للري الفيضي لاستسقاء الأراضي الجرداء التي تنمو فيها نباتات الحلفا والعشر والحراز إن كان للحراز وجودا هناك حسب معلوماتك الفطيرة .

    والموضوع أو الفكرة من أولها يتنازعها متنازعان:-

    -التضحية بالأرض والوطن الأم دعك من التراث والتاريخ –من اجل فكرة قومية.

    - تحقيق التنميةللمنطقة والتي ظلت محرومة منها .

    أما الأول :- ليس من أهداف التنمية القومية إغراق أكثر من (70 كلم –من كجبار حتي تخوم مدينة دنقلا بما في ذلك الهمك بلد السحالي والثعالب) من اجل ماذا من اجل (250 ميغاواط من الكهرباء , تحصلت عليها الدولة وفي ظرف وجيز (24 شهرا) وبتكلفة إنشاء زهيدة فقط (150000 مليون دولار) وبوقود رخيص(مخلفات تكرير البترول في الجيلي) وذلك في (قري 1) وتنتج (218 ميغاواط كهرباء) وهنالك (قري 2) في الطريق والمشاريع كثر في هذا المجال , وإما عن كهرباء المستولد من الغاز فهو غير ضار بالبيئة واسأل عنها( إخوتنا المصريين ) فقد اتجهوا جاهدين في هذا المجال.

    إن حوجتنا الحالية هي (1000ميغاواط) توجد منها من (430ميغا من الحراري والمائي) ومحطة قري1 (218 ميغا )من الغاز وفي الطريق قري2 (218 ميغا أيضا) وسد الحامداب(1250 ميغا) وخزان جبل أولياء وإضافات محطة بحر الحرارية (50 ميغا) ومصفاة الخرطوم (20 ميغا) ودونك تعلية الروصيرص والتي كانت ستغني عن سد الحمداب إن هي أنجزت كل ذلك جملتها دون توربينات خزان جبل أولياء وتعلية الروصيرص=2186 ميغاواط بفائض وقدره 1186 ميغاواط فلماذا كجبار البعيدة من مناطق الإنتاج والباهظة الكلفة المادية والبيئية والاجتماعية؟

    وعلي حسب إفادة ونصيحة خبراء الري في السودان ( مهندس/يحيي عبد المجيد – جماع –ابوشورة ) كان يجب إعطاء الأولوية لتعلية الروصيرص وإنشاء سدود علي أعالي النيل الأزرق فهو نهر متمرد ودونك إحصائيات الفيضان الاخيرعام 2006م وما خلفه من دمار وخسائر في تلك الولاية , وهو نهر يتحمل إنشاء عدة سدود خلف بعض حسب ما أفاد خبراء الري .

    إن فكرة إنشاء الخزانات والسدود من اجل الكهرباء صارت فكرة بالية وغير ذات جدوى لإضرارها بالبيئة وكذلك الضرر الاجتماعي , وإما تري وتسمع شكوى (أخواتنا المصريين) من مشاكل السد العالي وفقدان الأراضي الزراعية للخصوبة من جراء تراكم الطمي في قاع بحيرة السد ولجوئهم لكهرباء الغاز كحل بديل ومجد؟ إن وجود خزاني أسوان والعالي في ذلك الجزء من العالم (من اسخن المناطق في العالم) يودي إلي تبخر حوالي(14 مليار متر مكعب من المياه سنويا وهذه تعد خسارة كبيرة وخصوصا والعالم مواجه بحرب مياه وأخذت المياه مكانها في أجندة النزاعات الدولية فما بالك بإنشاء سد الحامداب وكجبار ودال وغيرها ؟

    ابعد كل هذا يكون إنسان كجبار أبلها وذو إجابة فطيرة عند سواله عن أسباب الرفض؟؟؟

    - إما المتنازع الثاني ك:- تحقيق التنمية لمواطني المنطقة كما حدث في الروصيرص وسنار والدمازين وحلفا والمناصير كما ذكرت.



    بماذا استفاد إنسان وادي حلفا والنوبة المصرية من السد العالي وأسوان؟ الم يتم تهجير الحلفاويين من منطقتهم مع وجود إمكانية إقامتهم حول البحيرة بالشرق والغرب كما الآن , الم يتم إسكانه في بيئة غير





    بيئته فهجرها إلي تخوم الخرطوم في السلمة وعد حسين والكلاكات والشقيلاب والدخينات وودا لعقلي, هل بقي الحلفاويين في وادي النيل واستفادوا من خيرات سد أسوان والعالي ؟ وهل استفاد النوبي المصري منهما غير التهجير والتي نسمعه الآن هو إحلال مجموعات سكانية أخري حول البحيرة دون النوبين.

