|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
الأخ الطيب شيقوق
سعدت جدا بالأطلاع على هذا البوست عن العملاق عثمان حسين خاصة وأننا نستعد لأستقباله بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية لتكريمه من قبل رابطة أبناء مدينة الصحافة المقيمين بالرياض وسيكون حضوره للرياض يوم الجمعة 13 أكتوبر الموافق 20 رمضان 1427 هـ وسيقام حفل التكريم ثالث أيام عيد الفطر المبارك بقاعة نيارة الفخمة للمؤتمرات والأحتفالات وسيكون الحفل برعاية سعادة السفير وبرعاية مقدرة من البنك العربي الوطني - تلي موني ، وسيحضر مع الفنان عثمان حسين المذيع المخضرم ذا النون بشرى والفنان فيصل ( الصحافة )
وأتمنى أن تكون من المقيمين بالرياض لتشريفنا في هذه المناسبة غير المسبوقة ألا وهي تكريم الفراش الحائر خارج الوطن
دمت .. مع خالص تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: عادل جبارة)
|
Quote: وأتمنى أن تكون من المقيمين بالرياض لتشريفنا في هذه المناسبة غير المسبوقة ألا وهي تكريم الفراش الحائر خارج الوطن |
الاخ الجميل عادل
شكرا لمرورك وما اروع جماهيرنا بالرياض وهى تكرم هذا الفنان المخضرم . نتمنى ان تكون المناسبة جامعة وزاهية باحلى انواع الشجن العثماني .
انا اخي عادل للاسف في مسقط - سلطنة عمان ويا ريت لو كنت معكم المهم اخوانا ناس تمبس وخميدة ووليد ابكم والشفيع ابراهيم واحمد الشايقي (ان لم تكن مسيسة) سيكون معكم ز
لك اطيب المنى يا حبيبي
الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: عادل جبارة)
|
الأستاذ القانوني الضليع الطيب شيقوق
كل الاحترام والتقدير ورمضان كريم
أولا أنا أرجو من كل أعضاء هذا المنبر وقرائه الدعاء
في هذا الشهر المبارك الفضيل للأستاذ عثمان حسين بدوام
الصحة والعافية وأن ينعم عليه بالعمر الطويل ...
لا أعرف لماذا اعتدنا أن نكرم مبدعينا بعد رحيلهم.....
ولهذا أقترح تخصيص العام المقبل عاما لتكريم المبدع
عثمان حسين وأن تتبنى سودانيزاونلاين هذا الأمر منذ الآن
وفي هذا اليوم السبت 7/10/2006 الساعة الواحدة تماما بتوقيت
قرينتش فهلا طرحت هذا الأمر أخي الطيب........ والاقتراح مرفوع
لبكري أبوبكر ولكم كل الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: فاروق حامد محمد)
|
Quote: حبيبن الطيب لقد كنت قد انزلت بوستين تحليليين عن ابوعفان فاليك الاول |
اخي استاذنا المبدع الموصلي كيفك وكيف الاولاد
شكرا جزيلا على هذه الوصلة الرائعة وسنظل في انتظار بقية الوصلات . اتمنى يا موصلى يا جميل ان تظل متابعا لهذا البوست ليتسنى لى بتعاونكم على تقديم ردود جميلة ومقعنه واكثر موضوعية لكل من يتداخل في هذا البوست لاسيما وان المتداخلين الذين عاصروا الاستاذ عثمان منذ بداية رحلته الفنية سيكونوا اكثر عمقا ادبيا و ثقافيا و اكاديميا و هذا بلاشك هو مسار الخط البياني التراجعي لثقافة الاجيال التي تعاقبت على السودان ابان بدايات عثمان والى يومنا هذا .
الاخ الاستاذ فاروق
يا مرحب بيك واقتراحك رائع يا الفاروق وسوف نفرد له بوستا خاصا .
ارجو ان تحيوا معى جماهير الرياض بالمملكة العربية السعودية التي تستضيف هذه الايام استاذنا عثمان حسين ليتم تكريمه على اعلى المستويات بالرياض .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: فاروق حامد محمد)
|
Quote: سعادة المستشار مولانا الطيب شيقوق
أرجو أخذ الموضوع بجدية تامة .....
وندعو البديع المبدع الأخ الموصلي
ليبادر في هذا الأمر وكل الأ خوة المبدعين
وخاصة أهل الموسيقى والطرب وخاصة الشاب
الجميل (خدر) و كذلك الأخت تماضر وكافة
المبدعين في كل مجالات الفنون في هذا المنبر |
الاخ الجميل فاروق ايادينا على اياديك وهيا بنا لاثراء هذا البوست بكلام المبدعين مما ذكرت . يسعدنى تماما ويشرفنى اخي الفاروق فيما لو خاطبت تلك الكوكبة عبر المسنغر لاستنفار مواهبهم لمزيد من الابداع الممتع . يا ريت لو كلمت المرتضى وود القرشى وابوبكر ليسهموا معنا يا الفاروق.
لك مودتي
شيقوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
مبدعنا الموصلي الاخ الفاروق
سمعت الكثير قيل عن عثمان حسين
قيل عنه:-
تراه في (لا تسلني ) يسترجع الذكريات القدامى بلهجة مؤثرة و منفعلة , و تراه في ( عشرة الأيام ) يشدد على أهمية الوفاء نابذا سوء العشرة و تناسي الألفة , و تراه في ( لا وحبك ) يعبر عن ألم المحبة العمياء , تراه في كل ذلك كالطير مغردا يتنقل من غصن إلى غصن وسط رجاء و أماني قد حال الدهر بينه و بينها . تراه في المصير يقر الإجلالات العاطفية و مدى إنشغال الخاطر و قسوة التمرد على من يحب , و تراه في (قصتنا) يروي مواقف إستثنائية أحاطتها أجواء العتمة و الوحدة و الغربة و اللهفة , و هي رائعة فنية إمتزجت فيها الأمنيات بالنائبات و شكلت منعطفات و رؤى واقعية باتت مألوفة خاصة في عالمنا المعاصر . تراه في (طيبة الأخلاق) يحيط بالجمال الروحي و يعبر عن مكنونات النفس الشاعرية , و تراه في ( الدرب الأخضر) يصف مسيرة الخطى و طول السفر و تأصل الذكريات الوردية .
لكم اجمل المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
نواصل شنو؟ والله انت يا الطيب بقيت زي حكومة الأنقاذ النار مولعه في دارفور ما انطفت ماشين يحلّوا مشكلة لبنان والصومال . ياخ انت ماحسمت مريا وحمد الريح جيت فتحت ليك جبهة تانيه؟ مع حبي اللامتناهي لأبوعفان ، لكن بالطريقة دي بتجهجهني بس . هسه خايف أغرق معاك في أبوعفان تقلع لي بجهة أم كلثوم. ياخ رسّينا على بر يا سلّفني عنوان بوست لآنو من اشتركت هنا ماعملت غير بوست واحد وبقيت أبغر من الجماعه اللي بيعملوا 13 بوست في الليله الواحده و (يرشّوها) في المنبر زي بيض السمك. please
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: محمد المرتضى حامد)
|
Quote: نواصل شنو؟ والله انت يا الطيب بقيت زي حكومة الأنقاذ النار مولعه في دارفور ما انطفت ماشين يحلّوا مشكلة لبنان والصومال . ياخ انت ماحسمت مريا وحمد الريح جيت فتحت ليك جبهة تانيه؟ مع حبي اللامتناهي لأبوعفان ، لكن بالطريقة دي بتجهجهني بس . هسه خايف أغرق معاك في أبوعفان تقلع لي بجهة أم كلثوم. ياخ رسّينا على بر يا سلّفني عنوان بوست لآنو من اشتركت هنا ماعملت غير بوست واحد وبقيت أبغر من الجماعه اللي بيعملوا 13 بوست في الليله الواحده و (يرشّوها) في المنبر زي بيض السمك. |
المرتضى مالك على يا اخوى انا مش بكتب انا بعنون للناس وبديهم المشهاد وبجيكم راجع لمرية انتو مالكم شفقانين كده . انا بعد شوية برحل ليك ناس ابو عفان هنا كلهم عشان يكون في بوست اتحاد عاطفي كنفدرالي تمثل فيه كل الوان الطيف الرومانسي .
