|
اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس
|
ذكرالاصمعي انه قرأ في كتاب الاغاني لابي جهينة الحبشاني انه قال حدثنا تبمس حدثنا ابن عجب الفيا حدثنا تسفاي ان لولية كانت امراة ( ولا كل النسوان ) بها من اللدانة والجمال حتى ان مشيتها من بيت جارتها مر السحابة لاريث ولا عجل وانها كانت تتقصع في المشي وتتنا وانها كفرخ القطا الاماته ركن وفرن، ومن المعروف ان ابو جهينة الحبشاني رجل خبر اللغة ودروبها رغم نوبيته الفارعة وفي كتابه المزيورة والمطيورةكان قد نظر الى قول امرؤ القيس حين اخذ من صفات لولية وهو يصف معشوقته بانها عراقية الاطراف
نجدية الحشا
حجازية العينين
نوبية الكفل
وقد ذكر المؤرخون ان قيس حينما اخذه والده الى الحج ليسال الله ان يشفيه من حب ليلي
تعلق قيس باستار الكعبة وهتف
ربااااااااااه
زدني حبا في ليلي
انتهى كلام الاصمعي وليلى هي تحوير للولي فقد استبدلت الواو وقلبت يا لعلة الرجال من كرن وحتى ميلس زيناوي وابدلت الياء الاخيرة الى الف مقصور لتاكيد النداء الصادر من نخاخيش التامور وقد راى الاصفهاني في كتاب ابو جهينة الحبشاني اشارة واضحة الى تعلق اهل السودان بلولي وحفيداتها ، ورغما عن ان خيوط الريح الاحمر الاحمر في السودان ادخل اليها الخواجة لاثارة حمية وغيرة الرجل السوداني والذي لم يابه كثيرا لهذه الاستفزازات ظهر خيط البعاتي وذلك لتخويف الرجال ايضا ولكن للولي مكانة لاتضاهيها مكانة فدستر المدستر ومازال الظار مستمرا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
ما جاء بعاليه يوافق ما جاء به ( النطاسي أبو التومات ) و الذي يقال أنه كان رغم عشقه لعلم ( اللوليات ) إلا أنه كان لا يجعلها مبلغ همه و إهتمامه ...
و قد كتب شيخ يدعى ( عمير المتباوق ) الذي كان يعيش في جزيرة وسط النهر بأن ( اللولية ) كانت إمرأة سمراء أبنوسية السحنة .. لها عينين شديدتي البياض و أسنان كما القنقليز في عز قطافه كحيلة ذات كفل بهكنة دون طراف معمد لأنها كانت تسكن في راكوبة بعيدة مهوى القرط ( و لكن دون أقراط ) تمشي كما تمشي نساء الكلاكلات بالسفنجات في مياه المطر الراكدة في ميدان صنقعتْ .. أو في رواية أخرى تمشي كما يمشي الوَجي الوَحِل.
و تناقلت العربان و الزنج أخبار بهائها و بما أن نساء السودان قد تغنين بجمالها و تمنينه لهن و لبناتهن .. فقد عشعشتْ اللولية في عقول النساء عندنا .. و سكنتْ هناك تغازل أحلامهن. و عند أول ( دبرسة ) أو ( أحلام ترتطم بحائط المستحيل ) أو ( نكد مستديم ) .. يتم إستفزاز ( اللولية ) الراقدة كـ Backup في الأرواح و النفوس ... فتأتي مهرولة كما الخلايا النائمة التي جاءتها الأوامر بالهجوم .. فتتثنى الخصور .. و تتقافز ما فوق الصدور .. و تتغنى المغنيات بما لم تجود به قريحة أشعر الشعراء ... فتأتي الكلمات بنكهة لولية و إطار سوداني .. حيث جاء في كتاب ( طبقات بت خادم الله ) بأن صاحبة أغنية ( كدة كدة يا التريللا ) كانت تتمنى أن تصبح مؤخرتها في حجم تريللا نصف طن .. و أن يرزقها الله بزوج يكون في قوة قندران بشكمانين ..
و جاء في الأثر ( اللولي ) بأن بعض ( المظيورات ) يعشقن لبس الممرضات الأبيض اللون و هو دليل على تقوقع خدمة المرضى في بعض العقول النسائية مما يعني بأنهن أذكياء .. فالمريض في الغالب لا يتذمر كالزوج ( النصيح حديدو ) .. فيبلع و هو ساكت .. و جاء في نفس الأثر بأن بعض ( المظيورات ) يعشقن لبس الطراطير الحمراء اللون .. مما يعني بأن الحبوبات كان يمنين النفوس بأن يتزوجهن أحد التركمان الباشوات الغزاة ذوي البشرة القريب فروتية و الشعر الذهبي حتى يتحسن نسلنا الديمة ( مكدب ) صيفا و شتاءا لإنعدام فصل الربيع لدينا.
