|
رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول
|
رقصة العروس السودانية رفاهية العرض ... ومنبر التحول
بقلم تماضر شيخ الدين... نشر فى مجلة رؤى.. العدد الاول ... السنة الاولى يوليو 2000
قاب قوس:
تكرم العروس فى السودان الشمالى ضيوفها..فى ليلة فرحها بما هو اكثر من مظهرها المجلو..زينتها وحليها،كباقى عروسات الدنيا_تكرمهم بفنها ومهارتها فى الرقص والاداء الاستعراضى..موهبتها المكتسبة فى الاداء الفردى... وهذا كرم لو تعلمون عظيم.
قاب قوسين: بيد ان كرم الفنان فى امتاع جمهوره..ليس هو الدافع الوحيد الذى يدفع بهذه الانثى الوحيدة الى خشبة البرش الملون الناعم، لارتكاب هذه الغامرة المخيفة. ان المحفل ينطوى على معنى اكثر واقعية ... لاتخلو من تجارية بينة...المعاينة... امسك لى واقطع ليك. فالعريس هو الماخد..وكثيرا ما يقدم له العرض الاول... او العرض الخاص... حتى وان قطع فيه الرحط.. او قص الشريط التقليدى. الواقع ان لكل ابن انثى طريقته فى البيع والشراء والحل والربط..قد يشغلنى ويهمنى بعض انواع البضائع وترويجها.. ولكنى لااريد ان اشغل به احدا فى هذه السطور. ماهممت بشغل الاخرين به.. ماهو ادنى فى مسافة الرؤيا.
ادنى:
يتصاعد صدى الدلوكة فى عصارى الاحياء النائية وتتسارع اقدام الفتيات الصغيرات وفى قلوبهن غبطة لاحيلة لهن فى مقاومتها. تقودهن الدهشة المرتقبة الى حيث اجتهدت فتيات اخريات جهدا خارقا للاحاطة بسر رقصة العروس يوم الدخلة... وامتلاك اوراقها والتكتم على تركيبتها الكيميائية... التى ينطوى عليها سر العرض المرتقب.. لكن ليس مع الدلوكة اسرار... الدلوكة تذيع سر العرض وتفشى سر المكان والزمان وتفتتضح مع ضرباتها اللغزية وخلجاتها المندسة المتعمدة كل معلومانت السكون والركود والوقار والسكينة... تنكركتك...تنكركتك.. تنكركتك.. بداتها احداهن فتاة حالمة تنقرش الدلوكة... سكبت شيئا من روحها.. تميل براسها جانبا..على كتفها.. وقد دست تحت جناحها استدارتها الكاملة.. عصرت منها الانين عصراً .. كانها تريد استخلاص لغة حضارة منسية. امعان فى البداوة.. الآلة بدائية .. الفخار مازالت تنبعث منه رائحة الطين المحروق.. وسطحها المشدود يتنفس عفونة الجلد المسلوخ.. والحنةالمرسومة على سطحها حديثا معلنة بداية الفرح ززمازالت حمراء توسم رسما بدائيا يحتضن حلما ممتد... كبحر بلا شطآن.. حمراء كاشمس المغيب.. لم تصبر واضعتها على انتظارها لتسود... الكيمياء الناتجة عن كل هذه الروائح هى الفصل الاول من العرس. ليس الولوج الى ذلك المكان الساحر بالامر السهل.. فالباب المتاكى تقف خلفه حارسة متشددة.. تمنع كل الاشخاص فى الحى من عبوره.. وينتهى الجميع باختلاس لحظة مرح ..بتدبير ما. تجلب الفتيات اليافعات تجاربهن ومهاراتهن فى الرقص ـ ذلك اليوم ـ وحرصن على نقلها باخلاص للعروس المطروحة.. تبدا التدريبات بتليين ظهر الفتاة اذا لم تكن من مرتادات بيوت التعليمة من قبل.. يقمن بامساكها عصا بيديها الاثنين لتتمكن من لىّ ذراعيها للخلف وفى كل مرة تقصر مسافة العصا بين يديها، احيانا تضع احداهن ركبتها فى منتصف السلسلة الفقرية للعروس.. مع ارجاع الكتفين الى الخلف... للفنسة. تليها تمارين ليونة الرقبة.. وعضلات الصدر المنطقة المحيطة بالقفص الصدرى الوسط ثم خفة القدمين الرسغ الذراعين... وفى التدريبات المتقدمة تجمع بين كل هذه والايقاع.. ثم متابعة كلمات الاغنية والمعانى التى تندس فيها... وفى النهاية القيام بكل هذا الاداء مع اغماض العينين. تمضى الايام سريعا وفى كل يوم تملّك العروس مهارة جديدة باشراف عفوى يحضر فيه من يحضر ويغيب من من يغيب... الا ان هناك عقلا مدبرا وراء كل هذه العفوية.. هى مخرجة العرض ... العلاّمة.. وهو لفظ غير مطابق للقب رجال الدين المعروف.
