كتب الاستاذ عبد الرحمن يوسف عن الغناء الشعبي قائلا :-
شهدت أغنية الطنبور تطورا وانتشارا واسعا بين المناطق والقبائل السودانية في الآونة الأخيرة دون غيرها من الآلات، حيث قامت كل قبيلة بتطويرها وتطويعها بما يلائم ذوقها ومذاقها ووجدانها، ورغم ان الأغنية السودانية بشكل عام تعتمد إيقاعاتها على السلم الخماسي لكن ذلك لم يمنع من تعدد الآلات الموسيقية تبعا لكثرة وتنوع القبائل حيث توجد الآلات الإفريقية بجانب الآلات النوبية والعربية، غير أن آلة الطنبور تعد القاسم المشترك مع بقية الآلات وبين القبائل. في البداية استخدمها أهالي النوبة ثم انتقلت إلى قبيلة الشايقية في شمال السودان ومن الشمال إلى الجنوب وحازت شهرة واسعة وقامت قبيلة الشايقية بتطويرها وظهر على أنغامها العديد من الفنانين السودانيين المتميزين أمثال النعام آدم وصديق أحمد وعثمان اليمني والأخير أدخل فن الرميات مع الطنبور وفن الرميات يعني الموال الشعبي، ولمعرفة الكثير حول الطنبور وانتشاره بالسودان وفن الرميات ومسيرة الغناء السوداني التقت مجلة الجزيرة الفنان السوداني عثمان اليمني وخرجت منه بالحصيلة التالية. حول تميز قبائل الشايقية بشمال السودان بهذه اللونية من الغناء قال اليمني: آلة الطنبور من اقدم الآلات الموسيقية التي عرفها السودان وقد انتقلت من النوبة إلى الشمال السوداني فهي آلة نوبية بالأساس واتقن العزف عليها أبناء قبائل المحس بشمال السودان، فمنذ قديم الزمان حيث لم تكن توجد وسيلة مواصلات إلا القوارب الشراعية كانوا يجوبون القرى على متنها ويحملون عليها السلع كمحل تجاري متنقل وكانوا يتغنون بالطنبور ففي أيام الفيضان (الدميرة) عندما يشق المركب النيل يأتي صوت يشبه صوت آلة الطنبور يصل للجميع بوضوح فتم صنعها وكان أهالي القرى يجلسون على الشواطئ لسماع انغام هذه الآلة ثم انتقلت إلى بلاد الشايقية وبدأوا بصناعة الطنبور بالعصب والقصب وقاموا بتطويره فيما بعد وأصبحوا رواده لأنهم غنوا عليه بأشعار عربية. الأصوات النوبية أما قبائل المحس والدناقلة فهم يتغنون باللغة النوبية فانتشر غناء الطنبور في كل أنحاء السودان على أصوات الشايقية لإتقانهم اللغة العربية ومع ذلك فان أجمل الأصوات بالغناء على الطنبور النوبيون لأن أصواتهم بها رقه تتلاءم مع صوت الطنبور وأكثرهم شهرة الفنان محمد وردي لقدرته الفنية المعروفة، وللأسف الآن النوبيون تركوا الغناء على آلة الطنبور وتحولوا للغناء على الآلات الحديثة من جيتار وأورج عكس الشايقية اهتموا بالطنبور وما زالوا متمسكين بالغناء على انغامه وانتشر الغناء بايقاع (الدليب) المميز للشايقية فهذا الايقاع هو الذي وحد ألحان واصوات الطنابير حيث كانت البداية لكل طنبور تون لوحده دون مصاحبة الشعر والغناء له ثم جاءت مرحلة الاغاني التراثية ثم ادخل الطنبور في الاذاعة السودانية على يد كل من عطا وادريس ابراهيم وثم النعام آدم الذي وضع المسار الاساسي لاغنية الطنبور. تفردت بالرميات وعن ارتباطه بالطنبور أضاف الفنان عثمان اليمني كنت وما زالت مغرما بآلة الطنبور وقدمت عليه بعض الأغاني وكنت في ذلك الوقت اغني في الإذاعة على عكس معظم الفنانين الآخرين كانوا معروفين في الحفلات والأعراس اكثر وعندما بدأت الغناء كان النعام آدم معروفا جدا وفي اوج شهرته لصوته الجميل ولانه كان كفيفا فتعاطف معه الجمهور اكثر وكان يكتب له الشعر الشاعر حسن الدابي وآخرون، وفي عام 1962 وجد النعام آدم وضعية كبيرة ولذا قمت بابتكار الرميات الموال فعن طريقها اقوم بتحضير ذهن المستمع ثم بعدها اغني وبذلك خلقت لي وضعية متميزة، كما انني اضفت اغاني الحقيبة السوداء على انغام الطنبور وهذا أعطاني تفردا واضحا، كما انني اغني ايضا بمصاحبة الآلات الحديثة مثل الاورج والجيتار ومن الرميات التي أتغنى بها كلمات للشاعر صحي الدين محمد سعيد فهو يوصف فتاة جميلة بقوله: =============================== نقر حس الدليب للحلة شقه وبدأ الطنبور حنين بالحيل دقه وظهر نور الرتاين هاج وبق وزغاريد الفرح من جوه طقه وجاءت السمحة دي زادوها صفقة =============================== أشعار خاصة بالطنبور وحول خصوصية الأشعار التي يتناولها فن الطنبور قال اليمني: هناك شعراء طنبور من منطقة الشايقية منهم حسن الدابي وإبراهيم أبنعوف ومحمد سعيد دفع الله وعبد الله محمد خير والسرعثمان الطيب والشاعر السوداني الكبير الحاردلو وقد غنيت له قصيدة (تقول لي شنوه وتقول لي منوه) وهذه القصيدة ذهب بها للأستاذ وردي أولا وقد حولها وردي إلي وقال للحاردلو سوف يغنيها عثمان اليمني أفضل وبالفعل قمت بغنائها على شكل رمية ثم مداخل. الطنبور على الكمبيوتر وعن تطوير آلة الطنبور أضاف: بالفعل تم إدخال العديد من التطويرات على آلة الطنبور حتى انها تعمل حاليا على الكومبيوتر وقمت بغناء أناشيد وطنية مع الفرقة الموسيقية للشرطة بهذا الشكل كما اصبح الطنبور يعمل ضمن الأوركسترا وأول من قام بذلك الفنان الكبير وردي فهو الوحيد الذي ادخل آلة الطنبور بطريقة صحيحة وسط الأوركسترا لانه ملحن وعازف للطنبور ويظهر ذلك واضحا في اغنية الفنان احمد فرح (ياحليلك يا بلدنا) والطنبور يعطيك كل ما لديه عندما يكون مع خبير يعزف ويلحن عليه جيدا مثل وردي فهو متمكن جدا على هذه الآلة وكل فنان له مدرسة خاصة به في فن الطنبور. توثيق فن الطنبور وحول العلاقة بين الربابة والطنبور وآلة السمسمية المصرية قال الفنان اليمني: انا اعرف آلة الربابة المصرية وهي نفس آلة (ام كيكي) السودانية بغرب السودان وهي تاريخيا آلة آشورية وعامة معروف ان مصر والسودان يمثلان حضارة واحدة هي حضارة وادي النيل ولذا ليس مستغربا ان نجد نفس الآلات الموسيقية هنا او هناك واما تغير النغمات فهو بفعل البشر وتبعا للمزاج الموسيقي وسوف احاول الاستماع إلى آلة السمسمية وعمل دراسات عليها في صالوني الأدبي فكل أسبوع نقوم بعمل صالون أدبي بمنزلي بالخرطوم لتوثيق غناء الطنبور وكل ما يختص بهذه الآلة ونضع هذه الوثائق بدار الوثائق السودانية من اجل تواصل الأجيال وحتى لا يندثر تراثنا ويوجد بالخرطوم أيضا نادي الطنبور ولا بد من تطويره ودراسة آلة الطنبور به أو بمعهد الموسيقى والمسرح والنادي الآن لدية فرقة من الشباب ويجيدون الغناء والرقص وبقليل من الإمكانات تستطيع عن طريقهم تعريف العالم بغناء الطنبور ومن الفنانات الشباب الفنانة حنان النيل فهي متمكنة جدا بالغناء على أنغام الطنبو
05-26-2008, 03:58 PM
ممدوح أبارو
ممدوح أبارو
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3162
الراحل محمد أحمد عوض من رواد الاغنيه الشعبيه في السودان بالمناسبه الراحل صديق شخصي للوالد وله حكايات ونوادر معه خليني اصل البيت بدري وبجيب ليك زتونه الموضوع زي ما قالو المصريين
05-26-2008, 04:02 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
اها جيتك حدثني الوالد عن حقبه كانت فيها الاغنيه إطراب للنفس قبل الاخرين وليست تجارة كما يحدث الان عل حد قوله كانو شله عزابه يقطنون في بيت للإجار بمدينة كوستي شله من الجزارين 000 محمد احمد عوض ومقبول أبارو والعجب ود النعمه وشرف كبوشيه كان محمد احمد عوض يعمل مع الجزار عباس حسن الشهير (بمركب علي الله ) وكان يجلس علي تربيزه الجزاره ويدندن فيترك كل الجزارين والخضرجيه ترابيزهم ورواكيبهم ويلتفون حوله مرددين معه ما بين راقص للمتعه ومتزوق للفن في تناقم عجيب . كان ذلك في 1956 بالتحديد سنة الازهري كما يسميها أبي في مرة من المرات جاءت سيرة عريس بالقرب من القهوه التي يجلسون بها فتصدي لها العجب ود النعمه واخذ يعرض ويصوقر واجزم ان يشرب كل السائرين علي حسابه رجال ونساء فقال الفنان محمد احمد عوض وانا علي أغني ليكم بلاش فأخزتني الهاشميه وقلت حرم الضبيحه علي كانت أيام ليتها تعود
علي لسان الوالد مقبول أبارو
05-26-2008, 04:08 PM
Magdi Ahmed Elsheikh
Magdi Ahmed Elsheikh
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 7720
Quote: انت بتمشى وين من بوستاتك ليك يومين مسجلة غياب ولا مع الصيدلية ؟
والله الجري الشديد بين القراية والشغل مانعني من التواصل معاكم ..