و بعض المظيورات يعشقن ( غَز ) الكدوس دون تبغ .. مما يدل على أحلام يقظتهن بأن يتبدل حال بعض الأزوال من شرب ( البرنجي و أبو نخلة ) إلى الغليون أسوة بالغزاة غردون و كتشنر و مستر بن.
في الحلقة القادمة سنتطرق إلى ( المطيورة ) التي دائما تلازم ( المظيورة ) في حلها و لولوتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: ابو جهينة)
|
كيفك يا دكتوووووووووور !!!
عاد ماهجمتني ورجمتني قلت اللولوة الجابة شنو؟ والعجب لمن قريت التدليس قلت خلاص الليلة الدكتور
دة اتلبش وجاته لولية الحبشية ومافي حل غير نفتح ليه العلبة ونسوي ليه رجبية واقول يا ناس جوة
نادو لي ناس برة زي ما قال عبدالدايم لكن الحمد لله جات سليمة ,, تسلم و ربنا يسعدك ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
وظل إبن خلف الله يضرب في الفيافي مثل إبن الملوح ينادي ليلاه قائلا :
لست يا ليلاي داريا كيف أشكو وأنفجر أشرح الشوق كله أم من الشوق أختصر ؟
لكن لا حياة لمن تنادي ,,, فقد أصرت زوجته الهاربة من مضارب بني عبس إلى مضرب بني بكرعلى البقاء
مع أهلها حتى إشعار آخر ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: abubakr)
|
ذكر ابوبكر النوبي
في مخطوطته
رحيق البلح وتاثيره على جار البخور الانفتح
عن عودة تابط شار
انه وجد ( سكران بي بيرة جابوها ليه من بيت الزار) فقالوا له انهم يتحدثون عن البشير ( الهدندوي)
فقال لهم
لا سكر اليوم
ولا ظار غدا
اليوم دساتير
وغدا طراطير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: Muna Khugali)
|
>> نزار قباني >> لمنْ صدري أنا يكبرْ؟
لمنْ صدري أنا يكبرْ؟
اليوميات (5) لمنْ صدري أنا يكبرْ؟ لمنْ .. كَرَزَاتُهُ دارتْ ؟ لمنْ .. تفاحُهُ أزهَرْ ؟ لمنْ ؟ صحنانِ صينيّانِ .. من صَدَفٍ ومن جوهَرْ لمنْ ؟ قَدَحان من ذهبٍ .. وليس هناك من يسكرْ ؟ لمنْ شفةٌ مناديةٌ تجمَّدَ فوقها السُكَّرْ أللشيطانِ .. للديدان .. للجدران لا تُقهرْ ؟ أربيها وضوءَ الشمس أسقيها سنابل شعريَ الأشقرْ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: Mustafa Mahmoud)
|
ذكر الطبيب مصطفي بن محمود
وهو يتساءل عن كبر صدر الصبية السكرية الكلامها عسل يا سلام عليكم الله
وسكب كل شجونه وسجونه بلغة الاعراب الفصيحة دونما لولوة افرنجية تاكيدا للذوبان العاطفي في علبة الزار المفتوحة والمسوجرة ادوه خيتو يا عواطف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: Muna Khugali)
|
وأخيرا استطاعت الأميرة منى بنت مصطفى آل خوجلي أن تعثر على ضالتها المنشودة وهي هذه الصورة
المعبرة والتي جاءت بها من العصور العباسية حيث وجدتها في قصر العباسة أخت الرشيد بمدينة
بغداد التي ما زالت تئن تحت وطأة المستعمر !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: Muna Khugali)
|
ظلت سمو الأميرة منى بنت مصطفى آل خوجلي تردد دستوركم يا أسياد حتى تلبشت ولبسها سيد الظار
البدوي القادم من أصقاع الجزيرة العربية مطالبا إياها ببيت من الشعر أوبيت من الشعر لأنه لا يحب
العيش في بيوت الأسمنت ! فلم تجد سمو الأميرة حلا سوى السمع والطاعة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
ولا تنسى يا دكتور أن لأبي بكر النوبي مخطوطة أخرى يشهرها في وجه كل من لا يلتزم بقوانين ودساتير
بيت الظار أو يبدأ بالحديث عن لولية الحبشية بت الأوادم بكلام لا يايق بمقامها ثم يسامحهم بعد قليل
بسبب طيبة قلبه قائلا : اليوم خمر وغدا أمر !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
عزيزي السلطان محمد بن حسن الإنسان
(وهي قسيمة لازمة لمن امتهن الطب والطبابة)
لك التحية وقد أتيت بهذا الخيط المدروس في أدبيات السيدة كاملة الحظ من الفهوم والعلوم عواطف بنت الأدارسـة
لكن صورة وردت هنا أصابتني في مقتـل كما ظلت منذ سنين تفعـل,
هي صورة المليكة بالحلة الحمراء والشعر الغجري المجنون يسافر في كل الدنيا..
