|
أول إمرأة في مجال التلحين في افريقيا والعالم العربي الموسيقار اسماء حمزة
|
جريدة آخر لحظة الأحد 16 ديسمبر 2007م، 7 ذو الحجة 1428هـ العدد 497
أول إمرأة في مجال التلحين في افريقيا والعالم العربي الموسيقار اسماء حمزة حنان النيل صوت لم نشبع منه فحرمتنا باعتزالها حوار: عبد الرحمن جبر
Quote: الأستاذة اسماء حمزة ليست أول موسيقار في السودان فحسب بل في أفريقيا والعالم العربي.. تغنى بالحانها كثير من المطربين الكبار والشباب منهم على سبيل المثال الكابلي ومحمد ميرغني وعابدة الشيخ وعماد أحمد الطيب وآخرين.. التقتها آخر لحظة بمنزلها العامر بحلفاية الملوك بالخرطوم بحري فكانت هذه الدردشة.
ملامح من السيرة الذاتية؟
اسماء حمزة من مواليد الحلفايا عام 1936م درست بمدرسة الإنجيلية بحري، تزوجت عام 1967م وانجبت بنتاً واحدة هي ( آفاق) ولي حفيدان ( أسماء - حمزة) عملت في سلاح الموسيقى 13 عاماً ويرجع الفضل في دخولي لسلاح الموسيقى إلى عزيزة درويش وهي زوجة الإعلامي الكبير محمد صالح فهمي.
تعتبر اسماء حمزة أول امرأة تعمل في مجال التلحين في افريقيا والوطن العربي هل هذا صحيح؟
أنا لست متأكدة من هذا الكلام لأنني قرأت في إحدى المجلات لأربع ملحنات عربيات واحدة سورية و 3 مصريات, والفرق بيني وبينهم إنني واصلت في التلحين وهم توقفوا وقالوا إن أسباب توقفهم عن التلحين عدم ترحيب الرجال بهم.
أول لحن قمت بتلحينه وكان سبباً للشهرة؟
أول لحن لحنته هو ( يا عيوني) من ديوان ( ليالي الملاح التائه) وهو من تأليف علي محمود طه وذلك عام 1957م وأول لحن اظهرني كملحنة هو ( الزمن الطيب) وهو عمل من كلمات الأستاذ سيف الدين الدسوقي وغنته سمية حسن.
على يد من تعلمت العزف على العود؟
تعلمت لوحدي ولم يعلمني أحد وذلك لأنني ولدت بلحمية في أوتار الصوت منعتني من الغناء, وأجريت لي عدة عمليات من أجل أن أغني ولكنها لم تنفع. وأهداني الوالد ( عود) تعلمت فيه وعلمت فيه من بعدي الموسيقار الكبير بشير عباس.
العلاقة الأسرية والفنية بين اسماء حمزة وحسن عطية وبشير عباس وما رأيك في كل منهما؟
أنا أصغر من أن أبدى رأي في الموسيقار الكبير بشير عباس وأمير العود الفنان الأنيق في كل شئ حسن عطية. بشير عباس ابن عمي وتربينا في بيت واحد، وحسن عطية نسيبنا وصديق للأسرة وخاصة والدي حمزة بشير.
حسن عطية أمير العود بلا منازع أليس كذلك؟
حسن عطية هو أمير للعود وذلك لأنه يجبرك على إحترامه وأنك تتأثر به, وهو فنان مقنع وإمارته للعود لم تأت من فراغ.
أعمال فنية لاسماء تغنى بها مطربون ومطربات؟
تغنى لي كل من خالد عبد الرحمن- سمية حسن - عابدة الشيخ- محمد عمر- هشام درماس- عماد أحمد الطيب- محمد ميرغني- عبد الكريم الكابلي.
اسماء فنية لفتت نظر أسماء حمزة في الساحة الفنية؟
أنا أحب وأعشق واستمتع في كل كلمة من كلمات الحب والعشق عند السيدة أم كلثوم والأستاذ عثمان حسين.
الفلاتية- عابدة الشيخ- حنان النيل في كلمات؟
عائشة الفلاتية تعتبر هرماً وهي من أوائل المطربات اللاتي أقنعن الناس بصوتهن وكانت صديقه للأسرة. عابدة الشيخ قدمها لي الأستاذ محمد بشير عتيق كشاعرة اعطتني نصوصاً شعرية لكي الحنها وقال لي عتيق أن صوتها جميل جداً جداً يشبه صوت فاطمة الحاج, وأنا بدوري أقنعت عابدة الشيخ بأن تكون فنانة مغنية, وذلك بعد جهد جهيد واقناعها استمر عاماً كاملاً من المحاولة ووقفت معها حتى تمت إجازة صوتها. وحنان النيل صوت لم نشبع منه فحرمتنا بإعتزالها من الصوت الجميل المميز.
