الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-11-2018, 02:36 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-06-2009, 04:06 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري

    الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري
    الاثنين, 29 يونيو 2009 09:25

    1



    فى كتاب منصور خالد السودان أهوال الحرب وطموحات السلام . يقول الاهداء الى ابراهيم بدرى الذى لم يصانع فى النصيحه خداعاً للنفس , أو ارتكاناً للعنجهيه . قال لاهله خذوا الذى لكم واعطوا الذى عليكم . إن اردتم أن لا يفسد تدبيركم , او يختل إختياركم . عزفوا عن رأيه ونسبوا الرأى وصاحبه للاستعمار , ثم مضوا فى خداع النفس فأغراهم بالآمال العواطل الباطلات . واليوم يعودون الى ما قال دون استحياء , لا يذكرون الرجل وهم التابعون .



    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


    اتفاقيه السلام كانت ما دعا له ابراهيم بدرى فى الاول وقالوا عميل استعمارى . نحن السودانيون نسمع دعايات المصريين ونسيء الى انفسنا .
    فى لجنه الدستور فى سنه 1951 قبل الاستقلال قال ابراهيم بدرى ان الجنوب لا يعنى المديريات الثلاثه بحدودها الاداريه ولكن يعنى جنوب دارفور جنوب النيل الازرق وابيي . وحذر من حمامات الدم التى ستأتى اذا اهمل حق الجنوبيين .



    الدكتور ابو شوك , سعدنا وانتشينا بظهورك فى الساحه كمؤرخ وانجازاتك تستحق الاشاده والاحترام . انجاز مذكرات المقدم يوسف ميخائيل عمل رائع . نريدك ان تواصل .



    عندما كتبت عن الاحزاب السودانيه اخيراً . ذكرت ان الحزب الجمهورى الاشتراكى قد حشر حشراً بين الاحزاب . رئيس هذا الحزب كان ابراهيم بدرى . والرجال اللذين مثلوا هذا الحزب كانوا من اعتى واقوى رجال السودان واكثرهم صلابه وشجاعه . ابراهيم بدرى مارس السياسه وهو فى العشرينات . له مجموعه مواضيع نشرت فى الحضاره فى 1919 تحت عنوان نفثة مصدور . وله مواضيع اخرى تحت عنوان كيف نصنع أُمه . ولرفيق دربه وتؤام روحه توفيق صالح جبريل قصيده بهذه المناسبه اسمها نفثة مصدور.



    ابراهيم بدرى رفض ان يرتدى الشاره السوداء حداداً على مقتل اللورد كرومر فى مصر . وبسبب اغتياله طرد الجيش المصرى من السودان . وهذه الحادثه ذكرها بابكر بدرى فى تاريخ حياته الجزء الثانى وابراهيم بدرى كان نائب مأمور . وابراهيم بدرى قال ان الامر يشمل الموظفين وليس المستخدمين , والموظفون هم الانجليز والمستخدمون هم السودانيون . ابراهيم بدرى هو احد الخمسه اللذين كونوا جمعيه الاتحاد والتى من عباءتها خرج اللواء الابيض .



    لقد ذكر محمد عثمان يسن اول وكيل وزاره داخله سودانى فى كتابه عن توفيق صالح جبريل . ان الانجليز كانوا يخافون ويحترمون ابراهيم بدرى . ابراهيم بدرى هو من وضع أسس لغه الدينكا وكان يمتحن الاداريين الانجليز فى لغه الدينكا فى كليه غردون .



    ابراهيم بدرى هو راوى كتاب ملامح من المجتمع السودانى . فحسن نجيله الكاتب ولد فى 1910 . ولم يكن يستطيع ان يعيش او يتذكر حوادث 1919 المؤتمر السودانى الاول او حوادث 24 . وفى الكتاب كان يقول . وقال لى الشيخ بعد ان اشعل غليونه . وهذا الشيخ هو ابراهيم بدرى . والكتابه حدثت فى سنجه عندما كان ابراهيم بدرى مفتشاً والاستاذ حسن نجيله ناظر المدرسه الاوليه .