بعدين انت مالك طماع كده هسه بوستيك ده مش ملاحظ براهو متمدد اكان ما مثبتاهو منى خوجلي ( بلحظة من فضلك ) او النور تاور ب ( المسكوت عنه في شئون البيت السوداني ) اكان انبهل طلع بره .
بنجيك يا المرتضى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الزاكى عبد الحميد)
|
اخي الزاكي
ازدان البوست باطلالة محياك الجميل اعتز اخى الزاكى اننى انتمى لقبيلة ديدنها اكرام الشرفاء من ابناء بلدى - ولا اعتقد ان الكوكبة تخلو من الاستاذ فرانسيس دينق - ان لم غيابه هنا بسبب ان الاشارة اليه قد وردت في متن هذا البوست سابقا من غيركم .
بالمناسبة اخي الزاكي يتزامن ميعاد هذا البوست مع احتفال تكريمي ضخم للاستاذ عثمان في الرياض هذه الايام .
ويقينى فان استاذ عثمان قد حرص على إبراز تعدديات العواطف المحبوسة التي إستدعى الموقف تقديمها برشاقة عالية و بلاغة متناهية و إن كان ذلك مقرونا بشئ من العتاب الصادق و التنكر المهذب .
لك مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
الأستاذ عثمان حسين قامة فنية وركن من أركان الغناء ..له بصمة واضحة في تاريخ الفن السوداني ....موسيقار وملحن من الطراز الأول ..له أكثر من 120 أغنية من ألحانه مسجلة في الإذاعة ، وبالرغم من انه ملحن ممتاز لم يمنعه هذا من التغني بالحان الآخرين حيث ترنم بأغنية تسابيح وهى من الحان عبدا للطيف خضرود الحاوى وكلمات محمد يوسف موسى.... ولد الأستاذ عثمان حسين في جزيرة مقاشى في شمال السودان عام 1927 وهاجر مع أسرته إلى الخرطوم عام 1932 ليسكن في ديم التعايشه والتحق بخلوة الشيخ محمد احمد في الديم ليتعلم أصول وقواعد اللغة العربية ويحفظ القرآن الكريم وبعد ذلك التحق بمدرسة ديم التعايشة الشرقية ليترك بعدها الدراسة ليصبح ترزيا في سوق السجانة . تعلم عثمان حسين العزف على العود على يد عازف العود الماهر يحي زاهر السادات الذي كان يعمل ساعاتي ....وبعد أن أجاد العزف على العود أصبح عازفا للفنان عبد الحميد يوسف ( من اغانى عبدالحميد يوسف المشهورة اذكريني ياحمامة التي كان يجاز بها أصوات الفنانين في الإذاعة وأغنية غضبك جميل زى بسمتك وعلى موج الأثير) . أول أغنية قام الأستاذ عثمان حسين بتلحينها هي أغنية حارم وصلى مالك لمحمد بشير عتيق وأجيز صوت الفنان عثمان حسين عام 1947...ثم غنى بعدها أغنية أنا بعشق امدرمان للشاعر على محمود التنقارى....ولأنه فنان مرهف الأحاسيس ومطلع وقارئ للصحف والمجلات و يعرف كيف يختار كلمات أغانيه وجد قصيدة اللقاء الأول للشاعر قرشي محمد حسن بمجلة أنا امدرمان فقام بتلحينها وغنائها ليستمع لها الشاعر مندهشا ومعجبا بصوت عثمان حسين فكانت بداية التعاون بينهما ...فالتقى عثمان حسين بقرشي محمد حسن وكان ثمرة اللقاء الأغنية الجميلة الرائعة العذبة الفراش الحائر ثم أغنية خمرة العشاق....وضع عثمان حسين لحنا جميلا ومقدمة موسيقية مذهلة للفراش الحائر واستعمل الصفارة لأول مرة في هذه الأغنية فأضافت للأغنية جمالا... وذكر الأستاذ عبد الفتاح الله جابو عازف الكمان المشهور في برنامج تلفزيوني إن عثمان حسين استعان بإيقاع الجيش ( طبلة الجاز الكبيرة) لضبط الإيقاع فى هذه الاغنية لان آلات الإيقاع المعروفة ألان ( البنقز) ادخلها خميس جوهر في الخمسينيات بعد أن تعلمها في مصر وأول من صاحبه البنقز في الغناء السوداني إبراهيم عوض بعد أن عرفه عثمان الشفيع بخميس جوهر..وسبق عثمان حسين في المقدمات الموسيقية واللزمات الفنان التاج مصطفى في أغنية الملهمة التي لحنها سنة 1946...ولكن الأستاذ عوض بابكر في برنامجه التلفزيوني على موج الأثير عرض اسطوانة سجلت في مصر في بداية الأربعينيات للأستاذ إسماعيل عبدا لمعين وهو يغنى قابلته مع البياح بمقدمة موسيقية..... ويمكن أن يحدثنا في هذه المواضيع استأذنا الكبير الموصلي لأنه أكثر خبرة ودراية منا ونحن هواة في هذا المجال... تعرف عثمان حسين بحسين بازرعة عن طريق قرشي محمد حسن فكانت الانطلاقة والإبداع بداية بليالي القمر وأنا والنجم والمساء وناداني غرامك وشجن ولا وحبك وغيرها من الروائع...غنى عثمان حسين لشعراء آخرين سنتحدث عنهم لاحقا إن شاء الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: محمد المرتضى حامد)
|
Quote: حذّرتك وقلت ليك don't open the flood gates لكنك لم تستبن النصح يابن شيقوق يلاّ افتح طرفك. |
عبارتك الانجليزية دى يا المرتضى جميلة وحلوة وذكرتنى قانون المسئولية التقصيرية The law of tort حيث تجمع بين مبدائي The neighbour principle التى تقابل (لا ضرر ولا ضرار) الاسلامية ونظرية (eggshell skull rule) واخطر ما في الاخيرة انني ساكون مساءلا عن خراب بوست مريا لانني انزلت بوست عثمان حسين.اما عدم علمى بالحس المفرط لود القرشى تجاه فن عثمان حسين يذكرنى اروع النظريات القانونية ذات العلاقة بمهنة الطب وبالتحديد المسئولية التقصيرية للاطباء الذين يجرون عمليات جراحية لعيانين يشكون من علل اخرى اخطر من تلك التي يجرون العملية لعلاجها. وعندما تكون الوفاة امرا حتميا للعلة اخرى في نفس المريض الذى يجرى له الطبيب العملية . ولكن ولكن ولكن قصر الطبيب اهمالا في عمليته وتوفى المريض ليس بسبب اهماله ولكن بسبب العلة الاخرى التي قد لا تعنى الطبيب بشيئ في العمليه التي قصر فيها.
The eggshell skull rule (or thin-skull rule) is a legal doctrine used in both tort law and criminal law that holds an individual liable for all consequences resulting from their activities leading to an injury to another person, even if the victim suffers unusual damages due to a pre-existing vulnerability or medical condition. The term implies that if a person had a skull as delicate as the shell of an egg, and a tortfeasor or assailant who did not know of that condition were to tap that person on the head, causing the skull to break, the responsible party would be held liable for all damages resulting from the wrongful contact, even though they were not foreseeable. The general maxim is that the defendant must "take their victim as they find them".