يمر جسد العروس بتجربة مهيبة... فهى تعبر الممر التاريخى بين صباها وعالم النساء الحقيقى.. المحتوم.. كان قبلا عالما خفياً ساحرا وسريا هى الآن تعيشه بكل حواسها.. فالروائح التى تحيط به غريبة..دخان..دلكة..حنة..بخور ... وعطور. تعمل نسوة مسنات على تأسيس عالمها الجديد بحنكة ودراية عريقة. لايملك سمعها من التقاط بعض مصطلحاته المتخصصة..قرنفل..محلب ..جلاد..صندل..صندليه..سرتية..محلبية..مجموع ..شاف طلح..خمرة زيت..ريحة ناشفة.. ريحة لينة... مسك ...حق..مبخر...نطع..شملة.. والقائمة تطول... تتعرف على جسدها فى ظل المصطلحات الجديدة..فاقدامها تفرك البرش وجلدها يباشر الدخان.. وشعرها يبيت على الكركار... غذاؤها مدروس بعنايةووجهها يستقبل الوصفات.. كركم كاسترد..حلبة... وقلبها ينبض بالحلم.
الاصوات التى تحيط به غريبة.. زغاريد..ادعية...سلام ...نصائح..وصفات.. مجاملات. فى فترة التعليمة تتقاطع مناسبات جانبية اخرى... دق الريحة..فتح الخشم..سد المال... وتتكدس الاشياء... صفائح كراتين شنط... تتصاعد منها ابخرة الجديد القسطير اكياس النايلون القماش وصناديق القطيفة... تتدخل نساء غريبات عن الحى او الاسرة للاعداد الخياطة الحنانة الطباخة... ومن قبل كانت المشاطة. الاشياء التى تحيط بالعرض..السيف الفوطة لرقصة كسلا الطبق لحاجة سوى الماندلى..حلاوة ...تمر مخدة للظار توب.. التفاصيل..ذهبها..جدلتها.. الغويشات.. الختم.. الحجول .. البلوم... الرشم... الزمام.. الفضة .... اللولى... تغرق العروس فى بحر التفاصيل.. تتعايش مع شخصيتها الجديدة... ستبهر الآخرين... ستفاجئهم برقصتها المدهشة. ويجىء اليوم الكبير.. يتدافع الحضور الى التحلق حول البرش... الذى جاء يعبر الاكتاف والرؤوس..كشهيد ، فى مشقة تعمق كينونته من مجرد كونه بسطة مستطيلةضفرتها نساء حاذقات وتفنن فى تلوينها وسكبن ما تيسر من ابداع فى تصنيعها ت بل وتتنبا بصيرورتهاذ يتحول حتما الى منبر جمال اجتماعى يمتد بين الماضى والحاضر والمستقبل... بهلامية لاتخلو من ابهام وايهام... كل ذلك يحدث عندما تتناول اليدى البرش المطوى... وتنزلقبه الى حيث ارادت احدى القليلات اللتى يردن شيئا.. وتتحول ارادتهن الى اوامر الف من ينفذها.. يصبح جليا ان هذه البقعة المستطيلة الملونة... هى المحط. يجىء موكب الصوت اولاً... زغاريد متصلة متواصلة... كلما اتت الواحدة الى محتوم تلاشيها... نفخت فيها الثانية الروح... ومع كل زغرودة تبحث العيون العيون عن نقطة الجذوة وينبوع السحر.. يجىء موكب الاثير... سحب صغيرة تتصاعد من المبخر البهرج... تسبق الرؤيا وتعد الاحاسيس.. تتراءى ,دهمة’ العروس المغطاة بفركة القرمصيص.. الوانها الاصفر الاحمر الاخضر والحرير فيها يتلون بالوان اخرى غير مطروقة.. الموكب بطىء... ترتفع مع مقدمه كل عناصر الترقب... الانفس تحتبس.. العيون لا تريد ان تفقد موضوعا بصريا واحدا دون ان تسجله.. ومن بعيد جات تمشى المها.. لحظة تم تدوينها فى نص العروس..كما تم تدوين كل السجلات الاخرى... شوفو العروس وقفت حلاتا .. حلوة ف توبك وتملى العين... املصى التوب... القودة اعدليها والرقبة دليها... بداية برقصة الرقبة..تعوم كالوزينة..كما طلب منها ان تعوم... قدمها حمامة لونا منقة متلجة ، يتداخل القديم مع الجديد ، المحلى مع الاجنبى..