    ابراهيم بدرى رفض ان يذكر اسمه . لان هذا قديماً كان يعتبر نوع من الجخ وحب الظهور . هل هذا النوع من الرجال يمكن ان يكون عميلاً .
    السبب من تأسيس الحزب , هو انه كان هنالك سودانيين . لا يرتضون الخنوع للطائفيه وفى نفس الوقت هم ضد فكرة الخنوع والسجود لمصر . وبعضهم كان من من نادوا فى شبابهم للتحالف مع المصريين ضد الانجليز واحدهم ابراهيم بدرى . ولهذا قامت المخابرات المصريه والاعلام المصرى بتوجيه تهمه الخيانه له واحدهم البيه عبد الله خليل الذى جنده صديقه ابراهيم بدرى لجمعيه الاتحاد .



    الحزب كان ينادى بالانضمام لمجموعه الكومنولث . حتى يستفيد السودان من مزايا المجموعه الاقتصاديه . وجمال عبد الناصر مارس البلطجه على السودان ولم يقبل بالاستقلال حتى وجد وعداً بالا ينضم السودان للكومنولث . حتى يكون السودان مرتبطا اقتصاديا بمصر وان توقع اتفاقيه السد العالى وان تضع مصر يدها على حلايب فى يوم من الايام . وهذه الاشياء يصعب تحقيقها اذا كان السودان جزء من الكومنولث .



    ما يخيف تلك المجموعه كان فى المكان الاول فكرة تنصيب السيد عبد الرحمن كملك على السودان ولقد احضر وجهز السيد عبد الرحمن كل شئ . واشترى المعدات والآلات الموسيقيه وأتى بانجليز لكى يعلموا فرقه ضخمه من مئه شخص على موسيقى المارشات والخطوات العسكريه والفرقه لا تزال موجوده فى الجزيره ابا الى اليوم .



    السيد عبد الرحمن ذكر للمسؤولين الانجليز انه قد عرض المال والتعاون على ابراهيم بدرى الا انه رفض . هنالك وثيقه رسميه فى جامعه درام وسأذودك بالرقم . وكما ذكر السيد عبد الرحمن فى تلك الوثيقه فان احد نظار القبائل قد قبل التعاون مع السيد عبد الرحمن واستلم الاجر . هذا الرجل لطمه ابراهيم بدرى فى منزلنا فى حى الملازمين واسقطه ارضاَ . وفى ذكريات بابكر بدرى قدر جيل ذكر انهم ذهبوا لكى يترجوا ابراهيم بدرى لكى يوقع اوراق انتقال ذلك السياسى لحزب الامه .



    فى 1959 بعد انقلاب عبود أتى ذلك الرجل وخبط على بابنا فى السرداريه وفتح الباب شقيقى خليل ورجع وقال للرجل ( ابوى قال ليك هو مافى ) . وضحك الرجل وهز عصاه وذهب لحاله .


    جنازه ابراهيم بدرى خرجت من منزل فى العباسيه بالايجار . لان مكى عباس والذى كان احد مفكرى الاشتراكيه الفابيه ومفكر الحزب الجمهورى الاشتراكى واجه ديون ضخمه بسبب جريده الرائد التى كانت تمثل الاشتراكيين فى الاربعينات . فقام ابراهيم بدرى ببيع منزله فى شارع العرضه . ووقتها كان يعتبر من افخم البيوت فى امدرمان . وحله مشكله الدين . ارجع لكتاب الاستاذ محمد خير البدوى قطار العمر .ابراهيم بدرى استقال من ادارة مشروع الجزيره سنه 51 لانه لم يوافق على طريقه معامله المزارعين .هذه المعلومه موجوده فى كتاب العم عمر محمد عبد الله الكارب عن ذكرياته فى مشروع الجزيره .هذا تصرف رجل لم يكن يمتلك منزلاً . و حاول ان يفرض اصلاحات وضمانات اجتماعيه وتعليم وعلاج للمزارعين فى مشروع ام هانى الذى كان يمول الحزب الجمهورى الاشتراكى فرفضت الحكومه وهددت بسحب الرخصه . ابراهيم بدرى والحزب الجمهورى الاشتراكى ناضلوا للشمال والجنوب . ولم يعجب هذا المصريين ولم يعجب الطائفيه .
    وعندما حضر صلاح سالم لرومبيك . قالوا له ان ابراهيم بدرى كان يرقص مع الدينكا ويؤثر عليهم . فأخذه العم عبد الله للنقاره وهو والد زميلنا دونقرين . وخلع صلاح سالم ملابسه ورقص بطريقه أثارت اشمئزاز الدينكا . ابراهيم بدرى لم يكن يتظاهر كان يعتبر نفسه دنكاوياً ومتزوج من منقله ابنه السلطان وكان اسمه ( ماريل) وتعنى الثور الكبير الابيض .



