|
مراقي هَبَّات الصَبَا
|
مزالِق النفس في غَيَابات القلب عروج الروح ورُقيّها وصلٌ لتوقيع كِتاب الفراق درءُ اللهفةَ بحدِ إعتناق النجوى سرابٌ لا تبْتَل به أوردتي لا يملأ أمكنتي ولا يخلِّده زماني أطلالٌ لا تحدو مواكبي غفا حارسها فأتت عليها يدُ القَدَر وإن بَعُد منال القطوف فالصارم لايعيبه الإلتصاق بالغِمد صدرٌ شمخ بأسراره عُدّ مقتولٌ وهو ينبض عاد ليصليني بمحرابي فالسحائب تُمطِرُ حيثُ تُثقَل والجذور تعشق ترابها تفوَّقت مفردتي على الجموع وأستسلمت الحروف على مداخل الخروج فما كل البوح صِدقٌ ولا كل الصمت كذِبٌ
...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: درءُ اللهفةَ بحدِ إعتناق النجوى سرابٌ لا تبْتَل به أوردتي لا يملأ أمكنتي ولا يخلِّده زماني |
Quote: وأستسلمت الحروف على مداخل الخروج فما كل البوح صِدقٌ ولا كل الصمت كذِبٌ |
شاعرية كالجسر تغوص قوائمه في نهر وجداننا وأطمائه.
التحية لك يا ملكة. مازلنا مشتاقين!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: مزالِق النفس في غَيَابات القلب عروج الروح ورُقيّها وصلٌ لتوقيع كِتاب الفراق درءُ اللهفةَ بحدِ إعتناق النجوى سرابٌ لا تبْتَل به أوردتي لا يملأ أمكنتي ولا يخلِّده زماني أطلالٌ لا تحدو مواكبي غفا حارسها فأتت عليها يدُ القَدَر وإن بَعُد منال القطوف فالصارم لايعيبه الإلتصاق بالغِمد صدرٌ شمخ بأسراره عُدّ مقتولٌ وهو ينبض عاد ليصليني بمحرابي فالسحائب تُمطِرُ حيثُ تُثقَل والجذور تعشق ترابها تفوَّقت مفردتي على الجموع وأستسلمت الحروف على مداخل الخروج فما كل البوح صِدقٌ ولا كل الصمت كذِبٌ |
لوحة رائعة يا ملكه عاجز عن التعبير والله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: مزالِق النفس في غَيَابات القلب عروج الروح ورُقيّها وصلٌ لتوقيع كِتاب الفراق درءُ اللهفةَ بحدِ إعتناق النجوى سرابٌ لا تبْتَل به أوردتي لا يملأ أمكنتي ولا يخلِّده زماني أطلالٌ لا تحدو مواكبي غفا حارسها فأتت عليها يدُ القَدَر وإن بَعُد منال القطوف فالصارم لايعيبه الإلتصاق بالغِمد صدرٌ شمخ بأسراره عُدّ مقتولٌ وهو ينبض عاد ليصليني بمحرابي فالسحائب تُمطِرُ حيثُ تُثقَل والجذور تعشق ترابها تفوَّقت مفردتي على الجموع وأستسلمت الحروف على مداخل الخروج فما كل البوح صِدقٌ ولا كل الصمت كذِبٌ |
وأنا..
بين مزالِق النفس .. وفي غَيَابات القلب (الآن) أتانى الهوى من حيث أدرى ولا أدرى
عودة حميدة ترد الروح .. بحوجة ماسة إليها
بلغنى تحسسك .. ألف سلامة تغشاك ويشملك رب العالمين بدوام الصحة والعافية
تحياتى للأسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: رأفت ميلاد)
|
Quote: وأستسلمت الحروف على مداخل الخروج فما كل البوح صِدقٌ ولا كل الصمت كذِبٌ |
ومااصدق من حروفك .. مااجمل استسلام حروف البوح عندك ومااصدقها.. مشتاقين كتير احنا.. بد المنبر يستعيد عافيته منذ فترة والاحساس بالغربه وفقدنالطة وحروف بعض من نحبهم هنا جعل الاحساس بالغربه هو المسيطر على احساسنا.. ماكنت عارف انك بعافية الف ســـلامة ليك حبيبة ربنا يحفظك من كل شـــر يارب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: مزالِقُ النَّفسِ في غيَاباتِ القلبْ عروجُ الرُّوح ورُقيُّها وصلٌ لتوقيعِ كِتابِ الفراقْ دَرءُ اللهفةِ بحدِّ اِعتناقِ النَّجوى سَرابٌ لا تبْتَلُّ بهِ أوردتي لا يملأُ أمكنتي ولا يُخلِّدُهُ زماني أطلالٌ لا تحدو مواكبي غفا حارسُها فأتتْ عليها يدُ القَدَر وإنْ بَعُدَ منالُ القُطُوفِ فالصارمُ لا يَعيبُهُ الإلتصاقُ بالغِمد صدرٌ شمخَ بأسراره عُدّ مقتولًا وهو ينبِضُ عادَ ليصليني بمحرابي فالسحائبُ تُمطِرُ حيثُ تُثقَل والجذورُ تعشقُ ترابَها تفوَّقتْ مفردتي على الجموعْ وأستسلمتِ الحروفُ على مداخلِ الخروجْ فمَا كلُّ البوحِ صِدقٌ ولا كلُّ الصَّمتِ كَذِبٌ |
الأُستاذةُ والأديبةُ / سُميَّة الْحَسَنْ طلحة :
شُكْرًا لِهَذهِ الْبُرْدَةِ الْمُتناسِقَةِ الألْوانِ
والْجُيُوبْ .