لكن ماتقول لي البوست ماشاءالله عليهو حاجة رائعة جدا جدا ..بمشاركاتك ومشاركات الزوار الأفاضل..أتمني من الباشمهندس بكري أبوبكر إنو يرفعوا فوق لانو بستحق كده.. عيني بااااااردة عليك..
وألف ألف شكر علي الهدية الراقية...فعلا بتعجبني قدلة أهلنا البطاحين لانو فيها تناسق غريب مع الموسيقي ...وأما موسيقاهم فهي عالم تاني وجمال لا متناهي.. تسلم ياأخوي وفعلا فعلا مستمتعة جدا بهذا البوست ومتابعة معاكم مودتي
06-13-2008, 06:26 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
العرريب ودشسقوق .. الشريطيين او الكلبيين دييل انا مسجلم وخاتيهم في اليوتيوب من زمن وانت اليوميين دييل وريحة الانتخابات خلتك تذكرم" لعل وعسي" ولكن الجماعة لسع مع الفحامي .. شوف ليك دائرة تانية ....
05-26-2008, 05:30 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: العرريب ودشسقوق .. الشريطيين او الكلبيين دييل انا مسجلم وخاتيهم في اليوتيوب من زمن وانت اليوميين دييل وريحة الانتخابات خلتك تذكرم" لعل وعسي" ولكن الجماعة لسع مع الفحامي .. شوف ليك دائرة تانية ....
يا خي اتسركن مع اخيك - انا عملت ليك هدية عند الملكة بت طلحة
05-26-2008, 05:56 PM
سلمى الشيخ سلامة
سلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754
ابو الطيب شيقوق ازيك ود امى مشتاقين كنت قبل فترة كتبت عن اغانى الحماسة وهل يمكن ان تكون مستمرة فى حياتنا ؟ عموما لك المقال وهو فى عمود كان اسمه (فياقة حريم فى جريدة الخرطوم)
اسد الخلا الكلام عن اغانى الحماسة والنغمة الفيها من تحفيز على القتال وغيرها خلتنى اسال نفسى يا ربى متل وليداتنا الصغار ديل بنطربوا لجنس الغنا دا؟ وما قصرت مشيت للعيال بنات واولاد وسالتهن ( هسى متل الغنا البغنى فيهو الوليد دا بتعرفوه ؟ ) تلاته من الخمسة هزوا لى راسن ، والله يا خالتى ستنا ما بنعرف حرف من الكلام البقول فيهو الزول البغنى دا ، واحدة قالت ـ ناس امى بحبوه مرات بشغلوا شرايط ونحنا بنسمعا معاهن لكين كلام زى الرطانه وكت قالوالى كلام زى الرطانه صنيت وقلت كدى النديهن فرقة يقولو البعرفوه ، تانى شغلت ليهن اغنية (اسد الخشش الضرية ) واحد منهم قال لى ـ يا خالتى ستنا الكلام دا يعنى شنو ؟ وفى اسد خشش واسد خلا واسد بيت ؟ شكيت العوجة على الله ، دحين يعنى المغنواتى من الصباح يسوى فى الفوت وانتوا ما معاهو ؟ هسى المعنى يعنى اشرح الغنوة ولا نسمعا ؟ ولا اخليهن من الموضوع دا كلو كلو ؟ قعدت اشرح فى الكلام حق الاغنية وكتين خلاس اتضايقو منى خليتن ، اجى يا بنات امى والناس يقولو التراث والخوف من (اندثار التراث ) وهو التراث زول مهموم بيهو مافى ديل وليداتنا يعنى متل الغنا حق الحماسة دا مع الجيل الجديد حقو راح (جيل نانسى عجرم ، وهيفاء وهبى ، وديفيد جريج ، وفيفتى سنت ) عاد جيت راجعة بلحيل مكروبة والدنيا دى مسخانه على ، يعنى ديل ناس بعد كم سنه ما حيعرفو الحبوبة يعنى لانهم ما بقولو حبوبة بعد شوية ، وبعد شوية الكاشف حيكون محلو زى ما هسى حاصل اى واحد من الوليدات البغنو ،بالمناسبة مغنى شاب فى اذاعة من الاذاعات الكتار قال: ـ حاغنى اغنية من اغنيات الزميل عصام محمد نور وانقروا الغنوة كانت شنو (رحلةفى طيارة للكاشف) عاد الفضيحة مسكتنى ، طيب قلنا المغنى يغنى على هواه ، معد البرنامج وين ؟ مخرج البرنامج وين ؟ مدير الاذاعة ذاتو وين ؟ كيف غلطة زى تحصل ؟ مش لانو الكاشف فوق الناس ولا سيد الغنا ، لانو دا تاريخ وحق من حقوق الكاشف اننا نحترمو ، زايد انه المعلومة البتصل عبر الراديو بتلصق فى الذاكرة للابد ودا ان دلّ على شى بدل على انقطاع الموهبة ، يعنى فى الدنيا كلها الزول بظهر بغناهو لكين بظهر بغنا ناس تانيين هسى كاظم الساهر دا يوم واحد من ايام بدايتو ما سمعناهو غنى لناظم الغزالى الا فى حدود محددة ، وغيره من المغنيين البعتزو بيهن وليداتنا الواجعنى انو اى زول حفظ ليهو كلمتين من الغنا القديم ونقز لينا بيهو كانو الوريث الحقيقى ولا ضقلا يعتر ولا نقابة تنتر بقصد نقابة الفنانين ولا الحقوق الملكية عندها راى مخالف وبعد دا الكلام فيهو اخطاء فادحة ، سمع اضانى مغنية بتقول ( اسد الخشخاش الضرية ) وزول ما صلح الغلط دا ، يعنى دا فى الممنوع لو رجعنا كلمة ( الخشخاش لاصلها )، حكاية عجيبة المهم فى الكلام دا كلو ونهايتو وغايتو انحنا لابدن من اننا نراجع تراثنا من الاندثار ونسجل للناس البعرفو قيمتو قبل ما الوكت يروح ونبقى فى يا ريت ولو كان ، اقعدوا عافية وانشاء تراثنا القشة ما تعتر ليهو
Quote: اسد الخلا الكلام عن اغانى الحماسة والنغمة الفيها من تحفيز على القتال وغيرها خلتنى اسال نفسى يا ربى متل وليداتنا الصغار ديل بنطربوا لجنس الغنا دا؟ وما قصرت مشيت للعيال بنات واولاد وسالتهن ( هسى متل الغنا البغنى فيهو الوليد دا بتعرفوه ؟ ) تلاته من الخمسة هزوا لى راسن ، والله يا خالتى ستنا ما بنعرف حرف من الكلام البقول فيهو الزول البغنى دا ، واحدة قالت ـ ناس امى بحبوه مرات بشغلوا شرايط ونحنا بنسمعا معاهن لكين كلام زى الرطانه وكت قالوالى كلام زى الرطانه صنيت وقلت كدى النديهن فرقة يقولو البعرفوه ، تانى شغلت ليهن اغنية (اسد الخشش الضرية ) واحد منهم قال لى ـ يا خالتى ستنا الكلام دا يعنى شنو ؟ وفى اسد خشش واسد خلا واسد بيت ؟ شكيت العوجة على الله ، دحين يعنى المغنواتى من الصباح يسوى فى الفوت وانتوا ما معاهو ؟ هسى المعنى يعنى اشرح الغنوة ولا نسمعا ؟ ولا اخليهن من الموضوع دا كلو كلو ؟ قعدت اشرح فى الكلام حق الاغنية وكتين خلاس اتضايقو منى خليتن ، اجى يا بنات امى والناس يقولو التراث والخوف من (اندثار التراث ) وهو التراث زول مهموم بيهو مافى ديل وليداتنا يعنى متل الغنا حق الحماسة دا مع الجيل الجديد حقو راح (جيل نانسى عجرم ، وهيفاء وهبى ، وديفيد جريج ، وفيفتى سنت ) عاد جيت راجعة بلحيل مكروبة والدنيا دى مسخانه على ، يعنى ديل ناس بعد كم سنه ما حيعرفو الحبوبة يعنى لانهم ما بقولو حبوبة بعد شوية ، وبعد شوية الكاشف حيكون محلو زى ما هسى حاصل اى واحد من الوليدات البغنو ،بالمناسبة مغنى شاب فى اذاعة من الاذاعات الكتار قال: ـ حاغنى اغنية من اغنيات الزميل عصام محمد نور وانقروا الغنوة كانت شنو (رحلةفى طيارة للكاشف) عاد الفضيحة مسكتنى ، طيب قلنا المغنى يغنى على هواه ، معد البرنامج وين ؟ مخرج البرنامج وين ؟ مدير الاذاعة ذاتو وين ؟ كيف غلطة زى تحصل ؟ مش لانو الكاشف فوق الناس ولا سيد الغنا ، لانو دا تاريخ وحق من حقوق الكاشف اننا نحترمو ، زايد انه المعلومة البتصل عبر الراديو بتلصق فى الذاكرة للابد ودا ان دلّ على شى بدل على انقطاع الموهبة ، يعنى فى الدنيا كلها الزول بظهر بغناهو لكين بظهر بغنا ناس تانيين هسى كاظم الساهر دا يوم واحد من ايام بدايتو ما سمعناهو غنى لناظم الغزالى الا فى حدود محددة ، وغيره من المغنيين البعتزو بيهن وليداتنا الواجعنى انو اى زول حفظ ليهو كلمتين من الغنا القديم ونقز لينا بيهو كانو الوريث الحقيقى ولا ضقلا يعتر ولا نقابة تنتر بقصد نقابة الفنانين ولا الحقوق الملكية عندها راى مخالف وبعد دا الكلام فيهو اخطاء فادحة ، سمع اضانى مغنية بتقول ( اسد الخشخاش الضرية ) وزول ما صلح الغلط دا ، يعنى دا فى الممنوع لو رجعنا كلمة ( الخشخاش لاصلها )، حكاية عجيبة المهم فى الكلام دا كلو ونهايتو وغايتو انحنا لابدن من اننا نراجع تراثنا من الاندثار ونسجل للناس البعرفو قيمتو قبل ما الوكت يروح ونبقى فى يا ريت ولو كان ، اقعدوا عافية وانشاء تراثنا القشة ما تعتر ليهو
سلمي انا عايز بس اقول حاجة عن اسلوبك في الكتابة :
انا يا سلمى اختي بطبعي ملول ولا احتمل قراية كلام كتير يعني زى ما بقولوا اهلنا عيني خوافة . لكن مداخلتك دى خلتنى براى اقول لا لا يا اخونا العين خوافة والضراع اعمي خليني اتوكل اقرا الكلام ده .
سبحان الله يا سلمى وكانك ماسكاني بخيت ومتابعك بمتعة ما عادية وكنت اتمنى الا اصل نهاية المقال .
المقال يا سلمى اختى فيه الكثير من الحكم والعبر والاعتداد بموروث ثقافي و يقيني انه في طريقه للاندثار وهذا واضح من النماذج التي اشرت اليهاانت - جيلنا سلمى في طريقه للانقراض وكل زمن تخدمو رجاله فرجال المستقبل هم هولاء الحناكيش الذين تحكين عنهم فنحن نضحك عليهم وهم ضاحكون علينا فمن يا ترى يكون الحكم بين الجيلين ؟
نحن يا سلمى القشة بتودينا مذبلة التاريخ رضينا ام ابينا
لك عميق حبي
شيقوق
05-26-2008, 06:21 PM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
شكرا جزيلا لهذا الابداع ودائما تسعدنا بمثل هذه الروائع ....وحقيقة الفنان الجمرى مبدع وخاصة اغنية بص الرصيرص دى عاجبانى شديد ... وطبعا رقيص الرقبة او عوم الوز ناس الحقيبة وقبلهم الطنابرة ذكروا كثير فى اغانيهم ونذكر منها الرمية المشهورة ...
الله الله يا ناس الله ده الوز عوام يا ناس الله ودا الحاكم العام يا ناس الله
05-26-2008, 08:12 PM
فيصل محمد خليل
فيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041
ياعزيزنا شيقا ....سلامات ياخوى بعد سواقة امبارح داير تفتح لينا جبهة (لامواخذة) بجاى يعنى ما ننوم ولا شنو على اى حال الحديث حول الفنون الشعبية يطول ويطول و حتى اعود لك هاك التصبيرة دى وشوف اصحابى الرطانة برقصو الرقبة كيف ..كيتا ليك عمك كمال
05-26-2008, 08:17 PM
فيصل محمد خليل
فيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041
Quote: ياخوى بعد سواقة امبارح داير تفتح لينا جبهة (لامواخذة) بجاى يعنى ما ننوم ولا شنو على اى حال الحديث حول الفنون الشعبية يطول ويطول و حتى اعود لك هاك التصبيرة دى وشوف اصحابى الرطانة برقصو الرقبة كيف ..كيتا ليك عمك كمال
الله ينصر ديييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييينك يا عم يا لذيذ والله ابداع يا عمو الله يحفظك ويخليييييييييييييييييييييييييييك
شيقاااااااااااااااا
05-26-2008, 08:38 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
أول مرة أسمع بالجمري كان في بوست اساسي بتاع أجمل أغنية سودانية...
وأذكر أن بعضهم ذكر أن له أغنية تسمى (التلات بنات شغلن قلبي وخلن بص الرصيرص فات ) وعندما ولجت لهذا البوست وجدته يحف بالجميل من الفن الشعبي الذي هو أصل الفن الحديث ....شكراً لك على هذه الإضافة
ويا ريت واحد ينزل لينا أغنية (بص الوصيرص) .... عشان نحكم عليها ... معليش ما عندنا ستالايت وكدا...
لم أذكر بأن الفنان الجمري متفرد من حيث اللونية ولهذا أُضيفه عن إعجاب لقائمة ( المفضلة ) عندي ....
مودتي اخوك اسامة
05-26-2008, 09:50 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: أول مرة أسمع بالجمري كان في بوست اساسي بتاع أجمل أغنية سودانية...
وأذكر أن بعضهم ذكر أن له أغنية تسمى (التلات بنات شغلن قلبي وخلن بص الرصيرص فات ) وعندما ولجت لهذا البوست وجدته يحف بالجميل من الفن الشعبي الذي هو أصل الفن الحديث ....شكراً لك على هذه الإضافة
ويا ريت واحد ينزل لينا أغنية (بص الوصيرص) .... عشان نحكم عليها ... معليش ما عندنا ستالايت وكدا...