لك التحية يا عظيم فأنت الذي توقظ أشياء وتنيم أخرى
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: أحمد الشايقي)
|
ذكر الطبراقي ان محمد بين احمد الشايقي بعد ان انتقل من جوار قبيلة ابن الهيثم الى قبيلة الاتصالات كتب مخطوطته الشهيرة ( فتح العلبة للشوايقة في زار الشيخة عواطف الرايقة) وفيها كب لواعج الغرام عن فائدة التعدد في الاسلام ومن المعروف ان العرق الشايقي يختزن من الحنين ما يفيض ويغطي كل الهضبة الاثيوبية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: mohmed khalail)
|
أشار محمد بن خليل في كتابه الإكليل لأولاد ماما الاحترام والتبجيل :
ثلاثة يجلبن الحزن
السلاح الذي تتقاتل به حماس وفتح ,
تهميش المواطن في دول العالم الثالث ,
فتح العلب بدون ريد ليبل والذي منو ,,
ثم قلنا ولو !!
دستور مهبب بين محمد بن حسن وعواطف بنت ادريس ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
محمد بن الحسن
ونزل في كل الخيوط وكانت خيوط الفجر اول ما لامس عند نزوله .. وما زالت جواري الفرس والروم واخلاط الهنود الحمريات بالاسبان في لولوة متجانسة والمحيط الهادئ العجوز يدعو الجميع الي دستور شاطئّ ساخن يؤدي الي كشف المستور..ثم تبسمت امواجه في خبث وقد طابت لها الفكرة..وتدافعت الجواري الحسناوات الغافلات من حول صاحبنا ولكن حنين المدستر الكاليفورني يقتله الي لولية السمراء فصااح بحسرة وااااااااا لولياااااااااااااااااه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
تأوّب طيف من ادريسة زائـــــــــرُ ** ومـــا الطيف إلا ما تريه الخواطــــرُ
خصلة عربيدة فوق الجبين لصبية تترواح بين سكان الزار..
من تلك الصبية...
التى لم تدري ما الليل والسرى ولــــــــــم تنحسر عن صفحتيها الستائرُ ...
اسد الجعافرة على الباب يرى انه اهل لخطوبة تلك الصبية حتى لو رفض
حسين وقبل ودكين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: haider osman)
|
حيدر
ورد اذا ورد البحيرة ظائرا
ورد الفرات شخيره والنيل
والشخير حالة من اخراج الاصوات في حالة اليقظة حين تمر اي متلولوة ذات كفل
وساقا ( طفايات قاعة وكدا) مليحة
تسمع للحلي وشواشا ( ومن هنا اخذت وشوشة الودع)
خاصة اذا احسرت عن صفحتيها الستائر
وحالة الشخير تتحول الى
بكاء
عياط
ثم
ووووووووووووب وحي وسكليب
وتنتهي عند الشيخة عواطف
دستووووووركم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
قفز وفي يده عصاه.. ثم وقف في زاويه في ملابسه البيضاء وعلي رأسه برنيطة بيضام.. اشعل سيجارته وزراد من التقطيبه علي وجه.. ثم رمي بالسيجاره بعيدا وهو يتحدث بلغة غاضبه.. جلس علي الأرض فيغضب.. حبس الجميع أنفاسهم.. سكت البشير ونظر له برأفه. . واحمرت اعين لوليه وتجولت نظراتها في الجالسين..
سالت شيخة الظار في صوت متوسل.. مالك يالخواجه؟ في زول مضايقك؟
زادت تقطيبة وجهه وأصبحت تكشيره!
ثم اعادت السؤال بحنان أكبر.ز عايز شنو يالخواجه؟
ثم تعالت الأيقاعات باشارة منها..تترجاه ان ينهض ويملأ الحلقه رقصا وطلبات.. زاد الأيقاع.. ,...
دستور يا اسياد دستور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
لاتخف ..مهما كانت قوة اللولوة وان فاقت ماقس به ذاك الريخترى ..مصهار البحترى
اخاك هزبرا ..ضرعاما ...وان من قبل قلتنى من كان............