والدفاع الوحيد المقبول في هذه الحالة ( وهذا يهم اي طبيب في الدنيا يا ود القرشي اخوى) هو ما يسمى ب(crumbling skull rule) A defense against the eggshell skull rule is the crumbling skull rule. The rule rebuts the eggshell skull by arguing that whatever harm incurred by the victim was inevitable and the defendant's acts only had a minimal effect upon the already deteriorating circumstances. For example, a dying patient is treated improperly by a doctor. Though the doctor did more harm than good, he cannot be held liable for the death of the patient because of the crumbling skull rule.
The crumbling skull rule can be seen as denying causation rather than rebutting the eggshell skull rule itself. In crumbling skull cases, it generally cannot be argued that, but for the defendant's actions, the harm to the victim would not have occurred.
All the best
(عدل بواسطة الطيب شيقوق on 10-10-2006, 00:44 AM) (عدل بواسطة الطيب شيقوق on 10-10-2006, 11:46 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
أخي العزيز الطيب شيقوق.. أشكرك شكرا وافرا على هذا البوست الذي خصصته لفناني المفضل المبدع عثمان حسين أطال الله في عمره ومتعه بالصحة. عثمان حسين يطربني لدرجة الامتلاء التي لا يستطيع إيصالي إليها إلا ويتني هيوستن.. تغني للحب لدرجة أجبرتني على إعداد دراسة مختصرة بعنوان: "الحب في الغناء السوداني: عثمان حسين نموذجا" نشرتها على جزئين بجريدة "الميثاق الوطني" المغربية عام 1993، حيث بينت فيها أن غناء عثمان حسين تطرق لجل مواضيع الحب من هجر وعتاب وعزل... هذا الفنان المبدع يعطيني انطباعا وكأنه يلحن كل كلمة على حدى.. يجد لكل كلمة الحمولة العاطفية التي تناسبها وتعبر عنها... يتمثل اللحظة الوجدانية التي قد يعيشها كل من هو معني بمضمون الأغنية.. إنها عبقرية التلحين وعبقرية الأداء تمشي على قدمين.. .. ما أجمل الأغاني الحفيفة الراقصة عند عثمان حسين! ... وما أجمل الأيقاعات البطيئة عند عثمان حسين... وحتى السيرة (ناس لالا) لها وقع خاص.. وكلما سمعته يتغنى: "أفديك بالروح يا موطني.." سالت دموعي طربا.. وما الغناء إلا: الدرب الأخضر الوكر المهجور لا وحبك لا تسل عني لياليا (أدري ما اسمها) الفراش الحائر ليه تقول أيامنا راحت وانتهينا يا حبيني.. ولا كانت ديك سحابة؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: محمد الأمين موسى)
|
Quote: يجد لكل كلمة الحمولة العاطفية التي تناسبها وتعبر عنها... يتمثل اللحظة الوجدانية التي قد يعيشها كل من هو معني بمضمون الأغنية.. إنها عبقرية التلحين وعبقرية الأداء تمشي على قدمين |
استاذي محمد الامين
لك جزيل شكرى ولابد ان تكون معنا في هذا البوست ولابد ان نسمع من حلو حديثك وجمال بيانك وسلاسة اسلوبك ما يمتعنا عن الرائع عثمان حسين .
سنظل في انتظارك لاثراء هذه المساحة بالجميل عنه وعن شعرائه الذيت تغنى لهم .
لك مودتى
الطيب شيقوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
الطيب الطيب.. أسعد الله كل أيامك. أخشى أن أخذلك في المساهمة المعرفية لبعدي عن البيئة السودانية لأكثر من 22 عاما.. فعليك بأستاذي الموصلي والقرشي.. حاصرهما ولا تدعهما يفلتان من البوست.. وسأكون أول المشجعين المتحمسين.. يتراءى لي أن عثمان حسين هو أول من ابتدع ما يمكن تسميته بـ"الحب الافتراضي"! أي أن يفترض المرء أن له حبيبة ويتواصل معها عبر أغاني عثمان حسين.. يبتدرها بـ(من عيونك يا غزالي).. ويصل معها قمة الجرسة فيقول لها: "يا حبيبة لولا ربي وجهنم.." ثم تسوء الأحوال: "جاي تترجاني أغفر ليك ذنبك".. ثم تبدأ الزغللة وتتعرى السلوك! "تهيم خطواتي نشوانة تعانق دربك الأخضر.."!
الحب ظنون يا قلبي لو ثارت تحطم كل يقين كفاية ضيعنا السنين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
سمعت الكثير قيل عن عثمان حسين
قيل عنه:-
تراه في (لا تسلني ) يسترجع الذكريات القدامى بلهجة مؤثرة و منفعلة , و تراه في ( عشرة الأيام ) يشدد على أهمية الوفاء نابذا سوء العشرة و تناسي الألفة , و تراه في ( لا وحبك ) يعبر عن ألم المحبة العمياء , تراه في كل ذلك كالطير مغردا يتنقل من غصن إلى غصن وسط رجاء و أماني قد حال الدهر بينه و بينها . تراه في المصير يقر الإجلالات العاطفية و مدى إنشغال الخاطر و قسوة التمرد على من يحب , و تراه في (قصتنا) يروي مواقف إستثنائية أحاطتها أجواء العتمة و الوحدة و الغربة و اللهفة , و هي رائعة فنية إمتزجت فيها الأمنيات بالنائبات و شكلت منعطفات و رؤى واقعية باتت مألوفة خاصة في عالمنا المعاصر . تراه في (طيبة الأخلاق) يحيط بالجمال الروحي و يعبر عن مكنونات النفس الشاعرية , و تراه في ( الدرب الأخضر) يصف مسيرة الخطى و طول السفر و تأصل الذكريات الوردية .
شيقوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: لدكتور أحمد القرشي خالص الود
وكما اسلفت فان ابناء مبدعنا العظيم حسن وصلاح قد زاملاني بالخرطوم الاهلية الوسطي في عهد الناظر العظيم محمد حمزهة والاساتذة الكبار محمد نور والضرير وعيسي بتاع الانجليزي وعيسى الحلو الاديب فقد كان صلاح هدئا عاشق للدراسة بينما كان حسن في (شيطتنتنا) وكنت معجب بهما من فرط اعجابي ودهشتي لفن والدهما العظيم ولم يكن اتخيل بان اكون يوم ما زميلا له ولم اتخيل انه يتحدث عني فذلك فخر ايما فخر
وعلاقتي بىل حسين لم تقف عند عثمان حسين بل تعدت الى صداقة حميمة باسرة صديقه الراحل طه حسين فابناء طه أحمد ومحمد والدكتور (نسي اسمه) كلهم يبادلونني حبا بحب أما بناته فهن اجمل بنات السجانة وألطفهن أما زوجة طه فهي فنانة يرحمها الله ولازال صوتها الرهيب يرن في أذني بلحنها المهيب (اللول اللول ده جميل يازول.
ولقد كرمتني هذه الاسرة بان كون ابنائها مع اصدقائهم جميعة اصدقاء الموصلي وأنا فخور بان هذه السلالة الفنانة تكرمني بهذه الحاتمية بقي أن نعرف بان أحمد طه حسين فنان وعازف عود وجيتار ماهر وكذلك اخاه الكبير الدكتور أما ابن خالته اسامه عامر فهو لو استمر في الفن لصار ملحنا كبيرا لايقل عن أي من هؤلاء الان وقد لحن لي كلمات غريبة في بداياتي اخترتها من نظم سعد الدين ابراهيم المظلوم وهو من المجددين الحقيقيين
وكت ياحلوه نتغالط بحب التاني مين اكتر ونتشارط تقوم القمره تتواسط تشاور ليك تقول احكي تقوليلا السكوت جوّاب عشان أبلغ وسيلة قول وتاني بكايد الاحباب تشاور لي تقول احكي أقول ياقمره كان شُفتي خدود الحلوه كان غبتي تنور في مساي زي الشموع تنقاد تقم القمره طربانه تقول إنتَ وتقول إنتي كتير بالغت بالغتي!!!!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
لم يحـدث أن جـلست لإستمع لعثمان حـسين دون ان تحدث لي حالات من الغيبوبة الجميلة! أحـاسيس عجـيبة في قوة احتوائها لي.. يخيل لي اننا نخلق محبوبا فقط من أغنيات عثمان حسين.. ولا أدري ايهما سبق الآخـر اللحـن ام الكلمة..فاللحـن عنـده..وأداء صـوته يؤكـد معني واحساس الكلمة بشكل أكبر ويحرك الإجساس بدرجـة أعمق..