وحُرُوفُها تَسِيلُ لِجَمالِهـا الْبِطَاحْ .
فَأُرانَا نَأْتَدِمُ إيدَامَ ضُوئِها ونَملاُ أجرِبَتَنا
وأهْراءَنا مِنْ وَميضِها الْبَارِقْ ..
فشُكْرًا يا / سُمَيَّةُ .. بأنْ أغنَيْتِني مَشَقَّةَ الْبَحْثِ
عَنْ حَرْفٍ مُفيدٍ هُنَا ، فكانَ حرفُكِ خَيْرَ قِـبْـلةٍ
أرتادُها هذا الصَّباحْ ..
احترامي .
أخوك / محمَّد زين . ____________________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
Quote: شُكْرًا لِهَذهِ الْبُرْدَةِ الْمُتناسِقَةِ الألْوانِ
والْجُيُوبْ .
وحُرُوفُها تَسِيلُ لِجَمالِهـا الْبِطَاحْ .
فَأُرانَا نَأْتَدِمُ إيدَامَ ضُوئِها ونَملاُ أجرِبَتَنا
وأهْراءَنا مِنْ وَميضِها الْبَارِقْ .. |
الأديب الشامل الشاعر والقاص محمَّد زين الشفيع أحمد
قلتهاأنت وأرددهاأنا : فننظر من نخالل
كنت أنتحب لغياب أهل اللغة الفخيمة المؤثرة حينما أقرأ :
"" بالأبرق الفرد أطلال قديمات * لآل هند عفتهن الغمامات "" "" وملعب لعبت هوج الرياح به * كأنهم فيه ماظلوا وماباتوا "" "" تنكّر العلم الغربي من إضم * وأغفرت بعد بين الركب رامات "" ""تشتيتهم جمع الأحزان في كبدي * فالهمُّ مجتمع والركب أشتات ""
وما زلت أنتحب حين أقرأ :
كل ما يكتبه محمَّد زين الشفيع أحمد
أهي دموع الفرح بالعثور على الفردوس المفقود!؟
كن بألف خير يا أخي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الماجدة الحبيبة ماجدة
طلتك من أسباب العافية ودعواتك فيها الشفاء وأنتِ ممن أخصهم بقول سيدي عبد الرحيم البرعي : "" غبتم وأنتم في الفؤاد حضور "" سعدت بمقدمك الميمون والريح الطيبة التي حملتك إلينا ""وهبت بنشر الصبا النجدي هبات "" وعاد الأحباب وذهبت الأحزان
لكِ محبتي المقيمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: رأفت ميلاد)
|
رأفت ميلاد
أما أنا...
"" فإن أنست غيابات الفؤاد بهم * فهم أحيبات قلبي ياغيابات""
لاأدري ولا أدري انني لاأدري :
"" تهيج لوعة قلبي المستهام إذا * هبت بنشر الصبا النجدي هبات ""
Quote: .. ألف سلامة تغشاك ويشملك رب العالمين بدوام الصحة والعافية |
أمين أمين أمين وإياك ومن تحب
لك والأسرة أطيب التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: أبوذر بابكر)
|
أبوذر بابكر
أراك ترقى جسدًا و روحا تقف على مكنون حُجب القداسة تبصر عيان جلاء لاخفاء وتتنزل بما يشفي الصدور فلتنشرح نفوسًا تميز من القول: ما لا لحن فيه و لا علة ولا ارتياب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: سمية الحسن طلحة)
|
يا ملكة الكلم.. نحوَ علوٍ وازدهارٍ اصعدي وارْوِ ِللتاريخِ إعجازاً سُطــِر ولتـُصاني من إلهٍ واحدٍ واقعٌ في حفظهِ فعلُ الأمرْ ولتنالي كلَّ صبحٍ مشرقٍ غادياتٍ ساقياتٍ بالمطرْ واهطلى فينا سحائب من الرقيات وظللينا غمامات من السحر لكلماتك وزن رحيق الصبا..!
اشواقى يا صديقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: NAHID HASSAN BASHIR)
|
ناهد حسن بشير
Quote: نحوَ علوٍ وازدهارٍ اصعدي وارْوِ ِللتاريخِ إعجازاً سُطــِر ولتـُصاني من إلهٍ واحدٍ واقعٌ في حفظهِ فعلُ الأمرْ ولتنالي كلَّ صبحٍ مشرقٍ غادياتٍ ساقياتٍ بالمطرْ واهطلى فينا سحائب من الرقيات وظللينا غمامات من السحر |
زورة هي الزاد أعُب ظامئة أم أشرب استدراجًا كمعًا أم تكريعًا بل رشفة من نورك فإني أخشى أن يحسدني العشاق
لك المحبة والمودة وكل الأشواق ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الأديبة رفيعة المكانة عذبة الحرف و الكلام سمية الحسن طلحة ... و إن حضرت فصمتي صدوق ... صمت مأخوذ بسحر الحروف ... وصمت بحضرة من عندها الصمت خضوع لحرف يجليه لمعاناً إلتصاقه بصدق و رقة من باحت به ... إحترامي و خالص مودتي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: أشرف البنا)
|
الدكتور / أشرف البنا تُجلي الحروف ان وقع عليها نظرك ومسّها عبقري فكرك ونضّدها يراعك ففي حضرتك ياسيدي يطيب الخاطر ... والذواكر طي دثار البوادي الخضر وقومك من دانت لهم سيادة مجامع الكلم حضورك المهيب مصدر إعتزاز ومدعاة فخر
ولك من القلب خالص ودِّه ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: سمية الحسن طلحة)
|
ولا كل البوح يا سمية .. يغني عن حروف سامقات بالروعة .. يعلن ميلادها في كل مرة قلمك .. زيدينا يا ابنة .. طلحة .. حتى نطفيء بك ناراً نتلظى بها .. لنستريح في بهو صالونك الجميل .. أنا وحروفك .. بما تكتبين نسعد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: mutasim Hameed)
|
Quote: فالسحائب تُمطِرُ حيثُ تُثقَل والجذور تعشق ترابها
|
الملكة بت طلحة تحياتي
وهاهي سحائب مفرداتك وقد اثقلها من درر الكلام ومعانيه وعشقت جذورها الاصيلة في الادب واللغة فجادت علينا بهذه المراقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: سمية الحسن طلحة)
|
أن تتيقظ لذاتك ( فى مزالق الروح ) تاركاً من جسدك جانباً ( غيابات القلب ) بحيث يكون غياباً عن كل ما عداك , فإنك هنا صرت فى تجليات الرؤيا و " النقاء " فتراه جمال اعماق الذات قد بلغ اقصى حدود البهاء فى عروج الروح ورقيها حد الوصول فى كتاب الفراق التواقيع ، وعندها يكون اليقين بأنك تنتمى لمجال أرفع فيأ تى الفعل فى درجات الحياة أعلاها يتمثل فى نهم الإستزادة لنهل دون تحقق إرتواء , وما أن تصل هذا المقام تأتى مرحلة السبات فوق كل الموجودات العقليه فى حاله من الإنجذاب العلوى ولكن بعد هذا المقام الصوفى السامى , حين الإياب وفى أيادى القدر وتباعد منال القطوف تترآى فى عودة معاينة العقل الى الفكر الواعى تبدر كنه تساؤلات بأن كيف يتم الهبوط الى الحالى ؟ وكيف أمكن أن ترد الروح إلى الأجساد ما دامت طبيعتها بعد هذا التحليق ؟ وقد لا يضير ذلك .. فالسيف لا يعيب صرامته وحدة سنانه مكوثه إن رد الى غمده . ... وأنت لا تختبر صرامته إلا بعد أن تتفحصه .. وبمثلها الصدور ملآى بأسرارها لا تبوح بها إلا فى مقاماتها فليس امامنا إلا تجاوز الظاهر لندرك الباطن ونتجاوزالمحسوس لندرك المعقول ونتجاوز المعقول المنطقى لندرك ما وراءه ، بمعنى أنه ليس أمامنا إلا ألتقاط الحدس الذى يشير إليه الرمز " عاد يصلينى فى محرابى " بحيث أن كل حدس روح أصيله وإن لم تصبح سيدة نفسها تماماً إلا متى ما خرجت من الجسم وتسامت كما السحائب تمطر حيث تثقل كما الجذور تعشق ترابها بالغوص والثبات فى حالة من الإتحاد المطلق الذى تنتفى عنده اللغه ويستعصى على الوصف فيؤل الحال إلى : توقع ماهو متوقع فى معرفه عقليه إستدلاليه بالنظر فى المقدمات وتوقع ما ليس متوقعاً والتى تطالبنا بما هو أعلى من مجرد تحليل الموجودات تحليلاً عقلياً ومنطقياً فحسب ، بل وتخيل والمعايشه وتجسيد الرمز . وعليه : يصبح كل البوح صدق وليس كل الصمت كذب .. ... ... .... الغاليه الساميه سميه لك فى القلب موده وفى الروح محبه ولحرفك مقام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: اْسامة اْباّرو)
|
هذا النظم البديع ذو اللغة العالية يبخل بأسراره، بيد أنه يفتح الخيال دياراًً رحبة لإسقاطات العشق والحرمان..
نص يُُقرأ وفق أشراط تكفر بالمحدود وتؤمن بمحددات و دوال تُسير اللهفة والنجوى الى منتهاها فى غيابت القلب العاشق..
Quote: وأستسلمت الحروف على مداخل الخروج فما كل البوح صِدقٌ ولا كل الصمت كذِبٌ |
على مداخل الخروج طائعةً تنداح الدرر بوحاً يتبرأ من الصدق ويكتم أسراره..
Quote: درءُ اللهفةَ بحدِ إعتناق النجوى سرابٌ لا تبْتَل به أوردتي |
وانا درء اللهفة بالنجوى زلال ترتوى به أوردتى حد التشبع و يكفينى من الحب أن يتجسد (هو) فى خيالى، وأواصله
بقلبى و عقلى فى باراسيكولوجية تخص الحب فقط...
عذراً أن قرأت كلماتك من الأسفل الى الأعلى وهكذا الشعر يستوعب إسقاطات العشاق والحيارى...
شكراً على إيقاظ الأحاسيس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: Abuzar Omer)
|
Quote: نص يُُقرأ وفق أشراط تكفر بالمحدود |
تعبيرٌ أنهك بريقه كل الألوان بل قل : إحتوى كل الألوان وأتت سرعة دورانه عليها فتجلى ناصعًا... كما علمتنا الفيزياء أن القرص الملون بألوان الطيف يبدو أبيضًا حين يدور بسرعة فائقة ...
Quote: على مداخل الخروج طائعةً تنداح الدرر بوحاً يتبرأ من الصدق ويكتم أسراره.. |
وللحلاج قول يخالف : "" من بعد ما حضر السجان واجتمع الأعوان * واختط إسمي صاحب الخبر "" "" أرجو لنفسي براءً من محبتكم * نعم ! إذا تبرّأت من سمعي ومن بصري ""
Abuzar Omer
إقرأ كما شئت ياسيدي فهنا يوجد : منع خيار الإمتناع وأعلم أن : القلب إذا سجد فلن يرفع أبدًا
شكرًا لك على هذه النبوءآت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: Teeta)
|
الرائعة بت طلحة سلامات
Quote: كتمان الألم في الجوف ثم زفره حروفًا كطفل ارتمى بحضن أمه لا ليبكي بل ليخفي الدموع
|
سعى لي كل حضن ظناهو حضن امو عشان يبكي وينوم من جبل الهم لكن لقاهو حضن عدو وفتش عن حضن الارض عشان يرتاح وينجم ويغرق في العدم
فتش
وتسلمي يارائعة
مدثر تيف تيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: Teeta)
|
Quote: تسلمى يا سمسم
ام الاء |
تفرّد السمسم وتميّز بإنتقاء شفاهك ياعزيزتي وبذا يكون أو أكون : "" سمسم البطانة "" لك التحايا من بدوية قادمة من أرض البطانة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: الطيب شيقوق)
|
بنت الأكرمين الأخت الأديبة/ سمية
سلام على روحك الطيبة
تجولت وتعمفت في الأدب اللباب ، فوجدت فيه السهل الممتنع ، ووجدت فيه الرمزية ورهافة الحس ؛ عبارتك تأخذ من كل غيمة يانعة،هربت من بين أغلال المألوف المعتاد إلى آفاق من أرحام الحلم،من كل الفراشات المحلقة فيك ؛المختبئة فيك!من كل ثاكلة سردتك..من كل عاشقة أوجعها رحيل عابر وناحت فوق رخام نظمك قصائدك.. فسبحان الله الذي خلق الإنسان وعلمه البيان.. إنك تأتين من عمق مواسمنا الطارئة؛من سنونوات غفون تحت ظل جداريتك؛ حيث طرن بأثر الفراشات ؛ واستهوين السقوط في الحياء ؛ والفراشات ما بين قطف زهر تفاحات أو تعقب سرب ، لمغازلة حرفك فوق ترابك الرطيب.. نعيش نزق الحرف الثر على ورقك وبذات الوقت ننعى الغث بكامل الفقدان.. سلام عليك في الدنيا والآخرة ويوم تبعثي حية .. تقديري الأخوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
الرحيل والإرتحال متلازمة العوز الأمني في حال الهجرة والهجر و (الذي أطعمهم من جوع وءامنهم من خوف ) يأتدمون النجوى وتأنس غياباتهم بالوجود المستدام في وحدة الوجود ""يقرقني لبي التزامًا بمحضري ويجمعني سلبي اصطلامًا بغيبتي إخال حضيضي الصحو،والسكر معرجي إليها ومـحوي منتهى قـاب ســـدرتي ""
الدكتور /ابوبكر يوسف إبراهيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ولك السلام وكل التقدير والإحترام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: الطيب شيقوق)
|
الطيب شيقوق
Quote: و إليكن السلام من بدوي قادم من ضهاري الدندر |
"" فياحمامات وادي البان شجوك في ظل الأراك شجاني ياحمامات"" ... ثُتار لواعج القلب المستهام كلما ذُكِرت تلك الربوع التي نظعن عنها ونحن نحملها في الفؤاد لك ولهم وعليهم السلام ما ظعن ركب وما أقام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مراقي هَبَّات الصَبَا (Re: Masoud)
|
Masoud أوجزت وأعجزت
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين |
""بسملة النمل في جوابه"" بسم الله الرحمن الرحيم هي آية على الأغلب في الحديث الشريف : ( أوتيت آية كما أوتي أخي سليمان) وكذلك في تفسير ابن كثير والحمد لله رب العالمين: بها البداية وكذا الختام فقد حوى كتابك بين هاتين مجامع الكلم وهذا لعمري أبلغ قول موجز *
| |
|
|
|
|
|
|
االملكة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
وجع الكتابة لايجئ وأماكن النضم البروس تخرس ليس صمتا إنما... (تعاند المفردات)
والهامة كلما شددتها تنيخني انحناء
هي التحيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: nourelhadi awad)
|
Quote: صدرٌ شمخ بأسراره عُدّ مقتولٌ وهو ينبض عاد ليصليني بمحرابي |
من عدّه مقتولآ فهو واهم. والدليل أنه عاد. عاد كى يصليها ( نارآ ودفئآ ) فى محرابها. فهى كثيرآ ما تكون فى محرابها، تتهجد، وتتعبد وتنتظر عودته فى ترقب ولهفة واشرئباب. ولكنّ عودته إشكالية ومقلقة ومؤلمة بقرينة ( يصلينى) والاصطلاء صبر على المكاره والآلام فى معنى من المعانى، والاصصطلاء فى ليل القرّ دواء للبرد والشتاء. قلت فى نفسى ماذا لو أعدت تشكيل ( يصلينى) بوضع الشدة المفتوحة على اللام فتصبح ( يصلّينى) والصلاة هنا بمعناها المجازى، قربى وزلفى وخشوع فى حضرة الحبيب/الحبيبة. واصداء من ابيات رابعة العدوية تضئ المكان بالوجد والمكابدة:
أحبك حبين حب الهوى ****وحباً لأنك أهل لذاكا فأما الذي هو حب الهوى****فشغلي بذكرك عن سواكا وأما الذي أنت أهل له****فكشفك الحجب حتى أراكا فما الفضل في ذا و لا ذاك لي***ولكن لك الفضل في ذا وذاكا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: nourelhadi awad)
|
[Quote: B]وجع الكتابة لايجئ وأماكن النضم البروس تخرس ليس صمتا إنما... (تعاند المفردات)
والهامة كلما شددتها تنيخني انحناء
هي التحيات |
"" ذاك ابتسام الروح لقلب لم يجد في العيش مغنم "" ... *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
سياجٌ محيط ... لامساس بموجب التسامي ذاتٌ تجد ذاتها في ذات الذات حسمٌ لموجب الإنفصال لاتهتز أعمدة السموق على يد الإحاطة تجليات العقل تقود لرسم المسار والأشواق ... هي المحرك والزاد والزاملة المحبة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: حبيب نورة)
|
أين المراقي ؟ للأسف تم حذف الردود والمداخلات الأخيرة منى خوجلي أبوبكر أبو القاسم حبيب نورة لقد قمت بالرد على مداخلاتكم في لحظة تجلي ولا أدري ما كتبت حبنها أرجو أن تجدوا لي العذر
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: فالصارم لايعيبه الإلتصاق بالغِمد صدرٌ شمخ بأسراره عُدّ مقتولٌ وهو ينبض عاد ليصليني بمحرابي فالسحائب تُمطِرُ حيثُ تُثقَل والجذور تعشق ترابها تفوَّقت مفردتي على الجموع وأستسلمت الحروف على مداخل الخروج فما كل البوح صِدقٌ ولا كل الصمت كذِبٌ |
وفي الصمت كلام يا سمية وفي البوح ملام
أعجبني هذا المقطع شديد لك منا أجمل الأماني ونمني النفس كل يوم أن تتورد لنا رقيحتك الشاعرية الأدبية تجودي لنا بمثل هذا الحديث الطيب نغمه
تحياتي ومودتي سمية الحسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
"" ليالي الخير جادن من (المحجوب) نسايم الليل عادن "" يظلنا شهر عظيم شهر ولد فيه أعظم خلق الله اللهم صلي علي النبي لأجله أكرم الله الخلق وسقى من في الجحيم وها ربي يكرمني كل حين بالأمس زارني أبوبكر أبوالقاسم واليوم خالد على محجوب المنسي
وفي الزمان والمكان موضع ركعتين حمدًا وشكرًا لله ... ورغم أن الهكر قد أتى على بعض المداخلات والردود ولكن إليكم بعض مما أثارته مداخلة أخي/أبو بكر أبالقاسم من كوامن أشواق ، واشواق عبدالرحيم البرعي اليمني :
"""أصوم عن الأغيار قطعًا وذكركم لصومي سحور في الهوى وفطور وليلة قدري ليلة بتُّ آنسًا بكم ولأقلام القبول صرير وضحوة عيدي يوم أضحى بقربكم عليَّ من اللطف الخفي ستور فجودوا بوصل فالزمان مفرق وأكثر عمر العاشقين قصير ولا تغلقوا الأبواب دوني لزلتي فأنتم كرام والكريم غفور"""
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: سياجٌ محيط ... لامساس بموجب التسامي ذاتٌ تجد ذاتها في ذات الذات حسمٌ لموجب الإنفصال لاتهتز أعمدة السموق على يد الإحاطة تجليات العقل تقود لرسم المسار والأشواق ... هي المحرك والزاد والزاملة المحبة
|
سمية لن اهديك أسمى مماهو فيك يقول الشيخ الاكبر محى الدين ابن عربى: لقد صار قلبى قابلا كل صورةٍ فمرعى لغزلان ودير لرهبان وبيتٌ لأوثانٍ وكعبةُ طائفٍ والواح توراةٍ ومصحف قرآن أدين بدين الحب أنّى توجّهت ركائبه فالحب دينى وإيمانى ولى عودة مع اديبا الراحل الخالد الطيب صالح وحديثة عن ابن عربى وهذه الابيات .
ولك اجزل التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: سمية لن اهديك أسمى مماهو فيك يقول الشيخ الاكبر محى الدين ابن عربى: لقد صار قلبى قابلا كل صورةٍ فمرعى لغزلان ودير لرهبان وبيتٌ لأوثانٍ وكعبةُ طائفٍ والواح توراةٍ ومصحف قرآن أدين بدين الحب أنّى توجّهت ركائبه فالحب دينى وإيمانى ولى عودة مع اديبا الراحل الخالد الطيب صالح وحديثة عن ابن عربى وهذه الابيات .
ولك اجزل التقدير |
بدر الدين الأمير لو أن الدهر ماجاد بغير هذه السانحة لكفتني ولكنه النشر الذي يشهق مستنشقه والنهل الذي يزداد ظمأ وارده فلابد من عودتك حاملًا طيب نشر الطيب الصالح تجدني أرقب مطلعك ولك تقديري المقيم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الشيخة سمية بت ا لشيخ الحسن سلام قولا من رب رحيم الحمد لله بسلامتك، وإن شاء الله كفارة وأجر وعافية
أراك دائما في حالة وجد وفقد لا يفترقان وهي أحوال أهل الله، أهلك المتصوفة
لدى قراءتي لمراقي هبات الصبا تردد في خاطري صدى قصيدة لواحد من أهل الحضرة الزكية تذكرت اثنين من أشهر أبياتها، وهي كلها مشهورة:
"وارحمتا للعاشقين تكلفوا ستر المحبة والهوى فضاح بالسر إن باحوا تباح دمائهم وكذا دماء البائحين تباح
إنها لشهاب السهروردي المقتول. لاحظي انطباق هذين البيتين عليه وهي تحكي عن حنين الأرواح إلى المراقي العلا، عن تطاير الروح مثل العبير مع هبات الصبا، والتصاق الجذور بالتراب عن التجاذب بين الملك والملكوت وعن التقائهما في تقلب لا ينتهي بين الفقد والوجد والفناء والبقاء بين مشاهد الجلال والجمال والكمال وقلما يستقر الإنسان على حال في سير سرمدي نحو المنبع والمنشأ وعودة الفرع إلى الأصل والتقاء الحادث بالقديم وذلك هو سر تفضيل آدم على الملائكة وسر أمرهم بالسجود له وجعله خليفة للمطلق رغم استنكار الملائكة: وإذ قال ربك للملائكة إن خالق بشرا من طين ...
ثم قال: إني إني جاعل في الأرض خليفة، فإذا سويته ونفخت فيه من روحي، فقعوا له ساجدين. قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟؟ قال إني أعلم ما لا تعلمون..
حين يتغني الطين بحقيقته، لا يفهم ذلك إلا من ألقى السمع وهو شهيد وكل مدع لحب المطلق يمتحن، فإذا اجتاز الامتحان اقترب من المطلق ونال منزلة الجليس والأنيس فكان من أهل الحضرة الزكية في مقعد صدق عند مليك مقتدر وهناك من يخص بمطلق الرحمة والفضل الإلهي نسأل الله أن يجعلنا من هؤلاء
أبدا تحن إليكم الأرواح
أبـداً تـحـن إلـيكــم الأرواح ووصالكم ريحـانـهـا والـراح وقلوب أهل ودادكم تشـتـاقـكـم وإلى لـذيذ لـقـائكـم تـرتـاح وارحمة للعاشقـين تـكـلـفـوا ستر المحبة والهـوى فـضـاح بالسر إن باحوا تبـاح دمـاؤهـم وكذا دماء الـبـائحـين تـبـاح وإذا هم كتموا تحـدث عـنـهـم عند الوشاة المدمـع الـسـفـاح وبدت شواهد للسقـام عـلـيهـم فيها لمشكـل أمـرهـم إيضـاح خفض الجناح لكم وليس علـيكـم للصب في خفض الجناح جنـاح فإلى لقاكم نـفـسـه مـرتـاحة وإلى رضاكم طرفـه طـمـاح عودوا بنور الوصل من غسق الجفا فالهجر ليل والوصـال صـبـاح صافاهم فصفوا له فقـلـوبـهـم في نورها المشكاة والمصـبـاح وتمتعوا فالوقت طاب بقـربـكـم راق الشـراب ورقـت الأقـداح يا صاح ليس على المحب مـلامة إن لاح في أفقٍ الوصال صبـاح لا ذنب للعشاق إن غلب الـهـوى كتمانهم فنما الـغـرام وبـاحـوا سمحوا بأنفسهم وما بخلـوا بـهـا لما دروا أن الـسـمـاح ربـاح ودعاهم داعي الحـقـائق دعـوة فغدوا بها مستأنـسـين وراحـوا ركبوا على سنن الوفا فدموعـهـم بحر وشـدة شـوقـهـم مـلاح والله ما طلبوا الوقـوف بـبـابـه حتى دعوا وأتاهم الـمـفـتـاح لا يطربون بغير ذكر حبـيبـهـم أبداً فكـل زمـانـهـم أفـراح حضروا وقد غابت شواهد ذاتهـم فتهتكوا لـمـا رأوه وصـاحـوا أفناهم عنهم وقد كشـفـت لـهـم حجب البقا فـتـلاشـت الأرواح فتشبهوا إن لم تكونوا مـثـلـهـم إن التشبـه بـالـكـرام فـلاح قم يا نديم إلى المدام فـهـاتـهـا في كاسهـا قـد دارت الأقـداح من كـرم إكـرام بِـــدنّ ديانة لا خمرة قد داسـهـا الـفـلاح
رجاء: يا خالتي سمية، أوعك تقولي لي خالي تاني أصلها كلها عصبة بطاحين بعيدة وأنا كان عديت بحبوبتي البطحانية إنت برضو في النهاية بتبقي لي في العصبة خالة خلاس، تلاحقت الكتوف يا خالة مع أطيب تحياتي إليك وإلى شيخنا الزبير والأبناء الميامين ود بكار [B/]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: بشير الخير)
|
Quote: النشر الذي يشهق مستنشقه والنهل الذي يزداد ظمأ وارده فلابد من عودتك حاملًا طيب نشر الطيب الصالح تجدني أرقب مطلعك ولك تقديري المقيم. |
بت الحسن شكرا لحسن ضيافتك والتمنى ان نكون على قدر اهل العزم تلك المقالات الستة التى كتبها من هو خالد فينا باحسن قصصه.. وهى من ضمن سلسلة كتبه خواطر الترحال الجزء التاسع وقد سبق ان نشرها بمجلة المجلة بعنوان مع الأكبريين في أكسفورد وهم مريدى وباحثى ومتاملى ابن عربى من اهل الفرنجة وفي الحلقة السادسة من تلك المقالات اورد لك هذا الجزء من كلام الطيب صالح. قول ابن عربى: ادين بدين الحب أنّى توجهت ركائبه فالحب دينى وإيمانى هذه الابيات لاتبعد في ظنى عن قول ابن المعتز وكانها مأخوذة منه: قلبى ميّال لذا وذا ليس يرى شيئا فيأباه ويهيم بالحسن كما ينبغى ويرحم القبح فيهواه وعند ابن عربى (دين الحب ) هو الاسلام، وليس الحب بمعناه الجسدى المادى وفي مذهبه أن الاسم القدسىّ الذى يغلب على أسماء الله سبحانه جميعها، هو (الرحمن) لذلك قال قولته الشهيرة (الكون ماله إلى الرحمة) وهو في هذا يستند إلى الآيات الكريمة العديدة عن (الرحمة) مثل قوله جل جلاله (وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة)هذه السماحة، هى ايضا من بعض اسباب جاذبية (الشيخ) لأمثال هؤلاء العلماء (الباحثين) المجتمعين فى اكسفورد. لقد هون عليهم الأمر ووسع عليهم الدين، إذ يُضيقه بعض الفقهاء، ولم يترك باباإلافتحه لهم للدخول فى حمى الملة الحنيفية. الإسلام عنده يتسع للبسطامى والجنيد، كما اتسع للإمام مالك واللإمام ابن حنبل .
لك ولك اجزل التقدير وتأملى يا ايها المتأملة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: وعند ابن عربى (دين الحب ) هو الاسلام، وليس الحب بمعناه الجسدى المادى وفي مذهبه أن الاسم القدسىّ الذى يغلب على أسماء الله سبحانه جميعها، هو (الرحمن) لذلك قال قولته الشهيرة (الكون ماله إلى الرحمة) وهو في هذا يستند إلى الآيات الكريمة العديدة عن (الرحمة) مثل قوله جل جلاله (وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة)هذه السماحة، هى ايضا من بعض اسباب جاذبية (الشيخ) لأمثال هؤلاء العلماء (الباحثين) المجتمعين فى اكسفورد. لقد هون عليهم الأمر ووسع عليهم الدين، إذ يُضيقه بعض الفقهاء، ولم يترك باباإلافتحه لهم للدخول فى حمى الملة الحنيفية. الإسلام عنده يتسع للبسطامى والجنيد، كما اتسع للإمام مالك واللإمام ابن حنبل . |
بدر الدين الأمير (إنا سمعنا قرآنًا عجبا) الآية يقول أهل الرُشد (الرُشد يكون في إمور الدنيا والدين، والرَشد أغلب ما يكون في إمور الدنيا) يقولون : الوصف بالمصدر أبلغ من الوصف بالصفة (وجاءوا على قميصه بدم كذب ) الآية والرحمة في أبلغ قول، قول الحق عز وجل مصدر والإسم رحم والصفة رحمن ورحيم...( بسياقات صيغ مختلفة)
فياسيدي حري بنا الوقوف على مآثر هؤلاء القوم التي أعشوشبت على ربى أهل الفرنجة ووقف عندها أهل النهى والألباب يتفكرون وحقيق بي هذا الحنين الذي لايفارق مهجتي تدفعه لواعج هبّات الصبا لمراقي هكذا أقوام "" يشوقني روح النسيم فلوعتي لها كلما هب النسيم هبوب ... فياذاكرًا عن ذي الأراك أعد لنا حديثك عن أهل الأراك يطيب "" * شكرًا جزيلًا لأياديك التي طالت ثمرًا إستطال ونأى قطافه عن يدي ونطمع في هطول أناملٍ إن أخلف الغيث ما أخلفت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: بشير الخير)
|
بشير الخير ! ودبكار ! b_bakkar ! أ رابني سماؤكم ؟ أم بالعين قزع ؟ شددت عُرى الظن ولكن هيهات أن ينيخ الظنُ الركابَ بمضارب الحقيقة ... مهما يكن وتكن فحديثك ذو شجون ، وطلب استرحام بلسان البرعي: "رفقًا بذي شجن ذاق الهوى فرمت به الصبابة بين العذر والعذل وكلما أشتغلـت بالسجع ساجعة في الغور أغرته بالتسجيع والغزل" ياسيدي كان مصدر الخؤولة عصبة حبوبتي الشكرية وبما انك أتيت بمقابلة بطحانية يسقط القياس إذا تطابق بنقطة الإرتكاز فلندع هذا المحور " وخلينا أخوان أحسن "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
عفوا سمية أنا قاصد أقول عصبة "عفصة" بعيدة موش عصبة بطاحين بعيدة فمعذرة.. كل ما تأمرين به سمعا وطاعة هذا لزوم التصحيح فقط أنا بس مستعظم منك قولة خال لأنه الحال إزاء حالك بخلي الزول يخجل من حاله وكمان برضو الزول يخشى يقوموا أولاد أهلك البطاحين ديل يغيروه وأنا يشرفني أن تكون لي حبوبة بطحانية أصلو ما عندنا شيخ عفصي إلا الشيخ وداعة، راجل الجبل وما سمعت بي شيخ شكري إلا الشيخ شاع ا لدين ود التويم من الجماعة البايعوا الشيخ تاج الدين البهاري على الطريق، رغم أنه قال الطريق بالضبح لكن صاحب الطبقات ما جاب أي سيرة ولا كرامة للشيخ شاع الدين غير مبايعتو للشيخ تاج الدين مع الجماعة ويبدو أن منهجه كان "الاستقامة خير من ألف كرامة واصلي شدوك
أما تنظر الطير المقفص يا فتي إذا ذكر الأوطان حن إلى المغنى يفرج بالتغريد ما بفؤاده فتضطرب الأقفاص في الحس والمعني كذلك أرواح المحبين يا فتى تهدهدها الأشواق للعالم الأسنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: بشير الخير)
|
Quote: وكمان برضو الزول يخشى يقوموا أولاد أهلك البطاحين ديل يغيروه |
والله لوجيت للحق شينين بالحيل وقال عنهم الشيخ فرح ودتكتوك : أنا فرح ود تكتوك بطحاني مافي شكوك وكت الشم تبقى هنوك أهلي بنابكوا في أم سمبوك كان جيتن بجوك وكان ما جيتن بجوك ... وود ضيف الله برضو ما أشار لذلك إلا في سطور قلائل * وعلى ذكر العفصة داب ماحقيت قولة خال أصلا حبوبتي من جهة الأم زينب بت حمد النيل من الفارساب أخوها محمد الأمين ود حمدالنيل كان شيخ العرب في ودساقرتة الله يرحمهم جميعًا ... لك التحية والإحترام وكثير السلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الشيخة بت الشيخ خلاص قبلنا أنا خالك من ناحية جدتك الشكرية وإنتي خالتي من ناحية جدتي البطحانية أظنك في البداية فهمتي كأني أشير من طرف خفي إلى مسألة الأعمار وكأني أريد أن أقول إني ما زلت شباب!! حاشا لله لم تخطر لي هذه على بال قصدي التعبير عن التوقير وكما قال مادح الصادقاب في قصيدته "الآن الآن قلبي مشتاق ليم أهل الديوان" ثم يقول فيها "محبتكم مطر السرور".. تحياتي إلى الشيخ الزبير الزول أب بحرا عميق وهادئ وباللحظة الهو فيها راضي يروى عن الحسن بن علي كرم الله وجهيهما أنه قال "لو وثق المرء بحسن اختيار الله له لما تمنى غير الحالة التي هو فيها" رضي الله عنهم ورضوا عنه لينا بحالهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: بشير الخير)
|
في الحديث الشريف : ( لو أطلعتم على الغيب لأخترتم ماأنتم فيه) الخال بشير الخير لعلك بخير ناحية العمر ماخطرت ببالي أنا كذلك وأنت أعلم بشعاب أهلنا في البادبة الحبوبات بكونن في عمر العشرينات فما بالك بأعمار الخال والخالة وحيرتني بحكاية حبوبتك البطحانية مرة تنفيها ومرة تثبتها لك أطيب التحايا من الزبير الشيبخ الطيب الذي ليس له أي علاقة بالشكرية لامن بعيد ولا قريب رغم إنه إبن خالي شفت ناس كرفاس ديل بحرهم غميس كيف ؟ وعلى ذكر السادة الصادقاب هناك كرامة للشيخ عبدالباقي أبشام في المغارة بين العركيين والصادقاب وقف بينهم جبل من حديد ، بين الماء والنار قال فيها طه ودالشلهمة : مابخاف من ضرر غيرو المِسِيك حدار ياالجبل الحجزت الموية من النار ياأبشام الفزعتك ناس علي الكرار تحل والدي من الصقط أب نفيفًا حار * شكرًا لك وأنت ترقى بالذاكرة لتلك المراقي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
نسَري سكرة معتق كأنما سرت من بيان ثابت بن قيس مع شدو يسبر أعماق العقول تنثني مواضيها العتاق على حواضرها الينعة تبسط كف الرجاء المخضر يحل وثاقًا مزّق عُرى الوصل مُسرجًا العتيم بأحرف ( أنظروا إلي ثمره إذا أثمر وينعه ... ) (يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) بل (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده) ثم (آتوا حقه يوم حصاده ) ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: االملكة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الحق حق وهو فرد ولكن الحقيقة لها أكثر من وجه " قل هو الله أحد " الآية ولم يقل الله واحد بين ترميز وتجديد تجتاحني المضامين النظرة المخملية وهج ٌ تسارع ضجَّ له مابين الحنايا فراسخٌ يعربد بها الخفوق يقبض ويبسط تلاحقه في الصحو والثمالة الضحكة المبثوثة في منطقة البرمجة الخاصة " الملتفت لا يصل "" " ماأعجلك على قومك ياموسى " الآية صدق الله العظيم .
| |
|
|
|
|
|
|
|