    ابراهيم بدرى كان يتدخل فى حروب ونزاعات قبليه ويتدخل بشخصه وبدون سلاح . وعندما اعتدى المساجين على المأمور التجانى ابو قرون وكاد ان يموت , لم يتجرأ اى انجليزى على دخول السجن. وقتها كان ابراهيم بدرى فى جبيت . فذهب الى بورتسودان ودخل السجن بدون سلاح . واخذ الهراوه من زعيم المتمردين ( طويل قنا ) ولطمه , فانفض التمرد . هل هذا شخص يقبل ان يحشر فى اى مكان . تابع معى . فكل ما نتكلم عن الحزب الجمهورى الاشتراكى وابراهيم بدرى ترفع هذه اليافطه ابراهيم بدرى واعضاء الحزب الجمهورى الاشتراكى خونه وعملاء . انت يا دكتور احمد مؤرخ فلا تسقط فى هذه الحفره . ابراهيم بدرى كان رجلاً له كثير من الغلطات والعيوب ولكنه لم يكن خائناً او جباناً او مرتشياً .



    عندما نعى الدكتور عمر نور الدائم يوسف بدرى فى 1995 ذكر معلومات خاطئه مثل ان السيد عبد الرحمن قد شارك فى انشاء مدرسه البنات ودعمها مادياً وادبياً . وردى كان ان السيد عبد الرحمن لم يقابل بابكر بدرى فى بدايه القرن ولم يكن عنده المقدره الماديه لكى يساعد فى تأسيس المدرسه فرد على اخى عبد الله محمد زين شاعر امدرمان رحمه الله عليه وتطرق لعماله ابراهيم بدرى للانجليز . فرددت عليه بسلسله من المواضيع نشرت فى جريده الخرطوم تحت عنوان الملحمه الامدرمانيه . كانت فاتحه لكى اتعرف بعد الله رحمه الله عليه وان نتلاقى وان ياخذ مكانةً فى قلبى رحمه الله عليه . وساعيد نشرها .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2009, 07:47 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري (Re: طلعت الطيب)

    كتابات د.شوقى بدرى صارت تيار هام يسهم فى كتابه تاريخ السودان أحمد له فى هذا المقال انه كشف اللثام عن هويه الراوى " الشيخ" الذى كان يملى " ملامح من المجتمع السودانى " لحسن نجيله وكنت اثناء تاملى لهذا السفر بجزئيه اخاله توفيق صالح جبرين الذى كان حسن نجيله احد ندمائه وخلصائه كما اشار عبد الله الطيب فى " حقيبه الذكريات " الان فقط علمنا ان الراوى صاحب الذاكره المنضبطه فى ذلك الكتاب هو ابراهيم بدرى ....
    * يدور جدل بين المنافحين والمناوئين لكتابات شوقى بدرى وكونى من الذين يحترمونها لصدقها وعمقها ارجو من الاستاذ شوقى بدرى دقه مراجعه ماينشره لاهميته قبل الدفع به الى القارى اذا يلحظ فى هذا البوست انه نسب سهوا مذكرات " قدر جيل" لبابكر بدرى رغم انها ليوسف بدرى وقد صدرت عن مركز عبد الكريم ميرغنى وهذه الهنه الصغيره فى ضبط الذاكره هى بعض من يستند عليها المخالفين لمنهج وصرامه وشجاعه ودقه شوقى بدرى رغم انها تتم سهوا وليس جهلا منه بالطبع ...
    * اشار الكاتب الى مولد حسن نجيله الام 1910 كذلك توجد روايه اخرى تشير الى مولده العام 1905 والامر يحتاج الى تحقيق لكن الثابت تخرج حسن نجيله من قسم العرفاء بكليه غردو ن 1931 .....
    * منهج البروفسير احمد ابوشوك على ضوء اشاره شوقى بدرى وليس على ضوء اطلاعى على مجمل اعماله :
    نحتاج ان نفرق بين المؤرخ ودارس التاريخ والمحقق عليه ان جا ء وصف ابراهيم بدرى بالعماله من " مؤرخ" فهذا لايجوز لان منهج المؤرخ الاستناد على الوثائق والسرد دون اسقاط مفرداته ومواقفه الخاصه على التاريخ وهذا هو منهج مكى شبيكه الذى اوقعه للاسف فى تقييم سالب من الذين ينطلقون فكريا من البعد الايدليوجى كمرتكز اساسى فى نقد الفكر كالدكتوره الفاضله فاطنه بابكر تحديدا فى الجزء الاخير من رسالتها للدكتوراة بالانجليزيه التى صدرت ترجمتها قبل اعوام قليله تحت عنوان " الراسماليه السودانيه اطليعه للتنميه؟" فى قراءه لجانب من الاقتصاد والتاريخ السياسى السودانى اما دارس التاريخ او المحقق فمن حقه استخدام مفردات وصفيه بشرط ان تكون على الهامش او بين هلالين بذلك شرط اثباتها بوثائق تاريخيه معتمده ...