لنا في الأسـرة محبة كبيرة وخاصة لأستاذ عثمان حسين..محبة إمتدت في دواخلنا من فنه ومن حب أبي وأمي له..وإمتدت ايضا من صلة اسريه.. يحفظ ابي كـل تاريخ اغنيات عثمان حـسين ..كـل اغنية يعرف من هـو شاعرها وملحنها.. والظـروف التي لحـنت فيها ومتي غناها..
عنـدما حـضر الأستاذ الي لنـدن لإجـراء عملية العيون.. ذهبنا للسلام عليه في الشقة التي يقطـنها..زوج اختي..وأخي محمـد وأخـواتي ماجـدة ومنال..لم نخبر أبي لأنه كان مريض وخشينا عليه من المشوار.. قضينا مع استاذنا وقتا جميلا وكـانت عمليته في اليوم التالي..تحـدثنا في كثير من المواضيع العامة والأسرية..وكان معه في رحلته تلك ابنه المهذب صلاح.. غـادرناه علي أمل الرجـوع اليه بعـد العملية..وفعلا رجـعنا اليه.. لكن هذه المرة ذهب معنا أبي رغم غسيل الكلي المرهق..لم يحتمل أن يكـون الأستاذ بالبلد ولا يراه..وكان ذلك شـعور الاستاذ كـذلك وان لم تمكنه ظروفه بعـد العملية من الزيارة..
وكان لقاء والدي والأستاذ لقاءا حـارا..تعانقا فيه طـويلا ثم جـلسا ليتحدثان عن ذكرياتهما.. ونحن نستمع ونسرح في ذكري لقاءات قـديمة عزيزة..
تحياتي أخي الطـيب لك ولكل عاشق لعثمان حسين..
مـني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: Muna Khugali)
|
عزيزتي
غمرتني فرحة بمداخلتك الجميلة والأنيقة ....ولقد كان لها طعمها الخاص في نفسي ....وأشكرك كثيرا عليها وأتمنى دائما أن أكون عند حسن ظنكم....ولك كل الود والاحترام والتقدير.
حاشية
منى انا كلما اسمع اغاني الكاشف بتذكر ابوى اطال الله عمره وكلما اعود لاولادي في الاجازة السنوية بلقاهم مبسوطين ومجهزين لي اغنية (في الضواحي وطرف المدائن) بصوت مصطفى سيد احمد بقولوا لى بابا نحب نشوف تتمايل معاها .
طابت ايامك بت العوض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
تغنى الأستاذ عثمان حسين لقرشي محمد حسن وكان يعمل صحفيا بجريدة الأمة بثلاثة أغنيات هي اللقاء الأول وخمرة العشاق والفراش الحائر وبعدها اتجه قرشي محمد حسن إلى كتابة المدائح وهو أول من قدم برنامج عن المديح بالإذاعة ( من أدب المدائح) وكذلك كتب عدة كتب عن المدائح والشعر الصوفي...له الرحمة والمغفرة واليكم كلمات قصيدته الرائعة الفراش الحائر...
طاف الفراش الحاير .....مشتاق الى زهراتك حبيبي آه.... اناغائر......بخاف على وجناتك حبيبي طرفي مسهد..........أراك قريب وأتنهد ومره فيك... أتشهد.........أنا قلبي آمن ووحد بجمال صفاك وصفاتك...صدقني بس وحياتك ************** آمنت بيك يا نائر ............لانو مافى.... مثالك انا حكمي لو كان جائر....حكم سواى في جمالك للناس عقول وبصائر....عن حكمي غاضب مالك انت الجميل ومدلل.............وأنا قلبي ليك اتذلل وعيوني فيك تتأمل.............ثانية..... ما بتتحمل لو جلست حيالك.................شعوري ما بتمالك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
الأخ/ الطيب شيقوق في اعتقادي إن أغنية الفراش الحائر قد سبقت يا جميل يامدلل التي تغنى بها الفنان عوض الجاك تقريبا في أوائل الستينات وهى من كلمات عبدا لرحمن الريح وألحانه وعبدا لرحمن الريح له اغانى حقيبة وأخرى حديثه وأخرى تغنى بها عوض الجاك ومحمد احمد عوض بينما تغنى عثمان حسين بالفراش الحائر سنة .. 1948 وأظن إن هذا توارد خواطر في كلمتين فقط أما بقية كلمات الأغنيتين فهي تختلف في المعنى والمضمون....وشعراء الأغنيتين من فحول شعراء الأغنية لكن عبدا لرحمن الريح يتفوق في عدد أغانيه وانه ملحن بارع ومكتشف أصوات جديدة بينما اعتزل قرشي محمد حسن الغناء العاطفي واغانيه لا تتعدى اصابع اليد ( لكنها راكزة فى الوجدان وجميلة ومعبرة وصادقة ) واتجه بعدها قرشى محمد حسن للمديح وهجر الشعر الغنائى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: Ahmed al Qurashi)
|
Quote: الأخ/ الطيب شيقوق في اعتقادي إن أغنية الفراش الحائر قد سبقت يا جميل يامدلل التي تغنى بها الفنان عوض الجاك تقريبا في أوائل الستينات وهى من كلمات عبدا لرحمن الريح وألحانه وعبدا لرحمن الريح له اغانى حقيبة وأخرى حديثه وأخرى تغنى بها عوض الجاك ومحمد احمد عوض بينما تغنى عثمان حسين بالفراش الحائر سنة .. 1948 وأظن إن هذا توارد خواطر في كلمتين فقط أما بقية كلمات الأغنيتين فهي تختلف في المعنى والمضمون....وشعراء الأغنيتين من فحول شعراء الأغنية لكن عبدا لرحمن الريح يتفوق في عدد أغانيه وانه ملحن بارع ومكتشف أصوات جديدة بينما اعتزل قرشي محمد حسن الغناء العاطفي واغانيه لا تتعدى اصابع اليد ( لكنها راكزة فى الوجدان وجميلة ومعبرة وصادقة ) واتجه بعدها قرشى محمد حسن للمديح وهجر الشعر الغنائى. |
كلام درر يا جميل واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
تحياتي ليك الاخ الطيب / يتزامن هذا البوست مع وجود الفراش الحائر بيننا في مدينة الرياض ونحن بصدد أقامة حفل تكريم له وللشاعر الفذ بازرعة والمزيع الراقي ذو النون بشرى ..
جميل ان تسمع أغاني الاستاذ عثمان حسين ولكن الاجمل عندما تجلس وتتناول مواضيع اغانيه فهو شخص عذب الحديث يأخذك بعيدا بخياله الخصب في أحلام الحب والجمال ...
نحن سعيدين جدا بوجود الاستاذ عثمان حسين بيننا وسوف نبذل قصارى جهدنا في انجاح يوم تكريمه ..
