الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 01:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الطيب مضوي شيقوق عبد الغني(الطيب شيقوق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2006, 08:12 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة


    قتيلة الشنطة والكوشة.. وآخرون - نقلا عن جريدة الراي العام
    شوقي بدري *

    (1)
    اثناء لعبة كونكان بــ (الحريق والحمير والمكاواة) ، سخر حسين ود الحاوي من رفيقه (سيد) بهزيمته، فأخذ (سيد) الورقة ووضعها امام حسين واشار الى (العشرة الصائمة) التي كسبها قائلاً:
    ــ وعشّة قتيلة الشنطه دي، الصايمة دي نسيتها؟!
    ولأن رفيقنا (سيد) يصغرنا في العمر وهو دنقلاوي من (الحلة الجديدة) في الخرطوم، فقد إستغربت لمعرفته بــ (عشّة ).
    هذه الجريمة وقعت في العام 1963م، وربما في شهر مايو، وعائشة هارون كانت بائعة هوى ظريفة وفدت من إحدى دول الجوار ولم تكن متمكنة من اللهجة السودانية وتقول حين تُسأل عن اسمها: (أسة بدلا عن (عشّة)..!
    لونها يميل الى الصفار بجمال متوسط الا انها كانت جذابة، جاءت لأم درمان وهي أفقر من فأر الخلوة وبعد فترة لم تطل من الزمن صارت ترتدي أفخر الثياب وتمتلك تلالاً من الذهب وتقول مفتخرة:
    ــ (أنا اندي أسرا تياب) ــ اشارة لثيابها العشرة..!
    (2)
    عشة هارون لم يكن لها اهل في امدرمان، لذا كانت تذهب الى اهلها ومعارفها في (عشش فلاتة) وتمكث عدة ايام.
    قلنا ان القتيلة (عشة) لم تكن في مستوى جمال فاتنات امدرمان قديما مثل بت الشيطي أو أسماء الحلبية التي تزوجها البلطجي ود الصدناوي أو (عشة ام رشيرش) التي احترفت الغناء كذلك. وهنالك المغنية فاطمة وام عفاف وبت نور الشام التي جندلت بجمالها الباهر أحد اكبر الزعماء في امدرمان وعزيزة التي بسببها اخذ الشاعر الشهير علقة بالخيزرانة من احد كباتن كرة القدم..!
    (3)
    الحي الذي سكنت فيه (عشة) ورفيقاتها عرف بــ (فريق جهنم) وهي المنطقة المحصورة بين فريق السوق ومقابر الشهداء ــ الذي صار موقفاً للمواصلات ــ ومستشفى امدرمان الكبير. منزلها كان في الزقاق الثالث المتفرع من شارع نادي الهلال القديم وله بوابة ضخمة من الحديد، تشاركها في المنزل فتيات أخريات، منهن مريم وهي قوية البنية تتعرض للزبائن المشاكسين، وساعدت كثيرا في تحريات البوليس في مقتل رفيقتها (عشة هارون) وتعرفت مع بقية الفتيات في طابور الشخصية على المتهم (صديق)، كما تعرفن على (بكري) صديقه الذي حضر مع المتهم (صديق) في احدى المرات يقود سيارة تاكسي.
    (4)
    عندما انتقلت اسرة الاستاذ (صديق) الى منزله الجديد في الثورة، طلبت حماته من الخادم ان يحفر لها حفرة دخان، وأثناء إنهماكه في الحفر، اصطدمت (العتلة) بشنطة حديدية كبيرة، فظنت حماته بأنهم عثروا على كنز. وعندما اخبرت الحماة (صديق) بأمر الشنطة، لم يبد أي نوع من الفضول، بل طالب الاتصال بالبوليس مباشرة، وهذا ما جعل البوليس يوجه اليه تهمة القتل أو التستر على القتل.
    (5)
    المحكمه الكبرى التي تشكلت، كانت بزعامة مولانا هاشم محمد ابو القاسم وعضوية محمد صالح عبداللطيف وقيع الله وثالث أظن انه الكتيابي. والقضية استمرت مدة طويلة وتشعبت حتى بلغت 2000 صفحة وقامت المحكمة بزيارة منزل المتهم (صديق) ومنزل قتيلة الشنطة (عشة هارون) قبل أن تصدر حكمها على (صديق) بست سنوات سجناً.
    كان القاضي محمد صالح عبداللطيف يناقش معي القضية لانه يعلم ان لي صلات بـ (عالم امدرمان السفلي) وأصدقاء وسط الجرسونات وعمال المطاعم وباعة السوق.
    القاضي كان ضد الادانة لان سبب الوفاة لم يكن معروفا والجثة متحللة وهنالك امكانية ان لا تكون الجثة لــ (عشة)، وربما لقناعته تلك، وجه في المحكمة سؤالاً للخبير الذي كشف على الجثة، ما اذا كانت الرائحة من النوع النفاذ الذي يؤثر على الرؤية مثل البصل مثلا. كما كان يميل للتحقيق مع (بكري) الذي لم توجه له اية تهمة، خاصة ان احدى الفتيات ذكرت انها لم تكن متأكدة من (صديق) في زيارته الاخيرة لانه كان يغطي فمه وانفه بمنديل يحمله في يده.
    بكري كان مصاباً بقطع في يده المربوطة بشريط أو شاش وهو ورفيقه (صديق) كانا في حجم متقارب. وبكري عرف في العالم السفلي لامدرمان بأنه(شفت) و يقال انه عاش فترة خارج السودان زعم وقتها انه كان في امريكا.
    (6)
    القاضي محمد صالح ــ زوج اختي ــ الذي شاركني السكن وقتها كان غير راضٍ عن سير القضية، الا انه لم يكن رئيس المحكمة، والمنطق يقول ان القتيله لم تقتل في منزل (صديق) وإلا لما إحتاج الامر لشنطة ضخمة لدفنها، بل الشنطة استعملت لنقل الجثة.
    (7)
    ما كنت اسمعه انا ويتردد في امدرمان ولم يذكر في المحاكمة التي كنت احضرها في بعض الاحيان، ان (صديق) اتهم في الجزيرة من قبل بقتل زوج امرأة كانت تربطه بها علاقة، والزوج القتيل وجدت جثته مقطعة داخل جوال، ووجه الاتهام كذلك لصديقه (عبد الله) ولان شقيق عبدالله كان نافذاً وقتها، فقد تفرغ لقضية شقيقه وحكم على (صديق) و(عبدالله) بالبراءة.
    (8)
    أيام قضية الشنطة، كان أبو رنات رئيسا للقضاء وابدى كثيرا من الاهتمام بها و قام بدراسة الألفي صفحة دراسة دقيقة، ولاحقاً برأت محكمة الاستئناف المتهم (صديق) من التهمة الموجهة إليه.
    المحامي في تلك القضية، هو عبدالحليم الطاهر الذي كان قاضيا قبلها، وهو من اولاد امدرمان المدردحين وله صلات واسعة وأنس في مجالس امدرمان. مكتبه يواجه الركن الشمالي الغربي لحوش الخليفة في شارع الموردة.
    لقد كان لنا قضاء رائع وقتها ولايزال، ولم يكن في الامكان تعذيب المتهمين وانتزاع الاعترافات منهم. وابو رنات كان من اعظم رجال القانون في العالم، وقد هاجمه الوسيلة، احد قيادات الحزب الشيوعي ــ رحمة الله عليه ــ في احد مجالس امدرمان ولم يغضب ابو رنات. وعندما اشعل سيجارته بكبريت الوردة وهو صناعة سودانية رديئة، طار رأس العود فقال له الوسيلة هازئا:
    ــ يا مولانا حاسب من اللعب بالنار.
    فضحك مولانا ابو رنات.
    (9)
    من المؤلم ان قاتل (عشة) لم يُعرف، وكذلك لم يتعرف أحد على من نكل بقتيلة (الكوشة) وهي أيضاً بائعة هوى، على خلاف (عشة هارون) كانت من وسط السودان ووجدت جثتها وسط نفايات امدرمان التي كانت تحرق في كوشة الجبل في المنطقه التي تقع جنوب نادي المريخ واكتشف الجثة احد عمال الصحة التي تتبع لبلدية امدرمان.
    لم اعرف القتيلة شخصياً من قبل ولكن بالاطلاع على الصور التي شاهدتها عند مولانا محمد صالح، تذكرت انها احدى بائعات الهوى في امدرمان. والمتهم بقتيلة الكوشة اسمه معاذ، من اسرة شهيرة بأم درمان. وعندما فشل البوليس في ابراز الادلة أثناء الخمسة عشر يوماً المسموح بها، رفض القاضي محمد صالح تجديد امر الاعتقال.
    (10)
    اللافت ان المصوغات الذهبية لقتيلة الكوشة اختفت أيضاً مثلما حدث لــ (عشة ) مما جعل الناس يرددون قصة الفيلم المصري (ريا وسكينة). وهي قصة حقيقية أستدرجت فيها الفتيات لسرقة ذهبهن بواسطة ريا وسكينة ثم قتلهن ودفنهن حتى اكتشف احد عمال المجاري المصريين الجثث أثر عملية حفر.
    * السويد
                  

12-18-2006, 01:28 PM

abulinah

تاريخ التسجيل: 08-30-2005
مجموع المشاركات: 122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    الأخ الطيب
    تحياتي

    هذه قصص واقعية من القضاء السوداني و كما تذكر فقد دأبت كلية القانون بجامعة الخرطوم علي تمثيل مثل هذه القضايا(Mock Trials) لنشر الثقافة القانونية.
    و أراك ذكرت شارع نادي الهلال القديم باين عليك صهيوني (وجه ضاحك).

    وليد
                  

12-18-2006, 04:30 PM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: abulinah)

    شكرا يا بن شيقوق على ايرادك هذا النص الجميل

    للأستاذ شوقي بدري الذي كتبه بأسلوب رشيق ومعلومات

    أقرب الى الحقيقة المجردة....


    فاروق
                  

12-18-2006, 05:18 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: abulinah)

    الاخ ابو لينا العسل كيفك يا عظيم

    طبعا انا عارفك نادرة مداخلاتك في البوستات لكن تعمدت تهييج احاسيسك ووجدانك بمثل هذه المواضيع . فالينا يا ابا لينا لنكتب عن تراثناالحاضر الغائب.

    لك مودتى
                  

12-18-2006, 05:22 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: لقد كان لنا قضاء رائع وقتها ولايزال،


    طيب ايش رايك في دى يا الفاروق . اعتقد لكف العين عن روعة وجمال الرواية ولا ايش رايك؟
                  

12-18-2006, 05:30 PM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    زمان يا الطيب كان في قضائين

    القضاء الجالس والقضاء الواقف

    أما الآن فلا يوجد غير قضاء واحد

    وهو القضاء (( الراقد !!!!!!!!!))
                  

12-18-2006, 05:35 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: فاروق حامد محمد)

    Quote: وهو القضاء (( الراقد !!!!!!!!!))


    الفاروق انا مسافر !!!!!!!!!!حرم قضاؤنا الحالي السودان ما ضاقو طاااااااااااااااااب !!!!!!!!!!!!!!!!! اوعى تتكلم فيهو
                  

12-18-2006, 10:02 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: القضاء الجالس والقضاء الواقف


    اين من هؤلاء جلال علي لطفي الذي قتل مجدي نيابة عن الانقاذ مدعيا ان اخوان مجدي هم الذين بلغو عنه ....؟؟؟
    الم يكن ابورنات الذي امر الشرطة ليلة 21 اكتوبر 1964 باطلاق الرصاص علي طلاب جامعة الخرطوم فاستشهد القرشي ؟؟
                  

12-19-2006, 00:48 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: abubakr)

    يا شـيقوق لا حولااااا
    الحادثتين دى متذكرم جدآ
    هزت الخرطوم وكانت حديث المدينة.

    الأسـتاذ شـوقى ده مرجع

    الله يديه العافية

    تياتى

    رأفت
                  

12-19-2006, 04:29 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: الم يكن ابورنات الذي امر الشرطة ليلة 21 اكتوبر 1964 باطلاق الرصاص علي طلاب جامعة الخرطوم فاستشهد القرشي ؟؟


    والله يا ابا بكر ما اعتقد مر على السودان قاضي في قامة ابي رنات لا علما ولا طهرا
                  

12-19-2006, 04:31 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: يا شـيقوق لا حولااااا
    الحادثتين دى متذكرم جدآ
    هزت الخرطوم وكانت حديث المدينة.

    الأسـتاذ شـوقى ده مرجع


    شكرا اخي رافت ميلاد

    يا حبذا لو تكرمت يا رافت واديتنا معلومة عن الاستاذ شوقي
                  

12-19-2006, 10:24 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: يا حبذا لو تكرمت يا رافت واديتنا معلومة عن الاستاذ شوقي
    الطيب شـيقوق
    لا أسـتطيع بأى حال من الأحوال
    رجل بهامة الأسـتاذ شـوقى بدرى

    أنا فقط قارئ له هنا وهناك

    ومن فوائد الإنترنت توفير سـرعة الحصول على المادة
    ولذلك تحصلت على كثير من المعرفة من كتاباته السـلسة الممتعة
    ولكن إلمامى بسـيرته الزاتية غير متوفر
    ولكن بلا شـك حفلت حياته بثقافة عميقة و تجربة ثرية فى البادية والحضر
    تجدها خلال كتابته التى تشـدك بدون توقف

    جلبت لك مكتبته هنا <a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=board&board=32" target="_blank">http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=board&board=32

    وكتاباته فى سـودانيات مواضيع بواسطة: شوقي بدري

    من مواضيعه ادلسـمة التى قرأتها أخيرآ القروش

    أرفق لك جزء أجده قيم جدآ وقد يكون هتاك الكثيرون يجهلنوه

    Quote: حكومة السودان المجيدة أرادت أن تغير الجنيه بالدينار لأن الدينار حسب فهمها أقرب الى تراثها . والعكس صحيح . فالدينار ينسب الى ديناريوس القيصر الرومانى الطاغية . والجنيه ينسب الى غينيا . فلقد كان الذهب الذى أتى من غينيا أكثر نقاء من الذهب العادى . ولهذا جعلوا ذلك الجنيه واحد وعشرين شلنا ، بدل العشرين شلنا العادية . وغينيا أقرب الينا من الامبراطورية الرومانية .

    الجنيه السودانى كان أعلى من الجنيه الاسترلينى . وعندما سمح لنا بتغيير مائة جنيه فى الستينات أذكر أننا دفعنا خمسة وتسعين جنيها سودانيا لمائة استرلينى زائدا جنيهين ونصف رسوم تحويل وشيكات سياحية .

    الكبار كانوا يقولون ( ما أديك فرطاقة. ) والفرطاقة هى نصف المليم . والجنيه يساوى ألف مليم أو مئة قرش . ونحن لم نحضر الفرطاقة ، ولكن تعاملنا بالمليم فى بداية الخمسينات . هنالك مثل يقول ( ملوخية بعشرة فضة ولا جميلة الخولى) . أى يفضل شراء الشيىء بالمال بدلا عن التزلل .

    والقرش كان يقسّم الى أربعين وحدة . وعشرة فضة تعنى ربع القرش . والتعريفة هى نصف القرش .

    أما الدرهم فهو الدراخما اليونانية عندما كانت اليونان تحكم العالم . والبطالسة أمتد نفوذهم حتى الى أفريقيا والجزيرة العربية وخاصة اليمن وتاجروا مع كل العالم القديم .

    الريال ينسب الى كلمة رويال . وكان ريال ( ماريا تيريسا الامبراطورة والدة الملكة مارى أنطوانيت التى قطع راسها فى الثورة الفرنسية ) هو أكبر عملة فى العالم . فالنمسا كانت أكبر قوة صناعية وتجارية . وحتى عندما ذهب استانلى الصحفى الى مجال أفريقيا بحثا عن الدكتور ليفينقستون وجده فى أوجيجى فى مجاهل أفريقيا . والريال كان عملة مستخدمة بجانب السكسك والقماش المعروف بميريكانى نسبة الى الصناعة ألامريكية .

    القرش يأتى من الكلمة الألمانية القديمة (قروشن) . ومن هنا أتت كلمة قروش . وقريش قبيلة النبى ( صلعم) هى مجموعة من التجار من قبائل مختلفة اجتمعوا تحت زعامة قصى بن كلاب وخلقوا من مكة أكبر مركز تجارى ودينى . وكانوا يضعون القرش على القرش وعرفوا بالقرشيين .


    ولك أجمل التحايا

    أخوك

    رأفت ميلاد
                  

12-19-2006, 10:36 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: رأفت ميلاد)

    ملحوظة:

    لم أسـتطيع تنزيل رابط مكتبة الأسـتاذ شـوقى بدرى

    أرجو الرجوع لقسـم (الارشيف والمكتبات) ٍفى سـودانيز أونلاين دوتكم


    رأفت ميلاد
                  

12-19-2006, 11:34 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: ملحوظة:

    لم أسـتطيع تنزيل رابط مكتبة الأسـتاذ شـوقى بدرى

    أرجو الرجوع لقسـم (الارشيف والمكتبات) ٍفى سـودانيز أونلاين دوتكم


    رأفت ميلاد


    الله يطول عمرك يا استاذي
                  

12-20-2006, 05:15 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    اخي رافت شكرا جزيلا على هذا اللنك

    ولتعم الفائدة بصورة اكثر وضوحا رايت ان اقدم للقارئي ما كتبه الاستاذ شوقي عن الفرق بين المال والعلم :

    Quote: ونحن فى السنة الرابعة فى المدرسة الوسطى بملكال ، كانت هنالك مناظرة فى الجمعية الأدبية بعنوان ( ما هو الأهم ، العلم أم المال ؟) . والذى كان يدافع عن العلم كان الشاعر أحمد محمد الحسن الذى صار صحفيا وأديبا . وأذكر الاخ جعفر عبدالرحمن ( جوكس ) من أولاد بور يدافع عن المال ويقول أنه أهم شيىء فى العالم .

    وفى نهاية المناظرة كان أحمد محمد الحسن ، وهو من أولاد أمدرمان ، يقول ( فلنذهب الى العرضة وشمال نادى المريخ سنجد مدارس الأحفاد التى لن تنتهى ، وستكبر . ولكن عندما نأتى الى شارع الموردة سنجد قصر أبو العلا ، وحالهم سيتغير والقصر قد ينتهى أو يتكسر . ولكن العلم يبقى دائما . ) . الأحفاد صارت جامعة ، وقصر أبو العلا صار مركز حزب الأمة . وصدقت نبوءة الصغير أحمد محمد الحسن .

    قبل أكثر من أربعين سنة عندما كنا ندرس الاقتصاد السياسى ، كان نيكتين يعتبر أكبر مراجع الاقتصاد السياسى . وعرفنا أن أى نشاط بشرى له خلفية اقتصادية . وأن أى انتاج اقتصادى يبدأ بفكرة أو علم ومعرفة . فمن ينقل أحجارا من مكان الى آخر بدون معنى لا ينتج أى شيىء . وأن القيمة لكل انتاج بضاعى تتكون من القيمة الاستعمالية ، كالثياب تقينا من البرد أو الحر ولها شكل جميل ومقبول .وقيمة نقدية . وما يحدد القيمة ليس هو العرض والطلب فقط ، وان كان العرض والطلب قد يساعد ، ولكنه ليس العامل الحاسم . والعمل الاجتماعى المضمّن فى البضاعة . وكل ما كان العمل أكثر وأصعب كلما كانت القيمة أعلى . لهذا يقال ( لو كانت الأرض من ذهب لمات الرجال من أجل حفنة من التراب ) . ولهذا صار الذهب والفضة هما أكبر وأعظم وسائل النقد . ولا يزال دورهما كبيرا .

    عندما رجع ماركوبولو الرحالة من الصين أتى بالأشبقتّى . وهو الأكل الأشهر فى ايطاليا . وتعنى الحبال الصغيرة . وحاول أن يعرض على تجار البندقية التعامل بالنقد الورقى كما فى الصين أيام كوبلاى خان حفيد جنيكيس خان ، فضحكوا منه وقالوا ان الورق يمكن أن يحرق لكن الذهب لا يمكن أن يحرق . وأن الذهب سيكون كل الوقت العملة الأولى فى العالم
    الشيخ شخبوط الذى كان يحكم أبوظبى قبل الشيخ زايد سبب كثير من المشاكل لشركات النفط . فلم يكن يؤمن بالبنوك ، وكان يكدس المال فى مخازن . وعندما أتت الفئران على بعض الأوراق النقدية قال للشركات ( أنا أبغى بيزات الفيران ما تاكلها ) وطالب بجنيهات الذهب . فتخلص منه الانجليز وأتو بالشيخ زايد الذى كان ( دريوى) أو سائق .

    حكومة السودان المجيدة أرادت أن تغير الجنيه بالدينار لأن الدينار حسب فهمها أقرب الى تراثها . والعكس صحيح . فالدينار ينسب الى ديناريوس القيصر الرومانى الطاغية . والجنيه ينسب الى غينيا . فلقد كان الذهب الذى أتى من غينيا أكثر نقاء من الذهب العادى . ولهذا جعلوا ذلك الجنيه واحد وعشرين شلنا ، بدل العشرين شلنا العادية . وغينيا أقرب الينا من الامبراطورية الرومانية .

    الجنيه السودانى كان أعلى من الجنيه الاسترلينى . وعندما سمح لنا بتغيير مائة جنيه فى الستينات أذكر أننا دفعنا خمسة وتسعين جنيها سودانيا لمائة استرلينى زائدا جنيهين ونصف رسوم تحويل وشيكات سياحية .

    الكبار كانوا يقولون ( ما أديك فرطاقة. ) والفرطاقة هى نصف المليم . والجنيه يساوى ألف مليم أو مئة قرش . ونحن لم نحضر الفرطاقة ، ولكن تعاملنا بالمليم فى بداية الخمسينات . هنالك مثل يقول ( ملوخية بعشرة فضة ولا جميلة الخولى) . أى يفضل شراء الشيىء بالمال بدلا عن التزلل .

    والقرش كان يقسّم الى أربعين وحدة . وعشرة فضة تعنى ربع القرش . والتعريفة هى نصف القرش .

    أما الدرهم فهو الدراخما اليونانية عندما كانت اليونان تحكم العالم . والبطالسة أمتد نفوذهم حتى الى أفريقيا والجزيرة العربية وخاصة اليمن وتاجروا مع كل العالم القديم .

    الريال ينسب الى كلمة رويال . وكان ريال ( ماريا تيريسا الامبراطورة والدة الملكة مارى أنطوانيت التى قطع راسها فى الثورة الفرنسية ) هو أكبر عملة فى العالم . فالنمسا كانت أكبر قوة صناعية وتجارية . وحتى عندما ذهب استانلى الصحفى الى مجال أفريقيا بحثا عن الدكتور ليفينقستون وجده فى أوجيجى فى مجاهل أفريقيا . والريال كان عملة مستخدمة بجانب السكسك والقماش المعروف بميريكانى نسبة الى الصناعة ألامريكية .

    القرش يأتى من الكلمة الألمانية القديمة (قروشن) . ومن هنا أتت كلمة قروش . وقريش قبيلة النبى ( صلعم) هى مجموعة من التجار من قبائل مختلفة اجتمعوا تحت زعامة قصى بن كلاب وخلقوا من مكة أكبر مركز تجارى ودينى . وكانوا يضعون القرش على القرش وعرفوا بالقرشيين .

    اليوم فى السويد عندما تسأل عن سعر شيىء أو تحب أن تفاصل أو تستغلى أية بضاعة قد يقول البائع مازحا لن أقبل بأقل من خمسمائة ريكس دالار. بالرغم من أن العملة تغيرت الى كرونة . والدالار عملة أوربية قديمة تحرّفت لتصير دولار ، مثل الدولار الأمريكى والكندى والأسترالى و ....... الخ . وأصل الكلمة هو تالار ، وهو منجم للفضة فى بوهيميا . وبوهيميا تمثل واحدة من المقاطعات الثلاثة التى شكلت تشيكوسلوفاكيا . براغ عاصمة بوهيميا . وبرنو هى عاصمة مورافيا . والى برنو ينسب المدفع البرين لأنه اخترع هنالك . وبرنو لا تزال تنتج الكثير من ألاسلحة والمدرعات والدبابات . وبراتسلافا هى عاصمة سلوفاكيا التى انفصلت فى التسعينات . وكل هذه المقاطعات كانت جزء من أمبراطورية الهابسبيرغ النمساوية التى انهارت فى 1918 بعد الحرب العالمية الأولى .

    هذا الكلام كتب على عجالة ومن الذاكرة وأرجو الاّ تكون هنالك زلاّت .

    التحية

    شـــوقى
                  

12-20-2006, 06:18 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    الاخ الطيب شيقوق
    شكرا على هذا الموضوع للاستاذ شوقى بدرى
    فانا من المداومين على قراء مقالتة والتأنى فى
    المرور على التفاصيل وحقيقة الاستاذ شوقى بدرى فقد عظيم
    لسودانيز اونلاين ولمحبى امدرمان فى هذا البورد

    سا حاول ان انزل بعض من موضوعاتة واتمنى ان يكون هذا
    البوست سببا لرجوعة ومواصلة موضوعاتة التوثيقية
                  

12-20-2006, 06:20 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)

    Quote: الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا


    نحن نحسب ان كل الانجليز الذين اتوا للسودان كانوا متغطرسين استعمارين اتوا لمص دماء السودان و نهب خيراته . هذا قد يكون حقيقه فيما يختص بالبعض و لكن الكثيرين احبوا السودان و احترموا اهله و اعجبوا بهم و كتبوا الكتب و المواضيع عن روعة السودانيين . و كما ذكر مزمل غندور في كتابه امدرمان ان امراه تقدمت بعريضه لمفتش امدرمان المشهور برمبل لكي يعطيها رخصة دكان لان والد اطفالها قد توفي . و هذا اثناء مروره اليومي في امدرمان . فصدق لها برمبل بالرخصه مباشره و عزاها في زوجها و ادخل يده في جيبه و اعطاها من ماله جنيها ( كعادة الكشف في البكاء ) فقالت السيده ( الانجليز لا يفوتوا ، لا يموتوا ) . سمعت عن الاخ امير الصاوي الذي كان سفيرا في لندن و احد رجال السلك الاداري في السودان قديما ان القانون لم يكن يسمح بان يمر اكثر من اسبوعين لتنفيذ حكم الاعدام علي اي مسجون . و في نهاية الاربعينات او بداية الخمسينات حكمت محكمه كبري مكونه من قاضي مديريه و نائبه الانجليزي و العمده الزين في الابيض علي قاتل بالشنق . و قبل التوقيع علي الحكم ، انطلق العمده الزين الي الباديه و تاخر التوقيع ثم ارسل الامر الي قاضي القضاة في الخرطوم لان كل احكام الاعدام تصدق من الخرطوم . و القطار كان مره في الاسبوع .
    و عندما استلم قاضي القضاة البريطاني امر الاعدام ارسل برقيه الي الابيض يوبخهم علي ( العمل الغير انساني ) و معاناة المحكوم عليه بالاعدام و يقول ( ارجو تبليغ السجين بانه لن يشنق . و سارفع انا الامر للحاكم العام ) .
    في كتاب دفع الافتراء للاستاذ محمد عبدالرحيم ذكر ان بدوي اتي للمفتش الانجليزي حاملا خطاب . و كان الخطاب امرا بشنق حامله لعدم وجود مشنقه في مكان المحكمه . و دهش المفتش الانجليزي عندما عرف بان الرجل يعرف محتوي الخطاب ، فضن به علي الموت . و اتصل بالحاكم العام و كل من يهمه الامر الي ان عدل الحكم الي السجن .
    و في احد المرات تعرض سجين في سجن كوبر الي ثلاث محاولات شنق و لم يمت السجين و عندما اراد مامور السجن البريطاني اعادة الكره ، وقف احد الضباط الانجليز بينه و بين المسجون قائلا ( لن تشنقه بعد هذا ، لقد تعذب بما فيه الكفايه ) ، و تغير الحكم الي السجن .
    عمنا عمر عبدالله الكارب من اول السودانيين الذين عملوا في مشروع الجزيره ، و له كتاب وثائقي اسمه الجزيره قصة مشروع و رحلة عمر . تحدث فيه عن تجربته و سيطرة الشوام علي المشروع و عند وداع زميلهم رزق الله السوري الذي نقل الي تفتيش اللعوته ودعه العم الكارب بقصيده منها :
    بعد زمنا قريب تترقي احسن كاتب
    و كل الناس تقول رزق الله يا باشكاتب
    فاستدعاه مستر رايت و ساله عن امر القصيده فقال عمنا الكارب ان فيها تظلم لحالة السودانيين مقارنه بزملائهم الاجانب الذين هم في نفس مستواهم او اقل . مثلا امام حاج عمر تعين في سنة 1925 بثلاث جنيهات و هو الان بعد سبع سنوات ياخذ عشر جنيهات . و مقارنه بجبرا عبجي الذي تعين بعشرين جنيه في سنة 1930 و بعد سته سنوات صار مرتبه 30 جنيه و شقيقه يوسف وضعه مميز .
    و النتيجه ان عبجي فصل و تقدم شقيقه يوسف باستقالته . و منحنا امام و انا منازل افضل بفرندا اماميه و اخري خلفيه و حمام و مرحاض داخل المنزل ، و صار امام مديرا لمكتب المدير .
    لم يدر بخلدي ابدا ان تلك القصيده الهزليه التي ودعنا بها صديقنا رزق الله سيكون لها هذا الاثر .
    الاستاذ محمد حمزه طيب الاسماء كان ظابط مدرسة الاهليه في امدمان و هو من سكان توتي . و عدما اراد الانجليز تخطيط توتي ، رفض سكان توتي و كان الاستاذ طيب الاسماء علي راس اهل اتوتي في نقاشهم مع المفتش . و عندما احتد النقاش صفح الاستاذ المفتش الانجليزي حتي القاه ارضا . و لم يتعرض لاعتداء او اهانه و حكم عليه ببضعه شهور في السجن بتهمة التهجم علي موظف اثناء تادية الواجب .
    و عندما سجن نفس الاستاذ في ايام الحكم العسكري الوطني وجد كل انواع الاهانه من بني وطنه .
    ابن عمتي محمد عبدالمجيد علي طه الذي كان من الاولاد ( الشفوت ) في المدرسه و اتعب اهله . و اخيرا عمل ككاتب في الحصاحيصا . و لم يكن ادائه جيدا و عندما قرعه المفتش الانجليزي رفع ماكينة الكتابه و ضربه بها علي راسه . و كانت ماكينه الكتابه وقتها ثقيلة الوزن و كان من الممكن ان الامر يعتبر شروع في القتل . و تقبل المفتش الوساطات و حكم علي محمد بسته شهور في السجن لم يقضي الا بعضها .
    عندما هاجم فتوات المورده المفتش الانجليزي جري امامهم و دخل منزل الخاله كيكونه والده لاعب الكره بنضر . و هي سيده مهابه حباها الله ببسطه من الجسم ، فخبأته و خرجت لهم بالمرق . و حكم علي المطاردين بالغرامه و بضع اسابيع في السجن . ماذا كان سيحدث الان اذا تعدي الانسان علي احد رجال الانقاذ .
    في نفس كتاب عمنا الكارب و في صـ124 نجد
    كان المزارعين يعرفون انني في المدرسه و ادرس الانجليزي فقال لي احدهم مشيرا للمفتش الانجليزي ( كلم البومه ده ، عاوزين تقاوي للرقاعه ) و لما اخبرته بطلباتهم باللغه الانجليزيه و عرف انني طالب بمدرسة ودمدني الوسطي كان يحضر لي كلما تازمت الامور . و اصبحت صداقه و اهتمام و كان يحضر لي الجرائد و الكتب الانجليزيه .
    هذا المفتش مستر ساندرس اشتبك مع سائس . و كان السائس من اولاد الجعليين الذين حضروا من الزيداب و ضربه بالسوط . فلم يكذب السائس و اخذ عصاه و اخذ يضرب المفتش و روي ان المفتش جري و بكي و استغاث الي ان ادركه بعض عمال المكتب . و حكم علي السائس بستة اشهر سجنا لانه اخطا و اخذ القانون بيده . و غرم المفتش لانه اخطأ في البدايه . و اختفي المفتش باعادته الي بلاده .
    و من هذه الاحداث حادثة في قسم الحوش ، عندما ضرب احد المفتشين مزارعا و سبب له جرحا . و تجمع المزارعو ن و هرب المفتش الي مكتب رئيس القسم . و تولي الرئيس و العمده و الناظر و اهل المزارع الموضوع ، و قدمت شكوي لمدير المديريه ( مستر بيدن ) . و تم تغريم المفتش حسب قرار الطبيب . و اعتذر المفتش للمزارع و سلم علي راسه ، و قبل المزارع الاعتذار و تسلم التعويض بحضور العمده و الناظر . و استقال المفتش .
    بشري محمد سعيد طالب من الحلاويين كان في زيارة بعض معارفه في محطة وزن القطن بمكتب كاب الجداد . و كان المفتش وقتها ( ماكمونس) ، و وجد المفتش العمل متوقفا فصاح باعلي صوته . فجاء الوزان و الكاتب و البقيه من داخل الراكوبه ، و لاحظ المفتش ان هناك شخص يلبس الجلابيه و العمه بالداخل ( فحسبه احد العمال ) فضربه . فما كان من بشري و كان بيده بسطونه الا و اخذ يضرب المفتش الذي جري و ركب حصانه لاحضار البوليس . و حكم علي بشري بسته اشهر في السجن .
    و عندما فتحت كلية غردون و سمع مدير الكليه مستر يودال بالخبر استشاط غضبا و اوصل المساله الي الحاكم العام الذي امر باطلاق سراح الطالب بشري محمد سعيد ، الذي تعين مفتشا للغيط بعد تخرجه و يرسل الي كاب الجداد و يجد ( ماكمونس ) الباشمفتش .
    ليس الغرض هو الدعوه لاعادة الاستعمار و لكن لنعرف تقصيرنا و عدم المحافظه علي القانون و تعدينا علي العداله . و الان يقول البشير ان رجال الشعبي سيقدمون الي محاكمه عادله . لاحظ عادله . يعني حاله استثنائيه .
    قبل اكثر من مائه سنه عندما كون العمال في ايطاليا جريده باسمهم ، اقترح احدهم اسم العداله . فاحتج احد العمال قائلا ( و لكن العداله كل الوقت ضد العمال ) .
    قبل معركه التل الكبير خارج القاهره و ضرب الاسكندريه لان المصريين قد بدؤوا في ترميم الطوابي و التحصينات البحريه . و طالب الانجليز بايقاف هذه النشاطات . و رد المصريين بانهم لا يبنون اي استحكامات جديده بل يرممون القديمه . احتج كثير من اعضاء البرلمان البريطاني احدهم العضو ديس الذي قال ( كأن تري شخص مشبوه سئ النيه يحوم حول دارك ، فتقوم بقفل الشبابيك و الابواب . فيقوم هذا الشخص سئ النيه بتحطيم دارك بدعوي ان تصرفك هذا تصرف عدواني نحوه ) –لوتسكي تاريخ الدول العربيه - . و نواصل
    شوقي
    (عدل بواسطة shawgi badri on 08-10-2004, 04:20 ص)
                  

12-20-2006, 06:26 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)

    Quote: آخر قصائد الاخ التجانى حاج موسى . شاعر ( امى يا دار السلام ) .

    بالرغم من ان روايه الحنق قد رفض اعاده طبعها لصالح مركز عبد الكريم مرغنى . لانها كما قالوا تجاوزت الخطوط الحمراء . والمجموعه القصصيه المشبك منع نشرها من قبل لان الاهداء كان لجوزيف قرنق , الشفيع وعبد الخالق محجوب . وحكاوى امدرمان منع بيعه لانه يتعرض للناس ......... الخ .
    الا ان الحديث فى التلفون مع الاخ المبدع التجانى رئيس لجنه المصنفات له حلاوه امدرمان وحميه العباسيه . ولقد قراء على التجانى مشكوراً هذه القصائد ووعد بإرسالها لكى اقدمها لكم . ولشهور لم تصلنى القصائد والتجانى يقول انه ليس عندهم كمبيوتر فى المكتب او انترنت ويقول ضاحكاً نحنا لسه ما وصلنا التكنلوجيا دى . وفى سبتمبر كانت الكهرباء مقطوعه من المكتب بسبب الامطار . الى ان تكرم الابن يحى ميرغنى بالذهاب لمكتب الاخ التجانى مرات عديده , والقصائد كانت ضائعه عند شخص واخيرا استلمتها .
    التجانى يقول لى كثيراً ( يا شوقى بتقدروا على الغربه دى كيفن , انا لمن اقضى ايام ذى ايام سويسرا دى بكون عاوز ارجع بأسرع طريقه , انتو كيف قدرتوا قضيتوا عشرات السنين ؟ . ) وانا لا املك الاجابه ..
    ولكن الجميل ان القصائد امامكم الآن ... رمضان كريم .
    شوقى ...


    مقاطع للوطن من جنيف

    تهفو إليك النفس يا وطني الحبيب
    هذي بها ذات تباعد بيننا
    لا زاد فيها لا قريب..
    ولقد حسبتها بضع أيام من العمر
    ستمضي..
    لكنها وا حسرتي..
    دهر من الساعات والقلق الرهيب!!
    يا وحشة الليل البهيم هنا
    لا لذة في العيش
    لا شيئاً يطيب
    ***
    الطائر النجس الذي قد ضمني
    يومين يمخر في السحاب
    ويحيط جمع الناس في البلد العجاب
    تكسو ملامح رهطتهم شيئاً
    يشابه اكتئاب
    وأنا الذي قد كنت أحسب سفرتي
    أمراً جميلاً مستطاب
    بلد الفرنجة قد أتيتك مرغماً
    أنا قد خبرتك مرةً
    حين اطلعت على الكتاب..
    ما كنت أحسن ما قرأت
    سوى نذراً قليلاً من ضلالات كذاب
    فالناس في الطرقات تجري
    لست أدري.. ما اعتراهم؟! ما المصاب؟!
    ما بالوهم يتعجلون تبلداً في هذه الدنيا الخراب؟!
    ***
    هم يأكلون طعامهم متسابقين على الطريق
    لا يحفلون بأي شيء..
    وحين يلقون التحايا والسلام،
    يغمي عليَّ..
    وحينما أصحو أفيق،
    الحافلات المسرعات تبجحاً لا تلقي بالاً للأنام
    فالكل محكوم بما كتبوه في أمر النظام..
    ***
    ما باله الآذان في تلك البقاع
    قد غاب عن ذاك الفضاء؟!
    هذي الحضارة عندكم؟!
    هذا مآب الارتقاء؟!
    أفرغتم الإنسان من حسناته
    قد صار مسخاً من شقاء
    أنا افتقدتك يا جميل الحسن
    قد صار مسخاً من شقاء
    أنا افتقدتك يا جميل الحسن
    يا حلو السجايا والعطايا
    أنا افتقدت دقائق الأشياء يا وطني
    وطعم الكبرياء..
    أنا افتقدت الناس في الطرقات
    في الأمصار في بيت العزاء
    قد جئتني في غرفتي الثكلى تؤانسني
    فاغزلها مقاطع من قصيدة
    تأتي عليّ حروفها السوداء أجهش باكيا
    وأعيني أعبرها المسافات البعيدة
    لو التقيك بغربة النفس الوحيدة
    وطني عشقتك منذ عرفتك يافعا
    في شرخ أيام السعيدة
    يا مأمناً للجار أهديك التحية والسلام
    ومفردات الشكر أزجيها إليك معزوفة صدق الشاعر احترام

    طيور السلام

    طيور السلم قد نادى المنادي فعم البشر أرجاء البلاد
    فغني لحنك الصداح غني يردد رجعه خفق الفؤاد

    وغني يا طيور السلم غني لأرض فجرت خيراً وفيرا
    كنوزاً مترعات بالعطايا نقي جنانها ثمراً نضيرا
    وتسقيها روافد من مياه وتهطل سحبها عذباَ نميرا
    وذاك النيل بالخيرات يحنو ويغدق من مكارمه الكثيرا

    وتلك سفينة السودان سارت ترتد المجد في البحر الخضم
    وتمضي أينما حلت حثيثاً تروم مرافئ العز الأثيم
    وتضع للحياة غداً جديداً ملامحه تجسد كل حلم
    قوام عطائها ألق مضيئ محي ظلمات ليل مدلهم

    طيور السلم فلتمضي جنوباً محملة بحبي للكرام
    وطوفي عبر دار الغرب طوفي وعودي بالمحبة والوئام
    ورفي فوق أرض الشرق رفي بأجنحة تصفق للسلام
    هناك شمالنا يلقاك حباً تمازجه البشاشة في الكلام

    وعن أنسابنا أنبيك أمراً أفارقة تمازجهم عروبة
    وعن أحسابنا أهديك عقداً نضيراً من هدندوة ونوبة
    ودينكا ثم برقو تم داجو تؤكد مجد سنار وسوبه
    ونعلم من كتاب الله علماً يحيل حياة أمتنا عذوبة
                  

12-20-2006, 06:31 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)
                  

12-20-2006, 06:34 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)
                  

12-20-2006, 06:37 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)
                  

12-20-2006, 06:38 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)
                  

12-20-2006, 06:40 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)

    نواصل
                  

12-20-2006, 07:26 AM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 4735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)

    واصلوا أيها العظماء
    ودعونا ننهل من فيوض العلم والمعرفة
    نتابع.
                  

12-20-2006, 07:48 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: سمية الحسن طلحة)

    اخي على الحسن يا عظيم انت خليك معانا فقد اتحفتنا بالجميل عن الجميل شوقي

    الاخ بت طلحة بارك الله فيك وكتر خيرك على مرورك وحنواصل انشاء الله
                  

12-20-2006, 08:12 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    شكرا الاخ الطيب
    سا حاول ان اجد المزيد من المقالات
    وهنالك مشكلة تواجة كثير من الاعضاء
    وهى صعوبة الحصول على مواد من الارشيف
    وانا منهم بعض الاحيان اتمنى ان نوفق فى
    ايجاد كل المقالات بسهولة حتى يكتمل هذا البوست


    نواصل انشاء اللة غدا
                  

12-20-2006, 08:50 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)

    Quote: سا حاول ان اجد المزيد من المقالات
    وهنالك مشكلة تواجة كثير من الاعضاء
    وهى صعوبة الحصول على مواد من الارشيف
    وانا منهم بعض الاحيان اتمنى ان نوفق فى
    ايجاد كل المقالات بسهولة حتى يكتمل هذا البوست


    شكرا اخي على وفي انتظار المزيد من الابداع
                  

12-20-2006, 09:13 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    عزيزى الطيب شـيقوق

    تحياتى

    شكرآ أخى على الحسـن

    اللنكات التى أنزلتها أنا لم تعمل

    وأنا أضيف هذا اللنك وقد أثراه نقاش جاد وآراء متباينة

    عمومآ الأستاذ شوقى قد رمى لب المضوع مما يخاف الكثيرون الخوض فيه

    من كان منكم بلا خطيئة....حزب الأمة؟؟

    دعوة للجميع وجماعة حزب الأمة والشـيوعين على وجه الخصوص

    وللحقيقة وجه واحد

    تحياتى

    رأفت ميلاد
                  

12-20-2006, 10:42 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: رأفت ميلاد)

    رائع يا رافت يديك العافية
                  

12-21-2006, 06:32 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: الطيب شيقوق)

    شكرا الاخ الطيب شيقوق مرة اخرى على فتح البوست القبم
    ونتمنى المزيدمن الموضوعات الرائعة

    شكراالاخ رافت ميلاد ود حلتنا المسالمة قلب
    امدرمان وناس المسالمة اروع ناس ونواصل مع استاذنا
    شوقى بدرى
                  

12-21-2006, 06:37 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)

    Quote: الزياديه

    قبل ايام اصدر ابناء الزياديه بياناً .. والمؤلم ان البعض تسأل من هم الزياديه , وبعض هؤلاء من اللذين يناقشون مشكله دارفور , ويقترحون الحلول . وهذا هو موطن الداء .
    ما اذكره هنا قطره مما يجب ان يذكر عن الزياديه ...


    نقلاً عن سودانيز اون لاين اثر طلب من الدكتور محمد الامين محمد .

    ..............................................................
    رساله الى شوقى بدرى .....

    ماذا تعرف عن ال مخير اي قبيله الزياديه ودورهم في امدرمان

    _________________
    محمد الامين محمد

    ............................................




    الاخ دكتور محمد الامين

    لسوء الحظ ليس هنالك الكثير عن الزياديه و لكن يرجعون اصلهم الي جنوب اليمن و عمان . و حضورهم الي السودان كان عن طريق شنقيط في موريتانيا و استقروا شمال مليط في دارفور . و بايعوا المهدي و كانوا من القبائل التي حضرت الي امدرمان . و اميرهم كان مخير المعروف بامير الباديه و ناسب الامير يعقوب اخو الخليفه المعروف بجراب الراي .
    الامير مخير المعروف بامير الباديه كان محبوبا و محترما و اتصف بالمعقوليه و البساطه و بعد عن الخلافات و الانوار و لهذا استقر خارج امدرمان منطقه امبده الحاليه . و يقال انه هو الذي رفع الخليفه عبدالله من يده عندما جلس في الفروه منتظرا الموت بعد معركة امدرمان، قائلا ( نمشي و نجيهم صادين ) ، و ان كان بابكر بدري قد ذكر ان الشيخ محمد عمر البنا هو الذي امسك بعضد الخليفه و رفعه بعد كلام السيد المكي . و لم يكن احد يجرؤ علي مس الخليفه قبلها .
    ال مخير تعرضوا للاسر و رجع الطاهر و قاسم مخير من سجن الرشيد في مصر و هم يتحدثون باللهجه المصريه لانهم ذهبوا هنالك كاطفال . و تعلم الطاهر النجاره و قاسم كزراعي و هو اول من سودن مشروع قندتو.
    من اشهر ال مخير في امدرمان قديما العميد ابراهيم قاسم مخير الذي درس الصيدله في الجامعه الامريكيه مع يوسف بدري و كانت تربطهم صداقه من النوع النادر و لهذا سمي ابن يوسف بدري الوحيد بقاسم . و سمي الامير ابنه بيوسف علي العميد يوسف بدري و زوجته مدينه شقيقه يوسف بدري . و صداقة الاثنين كانت مضرب المثل في امدرمان . و منزل ال مخير كان في العباسيه بالقرب من قبة الشيخ البدري و الان لا يمتلكون اي شئ في امدرمان بالرغم من ان بينهم كان اول المتعلمين .
    وابراهيم قاسم هو اول سوداني يمتلك صيدليه و هذا قبل الاستقلال و هي صيدلية امدرمان في ركن الجامع الكبير التي صار احمد داوود صاحبها فيما بعد .
    لال مخير نسب مع ال الحلو لان العم مهدي مسعود الحلو تزوج نور قاسم والده زميل الدراسه و الصديق محمد مهدي و شقيقه كمال الذي كان يعيش في برلين و شقيقتهم زوجة الوزير و ابن الناظر ابراهيم منعم منصور . و لابراهيم قاسم خمسه اولاد هم الدكتور الصيدلي رحمة الله عليه قاسم و الصيدلي بابكر و المهندس احمد كوريا و الطبيب علي و يوسف صاحب مطعم الماندولا الشهير في لندن . و شقيقتهم عزيزه التي تسكن في هولنده .
    بعد معركة امدرمان خطب الامير مخير في اهله قائلا ( يا زياديه غربو) و لهذا لم يكن لهم وجود مكثف في امدرمان مثل نسابتهم التعايشه و لقد قال ابو البشر عندما وظفه ابن عمه ابراهيم قاسم مخير كغفير في كلية الصيدله ( لو ما كان سمعنا كلام الامير و قعدنا في امدرمان ، حسه كان يكون عندنا اراضي و ملك بدل ما نجي نحرس ملك الناس ) .
    العم الامير قاسم مخير الذي هو امير بحق صار اول عميد لكلية الصيدله و منزله في شارع الجمهوريه رقم عشره كان يموج بالناس و الزوار و يقال له عوج الدرب .
    عندما مات الدكتور قاسم مخير الذي كان يعمل في المختبر الجنائي في دبي قلت قصيده اشير فيها لوالدته مدينه رحمة الله عليها و اهله الذين لم تكن تهمهم الدنيا و لم يكلتوا فيها
    قاسم اهلك ابدا ما كلتوا و للدنيا قالوا عدي
    ما غرتهم و لا همتهم اخدوها زراعه دقندي
    اكان رست ادوا و ان عارت ما بقولولا حاو
    السمسم الصافي اللا شربو عنتد و لا خالطوا الجوجاو
    ود مدينه الفي الحفله كانت براها رتينه
    ابراهيم قاسم امير مالو و وقتو دوام للغير
    الدقندي : زراعه مؤقته بدون امتلاك الارض
    العنتد : حشره تطير و تشرب السمسم و تتركه قشورا
    الجوجاو : الاوباش التي تخالط السمسم
    التحيه
    شوقي
                  

12-21-2006, 07:04 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ شوقي بدري يكتب/ النسخة الامدرمانية من ريا وسكينة / قضية الشنطة الشهيرة (Re: ali elhassan)

    Quote: شكراالاخ رافت ميلاد ود حلتنا المسالمة قلب


    جميل يا علوب موضوع الذيادية

    بالله استاذ على انت من امدرمان؟ سبحان الله القلوب شواهد.

    انت فين الحين؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de