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 29-06-2009, 07:50 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-06-2009, 02:17 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري (Re: احمد الامين احمد)

    Thank you Ahmed and I will be back soon for your remarks
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-06-2009, 07:59 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري (Re: طلعت الطيب)

    شكرا طلعت على هذا البوست المهم
    الا ان هناك بعض الملاحظات

    Quote: ابراهيم بدرى رفض ان يرتدى الشاره السوداء حداداً على مقتل اللورد كرومر فى مصر


    لعل المقصود هو السير لى ستاك. فاللورد كرومر ابعد من القاهرة غداة حادثة دنشواى (1908)
    كما انه مات ميتة عادية فى بلاده


    Quote: هذا الرجل لطمه ابراهيم بدرى فى منزلنا فى حى الملازمين واسقطه ارضاَ . وفى ذكريات بابكر بدرى قدر جيل ذكر انهم ذهبوا لكى يترجوا ابراهيم بدرى لكى يوقع اوراق انتقال ذلك السياسى لحزب الامه .


    لا ادرى كيف تستقيم هذه الرواية (علاوة على اظهارها الموسف السيد بدرى بمظهر البلطجى)
    و ما قيمة توقيع بدرى على اوراق انشقاق احد اركان حزبه (كاننا فى مصلحة حكومية!!)
    اضافة الى ان (قدر جيل)هى مذكرات العميد يوسف بدرى الذى لم يكن يمارس نشاطا سياسيا صارخا


    Quote: ابراهيم بدرى رفض ان يذكر اسمه . لان هذا قديماً كان يعتبر نوع من الجخ وحب الظهور


    ظاهرة (التاليف الخفى) هذه كانت احد ملامح المشهد الثقافى فى ذلك الزمن. فهناك روايات ان طائفة من شعر الحقيبة هى من تاليف الطيب السراج و ربما الشيخ قريب اللة (القطب السمانى المعروف)


    ختاما يحمد لمدرسة التاريخ (الرباطابية) متمثلة فى بابكر بدرى و بوسف بدرى و مخمد ابو القاسم حاج حمد و محمد خير البدوى و انتهاءا ب شوقى بدرى انها الاكثر صراحة و وضوحا وكشفا للمستور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-06-2009, 10:02 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري (Re: عوض محمد احمد)

    العزيز محمد الامين
    شكرا على التعقيب القيّم والمفيد واتفق معك فى اهمية التدقيق سأعود لاحقا
    الاخ الفاضل عوض
    ملاحظات ايضا قيمة وتشكر على المرور ، انا ايضا لدى تعليقات على المقال ربما سأرسل بعض الاسئلة للاخ شوقى
    هناك اتفاق عام على اهمية كتابات شوقى فى التقاط تاريخ مهدد بالنسيان واظن ان هناك اتفاق لدى معظم الناس حول اتجاهات كتاباته ، لذلك سانقل المقال للربع التالى مع هذه المداخلات لاهميتها انشاء الله
    لكم كل التقدير والتحية والاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2009, 08:38 AM