    بماذا استفاد إنسان سنار والدمازين والروصيرص وماذا كتبت انت بقلمك حول هذا الموضوع وعن الأمراض والبعوض في تلك المناطق أم تعمل بدون ذاكرة؟





    ماذا سيستفيد إنسان المناصير من سد الحامداب ؟ التهجير القسري الي وادي المقدم والملتقي ورفض إسكانهم حول البحيرة؟ وضربهم واعتقالهم واحتلال مناطقهم بقوة السلاح؟؟؟ وإنقاص تعويضاتهم الشحيحة أصلا؟؟ ماذا استفادوا لكي ننجو نحوهم؟؟؟

    هل سيتم إسكان إنسان كجبار حول خزان كجبار ومدهم بكهرباء سدكجبار وري أراضيهم بمياه فائضة من سد كجبار أم سيتم تهجيرهم قسرا إلي تخوم( اوربي) وغيرها من المناطق الاخري مثل( الشوك) علي ضفاف نهر عطبرة( لقد قامت مؤسسة سد كجبار في العقد الأخير من القرن الماضي إبان الهبة الأولي لإنشاء سد كجبار بتنظيم رحلة لبعض المتهافتين من أبناء المنطقة إلي منطقة (الشوك) لعرضها عليهم ليقبلوها سكنا لهم ودار هجرة وإغرائهم بالمشاريع الزراعية) .

    إن أغنية سد كجبار للأستاذ/مكي علي إدريس تعتبر منافستو نوبي قوي ومتماسك يعبر عن لماذا يرفض النوبي الهجرة من ارض النوبة فتلمس من يترجمها لك , وهذا المنافستو الثوري والفلسفي في آن واحد منفستو ضد الهجرة والتغريب والإبادة وطمس الهوية وعدم تكرار تجربة حلفا مرة أخري بكل مراراتها ومآسيها .أي الإبادة ولذلك أنصحك بالرجوع إلي الإعلانات العالمية لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية ستجد أن التهجير القسري وطمس ثقافة أية مجموعة بشرية يعتبر نوعا من جريمة إبادة الأجناس (genocide) والمحرمة دوليا.

    وإما ما تسميها(أضرحة أجدادنا القدماء) بعد أن عددتها( الثقافة النوبية- التراث النوبي-الإرث النوبي) فمن حق أية مجموعة بشرية الاحتفاظ بتراثها وثقافتها وارثها والدستور الانتقالي ينص علي ذلك –أنصحك بالرجوع إليه وإما هذه الأضرحة فهي تراث أنساني وكنز عالمي يخصنا نحن أولا والبشرية جمعاء وإما أمثالك والذين قرروا وبضربة واحدة إن تاريخ السودان يبدأ منذ دخول العرب في السودان أو من بداية إنشاء مملكة سنار هيهات إن تستطيعوا تمرير أجندتكم علي شعب السودان الحر الواعي . فمن لاماضي له لاحاضر ولا مستقبل له وايما كان الاختلاف فان البشرية كلها قد اتفقت بان( الماضي والحاضر يتلاقحان لتكوين المستقبل) أو ( الماضي والمستقبل يتلاقحان لتأسيس الحاضر) وأيا كان الاختلاف فنظرتنا لتراثنا ( سمه نوبي سمه سوداني) ليست نظرة شوفينية تقوقعية فيوما وبعد انتشار الوعي وتقدمه سيكتشف كل السودانين بان هذا هو تراثهم جميعا وليس تراث النوبة وان كان الاخيرون سدنتها وحراس ابوابها.

