دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: تعالو ا شوفوا الهجيج والحت الحبشي ومحل رهيفة تنقد / المولانات يمتنعون (Re: الطيب شيقوق)
|
نقلا عن جريدة الصحافة
يذكر الأستاذ فيصل سرور نجل العميد الحاج محمد أحمد سرور، ان والده الحاج سرور المقبور باريتريا، بدأ الاتصال باكراً بشرق افريقيا وزاول العمل التجاري بين اسمرا وكسلا. ومنذ عام 1936م كان يجلب الغلال من كسلا والقضارف ويسوقها في تخوم الهضبة الاريترية، كما كان يجلب البن والحلويات منها ويسوّقها في السودان في شراكة تجارية مع التاجر الكبير صالح كيكا. وقال فيصل سرور مما لا شك فيه أن الاريتريين سمعوا غناء سرور وتأثروا به. وثمة أغنيات رائجة هناك منها «أنا ما بقطف زهورك بعاين»، ومنها «أفكر فيه وأتأمل» وتمثل هذه البدايات الباكرة محطة مهمة في نسيج العلاقات السودانية مع الجوار الافريقي، فضلاً عن الرحلات الفنية التي انتظمت دول الجوار لافريقي بين يدي الحرب العالمية التي شارك فيها في شمال وشرق افريقيا كوكبة من الفنانين الكبار «أحمد المصطفى، سرور، حسن عطية، السر عبد الله، بدر التهامي». وذلك بالترفيه على قوات دفاع السودان التي شاركت إلى جانب الحلفاء بعد وعد قاطع من الحلفاء بأن ينال السودان استقلاله اذا كسب الحلفاء الحرب وانتصروا. وتوثق ذاكرة الأغنية السودانية من الروائع الخالدة التي ولدت في أتون الحرب لأحمد المصطفى مثلاً «الزاهي في خدرو ما تألم»، وهي رائعة الصاغ محمود ابو بكر كتبها و«كفرة نيرانا زي جهنم تحرق الجنب الشمال». وروى لسرور من نظم عبيد عبد الرحمن «عجبني المتطوعات زي الزهور متنوعات» وهي من ثمار الغناء في زمان الحرب. * رحلة الاكتشاف الاولى: يقول الأستاذ عز الدين نجل الفنان أحمد المصطفى: اتصال الاغنية السودانية بالمحيط الافريقي والاقليمي قديم قدم الغناء السوداني، وأولى إطلالات والدي أحمد المصطفى خارجياً كانت بين يدي الحرب العالمية، أي في الاعوام 43-1944م حيث سافر أحمد المصطفى في بعثة فنية بغرض الترفيه على الجنود السودانيين المشاركين ضمن قوة دفاع السودان هناك، اي في «كفرة، طرابلس، درنة، بنغازي» وغيرها من الثغور الليبية في الصحراء أو الساحل. يقول الأستاذ عز الدين نجل الفنان أحمد المصطفى توالت خارجياً رحلات أحمد المصطفى إلى مصر ثم شرق افريقيا، وهذا محور سؤالك أي تأثير الفن السوداني في شرق افريقيا إلى اسمرا أولاً، حيث سبقه الحاج محمد أحمد سرور إلى هناك، ثم اثيوبيا والصومال بعد ذلك. وكانت هذه السفريات بداية بعام 1944م فصاعداً حتى ستينيات القرن الماضي، وهي بمثابة سفارة فنية. * وحدة الأنغام والمزاج: يقول الأستاذ عز الدين أحمد المصطفى: لا شك ان الاستقبال الذي وجده الفن السوداني في المحيط الافريقي وفي شرق افريقيا على وجه التحديد، له اسبابه المنطقية، منها وحدة المزاج الحضاري والنغم الخماسي الذي يشكل قاسماً ثقافياً أعظم. وأقيمت في اثيوبيا مناسبات عدة كانت بمشاركة الفنانين، أولاها كانت مشاركة أحمد المصطفى بصحبة عازف الكمان الموسيقار الماحي اسماعيل مؤسس معهد الموسيقى والمسرح، والمسؤول عن قسم الموسيقى باذاعة كولون. والرحلات الأولى كانت بمبادرة خاصة، ثم لاحقاً تمت عدة رحلات بدعوات رسمية من البلدين. * الطريق إلى اديس أبابا: ساهم الرواد في تحبيب شعوب الحبشة وعشقهم للموسيقى السودانية، وهم شعب يعشق الفولكلور والموسيقى والرقص. وقد وجد الاثيوبيون في الفن السوداني ما يعبّر عنهم، كما قدم الرواد فناً رفيعاً جديرا بالاحترام، وبالمقابل كانت الفرق الأثيوبية الفنية تضئ سماء الخرطوم. * هيلا سلاسي عاشق الفنون: من المعروف ان الامبراطور هيلا سلاسي عاشق ملكي للفنون، ويحتفظ في قصره بفرقة فنون شعبية تؤدي كافة الفنون الشعبية الاثيوبية Royal Band وتمثل كل ثقافات الهضبة العظيمة، وفي عهده ازدهرت الصلات الفنية والثقافية بين البلدين، خاصة في عهد الفريق ابراهيم عبود، وفي زمان الستينيات على وجه التحديد. وعرفت الخرطوم مطربين مثل «تلهون قسس Talhoun وألمايو ALMAUI ومنليك MONLIC وايضاً مغنيات استعراضيات ينتظمن في فرق الفنون الشعبية، وبعض آثار هؤلاء المطربين موثقة بمكتبة الاذاعة، وفي أرشيف وزارة الاعلام. * الفن في بلاط الامبراطور: كانت القيادة السياسية تقدر الفن السوداني على أعلى مستويات السلطة السياسية في أثيوبيا، ممثلة في الامبراطور هيلا سلاسي. وقد لعبت الفنون دوراً كبيراً في تذويب الخلافات السياسية بين دول الجوار. وكان رؤساء السودان يحرصون على وجود فنانين في مرافقة الوفود الرسمية، والفنون عموماً وسط ملائم لتعميق العلاقات الإنسانية. ويروي الأستاذ عز الدين أحمد المصطفى أن الامبراطور هيلا سلاسي حرص على دعوة مجموعة من الفنانين السودانيين من بينهم الفنان أحمد المصطفى، لإحياء حفل زواج ابنته. وبعد انتهاء الحفل نهض الامبراطور لتحية الفنان أحمد المصطفى، وسار معه خطوات مودعاً بحضور السفير الاديب جمال محمد أحمد. ومن الاغاني السودانية المطبوعة في الوجدان الاثيوبي رائعة حسن عوض ابو العلا «وين يا ناس حبيب الروح» وهي على ايقاع الفالس الذي يسميه الاثيوبيون Clasico dance اي ايقاع الرقص الزوجي، حيث ردد هذه الاغنية عشرات المطربين الاثيوبيين، واغنية «رحماك يا ملاك» التي تغنيها «استير» وعدد كبير من المطربين. * غناء بكل اللغات: ومن الفنانين الذين يحتلون مكانة مرموقة الفنان سيد خليفة، الذي ترجم أغنيته «ازيكم» للغة الاثيوبية وغنى بالامهرية «المظ مني دانو» وهو أول فنان يغني بالاثيوبية، وأيضاً يحتل الفنان خوجلي عثمان مكانة مقدرة والبلابل اللاتي تغنت لهن فرقة الفنون الاثيوبية بأغنية «مشينا طريق الحب» والفنان ابراهيم حسين، أما الفنان محمد وردي فله موقع خاص، ومن أكثر أغنياته انتشاراً «ما تخجلي» التي يسميها الاثيوبيون «19 سنة». ويعد حفل اديس ابابا 1989م استفتاءً لمكانة وردي الفنية في الوجدان الاثيوبي، حيث ان جمهور الحفل الذي ضاقت به جنبات الاستاد ومستوى مبيعات الكاسيت والـ «C.D» كشف عن ضرورة ان تتجه الاغنية السودانية افريقيا. ومن الفنانات السودانيات اللائي يشكلن معدلاً كبيراً في مبيعات الكاسيت بشرق افريقيا وتحديداً اسمرا واديس ابابا، الفنانة حنان بلوبلو. وحدثني أبرام تسي احد اكبر منتجي الكاسيت ومهندس صوت، أن البوم «سابا» لحنان بلوبلو هو الأكثر مبيعاً في اريتريا، وتنسخ منه البومات من غير النسخ الأصلية، وتباع دون أن يتأثر سعره. أيضاً كاسيت «حب العنب» لحنان بلوبلو، نفدت منه عشرات النسخ المستنسخة من النسخة الاصلية Mastar. كل ما سبق يعد مؤشراً لحضور الفن السوداني في شرق افريقيا.. وفي الحلقة القادمة سنناقش حضور الفن السوداني في غرب أفريقيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو ا شوفوا الهجيج والحت الحبشي ومحل رهيفة تنقد / المولانات يمتنعون (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
سيف الدولة اللذيذ
Quote: يا ودشيقوق يا سليل الملوك انت وصاحبك فيصل حسن المبروك بتودوني في ستين الف دهية وشايل لابتوبي وحايم في الشغل والله حتي اولاد العم سام حتو حت
الله يديكم العافية بتجونا في التايم تخففوا علينا الكتييييييييير.زمنا بقولو انفط الكلوش,سلامي لكل الحبايب في عمان ود الخضرودالمرتضي ودالسعيدودعقيد. قضيت في عمان احلي ايام الشباب
from:Seif Eldawla Kamil-Newyork |
الله يجازيك يا اخي ضحكتني ضحك موووووووووووووت
الان بتصل بقومك ديل كلهم وانتظر ردهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو ا شوفوا الهجيج والحت الحبشي ومحل رهيفة تنقد / المولانات يمتنعون (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: انسى ابونواس وكدى كلم ( اخوك) في اضانو دحين ما بتجيك رعيشة لفلانة؟ |
انا ابوك ياخالد ,, ? واحدة يا شيقا ,, جعلية صميمة ابوها عندو مسيد ومن الله خلقها ما فارقت المسيد بس شغالة كفاية فى الحيران وزوار المسيد ,, احد حواريى ابوها تزوجها ,, فى ليلة الدخلة اخذ يقترب منها شيئا فشيئا وهى تبعد منه ,, نامن وصلت آخر السرير مد يده لمسك بيدها,, ضربت بيدها على صدرها استنكارا وقالت: آفو ,, انا بتك يافكى احمد ياراجل ات بدور لك عرس ولا بدورلك كلاما تانى
(عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 03-16-2009, 08:06 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو ا شوفوا الهجيج والحت الحبشي ومحل رهيفة تنقد / المولانات يمتنعون (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: جعلية صميمة ابوها عندو مسيد ومن الله خلقها ما فارقت المسيد بس شغالة كفاية فى الحيران وزوار المسيد ,, احد حواريى ابوها تزوجها ,, فى ليلة الدخلة اخذ يقترب منها شيئا فشيئا وهى تبعد منه ,, نامن وصلت آخر السرير مد يده لمسك بيدها,, ضربت بيدها على صدرها استنكارا وقالت: آفو ,, انا بتك يافكى احمد ياراجل ات بدور لك عرس ولا بدورلك كلاما تانى |
طيب يا الفاضلابي ايش رايك في معايير المحامي ود الناس من كوستي عندما اراد ان يتزوج التانية ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعالو ا شوفوا الهجيج والحت الحبشي ومحل رهيفة تنقد / المولانات يمتنعون (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
ود شيقوق ,, والله كتر خيرك ,, ريحتنا شويه ,, أقول ليك قوله يا ابوالطب : يأخى بدل ماتقد الرهيفه دى فى المنبر ده ما أعزمك ولا تعزمنى ونشد الرحال لأديس ونشوف ناس زينوبا وعزاز علينا والحت الحبشى ده ( لايف ) , وبرضو تحت الشيبات ديل , أنا جاهز ,, إنعل أبو البنط ,,
| |
|
|
|
|
|
|
الخلا.. أسمح يا حبيب (Re: الطيب شيقوق)
|
http://www.youtube.com/watch?v=xfytLrjfBEw
صديقي الطيب شيقوق..حبابك
نحن يا اخوي ناس خلا ..ساكت.. عشان كده حاجات الخلا بتعجبنا..و يا ريت تعجبك.. ما عارف عندي احساس انك في يوم سرحت..لو حدث ح تحس الفيديو ده اكتر..خلي بالك من الآتي:
ورود البينات للموية..(طبعا بنات الفرقان دايما بيمشن في شكل سرب اشبه بسرب الطباء).. برمة الموية.. غرفة الموية من المشيش (الجمام).. المرحاكة.. بركة المرحاكة.. نهرة الأم الحنونة.. وقفة مراح البقيرات (قطع شك الوكت عصاري).. شيلة العكاز (طبعا في الفيديو ثلاثة طرق و كل واحدة لها معني خاص..اضافة لنوع العكاز الخاص بالشباب).. مسواك الأراك.. الخلال (لازم يكون بالجنبة).. جفلة سرب الظباء.. الخنانيق (عقود الإكسسوار..و التي غالبا ما تتكون من السوميت و بقية الأحجار الكريمة).. الحجبات (مجلدة بمعدن في شكل مربع..) مشاط الشعر (لازم نهايات الخصلات تكون حرة عشان تتراقص مع النسيم..) طعنة الشوكة (سبب عشان قرب الحبيب)..
الكرير (اشبه بهديل الحمام)
و اهم من كده.. آهة الحنين..و الماشافها ياهو بيان بالعمل للدنيا و الزمان..
ملاحظة عابرة.. ليه دايما الرقص في شرق افريقيا يعتمد على الجزء الأعلا من الجسم.. في حين في غرب افريقيا يعتمد على النصف الأسفل (الكنغو مثلا)
نشكر اخونا عمك تنقو.. أول من نبهنا لهذا الفيديو قبل سنوات.. و التحية للمغنية منال (منالوش) ديبو..
و نشوفكم تاني..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخلا.. أسمح يا حبيب (Re: Kabar)
|
Quote: نهرة الأم الحنونة.. وقفة مراح البقيرات (قطع شك الوكت عصاري)..[/B]
الله ياكبر اوصافك تخلى الواحد يتنهد تنهيدة طويييييييييييييييييلة بالبطبع انا جديد لنج فى المنبر لكن البوست ريحني وخلاني ادخل توووش ,,وكتر خير شيقوق طلع الناس من ساس يسوس
| |
|
|
|
|
|
|
محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
ود شيقوق وضيوفة الكرام،،،تحياتى
ياخى المثل:محل رهيفة التنقد،،،،ده مثل معبر بى شكل عجيب،،،مثل جميل شديييد،،،،وهو الآن شعارى الذى أخوض بة الحياة.....!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
الاخ الصديق الحميل كبر
Quote: ورود البينات للموية..(طبعا بنات الفرقان دايما بيمشن في شكل سرب اشبه بسرب الطباء).. برمة الموية.. غرفة الموية من المشيش (الجمام).. |
الله يخليك يا الحبيب ذكرتني الشاعر العبادي في اغنية سائق الفيات عندما تصادف مع بنات الوردة في مدلية النيل الازرق ومعهن هوندا الجميلة في موقع الوردة حيث قال :
ما نفرن تقول سابق الكلام الفــة عطشان قلت ليهن وصحة البلفة ما فيش كأس قريب قالن بدون كلفة تشرب كفوفنا لما تتكفــــــى
الاراك يا كبر ربنا خصاهو بالجميل من الصفات ينمو عندكم في كردفان وفي اواسط وشرق السودان ويعتبر من الذ النبتات للغزال ماك سمعت خليل فرح البربري قال شنو:
يا الطبيعة الواديك ساكن مافي مثلك قط في الاماكن يا جمال النال في ثراكن يا حلاة البرعن اراكن في قفاهن تور قرنو ماكن لا غشن لا شافن مساكن في الخزام والشيح والبراح
Quote: ملاحظة عابرة.. ليه دايما الرقص في شرق افريقيا يعتمد على الجزء الأعلا من الجسم.. في حين في غرب افريقيا يعتمد على النصف الأسفل (الكنغو مثلا) |
يحال لفيصل خليل ليجيب عليه
في انتظار عودتكم
مع اطيب امنياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
الاخ محمد الطيب
كدا بس اها انت رايك شنو يا جميل؟
العزيز مولانا حبيب نورة
Quote: انا والله جيت جاري جري مع أني مولانا لكن ياخوي النظرة الاولي مافيها شي دي فتوة علي مسؤوليتي وقالوا نحن ناس دنيا نحن ناس الطرب زاتو |
بس تاني رجعتك لينا حرااااااام اوع تباري تاني بهنا بس ممكن تجي وتغمض عينيك وتسمع وفي خيالك الصورة النقشتها في الاولى ولا كيف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
كتب نادر ابوكدوك :
Quote: إنت ناس الدوحه ديل كمبيوتراتهم إسلاميه ولا شنو الحكايه
ضحيه و ابو ساندرا ما شايفين الحت ده كلو |
يا نادر ، إسلامية الشوية دي ظني القصة فيها إرهاب كمان كل ما افتح اللنك يطلع لي { إسلام اونلاين }
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
العزيز ابو سندرا
Quote: شيقا و توابعه إنتو بتتلاعبو بينا ؟ انا ماشايف اي حاجة من ذاك القبيل مرسل لينا إسلام اونلاين قايلنا مؤلفة قلوبهم
وين الحت ؟ |
ادوك عين بس وحياتك دى كان فاتت نصف حياتك ضائع
.
نادر ابو كدوك
ازييييييييك
Quote: إنت ناس الدوحه ديل كمبيوتراتهم إسلاميه ولا شنو الحكايه
ضحيه و ابو ساندرا ما شايفين الحت ده كلو |
خليهم ناس الدوحة انت كيف ان شاء الله ظبطت معاك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
الفاتح ميرغني
كييييفك
البركة الطلعك لينا البوست دا - امانة ما في رجال ما بتحرك احاسيهم الحبيسة غير الحكايات دى
خالد المنسي : انا عارف البوست ده خجاك خج استر حالك وابعد منو بعيد
Mekki
كيفك يا الحبيب
يعني اعقلها وتوكل وابقى ماسك فيهو بالحيل
ود ابو القاسم :
انت ذاتك والمرتضى جابكم تباروا بهنا شنو ؟
يوسف محمد يوسف :
هيييييييع عافي وراضي عنك
محيو
الريدة ما بتعرف حدود عمرية ولا هيك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: ملاحظة عابرة.. ليه دايما الرقص في شرق افريقيا يعتمد على الجزء الأعلا من الجسم.. في حين في غرب افريقيا يعتمد على النصف الأسفل (الكنغو مثلا) |
نحن الاتنين معانا 24 قيراط
يميلوا كدا بصبوا العسل
و لو ميلوا كدا برضو بصبوا العسل
و انت يا شيقا محل ما تميل تقع تتكسر.
جوز ما يخسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: فيصل محمد خليل)
|
فيسل هليل
Quote: نحن الاتنين معانا 24 قيراط
يميلوا كدا بصبوا العسل
و لو ميلوا كدا برضو بصبوا العسل
و انت يا شيقا محل ما تميل تقع تتكسر. |
يا اخي انت مالك مسنوح الزول مش بيسأل كيف معاك انت؟ الراجل قال ليك ليش كدا طوالي جاري على أمورك الما ياها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: فيصل محمد خليل)
|
ابو سندرا
وحياتك انت مضروب عين ساى مشيت البيت قلت اتصفح النت لقيت الجهاز اتعطل - اها عشانك جيت جاري المكتب جري فتحت النت اشتغل لكن لقيت ليك اليو تيوب محظور . اها تاني في عين احرّ من دي .
كدا شوف لنك فيصل خليك الاكرمك بيهو ده يمكن يصبرك على بال ما اتصلح الجهاز .
ود الصديق
شن جابك يا اللخو بجاى غلبك الصبر الساى ولا يمكن دى الانكراشة الجابت مولانا حبيب نورة ؟
فيسل ود الهليل
انا ماشي اشوف القيامة النزلتها دى شنو يجازي محنك يا مسنوح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: طارق جبريل)
|
دكتور فارق ود المشايخ ( ابو كساوي)
Quote: الا يجوز دخول المولانات مع الكراهة؟ |
عندك خيارات فقهية تانية ؟
مولانا حبيب نورة جانا بهنا وقال جاء يملأ بطرياتو بالنظرة الاولى المحللة شرعا وسيعود للمرة التانية ملثم عشان يسمع بس
حاول - اكان فيك مرة تصبرك - العمل براي مولانا حبيب نورة ده
طارق جبريل
تعال حتو ومحل رهيفة تنقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
كتب اخونا عبدالناصر الخطيب
Quote: ملاحظة صغيرة لجدو ( فيصل خليل )
Quote: هز يا وز
دي ما تبع ناسنا ديل |
تصور الكلمة دي من القاموس السوداني
و بنقولها للسودانيات و مع انو ما تبعهن
على كل حال معزرة لو جرحنا شعورك
وبعدين تعال: يتاهداللى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: الاخ محمد الطيب
كدا بس اها انت رايك شنو يا جميل؟ |
والله انا قديتا قبل ما ناس فيسل يجو بي خوابيرم
قـــــــــــد صاح الصاح
تحياتي ياجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
عمو كمااال
Quote: شكرا ليك وانتة تضفى على هذا البورد اجواء الفرحة والحبور وتزيل اوجة القباحة والتعاسة وبما انك لم تستثنى الجلاكيم وبما انو ضرسى اظرط من ضرسك المسوس دة على قول ود المنسى دحين هاك الرابط دة وحت ساااكت بالنيابة عنى عشان انا ما عندى مروة لى جنس دة.....تحياتى |
شوف يا عمو انا زعلان الزمن ده كلو من انقطاعتك من المنبر وبراى قلت لازم اشوف لي صاقعة ارميها تخلعك لحدى تجينا مارق لا برة ببشكيرك في راسك . ولقيت القنبلة الانشطارية دى واول شاورت ام عبد الله قلت ليها افكها في الهواء ولا عندك تحفظ قالت لي فكها انا ذاتي بتابع ونحت انا وانت راس ومحل رهيفة تنقد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
الاستاذة الاعلامية المخضرمة ناهد بشير
حبابك
لنا ولكم شرف اول امرأة تمهر هذا البوست بتوقيعا
طووووووووووووبة لك يا صاحبة الجلالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
محمد الطيب
Quote: والله انا قديتا قبل ما ناس فيسل يجو بي خوابيرم
قـــــــــــد صاح الصاح
|
هييييييييييييع عافي منك ده الشغل ولا بلاش
الاستاذ عبد الناصر (اظنك رطاني اورجنال)
Quote: ما تلخبت الكيمان عين فيني كويس ياتو قاموس سوداني ؟؟؟؟ وانت بتتكلم مع سوداني ما من منازلهم زيك لافي السودان شرقوا وغربو
مافي كلام سوداني بالمعني ده أطلاقا وأتحداك وبعتزر لو أتداخلته معاك مسخن شوية وما تزعل
معليش ما لاحظته أنك حلفاوي اكيد الكلام ده موجود في قاموسك أنت الشكلك جائبو من ثقافة هشك بشك ناسكم البهناك بي جاى ما عندنا يا عمك
|
عجبنى كلامك للمسنوح فيسل ده
انا ذاتي كنت شاكي في بربريتو وديتو بعييييد على الحبش - فعلا لخباط كيمان
الله يخليك يا ناصر ينصر دينك خليك معانا ترياقا لهذا الفيسل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
شيقا الحبيب
يبدو عليه احسن بريك BREAK لبوست المغتربين
لكن يا خسارة كل الروابط ... رفضت تب الانفتاح علي الحضارة.
يكون منها ولا من ناس الدوحة.
كدي اسال لي ود الخدر
امكن يكون عندو الجواب الشافي.
دمتم،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: حسن طه محمد)
|
الشيخ حسن طه
اوع تجيب معاك الدكتور كرار بشوف وبيغمض عيونو وبقوم تارس .
Quote: لكن يا خسارة كل الروابط ... رفضت تب الانفتاح علي الحضارة. |
صاح حتى ابو سندار فارش صيوان عزاء عديل كدا لانو ما فتح معاهو
Quote: كدي اسال لي ود الخدر
امكن يكون عندو الجواب الشافي. |
ود الخضر كاتل الجدادة وخامي بيضها وسااااااااكت قال ممنوع التحدث مع السائق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
رغم إني مولانا.. لكن دخلت هنا إكراماً لخاطرك الغالي يا شيقا آآآآآآآآآي ده الشغل ده الشغل...
شفت مولانات الألفية الجديدة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: أيمن دياب)
|
يا ود يا ايمن دياب
يا ابني حرام عليك تطول من عمو كدا
Quote: رغم إني مولانا.. لكن دخلت هنا إكراماً لخاطرك الغالي يا شيقا |
طيب يا مولاناالبوست ده بسجل لي ذنوب ولا حسنات؟ - انا حاسي الناس كلها وقعت فيهو مبتهجة وفرحانة ده حكمه شنو في الشريعة ؟
Quote: آآآآآآآآآي ده الشغل ده الشغل... |
طيب دى هسع تطييب خاطر ولا استمتاع يا ايموني ؟
Quote: شفت مولانات الألفية الجديدة.. |
بالحيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: أيمن دياب)
|
Quote: عمنا / فيصل خليل ده لو قبلتني طبعا في زمرة ( السودانيين )
بعتزر للطريقة الاتكلمته بيها في كم مداخلة الوجهتهم ليك دون الكل لانو شفتك اخدته راحتك للأخر معتمد على الوقار وكبر السن يخلوك في مأمن من الصعاليك الماسودانيين الزي
فبتتكلم عن شعب ما عندك بي أقله معرفة لابثقافتو ولا بتاريخوا قاصر شوفك في حاجات بتخصك أكتر ما بتخص الشعب الجار فما تزعل أنو فيها حاجات بقره متشابهه عليك مع أحترامي ليك كلامك كلو بثقافة ( قعدات) وشكلك حتى ثقافة قعداتك دي ما متمكن منها كويس
مع أنو لما أقابل الناس ديل الفي سنك والاصغر وبعتبرهم كبار مخضرمين وتجربتهم في الحياة كبيرة ياخي كلامهم عن السودان فرق السماء من الواطا من البتتكلم بي هنا ده ومعاك الكم واحد الاحظته انهم معظمهم مفروض كبار في سنهم ومن الاجيال اللازم نحترمهم ونقدرهم والطوالى بقولو الاجيال الجات بعدهم محتواها القيمي والاخلاقي أقله منهم مع انو الواقع والبنشوفوا بكذب الزعم ده وباكد انهم كانو أجيال أفرغ من فارغة وبوستكم ده نموذج تطبيقي أنو لو ديل كبارناالوجب الاحترام والاهتداء بيهم والله وأطاتنا أصبحت
ده غير ردك أنو كلامك ده عادي من (القاموس السوداني ) طبعا مبالغة عديل ياتو قاموس سوداني الفيهو ( هّز )ولا الهز الانت قاصدوا كان من حاجاتنا معقول ياعمك ؟؟؟ متين ده حصل هّزناركزه وتبشير ما هز صلب وكمان كلام بتستخدموا للسودنايات يا خي نحنه اكتر شعب ولو ظاهريا بحترم نسوانوا كذاب البقول ليك كلام زي كلامك ده في سوداني بقولو لمرأة عارف حتي لو ما كويسة وفاتحه بيت عديل ما حترضاهو منو طباع (الغجر) دي ما حقتنا ياعم فيصل ما هولنا ففتش لاقطوا من وين ....
إلهم لو بتتكلم وفي فهمك أني ( ما سوداني ) ودي تبقي عوجة ويمكن أسهل شي تتصوروا لو واحد جاك في مقام زي ده وقال ليك أتّعدل ياعمنا الحكاية بسيطة وفلسفة كدة : سوداني بحترم الناس البستاهلوا نحترمهم بموجب احترامهم لينا وقليل ادب خلقة مع الناس البدوسوا لينا على طرف أو يقللوا من أحترامنا يعني اعتماد عليهم كانو كويسين نشيلهم في راسنا كانو كعبين نمسح بيهم الارض رجالة وحمرة عين ...
****
ده غير انو معظم الغني الفي الخيط ده ( سوداني ) أتغني من الجيران محبة وتقدير لينا يستاهلوا التحية لاجتهادهم بعيد عن كلامك وكلام أعمامنا التانيين الماطلع من تعليقات غاية في السخف والسماجة بالجد ما بستاهلوها الناس ديل وياخي غلطانيين الغنو الغني ده من أصلوا
وبعتزر ليك تاني وباقي مارق وهك في الاخر بت الجيران ( رهوه) كختام للتواجد في البوست |
هو الكلام الفوق دا كلو انا قلتو مدقومة في هز يا وز?
والله ربونا دا ليهو حاجات.
شبكنا احباش و سيدنا بلال والناس البهناك
و سور الصين العظيم و القذافي و شنو كدا الوقافي
ما كل الناس بتقول الولو اشمعنا انا يعني ?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: الطيب شيقوق)
|
كتب المسنوح شيقا
Quote: الله يخليك يا ناصر ينصر دينك خليك معانا ترياقا لهذا الفيسل |
شوف يا شيقا انت مع الخاين و والا مع البطل ?
هواء مساند لهواء بهناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: عثمان محمد كرار)
|
ود كرار
كييييفك
Quote: زنوبه عجيبه... لاكين مازنوبه بتاعت جبال النوبه زنوبه الفي الكليب |
لاتعليق لحفظ التوازنات السياسية
كدا كيف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: عثمان محمد كرار)
|
كتب الزميل فيصل خليل
Quote: A9هاك يا ابوساندرا اصلك ما حترينا لو ما شفتا البتاعات
جيب ليك قشتين كبريت اسند بيها عيونك
اقفج على اللنك الفوق دا |
يا شماتة العدو فيني يا فيصل خليل يا أغلى زميل برضو طلع لي إسلام اونلاين
بالطريقة دي انا ح الحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محل رهيفة (Re: أبو ساندرا)
|
ابو سندرا
Quote: برضو طلع لي إسلام اونلاين
بالطريقة دي انا ح الحد |
عيييييييييك كل ناس الدوحة بشكوا من نفس انفلونزا الطيور حتى حسن طه جاء هنا وقال الدوحة كلها موبوءة بهذا الحرمان .
حاولوا تخطى حدود السيادة لاعالي البحار
| |
|
|
|
|
|
|
| |