التحية لك اخي الطيب ... والتحية لك من رابطة ابناء مدينة الصحافة وهم يرعون حفل التكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
عزيزي الطيب والجمع كريم
تقبل الله صيامكم وقيامكم
ايهما اكثر وضوحا وتعبير "اسلوب " ام "مدرسة" حين نشير الي اسهام فنان متميز ؟.. فالمدرسة فيها مناهج و طرق اما الاسلوب Styleفيشير الي طريقة معينة لهامعالم تميزها وتمازج بين الاداء واللحن والكلمة The combination of distinctive features of literary or artistic expression, execution, or performance characterizing a particular person
والاسلوب اكثر تعبيرا وتمييزا في هذا الشان وعثمان حسين ذو اسلوب مميز له معالم مميزة من اداء واللحن واختيار للكلمة وحتي اللبس والهندام والسكن ... واذكر ونحن تلاميذ مدارس ان بني عثمان حسين لنفسه منزلا جميلا بمعايير ذاك الزمان في حي الزهور واقام ليلة غنائية بذاك الخصوص اذكر ممن احياها عبدالمنعم حسيب وكان ما يثيرنا في ذاك العمر اللون الذي اختاره لبيته واساسه وحتي التلفون ( اخدر ليموني )....ورغم خمس عقود مضت منذ ان رايته وجها لوجه وانا طفل في كوستي اتي لحفل عام وكنت انا عند جيراننا (غاب اسمهم عن بالي) في حي السكة حديد فاتي اليهم شاب انيق لابس فول سوت اسود (مطقم) عرفت انه عثمان حسين وهو قريبهم فمازالت صورة الشاب الانيق في الذاكرة...
اطال الله عمره ليواصل عطاء ابداعيا لم ينقطع لسته عقود
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: abubakr)
|
Quote: ايهما اكثر وضوحا وتعبير "اسلوب " ام "مدرسة" حين نشير الي اسهام فنان متميز ؟.. فالمدرسة فيها مناهج و طرق اما الاسلوب Styleفيشير الي طريقة معينة لهامعالم تميزها وتمازج بين الاداء واللحن والكلمة |
ربما تكون كوستى هي السر الذى جمع بيننا في هذا البوست يا باشمهندس فانا من ولاية سنار تخرجت 1983 وتدربت لمهنة المحاماة في مدينة كوستي مع الاستاذ عبد المحمود الحاج صالح وكانت كوستى وقتئذ في عفوان عهدها الزاهر بناديها ومنيبها وفول زينها وكمان ربما يكون ود نواى .
المدرسة اخي ابو بكر في تقديري تتعد فيها ا لاساليب والمناهج وما الاسلوب الا مفردة من مفردات المذهب او المدرسة . فالمدرسة هى الجامعة والاسلوب احد كلياتها .
ما تركن في بوست الغناء القديم ادينا طله وجاينك انشاء الله .
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
يالطيب ... اولاد سكة حديد كما يسموننا ..علاقاتنا بالاماكن والمحطات قصيرة ..قطارنا كان يركض من محطة الي محطة فغادرت كوستي وانا تلميذ في الاولية ولكن بقيت في الذاكرة كمدينة جميلة في عداد مدن قليلة فس سودان ذاك الزمان ...
لا اريد ان انحرف بموضوع البوست لكن المدرسة مؤسسة للارشاد وتنمية الامكانات وبالتالي استعمال الاسم مصطلحا في غير ذلك للتعبير عن اسلوب فني او وطراز ( في كل صوره بما فيه ما يقوم به امثالي من تصميم وخلافه) لايستقيم .. وفي الغرب عموما لا يستعمل للاشارة فيما هو غير الارشاد والتعلم وتنمية الامكانات اما ما يتصل بالفن فكله اسلوب
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: abubakr)
|
Quote: يستعمل للاشارة فيما هو غير الارشاد والتعلم وتنمية الامكانات اما ما يتصل بالفن فكله اسلوب |
معليش يا باشمهندس بس دعنى اختلف معك هنا واقول ان اطلاق مصطلح مدرسة على فنان او فيلسوف او غيرهم ممن يتبنون ايدولوجيات بعينها عادة ما يسمى الاطار العام لايدولوجيته مدرسته ولكن مجازا.
لدى الحديث عن فلسفة جان جاكروسو صاحب نظرية العقد الاجتماعي Social contract اعتدنا سماع مصطلح مدرسة جان جاكروسو او مذهب Doctrine جان جاك روسو وهكذا دواليك ومن ثم صار اى شخص ينفرد بلونية ابداع فلسفيه او فنية او هندسية ان يصطلح على خارطة طريقه او منهجة بمدرسته .
اطيب المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: لدى الحديث عن فلسفة جان جاكروسو صاحب نظرية العقد الاجتماعي Social contract اعتدنا سماع مصطلح مدرسة جان جاكروسو او مذهب Doctrine جان جاك روسو وهكذا دواليك ومن ثم صار اى شخص ينفرد بلونية ابداع فلسفيه او فنية او هندسية ان يصطلح على خارطة طريقه او منهجة بمدرسته . |
هذا البوست بدأ بلغة واحدة (عربي) ثم دخل في
ال bilingual وكان الحديث عن عثمان حسين وفنه ثم ولجتم في ال legal jargon :
Quote: The eggshell skull rule (or thin-skull rule) is a legal doctrine used in both tort law and criminal law that holds an individual liable for all consequences resulting from their activities leading to an injury to another person, even if the victim suffers unusual damages due to a pre-existing vulnerability or medical condition. The term implies that if a person had a skull as delicate as the shell of an egg, and a tortfeasor or assailant who did not know of that condition were to tap that person on the head, causing the skull to break, the responsible party would be held liable for all damages resulting from the wrongful contact, even though they were not foreseeable. The general maxim is that the defendant must "take their victim as they find them". |
الا ان د. أحمد القرشي وآخرين أعادوكما الى
عثمان حسين مرة أخرى ولولا ود القرشي جزاه الله
خيرا لكانت الرطانة القانونية قد وصلت خشم
باب المحكمة ولسار بها الركبان حداء
(بتنوين الهمزة) أما كلمة doctrine التي أوردتها
بمعنى مذهب فهي تعني أيضا مبدا أو سياسة أو عقيدة
كأن تقول مثلا The sudanese army doctrine بمعنى
العقيدة القتالية وتعني أيضا مبدأ كما أسلفت وخاصة
في مسائل السياسة الخارجية مثل مبدأ مونرو
Monreo doctrine وحقيقة لم أعرف انها يمكن استعمالها
في المسائل الفنية الا منك أيها القانوني الضليع
ابن شيقوق الفنان الجميل. واذا لم تنتبهوا الى أن هذا
البوست مخصص فقط لعثمان حسين وليس للاستطراد والتداعيات
المهنية فسأدخل عليكم بال Bilingual و(أبوظ) عليكم
البوست فاعتدلوا يرحمني ويرحمكم الله ان الله لا ينظر للصف المعوج. أما أغاني الفذ عثمان بن حسين فوالله قسما مغلظا انها
تعجبني جميعها الا ان أكثرهن وقعا في نفسي فهي أغنية
" ان تريدي يا ليالي تسعدينا " وذلك لأنها ( خيتي) وتلك قصة أخرى سأحكيها
لكم ان أمد الله في العمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
كتب استاذنا الموصلي عن عثمان حسين فقال:
Quote: العبقري العجيب استاذي المبجل عثمان حسين هل اعطيناه حقه نحن الاكاديميون في
زحمة الحياة الصعبة هذه هل قابلنا كرمه بوفاء مماثل.
فان كان هنالك متفوقا ورائدا في مجال مايسمي بالقالب الموسيقي form
فانه قطعا عثمان حسين بالاضافة الي البديعين برعي دفع الله وعمر الشاعر
ابوعركي محمد الامين وغيرهم.
استطيع ان اقول وبكل شجاعة ان عثمان حسين قمة فنية عالية المقام
استاذ عمل في صمت ودون ضوضاء فانتج للرصيد السوداني مجموعة من الاغنيات كل منها تحكي
حكاية جديدة رائعة.