    إما عن أسباب نزوح و سكن النوبيين علي تخوم الخرطوم في الكلاكلات والشقيلاب وأم بدة والحاج يوسف والدر وشاب فاسأل أهل السياسة عنها وعن مالآت الدولة السودانية وتهميشها للإطراف, فها هي كل الجهات قد انطبقت علي المركز مطالبين بحقوقهم في السلطة والثروة وأشهروا أسلحتهم ضد المركز الظالم بالرغم من كون سدنتها من نفس أبناء هذه الهوامش وهذه هي لإجابة المنطقية عن لماذا أصبحت تلك الديار طاردة؟

    إن النوبي لايرفض سد كجبار دون سبب أو لسبب أبله كما ذكرت ولكن يرفضه لكل هذه الأسباب المذكورة وهنا لابد من الرجوع لمنفستو الرفض( أغنية كجبار) لمعرفة أسباب الرفض بعمق وبرؤية فلسفية .

    إن التنمية حق من حقوق كل الشعوب ولكل شعب أو مجموعة تلمس طرائق التنمية والمشاركة في ذلك لصناعة الرفاهية لإفرادها وما أفردته اتفاقية نيفاشا وبرتوكول ماشوكس إطار جيد لذلك ويحتم علينا المطالبة بحقنا نحن سكان الجزء الشمالي من السودان وليس النوبين من السلطة والثروة وأهمها نصيبنا من الكهرباء القومية والتي ستحقق فائضا بعد2008م وتخطيط وتمليك أراضي الحوض النوبي غرب النيل والممتدة من القولد جنوبا وحتى ارقين شمالا وتبعد عن الضفة الغربية للنيل عدة أميال وفي بعض المناطق ملتصقة مع النيل وتحتوي في جوفها مليارات الأمتار المكعبة من المياه العذبة القريبة من سطح الأرض وبعد كل هذا تجد البلاهة في رد بعض اهلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    نقلا عن المنتدى النوبى العالمى





    http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=3122
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 05:20 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 17-04-2006
مجموع المشاركات: 10036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    الصحافة الخميس 19 إبريل 2007م، 2 ربيع الثاني 1428هـ العدد 4974

    الطاهر ساتى
    اليكم
    رفض ضار بحياة الناس ..!!


