دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
يا الطيب ود شيقوق أخبارك دايما سمحه زيك. سميه من أسرة تعتبر وزارة للفرح تتحفنا وابنها الجميل عمر العازف الماهر (رغم صغر السن) وذلك تحت اشراف ودالزبير قائد الأسطول. والله بس ربنا يحفظهم. بكري أبوبكر ، لم تخيب رجاءاتنا ، كما عهدناك فلك المحبة. منصور المفتاح ، لك قصب السبق في طلب العضوية لسمية وما نحن الا صدى لصيحاتك. شكرا وفيرا ياشيقوق والمنبر أنت فاكهته. بدرالدين الشين السمح مطلوب. لكم المحبه. محمدالمرتضى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
ا على الرغم من إنني أناهض القبلية بجميع ألوانها غير أن الذي دعاني للكتابة عنهم هنا فقط تسليط الضوء على هذه الشاعرة لان صناعة الشعر والدوبيت لم يكن شيئا متكلفا تمسك له الورقة والقلم وانما موهبة توارثتها عن سلفها وأهلها البطاحين فما هي قبيلة البطاحين التي تنتمى اليها الشاعرة سمية :- لبطاحين ينتهون بالنسب الي المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان \بن نميرة ابن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار حيث انجب قجطان محمد جدي الملقب بابطح ثلاثة اولاد هم عبدالله وبتق واشبل اولاد شبله وانجب بتق البتاق وانجب عبدالله اربعة اولاد هم عبدل وعوض وعلم ومحمد فعبدل اولاده هم فرع العبادلة واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب ، واما محمد فقدانجب حسب الله وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء ، واو هديت وفرج وعساف والثلاثة اشقاء فعوكش اولاده العرشكات وديفل اولاده الديفلاب وصاحب اولاده الصاحباب وابو هديب اولاده الهديبات وفرج اولاده الفرجاب وعساف اولاده العسافاب ومن البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك (حلال المشبوك) وهو العالم الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر الازمان زهو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة لا تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم منهم الشيخ ابرهيم بالكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة الحاج يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية ، والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها ، وحدود البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا وشمالا بديار الجعلية ،ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو ددليق هو الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في كتاب طبقات ورد ضيف الله واولاد الشيخين علي وبدوي ابودليق هم لى وعبدالله ومضو ونصر الدين ويس والصافي والزاكي ينقسم البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ومن اهم بطون : البتقاب والهديباب والعشر والديفلاب والصاحبات والعساقاب والعوضاب والعلاماب والفرجاب والعبادلة والشبلة وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع البطاحين سكنت عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون الكلي لنظارة البطاحين ومن تلك القبائل الحسانية والحسناب والمغاربة والعبابدة ففلحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتخم ابراهيم الامام وللمغاربة الرحل عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة الحاج يوسف وخلفه ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في الخرطوم بحري وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين وللديفلاب عمودية ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد الصاحبات والديفلاب والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمة دورياً في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وكان عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية بضواحي ابودليق عند قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر ومن الثمازج القومي والتصاهر الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر على ابناء فرع او بطن بعينه او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين يقعون في قطعة الارض التي تديرها بقبائلها وفروعها كلها ، ان البطاحين كانو اكثر القبائل تأثراً بحياة الحضرة والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل وعياً ومواكبة للحياة المعاصرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: بس مرات بتجنني Quote: بدر الدين الشين
جيت ناطي بيهو من وين؟ انا حاسي بيهو Irrelevant |
ياا لطيب .. بدرالدين بيدعي انو شين وهو من أجمل خلق الله لكننا نحترم ما يختاره لنفسه من ألقاب رغم قناعتنا بانه شكلا ومضمونا سمح ، أها نسوى شنو ، زول يتواضع بين الناس ويقعد في الأرض نقول ليهو لا؟ كلمة (مطلوب) عنيت بها أنه مطلوب للترحيب والمشاركة لأنه دائما مع المرحبين للأعضاء الجدد دعك عن المسقطيين. بالتالي كلمة irrelevant حقتك دي تكون irrelevant. محبتي لكما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: irrelevant حقتك دي تكون irrelevant. |
ما عندى تعقيب على الكليمة الفوق انا جبتها هنا اعاين فيها ساى اقلب فيها واضحك .
انت المرتضى بتعذبنا نلقى اسمك اخر متداخل ونمشى لنهاية البوست جاريين عشان نشوف كتبت شنو وما نلقى نبقى مفتشين لحدى نلقى كتابتك ونفرح زى الزول الماسكو حبس (بول) وربنا انعم عليهو باخراج جقيمات منو.
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: مي أبوقصيصه)
|
سمية الحسن محمد طلحة هي إبنة شيخنا الكبير الحسن محمد طلحة الأديب الأريب صاحب اللسان الزرب والأدب الرفيع. ووالدنا الشيخ الحسن -عليه رحمة الله -كان كذلك شاعر مجيد ومتحدث بليغ وشيخ تقي نقي أجمع الناس على حبه واحترامه وهو من الحالات النادرة التي يجمع عليها الناس. وأذكر الأخت سمية -بعد الترحيب بها- أن تنثر على هذا الموقع ما علم من شعر والدها وما لم يعلم وهو على حسب علمي كثير وجميل وبليغ ، خاصة مرثيته العظيمة التي رثى بها الراحل "الكريم" العمدة طه عليهم رحمة الله أجمعين.. وهي حسبما أذكر لا تقل بلاغة ولا تعبير عن روائع الشعر العربي القديم منه والحديث. ولسميه مساحة واسعة لتتحرك فيها وورائها إرث ثقافي كبير ومتنوع تستطيع أن تستفيد منه وتعكسه لإثراء هذا الموقع. مرة أخرى مرحبا بسمية الحسن محمد طلحة ونشكر كل من قدمها واحتفى بانضمامها إلى المنبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
Quote: وأذكر الأخت سمية -بعد الترحيب بها- أن تنثر على هذا الموقع ما علم من شعر والدها وما لم يعلم وهو على حسب علمي كثير وجميل وبليغ ، خاصة مرثيته العظيمة التي رثى بها الراحل "الكريم" العمدة طه عليهم رحمة الله أجمعين.. وهي حسبما أذكر لا تقل بلاغة ولا تعبير عن روائع الشعر العربي القديم منه والحديث |
الاخ ابو حريرة
نشكرك على هذه الاضاءة الجميلة ونحن في انتظار هذا الابداع من بت طلحة .
اطيب المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: محمد عمر الفكي)
|
Quote: ÇÎæäÇ ÇÍãÏ ÇÈæ ÍÑíÑÉ ÇáÇÎ ÇáØíÈ ÇäÇ ÚäÏí ÓÄÇá æÞÏÑ ãÇ áÇÞíÊ ÇÈæ ÇáÎáíÝÉ äÓíÊ ÇÓÇáå Úäå åá ÊæÌÏ ÚáÇÞÉ ÞÑÇÈÉ Èíä ÇáÔíÎ ÇáÍÓä ãÍãÏ ØáÍÉ ÈÇáÓíÏ ÇáÕÇÏÞ ÇáãåÏí¿ |
الأخ محمد عمر حميدة
تحية طيبة ،،، شكرا على سؤالك وهو مهم من حيث أن معرفة هؤلاء الرموز كوالدنا الشيخ الحسن واجبةعلى شبابنا لأغراض المعرفة والتوثيق. ونحن ومعظم أهل السودان تقريبا ضعيفون جدا جدا من ناحية التوثيق كما تعلم.فكل ما لدينا من إرث وتاريخ وثقافة تقع جميعها تحت طائلة المثاقفة الشفاهية المحفوظة في صدور الرجال وما أن يختفي هؤلاء الرجال بعوامل الشيخوخة أو الموت أو العجز تندثر هذه الثقافة سواء كانت معلومات عن النسب أوالشعر او الوقائع التاريخية. وأنت من بيت كبير وسؤالك يدل على ذلك. فأهلنا الزاكياب هم لحمة وسدى لهذه المجموعة السودانية المتميزة.وردا على سؤالك: فحسب علمي -وأرجو أن تستوثق أخونا أبو الخليفةفي هذا الأمر-أن الشيخ الحسن والصادق المهدي أبناء خالات لزم.. ولهم إبن خالة آخر من البطاحين هو شاعرنا الكبير محمد ودنايل ود البشير وهولاء النسوة اللائي جمعن بين الشيخ الحسن وودنائل والصادق هم بنات عبد الله ود جادالله (كسار قلم ماكمايكل)زعيم الكواهلة وحادثة كسره لقلم ماكمايكل مفتش بحري كردفان بمدينة بارا ، قصة شهيرة عرف بها الزعيم ودجادالله فصار معروفا بـ"كسار قلم ماكمايكل" أكثر من اسم ودجاد الله.
وعمنا محمد ودنايل ود البشير-عليه الرحمة- شاعر مجيد كذلك بل هو من اعلام شعراء البطانة وهو القائل: لا وتر الرباب لا تلود الزمبارة مابنسيني نغماً ستو مي نوبارة زرقت في مزم نهدي اليمين تيارا أكان في يساري كان ماخداني ..واقفه جبارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
Quote: ونحن ومعظم أهل السودان تقريبا ضعيفون جدا جدا من ناحية التوثيق كما تعلم.فكل ما لدينا من إرث وتاريخ وثقافة تقع جميعها تحت طائلة المثاقفة الشفاهية المحفوظة في صدور الرجال وما أن يختفي هؤلاء الرجال بعوامل الشيخوخة أو الموت أو العجز تندثر هذه الثقافة سواء كانت معلومات عن النسب أوالشعر او الوقائع التاريخية |
صدق من قال أن : هذا الشبل من ذاك الأسد
أرحب بك ثانية الآن وكل حين أختي سمية
واصل أخونا الطيب لقدام
| |
|
|
|
|
|
|
الطيب شيقوق (Re: الطيب شيقوق)
|
الاخ الطيب لك التحية والود في الحقيقة اسمك ليس بغريب علي ولكني للاسف لا اتذكره وعلي العموم انا من بيت سياسة ودين وادب في البطاحين وليس المجال للتحدث عنه، لكن والدي عمر محمد الفكي او عمر حميدة مشهور بجمع الشعراء منذ زمن المرحوم شيخ العرب احمد عوض الكريم والمرحوم عمر الامام والعاقب وعثمان جماع ويوسف البنا وصديق عباس وطه ود علي ود طه واحمد ود طه والفرجوني الاخ الصديق ابو الخليفة الحسن والاديب علاء الدين احمد علي . بعد دا كله تصدق بيت دوبيت واحد ما بعرف اقوله، لكن بفهمه استطيع تمييز الجيد منه. عموما لك تحياتي واسعد بمعرفتك واتشرف بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق (Re: محمد عمر الفكي)
|
أم عمر سيدة يفتخر النادي السوداني بمسقط بوجودها فيه.. سيدة تعرف الكثير-بل الكثير جدا- عن مفردات اللهجة السودانية وبخاصة تلك التي تأتيك مضمخة بدعاش أرض البطانة البكر.. فإن كان الرجل الموسوعي الدكتور الطاهر الدرديري قال عنها-كما ذكرت الأستاذة مي في ترحيبها بصديقتها-إن سمية تعرف عن مفردات اللهجة السودانية ما يجهله كثيرون فهي مفردات علينا المحافظة عليها من خلال ما تقوله هذه السيدة وصديقتها أسماء الجنيد، فما جدوى شهادة من رجل مثلي..
هذه السيدة إضافة قيمة للمنبر ولا شك نحن موعودون بحديث جميل عن لهجتنا التي كادت بعض مفرداتها تندثر.. فألف مرحب سمية الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: بدرالدين شنا)
|
Quote: أرييييييييييييييتك يا سمية كان جيتي أيامي الـrelevant هسع يا حليلي قالوا بقيت Irrelevant |
انت يا شنا حاشاك الشنا حلو وسكر لالله سيدك نطتك في الكليمة ذكرتنى قفزة ابدرمبال في عصيبة البني ادم .
اب درنبال يا البدري اخوى حيوان قدر الكديس لا سكين لاحربة ولا سيف ولا بندقية بتقد جسمه وعندما يداهمه البني ادم بيفرز ريح في جسمة بخلى جسمه زى النبلة ( ان لله في خلقه شئون). ولو لاقاك في الخلا بتلهم عصبات الرجل تحت لحدى يبركك . وبحب زوجته لدرجة انو لو عترت ليها قشة بكسرة بسنونه طوالى انتقاما لزوجته .
كفاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
الاخ محمد عمر
تحياتي واشواقي
عزيزي انك لم تضل طريقك اولا والدك عمر حميده اى حد مشغول بشئون الدوبيت وشعر البادية بيعرفه وانا شخصيا من الدندر وكنت سامع بيهو قبل اجي الخرطوم.
اما علاقتنا مع بعض قطعا هنالك عوامل مشتركة بيننا اجتماعيا وبيئيا وثقافيا . نحن نتبع لقبيلة رفاعة بالدندر واصلنا قواسمة وكان اهلنا ينشقون في البطانة حيث يلتقون مع اهلهم الشكرية والبطاحين ما بين ريرة والصفية والسوكى وحريرة والصادقاب وربما حتى لابي دليق .
فنحن يا شقيقي اخوان ومعنا مجموعة اسر من البطاحين في الدندر تزاوجوا وتزاوجنا معهم
لك ودي
الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
يا نوارة الشدرة الطارحة البكرة يا مرسومة بقندول عيش ورزازة مطرة يا شموخ النخلة وطعم الثمرة ضلك سدرة ونيلك طرحــــــــة حبابك عشرة بت ابونا الشيخ طلحة حبابك يا بنية من بطن الاهل يا مشرفانا فى كل محل .. سمية الحنينة الحبيبة القريبة طلتك فرحة عيد وجيتك هناكرنفال فرح مهما كتبت عنك لا استطيع ان اوفيك حقك لذلك .. اترك المساحة لكتاباتك الصادقة بالاريحية المعهودة منك ان تفصح عن نفسها وتعطرينا بابداعاتك الصوفيه يا بت الشيوخ والفكر سلالة الخلاوى ‘اسياد اللوح و الدواية والذكر فرحتى بيك كبيرة فى اللحظه دى وفى كل اللحظات فرحة اكبر من كل الظروف التحية ليك بالالوف يا بت اهلى الطيبين ركازة البطاحين *** ود عمنا ود شيقوق سيد الفهم والذوق ربى يسعدك ويهنيك وتتعلا دايما فوق انت واخوى ود المفتاح ربى يخدر ضراعكم يسهل امركم وينور دربكم ويسعدكم قدر ما اسعدتونا بالناس السمحة زيكم شكرا دعوات قبيله تحفكم من كل مكان شكرا لكل من بادر بانضمام الاخت الغالية سمية وشكرا لكل من رحب بها شكرا باشمهندس بكرى شكرا للجميع شكرا أردب محنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: أن معرفة هؤلاء الرموز كوالدنا الشيخ الحسن واجبةعلى شبابنا لأغراض المعرفة والتوثيق. ونحن ومعظم أهل السودان تقريبا ضعيفون جدا جدا من ناحية التوثيق كما تعلم.فكل ما لدينا من إرث وتاريخ وثقافة تقع جميعها تحت طائلة المثاقفة الشفاهية المحفوظة في صدور الرجال وما أن يختفي هؤلاء الرجال بعوامل الشيخوخة أو الموت أو العجز تندثر هذه الثقافة سواء كانت معلومات عن النسب أوالشعر او الوقائع التاريخية. وأنت من بيت كبير وسؤالك يدل على ذلك. فأهلنا الزاكياب هم لحمة وسدى لهذه المجموعة السودانية المتميزة.وردا على سؤالك: فحسب علمي -وأرجو أن تستوثق أخونا أبو الخليفةفي هذا الأمر-أن الشيخ الحسن والصادق المهدي أبناء خالات لزم.. ولهم إبن خالة آخر من البطاحين هو شاعرنا الكبير محمد ودنايل ود البشير وهولاء النسوة اللائي جمعن بين الشيخ الحسن وودنائل والصادق هم بنات عبد الله ود جادالله (كسار قلم ماكمايكل)زعيم الكواهلة وحادثة كسره لقلم ماكمايكل مفتش بحري كردفان بمدينة بارا ، قصة شهيرة عرف بها الزعيم ودجادالله فصار معروفا بـ"كسار قلم ماكمايكل" أكثر من اسم ودجاد الله. |
يا سلام الاخ احمد يوسف ابو حريرة شكرا ليك على هذه الاضاءة الجميلة .
في انتظار المزيد عن خلفية وتاريخ هولاء الرجال .
شيقوق
| |
|
|
|
|
|
|
عيب يا خالد عويس (Re: الطيب شيقوق)
|
الاخ خالد عويس
حافظ الاسد: سوريا حريصة علي الاستقرار في المنطقة. خبر في الشريط الاخباري في قناة العربية في بانوراما يوم امس 20/11/2006 وتم تصحيحه بعد فترة كانت كافية ليلحظه المشاهدين. الاخ خالد قناة العربية هي الواحة التي نلجا اليها من ترهات الجزيرة وضلالها بالعربي والانجليزي ونعرف الخطا البشري ولاننا نحبها نكتب اليكم سعيا وراء التجويد لا الهدم. كما اذا سمحت لي لدي عتب صغير علي العربية في مجال تناولها لبعض المواضيع واختصرها لك في الاتي : 1/ العربية قناة محسوبة علي السعودية ويجب ان تقف في صف السعودية لا ان تقف في الحياد في قضايا تخص السعودية والتي تثار غالبا بواسطة الجزيرة كقضية الاسلحة السعودية، وقد سجلت القناة نجاحا باهرا في جعل الجزيرة تنكفئ علي نفسها في موضوع الارهاب في السعوديةبعد تفنيدها لاسس وافكار التنظيم في السعودية وذلك باستضافتها لمتخصصين في هذا المجال وبرامجها التوثيقية وتعيينها لكفاءات مثل الاستاذ عبد الرحيم علي واستشارة خبراء كفارس بن خزام فصرنا والحمد لله لا نري اشكال المسعري وبنت الرشيد علي قناة الجزيرةوكما نجحت العربية في هذا المجال نتمني لها النجاح في بقية المجالات. 2/ موضوع السلاح النووي الايراني: القناة لا بد ان توعي الناس بمخاطر هذا السلاح علي الامن القومي العربي حيث تعلم وغيرك في القناة يعلم ان هذا السلاح لن يستخدم ضد اسرائيل بل لتهديد العرب وخصوصا عرب الخليج لجعل المنطقة منطقة نفوذ ايراني تساعده علي ذلك الاورام السرطانية الايرانية المتمددة في الوطن العربي كالحركة الشعبية بتاعة احمد جبريل وحزب الله الشيطاني"دا قصته بعد شوية" وارهابيي حماس ومقاولي الانفار في مشيخة موزة ال المسند في قطر ونظام بشار الاسد وحركة الاخوان الشياطين العالمية وجيوب شيعة ايران "ليس اخواننا الشيعة كلهم" في دول الخليج . 3/ حزب الله : ما اعتقد ان القناة يجب ان تنقله الي الناس في العلن وهي الحقيقة في ابسط مظاهرها هو ان حزب الله يعمل ضد سنة لبنان وانهم هم المستهدف وليس غيرهم، وان ما يقوم به ما هو الا خدمة لمحور ايران قطر سوريا وان هذا الحزب بعد معركته الهزلية في جنوب لبنان يريد رؤية رئيس جمهورية شيعي كما صرح ورئيس وزراء شيعي اذا امكن والا فدمية كبقية دمي سوريا السابقة. شعوبنا تريد التهليل والتطبيل وهي سائرة الي حيث تنحر ونربا بكم ان تساعدوها علي هذه السير حتي تتفاجا بالحقيقة المرة في خاتمة المطاف، وعندك الحلقة التي استضاف فيها طالب كنعان علي ما اعتقد الاستاذ مامون فندي والمنظراتي لحزب الله بائس الوجه حسين الحاج حسن وكيف شعر الكثيرين ممن تابع الحلقة وانا منهم بكل اسي واسف خضوع المذيع لوجهة نظر الحاج حسن!!! ان كنت اشكر لكم تقديم حلقات "حكيم في زنزانة" 4/ موضوع العنف في العراق: ما يحدث في العراق من قتل للابرياء والذبح والتفجيرات الانتحارية وسط مجندي الشرطة والابرياء للاخوة الشيعة ومن ذبح لاهلنا السنة علي يد عصابات ايران وعميلها مقتدي الصدر هو الارهاب في حد ذاته ولكننا للاسف لم نسمع يوما واحدا في العربية تحليلا او تقريرا واحدا يصف ما يحدث بالارهاب؟ هل هو خوف علي مراسليكم في العراق؟ لقد تعرض متبكم هناك للهجوم وقتل مصوريكم واصيب مراسلكم بعاهة مستدامة وقتلت الشهيدة اطوار بهجت فعلي من تخافون؟ وحتي مقتل اطوار لم يجعلكم تصفون هذه العمليات الارهابية في العراق بوصفها الصحيح عدا عملية قتل الشهيدة اطوار فهل اطوار استثناء؟ كما ان القناة لم تعمل علي توضيح صورة المواقف العربية الكبري كمواقف مصر والسعودية من موضوع العراق حتي تخيل البعض ان السعودية تقدم العون للحركات المسلحة السنية في العراق وان مصر تشاركها الموقف نفسه وهو الوتر الذي لعب به نصر الله في لبنان حتي نجح في تاليب غالب شيعة لبنان علي سنتهاوافسح المجال لاصوات في امريكا تنادي بالحوار مع سوريا وايران ونخشي ان تكون زيارة المعلم واجتماع بشار طالباني نجاد اليوم في طهران هو ناتج هذه التوصيات ما يعني فقدان السعودية ومصر للمبادرة نهائيا في العراق لصالح ايران وسوريا كما فقدت المبادرة في فلسطين لصالح سوريا وايران وربنا يستر من لبنان ايضا، واكبر دليل علي صحة قولي هو العنوان في شريطكم الاخباري هذا الصباح وفيه السعودية: يجب علي جيران العراق الحفاظ علي امن الحدود" معني الخبر". 5/ قضية دارفور: حقيقة لم تحظي بالجانب الشامل من التغطية ويندر ان تري وجها من وجوه القادة الدارفوريين المعارضين علي القناة.
نرجو لك ولقناة العربية كل التقدم ويكفينا الي الان انها القناة الاخبارية التي لا تدخل الي اذاننا الزعيق والنباح والصريخ قبل الخلود الي النوم.
ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
الطيب واحمد (Re: الطيب شيقوق)
|
الاخ الطيب في حال وصولك الخرطوم حبابك عشرة والبيت ما اظنه يغباك الاخ احمد يوسف لك الشكر علي التوضيح بالمناسبة عم ابراهيم ابو حريرة وين الزمن دا؟ ماشي مؤتمر القاهرة ولا ما ماشي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب واحمد (Re: محمد عمر الفكي)
|
Quote: الاخ الطيب في حال وصولك الخرطوم حبابك عشرة والبيت ما اظنه يغباك |
يا سلام اخ محمد عمر انت اصيل وود قبائل وحالف اصلك وتصلني
اخوك الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب واحمد (Re: الطيب شيقوق)
|
أحني هامتي إعزازا و ترحيبا بهذه المبدعة السودانيّة الأصيلة. قرأت قبسا من إشراقات أختنا سمية حسن الأدبيّّة في بوست سابق، فراعني زخم موهبتها الفطريّة و قلت في ذا ت نفسي: ليتها تشرّفنا بالإنتماء لمنتدانا الفكري. ليتها تحلّ بيننا لتنفح البوست المتفرّد لأخي الحبيب: منصور المفتاح : " مسادير يا أهل المسادير " بفيض موهبتها الأدبيّة الزاخرة. و لم يخب ظنّي. فقد قرأت أعلاه أنّ صديقي الحميم منصور كان له قصب السبق و الفضل الأكبر في ضمّها لرحابنا. فما سعدنا بوجودك بين ظهرانينا، أختي سميّة. فاطلقي ليراعك السايبيري المبدع العنان، فنحن في حالة نهم شديد لنفثاته.
طارق الفزاري
ود زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب واحمد (Re: الطيب شيقوق)
|
الأخ ود زينب عميق تحياتى واشواقى وبت طلحه إضافه نترقب ما تجود به ولك عميق ودى السلام.................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
كتب الاستاذ المخضرم علاء الدين شاموق ما يلي عن الدوبيت:-
الدوبيت .. ضرب شعري غنائي أشتهر به سكان المناطق الرعوية في السودان، وله أسماء أُخر في العالم العربي مثل الزجل والمواليا، أصله كلمة فارسية مكونة من شطرين أولهما (دو) ويعني اثنين، والمعنى واضح وهو الشعر ثنائي الأبيات، حيث يتكون الدوبيت من قصيدة غنائية طويلة مكونة من مقاطع صغيرة تتألف من بيتين من الشعر بذات القافية مع اشتراط انتهاء الشطر الأول لكل منهما بنفس القافية التي ينتهي بها البيت، وهذا ما يجعل المقطع الواحد من الدوبيت مكون من أربعة أجزاء صغيرة موحدة القافية مثاله ..
الناس العلي الساحر بشقّوا الصيّ
أمسوا الليلة فوق راياً نجيض ما نيّ
ناس أب ترمة جاموس النحاس أب ديّ
عقدوا الشورة ميعادهم جبال كربيّ
وهناك حالات يكون فيها المقطع ثلاثياً أو خماسياً وفي حالات نادرة يكون سداسياً، ويشتهر بهذا النوع سكان بوادي السودان الغربية في كردفان ودارفور، وفي بعض المناطق من أواسط السودان الغربية المتاخمة لكردفان، كما أن أغلب شعر (الحكّامات) بغرب السودان ينتمي لهذا الدوبيت الثلاثي، ومثاله من غرب السودان هذا المقطع الجميل الذي يُمدحُ به العرسان ليلة عرسهم وتغنيه لهم بنات الفريق ..
سقتا النَّم علي الجاغوس
الشجرة الظليلة الما نقرها السوس
في راسها النمر وفي ظلها الجاموس
ورغم أن الدوبيت متجذر في وجدان القصيدة السودانية الدارجة، ويشكل الضرب الأوفر حظاً من الانتشار والتداول لسهولة حفظه وجمال معانيه وارتباطه بحياة البداوة الفطرية التي يحن إليها كثير من الناس الذين شغلتهم حياة المدن والحواضر عن الاستمتاع بجمال تلك الحياة، إلا أن شكل قصيدة الدوبيت كما هي في السودان لا تنتمي حقيقة إلى الدوبيت بمعناه في العالم العربي، حيث الدوبيت هو أحد فنون الشعر المعربّة والخارجة عن أوزان الشعر العربي الخمسة عشر، وللدوبيت خمسة أنواع جميعها لا تطابق الدوبيت الذي نعرفه في السودان وأقربها إلى الدوبيت السوداني هو النوع المسمى : (الرباعي الخالص) وإن كان يختلف عنه اختلافاً طفيفاً، ويتفق معه في كثير من النواحي الأخرى، حيث يتفق معه في وحدة القافية في المقاطع الأربعة، ويختلف معه في وجوب أن يكون هناك جِناسٌ بين قافيتي المقطعين الأولين، وجناسٌ بين القافيتين الأخيرتين، وبذا يختلف عن الدوبيت السوداني الذي لا يشترط سوى وحدة القافية في جميع المقاطع. أما بقية أنواع الدوبيت الأربعة فهي بعيدة كلياً عن فكرة الدوبيت المتعارف عليه في السودان وفي منطقة البُطانة على وجه الخصوص.
ينتمي الدوبيت السوداني إلى بحر من بحور الشعر (المستحدثة)، وهو البحر المسمى بحر (المواليا)، الذي هو فنٌ (مستحدث) قيل أنه أستخدم أول مرة لرثاء الوزراء البرامكة حين نكبتهم على يد الخليفة العباسي، وهذا النوع من الشعر مطابق تماماً لما نسميه نحن في السودان (الدوبيت)، حيث لا يشترط هذا الضرب من الشعر سوى اتفاق القافية الأخيرة من كل جزء من الأجزاء الأربعة أو الثلاثة من مقطع الدوبيت، وربما أتى الخلط بين المواليا والدوبيت – في اعتقادي - لعلاقة المواليا بالفرس البرامكة.
ويعتقد الكتّاب والمؤرخون أن المواليا ضرب من الشعر المستحدث والذي لم يجري على ألسنة العرب في الجاهلية، حيث أن المقياس هو بحور الخليل بن احمد، ولكن ربما أغفل الخليل بن أحمد هذا الضرب من الشعر ولم يرد مطلقاً في بحور شعره الخمسة عشر، أقول أغفله لأن هذا النوع من الشعر ينتمي إلى الشعر الجاهلي وأخص الثلاثي منه بالذكر، وربما أغفله الخليل غير عامد لأن استخدامه لم يكن كثيراً، لذا ومن باب إحقاق الحق ينبغي أن يعترف بالمواليا كأحد بحور الشعر الرسمية المعتمدة. ودليلي على كون المواليا أكثر أصالة من جميع بحور الشعر الأخرى، أن أقدم قصيدة شعر عربي على الإطلاق هي قصيدة العنبر بن تميم والتي كتبت قبل الهجرة النبوية بحوالي مائة وخمسين سنة، وكان قد نظمها لحداء الإبل وهو عائد من منطقة تسمى بهراء في الجزيرة العربية، قال فيها ..
قد رابني من دلوي اضطرابها
والنأي في بهراء واغترابها
إن لم تجيء ملأى يجيء قرابها
ونلاحظ مدى الشبه الشديد بين بناءِ هذه المقطع وبين مقطع قصيدة المواليا وزناً وقافية و(استخداماً)، ورغم أن هذا المقطع لم يعرف إن كان له بقية من قصيدة أم لا، إلا أنه حتى وإن لم يكن مقطعاً معزولاً من ثلاثة مقاطع فقط، فهو على الأقل يحاكي تماماً من ناحية الوزن أوزان المواليا الثلاثية الموجودة في غرب السودان.
ورغم أن المقطع السابق من قصيدة العنبر بن تميم قريب الشبه من البحر السابع من بحور الشعر وهو (بحر الرجز) إلا أن وجود القافية في نهاية كل مقطع ينفي انتماءه لهذا البحر، حيث أن بحر الرجز لا وجود للقافية في نهاية كل شطر من قصائده.
وقد استخدمت المواليا أو كما تسمى في السودان الدوبيت في مختلف المناسبات والأغراض، مدحاً ورثاءً وغزلاً وتشبيباً وفخراً وحماسة، يقول الشاعر العظيم (ود ضحوية) في نقده لظاهرة اجتماعية بدأت في الظهور في وقته، وهي عادة التبطل واللا عمل، وينتقد فيها الولد الشاب الذي لا يسافر (لقطع الطريق) إلى أن ينقضي الشهر ويهل هلال الشهر الجديد ولا يرد البحر يعطن ويبل (شنانه) في مائه، ولكنه رغم خموله وكسله حينما تمر الفتيات أمامه فإنه يراهن كالصقر ويمشي أمامهن مشية الغرور والفخر (القدلة)، ويختمها بوصف هذا الشاب بالخيبة والمذلة ..
ولداً ما سَفَر لمن شهيرُو يهلّ
ما وَرَدَ البَحَر .. عطَّن شنانُو يَبلّ
وكت الشوف .. يشوف متل الصقير يقدل
وا خيبةً علي ولداً يعيش بالذل
وللدوبيت في السودان حظ وافر من القصائد الغزلية الرائعة، وأشهرها تلك القصائد التي كتبها العاشق المتيم قيس البُطانة (المحلق الحمراني) في ابنة عمه وزوجته (تاجوج) الجميلة، يصف عينيها بأنها فص ألماس يزين الذهب المُجمَّر ويشبه شفتيها بالتمر وشعرها بالبستان وخصرها بالضمور وملمس جلدها بملمس القماش الكيدي المخطط، وذلك حينما أصابته اللوثة العقلية نتيجة طلاقه منها ..
فص الماز مركَّب فوق مجمَّر
فص عينيكِ يا أم خشماً متمَّر
فوق بستان .. تِحِت سالك مَضمَّر
جليدك .. طاقة الكيدي المنمَّر
ويقول أحدهم وأظنه أيضاً (ود ضحوية) مادحاً الكرم والبذل، ورغم ان ود ضحوية كان قاطع طريق إلا أن قطاع الطريق في ذلك الوقت كانوا أشبه بروبن هود (لصوصٌ نبلاء)، فهم يقطعون طريق الإبل فقط لاغير، أما النعاج والبقر فإنهم يعفّون عن نهبها، كذلك لا ينهبون أملاك النساء ولا الأطفال، يقول الشاعر أن هذه الإبل إن (حرَّن) أي كن لدى غيره فهن بُكار (والبكرة هي الناقة) ولسن صفائح زيت، أي أن ما سيبذله من تعب هو من أجل شيء له قيمة مادية ومعنوية في ذات الوقت، وإن (بردَن) أي حينما ينتهي حرّ المعركة وتصير هذه الإبل ملكه وتتحول لنقود فإنه ليس بخيلاً بها للغير ..
ان حرَّن بُكار .. ما هن صفائح زيت
وإن بردن نقود .. ماني البخيل صريت
وللأبيات بقية لا أذكرها.
نجد في شعر (الهمباته) الذي هو نوع من الدوبيت الخاص بقطاع الطريق في العهود الغابرة، جميع معاني الشعر، وأكثر ما كتبوه كان عن رحلاتهم الشاقة لنهب الإبل من بقاع السودان المختلفة، وفي ظني أن هؤلاء الهمباتة كانوا من العوامل التي ساعدت (جزئياً) في توحيد السودان بعض الشيء في زمان كان السودان فيه قارة لا وطن، وقد وحدتهم (ظروف عملهم) قبل أن تتوحد البلاد، فنجدهم إخوة تجمعهم الصداقة و(الخوة) رغم تباين مناطقهم الجغرافية، وفي ذلك يقول قائلهم ..
الخبر البيجي الصدِّيق مقفَّل جُوَّة
حالف ما بقيف دونو ان بقيت في هوَّة
عِنْ طرش الدرق ما بنسى شرط الخوَّة
كبّاس للدهم .. عند البقول : يا مروَّة
وأشعارهم للمتمعن فيها دروس في تاريخ وجغرافيا هذا الوطن، يقول شاعرهم يصف حياته بالتقلب وأنه لا يدوم على حال، فيوماً هو في منتهى السعادة، وفي اليوم الآخر يتحمل المشاق لسوق الإبل من جنرة إلى كاجة وهي مدن في غرب السودان، ثم يعود ليصف محبوبته بأنها ظبية منطقة الباجة في شمال السودان، سياحة في ربوع الوطن لا تتجاوز الثلاثة أسطر ..
يوماً في بَسِطْ .. عند المزنَّد عاجا
ويوم غربتَبِن من جنرة شايل كاجة
بيش نرضيها غير البِلّ جدية الباجة ؟
كما نجد أن للدوبيت استخداماً آخر وهو الرثاء، حيث أن للدوبيت مقدرة عجيبة على إيصال المعاني الإنسانية بسهولة، وأن يجعل المتلقي يعيش حالة الشاعر ذاته، وتحضرني قصيدة للشاعر السوداني ود البنا (الفرجوني) أطال الله عمره في رثاء صديقه المرحوم شيخ قبيلة الشكرية (حسان أبوعاقلة أبوسن)، ورغم طول القصيدة وجمالها إلا أن هذا البيت كان بليغاً جداً، حيث يتساءل الشاعر فيه عن فارس الصف وطاهر الكف (صديقه حسَّان) ما خبره الليلة، لماذا لم يلاقيه بابتسامته التي عهدها عليه، ويدعو البروق أن تبكي عليه وأن تنهمر سيلاً لأن الذي يعدل (الحال المائل) قد رقد في قبره ..
فارس الصف، وطاهر الكف، خبارو الليلة ؟
ما لاقانا بيتبسم لَزومَ الشيلة
أبكَنْ يالبروق .. كُبَّنْ دموعكن سيلة
رقَدَ البِسند الهاكعة وبعدل الميلة
ومن أجمل المرثيات أيضاً ما قاله الشاعر الراحل صلاح أحمد إبراهيم يرثي صديقه الشفيع أحمد الشيخ بعد إعدامه من قبل النظام المايوي عقب الانقلاب العسكري الذي مُني بالفشل وراح ضحيته الشفيع ورفاقه في الحزب الشيوعي، حيث وصفه بجبل الذهب واضع الساس الذي لم يهتز ولم يتزحزح حين التف حبل المشنقة ودُرِعَ حول عنقه ..
فارس الساحة جيَّاب الحقوق للناس
سنَّاد الضعيف وكت الضيف ينداس
يا جبل الدهب .. إنتَ الوضعتَ الساس
وما اتزحزحتا يوم درعوا الحبل في الراس
وللجبل مكانة مميزة في الوجدان السوداني، فالشخص القوي والثابت الذي لا يهتز يوصف بأنه جبل، وقد انعكس هذا الوصف على كثير من قصائد المدح في الدارجية السودانية عموماً والدوبيت خصوصاً، وقد وصف الزبير ود رحمة بذات الوصف (جبل الدهب)، ولا يعني هذا بأي حال أن هناك انتهاكاً أدبياً لحقوق قائلة الأبيات التالية (بت مسيمس)، التي سبقت صلاحاً بأزمان طويلة، حيث تضمن صيرورة الإبداع بقاء النسل الإبداعي حياً على مر العصور، تقول الحكَّامة بت مسيمس واصفةً الزبير باشا ود رحمة بعدما نفاه الانجليز إلى جبل طارق ..
في السودان قبيل .. ما بشبهوك بالناس
يا جبل الدهب ... الصافي ماكَ نحاس
بارود انتصارك .. في غمرة الكبَّاس
خليت المجوس ألين من القرطاس
وفي ذات السياق، وصف الفرسان الذين لا تهزهم الخطوب بالجبال، ذلك الوصف البديع والمدح الذي أسبغه أحد شعراء الشكرية (ود حَسوب) حينما سأله أحدهم عن أبو علي (وهو جدٌ بعيدٌ لحسان الذي رثاه الفرجوني أعلاه) فقال له رأيته تواً (هسع شُفتو) على ظهر حصانه (يتلتت) وبقع الدم على لحيته، ووصفه بأنه جبل الموسم الذي تقصده القبائل ولولاه لما كان النصر حليفهم على أعدائهم ..
هسع شفتو .. فوق ظهر الحصان بتلتت
ولصفي الدم .. علي دقنو المليحة اتشتت
جبل الموسم الفوقو القبايل ختت
أكان ما حضر .. قوم ناس خميس ما انسكت
هذه الروعة والوصف البليغ؛ لم يطلب أحدٌ من الشاعر أن يمدح أبو علي، كل ما طلب منه أن يجيب بالنفي أو الإيجاب على سؤال جوابه كلمه : نعم رأيته ولا لم أره، ولكنها الشاعرية المتدفقة التي تبحث عن مسارب للنفاذ إلى الوجود. وبين ود حَسوب والفرجوني مسافات زمنية ليست بالقليلة، ولكنهم اجمعوا على فروسية أبو علي، فنجد الفرجوني بعد مئات السنين يمدح أبو علي، الممدوح قبله، ويصفه بمن صد الهمج، وذلك في نفس مرثيته التي اقتبسنا منها ما سبق، يقول وهو يرثي حسَّان ..
يبكنك سيوف أجدادك القُطّاع
ويبكيك أب علي الصدَّا الهمج ما طاع
جِنسك مُو مُلَملَم .. بُرقة مُو لُطَّاع
نور في نور كواكبك .. كُلهن سطَّاع
وللنساء باعٌ طويل في شعر الرثاء وأغلبه لأبناء وآباء وأزواج ماتوا أو قتلوا في ساحات الشرف؛ قالت بنونة، ترثي أخاها الذي أصابه الجدري فأقعده عن القتال وأماته ميتةً لا تليق بالأبطال، لا أتمنى لك الميتة التي يذر فيها الرماد عليك (فميت الجدري لا يغسل ولكنه يذرى بالرماد عن بعدٍ خوف العدوى) أريدك يوم لقاء العدو أن يكون دمك وشاحاً تتوشحه، وأن يكون الموتى تحت يديك مسلوبين خاضعين لك وغبار المعركة (العجاج) يكتح وجوههم، ثم تأتي لذكرى سيفه فتحن إلى سيف أخيها الذي كان يجز به الرقاب ..
ما دايرا لك المِيتة أم رماداً شحّ
دايراك يوم لُقاء .. بدميك تتوشّح
الميت مسولب .. والعجاج يَكتحّ
أحيَّا علي .. سيفو البسوّي التحّ
ثم تواصل وصفها له في قصيدة طويلة غاية في الروعة، يغنيها الفنان الكبير عبد الكريم الكابلي بصوته العذبِ المنساب الذي لا يشيخ يصاحبه لحنٌ عدنيّ جميل، في شريطٍ ضمَّ باقةً من زهور الأغنيات هذه أحداها.
والدوبيت يستخدم أحياناً لوصف رحلة ما أو منطقة من المناطق أو ظاهرة طبيعية، ومن أكثر الشعراء الذين وصفوا الطبيعة في شعرهم شاعر البُطانة الشهير (الحاردلو)، وهو من الشعراء الذين وصفوا فأجادوا الوصف، والكلام عن الحاردلو ذو شجون ولا ينتهي أبداً، ولكن نكتفي بهذه الصورة التي نقلها لنا عن رحلة عودته من أحدى مناطق السودان إلى أهله في منطقة البُطانة، حيث يقول أن هناك خبراً أكيداً وصله وهو أن البُطانة قد رشها مطر الخريف، وأن السحاب ينزف فوقها حتى مطلع الفجر لا يتوقف، وأن حشرة (أم صريصر) قد هاجت فُحولها استعداداً لموسم التكاثر وبدأت في غنائها الشبيه بالنواح، ويصف ناقته (بت ام سايق) بأنها أسرعت حين أحست بهذا الفرح الجميل في أرض البُطانة، فلم تتناول عشاءها إلا بالقرب من فريقهم في البُطانة ..
الخبر الأكيد .. قالوا البُطانة اترشَّت
ساريةً تبقبق للصباح ما انفشَّت
هاج فحل أم صريصر والمنايح بشَّت
وبت أم سايق علي طرف الفريق اتعشت
والدوبيت لا يقتصر على أبناء البادية، فهذه بنونة سليلة الملوك، ولا تنتمي للبادية بأي صورة من الصور، وإن كانت قبيلة الجعليين التي تنتمي إليها بنونة تراوح بين البداوة والحضارة وذلك لموقعها الجغرافي ما بين بادية البُطانة بمراعيها الخصبة النادرة في الجنوب، وبين حوض النيل العظيم في الشمال، الذي تقطن أغلب القبيلة على ضفتيه. ولكن الدوبيت في السودان لا يرتبط مطلقاً ببادية أو بحاضرة، بل هو فن نابع من القلوب. وللشايقية في أقصى شمال السودان حيث تنعدم المراعي تماماً وتختفي معها حياة البداوة، إلا في أضيق الحدود، ولا تشابه بحال من الأحوال حياة الرعي والبداوة المؤسسة في سهل البُطانة ومراعي الغرب الرحيبة، ورغم ذلك كان للدوبيت نصيب، وإن كان قليلاً، منه ما غنته مهيرة بنت عبود لفرسان الشايقية تستحثهم على النهوض ومقاومة الأتراك قبل غزوهم لديار الشايقية، ورغم ان القافية في أبيات مهيرة غير موحدة، إلا أن ما قالته هو دوبيت بشكلٍ أو بآخر ..
غنيت بالعديلة .. لي عيال شايق
البَرَشو الضعيفة ويلحقوا الضايق
الليلة استعدوا .. وركبوا خيل الكرّ
وقدامهم عقيدهم بالأغر دفَّر
جنياتنا الأسود .. الليلة تتنتر
ويالباشا الغشيم .. قول لي جدادك : كرّ
ولم أكن أريد الاستشهاد ببيت شعر للرائع حميّد لأنه ليس ملكاً للشايقية وحدهم، ولكن بيت شعره التالي يُرغمُ المستشهدَ على الإتيان به، يصف حميّد أصحاب المظاهر الكاذبة الفارغين المفرغين، الذين يتباهون بحديثهم المنمق وملابسهم الجميلة، في حين أن رؤوسهم خاوية، فقال ووصف فأجاد الوصف، وبهذا الوصف البليغ أختتم ويكون الحديث قد انتهى ..
الناس في العروض .. لا تقيسها بي تبيانا
لا يغرك لباسهم والعروض عريانة
ديل حراس رِزِق .. مِتلَ التكنِّي أمانة
زي إبل الرحيل .. شايلة السُقى وعطشانة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
الاخت بت طلحة تطل على المرحبين بها في بوست خاص واليكم اعزائي كلماتهااليكم :
Quote: كلمات..... تتقاصر عن مقاماتكم السامقة وتحيد عن وصفكم أقدمها لكم على علاتها, عسى من بعض طرفكم تستزيد.... إن تقبلوها فإنكم أهل الكرم والمعروف ومزيد وإلا...... فيكفيني فخراًَ أن تقرأوها... وهذا لعمري شرف جد أكيد .
فقد تأنقت كل الحروف الراقية لتحف بكم وتستقبلكم ولكنها حين إلتقت بجحافل كلماتكم المنمقة أضحى الكلام من أمامها يهرب .... ويضيع مني في فضاء غيهب
أعزائي.... إني والله أعترف لكم بعجزي التام عن مقابلة أو مطابقة أو حتى مماثلة ترحيبكم العارم الفياض بشخصي الضعيف الذي غمرتموه تماما فأصبح لا حول له و لا قوة على رد صـنيعكم فقد تناثرت كلماتكم كالدرر من فاه أغر ....فأضحيت كحراش إذ الصيد كثر مهلا دعوني ألملم بعض بعثرتي وأبدأ بالشكر والإمتنان للأخوين :منصور المفتاح والطيب شيقوق على هذه المفاجأة فقد وضعا بها حملا ثقيلا على عاتقي ورسالة أرجو أن أحسن حملها وأداء حقها .. كما لا يفوتني أن أشكر كل من ثنى عليهم ... فالشكر أجزله للأخ : المرتضى حامد هذا الرجل الشامل , فعند ذكره يصبح الكلام عصيا والأخ : محمد عمر الفكي (حسس العين الغامدة حبابكم) والشكر للأخ : محمد علي بشير (نحن عشيرنا من الكتف لي راسنا) وأقول للأخ: طارق الفزاري (ود زينب) تزكيتك وصلت فلك الشكر اجزله .
تحية خاصة للأخ الكريم: المهندس بكري أبوبكر عماد هذا البيت السوداني الكبير أرسلها له داخل هذا المربوع الموشى بالعامية:
*******************************************************************************************
"دعيت حلو الحروف عشان أنضمن كلمات ****** جن يتهافتن نزلن على هاجمات
ليتشرفن بي شكرك يابكري متزاحمات ****** خلني مثل حراش وقت كثرن الصيدات
*******************************************************************************************
والسلام موصول للأخ: أحمد حماد إدريس . ( إنشاء الله تكون كراعنا مبلولة على الموقع ) ...
تحية خاصة وشكر للأخ أحمد يوسف أبوحريرة الذي ألقى الضوء على موروث الأسرة وأقول له أبشـــــر بفيوض من هؤلاء الفطاحلة الأساطين فما أنا إلا قطرة في بحارهم وكل ماطلبته وستطلبه سيرى النور قريبا . فلله درك وليت شبابنا يتأسون بك ( دي دارك و نازلها) ولك مني هذه التحية : ـــ حرايرا ملوك تعقر عليهم حواء *** حرايرا ينقذوا الدركانه من الهوة حرايرا يكورك الكازاها لى أبومروة *** نعمن سيدا متوارث الدلع والقوة
وأقول لكل من رحب بي بدون فرز:
*******************************************************************************************
ترحابكم وسام على صدري توجتوني ملكةيا ملوك الدار
وثنــاكم غـمــام أمطرني فايض وما لقيتلو عبار
يا الصامدين ولايكين مر الصبر في هدا الزمان الحار
تعالوا نقيـف ونتكاتـف نسـد الدرب على الخرخار
ولكم مودتي .... ونتواصل . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
لكم جميعا ياأيها المساقطة
أكاد اجزم ان هذي المسقط رائعة حتى الصنة أقرأكم جميعا حتى الإدمان
أهلنا قي نهر النيل (ترابله وأورتيه ورواويس) بيقولو الشيمة لامة .. لعل مسقط كذلك
أيها الجمع الجميل سووا النم اسدرو في مسارب الروح بالعديل والزين وبت ام ساق وادرجو قعودكم جمل عنافي وأضربو الصي
احاول انتقاء مفردات بقدر احتشادكم هذا الجميل ...لامساس...
كتر خيركم مساقطة ها اابت شيخ طلحة نحن ضيوك ويا ود شيقوق شق فوق عديلك
نورالهادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
الاستاذة/ سمية بنت الحسن بت طلحة اولاد بطحان سلام اهل النبا والشكرة..يكفى البطاحين بركة الشيح فرح ود تكتوك حلال المدروك ..عندما تكالب السفهاء على الشيخ فرح محاولين السخرية والاستهزاء به قالوا له يالشيخ فرح ما انت قلت بتعرف كل شىء قال لهم نعم ..قالوا له عندنا ليك عملية حسابية بسيطة دايرنك تحسبا لينا ..قالوا ليهو ورح معانا البحر ودايرنك تحسب لينا عد الموج ..فبدا الشيخ فى حساب الامواج وتوقف وقال لهم الجايات اكثر من الرايحات..انت يا سمية جدودك ناس صالحين وناس دين الله ينفعنا بجاهم ..ومرة اخرى مرحب بيك عشرة بلا كشرة ومرحب مية ما تنقص ولا وقيةومرحب بيك الف ما ينقص ولا حرف..مرحب عيال بطحان فرسان بطانة ابوعلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: احمد حماد ادريس)
|
مرحب بيك احمد وكتر خيرك على كلامك الحنين وحلو ده والشيخ فرح سوالفه كتيييييييييرة تذكر الراجل الجاهو جاري ساكنّوا رجال وسال الشيخ فرح قال ليهو سيدى البد وين من الناس ديل بكتلونى الشيخ قال ليهو امشى كوم القصب داك البد فيهو . زولك مشى ولبد في كوم القصب . الجماعة جو شايلين حرابهم وسيوفهم في درب الراجل ولقوا سيدنا فرح ود تكتوك وسالوهو قالوا ليهو يا سيدنا في واحد جاء فيك بهنا الشيخ قال ليهم بالحيل لابد في الكوم الجنبي ده . الجماعة سخروا من الشيخ وتركوهو وفاتوا ظنا منهم ان الشيخ كذب عليهم . بعد الناس فاتو الزول طلع من كوم قصبو وجاء للشيخ قال ليهو كيف يا الشيخ تدل الناس على محل لبدتى ؟ الشيخ رد عليهو قال ليهو اكان ما الصح مرقكك الكضب ما بمرقك .
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: احمد حماد ادريس)
|
الأخ / أحمد حماد إدريس لك التحية والشكر بحجم سعة صدور هؤلاء الشيوخ الندر ربنا ينفعنا بجاههم آميـــن وجدنا الشيخ فرح ودتكتوك حلال المشبوك فزع المدروك وجدنا الشيخ عبدالباقي جبل الحديد ابشــام
شيخـاً شـيخ مشأيـخ ماهو شيخ مسكين وشيخاً بوصِّف السبقت ألوف بى سنين شـيخاً يعـرفــوك لاعـنـد بـلود الصين وشـيخاً في البضـاعة مدينة مو كنتين
ولك الشكر الجزيل سمية الحسن طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: Adel Sameer Tawfiq)
|
فاتني - وسط جملة مشاغل - أن أقرأ مادة هذا البوست الشيق إلا مؤخرا. للأخ الأستاذ الطيب شيقوق عظيم الإمتنان على تقديمه الأخت الأديبة ، الشاعرة سمية الحسن طلحة. وأزجي إليه الشكر الجزيل على التقدمة المفيدة ، غزيرة المعلومات التي أتحفنا بها عن قبيلة البطاحين العريقة. الشكر أيضا موصول للأديب منصور المفتاح الذي فتح كوة أول الأمر للتعريف بهذه الأديبة. من معكوسات الأمور في السودان أن هذه قبيلة البطاحين التي حاصرت غردون من الضفة الشرقية للنيل واقتحمت الخرطوم عند تحريرها على يد الثائر محمد احمد المهدي ، هذه القبيلة التي لا يفصل حدودها الجغرافية الغربية عن القصر الجمهوري (مقر رئاسة حكومات الخرطوم) سوى بضعة أمتار ، تشكو لطوب الأرض من التهميش وسوء الخدمات !!
أختي سمية، إقبلي ترحابي بك الذي جاء متأخرا مع باقة اعتذار. وهذا الموقع محظوظ أن ضم في عضويته من مسقط وحدها شاعرتين مجيدتين: الأستاذة اسماء الجنيد (سومة) والأستاذة سمية الحسن طلحة (ملكة الدوبيت) كما يحلو للإخوة تسميتها.
ويا ملكة من أعرق أصول ، حللت أهلا ونزلت سهلا وبك ازدانت الدار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: فضيلي جماع)
|
أختي سمية، إقبلي ترحابي بك الذي جاء متأخرا مع باقة اعتذار. >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> ويا ملكة من أعرق أصول ، حللت أهلا ونزلت سهلا وبك ازدانت الدار. ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, لأستاذ الشاعروالأديب الأريب/فضيلى جماع ترحابك بى من أرفع الأوسمة والنياشين ،قلدتنى إياها بأبلغ مايكون الكلم الذى ارتوينا منه حتى الثمالةولم نعد نملك لأنفسنا شى لمجابهة هذا الكم من الإبداع،كما فعلت بنا صرصر قصائدك التى عصفت بنا فى مسقط,وهاأنت أيها المضمخ بأرج حب الوطن...تعود ثانية لتنكأ جراحا لم تبرأ بعد......... ........................................................................................... من معكوسات الأمور في السودان أن هذه قبيلة البطاحين التي حاصرت غردون من الضفة الشرقية للنيل واقتحمت الخرطوم عند تحريرها على يد الثائر محمد احمد المهدي ، هذه القبيلة التي لا يفصل حدودها الجغرافية الغربية عن القصر الجمهوري (مقر رئاسة حكومات الخرطوم) سوى بضعة أمتار ، تشكو لطوب الأرض من التهميش وسوء الخدمات !! ........................................................................................... كان لقيانا....بليلة اثنين غراْء...مزق نور القمر ضياها كان لقيانا...بنادينا...ثمة أشعار ألقاها تنضح أشجانا....تسكرنا...قالقوم كأن نعاسا يغشاها (يقتل الحلم فى كراسة طفلة).........فتهب الصرصر عااااتية...توقظهم تنكأ لجراح فى مخدعنا ....واريناها. كان هذا مطلع قصيدة كتبتها عقب تلك الأمسية الشيقة بمسقط،التى أبدع فى تقديمك فيهاالقانونى المرموق/الشيخ قريب الله ,بروعة حسه الفنى المرهف. فلك التجلة وأنت أهل لذلك أيها الشامخ بحجم الوطن. سمية الحسن محمد طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: ووووووووووب انت كمان تعرف الابالة ؟حيرتنا والله |
انا ياعريبي كان عندنا جمال كتار ودرب الاربعيين فركة كعب من حلتنا .... وكان ابن عم لي يرحلني علي ظهر جمل له من المدرسة الي البيت ويتبعنا بقية التلاميذ علي ظهر الحميير والزيك بيكونو ماسكين ضنب الحميير وجاريين ورانا ؟؟؟ تعرف الناقة "اللقعة" يعني شنو ؟ انت محتاج لدروس تقوية ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
الطيب
الوصلة دي جادة يعني ما تحولها مزحة:
احنا الرطانة في الشمال ما عندنا دوبيت ولا شيئا يماثله في تراثنا وكل معلوماتنا عنه مما نسمع في المذياع او التلفزيون والمطلوب من واحد مثلك تنورينا عن الدوبيت : انواعه .. الفرق بينه وبين الشعر العام ..هل هو لبعض القبائل المتحدثة بالعربية في السودان او لكلها ...؟؟
ورينا جدعنتك ؟ وتذكر انك تخاطب ملك النوبة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: إنتو بتخاطبوا المذكر زى المؤنث |
اندنا المؤنث بيحكم بلاد ويقود جيوش ومنذ تركهن للحكم جاطت البلاد ولم نسمع عن باس اهل السودان المعروف في زمانهن العتيد الا في الدوبيت ...بشان كدة ما شايفيين سبب في التفرقة الكلامية زي العراريب ناس "المؤودة" ...واناعندي الحكم للاقدر واثبتت التجارب انهن اقوي عزيمة ولا ياتين ليلا متخفيين في الظلام علي مدرعات لسرقة السلطة ولا يحلفن بالطلاق ودحين بطل المراوغة واشرح بلغة واضحة (مش مهم الجنس ذكر او انثي ) ما هو الدوبيت .. وشرحك لفاروق الجموعابي-مش كدة والا جعلي- غير شرحك لجني رطان وحلبي ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحبوا معي بملكة الدوبيت الأستاذة الأديبة سمية الحسن طلحة (Re: abubakr)
|
Quote: اندنا المؤنث بيحكم بلاد ويقود جيوش ومنذ تركهن للحكم جاطت البلاد ولم نسمع عن باس اهل السودان المعروف في زمانهن العتيد الا في الدوبيت ...بشان كدة ما شايفيين سبب في التفرقة الكلامية زي العراريب ناس "المؤودة" ...واناعندي الحكم للاقدر واثبتت التجارب انهن اقوي عزيمة ولا ياتين ليلا متخفيين في الظلام علي مدرعات لسرقة السلطة ولا يحلفن بالطلاق ودحين بطل المراوغة واشرح بلغة واضحة (مش مهم الجنس ذكر او انثي ) ما هو الدوبيت .. وشرحك لفاروق الجموعابي-مش كدة والا جعلي- غير شرحك لجني رطان وحلبي .... |
أبوبكر الانسان
سلام ياجنى الرطان
عندهن عزيمة نعم !!! لكن الفي رجالكم اتعرفت !!!!!!!
وبعدين يا أبابكر وقت هن بقودن الجيوش رجالكم بعملوا شنو؟؟؟؟؟
ثم ثانيا أنا مش جموعابي أنا جمــــــوووووووووووعي والجموعية
لمن له معرفة بعلم الأنساب هم خيار الجعليين وأزكي أفخاذهم نسبا...
انت والطيب أفتش ليكم في بوست العرش ألقاكم بدوبوا بيجاي عاملين
كما تقول الأغنية الشعبية الترباسية مرة قبل جاي ومرة قبل جاي ...
والتي سبقتها الأغنية المصرية ... حبة فوق وحبة تحت... العباسي قال عن
أغنية ترباس .. واله أنا قايلو بتغزل في مروحة تربيزة ......
أركزوا !!!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
|