أسماء حمزة قليلة الإطلالة عبر الأجهزة الإعلامية لماذا؟
الصحافة هي الوحيدة التي تقدرني وبيني وبينها ود كبير ولحنت أغنية للصحفيين عام 1948م وهي من كلمات الشاعر الكبير إدريس جماع وكانت بمناسبة زيارة وفد صحفي سوداني إلى القاهرة واسمها ( وفد البيان) ولم أجد الفنان الذي يغنيها بعد وهي تعبير عن حبي لقبيلة الصحفيين الذين لم يغن لهم.
حديثنا عن أوبريت عزة؟
لحنت أوبريت ( عزة وعزة) وهو من كلمات الأستاذ عبد الله أبو قرون وهذا العمل كان بمثابة تحدي لنفسي في أن أكون ولا أكون والحمد لله نجح العمل نجاحاً كبيراً.
يا باحة في أعنف زحام يا بدر في أطول ظلام
ياكلمة جات لي زول وجم
غلبوا الكلام وأضحى الكلام
موكب قصيد وهتاف شديد
من جيل جديد رافع شعار
يا عزة قومي
الحانك فيها كثير من العاطفة والرقة والحنية؟
كل الحاني فيها العاطفة والرقة والحنية وأنا أبكي عندما الحن لحناً لأنني أعيش معه أولاً وبهذا أضمن أنه وصل إلى قلوب الناس.
أسرع أغنية قمتي بتلحينها؟
أسرع أغنية لحنتها هي ( ما بتتلقي) وهي من كلمات عبد الوهاب هلاوي وهي تقول:
يا عيوني ضيعتي الهوى لا قادرة ترجعي للمضى
ولا قادرة تجري وتلحقي
هل لديك أي نشاط آخر غير التلحين؟
أنا عضو مؤسس لمنتدى الحلفايا الذي تعرفت من خلاله على كبار الشعراء, الذين كان لهم الفضل في هذا التنوع في الحاني وهم سعد الدين إبراهيم -عبد الوهاب هلاوي- عبد القادر جميل- الشاب سيد أحمد صالح- محمد أحمد سوركتي- محمد عبد القادر أبو شورة -عمر محمد صالح. وهم من أميز الشعراء وكل واحد منهم له لونية خاصة.
üالجديد القادم عند أسماء حمزة؟
أقوم الآن بتلحين أغنية للأستاذ عبد الوهاب هلاوي وهي تقول:
خليت لي أيه بعد ما فت مني غير بعد المسافة والذكرى البخافة
وأفراحي وابتني وخليت لي
أيه بعد ما فته مني |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أول إمرأة في مجال التلحين في افريقيا والعالم العربي الموسيقار اسماء حمزة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
|
فاطمة خميس قبل ان تجئ عائشة كانت تلحن اغنياتها فى الثلاثينات عائشة الفلاتية كانت تلحن اغنياتهافى اوخر الثلاثينات والى خر اغنياتها فى السبعينات جداوية موسى اول من عزفت العود فى اوركسترا الاذاعة وهى شقيقة عائشة الفلاتية وذلك فى الاربعينات اول ما تم افتتاح الاذاعة السودانية وكانت تساعد عائشة فى وضع الالحان اما عن العالم العربى فحدث ولاحرج فاين ذهبت فاطمة رشدى وام كلثوم التى كانت تغنى فى الموالد والتخوت فى الثلاثينات ولحنت كما من اغنياتها؟ وراقية ابراهيم ؟ ومنيرة المهدية؟ اما فى افريقيا فتقف العديدات ممن رفدن الغناء العالمى حتى وليس ببعيدة عن الاذهان ماريام ماكيبا كان من الافضل ان تقول هذه السيدة انها من اوائل الملحنات وليس اول لان اول هذه مستحيلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول إمرأة في مجال التلحين في افريقيا والعالم العربي الموسيقار اسماء حمزة (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
شكرا سلمى هذه معلومات هامة جدا