    Quote: ** هل سمع أحدكم بمظاهرة تظاهر متظاهروها رفضا لمد مدينتهم بالتيار الكهربائي ....؟ طبعا لا .. وهل رأى احدكم مسيرة سار مسيروها استنكارا لرى مشاريعهم الزراعية بالري المستدام ...؟ بالتأكيد لا .. وهل اشتم أحدكم رائحة بمبان أطلقته الشرطة لتفض موكب حشد رافض ومستهجن لعملية تنموية في دياره ...؟ اطلاقا
    لا ... واذا جاءك احدا بمثل هذا النبأ بالتأكيد سوف تتعامل معه باعتباره اما فاسق نبأه ليس بحاجة الي ( تبينوا ) ، أو مجنون لا يؤخذ من فيه حتى حكمة ، وغير هذا وذاك لا نظن بأن على ارضنا هذه كائنا عاقلا يقول - أو يصدق - بأن سكان منطقة ما في مكان ما عبروا بوسيلة ما عن رفضهم لمشروع تنموى ما ...!!
    ** ولكن في هذا البلد الغريب كل شئ غريب أضحى جائزا ، ويمكن الاتيان به بلاتردد أو حياء ، وبحيث لايثير دهشة ولا استغرابا ولا تعجبا ، والقاعدة الاستراتيجية في المزاج السوداني هى الرفض ، أما القبول فإنه استنثاء ، كل يرفض بعضه ، الحكومة ترفض المعارضة وكل مبادراتها،حتى المبادرات التي فيها مصلحة الوطن والمواطن، وكذلك المعارضة ترفض الحكومة جملة وتفصيلا،وتتمادى حتى في رفض انجازاتها المبرأة من كل عيب ، أما المواطن الكريم ، فهذا رفضه عجب ، بحيث يرفض الحكومة والمعارضة معا ، ويلعن الوضع السياسي السابق،ويسب الوضع الراهن ، ويذم الوضع المرتقب قبل أن يقترب موعده .. وباستطلاع رأى سريع في اسواق العامة و قصور الخاصة، يستطيع المرء أن يستنتج بأن كل رأي يرفض الآراء الاخرى،وللاسف كثيرا ما يكون الرفض بلا سبب مقنع ، والرفض حين يكون بلا سبب يصبح كالضحك بلا سبب .. وللاخير هذا تعريف في المجتمع ..!!
    ** والآن تأمل عزيزى القارئ نوعا من أنوع الرفض الأبله ، وهو الناتج بلا سبب مقنع ... رفض بعض أهلي بشمال البلاد بأن تنشئ الحكومة في ديارهم الجرداء خزانا مائيا يخزن المياه ويوزعها علي صحاريهم القاحلة التى لم تنبت أرضها - منذ أن بسطها الخالق - الا الحراز والعشر وتلال الزحف الصحراوى .. سبحان الله ، انهم يرفضون سدا مائيا قد ينتج لهم قبل غيرهم تيارا كهربائيا يضئ ظلمات لياليهم التى لم تضاء - منذ أن خلق الله الليل والنهار- الا بالقمر والنجوم و ( الرتاين والفوانيس ) .. بأي عقل نستوعب رفض بعض أهل كجبار مبدأ أن يكون في ديارهم خزان كذاك الذي في سنار والرصيرص و الدمازين ومروى ..؟ .. لولا تلك الخزانات والسدود ربما لما عرف الناس أسماء تلك المدن ، ناهيكم على السكن فيها ، ولو يسرالله على الحكومة بمال يدخل كجبار في قائمة تلك المدن بنعمة الخزان ، فلماذا يرفض بعض مخلوقات كجبار تلك النعمة رفضا مطلقا دون ابداء أى سبب مقنع أو
    تقديم مطالب وشروط للانشاء ..؟
    ** المناصير وغيرهم لم يرفضوا مبدأ أن يكون في مروي سد ، ولكنهم وافقوا على بناء السد و عضوا عليه بالنواجذ ثم قدموا مطالب مشروعة عند التهجير ، ندعم مطالبهم بلا تحفظ ونطالب الحكومة بأن تزيدهم نظير تضحياتهم بمسقط رأسهم في سبيل مسقط رأس ( أهل السودان ) .. ولكن الذين يرفضون خزان كجبار لم يقدم أحدهم مطلبا ولا اقتراحا ولا سببا مقنعا للرفض ، وكل من يفتح فمه رافضا يفتح عليه عقله بتبرير فطير لايتجاوزمداه وفحواه الخوف على غرق ( التراث النوبي ، الارث النوبي ، الثقافة النوبية ) .. هل من العقل أن يكون الحرص على (أضرحة ومقابر أجدادنا القدماء ) أقوى واعظم من الحرص على ( حاضر ومستقبل الاجيال ) ...؟
    وهل الذين يرفضون خزان كجبار يعرفون الاسباب المحزنة التى قزمت الكثافة السكانية بالولاية الشمالية الي ما دون الخمسمائة الف نسمة فقط لاغير ..؟ هل يعرفون لماذا انتقلت الولاية الشمالية الي الحاج يوسف والكلاكلات ، وقصور أمراء الخليج ..؟... ان كانوا لا يعرفون الاسباب فتلك مصيبة ، وان كانوا يعرفونها ثم يكابرون برفض خزان كجبار فهذا تأكيد للمأثورالشعبي ( مرمي الله مابيترفع ) ..!!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 05:27 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 18-02-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 05:24 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 18-02-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 07:47 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. (Re: الطاهر ساتي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 07:49 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. (Re: Abdel Aati)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 10:32 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 17-04-2006
مجموع المشاركات: 10036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. (Re: Abdel Aati)

    السلام عليكم ياالطاهر
    كتبت:


    Quote: الرأى والرأى الاخر ... مبدأ مش ( شوفونية (


    هل المخاطب هنا انا ام الاستاذ/علم الدين حاج سابل ؟

    كتبت ايضا :

    Quote: غير مواكب .........


    هل يعنى هذا انك غيرت موقفك من السد؟
    وهناك سؤال ثانى هل حدث واعتذرت للجماهير النوبيه عن ماالحقته بهم من سب وسخريه؟

    لوحدث ذلك فعلا أنا غير موكب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 10:34 PM

عبدالغفار محمد سعيد
<aعبدالغفار محمد سعيد
تاريخ التسجيل: 17-04-2006
مجموع المشاركات: 10036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رد الاستاذ المعتقل علم الدين سابل على مقال للصحفى الطاهر ساتى. (Re: عبدالغفار محمد سعيد)

    سلام عزيزى عادل
    الطاهر ساتى أساء كثيرا لقطاع من الشعب السودانى يتمثل فى النوبيين ، من اجل خاطر عيون حكومة الاسلامويين ، عليه ان يعتذر بمقاله فى عموده بجربده الصحافة

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de