اثيوبيا والصومال... التويستى يلا يا شبان.. الله لى كوريا من شباب العليا.. فى ليبيا عندو اقامة.. لايهم اى زمان كان ذلك واى ملينيام ترقص فيه هذه العروس.. فهى الموزة حلاتا والمهيرة عقد الجلاد والبابور جاز وهى دور بيه.. قلبيه قلبيه... اقلى البن حتى الشرى... وهى عُرضة لتوجيهات دقيقة... فهى تنزل بيه طوالى او تطلع بيه فى العالى... تميل يمين او تميل شمال... وفى كل تهدف الكلمات الى ماوراء التعليمات البسيطة المباشرة والرتجلة احيانا، البليغة احيانا اخرى، تهدف الى دفع العروس الى الاداء الحركى المتنوع.. ما يمكن لمشاهتها وهى تمتلك المرونة البدنية التى تمكنها من اداء كل المهام الاستعراضية الموكولة اليها... لماذا؟ قد يدلف بنا الخوض فى لماذا الى ساحة عجفاء ... نحن الان نرقب المشرق العلولو زربو... الموية فى الكباية... وشتل الاناناسة محبة باخلاسا والعاشقة تشوف خلاسا... بلحوا جلدها بالدخان... عصفروه حتى صارت تشبه الصيدة الفى الخلا.. من جراء التدريبات... وتشبه المهرة معبدة ولونها منقة ... والعريس نفسو لونه قمرة... لها حرية فتح عيونها لحظة واحدة لكى تراه.. والعريس جاب ويستاهل ما يستلم الآن. فالنص ..يوجه ويعلم.. ويخبر عن الحادثة .. بتفصيل مريع... يكاد النص المسموع يكون كاملاً اذ يحتوى بدفترية فائقة على شكل العروس واعضاء جسمها اثناء الرقص... كل لحظة وكل ايماءة مدونة . النص يصف الدارة والحلقة وصديقات العروس المقربات خلقهن ادب العروس نشاتها.. النص يورد حال العريس اهله كرمه وكرم اهل العروس. النص يصف العرض، بايته منتصفهونهايته. النص يحتمل التعديل ... اضافة الاسماء المستوى التعليمى وكل معلومات البطاقة الشخصية.. النص يحمل دعوات القبيلة للزوجين بالميمنه التبات والنبات، يدعو بالعاقبة الجميلة والبخت للشباب العازب.. نص العروس..منذ وصولها الى وسط الساحة والناس كتيرة وعند النقرة الرسمية الاولى للدلوكة.... وحتى مغادرتها لمكان العرض ـ محفوظ ومتداول تقوم مخرجة العرض بانتقاء الاجزاء الى تناسبها فالخدار خدارى ياناس او ممشت سودانير او ساكن الجزيرةنصوص عند اللزوم. تجى رقصة العروس منسجمة مع الارتجاء والتوقع.. رقاصة والله عينى باردة..لااله الا الله .. وحدوه.. فل هو الله احد... يتعاون الجمع على طرد قوى الشر والشيطان والعين الحارة يستعينوا عليه بالتكبير والتوحيد وبخ اللبن والحريرة والريال والسرتى والفرج الله وبخور التيمان.. يصبون الزيت فى الراس والمحلب بعد التمنيات الصادقة، تتناثر الدموع وسط الشلوخ وفى الاجفان المكتحلة وتتغير المشاعر التى هتفت وزغردت ودافعت عن جمال العروس وخفة حركتها وغفلة العريس وعدم احتوائه للقون .. تتغير لاى دموع وخلجات حزن دفينة ... احتضان من شقيقة قليلاً ما عرفت العروس انها كانت تحبها ، او عبرة دموع من خال تعود ,رصعها ’ فى الماضى او امرها بغسل عمته وجلابيته وكيها. التحول الدرامى مفاجىء لايحتمله الحجاب الحاجز، ينقسم الضيوف بين التمنيات الطيبه وبين التعازى الخفيفه ولسان حالهم يقول: اليس هذا ما تمنيتم لها منذ ان نطعتوها؟ تتاهب العروس لمغادرة الدار ومن ثم لاحتمالات المراة الكاملة... ولكل ما كام يبدو مستحيلا من قبل.
