دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: Raja)
|
21-12-2003, 11:23 PM
Rawia
.
تاريخ التسجيل: 23-11-2002 مجموع المشاركات: 822 Re: تكريم فاطمة ابراهيم في احتفال جماهيري (Re: Deng)
دينق العزيز كل سنه وانت طيب ويعود عليك بكل الخير والبركات ما وريتنا خطتك للاحتفال بي الكرسمس شنو نحنا ناسنا هنا عاملين حفله وشايفاهم بقسموا في الادوار ومنو الحيعمل الاكل ومنو الحيمشي يعمل اتفاق تاجير القاعه وبرضو Marry Xmas
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: Raja)
|
PM
Deng
.
تاريخ التسجيل: 28-11-2002 مجموع المشاركات: 886 Re: تكريم فاطمة ابراهيم في احتفال جماهيري (Re: Deng)
الأخت/ راوية.
مشكورة على سؤالك على الله يطراك بالخير. ٍسوف أحتفل في المنزل مع بقية الأهل, وهي عادة سنوية يكون فيها الاحتفال بلمة الأهل وبعض أصدقاء العائلة, وأنا أدعو كي لكي تشاركينا احتفالنا العائلي. أما السهرة يا عزيزتي ده كان زمان في السودان لمن الواحد كان بمشي مع الأصدقاء الى تلك الأندية( السوري, الأرمني, الألماني,القبطي ,الكاثوليكي والأمريكي. لقد كانت أيام جميلة لا تعوض أبداً, لقد كنا نرجع السودان مخصوصاً لتلك الاحتفالات.
دينق.
-------------------------------------------------------------------------------- "Freedom is never voluntarily given by the oppressor; it must be demanded by the oppressed."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: إسماعيل وراق)
|
السؤال : هل يجوز لمسلم أن يشارك النصارى في عيد " الكرسمس " وتهنئتهم فيه ؟
الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ
سئل العلامة الشيخ محمد العثيمين رحمه الله عن هذه المسألة :
عن حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا به؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئًا مما ذكر بغير قصد؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجًا أو غير ذلك من الأسباب؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك؟
فأجاب فضيلته بقوله: تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيم ـ رحمه الله ـ في كتابه "أحكام أهل الذمة" حيث قال: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن تهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثمًا عند الله، واشد مقتًا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبدًا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه" انتهى كلامه ـ رحمه الله ـ.
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لان فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله ـ تعالى ـ لا يرضى بذلك، كما قال الله ـ تعالى ـ: ( إِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِىٌّ عَنكُمْ وَلاَ يرضى لعباده الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ) [الزمر: 27].
وقال ـ تعالى ـ: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً) [المائدة: 3].
وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا.
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك، لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنها أعياد لا يرضاها الله ـ تعالى ـ؛ لأنها إما مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمدًا صلى الله عليه وسلم ، إلى جميع الخلق، قال فيه: )وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِى الآخِرَةِ مِنَ الخاسرين( [آل عمران:85].
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام؛ لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك مشاركتهم فيها.
وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى، أو أطباق الطعام، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك، لقول النبي r: (من تشبه بقوم فهو منهم).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه: (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم): "مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء" انتهى كلامه رحمه الله.
ومن فعل شيئًا من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة، أو توددًا، أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب، لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم.
والله المسئول أن يعز بدينهم، ويرزقهم الثبات عليه، وينصرهم على أعدائهم، إنه قوي عزيز.
من فتاوى الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين
--------------
وقال الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله جوابا على سؤال : ما حكم مشاركة النصارى في أعيادهم.
س : بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم ؟
ج : لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك؛ لأن من تشبه بقوم فهو منهم ، والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.
فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ، ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شيء ، لأنها أعيا د مخالفة للشرع.
فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شيء لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ، ولأن الله سبحانه يقول : وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان -----------
ومن فتاوى اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ بن باز رحمه الله :ـ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله، وآله وصحبه، وبعد،،،
أولاً: السنة إظهار الشعائر الدينية الإسلامية بين المسلمين، وترك إظهارها مخالف لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت عنه أنه قال:[...عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ...] رواه أبوداود والترمذي وابن ماجة والدارمي وأحمد.
ثانياً: لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار في أعيادهم، ويظهر الفرح والسرور بهذه المناسبة، ويعطل الأعمال سواء كانت دينية، أو دنيوية؛ لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة، ومن التعاون معهم على الباطل، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:[مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ] رواه أبوداود وأحمد .
والله سبحانه يقول: ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) (2) [سورة المائدة] .