فيك احى اهل الدار من متردم...
ولدى حاجة فى ثلاثاء المكنية واليها مرتحل ...
وحتما ساعود ...
من اخبار عكاز..ان هند بنت محمد روتنا من كلاما جميل ..
فانظر وافيدنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
عدنا ...ثم غدونا ..ومن ثم عدنا ..
ومن الخوجلاب ..ارتوينا ...ولكن مازلنا نشكو .. ولكن خالنا مارينا بام عيننا..وهذه الحالة بحالها وترحالها:
جعلت اللولبة تسرع في أكل جدي مشوي فقال له صاحب الدار أراكى تأكلينه كأن أمه نطحتك فقالت وأراك تشفق عليه كأن أمه أرضعتك ....
كان الرجل يموت فطلب من أبنائه عدم إدخال ابنه النحوي لأنه يتقعر في كلامه وقال إذا جاء قتلني ، فقالوا نحن نوصيه أن لا يتكلم فدعوه فلما دخل عليه قال يا أبت ما أشغلني عنك إلا فلان ، فإنه دعاني بالأمس ، فأهرس وأعدس ، واستبذج وسكبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصر وأمضر ولوزج وأفلوذج فصاح أبوه غمضوني فقد سبق ..... ملك الموت إلى قبض روحي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
في كتابه
( فتح العلب للزار عز الطلب ) ذكر محد حسن ان علاقة الخواجة في الزار و فتح الزجاجة علاقة حميمة بما ان الزار هو الوعي اللاواعي او اللاوعي الواعي ، فكذلك الحال عند الذين يتعاطون رحيق الذرة او العيش او حى الذين يقزقزون بالقنقليز فكعاد سودانية ما ان تلعب ام الكبائر براس الفرد الا وينطق بلغة الاعاجم فاذا كان من مغنى ، بنبري احد الشباب قائلا سايلنت يا شباب خلو الاستاذ يشدو واذا كان من نقاش ينبري احد ويقول
اوكي اوكي انت يافلان رات اما المزيرات والمطيورا فينتعلن في راسهن برنيطة الخواجة ( كسير داخلي للخواجة خاصة اذا كان في شاكلة توم كروز كما ذكرت الشيخة عواطف ادريس) والغريبة ترطن انجليزي ما رغريت تاتشر تحتار فيه ولو لاقيتها تاني يوم قلت ليها انت بتعرفي انجليزي تقول ليك والله يا ولدي is من الواو الضكر ما بفرزها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللولوة والتدليس في ظار عواطف ادريس (Re: د.محمد حسن)
|
أخي الدكتور محمد حسن تحية ود خالصة
والله الواحد طوَّل ما ضحك من الهم والغم والسجم والرماد ولكنك حملتنا إلى عالمك وعالم عواطف إدريس عموماً كنت في دولة عربية كان بيزورها رئيس الوزراء الأردني السابق عبدالرؤوف الروابدة وهو في زيارة رسمية لذاك البلد المغاربي وفي أثناء الموكب لمح يافظة مكتوب فيها إسم الشارع ( شارع إبن الشرم..ة) قال ليهم دي كلمة بذيئة جداً عندنا فقالوا له إنها صفة مغايرة في ثقافتهم ، ثم ّقال له الوزير المغاربي الأول : تكرم يا عمنا والله بكرة نغير إسم الشارع ونسميه بإسمك عشان أهل المشرق ما يزعلوا.. وفي اليوم الثالث مر الموكب بنفس الشارع لإصطحاب الروابدة مُوَدْعَاً إلى المطار فقرأ إسمه في اليافظة ( شارع عبد الرؤوف الروابدة - إبن الشر.و.ة سابقاً )!! وفي نفس البلد زرت بعض الأضرحة وكان لي شرف زيارة - سيدي محمد اللّزرق الظراط - سيدي المنجي ابوفسوة - سيدي الزقلعي ابوعذرة - سيدي محمد الّكرم الشحات - سيدي الزياني اللّمكرفس - سيدي عبدالرحمن الخِرَيّّاتي - سيدي عبد السلام المُنْجِّس
والله لو عواطف عاوزة تستعين بيهم في جلسات الظار البتكتب عنها يبقى دايرا ليهامن الطيب الروايح لإزالة بركاتهم قدر وايت ( تانك) وبالعربي مصانع باريس كلها إن إشتغلت ليل نهار ما حتغطي على ريحة أسيادنا ديل.. أوليا روائحهم معتقة!!
| |
|
|
|
|
|
|
|