دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها
|
أحمد ابو حريرة
سمية بت الحسن
عفاف ابو حريرة
خالد المحرب
وتموا لى باقى العقد
أخوان لبابة وأم الحسن ونتيلة
أخوان صديق وعمر وطلحة وطه
شكرا لكم أعدتم لهذا المنبر بهائه
كرماء أبناء كرماء
وهل هناك من هم أكرم من البطاحين!!!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
ودمحجوب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وأنتم بخير نشكرك على ماتكرمت به وهو دلالة على كرمك وطيب أصلك وكما قال الشاعر :ـ السمتان بريدكم والبخيل ما بدوركم فى الشكرة ام سوالف فقتوا جنيات دوركم
لك التحية ودمحجوب السمتان. سمية الحسن طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: سمية الحسن طلحة)
|
يا ود محجوب سلام
شكرا يا استاذي على هذا البوست المخصص للقادمين الجدد على منبركم العامر... والحقيقة نحن كغيرنا من مرتاديه رغبتنا في التعلم اكثر من قدرتنا على التعليم ...وترانا نستفيد من كل ما يطرح فيه.. وللمنبر أساطينه من امثالك وهو عامر باهله قبل وفادتنا عليه ...ونرجو الله ان يدخلنا إليه مدخل صدق وأن نتمكن من الإفادة بالقدر الذي نستطيع...
هنالك كلمة لابد من قولها ..بل أنني اتقنص كل فرصة متاحة للجهر بها..إلا وهي أننا هنا جميعا نمثل مكونات الشعب السوداني وحبات عقده المتنوعة ...ومع فخر وإعتزاز كل منا بخلفيته الثقافية والإثنية واللغوية والدينية -وحق لكل منا الفخر بما لديه - فالرجاء أكبر من مرتادي المنبر ، وهم الصفوة ، ان يتساموا فوق الانتماءات الضيقة إلى رحاب الانتماء الأكبر للسودان...مع الحق طبعا للجعلي والدينكاوي والبطحاني والشايقي والحلفاوي والنوباوي والبجاوي أن يقدم ما لديه ويفخر به طالما ان ذلك ليس خصما على الانتماء الأكبر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
ود محجوب سلام عليك انا غايتو قصة القبليه دى ما بخليها ولانى مضاريها اول ما الاقيك واسلم عليك اول سوال عندى ليك جنسك شنو لك التحيه والاكبار والتجله نحن اللى البخيل والله مابنطيق ونحن الضاربو شوتال الفقر لى رفيق نحن نفسنا مابندرعه المابيها ونحن واولاد معزه صحيح واولاد جيهه كتر خيرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: عفاف أبو حريرة)
|
Quote: ود المحجوب القومه ليك الكرم انتا اساسه انتا اخو على وعتمان وطلحه و سمئه انتا اخو بنات يمين في الرجال يؤزنن مئه
كتر خيرك شديد وكل سنه وانت طيب
عفاف ابوحريره |
اهلا أم أحمد
أمطرنا ابناء وبنات العباس شعرا ودرا وليس لنا فيه باع ولا من معين .
وكل سنة وانتو طيبين ودمتم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: خالد المحرب)
|
Quote: ود محجوب سلام عليك انا غايتو قصة القبليه دى ما بخليها ولانى مضاريها اول ما الاقيك واسلم عليك اول سوال عندى ليك جنسك شنو لك التحيه والاكبار والتجله نحن اللى البخيل والله مابنطيق ونحن الضاربو شوتال الفقر لى رفيق نحن نفسنا مابندرعه المابيها ونحن واولاد معزه صحيح واولاد جيههكتر خيرك |
ألف تحية ليك يا خالد
زول عندو عز زى دا ما بضاريه
((وأما بنعمة ربك فحدث))
وانتم العزة هيلكم والعزة تاجكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
Quote: هنالك كلمة لابد من قولها ..بل أنني اتقنص كل فرصة متاحة للجهر بها..إلا وهي أننا هنا جميعا نمثل مكونات الشعب السوداني وحبات عقده المتنوعة ...ومع فخر وإعتزاز كل منا بخلفيته الثقافية والإثنية واللغوية والدينية -وحق لكل منا الفخر بما لديه - فالرجاء أكبر من مرتادي المنبر ، وهم الصفوة ، ان يتساموا فوق الانتماءات الضيقة إلى رحاب الانتماء الأكبر للسودان...مع الحق طبعا للجعلي والدينكاوي والبطحاني والشايقي والحلفاوي والنوباوي والبجاوي أن يقدم ما لديه ويفخر به طالما ان ذلك ليس خصما على الانتماء الأكبر...
|
ود اب حريرة أهل النحاس والشكرة بل من امثالكم نتعلم.
وهناك سلسلة متواصلة غير منفصلة حب الأسرة والإنتماء هى الأساس تقود الى حب الأهل والقبيلة يتوجها حب الوطن البستان الجامع لأزهاره ووروده ولكل لونه وشذاه المختلف يكمل بعضه البعض ولا تلتفت لمن يريد أن يقطعنا من جذورنا ليفرض علينا ولاء وانتماء جديد فمجد السودان وعزه فى عيش مكوناته فى أخاء وحب ومساواة, ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: ودمحجوب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وأنتم بخير نشكرك على ماتكرمت به وهو دلالة على كرمك وطيب أصلك وكما قال الشاعر :ـ السمتان بريدكم والبخيل ما بدوركم فى الشكرة ام سوالف فقتوا جنيات دوركم
لك التحية ودمحجوب السمتان. سمية الحسن طلحة |
الماجدة بت الحسن ليكم القومة
أزعم أننى طفت جميع أقاليم السودان حتى جنوبه ولكن متل كرم البطاحين ما لاقنى ((بخيلن فنجرى وعزام))
وهنا يحضرنى قول شيخنا طه الحفيان الكباشى ((والله السودان دا دون البطاحين لا طعم ولا نغم))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: abubakr)
|
Quote: يا ودمحجوب سلام وانا مجاور ومن حواريهم ...
شفت كيف "رطان بطحاني " ( بالله لو فيها-بطحاني دي - غلت في الاعراب او الهجاء فمعليش اصلي بربري) مرحبابك
لك مودتي ابوبكر |
الفاضل أبو بكر
عرفت كيف تختار شيوخك نعم القوم هم ونعم الصديق أنت فهنيئا لك بهم وهنيئا لهم بك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
الحِبيِّب صديقي ود محجوب...
مساك الله بالخير والرضا يا اخوي...
والتحية عبرك لكل أبناء البطاحين الأبرار...
وتحية خاصة لبت الخُلفاء سمية بنت الحسن... وكل آلها...
ولك كميات مودتي...
أبو الحســــــــين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: أبو الحسين)
|
Quote: الحِبيِّب صديقي ود محجوب...
مساك الله بالخير والرضا يا اخوي...
والتحية عبرك لكل أبناء البطاحين الأبرار...
وتحية خاصة لبت الخُلفاء سمية بنت الحسن... وكل آلها...
ولك كميات مودتي...
أبو الحســــــــين... |
أخى الحبيب أبو الحسين لك عاطر التحايا
وثق أخى أنهم فرسان وشهمين وأخوان بنات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
Quote: إنت الأصل ....لحمتنا وسدانا ...الثابته سليل تاريخ عريق ..تيراب ممالك نابته أهلك طيعو العاصين ......عيال الهابطة ناس تهراقا لا قاي القيامة .....الرابطه |
انا كلام زي دة ما بقدر عليهو .. الواحد حتي ما ممكن يستعين بصديق لانهم كلهن وكلهم بطاحيين .. اها الواحد يرد عليكم كيفن.؟. يعني كان مالو لو طلعت شويعر بدل الهندسة والغلبة الانا فيها دي ...؟ الاصل اخلاق واتو اخلاقكم طيبة وحساسيين وطبعكم راقي وياهو دة الخلاني مجاور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
محجوب عافي منك بعد إذنك عايز أبوبكر دا شوية
أبوبكر الحكاية إشنو؟ فج لي شوية اللقعد جمبك إنت رطان ورسام وأنا عروبي ورسام رسام( عروبي+ رطاني)= شبهينا واتلاقينا وخيمة بطحان واسعة.. دحين ياخوي لم رجليك ديل حرم المنبر بلاهم لاطعم لاريحة أقعدو فوق عديلكم سلام نورالهادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
ياودمحجوب ونور الهدي بشان ما في زولا يقول احنا مجاوريين البطاحيين ليه :
قرات عن مجزرة البطاحيين في زمن التعايشي والتي كانت عقابا لتمردهم وثورتهم علي دفع الجزية واجبارهم للخروج عن ارضهم ما يلي بالانجليزية : The Batahin had been divided into three groups. The first group had been hanged , and the Khalifa stopped in front of the scaffolds, almost broken by the weight of the bodies suspened from them. Near by was the second group which had been decapitated. The Khalifa then walked to over to the third group , whose right hands and left feet had been chopped off. , hands and feet were scattered over the blood-soaked dust of the market place. The Batahin tribe has been noted for its bravery, and the mutilated men who were still alive did not make a sound , but stared ahead of them, trying to conceal from the crowd any signs of their sufferings.
لضعف في مقدره علي الترجمة احاول هنا ترجمة ما تحته خط فقط : " عرف البطاحيين بالشجاعة وكان هؤلاء الذين تقطعت اوصالهم-ايديهم وارجلهم من خلاف- عقابا لهم وما زالو احياء لا تسمع لهم صوتا و يحدقون بثبات في الجمع الذي امامهم ليخفو عن الجماهير اي علامة توحي بمعاناتهم "
وانتهي ( مش كدة ياسمية !)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الله عليك يا سمئه اضفتي نور سطع وملا البورد كله كلام الشيخ الحسن زاااااتو ده شرف كبير لكن الفي البوست كلهم بستاهلو0
يا بت البيوت المن بعيد معنيه تقابه الفريق توقد صباح وعشيه يابت البعشو الضيف مراره وشيه
الكلام ده ليك انتي يابت طلحه
ام احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: عفاف أبو حريرة)
|
Quote: The Batahin had been divided into three groups. The first group had been hanged, and the Khalifa stopped in front of the scaffolds, almost broken by the weight of the bodies suspended from them. Near by was the second group, which had been decapitated. The Khalifa then walked to over to the third group, whose right hands and left feet had been chopped off. Hands and feet were scattered over the blood-soaked dust of the market place. The Batahin tribe has been noted for its bravery, and the mutilated men who were still alive did not make a sound , but stared ahead of them, trying to conceal from the crowd any signs of their sufferings |
ترجمة غير رسمية:
قسَمت السلطات أسرى البطاحين إلى ثلاثة مجموعات ، وعندما شُنقت المجموعة الأولى جاء الخليفة وتوقف أمام المشانق التي نُصبت لهم والتي كادت أن تتحطم بفعل حمل الاجساد المعلقة عليها ..وفي مكان غير بعيد من هذا المشهد كانت تقبع المجموعة الثانية، وهي مجموعة من ضُربت أعناقهم بالسيوف ...ومن ثم مر الخليفة على المجموعة الثالثة التي قُطعت أوصالهم -الأيدي والأرجل من خلاف - وقد كانت الأيدي والأرجل المقطوعة متناثرة في كل أرجاء المكان مع الدماء المسفوحة على أرضية السوق المُغبَرة...
عُرف البطاحين بالشجاعة والإقدام وكان الذين قُطعَت اوصالهم-ايديهم وارجلهم من خلاف- ما زالوا احياء وقد عمدوا أن لا تصدر عنهم أية أصوات بسبب ما كانوا يعانون من آلام ، بل وظلوا يحدقون بثبات في الجمع الذي امامهم ليخفوا عن الجماهير المحتشدة حولهم اي مظاهر توحي بمعاناتهم أو وجلهم مما حل بهم"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
Quote: been hanged, and the Khalifa stopped in front of the scaffolds, almost broken by the weight of the bodies suspended from them. Near by was the second group, which had been decapitated. The Khalifa then walked to over to the third group, whose right hands and left feet had been chopped off. Hands and feet were scattered over the blood-soaked dust of the market place. The Batahin tribe has been noted for its bravery, and the mutilated men who were still alive did not make a sound , but stared ahead of them, trying to conceal from the crowd any signs of their sufferings
ترجمة غير رسمية:
قسَمت السلطات أسرى البطاحين إلى ثلاثة مجموعات ، وعندما شُنقت المجموعة الأولى جاء الخليفة وتوقف أمام المشانق التي نُصبت لهم والتي كادت أن تتحطم بفعل حمل الاجساد المعلقة عليها ..وفي مكان غير بعيد من هذا المشهد كانت تقبع المجموعة الثانية، وهي مجموعة من ضُربت أعناقهم بالسيوف ...ومن ثم مر الخليفة على المجموعة الثالثة التي قُطعت أوصالهم -الأيدي والأرجل من خلاف - وقد كانت الأيدي والأرجل المقطوعة متناثرة في كل أرجاء المكان مع الدماء المسفوحة على أرضية السوق المُغبَرة...
عُرف البطاحين بالشجاعة والإقدام وكان الذين قُطعَت اوصالهم-ايديهم وارجلهم من خلاف- ما زالوا احياء وقد عمدوا أن لا تصدر عنهم أية أصوات بسبب ما كانوا يعانون من آلام ، بل وظلوا يحدقون بثبات في الجمع الذي امامهم ليخفوا عن الجماهير المحتشدة حولهم اي مظاهر توحي بمعاناتهم أو وجلهم مما حل بهم" |
الأخ أبو حريرة
((قتل أصحاب الأخدود ))
هؤلاء هم أولو العزم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: abubakr)
|
Quote: ياودمحجوب ونور الهدي بشان ما في زولا يقول احنا مجاوريين البطاحيين ليه :
قرات عن مجزرة البطاحيين في زمن التعايشي والتي كانت عقابا لتمردهم وثورتهم علي دفع الجزية واجبارهم للخروج عن ارضهم ما يلي بالانجليزية : The Batahin had been divided into three groups. The first group had been hanged , and the Khalifa stopped in front of the scaffolds, almost broken by the weight of the bodies suspened from them. Near by was the second group which had been decapitated. The Khalifa then walked to over to the third group , whose right hands and left feet had been chopped off. , hands and feet were scattered over the blood-soaked dust of the market place. The Batahin tribe has been noted for its bravery, and the mutilated men who were still alive did not make a sound , but stared ahead of them, trying to conceal from the crowd any signs of their sufferings.
لضعف في مقدره علي الترجمة احاول هنا ترجمة ما تحته خط فقط : " عرف البطاحيين بالشجاعة وكان هؤلاء الذين تقطعت اوصالهم-ايديهم وارجلهم من خلاف- عقابا لهم وما زالو احياء لا تسمع لهم صوتا و يحدقون بثبات في الجمع الذي امامهم ليخفو عن الجماهير اي علامة توحي بمعاناتهم "
وانتهي ( مش كدة ياسمية !) |
الأريب أبو بكر
دى المرجلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: أبو الحسين)
|
ود محجوب والمتداخلين
أولاد بطحان سلام---
يزيد مراحكم ناير وناركم في سرات الوادي تهدي الحاير بتحلوا المضيق وتصدوا غارة الغاير ما هيلكم تزحوا إن كان يزح الداير
Quote: أخوان لبابة وأم الحسن ونتيلة |
ذينك الإسمين لبابة ونتيلة أثارا فيني شجناً لا حدود له لله درك يا ود محجوب فقد أصبتني في مقتل
لكم الود حتي يتقاذم الود امامكم يا عز قبيلتي وفخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: Faisal Fadhlallah)
|
Quote: محجوب والمتداخلين
أولاد بطحان سلام---
يزيد مراحكم ناير وناركم في سرات الوادي تهدي الحاير بتحلوا المضيق وتصدوا غارة الغاير ما هيلكم تزحوا إن كان يزح الداير
Quote: أخوان لبابة وأم الحسن ونتيلة
ذينك الإسمين لبابة ونتيلة أثارا فيني شجناً لا حدود له لله درك يا ود محجوب فقد أصبتني في مقتل
لكم الود حتي يتقاذم الود امامكم يا عز قبيلتي وفخري |
ابن الكرام فيصل فضل الله
عافاك الله أخى فيصل وألف سلامة
أخى ومن منا لا تصيبه ذكرى نتيلة ولبابة ومضارب القوم فى مقتل وفى انتظار المزيد منك أخى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: محمد عمر الفكي)
|
ود الفكي
كيف حالك
طولت ما ظاهر لعل ما عندك عوجه؟؟؟
إنت والدكتور مفروض تكونوا في الأول ومن بعدكم نجي نحن...
يمكن ود محجوب ما كان بعرفك... وله في ذلك العذر كله...
على العموم ..........الشملة شاملة الكل الفي الصحراء والفي الغابة والفي الضل
بس انت أفضى لينا شوية من مكازاتك لي حسن نصر الله دي وخلينا النشوفك ونقرأ لك...
مع أفضل تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
الاخ احمد لك التحية وكل عام وانت بخير الحقيقة كنت في الفترة الماضية مضروب ملاريا ولازمتها عدة وفيات في المنطقة لذا كان الغياب. الدكتور فوق صحيح، بس انا مكاني معاكم. قبل اسبوعين قابلت اخوك عبد القادر علي ما اعتقد في جلسة تعارف للعريس حمزة علي الزين مع نسيبه فيصل طه حميدة "ابن عمي" وكان معه الاخ خالد المحامي والحقيقة هي المرة الاولي لمقابلتي معهم وقد تطرفنا في الونسة لعدة مواضيع خاصة وعامة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
Quote: الأريب أبو بكر
دى المرجلة |
ود محجوب ..معذرة ان تاخرت في الرد فولائم البطاحين كثيرة وانا من مضيفة بطاحيين الي اخري ... وحتي "الحمي" لم تمنعني عن السعي بين مضايفهم .. ما يثير ان هؤلاء الرجال مقطوعي الاوصال لم يفعلوها مرجلة ولكنهاعزة بعدد خلايا اجسادهم واجساد نسائهم واطفالهم وحتي ابلهم و صارت هواء لهم تملا صدورهم وسماء عالية من الفخر لايراها غيرهم واهلهم ....
لك مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
Quote: أخى الفاضل الأفكاتو أحمد
خيمة ((محمد صديق طلحة ))رجمه الله تسع جميع أهل السودان
((بعد إذن أهل الخيمة)) |
سلام ياأهلنا ودمحجوب إيدك طايلة دارك واسـعـة زى داخلك ظواهرك نـاقـعـة فى خـريـفـك ضيوفك راتـعة كيف تختا العيون الشمس الفاقعة سمية الحسن محمدطلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: سلام ياأهلنا ودمحجوب إيدك طايلة دارك واسـعـة زى داخلك ظواهرك نـاقـعـة فى خـريـفـك ضيوفك راتـعة كيف تختا العيون الشمس الفاقعة سمية الحسن محمدطلحة |
والله يا بت الشيخ أديبة بنت أدباء
يا أحمد الشايقى أتكلم شوية فوق فرسان البطانة شعرا فقد أخجلونا
((ليه ليه يا الشايقى
نا بتتكلم فوق عبد الباقى البفرج الهم))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
الأخ المفضال ود محجوب
لك التحية والتقدير
الأمه بطحانية بلقى ليه معاكم عود ناقة فى اللمة السمحة دى
أمى أبوها أسمه بابكر ود حامد وأمها آمنة بت عبدالولى الأصول القريبة عد بابكر والحاج يوسف المايقومة القوز وشمبات فريق العرب..
كثير إجلالى ومحبتى
عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: عزيز)
|
Quote: الأمه بطحانية بلقى ليه معاكم عود ناقة فى اللمة السمحة دى |
الأخ عبد العزيز ،،،
حبابك عشرة بلا كشره...
ونحن بالنسبه لينا ود البطحانية ده بالذات أعز من الأمه وأبوه بطاحين...
قولي ليه ؟؟؟
لأنو حسابه بجي من جهتين...
أولا: لأنو ود (بتنا) والخال شريك الوالد... وثانيا: ود (نسيب) والنسيب شامه...
فمرحبا بك بين أخوالك...وأهلك
والمعذره يا ود محجوب...لأنو الدار دارنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
Quote: الأمه بطحانية بلقى ليه معاكم عود ناقة فى اللمة السمحة دى
أمى أبوها أسمه بابكر ود حامد وأمها آمنة بت عبدالولى الأصول القريبة عد بابكر والحاج يوسف المايقومة القوز وشمبات فريق العرب.. |
حبابك ياالعزيز ود اختى ياود امى محلك فى القلوب وليك بجدع نمى ودناسا كرام جرى حبهم فى دمى ياالخالك بكشف الكربة وبزيل همى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: nourelhadi awad)
|
Quote: بطحان سلام
أنا جاري من ناحية الشمال والجنوب والغرب بطحاني ومن ناحية الشرق (شرق الله البارد) درب البطانةالمارق نعم الجيرة حلوة السيرة عند الحارة يلفو الضايق سحاب السخا العلي الخلوق مسايق أخوان سمية وفاطنة في المسور والحل وكتين دفق الرماد والحارة يوت ماتول نسامة خريف للقصد عانيهم هم حر السموم للنكش طاريهم لحاقين البعيد من غير شكر أو منه فرسان حوبة وجعاص راكزين عزاز الهمة أسياد الزكر وأهل النحاس االرنا أهل واجب بعرفو الفرض والسنا نعم الجيرة حلوة السيرة
عروب سلام... في أمان الله نورالهادي |
نور الهادى مرحب بيك وأبدعت
والحمد لله بوست أولاد بطحان دا ما بجيب الا المبدعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: أحمد الشايقي)
|
Quote: ود محجوب أخوي شـوف عشـرتن فاقداكـا,
تلوب الفزعـة وأخبارهـن بجيبـا حـداكا
توقـد ديمـا نيرانهـن تضــوي التاكــا
سـو فوق شيخنا (ود صديق) وقول بطـراكـا
أحمـد الشايقي |
المبدع أحمد لك الشكر لسرعة الإستجابة ورفعت رأسى
وود صديق جبل شامخ وعر إرتقائه
ولك المودة وزيد النم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
والعرفة ...
-------------
حاشية : يا نور : ما ات رسام زي البربري ما تعلمنا شوية نضمي زي البتقولو .. مولانا ودالشايقي ما قال لينا من زمان انو مدكن حروف ابداع ( ما اهلنا الشايقية في التعبير لبلب )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: abubakr)
|
دار بطاحين حبابكم زينة كل القبايل اهل الجود والكرم ما بتدورو حالا مايل الشوق مجدع فى التواقى وفى السحاب الشايل والريد مدمدم بالمحنة وفى المطامير كايل شايفة الكوم كبر عينى بارده يا مطرنا السايل تحرسكم عين الكريم من الشارداللكعب دوم جايل
متاوقة.... حباب الانضمو لينا وسروا نور عيننا العتبى يا اهل من المشاغل الما بتقل آل ابو حريرة الشوق حنة وضريرة الاخت عفاف ضيك بى فوقنا طاف تسلمى يا حبيبة من بطن الاهل وحبابك عشرة العافية تبارك فى كل محل
** شكرا لود محجوب الشكر ليك موجوب شكرا أردب محنة
اسماء بت الصديق ودالطيب ود الصديق الجنيد / مسقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: soma)
|
اسماء بت الجنيد حرم حبابك ومرحب بيك طالما ماك موجوده مع سميه اختنا نحن بنقول تكرمى من هناك وبتستاهلى وانا داير بت الحسن تكرمك بى ابيات شعر نيابة عنى وبسرعه 000000000000000000000 خالد المحرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: خالد المحرب)
|
حباب ود عمى المحرب الكرم بى فوقنا تلب ** حباب الطلة ود الفريق والحلة طلتك بى الدنيا يا العشا.. قمر العشا مانى مشحوده عليكم يانى منكم وفيكم.. بطاحنية موكرة حد النخاع بى ريد اهلى الغبش من الجنيد ناس الضريح ومسيد لى ام عضام اهلى الكرام و الفعج ساعة الضيق بلقى الفرج ودساقورته الخيرا باهل مو مغتا وعد بابكر جبر الخاتر وابو دليق اهلى البفرجو الضيق اخوى خالد تسلم .. يا سقف البيوت الجود منك وين بفوت سمية اختى وحبيبتى وبت عمى لزم والود بيناتناعامر البطاحين بالفطرة بعرفو التانى وشوقهم يجقلب للبعيد والدانى شكرا اخى خالد .. شكرا خدار جروف وكليقة قصب من سكر الجنيد( ابتسامة عريضة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
يا جماعة .. انا وكل المستعربيين الرطان والذين فرضت عليهم قصائد الشنفرة وتابط شرا ومعلقات لوت لسانا نطالب بتعويض من كل حكومات السودان كونها مسؤولة عن مناهج اللغة العربية وكونها حجبت عنا شعراء وشعرا سودانيا بعربية سودانية فيها من البديع والبلاغة ما لم نجده في شعر مستورد ....ليه ما درسونا وحفظونا حقنا السوداني ....
يعني لو درسونا دوبيت البطاحين واهل البطانة وكلام الحكامات وغناء اهلنا الشايقية الحلو ما كان البربري-الهو انا- اتبهدل جنس البهدلة دي وخسوسا في غياب ودشيقوق المترجم الخسوسي .... اها كلكم فاهميين شن بتقولو وانا في حصة الف باء بتهجا الكلمات .. حتي سوما الشرفت جابت كلاما بديع- انا شفتو كدة لحد ما يرتجمو لي ( اها البربري بشوف اللغة العربية اول ومن الشكل بيعرف المضمون )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
الأخوان أحمد ابو حريرة
سمية بت الحسن
عفاف ابو حريرة
خالد المحرب
وبقية العقد الفريد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرحب بكم ترحيبا حارا وارجو أن يطيب لكم المقام
أسفي الشديد علي التأخير أتمني ان نتواصل معكم
الأخ ود محجوب يازول دايرين نجاور دعواتك
أخوكم زين العابدين - الحليلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: خالد المحرب)
|
Quote: هنالك كلمة لابد من قولها ..بل أنني اتقنص كل فرصة متاحة للجهر بها..إلا وهي أننا هنا جميعا نمثل مكونات الشعب السوداني وحبات عقده المتنوعة ...ومع فخر وإعتزاز كل منا بخلفيته الثقافية والإثنية واللغوية والدينية -وحق لكل منا الفخر بما لديه - فالرجاء أكبر من مرتادي المنبر ، وهم الصفوة ، ان يتساموا فوق الانتماءات الضيقة إلى رحاب الانتماء الأكبر للسودان...مع الحق طبعا للجعلي والدينكاوي والبطحاني والشايقي والحلفاوي والنوباوي والبجاوي أن يقدم ما لديه ويفخر به طالما ان ذلك ليس خصما على الانتماء الأكبر |
وأها انا كل الجماعة ديل مع بعض مع اني شـايقية
سـلام أهلنا في السـودان وخارج السـودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: elhilayla)
|
Quote: الأخوان أحمد ابو حريرة
سمية بت الحسن
عفاف ابو حريرة
خالد المحرب
وبقية العقد الفريد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرحب بكم ترحيبا حارا وارجو أن يطيب لكم المقام
أسفي الشديد علي التأخير أتمني ان نتواصل معكم
الأخ ود محجوب يازول دايرين نجاور دعواتك
أخوكم زين العابدين - الحليلة
|
ود الحليلة أهل الدار قبلو جوارك يا ود الصالحين وجوار الحبيب بأذنو وربنا يرزقنا واياك جوارو
ونشكرك على المشاركة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
اها كلو واحد من الفوق دييل يا بدوبي يا بقول شعر والشايقية اشعر شعراء الشمالية اها بشان تثبتي كلامك "اني شايقية " اجدعيني بخصوص "حمتي" ببيتين شعر ...ما تقولي لي وات بتعرف شن" اني تباخ" ومستعد اعشيكم كلكم علي حسابكم بس اشترو الخضار واللحم والبهارات ووو ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
Quote: يعني لو درسونا دوبيت البطاحين واهل البطانة وكلام الحكامات وغناء اهلنا الشايقية الحلو ما كان البربري-الهو انا- اتبهدل جنس البهدلة دي وخسوسا في غياب ودشيقوق المترجم الخسوسي .... اها كلكم فاهميين شن بتقولو وانا في حصة الف باء بتهجا الكلمات .. حتي سوما الشرفت جابت كلاما بديع- انا شفتو كدة لحد ما يرتجمو لي ( اها البربري بشوف اللغة العربية اول ومن الشكل بيعرف المضمون ) |
نعم يا عزيزي أبو بكر
الإعلام العربي يمارس علينا التعتيم عمدا ونحن نساعده على ذلك,
لك التحية
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: أحمد الشايقي)
|
Quote: الإعلام العربي يمارس علينا التعتيم عمدا ونحن نساعده على ذلك,
|
سلام دار الكرام معلوم... العيش عيشان ذا صفو وذا كدر الدهر دهران ذا أمن وذا خطر البحر تعلو سطحه جيف وتستقر بأقصى قاعه الدرر وفى السماء نجوم لاعداد لها وليس يخسف إلا الشمس والقمر
| |
|
|
|
|
|
|
الفكي طه (Re: ود محجوب)
|
ود محجوب لك التحية والتقدير
Quote: ونسب البطاحين الذين ينتسب اليه ال طلحة كما يلي : محمد بن الصديق بن طلحة بن عبدالباقي الملقب بجبل الحديد (م ) بن عبدالقادر بن صاحب بن صالح بن صاحب بن محمد بن احمد جمل الري (م ) بن محمد بن أحمد بن صاحب {جد الصاحباب (م )}ا بن محمد بن حسب الله بن محمد بن عبدالله بن محمد جديد ابطح جد البطاحين بن قحطان بن سميرة {وفي رواية ابن قحطان بن ابطر ابن طريفان بن سميرة ) بن سرار بن حسن كردم . (م طلحة) |
نحن الزاكياب عموما وال الفكي طه بن الحاج ابراهيم نفخر بان والدة الشيخ عبد الباقي اب شام جبل الحديد هي فاطمة بنت الحاج ابراهيم. لي انا شخصيا هي عمة جدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكي طه (Re: محمد عمر الفكي)
|
Quote: نحن الزاكياب عموما وال الفكي طه بن الحاج ابراهيم نفخر بان والدة الشيخ عبد الباقي اب شام جبل الحديد هي فاطمة بنت الحاج ابراهيم. لي انا شخصيا هي عمة جدي
|
الأخ محمد عمر الفكى شكرا لتنويرك والى المزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكي طه (Re: ود محجوب)
|
Quote:
Quote: ونسب البطاحين الذين ينتسب اليه ال طلحة كما يلي : محمد بن الصديق بن طلحة بن عبدالباقي الملقب بجبل الحديد (م ) بن عبدالقادر بن صاحب بن صالح بن صاحب بن محمد بن احمد جمل الري (م ) بن محمد بن أحمد بن صاحب {جد الصاحباب (م )}ا بن محمد بن حسب الله بن محمد بن عبدالله بن محمد جديد ابطح جد البطاحين بن قحطان بن سميرة {وفي رواية ابن قحطان بن ابطر ابن طريفان بن سميرة ) بن سرار بن حسن كردم . (م طلحة)
نحن الزاكياب عموما وال الفكي طه بن الحاج ابراهيم نفخر بان والدة الشيخ عبد الباقي اب شام جبل الحديد هي فاطمة بنت الحاج ابراهيم. لي انا شخصيا هي عمة جدي
|
الأخ/ محمد عمر لك التحية تعرف أبوالخليفة أخوى مناه يتزوج من الزاكياب وطبعا عقابكم فى البشاقرة كما سمعت من الوالد أن أبشام دعا لهم فقال:ـ ياطه الرسول الغالى* البشاقرة أخوالى* فى الفردوس سكونهم عالى* انت بديت لينا من الناظر/محمد صديق محمد طلحة ابن عمى الشيخ الصديق /سمية الحسن محمد طلحة (وهذا معنى ابن العم لزم ياود محجوب) أظنك فهمت مغزى رسالتى. ودمحجوب هل تريد أن ندرج لك سيرة الناظر هنا أم نود أن تفرد لها بوست خاص؟ ولكم منى كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكي طه (Re: سمية الحسن طلحة)
|
يا سمية علي الطلاق ابو الخليفة يجي هسي يمسي عريس طبعا نحن عقابنا في الجزيرة عموما فضل - البشاقرة - ازرق - بركات - العديد طبعا الشيخ الصديق والشيخ الحسن هما تاجان فوق رؤوس البطاحين يفاخرون بهما حيثما ذهبوا والبيتان بيتا كرم وادب وعلم نسال الله ان يديم عليهم الالفة والمحبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكي طه (Re: محمد عمر الفكي)
|
Quote: طلعت لا لبيب ولا يحزنون الظاهر مخى تخين |
الكريم / ود محجوب لله درّك لعمرى هذه سمة القادة والزعماء والملوك ( ليس الغبى بسيد فى قومه * ولكن سيد القوم من يتغابى ) وهذا ماكتبه أحد القادة الإنجليز عن الناظر/منصور العجب حيث قال عنه:ـ انه يتغابى حينما يخدم الغباء مصلحة قضيته. ودمتم كريما معافى سمية الحسن طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكي طه (Re: محمد عمر الفكي)
|
Quote: يا سمية علي الطلاق ابو الخليفة يجي هسي يمسي عريس طبعا نحن عقابنا في الجزيرة عموما فضل - البشاقرة - ازرق - بركات - العديد |
تبرابك عزيز وطينو ماهو مبنقر ودناسا رتوت ماهم عويت بازنقر ياأب رسوة العلى ضهر المرادفة مصنقر ما ختيت خجلةً سيدا بمشى مدنقر يامحمد إنتو نفركم وين باقى ياأخوال الشيخ عبد الباقى دمتم دار عز وعزوة الى يوم الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكي طه (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: يلا وثقوا لسيرة الناظر محمد صديق طلحة عليه رحمة الله |
ودمحجوب عليك السلام سنحاول التعرض للمحات من سيرة الشيخ لأننا لن نستطع الإحاطة بهذا المحيط الشاسع الناظر رحمه الله.
التقل المردّف قمت بى ومابهمك ودربك عقبة فاقر والبرف مابلمك عدوك يثبت فضايلك ويشكرك مابذمك وراحة العامة باذل ليها مالك ودمّك
الشيخ / محمد صديق محمد طلحة سيرته مضمخة بأريج البرلمانات وعبق السلطة التشريعية كان له شرف إعلان الإستقلال من داخل البرلمان مع رفاقه ولانعتبره ناظر أويمثل البطاحين فقط بل يمثل السودان ويعمل من أجل إنسان السودان ومانضاله ضد الإستعمار ببعيد عن الأذهان فقد كان سيفاً مسلطاً على الأعداء وإن لم يكن له أعداء ومساحة تواصل للأصدقاء وقنديلا للعطاء وعنوانا للوفاء ورمزاً للسخاء ويداً للبناء والنماء ألا رحم الله الشيخ بقدر ماقدم وأعطى وأنجز وضحى وفاءاً له ولذكراه سنكتب لمحات من تاريخه الناصع ونتمنى أن نستلهم من ماضيه ماينفعنا وينفع أمتنا جمعاء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكي طه (Re: سمية الحسن طلحة)
|
أصله ونسبه
هو الشيخ محمد بن الشيخ الصديق بن الشيخ محمد بن الشيخ طلحة بن الشيخ عبدالباقي جبل الحديد أبشام الذي يمتد نسبه إلى صاحب بن حسب الله بن محمد الأبطح جد البطاحين الأكبر الذي يتصل نسبه بالعباس بن عبد المطلب عم المصطفى صلى الله عليه وسلم ووالدته هي الحاجة / السرّة الأمين أحمد سليمان وهي من الجعليين العالياب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكي طه (Re: nourelhadi awad)
|
مولده ونشأته ولد الشيخ محمد صديق محمد طلحة بأبي دليق حلة الشيخ طلحة عام 1924 م وشب ونشأ في مكان ميلاده درس القرآن على يد الفكي أحمد ودالعباس ومنذ سنينه الأولى تميّزبالصفة التي ظلت تلازمه حتى مماته الهدوء والصمت الذي ينم عن ذكاء متقد وعبقرية فذة كان لا يميل الى اللعب مع أترابه وإنما يكتفي بالفرجة عليهم وكأنما كان ينتظر هذه المسؤليات الجسام التي رافقته طوال حياته . ولاعجب فهو إبن أبشام والذي تربى في بيت النظارة فهو ناظر إبن ناظر إبن ناظر فقد تربّى وتأدب في هذا البيت الكبير وتعلم في مجالسه مالايوجد في المدارس النظامية فقد كان ناظر مدرسته هذه والده الشيخ الصديق وتجمع أساتذة أكفاء صقلتهم التجارب فأخرجوا لنا تلك المعجزة البشرية الفريدة المتفرّدة .كان والده الشيخ الصديق نعم المعلم والمربي والقائد المحنك وما وثيقته التاريخية ( الشهيدية الي) الا دليل على ذلك فقد كانت درسا لكل القادة في ابداء الرأي وان كان مخالفا لتوجهات تنظيمك فانت تبدي ما تراه صوابا وقد كان له ما اراد حينما تحقيق استقلال السودان بعيدا عن الوحده مع أي دولة او أي كيان اخر.وكان رأيه واضحا في هذه المذكرة التي رفعها بتاريخ 2/8/1946 أبو طلحة العزيز نسبو وكتار شكراتو الزايد بواسيهو وبلمو شتاتو فارساً فوقو تتخنق دوام نحساتو بالايتام والمساكين الملن خلواتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفكي طه (Re: سمية الحسن طلحة)
|
الماجدة بت الحسن أنا ممتن لك وعاجز عن شكرك إستجابتك بالبدء فى التوثيق لنادرة الزمان المرحوم الناظر محمد صديق طلحة.
وعشمى أن تستفيضى فى سيرته لأن أريد حفظها وطباعتها اذا تيسر
كما أرجو من بقية الأخوات والأخوة أن يدلو بدلوهم حتى يعينو الأخت سمية فى سفرها هذا
وللجميع الشكر والتقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
Quote: الأخ الكريم ود محجوب ، سيد الدار
سلام
لا زلنا عاجزين عن شكركم كما ينبغي وداركم التي تسع الجميع هي دارنا ما في ذلك شك... ولما كنت قد طلبت التوثيق للناظر المرحوم الشيخ/محمد الصديق طلحة رحمه الله رحمة واسعة... ونحن تحت امركم... وحيث أن للناظر مكانة سامية وسيرة عطرة ونتوقع أن يكون لدى العديدين داخل المنبر وخارجه طرف من سيرته الطيبة فإننا نستأذنك في إفراد بوست منفصل يحمل إسمه لتنبيه الناس للموضوع وجذبهم للمشاركة.. عليه أدعو شخصكم الكريم والأخت سمية وود المحرب وكل من عرف الناظر للمساهمة...
..
ودمت عزيزا كريم |
الكريم ابن الكرماء أبو حريرة لك التحايا فى الحقيقة كان رأى الماجدة بت الحسن ان تكون سيرة نادرة الزمان الناظر محمد صديق طلحة((رحمه الله)) فى بوست منفرد وأصررت عليها أن تكتب عن سيرته داخل خيمته . وما دام أتفقت أنت وود المحرب أن يكون فى بوست منفصل فلا ضير فالراحل أكبر من أن يؤرخ له وليكن منا جهد المقل
ولكم الشكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: abubakr)
|
عزيزي بكوري سحبناها "علي الطلاق اكراما ليك" تاني لا تسمعها ولا تقراها. والعتبي للقوارير حتي يرضين. الرطانة اسياد دولة ومملكة ولا يعلي عليهم.انتوا ما علمتوا الفراعنة ولا شنو؟ بشر = "ابشر بالخسر مجزومة" يا سمية بما انه ما عندي موهبة قول الشعر سوف الجأالي الوالد يديك مربوع مربوعين رغم انه ما بيحب انه يوريني اشعاره مع اني اعرفها من اصحابه وانه احتمال شعره لو جمعته كتابين ما يشيلنه. يا ود المحرب تحياتي سوف اتصل عليك اليوم انشاء الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: abubakr)
|
البطاحين داراً وأصلاً عاصمتهم يقصدها الصالحون للتعبد حلقات كتبهافي فبراير 1999م العلامة الموسوعة الراحل/ الطيب محمد الطيب لجريدة البطاحين النى نصدر عن رابطة طلاب البطاحين بالجامعات والمعاهد العليا سنوردها لكم هنا إنشاء الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
الله يرفع مقامك ياودمحجوب رفعت البوست دا لى يومين ماخليت نظام بحث وفشلت ...وقلت امكن مشى الخور... لكم التحية وسوف نبدأ قريب بإذن الله بس خليكم فوق دايما
الشاعر عبد القادر موسى بليلة من الشكرية العيشاب رحمه الله كان تربطه صلات قوية بالبطاحين وهو القائل :ـ بطاحيناً عزاز فوقكن بشوره المرضي أوجد روحى قاصر من شكرهن برضي أهل المكرمة اللابسين تياب العرضي الموت أصلو كان عند جدودن فرضي ودائماّ مايقول أهلى أخوانى بطاحيناً عزاز فهذا هو نهجه
أخوانى العليهم حملى خاتو ونايم يتوقاهم الحى الجليل الدايم أهل المكرمة لكل رجلا ً حايم بطاحيناً عزاز ماهن عريب وغشايم
وكان كثير الكلام عن مناقبهم فسأله واحد من أهله الشكرية ويسمى الرضى عن أهله البطاحين وطلب منه أن يخبره عن خيار البطاحين حيث أن لكل قوم خيار فأجابه قائلاً:ـ
بطاحيناً عزاز ماسمعت من بقدحهن رب العزة بالجود والشجاعة منحهن بعجبنى البريدن وبالحميدة مدحهن مابعرف خيارن لامن أستودعهن
فما كان من الرضي إلا أن ردّ مشدوهاً -- الخرابل ... أهلك سنون عجلة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
بطحان سلام اهل العرض والشون شاغلني الشغلني يعلم بيا رب الكون
ودمحجوب حبابو سيف الكرى المسنون ياك طائي الملم مفرج كربة المحزون
أينما ذهبت .. فكأن ذهابي مقدمة الرجوع أليكم كما قد قال: قدر ما أقرب لي قيفة الغرب تلفاني شيمة مشرقابي لكم وبكم دائما يكون الجمال (ثري دايمنشن)
ودي نورالهادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: ود محجوب)
|
ود عوض السيدالكبير.. من العد الكبير يحييكم..
اهلنا... اهل الحضر والبادية...
جمعتوا الكرم والخصال الباقية..
ادعوكم لجمعية استرداد الحقوق الضايعة..
كتب ود ضيف الله : الخرطوم وجميع ضواحيها تسكنها ثلاث قبايل فقط:
1- البطاحين 2- الجموعية 3- المحس..
الباقي صفر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: خالد المحرب)
|
أب أحمد سلام
الموضوع ده فعلا منشور على الانترنت لكنه مليان بالأخطاء الإملائية والمعلومات غير الدقيقة....
ومن الأخطاء الإملائية:
كلمة (عوكش) وأفتكر أنو الأسم الصحيح (عركش) وهو جد العركشاب... و(هديت) والصحيح (هديب) وهو جد الهديباب
وغيرها الكثير من المعلومات ...
Quote: واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم منهم الشيخ ابرهيم بالكباشي |
كذلك فقد أشار الكاتب إلى الشيخ إبراهيم الكباشي ...والصحيح أن للشيخ الكباشي وأحفاده علاقات لصيقة بالبطاحين وبينهم علاقة إجتماعية وثيقة وعلاقات نسب قديمة ، ومعلوم كذلك أن الكباشي قد تتلمذ على يد الشيخ طه البطحاني لكن الثابت أيضا من حيث النسبة ان الكباشي يعود بنسبه إلى الأشراف العركيين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
البطاحين إسم له دوى ورنين مسكنهم الأرض الطاهرة التى أشار اليها كثير من الصالحين فى ذلك الزمن الباكر...ذكر ود ضيف الله أن الشيخ بدوى أبودليق رأى رؤية صالحة أن هاتفا هتف به أن أسكن الكرب الأحمر مع الناس الحمر وهم بلا ريب البطاحين وكانت تغلب عليهم السمرة التى تسمى عند كافة الناس حمرة وهم أبناء محمد جديد الأبطح الذى أنجب ثلاثة من الأبناء هم :ـ 1ـ حسب الله الذى أنجب ستة من الأبناء هم :ـ 1ـ ديفل جد الديفلاب 2ـ عركش جد العركشاب 3ـ صاحب جد الصاحباب 4ـ هديب جد الهديباب 5ـ عساف جد العسافاب 6ـ فرح جد الفرحاب 2ـ عبد الله أنجب أربعة من الأبناء هم :ـ 1ـ عوض جد العوضاب 2ـ علام جد العلاماب 3ـ مشبل جد الشبلة 4ـ وعبدل جد العبادلة 3ـ وبتق هو جد البتقاب وهم الذين كونوا فروع البطاحين ال 11فرع أبودليق:ـ ......نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|