لم أذكر بأن الفنان الجمري متفرد من حيث اللونية ولهذا أُضيفه عن إعجاب لقائمة ( المفضلة ) عندي ....
يعلم الله انك انسان ما عادي وذواق واوعدك بانزال اغنية الخلن بص الرصيرص فات ولعلمك الروصيرص وادلماذين وقنيص وباو وافد التوم والكرمك وقيسان وحتى الدندر هناااااااااااااااك كلها بلدى يا اسامة عشان كدا انا مغرم بكل الفن الهناك بما فيه الوازي
05-26-2008, 10:12 PM
Osama Mohammed
Osama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619
لي إهتمام كبير بالفن الشعبي وبالآلات الشعبية .... حضرت قبل أيام حفل لفرقة أفريقية في إطار المهرجان الثقافي لمدينة برايتون .... وكان العازف الرئيس يعزف على آلة ( الكورا) من غرب افريقيا تحسرت .....أخي الطيب لأنني أعلم يقيناً بأن لنا آلات موسيقية شعبية يمكن ان تخلب لب ( الخواجات ) وتحوز على إعجابهم لأنهم يقدرون الفن وأنا الآن أحاول جاهداً أن أتقدم بطلب ل لجنة المهرجان بإدراج فرقة سودانية شعبية في مهرجان العام القادم .... لن أستطيع أن أوصف لك دهشة وصيحات الإعجاب التي أطلقها الجمهور عند نهاية الحفل .. وأيضاً زاد حلاوة الحفل تشريف مريام ماكبا وتغنيها بأشهر أغانيها .... كتبت عنها في المنتدى الإنجليزي يمكنك الرجوع لها هناك .... وكما قلت لك سأحاول بكل الطرق أن تضمن ولو فرقة موسيقية شعبية واحدة في العام القادم ... وياريت تكون كواتو أو واحدة من فرق النيل الأزرق ... ويرى الخواجات آلة الوازا لتكمتل دهشتهم .... للجمري ملكة الفنان المسرحي وهي موهبة تسحر الجمهور بتفاعل المغني مع أغانيه ..
في إنتظار ( بص الروصيرص)
ودي
اخوك
اسامة
05-26-2008, 10:32 PM
ناهد بشير الطيب
ناهد بشير الطيب
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 4180
ود الرضي واحد من أولئك الذين حملوا النهضة الغنائية في البلاد ردحاً من الزمان ومن الذين تاثرت بهم المدارس الغنائية المعاصرة وسار على منوالهم الكثير من الشعراء....وقد كان أحد ثلاثة غمر انتاجهم مجالس الشعر والطرب قبل العشرينات...العبادي وأبوصلاح وودالرضي. .... ولد الشاعر الوقور محمد ودالرضي في حوالي العام 1884م كان والده من قبيلة العسيلات مقيماً بقرية (ام ضواًبان) ووالدته محسية الأصل من عائلة الشيخ أدريس ود الأرباب وكانت تقيم بقرية العيلفون حيث شب ود الرضي وترعرع..وفي التاسعة من عمره ذهب الي ام ضواً بان الي الخلوة ليتلقى الدروس ويحفظ الكتاب في هذه القرية التي لا تخبو فيها نار القرآن وكان يستمع الي أدب المدائح ويحفظ منه الكثير ويتغنى به في طرب وانتشاء وعندما كبر وبلغ سن الشباب اخذت نظرته للحياة تتبدل وكان يتنسم اخبار شعراء العاصمة ويسمع عن اسماء يوسف حسب الله(سلطان العاشقين) عثمان ابو جقود واحمد صالح المطبعجي وكان يصغي الي الأغاني الوارده من السافل على لسان محمد ودالفكي...وما ان جاء العام 1915م إلا وكان اسم ودالرضي من ألمع الشعراء الشباب المجددين..وإلتقى وقتها بالشاعر احمد حسين العمرابي الذي يحتل مكاناً مرموقاً بين زملائه الشعراء والفنانين وإصطحبه العمرابي الي دكانه بالسوق العربي فالتقى هناك مع بطران وأبوصلاح وحدباي وخليل فرح كما سامر سرور وكرومه والأمين برهان واعجب خليل فرح برميات الدوبيت من الشاعر ودالرضي ومنها : الطابق البوخه *قام نداه يهف *نام من الدوخه إيده عاقباه الجدله مملوخه *لي معالق الجوف *موسه مجلوفه ... .في العام 1918م هاجر من قريته الي منطقة (مكوار) للعمل بالخزان وكانت تجربه قاسيه بالنسبه اليه عان منها ما عان وكان يشتاق الي قريته واصحابه ورصفائه من الشعراء وكان يبكي ويتألم من ذلك وخلد ذلك بدره من درره الشعريه مازال يتغنى بها الزمان وأنشأ قصيدته العريقه : متى مزاري *أوفي نذاري *وأجفو هذا البلد المصيف ...مما عرف عن ود الرضي أنه كان شديد الوقار وقلب محب وروح شفافه وسابح وراء الخيال وعرف ايضاً بتعلقه بدينه والتمسك بآدابه والصلاة في مواعيدها وبتلاوة آيات القرآن وقد كان يقرأ سورة (يس) عند كل وضوء وقد كان العالم الورع الخليفه حسب الرسول يدعوه (تنبيه الغافلين). ...تزوج الشاعر ودالرضي وكان له عدد من الأبناء ولكن يشاء القدر ان لا يعيش أبناؤه جميعاً وان لا تعمر زوجته طويلاً فبقي حزيناً يبكي حظه العاثر وآماله الضائعات وكان يعتكف كثيراً في خلوته في قريته يجتر ماضي ذكرياته. ....والمعروف ان شاعرنا ودالرضي لم يزد على ثقافته الدينيه كثيرأً ولو أوتي مثل حظ الآخرين من الثقافة والإطلاع والنشأة في المدينه لكان ودالرضي شاعر الغناء الأول من دون منازع ومع ذلك فله من زاخر المعنى ومن روائع الوصف ومن صادق التعبير مالم يستطع بلوغه المثقفون من روائعه: *متى مزاري *ينوحن لي حماماتن *ليالي الخير جادن من المحبوب *نور جناني وقبلة حناني يا جواهر عقد القصيد *السلام يا روح البدن *الناحر فؤادي *أحرموني ولا تحرموني * سنة الإسلام السلام *من الأسكلا وحلا
الراحل ود الرضى
05-27-2008, 05:18 AM
Mirghani Ali AlAmin
Mirghani Ali AlAmin
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 246
البوست رائع ويحتاج إلى قراءة متأنية للتداخل فيه وإلى أن أعود لقراءته بتأني وددت في هذه العجالة أن أشكر الأستاذة الفنانة آسيا ربيع على إيرادها تلك المعلومات الوفيرة عن الشاعر الكبير ود الرضي وأن أصحح كلمة مما جاء في رمية ود الرضي :
Quote: *لي معالق الجوف *موسه مجلوفه ...
أرجو أن أنوه إلى أن الصحيح ( موسه مجلوخة ) والجلخ في لغة الحدادة والحديد هو البرد أي ( السن ) والمعنى بصريح العبارة وعاميتها ( موسه - مسنونة ) يعني حادة والشكر على البوست والشكر للمتداخلين خاصة الاستاذة سلمى الشيخ سلامة المسكونة بالفن والتراث وتمسكها بالإصالة التي تدل على كريم أصالتها وإذا مد الله في الأيام وأعطاني فسحة في الوقت ( لي عودة ) بإذن الله
05-27-2008, 05:36 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
لله درك على هذا الابداع الرائع - مالك عايزة تغيري اتجاه البوست لاغاني الحقيبة امامك الاشارات الخضراء لتغيير مسارك لاننا نخشى ان نصطدم هنا( بتفهمي اشارات المرور كويس !!!) مع مبدع اخر تخصص في شعر الحقيبة وهو الاخ الدكتور احمد القرشي الذى كتب عن ود الرضى قائلا :
Quote: ايضا سجل ود الرضى أغنية تيه يتاكى والتي صاغ كلماتها الشيخ محمد ود الرضي ولقد سجلها في نهاية الخمسينات الفنان مبارك حسن بركات وهى من اغانى المجاراة ولقد تغنى بها الحاج محمد احمد سرور أولا ولقد جارى بها ودالرضى الشاعر ابوصلاح في أغنيته المشهورة وصف الخنتيلة والتي سجلها على الاسطوانات الفنان عمر البنا وسجلها لاحقا للإذاعة الفنان عوض الجاك بلحن تقيل ثم تغنى بها الفنان عبدالكريم الكابلى وسجلها للإذاعة بالموسيقى بلحن قريب من لحن عوض الجاك .. وجاراهما أيضا الشاعر إبراهيم العبادى بأغنية الضاوى جبينه والتي سجلها على الاسطوانات الفنان عبدالعزيز مصطفى ثم سجلها للإذاعة أولاد شمبات في بداية الستينات وتغنى بها مؤخرا ثنائي العاصمة ...