بعد عام ... تبهت الالوان.. تتداعى الاشواق... ويكون من مهام هذه المراة المسهمة فى اعداد عروس الحى فى الموسم المقبل.
يتصاعد صدى الدلوكة.... فى عصارى الاحياء النائية... و......
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
اختى لك التحية مع احترامى التام لكل ما زكرتى من طقوس واحتفالية تعد من المكملات للزواج السودانى الا اننى لا ارى فى رقيص العروس الا انة عبارة عن عرض رخيص لجسد المراة لا يراد منة الا ان يعلم العريس واهلة ان اهل العروس قد اهدوهم بضاعة ممتازة . بمعنى ان جودة البضاعة التى هى الزوجة تكون فى شكلها . اليس فى ذلك امتهان للمراة ان تعد بضاعة ويتم الكشف عن جودتها بهذه الطريقة؟
ثم نجد ان العريس سعيد لان الناس يمدحون فى جمال زوجتةبعد ان نظروا لكل قطعة من جسمها!!!! اى رجل هذا الذى يرتضى ان تتكشف زوجتة بهذة الطريقة حتى وان كانت عروس او من اولياء الله الصالحين .
اختى هذا رايى واعلم اننى اخالف الكثيرين ولا ادعى اننى اكثر غيرة منهم لكن لهم ما يرون ولى ما ارى
وكل زول حر فى معتقداتة وفى نظرتة للامور ولا شنو؟؟ واخيرأ لك منى الكثير من الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: keiga2000)
|
العزيزه تماضر ... تحايا بلون الاحترام
سيمفونية رائعة تلك التى تسردين ... مع مشاهدتى لهذا العرض مرات ومرات ... الا ان سردك وضح لى الكثير ... واعاد لنا ايام زمان .. وعن ماسطره اخونا منعم ... يقينى ان رقيص العروس فى زمن مضى كان شيئا جميلا .. يشاهده كل من هب ودب ..رجال ونساء .. ولكن بكل طيبة خاطر وعين واعيه تشاهد فن اصيل من رقيص وطقوس .. ولكن فى الزمن الحاضر اصبح رقيص العروس ( بالدس ) هل اصبحنا نرى جسد العروس ولا نرى رقيصها ؟ هل تغيرت تلك النفوس الطاهره الجميله الى عيون تاكل لحم العروس وتلوك فى عرضها ؟ اذن هل ولى الزمن الجميل .. وعدى فات زمن العيون الالفه ... ؟
هل العيب فينا ام فى زماننا ؟
وما رؤيتك يا تماضر للعلامات الرجال ... والثنائى قدوره وفارس ارباب ... علامات المجتمع الراقى اليوم فى الخرطوم ؟
شكرا على اللوحه التراثيه الجميله ... ودمت رائده للجمال فى هذا البورد .... 0
ولك مع الود احترام
ديك الجن .... المطرطش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: DEEK_ALJIN)
|
ديك الجن المطرطش... ؟ هسع دة كلام زول مطرطش؟ حاشاك الطرطش’ ... شكرا على الانسجام مع الصور والافكار ... اما [ العلامات] الذكرتهم فانا ما حاضراهم ولا سمعت عنهم..طبعا بتكون دوافعهم اكل العيش.. فى بلد بات يسحق اهله تحت بوت الحاكم العسكر..اى نوع من [البيزنيس] متوقع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
الأستاذة الفنانة تماضر لك التحية والتجلة على هذا العمل الرائع والوصف الدقيق والذي يعتبر توثيقي، شئناأم أبينا فهذا جزء من تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا إتفقنا حوله أم إختلفنافلابد من توثيق مثل هذه الأشياء للأجيال اللاحقة على الرغم من إعتراضي الشخصي على ذلك وأحمد الله على إندثاره
بركات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Abu Suzan)
|
ابو سوزان ماتقول كدة... موضوعك هو الذكرنى انشر دة... وكنت عاوزة اهديه ليك... لكن نزلت البوست بعد ان قضيت فيه ساعة طباعة...وانا ما بتطبع بسرعة فى العربى لانى جديدةعلى الطباعة بالعربى.. ف يا اب سوزان ... هذا المقال مهدى لك..وهو يؤيد موضوعك النشرتو... ولا يكاويه مفهـــــــــــــــــــــــــــــوم؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
الأخت تماضر حضرت حفلة زواج لأحد أقربائي ووعدني بان أحملهم يوم غد للفندق واتيت الساعة 11 والله العروس سلت روحنا عشان تمرق بعد شوية نسمع سكاليب وبكاء العروس ماماتت العروس تاريها طالعة ماشة الفندق وهاك يابكا وكواريك نحن ذاتنا بكينا معاهم نسوي شنو البكية لابد منها وبعديها ركب السيد العريس وختوا الشنط وأخيراً ركبت العروس والله اول ماتحركنا ههههههههي تضحك بأعلى صوت قالت بالله شوفوا الوهم ديل تقول الواحدة مودنها المقابر هل كل العرائس يجدن هذا الدور التمثيلي أم هو شيء متفق عليه في قبيلة النساء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
الأستاذة الفنانة تماضر لك التحية والتجلة على هذا العمل الرائع والوصف الدقيق والذي يعتبر توثيقي، شئناأم أبينا فهذا جزء من تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا إتفقنا حوله أم إختلفنافلابد من توثيق مثل هذه الأشياء للأجيال اللاحقة على الرغم من إعتراضي الشخصي على ذلك وأحمد الله على إندثاره
بركات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: shogon)
|
السيدة تماضر
تستحقين أن نثني على ما خطه يراعك ذكرتيني قصائد محمد المهدي المجذوب يرحمه الله في روعة التصوير المدهشة والنقل الرائع للتفاصيل الدقيقة، وأدلل على ذلك بقصيدته الممهورة (سيرة) أو (ضرام الدلاليك ما أجمل هذا التراث المرتبط بالزواج السوداني ومحطاته المتنوعة فتح الخشم سد المال جيب الشيلة دق الريحة درش الزر يعة السهر القعدة الدخلة المرقة ووووو وكل هذه المحطات تصحابها طقوسها المميزة والتي تحرص الدلوكة على أن تسجل فيها حضورا كثيفا بشتامتها أو سولو
لقد اختلفت اليوم رؤية ومواقف بعض منا لكثير من تلك الطقوس ولكنها تظل عالقة بالذاكرة لأنها تحمل رائحة أيام الصبا
شكرا لك سيدتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: nile1)
|
دة النوع البفرتق قطع الرحط؟
انت البتبيع الكبرى... يا نايل ون... ما سمعت منك من التجربة الاولى... وبصراحة انا كل ما امشى موقعكم ما بشوف غير العدد القديم دة... وقصيدتى دى ما شفتها الا من اللينك الانت رسلتها لى فى البورد دة... عندى مادة دايرة انشرها عندك... بس اقلع الشنبات والخنجر ديل ... واتكلم معانا كلام حنكشة شوية ...باقى انا انسانة مسالمة وما بريد القلع دة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
الاخت تماضر تسلمى واشكرك على السيمفونية الراقية فعلا مبدعة وتلقائية .فى انتظار اطلالة اخرى بالمناسبة كنت ما ناوى اخليها ترقص لكن فيما يبدو (Ichange my mind)
السنجـــــك
شبيك ابوى لبيك نحنا ولادك ديك ساجدين امامك ليك عشان تبقالنا حرية و عدليه وتبقالنا يابلدى ابد الابدية
| |
|
|
|
|
|
|
re (Re: Tumadir)
|
تماضر لو رسلتى تانى اربعة بوستات زى دى انا ح اطلع من البوست ده طلعة ... باينة بينونة كبرى عشان مااخالف الشرع هههههههههه يكة **** رأيت الدنيا ترفع كل وغد وتخفض كل ذى نفس شريفة كمثل البحر يغرق كل حى وتطفو فوق سطح البحر جيفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
طيب التناقض دا..وين مساخةالدنيا مع الحلاة دي كلها..أول مرة أعرف أن لي هذا الإرث المفخرة..حبوبتي بت عبدالقادر حكت لينا عن الرهط وقطع الرهط..أجمل أيام العمر كانت زمن الصغر لما دق الريح وتعليم الرقص..وأكثر المحيرني: ليه هي بتسيح تقع؟ أنا لم أدخل الفصل دا ولو دخلتوا كنت حأخليها تسيح لما تندفق..وبعدين يقولون ثقافة جنسية وتوعية..يعني هم جابوا جديد ما هو دا المنهج موضوع عندنا من آلاف السنين..وفي السنة وفي الفقه يجوز للخاطب أن يطلع على بعض المحاسن قبل أن يقع الوقعة إياها..تماضر: نكتي لينا من دا تاني وتاني..ولو شفتي فلان في جدة فرحان كيف كان كل دقيقة نزلتي ليهو بوست زي دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
أصرت على أن ترقص في عرسها، و كان الموضوع مثار نقاش محتدم لجلسات عديده. لم يكن يكن يستوعب أو ربما لم يكن يريد أن يستوعب كيف يمكن لإنسانه واعيه و ناضجه أن تقبل بفكرة التسليع و العرض هذه... يعني الفهم شنو.... أنا بفتكر إنو.... لا يمكن أن أشارك في هذه المهزله.... يا زول لو ما داير بطريقتك أنا كده كده حأرقص.. يوم الزفاف... إزدهى الفرح بكسلا الخضراء... غنى المغني و تساقط الإنسجام أمطارا من الإلفه. تداعت الذكريات شاخصة أمامه... خمسة أعوام من الحلم المداقش و الأمل المتلبث رغم الصعاب ثقة أن الطريق واحد
إنتهى الحفل و إفترقا مع الفرق الرجاليه و النسائيه ذهب هو ليرتاح مع شلة العزابه العريقه أما هي فقد ذهبت للإستعداد للرقص مع النساء و الذي كان متفقا على أنه لن يحضره... طرق على الباب..... الحاجه بتناديك... تمشي كده؟؟؟ ما تغير و تلبس ليك جلابيه.... إمتثل لكلام أخته... الموضوع ده فيهو ريحة مقلب قال أحد العزابه... ضحك أنا عارف لكن حأمقلبهم و أجي راجع
دخل من الباب.. فجأة وجد نفسه محاصرا في شبكه نسائيه و مدفوعا إلى وسط دائره مثل الدوامه... أسمع يا ولدي إنت زعلان مالك كدي قول بسم الله بس أقيف أقطع الرحط و أمشي.... مقلب دولي.... و أنطلقت الغنايه... أما هي ففي وسط كل هذا الزحام كانت مختبئة تحت الفركه.... إستبد به الغيظ... الواحده منهن مهما تعمل فاهمه برضه لسه زي حبوباتها... يا عريس أسحب جر يا زول لكيز و دفير سحب الفركه... ده شنو..... لكن دي ما هي.. وقف مندهشا أحس بأنه لا يعرفها.... و رغم الحرد بدأ الإنبهار يتسلل إلى داخله.... هذا الطقس المتفتح إستجابة لنداءات خفيه... هذه اللغة التعبيرية الجزلة... أحس بإختلال في منظومة مفاهيمه.. أحس بأنه يعيد إكتشافها ليس كأنثى أو جسد ولكن كإنسان... هل يفهم أحد المرأة... إلتف بغلالة الإيقاع و تفاصيل اللغة الجسدية الحرة... تذكر المجذوب تسترن فتنة و إنبهارا.... فجأة قطع تسلسل الأحداث جلبة و صياح.... إنه عمها ثائرا و مهتاجا.... دي شنو المساخر دي..... نحن ما عندنا بنات يرقصن.... إنتي أخواتك الكبار ما رقصن الرقيص ليك شنو.. و بدأت الجوديه و التحانيس خلاص تتم رقصتها دي خلاص رقصه واحده...... شعر بالدم يغلي في عروقه.... أسمع يا عمنا الموضوع بسيط.... إنت شايف رجال هنا طيب خلاص خلي الموضوع يمشي..... إنتقل غضبه و غيظه لينصب على العم..... حسه الزول ده الجابو يفرتك لينا رقصتنا شنو؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
تماضر لك التحايا وانتي تستقطعي من وقتك الغالي وتتحفينا بالدرر الغوالي وفي انتظار المزيد والبحر ما بياباء الزيادة رقصة العروس وما ادراك ما رقصة العروس انا الشيء الوحيد المتذكره من رقصة العروس هو انو بعد ما تنتهي الحفلة تقوم العروس يدخلوها ليك جوه الحوش واخوان العروس فللي على الديوان ويقوموا يسوقوا اصحابهم معاهم واخوات العريس يقعدن ليك في البنات علييك الله كان ما حضرتي الرقيص وقطع الرحط والاقوان انا بس عائز اسال سؤال لعواجيز البورد بدون استثناء شنو جابت فيك قون وتقوم تمسكها ذي العوير من نصها عشان ما تقع والرحط دا ذاتو شنو وفائدته شنو في وجه نظري الخاصة جدا ومع احترامي لكل الاراء التي تداخلت في هذا الموضوع ارى انه عرض مبتذل لجسم العروس امام مراى ومنظر الجميع رجال ونساء مع العلم بان لبس العروس فاضح جدا يوم الرقيص فانا لن ارضى لزوجتى هذا حتى ولو ادى للطلاق قبل الدخلة مع تهانينا للمتزوجين حديثا وعقبال البفكروا فيهو امثال ابوحراز وغيرو وغيرو وغيروا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
تماضر ازيك تاني بقرا فى المواضيع القديمة، وبعمل كده كلو ما القى الكتابات ما فى مزاجي. اها لقيت البوست السمح بتاعك ده وعايز اقول ليك يا ريت تكتبى لينا من النوع ده يا تماضر
عشـــــان كأسي ده ما يخلص
.
لقد فرغ كأسي فمن يملأ كأس أحلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
موضوع جدير بالقراءه واثمن هذه المواضيع التعريفيه عن السودان واحسست بانك تكتبيه بشكل تعريفى للقارى من كل الجنسيات وده شى جميل لكن يا ريت لو تكتبى عن تمرحل طقوس الرقصه منذ الرحط وربما هناك رقصه اقدم منها ونحن لا نعلم سؤال هل الغايه من رقيص العروس الرقيص ؟ لا احسب ذلك لكن له من المدلولات الاجتماعيه ما له اظهار الشيله وما جابه العريس اهتمام ام العروس بى بنتها واظهارها بشكل انثوى جميل مساهمه العروس فى فرحتها للحضور تقليد شعبى موروث اعتقد الرقص هنا اريد به ان يكون معبرا لكل هذه الاجتماعيات اما اذا عرجنا نلقى ان الغناء فى كل الاجيال المتعاقبه كان بى مدلولاته المعاشه فاغنيه العروس هى الاغنيه الوحيده التى تحكى بكل فن عن واقع الحال ةهى اغنيه صادقه للغايه فى التعبير وليس وراءها مؤالف محدد فاخر ما سمعت ان هناك رقصه عن البلديه فى ابوظبى لى التفنيش الحصل لى السودانيين فى بلديه ابو ظبى فهى بحق صوره اجتماعيه يجب الحفاظ عليها وان لا تندثر فهى العاكس الحقيقى للمجتمع عامه لكى التحيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Abdalla Gaafar)
|
شكرا ياحمزة ياصديقى على التعليق المدعوم بالراى ومعاك حق الرقصة تحتوى على الكثير من الرموز الاقتصادية والاجتماعية وحتى التقرير عن الحال السياسى نجده متضمن فى بعض اغانى العروس عبد الله جعفر
انا اتخيل لى فى عنوان المقال بقول منبر التحول
وفى نهاية المقال بشير للحظة الخروج من المنزل وهى لحظة انفعالية تعبر عن استقلال الانثى من اسرتها وخروجها عن مظلتها
البكاء بكون حقيقى لكنه لاينفى فرحتها بعريسها وعرسها
ولكل مقام مقال
وما قلنا ليكم الدنيا مسرح كبير وكلنا ممثلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
This is a very well done job and it is a rich picture by a rich and sensitive to beauty artist. As to the language and the very Sudanese expressions, they are great. Also historically, it has an immense value. However there are many aspects that were not approached. First, the bride dance is a kind of sport or work out; I mean the healthy side of dance to prepare the bride to the long waited day. Second, it’s role in psychologically preparing the bride for that enormous change. Third, this picture needs some kind of dictionary. Also I do recommend that the writer should go into details. It can be a folkloristic book about marriage is Sudan. ............ Tumadur Please, please do start prepare that book. i will pay for my copy..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: omdurmani)
|
Thanks Omdurmani for taking the time to read the article and also to comment. You are right, about the dictionary, I will consider your suggestion about the book, is not enough information, though. Maybe, say I will consider ellaborating the topic and have more people share their insights about it.
appreciated.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
تماضر نديدة اخوي العزيزة والمشاركين / ات جميعاً
سلام دعيني أولا أحط من سماوات الإمتاع التي حلق بي إليها سردك الرائع إلى ازقة البوح وشوارع التذكار كما وعدتني واختلف قليلاً ..