Quote: فاطمة خميس قبل ان تجئ عائشة كانت تلحن اغنياتها فى الثلاثينات عائشة الفلاتية كانت تلحن اغنياتهافى اوخر الثلاثينات والى خر اغنياتها فى السبعينات جداوية موسى اول من عزفت العود فى اوركسترا الاذاعة وهى شقيقة عائشة الفلاتية وذلك فى الاربعينات اول ما تم افتتاح الاذاعة السودانية وكانت تساعد عائشة فى وضع الالحان اما عن العالم العربى فحدث ولاحرج فاين ذهبت فاطمة رشدى وام كلثوم التى كانت تغنى فى الموالد والتخوت فى الثلاثينات ولحنت كما من اغنياتها؟ وراقية ابراهيم ؟ ومنيرة المهدية؟ اما فى افريقيا فتقف العديدات ممن رفدن الغناء العالمى حتى وليس ببعيدة عن الاذهان ماريام ماكيبا كان من الافضل ان تقول هذه السيدة انها من اوائل الملحنات وليس اول لان اول هذه مستحيلة
|
اما بخصوص (الاولى فى افريقيا والعالم العربى) غالبا مايكون العنوان للإثارة من الصحيفة، او الصحفى بالتحديد الذى قام باجراء اللقاء معهاواعتقد ان لاذنب لها فى ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول إمرأة في مجال التلحين في افريقيا والعالم العربي الموسيقار اسماء حمزة (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: فيها حنان النيل (عود ، اوكورديون ، بيانو ) على الاقل دا البعرفو سلمى على عبد القادر (كمان ) حواء المنصورى (اورغ، بيانو ) ليلى بسطاوى (بيانو ) خالدة الجنيد (بيانو ، اورغ ) مريم البشير (اوكورديون /بيانو ) |
سلومة بت الشيخ
احترامى لكل مبدعات بلادى
لكن بالله زكية ابو القاسم عازفة الجيتار الجميلة وحرم الفنان الجميل شرحبيل احمد دى نسيتيها كيف ياخ ؟
انا اقايتو اول مرة فى حياتى اشوف لى سيدة تعزف الة موسيقية كانت السيدة زكية ثم من بعدها رأيت حنان النيل بالعود ثم توالت الرؤية للاخريات المبدعات .. ربنا يديهن العافية كلهن يارب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول إمرأة في مجال التلحين في افريقيا والعالم العربي الموسيقار اسماء حمزة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
|
يا سلام عليك يا سلمى ..
Quote: فاطمة خميس قبل ان تجئ عائشة كانت تلحن اغنياتها فى الثلاثينات عائشة الفلاتية كانت تلحن اغنياتهافى اوخر الثلاثينات والى خر اغنياتها فى السبعينات جداوية موسى اول من عزفت العود فى اوركسترا الاذاعة وهى شقيقة عائشة الفلاتية وذلك فى الاربعينات اول ما تم افتتاح الاذاعة السودانية وكانت تساعد عائشة فى وضع الالحان |
دا الإفحام ولا بلاش ..
Quote: ناس مابعد الحداثة ديل لسه ما اتعرفنا عليهم |
عندك عوضية كوجيم واضعة لحن (راجل المرة حلو حلا) وبرضو عندنا الفنانة(مريم عضلات) بتاعت (كلو من وائل .. وائل باع الموبايل) وكمان الفنانة سعاد تيكو بي لحت (الخاينة chاchيتايا ريتني لو دقيتا) بالإضافة كدة لي واجدة إسمها رايح لي لكن بتلحن الكتير من الأغنيات للفنانات وبالذات لي ندى القلعة ..
صنفرة :
بس ما عارف يسمو العصر بتاعم دا شنو غير عصر ما بعد الحداثة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أول إمرأة في مجال التلحين في افريقيا والعالم العربي الموسيقار اسماء حمزة (Re: عبدالغفار محمد سعيد)
|
كتبت الأخت هادية:
Quote: اغانى البنات دى لحنوها لينا رجال يعنى؟ |
وهى محقه حسب وجهة نظري ، ففي إعتقادى تعتبر ألحان اغانى البنات من أقدم الألحان، إن لم تكن الأقدم أطلاقا في الأغنية السودانية، وتعتبر أغاني البنات إحدى العاكسات للثقافة والقيم السائدة عبر الحقب التأريخبه المختلف بالإضافة للقيمة الابداعيه لبعض الأغاني نفسها . ويرى بعض الاجتماعيين إن اغانى البنات توفر الكثير من المعلومات عن الحقب التاريخية الاجتماعية والسياسية المختلفة، وان الكثير منها يحمل الدلالات عن القيم الثقافيه للطبقة السائدة فى وقتها
| |
|
|
|
|
|
|
|