لك معزتي
05-27-2008, 04:57 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: لي إهتمام كبير بالفن الشعبي وبالآلات الشعبية .... حضرت قبل أيام حفل لفرقة أفريقية في إطار المهرجان الثقافي لمدينة برايتون .... وكان العازف الرئيس يعزف على آلة ( الكورا) من غرب افريقيا تحسرت .....أخي الطيب لأنني أعلم يقيناً بأن لنا آلات موسيقية شعبية يمكن ان تخلب لب ( الخواجات ) وتحوز على إعجابهم لأنهم يقدرون الفن وأنا الآن أحاول جاهداً أن أتقدم بطلب ل لجنة المهرجان بإدراج فرقة سودانية شعبية في مهرجان العام القادم .... لن أستطيع أن أوصف لك دهشة وصيحات الإعجاب التي أطلقها الجمهور عند نهاية الحفل .. وأيضاً زاد حلاوة الحفل تشريف مريام ماكبا وتغنيها بأشهر أغانيها .... كتبت عنها في المنتدى الإنجليزي يمكنك الرجوع لها هناك .... وكما قلت لك سأحاول بكل الطرق أن تضمن ولو فرقة موسيقية شعبية واحدة في العام القادم ... وياريت تكون كواتو أو واحدة من فرق النيل الأزرق ... ويرى الخواجات آلة الوازا لتكمتل دهشتهم .... للجمري ملكة الفنان المسرحي وهي موهبة تسحر الجمهور بتفاعل المغني مع أغانيه ..
لقد انعم الله علينا - اخي اسامة - بوطن في مساحة مليون م تسكنة مجموعات متنوعة الثقافات واللغات والاعتقادات الدينية وبه خامة من الفنون المتنوعة التي يمكن ان يتشكل منها اى ابداع اجمل من الذى حضرته انت في مدينة بريتاون . صحيح اخي اسامة لدينا في جنوبنا وشمالنا وشرقنا وغربنا تشكيلة من الآلات الموسيقية المتنوعة والمتتبع للبرامج الجميلة التي يقدمها الاستاذ جراهام في تلفزيون السودان عن الزاندى والاتوكا والدينكا والنوير والشلك وغيرهم يجد ان لدينا ما يخلب لب اى بشر ويمكننا صناعة كم مبدع لا يقل قامة عن ماكبا .
تعجبني اخي اسامة الاغاني والرقص الشعبي في غربنا الجريح واستمتع بالابداع الذى تقدمه الحاجة حواء الطقطاقة هذه المراة التي احسب انها اسطورة في دينيماكيتها المسريحية . استمتع وانا اتابع عرضة البطاحين ذات الايقاع الجميل والرائع وهنالك الكثير الذى يقال عن جنوب النيل الازرق وشرقنا الحبيب .
الفن اخي اسامة صار صنعة تحتاج ان يصرف عليها وفي عالم اليوم لا يمكن صناعة اى ابداع ما لم يكن ثمة صرف حقيقي لتنميتها وتطويرها .
ربنا يجمع شملنا ويرفع عنا كل هذه الابتلاءات .
لك قواسيب محبتي
Quote: في إنتظار ( بص الروصيرص)
ما زال بحثى جاري عنها
الاخت الجميلة ناهد بشير الطيب
الله يحفظك ويخليك على مرورك
Quote: السودان عامر بفنونه الشعبيه المميزة وبتراثه الغنى .... خالص التحايا لك ... وللفنان الجمرى
صحيح ويا ريت اختى ناهد لو راجعت ما كتبه الاستاذ اسامة في نفس الموضوع اعلاه -
لك منى وافر احترامي
05-27-2008, 05:20 AM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
العرريب يبدو انك لو خليت حكاية المحامي والفحامي والانتخابات وواصلت في مثل هذه البوستات : الدندر والان روعة الجمري لنلت اصوات كل الدليقتس هنا واكتر من اوباما... عندما شاهدت الجمري قبل شهور قليلة في احد الفضائيات -وسجلت الفيديو اعلاه - اندهشت لكم الطرب والابداع لديه وطبعا اندهشت كذلك لجهلي به وكنت اظن انني الوحيد - اهو رطاني - لكن يبدو انني لست الوحيد ..اعلام الفضائيات السودانية الرسمية الذي يضيع الوقت والجهد والمال في تدويير Recycling البائس من الغناء يكسل عن ان يصل الي امثال الجمري وهم اكيد كثر في بلادنا المترامية الاطراف المتنوعة الثقافات والفنون ...
واصل ياحتات
05-27-2008, 05:41 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: البوست رائع ويحتاج إلى قراءة متأنية للتداخل فيه وإلى أن أعود لقراءته بتأني وددت في هذه العجالة أن أشكر الأستاذة الفنانة آسيا ربيع على إيرادها تلك المعلومات الوفيرة عن الشاعر الكبير ود الرضي وأن أصحح كلمة مما جاء في رمية ود الرضي :
Quote: *لي معالق الجوف *موسه مجلوفه ...
أرجو أن أنوه إلى أن الصحيح ( موسه مجلوخة ) والجلخ في لغة الحدادة والحديد هو البرد أي ( السن ) والمعنى بصريح العبارة وعاميتها ( موسه - مسنونة ) يعني حادة والشكر على البوست والشكر للمتداخلين خاصة الاستاذة سلمى الشيخ سلامة المسكونة بالفن والتراث وتمسكها بالإصالة التي تدل على كريم أصالتها وإذا مد الله في الأيام وأعطاني فسحة في الوقت ( لي عودة ) بإذن
شكرا ايها الحبيب وللاخت الفاضلة بت الربيع على هذه الاضاءات
نتمنى ان تعود الينا لتتحفنا بالمزيد من الابداع
لك عميق مودتي
05-27-2008, 05:42 AM
هاشم أحمد خلف الله
هاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6449
لدى إهتمامات وعشق وشغف عظيم بأحوال الفنون الشعبية بكل ضروبها، والغناء والموسيقى من ضمنها
وخلال تطوافى وبحثى المتواضع على وفى نتاج بعض الشعوب المتميزة فى هذا المجال، أكاد أجزم أنه لا يوجد بينها من يضاهى السودان ثراءا وتنوعا وغزارة بل وتفردا فى مجال الغناء والموسيقى الشعبية، والشعبية هنا أضعها مجازا وتسمية، ربما لشيوع الإسم ورسوخه لدى الناس
لكننا، وكما هو الحال دوما عندنا نحن أهل السودان، لا نقيم أشيائنا ولا نقدرها التقدير الحق، وإذا كان الشئ بالشئ يذكر، فدونك ما لدينا من آثار حضارات ليس كمثلها شئ، لا تزال مطمورة تحت رمال النسيان، قبل رمال الطبيعة، ولو كانت عند غيرنا لأقاموا بها الدنيا
وعودة للمبدع الجمرى
فإضافة لإمتلائه وتشبعه حتى الثمالة بالموهبة الحقة والتمكن الأكيد أداءا وحضورا وصوتا، فهو يمتلك معرفة ودراية كاملة بتراث ونتاج منطقة جنوب النيل الأزرق، بلغاتها المختلفة وما إلى ذلك
وهناك كنز آخر يربض فى دواخل هذا الإنسان الفنان، ربما لا يعرفه كثيرون، وهو أن الجمرى يغنى للمبدع العظيم "رمضان حسن" بشكل وطريقة تفوق درجة الإدهاش، وإن أغمض السامع عينيه، فهو حتما يستمع ويستمتع برمضان حسن
أتى به "عوض بابكر" ذلك الكائن النادر حقا، وأخرج من لدنه "رمضان حسن" بصوته وعذوبته
وليتك تستمع للجمرى وهو يشدو بروائع رمضان حسن، فتلك هى المتعة الحقة
أقدم العذر للإستطالة، ثم أهديك وصحبك الحضور
السلام والتقدير مجددا
05-27-2008, 05:46 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: العرريب يبدو انك لو خليت حكاية المحامي والفحامي والانتخابات وواصلت في مثل هذه البوستات : الدندر والان روعة الجمري لنلت اصوات كل الدليقتس هنا واكتر من اوباما... عندما شاهدت الجمري قبل شهور قليلة في احد الفضائيات -وسجلت الفيديو اعلاه - اندهشت لكم الطرب والابداع لديه وطبعا اندهشت كذلك لجهلي به وكنت اظن انني الوحيد - اهو رطاني - لكن يبدو انني لست الوحيد ..اعلام الفضائيات السودانية الرسمية الذي يضيع الوقت والجهد والمال في تدويير Recycling البائس من الغناء يكسل عن ان يصل الي امثال الجمري وهم اكيد كثر في بلادنا المترامية الاطراف المتنوعة الثقافات والفنون ...