وننصحك بالرجوع إلى كتاب:" اقتضاء الصراط المستقيم" لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه، فإنه مفيد جداً في هذا الباب، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عبد العزيز بن عبد الله بن باز- عبد الرزاق عفيفي- عبد الله بن قعود-عبد الله بن غديان --------------
وفيما يلي تلخيص لما ذكره شيخ الاسلام ابن تيمة رحمه الله من أدلة على تحريم مشاركة النصارى في أعيادهم : ـ
* نهى الله عز وجل عن موالاة الكفار وعن مشابهتهم ، كما في قوله تعالى : [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(51) ] سورة المائدة ، وقال تعالى :[ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنْ الْحَقِّ ] سورة الممتحنة (1) ، وقال تعالى : [إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا ] سورة النساء (101) ، وقال تعالى :[ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ] سورة الأعراف (142).
* ومن ولايتهم حضور أعيادهم الدينية .
* وحذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مشابهتهم فقال: ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) -رواه الإمام أحمد وأبو داود- .
* وقال صلى الله عليه وسلم : (لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ ) -رواه البخاري ومسلم وأحمد -.
*وقال صلى الله عليه وسلم : (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ الْقُرُونِ قَبْلَهَا شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَفَارِسَ وَالرُّومِ فَقَالَ وَمَنِ النَّاسُ إِلَّا أُولَئِكَ) -رواه البخاري وأحمد-.
*وقال صلى الله عليه وسلم : (خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ) رواه البخاري ومسلم ؛ وقال صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى لَا يَصْبُغُونَ فَخَالِفُوهُمْ ) - رواه البخاري ومسلم-.
*ويدل على تحريم شهود أعيادهم قول تعالى :[ وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا(72) ] .
وقد نقل طائفة من المفسرين كما في الدر المنثور عن بعض التابعين مثل مجاهد والضحاك وعكرمة أن المقصود من ذلك أعياد المشركين .
*وقال عبد الملك بن حبيب من أصحاب مالك في كلام له: فلا يعاونون على شيء من عيدهم لأن ذلك من تعظيم شركهم وعونهم على كفرهم.
وينبغي للسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك وهو قول مالك وغيره.
*وروى الشيخ الأصبهاني بإسناده عن ابن سلام عن عمرو بن مرة قال:[ وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ] لا يماكثون أهل الشرك على شركهم ولا يخالطونهم.
*وقد سئل أبو القاسم عن الركوب في السفن التي تركب فيها النصارى إلى أعيادهم ، فكره ذلك مخافة نزول السخط عليهم بشركهم الذي اجتمعوا عليه وقد قال تعالى : [يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ ] فيوافقهم ويعينهم [فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ]
*وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : ( كَانَ لأَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ يَوْمَانِ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَلَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ قَالَ كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ اللَّهُ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الاَضْحَى ) -رواه أبو داود في سننه والنسائي في سننه والإمام أحمد في مسنده- .
*وقد ذكر شيخ الاسلام أن المحذور في أعياد أهل الكتابين التي نقرهم عليها أشد من المحذور في أعياد الجاهلية التي لا نقرهم عليها، فإن الأمة قد حُذِّرت من مشابهة اليهود النصارى وأُخْبِر النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيفعل قوم منهم هذا المحذور، بخلاف دين الجاهلية فإنه لا يعود إلا في آخر الدهر موت المؤمنين جميعا .
*وعَنْ ثَابِتٍ بْنُ الضَّحَّاكِ قَالَ : ( نَذَرَ رَجُلٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَنْحَرَ إِبِلا بِبُوَانَةَ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَنْحَرَ إِبِلا بِبُوَانَةَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ كَانَ فِيهَا وَثَنٌ مِنْ أَوْثَانِ الْجَاهِلِيَّةِ يُعْبَدُ قَالُوا لَا قَالَ هَلْ كَانَ فِيهَا عِيدٌ مِنْ أَعْيَادِهِمْ قَالُوا لَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْفِ بِنَذْرِكَ فَإِنَّهُ لَا وَفَاءَ لِنَذْرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلَا فِيمَا لَا يَمْلِكُ ابْنُ آدَمَ ) -رواه أبو داود في سننه-.
فالذبح لله في المكان الذي يذبح فيه المشركون لغير الله أي في محل أعيادهم معصية لله تعالى، وإذا كان الوفاء بالنذر واجب فإن المانع للوفاء بالنذر يكون أشد .br /> وبذلك يكون النذر معصية إذا وجد في المكان بعض الموانع ، وما كان من نذر المعصية فلا يجوز الوفاء به بإجماع العلماء .
