|
معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !!
|
كان هناك ثلاثة رجال يمتلكون 17 جملا عن طريق الإرث بنسبٍ متفاوتة ..
فكان الأول يملك نصفها، والثاني ثلثها، والثالث تسعها :
وحسب النسب يكون التوزيع كالآتي ..
الأول يملك النصف (17÷2) = 8.5 الثاني يملك الثلث (17÷3)= 5,67 الثالث يملك التسع (17÷9 ) = 1.89
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: هشام حسن)
|
ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم، دون ذبحأي منها أو بيع جزء منها قبل القسمة .
فما كان منهم إلا أن ذهبوا للإمام علي رضي الله عنه لمشورته وحل معضلتهم قال لهم الإمام علي رضي الله عنه : هل لي بإضافة جمل من جمالي إلى القطيع ؟؟ فوافقوا بعد استغراب شديد !! فصار مجموع الجمال 18 جملا ، وقام الإمام علي (رضى الله عنه ) بالتوزيع كالتالي :
الأول يملك النصف (18÷2) = 9 الثاني يملك الثلث (18÷3)= 6 الثالث يملك التسع (18÷9) = 2
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: بشير أحمد)
|
الاخ هاشم سلام الأول يملك النصف (17÷2) = 8.5 الثاني يملك الثلث (17÷3)= 5,67 الثالث يملك التسع (17÷9 ) = 1.89 ما دام الامر متعلق بالارواح وحيث لا توجد روح اقل من واحد يجبر الكسر لةاحد صحيح اذا كان 0.5 او اكثر وبدون اضاف اى روح 8.5 يجبر لتكون 9 5.67 لتكون 6 1.89 ليكون 2 وحاصل جمع الاعدد =9+6+2 = 17
وبماالعدد 17 عدد فردى لا يقبل القسمة بدون باقى يجوز اضافة عدد ليكون زوجى حتى يتم اجراءالعملية الحسابية و سيدنا اضاف جمل للاعداد لكن ظل بعيدا ليسهل علية اجراء القسمة وقد كان وكان بمكن اجرائه دون اضافة الجمل ويكتفى بعملية الجبر الكسري اعلاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: Elsiddig A. Ahmed)
|
الأخ هشثام تحياتي... إذا كان الأول له النصف و الثاني له الثلث و الثالث له التسع فإن مجموع ما يملكون هو 0.94 و ليس واحدا صحيحا كما هو مفترض. و لكي يكتمل واحدا صحيحا فهم بحاجة إلى 0.056 أي 1/18 و هو ما قام به من حل المسألة. إذا افترضنا صحة الواقعة فإن الحل المذكور قد يكون مقبولا كحل لمشكلة إلا أنه غير مقبول رياضيا لسببين... الأول أن هذا التقسم لم يشمل جميع الميراث كم أوضحت أعلاه و الثاني أنه لم يعطهم ما أوصى به المورث فالأول نال 9/17 أي 53% من الميراث في حين أن نصيبه هو النصف أي 50% و الثاني نال 6/17 أي 35% في حين أن نصيبه من المفترض أن يكون الثلث أي 33% و الثالث نال 2/17 أي 12% في حين أن نصيبه 11%. و الله أعلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: Elawad)
|
الاسم هشااااااااااااااام
العوض ألف مرحب بيك..
Quote: إذا كان الأول له النصف و الثاني له الثلث و الثالث له التسع فإن مجموع ما يملكون هو 0.94 و ليس واحدا صحيحا كما هو مفترض. و لكي يكتمل واحدا صحيحا فهم بحاجة إلى 0.056 أي 1/18 و هو ما قام به من حل المسألة. إذا افترضنا صحة الواقعة فإن الحل المذكور قد يكون مقبولا كحل لمشكلة إلا أنه غير مقبول رياضيا لسببين... الأول أن هذا التقسم لم يشمل جميع الميراث كم أوضحت أعلاه و الثاني أنه لم يعطهم ما أوصى به المورث فالأول نال 9/17 أي 53% من الميراث في حين أن نصيبه هو النصف أي 50% و الثاني نال 6/17 أي 35% في حين أن نصيبه من المفترض أن يكون الثلث أي 33% و الثالث نال 2/17 أي 12% في حين أن نصيبه 11%. و الله أعلم. |
طيب أنا أحكي ليك قصة.. تلاتة أشخاص قرروا يتشاركوا (شير) عشان يشتروا بضاعة بي 30 جنيه.. طيب كل واحد دفع 10 جنيه واشتروا البضاعة صاحب المحل اكتشف انو البضاعة تمنها 25 جنيه كلم البائع على أساس يرجع ليهم خمسة جنيه البائع رجع لي كل واحد فيهم جنيه واحد بس وعمل ميت بي اتنين جنيه كويس معاك يعني أي واحد فيهم أصبح دافع تسعة جنيه.. صاح؟ صاح طيب.. لما نجمع القروش تسعة ضرب تلاته زايد اتنين جنيه (العمل بيها ميت البائع) يساوي 29 في جنيه ناقص..؟؟
القصة دي قريبه من كلامك دا تقريباً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: هشام حسن)
|
بالنسبة للسؤال الأول فالحل الذي اوردة الأخ العوض صحيح مائة بالمائة،لأن حل المشكلة غير صحيح من الناحية الرياضية
أما بالنسبة لسؤال الأخ هشام
Quote: تلاتة أشخاص قرروا يتشاركوا (شير) عشان يشتروا بضاعة بي 30 جنيه.. طيب كل واحد دفع 10 جنيه واشتروا البضاعة صاحب المحل اكتشف انو البضاعة تمنها 25 جنيه كلم البائع على أساس يرجع ليهم خمسة جنيه البائع رجع لي كل واحد فيهم جنيه واحد بس وعمل ميت بي اتنين جنيه كويس معاك يعني أي واحد فيهم أصبح دافع تسعة جنيه.. صاح؟ صاح طيب.. لما نجمع القروش تسعة ضرب تلاته زايد اتنين جنيه (العمل بيها ميت البائع) يساوي 29 في جنيه ناقص..؟؟
|
فليس هناك اي مشكلة رياضية، فقط تلاعب بالالفاظ الاثنين جنيه التي أخذها البائع تخصم من الـ27 جنيه لنصل لقيمة البضاعة 25 جنيه ولا تضاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
Quote: فليس هناك اي مشكلة رياضية، فقط تلاعب بالالفاظ الاثنين جنيه التي أخذها البائع تخصم من الـ27 جنيه لنصل لقيمة البضاعة 25 جنيه ولا تضاف |
مرحبتين أخونا الشفيع فعلاً السؤال دا فيهو تلاعب بالألفاظ بس يمكن يكون في تشابه بين الاتنين عشان كدا أن أوردته المسألة التانية دي..
عموماً تشكر كتير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: haider osman)
|
Quote: والصاح (لما نجمع القروش تسعة ضرب تلاته =27 ثمن البضاعة 25 +اتنين جنيه (العمل بيها ميت البائع) =27 |
أهلاً بيك حيدر
الصحيح: عشان نعرف الشير الحقيقي بتاع كل واحد بعد التعديل أقسم ثمن البضاعة الحقيقي 25 على 3 = 8.33 للشخص ورجعو لي كل واحد جنيه بقى كم؟ 8.33 ضرب 3 + 3 + 2 (عمل بيها ميت البائع) = بيساوي 30
الجنيه موزع بين الاشخاص على هيئة كسور والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: haider osman)
|
أخ حيدر حلك من الناحية الرياضية خطأ حيث استند على مبدأ النسبة والتناسب فقط 1/18 من الجمال لم تدخل اصلاً في الورثة ولم يكن من المفترض توزيعها مبدأ النسبة وتوحيد المقامات مبدأ ثابت في توزيع الميراث ولكنه من ناحية رياضية غير صحيح ويستخدم كأقرب حل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
أعمل ليكم كم وآحده زي دي? عندي وآحده بتاعت جماعة من إندينا في البلد عندهم 7 نخلات ورثة و مشوا للنبي طنون. واحد 2/1 الورثة حقو و التاني 4/1 الورثة و التالت 8/1 الورثة برضو النبي طنون خته نخلة من إندو والنخل صار تماينة ! الاول أخد النص = 4 و التاني أخد الربع = 2 و التالت أخد التمن = 1 و النبي طنون أخد النخلة بتاعو back
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: mohamed osman bakry)
|
الشاطر يحل دي رجل وإمرأة وبنت عادةً يأكلوا مع بعض ثم يتحاسبوا في يوم أحضرت البنت 3 رغيفات والمراة 5 رغيفات ودفع الرجل 8 جنيهات إحتاروا في تقسيم الجنيهات الـ8 المرأة قالت بسيطة انا احضرت 5 رغيفات آخذ 5 جنيه والبنت تأخذ 3 جنيه اعترضت البنت وقالت ده ظلم من هو المظلوم وما هي التقسيمة العادلة للـ8 جنيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: haider osman)
|
شكراً حيدر حل سليم مائة في المائة من ناحيته الرياضية والشرعية فمن الأوليات الرياضية تجميع النسب ثم نسبة ( الجزء ) إليها أى بقسمته عليها ثم يضرب الناتج في العدد المراد تقسيمه ثم من ناحيته الشرعية فإن التقسيم تم من العدد الأصلي ( 17 )
سيدنا الإمام علي باب مدينة العلم النبوية ووارث ( علم الحقيقة ) لذلك كان حله العبقري ليس تلاعباً في ألفاظ إنما خاطب ( غير الضليعين ) بما تستوعبه عقولهم دون أن يغير من الحقيقة.
ولسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه تنسب هذه الواقعة
تشارك رجلان في طعام أحضر أحدهما ( 3 ) أرغفة وأحضر الثاني ( 5 ) أرغفة قبل أن يبدأا الأكل أطل عليهما ضيف عزما عليه فجلس وشاركهما الطعام قبل ذهابه أعطاهما ( 8 ) دراهم ثمناً لإكرامه رأى صاحب الـ ( 5 ) أرغفة أن يأخذ هو ( 5 ) دراهم ويأخذ صاحب الـ ( 3 ) أرغفة ( 3 ) دراهم رفض صاحب الـ ( 3 ) أرغفة هذه القسمة ورأى أن يتم تقسيم الـ ( 8 ) دراهم مناصفة بينهما أى ( 4 ) دراهم لكل منهما . إختصما لسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه بعد الإستماع لهما نظر سيدنا الإمام علي لصاحب الـ ( 3 ) أرغفة ونصحه بأن يقبل باقتراح صاحبه ويأخذ الـ ( 3 ) دراهم رفض الرجل قائلاً " بل أريد الحق " أجابه سيدنا الإمام " ما دمت تريد الحق فإن حقك في المبلغ هو ( درهم واحد ) فقط " بهت الخصمان شرح لهما سيدنا الإمام علي " مجموع أرغفتكما ( 8 ) أرغفة ، فيها ( 24 ) ثلث صاحب الخمسة أرغفة ساهم بـ ( 15 ) ثلث ، وصاحب الـ ( 3 ) أرغفة ساهم بـ ( 9 ) أثلاث أنتم الثلاثة رجال أكلتم هذه الـ ( 24 ) ثلث بافتراض التساوي كل واحد منكم أكل ( 8 ) أثلاث فأنت يا صاحب الـ ( 3 ) أرغفة الـ ( 9 ) أثلاث أكلت من رغيفك ( 8 ) أثلاث وأكل الضيف من رغيفك ( 1 ) ثلث . وأنت يا صاحب الـ ( 5 ) أرغفة الـ ( 15 ) ثلث أكلت من رغيفك ( 8 ) أثلاث وأكل الضيف من رغيفك ( 7 ) أثلاث ما دام الضيف قد أعطاكما ( 8 ) دراهم فالحق الذي تريد أن توزع بنسبة الرغيف الذي أكله من كليكما ( 1 ) درهم لصاحب الـ ( 3 ) أرغفة ( 7 ) درهم لصاحب الـ ( 5 ) أرغفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: عاطف عمر)
|
أخ عاطف حل الارغفة صحيح 100% مع عدم علمي بنسب الواقعة لسيدنا علي كرم الله وجهه وعرضت علي كمسألة رياضيات
اما فيما يخص تقسيم الجمال فقد جانبك الصواب حيث لم توضح اين ذهب الـ1/18 من الجمال الذي كان من المفترض ان يكون خارج الورثة وكما اسلفت من ناحية تقسيم الوراثة فالحل صحيح ولكن رياضيا خطأ لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
Quote: اما فيما يخص تقسيم الجمال فقد جانبك الصواب حيث لم توضح اين ذهب الـ1/18 من الجمال الذي كان من المفترض ان يكون خارج الورثة |
سلامات يا الشفيع ركز في مداخلة حيدر الحل رياضياً سليم مائة في المائة ليس هناك شئ خارج الحساب انس قصة الجمل الأعطاهو ليهم دا بس عشان يقرب ليهم الموضوع ركز في حل حيدر
المشكلة ما قادر اكتب الكسور هنا كنت سوف احلها لك بتفصيل أكثر نفس فكرة حيدر بس شوية تفصيل
| |
|
|
|
|
|
|
|