Ahmed Abushouk

تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري (Re: طلعت الطيب)

    أولاً: أضم صوتي إلى صوت الأستاذ أحمد الأمين أحمد أن كتابات الأستاذ شوقي بدري تمثل جزءاً مهماً من التاريخ الشفوي في السودان، وتحتاج أيضاً إلى قراءة فاحصة في إطار الواقع التاريخي الذي تشكلت فيه، وحالها في هذا الشأن كحال كل الروايات الشفوية التي تعتبر مصدراً مهماً لكتابة التاريخ.
    ثانياً: أؤكد للقارئ الكريم وللأستاذ شوقي بدري بأنني لم أصف الأستاذ إبراهيم بدري بالعمالة أطلاقاً، وكل الذي كتبه عنه جاء في إطار توثيقي للأحزاب السياسية التي اشتركت في الانتخابات البرلمانية لعام 1953م، ومن ضمنها الحزب الجمهوري الاشتراكي، الذي انتخب إبراهيم بدري رئيساً. وإبراءً للذمة يسرني أن أنقل للقارئ الكريم النص الكامل أدناه، وأترك الحكم لفطنه القارئ. النص منقول من كتابي الموسوم: "الانتخابات البرلمانية في السودان (1953-1986م): مقاربة تاريخية-تحليلية"، أمدرمان: مركز عبد الكريم ميرغني، 2008م.

    **********************************
    النص الكامل

    "الحزب الجمهوري الاشتراكي
    تأسس الحزب الجمهوري الاشتراكي في أوائل عام 1952م بدعوة من الأساتذة إبراهيم بدري، والدرديري نقد، وزين العابدين صالح، وزعماء الإدارة الأهلية سرور محمد رملي، ومحمد حلمي أبوسن، وإبراهيم موسى مادبو، ويوسف العجب، لكن أصل الفكرة يرجع إلى عام 1946م، عندما تدارس إبراهيم بدري ومكي عباس فكرة الجمهورية الاشتراكية، ومدى صلاحيتها كنظام حكم للسودان، وبعد ذلك نشر مكي عباس في جريدة الرائد عدة مقالات، بيَّن فيها السمات العامة للنظام الجمهوري الاشتراكي، ووصفه بأنه أصلح نظام حكم لبلد مثل السودان، تتعدد فيه القبائل والطوائف، وتسيطر الحكومة على مدخلات الإنتاج الزراعي الأساسية. وأخذت هذه الفكرة شكلاً مؤسسياً بعد انشطار الجمعية التشريعية بين أعضاء حزب الأمة من طرف، وزعماء الإدارة الأهلية والأعضاء الجنوبيين من طرف آخر. وفي ضوء هذه التطورات السياسية اتصل بعض رجال الإدارة بإبراهيم بدري، وعقدوا اجتماعاً في المقرن في السابع من ديسمبر 1951م، تمخضت مداولاته عن قيام حزب جديد باسم الجمهوري الاشتراكي، ليكون ترياقاً لشُبهة الملكية الحائمة حول حزب الأمة، ومخرجاً من حرج التبعية السياسية لمصر، التي ربما تفقد السودان كينونته القطرية وشخصيته الاعتبارية على الصعيد الدولي. وفوق هذا وذاك فإن مكتب السكرتير الإداري في الخرطوم قد قام بدور مهم في تمهيد الطريق لقيام الحزب الجمهوري الاشتراكي، لأنه كان يسعى إلى "تقليص نفوذ حزب الأمة في الريف، وإضعاف قوته في الجمعية التشريعية حتى يكف عن الإلحاح لتحديد موعد مبكر للحكم الذاتي، وتقرير المصير لا يروق لحكومة السودان، ويوقع الحكومة البريطانية في حرج مع الحكومة المصرية."
    ولا عجب أن هذا التوجة الحكومي قد أكسب الحزب تأييد عدد من النظار والعُمد والمشائخ الذين كانوا يمثلون جزءاً من جهاز الدولة الإداري، وتربطهم مصالح مشتركة مع مكتب السكرتير الإداري. وفي إطار برنامج الحزب القائم على تقرير المصير، ثـمَّن إبراهيم بدري، سكرتير الحزب، أهمية النظام الاشتراكي الذي يروِّج له الحزب، لأنه سيحول دون انتقال تبعية الجماهير وعبوديتها من غاصب أجنبي إلى مستغل من أبناء البلاد. فغياب العدالة الاجتماعية المتمثلة في المبادئ الاشتراكية، حسب رأيه ستجعل استقلال السودان استقلالاً أجوفاً، لا يرضي طموحات الأهلين وتطلعاتهم. وانطلاقاً من هذه المبادئ بدأ الحزب الجمهوري الاشتراكي نفير حملته الانتخابية، وسعى لخطب تأييد الجماهير في المدن والأرياف."
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2009, 09:20 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 14-01-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري (Re: Ahmed Abushouk)

    Quote: نحن السودانيون نسمع دعايات المصريين ونسيء الى انفسنا .


    وهل من شيء غير ذلك أوردنا هذا المورد المرذول؟؟
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2009, 09:39 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 14-01-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري (Re: dardiri satti)

    Quote: وبعضهم كان من من نادوا فى شبابهم للتحالف مع المصريين ضد الانجليز واحدهم ابراهيم بدرى . ولهذا قامت المخابرات المصريه والاعلام المصرى بتوجيه تهمه الخيانه له واحدهم البيه عبد الله خليل الذى جنده صديقه ابراهيم بدرى لجمعيه الاتحاد .



    عندما طرد الجيش المصري من السودان في أعقاب مقتل سير لي ستاك ،
    حاول بعض الجنود السودانيين في الجيش المصري
    اللحاق بالقوات المغادرة في الخرطوم بحري ،
    كانت بقيادة القائمقام (العقيد) رفعت بك
    وكان الوعدأن يتدخل المصريون إذا ما اصطدم السودانيون بالإنجليز ،
    ولكن عندما وقع الإشتباك ، كعادتهم ، تجاهل المصريون الوعد ،
    كانو يريدون أن يحارب السودانيون حربهم مع الإنجليز،
    وأن ينتصروا لهم ومن ثم ""يجدونها(أي المصريين) باردة !!!""
    من هذا الدرس تعلم الكثير من السودانيين ، وعلى رأسهم عبد الله خليل،
    أن المصريين لن يكونوا لنا حلفاء نصرة .
    سؤال:
    هل كان ماحدث في تلك الليلة من نوفمبر ،
    عملاً وطنياً ؟؟

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2009, 11:13 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 12379

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري (Re: dardiri satti)

    أخى الاستاذ طلعت

    لك التحية

    كتبت فى العام الماضى "مذكرات" عن مدينة القيقر التى تقع فى شمال أعالى النيل

    و كنت قد تناولت ثلاث من الشخصيات المهمة التى رسمت بمداد من ذهب تأريخا طيبة

    و فى أثناء كتابتى كنت استشير الوالدة "نسأل الله لها العافية"

    فقالت لى بالحرف الواحد

    " صحى يا ولدى الناس ديل لهم أثر كبير فى حياة الناس و علموا و كسوا و دفنوا الميت

    لكن يا ولدى ليه ما تكتب عن "ود بدرى"".

    ود بدرى ده منو يا أمى ؟

    ود بدرى ده ياولدى اسمه ابراهيم و كان راجلا زين ووقف وقفت رجال مع ناس "ملوط" لما اصابتم

    الاسهالات و ماتوا , فرحلهم اسرة اسرة و وقف عليهم بكل ما لديه من مال و رجال"

    يا أمى ابراهيم بدرى ده كان شغال شنو ؟

    يا ولدى .. ود بدرى ده كان مفتش ليه عظمة و حنكة و راجلا كلام و متواضع زى الواطة دى ,

    زول اخو اخوان" و كان فصيح فى كلام الدينكا زى ما كان عمك "ايوب داو" محمد عبدالله عبدالسلام

    فصيح فى كلام النوير.


    و سوف اخذ منها المزيد ان شاء الله عن السيد ابراهيم بدرى , نسأل الله له الرحمة بقدر

    ما قدم لاهل السودان.






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2009, 03:15 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 04-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الدكتور احمد ابراهيم ابو شوك..... اقول ليك ... بقلم: شوقي بدري (Re: الطيب رحمه قريمان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de