عليك الله في طلب خاص من اخينا اسامه متداخل اعلاه يطلب اغنية الجمر اسمها بص الرصيرص يا اخي شوفها لينا وفي انتظارك لتزويدنا بكل ما لديك عن هذا المبدع .
لك قواسيب محبتي
05-27-2008, 05:51 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: لدى إهتمامات وعشق وشغف عظيم بأحوال الفنون الشعبية بكل ضروبها، والغناء والموسيقى من ضمنها
وخلال تطوافى وبحثى المتواضع على وفى نتاج بعض الشعوب المتميزة فى هذا المجال، أكاد أجزم أنه لا يوجد بينها من يضاهى السودان ثراءا وتنوعا وغزارة بل وتفردا فى مجال الغناء والموسيقى الشعبية، والشعبية هنا أضعها مجازا وتسمية، ربما لشيوع الإسم ورسوخه لدى الناس
لكننا، وكما هو الحال دوما عندنا نحن أهل السودان، لا نقيم أشيائنا ولا نقدرها التقدير الحق، وإذا كان الشئ بالشئ يذكر، فدونك ما لدينا من آثار حضارات ليس كمثلها شئ، لا تزال مطمورة تحت رمال النسيان، قبل رمال الطبيعة، ولو كانت عند غيرنا لأقاموا بها الدنيا
وعودة للمبدع الجمرى
فإضافة لإمتلائه وتشبعه حتى الثمالة بالموهبة الحقة والتمكن الأكيد أداءا وحضورا وصوتا، فهو يمتلك معرفة ودراية كاملة بتراث ونتاج منطقة جنوب النيل الأزرق، بلغاتها المختلفة وما إلى ذلك
وهناك كنز آخر يربض فى دواخل هذا الإنسان الفنان، ربما لا يعرفه كثيرون، وهو أن الجمرى يغنى للمبدع العظيم "رمضان حسن" بشكل وطريقة تفوق درجة الإدهاش، وإن أغمض السامع عينيه، فهو حتما يستمع ويستمتع برمضان حسن
أتى به "عوض بابكر" ذلك الكائن النادر حقا، وأخرج من لدنه "رمضان حسن" بصوته وعذوبته
وليتك تستمع للجمرى وهو يشدو بروائع رمضان حسن، فتلك هى المتعة الحقة
أقدم العذر للإستطالة، ثم أهديك وصحبك الحضور
الاخ ابو ذر بابكر
التحية لك مرة اخرى
عزيزي نحن شعب ربنا انعم علينا بوطن في مساحة مليون م تسكنة مجموعات متنوعة الثقافات واللغات والمعتقدات الدينية وبه خامة من الفنون المتنوعة التي يمكن ان يتشكل منها اى ابداع اجمل من الذى شاهدته لدى شعوب اخرى . صحيح اخي ابو ذر لدينا في جنوبنا وشمالنا وشرقنا وغربنا تشكيلة من الآلات الموسيقية المتنوعة والمتتبع للبرامج الجميلة التي يقدمها الاستاذ جراهام في تلفزيون السودان عن الزاندى والاتوكا والدينكا والنوير والشلك وغيرهم يجد ان لدينا ما يخلب لب اى بشر ويمكننا صناعة كم مبدع لا يقل قامة عن ماكبا .
تعجبني اخي ابو ذر الاغاني والرقص الشعبي في غربنا الجريح واستمتع بالابداع الذى تقدمه الحاجة حواء الطقطاقة هذه المراة التي احسب انها اسطورة في دينيماكيتها المسرحية . استمتع وانا اتابع عرضة البطاحين ذات الايقاع الجميل والرائع وهنالك الكثير الذى يقال عن جنوب النيل الازرق وشرقنا الحبيب .
الفن اخي ابو ذر صار صنعة تحتاج ان يصرف عليها وفي عالم اليوم لا يمكن صناعة اى ابداع ما لم يكن ثمة صرف حقيقي لتنميتها وتطويرها .
استاذ الطيب يسعد صباحك الغناء الشعبي...الروعة...الجمال....الأصالة...هو بحق فن متفرّد ولنا وقفة مع أهل الغناء الشعبي والفنان بادي محمد الطيب
Quote: ويروى أن سبب تسميته باسم (بادي) يعود لمناداة شيخه عليه لتلاوة القرآن بيد أن صوته كان جميلا ، وتلاوته جميلة ، فأطلق عليه حيران الخلوة اسم بادي ، وللإسم روايات أخري. وكانت له عبقرية الزمان والمكان في أغانيه فهو عندما يكون في حفلة في البادية فإنه كان يكثير من أغاني الحماسة وهو يحرك (الطار) الذي كان يذوِّبه لحناً وانيناً ، وعندما يكون في حفلة (خرطومية) فإنه يغني (يا قائد الأسطول، والمقدر لابد يكون وأنت حكمة ولاّ آية). عاش بسيطاً مخلصاً لوطنه وفنه، ومحافظاً على الراية التي حملها من الآباء المؤسسين لاغاني الحقيقة كرومة وسرور وبطران والكاشف والعبادي. ولعل روحه الشفافة تحلِّق في عليائها، وجسده مدفون في قرية (ود العباس) التي شهدت مراتع الطفولة، وذكريات الصبا يوم ان تفجرت عبقريته الغنائية في ساحاتها، فهاجر يغرِّد كالعصافير الخضراء في ليالي الشتاء الدافئة فيطرب كل الوطن من نمولي الى حلفا وام بادر وكردفان والسواقي في كسلا.
وانّة المجروح
05-27-2008, 07:06 AM
اسيا ربيع
اسيا ربيع
تاريخ التسجيل: 01-20-2008
مجموع المشاركات: 1551
تعرف يا الشيقوق أنا أغانى الدلوكة بتكسر فينى ضلعة ...
زمان أهلنا قالوا لينا البت الرقاصة هى البتهافتو عليها الخُطاب يعنى مقياس إختيار الزوجة كان بعتمد على إجادتها لرقيص الرقبة وما عداه فهو غير مهم والبت الرقاصة بتخلى الشباب يتنافسوا فى الجلد بالسوط والدمى تسيل للُركب وده دليل على مدى تغلغل الاحساس الفنى فيهم رغم طبيعة الحياة الجافة فى ذلك الزمن
05-27-2008, 08:24 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: هوى.. يا الطيب انت قايل لو ما ناس الحقيبة ديل كان حايكون فى (رقبة)؟؟
ناس الحقيبة جابوا الرقبة وكتلوا رقاب هههههههههههههه يا آسيا اختي صاح؟
Quote: وبرضو لو مارقبتنا دى ناس الحقيبة و الغناء الشعبي ديل كان جابو الكلام السميح ده ؟
لالالالالالالا مش اى رقبة الا الرقبة القزاز خاتية العرق الشافا بالنيران حرق يا بت الربيع انت كيف هسع؟ والله يا اسيا هو مش الرقبة بس القدلة مع النمة ذاتها هي البتجيب ( الرقبة) !!!!!!!!!!!!!!!!
Quote: تعرف مره كان عندنا حلقة فى التلفزيون .. كان نفس موضوع البوست ده.. الفيديو ده فيهو رقصة كانت من ضمن الحلقة
على شمالى الاستاذ الراحل الطيب محمد الطيب .. ثم الاستاذه سعديه الصلحي.. ثم الراحل المقيم دكتور حسبو سليمان .. ثم زميلتي المسرحيه
عرفه حسن جوده...واخيرآ انا.. بالتوب البمبي شوف حالتى كيف..ههههههههههههههه
نزلي الفيديو اسيا خلينا نشوف
Quote: طبعآ يا الطيب عايز تعرف الكلام ده سنة كم؟؟؟ .. خلاس جيب اضانك
Quote: ده حال اي جمري في اي حتة يا شقاشيقو كان في شندي وللا كردفان وللا مدني (الكلام على الاسم).
والله مشتاق ليك بالحييييييييييييييل .. والايام دي ياخوي مسقطكم مولللللللللعة مع فيصل.
الجمري فنان راااائع ومبدع حقيقية وسيكون له شأن كبير في مستقبلنا القريب باذن الله.
الجمري يا الجمري صنعته بيئتنا في النيل الازرق ولو قدر له ان يكون جمري شندى او المتمة او الخرطوم او امدرمان لما كان جمرينا الفنان المبدع هذا . هيييييييييييييييع
05-27-2008, 08:42 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: تعرف يا الشيقوق أنا أغانى الدلوكة بتكسر فينى ضلعة ...
زمان أهلنا قالوا لينا البت الرقاصة هى البتهافتو عليها الخُطاب يعنى مقياس إختيار الزوجة كان بعتمد على إجادتها لرقيص الرقبة وما عداه فهو غير مهم والبت الرقاصة بتخلى الشباب يتنافسوا فى الجلد بالسوط والدمى تسيل للُركب وده دليل على مدى تغلغل الاحساس الفنى فيهم رغم طبيعة الحياة الجافة فى ذلك الزمن
انا يا الفاتح اخوى زوجتى الهسع ام عبد الله دى الله يخليها شفتها بترقص رقبة وحرم ما طولت ليها مشيت لابوى قلت ليهو انا البت دى اكان ما خطبتها لي هسع عييييييييييييييييك تاني ما بتشوفني .
05-27-2008, 09:06 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
بينى وبينك مقياس الجمال زمان كان كلوا منصب على قوام المرأة والدليل ان شعراءنا القدام دائما ما يركزون عليه ويشبهونه بفرع البان وعوم الوزين والجدى القام وانفدع والرقبة قزازة عصير وقدمك قدم الحمام ... وخلافه ورقيص الرقبة هو الذى يبرز هذه الصفات وبالتالى حفلات الاعراس كانت هى المجال الوحيد المناسب لعثور الرجل على زوجه ده اذا ما كان عندو قدح لازم يغطيه والا مش ؟؟؟
الله يخلى ليك ام العيال
05-27-2008, 09:28 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: بينى وبينك مقياس الجمال زمان كان كلوا منصب على قوام المرأة والدليل ان شعراءنا القدام دائما ما يركزون عليه ويشبهونه بفرع البان وعوم الوزين والجدى القام وانفدع والرقبة قزازة عصير وقدمك قدم الحمام ... وخلافه ورقيص الرقبة هو الذى يبرز هذه الصفات وبالتالى حفلات الاعراس كانت هى المجال الوحيد المناسب لعثور الرجل على زوجه ده اذا ما كان عندو قدح لازم يغطيه والا مش ؟؟؟
اتاريك موسوعة - والله كتر خيري الطلعت منك هذه الدرر واللآلي
على ذكر الاخت اسيا الربيع للدكتور حسبو سليمان يحضرني موقف لن انساه طيلة حياتي :
اذكر انا دخلت على لجنة المعاينة لوظيفتي الحالية . ومجرد جلوسي على الكرسي الساخن احضروا لي كباية شربات و طلبوا منى ان اشرب هذه الشربات وتذكرت واحدة من السوالف المتعلقة بكيفية التعيين للعمل في الدبلوماسية السودانية .
عندما الح على اعضاء اللجنة لشراب الموية ذكرتهم باننى ساكون متمهل جدا في شراب مويتكم دى وقالوا لى ليش ؟ وحكيت ليهم موقف متعلق ببنت جميلة جدا جدا تقدمت للعمل في الدبلوماسية السودانية البنت كانت ناجحة بتقدير ممتاز في الامتحانين التحريري والشفوي ولكن لاكمال التعيين لابد ان تنجح في المعاينة التي كان عادة يجريها المرحوم حسبو سليمان اختصاصي الطب النفسي معها ليحدد ما اذا كان المتقدم صالح نفسيا للعمل الدبلوماسي ام لا . البنت الجميلة احيلت للدكتور حسبو وعرض ليها كوب من الشربات وبدا يسال فيها وقبل ان تجاوب السؤال تناولت الكوب جيييييييب شربته بشراهة ثم اقبلت على الدكتور حسبو ليسألها ولكن الدكتور حسبو فاجأها بسقوطها في الامتحان . البنت استغربت ليش يا دكتور وانت ذاتك ما سالتني . قال ليها يا بنتى انا وضعت امامك كوب من الشربات وقبل اسالك انت رحت جيييييييب شارباهو وهذا هو السبب في سقوطك لان الدبلوماسي يجب ان يكون دائما متمهلا في حديثه وشرابه واكله وليس ملهوفا بالطريقة التي شهدتها فيك يا بت اخوى .
معزتي
05-27-2008, 07:05 PM
خالد علي محجوب المنسي
خالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-09-2006
مجموع المشاركات: 15968
Quote: المنسي هسع جاينا متاخر وكمان بتفاصح - عليك الرسول لم كلامك ده بجيب ليك الهواء اكان اندرع فيك واحد بشهيك العافية
تعال بطيبك ونزل لينا الليمونا يا سجم الرماد
ود شيقوق اولاً ما شفتا البوست دا لذا كان التأخر من زيارتك ثانيا مالك شبيت فيني عاجتك لاوية زي شيطان الكوش أنا ماقصدي شر الجمر يعجبني شديد وبسمع له ويشدني شديد طريقة أدائه المميز والجديد في الساحة حتى الفن والفنانين دخلو في بند تقسيم السلطة والثروة كان كدي هادا طرفنا كمان من الفن لكن وقت جابت ليها هواء ودعتك الله
يا شيقا .. يا خي ده بوست موووووووووووووووت عديييييييييل كده ....!! يا ريت لو كان المنبر كلو خلف الله حمد والبعيو ومحمد أحمد عوض والبلابل و و و و و و و .. يا خي ده هو السودان زااااااتو الفاقدينو .. زيدنا من ( ذلك ) شوية وكتر الأشواق عليُ !!!
05-27-2008, 07:16 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
كيفك يا اخي وكتر خيرك وقبل التعليق الاسم ده لقيتو وين الاسم ده اسم بلدنا الاسم ده في الفاو والخياري ومدنى والدندر - والعيش ود دغيس ما اظنك بتعرفو انت ذاتك .
Quote: يا خي ده بوست موووووووووووووووت عديييييييييل كده ....!! يا ريت لو كان المنبر كلو خلف الله حمد والبعيو ومحمد أحمد عوض والبلابل و و و و و و و .. يا خي ده هو السودان زااااااتو الفاقدينو .. زيدنا من ( ذلك ) شوية وكتر الأشواق عليُ !!!
الله يخليك وسنواصل نزولا لرغباتكم تنزيل الروائع من الفن الشعبي الجميل
تحياتي
05-27-2008, 07:50 PM
محمد المرتضى حامد
محمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832
Quote: انا يا الفاتح اخوى زوجتى الهسع ام عبد الله دى الله يخليها شفتها بترقص رقبة وحرم ما طولت ليها مشيت لابوى قلت ليهو انا البت دى اكان ما خطبتها لي هسع عييييييييييييييييك تاني ما بتشوفني
عفارم عليك.. سامع يا الباش؟
05-27-2008, 08:11 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
الرقص لا ينفصل عن البيئة التي ظهر فيها..ففي إفريقيا هنالك رقصات تشبه حركات الحيوانات أو تقلدها ونحن عندنا في كردفان رقصة المردوم عند البقارة حيث ان الرجال يضعون قرون البقر في رؤوسهم والكشاكيش على أرجلهم ..ويرقصون مع النساء مع ضرب أرجلهم بإيقاع قوى على الأرض ...وأظن انه كل ما كانت البيئة قاسية وصعبة كلما كان الرقص عنيفا وقويا ....أما رقص الرقبة البطئ فهو موجود في وسط السودان أما في شمال السودان عند الشايقية فهو أسرع قليلا وهذه الرقصة تشبه رقص الحمام بخفتها ورشاقتها لذلك سميت هذه الرقصة برقصة الحمامه واذكر أن الأستاذ الطيب محمد الطيب في السبعينات في برنامج تلفزيوني احضر هذا الحمام الذي رقص على إيقاع أغنية في التغزل بين المسارح والتي تغنى بها الفنان بادي محمد الطيب ....أما الرقص السريع فدخل السودان مع إيقاعات التم تم وأغانيه الهابطة التي حاربها شعراء الحقيبة في ذلك الوقت ..ولقد ظهرت اغانى التم تم في كوستى سنة 1935 وكانت تقوم بأداء هذه الاغانى نساء سيئات السمعة بمرافقة الدلوكة وأول من استحدث هذه الاغانى الأختين أم بشائر وأم جبائر من كوستى ....وقال الأستاذ الموسيقار إسماعيل عبدالمعين في برنامج تلفزيوني إن هذا الإيقاع دخل السودان من شمال إفريقيا وادخله الى العاصمة سائقى الشاحنات ومساعديهم .. والرقص هو تعبير حركي عن النشوة والطرب وفى بعض الأحيان يعبر الإنسان عن هذا الطرب دون إرادة منه حتى ولو كان بتحريك الرأس ..ولقد قال عبدالله بن جعفر بن أبى طالب إن كل كريم طروب...بعض الناس يمنعهم الحياء أو الوقار من التعبير الحركي ...والرقص هو تعبير عن الطرب حتى ولو كان في الذكر أو المديح ...والتعبير عن الفرح عند السودانيين دائما يكون بإبراز جانب الشجاعة والقوة والتحمل عندهم حتى لو أدى هذا التعبير إلى الأذى الجسدي مثل الضرب بالسوط أو جرح اليد بالسكين وإسالة الدماء على وجه الراقصة أو المغنية...وحكي لي احد اقاربى من بارا إن سبب الجرح الكبير والقديم الذي على يده إن هنالك مغنية تسمى النحل فهزّ فيها دون أن يعطيها فلوسا نسبة لحالته المادية فقالت له عندك شنو مع الرجال فاخذ سكينه وجرح يده جرحا عميقا وصبّ لها الدماء على جبهتها مكان وضع النقطة ( النقطة هي الفلوس التي توضع على جبهة المغنية )فما كان منها إلا أن أطلقت الزغاريد تباعا بينما اخذ هذا الرجل إلى المستشفى لخياطة الجرح والذي يوجد أثره في يده حتى الان...وحكي لي نفس الشخص أن الاسكافي ( الرجل الذي يخيط المراكيب ) كان يتبع السيرة التي تستمر ساعات فكلما فتق احدهم مركوبه نتيجة لضربه بالأرض حضر إليه لخياطته ليعود مرة أخرى لضرب رجله بالأرض طربا..يعنى في ذلك الوقت بيوت الأعراس كانت مكان عمل الإسكافية.... اما الجلابيب البيض فتكون قد تغير لونها من الشبال خاصة وان النساء فى ذلك الوقت يضعون الودك على الشعر.... و كان الرقص عرضا للقوة ويستعمل فيه في بعض الأحيان السيف أو العصا وتسمى الرقصة عند الرجال عرضا (فلان عرض في الحفلة ) أما رقص هذا الأيام فهو نتيجة للتلاقح الثقافي والانفتاح على المجتمعات الأخرى وخاصة الغربية فكان الجيركى والتوستى والجمايكا وغيرهما ...
05-27-2008, 10:02 PM
فيصل محمد خليل
فيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041
يا اخي لك خالص شكري و عميق امتناني على هذه المداخلة القيمة وبالتاكيد انت من الذين توطن في وجدانهم الفن الشعبي .
الفن الشعبي اخي احمد بدأه السودانيون بالنفير والمعديات والمناسبات وفي زراعتهم كل تلك تتمحور حولها الفنون الشعبية.. ثم بعد هذه المرحلة انتقل لمرحلة اخرى وصار يتناوله الناس (بالدلوكة).
ان الفن الشعبي السوداني هو وليد (النفير) (وحقيقة النفير في الوقت الحالي تلاشت ).. فالنفير هو القيمة التكافلية الكبرى فالمقداف عنده اغانيه.. والحصاد عنده اغنيات والعيد عنده اناشيده.. وهكذا.. من هنا ولدت بذرة الفن الشعبي.. بحركة الانسان داخل النفير.. وادخلت فيها الطمبور والدلوكته وغيرها من الادوات الشعبية الموسيقية .
عموما الانسان دوماً بطبعه فنان ويولد فناناً ولكن المهم اكتشاف المجتمع لهذه المواهب هو الذي يعطيها البعد الجماهيري والانتشار..
في انتظارك لنسمع منك عن كوستي يا العشاء البايتات - كوستي يا اخي هى واحدة من محطات حياتي التي لا انساها ابدا عندما قضيت فيها اكثر من عام متدربا في مكتب عبد المحمود الحاج صالح المحامي . كوستي ايها العزيز بداية مشوار اغلب القانونيين فبها يجد المبتدئون تنوع القضايا وعمق الخبرة عند الاستاذ عراقي والمرحومين يحيي محمد ابراهيم وابراهيم الشيخ ومكي وغيرهم .
ايام قضيتها فيها ولا انسان اعلامها منيب واحمد عبد القيوم وحتى عنبر كوستي .
في انتظارك اخي عبد اللطيف لنسمع منك المزيد .
لك ودى
شيقوق
05-28-2008, 10:35 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: وهل كان ثمة تواصل بينه وبينكم ولا كان شاغلنو المجانين من زياراتكم؟
د. حسبو كان انسان واصل دايماً يا استاذ الطيب ...ومعروف عنه ولعه بالفن والغناء الشعبي... رحل عنّا لكنه مقيم في قلوبنا بذكرياته الجميلة وبكلماته الطيبة التي لن أنساها ما حييت... رحمه الله رحمة واسعة.... حاحكي ليك موقف حصل لي....دايماً بنمشي ليه في البيت لكن مرة اتصلت بيه رحمه الله وكنت قريبة من عيادته فقال لي مري علي في العيادة ومنها نمشي للبيت .... مشيت ليه ولقيت العيادة زحمة ...المهم كلمت الممرضة تكلموا اني موجودة برة...ولقيت لي كرسي فاضي قعدت فيه...سألني واحد قاعد جنبي، انت جاية لي منو؟ قلت ليه جايه ازور لي زول هنا و ما اديتو أي تفاصيل! تاني سألني: الزول ده عاقل ولا مجنون؟؟؟ قلت ليه عاقل!! طلع بعد شوية جدي حسبو سلّم من بعيد ودخل تاني!! قال لي : انت بتعرفي الزول ده....قلت ليه اي ده الدكتور.. قال لي الدكتور ده غريب خلاص ، مرة سألناه عن الباب الفي الحيطة؟؟؟ مثّل لي فيها مجنون وقال...لمن تجيبوا المفتاح...نسألوا المفتاح وين راح؟؟؟ يقول لي أكلو التمساح ويقعد يغنّي لينا !! سكت ساكت وما رديت!! بعد شوية نادت الممرضة فلان الفلاني ...ما يقوم هو الزول ذاااااااااتوا يا استاذ الطيب !!قلت ليه هو انت بتتعالج هنا؟ قال لي أنا المجنون ذاااااااتوا!! طبعاً نططت عيوني!!! وفهمت الحاصل! تاني من الخلعة الدخلتني بالغلط ما مريت على جدي في العيادة!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة