يسميه أستاذنا الشاعر الكبير عبد الله شابو بـ (الشاعر العظيم).. والشاعر عندنا لا يكون عظيماً بشعره فحسب، بل يتعدّى ذلك إلى مواقفه. وقد كانت للأستاذ محمد المكي إبراهيم صولات ومواقف ثابتة شهد له بها خصومه، ولا يزال موقفه في المجلس الوطني الانتقالي يرن في الأسماع. مثلما نبت المرحوم محمد عوض الكريم القرشي من تربة كردفان، فإنّ شاعرنا خرج من بين (شقوق) تلك التربة المعجونة بأنفاس التصوف والمعطونة في زهد الدراويش والجلابيب المرتّقة بالتقشف الجميل.. صاغ ألحان الحياة والثورة فجرت في عروق السودانيين مجرى الدم، وسارت بذكرها الركبان في كل ربع وصقع من هذه الأرض. يحاكي إشراقه وشموخه معالم مدينته عروس الرمال.. فهو (القبة) والضريح وغابة شيكان والسيد المكي وإسماعيل الولي و(ود أبصفية) وكل طارف وتليد تحتشد به مدينته التي تتباهى به بين المدائن.
كلما مررت من أمام باب دار محمد عوض الكريم القرشي تذكرت (لحن الحياة منَّك) وصوت الشفيع.. وكلما مررت بقبة الشيخ إسماعيل الولي جالت بمخيلتي صورة محمد المكي إبراهيم الشاعر الرصين المتميز... والدبلوماسي الفارع الذي تمنّع عن أخذ الجواز الأمريكي شأنه شأن شرفاء أهل السودان الذين امتنع أحد شعرائهم الأماجد ـ في حقبة السبعينيات ـ من أنْ يطلب لجوءاً سياسياً لدولة أوربية، ناهيك من أنْ يحمل جوازاً غير جواز سفره السوداني، وكان من حقه كدبلوماسي أنْ يفعل وهو مطارد من قِبَل نظام بعينه. فليس مثل محمد المكي إبراهيم من يتناسى ذلك الإرث الشريف للدبلوماسية السودانية وتلك المواقف الراسخة في سجل الشعراء، فهو قد أثبت بذلك، أنّ شرف الانتماء ـ ولو بدون مقابل ـ لا تضاهيه الامتيازات والإغراءات وإنْ عدّها البعض فتحاً ونصرا. فما أكثر المذهوين المتباهين اليوم بحمل الجوازات المزدوجة!.
(2)
ما ذُكرت (الغابة والصحراء) أو (الآفروعربية) في أدبيات ثقافتنا المعاصرة، إلا وبرز اسمه مع الرفقاء الذين اختطوا طريقها. فها هو النور عثمان أبكر يقول عنها في (صحوالكلمات المنسية):
مولود الغابة والصحراء
من هذا الطافر كالجبل الأسمر
كمنارة ساحلنا الأزرق
جاء عند عبد الحي أنّ مجاز الغابة والصحراء وقع للشاعر النور عثمان أبكر وهو في محيط أوربا الحضاري. وهي الرحلة التي وصفها الدكتور عبد الله علي إبراهيم في ورقته (الآفروعربية: أو تحالف الهاربين) بـ (رحلة مكي البائسة)!. لكننا ـ على أية حال ـ لا ندري السبب الذي حمله على وصفها بـ (البائسة)، مع إنها قادت إلى اجتراح فكرة مستنيرة وناضجة بكل المعايير. هل لأنه استهجن حديثهم عن الهُجنة؟ أم ماذا كان يرمي وراء ذلك؟. في اعتقادنا أنّ الهُجنة التي قال بها أهل الغابة والصحراء كانت وصفاً حقيقياً وواقعياً لحالتنا السودانية، ورؤية حصيفة اعترفت بالتعدد والتمايز الذي ينطوي عليه هذا البلد. وقد رأى د. عبد الله علي إبراهيم أنّ دعوة الآفروعربية تقف بيولوجياً على ما روجه المؤرخون والإثنوغرافيون خلال هذا القرن من أنّ سكان شمال السودان هم هجين عربي إفريقي. فهارولد ماكمايكل يصف الخليط من النوبة القارة والعرب ممن أقاموا على النيل من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر كهجين آفروعربي. ويقول إنّ بقية المؤرخين تبعوا ماكمايكل في دعوته هذه، وذكر منهم من الأجانب (ج. ترمنغهام) و(وليام آدمز)، ومن السودانيين: يوسف فضل وحامد حريز وحيدر إبراهيم.
كان من رأي الشاعر صلاح أحمد إبراهيم رحمه الله أنّ جُلّ أقوال الأنثروبولوجيين (علماء السلالات) حول أصول سكان شمال السودان تناهض حقائق الواقع ولا تخلو من التدليس. ففي معرض رده على النور عثمان أبكر عَرَض لبعض المراجع التاريخية الأمينة، كما أخذ عدة مآخذ على علماء السلالات المتشككين في عروبة أقوام شمال السودان. ومع ذلك، فإنّ صلاحاً كان من كبار المعترفين بحقيقة الهُجنة السودانية، فحينما سئل في الخليج عن ماهيته، قال: أنا الهجين عنترة». أما اختزال رؤية الغابة والصحراء على أنها تقوم بيولوجياً على ما روجه المؤرخون وعلماء السلالات، لهو قولٌ منقوص لا يقف على أساس واقعي وحقيقي متين.
وقد عارض الأستاذ عبد المنعم عجب الفيا في ورقته (الآفروعربية.. بين الواقع ووهم الآيديولوجيا) أطروحة د. عبد الله علي إبراهيم ـ معارضة الباحث المدقق والناقد المتمكن في أسلوب منهجي قويم، وشارك عجب الفيا بورقته في إحدى الندوات التي أقيمت بالقاهرة في وقت مضى، وهي عبارة عن قراءة نقدية لما انتهى إليه د. عبد الله علي إبراهيم في هذا الشأن. وخلص إلى أنّ ورقة د. عبد الله علي إبراهيم تنتمي إلى القراءات ذات الصبغة الآيديولوجية في توصيف الهُوية الثقافية للذات السودانية.
(3)
في منحى آخر، قاد التشكيليان حسن موسى ود. عبد الله بولا حملة مناهضة للغابة والصحراء ـ قوامها الترهات والأباطيل ـ في التسعينيات الأولى إبان سياسات القمع والتعسف التي انتهجها النظام الإسلاموي باسم التمكين. فحسن موسى في ورقته (شبهات حول الهُوية) وبفعل إفراطه في الخصومة غير المبررة يُحمّل المسؤولية الكاملة لجماعة الغابة والصحراء في التمهيد لبروز سلطة الجبهة الإسلاموية ويتفوّه بمنكر من القول حين يرميهم رمياً بقوله: «لمحمد عبد الحي وشركائه نصيب الأسد في المسؤولية الأخلاقية بقدرما عبّدوا الطريق لسلطة الصيارفة الإسلاموية وسوّغوا مقولاتهم الغوغائية على مراجع العروبة والإسلام.. فهم قومٌ لم يرعوا حرمة الإبداع، ولم يرعوا دور المبدع كمعارض وكخارج، وانساقوا وراء إرضاء الدولة المخدِّمة بغشامة لا تليق برجال في ذكائهم. فهم يستحقون اللعنة بقدرما تتسع الشقة بين رهافة حسهم الجمالي وغلظة تواطئهم الاجتماعي». ولا يُخفي عبد الله بولا تورطه الأحمق مع تلميذه حسن موسى في رميهم بالباطل على النحو الذي جعله يقول في ورقته (شجرة نسب الغول): « عليهم اللعنة بقدرما بددوا شاعريتهم العظيمة في مراوغة حقائق الواقع الصادمة، عندما آثروا المسكنات الغنائية الرقيقة على مراويد ومباضع النقد الكاوية الشافية».
عجبي ممن يزاولون التدليس في رابعة النهار ويجعلون منه منهاجاً لنقد الآفروعربية. فهذا (الغش الثقافي) من جانب عبد الله بولا وتلميذه (النجيب) حسن موسى كفيل باستحقاقه اللعنة، فليست هناك أدنى صلة ـ ولو مفترضة ـ بين أصحاب المشروع الحضاري السلطوي وشعراء الغابة والصحراء. هنالك مجازفة كبيرة في الزج بالآفروعروبيين كونهم مسؤولون عن بروز سلطة الجبهة، فالجميع يعلم بمدى الاختلاف العريض بين مرجعية المودودي وإسلام التصوف السناري، هذا إنْ جعلنا من أوبة الآفروعروبيين إلى سنار ـ كما في دعوة عبد الحي ـ حُجة يحتجُّ بها المدلِّسون. لكننا لو توجهنا بالسؤال لكليهما عن ماهية (الأقوال الغوغائية) ـ كما زعمها حسن موسى ـ التي سوّغوها على مراجع العروبة والإسلام، فلن يجد ما يقوله، سوى المزيد من المراوغة والتضليل.
الغابة والصحراء صيغة ثقافية جامعة وليست آيديولوجيا يطوّعها كل عقل مؤدلج كيفما شاء، ويحاكمها كيفما أراد ورغب. فكل من سعى لانتقادها من منظور آيديولوجي تنكّب طريقها ولو كان من الرواد المؤسسين. وحسناً فعل محمد المكي إبراهيم حين قال بأنه لن يمنح الطموحين فرصة للمبارزة (المهاترة) جرياً على قول الأستاذ سند في رفضه (منازلة المسفّ)، فما أكثر المسفين اليوم والساعين لمعركة (الظهور) التي لن يبلغوا ساحتها عبرنا مهما رفعوا عقيرتهم بالسباب.
اطيب المنى
12-03-2006, 01:51 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
امس كان مستضاف على bnc...وقال كلام جميل عن الغربة ..والهجرة..ابدا لايراها عيبا ولا تنكر للاوطان..انها تسقل الجيل...وجعلتهم يحققون احلامهم..من عرابات جميلة وبيوت راقية وبروا بوالديهم..وتعلمو مهارات ما كان يجدو اليها سبيل ..لا الغربة.. فالتحية له...فانه نسمة من زمن جميل
Quote: امس كان مستضاف على bnc...وقال كلام جميل عن الغربة ..والهجرة..ابدا لايراها عيبا ولا تنكر للاوطان..انها تسقل الجيل...وجعلتهم يحققون احلامهم..من عرابات جميلة وبيوت راقية وبروا بوالديهم..وتعلمو مهارات ما كان يجدو اليها سبيل ..لا الغربة.. فالتحية له...فانه نسمة من زمن جميل
يا الله دى فاتتنا انشاء الله تعاد ابا قوته اخوى وكلام عين الحقيقة ورب ضارة نافعة .
اسم ابي قوته هل يعنى انك فعلا من ابي قوته ولا ساى . ولو من ابي قوته هل بتعرف اخ صديق عزييييييز اسمه كمال مبارك درس معى في مدرسة الحوش الثانوية العليا ؟
لك معزتى
12-03-2006, 02:56 AM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
الموضوع اعلاه مهم وارجو الا نكتفي بمداخلات عن المكي فقط (المكي انتاجه ومساهماته الشعرية واضحة وتفرض ذاتها عبر الاجيال) ولكن عما جاء في الموضوع فالكاتب يتناول امور تخص الهوية والثقافة السودانية ... امل ان يتوافد الي هنا كتاب وشعراء ونقاد موجوديين في هذا المنتدي لقراءة في هذا الموضوع وايفادة واجبة
مودتي
الملك وكبير الرهبان النوبيين
حاشية : الطيب هنا ما في "حت" امشي حت هناك مع عمك الفارووق وهنا كلام تاني (ما تقول دة بوستك تذكر انك من الرعية )
Quote: اسم ابي قوته هل يعنى انك فعلا من ابي قوته ولا ساى . ولو من ابي قوته هل بتعرف اخ صديق عزييييييز اسمه كمال مبارك درس معى في مدرسة الحوش الثانوية العليا ؟
وانا قول ود شيقوق دا زى البعرفو من زمان ..بالله انت دفعة استاذ كمال مبارك...درسنى لغة انجليزية فى المتوسطة...كمال الذى حبب الى الانجليزى..هو زول ذو فراسة..كان بقول لى انت ممكن تكون حاجةلكن فراستو خابت...طلعت زول ساى...
وبعدين خشيت عليك فى بوست برق الصعيد..لكن اظهار الشعفوقة كتيرة وما جيتو عليه تانى
برق الفال لمع..والقمرى سوى القوق ذكرنى شرق رفاعة, تنبول ويوم السوق انا من عرب ابقوتة..ياالطيب شيقوق عاشق خريف البطانة..وحنين النوووق
الموضوع اعلاه مهم وارجو الا نكتفي بمداخلات عن المكي فقط (المكي انتاجه ومساهماته الشعرية واضحة وتفرض ذاتها عبر الاجيال) ولكن عما جاء في الموضوع فالكاتب يتناول امور تخص الهوية والثقافة السودانية ... امل ان يتوافد الي هنا كتاب وشعراء ونقاد موجوديين في هذا المنتدي لقراءة في هذا الموضوع وايفادة واجبة
عليكم الله يا ابا بكر ويا الفاروق خلونا نكتب ساى الموضوع ده متابع من ناس كتااااااااار .
12-03-2006, 04:08 AM
abuguta
abuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276
Quote: يالطيب (ابوعشرة) تغشني بشان رطان وتقولي صغير ... زمن الوسطي ومدرسيين الوسطي دة بعيد وانت دفعة مدرس وسطي يعني كدة ستة ستيين سنة ...
ياالطيب...مدد
فى بوست مولانا عادل..ابوبكر.درس الكوبيوتر سنة 79 قبل بل قيت.. ارجع للبوست...شكلكم اولاد دفعة..هها ها ها ها عموما نحن مستمتعين...بهذا الحكى المعدوم..كلاكم له مخزون..لابد ان يستنطق ودى لكما
12-03-2006, 04:36 AM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
اناما قت "صغيروني " زي ما قال ودشيقوق انا في العقد السادس واكبر بسنة من بيل قيت ووكت ما هو كان بفتش كمبيوترات انا كنت كذلك بس بكان لبكان يفرق واها اكتفينا بالذكري وهو بالمليارات والذكري للحبان اجمل اشارة ( اها يالطيب انا بعرف غنا اهل الوسط كمان ) بس يا ابقوتا بالله يا تترجم لينا كلامكم المسمينو دوبيت يا ننفصل (اسهل حاجة ..تهديدات نارية)
12-03-2006, 04:59 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
بلقيت يا ابا بكر سالوه قالوا ليهو كم تقدر ثروتك قال ليهم عايزنو بعد سؤالكم ام قبل سؤالكم ؟ وانت يا بابا خليك مدودر مع ود شيقوق الاصلا البقى فيها دى ما حلمان بيها .
12-03-2006, 05:19 AM
abuguta
abuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276
Quote: بس يا ابقوتا بالله يا تترجم لينا كلامكم المسمينو دوبيت يا ننفصل (اسهل حاجة ..تهديدات نارية)
Quote: الموضوع اعلاه مهم وارجو الا نكتفي بمداخلات عن المكي فقط (المكي انتاجه ومساهماته الشعرية واضحة وتفرض ذاتها عبر الاجيال) ولكن عما جاء في الموضوع فالكاتب يتناول امور تخص الهوية والثقافة السودانية
...
زول بقول كلام زى الفوق دا ..ما بحتاج لشرح ابيات.. بشرح ليك عشان ما نفقدك..انا من الولوفين بحبو لون الماء..ومن الشوافين بعرفو الرجل المبدع..لما مشيت الهند اول مرة جينا مارين على هنود بلعبو كركيت..انا وقفت اتامل فى اللعبة دى..واحد قديم من اهل العوض..قال ليهم زولى دا بشرح ليه اللعبة دى فى كلمة واحدة..قال يابقوتة..بتعرف التوية قلت ليه ايوة..قال لى خلاص انت بكرة ممكن تعرف كركيت... اها انت ياابوبكر..الدوبيت دا زى صوت القطر لما يكون داخل محطة..لانه مشابه تماما لجرى الابل او الدحوش عندنا فى الجزيرة..شفت كيف...لكن تقول لى تنفصل....تانى تفوتنا وين...اسى استاذنا العظيم فضيلى جماع دا..بكرة بجينا راجع..لاننا بنحبو...معقولة يجبر بخاطرنا..وانت ذاتك حبك بقى اكتر من بوستات الصفحة الاولى... خالص ودى لك
12-03-2006, 05:03 AM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
حقيقة بيل قيت وصاحبو الان ما حلمو بالهم فيهو الان ولا يوم ان قبلت منهم اي بي ام لغة البيسك المعدلة ...ولكن ما يهم ان الصناعة هي التي تخلق الفرص .. و لايكفي الانتاج النظري في خلق رفاهية ...
12-03-2006, 05:31 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: زول بقول كلام زى الفوق دا ..ما بحتاج لشرح ابيات.. بشرح ليك عشان ما نفقدك..انا من الولوفين بحبو لون الماء..ومن الشوافين بعرفو الرجل المبدع..لما مشيت الهند اول مرة جينا مارين على هنود بلعبو كركيت..انا وقفت اتامل فى اللعبة دى..واحد قديم من اهل العوض..قال ليهم زولى دا بشرح ليه اللعبة دى فى كلمة واحدة..قال يابقوتة..بتعرف التوية قلت ليه ايوة..قال لى خلاص انت بكرة ممكن تعرف كركيت... اها انت ياابوبكر..الدوبيت دا زى صوت القطر لما يكون داخل محطة..لانه مشابه تماما لجرى الابل او الدحوش عندنا فى الجزيرة..شفت كيف...لكن تقول لى تنفصل....تانى تفوتنا وين...اسى استاذنا العظيم فضيلى جماع دا..بكرة بجينا راجع..لاننا بنحبو...معقولة يجبر بخاطرنا..وانت ذاتك حبك بقى اكتر من بوستات الصفحة الاولى... خالص ودى لك
ده رطاني كلامك الحلو ده كلو ما ناقش فيهو الحبه بسط ليهو شوية يا ابا قوته اخوى.
12-03-2006, 06:51 AM
الزاكى عبد الحميد
الزاكى عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 895
Quote: لنوثق ما يمكن بلورته من رؤى وافكار وانطباعات لدى الاعضاء وغيرهم من المتابعين لمسيرة هذا الانسان الرائع
"مدينتك الهدى والنور" من القصائد التي تعبر عن وجد صوفي يدفعه إليه إرثه حيث إن أجداده كما ذكر هم حفظة السجادة الإسماعيلية
هي قصيدة موحية تكشف عن وجد صادح ولحظات تأملية عامرة بالإيمان:
مدينتُك القبابُ ودمعةُ التََّقوى ووجهُ النور وتسبيحُ الملائك في ذؤابات النخيل وفي الحصى المنثور مدينتُك الحقيقةُ والسلام على السجوف حمامةٌ وعلى الرُّبى عصفورة مدينتك الحديقة يا رسول الله كل حدائق الدنيا أقل وسامة وحضور موصولاً بأنفاس السماء وكأسِها الكافور....
لك الشكر أستاذنا الطيب على هذه الإطلالة على مأثورات هذا الإنسان الرائع..
لك ودي أخوك الزاكي
12-03-2006, 08:25 AM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
يالطيب ... ات ما بتقدر علي جني الرطان ..اها اللخبتة لزوما شنو .. ابقوتا قال اشياء استرتيجية متعلقة بدول الكومونويلث (الكركيت ) ودة السبب الوحيد البخلي هذه الدول في ايامنا هذه تسمح لاعضائها بالدخول الي الدول الاعضاء من غير تاشيرة .... يعني نحن لو كنا عملنا حرينا او اية لعبة من العابنا لعبة استراتيجية بحيث تكون لكل القبائل مش كان وفرنا تمن البكبان والرصاص .... ابقوتا اشار الي ما يجمع عندما طالبنا بالانفصال وات لسه في نهرك الجاف الماقادر تعبرو وعربية عمك التيمس وقروانة الطحنية ...
كلام ابقوتا مرتبط بالهوية ... شفت كيف ؟؟
12-03-2006, 10:50 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
حكى لى المرحوم صلاح احمد ابراهيم انه بعد الاهانة التى وجهها لهم جعفر نميرى ووصفهم بانهم ابناء يهود وكان صلاح يومها سفير السودان بالجزائر حوالى منتصف السبعينات قدم صلاح استقالته وسرت اشاعة ان الاستقالة مليئة بالشتائم للنظام ورئيسه ..طلب نميرى من الخارجيةموافاته بتقرير عن الاستقالة ومحتواها ..كان محمد المكى ابراهيم مدير مكتب وزير الخارجية فكتب تقريرا وافيا وشجاعا ذكر فيه ان استقالة السيد السفير قطعة ادبية راقية ولم يتعرض فيها لاى شتائم او مهاترات واوصى محمد المكى ابراهيم بكتابة خطاب شكر لصلاح احمد ابراهيم وقد حفظ له صلاح هذا الموقف..وناخذ على شاعرنا انه قبل التعيين فى المجلس الكرتونى المسمى الوطنى..
12-03-2006, 12:11 PM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
Quote: ..وناخذ على شاعرنا انه قبل التعيين فى المجلس الكرتونى المسمى الوطنى
في تسعينات القرن الماضي وفي منتدي(Sudan-l ) وهو باللغة الانجليزية وهو رائد المنتديات السودانية مع Sudanese ) تمت مناقشة هذا الامر مع الشاعر وقد ابدي مبررات منها انه راي حينئذ فيما فعل-انضمامه للمؤتمر الوطني- خير للبلاد وعندما اكتشف عكس ذلك انصرف وترك البلاد .. اكراما لدوره واسهاماته السابقة فلقد انهي المتداخلون النقاش عند ذلك الحد
12-03-2006, 03:01 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: انت يوم واحد ما اقتبست من الصحف العربية صاح ؟ انت يا باشمهندس كنت بتحضر اركان النقاش في النشاط ؟
انا ويتنس يعني شاهد بالرطانة والصحف العربية بتتخيل يعني ما دليل مادي يعتمد عليه يا افوكاتو .. في زمنا ما كانت هناك اركان نقاش كانت ندوات وليالي سياسية .. بعديين في زمنكم انتو قطعتوها حتت لانكم بتحبو الحت ....
12-03-2006, 03:16 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: ده خالي الفاروق الفزع هلا هلا ضؤ القبيلة ومقنع الكاشفات -
النشوف اخرتا ...
بقيت من الهتيفة خايف يوم لوزتينك -لو لسة في- يجن طالعات ويخنقكن ... ذكرتني بزميل دراسة في الثانوي العالي كان بيحب رئاسة المظاهرات ما يهمو شيوعية والا بتاعة اخوان مسلميين وهو كان وما زال اخو مسلم او جبهجي الان وصحفي كبير ومحلل تشوفو اليوميين ديل متحكر في قناة النيل الازرق .. المهم كل خميس كنا بنطلع مظاهرة ومسمينها الحصة الثامنة.. المواضيع كانت كتيرة مرة تمبلباي ومرة نهرو ومرة مانديلا ومرة لوممبا ...الخ ومرة وصلنا الساحة البنجتمع فيها واخونا ما عارف موضوع المظاهرة وهو واقف تحت الشجرة ومتحير لكن سمع انو "كتلوهم" وهو ما عارف مين وهاك يا " علقوهم في المشانق.. خنقوهم ..تدلدلت اجسامهن الطاهرة من الاشجار - وهو يشاور للشجرة الكبيرة الواقف تحتها تاكيدا " والكتلوهم اصلا ضربوهم ناس الابارثيد في جنوب افريقيا بالرصاص وصاحبنا علقهم في المشانق ... وات اهتف لعشا البياتات لحد ما فطورك تاكلو الغنماية(معزتي)
12-04-2006, 00:16 AM
مكي ابراهيم مكي
مكي ابراهيم مكي
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 4054
لك عاطر الثناء على المرور واليك يا عزيزي القصيدة المطلوبة لشاعرنا المخضرم ود المكي :
من غيرنا يعطي لهذا الشعب معنى أن يعيش وينتصر من غيرنا ليقرر التاريخ والقيم الجديدةَ والسير من غيرنا لصياغة الدنيا وتركيب الحياةِ القادمة جيل العطاءِ المستجيش ضراوة ومصادمة المستميت على المبادئ مؤمنا المشرئب إلى النجوم لينتقي صدر السماءِ لشعبنا جيلي أنا... هدم المحالاتِ العتيقة وانتضى سيفَ الوثوقِ مُطاعنا ومشى لباحات الخلودِ عيونهُ مفتوحةٌ وصدوره مكشوفةٌ بجراحها متزينه متخيراً وعر الدروب.. وسائراً فوق الرصاص منافحا جيل العطاءِ لك البطولاتُ الكبيرةُ والجراحُ الصادحه ولك الحضورُ هنا بقلب العصر فوق طلوله المتناوحه ولك التفرّد فوق صهوات الخيول روامحا جيل العطاء لعزمنا ... حتماً يزلُّ المستحيل لعزمنا .. وسننتصر وسنبدعُ الدنيا الجديدةَ وفقَ ما نهوى ونحمل عبءَ أن نبني الحياة ونبتكر
لك معزتي
شيقوق
12-04-2006, 02:13 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: المهم كل خميس كنا بنطلع مظاهرة ومسمينها الحصة الثامنة
ذكرتنى يوم الخميس ده يا الفاروق .
زمان العرب بيغنوا في البنات السمحات بالدوبيت بعدين انا عندى اختى الكبيرة اسمها نفيسة وشلوخها حدادي مدداي لكن مطارق ( عشان كده ابوى بيقولوا ليهو ابو نفيسة) بعدين انا كنت صغير ومشاغب في واحد من الحلة ممسوخ زيك كده كلما يلاقيني بيخت اصبعه في اضانه ختت الدوبيت لو شفتها عند العرب وبغني بترنيمة بقول :
يوم الخميس ظهرت حكاية غميسة والجنيات جروا خلوا الممرة عديسة والعمة ام ظهر تشهد عليها نفيسة .
انا ابكى طوالى من دوبيت الراجل في اختى . ابوى مرة لقاني خاتي يدى في عيونى ابكي قال لى مالك تبكي ؟ قلت ليهو الزول داك حماني اركب في الحمار السايب داك . طبعا اكان كلمتو بالحاصل العرب بتلاقوا بالدرقة .
هسه الزمن ده يجيك الحنكوش في بيتك يقول ليك فين بتك الحلوة دى مالها مديانا عرض اكتافها.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة