وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 05:56 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة رجاء العباسى(Raja)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لـو كـنـتُ قـبـطـيـا...

05-12-2007, 01:15 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
لـو كـنـتُ قـبـطـيـا...

    * لو كنتُ قبطيا لملأت الواقع المصري والعالمي بالحقائق عن المناخ العام الضاغط اليوم في مصر علي الأقباط.
    * لو كنتُ قبطيا لجعلت العالم يعرف الظلم، الذي حاق بالكثير من الأقباط في مصر منذ ١٩٥٢، وجعلهم لا يتبوءون ما يستحقونه من مناصب سياسية ومناصب تنفيذية عُليا، ناهيك عن ندرتهم بالمجالس النيابية.
    * لو كنتُ قبطيا لملأت مصر والعالم ضجة، بسبب أنني أسدد ضرائب تنفقُ منها الدولة علي جامعة الأزهر، ولكنها لا تسمح لقبطي أو قبطية بالدراسة في أي كلية من كلياتها.
    * لو كنتُ قبطيا لملأت الدنيا صخبًا، بسبب أنني أُسدد ضرائب تُبني بها عشرات المساجد، بينما لم تساهم الدولة المصرية في بناء كنيسة واحدة منذ ١٩٥٢ باستثناء مساهمة الرئيس جمال عبد الناصر في تكلفة بناء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية منذ أربعين سنة.
    * لو كنتُ قبطيا لملأت الدنيا بصوتي، لأن عددًا من المجالس النيابية الحديثة في مصر قد خلت من الأقباط تمامًا.
    * لو كنتُ قبطيا لنشرت المقالات تلو المقالات عن تجاهل وسائل الإعلام شؤوني ومواسمي الدينية، وكأنني والأقباط غير موجودين في مصر.
    * لو كنتُ قبطيا لجعلت الدنيا بأسرها تعرف ما الذي يحدث في حق تاريخ مصر القبطي ببرامج التعليم المصرية، وكيف أن مادة اللغة العربية لم تعد لدراسة النصوص الأدبية وقصائد الشعر والروايات والمسرحيات والقصص، وإنما لنصوص إسلامية محلها مادة الدين للطلاب المسلمين.
    * لو كنتُ قبطيا لملأت الدنيا بالشكوي عما يعانيه الأقباط من أجل استصدار تصريح بإنشاء كنيسة «من أموالهم وليس من أموال الضرائب العامة التي ساهموا في حصيلتها».
    * لو كنتُ قبطيا لجعلت الدنيا تقفُ علي قدميها من هول ما يكتبهُ ويرددهُ بعض الكتاب المسلمين عن عدم جواز تولي القبطي الولاية العامة وعن الجزية وعن عدم صوابية انخراط الأقباط في الجيش كما كنت قد ترجمت علي أوسع نطاق كتابات ظلامية، مثل السخف الذي نشره علي الملأ الدكتور، محمد عمارة بتمويل من الأزهر الذي تأتي ميزانيته من دافعي الضرائب، ومنهم الأقباط الذين يحقرهم كتاب أو كتب منشورة علي نفقة الدولة.
    * لو كنتُ قبطيا لقدت حملة داخلية وخارجية لإلغاء خانة الدين من بطاقة الهوية المصرية- فلماذا يريد أي إنسان يتعامل معي في الحياة العامة أن يعرف طبيعة ديني؟
    * لو كنتُ قبطيا لقدت حملة تشهير بالبيروقراطية المصرية، التي جعلت قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين يرقد (لحد الآن) قرابة ربع القرن في إدراج هذه البيروقراطية الآسنة، ولحد أن الأقباط أطلقوا (من باب الفكاهة) علي هذا القانون (قانون الأهوال الشخصية) وليس (قانون الأحوال الشخصية).
    * لو كنتُ قبطيا لجعلت العالمَ يدرك أن قضية الأقباط في مصر هي عرضٌ واحد من أعراض ذهنية شاعت وذاعت سطوتها في هذه المنطقة من العالم، وأن علي الإنسانية كلها أن تجبر هذه الذهنية علي التراجع عن مسيرتها الظلامية.

    بقلم: طارق حجي

    - - - - - -

    المصدر: صحيفة المصري اليوم.. ليوم 12 مايو 2007
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 02:22 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    العزيزة
    رجاء

    عندما كنت في مصر
    كان في الجامعة بعض من الصفوف
    يجلس عليها الإخوة الأفباط فقط
    لا غيرهم,,
    بعضهم يحتك ببعض المسلمين
    و الأكثر مسالم
    و كلهم في حالهم,,
    كنت أعجب لمثل تلك العلاقة الغريبة
    فيما بينهم,,

    اللهم أجعل المحبة و التفاهم
    ديننا و ديدننا

    كل الود
    غادة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 02:43 PM

خالد عبد الله محمود
<aخالد عبد الله محمود
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: غادة عبدالعزيز خالد)

    الأخوات غادة و رجاء

    Quote: بعضهم يحتك ببعض المسلمين
    و الأكثر مسالم
    و كلهم في حالهم,,
    كنت أعجب لمثل تلك العلاقة الغريبة
    فيما بينهم,,


    الأقباط عندنا في الشمالية لو في زول أتوفي بمشوا المقابر و بشيلوا الفاتحة عادي (تتخيلي ) و تكاد لا تميزهم إلا من لونهم الفاتح و الأعجب من كدة عندي أصحابي أقباط ( أو في الحقيقة هم قرايبي) من القولد بعرفوا يرطنوا و أنا ما بعرف!!! و هم ناس مشهورين بالأمانة الشديدة و حالياً أغلب تحويلات المغتربين تتم عن طريقهم .... لهم التحية و الإحترام إينما كانوا؟؟


    خالد
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 05:31 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: خالد عبد الله محمود)

    العزيز خالد..

    سلام ومودة..

    فعلا لم نحس بمثل هذا التمييز أبدا في السودان حتى وقت خروجنا منه..
    أتذكر أن المساعد الطبي بمدرسة حنتوب الثانوية العم جورج مندو.. كان مسيحيا كاثوليكيا.. عاشنا معهم ولم نعرف إختلاف ديننا إلا في سنة تانية إبتدائي، ففي يوم جاء الأستاذ ليطلب من إبنته (ببيانا) أن تخرج من حصة التربية الإسلامية.. ويومها رجعت للمنزل حزينة لأن الأستاذ (طردها) حسب فهمي..
    بعدها شرح لي والدي أن لبيبيانا دينها الآخر الذي تاخذ حصصه يوم الجمعة في الكنيسة.. فسألت والدي رحمه الله: طيب ممكن أحضر معهم؟ فقال لي ممكن طالما تعرفين أن لهم دين ولنا دين..

    وبالمناسبة.. بعد اسبوعين عادت ببيانا لحضور حصص التربية الإسلامية معانا.. ولكنها لا تمتحن فيها ولا يطلب منها حفظ السور ولا الأحاديث النبوية.. وذلك لأننا (التلاميذ) طلبنا من الأستاذ الا (يطرد) اي واحد فينا. وكنا نذهب معها لحصصهم في الكنيسة يوم الجمعة ونعتبر ذلك كالفسحة..

    كوزموس وببيانا وفيكتوريا كانوا يحتفلون معنا في أعيادنا ويشتري لهم أهلهم الملابس الجديدة..
    وفي الكريسماس كنا نحتفل معهم ونخبز الكعك لتقديمه هدية لهم في عيدهم..

    حتى حضرت لمصر.. لم أكن أعرف التمييز بين الأديان..
    وحتى جاءت الإنقاذ لم أكن أعرف ان الدين مشكلة..

    تحياتي خالد..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 05:16 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: غادة عبدالعزيز خالد)

    العزيزة غادة..

    سلام ومحبة..

    تماما كما كان يحدث عندنا في الكلية.. أتذكر وأنا في سنة أولى حضرت إلى المدرج متأخرة.. فجلست في الخلف.. وأثناء المحاضرة تعرفت على من حولي من البنات ووجدتهن لدهشتي كلهن مسيحيات.. فقلت في نفسي (دي نسبة المسيحيين في مصر عالية).. وبعد المحاضرة أتت لي بعض الزميلات المحجبات والمنقبات وسألنني: هل أنت مسيحية..؟ فأجبت بالنفي. فسألنني: لماذا تجلسين مع المسيحيات..؟ قلت لهم انني جلست في أقرب مكان. فنصحنني ألا افعل ذلك مرة أخرى لن المسيحيات (وحشات). فأجبت عليهن: بأنهن هن الوحشات لأن ولا مسيحية واحدة تحدثت بالسوء عن اي مسلمة.. وقد كانت القطيعة مع تلك الشلة..
    ..
    في مكان عملي كان هناك زميل قبطي.. وهو رجل مهذب للغاية.. وكان المسئول عن الصفحة الثقافية والسينما.. وبحكم عمله كان يسافر لحضور المهرجانات الدولية كبرلين وكان وفلنسيا.. وعندما يعود كان يحضر لنا (شكولاتة) كهدايا.. وطبعا كنت أقبلها بحكم الزمالة ولأنني أعشق الشكولاتة (خاصة الأصلية).. وفي كل مرة كنت ألاحظ زميلين معينين (إمرأة ورجل) لا يأكلون منها. وينتظرونه حتى يغادر فيعطونني لها او لأي زميل آخر.. لما سألتهم كانت إجابتهم أن هذا الزميل مسيحي.. ولا يجب أن ناكل من أكل المسيحيين!!!!!!
    وبالمناسبة كانت المرة الأولى التي أكتشف فيها أن الرجل مسيحي..

    أغلب المصريين المسلمين لا يأكلون أكل المسيحيين.. ويتحججون بأن المسيحيين يطبخون بزيت توضع فيه مواد مقروء فيها آيات من الإنجيل!!!!!!!
    طيب الشكولاتة دي الراجل ما صنعها بنفسه!!


    شكرا كثير لمداخلتك القيًمة..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 07:25 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: غادة عبدالعزيز خالد)


    هجرة الصحابة إلى الحبشة.
    --------------------------

    وكتبه/ الدكتور جلال الدين محمد صالح.

    لندن

    5/5/2004

    -----------------------------
    يرى بعض رجال العلم من أهل السودان أن هجرة الصحابة فرارا من أذى قريش واضطهادهم، كانت إلى السودان، وأن السودان هو المعني بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد، وهي أرض صدق، حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه".

    وبهذا أن بلاد الحبشة المنصوص عليها في كتب السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، ما هي إلا بلاد السودان، الأمر الذي يفهم منه ـ إن لم ينص على ذلك صراحة ـ أن النجاشي الذي آوى الصحابة رضوان الله عليهم في هجرتهم الأولى والثانية، ونعت النبي صلى الله عليه وسلم أرضه بالصدق، وصلى عليه صلاة الغائب، ما هو إلا ملك سوداني، وأن بلال الحبشي رضي الله عنه، مؤذن رسول الله صلى اللله عليه وآله وسلم، وأم أيمن بركة الحبشية، حاضنته بعد وفاة أمه آمنه بنت وهب، ما هما في الحقيقة إلا سودانيان، بالمعنى الجغرافي المعروف.

    ومن أبرز القائلين بهذا ـ طبقا لما ذكره المؤرخ سليمان صالح ضرار في مخطوطته (البجة ص 75 ) ـ : البرفسور عبد الله الطيب في العديد من محاضراته، وكذلك الأستاذ الدكتور حسن الشيخ الفاتح بن الشيخ قريب الله، في كتابه " السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة"، حيث ذكر بأن ميناء الوصول هو سواكن، وليس باضع.


    ولم يورد الأستاذ سليمان ضرار مستندات الشيخ قريب الله التاريخية التي أوصلته إلى هذه النتيجة، ليتصدى لمناقشتها، وإنما اكتفى معقبا بقوله: على كل فالمكانين في بلاد البجة.

    وأيا كان الموقف من القضية، فإن من ضروريات البحث العلمي دراسة مستندات الطرف الآخر، والاطلاع على ما ساقه من الأدلة التاريخية، في إثبات وجهة نظره، من هنا تبقى الحاجة ماسة إلى قرآءة كتاب الشيخ قريب الله، باعتباره الوثيقة المكتوبة في هذا الشأن، من أجل أن يسلك النقاش مسلكه الجاد، فهل من متفضل يتفضل علينا بالعثور على هذا الكتاب، ونشر براهينه التاريخية، في موقع من المواقع الإرترية؟.

    وإلى أن يتحقق هذا الطلب لا بأس من طرق المسألة، وتناولها من زاويتين اثنتين، رجاء تكوين تصور عام عنها:

    الزاوية الأولى: تحديد المقصود بالسودان.

    الزاوية الثانية: تحديد المقصود بالحبشة.


    هل المقصود بالسودان هذه الرقعة الجغرافية المعروفة لنا اليوم بحدودها السياسية، أم أرض البجة التي بسط فيها ملوك الحبشة سلطانهم، وشمولوها مع غيرها في غابر الأزمان بحكمهم، لا سيما في عهد الملك عيزانا (330 ق.م )" صاحب اللوحات، التي عثرت عليها البعثة الألمانية الأولى في سنة 1905م والتي دون عليها هذا الملك أخبار حملاته الحربية... واتسعت مملكته حتى شملت أكسوم، وحمير، وريدان، وسبأ، وصالحين، وسيامو، وبيجة، وكاسو.

    يقول د. زاهر رياض، مؤلف كتاب (تاريخ إثيوبيا) ص37 : " أما أكسوم فعاصمته، وحمير وريدان، وسبأ، وصالحين، في اليمن، أما بيجة فلا شك أنه يعني بها قبائل البجة، التي كانت تسكن بين النيل والبحر، وكاسو هي قبائل كوش، التي كانت تسكن ضفاف النيل النوبي جنوبي الشلال الثاني."


    على ضوء هذا النص نجد أن نفوذ مملكة أكسوم وحدودها اتسع إلىأبعد من حدود الهضبة الحبشية ليضم أمما وشعوبا مجاورة، ومحاددة، وومغايرة، لغة، وعرقا، ولونا، فاللون الحبشي ليس هو اللون السوداني، انطلاقا من مدلول كلمة حبشي، فإن هذه الكلمة تعني اللون المختلط، أو الجماعة المختلطة، والمتأمل في الحبشي يجد ملامحه تنزع إلى الملامح العربية السامية أكثر من نزوعها إلى الزنجية، كما أن بلاده ذات خليط بشري، تحوي الحامي، والكوشي، بجانب السامي، ولذا أصدق اسم ينطبق عليها هو اسم الحبشة، وليس إثيوبيا التي تعني الوجه المحروق، ومن ذلك كلمة حباشة التي أوردها ياقوت الحموي في معجمه قائلا: حباشة: بالضم، والشين معجمة، وأصل الحباشة الجماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة.../ معجم البلدان/ج2/210


    وفي لغة التجري يسمون الشاة المنقوطة بالبياض والسواد من الشعر معا: (طليت حبشايت)، بخلاف السوداء، فإنهم يسمونها (طلام)، أو (جانايت...أو جاناي)، ربما من الجن، لكونها تشق رؤيتها، ويصعب تبينها في الظلام، كالجن يرانا هو وقبيله من حيث لا نراه، وأن كلمة السودان، يقابلها البيضان، وليس الحبشان، وإن كان الحبشان على العموم، جنس من أجناس السودان.


    وعلى هذا إذا كان المقصود أن السودان الحالي كان جزءا من الحبشة، يوم هاجر إليها الصحابة فذلك أمر غير مستبعد، لذلك التوسع والتمدد الذي أحرزه ملوك الحبشه، وتباهى به عيزانا، وليس في هذا أدنى مساس بالحقيقة التاريخية المعروفة لدى الجميع بشأن هجرة الصحابة إلى الحبشة، وتبقى الحبشة هي الحبشة، مركز مملكتها، ومستقر نجاشيها أكسوم، وما سواها يبقى من ملحقاتها وتوابعها.


    وفي هذه الحالة، لا مسوغ تاريخي يسوغ حذف اسم الحبشة وإحلال اسم السودان محلها في مؤلف يتحدث عن هجرة الصحابة الأولى والثانية إلى الحبشة، على النحو الذي عنون به الشيخ قريب الله مؤلفه (السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة)، فإن في هذا تغييبا متعمدا للأصل، وتغليبا لجانب الفرع عليه، وتضخيما له على حساب المركز، دون أن يعني استغراب هذا الصنيع مني وعدم استساغته غلق باب الجدل حول ما إذا كان المينآء الإرتري باضع (مصوع) هو معبرهم الذي سلكوه إلى النجاشي، أم مينآء سواكن، كما هو رأي الشيخ قريب الله .


    أما إذا كان المقصود بأن هذه الرقعة الجغرافية المعروفة الآن بجمهورية السودان هي التي حملت اسم الحبشة فيما مضى من الزمان، وعليها نشأت حضارة الحبشة، ومنها بسط الأحباش ملكهم وسلطانهم إلى من حولها، وفيها قابل الصحابة ملك الحبشة النجاشي، فذلك أمر فيه نظر، وغير مسلم، لما في ذلك من مجافاة الحقيقة التاريخية، التي أجمع عليها المؤرخون، من أن الحبشة اسم لتلك القبائل السامية، التي عبرت البحر الأحمر، من الجزيرة العربية، وبنت حضارة أكسوم التاريخية.

    يقول المؤرخ البريطاني أ. بول في كتابه: (تاريخ قبائل البجا بشرق السودان ص 32): عبر السبئيون الذين كانوا يشكلون القوة الغالبة في جنوب الجزيرة العربية البحر الأحمر بحثا عن التجارة، واحتلوا جزيرة دهلك الساحلية، ومن ثم توغلوا إلى الداخل ليستقروا في أرض تقرنيا، [ يعني تجراي] الواقعة الآن فيما يعرف بإرتريا وإثيوبيا، كان ذلك بزمن سحيق من مجيئ المسيح، قد يكون ذلك في عام 1000 قبل الميلاد، أو عام 600 قبل الميلاد.".


    ودهلك حاليا هي إحدى الجزر الإرترية في البحر الأحمر، يقول فيها ياقوت الحموي في معجم البلدان/ج2/492: "دهلك... اسم أعجمي معرب... وهي جزيرة في بحر اليمن، وهو مرسى بين بلاد اليمن والحبشة، بلدة ضيقة حرجة، كان بنو أمية إذا سخطوا على أحد نفوه إليها.


    وقال أبو المقدام:

    ولو أصبحت خلف الثريا لزرتها

    بنفسي ولو كانت بدهلك دورها.


    وقال أبو الفتح نصر الله، بن عبد الله الإسكندري:


    وأقبح بدهلك من بلدة

    فكل امرئ حلها هالك

    كفاك دليلا على أنها

    جحيم وخازنها مالك.



    وبقليل من التأمل في قول الحموي عن دهلك إنها: (مرسى بين بلاد اليمن والحبشة) ندرك أن الحبشة هي هذه الديار المجاورة لجزيرة دهلك الإرترية، والمعروفة اليوم بـ(إثيوبيا)، كما أن اليمن هو هذا اليمن المجاور لها أيضا، وهذا ما نشاهده بأم أعيينا، وتواطأ عليه جغرافيو العرب قاطبة، قديما وحديثا، من غير شذوذ ولا نكير.

    كما أن الحيمي الذي زار الحبشة في القرن السابع عشر الميلادي مبعوثا من إمام اليمن المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم (1645 ـ 1675 م ) إلى (فاسيلداس)، ملك الحبشة، عبر البحر الأحمر من مينآء مخة إلى بيلول، قاصدا العاصمة (قندر) حيث يوجد الملك المذكور، ودون رحلته هذه في مذكرة سماها سيرة الحبشة، ولم يسمها مثلا سيرة السودان.


    ويقول بول أيضا نقلا عن بعض المؤرخين: " طرد الأحباش من سواحلهم العابقة بالبخور بالجزيرة العربية، وحرموا من أنشطتهم التجارية في قواردفوي، وبدأوا يبحثون لنفسهم موطنا جديدا في مرتفعات التقري [ يعني التجراي] حيث أسسوا سلطتهم في المدينة التي سميت فيما بعد بأكسوم." انظر ص 34


    ويحدد الفترة التاريخية التي نشأت فيها مملكة أكسوم بقوله: ولكن الذي لا شك فيه أن مملكت أكسوم قامت حوالي عام 60 قبل الميلاد..." ص35.


    ويسمي النجاشي الذي استقبل الصحابة المهاجرين إليه، فيقول هو: " (أرمها) الذي أعطى الحماية لأصحاب محمد، الذين هاجروا من مكة، واجتمعوا به في الفترة ما بين 610 ـ 629 م".


    ويقول عنه في موضع آخر : " عدد ملوك أكسوم المعروفين لدينا قليل، منهم "أرمها" الذي استقبل وأعطى الحماية لأوائل المسلمين المهاجرين إليه..." /36

    ويصفه بأنه " آخر ملوك أكسوم، الذين ذكرهم التاريخ... بعد ذلك ضعف نفوذ أكسوم وتلاشى مجدها، بسبب الهجمات العربية عام 640 م، والتي تسببت في القضاء على مينائها في أدوليس..."/41


    أما المصادر العربية فتسميه أصحمة، حيث أورد ابن كثير في البداية والنهاية ج3 ص83 ذلك الخطاب الذي أرسله إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع عمرو بن الضمري، فقال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن الضمري إلى النجاشي في شأن جعفر بن أبي طالب وأصحابه، وكتب معه كتابا: بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى النجاشي الأصحم ملك الحبشة، سلام عليك فإني أحمد إليك الملك القدوس، المؤمن، المهيمن، وأشهد أن عيسى روح الله وكلمته القاها إلى مريم البتول الطاهرة الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى، فخلقه من روحه ونفخته كما خلق آدم بيده ونفخته، وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له، والموالاة على طاعته، وأن تتبعني فتؤمن بي وبالذي جاءني، فإني رسول الله، وقد بعثت إليك ابن عمي جعفرا، ومعه نفر من المسلمين، فإذا جاؤوك فاقرهم ودع التجبر، فإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت، فاقبلوا نصيحتي، والسلام على من اتبع الهدى.


    وقد أجابه النجاشي معلنا إسلامه بقوله: وقد عرفنا ما بعثت به إلينا، وقرينا ابن عمك وأصحابه، فأشهد أنك رسول الله، صادقا مصدقا، وقد بايعتك وبايعت ابن عمك، وأسلمت على يديه لله رب العالمين... المصدر نفسه/ 84


    أما فيما يتعلق بميناء الدخول إلى الديار الحبشية فينقل الأستاذ سليمان صالح ضرار في مخطوطته البجة ص74 من كتاب المؤرخ الأوروبي بضج : (تاريخ إثيوبيا ص 270 ) قوله: في سنة 615 أي قبل الهجرة إلى المدينة بسبع سنوات، ركب البحر من ميناء شعيبة الحجازي بالقرب من جدة أحد عشر رجلا مسلما وأربع نساء مسلمات، ودفع كل منهم نصف دينار، وتوجهوا في سفينتين إلى باضع، أي جزيرة عقيتاي، وكانوا في طريقهم إلى الحبشة التي كان يحكمها ملك عادل.


    ثم علق على هذا النص بقوله: "هذه الجزيرة هي عاصمة مملكة بني عامر، التي تسمى جارين، واستقبل أفراد قبيلة بني عامر هؤلاء المهاجرين، ورحبوا بهم، وأعطوهم الأمان للنزول في أرض مملكتهم، وبذا تكون هذه القبيلة البجاوية هي أول شعب يعطي الأمان للمسلمين، ولأول مهاجريهم خارج الجزيرة العربية..." ص75.


    والمسافة من باضع إلى أكسوم أقرب منها من سواكن إلى أكسوم، ثم أن باضع كانت الميناء التجاري لأهل الحبشة، يأتون إليها ببضائعهم لمقايضتها بما يحتاجون إليه، كما يقول صاحب معجم اليلدان ياقوت الحموي، وهذه المكانة التجارية لباضع لدى الحبشة، إضافة إلى قربها لمقر النجاشي، لا بد أن تجعل منها على الأرجح ميناء الوصول المفضل إلى النجاشي أكثر من غيرها.


    ويعزز نعوم شقير من وجاهة هذه الرؤية وقوتها، في كتابه (تاريخ السودان) ص 40 فيقول عن مصوع، وهو يتحدث عن ميناء أدوليس: ويعرف "الآن بميناء زولا، على عشرين ميلا إلى الجنوب من مصوع، وهي ميناء أكسوم".


    وشهد الصحابة بعد وصولهم حدوث تمرد على هذا النجاشي، فخافوا من أن يفقدوا حق اللجوء السياسي، بمجيئ حاكم ظالم، لا يعرفه لهم، فانتابهم القلق، وتابعوا المحاولة الإنقلابية ـ إن صح التعبير ـ التي جرت عليه، بإرسال واحد منهم إلى ساحة معركتها، وهو الزبير بن العوام الذي عبر النيل سباحة إلى الجهة التي شهدت ملتقى الفريقين، بقربة منفوخة جعلها في صدره، ثم عاد وهو يحمل نبأ إخفاق المحاولة الانقلابية، وتغلب النجاشي على خصمه، مما أعاد الإطمئنان إلى نفوسهم. ابن هشام السيرة النبوية/ج1/ص351


    وقد نمى إلى علمي أن هذه المعركة الإنقلابية من شواهد القائلين بأن السودان هو دار هجرة الصحابة، وإن كنت لا أستطيع الآن بيان وجه دلالتها على ما ذهبوا إليه، غير أنه يبدو لي ـ وهذا مجرد افتراض ـ أن حدوثها على جانب النيل، هو الذي حملهم على هذا القول.

    لكن ما الذي يمنع من أن تكون هذه المعركة وقعت في الحبشة ذاتها، حيث بحيرة (تانا) بجوار بلدة (بحر دار)، ومعلوم أن النيل الأزرق المعروف في إثيوبيا (بأباي الكبير) يبدأ من هذه البحيرة، وإذا افترضنا جدلا أن المعركة حدثت في السودان الحالي، وأن الزبير بن العوام عبر النيل إلى الجانب الذي وقعت فيه المعركة، من أرض السودان، فمن أين كان هذا العبور، إن لم يكن من مقر النجاشي، حيث مركز الدولة وعاصمتها؟ ثم ما المانع من أن يكون حدث هذا التمرد في هذا الجانب، من أرض المملكة، وأن النجاشي سير الجيش من مقر حكمه أكسوم [ إقليم التجراي ] للقضاء عليه، وأن الصحابة لاهتمامهم بالأمر، صحبوا هذا الجيش، وأوفدوا معه من يتابع لهم أمر المعركة، وكان هذا الصاحب، والمتابع الزبير بن العوام رضي الله عنه؟.


    أما المناضل محمد سعيد ناود فيقول: "إنَّ نجاشي الحبشة كان في (دباروا) ولدينا مجموعة حقائق تثبت هذا الكلام . نحن كإرتريين المسألة بالنسبة لنا معروفة لأنه كانت توجد في (دباروا) حضارة , لكن هناك غيرنا بحثوا في هذه القضية فمثلاً بحكم أنَّ ( دباروا) كان فيها النجاشي , وهذا النجاشي أسمه( بحر نقاش) و( بحر نقاش) هو المسئول عن شواطئ البحر كلها و البحر عندنا في إرتريا و بالتالي ف (بحر نقاش ) هو المسئول عن هذه الشواطئ . أول من يقول و يؤكد الحقيقة المهندس المصري( فتحي غيث) في كتابه (الإسلام و الحبشة عبر التاريخ) وقد كُتِبَ هذا الكتاب في مرحلة الستينيات , و بالصدفة التقيت هذا الرجل في ذلك الوقت , في القاهرة , فهو عاش فترة في الحبشة كمهندس يقول : (( يشكِّك بعض الكتَّاب في وجود مثل هذا النجاشي في الحبشة أي أثيوبيا الحالية )).


    لكن كيف يستقيم هذا وأن إرتريا لم تكن معروفة، وإن ( دباروا) سواء كانت مقر نجاشي البحر، أو النجاشي العام، فإنها كانت واحدة من مملكة أكسوم التي شملت ضمن ما شملت الهضبة الحبشية في إرتريا اليوم، وما إرتريا إلا تركيبة استعمارية حديثة، إسما وتكوينا.


    وفي هذا يقول الاستاذ فتحي غيث في كتابه الإسلام والحبشة عبر التاريخ ص 8 نقلا عن Ethiopia to day تأليف إرنست لوذر أن " أكسوم لم تكن تشمل إلا تلك المنطقة الواقعة في شمال الحبشة الحالية ومنتصفها فوق المرتفعات، وتشمل بناء على ذلك الجزء الجبلي المرتفع في إرتريا الحالية الذي يشكل امتدادا طبيعيا لمقاطعة التيجراي".


    فديباروا وما تقع فيه يشكل في النهاية امتدادا طبيعيا لمقاطعة التجراي، وأن هذا الامتداد كان جزءا من مملكة أكسوم التاريخية، وكون ديباروا كانت مقر نجاشي البحر، وإنها ليست في إثيوبيا اليوم، لا يغير من كون أن هذا النجاشي هو نجاشي الحبشة.


    ومما يقوي أن هجرة الصحابة لم تكن إلى السودان، وإنما كانت إلى الحبشة، ما كانت تتميز به الحبشة وقتها من وجود فعلي، ودور إقليمي مشهود ومعتبر، أهلها لأن تكون حليفة الرومان، " حتى أن غزو الحبشة لجنوب شبه الجزيرة العربية لم تتم إلا بالمساعدة الرومانية الشرقية، ولذا كان البحر الأحمر مشتركا بينهما، أي بحيرة حبشية رومانية" كما هو نص كلام الدكتور مراد كامل محقق كتاب (سيرة الحبشة) للحسن بن أحمد الحيمي، في حديثه عن علاقة الحبشة بالعالم الخارجي ص18 من دراسته للكتاب المشار إليه، وكذلك لما كان لها من تأثير سياسي، واقتصادي، وديني في الجزيرة العربية بالتحديد، فإنها كما يقول ابن الجوزي في المنتظم ج2ص374 وهو يتحدث عن هجرة الصحابة إلى الحبشة: "كانت أرض الحبشة متجر قريش".

    ومعنى هذا أن القرشيين كانوا يعرفونها من قبل البعثة، وأن صلتهم بها سابقة لظهور الإسلام، وأنهم تتردوا عليها مرارا وتكرارا ببضائع تجارية، ينقلونها منها وإليها، ووقتها لم يكن السودان شيئا مذكورا، لذا من الصعب صرف هذا الإسم ( الحبشة) إلى بلد غير بلاد الحبشة (إثيوبيا) اليوم، يضاف إلى هذا لغة المحادثة التي نطق بها النجاشي في تأكيده لضمان سلامة الصحابة رضوان الله عليهم، ففي حين كانت البداويت (لغة البجة) هي السائدة في مضارب البجة، كانت السبأية، أو سمها الجئزية، هي المهيمن والمستعمل في قلب مملكة الحبشة، وأن نجاشي الصحابة رضوان الله عليهم كان ينطق بها.


    يقول ابن هشام في سيرته: قال النجاشي للصحابة: اذهبوا فأنتم شيوم بأرضي [ قال ابن هشام: والشيوم الآمنون]... ما أحب أن لي دبرا من ذهب، ويقال: فأنتم سيوم [ قال ابن هشام: والدبر بلسان الحبشة: الجبل] السيرة النبوية/ج1/351.


    وما زالت هذه المفردات مستخدمة حتى هذه اللحظة، ففي لغة التجري يقال للزعيم القبلي: شوم، ومن هنا أن ترجمتها بزعماء أدق من ترجمة ابن هشام لها بآمنين، ويقال للجبل: دبر، وفي التجرنية أن سيوم اسم علم على الذات، على سبيل المثال: سيوم عقبامكئيل، رئيس المجلس الثوري، جبهة تحرير إرتريا، وله مدلوله بالتأكيد،.

    وأن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم ببعض المفردات الحبشية من ذلك كلمة (سني) فقال وهو يداعب تلك الجارية التي ولدت في بلاد الحبشة، وجاءت وهي تتكلم لغة الحبشة، عندما رأى عليها ثوبا من ثياب الحبشة الجميلة: ( سنه، سنه) أي جميل، جميل. وهذا التعبير بعينه هو المستخدم في التجري، فيقولون: سنيت لهبنا ولهبك... وسنيتك لأرإينا... وقدام سنيت... وهكذا.


    ولقد حفظ الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل الحبشة فضلهم هذا، فلم يسير الجيوش إلى أرضهم لفتحها، وعرفت الحبشة في التاريخ الإسلامي بدار عهد وأمان، وقال عنها: دعوا الحبشة ما دعوكم، [ إن صح الحديث] كما أنه صلى الله عليه وسلم استمتع هو وزوجه عائشة رضي الله عنها بمشاهدة الفلكلور الحبشي، حيث منح الأحباش فرصة اللعب واستعراض تراثهم الحبشي، في فناء مسجده صلى الله عليه وآله وسلم.


    وكان ينهض بنفسه إلى خدمة وفودهم عرفانا بجميلهم الذي صنعوه مع أصحابه، فقد ذكر ابن كثير ما رواه البيهقي بسنده قال: قدم وفد النجاشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام يخدمهم، فقال أصحابه: نحن نكفيك يا رسول الله، فقال: إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين، وإني أحب أن أكافيهم" البداية والنهاية ج3/ ص 78.


    وأصبح الحبش جزءا من النسيج الحضاري الإسلامي، وشاركوا في عمارة الأمصار الإسلامية، وصارت لهم أحياء ومعالم تعرف بهم، من ذلك درب الحبش في البصرة، وقصر حبش في تكريت، ومزرعة بركة الحبش بمصر، وفي هذا يقول الحموي في معجمه: "...درب الحبش بالبصرة، في خطة هذيل نسب إلى حبش أسكنهم عمر رضي الله عنه بالبصرة، ويلي هذا الدرب مسجد أبي بكر الهذلي، وقصر حبش موضع قرب تكريت فيه مزارع... وبركة الحبش مزرعة نزهة في ظهر القرافة بمصر...".


    وضيق العرف العام في بلادنا اليوم من كلمة الحبشي، فلم تعد تعني عندنا ذلك المدلول الشامل، وإنما تقلصت إلى نطاق أضيق، لتصبح نقيض المسلم، ولهذا يقال: حبشتاي مإسليماي. وحلة حبش، تماما كما يقال في مصر: قبطي، أم مسلم، في حين أن معظم المصريين في أصولهم أقباط اعتنقوا الإسلام.


    والله أعلم


    وكتبه/ الدكتور جلال الدين محمد صالح
    لندن

    5/5/2004
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-23-2007, 06:35 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: بكري الصايغ)

    U
    P
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 02:28 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    Quote: لو كنتُ قبطيا لجعلت العالمَ يدرك أن قضية الأقباط في مصر هي عرضٌ واحد من أعراض ذهنية شاعت وذاعت سطوتها في هذه المنطقة من العالم، وأن علي الإنسانية كلها أن تجبر هذه الذهنية علي التراجع عن مسيرتها الظلامية.




    الزميلة / رجاء


    تحياتي

    الدكتور / ميلاد حنا يعتبر أن واقع الأقباط في مصر على سوءه اليوم وبالأمس , ربما واقعاً مشرقاً ..

    وأختتم حديثه بأنه يتمنى أن يأخذ الله روحه قبل أن يشهد (الإخوان) يحكمون مصر ..؟؟

    وتداخل الأديب والسناريست المعروف أسامة أنور عكاشة معللاً حديث الدكتور / ميلاد قائلاً :

    من يبحث عن نفسير لأمنية الدكتور ميلاد فالينظر لحال سودان مابعد (الجبهة القومية الإسلامية) ..


    لو كنت قبطياً أو مسيحياً لقلت خلفه آمين ..

    في إنتظار إفادة الصديق رأفت ميلاد ..

    شكراً على فتح هذا الملف الهام ..

    ودي

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 02:58 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: كمال علي الزين)

    Quote: الأقباط عندنا في الشمالية لو في زول أتوفي بمشوا المقابر و بشيلوا الفاتحة عادي (تتخيلي ) و تكاد لا تميزهم إلا من لونهم الفاتح

    بالرغم ان المقام ليس للضحك
    لكن تحضرني النكتة التي لم استطع السكوت عليها
    واحد من ظرفاء ام درمان كان يجاور الاقباط واظن في المسالمة توفي احد الاقباط فذهب الي العزاء وبعد العزاء التقي احد اصدقائه وساله اين كنت فقال ليه مشيت اديت ناس فلان الاقباط الفاتحة في ابوهم وساله كيف اديتهم الفاتحة وهم مسيحين قال ليهو لا ما تخاف قريت ليهم قل يا ايها الكافرون
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 06:34 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: اساسي)

    العزيز أساسي..

    سلام ومحبة..

    مساهمتك مهمة.. لأنها بتوضح إن أعرافنا وعلاقاتنا الإجتماعية اكبر من أن توضع في إطار يقيدها..
    بمعنى أن الشخص البسيط الذي اراد مجاملة اصحابه المسيحيين جاملهم بما يعرف (الفاتحة أو الكافرون).. وبالتاكيد إذا الآية إنعكست لجامله اصحابه بشئ من إنجيل متًى أو حنا..

    دمت..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 05:42 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: كمال علي الزين)

    العزيز كمال..

    سلام ومحبة..

    د. ميلاد حنا صديق وأب روحي أعتز به كثيرا..
    يملك عقلا مستنيرا وروحا لطيفة وقلبا كبيرا.. ويعتبر أن ما يجمع الناس أكبر من أن يفرقهم..
    فالدين والعرق واللون والخلفيات الثقافية يجب ألا تجعل من البعض أسيادا على الآخرين..
    يحظى د. ميلاد بإحترام كل من عرفه.. وأحزن كثيرا عندما أراه مواجها لتعنت وضيق أفق من بعض المهووسين..
    ولو كان الأمر بمقدار الأدب والعلم.. لفضًل د. ميلاد على مئات المدًعين والمتمترسين حول آيات وأحاديث يطوعنها لمصلحتهم.

    شكرا كثيرا على مساهمتك..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 05:31 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    الاخت رجاء
    افضل التحايا
    هل تعلمى ان اول خلوة لتدريس القرآن في بيت المال(الحى الذى انتمى إلية).قام بإنشائها قبطى وهو بولس رحمة اللة.
    مع المودة
    محمد مكى

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:10 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: محمد مكى محمد)

    العزيز محمد مكي..

    سلام ومحبة..

    شكرا كثيرا للمعلومة الجميلة..

    في رأيي أن أساس الدين هو إحترام باقي الأديان..
    فكل شخص يعتقد بديانة يعتبرها الأمثل.. فلماذا نفرض راينا وديننا طالما أن الآخر مقتنع بما يدين؟

    شكرا مرة ثانية..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 05:38 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    شكرآ رجاء
    الاضطهاد الديني الموجود في مصر ليس له مثيل الا
    في السعودية وسودان الجبهة الاسلامية..
    وبالاضافة الي الاضطهاد الديني للاقباط هناك اضطهاد
    عنصري ضد الاقلية النوبية..عنصرية تفضحها مؤسساتهم
    السينمائية والتلفزيونية
    الاقباط ساء وضعهم اكثر في الزمن الناصري وازداد
    الطين بلآ في الحقبة السادتية حيث حرق الكنائس
    والاعتداء علي المحلات التجاريةالتي يمتلكها الاقباط..
    الاخطر هو دور الدولة في هذا الاضطهاد بمنعهم من بناء
    الكنائس ..وترميم الكنائس القديمة باذن خاص قد يطول
    لسنوات..وعدم منح اي مسلم يتحول الي المسيحية اوراق
    ثبوتية جديدة تناسب وضعه الجديد وماالي ذلك مما يستدعي
    حملة عالمية لوضع حد للاضطهاد الديني والعرقي في مصر.
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 11:23 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: omar ali)

    العزيز عمر علي..

    سلام ومحبة..

    الأقباط في مصر نوعان: الغني الذي يشتري بماله إحترام المسلمين (ورجلهم في راسهم). والفقير (وهم الغالبية) الذين يعيشون في ظلال الحياة. وتحس وكأنهم يستجدون الإحترام الواجب كمواطنين عاديين.

    الغريب أن الصعيد معظمه أقباط. وأكاد اجزم أن عدد الكنائس يساوي عدد المساجد التي برع المسلمون في زيادتها، حيث تعفى العمارة التي يكون فيها مسجد من الضرائب. فصرنا نسكن مساجدا بدلا من العمارات.

    في الحي الذي اسكن فيه يوجد في محيط 1000 متر 4 مساجد.

    القبطي البسيط لا يستطيع الإختلاط بالمسلمين لأنهم ببساطة لا يحترمونه. لذلك يكونون مجتمع مغلق عليهم.

    أتذكر ان صديق شقيقي محمد الأمين كان يشبه اللاعب الدولي "هاني رمزي". وكان يغضب للغاية إذا ما قال له أحد ذلك. وكان رده الفوري الغاضب: بس هو مسيحي!!
    دخلنا معه في نقاش طويل.. إستمر لأعوام لإقناعه ألاً علاقة بالديانة والشبه. وأنا على يقين إن قال له أحد انه يشبه "توم كروز" لفرح وإغتر. مع إنه توم كروز مسيحي (أو لا أدري) أيضا.

    شكرا عمر على مساهمتك الضافية..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 05:49 PM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    اقباط السودان ديل حاجة مبالغة ..
    درست في المرحلة الإبتدائية في مدرسة الهجرة بحي المسالمة ..
    لصقنا طوالي مدرسة التوفيقية للأقباط ..
    الناس ديل مسالمين بي طريقة غريبة وعجيبة ..
    دخلت كنائسهم وكنا لمن الكورة تطير في مقابر الكنيسة يردوها لينا بسرعة أو يسمحو لنا بنط السور دون مشاكل ..
    مع العلم أن الكورة لو طارت في المسجد رجال الحلة بيكوركوا فينا ويمنعونا من اللعب مرات ..
    الاقباط تصادقهم فتجدهم أطيب خلق الله ..
    في الابتدائي كان أمجد هيرفي أعز أصدقائي نفطر مع بعض وكان نائبي في الجمعية الاكاديمية ..
    في الجامعة كان رامز من أعز اصدقائنا وبالرغم من إنه مسيحي لكن كان فطور رمضان عندو ثاااااابت للشباب وكمان بيطلع إفطاراتنا عادي..
    بالجد ناس طيبين خالص ..
    بس لو يسلموا ما بتجيهم أيييييي عوجة ..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 06:53 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عمر الفاروق)

    ..Nice post dear Raga ..In the bible there is a book called Romans..Read Chapters 12 and 13 ..
    Coptics won't bother to get into arguments with governments...They would rather live the bible by reflecting its teachings... I love Coptics and I’m proud to carry a Coptic name myself ... Thanks again...
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:46 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Muhib)


    عمنا السر : تادرس كيفنك ؟ .. طولنا ما شفناك .
    عمنا تادرس : مشغوليات يا السر ياخوي .
    عمنا السر : أبقى قاعد .. أديك جغيمة ؟؟
    عمنا تادرس : الله يقطع جنك ده , ياتو متين شفتني جغمت !!
    عمنا السر : على كيفك .. وفّرتَ ( يجغم بُقّه ماهلة ) .. أأأأأأأأأأحااا , الله لا كسبك يا حوا .. الشي ده الليلة نار بس , أدينا كدي سيجارة نحبس بيها السبرتو ده .
    عمنا تادرس : الظاهر بديت بدري يا السر لمن غبّيت , إنت نسيت .. أنا ما بدخن .
    عمنا السر : ألحقنا بي سفه طيب يا شيخ تادرس , أها دي كمان أنكرها !! عامل قجتك دي .
    عمنا تادرس : و ما بسف يا السر .. يا زول إنت كان كده طشيت عديييل و قايلني فاروق أخوي ..
    عمنا السر : إنت يا تادرس النسعلك .. وكت ده كللللللللو ما بتسوي , الكافر ليها شنو ؟؟

    تحياتي يا رجاء .
    و التحية و المودة للأخوة الأقباط و المسيحيين عموما وين ما كانوا .

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 07:50 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 2733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Emad Abdulla)

    لو كنتُ قبطيا لملأت الواقع المصري والعالمي بالحقائق عن المناخ العام الضاغط اليوم في مصر علي الأقباط.
    * لو كنتُ قبطيا لجعلت العالم يعرف الظلم، الذي حاق بالكثير من الأقباط في مصر منذ ١٩٥٢، وجعلهم لا يتبوءون ما يستحقونه من مناصب سياسية ومناصب تنفيذية عُليا، ناهيك عن ندرتهم بالمجالس النيابية.
    * لو كنتُ قبطيا لملأت مصر والعالم ضجة، بسبب أنني أسدد ضرائب تنفقُ منها الدولة علي جامعة الأزهر، ولكنها لا تسمح لقبطي أو قبطية بالدراسة في أي كلية من كلياتها.
    * لو كنتُ قبطيا لملأت الدنيا صخبًا، بسبب أنني أُسدد ضرائب تُبني بها عشرات المساجد، بينما لم تساهم الدولة المصرية في بناء كنيسة واحدة منذ ١٩٥٢ باستثناء مساهمة الرئيس جمال عبد الناصر في تكلفة بناء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية منذ أربعين سنة.
    * لو كنتُ قبطيا لملأت الدنيا بصوتي، لأن عددًا من المجالس النيابية الحديثة في مصر قد خلت من الأقباط تمامًا.
    * لو كنتُ قبطيا لنشرت المقالات تلو المقالات عن تجاهل وسائل الإعلام شؤوني ومواسمي الدينية، وكأنني والأقباط غير موجودين في مصر.
    * لو كنتُ قبطيا لجعلت الدنيا بأسرها تعرف ما الذي يحدث في حق تاريخ مصر القبطي ببرامج التعليم المصرية، وكيف أن مادة اللغة العربية لم تعد لدراسة النصوص الأدبية وقصائد الشعر والروايات والمسرحيات والقصص، وإنما لنصوص إسلامية محلها مادة الدين للطلاب المسلمين.
    * لو كنتُ قبطيا لملأت الدنيا بالشكوي عما يعانيه الأقباط من أجل استصدار تصريح بإنشاء كنيسة «من أموالهم وليس من أموال الضرائب العامة التي ساهموا في حصيلتها».
    * لو كنتُ قبطيا لجعلت الدنيا تقفُ علي قدميها من هول ما يكتبهُ ويرددهُ بعض الكتاب المسلمين عن عدم جواز تولي القبطي الولاية العامة وعن الجزية وعن عدم صوابية انخراط الأقباط في الجيش كما كنت قد ترجمت علي أوسع نطاق كتابات ظلامية، مثل السخف الذي نشره علي الملأ الدكتور، محمد عمارة بتمويل من الأزهر الذي تأتي ميزانيته من دافعي الضرائب، ومنهم الأقباط الذين يحقرهم كتاب أو كتب منشورة علي نفقة الدولة.
    * لو كنتُ قبطيا لقدت حملة داخلية وخارجية لإلغاء خانة الدين من بطاقة الهوية المصرية- فلماذا يريد أي إنسان يتعامل معي في الحياة العامة أن يعرف طبيعة ديني؟
    * لو كنتُ قبطيا لقدت حملة تشهير بالبيروقراطية المصرية، التي جعلت قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين يرقد (لحد الآن) قرابة ربع القرن في إدراج هذه البيروقراطية الآسنة، ولحد أن الأقباط أطلقوا (من باب الفكاهة) علي هذا القانون (قانون الأهوال الشخصية) وليس (قانون الأحوال الشخصية).
    * لو كنتُ قبطيا لجعلت العالمَ يدرك أن قضية الأقباط في مصر هي عرضٌ واحد من أعراض ذهنية شاعت وذاعت سطوتها في هذه المنطقة من العالم، وأن علي الإنسانية كلها أن تجبر هذه الذهنية علي التراجع عن مسيرتها الظلامية.

    بقلم: طارق حجي

    Full support and I would add:if I were a Sudanese Christian, I will face the same
    It is so shameful
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 08:28 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Omer Abdalla Omer)

    عارفة يا رجاء

    حتى بعيد عن الدراسة و المدرجات
    عند خروجنامن الجامهة لشرب عصير القصب
    كان هنالك محلان,,
    أحدهما لمسيحي,, و الآخر لمسلم
    محل المسيحي كان قرب الجامعة
    و نظيف جدا,, و مريح للنفس
    و محل المسلم يبعد قليلا من الجامعة
    و لا أحس به نفس الإهتمام
    و مع ذلك تصر صديقتنا المصرية على السير بنا
    مسافة طويلة للذهاب لمحل المسلم
    لماذا؟ لا أفهمك يا صديقتي..
    لا ده مسلم و ده مسيحي

    و لله في خلقه شئون

    غادة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 01:24 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: غادة عبدالعزيز خالد)

    الحبيبة غادة..

    سلامات جمة..

    تعرفي صاحب محل العصير التحت عمارة صديقتي مسيحي إسمه "الحاج عبدالحفيظ"!!

    يلجأ المسيحيون هنا للأسماء التي لا تعلن عن دينهم حتى يتمكنوا من العيش بسلام..

    الشهادة بتاعت الصحة المعلقة في المحل فيها صورته وأسمه. وفي يوم حصلت شكلة في المحل بين زباين وعامل وتطورت لغاية ما جا البوليس. ولما كاوا بيكتبوا في المحضر طلبوا البطاقة بتاعت صاحب المحل والإكتشف البوليس إنه في خانة الديانة مكتوب "مسيحي"..

    الحلو هسع الناس تقول ليك ماشين لمحل العصير بتاع الحاج عبدالحفيظ المسيحي.. يعني اللقب جاهو حتى بعد الحاج والإسم.

    من الأسماء التي تحتمل الإسلام والمسيحية ويستخدمها أقباط مصر مثل: حنان، أمل، رجاء، هبة، أماني، سوزان، لينا، ومعظم أسماء البنات. ايضا: كامل، خالد، هاني، عبدالله، عبدالملك، تامر، نبيل، صديق، حبيب.

    أسماء أقباط مصر تدل على أصلهم الفرعوني مثل: رمسيس، مينا، محب...

    ولا زال الناس بتصر على التعامل مع محلات عصير القصب بتاعت المسلمين..

    وتسعدني جيًتك..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 01:34 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Omer Abdalla Omer)

    العزيز عمر عبدالله..

    سلام ومحبة..

    كامل الدعم لأي بني آدم يعامل في وطنه كمواطن من الدرجة الثانية..

    ولا يجب أن يكون الدين هو أساس المفاضلة بين ابناء البلد الواحد.. أو حتى سكان العالم

    سعدت بحضورك وكلماتك
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 12:54 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Emad Abdulla)

    عماد يا عزيز..

    سلام ومحبة..


    .....
    ....
    ....
    عمنا تادرس : الظاهر بديت بدري يا السر لمن غبّيت , إنت نسيت .. أنا ما بدخن .
    عمنا السر : ألحقنا بي سفه طيب يا شيخ تادرس , أها دي كمان أنكرها !! عامل قجتك دي .
    عمنا تادرس : و ما بسف يا السر .. يا زول إنت كان كده طشيت عديييل و قايلني فاروق أخوي ..
    عمنا السر : إنت يا تادرس النسعلك .. وكت ده كللللللللو ما بتسوي , الكافر ليها شنو ؟؟



    وبعد ده نجي نقول: يا ريتهم يبقوا مسلمين..

    شكرا ليك كتير على المشاركة المعبًرة..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 12:45 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Muhib)

    العزز محب..

    سلام ومحبة..

    أسعدتني كلماتك للغاية.. وبالفعل أخوتنا الأقباط يعكسون ما يؤمنون به في تعاملاتهم اليومية.. المحبة والسلام، يا ليتنا نعي ذلك فنعكس ما يتضمنه الإسلام من محبة وسلام.

    أسعدني أكثر إسمك الذي يحمل أجمل المعاني..

    تحياتي..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 11:35 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عمر الفاروق)

    العزيز عمر الفاروق..

    سلام وتحية..

    إتخيل لو زول مسيحي قلب ليك الدعوة بتاعتك في السطر الخير: بالجد ناس طيبين خالص ..
    بس لو يسلموا ما بتجيهم أيييييي عوجة ..


    بـ: بالجد إنتو طيبين خالص ..
    بس لو تبقوا مسيحيين ما بتجيكم أيييييي عوجة ..

    يعني منو القال ليك إنهم شايفين دينهم أقل من دينك..؟

    ..

    ذكرني كلامك ده بكلام المصريين بالضبط.. يقولوا ليك: فلان ده كويس. بس يا خسارة.... مسيحي..
    وكانما المسيحية عيب أو نقيصة.
    المسيحية دين زيها زي الإسلام واليهودية.. كلهم نزلوا من السما للناس الفي الأرض ديل. وكان بيدين بيها الناس قبل ما يجي الإسلام ولا زالوا.

    ماذا يضرك أن يكون هناك ناس طيبين خالص مسيحيين..؟
    هل كل المسلمين طيبين خالص..؟

    تحياتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 04:39 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عمر الفاروق)



    العــزيزة رجــاء
    الأخ عمر الفاروق
    ســـلام

    من أعز أصدقائي الذين أعتز بهم كثيرا في السودان البروفيسور توماس توفيق جورج . تعارفنا عام 1970عندما كنت أعمل في الهند وكان يحضر لنيل الماجستير والدكتوراه. وعندما كنا معا في السودان نتبادل الزيارات أكثر من مرتين في الأسبوع ونلتقي كل يوم جمعة. لا تمر مناسبة دينية ولا نجده بيننا . يحضر معنا في رمضان الفطور مرتين أو ثلاثة .وفي الأعياد يأتي إلينا ومعه خروف ، وأرجع إلى السودان أيام الإجازات وهو أول المستقبلين لي في المطار وعند الوصول إلى المنزل أجد ألأهل قد ذبحوا خروف أحضره توماس . عندما أزوره في منزله أجد هنالك "مصلاية" ومصحف. إنه إنسان رائـــــع.
    وعن معاناة الأقباط في مصر ، حكى لي زميل مصري كان يعمل في المؤسسة الإقتصادية، وأرجو المعذرة إذ أن المقام ليس مقام ضحك ، حكى لي أنه كان هنالك منشورا سريا بعدم استيعاب الأقباط في الوظائف القيادية في المؤسسة.وحدث أن أُعلن عن وظيفة شاغرة في المؤسسة وتقدم لها أحد الأقباط . وعندما سأله المسئول عن المعاينة من إسمه ، أجاب القبطي " إسمي جرجس جرجس.فقال مسئول المعاينة "يكفي يا إبني جرجس واحد يغطس حجرك".

    تحياتي ومودتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 01:46 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Gaafar Ismail)

    الفاضل العم جعفر..

    سلام ومحبة..

    أسعدني حضورك ومساهمتك..
    بالفعل يعاني المسيحيون هنا من عدم إستيعابهم بعدالة في وظائف الخدمة المدنية التي من المفترض أن تساوي بين جميع أبناء الوطن الواحد.. وتجد كاتب العمود قد أشار لها عندما عدًد ماذا كان سيفعل لو كان قبطيا..

    يقوم الأقباط هنا بمواجهة: واجبات المسلم وحقوق القبطي

    فهو يؤدي واجباته نحو الوطن مثله مثل أخوه المسلم، من أداء الخدمة العسكرية (تجنيد) ودفع الضرائب.
    ولكن عند أخذ الحقوق فإن لديه حقوقا أخرى أقل من أخيه المسلم.

    تحياتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 08:33 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    ... الشـكر وكل الشـكر للصـحافة المصـرية التـي كـسرت حـاجز الـخوف والرهـبة ويسـتطيع فـيها الـمصـري بغـض النـظر عـن ملته وعقيـدته وان يكتب فيهاعن الأمـه واوجـاعه. اين صـحـافتنـا مـن اوجـاع الـمسـيـحييـن
    في السـودان والذين مـازلـوا يتسألون مـنذ عـام 1989 عـن حـقوقهـم الـمنهـوبة مـن امـوال وعقارات واطـيان وامـلاك الوقف التي كـانت تابعـة للكنيسـة?. انهـم يسـالون الـحـكومة " لـماذاصــادرت ثورة!!! الانـقاذ عـام 1989 كنيـسة بالخـرطوم ولـماذا تـم منع الصـحـف مـن التعليق عن مـصادرة الـحكومة لـشركات ومحــلات تـجـارية كانت ملك لاقبـاط فـي شـارع
    "الـجـمهوية " و"بالسـوق الافـرنـجـي" واصبـحـت وبـدون اي حـق او سـنـد
    قانوني مـلك لأصحــاب التـرابي?????. ايـن إخـتفت الأمـوال التـي صـادرهاالـرائـد صــلاح كـرار مـن بطـرس بـعـد اعـــدامه وهـل دخـلت هـذه
    الأمـوال خـزينة الـدولة ام دخـلت " جـيـب " صــلاح?????.
    الأقبـاط في السـودان مثلهـم مـثل باقي الأقليات لاتـقوي الصـحـافة عـرض مـشاكلـم بصـدق وامـانة، ولايقـوي اي قـبـطي وان يــرفع صــوته مـطالبـآ بـحـقه فـ " بيـوت الاشـباح " التـي دخـلهـا بـطرس واركانـجـلو وخـرجـا
    مـنهـا جـثتييـن مازالت مـوجــوده، والـجـلاديـن أيضــآ، "احـدهمـا يشـغل الان منصـــب مـساعـد رئيـس الـجـمهـورية والأخــر وبعـد طـرده مـن وظيفتـه كـسفيـر بـدولـة البـحـرين هـو الأن عـضــو بـالـمـجـلس الوطـنـي!!!!."
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 10:23 PM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: بكري الصايغ)

    للاسف الظلم استفحل في كل بلاد المسلمين خلافا لما اوصى به الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ،والذي تعاليمه هي اوامر ربانية..
    عن كعب بن مالك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيراً فإن لهم دماً ورحماً، وفي رواية إن لهم ذمةً يعني أن أم إسماعيل كانت منهم رواه الطبراني .
    رسالة سيدنا محمد هي رسالة بشروا ولا تنفروا يسروا ولا تعسروا ولكن بعض الناس قد قلبوا الآيه فعسروا ونفروا الناس .
    لك التحية اختي رجاء .
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 08:49 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: نيازي مصطفى)

    العزيز نيازي..

    سلام ومحبة..

    للأسف ما يفعله بعض المسلمين لا يمت للإسلام بصلة.. فهم يجردون إسلامنا من المحبة والوئام والعيش بسلام..
    تتخيل من واقع ما يفعلون أن الدين الإسلامي جاء ليقضي على كل ما عداه. وأنهم الوحيدين الذين يفترض بهم ان يكونوا على ظهر هذه البسيطة..

    التشدد يخلق تشددا من الطرف الآخر.. وهي الدوامة التي أدخلنا فيها بعض المهووسين..

    شكرا كثيرا لمساهمتك القيًمة..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 01:47 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: بكري الصايغ)

    العزيز بكري الصايغ..

    سلام ومودة..

    أولا أشكر لك إضافاتك الجميلة في هذا البوست..

    الغريب بحق التعامل مع الأقباط خصوصا والمسيحيين عموما وكأنهم الأعداء.. أو وكأنهم يحملون سيوفهم واسلحتهم ويغزون العالم في محاولة لنشر المسيحية..

    لماذا يخاف المسلمون من المسيحيين..؟ ولماذا يشكلون - المسيحيين - تهديدا للمسلمين..؟

    حتى اللحظة لم أجد اي إجابة يمكن أن تقنعني أو غيري تبرر لماذا نتعامل الأغلبية المسلمة مع المسيحيين بهذا الشكل؟

    لا أعتبر أن المسيحية أو اليهودية كديانات هي عداء للإسلام.. ولا أعتبر الإسلام كذلك عدوا لهما... فالمصدر والتعاليم والحكم (كسر الحاء وفتح الكاف) واحدة..

    دمت
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 01:18 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    احكى ليك تجربة كنت شاهد عيان فيها ( المكان اذاعة وادى النيل ، الزمان عام من اعوام التسعينات، الرجل الكبير دخل الى مكتب مدير اذاعة وادى النيل
    قال : انا رحت لفلان ،
    المدير استشاط غضبا وزجر الرجل الكبير
    : ازاى ما احنا قلنا الكلام دا خلاص انتهى هنا بلاش تدخلنا فى سين وجيم ،
    الرجل الكبير كان يقدم لوظيفة لحفيدته وكان اسمها مطابقا لاى اسم مسلم وكانت خريجة نذ اكثر من سته اعوام فى ذلك الحين
    حين سالت الرجل الكبير قال :
    اصلك احنا اقباط ويبدو انه البلد دى ما حتسعناش يا بنتى وخرج باكيا )
    رايت دموع القهر يا رجاء واوشكت ان ابكى ، وسالت فى ماسبيرو لماذا ؟
    حتى الممثلين والممثلات لابد ان تكون اسماءهم ( اسلامية )اللهم الاجورج سيدهم ،
    والشعراء نفس الامر، لكننى احول السؤال هل نحن خارج هذا السياق ؟ احلم ان لا ، ففى بلادنا الامر وصل الى هذا الحد واقسى حيث ان لم تكن ( اسلاميا فانت خارج الملة) واسالوا الخريجين منذ التسعينات بلا عمل او امل واعلن اسفى لكنى حزينة للحالين
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 01:30 AM

حسام يوسف
<aحسام يوسف
تاريخ التسجيل: 02-16-2005
مجموع المشاركات: 2202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    العزيزة رجاء

    تحيه واشواق

    طبعا كنا نعيش معهم في المسالمة وكلنا اهل واخوان وزملاء دراسة

    وتربطنا علاقات اسرية جميلة ومميزة ومن ضمنهاعلاقتنا باسرة الاخ والزميل بالمنبر

    رافت ميلاد وجدته ذكيه تادرس وهي صديقة حميمة للاسرة

    (عدل بواسطة حسام يوسف on 05-13-2007, 01:39 AM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 04:02 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: حسام يوسف)

    رجوية !!!

    حب صادق ,,,

    بوست رائع ممهور بالإخاء والمحبة ,, في الحقيقة الأقباط كلهم ناس مسالمين وفي حالهم ولي صداقات قوية

    معهم وقد ورد في القرآن الكريم أنهم أقرب الناس للمسلمين فلماذا يتم إضطهادهم رغم أنهم لا يطعون في

    مناصب ولا كراسي حكم ,, لا فضل لعربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلى بالتقوى ,,
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 04:47 AM

عمران حسن صالح
<aعمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    كل التحية والإحترام وكثير من الشوق :
    إلى الأصدقاء الأعزاء
    الدكتور : فايز ماركوني
    والأخ المهذب : جمال فهمي رمنديوس .
    رفقاء الإبتدائي والعام والثانوي
    رفقاء الفطور كل تلك السنين
    ورفقاء تنس الطاولة ...
    ورفقاء الفرح لسنوات ممتدة...
    .....

    شكراً رجاء
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 10:12 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عمران حسن صالح)

    لعزيز عمران..

    سلام ومودة..

    في كل مراحلنا كان عندنا فعلا زملاء سودانيين أقباط. وأرمن وكاثوليك..
    ما كنا ابدا بنفرًق في المعاملة بينهم وبين زملاءنا المسلمين..

    أحزنني للغاية بعد سنة 82 في السودان لما صديقاتي (ماريا فؤاد وماريا بيتر) هاجروا من السودان..
    وبعدها عرفت إنه أولاد العم الياس حنون برضهم سافروا..

    شكرا لمساهمتك الرقيقة..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 10:12 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    الحبيبة عواطف..

    سلام ومحبة..

    الأقباط هنا في مصر ناس طبيعيين للغاية.. فيهم الكويس وفيهم الوحش. زيهم زي بقية مخاليق ربنا.. لكن بالتعامل السيئ من غالبية المسلمين هنا. تلاقيهم (منكمشين على نفسهم). تعاملهم مع اي مسلم قلق.. هل يا ترى سيحترمني ده او لا.. هل وهل..

    ليه يصل البني آدم وفي وطنه إنه يتعامل بحذر مع الباقين؟
    وتلاقي المسلمين أصله ما عندهم الحذر ده. ليه..؟
    ولو رجعنا للأصل.. البلد بلاد الأقباط ديل قبل ما يدخلوها المسلمين..

    أتمنى حقيقة أن يحصل الأقباط على حقوقهم كمواطنين درجة أولى.. لو ما درجة أولى ممتاز لأحقيتهم في البلد.

    ودي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 10:12 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: حسام يوسف)

    العزيز حسام..

    سلام ومحبة..

    تعرف نوع العلاقات الزي دي.. ما موجودة هنا.. وللأسف الخطأ ما من الأقباط. بل من المسلمين الما عايزين يختلطوا بالأسر ويطورو علاقات، ولا أولادهم يتصاحبو على أولاد الأقباط.

    لدينا جارة قبطية عندها ولد أسمه "أحمد".. لما سألنها من الإسم قالت إن كل خلفتها بتموت. فندرت ندر إنه لو جابت طفل المرة الجاية حتسميه بإسم مسلم.. وفعلا.. أحمد الآن عمره 5 سنوات.. وبعده جابت مريم..

    في حالتها ما لقيت أي تشدد أو قفل مخ. بالعكس المسلمين زعلانين من إسم ولدها.. تخيًل..

    تحياتي لكل أهلنا الأقباط في السودان..

    ودي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:24 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    الحبيبة سلمى..

    سلام ومودة..

    تعرفي إنو الممثلين المسيحيين في مصر ما عندهم أي حظ.. وما بيلمعوا زي باقي النجوم..
    وتلاقي الناس بتريد ممثل/ة معين وأول ما يعرفوا إنه قبطي تاني ما بيجيبو سيرتو وكانه ما عجبهم فنه قبل كده!!

    الغريبة الأمر كان غير قبل 52، ومعظم الممثلين كانو إما اقباط أو يهود.. لأن الصنعة هم الجابوها وبدأوها.. واهلنا المسلمين اول ما إتمكنو تنكرو لأصحاب الفضل.. وده شئ مؤسف بجد..

    زي ما قلت لغادة فوق.. هناك من الأقباط من يطلق على أولاده الأسماء (المحايدة).. يعني إلا بعد إجتهاد حتى تعرفي الزول ديانته شنو.. وده برضو ما حل.. ليه الزول يداري إسمه وثقافته ودينه..؟

    يتخيل لي لو ضاق المسلمون التعامل بالطريقة دي.. دربهم حيتعدل..

    ودي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2007, 03:22 PM

Kamal Karrar
<aKamal Karrar
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    الأخت/ رجاء

    أنا لا اشك إطلاقا في منطلق بوستك .. ولكن!!

    كلما اقرأ بين السطور أجد تحامل على المسلمين..

    أو بالأحرى في تعميم مخل.. أنا لا أنكر الظلامات التي

    ربما تقع على المسيحين بس ده ما معناه إنو كلو المسيحيين

    ملائكة والمسلمين شياطين.. هناك الكثير من المسلمين اللذين لا يرضون

    بأن يضام إخوانهم المسيحيين... والقرآن قد حدد هذه المسالة

    (لا ينهاكم الله عن اللذين لم يقاتلوكم في الدين أن تبروهم وتقسطوا إليهم...الآية)

    فيعني أعتقد يجب تناول معاناة الإخوان المسيحيين في إطارها الإجتماعي السياسي..

    وهذا الأمر واضح لا علاقة له باي من الديانتين السماويتين.. ولا أدل على ذلك أن بعض

    الأحزاب التي تسمى دينية تضم بين أعضائها من هم من الديانة المسيحية.. فيجب

    ألا نحمل المسلمين مسئولية الحيف الواقع على المسيحيين.. إنما يتحمله السياسيون

    اللذين لا يرعون إلا ولا ذمة في مسلم أو مسيحي.. أما نحن في السودان..فالحمد لله يمكن

    أن نقول لحد كبير لم يصل حال المسيحيين عندنا كما يحصل في بلاد أخرى.. فالناس بتكوينهم

    أدركوا أن المشكل إجتماعي سياسي.. ولم تنطل عليهمأأحابيل السياسيين.

    وقد كان لي عظيم الشرف أن أكون من مدينة بحري.. حيث الكثير من الإخوة الأقباط في حلة حمد

    وقد درسنا ما قبل المدرسة في مدارس الأقباط (ست ليلي) والست رفقة.. وهما علمان من أعلام

    بحري... فالوطن يسع الجميع.. ولكم دينكم ولي دين
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 05:03 AM

Dr. Ahmed Amin
<aDr. Ahmed Amin
تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    العزيزة الراقية ... رجـــــاء

    تحياتي وشكري للمواضيع الهامة والحساسة التي تتناولينها..
    وهكذا ديدن الصحفي المخلص لمهنته ومجتمعه ..
    _______________________________________________________

    درسنا في مصر وكان معنا أقباط سودانيين ..
    كانت حياتنا واحدة ونسكن مع بعض وميزنا واحد
    وكان المصريين يستغربون منا أشد اإستغراب
    وينتقدوننا ..
    لماذا ؟؟؟ هذا جهل كبير من حكومة وشعب مصر ..
    هل سمعوا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم فرق بين أحد بناء على دينه ؟؟؟

    وتقولي لي أزهر ؟؟؟؟

    وصدقيني يا أستاذة عشان هذه العنصريات الكثيرة التي يممارسها العرب
    نجد العربي والمسلم هو المكروه رقم 1 في العالم ...
    وذلك لكثير من السلوكيات المغلوطة التي ينتهجونها ...
    وإن كانت أقلية الأ أن السلوك السالب دائما هو الذي يطغى ويغطي على
    الإيجابيات على كثرتها ...ومصر مثال

    (عدل بواسطة Dr. Ahmed Amin on 05-13-2007, 06:30 AM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:11 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Dr. Ahmed Amin)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 03:30 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Dr. Ahmed Amin)

    العزيز د. أحمد..

    سلام ومحبة..

    لا أدري لماذا يعتقد المسلمون ان من عداهم من الملل هم أقل منهم..؟

    لو نظر المسلم (جيدا) لدينه لرأى فيه المساواة والمحبة.. لماذا يصر ان يعكس الرفض والإزدراء للآخر..؟

    لاحظت كثيرا، وهنا في البوست أن المسلمين يتمنون أن يهجر الآخر دينه لينضم لدينهم حتى يصبح أفضل.. هذا شئ لا اتفق معه كما قلت لعمر أعلى,, لأنه وبنفس القدر نتوقع أن يدعونا الآخر لدينه حتى نصبح أفضل.. فهل نقبل هذا..؟ أو حتى هل نتوقع أن يتجرأ هذا الآخر ليحلم بطلب هذا منا..؟

    أشكر لك إضافتك الوافية..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:01 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    سلام يا رجاء وحمدلله على السلامة

    وعودا حميدا مستطاب

    والتحية لاهلنا الاقباط في كل مكان



    عبد المنعم عجب الفيا
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:11 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Agab Alfaya)

    عجب القيا يا عزيز..

    سلام ومودة..

    وألف حمد لله على سلامة طلتك إنت كمان..

    والتحية لأهلنا الأقباط أينما كانوا..

    سلمت
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:03 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    العزيزة رجاء:
    زي ما بيقول عادل إمام :
    " إنتو سايبين الشقة كلللللللها وساكنين في أوضة واحدة ؟؟؟"..
    يعني يا رجاء تسيبي كلامي السمح داك كلللللللللو وتجي تمسكي في اخر جملة كتبتها؟؟
    عارف إمكن لأنو اخر جملة تتطابق وما تودين مناقشته وربما تتطابق وما تودين طرحه كسؤال ولكن !!!!
    يا رجاء ليس هذا التساؤل لنكران المسيحية فسيدنا عيسى هو النبي الذى أوصى برسالة سدينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ..
    بل أن المسيحية هي الديانة الأقرب في الوقت الحالي للإسلام والنصارى أشد وأقرب مودة للمسلمين ..
    ليس المسيحي وحده ولا اليهودي وحده ولا المسلم وحده لديه حق التساؤل عن الديانات والقناعات فكل من ينتمي لطائفة يكون مقتنع بها وربما يستغرب كيف لا ينتمي الاخرون لطائفته ..
    ما عنيته يا رجاء أن مسيحيتهم هذه في بعض الأحيان تقف عائق للتواصل في بعض الأشياء وكم كنت أتمنى ان يكونوا مسلمين لتكملتها ..
    ما عنيته تلك المقولة التي تقال عندما ذهب أحدهم للغرب وقال هناك وجد مسلمين ولكن من دون إسلام وهنا يوجد إسلام دون مسلمين ..
    ما يقوم به اخواننا الاقباط من الصدق والتسامح والاخاء والمحبة لا أجده في بعض المسلمين هنا ..
    بل وحتى في التجارة فالقبطي لا يغش ولا يكذب وكنت دوماً ما أتوجه لبقالاتهم لشراء حوائجي ..
    نعم من حقه ان يسأل نفس السؤال الذي سألته فلهم دينهم ولنا دين ..
    هي أمنية فقط أتمناها كما يتمنى الشيوعي لو أن الانصاري شيوعي وكما يتمنى الكوز لو أن انصار السنة كوز وكما يتمنى أن يكون الهلالابي مريخابي..
    الا ترين إن دعوتي هذه من باب محبتي لهم ؟؟؟
    خالص الود..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:21 AM

عمران حسن صالح
<aعمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عمر الفاروق)

    عمر الفاروق شيخ الدين محمد أحمد
    Quote: وكما يتمنى أن يكون الهلالابي مريخابي..

    إنت صباحك ملخبط مالو ...
    شارب حاجة لا سمح الله
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:52 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 9041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عمران حسن صالح)

    أختي رجاء العزيزة


    أولا: لن أكون قبطيا ولكن نحيا ونتقاسم السودنه في سودان متعدد الملل

    والسحنات ، ولك الشكر بأن أدخلتينا بيت من بيوت الآدمية وكلنا بنو آدم

    وآدم خلقه من تراب وسوف يعود الي التراب وهي الأنسانية ما تجمعنا بهم

    ولنا معهم صدقات وزماله وجيرة ونشيد بها جدا وأذكر جارنا العم حنا في

    الأمتداد ومغلقه الذي يمد به يد العون لكل أهالي الأمتداد وزوجته الطيبة

    لملم وأبنه الوحيد الأخ الرائعة روعة والده مجدي حنا ومنزلهم العامر بهم

    حتي الآن بمربع 13 والعم حنا أنتقل الي الرفيق الأعلي ويومها بكت علي الجيرة

    والعشرة الطويلة وحميمية هذا الرجل الكبير وأذكر عندما مات صار جدل بين

    الجيران بأن يدفن في مقابر المسلمين لسلامة هذا الرجل والتعامل الأسلامي الذي

    أصبح ديدن أسرتة التي بقي منها أبنة وزوجته وأحفاده وأمه من أصول أثيوبية

    وعندما ذهبوا به الي الكنيسه تدافعت جموع المشيعين لا تفرز القبطي من المسلم

    ونزكره بجيرته الحقه ونفقده مروته التي غابت عن جيرانه وأيضا عملنا الرجل

    الكبير السن آرمنيوس ، وميري فخري لسنوات طويله ونأكل معا في صحن للفول ونشرب

    معا ومعنا ماتيو الجنوبي السوداني المسيحي وكانت تربطنا زماله وعشرة نذكرها دائما

    بعطرها الأخوي الذي يظله سودان واحد لا فرق فية بيننا إلا بالدين الذي ندينه ولكم دينكم

    ولي دين والتفضيل عند صاحب الفضل الله ربي وربكم أجمعين ونسأل الله لأخواننا الأقباط في

    الوادي (مصر) المؤمنه بأن يلقوا من التعامل الأنساني الكريم ما كرمنا به الله عزوجل من

    فوق سبع سموات ،الشكر لك رجاء علي هذة الأضاءة تحسب لكي ،،، أخوك،،،أبوقصي،،،
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 08:13 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    العزيز مجدي (أبو قصي)..

    سلام ومحبة..

    أكثر ما يحزن أهلنا أقباط مصر أنهم يحبون وطنهم الذي لا يحبهم..

    لا يفكرون في اي بديل له. ولا يتخيلون أنفسهم يعيشون في المهاجر طلبا للعدالة والمساواة.

    حلمهم وأمنيتهم المشروعين أن يتم التعامل معهم كمواطنين لهم حقوقهم مثلهم مثل المسلمين. لأن الواجبات تجمعهم. ولم يتوان اي قبطي عن أداء واجبه نحو مصر..
    هنالك المئات من الشهداء الأقباط الذين قدموا أرواحهم فداء بلدهم في كل الحروب التي مرت على مصر. مثلهم مثل اي مسلم..

    وأكثر ما يخجل.. أن الجميع يعرف ذلك ولا يستطيعون تغيير الحال..

    شكرا على مساهمتك..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:18 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عمران حسن صالح)

    العزيزان عمر وعمران..

    سلامات..

    إنت بس احلم وإتمنى يا عمر يا فاروق ..











    غايتو إحنا عندنا الهلالابي لو بقى مريخابي إسمها إتهدى إلى طريق الرشاد.. لووووووول
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:41 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    يا عمران :
    ياخ ده شرك كنت عالمو لي رجاء عشان تقتنع ..
    أصلو المريخاب ديل ناس وهم تاكل بي راسهم حلاوة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 07:25 AM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5675

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)


    أختى رجاء العباسي,

    الأقباط أقلية ذات جذور ضاربة فى أعماق التاريخ و الملاحظ دائما هو إحتفاظهم ببعض المسافات مع من حولهم و لا يكسرونها إلا عندما

    يطمئنون تماما لمن يتعامل معهم و كثيرا ما يذكرنى هذا بالأقليات التى تعرضت لأنواع من الأضطهاد و العنف مما جعلهم يتعاملون بحذر

    ويغلقون أبوابهم عليهم و يحاولوا التعايش داخل خطوط محددة مسبقا و ممارسة أعمال بعينها مما خلق لهم نوع من التميز فى بعض

    المجالات , الذى يحدث مع أقباط مصر من تمييز و عنصرية و إضطهاد لم يحدث لهم فى أى دولة أخرى عربية أو غيرها و قد ساهمت

    الحركات الإسلامية المتطرفة و العنيفة التى ظهرت فى مصر فى العقود السابقة فى إزدياد و إرتفاع وتيرة العنف و التمييز الموجه

    ضدهم مما زاد من إرتفاع أعداد المهاجرين منهم و الجيد فى الأمر أنهم و جدوا بعض المنابر و المنظمات التى لفتت أنظار العالم

    لهذه المجموعات و إرتفع صوتها عاليا بعض الشى و كان ذلك فى صالح قضيتهم و أبناء شعبهم !


    الوضع فى السودان كان مختلفا إلى حد كبير فأقباط السودان فى أغلبيتهم كانو مهاجرين قدامى وجدوا نفسهم يعيشون فى مجتمع مسالم

    جدا و مرحب بالغريب أكثر من القريب حسب أدبياته و تغلغلوا و إندمجوا بصورة شبه كاملة فى كل أوجه الحياة و كانوا دائما شريحة

    فاعلة فى حركات المجتمع السياسية و الإجتماعية و الفنية وما أكثرها الأسماء التى يحفظ لها كل السودانيين الجميل فيما قدموه

    للسودان و السودانيين من بنى الإقباط و لم تكن وطنيتهم يوما محل شك أو مراجعة والملاحظ أيضا إنتشارهم فى كل مدن أقاليم السودان

    دون فرز و إنصهارهم داخل مجتمعات تلك المناطق القبلية و المحلية إلى حد كبير مع إحتفاظهم بحدودهم الداخلية و قد يكون هذا

    مردّه الرغبة فى الإحتفاظ ببعض الخصوصية و حائط الحذر القديم مما أصابهم فى الماضى وهو سلوك مفهوم للجميع !

    اصلا الحديث عن أقباط السودان حديث غريب نوعا ما فهم لم يكونوا يوما ما جزء منفصل عن بقية التركيبة و لافت النظر الأول كان

    دائما هو الديانة المسيحية و التى لم تشكل يوما عائقا للمواطنة و الحقوق فى قوانيننا السودانية !!


    بعد مجئ الإنقاذ أصاب الأقباط ما أصاب البقية من غير الموالين من شرائح الشعب السودانى ولكن فى رأيى أنهم كانو مجموعة ذكية جدا

    وقاموا بسرعة بحماية أنفسهم و ممتلكاتهم ضد النظام و إستثمروا أوراق قديمة مما حدا بالنظام بالبعد عنهم و محاولة إسترضائهم

    فى بعض الأحيان لا لشئ سوى أن هذه المجموعات ذات صوت بدأ يعلو و يصل إل منظمات مجنمع مدنى كثيرة و كان ذلك نتاج عمل المجموعة

    المصرية التى نجحت في كسر الطوق و الحصار و بدؤوا فى عكس قضايا إخوتهم فى الداخل مما شكّّّّّّّّّّّّل إلى حد ما خط واقى رغم ضعفه و لكنه

    خفف قليلا مما كان يحدث من تمييز و إضطهاد لكل أقباط المنطقة و الإخوة المسيحيين بصفة عامة.

    فى إعتقادى البسيط أن الأحوال جرت مع إخوتنا الأقباط فى السودان بصورة أفضل منها فى مصر ! المصريين لم يستطيعوا أن يمحوا

    المفاهيم الخاطئة فى التعامل مع الملل و الديانات الأخرى بينما لم تطفو هذه المفاهيم والإعتقادات فى السودان إلا عندما

    قام البعض بمحاولة توظيفها لصالح بعض الأفكار والسياسات ولكنها لم تلاقى النجاح و تم تجاوزها سريعا ومن الملاحظ أيضا هو العودة

    الكبيرة أو الظاهرة لكثير ممن هاجروا و رحلوا مرة أخرى للإستقرار و الإستثمار بعد هدوء الأحوال النسبى بالنسبة لهم و هذا يعد من

    الأمور الجيدة أى عودة الإخوة لحيث ينتمون مرة أخرى.




    * الأسماء التى لم تذكريها من أبناء عم جورج هى سوزان و الصغيرة لوجية (الجيم معطّشة)
    (لن أنسى هذا الرجل و هذه الأسرة ما حييت خاصة عندما قام بجلدى عندما أحضرونى إليه للمرة الثانية فى حاجة لخياطة بعض الغرز فى الرأس للمرة الثانية فى يومين متتاليين!!!! وكان عقابى بعد الجلد الخياطة دون بنج رغم توفره! أين هم الآن ؟


    *هذا البوست ذكرنى بالدكتور صلاح البندر و قضايا الأقليات و الحذر مطلوب! أولاد بمبا ترعبهم ملامسة هذه الخطوط.


    محبتى و إحترامى
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:21 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: أيمن الطيب)

    العزيز ايمن..

    سلام ومحبة..

    لا زيادة لي على ما تفضلت به..

    أشكر ليك مساهمتك الراقية..

    وأشكر ليك ايضا حرصك على شخصي.. ربي يحفظك..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 07:54 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    تحياتي رجوية وسلاااام ..
    فعلاً نحن محتاجين لمسألة التعايش دي والعمل بلكم دينكم ولي دين ..
    جمعتني صلة بأسرة قبطية سودانية تعيش في القاهرة وجزء كبير منها في السودان وبحق هي أسرة طيبة وناس ممتازين أكدوا لي تمسكهم بالجواز السوداني وعدم التفريط فيه ويقومون بتجديده كل مره ويزورون السودان كثيراً ولا ينقطعون عنه ..
    أتمنى أن يتواصل البناء دا ويظل التعايش قائماً بين السودانيين ولا ينهدم في ظل الوضع الراهن الذي يؤدي لتفتيت وحدته ..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 09:18 AM

محمد عمر الفكي
<aمحمد عمر الفكي
تاريخ التسجيل: 10-15-2006
مجموع المشاركات: 7305

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: معتصم دفع الله)

    درست الابتدائي بمدرسة الانجيلية ببحري ورغم الاسم المسيحي فالاغلبية المطلقة من الطلاب والطالبات كانوا مسلمين في اشارة واضحة الي التسامح السائد في ذلك الوقت قبل ان ينقض المغول ويعملوا فينا تفريقا دا شمالي ودا جنوبي دا عربي حر ودا عب دا هندي ودا مرجعيات.
    الاقباط من اصدق الناس واوفاهم واخلصهم واذكر بالخير اسرة المرحوم يونان ابراهيم دكتورة وصفي ويوسف وعايدة الذين كانوا لا ينقطعون عن زيارتنا في اي عيد زكنا ننتظر بفارغ الصبر "الكرز" الذي يجلبه لنا عم يوسف بالكراتين.
    عندما توفي العم يونان في عام 2000 علي ما اعتقد كنت في المملكةارسلت رسالة تعزية الي اسرته فحملتها المربية الفاضلة زوجته ميري عكاشة الي المدرسة وقراتها في طابور الصباح وهي تبكي وتقول لطلبتها هذه هي اخلاق من سبقوكم في هذه المدرسة.
    ايام جميلة واقسم لكم اننا لم نكن نعرف ان هذا مسلم او مسيحي الا عندما ننفصل في حصتي التربية الاسلامية والتربية المسيحية.
    من اساتذتي الكرام المرحومة ليندا والمرحومة ماري سليمان والمرحومة جوزفين ومن اصدقائي ابناء العم سمير سعد اسطفانوس، روماني لمعي اسطفانوس وايليا لمعي اسطفانوس وصديقتي الاثيوبية اسماء التي كنا نتزاحم انا وهي علي الترتيب الثالث اذا ان الاول والثاني كانت محفوظة باسم الدكتور حافظ احمد ابراهيم والباشمهندس ايوب محمد نادر.
    تحية الي اخوتنا الاقباط اخوال سيدنا ابراهيم بن المصطفي صلي الله عليه وسلم واخوال العرب جميعاعبر ام العرب جميعا السيدة هاجر
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 10:25 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: محمد عمر الفكي)

    العزيز محمد عمر الفكي..

    سلام وتحية..

    سعدت كثيرا بمساهمتك ووفائك..

    وفعلا كان هذا هو السودان.. لم نعرف ديانة اي أحد لأننا كنا نتعامل مع بعضنا كبشر أولا..

    تحياتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 09:58 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: معتصم دفع الله)

    العزيز مو..

    سلام ومحبة..

    لو فعلا إتخذنا الآية (لكم دينكم ولي دين) لإختصرنا كثير من المشوار في التعايش السلمي.. وده الكان بيحصل في بلدنا لغاية ما سيئ الذكر نميري جاء بقوانين سبتمبر وأصبحت المواطنة ليست هي الأساس في التعامل مع الناس.. وزاد الطين بلًة بعد مجئ مجرمي الإنقاذ وركوبهم موجة الجهاد والجنة والحور العين..

    مثلما لا أقبل أن يهين أحد ديني او يقلل من قيمتي لأني مسلمة.. لا أرضى أن يهان أحد أو يقلل من قيمته لأنه مسيحي..

    تحياتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 09:54 AM

essam&amal
<aessam&amal
تاريخ التسجيل: 11-15-2003
مجموع المشاركات: 2579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    الاقباط مميزون بالامانة والصدق والاخلاق العالية
    وكانت والدتى عليها رحمة الله دايما تفول
    عليكم الله اخدوا الاجر فى الناس الناقصاهم الشهادة ديل وخلوهم يتشهدوا .
    كان اصدقاء والدى من الاقباط كثر ونذهب معهم للكنيسة لحضور حفلات الزفاف
    وعمى الدكتور فؤاد شحاته الرجل الشهم الذى يهب منتصف الليل اذا دعاه اى انسان لمعاودة مريض ومن غير اجر .
    التحية لنادية ونبيل فؤاد شحاته وعلى جيرتهم التى لن ننساها ما حيينا .
    ولى اصدقاء اقباط احترمهم شديد لهم الحب .
    التحية والحب لبت العباسى ,,,,
    ام وضاح
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 10:25 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: essam&amal)

    الحبيبة أم وضاح..

    سلام ومودة..

    مسيحيو السودان كانوا أولا وأخيرا سودانيين.. حتى وأن كان معظمهم مهاجر من الخارج.
    ساهموا في بناء السودان بعلمهم وتجارتهم. لم يبخلوا على البلد الذي إنتموا اليه باي شئ.

    فلهم كل التحايا والود..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 12:21 PM

جورج بنيوتي

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)


    العزيزة رجاء ...

    التمني المقال: حالة قصوى من الأسى في واقعية البلا الجاسم

    تحضرني كلمات أسمعها كثيرا هنا في اليمن، وقد سمعتها هناك أيضا:-

    YOU ARE TOO GOOD TO BE A CHRISTIAN


    غريبه!

    للمسلم أن يتمنى للمسيحي الهداية(فهو يرى في الإسلام هدايته)

    وللمسيحي أن يتمنى للمسلم الهداية ( والهداية عنده في المسيحية)

    وأولا وأخيرا: الهداية من عند الله.

    القضية حسبما أقرأها: حق مواطنة؟؟؟ وهناتكمن المأساة

    ARE ARAB CHRISTIANS TOO GOOD TO ENJOY SIMILAR RIGHTS AS THEY ARE SHARING SAME RESPONSIBILITIES AND BURDENS
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 10:28 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: جورج بنيوتي)

    الصديق العزيز جورج..

    سلام ومحبة..

    قال لي صديق مسيحي لبناني يقيم في باريس، أنه يحس بالقرب من المسلمين أكثر وهم في الغربة.. والعكس صحيح.. حيث ان إنتمائهم للشرق الأوسط أكبر من اي ديانة.

    إذن (الإنتماء) هو المحك وليس الدين..

    أسمح لي بتكرار مداخلتك لأني لم أستطع بتر اي جزء فيها..

    Quote:
    التمني المقال: حالة قصوى من الأسى في واقعية البلا الجاسم

    تحضرني كلمات أسمعها كثيرا هنا في اليمن، وقد سمعتها هناك أيضا:-

    YOU ARE TOO GOOD TO BE A CHRISTIAN


    غريبه!

    للمسلم أن يتمنى للمسيحي الهداية(فهو يرى في الإسلام هدايته)

    وللمسيحي أن يتمنى للمسلم الهداية ( والهداية عنده في المسيحية)

    وأولا وأخيرا: الهداية من عند الله.

    القضية حسبما أقرأها: حق مواطنة؟؟؟ وهناتكمن المأساة

    ARE ARAB CHRISTIANS TOO GOOD TO ENJOY SIMILAR RIGHTS AS THEY ARE SHARING SAME RESPONSIBILITIES AND BURDENS

    دمت..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 02:19 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)




    الأخـت الـحـبيـبة الـحـبوبة،
    رجـــاء،

    تحـية الود والأعـــزاز،

    ..... تـقـول كـتب التـاريـخ اننـا كـنا مـسـحـييـن!!!!




    Encyclopedia - أنسكلوبيديا

    موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history
    --------------------------------------------


    بقلم عزت اندراوس.

    تاريخ النوبة والسودان الفرعونى والقبطى.
    ------------------------------------

    هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك
    أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

    لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

    Home
    Up
    قلاوون وغزو السودان
    الغزو الإسلامى للنوبة
    ثورة ممالك النوبة
    جون جارنج
    معبد كلابشة / العملة
    New Page 1943
    تقديم لتاريخ النوبة
    New Page 1949



    النــــــــــوبة الفرعونية.
    ------------------------------

    يقع أقليم النوبة جنوب مصر وهو شمال السودان على ضفتى النيل وله تاريخ يمتد إلى خمسة ألاف سنة .ويقع هذا الأقليم اليوم ما بين أسوان والخرطوم العاصمة السودانية ويحدها البحر الحمر من الشرق والصحراء الليبية من الغرب وأشتهر سكان هذه المنطقة بممالك ذى حضارات متقدمة

    الجزء الشمالى من النوبة مع الحدود الشمالية عند شلال أسوان عرفت بأسم واوات Wawat

    وفى الطرف الجنوبى عند الشلال الثانى ( بحيرة ناصر الآن ) عرفت عند المصريين بأسم بلاد كوش Cush - وعرفت بأسم أثيوبيا Ethiopia عند اليونان القدماء Greek

    وأسم النوبة "Nubia" فيعنى باللغة القبطية نوب "nob" وتعتبر منطقة النوبة هى المنطقة التى كان قدماء المصريين يجلبون الذهب من مناجمها لهذا أطلقوا عليها ارض الذهب

    The most known examples of Nubian state structures is the local kingdom of Cush, and the Cue dynasty ruling over Egypt for 60 years in the 8th and 7th centuries BCE.
    The inhabitable areas of Nubia of ancient times was at one time too narrow to sustain strong states, and at the same time Nubia was so close to the rich Egypt that it saw numerous invasions.

    *************************************************************************************

    تمتد جذور العادات المسيحية إلى العصور المسيحية التى كان يؤمن بها جدود السودانيين قبل إرغامهم عن طريق الحرب إلى إعتناق الإسلام والأب الدكتور جيوفانى فانتينى فى مؤلفه القيِّم (تاريخ المسيحية فى الممالك النوبية القديمة والسودان الحديث) (1) .وقال كمال الجنزولى : قام بتدوين ورصد بعض العادات السودانية التى ترجع إلى العصور التى كانت السودان كلها تدين بالمسيحية .

    1- المعمودية وفرحة الإيمان بدخول الطفل إلى المسيحية (1) .وقال كمال الجنزولى : "حرص الأهالى من المستعربين المسلمين فى أغلب المناطق النيليَّة بين وادى حلفا والخرطوم على ممارسة طقس أربعين المولود الجديد ، حيث تحمله الأم إلى النهر ، ترافقها زفة من النساء يغنين ويزغردن ويلوِّحن بأغصان النخيل ، فتغسل وجهها ويديها ورجليها ثم تفعل الشئ نفسه للوليد. ولهذه الممارسة أصل فى ما يعرف عند المسيحيين بعماد الطفل بالغطاس ، وفى تقليد أربعين الولادة كما رسمه (سفر اللاويِّين) ، وما يزال متبعاً فى بعض الكنائس الشرقيَّة بمصر وأثيوبيا ، وربما أدمجت فيه طقوس مسيحيَّة أخرى كطقس (دخول الوالدة إلى الكنيسة).
    وشبيه بهذا طقس (ماريا) ، بعد الولادة بيومين أو ثلاثة ، حيث تحمل القابلة الوليد فى زفة مماثلة ، فى بعض قرى النوبيين (الحلفاويين والسكوت والمحس والدناقلة) ، وتحمل امرأة أخرى طبقاً مصنوعاً من الأعشاب توضع فيه أدوات التوليد ، ونفايات البيت ، وقرص من الخبز ، فيرمى هذا الطبق بمحتوياته فى النهر . ثم بعد الفراغ من عملية غسل وجه ويدى ورجلى الوليد ، أو تغطيسه فى الماء مع ترديد عبارة "أغطسك غطاس حنا" ، تبركاً بيوحنا المعمدان ، تعود الزفة بشئ من ماء النهر ليحفظ فى البيت بضعة أيام قبل دلقه. وأصل هذا التقليد موجود فى طقس رتبة المعموديَّة ، وفى نقل المسيحيين بعض الماء المبارك لحفظه فى البيوت.
    ويُضحَّى فى مثل هذه المناسبة بذبيح لا يكسر منه عظم. كما يُطبع على جدار البيت رسم كفٍّ مغموسة فى دم الضحية. ويرى الأب فانتينى فى ذلك أثراً من ذبح الحمل الفصحى عشيَّة الفصح المجيد كما ورد فى العهد القديم. أن (كفَّ الدَّم) هذه ما تزال تطبع طلباً للبركة ، وأكثر ذلك على أبواب العقارت والسيارات المشتراة حديثاً.
    وفى بعض قرى الشمال يستدعون طفلاً حسن الأخلاق ، ويجعلونه يمضغ بعض التمر قبل أن يطلبوا إليه مس شفتى الوليد بلسانه ، أملاً فى أن تنتقل إليه الأخلاق الحميدة مع حلاوة البلح. وفى هذا أيضاً أثر من التقليد الكنسى الذى يُطلب بموجبه عرَّاب (أشبين) لمعموديَّة الوليد يضمن له تربية مسيحيَّة حال وفاة والديه أو غيابهما.

    2 - الإستغاثة بالقديسة العذراء مريم وفى حال تعسُّر الولادة فى بعض قرى النوبيين تستغيث النساء ابتهالاً ، باللغة النوبيَّة ، لماريا (السيدة العذراء) لتيسير الأمر على الأم.
    3 - إستعمال إشارة الصليب وقال السيد ابراهيم احمد (السودان فى رسائل ومدونات Sudan Notes and Records) ، عام 1938م : " أن الأطباق التى يزيِّن بها النوبيون واجهات منازلهم لإبعاد ( العين الشريرة - عين الشيطان ) تشكل ، فى حقيقتها ، إشارة الصليب " .
    ويرسم أهل المصاب بمرض خطير ، فى بعض مناطق جبال النوبا ودارفور ، إشارة الصليب بزبل البقر على صدره.

    وأيضاً إذا ذهبت أم بطفلها إلى مكان لم يزره من قبل ، ترسم على جبينها وعلى جبين الطفل إشارة الصليب ، ويسمونه (برشام) فى بعض لغات الفور (السودان فى رسائل ومدونات ، 1928م).

    كما يشمل احتفال الزفاف عند بعض الفور ذبح ضحية ، وقيام شيخ القرية برسم إشارة الصليب بدمها ، أو ببعض الدهن ، على جبينى العروسين ، فى طقس أشبه (بحفلة الاكليل) عند المسيحيين. ويعاد هذا الطقس على العروسين عندما يرزقان بطفل. وفى اليوم السابع للولادة ، عند بعض الفور أيضاً ، ترسم إشارة الصليب بالكحل على جبين الوليد.

    أما قبائل جنوب النيل الأزرق فتمارس طقس رسم إشارة الصليب بفحم الحطب على جبين الوليد ، وبالتراب على صدور الفتيان المرضى أو المصابين بالاعياء كما يحدث فى قرى مصر .
    مستعربين مسلمين كثر اعتادوا أن يعلقوا بما يسمى (المشاهرة) على الحائط مباشرة فوق رأس الأم النفساء طوال مدة رقادها ، والصليب مكون أساسى لها
    4- الأسماء المسيحية فى النوبة والسودان - نلاحظ أن أسماء النوبيون يدخل فيها أسماء هي أقرب إلى المسيحية مثل :- إسحاق وإلياس وبنيامين وعيسى وموسى ومريم وسُفْرة وغيرها.

    ونلاحظ أيضاً أسماء بعض القرى التى يرجع أصلها إلى العصر المسيحي . والاسماء واضح أنها قبطية رغم أن له قراءات أخرى. فمثلاً :

    قرية المحرّقة، واسمها يقترب اسم دير المحرّق بالصعيد المصري .

    وقرية ماريا. وفي قرية توماس نجد نجع ماريا.

    ونجع "بهجورة" بتعطيش الجيم. وفي صعيد مصر قرية "بهجورة" بدون تعطيش الجيم . وقد خرج من هذه القرية الأديب السكندري الصعيدي نعيم تكلا رحمه الرب ، وايضاً جورج البهجوري الفنان الشهير .

    وفي قريته بهجورة توجد عائلة سمراء . ولا يعلم أحد من أين أتت هذه العائلة ؟ هل هذه العائلة فى الأصل من قرية بهجورة الصعيدية وهاجر أحد من هناك إلى قرية توماس، أم العكس ؟

    وأسم توماس جرس مقارب لاسم توماس المسيحي ، رغم أن هذا له أكثر من قراءة. مثلاُ "تو" أي الابن أو الأرض، و"ماس" أي الطيب، فيكون اسم القرية الابن الطيب أو الأرض الطيبة، لكن اسمها المسيحي لا يمكن إغفاله. وقرية أمباركاب، أي الأنبا ركاب. وهكذا يمكنك أن تقرأ الأسماء القبطية باللغة العربية التى أطلقت على القرى النوبية

    وبالرغم من أن أصل قبائل النوبيين ضارب فى التاريخ الفرعونى المصرى وهذا يكفيهم فخراً

    ولكننا نجد فى العصور العربية كان هناك قطاع طرق من العرب أطلقهم حكام مصر فى هذه المناطق ليستلبوا ثروتهم وقتلوا رجال النوبة وأخذوا نسائهم سرايا ونكحوهم , وبدلاً من خجل قبائل النوبة مما حدث لجداتهم نجدهم يتفاخرون بإنتمائهم للعرب المسلمين الذين نكحوا نسائهم فقبائل البشارية تدّعي أنها من سلالة بشّار بن كاهل من قبيلة الكواهله التي تنحدر من نسل الزبير بن العوام ، وقد يقولون. أنهم من نسل بشر بن مروان بن اسحق بن ربيعة.

    أما قبائل العبابدة يدّعون أنهم من سلالة عبّاد الثالث وهو من حفدة الزبير بن العوّام "أيضاً!" مع أنه فى الحقيقة أن البشارية والعبابدة أصولهما من قبائل البِجّة التي وازت الفراعنة والنوبيين في بدايات سلم الحضارة، وتداخل نسبهم من النوبة قديماً. والبجة لهم شبه بالمجموعة ما قبل الأسرات المصرية. ولهم تاريخ مرصود وأطلقوا عليهم قديماً اسم البليميين،

    وقبائل ميجاوي وهي كلمة فرعونية تعني الرجل المحارب، وهذا فخر كبير. وهم حاميون ويقال أنهم من سلالة أولاد كوش بن حام مثل النوبيون.

    حدث اتحاد في بلاد النوبة بين الممالك النوبية وهي مملكة نوباتيا وعاصمتها فرس في النوبة السفلى بين الشلال الأول والثاني ومملكة مقرة عاصمتها دنقلا في النوبة الوسطى بين وادي حلفا وأبو حمد ومملكة علوة عاصمتها سوبا في النوبة العليا ونوباتيا قامت عام 540م على يد الملك سليكون وفي البداية اتخذ العاصمة في كلابشة ثم انتقل الى بلاد فرس على حدود السودان واما النوبة العليا عندما سقطت عام 1404 مملكة علوة على يد الفونج انتقلت العاصمة الى سنار لتسمى المملكة الزرقاء.
    قاد شمس الدين أخى صلاح الدين الأيوبى بحملة حربية بالهجوم على بلاد النوبة وقامت بتخريب واسع النطاق شمل دير القديس سمعان ياسوان وكنيسة ابريم بالنوبة , وسبى أهالى تلك المنطقة وأسرو الأسقف القبطى المصرى وباعوه عبداً كما باعوا الباقيين فى أسواق العبيد

    وحينما قام علماء الآثار بعملية إنقاذ آثار النوبة قبيل بناء السد العالى عثروا خلال حفرياتهم على بقايا كنيسة أبريم كما عثروا على عدد من الكنائس بعضها أطلال وبعضها يكاد يكون سليما وهذا دليل على تحطيم بعضها وفقدان الكنائس الأخرى شعبها لأن الحملة الحربية الإسلامية باعتهم فى أسواق النخاسة .. راجع كتاب سوريال عطية عن تاريخ المسيحية الشرقية ( ابللغة الإنجليزية ) ص 95

    عثرت البعثة البولندية للآثار برئاسة البروفوسير كازيمير ميخالوفسكى (1) Prof Kozimiers michalowsk أثناء تنقيبهم فى منطقة النوبة ليحاولوا إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الآثار فى المنطقة التى ستغمرها مياة النيل بعد الإنتهاء من بناء السد العالى فى بلدة فراس (2) Faras وقف المنقبون مذهولين عندما وجدوا أمامه كنيسة نوبية كاملة وقد زينت جدرانها بالأيقونات الملونة التى حفظت الرمال وهواء الصحراء الجاف بهائها , حتى ليتخيل المرء أن العمال قد أنتهوا تواً صناعتها .

    وقد بدأت البعثة البولندية تنقيبها على أثر النداء الذى وجهته هيئة اليونسكو إلى العالم لإنقاذ آثار النوبة سنة 1960 م .. وفى فبراير سنة 1963م عثرت على هذه الكنيسة وغيرها من الاثآر المسيحية النوبية القبطية , كما لاحظت البعثة أن بعض هذه الكنائس كانت أصلاً معابد فرعونية لأن الأيقونات المسيحية كانت محاطة بزخارف فرعونية هيرغلوفية أو بصور الالهة القديمة ربما كانت هذا الأمر فى المرحلة الأولى من التحول إلى المسيحية فى النوبة .

    ونشرت هذه الإكتشافات الأثرية فى جميع الصحف العالمية ومن بينها صنداى تايمز (3) The Sunday Times Magazine - July 14- 1963 pp1-11راجع أيضا قصة الكنيسة القبطية الكتاب الثالث د/ أيريس حبيب المصرى ص 90- 91 وذكرت الصنداى تايمز أن الأيقونات التى تم العثور عليها أيقونات بيزنطية , وقالوا أن النوبة ظلت على صلتها ببيزنطه وأنقطعت صلتها بمصر !! وأن بيزنطة هى التى بشرت النوبة بالمسيحية , وكان التناقض واضحاً فى كلمات نفس المقال لأنهم قالوا : أن كنيسة مصر القبطية أرسلت بعثات تبشيرية للنوبة ..

    إلا أنه يمكن القول أن الفن البيزنطى هو إحدى فنون الأيقونات التى تميز عائلة الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية , وهم حوالى 11 كنيسة أرثوذكسية تجمعها هذه الكلمة , ولشهرة وأوربية الكنيسة البيزنطية لأنها كانت مركز الأمبراطورية البيزنطية أطلق على فن الأيقونات بالفن البيزنطى , وكل كنيسة لها طقسها وفنها المتميز عن الكنيسة الأخرى وهذا راجع إلى الحس والثقافة الوطنية لهذا نجد تشابها فى النظام العام لفن الأيقونات فى الكنائس الشرقية الأرثوذكسية ولكن فى التفاصيل الدقيقة نجد هناك إختلافات كثيرة من ناحية المقاييس بين الوجه والجسم والألوان وطبخها وغيرها من التى يستخدمها فنانوا كل كنيسة , لهذا نجد إختلافاً كبيراً بين فن الأيقونات فى الكنائس اليونانية الأرثوذكسية البيزنطية , وفن الأيقونات فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وحتى فن الأيقونات فى الكنيسة النوبية التابعة للكنيسة القبطية تختلف عنهما

    سقوط مملكة النوبــــة المسيحية فى يد الإسلام فى عصر الظاهر بيبرس .
    -------------------------------------------------------------

    وحدث عندما كان الملك الظاهر بيبرس فى الشام يحارب التتار أن تولى على ممالك النوبة ملك اسمه داود , تصرف الملك داود تصرفاً أحمق غير محسوب عواقبه حيث أنه أستشار رجاله الغير مخلصين فأقدم على غزو أقليم اصوان وقام رجال جيشة بأضرار عظيمة فى تلك البلاد , ولم يدر الملك النوبى داود أنه جلب على نفسه وبلاده الأخطار حيث كانت أنظار الملك بيبرس والمماليك موجهه نحو الشام والتتار فى سوريا وآسيا الصغرى (الأناضول) لفت الملك النوبى نظر المماليك إليه وإلى بلاده , ويظهر أن المماليك جلبوا أعداد كبيرة جداً من العبيد بعد غزو الملك الظاهر بيبرس لمناطق الأناضول (تركيا حاليا) .

    فقام الأمير المملوكى فى قوص فى الحال بالأنتقام والأخذ بالثأر فجرد حملة قوية وغزا بلاد النوبة وتوغل فيها حتى وصل إلى أقليم دنقلة وصار ينهب البلاد التى يغزوها ويمر عليها فى طريقة , ثم أسر العديد من الأسراف وأمراء النوبة وكان بينهم والى أقليم نوبيا الشمالى .

    كيف عامل الملك الظاهر بيبرس الأسرى النوبيين?
    ____________________________________________

    ولما رجع الملك الظاهر بيبرس إلى القاهرة بعد أن غزا أرمينيا وقضى على الباطنيين وهزم التتر , قدم له مماليكه أمرأة من النوبة من أشراف الأسرى علامة على الظفر وتذكاراً لأنتصارهم بغزو النوبة , وقدموا له الأسرى النوبيين فعاملهم بالقسوة والوحشية المعروفة عن المماليك حيث أمر بقطع كل واحد إلى شطرين .



    خيانة فى صفوف النوبيين تؤدى إلى وقوع النوبة المسيحية فى يد الإسلام.
    --------------------------------------------------------------

    وهكذا كان تصرف داود ملك النوبة وبالاً عليه وعلى رجاله وعلى بلاده , وتعلق مسز بوتشر فى كتابها تاريخ الأمة القبطية مسز أ. ل . بتشر فى تاريخ الأمة القبطية الجزء الثالث ص 256 على تصرفات هذا الملك : " ويظهر أن ذلك الملك كان غير محبوب من شعبه حتى أنه فى سنة 1275 م (674هـ ) قام شيكندر ( يحتمل أن هذا الأسم هو تحريف إسم إسكندر) أبن اخيه الذى كان ولى عهده ووارثه فى الملك كأحكام التقاليد والنظام النوبى وإلتجأ إلى حكومة المسلمين بقيادة المماليك الملك الظاهر بيبرس , وخان إيمانه المسيحى وخان أهله وناسه وخان وطنه وباع بلاده للأسلام , وبالطبع فرح بيبرس للجوءه إليه وأستغل هذه الفرصة المناسبه وأرسل جيشاً كبيراً تحت قيادة أثنين من كبار أمرائه لغزو النوبة , وكان الغزو بحجة تأييد حقوق الوراثة وأعطائها إلى شيكندر وكان هذا سببا ظاهراً ولكن الحقيقة التى أنجلى عنها هذا الغزو كانت ضم بلاد النوبة إلى المملكة التى أسسها المماليك بقيادة ملكهم الظاهر بيبرس" .

    فقابل النوبيون جحافل جيوش المماليك الغازية المدربة فى الحروب مع التتار وحاربوهم بشجاعة منقطعة النظير لكنهم هزموا أخيراً وتقدم جيش المماليك فى اتجاه القرى والمدن فى داخل البلاد وصاروا يقتلون ويأسرون كل من كان يقابلهم فى طريقهم وأجبر والى الأقليم الجنوبى على الخضوع والإعتراف بشيكندر ملكاً عليه بدل داود وسمح له بإداره حكومة البلاد .

    أما داود فقد جهز جيشا كبيراً وقاده بنفسه وهاجم جيش المماليك ولكنه أنهزم وأسروا امه وأخواته وفر هو من أمام المماليك , ونودى بـ شيكندر ملكاً لبلاد النوبة بدل داود بشرط خضوع إستسلامية للمماليك هى :-

    أولاً : أن يتنازل لسلطان مصر عن أقليم نوبيا الشمالى ( وهذا الأقليم هو ربع بلاد النوبة وتعتبر أراضيه من أكثر أراضى النوبة خصوبة ) .

    ثانياً : أن يعيد تقديم الجزية القديمة وهى 400 عبد ( ملاحظة : كانت هذه الجزية قد تخلصت منها النوبة لمدة قرنين - وهى الجزية التى فرضت عليهم منذ الغزو العربى الإسلامى وكانت ترسل لوالى مصر العربى المسلم بدلا من المماليك مع ثلاثة أفيال وثلاثة ظرافات وخمسة نمور مخططه ومائة هجين ثور )

    ثالثا : يطلق كل الأسرى الالذين اخذهم داود عند حملته على أصوان

    رابعا : أن يرسل للملك الظاهر بيبرس كل أموال وذخائر ومواشى الملك داود والأشراف الذين ماتوا فى الحرب .

    خامساً : أن يقبل تأسيس وكالة سياسية فى دنقلة عاصمة البلاد ويقيم فيها نواب مسلمين ممثلين عن حكومة المماليك فى مصر لمراقبة جمع الجزية المستحقه للملك الظاهر بيبرس .

    سادساً : أن يقوم الرجال المسلمين الذين أسرهم داود فى حملتة على أصوان بهدم الكنيسة التى بناها داؤود سئ السياسة وهذا نص من نصوص معاهدة الإستسلام , وأخذ الأمراء كل العطايا التى وهبها ملك النوبة للكنيسة عند إكمال بنائها وتقدر بثلاثة عشر ألف دينار .

    ومن ذلك الحين صار هدف المماليك إسقاط الممالك المسيحية فى السودان وهو الشغل الشاغل والمسئلة الوحيده التى تشبع نهم المماليك فى الأنتصارات العسكرية وإظهار شجاعتهم .

    ومن وجهه النظر الخرى كان جمع الرقيق للجزية التى فرضها المماليك أوجدت الفوضى والتفرقة فى الداخل بين الممالك واسس خصومات وأو جدت حروب داخليه وفسد النظام الحكومى النوبى نتيجة للتدخل الخارجى , ولذا تعسر وجود حكم قوى فى السودان , وبدأت الممالك السودان تسقط الواحده وراء الأخرى , وكان سكان بلاد النوبة السودان الآن معظمهم أقباط ولولا تلك الخيانة ومعاهدة الإستسلام الإسلامية المخجلة وجمع الرقيق الأمر الذى كان مثل السوس ينخر فى عظام تلك الممالك لكان من المنتظر أن تنهض تلك الممالك المسيحية مرة أخرى كما حدث من قبل وتكافح الغزو الإسلامى بدلً من السقوط الأبدى وكان وقوع الأقليم النوبى الشمالى من النوبة فى يد المماليك أكبر ضربة لهذه المماليك

    وعندما وضع المماليك يدهم على الممالك المسيحية خيروا اهالى السودان بين ثلاثة إختيارات الإسلام والجزية أو القتل فإختار الأهالى المسيحيين الأقباط دفع الجزية وصار كل ذكر يدفع عن نفسه دينارا واحداً كل سنة .

    وإحتل جيش المماليك مدينة دنقله سبعة عشر يوما فقط إذ بعد أن وقع الأمراء المماليك المعاهدة مع شيكنتر ملك النوبة الجديد عادوا بجيشهم إلى مصر تحت قيادة أمير أسمه أق سنقر القرغى سنة 674 هـ



    ************************************************************************************

    ذكرت مجلة الكرازة لسان حال الكنيسة القبطية والتى تصدر فى مصر بتاريخ السنة الرابعة والثلاثون الجمعة 17 مارس 2006 8 برمهات 1722ش العددان9-10 خبراً قالت فيه


    رسالة ماجيستير لنيافة الأنبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها :

    موضوع الرسالة : الكرازة المرقسية فى منطقة جبال النوبة .

    وقد حازت رسالته النجاح بدرجة أمتياز .

    وكانت لجنة المناقشة برئاسة نيافة الأنبا بيشوى , وعضوية أ . د / رسمى عبد الملك , أ . د / أنطون يعقوب , أ . د / ثروت أسحق , أ . د / جورج ميشيل


    المــــراجع

    (1) راجع لمزيد من المعلومات http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=33240

    لمسـيحية السـودانية


                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:49 PM

نهال الطيب
<aنهال الطيب
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 1606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: بكري الصايغ)

    رجاء حبيبة القلب

    اتذكرت حبوبة صفية جارتنا القبطية تلك السيدة الحنونة اللطيفة
    تعتز بسودانيتها وتمارسها بكل ما هو جميل فيها
    لم أفهم معنى انها قبطية الأعندما كبرت لانها كانت دوما ليست مختلفة عن بقية الحبوبات إنها تشبههن تماما

    الاقباط قوم رائعين بمحبتهم وتسامحهم

    تسلمي يا غالية

    مودتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 06:51 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: نهال الطيب)

    رجاء
    دبايتو
    باقى ليك هم مقصرين؟
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 08:40 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: هاشم نوريت)

    رجاء سلام

    Quote: في إنتظار إفادة الصديق رأفت ميلاد

    تعرف يا كمال الزين الفرق بين واقعنا وواقع المصريين الكراهية مزروعة تاريخيآ والعرب غزو مصر ( إسلاميآ ) . أقصد نوع الفتح . فالمسألة إغتصاب أرض وهوية . أما السودان تأسلم سلميآ لذلك التعايش تم سلميآ وبهدؤ . بل هجرات الأقباط الأولى للسودان كانت هروبآ من الإضطهاد الدينى من الغزاة.
    هسة ينط لى بشاشا . طيب كان زعلان ما كنت تدفع الجزية لعبدالله بن السرح



    Quote: واحد من ظرفاء ام درمان كان يجاور الاقباط واظن في المسالمة توفي احد الاقباط فذهب الي العزاء وبعد العزاء التقي احد اصدقائه وساله اين كنت فقال ليه مشيت اديت ناس فلان الاقباط الفاتحة في ابوهم وساله كيف اديتهم الفاتحة وهم مسيحين قال ليهو لا ما تخاف قريت ليهم قل يا ايها الكافرون


    بالمناسبة يا أساسى المداعبات دى فى المسالمة أريحية والمسالمة العلاقة فيها فعلآ متفردة

    أحكى ليك واحدة ظريفة
    طبعآ نحن أهلنا فى المسالمة سمر والأسامى مشتركة فقالوا إتنين أصحاب طالعين ونازلين . يوم واحد سأل المسلم قال ليه ( صحبك فلان القبطى وين ) فمشى ليه قال ليه إنت قبطى ? رد عليه بالإيجاب قال ليه ياخوى نحن بنسكر سوا وبنهجج سوا ورمضان فاطرنو سوا الكافر ليها شنو ?

    وبعدين يا حسام زكية جدتك إنت ودرست والدتك أنا عمتى . عشان ساكتين ليك على الأخ رأفت دى

    مودتى
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 08:56 PM

حسام يوسف
<aحسام يوسف
تاريخ التسجيل: 02-16-2005
مجموع المشاركات: 2202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: وبعدين يا حسام زكية جدتك إنت ودرست والدتك أنا عمتى . عشان ساكتين ليك على الأخ رأفت دى


    عمو رافت انا قلت اصغرك شويه لكن لك العتبة حتي ترضي

    لك والاسرة كل الود
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 01:54 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: رأفت ميلاد)

    العزيز رأفت..

    سلام ومحبة..

    شرًفت البوست.. وسأقوم بالرد على مداخلتك اللاحقة..

    تحياتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:34 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: تعرف يا كمال الزين الفرق بين واقعنا وواقع المصريين الكراهية مزروعة تاريخيآ والعرب غزو مصر ( إسلاميآ ) . أقصد نوع الفتح . فالمسألة إغتصاب أرض وهوية . أما السودان تأسلم سلميآ لذلك التعايش تم سلميآ وبهدؤ . بل هجرات الأقباط الأولى للسودان كانت هروبآ من الإضطهاد الدينى من الغزاة.
    هسة ينط لى بشاشا . طيب كان زعلان ما كنت تدفع الجزية لعبدالله بن السرح


    العزيز/ رأفت ميلاد

    تحياتي

    الدين ياصديقي مسألة شخصية جداً ..

    ولم يبعث الله الأنبياء ليتقاتل الناس حول أمرهم ..

    بعدين عليك الله في أجمل وأصدق وأكثر أمانة من الإقباط ..؟؟



    يازول الدين الإسلامي ده في آخر زماننا ده بقى مشروع مربح ..

    والطريف أن بعض غلاة أقصى اليمين الديني السياسي طبعاً ..

    يعتبرون أن غيرهم من المسلمين أيضاً ليسوا بمسلمين ..؟؟



    محبتي

    (عدل بواسطة كمال علي الزين on 05-17-2007, 04:08 PM)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 01:52 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: هاشم نوريت)

    العزيز نوريت..

    سلام وتحية..

    لم أفهم قصدك بـ: باقى ليك هم مقصرين؟

    هل تعني أن الأقباط يمارسون نفس الشئ مع المسلمين..؟

    إذا كان هذا قصدك أرجو توضيح في أي بلد قام الأقباط المسيطرين على مقاليد الحكم بمعاملة المسلمين كمواطنين درجة ثانية حقوقهم اقل من المسيحيين..؟

    في إنتظارك..

    تحياتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 01:46 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: نهال الطيب)

    الحبيبة نهال..

    سلام ومحبة..

    جيلنا والأجيال التي سبقتنا لم يعرفوا الفرق بين المسلمين والمسيحين في تعاملاتهم.. ولكن أطفال اليوم المسلم منهم يعرف أن المسيحي كافر وأنه يجب محاربته حتى يسلم. والمسيحي منهم يعرف أن المسلم إرهابي وقاتل للأبرياء..

    وهذا كله من الأسلوب الجاهل الذي إتبعه البعض الذي يصر على تشويه كل ما هو جميل بين البشر..

    ودي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 01:46 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: بكري الصايغ)

    الفاضل بكري..

    تحايا وسلام..

    اشكرك كثيرا لرفد البوست بكل هذه الإضافات القيًمة..

    دمت
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2007, 09:06 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    ...لـو كـنت قـبـطـي فـي السـودان،

    لـزمـت ضــل الـحـيـطة،
    ودسـيت صـليـبي جـوة قميصـي،
    وسـديت اضـاني من سـماع اجـراس الكنائـس،
    ولـبسـت جـلابيـة وعـمـه كـاربـة،
    ولـزوم التـمـوية والتعـمـية تكـون الـسـفة ظاهـرة في الـخـشـم،
    البـلـد مـاأمــان.....،
    البلـد مـاأمــــان....،
    امبارح بـطـرس، وقبـله اركـانجـلو،
    وبعـدهـم كـم وكـم اتشـردوا واتبهـدلـوا، ولـمتـم مـدن اروبـا واستـراليا وبـلادمـاسـمعـوا بيهـا لافي كـتب جـغرافيا ولا في افلام هـنـدية،
    .....
    ....
    لـو كنت قبـطي فـي السـودان،
    أنـسي اعـيادي والغـي من مـفكرتي عيـد الكريـسـماس والفصـح ،
    وادروش فـي حـــمـــد النيـــل،
    وادفع اشـتراكي فـي كــل حـــوليــة،
    وابـني لـي مـزيــرة قـدام البيـت لكل عـابر سبيل واكتب عـليها
    " مـزيرة الـجـهاد ضـد الـكـفار "،
    ....
    ....
    الـمغـول لســه حـاكمـين البـلاد،
    عـندهـم الـجـيش والأمـن والبوليس ووزارة العـدل والصـحافة وفلوس البترول،
    ومليشـيات اسـلامية طـلابية وتنظـيم شـعبـي وجــنـجـويـد،
    وقـصـر لـمه كـل الأسـماء اللامـعة فـي مـجـالات القتل والتصـفيات الجـسـدية،
    بلـد مــحـكومـة بقـوانيـن: الامام الـمهـدي وعلي دينار والتعايـشي وغـردون وكتشـنر وشـريعـة نـمـيري وسـكاكـيـن قتـلة مـحـمـد طـه.

    لـو كـنت قـبطـي فـي الـسـودان ومـاقـدرت أهــاجـر، اعـمـل الـحـاجـات
    الـمكـتوبة فـوق!!!!!!.
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 01:58 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    هذه مصر التي لبست قشرة الحداثة
    علي مدي قرن من الزمان والروح
    جاهلية ظلامية...مذابح دينية في
    مطلع القرن الحادي والعشرين..
    الاغلبية المسلمة لا تطيق وجودآ
    للاقلية المسيحية المضطهدة.

    Quote:


    مصر: مخاوف من عودة رياح العنف الطائفي والبابا يتهم الحكومة بالتخاذل عن حماية الاقباط

    14/05/2007

    القاهرة ـ القدس العربي ـ من حسام ابو طالب: تخيم علي اجواء المدن المصرية مخاوف من فتنة واسعة بين مسلمي مصر واقباطها وذلك اثر حدوث حالة من الاحتقان بين الفصيلين بعد اقل من ثلاثة ايام علــــي حــــوادث قرية مهيا جنوب الجيزة والتي شهدت مواجهات بين المسلمين والمسيحيين بسبب الصـــــراع علي منزل سعي صاحبه لان يحوله لكنيسة.
    وقد نجحت قوات الامن والاجهزة المحلية في الحيلولة دون وقوع فتنة في احدي قري محافظة القليوبية بسبب خلاف علي ملكية قطعة صغيرة من الارض.
    وعلمت القدس العربي ان عددا من مستشاري البابا شنوده ضغطوا عليه طيلة اليومين الماضيين بغرض دفعه علي اصدار بيان يندد فيه بالحكومة المصرية لما اسموه بتخاذلها عن حماية المسيحيين في قرية مهيا.
    واكد مصدر بارز داخل الكنيسة رفض ذكر اسمه ان شنــــوده غاضب بشدة بسبب ما اعتبره تراخي الحكــــومة في الحيلولة دون وقوع المواجهات الاخيرة.
    وذكر ان كبار رجال الكنيسة يعيشون هواجس كبيرة خشية تكرار حوادث الزاوية الحمراء التي شهدتها مصر في الفترة الاخيرة من عهد الرئيس الراحل انور السادات وهي الحوادث التي ادت لتدهور غير مسبوق في العلاقة بين المسلمين والاقباط.
    وفي تصريحات خاصة لـ القدس العربي اكد نجيب جبرائيل المستشار القانوني للبابا شنوده ان قداسة البابا سيصدر قرار ادانة للحكومة المصرية خلال ساعات بسبب حوادث العياط.
    اضاف جبرائيل ان الكنيسة تعزو مختلف الصراعات التي تحدث بين عنصري الامة الي تأخر صدور قانون بناء دور العبادة الموحد والذي يطالب به الاقباط منذ عدة اعوام والمتوقع ان يؤدي لحل المشاكل التاريخية بين الجانبين.
    ومن المعروف ان العديد من المواجهات سببها الرئيسي يتمثل في الاعتراض علي بناء كنائس او مساجد في قري الصعيد والدلتا.
    وفي تصريحاته اكد جبرائيل ان الكنيسة ستطالب الحكومة بعدة مطالب قبل القبول بأي تسوية في حوادث العياط اهمها وقف الهجوم علي دور العبادة التابعة للاقباط ومحاسبة المشايخ والاساتذة الذين يقومون بتأليف كتب تهاجم العقيدة المسيحية.
    وقد ندد الانبا بيشوي رئيس المجمع المقدس للاقباط باحداث العياط وانتقد تعامل الحكومة معها معتبرا اياها بانها تؤجج الصراع بين مسلمي مصر واقباطها وتدفع لحرق اهم منجز في حياة المصريين والمتمثل في الوحدة الوطنية.
    وهاجم بيشوي الذين يزعمون بان الاقباط وراء الاحداث وقال: اذا لم تتحرك الحكومة الان فان الاوضاع مرشحة للانفجار خلال المرحلة القادمة.
    علي صعيد آخر حذر جمال اسعد عبد الملاك عضو مجلس الشعب السابق من ان تستخدم الحكومة الاحتقان الموجود بين الطائفتين في الهروب من مسؤولياتها الاقتصادية والاجتماعية التي هي السبب الرئيسي في الاحتقان حيث يدفع الفقر والبطالة علي حد رأي عبد الملاك المواطنين في كلا الجانبين للتطرف والتشدد.
    ودعا المفكر جمال البنا كلا الفريقين الي المصالحة محذراً من ان تتعرض الوحدة الوطنية للانهيار.
    وقال البنا لـ القدس العربي : اعظم ما نجح المصريون في الحفاظ عليه حتي الآن هو الوحدة بين عنصري الامة بل ربما يكون ذلك هو الانجاز الوحيد الباقي الذي بوسع المصريين ان يفتخروا به.
    جدير بالذكر ان مصادر امنية اكدت ان احداث العياط اسفرت فقط عن اصابة خمسة افراد وحرق خمسة منازل بينما تشير تقارير الكنيسة الي حرق اربعين منزلا وعدد كبير من الاراضي الزراعية واصابة 35 شخصا.

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:42 AM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: omar ali)

    Quote: تعرف يا كمال الزين الفرق بين واقعنا وواقع المصريين الكراهية مزروعة تاريخيآ والعرب غزو مصر ( إسلاميآ ) . أقصد نوع الفتح . فالمسألة إغتصاب أرض وهوية . أما السودان تأسلم سلميآ لذلك التعايش تم سلميآ وبهدؤ . بل هجرات الأقباط الأولى للسودان كانت هروبآ من الإضطهاد الدينى من الغزاة.
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 09:13 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: omar ali)

    العزيز عمر علي..

    سلام ومحبة..

    عند حدثت فتنة الإسكندرية منذ عامين كشفت مدى خطورة الأمر..
    وهي الأحداث التي صاحبت الترشيحات لمجلس الشعب..
    عرفت وتابعت التوتر بين المسلمين والأقباط. ولكن ما حدث وقتها أوضح إلى أي مدى نجهل بحقيقة الوضع بين الإثنين..

    شكرا كثيرا لإيراد الخبر..

    تحياتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:32 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)



    أسباب الأحداث الطائفية فى مصر!؟
    ------------------------------
    2007 الأحد 13 مايو
    عادل حزين

    إيلاف>> أصداء إيلاف.

    تثور وتهدأ فى مصر بين الوقت والآخر عمليات إجرامية يقوم بها بعض المسلمون ممن يظنون أنفسهم متدينون. ويطلق الإعلام الموجه أغلبه والساذج بعضه على تلك العمليات دائما إسماء دلع بين "فتنة طائفية" و "إشتباكات طائفية" وأحيانا مجرد "أحداث مؤسفة"! وفى الحقيقة لا نظن أن الإسلام وحده سبب كاف لتفسير تلك الجرائم! وإلا لكان تكرر وقوعها بوتيرة أسرع وبمعدل أكثر إنتشارا بكثير، ولا يدحض هذا المنطق التقول بالقانون الدولى ولا لجان حقوق الإنسان التى إنتشرت مظلة حمايتها للأقليات فى اغلب دول العالم لسبب وجيه وهو أن من يقوم بتلك الأفعال لا يعرف السما من العما، وأبطالها عادة من الدهماء والغوغاء وحثالة الأرض سواء قياديها الميدانيين أم وقودها من الدهماء.

    أما من يحرثون التربة لمثل تلك الأحداث ويهيئون المناخ ويشجعون حدوثها فهم أبعد الناس عن المسؤلية المباشرة عنها وأيضا عن سلطة القانون الدولى أو الإنسانى، وعلى من لا يصدق هذا أن ينظر إلى السيد صفوت "الشريف خالص" وإلى السادات وحتى إلى مبارك ولن يرى أى بادرة ذنب ولا دليل إدانة واحد رغم مسؤليتهم المباشرة عما يجرى، إذ مهدوا التربة وحرثوها، وأستوردوا البذور وحفظوها، وتعهدوها بالرى والعناية حتى توحشت وبدأت تؤتى أكلها إجراما وسلبا وقتلا وحرقا لنفوس وأملاك أقباط مصر!

    السبب الرئيسى لتلك الأحداث فى رأينا هو البرمجة والقصد الحكومى من أعلى المستويات لتوجيه الكراهية، والتى هى بدون ادنى شك متأججة فى نفوس الشعب المصرى، ضد المختلفين فى الدين أو المذهب أو حتى الطائفة واللون. من الغفلة أن يظن أحدا أن غالبية الشعب المصرى الذى يسكن القبور ومدن الصفيح العشوائية، الغالبية التى لا تنال أى قسط من التعليم، الغالبية التى إذا مرض أحد أفرادها يموت لعدم توفر الطبابة والدواء، الأغلبية التى ينتحر بعض أرباب الأسر فيها لعجزهم عن توفير مستوى آدمى للمعيشة لأولاده، الغالبية التى لا تستطيع تسلق السلم الإجتماعى لتحسين وضع أجيالها القادمة لأن جميع تلك المستويات قد تم حجزها بالوراثة وبالرشوة من أول الإعلام حتى الحقل الدبلوماسى والقضائى والشرطة وأيضا الجيش.

    الدليل على ذلك أوضح من شمس بؤونة. الدليل على ذلك أن جميع تلك الأحداث إنما تنشأ وتستفحل فى الأماكن وبين الأوساط الدنيا من المجتمع. هل سمعنا عن أحداث "طائفية مؤسفة" فى مصر الجديدة أو الزمالك بالقاهرة؟ هل سمعنا بها – رغم تغلغل الجماعة المنحلة- فى رشدى أو جناكليس أو سان إستفانو بالأسكندرية؟ لماذا لم نرى وجها محجبا ناهيك عن منقب خلال بطولة افريقيا لكرة القدم التى ملأت المدرجات فيها فتيات مصريات جميلات يرسمون على وجوههن علم مصر الذى ربما لم يشاهده الكثيرون قبلا! فى بلد كمصر كل شىء فيه يتم بناء على توجيهات السيد الرئيس فلا يمكن إعفاء السيد الرئيس من مسؤلية تلك الجرائم وعلى هذا يجرى قضاء المحكمة الدولية وكان هذا هو أساس الحكم بإدانة ميلوفيتش فى جرائم البوسنة... ليس لأنه أجراها بيده وغنما لأنه كان مسؤلا عنها بحكم قيادته للدولة الصربية وقتها!

    عادل حزين
    نيويورك

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:39 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: بكري الصايغ)

    أخت رجاء
    لك التحيه
    أريد أن أتحدث قليلاً عن أقباط السودان إذا أمكن فهم يستحقون منا كل التقدير والإحترام عايشناهم فلم نجد منهم إلا المحبه والإلفه لايخطأون على أحد وديدنهم البسمه وحب الخير للجميع وهم بحق (مسلمون بلا إسلام) من خلال تعاملهم النبيل مع الجميع ....
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 06:43 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: محمد فرح)

    العزيز محمد فرح..

    سلام وتحية..

    مرحبا بحديثك عن أقباط السودان..

    ملاحظة (مسلمون بلا إسلام) أجدها تتردد كثيرا عند المسلمين.. لماذا نفترض أن الديانات الأخرى لا توجد بها تعاليم مثلها مثل الإسلام.. وهي التي تجعلهم يتعاملون بنبل كما نرى..؟

    دائما ما أعكس الأشياء لأصل لنتيجة..
    مثلا إذا سمعنا مسيحيا يقول أنه عاش بين المسلمين ووجد نفر كريم (مسيحيون بلا مسيحية)..
    هل ترضى أنت كمسلم أن توصف كذلك..؟ إذا كانت الإجابة نعم.. يمكن إذن تقبًل وصف (مسلمون بلا إسلام)..

    تحياتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:39 AM

عواطف الطيب حسن

تاريخ التسجيل: 12-19-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    العزيزة رجوية تحياتي

    عارفة يا رجاء ذكرتيني لمن كنا في مدرسة بحري القديمة الثانوية وكانت زميلتي في الصف لويس عوض

    والله كانت من اطيب واميز البنات وكنت دائماَ بعمل معاها تبادل لسندويتش المدرسة لانها كانت بتحب

    طعمية الوالدة شديد وغالباَ ما كنت آخد منها حقها واديها سندويتشي وكانت ايام.

    كما اذكر ايضا وبعد ان تزوجت وانجبت ابنتي تسنيم كنت بوديها للتطعيم لدي دكتورة فوزية

    عبدالستار وكانت مديرة ادارة التطعيم بوزارة الصحة سنة86-87 وكانت مثال للطبيب البارع ومثال

    للطيبة والاخلاق والذوق في التعامل واديك مثال :زوجي من النوع البيخاف علي اولاده شديد وكنا لمن

    نمشي لموعد التطعيم بيطلب من الدكتورة تفتح دواء جديد وتطعم منه تسنيم وحتي لو نحن شفناها

    بتفتح في الدواء لكن لطفل تاني لما يجي دور تسنيم تفتح واحد جديد وترمي الفتحته وهي بتضحك

    وتقول بت محمد لازم افتح ليها واحد براها اسع عليك الله لو ديل دكاترة الزمن ده ما كان طردتنا من

    عيادتها .وكانت عيادتها للتطعيم في بيتها في بحري جنب المدرسة القبطية .رجعت مرة السودان وعندي

    بنتي عاوزة اطعمها مشيت سألت منها قالوا هاجرت استراليا.الله يطراهم بالخير.
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 08:19 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عواطف الطيب حسن)

    العزيزة عواطف..

    سلام ومحبة..

    للأسف الهجرة التي طالتنا في السودان عموما أفقدتنا كثير من أهلنا الأقباط والتي لم تكن في مجملها هجرة إقتصادية..
    فبعد قوانين سبتمبر شعر كثير من المسيحيين بأن وجودهم في بلدهم هذا أصبح غريبا..

    وكما يسأل المسلمون الهداية لمن يخالفهم.. أسال الهداية لكل من تسبب في تصنيف مواطنين الدولة الواحدة إلى درجة اولى وثانية..

    سعدت بمشاركتك..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:53 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    الاخت رجاء
    لك التحية

    المسيحيين/ات يتعرضون لاسوا انواع المعاملة

    ولا طريق يحفظ للجميع الكرامة الا بالدولة العلمانية فصل الدين عن الدولة لا يحتاج

    لتلاعب بالالفاظ وهو الحق الضامن للمواطنة لي تجارب كثيرة اسمعها من المسلمين لبث الكراهية ذد المسيحيين بل ذد اخوننا في الوطن السودان واول ما يعرفك مسلم ينزل شتيمة في هذا المسيحي الطيبان الذي لا ذنب له سواء ان ديانته غير ديانة المسلم

    انا ارفقت موضوع تعرض مجموعة من قبط مصر للضرب وسوف اضعه هنا حتي نفتح كوه ضوء
    لواقع افضل انسانية
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 09:58 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    Quote: أخت رجاء
    لك التحيه
    أريد أن أتحدث قليلاً عن أقباط السودان إذا أمكن فهم يستحقون منا كل التقدير والإحترام عايشناهم فلم نجد منهم إلا المحبه والإلفه لايخطأون على أحد وديدنهم البسمه وحب الخير للجميع وهم بحق (مسلمون بلا إسلام) من خلال تعاملهم النبيل مع الجميع ...




    هسه عليك الله يا رجاء انظري لهذا المعلق محمد فرح شوفيه شايت ضفاري كيف

    كان هذا المسيحي دينه غير لا يعطي التعامل النبيل ولا يوجد هذا الا في الاسلام

    طيب مسلمي/ات التعامل غير النبيل ديل يودوهم لاي دين
    انا اعتقد حرية الانسان هي الاساس والمسيحي والمسلم واللا ديني كلهم بشر

    المحبة للجميع والدين لله والمواطنة اخوتها افضل من اخوة الاديان
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 10:13 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 10:30 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    وطنية أقباط السودان.
    ------------------

    بقلم: سمير اسوس عطاالله.

    Article Submission Date

    23 July, 2005

    كان أغلب الاقباط قد تركوا السودان أثناء حكم المهدى ، غير أن فئة قليلة استقرت فيه. وهذه الفئة لاقت ما لاقت من ضغوط ، وفرض على كثيرين الزواج من السرارى، هؤلاء بعضهم عاد الى المسيحية وبعضهم لم يعد .. ومن هنا كانت لفظة المسالمة، وحى المسالمة بأم درمان، وبعد فتح السودان 1899م – عاد الأقباط إلى السودان وذلك لمباشرة أعمال متعدده فيه ...
    ويحكى التاريخ بأنه وعندما أستعيد السودان سنة 1899م أبى الأنجليز إلا أن ينفردوا بشئونه، ولكن الأقباط عرفوا كيف يفوتون عليهم غرضهم، إذ لم تمضى سنتان على الاستعادة حتى إختار الأقباط رقعة كبيرة من الأرض شمالى أم درمان وابتنوا فيها مساكنهم، فحملت اسمهم التقليدى " حارة النصارى" وعملوا فى جميع الميادين، وبالأخص ميدان التجارة، ففى الوقت الذى ضيق فيه البريطانيين بأموالهم تصرف هناك، بادر الاقباط بطرح أموالهم فى السوق، فلم يمضى على وجودهم عشر سنوات حتى بلغ عددهم مبلغا" بعد أن كانت لهم ست كنائس بنيت كلها بأموال من استقروا هناك. ودعى البطريرك كيرلس الخامس لافتتاح كنيسة هناك ، حيث استقبل استقبالا" رائعا من الشعب والحكومة.. واذا كانت تجارة السودان فى عام 1914 قد انتعشت ، فإن من سكن السودان من الأقباط سواء فى الخرطوم أو أم درمان أو عواصم الاقاليم كانوا من ورائها الأقباط، يدفعونها بالجهد والعرق والدم .. وإذا ذكروا البريطانيون بأنهم هم الذين حملوا الحضارة الى السودان، عارضهم الأقباط فى ذلك، إذ لم يفتح البريطانيون بأموالهم أو أموال غيرهم غير مدرسة واحدة، بينما أنشأ الأقباط أربع عشرة مدرسة بين ابتدائية وثانوية للبنين والبنات، كما عاش الاقباط مختلطين بالسودانيين يعلمونهم ، بينما ترفع أنصاف الالهة من البريطانيين عن هذا الاختلاط .. ولهذا كان لابد أن يرسل أسقفا" لرعاية شئون الأقباط الروحية بالسودان .. وعندما وصل الأنبا صرابامون بدأ فى تأسيس كنيسة بالسودان، وكان عدد قليل من الاقباط قد وصل الى الخرطوم بالاضافة الى المسالمة الذين لم يتركوا السودان، وانما عاشوا فيه وتزوجوا بالسرارى، أولئك بدأ يعمل الأنبا صرابامون فى وسطهم، فقام بتعميد كثيرين منهم، وكون كنيسة قبطية بالخرطوم.. وهى أول كنيسة بالسودان، وفى عام 1898 وبجوار الكنيسة وفى حجرة واحدة ، إفتتح نيافة الأنبا صرابامون أول مدرسة روضه واستمرت المدرسة وقد كان ناظرها المرحوم " حبيب سلامه " – وفى عام 1904 أختير المكان الحالى لكنيسة العذراء لكى تبنى بالمستوى المناسب الذى يلائم الاقباط الذين كانوا يحتلون أعظم المناصب فى الحكومة، وكانوا يحملون العبء الاكبر فى تنظيم التجارة فى السودان. وقد اعطت الحكومة للأنبا صرابامون قطعة أرض مساحتها ثلاثه أفدنه لتقام عليها الكنيسه والمدارس فيها فيما بعد – وإهتم البابا كيرلس الخامس ببناء كاتدرائية العذراء تحت إشراف مهندس البطريركية ، وفى عهد المرحوم " إبراهيم بك خليل" الذى قام بتغطية تكاليف مبانى الكنيسة وأشرف على البناء، وقد تم تدشين الكنيسة 1909، ورقى الأنبا صرابامون مطرانا" فى الاحتفال بتكريس كنيسة السيدة العذراء ، بعد هذا توالى بناء الكنائس ، حيث بنيت كنيسة السيدة العذراء بأم درمان 1912 وكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بالخرطوم بحرى فى نفس العام وكنيسة السيدة العذراء بعطبره فى عام 1914، ثم بعد هذا بنيت كنائس فى الأبيض عام 1915 والدامر وبورتسودان وباقى اقاليم السودان المختلفة، وكان الأنبا صرابامون عنده رغبة جازمة فى تعميم التعليم، وقد بدأ اول مدرسة روضة وقام نيافته برحلة الى مصر ، جاه فيها ربوع مصر من اسوان إلى الاسكندربة لجمع التبرعات ولتمويل المدارس، وعندما نستعرض تاريخ الأقباط فى السودان، نرى إهتماما" كبيرا منهم بقضية التعليم، فقد دخلوا الى هذا الميدان منذ أمد طويل، وهناك جهود كثيرة بذلت فى هذا المضمار وحبات عرق من رجال كبار سكبت لتروى ظمأ الإنسان الى العلم والمعرفة.
    كثيرون تعبوا بعضهم نعرفه، والبعض لا نعرفه، لأنه اختار خدمه الجندى المجهول ولكن النتيجة هى واحدة خدمه ناجحه وسعى رؤوف من أجل محو أميه الإنسان وتعميم التعليم العام، خداما" لا يكتفون بالسطحية والدعاية الفضفاضه ، خداما" لا يأبهون بالمظاهر الشكليه، وليست فى حياتهم غضاضة، خداما" كالملح يذوبون ليبهجو الآخرين ، خداما" ثابتين على أساس النعمه راسخين ، خداما" عرفوا انهم مدعوون لخدمة الله، لا ينحرفون عن الحق ولا يخضعون للباطل، يتمتعون بصراحة القول ونزاهة العمل.
    وكان رئيس الجمعيه فى ذلك الحين، هو المرحوم " سابا بولس " والد أديب بولس ، وكان أول ناظر للمدرسة هو " نسيم سمعان " وفى عام 1924 قام الأنبا صرابامون بتشييد الكلية القبطيه بنات، فى موضعها الحالى الآن، وكانت أول ناظرة للكلية القبطية بنات هى " الست نور " وقد سجل مؤرخو هذه الحقبه، إن مستوى المدارس كان رفيعا" واساتذتها من العلماء ، وكانت النتيجة سنويا 100% وقد فتحت هذه المدارس أبوابها للمسيحيين والمسلمين وخدمت السودان خدمة عظيمة، وتخرج منها شخصيات سودانيه لها مكانتها وظلت صرحا" عملاقا" ، وهى حتى الآن خير شاهد على عطاء الأقباط فى السودان.
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 03:16 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: بكري الصايغ)

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 10:45 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    تاريخ الاقباط في السودان
    سماحة التعايش وجزالة العطاء.
    --------------------------------


    أمير الشعراني :
    ----------------
    14-02-2007,

    "منتديات سودانيات "


    * رفعت الحكيم: كنيسة مطرانية الخرطوم بناها المهندس المسلم حمزة فيما بنى جبران القبطى جامع فاروق.
    * البابا كيرولس تبرع بخمسين جنيهاً وهو يشهد وقائع انتخاب أول جمعية قبطية سودانية قبل مئة عام في الخرطوم.
    * تقرير: أمير الشعراني
    ونحن نخطط لانجاز هذا التقرير إسهاماً منا فى التوثيق لطائفة الاقباط ، بحثنا عن أى مخطوط أو كتاب يؤرخ لتاريخ الأقباط في السودان فلم نجد.
    ربما تقاصر سعينا، فمن غير الممكن الاّ يكون هناك بحث يوثق لمسيرة شعب، ولم نجد بداً من الروايات الشفاهية التي اصطدمت هي نفسها بكون رواتها في حالة تعبد وانقطاع وصيام بعد حلول الجمعة الحزينة أو العظيمة عليهم، حسب التعاليم الدينية لطائفة الأقباط.
    حين لجأنا للدكتور صفوت فانوس متا، الاستاذ بجامعة الخرطوم ليحدثنا عن " أهلنا " الأقباط، باعتباره أحد المحللين اللصيقين بالصحافة، وصديق " الرأى العام" منذ سنوات طوال، استبشر بالفكرة مستعيناً بالاستاذ وليم زكريا بشارة، مدير قاعة الشارقة بجامعة الخرطوم.
    من الصعوبة بمكان تحديد تاريخ بعينه لدخول الاقباط في السودان الذى لم يأخذ شكلاً منظماً في عهد الدويلات والممالك في الفترة التي سبقت الأتراك في السودان، ربما لأنه لم تكن هنالك دولة منظمة يسهل التعايش في كنفها من قبل طائفة منظمة اتت من دولة مركزية اكتملت أركان مؤسساتها الدينية والسياسية لحد بعيد..
    استوطن الأقباط الخرطوم في فترة ما قبل المهدية، وكان ارتباطهم بها ارتباطاً مهنياً يتعلق بالتجارة وسرعان ما رحل بعضهم إلى أمدرمان للاستفادة من الميزة النسبية الذى يوفره مشرع أبوروف، الميناء الثاني للخرطوم الكبرى بعد الاسكلا، حيث التجارة المنسابة عبر النيل شمالاً.
    هذا الافتراض، يبرره وجود بقايا كنيسة قبطية في المكان الذى بنى عليه الهيئة القومية للكهرباء وقبور بعض منتسبي الطائفة من كهنة وقساوسة وشعب حسبما قال لنا الاستاذ رفعت الحكيم، احد المهتمين بتاريخ الاقباط في السودان.
    أول استيطان قبطى في العصر الحديث، كان في فترة الحكم الثنائي، المصرى التركي للسودان حيث اقامت عائلات قبطية كبيرة في الخرطوم لم تجد عنتاً في الانضمام لدواوين الدولة الناشئة باعتبارهم متعلمين إبتداءً في وقت عزّ فيه المتعلمين.
    الأقباط والمهدية:
    يعتبر مجئ المهدية وبالاً على الأقباط وإن بدا الدكتور صفوت فانوس مخففاً لوطأتها عليهم باعتبارها ثورة سودانية خالصة كانت لها معتقداتها وأهدافها ومشروعاً لدولة قطرية مركزية، لكن الاقباط لم ينجووا من قسوة الخليفة عبد الله التعايشى الذى جمعهم في هجرة غير طوعية كما قال وليم زكريا بشارة، إلى أمدرمان ليسكنهم في المسالمة أو المسلمانية ليمارس عليهم عسفاً لادخالهم الاسلام.
    عقب زوال الدولة المهدية عاد منهم من عاد إلى المسيحية وبقى بعضهم الآخر على إسلامهم وفي بعض الأسر تقاسم الاشقاء، الاسلام والمسيحية في تعايش وسلام وإن عادت بعض الأسر الى الخرطوم لمطالبة السلطات بحقوقها المسلوبة وممتلكاتها التي ساوت بها المهدية الأرض مثل عائلة نخلة الشهيرة.
    يقول الاستاذ رفعت الحكيم، ان أقدم كنيسة قبطية في السودان موجودة في وادى حلفا حيث تم إنشاءها في العام 1902م ويبرر قدمها لقرب وادى حلفا من مصر حيث لا يفصلها سوى النيل وتبعاً لذلك، سهولة انتقال الاقباط إليها ومن ثم دخولهم إلى السودان.
    مطرانية الخرطوم:
    تعتبر الكنيسة المطرانية للأقباط الآرثوذوكس في الخرطوم قبالة شرطة المرور، من الكنائس القديمة - بعد الكنيسة التي تلاشت قبالة حدائق الحيوان - حيث وضع حجر أساسها في العام 1904م البابا كيرولس الخامس، الذى عاد مرة أخرى في قافلة من الجمال لافتتاحها في العام 1909م كما قال رفعت الحكيم..
    إزدهار الأقباط:
    عندما سألت الاستاذ وليم زكريا بشارة، عن الفترة التي ازدهر فيها الاقباط، قال ان الازدهار عموماً يرتبط بالاستقرارالسياسي وقبول الآخر واحترام الحريات. ولم ينس وليم أن يذكر اسهام الاقباط في بناء الدولة الحديثة في السودان لان الأقباط اذا حلوا ببلدٍ، اول مايفكرون فيه، انشاء مدرسة لتعليم ابناءها.. ابنائهم وابناء المنطقة التي يحلون فيها وللدلالة على ذلك، ذكر رفعت الحكيم ان الاقباط لمّا تنامت مدارسهم، ارسلوا في طلب بعثة من مصر لامتحان ابناءها في الخرطوم، بدلاً عن سفر الطلاب إليها... وفي أول امتحان يجرى في السودان كان التلميذ يومها عبد الحميد صالح أول الدفعة وهو الآن الدكتور عبد الحميد صالح السياسي والنطاسي الشهير، ومن المفارقات التي تؤكد سماحة التعايش القبطي السوداني ان الدكتور عبد الحميد صالح كان في نفس الدفعة التي خرّجت الانبا دانيال، مطران الخرطوم الراحل وكان رفيقاً له وصديقاً.
    أقباط السكة حديد:
    ارتبط الاقباط تاريخياً بالأمانة والنزاهة والدقة وربما يبرر هذا ولعهم بالحسابات ومسك الدفاتر، ومدينة عطبرة تشهد على ذلك فكان عمل الاقباط في إداراتها المختلفة ابتداءاً من قيادة القطار وانتهاءاً بالبوستة فكان مألفوفاً ان تمد يدك بمظروف في طيه رسالة " لحبيب بعيد " ليضع عليه القبطي طابعة البريد ويختمها بابتسامة ودودة..!
    صفوت فانوس الذى كان جده مراجعاً قانونياً ذكر الطرفة التي تقول ان الرئيس الاسبق نميرى زار وزارة المالية يوماً وطلب بعض المعلومات فتلكأ بعض الموظفين فاستشاط نميرى غضباً وضرب المنضدة بقبضته قائلاً:
    - حتشوفو شغلكم واللاّ حسع املاها ليكم أقباط..؟!
    أقباط وزراء:
    حين سألت وليم زكريا، متى نجد وزيراً قبطياً ضحك وقال:
    - والله غايتو صفوت فانوس قرّب يبقى وزير..!
    يعتبر الدكتور موريس سدرة اول وزير قبطى في الحكومة السودانية وهو شقيق اللواء شرطة لويس سدرة الذى يعود الفضل له في انشاء المعمل الجنائي وإدارة الكلاب البوليسة وهناك ميدان شهير يحمل اسمه تخليداً له داخل كلية الشرطة..
    في حكومة التكنوقراط التي عينها الرئيس نميرى عقب طرده الشيوعيين، شغل الدكتور وديع حبشي منصب وزير الزراعة حيث كان يعمل وكيلاً للوزارة قبلها.. وفي آخر أيام نميرى، شغل منير اسحق منصب وزير الزراعة في حكومة الخرطوم الاقليمية.
    تعداد الأقباط:
    يقدر صفوت فانوس تعداد الأقباط مابين عشرين ألفاً إلى ثلاثين، 80% منهم في الخرطوم لأن الأقاليم اصبحت طاردة على حد قوله ونزح سكانها الى العاصمة، وصار عليهم، ما صار على الاقباط انفسهم.
    وشهدت أعوام 90 - 91 من حكم الانقاذ، هجرة واسعة للأقباط إلى المهجر، كندا - استراليا وانجلترا بعد ان كشرت الانقاذ بأنيابها وتعاطت خطاباً حاداً فهاجرت كفاءات علمية نادرة في شتى المجالات كما قال د. صفوت. لكن رفعت الحيكم يقول ان هجرة عكسية بدأت الآن على استحياء صوب السودان من المهجر وربما تزداد لاحقاً تبعاً لمؤشر الانفراج السياسي وقبول الآخر.
    إتحاديين وأمة:
    تاريخياً ارتبط اقباط امدرمان بالحزب الاتحادي ولا يحتاج الامر لتفسير حتى أن وديع جيلي موسى كان عضواً بالمكتب السياسي للحزب.. لكن " الاتحادى زاتو وين حسع " ؟ هكذا تساءل وليم زكريا وهو يستعرض مشاركة الاقباط في المكونات الحزبية قائلاً ان كانت فلسفة الدولة ان تبنى السودان على الواقع التعددي فالاقباط حتماً مشاركون والاّ فالانعزال اسلم.
    في حزب الامة، اشتهر فكرى عازر باسهامه البيِّن في انفاذ سياسات الحزب ودوره الوطني المشهود.
    بقى أن نقول: اسهام الاقباط في الحياة السودانية لا يحتاج الى بيان، فهم نسيج السماحة وجزالة العطاء وركن من أركان فسيفساء التنوع السودانى الذى يحتاج ان نذكر معه حكمة الانجيل:
    (كل مملكة تنقسم على ذاتها تخرب )...
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 10:49 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: بكري الصايغ)

    الأفاضل بكري الصايغ وصبري الشريف والجميع..

    لا أملك إلا التقدير لكل المشاركات الضافية..

    حقيقة هي مساهمات تغني الموضوع وتعطيه روح..

    دمتم
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 12:14 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    Quote: حتى حضرت لمصر.. لم أكن أعرف التمييز بين الأديان..
    وحتى جاءت الإنقاذ لم أكن أعرف ان الدين مشكلة..


    والاديان اتت لتحل مشاكل وليس لتخلق مشكلة ولكن استغل الكثيرون مظلة الاديان وتسامحها لمارب في نفسهم ...لا اظن مطلقاان التمييز الديني كان في خاطري في مرحلة تعليمية وما تلي ذلك حتي الان .. في الجامعة كنا اربعة اصدقاء قبطيين وكاثوليكي ومسلم ..وبعد الجامعة وحتي اليوم اصدقاء وزملاء عمل وحياة باديان مختلفة ... للاقباط دور ريادي في مصر (نضالاوسياية واقتصادا وتعليما) لا يمكن ان تمسحة استيكة متزمت قصير النظر ....
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 05:27 PM

Omayma Alfargony
<aOmayma Alfargony
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: abubakr)

    رجوية الحبيبة

    ازيك...

    موضوع مليااااان...

    والله والحق يقال...الاقباط من ادمس الناس خلقا...

    اختلطت بهم هنا في مصر زملاء دراسة...لم أر منهم السوء ابدا.

    يعاملونني بكل احترام وتقدير يليق بهم.

    متسامحين وودودين ومسالمين...

    يا الله...

    ليه بعض المسلمين ما بقدروا يكونوا متسامحيين ومسالميين مع الأخر ، المختلف عنهم؟

    وكيف يمكنهم هذا اذا كانوا لا يستطيعون درأ غليظ افعالهم مع أقرب الأقربين اليهم من أخوتهم المسلمين؟

    المسلم من سلم الاخرين من لسانه ويده...

    كلمة السلام من الاسلام...

    وأسلم في اللغة أمن شر غيره وأمن الناس شره...
    وفي الدين دخل ملة الاسلام...

    وهلم جرا...

    وعلى قول غادة عبدالعزيز...

    وياليت قومي يفقهون.


    رجوية...

    شكرا على المواضيع الجميلة زيك...

    محبتي
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2007, 07:34 PM

عزيز عيسى
<aعزيز عيسى
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 1378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    الأخت رجاء،

    شكرا على فتح هذا البوست الرائع،

    لدي أصدقاء أقباط إُثنين مصريين وإثنين سودانيين أعزاء على قلبي..
    علاقتي بهم مثالية وتزداد متانة يوما بعد يوم.
    أحترمهم وأقدرهم ويبادلوني نفس الشعور بالمثل..
    الأقباط أناس طيبين أمينين ومسالمين لآبعد الحدود ويحبون الخير للجميع..
    احد هؤلاء الأخوة الأقباط المصرين شاب لطيف.. كان زميل لي في العمل..
    يكره الظلم.. والشيء الذي لفت نظري في هذا الإنسان الجميل
    إنه كان يحفظ آيات من القرآن الكريم..
    الآن هو قسيس كبير في فلوريدا..
    وكذلك الأخ الصديق والعزيز علينا جميعا(سوداني عجوز)
    وهو أحد أعضاء سودانيز أو لاين فمن خلال أسلوب كتاباته وردوده المحترمة جدا
    مع الأعضاء تفهم إنه إنسان مهذب وذو قلب كبير..

    اللهم أجعل التسامح رمزا للمحبة والسلام والأخلاص
    وأبعد عنا شر الفتن والمصائب..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 02:01 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: عزيز عيسى)

    Quote: من الدكتورة سعاد تاج السر علي الشيخ
    لبوست الأخت العزيزة رجاء العباسي عن الأقباط
    _____________________________________________________

    عزيزتي رجاء
    ما أجملك يا رجاء وأنتِ تتناولين هذا الموضوع بكل حيوية. سعدت جداً بقراءة هذا البوست الجميل لما جلبه لذهني من ذكريات وردية لعلاقة حميمة جمعتني في السودان، وفي أمدرمان تحديداً، بصداقة من أجمل الصداقات في حياتي. صديقتي الحبيبة لوريس أوتو أنطون من المسالمة. رغم أن لوريس ليست قبطية ولكنها كاثوليكية، ولكن ما يهم هنا في مقام أهم أن مسألة الدين هذه لم تكن تشكّل أي عائق بيننا لدرجة أننا قلّما كنا نتذكّر أننا ننتمي لديانات مختلفة. جميلة كانت أيام الدراسة، وكنا نزور بعضنا البعض بكثرة حيث كانت تربط أسرتينا علاقة وطيدة حتى رحلنا جميعاً من السودان (بعد الإنقاذ)، أنا مع أسرتي الصغيرة إلى أميركا، ولوريس مع أسرتها الصغيرة إلى كندا. ولكن كل هذه السنين بعيداً عن السودان الحبيب لم تمح نداوة تلك الذكريات. أذكر جلياً تلك الأيام الجميلة عندما كنت أقضي أجمل الأيام مع أفراد أسرة لوريس في منزلهم في المسالمة وعندما كانت لوريس تقضي معنا أجمل الأيام بمنزلنا بحي العمدة أمدرمان. كنا نحتفل سوياْ برمضان والعيد مثلما نحتفل بالكريسماس، نتبادل الهدايا والأمنيات الطيبة. كانت لوريس تطلب من ماما ريا أن تطبخ لها ملاح التقلية بالكسرة مثلما كنت أنا أطلب من خالتي كتينة أن تعد لنا صينية الكوسة والكوشري. كانت لوريس تسعد بحضور موائد إفطار رمضان معنا تماماً مثلما كنت أسعد بمشاركتهم مائدة العشاء يوم الكريسماس.
    أسمحي لي، عزيزتي رجاء، أن أحييك وأن أحيي عبرك من على البعد صديقتي الحبيبة لوريس وزوجها ليفون طوروسيان وأبنائهما أيفان وديفيد، وأن أرسل تحياتي العطرة لأسرتها الكريمة في كندا، كل الود لهم أيضاً من عبدُالله ومن أبنائنا أحمد، عزّة وشيراز. وسلامي الكثيرعبرك للعزيز جورج بنيوتي في سودانيزأونلاين ولزوجته ليزيت، فهي أخت لوريس الكبرى ولأسرتهم العزيزة في اليمن. ولا أنسى أن أتوجّه بالشكر الكثير للعزيز بكري أبوبكر لتوفير هذه السانحة التي شحذت من الذهن صحو كل هذه الذكريات الندية.

    مع تحياتي وصادق مودتي.

    سعاد تا ج السر
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 02:20 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    باسم الاله الواحد. امين
    الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية
    في مصر
    إن كلمة "قبطي" مشتقة من الكلمة اليونانية "أجيبتوس"، والتي إشتُقَّت بدورها من كلمة "هيكابتاه"، وهي أحد أسماء ممفيس، أول عاصمة لمصر القديمة. وحالياً، فكلمة "قبطي" تصف مسيحيو مصر، وكذلك آخر مرحلة للكتابة في مصر القديمة. وهي كذلك تصف الفن المُمَيَّز والعمارة التي نبعت من الإيمان الجديد.

    إن الكنيسة القبطية مبنية على تعاليم القديس مارمرقس، الذي بشَّر بالمسيحية في مصر، خلال فترة حكم الحاكم الروماني "نيرون" في القرن الأول، بعد حوالي عشرون عاماً من صعود السيد المسيح. ومارمرقس هو أحد الإنجيليين وكتب أول إنجيل. وإنتشرت المسيحية في كل أنحاء مصر خلال نصف قرن من وصول مارمرقس إلى الإسكندرية (كما هو واضح من نصوص العهد الجديد التي إكتُشِفَت في البهنسا، بمصر الوسطى، وتؤرَّخ بحوالي 200م.، وجزء بسيط من إنجيل القديس يوحنا، مكتوب بالغة القبطية؛ الذي وُجِدَ في صعيد مصر ويُؤرََّخ في النصف الأول من القرن الثاني). إن الكنيسة القبطية –وهي عمرها الآن أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان- كانت موضوع العديد من النبوءات في العهد القديم. ويقول إشعياء النبي في إصحاح 19، الآية 19: "وفي ذلك اليوم، يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر، وعمود للرب عند تخمها."

    وبالرغم من الإتحاد والإندماج الكامل للأقباط في النسيح المصري، فقد إستمروا ككيان ديني قوي، وكوَّنوا شخصية مسيحية واضحة في العالم. والكنيسة القبطية تعتبر نفسها مُدافِعاً قوياً للإيمان المسيحي. وإن قانون مجمع نيقية –الذي تقرِّهُ كنائس العالم أجمع، كتبه أحد أبناء الكنيسة القبطية العظماء: وهو البابا أثناسيوس، بابا الإسكندرية، الذي إستمر على كرسيه لمدة 46 عاماً (من عام 327 حتــى عام 373). وإن مكانة مصر محفوطة جيداً في هذا الأمر، فهي التي هربت إليها العائلة المُقدّسة هرباً من وجه هيرودس: "فقام وأخذ الصبي وأمه، وإنصرف إلى مصر. وكان هناك إلى وفاة هيرودس، لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل: "من مصر دعوت إبني". (مت13:2-15)

    إن مُساهمة الكنيسة القبطية في المسيحية لهي عديدة. فقد لعب دوراً هاماً في اللاهوت المسيحي... وخاصة لتحميها من الهرطقات الغنوسية. وقد حَمَت الكنيسة القبطية آلاف النصوص، والدراسات اللاهوتية والإنجيلية، وهي مصادر هامة لعلم الآثار. وقد تمت ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة القبطية في القرن الثاني. وإعتاد مئات الكتبة بنسخ نسخ من الكتاب المقدس وكتب طقسية ولاهوتية. والآن، تضم مكتبات ومتاحف وجامِعات في العالم أجمع مئات الآلاف من المخطوطات القبطية.

    وتعتبر مدرسة الإسكندرية المسيحية هي أول مدرسة من نوعها في العالم، فبعد نشأتها حوالي عام 190م، على يد العَلاَّمة المسيحي "بانتينوس"، أصبحت مدرسة الإسكندرية أهم معهد للتعليم الديني في المسيحية. وكثير من الأساقفة البارِزين من عِدَّة أنحاء في العالم تم تعليمهم في تلك المدرسة، مثل "أثيناغورَس"، و"كليمنت"، و"ديديموس"، والعلامة العظيم "أوريجانوس"، الذي يُعتبر أب عِلم اللاهوت، والذي كان نَشِطاً كذلك في تفسير الكتاب المقدس والدراسات الإنجيلية المُقارنة. وقد كتب أكثر من 6000 تفسيراً للكتاب المقدس، بالإضافة إلى كتاب "هيكسابلا" الشهير. وقد زار العديد من العلماء المسيحيين مدرسة الإسكندرية، مثل القديس "جيروم" ليتبادل الأفكار ويتصل مباشرة بالدارِسين. إن هدف مدرسة الإسكندرية لم يكن محصوراً على الأمور اللاهوتية، لأن علوم أخرى مثل العلوم والرياضيات وعلوم الإجتماع كانت تُدَرَّس هناك. وقد بدأت طريقة "السؤال والجواب" في التفسير بدأت هناك. ومن الجدير بالذِّكر، أنه كانت هناك طرق للحفر على الخشب ليستخدمها الدارسون الأكفاء ليقرأوا ويكتبوا بها، قبل برايل بـ15 قرناً من الزمان! وقد تم إحياء المدرسة اللاهوتية لمدرسة الإسكندرية المسيحية عام 1893م. واليوم لديها مبانٍ جامعية في الإسكندرية، والقاهرة، ونيوجيرسي، ولوس أنجلوس، حيث يدرس بها المُرَشَّحون لنوال سِرّ الكهنوت، والرجال والسيدات المؤهلون العديد من العلوم المسيحية كاللاهوت والتاريخ واللغة القبطية والفن القبطي.. بالإضافة إلى الترنيم والأيقنة (صنع الأيقونات) والموسيقى وصنع الأنسجة.منقول من موقع الانبا تكلا



    وقد نشأت الرهبنة في مصر وكانت ذات تأثير هام في تكوين شخصية الكنيسة القبطية في الإتضاع والطاعة، والشكر كله لتعاليم وكِتابات آباء برية مِصر العِظام (في بستان الرهبان، وغيره). وقد بدأت الرهبنة في أواخر القرن الثالث وإزدهرت في القرن الرابع. ومن الجدير بالذِّكر أن الأنبا أنطونيوس وهو أول راهب مسيحي في العالم، كان قبطياً من صعيد مصر. والأنبا باخوميوس الذي أسَّس نظام الشركة والرهبنة، كان قبطياً كذلك. والأنبا بولا، أوَّل السوَّاح كان قبطياً. وهناك العديد من مشاهير الآباء الأقباط، نذكر منهم على سبيل المِثال لا الحصر: الأنبا مكاريوس، والأنبا موسى الأسود، ومارمينا العجايبي.. ومن آباء البرية المُعاصرين البابا كيرلس السادس وتلميذه الأنبا مينا آفا مينا (المنتقلين). وبنهاية القرن الرابع، كان هناك مئات من الأديرة، وآلاف من القلالي والكهوف مُنتشرة على كل أرض مصر. وكثير من هذه الأديرة مازالت مزدهرة، ويأتيها العديد من طالبي الرهبنة وبها مئات الآباء الرهبان حتى هذا اليوم. إن كل الأديرة المسيحية، نبعت جذورها -بطريقة مباشرة أو غير مباشرة- من ذلك المِقال المِصري. وقد زار القديس باسيليوس -وهو مُنَظِّم الحركة الرهبانية في آسيا الصغري- مصر سنة 357م. وقد إتبعت الكنائس الشرقية ذلك المِثال؛ والقديس جيروم -الذي تَرجَم الكتاب المقدس إلى اللغة اللاتينية- جاء إلى مصر سنة 400م. وترك تفاصيل خبراته بمصر في رسائله. وكذلك القديس بنيديكت أسَّس أديرة في القرن السادس على مثال ما فعله القديس باخوميوس، ولكن بطريقة أكثر حِزماً. وأيضاً زار آباء البرية عدد لا نهائي من الرحَّالة السوَّاح وقَلَّدوا طريقة حياتهم الروحية وإنضباطها.. وأكثر من ذلك، فهناك دلائل على الإرساليات القبطية في شمال أوروبا. وأحد الأمثلة هو القديس موريس قائد الكتيبة الطيبية الذي ترك مصر ليخدم في روما، وإنتهى الأمر به إلى التعليم والتبشير بالمسيحية لسكان جبال سويسرا، حيث توجد بلدة صغيرة تحمل إسمه وديراً له يحوي جسده المقدس، بالإضافة لبعض كتبه ومتعلقاته. وكذلك هناك قديساً آخراً من الكتبية الطيبية وهو القديس فيكتور، والمعروف بين الأقباط باسم "بقطر".

    وقد لعب بطارِكة وباباوات الإسكندرية دوراً قياديّاً في اللاهوت المسيحي، تحت سلطة الإمبراطورية الرومانية الشرقية بالقسطنطينية (ضد الإمبراطورية الغربية بروما). وكان يتم دعوتهم إلى كل مكان ليتحدَّثوا عن الإيمان المسيحي. وقد رأس البابا كيرلس -بابا الإسكندرية- المجمع المسكوني بمدينة أفسس سنة 430م. وقد قيل عن أساقِفة الإسكندرية أنهم كانوا يقضون كل وقتهم في إجتماعات ولقاءات! ولم يقف الدور الريادي عندما بدأت السياسة تتداخل في أمور الكنيسة. بدأ هذا الأمر عندما إبتدأ الإمبراطور ماركيانوس بالتدخُّل في شئون الإيمان بالكنيسة. وقد كان رد البابا ديوسقوروس -بابا الإسكندرية، والذي تم نفيه بعد ذلك- واضِحاً: "ليس لديك أي دخل بالكنيسة!" ووضحت أكثر هذه الدوافع السياسية في خلقيدونية عام 451، عندما إتُّهِمَت الكنيسة القبطية ظُلماً بإتباع تعاليم "أوطاخي" الذي آمن بـmonophysitism . وتقول هذه الهرطقة بأن السيد المسيح له طبيعة واحدة فقط (الإلهية)، وليس طبيعتان: الإلهية والبشرية.

    ولم تؤمن الكنيسة المصرية أبداً بذلك، بالصورة التي وُصِفَت في مجمع خلقيدونية. وكانت ذلك يعني في المجمع، الإيمان بطبيعة واحدة. أما نحن الأقباط فنؤمن أن السيد المسيح كامِلاً في لاهوته، وكامِلاً في ناسوته، وهذان الطبيعتان مُتَّحِدَتان في طبيعة واحدة هي "طبيعة تَجَسُّد الكلمة"، والتي أوضحا البابا كيرلس السكندري. الأقباط إذن، يؤمنون بطبيعتان: "لاهوتية" و"ناسوتية"، وهما مُتَّحِدَتان بغير إختلاطٍ ولا إمتزاجٍ، ولا تغيير" (هذا الجزء الأخير من قانون الإيمان الذي يُتلى في نهاية صلاة القداس). وهاتان الطبيعتان "لم يَفْتَرِقا لحظة واحدة ولا طرفة عين". منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا

    لقد إتُّهِمَت الكنيسة القبطية بالخطأ في مجمع خلقيدونية في القرن الخامس. ربما تم تصحيح سوء الفهم هذا، ولكنهم أرادوا إبعاد الكنيسة وأن يعزلوها، وأن يُبطلوا قانونية البطريرك المصري المُسْتَقِلَّة، الذي أصَرّ أن تكون الكنيسة منفصلة عن الدولة. وبالرغم من كل هذا، فقد ظلّت الكنيسة مخلصة وثابتة في إيمانها. وإذا كان ما حدث مجرّد مؤامرة من الكنائس الشرقية لعزل الكنيسة القبطية كعقاب لها لرفضها الخضوع السياسي، أو إذا كان ذلك بسبب أن البابا ديوسقوروس لم يذهب لدرجة الميل الثاني ليوَضِّح أكثر أن الأقباط لم غير مؤمنين بالطبيعة الواحدة، فلقد شعرت الكنيسة القبطية دائماً بتفويض لكي تُصلِح الخلاف الهام بين كل الكنائس المسيحية. وهذا الأمر واضحاً جلياً في شخص قداسة البابا شنوده الثالث، خليفة مارمرقس البطريرك الـ117؛ حيث يقول: "الإيمان هو أهم شئ بالنسبة للكنيسة القبطية، ويجب على الآخرين أن يعوا أن المصطلحات وغيرها غير هامة بالنسبة إلينا." وخلال القرن الماضي، لَعِبَت الكنيسة القبطية دوراً هاماً في الحركة المسيحية العالمية. فالكنيسة القبطية هي من أول الذين أنشأوا "مجلس الكنائس العالمي". وقد ظلّت عضواً في هذا المجلس حتى عام 1948م. والكنيسة القبطية كذلك هي عضواً في "مجلس كل كنائس أفريقيا" و"مجلس كنائس الشرق الأوسط". وتلعب الكنيسة القبطية دوراً هاماً في إدارة الحوار لحل الإختلافات الجوهرية بينها وبين كنائس الكاثوليك، والأرثوذكس الشرقيين، والمشيخيين، والبروتستانت.



    ربما يكون الصليب هو الفخر الحقيقي للكنيسة القبطية. ففخر الكنيسة هو الإضطهاد الذي بدأ ربما من يوم الإثنين الموافق 8 مايو 68م. (بعد عيد القيامة)، عندما إسْتُشْهِد قديسنا المُبَشِّر مار مرقس الرسول، بعد جَرّه من قدميه عن طريق الجنود الرومان وجابوا به كل شوارع الإسكندرية وزِقاقها. وقد تم إضطهاد الأقباط على يد كل حُكّام مصر تقريباً. لدرجة أن قساوسة الكنيسة القبطية كان يتم تعذيبهم ونفيهم حتى على يد أخوتهم المسيحيين، بعد إنشقاق مجمع خلقيدونية عام 451م.، وحتى فتح العرب لمصر عام 641م. ولتأكيد حبهم في الصليب، فقد إتّخذ الأقباط تقويماً، يطلق عليه تقويم الشهداء، الذي يبدأ عهده يوم السبت الموافق 29 أغسطس 284م، لإحياء ذِكرى لشهداء الإيمان في عهد الإمبراطور الروماني دقلديانوس. وما يزال هذا التقويم يستعمله المُزارعين في مصر لتتبع تغيرات الفصول الزراعية وكذلك في كتاب الفصول الذي يُستخدم في القداسات والمناسبات الكنسيّة.

    وقد إزدهرت الكنيسة القبطية وظلَّت مصر مسيحية حوالي 4 قرون بعد الفتح العربي لمصر. وكان هذا بسبب الموضع الخاص الذي تمتَّع به الأقباط، لأن محمد -نبي الإسلام- الذي كان له زوجة مصرية هي مارية القبطية (أو ماريا القبطيه) أم ولده إبراهيم، طلبت تعامل هادئ مع الأقباط، حيث قالت: "عندما تفتح مصر، كن طيباً مع الأقباط، لأنهم تحت حِماك وهم جيرانك ونسبائك." وقد تم السماح للأقباط بممارسة شعائرهم الدينية بحرية، وكانوا مستقلين بدرجة كبيرة، شريطة أن يدفعوا الجزية، لحمايتهم كـ"أهل الذِّمة". وكان على الأشخاص الذين لا يستطيعون دفع الجزية،أحد الإختيارات التالية: إما إعتناق الإسلام، أو فَقْد الحماية من المسلمين، والتي كانت تعني أحياناً الموت! إزدهرت الكنيسة وتمتّعت بفترة سالِمة، بالرغم من القوانين التي تتطلَّب دفع مبالغ إضافية، التي فُرِضَت عليهم في الفترة من 750-868 م و905-935 م، تحت حكم العباسيين. وتُشير الكِتابات التي بقيت حتى الآن من الفترة ما بين القرنين الثامن والحادي عشر، بعدم وجود تأثُّر حاد في نشاطات العمال والصُّناع الأقباط، كالحائكين، والعاملين في مجال الجلود، والدهّانين، والذين يعملون في مجال الأخشاب. وظلَّت اللغة القبطية خلال تلك الفترة هي اللغة الرسمية للبلاد، ولم تظهر الكِتابات بكلتا اللغتين العربية والقبطية قبل منتصف القرن الحادي عشر. ومن أوائل الكِتابات التي كُتِبَ كلها بالعربية هو كتاب كتبه أولاد العَسّال (صانِعي العسل)، وفيه تفصيل للقوانين، والمبادئ الثقافية، والعادات والتقاليد لتلك الفترة الهامة، وكان ذلك بعد حوالي 500 عاماً من الفتح العربي لمصر. ولكن كان إستخدام وإتخاذ اللغة العربية كاللغة الرسمية في المُعاملات اليومية بطيئاً، لدرجة أن المقريزي قال في القرن الخامس عشر، بأن اللغة القبطية ما زالت تستخدم كثيراً. وما زالت اللغة القبطية هي اللغة التي تستخدمها الكنيسة القبطية في صلواتها. منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا



    وقد بدأ تغيُّر الوجه المسيحي لمصر مع بدايات الألفية الثانية، عندما بدأ الأقباط يعانون -بالإضافة لدفعهم الجزية- من بعض المُعَوِّقات، التي كان بعضها جاداً وتداخَل مع حريتهم في العبادة! فعلى سبيل المثال، كان هناك قيود على ترميم الكنائس القديمة أو بناء كنائس جديدة، وكانت هناك قيود على الشهادة في المحاكم، وفي المعاملات اليومية، وفي التبنّي، والإرث، وقيود على النشاطات الدينية العلنية، وعلى طريق اللبس! وبهدوء، ولكن بإنتظام، تغيَّر وجه مصر الغالِب من المسيحية وأصبحت مصر غالبيتها إسلامية على نهايات القرن الثاني عشر، وعاش الأقباط كمواطنين درجة ثانية، وكانوا يتوقعون العداء من المسلمين في أي وقت، والذي تنامى مع الوقت وأصبح عنفاً! ومن الجدير بالذكر أن خير أن خير وصالح الأقباط كان مُرتَبِطاً -بطريقة أو بأخرى- بخير وصالح حُكّامهم. وخاصة، فقد عانى الأقباط كثيراً عندما كان الحكم العربي في حالاته السيئة.

    وقد بدأ حال الأقباط يتحسَّن في بدايات القرن التاسع عشر، مع حُكم محمد علي الذي إتّسَم بالإستقرار والتسامُح. فقد إنسحب النظر إلى المجتمع القبطي كقطاع منفصل، وتوقفت العلامة الرئيسية للنظر إلى الأقباط بدونية، وهي الجزية، وكان ذلك عام 1855م، وبدأ الأقباط بالخدمة العسكرية بعد ذلك بقليل.. وكانت ثورة 1919م. هي تعتبر عودة الشخصية المصرية بعد قرونٍ طوال، تقف هذه الثورة شاهِداً على وِحدة وتجانُس مصر الحديثة بعنصريها المسلم والقبطي. وهذه الوحدة هي التي تُبقي المجتمع المصري واحداً أمام تعصُّب الجماعات المُتَطَرِّفة، الذين يَضطَهِدون الأقباط ويرهبونهم.. ويقف الشهداء المُعاصِرين، أمثال الكاهن مرقس خليل على معجزة بقاء الأقباط وثباتهم..

    وبرغم الإضطهاد، لم يتم التحَكُّم في الكنيسة القبطية، ولم تسمح الكنيسة القبطية لنفسها بالدخول في الحُكم بمصر. وهذا الفصل بين الدين والدولة مبني على قول الرب يسوع نفسه: "إعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله." (متى21:22). ولم تقم الكنيسة القبطية أبداً بمقاومة السُلطات أو الغُزاه، ولم تأخذ أي سُلطة، لأن كلام السيد المسيح واضح: "رُدّ سيفك إلى مكانه، لأن كل الذين يأخذون السيف، بالسيف يهلكون." (متى52:26). إن بقاء الكنيسة القبطية حتى هذا اليوم وهذا العصر لهو مِثال حيّ على صِحّة وحِكمة تعاليمها.



    وإحصائيات عام 1992 تُشير إلى أن عدد الأقباط أكثر من 9 مليون من 57 مليون مواطن، وهم يُشاركون ويحضرون القداسات الإلهية يومياً في آلاف الكنائس القبطية بمختلف محافظات مصر. هذا بالإضافة لأكثر من 2ر1 مليون قبطي في أرض المهجر، موجودون بمئات الكنائس بالولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والنمسا، وهولندا، والبرازيل، والعديد من الدول الأخرى بآسيا وأفريقيا. وفي داخل مصر، يعيش الأقباط في كل المدن، ولا يُمَثِّلون الأغلبية في أي هذه المدن.. وتنتشِر ثقافة، وتاريخ، والكنوز الدينية بكل أنحاء مصر، حتى في أبعد واحة، وهي واحة الخارجة في أعماق الصحراء الغربية. وعلى الصعيد الشخصي، فقد وصل الأقباط لمستويات أكاديمية وعملية رفيعة، منهم د. بطرس بطرس غالي الأمين العام السادس للأمم المتحدة (1992-1997)، وكذلك د. مجدي يعقوب، أحد أشهر جراحي القلب في العالم.منقول من موقع الانبا تكلا

    وتؤمن الكنيسة القبطية بسبعة أسرار (اسرار الكنيسه السبعه)، سِر المعمودية، وسر الميرون (التثبيت)، وسر التناول، وسر التوبة والإعتراف، وسر الكهنوت، وسر الزيجة، وسر مسحة المرضى. فسِر العِماد يتم بعد أسابيع قليلة من الميلاد عن طريق تغطيس كل الجسم ثلاث مرات في ماء مُصلّى عليه. أما عن سر الميرون، فيتم برشم الجسم بزيت الميرون بعد العِماد مباشرة. وبالنسبة لسر الإعتراف فيتم بصورة دورية على أب الإعتراف، وهو سر هام لممارسة سر التناول. ومن المناسب أن تعترف كل العائلة على كاهن واحد، لتجعل منه مستشاراً عائلياً. وعلى عكس كل الأسرار المقدسة، فسر الزيجة هو الوحيد الذي لا يمكن عمله خلال فترة الصوم. غير مُتاح بتعدُّد الزوجات، حتى لو كان مُعْتَرَف به بقوانين البلد. وغير مسموح بالطلاق إلا في حالة الزِِنى، يمكن عمل بُطلان زواج في حالة الزواج على ضُرّة، أو بعض الحالات القصوى الأخرى، التي يجب أن يتم مراجعتها عن طريق مجلس أساقفة خاص. ويمكن أن يتم طلب الطلاق عن طريق الزوج أو الزوجة. ولا يتم الإعتراف بالطلاق المدني. لا يوجد لدى الكنيسة القبطية أي مانع أو إعتراض على القوانين المدنية للبلاد، طالما لا تتعارَض مع أسرار الكنيسة المقدسة. ولا يوجد لدى الكنيسة -وفي الواقع فهي ترفض وضع قانون- أو موقف رسمي ضد بعض الموضوعات المثيرة للجدل (كالإجهاض مثلاً). بينما يوجد لدى الكنيسة تعاليم واضِحة بخصوص هذه الأمور (فمثلاً، الإجهاض يتعارض مع مشيئة الله)، فالكنيسة تُفَضِّل أن يتم التعامل مع مثل هذه الأمور حسب كل حالة على حدة عن طريق أب الإعتراف، لأنه لديه تفويض كامل من الله بالحكم على مثل هذه الأفعال بأنها آثِمة من عدمه.



    هناك ثلاثة طقوس أو قداسات أساسية في الكنيسة القبطية: قداس القديس باسيليوس أسقف قيصرية؛ قداس القديس غريغوريوس النيصي أسقف القسطنطينية؛ وقداس البابا كيرلس الأول، البطريرك رقم 24. إن أساس أو روح القداس الكيرلسي مُستوحى من قداس مارمرقس (باللغة اليونانية) من القرن الأول. وقد تم حِفظة وممارسة الصلاة به عن طريق الكهنة والأساقِفة إلى أن تمّت ترجمته للقبطية عن طريق البابا كيرلس الأول. واليوم، ما تزال هذه الثلاثة قداسات تُستخدم في الصلاة، مع بعض المقاطع المُضافة (مثل الشفاعات). ومن الجدير بالذكر أن القداس الباسيلي هو الأكثر إستخداماً في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

    إن عبادة القديسين لهو أمر مرفوض تماماً من الكنيسة القبطية، ومع ذلك، فطلب شفاعاتهم (كطلب شفاعة السيِّدة العذراء مريم) هو شئ ثابت في أي صلاة قبطية. وكل كنيسة قبطية تُسمى على اسم قديس شفيع. ومن ضمن كل القديسين، فالسيدة العذراء مريم والدة الإله تحتل مكانة خاصة في قلوب جميع الأقباط. وقد كان ظهورها المتوالي اليومي في كنيسة صغيرة بحي الزيتون بالقاهرة لأكثر من شهر في إبريل 1968، كان هذا الظهور مشهوداً من آلاف المصريين، أقباطاً ومسلمون، وأكثر من ذلك، فقد تمت إذاعة بعض لقطات هذا الظهور على التليفزيون المصري القومي. يحتفل الأقباط بسبعة أعياد سيدية كُبرى، وسبعة أعياد سيدية صُغرى. فالأعياد السيدية الكبرى هي عيد البشارة وعيد الميلاد وعيد الظهور الإلهي (الغطاس) وأحد الزعف (الشعانين) والقيامة والصعود، وعيد البنديقوستي (أي عيد العنصرة وهو عيد حلول الروح القدس يوم الخمسين، وكلمة Pentecoste هي كلمة يونانية تعني محفل أو حفل)، وكذلك عيد الميلاد الذي يُحتفل به في 7 يناير من كل عام. الكنيسة القبطية تؤكد أكثر على مجيء السيِّد المسيح بالميلاد، وكذا بالأكثر على قيامته المقدسة. وعادة ما يكون عيد القيامة في الأحد التالي بعد أن يصبح القمر بدراً في الربيع. أما عن الأعياد السيدية الصُغرى، فهي عيد الختان، ودخول السيد المسيح إلى الهيكل، ومجيئه إلى أرض مصر، وعيد عُرس قانا الجليل، والتجلي، وخميس العهد، وعيد تجديد توما. والنتيجة القبطية حافِلة بأعياد أخرى واحتفلات بذكرى إستشهاد أو إنتقال القديسين المشهورين (أمثال مار مرقس، مار مينا، مار جرجس، القديس تكلا هيمانوت، الشهيدة بربارة، الملاك ميخائيل... إلخ) في التاريخ الكنسي. منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا

    الأقباط لديهم مواسم للأصوام غير موجودة في أي طائفة مسيحية أخرى، فمن الـ365 يوماً في العام، يصوم الأقباط أكثر من 210 يوماً! وخلال الصوم، غير مسموح بتناول أي من منتجات الحيوانات (اللحوم، الدواجن، اللبن، البيض، الزبدة.. إلخ). وبالأكثر من ذلك، فغير مسموح بتناول أي طعام أو شراب من شروق الشمس وحتى غروبها! ولكن قواعد الصوم الإنقطاعي الصارمة هذه غالباً ما تُبَسَّط بصورة فردية حسب حالة كل شخص من حيث المرض أو الضعف أو السن أو غيره.. إن الصوم الكبير هو أهم الأصوام التي يهتم بها الأقباط. وهو يبدأ بأسبوع صوم كمقدمة لهذا الصوم الهام، يتبعه 40 يوماً كذكرى لصوم السيِّد المسيح الأربعين يوماً على الجبل، يتبعها أسبوع الآلام (اسمه البصخة Pasqua)، والذي يعتبر الذروة في هذا الصوم.. وهو يمثل أحداث أسبوع الآلام كلها وحتى الصَّلب في الجمعة العظيمة ونهاية بعيد القيامة المُفْرِح. ومن الأصوام الأخرى صوم مجئ السيد المسيح للعالم بالميلاد، وصوم الرسل، وصوم السيِّدة العذراء مريم، وصوم نينوى.

    يرأس الكنيسة القبطية بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وستجد معلومات عن قداسته هنا في موقع الأنبا تكلا، وتحته الآباء الآساقفة والذين يشرفون بدورهم على الآباء الكهنة بالأبرشيات. وكل من البطريرك وكل الأساقفة يجب أن يكونوا رهباناً، وكلهم أعضاء في المجمع المقدس، والذي يجتمع بصورة دورية ليباشر أمور الإيمان وشركة المؤمنين. وعلى الرغم من أن الأب البطريرك يكون على مستوى عالٍ ويُقدَّر كثيراً من جميع الأقباط، إلا أنه لا يتمتع برفعة فوق المستوى ولا يكون معصوماً من الخطأ. واليوم يوجد أكثر من 90 أسقفاً قبطياً يباشرون عمل الأبرشيات داخل مصر وخارجها (كالسودان، وأورشليم، وغرب أفريقيا، وفرنسا، وإنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية). إن المسئولية الرعوية الرئيسية للمجتمع القبطي في أي أبرشية يقع على عاتق الآباء الكهنة والقساوسة، ويجب عليهم الدراسة في الكلية الإكليريكية قبل رسامتهم.

    وهناك طائفتان أخريتان غير كهنوتيتان يهتمون بشئون الكنيسة. الأولى تُنتَخَب عن طريق المجلس الملي القبطي، والذي ظهر على الساحة عام 1883م. ليصبح هو الطريق ما بين الكنيسة والحكومة. الثاني هو مجلس الأوقاف القبطي، وظهر على الساحة عام 1928م. ليباشر ويُراقِب إدارة أوقاف الكنيسة القبطية من خلال القانون المصري.

    ويصلي الأقباط يومياً، في كل الكنائس القبطية، من أجل وحدة كل الكنائس المسيحية. وهم يُصلّون لمصر، ونيلها، ومحصولها، ورئيسها، وجيشها، وجمهوريتها، وفوق الكل شعبها. وهم يصلون من أجل سلام العالم، ومن أجل خير وصالح الجنس البشري كله.

    ________________________________________
    منقول
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 04:34 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    العزيزة الفاضلة سعاد تاج السر..

    سلام ومودة..

    ألف مرحبا برسالتك وكلماتك الصادقة. سعدت أن أعجبك البوست وما يحتويه من رسالة لنا جميعا..

    وعبرك أرسل التحايا لصديقتك الغالية "لوريس" وزوجها ليفون طوروسيان وأنجالهما أيفان وديفيد. والذين سمحوا لنا بمشاركتك أجمل الذكريات وأغلاها.

    وكذلك لصديقي الجميل جورج الذي عادت أحرفه مرة أخرة لهذا الوطن الذي جمعنا..

    تحياتي لأسرتك ولك، وأتمنى أن تتواصل المعرفة وتواصلي الكتابة معنا حتى تكوني بيننا.

    شكرا كثيرا بكري..

    رجا
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 07:08 AM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    الأخت العزيزة رجاء

    تحية واحترام

    مررت من هنا أكثر من مرة وودت تسجيل اعجابي بالبوست واحي الروح المتسامحة التي ابتدرته والمشاركات التي لم تحيد عن فكرته الأساسية ..

    ومن خلال التصنيف المتاح لنا عبر هذا الموقع وجدت أن المشاركين من مختلف الالوان السياسية (يسار ويمين) قد اتفقوا على طيب معدن اخواننا الاقباط وحسن معشرهم ودماثة أخلاقهم وامنوا على إمكانية التعايش بين الأديان في السودان واقعا لا تنظير.. ولو لاحظتم أن الأديان لم تكن أبدا مشكلة فعلية في الماضي للدرجة التي تمنع التعامل بين معتنقيها في السودان. ولكل منا قصة يرويها مع أصدقاء/عائلات قبطية أو مسيحية آخرى . وهذا ما يبرر اتفاق الناس فعليا في هذا البوست.

    انا شخصيا أحترم الاقباط والمسيحين بشكل عام ولا أجد في نفسي حرج أو تكلف من هذه الناحية ...وأفتكر إنو دي طبيعة الاشياء عند المسلم العادي ، لذلك استغربت فعلا من واقع الاقباط في مصر إذ لم اكن ادرك أنهم في مشكلة اجتماعية بهذا الحجم الكبير.....

    شكرا رجاء وكتر خيرك على البوست المفيد..
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 07:11 AM

نوسة
<aنوسة
تاريخ التسجيل: 09-30-2002
مجموع المشاركات: 825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    أختي رجاء سلاماتي

    هذه العنصرية الدينية أنا أمقتها.. مسيحية أو إسلام فهى أديان سماوية ،، و لا يلغي دين الآخر.. "لكم دينكم و لى دين"

    من قال لهؤلاء المسلمين أن من إعتنق غير الإسلام فهو محروم من رحمة الله؟؟ أنا أدرى أن هناك الكثير من الآيات و السور تدعوا الناس إلى التمسك بالإسلام لنيل الجنة ،، لكن الله وسعت رحمته كل شئ،، و هو خالق الخلق و هو من يعطى و من يحرم...

    الناس سواسية كأسنان المشط ......" إلا بالتقوي" !! و هل التقوي هى فقط الإسلام؟؟؟؟
    الله أعلم

    المهم أنا لا أميز بين مسيحى و مسلم فى صداقاتى و الناس فقط مواقف...

    ربنا يرفع الظلم عن عباده أجمعين

    تحياتى إلى أصدقائى و جيرانى الأقباط
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 08:20 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: نوسة)

    سعيد جدآ بتحول مسار البوست الى توثيقى وعاطر الكلمات التى جملته . ذلك يثبت تفردنا كسودانين نفاخر به دول العالم وخاصة العربية منه .

    التحيةالدكتورة سعاد تاج السر علي الشيخ
    وهذه المرة الثانية التى أقرأ بفخر عن عائلة أوتو بكل خير فى المنتديات . قرأت أيضآ مناحة من القلب كتبها سعادة السفير الشاعر جمال محمد إبراهيم وفاءآ لصديقه وزميله فى السلك الدبلماسى المرحوم ماريو أوتو شقيق لوريس .
    سأمرر هذا الخيط الى لوريس وفى الغالب يكون جورج بنيوتى قد فعل ذلك .

    أعود الى رسالة دكتورة سعاد تاج السر علي الشيخ وقد كتبت
    Quote: رغم أن لوريس ليست قبطية ولكنها كاثوليكية،
    أود قليلآ من التوضيح هنا لأن كثير من الناس غير ملمون بهذه المعلومة وهى بان القبطية ليست وصف عقائدى بل جنس من الأجناس .
    داخل الأقباط توجد كل التفرعات والمذاهب الدينية مثل الكاثوليك والبروتستانت وحتى شهود يهوة . ولكن الغالبية العظمى أرثودكس لذا إلتصقت الأرثودكسية بالقبطية .

    فى فترة من الفترات كتب الكاتب الصحفى المصرى الأكثر شهرة محمد حسنين هيكل بأنه قبطى . قامت الدنيا ولم تقعد حتى الأزهر الشريف عن أن هيكل قد إرتد عن الإسلام . فرد محمد حسنين هيكل بسلسة من المقالات الموثقة أثبت فيها أن الدم القبطى فى المصريين المسلمين هو الغالب عن العربى وأنه يعتز بأنه قبطى مسلم .

    هناك معلومة لا يتوفر لدىّ إثباتها وهى بأن ترجمة Egypt الى العربية (قبط) وEgyptian (قبطى)

    فى السودان كان التصنيف القبلى ، الموروث من الإستعمار ، يطالب به فى حالات كثيرة وموجود ضمن إستمارات كثيرة مثل إستخراج الجنسية أو جواز السفر والزواج وشراء العقار حتى أذكر فى إستمارة الجلوس لإمتحان الشهادة الثانوية . فكان كل مسيحيى من (الشمال) يضاف له فى هذه الخانة (أقباط مسالمة) رغم وجود كثير من الشوام ( من أصول سورية أولبنانية) وتوجد فئة ثانية تعرف (بالمولدين) وهم خليط من التزواج بين جميع الفئات المسيحية فيما بينهم الجنوبيين والنوبة والإغريق والأثيوبيين . ولكنهم عرفوا جميعآ (بأقباط مسالمة) فى الأوراق الرسمية .

    هذا لا يينفى حديث الدكتورة فبالفعل عائلة أوتو ليست قبطية ولا أدري إذا كانت لهم جزور قبطية .

    فقط وجدت ذلك قد يكون إثراء للبوست

    وأشكر كل الذين إهتموا بالكتابة عن الأقباط كجزء مهم من النسيج الوطنى وأذكر من الزملاء الأستاذ المحترم شوقى بدرى والدكتور مصطفى محمود وبالطبع العزيز جدآ بكري لصايغ والحبيبة رجاء العباسى .

    مودتى
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 07:38 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    هجرة الصحابة إلى الحبشة.
    --------------------------

    وكتبه/ الدكتور جلال الدين محمد صالح.

    لندن

    5/5/2004

    -----------------------------
    يرى بعض رجال العلم من أهل السودان أن هجرة الصحابة فرارا من أذى قريش واضطهادهم، كانت إلى السودان، وأن السودان هو المعني بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد، وهي أرض صدق، حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه".

    وبهذا أن بلاد الحبشة المنصوص عليها في كتب السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، ما هي إلا بلاد السودان، الأمر الذي يفهم منه ـ إن لم ينص على ذلك صراحة ـ أن النجاشي الذي آوى الصحابة رضوان الله عليهم في هجرتهم الأولى والثانية، ونعت النبي صلى الله عليه وسلم أرضه بالصدق، وصلى عليه صلاة الغائب، ما هو إلا ملك سوداني، وأن بلال الحبشي رضي الله عنه، مؤذن رسول الله صلى اللله عليه وآله وسلم، وأم أيمن بركة الحبشية، حاضنته بعد وفاة أمه آمنه بنت وهب، ما هما في الحقيقة إلا سودانيان، بالمعنى الجغرافي المعروف.

    ومن أبرز القائلين بهذا ـ طبقا لما ذكره المؤرخ سليمان صالح ضرار في مخطوطته (البجة ص 75 ) ـ : البرفسور عبد الله الطيب في العديد من محاضراته، وكذلك الأستاذ الدكتور حسن الشيخ الفاتح بن الشيخ قريب الله، في كتابه " السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة"، حيث ذكر بأن ميناء الوصول هو سواكن، وليس باضع.


    ولم يورد الأستاذ سليمان ضرار مستندات الشيخ قريب الله التاريخية التي أوصلته إلى هذه النتيجة، ليتصدى لمناقشتها، وإنما اكتفى معقبا بقوله: على كل فالمكانين في بلاد البجة.

    وأيا كان الموقف من القضية، فإن من ضروريات البحث العلمي دراسة مستندات الطرف الآخر، والاطلاع على ما ساقه من الأدلة التاريخية، في إثبات وجهة نظره، من هنا تبقى الحاجة ماسة إلى قرآءة كتاب الشيخ قريب الله، باعتباره الوثيقة المكتوبة في هذا الشأن، من أجل أن يسلك النقاش مسلكه الجاد، فهل من متفضل يتفضل علينا بالعثور على هذا الكتاب، ونشر براهينه التاريخية، في موقع من المواقع الإرترية؟.

    وإلى أن يتحقق هذا الطلب لا بأس من طرق المسألة، وتناولها من زاويتين اثنتين، رجاء تكوين تصور عام عنها:

    الزاوية الأولى: تحديد المقصود بالسودان.

    الزاوية الثانية: تحديد المقصود بالحبشة.


    هل المقصود بالسودان هذه الرقعة الجغرافية المعروفة لنا اليوم بحدودها السياسية، أم أرض البجة التي بسط فيها ملوك الحبشة سلطانهم، وشمولوها مع غيرها في غابر الأزمان بحكمهم، لا سيما في عهد الملك عيزانا (330 ق.م )" صاحب اللوحات، التي عثرت عليها البعثة الألمانية الأولى في سنة 1905م والتي دون عليها هذا الملك أخبار حملاته الحربية... واتسعت مملكته حتى شملت أكسوم، وحمير، وريدان، وسبأ، وصالحين، وسيامو، وبيجة، وكاسو.

    يقول د. زاهر رياض، مؤلف كتاب (تاريخ إثيوبيا) ص37 : " أما أكسوم فعاصمته، وحمير وريدان، وسبأ، وصالحين، في اليمن، أما بيجة فلا شك أنه يعني بها قبائل البجة، التي كانت تسكن بين النيل والبحر، وكاسو هي قبائل كوش، التي كانت تسكن ضفاف النيل النوبي جنوبي الشلال الثاني."


    على ضوء هذا النص نجد أن نفوذ مملكة أكسوم وحدودها اتسع إلىأبعد من حدود الهضبة الحبشية ليضم أمما وشعوبا مجاورة، ومحاددة، وومغايرة، لغة، وعرقا، ولونا، فاللون الحبشي ليس هو اللون السوداني، انطلاقا من مدلول كلمة حبشي، فإن هذه الكلمة تعني اللون المختلط، أو الجماعة المختلطة، والمتأمل في الحبشي يجد ملامحه تنزع إلى الملامح العربية السامية أكثر من نزوعها إلى الزنجية، كما أن بلاده ذات خليط بشري، تحوي الحامي، والكوشي، بجانب السامي، ولذا أصدق اسم ينطبق عليها هو اسم الحبشة، وليس إثيوبيا التي تعني الوجه المحروق، ومن ذلك كلمة حباشة التي أوردها ياقوت الحموي في معجمه قائلا: حباشة: بالضم، والشين معجمة، وأصل الحباشة الجماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة.../ معجم البلدان/ج2/210


    وفي لغة التجري يسمون الشاة المنقوطة بالبياض والسواد من الشعر معا: (طليت حبشايت)، بخلاف السوداء، فإنهم يسمونها (طلام)، أو (جانايت...أو جاناي)، ربما من الجن، لكونها تشق رؤيتها، ويصعب تبينها في الظلام، كالجن يرانا هو وقبيله من حيث لا نراه، وأن كلمة السودان، يقابلها البيضان، وليس الحبشان، وإن كان الحبشان على العموم، جنس من أجناس السودان.


    وعلى هذا إذا كان المقصود أن السودان الحالي كان جزءا من الحبشة، يوم هاجر إليها الصحابة فذلك أمر غير مستبعد، لذلك التوسع والتمدد الذي أحرزه ملوك الحبشه، وتباهى به عيزانا، وليس في هذا أدنى مساس بالحقيقة التاريخية المعروفة لدى الجميع بشأن هجرة الصحابة إلى الحبشة، وتبقى الحبشة هي الحبشة، مركز مملكتها، ومستقر نجاشيها أكسوم، وما سواها يبقى من ملحقاتها وتوابعها.


    وفي هذه الحالة، لا مسوغ تاريخي يسوغ حذف اسم الحبشة وإحلال اسم السودان محلها في مؤلف يتحدث عن هجرة الصحابة الأولى والثانية إلى الحبشة، على النحو الذي عنون به الشيخ قريب الله مؤلفه (السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة)، فإن في هذا تغييبا متعمدا للأصل، وتغليبا لجانب الفرع عليه، وتضخيما له على حساب المركز، دون أن يعني استغراب هذا الصنيع مني وعدم استساغته غلق باب الجدل حول ما إذا كان المينآء الإرتري باضع (مصوع) هو معبرهم الذي سلكوه إلى النجاشي، أم مينآء سواكن، كما هو رأي الشيخ قريب الله .


    أما إذا كان المقصود بأن هذه الرقعة الجغرافية المعروفة الآن بجمهورية السودان هي التي حملت اسم الحبشة فيما مضى من الزمان، وعليها نشأت حضارة الحبشة، ومنها بسط الأحباش ملكهم وسلطانهم إلى من حولها، وفيها قابل الصحابة ملك الحبشة النجاشي، فذلك أمر فيه نظر، وغير مسلم، لما في ذلك من مجافاة الحقيقة التاريخية، التي أجمع عليها المؤرخون، من أن الحبشة اسم لتلك القبائل السامية، التي عبرت البحر الأحمر، من الجزيرة العربية، وبنت حضارة أكسوم التاريخية.

    يقول المؤرخ البريطاني أ. بول في كتابه: (تاريخ قبائل البجا بشرق السودان ص 32): عبر السبئيون الذين كانوا يشكلون القوة الغالبة في جنوب الجزيرة العربية البحر الأحمر بحثا عن التجارة، واحتلوا جزيرة دهلك الساحلية، ومن ثم توغلوا إلى الداخل ليستقروا في أرض تقرنيا، [ يعني تجراي] الواقعة الآن فيما يعرف بإرتريا وإثيوبيا، كان ذلك بزمن سحيق من مجيئ المسيح، قد يكون ذلك في عام 1000 قبل الميلاد، أو عام 600 قبل الميلاد.".


    ودهلك حاليا هي إحدى الجزر الإرترية في البحر الأحمر، يقول فيها ياقوت الحموي في معجم البلدان/ج2/492: "دهلك... اسم أعجمي معرب... وهي جزيرة في بحر اليمن، وهو مرسى بين بلاد اليمن والحبشة، بلدة ضيقة حرجة، كان بنو أمية إذا سخطوا على أحد نفوه إليها.


    وقال أبو المقدام:

    ولو أصبحت خلف الثريا لزرتها

    بنفسي ولو كانت بدهلك دورها.


    وقال أبو الفتح نصر الله، بن عبد الله الإسكندري:


    وأقبح بدهلك من بلدة

    فكل امرئ حلها هالك

    كفاك دليلا على أنها

    جحيم وخازنها مالك.



    وبقليل من التأمل في قول الحموي عن دهلك إنها: (مرسى بين بلاد اليمن والحبشة) ندرك أن الحبشة هي هذه الديار المجاورة لجزيرة دهلك الإرترية، والمعروفة اليوم بـ(إثيوبيا)، كما أن اليمن هو هذا اليمن المجاور لها أيضا، وهذا ما نشاهده بأم أعيينا، وتواطأ عليه جغرافيو العرب قاطبة، قديما وحديثا، من غير شذوذ ولا نكير.

    كما أن الحيمي الذي زار الحبشة في القرن السابع عشر الميلادي مبعوثا من إمام اليمن المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم (1645 ـ 1675 م ) إلى (فاسيلداس)، ملك الحبشة، عبر البحر الأحمر من مينآء مخة إلى بيلول، قاصدا العاصمة (قندر) حيث يوجد الملك المذكور، ودون رحلته هذه في مذكرة سماها سيرة الحبشة، ولم يسمها مثلا سيرة السودان.


    ويقول بول أيضا نقلا عن بعض المؤرخين: " طرد الأحباش من سواحلهم العابقة بالبخور بالجزيرة العربية، وحرموا من أنشطتهم التجارية في قواردفوي، وبدأوا يبحثون لنفسهم موطنا جديدا في مرتفعات التقري [ يعني التجراي] حيث أسسوا سلطتهم في المدينة التي سميت فيما بعد بأكسوم." انظر ص 34


    ويحدد الفترة التاريخية التي نشأت فيها مملكة أكسوم بقوله: ولكن الذي لا شك فيه أن مملكت أكسوم قامت حوالي عام 60 قبل الميلاد..." ص35.


    ويسمي النجاشي الذي استقبل الصحابة المهاجرين إليه، فيقول هو: " (أرمها) الذي أعطى الحماية لأصحاب محمد، الذين هاجروا من مكة، واجتمعوا به في الفترة ما بين 610 ـ 629 م".


    ويقول عنه في موضع آخر : " عدد ملوك أكسوم المعروفين لدينا قليل، منهم "أرمها" الذي استقبل وأعطى الحماية لأوائل المسلمين المهاجرين إليه..." /36

    ويصفه بأنه " آخر ملوك أكسوم، الذين ذكرهم التاريخ... بعد ذلك ضعف نفوذ أكسوم وتلاشى مجدها، بسبب الهجمات العربية عام 640 م، والتي تسببت في القضاء على مينائها في أدوليس..."/41


    أما المصادر العربية فتسميه أصحمة، حيث أورد ابن كثير في البداية والنهاية ج3 ص83 ذلك الخطاب الذي أرسله إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع عمرو بن الضمري، فقال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن الضمري إلى النجاشي في شأن جعفر بن أبي طالب وأصحابه، وكتب معه كتابا: بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى النجاشي الأصحم ملك الحبشة، سلام عليك فإني أحمد إليك الملك القدوس، المؤمن، المهيمن، وأشهد أن عيسى روح الله وكلمته القاها إلى مريم البتول الطاهرة الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى، فخلقه من روحه ونفخته كما خلق آدم بيده ونفخته، وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له، والموالاة على طاعته، وأن تتبعني فتؤمن بي وبالذي جاءني، فإني رسول الله، وقد بعثت إليك ابن عمي جعفرا، ومعه نفر من المسلمين، فإذا جاؤوك فاقرهم ودع التجبر، فإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت، فاقبلوا نصيحتي، والسلام على من اتبع الهدى.


    وقد أجابه النجاشي معلنا إسلامه بقوله: وقد عرفنا ما بعثت به إلينا، وقرينا ابن عمك وأصحابه، فأشهد أنك رسول الله، صادقا مصدقا، وقد بايعتك وبايعت ابن عمك، وأسلمت على يديه لله رب العالمين... المصدر نفسه/ 84


    أما فيما يتعلق بميناء الدخول إلى الديار الحبشية فينقل الأستاذ سليمان صالح ضرار في مخطوطته البجة ص74 من كتاب المؤرخ الأوروبي بضج : (تاريخ إثيوبيا ص 270 ) قوله: في سنة 615 أي قبل الهجرة إلى المدينة بسبع سنوات، ركب البحر من ميناء شعيبة الحجازي بالقرب من جدة أحد عشر رجلا مسلما وأربع نساء مسلمات، ودفع كل منهم نصف دينار، وتوجهوا في سفينتين إلى باضع، أي جزيرة عقيتاي، وكانوا في طريقهم إلى الحبشة التي كان يحكمها ملك عادل.


    ثم علق على هذا النص بقوله: "هذه الجزيرة هي عاصمة مملكة بني عامر، التي تسمى جارين، واستقبل أفراد قبيلة بني عامر هؤلاء المهاجرين، ورحبوا بهم، وأعطوهم الأمان للنزول في أرض مملكتهم، وبذا تكون هذه القبيلة البجاوية هي أول شعب يعطي الأمان للمسلمين، ولأول مهاجريهم خارج الجزيرة العربية..." ص75.


    والمسافة من باضع إلى أكسوم أقرب منها من سواكن إلى أكسوم، ثم أن باضع كانت الميناء التجاري لأهل الحبشة، يأتون إليها ببضائعهم لمقايضتها بما يحتاجون إليه، كما يقول صاحب معجم اليلدان ياقوت الحموي، وهذه المكانة التجارية لباضع لدى الحبشة، إضافة إلى قربها لمقر النجاشي، لا بد أن تجعل منها على الأرجح ميناء الوصول المفضل إلى النجاشي أكثر من غيرها.


    ويعزز نعوم شقير من وجاهة هذه الرؤية وقوتها، في كتابه (تاريخ السودان) ص 40 فيقول عن مصوع، وهو يتحدث عن ميناء أدوليس: ويعرف "الآن بميناء زولا، على عشرين ميلا إلى الجنوب من مصوع، وهي ميناء أكسوم".


    وشهد الصحابة بعد وصولهم حدوث تمرد على هذا النجاشي، فخافوا من أن يفقدوا حق اللجوء السياسي، بمجيئ حاكم ظالم، لا يعرفه لهم، فانتابهم القلق، وتابعوا المحاولة الإنقلابية ـ إن صح التعبير ـ التي جرت عليه، بإرسال واحد منهم إلى ساحة معركتها، وهو الزبير بن العوام الذي عبر النيل سباحة إلى الجهة التي شهدت ملتقى الفريقين، بقربة منفوخة جعلها في صدره، ثم عاد وهو يحمل نبأ إخفاق المحاولة الانقلابية، وتغلب النجاشي على خصمه، مما أعاد الإطمئنان إلى نفوسهم. ابن هشام السيرة النبوية/ج1/ص351


    وقد نمى إلى علمي أن هذه المعركة الإنقلابية من شواهد القائلين بأن السودان هو دار هجرة الصحابة، وإن كنت لا أستطيع الآن بيان وجه دلالتها على ما ذهبوا إليه، غير أنه يبدو لي ـ وهذا مجرد افتراض ـ أن حدوثها على جانب النيل، هو الذي حملهم على هذا القول.

    لكن ما الذي يمنع من أن تكون هذه المعركة وقعت في الحبشة ذاتها، حيث بحيرة (تانا) بجوار بلدة (بحر دار)، ومعلوم أن النيل الأزرق المعروف في إثيوبيا (بأباي الكبير) يبدأ من هذه البحيرة، وإذا افترضنا جدلا أن المعركة حدثت في السودان الحالي، وأن الزبير بن العوام عبر النيل إلى الجانب الذي وقعت فيه المعركة، من أرض السودان، فمن أين كان هذا العبور، إن لم يكن من مقر النجاشي، حيث مركز الدولة وعاصمتها؟ ثم ما المانع من أن يكون حدث هذا التمرد في هذا الجانب، من أرض المملكة، وأن النجاشي سير الجيش من مقر حكمه أكسوم [ إقليم التجراي ] للقضاء عليه، وأن الصحابة لاهتمامهم بالأمر، صحبوا هذا الجيش، وأوفدوا معه من يتابع لهم أمر المعركة، وكان هذا الصاحب، والمتابع الزبير بن العوام رضي الله عنه؟.


    أما المناضل محمد سعيد ناود فيقول: "إنَّ نجاشي الحبشة كان في (دباروا) ولدينا مجموعة حقائق تثبت هذا الكلام . نحن كإرتريين المسألة بالنسبة لنا معروفة لأنه كانت توجد في (دباروا) حضارة , لكن هناك غيرنا بحثوا في هذه القضية فمثلاً بحكم أنَّ ( دباروا) كان فيها النجاشي , وهذا النجاشي أسمه( بحر نقاش) و( بحر نقاش) هو المسئول عن شواطئ البحر كلها و البحر عندنا في إرتريا و بالتالي ف (بحر نقاش ) هو المسئول عن هذه الشواطئ . أول من يقول و يؤكد الحقيقة المهندس المصري( فتحي غيث) في كتابه (الإسلام و الحبشة عبر التاريخ) وقد كُتِبَ هذا الكتاب في مرحلة الستينيات , و بالصدفة التقيت هذا الرجل في ذلك الوقت , في القاهرة , فهو عاش فترة في الحبشة كمهندس يقول : (( يشكِّك بعض الكتَّاب في وجود مثل هذا النجاشي في الحبشة أي أثيوبيا الحالية )).


    لكن كيف يستقيم هذا وأن إرتريا لم تكن معروفة، وإن ( دباروا) سواء كانت مقر نجاشي البحر، أو النجاشي العام، فإنها كانت واحدة من مملكة أكسوم التي شملت ضمن ما شملت الهضبة الحبشية في إرتريا اليوم، وما إرتريا إلا تركيبة استعمارية حديثة، إسما وتكوينا.


    وفي هذا يقول الاستاذ فتحي غيث في كتابه الإسلام والحبشة عبر التاريخ ص 8 نقلا عن Ethiopia to day تأليف إرنست لوذر أن " أكسوم لم تكن تشمل إلا تلك المنطقة الواقعة في شمال الحبشة الحالية ومنتصفها فوق المرتفعات، وتشمل بناء على ذلك الجزء الجبلي المرتفع في إرتريا الحالية الذي يشكل امتدادا طبيعيا لمقاطعة التيجراي".


    فديباروا وما تقع فيه يشكل في النهاية امتدادا طبيعيا لمقاطعة التجراي، وأن هذا الامتداد كان جزءا من مملكة أكسوم التاريخية، وكون ديباروا كانت مقر نجاشي البحر، وإنها ليست في إثيوبيا اليوم، لا يغير من كون أن هذا النجاشي هو نجاشي الحبشة.


    ومما يقوي أن هجرة الصحابة لم تكن إلى السودان، وإنما كانت إلى الحبشة، ما كانت تتميز به الحبشة وقتها من وجود فعلي، ودور إقليمي مشهود ومعتبر، أهلها لأن تكون حليفة الرومان، " حتى أن غزو الحبشة لجنوب شبه الجزيرة العربية لم تتم إلا بالمساعدة الرومانية الشرقية، ولذا كان البحر الأحمر مشتركا بينهما، أي بحيرة حبشية رومانية" كما هو نص كلام الدكتور مراد كامل محقق كتاب (سيرة الحبشة) للحسن بن أحمد الحيمي، في حديثه عن علاقة الحبشة بالعالم الخارجي ص18 من دراسته للكتاب المشار إليه، وكذلك لما كان لها من تأثير سياسي، واقتصادي، وديني في الجزيرة العربية بالتحديد، فإنها كما يقول ابن الجوزي في المنتظم ج2ص374 وهو يتحدث عن هجرة الصحابة إلى الحبشة: "كانت أرض الحبشة متجر قريش".

    ومعنى هذا أن القرشيين كانوا يعرفونها من قبل البعثة، وأن صلتهم بها سابقة لظهور الإسلام، وأنهم تتردوا عليها مرارا وتكرارا ببضائع تجارية، ينقلونها منها وإليها، ووقتها لم يكن السودان شيئا مذكورا، لذا من الصعب صرف هذا الإسم ( الحبشة) إلى بلد غير بلاد الحبشة (إثيوبيا) اليوم، يضاف إلى هذا لغة المحادثة التي نطق بها النجاشي في تأكيده لضمان سلامة الصحابة رضوان الله عليهم، ففي حين كانت البداويت (لغة البجة) هي السائدة في مضارب البجة، كانت السبأية، أو سمها الجئزية، هي المهيمن والمستعمل في قلب مملكة الحبشة، وأن نجاشي الصحابة رضوان الله عليهم كان ينطق بها.


    يقول ابن هشام في سيرته: قال النجاشي للصحابة: اذهبوا فأنتم شيوم بأرضي [ قال ابن هشام: والشيوم الآمنون]... ما أحب أن لي دبرا من ذهب، ويقال: فأنتم سيوم [ قال ابن هشام: والدبر بلسان الحبشة: الجبل] السيرة النبوية/ج1/351.


    وما زالت هذه المفردات مستخدمة حتى هذه اللحظة، ففي لغة التجري يقال للزعيم القبلي: شوم، ومن هنا أن ترجمتها بزعماء أدق من ترجمة ابن هشام لها بآمنين، ويقال للجبل: دبر، وفي التجرنية أن سيوم اسم علم على الذات، على سبيل المثال: سيوم عقبامكئيل، رئيس المجلس الثوري، جبهة تحرير إرتريا، وله مدلوله بالتأكيد،.

    وأن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم ببعض المفردات الحبشية من ذلك كلمة (سني) فقال وهو يداعب تلك الجارية التي ولدت في بلاد الحبشة، وجاءت وهي تتكلم لغة الحبشة، عندما رأى عليها ثوبا من ثياب الحبشة الجميلة: ( سنه، سنه) أي جميل، جميل. وهذا التعبير بعينه هو المستخدم في التجري، فيقولون: سنيت لهبنا ولهبك... وسنيتك لأرإينا... وقدام سنيت... وهكذا.


    ولقد حفظ الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل الحبشة فضلهم هذا، فلم يسير الجيوش إلى أرضهم لفتحها، وعرفت الحبشة في التاريخ الإسلامي بدار عهد وأمان، وقال عنها: دعوا الحبشة ما دعوكم، [ إن صح الحديث] كما أنه صلى الله عليه وسلم استمتع هو وزوجه عائشة رضي الله عنها بمشاهدة الفلكلور الحبشي، حيث منح الأحباش فرصة اللعب واستعراض تراثهم الحبشي، في فناء مسجده صلى الله عليه وآله وسلم.


    وكان ينهض بنفسه إلى خدمة وفودهم عرفانا بجميلهم الذي صنعوه مع أصحابه، فقد ذكر ابن كثير ما رواه البيهقي بسنده قال: قدم وفد النجاشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام يخدمهم، فقال أصحابه: نحن نكفيك يا رسول الله، فقال: إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين، وإني أحب أن أكافيهم" البداية والنهاية ج3/ ص 78.


    وأصبح الحبش جزءا من النسيج الحضاري الإسلامي، وشاركوا في عمارة الأمصار الإسلامية، وصارت لهم أحياء ومعالم تعرف بهم، من ذلك درب الحبش في البصرة، وقصر حبش في تكريت، ومزرعة بركة الحبش بمصر، وفي هذا يقول الحموي في معجمه: "...درب الحبش بالبصرة، في خطة هذيل نسب إلى حبش أسكنهم عمر رضي الله عنه بالبصرة، ويلي هذا الدرب مسجد أبي بكر الهذلي، وقصر حبش موضع قرب تكريت فيه مزارع... وبركة الحبش مزرعة نزهة في ظهر القرافة بمصر...".


    وضيق العرف العام في بلادنا اليوم من كلمة الحبشي، فلم تعد تعني عندنا ذلك المدلول الشامل، وإنما تقلصت إلى نطاق أضيق، لتصبح نقيض المسلم، ولهذا يقال: حبشتاي مإسليماي. وحلة حبش، تماما كما يقال في مصر: قبطي، أم مسلم، في حين أن معظم المصريين في أصولهم أقباط اعتنقوا الإسلام.


    والله أعلم


    وكتبه/ الدكتور جلال الدين محمد صالح
    لندن

    5/5/2004
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 08:31 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 7675

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    تحياتي يا رجاء
    تعرفي وانا لي كم يوم بقرأ في البوست دا وكتابة حجي دي واي اسم ورد جوة زي دكتور عمارة والازهر والضرائب وديل كان بيجي في رأسي الضرايب هنا في السودان وجامعة القرآن الكريم وأم درمان الاسلامية ودمغة الشهيد ودمغة .... ودمغة .... الخ وبتجي في رأسي اسامي زي مركز اسلامية المعرفة وزي بروف حسن مكي وووووو .
    انا ما داير احرف مسار البوست لكن شايف الناس بتتكلم عن تلقائية التعايش بين المواطنيين والفرق بين السودان ومصر خصوصاً في التعامل بين اصحاب الديانات المختلفة أحتمال يا رجاء التعامل الشعبي تلقائي وبسيط ومافيهو مشاكل كتيرة لكن التحامل السلطوي ما شاء الله عليهو من زمان شديد خلق ارضية خصبة أنو حتي احتمالات التعايش الشعبي تكون رهينة للسلطوي والدليل باين طبعاً .

    كدي شوفوا كلام حجي دا وطلعو الاسامي الفيهو ختوا اسامي سودانية واحكموا :-
    Quote: * لو كنتُ قبطيا لملأت مصر والعالم ضجة، بسبب أنني أسدد ضرائب تنفقُ منها الدولة علي جامعة الأزهر، ولكنها لا تسمح لقبطي أو قبطية بالدراسة في أي كلية من كلياتها.
    * لو كنتُ قبطيا لملأت الدنيا صخبًا، بسبب أنني أُسدد ضرائب تُبني بها عشرات المساجد، بينما لم تساهم الدولة المصرية في بناء كنيسة واحدة منذ ١٩٥٢ باستثناء مساهمة الرئيس جمال عبد الناصر في تكلفة بناء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية منذ أربعين سنة.
    * لو كنتُ قبطيا لجعلت الدنيا تقفُ علي قدميها من هول ما يكتبهُ ويرددهُ بعض الكتاب المسلمين عن عدم جواز تولي القبطي الولاية العامة وعن الجزية وعن عدم صوابية انخراط الأقباط في الجيش كما كنت قد ترجمت علي أوسع نطاق كتابات ظلامية، مثل السخف الذي نشره علي الملأ الدكتور، محمد عمارة بتمويل من الأزهر الذي تأتي ميزانيته من دافعي الضرائب، ومنهم الأقباط الذين يحقرهم كتاب أو كتب منشورة علي نفقة الدولة.
    * لو كنتُ قبطيا لقدت حملة داخلية وخارجية لإلغاء خانة الدين من بطاقة الهوية المصرية- فلماذا يريد أي إنسان يتعامل معي في الحياة العامة أن يعرف طبيعة ديني؟
    لو كنتُ قبطيا لجعلت العالمَ يدرك أن قضية الأقباط في مصر هي عرضٌ واحد من أعراض ذهنية شاعت وذاعت سطوتها في هذه المنطقة من العالم، وأن علي الإنسانية كلها أن تجبر هذه الذهنية علي التراجع عن مسيرتها الظلامية.


    تحيات ومحبة
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 08:49 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: Raja)

    عدد المسيحيين في مصر هل هو سر عسكري?
    ----------------------------------------

    تقارير:
    ---------
    المصدر: موقع "الاخبار السارة":
    -------------------------------


    أعلن اللواء أبو بكر الجندي رئيس جهاز التعبئة والإحصاء البيان الأولى للتعداد السكاني في مصر، والذي يُجرى في مصر كل 10 سنوات. ورغم أن التعداد كلف خزينة الدولة 170 مليون جنيه فإن هذا التعداد لم يستطع أن يقول لنا كم هو عدد الأقباط. وبالطبع القضية ليست في العدد فالعدد في الليمون لكن ما هي الحكمة في عدم إذاعة الرقم. في حوار للصحفية حنان الجوهر بجريدة الدستور اليومية قال اللواء الجندي عندما سألته عن عدد الأقباط: اسألوا عن أي حاجة غير السؤال ده اللي هيجيب لنا وجع الدماغ. وقال عدم ذكر عدد الأقباط ليس اختراعاً مصرياً بل هو توصية دولية بمعنى أن خانة العقيدة اختيارية لمن يشاء ويرغب في كتابة ديانته وهي عقيدة جوه البني آدم. * على الأقل لماذا لم تذكر نسبة من اختار أن يكتب ديانته؟ "يعني إحنا في الجو بتاع البلد ده وأقول اللي امتنعوا قد كده"، ممكن لو قلت إن 20% من السكان لم يذكروا ديانتهم والذين من الممكن أن يكونوا مسلمين أو مسيحيين أو حتى 30% أو 70% لأي منهما – لو أعلنت ذلك كل واحد سيقولها على مزاجه والبيان هيبقى من غير دلالة وستزيد البلبة ونثير في المجتمع شيئاً لن نكسب من ورائه غير سلبيات. * ولماذا لا نقول إن بعض المذاهب والطوائف الدينية تعتبر في مصر مادة أو موضوعاً سياسياً؟ هذا تعريف دولي.. ولو كنا سنستفيد منه كنا عملناه وخصصنا له بياناً مفصلاً، لكن لنتكلم بشكل صريح نحن لا نتكلم عن الأقليات لأنهم لن يتجاوزوا معدل 1%، إحنا بنتكلم عن المسلمين والمسيحيين.. لو قلنا إن المسيحيين نسبتهم 5 أو 7 أو 3% هل هذا "يعجب" المسيحيين؟ ولو قلنا إنهم 20% - المسيحيين – المسلمون هيقولوا "يا سلام!" فهل سيترتب على هذا الإعلان أي شيء ملموس؟ لو البيان هيجيب قرش بس.. بلاش منه.. وسواء كان الرقم 30 أو 5 أو 25% لن نجني من ورائه غير سلبيات.

    ------------------------------------------------------------
    الإجماع الوطني في مصر يُطالب.. بالشفافية في تعداد الأقباط..!!
    --------------------------------------------------------------

    تحقيق/جرجس بشرى:
    --------------------
    المصدر: موقع "الاخبار السارة":
    -------------------------------

    من الطبيعي أننا نرفض وبشدة أية أشكال للتمييز بين أبناء مصر، لأن الكل يجب وبالضرورة أن يكون واحداً تحت راية المظلة المصرية، وبالنسبة لتعداد الأقباط الأخير الذي أعلنته الحكومة وهو 7.8 مليون قبطي، فإنه كان بمثابة صدمة لأقباط مصر ومسلميها على حد سواء!! فالعدد يتضارب مع الماضي، لأن التعداد السابق لأقباط مصر من عشر سنوات كان يزيد قليلاً عن 8 مليون نسمة!! الأمر الذي يجعل من هذا التعداد الأخير ضد النمو الطبيعي للسكان في أي مكان!! كما أن هذا التعداد يخالف الحاضر، لأنه بحسب تقديرات الكنيسة على لسان نيافة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها والمسئول الإعلامي بالكنيسة وقتها، أشار إلى أن نسبة عدد الأقباط في مصر تتراوح بين 16 : 18 % من إجمالي السكان!! والخطورة في التعداد الأخير هو أنه إحصاء ضد المستقبل، لأنه لكي تنطلق مصر بخطى ثابتة وراسخة للمستقبل لابد أن تعتمد على بيانات دقيقة وموضوعية وعلمية منزهة عن أي غرض، وكلما كانت البيانات شفافة وحيادية وواقعية كلما كانت الرؤية المستقبلية أكثر وضوحاً وأقل غموضاً وبعيدة إلى حد ما عن الصدمات المباغتة، ونحن في هذا التحقيق الصحفي لسنا جهة إدانة، وإن كان هذا لا يعفينا من إدانة الأخطاء لا الأشخاص، وبالتالي اقتضت الضرورة والمسئولية الوطنية والخوف على مصير هذا البلد الذي نقدره ونعشقه جميعاً، أن نفتح هذا الملف ونخوض فيه دون خوف أو مجاملة، فمستقبل مصر والأجيال القادمة يتطلب ذلك.. الطريق التقت بكثير من أبناء مصر للوقوف على رأيهم في هذا الشأن. * بداية يقول المستشار نجيب جبرائيل (رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان "الايرو"): لست أعرف من أين استقى المسئول الكبير معلوماته على أن عدد الأقباط في مصر 7.8 مليون نسمة، في حين أن آخر إحصائية كانت 8 مليون وأكثر بقليل!! والمعروف أن التعداد العام يتم كل عشر سنوات، كما لو كان الأقباط لا يتوالدون ولا يتكاثرون وكأنهم ينكمشون وينقرضون!! ويتساءل جبرائيل: ما مغزى أن تذكر الدولة أو جهاز الإحصاء أن عدد الأقباط في تراجع؟!! هل هذا لإلهاء الأقباط عن مطالبهم للمطالبة بحقوقهم الدستورية؟!! أو أن هذا نوع من التهميش المتزايد للأقباط عند المطالبة بحقوقهم خصوصاً ونحن مُقبلون على انتخابات الشورى؟!! لذلك الكنيسة تقيم إحصاء دقيقاً جداً لعدد الأقباط، وأنا كرئيس منظمة حقوقية ضد تعداد الأقباط من حيث الشكل، بمعنى أنني ضد تصنيف المواطنين إلى أقباط ومسلمين، لأن هذا يُعد نوعاً من العنصرية ويتنافى مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومع المواطنة، فالإحصاء استفزازي، لأن المنطق والعقل يقتضيان أن العدد لابد أن يزداد، كما أن العدد المُعلن يمثل استفزازاً لأقباط المهجر وأقباط الداخل. وبسؤال سيادته عن لماذا لم تعلن الدولة الرقم بصراحة؟ قال متسائلاً: هل إعلان الإحصاء بصراحة سر عسكري أو قاعدة استراتيجية؟!! في حين أننا نجد هذا الأمر واضحاً أحياناً، فأحياناً تُثار تساؤلات لماذا لا يُعين أقباط ذوو كفاءات في قطاعات أمن الدولة والأمن القومي؟!! وعندما نطلب الإجابة نجد الصمت.. صمت القبور! كما لو كان كل أمر يتعلق بالأقباط هو أمر استراتيجي أو عسكري ونحن لا نعلم. ومن ثم يجب أن يتسم تعامل الدولة مع الأقباط على أنهم مواطنين من خلال الشفافية والوضوح وعدم التعتيم والصراحة الكاملة التي تحقق مفهوم المواطنة. * أما عالم المصريات د. وسيم السيسي. فيقول: ليس من المعقول أن عدد الأقباط يتناقص من سنة إلى أخرى، أما إذا حاول البعض أن يجد مبرراً لهذا الادعاء بهجرة الأقباط، فالرد على هذا أن الهجرة بالعشرات أو المئات على أكثر تقدير لا يؤثر على تعداد الأقباط، وإذا ادعى أحد أن هجرة الأقباط بعشرات الآلاف (والعياذ بالله) فهذا معناه أن هناك اضطهاداً للأقباط. ولكن التفسير الوحيد لهذا التعداد هو أن الكذب أنواعه ثلاثة: (كذب أبيض – كذب أسود – إحصائيات رسمية) والمفروض أن التعداد الحالي للأقباط يزيد عن التعداد السابق، وأود أن أشير إلى نقطة غاية في الأهمية وهي أن المسألة ليست بالعدد، فالمسألة ليست كمية بل نوعية، والتأثير لم يكن أبداً بالعدد ولكن بالفكر والعقل والحضارة، و8 مليون شخص متعلم أفضل من 100 مليون جاهل مع العلم أن الأقلية والأكثرية لا تُقاس بالعدد بل بالعرق، فالأقباط ليسوا أقلية لأنهم من نسيج مصر. وتجدر الإشارة إلى أن المواطنة قبل الدولة الحديثة تختلف عن مفهومها في الدولة الحديثة، فالمواطنة قبل الدولة الحديثة كانت بالدين أو العرق أو القرب من الحاكم أو القوة المالية، أما المواطنة الآن فتقاس بحادثة الميلاد، فمجرد ميلاد الإنسان تكون له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات التي لآخر المولود معه في هذا المكان. وإن كان عدد الأقباط يتناقص فهذا ضد المنطق، أتذكر أن الرئيس الأمريكي كارتر قال للبابا شنوده عام 1976: "إنك رئيس لشعب تعداده 8 مليون"!!. * ويقول د. مصطفى النبراوي (الأمين العام لمركز الحوار الإنساني): إنني أرى أن الإحصاء الرسمي للأقباط لا يتمتع بالمصداقية الكبيرة، والرقم المعلن غريب، مع الأخذ في الاعتبار أن الإحصاء الرسمي للدولة لا يتمتع بمصداقية كبيرة، فالأرقام المعلنة سابقاً على حد معرفتي عن عدد الأقباط ومنذ فترة كان من (7 – 12)%. الأمر الذي يُفقد الإحصاء الجديد مصداقيته، وهناك أمر يجب أن نؤكد عليه وهو أن التنوع لا يُحسب بالعددية بل بالنوعية وهذا يتطلب منا احترام التنوع الموجود في النسيج المصري، فثقافة الوطن ما هي إلا خليط ومزيج من النوع الذي يجب احترامه بغض النظر عن نسبة ما، قليلة أو كثيرة من النسيج الوطني، كما أن الإحصاء لابد أن يُستقى من أهله. لذلك اقترح النبراوي أن تقوم الكنيسة بإجراء إحصاء جديد من خلال الأفراد أو لجان لحصر العدد بدقة في حالة إذا ما كان الرقم غير واقعي ولا يمثل الحقيقة، هذا وقد أثار النبراوي نقطة مهمة يجب وضعها في الاعتبار بخصوص التعداد الأخير للأقباط بقوله: وإذا كان الإحصاء الرسمي صحيحاً – أي يوضح أن هناك انخفاضاً في عدد الأقباط – فيجب أن نحلل أسباب الانخفاض ونناقشه، فالمعروف أن هناك نمواً سكانياً طبيعياً.. فلماذا لا ينمو الأقباط مثل سائر السكان؟!! وبالتالي قد يشير انخفاض الرقم إلى أن الأقباط في مناخ طارد لهم.. وبسؤال النبراوي عن هل هناك ضرورة لكي تعلن الحكومة الرقم الفعلي الصحيح للأقباط؟ قال سيادته: المفروض طبعاً أن تُعلن الحكومة الرقم الصحيح بشفافية كاملة، لأن الشفافية من أهم أسس الديمقراطية، فالحكومة لابد أن تُعلن الرقم لكي تبني عليه سياسات وخططاً ورؤية سليمة مستقبلية، والشفافية مطلوبة في كل الإحصائيات الحكومية التي لا تتمتع بالمصداقية الكبيرة.. وأجهزة الدولة فيما يتعلق بالإحصاء لابد أن تعتمد على معايير وأسس علمية وتُعلى من شأن الشفافية. ويتساءل د. النبراوي قائلاً: ما هو الضرر من إعلان الحكومة للرقم الحقيقي للأقباط.. أعطونا الرقم الصحيح بغض النظر عن أي شيء.. * كما يقول المستشار عادل عبد الحي المحامي (رئيس مركز الوفاق الدولي لمراقبة وحماية حقوق الإنسان): تعداد السكان على أساس كام واحد مسيحي وكام قبطي فيه نوع من التمييز، وكان يجب أن التعداد يصرح بعدد المصريين فقط. وذلك تجسيداً لمبدأ المواطنة التي أكدت عليها التعديلات الدستورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس مبارك، ومن ثم يكون مجرد البحث في عدد المسيحيين ونسبتهم بالنسبة للمسلمين هو نوع من التفريق والتمييز، لأننا عندما نفعل ذلك فإن البعض قد يتساءل كم عدد اليهود؟!! فالواقع والتاريخ يثبت الأقباط والمسلمين في بوتقة واحدة، ولابد أن يُعامل المسلم واليهودي والمسيحي على أنهم مصريون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات.. فالدولة ملتزمة بحماية المصري – أياً كان – ملزمة بحمايته ودعمه في جميع مراحل حياته منذ ولادته وحتى وفاته إيماناً منها بأن حق الإنسان يولد معه ولا ينتهي إلا بدفنه. وأعيد وأكرر أن الذي يحصى السكان على أساس هذا مسلم وهذا مسيحي، فإنه يميز، والذين يصنفون المصريين على أساس ديني هم فئة ضالة وشاردة لم تقرأ تاريخاً ولم تعش واقعاً ولن ترى مستقبلاً!! وأُذكر على أنني رافض تماماً لفظ التعداد للسكان والنية مُبيتة على التفريق والتمييز، لأن مصر يجب أن تحتضن الكل!! * وكما قالت عزة سليمان (ناشطة سياسية): أعتقد أن النظام لا يريد إعلان العدد الصحيح للأقباط، وهو أكيد يعرف الرقم الحقيقي لعدد المسيحيين في مصر، لأنه احتمال أو في الغالب لو عُرف الرقم الحقيقي، وكانت نسبته كبيرة عن النسبة المتوقعة، ممكن يكون هناك ضغط دولي وخاصة أمريكي على أن مصر تتجه أكثر للعلمانية وبصورة واضحة وتعطي حقوقاً أكثر للمسيحيين و.. و.. أو حقوق المواطنة بشكل عام. كما أن انخفاض الرقم المعلن يمكن أن يتخذه البعض ذريعة للتدخل في شئون مصر وبالتالي من الصح أن تُعلن الحكومة الرقم الصحيح، لأنه ما المشكلة في ذلك!! وليس من الصعب أن نعرف عدد المسيحيين، فلو أعطى البابا شنوده تعليمات أن كل واحد يسجل اسمه، الكل سيهب ويذهب للتسجيل. وبسؤالها عن هل كان يجب على الحكومة أن تعلن الرقم الحقيقي للأقباط من عدمه قالت: لابد أن تعلن الحكومة الرقم الصحيح.. أليس المسيحيون مواطنين مصريين، كما أن الإعلان عن عدد الأقباط لا يعني أن هناك نوعاً من التمييز بين المصريين، ففي أمريكا التي لا يوجد بها فصل بين المواطنين ولا توجد الديانة في البطاقة الشخصية إلا أنهم في الانتخابات بيقولوا: كم شخص من السود أعطى صوته؟ وكم مسلم أعطى صوته؟ وكم يهودي و...؟!! فهذه إحصائيات والإحصائيات يجب أن تكون دقيقة وصحيحة كما طالبت بأن تعيد الحكومة إعلان الرقم الصحيح على الناس. * أما المهندس مازن مصطفي (وكيل حزب الغد): لابد أن يكون هناك تعداد حقيقي ليس للأقباط فقط بل لمتغيرات كثيرة حدثت في حياتنا، فمصر قد تغيرت كثيراً خلال الخمسة وعشرين سنة الماضية، هناك تغيرات اجتماعية وثقافية وسياسية حدثت وكذلك تغيرات في نسبة الأقباط، والمشكلة في رأيي ليست مشكلة الحكومة وحدها بل مشكلة مجتمع بأسره، فالمجتمع ككل ليست لديه القدرة على مواجهة الحقائق التي قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان، وهذا يجعل المجتمع الذي أغلبيته مسلمة يرفض إجراء تعداد قد يكشف أنه ليس أغلبية كبيرة كما يتصور، وإنني هنا أعتب على الكنيسة لأنها لم تطالب بجرأة وبشدة بإجراء هذا التعداد، فالكنيسة ربما تريد إبقاء الوضع كما هو عليه، وتريد عدم الاعتراف بأي تغيير، خوفاً من أن التغيير قد يجرف بعض الكراسي الثابتة، مع أن أصحاب هذه الكراسي هم في رأيي أقوياء بأنفسهم، والمعروف جيداً عن البابا شنوده أنه قائد بطبعه، وبالتالي فإن المشكلة هي مشكلة عقل جماعي أصبح مرعوباً من الحقيقة.. مرعوباً من عدد الأقباط، فالأغلبية الكاسحة من الإسلاميين الأصوليين أو الإسلاميين الذين يعتنقون مبدأ أن الإسلام سلطة يريدون ويحاولون تثبيت فكرة أن مصر لا يوجد بها سوى مسلمين فقط، ويريدون إلغاء فكرة وجود مسيحيين، ويتمنون في داخلهم، أن يستيقظوا صباحاً ويجدوا الأقباط غير موجودين أو هاجروا!! والعيب في هذا الأمر أن الحكومة والمجتمع خاضعون لهذا الإرهاب الفكري ومستسلمون لطغيان هذه الأقلية، فهناك فئات مغلوبة على أمرها ويمارس ضدها القهر وتمارس ضدها جرائم من قبل أقليات منظمة، وأمامها الحكومة مستسلمة، الأمر الذي يجعلنا نقول إن المجتمع لابد أن يقف بجانب الحكومة في هذه المواجهات. وبالنسبة لتعداد الأقباط فإنه صدر خلسة. ويقترح م. مازن أن تقوم الحكومة أيضاً بإجراء تعداد فوري وحقيقي لإظهار الرقم الفعلي، وإنني هنا أتساءل: متى تصل مصر إلى مرحلة الدولة الحديثة التي لا يملك فيها أي شخص أن يسأل الآخر عن دينه، ويمنع فيها تحرير الدين في أي محررات رسمية؟ * ويقول الأستاذ سامح محروس (رئيس قسم الشئون الخارجية بجريدة الجمهورية ورئيس تحرير جريدة النيل): من وجهة نظري ليست القضية في كم عدد المسيحيين في مصر، وما إذا كانوا 8 مليون أو أكثر، فالمسألة ليست فيما يمثل هذا العدد أو ذاك، ولكن الأهم هو الحرص على تدعيم حقوق المواطنة، وصيانة مصالح جميع أبنائه بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العقيدة أو.. أو.. لأننا لو تحدثنا عن عدد الأقباط كأصحاب دين وعقيدة فقط، فإننا قد يأتي يوم لنتحدث عن عدد أهل النوبة أو عدد أهل الصعيد!! وهذه مسألة خطيرة تتنافى تماماً مع أبسط حقوق المواطنة، فلو افترضنا أن عدد المسيحيين يبلغ مليون نسمة فهل يعني ذلك عدم حصولهم على حقوقهم المشروعة، بعكس الحال إذا كان عددهم 25 مليون مثلاً؟!! والقضية هي قضية مبدأ، والمبدأ هو هل يحصل كل أبناء المجتمع على حقوقهم أم لا؟ وبسؤاله عن أقباط المهجر وردود أفعالهم على هذا العدد قال: هناك أقلية لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة ممن يفتقرون للوعي السياسي ويتحدثون من هناك بطريقة تضر أكثر مما تنفع الوطن، ولكنني أؤكد أن الأغلبية الساحقة من أقباط المهجر شخصيات وطنية ومحترمة وأعرف كثيراً منهم ومدى ما يقدمونه لمصر من خدمات، وهم يقدرون جيداً الأوضاع والظروف التي تمر بها مصر والتي يواجهها كل أبناء مصر مسلمين وأقباطاً، خاصة أن هناك قاسماً مشتركاً من المشاكل يعاني منها الجميع، وفيما يتعلق بالمشاكل التي يعاني منها أقباط مصر وحدهم فهي مشكلات متعلقة بالأحوال الشخصية ودور العبادة وحرية ممارسة العقيدة ولكن الأمانة تقتضي منا أن نقر بأن جانباً من هذه المشكلات يرجع لأسباب تاريخية فضلاً عن سيطرة بعض العقول التي تجر مصر بأكملها وليس المسيحيين فقط إلى حقب تاريخية سحيقة. ومن ثم فإنه ليس من الأمانة أن نُحمل نظام الحكم الحالي مسئولية كل المشاكل، وإن كان هذا لا يعفي الحكومة أن تضطلع بدورها لحلها، فالقضية إذن ليست هي في العدد ولا يجب أن تكون، لأن تحديث مصر ونهضتها لن يتأتى أبداً إلا بسواعد كل أبنائها، وليس بإيثار طرف وتهميش الآخر.. *في نهاية هذا التحقيق تجدر الإشارة إلى قول الدكتور غالي شكري رداً عمن وصفوا الأقباط بالأقلية: الأقباط ليسوا أقلية بالمعنى الإثنولوجي، وهم أقلية عددية، لكن علم الاجتماع لا يضع اعتباراً للقلة العددية، فلكي يشعر المواطن بأنه ينتمي إلى "الأقلية" لابد أن يكون هناك "جيتو" (لغة خاصة وبعض السمات الثقافية) لكن هذا كله غير موجود في مصر، فالأقباط والمسلمون ينتمون إلى ثقافة واحدة بالرغم من تعدد الخصوصيات. لسنا أقلية بالمعنى العلمي. وهذا ما أكد عليه منذ عقود مضت الأستاذ الكبير مصطفي أمين عندما قال: ".. لم تعرف مصر شيئاً اسمه الأقليات، ولا حقوق الأقليات، وعندما أراد الإنجيليز أن يذكروا في تصريح 28 فبراير سنة 1922 نصاً يبيح لهم حماية الأقليات، رفض الأقباط أن يكونوا في حماية الإنجليز، وقالوا أنهم في حماية المصريين.. كل المصريين (مصطفي أمين – فكرة – صحيفة الأخبار، أول أبريل سنة 1980). ونأمل أن تستجيب الحكومة للإجماع الوطني المصري المطالب بالشفافية في الإعلان الحقيقي والواقعي عن عدد الأقباط، لتنفي عنها كل ما يتردد في الصدور، ولتقطع ألسنة المتربصين، لتُحبط محاولات المتعصبين والضالين الذين يتلاعبون على مثل هذا التوتر، فهل تستجيب الدولة للرأي العام في هذا الأمر، هذا بلا شك ما ستظهره الأيام القادمة، وكما يقول أحد الشعراء: إن غداً لناظره قريب.. تحقيق: جرجس بشرى صادق صح جبرائيل: أنني ضد تصنيف المواطنين إلى أقباط ومسلمين، لأن هذا يُعد نوعاً من العنصرية ويتنافى مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وسيم السيسي: أن المسألة ليست بالعدد، فالمسألة ليست كمية بل نوعية، والتأثير لم يكن أبداً بالعدد ولكن بالفكر والعقل والحضارة، و8 مليون شخص متعلم أفضل من 100 مليون جاهل. النبراوي: فلماذا لا ينمو الأقباط مثل سائر السكان؟!! وبالتالي قد يشير انخفاض الرقم إلى أن الأقباط في مناخ طارد لهم.. المستشار عادل عبد الحي: والذين يصنفون المصريين على أساس ديني هم فئة ضالة وشاردة لم تقرأ تاريخاً ولم تعش واقعاً ولن ترى مستقبلاً!! عزة سليمان: الرقم المعلن يمكن أن يتخذه البعض ذريعة للتدخل في شئون مصر وبالتالي من الصح أن تُعلن الحكومة الرقم الصحيح. مازن مصطفي (وكيل حزب الغد: أعتب على الكنيسة لأنها لم تطالب بجرأة وبشدة بإجراء تعداد خاص بها.
    -----------------------------------------------------------------------------------

    ......
    سـؤال بـرئ للغـاية:
    كـم عـدد الاقباط الموجـودين في السـودان ولـم يفـروا بعـد من
    "هـولوكـست " الأنــقاذ???."،..... واللـه سـؤال بري وعـادي!!!!.

                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 10:22 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لـو كـنـتُ قـبـطـيـا... (Re: بكري الصايغ)

    Quote: سـؤال بـرئ للغـاية:
    كـم عـدد الاقباط الموجـودين في السـودان ولـم يفـروا بعـد من
    "هـولوكـست " الأنــقاذ???."،..... واللـه سـؤال بري وعـادي!!!!.
    حبيبنا بكرى الصايغ
    توجد الآن هجرة عودة مكثفة من الأقباط الى السودان . الوطن لايهون . وإن جارت علىّ عزيزة .

    محبتى
                   رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de