ولنبدأ برائعته لاوحبك
شعر سلطان البكاء كما قال المطر
حسين بازرعه
وهاك لا وحبك
Quote: لوخلاص انكرت حبي
في النهايه لا وحبك لن تكون أبدا نهاية إنت عارف نظرتك كانت بداية
Quote: وما بتغير
حبنا السامى وشايه
إنت وحدك يا حبيبى إخترت قلبى وقلت حابك كنت تتمنى أصف حسنك واستجلى شبابك رحت تغرينى
Quote: تغرينى بحنانك
ترديد وتكرارائع مرة تأسرنى بعتابك
كل يوم تزرع حياتي بالامل ويهون عذابك
Quote: عشت فى قمة شعورى
منطقه جميلة التعبير متصاعده قلت فيك أجمل غناى فجاه يتبدل مصيري القي احلامي سبايا لا وحبك ياوحيدي مستحيل درب النهاية حبنا اكبر من الدنيا وأطول من سنينا فيه من وطنى المسالم أغلى زينه فيه من عاطفتى معنى الإلفة يسعد العشاق صداها وتسعد الدنيا Quote: الحزينة
ياتي بعدها الايقاع الحر
برضه يحصل تنسى عشك فى النهاية
Quote: لا وحبك
العوده الي الايقاع النشط لن تكون ابدا نهاية
================ التحليل التفصيلي
1- المقام هذه الاغنيه ذات مقام خماسي فرعي فالاصل فيه هو مقام صول الصغير يتفرع منه مقام دو الخماسي لتمركزها وانحدار كل الاصوات اليها لتستقر هناك 2-يبدأ اللحن بمقدمة موسيقيه صغير حرة الايقاع تبدا باربع ضربات منتظمه الصوت الرابع ممدود ثم تقوم الات الكمان باصدار مايسمي بالترملو وهو نوع من الحليات اللحنيه لتمهد دخول عثمان حسين Quote: في لو خلاص
في اخذ ورد مع الاوركسترا مايصطلح عليه Cause and effect الاخذ والرد او الفعل ورد الفعل. وحينما تاتي لاوحبك فانها تاتي في سياق الجملة الرئيسية الاساسية. جملة ايقاعها نشط ولكنها تحمل عتابا معبرا مثل النص تماما اما ان يقسم الشاعر بحب الحبيب فقد يكون سببا من اسباب اخنفاء هذا العمل الراقي دليل علي ضحالة التفكير لدي من اوقفوها. وحينما يصل اللحن الي كلمة Quote: مابتغيير
فانما يصل الي منطقة الرد بالاوركسترا اربيجييا والاربيج هو مجموع اصوات التوافق الهارموني المعين معزوف بطربقة احاديه وتتطلب الحذر في استعماله لان استعماله دون داع هو مؤشر ضعف للمؤلف المعيين ولكن عثمان العبقري استخدمه استخدام الضرورة فكان بديعا جميلا. يحيرني عثمان حسين باحضار الموسيقي الاساسية في منتصف العمل وهذا لعمري قمة العبقرية والحداثة في التفكير الموسيقي. ويستمر الاداءالمتنوع في كنت بحلم وكنت بتمني بشكل رائع وسلس ثم تظهر العبقرية ثانية في رحت تغريني حيث التحول لمقامي المؤقت الي الدرجة السابعه وتتواصل العبقرية بالعودة الي المقام في فكرة لحنية اخري كنت في قمة شعوري ولكنها فكرة لاتخل بالوحدةالعضوية للعمل ليتسربل بفكرة اخري بعودة لا وحبك ولكن في لحن اخر الا انه مستمد من روح الاول ثم يعود الهدؤ في تنسي عشك يعود بعهدها العبقري الي المقدمة الغنائية وملحقاتها فالموسيقي التي تنتهي في صوت الاساسز
استاذي عثمان حسين انت قمه بحق فلك من تلميذك الموصلي كل الحب
يطول عمرك |
اطيب المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
كما ذكرت سابقا أن عثمان حسين تعرف بحسين بازرعة وهو ما زال طالبا بمدرسة وادي سيدنا عن طريق الشاعر قرشي محمد حسن وأول أغنية تغنى بها عثمان حسين لحسين بازرعة هي أغنية القبلة السكرى ثم بعدها أغنية الوكر المهجور وهى اغانى باللغة العربية الفصحى ....ومجموع الاغانى التي غناها عثمان حسين لحسين بازرعة 19 أغنية منها ثلاث اغانى لم تسجل وهى (( عرس الدم ، لاتقلها وأزمة ثقة ) والاغانى هي :- 1- الوكر المهجور 2-القبلة السكرى 3-حبي 4-أنا والنجم والمساء 5-شجن 6-من اجل حبي 7-لا وحبك 8-أنت لي 9-أجمل ايامى 10-المصير 11-لا تسلني 12-أرضنا الطيبة 13-عرس الدم 14-بعد الصبر 15-قصتنا 16-ليالي القمر 17-ذكرتني 18-لا تقلها 19-أزمة ثقة
واليك اخى الطيب شيقوق كلمات أغنية شجن...
لمتين يلازمك في هواه مر الشجن ويطول بأيامك سهر ويطول عذاب يا قلبي لو كانت محبته.... بالثمن يكفيك هدرت عمر حرقت عليه شباب لكن هواه اكبر وما كان ليه ثمن والحسرة ما بتنفع وما بجدي العتاب أحسن تخليه لي الليالي والزمن يمكن يحس ضميره ويهديه للصواب ******** لكنى أخشى عليه من غدر الليالي وأخشى الامانى تشيب وعشنا يبقى خالي وهو لسع في نضارة حسنه في عمر الدوالي ما حصل فارق عيوني لحظة أو بارح خيالي اغفر له يا حنين وجاوز لو ظلم ما أصلها الأيام مظالم والعمر غمضة ثواني واصبر على جرحك وان طال الألم ****** دى جراحنا دى أشواقنا بتضوى الزمان أنا عارفه بكره بيعود في رعشة ندم ننسى الحصل بيناتنا والسهر اللي كان تصبح حياتنا نغم وعشنا يبتسم وتعود مراكب ريدنا لي بر الأمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: كتب الرائع دكتور احمد القرشى عن مسيرة استاذنا عثمان حسين قائلا:-
(الأستاذ عثمان حسين قامة فنية وركن من أركان الغناء ..له بصمة واضحة في تاريخ الفن السوداني ....موسيقار وملحن من الطراز الأول ..له أكثر من 120 أغنية من ألحانه مسجلة في الإذاعة ، وبالرغم من انه ملحن ممتاز لم يمنعه هذا من التغني بالحان الآخرين حيث ترنم بأغنية تسابيح وهى من الحان عبدا للطيف خضرود الحاوى وكلمات محمد يوسف موسى.... ولد الأستاذ عثمان حسين في جزيرة مقاشى في شمال السودان عام 1927 وهاجر مع أسرته إلى الخرطوم عام 1932 ليسكن في ديم التعايشه والتحق بخلوة الشيخ محمد احمد في الديم ليتعلم أصول وقواعد اللغة العربية ويحفظ القرآن الكريم وبعد ذلك التحق بمدرسة ديم التعايشة الشرقية ليترك بعدها الدراسة ليصبح ترزيا في سوق السجانة . تعلم عثمان حسين العزف على العود على يد عازف العود الماهر يحي زاهر السادات الذي كان يعمل ساعاتي ....وبعد أن أجاد العزف على العود أصبح عازفا للفنان عبد الحميد يوسف ( من اغانى عبدالحميد يوسف المشهورة اذكريني ياحمامة التي كان يجاز بها أصوات الفنانين في الإذاعة وأغنية غضبك جميل زى بسمتك وعلى موج الأثير) . أول أغنية قام الأستاذ عثمان حسين بتلحينها هي أغنية حارم وصلى مالك لمحمد بشير عتيق وأجيز صوت الفنان عثمان حسين عام 1947...ثم غنى بعدها أغنية أنا بعشق امدرمان للشاعر على محمود التنقارى....