*وإذا كان الإسلام يحرم تخصيص بقعة عيدهم بطاعة فيها ، فكيف يكون حكــم نفس عيدهم؟! .
*وفي الصحيحين عن عَائِشَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ مِنْ جَوَارِي الاَنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بِمَا تَقَاوَلَتِ الاَنْصَارُ يَوْمَ بُعَاثَ قَالَتْ وَلَيْسَتَا بِمُغَنِّيَتَيْنِ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ أَمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ فِي بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَلِكَ فِي يَوْمِ عِيدٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا وَهَذَا عِيدُنَا).
*فكل قوم يختصون بأيامهم وبأعيادهم ولذلك قال تعالى :[ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا] -المائدة 48 -،
وقوله صلى الله عليه وسلم هذا عيدنا يدل على الاختصاص أي لا عيد لنا إلا ما خصصه رسول الله صلى الله عليه وسلم (أي عيد الفطر وعيد الإضحى ).
*وقال شيخ الإسلام رحمه الله إن تعليل الإباحة للجواري في يوم العيد فيه دلالة على أن اللعب في هذا اليوم خاص بنا ولا يتعدى إلى أعياد الكفار، فلا يرخص اللعب في أعيادهم .
*وفي الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ : ( أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ نَحْنُ الاخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَيْدَ أَنَّهُمْ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِنَا ثُمَّ هَذَا يَوْمُهُمِ الَّذِي فُرِضَ عَلَيْهِمْ فَاخْتَلَفُوا فِيهِ فَهَدَانَا اللَّهُ فَالنَّاسُ لَنَا فِيهِ تَبَعٌ الْيَهُودُ غَدًا وَالنَّصَارَى بَعْدَ غَدٍ ) - البخاري ومسلم والنسائي والإمام أحمد -.
فهذا اختصاص وتفضيل من الله تعالى لنا بعيد أسبوعي (يوم الجمعة) نخالفهم فيه وفضلنا به عليهم وهدانا إليه وأضلهم وكذا حكم العيد السنوي ، يجب علينا أن خالفهم فيه أضا
*وروى البيهقي بإسناد صحيح في باب كراهية الدخول على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم والتشبه بهم يوم نيروزهم ومهرجانهم عن عطاء بن دينار عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : " لا تعلموا رطانة الأعاجم ، ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخط يتنزل عليهم ".
*جاء رجل إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال : "يا أمير المؤمنين هذه هدية"، فقال : "ما هذه الهدية ؟" قال : " هذا يوم النيروز"، . فقال علي : " فاصنعوا كل يوم فيروزا "، (بالفاء) غير الاسم ولم يرض أن يشابهم حتى في الاسم ، وقال " فاصنعوا كل يوم فيروزا "، وأراد بذلك أي حتى تنتفي المشابهة والمشاركة في عيدهم ، لا كما يظنه الجهال أنه إقرار منه حاشاه رضي الله عنه أرضـــــاه .
*وقد أجمع العلماءعلى تحريم التشبه بالكفار وحضور أعيادهم والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: SAdo7)
|
المجد لله فى الاعالى و بالناس المسرة وعلى الارض السلام
Merry Christmass لكل المسيحيين فى مشارق الارض ومغاربها من السكا الى استراليا ومن الفوكلاند وحتى اليابان و تهنئة خاصة يملئها الدفء والمحبة و الى الاخوة فى الوطن مسلمين ومسيحيين كاثوليك و بروتستانت و اقباط(ارثوذكس) و شهود يهوا و بهائيين و انجليكانيين عل ان يعود علينا وبلادنا تنعم بالامن والسلام و الرخاء فحينها سيجمعنا الوطن وسيكون النيل فى ابهى حلله ليستقبل قرابين تضحياتنا لبناء وطن حر يسعنا جميعا كما سبق ان استقبل قرابين اجدادنا ولا يفوتنى ان اهنيء اسر شهداء الحرية والديمغراطية و شهداء الجيش الشعبى لتحرير السودان واقول لهم فلترقد ارواحكم الطاهرة فى سلام فها انتم قدمتم ارواجكم ثمنا لتباشير السلام الذى تتنفسه بلادنا.
رجاء وراوية لكما وردة خاصة لم اندهش بمبادرتيكما الى السبق بالتهنئة فهى انما تعبر عن اصالة معدنيكما وانسانيتكما الفياضة و لكما منى تحية واجلال بقدر هامة الوطن.
