|
Re: لقاء إذاعي مع الروائي الراحل الطيب صالح باللغة الإنجليزية - 1997 (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
تطرق الطيب صالح يرحمه الله في هذا اللقاء الى بداية إتجاهه للكتابة الإبداعية التي بدأها بقصة نخلة على
الجدول تعبيرا عن حنين للعالم الذي جاء منه.
وعن رواية موسم الهجرة للشمال قال أنه اراد في البداية ان يكتب قصة مثيرة فتطورت القصة لنوع من الصراع
بين والثقافات والحضارات.
وكما جرت العادة في مثل هذه اللقاءت عند السؤال عن شخصية بطل رواية موسم الهجرة الى الشمال مصطفي سعيد وهل
هي انعكاس لشخصيته؟ قال الطيب صالح انه بعيد كل البعد من هذه الشخصية ولانها شخصية متخيلة واضاف ان تواجد
الكاتب في شخوص اعماله امر صعب جدا لكنه لم انكر انه - نوعا ما موجود في اعماله وقال ان الكاتب لا يتواجد
في اعماله بهذه الطريقة المباشرة للدرجة التي تجعل القاري يختار شخصية في القصة ويقول هذا هو الكاتب نفسه
ولم يخفي الطيب صالح أن مجمل العمل الروائي يمثل الكاتب لان الكاتب بحسب قوله يحاول في النهاية ان يعبر عن
بعض الافكار من خلال العمل الروائي.
وعن رأيه فى المقدمة التي كتبها المستشرق الفرنسي شيك باخ في النسخة الفرنسية لموسم الهجرة للشمال عندما
قارن مصطفى بعطيل في الوقت الذي ينكر فيه مصطفى سعيد نفسه انه عطيل وان عطيل كان أكذوبة.
قال الطيب صالح انه استخدم فكرة عطيل في الرواية عن عمد، وان مصطفى سعيد ينكر في لحظة معينة انه عطيل لان
عطيل كان شخصية متخيلة وغير حقيقية أي ليست شخصية تاريخية .. واضاف أنه شخصيا يشعر كلما يشاهد مسرحية عطيل
بان هناك شيئ مفقود في هذه المسرحية الشكسبيرية وهو ان عطيل لم يمنح الدوافع الحقيقة للقتل ، وأن ياغو هو
الذي يقود المسرحية ، وقال انه منح مصطفى سعيد الدوافع الحقيقية للقتل لان الصراع الثقافي برمته في مسرحية
عطيل ليس واضحا، وقال ان فكرة عطيل كشخصية متخيلة مثله مثل شخصية مصطفى سعيد فى اي رواية ذات شخوص متخيلة
وليست حقيقية
يتبع ..
| |
|
|
|
|
|
|
|