ولأنه فنان مرهف الأحاسيس ومطلع وقارئ للصحف والمجلات و يعرف كيف يختار كلمات أغانيه وجد قصيدة اللقاء الأول للشاعر قرشي محمد حسن بمجلة أنا امدرمان فقام بتلحينها وغنائها ليستمع لها الشاعر مندهشا ومعجبا بصوت عثمان حسين فكانت بداية التعاون بينهما ...فالتقى عثمان حسين بقرشي محمد حسن وكان ثمرة اللقاء الأغنية الجميلة الرائعة العذبة الفراش الحائر ثم أغنية خمرة العشاق....وضع عثمان حسين لحنا جميلا ومقدمة موسيقية مذهلة للفراش الحائر واستعمل الصفارة لأول مرة في هذه الأغنية فأضافت للأغنية جمالا... وذكر الأستاذ عبد الفتاح الله جابو عازف الكمان المشهور في برنامج تلفزيوني إن عثمان حسين استعان بإيقاع الجيش ( طبلة الجاز الكبيرة) لضبط الإيقاع فى هذه الاغنية لان آلات الإيقاع المعروفة ألان ( البنقز) ادخلها خميس جوهر في الخمسينيات بعد أن تعلمها في مصر وأول من صاحبه البنقز في الغناء السوداني إبراهيم عوض بعد أن عرفه عثمان الشفيع بخميس جوهر..وسبق عثمان حسين في المقدمات الموسيقية واللزمات الفنان التاج مصطفى في أغنية الملهمة التي لحنها سنة 1946...ولكن الأستاذ عوض بابكر في برنامجه التلفزيوني على موج الأثير عرض اسطوانة سجلت في مصر في بداية الأربعينيات للأستاذ إسماعيل عبدا لمعين وهو يغنى قابلته مع البياح بمقدمة موسيقية..... ويمكن أن يحدثنا في هذه المواضيع استأذنا الكبير الموصلي لأنه أكثر خبرة ودراية منا ونحن هواة في هذا المجال... تعرف عثمان حسين بحسين بازرعة عن طريق قرشي محمد حسن فكانت الانطلاقة والإبداع بداية بليالي القمر وأنا والنجم والمساء وناداني غرامك وشجن ولا وحبك وغيرها من الروائع...غنى عثمان حسين لشعراء آخرين سنتحدث عنهم لاحقا إن شاء الله)
لكم اطيب المنى
شيقوق |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
أتابع هذا الأبداع بصمت أحاول المداخلة ولكنني أخاف أن أفسد هذا الألق أقرأ الروائع الخالدات وأتوه في عالم آخر عالم من الحب الذي يمطر دمعا يقطع تفكيري التحليل الفني الموسيقي وأسرح مرة أخرى في هذا الأبداع اللحني أعود متأملا للكلمات فأجدها تمتلئ وتفيض بالمحبة الصادقة تعيد العقل والروح للزمن الجميل زمن الحبيب والمحبوب العصي أحس أن الشاعر قد تقطع فؤاده حبا وتقطعت معه أفئدة شباب ذاك الجيل من منا لم يحب ويعشق بصدى كلمات بازرعة وجميعنا إغرورقت أعيننا عندما يغرد الفراش الحائر عندما يذوب فراشنا الحائر ولها ويتمايل شجنا وهو ممسك بالمايكرفون فنتمايل معه وقلوبنا سكرى تكاد تبلغ حناجرنا وتكتمنا غصة الحب الصادق فنزرف دمعا صادقا للمحبوب فكم من الدمع زرف ولا زال الدمع يزرف مادام هذا الأبداع فلنعد جميعا لهذا الزمن الجميل وفاءا صافيا لمن نحب ونعشق إخلاصا وتضحية بالمستحيل لمن نهوى ونعشق عد بنا ياعثمان لزمانك الوضاح ودمت ياشيقوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
في بوست الاستاذ عادل جبارة والخاص بمناسبة تكريم الاستاذ عثمان حسين ورفاقه الكرام كتب الاخ عادل ما يلي ما:-
Quote: وسط حشد مقدر يتقدمهم الكتور عبد الرحيم مكي الرئيس الفخري لرابطة الصحافة ووزير الزراعة الأسبق والفريق الدكتور عباس أبو شامة وزير الداخلية الأسبق وسعادة القنصل العام الأستاذ أحمد يوسف ممثلا لسفارة جمهورية السودان والبروف عثمان الحسن نائب رئيس الملتقى الثقافي الإجتماعي بالرياض والصحفي االكبير الأستاذ الفاضل هواري ، وصل الى أرض مطار الملك خالد الدولي بالرياض الوفد المحتفى به من قبل رابطة أبناء مدينة الصحافة المقيمين بالرياض المكون من الفنان القامة عثمان حسين والمذيع المخضرم ذو النون بشرى والفنان فيصل الصحافة ، وتجري الأستعدادات على قدم وساق للترتيب لليلة الأحتفاء الكبرى ثالث أو رابع أيام عيد الفطر المبارك بمشيئة الله وستكون الرياض حاضرة عن بكرة أبيها لمشاركة الفراش الحائر في ليلة تكريمه الكبرى ، وقد كان الأستقبال بالمطار حافلا ومميزا بحضور أنيق إزدان بوجود جمع غفير من أبناء مدينة الصحافة أحتشدوا لأستقبال الوفد مما كان له كبير الأثر في نفوس الجميع ،،
ومن خلال هذا المنبر نوجه الدعوة لكل الكيانات والفعاليات الثقافية والإجتماعية والرياضية للتنسيق مع اللجنة المنظمة بدار أبناء مدينة الصحافة حتى يكون الأحتفاء بالفنان عثمان حسين قومي المعنى والمضمون ، ولا يفوتنا في هذا السياق أن نشكر الجميع على وقفتهم معنا نحن أبناء الصحافة فقد كان للتواصل الكبير من قبل كافة الكيانات أثرا ومعنى في نفوسنا ، و لا يفوتنا أن نشكر الجهات الراعية والداعمة لهذا الحدث وفي مقدمتهم إدارة التلي موني بقيادة الأستاذ عبد المنعم عبد العال الذي قدم بأريحيته المعتادة مع كافة الكيانات عامة و رابطة أبناء مدينة الصحافة خاصة دعما مقدرا ومميزا لهذا المهرجان ، كما نشكر السفارة إبتداءا من سعادة السفير محمد أمين الكارب الذي قام بتيسير كافة السبل نحو عمل اللجنة المنظمة ومرورا بسعادة القنصل أحمد يوسف الدبلوماسي الأريب ، وكذلك الشكر موصول لفرقة الخطوط الجوية السودانية المرابطة بالرياض بقيادة الأستاذ أزهري كمبال والرجل النشط المهذب عبد الفتاح عبد العزيز مدير المبيعات الذي قام بتقديم الدعم من خلال تذاكر السفر المجانية للوفد الزائر ، وهناك المزيد من التواصل بالمساهمة ونثمن في هذا الخصوص الحديث الطيب من قبل الدكتور كرار التهامي رئيس الرابطة الثقافية الرياضية حيث وعد بتقديم الكثير بإذن الله وكذلك وعد من الأستاذ محمد المبارك رئيس مكتب الحركة الشعبية بمنطقة الخليج ، وهكذا يجد أبناء مدينة الصحافة أنفسهم أمام تحدي كبير يتمثل في وقوف كافة الكيانات معهم في مناسباتهم وسيكون لهذه المواقف أثرها في مد جسور التواصل والتآلف والمحبة ،،، وللجميع دوما تحية وتقدير 0 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: الأخ الطيب شيقوق
سعدت جدا بالأطلاع على هذا البوست عن العملاق عثمان حسين خاصة وأننا نستعد لأستقباله بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية لتكريمه من قبل رابطة أبناء مدينة الصحافة المقيمين بالرياض وسيكون حضوره للرياض يوم الجمعة 13 أكتوبر الموافق 20 رمضان 1427 هـ وسيقام حفل التكريم ثالث أيام عيد الفطر المبارك بقاعة نيارة الفخمة للمؤتمرات والأحتفالات وسيكون الحفل برعاية سعادة السفير وبرعاية مقدرة من البنك العربي الوطني - تلي موني ، وسيحضر مع الفنان عثمان حسين المذيع المخضرم ذا النون بشرى والفنان فيصل ( الصحافة ) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
كتب الاخ عاطف عضو المنبر العام في الرياض ما يلي :-
Quote: استضافت قناة النيل الازرق مساء اليوم الشاعر العظيم حسين بازرعة وكانت بحق حلقة متفردة استخلصت لكم من هذه الحلقة النادرة الاتى ولد بازرعة فى مدينة بورسودان والتى ترعرع فيها وتلقى تعليمه الاولى بها مناصفة مع مدينة سنكات ..وعن تلك المرحلة يحدثنا بازرعة عن حياته حيث يقول كانت (حياة شقاوة) فرغم اننى من اسرة محافظة الا ان حياتى فى تلك المرحلة لم تخلو من شقاوة ومن منا من تخلو حياته من الشقاوة المحطة الثانية فى حياة بازرعة كانت بمدينة ام درمان حيث اتى اليها للالتحاق بمدارس الاحفاد ولم يمكث بها سوى ستة اشهر ثم انتقل لاكمال دراسته بمدرسة وادى سيدنا وهى من اهم المحطات فى حياته حيث التقى بعمالقة الادب والفن فى تلك الفترة وشهدت بداية العلاقة بالاستاذ عثمان حسين و يقول كنا مجموعة من المعجبين بعثمان حسين والسبب ان عثمان حسين كانت بدايته للغناء باللغة العربية الفصحى (مثل غرد الفجر)وكونا ما يعرف بنادى معجبى عثمان حسين وكانت اول اغنية لبازرعة غناها عثمان حسين هى القبلة السكرى وهى قصيدة كتبها بازرعة للمشاركة بها فى المسابقة التى كانت تقوم بها حيذاك مجلة هنا امدرمان وفازت القبلة السكرى بالمركز الثالث وعثمان حسين كان مطلعا وقارئا منتظم لتك المجلة فوجد القصيدة وترنم بها وكانت فرحة شاعرنا لا حدود لها .. لم يكمل بازرعة تعليمه بوادى سيدنا فقد شهدت تلك الفترة العديد من الاضطرابات نتيجة للصراع من اجل طرد الانجليز وكان بازرعة من ضمن الذين فصلوا واتجه لمسقط راسه ببورسودان حيث اشتغل بالتجارة مع شقيقه الاكبر محمد بازرعة (رئيس حزب الامة ببورسودان فى ذلك العهد) ، امتدت هذه الفترة لخمس سنوات كتب فيها العدي من القصائد الرائعة اهمها انا والنجم والمسا- لا تسأل ...الخ وقرر بعدها السفر لاداء فريضة الحج وشاءت الاقدار ان تكون حجة بلا عودة لم يأتى بازرعة للسودان الا فى فترات متقطعة عند الاجازات وكان هذا فى الفترة الاولى ولكن انقطع بازرعة عن السودان لمدة 38 عاما كاملة لم تطأ قدمه فيها ارض الوطن الا فى هذا العام حيث قرر ان يقضى بقية عمره بين اهله فى تراب الوطن وفى سؤال له عن الشئ الذى كان موجودا فى سودان الامس ولم يجده فى سودان اليوم اجاب : افتقد الابتسامة التى كانت تشع من الوجوه ..الان الناس منهوكة فى معايشها وفى زحمة الحياة التى اصبحت قاسية ...واضاف لكن حتما سينتهى كل هذا باذن الله وتعود البسمة من جديد ويعم الخير كتب بازرعة معظم اغنياته المعروفة فى السعودية وكان يزوره باستمرار الفنان عثمان حسين الذى غنى معظم قصائده غنى له من المطربين السودانين ايضا التاج مصطفى وعبدالعزيز داؤد ..للبوست بقية.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
عزيزي الطيب اهلا بيك وما اجمل ان نلتقي مع روائع الاستاذ وبمناسبة العيد بهديك أغنية
نابك ايه في هواه
نابك ايه في هواه غير سها ونواح يافؤاد أسلاه واهجره .. وارتاح
ذبت في حبه .. الحنان قساه وابتغيت قربه .. والغرور اعماه ما سأل في هواك .. وما سمع شكواك الصدود خلاك ...... تشقى في هجرانك وهو في افراح
انت ما حبيت في الوجود الاه انت كم قاسيت في سعير دنياه ضحيت بايامك .. وارتضيت بألامك كم من عزول لامك لكنك اتماديت في حبه ليل وصباح
الانين والنوح زادو بلواه أيها المجروح انساه .. أنساه زي ما سلب لبك .. وانتزع حبك امحاه من قلبك وارجع لدنياك .. من قبلي ترتاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
كيف لا أعشق جمالك
كيف لا أعشق جمـــــالك ما رأت عيناي مثــــــالك
كيف لا أعشق جمالك وأنت مغري زنت بـأدبــــك جمالك وأنت سحري فيك أجمل شيء خصالك وأنت بدري وأبعد الغايات منالك … لو رنيت ترسل نبالك قلبي لاعب بيه مالك …ليه حق لـو كان هوالك
بسمتك توحي الاغاني وأسمى آيات المعاني في هواك لاقيت هواني وبيه راضي … معترف قلبي ونساني تندي زي زهر الخميلة تزدهر في روح جميلة وعالية أخلاقك نبيلة ويخجل البدرين هلالك
أنت رافل في نعيمك وبس أنال منك جحيمك قولي كيف أظفر بليمك ناري تطفى … وروحي ترقى في سما العز…. زي كمالك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
لا وحبك لو خلاص أنكرت حبي في النهاية .. لاوحبك لن تكن ابدا نهاية انت عارف نظرتك كانت بداية ومكا بتغير حبنا السامي وشاية
انت وحدك يا حبيبي اخترت قلبي وقلت حابك كنت تتمنى .. اصف حسنك وأستجلي ,, شبابك رحت تغريني بحنانك مرة تأسرني بعتابك وكل يوم تزرع حياتي بالامل ويهون عذابك عشت في قمة شعوري قلت فيك اجمل غناي فجأة اتبدل مصيري القى احلامي وسمايا لاوحبك يا وحيدي مستحيل درب النهاية حبنا اكبر من الدنيا واطول من سنينا فيه من وطني المسالم كل طيبة واغلى زينة فيه من عاطفتي معنى الالفة والعشرة الامينة يسعد العشاق صداها وتفرح الدنيا الحزينة وبرضو يحصل تنسى عشك وفي النهاية لا وحبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان حسين علم ثقافي و مدرسة فنية تميزت بإبراز تعدديات العواطف المحبوسة (Re: الطيب شيقوق)
|
أخوي الطيب تحية من الاعماق في تكريم الاستاذ عثمان حسين وفي الصالة بالتحديد لم تجد موطيء قدم احد معجبي الاستاذ جاء متأخرا ووجد الابواب قد اغلقت وقال بالحـــرف ان عثمان حسين يجري في دمي ولازم ادخل وأخد يبكي بكاءا شديدا دهش له عساكر الامن حافظي النظام فما كان من المتواجدين حوله الا يجبروا اخونا مجدي وتفتح له الابواب .
نخلي الشجن تحلية ولا رايك شنو ؟
أوعديني أوعديني بكلمة منك واحكي لي عني وعنك وين مكانك وين حنانك
كنتي سالية وناسيا حبي واحلى ايام عمري قربك ليه عتابك واكتئابك وانتي في قلبي وخيالي
الاماني والسعادة بي حياتك يا حبيبة والمشاعر زغردت يوم الخطوبة رقصة حلوة وكل غنوة وفرحة في كل الليالي
عدتي وحدك في النهاية غادة حلوة من البداية عدتي احلى وحبك اغلى ورقة نادرة وعهد غالي
ونواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
|