الاخت رودا(حتى وان لم تكن مسيحية) والاخ دينق حبو لانفسكم وباركوا لاعينكم وصلوا من اجل الذين يسئون اليكم كل سنة وانتم بالف خير و الوطن يتلفح العدل ثوبا و احترام الجميع دون خلفياتهم وشاحالنصر الانسانية
الاخ SAdo7 السؤال : هل يجوز لمسلم أن يشارك النصارى في عيد " الكرسمس " وتهنئتهم فيه ؟
اولا ميري كريسبماس وكل سنة وانت طيب, شكرا على اجتهادك فى نقل فتاوي ما اسميتهم بالعلماء وارجو ان لا يفوتك ان تسالهم عن جواز جكع الجزية من غير المسلمين فى وطن يسكنه مسيحيين ومسلمين ويشتركون فى الماكل والمشرب والملبس و الا يفوتك ان تسالهم عن هل يجوز ان يطا الرجل ما ملكت ايمانه اذا تمكن من غنم احدي نساء (الكفار) ودون ان تثقل عليهم ارجو ان يفتوك ايضا فى شرعية الملك المتوارث وشرعية الانقلابات العسكرية و ان يشيروا لك بالبنان على اي حاكم فى اي دولة تعتقدون انها اسلامية بانه حاكما شرعيا من منظور اهل السنة و الجماعة, اخيرا ارجو ان تخبر شيخ العثيمين و بن القيم وبن تيمية و ان تقول لهم باننا احتفلنا ليلة البارحة بالكريستماس ايف وكنا اناس من مختلف الاديان مسلمين ومسيحيين وبهائيين و لا دينيين و كانت امسية مليئة بالحب و التاخى والسلام الذين لا اعتقد ان شيخ العثيمين ضدهما, واخبره بان التورتة قد تم اعدادها فى منزلى و ذكره ان يسال الله لى وله بالقبول الحسن بدلا من ينشر غثاء سمومه بين الناس.
بكري الجاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: Raja)
|
oh my God !!!!!!here we go again dear SAdo7 regardless which religion we believe in; at the end .of the day we are brothers and sisters in humanity ?and guess what if any religion is againt humanity, I am againt that religion. It does make no difference to me whether that religion is Islam or .Christianity So I am going to wish all my brothers and sisters in humanity .a merry christmas and I am ready to accept the consequences
| |
|
|
|
|
|
|
عموما سأحاول الكتابة لك في بريدك الداخلي من واقع رسالة بعث بها صديقي من (Re: Raja)
|
الأخت رجاء تحياتي كنت أعرف أن رودا ليست مسيحية وهذا من واقع ما سمعته من الأخوة في كندا, ولكنني كنت أود أن اتأكد الا ان الأخ وراق أكد المعلومة نقلا عنها في أحد البوستات السابقة ويبدو أنني غير متابع خالص للبوستات السابقة لظروف خاصة. عموما سأحاول الكتابة لك في بريدك الداخلي من واقع رسالة بعث بها صديقي من أبوظبي اليوم.
تحياتي
أخوك الحليلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: mustadam)
|
اذكر في سودان زمان وبالتحديد في منطقة الخرطوم غرب كانت كل الاسر المسحية والمسلمة تحتفل بشم النسيم ويلون البيض ويعملو الفسيخ وياغابة الخرطوم امانة ما جاك فرح لمن يجي عيد الضحية تلقى المسيحي تاكي خرفو بيضبح ذي وذي االمسلم كانت ايام وينكم يا أقباط السودان ياحلوين التحية والتهنئة العميقة لكل انسان بيشعر انو انسان وسلمتو يابنات العباسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: Raja)
|
الاخت رجاء تحية طيبة دعماللنقاش أكتب الاتي الترابي وتهانئ الكريسمس أنقل فيما يلي جولات الترابي في كنائس الخرطوم مهنئيا باعياد الميلاد ... وذلك بعد أفسد الحياة الاجتماعية والدينية بالوطن وكرس لحالة هوس ديني تفرق بين أبناء الوطن علي أساس الدين فهاهو يتخلي عن هذا كله بانتهازيته المعروفة فهل يتخلي هولاء الذين يريدون تفريق الناس باسم الدين وتمزيق أواصرهم الاجتماعية وبالمناسبة نجد أن نظام الانقاذ وفي عز هوسه ظل يحتفل باعياد الميلاد ويهنئ المسيحين ويستمر في أعتبار اليوم أجازة في الشمال والجنوب الخرطوم - الصحافة دعا زعيم حزب المؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي، إلى إقرار الحريات السياسية والدينية، وسلام يستند على العدالة في اقتسام الثروة والسلطة حتى لا يكون سلاماً على الورق لأن الورق يمكن ان يمزق. وقال الترابي الذي خاطب المسيحيين خلال جولة أمس شملت الكنيسة الأسقفية بالخرطوم بحري، ومجمع الكنائس الأنجليكانية بالخرطوم، وكنيسة الشهيدين بالعمارات وكنيسة القديس بطرس بالخرطوم، ان العلاقة بين المسلمين والمسيحيين علاقة محبة ومودة، ودعا إلى الحوار بين الأديان لأن الدين لا يعرف الحدود. ودعا الترابي إلى الوحدة بين أبناء الوطن بلا فوارق دينية أو عرقية، وإزالة أسباب التوتر، وطالب بوحدة أفريقية كما توحدت أوروبا. وشكر قادة الكنائس ، الترابي على مشاركته لهم في أعياد الميلاد ، وأبلغوه انهم صلوا من أجل الإفراج عنه عندما كان معتقلاً ، وأشادوا بدعوته إلى حوار الأديان. ورافق الترابي في جولته مساعدوه إبراهيم السنوسي وموسى المك كور وآدم الطاهر حمدون وبدر الدين طه والأب يوهانس تاب قرنق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: Raja)
|
أولم يكن أحد الملوك الثلاثة الذين أتوا بالهدايا (للطفل) يسوع أثيوبيا؟
عزيزتى رجاء، عزيزاتى و أعزائى المهنين بأعياد الميلاد، لكم الشكر و التهنئة موصولة لكم و لأسركم و ليملأ اللة وطننا بالعدل و الخير و المحبة.
فقد أحتقلت بهذا الكريسماس كما لم أفعل من قبل! حضرت أكثر من ستة (ماسس) و أستمرت الحفل التى حضرت فى الكنيسة (حتى الصباح) حفلة سودانية (جد جد) ما ناقصة الا (الشكلة)! و حتى ناس التياب ، و ناس الجلاليب شكلوا حضورا مميزا! و هذا الكريسماس لسبب أو آخر يبدوا متميزا، فقد توقفت الحرب فى الجنوب و جبال النوبة و رغم تنوية(ديفد) بان (الغرب) لازال مشتعلا...فقد صلى الجميع و سال اللة أن (يفعل شيئا) فى غرب بلدنا!
فقبل أسابيع أحتفلت و ناس بيتنا بيعيد رمضان و الذى صمت فية أكثر من نصفة و بأجتهاد كمان !!و سأحتفل (بكوانزا) فهو قادم قريبا...و أعد العدة للأحتفال (بالعيد الكبير) عيد الضحية...و و ستذبح أسرتى خروفا فى كامل صحتة الجسدية!!!
أهأ ناس النكد...و اللى مش عاجبة يشرب من البحر.
و صدق كل من قال أن أطفال السودان كانوا يلبسون الملابس الجديدة يوم عيد رمضان و الكريسماس و راس السنة و عيد الضحية..... و هكذا سيظلون و اللى مش عاجبة أكان قرضاوى، أكان كان أبن القيم أو أبن تيمية كان أبن باذ، أو أبن ماعارفة أيية أكان أحياء أو أموات اللى مش عاجبة فيهم كيف أن أهل السودان يحتفلون بأعيادهم و يعبرون عن حبهم لبعضهم البعض فاليشرب أو فاليشرب أتباعة لة من البحر
فميرى كريسماس لكل أهل السودان شمالا و جنوبا، شرقا و غربا...و الحب و السلام للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: Raja)
|
كل عام والجميع بخير
كل يوم وانت بخير يا دينق يا عزيز
كل يوم وانت بخير يا رودا يا عزيزة (جميل ان يحتفل اهل دارك بكل الاعياد)
وكل يوم وانت بخير يا رجاء يا عزيزة
وكل عام والجميع بخير
عيد ميلاد سعيد
سنة جديدة جميلة
عيد استقلال سعيد
محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: Raja)
|
العزيزة رجاء تسلمي
كنيسة لاابيض كانت ومازالت معلم من معالم الابيض تدل عى سماحة الاديان على الوحدة واذكر ونح صغار كنا نعشق الذهاب الى مشاهدة الكنيسة و مشاهدة هذا العالم الرهيب لازالت كنيسة الابيض من معالمها اختلفنا ام اتفقنا فهذا هو السودان لكم دينكم ولي دين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العزيزة رودا والعزيز دينق،، عيد سعيد.. (Re: Raja)
|
الأخت/ رجاء.
كل سنة وأنتي وبقية الأسرة بألف خير, شكراً لكي يا عزيزتي على هذا البوست الراقي الذي يعبر عن حقيقة أهل السودان الطيبين. والشكر موصول أيضاً لكل الأخوان والأخوات الذين شاركوا بالتهاني المباركة تمنياتي بعام جديد يعم فيه السلام ببلدنا السودان.
Deng.
| |
|
|
|
|
|
|
|