" بينى وبينك انا لم ارقص فى عرسى من شدة احترامى لنفسى... " بهذه العبارات رددت على أحد المستنكرين لرقص العروس هنا
أما انا فمن شدة احترامي لنفسي رقصت أطلقت لنفسي ( روحاً وجسدا ) العنان في التعبير عن رفضها لإقصائها ومصادرتها والنظر إليها كفتنة يجب اتقائها ، عن احتجاجها على كبتها وعدم الاعتراف بها ، عن تقديسها الزائف .. وتأليهها في القصائد والقصص والأساطير فقط .. فهي إما شيئاً ( سلعة ، بضاعة ، كماً مهملاً ) أو روحاً خالصة (رمزاً عبقريا ، أله ، ملاك نازل من السماء) . دوت صرختي الراقصة احتجاجاً على النظر الى فن الرقص والاستعراض على انه ليس إلا مثير للشهوات .. كانت أمهاتنا يرقصن عاريات إلا من الرحط وكان ذلك متسق مع ثقافة المجتمع ولم يكن فيه عيباً أو إغواء لأي كائن من كان. وفقت ، وحولي أخواتي وصديقاتي .. أمي والخالات .. بنات الجيران .. أولاد الأهل .. إخواني من حضر منهم ولم تغيبه المطارات .. إمام الجامع .. رفاق / ات الحزب .. زملاء/ ات الدراسة .. أصدقاء / ات الطفولة .. عاشقي القديم .. قريبات العريس وأولاد أهله .. كان هو غائباً .. لم يكن هذا العرض له .. كنت انظر إليهم بفرح وابتسم لهم جميعاً ، بل ارفع يدي أثناء الأداء الاستعراضي لتحية مغادر/ ة .. وارمي بكيس الفول السوداني أو حبه الحلوى بعيداً حتي يلتقطه أحد الأصدقاء / ات .. كنت اعبر عن فرحي بانتصار علاقتنا وانتزاعها الاعتراف الرسمي ( اجتماعياً وشرعياً ) .. لم اكن أُطمئن أهله بان ما دفعه ابنهم لم يذهب سدى فهو لم يدفع الكثير أصلاً فقد اشترينا ما نحتاجه في الحد الأدنى .. كما أن نحافتي كانت كافية لتشككهم في ذلك . رقصت: بت السرور العظمة .. وإيدينا يا ولد .. يا مطر عز الحريق .. وشفنا قمر بين الأزهار .. أمونه شن بتشوفي .. دخلنا الجنة ودقينا بابا .. ويلا يا أولاد المدارس .. صابرين .. وموحي بالجنبة سوحي .. سوي الجنبة يا بنية .. المز مززاني .. وفيك يا مروي .. وخصيصاً لذلك العاشق في شي من المداعبة المُرة .. بكى يا ناس بكى.. لم أعبأ بسخرية صديقنا السر السيد ( ما فاضل إلا يغنوا ليك الملحمة ) ولم أر تناقضاً بين الاحتفاء بالتراث وأغانينا القديمة ومشروع الغناء الحديث المحرض على تحقيق أحلامنا بوطن خالي من الدرادر والعساكر والمساجين والمظالم والفقر والحرب..
رقصت فقط لأقول هاأنذى (جسداً وروحاً متحدة ) كائناً يرفض إقصائه .. يعلن عن ذاته .. ويعبر عنه فرحه .. رقصت كما كان الرقص دائماً صلاة لإله ما أو تعبير عن فرح أو حزن .. احتياج إنساني منذ أن وجد الإنسان .. ورسومات الكهوف شاهد .
احترامي للجميع ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Lark)
|
الجندرية الفنجرية
انا بحييك وبحيى حمزة سليمان على الوصول لمثل هذا الفهم فى الوكت المناسب
الفهم دة انا وصلت ليه بعد صراع طويل بين " الفلهمة" " التى تنازعتنى عندما كنت صبية والتمرد على القيم الموروثة البالية ، وبين الجمال الفيها
وصلت للنقطة الكنت بحتقر فيها رقصة العروس واعتبرتها نوع من المزايدة السلعية البخسة
وما كتابتى لهذا المقال الا الاعتذار عن الالقاء بعرض الحائط بقيمة تراثية جمالية زى رقصة العروس
انتىعارفة يا جندرية بعد كتابة المقال دة طوال عملت فرقة عرايس النيل فى ماسيتشوتس
وكلمت الناس فى عروض تكاد تصل لاربعين عرض فى كل الجامعات والمنابر ، عن جمال المراة السودانية الابتدعت العرض دة.
شكرا يا جندرية لتنبيهك لى لغفلة عدم توضيح الاشياء بازمانها، انا لو بحتقر رقصة العروس ، الليلة فى ادراكى ليها الحاضر ، ، ما بوليها الاهتمام دة واكرس ليها وكت وجهد
بركة لكن الزعلتى من الجملة دى لغاية ما وريتينا الكنز دة
شكرا ليك
ومحبتى شكرا لارك على الاضافة الجميلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
الحمزة السابق زمانو والله بختها عروسك بفهمك الرائع لكن ما غريب عليك ما انت فنان وضروري تكون بتتعامل مع كل الفنون باحترام بالمناسبة " كان هو غائباً" بس لانو كان بره البلد وليس لأسباب اخرى شفت قهارتي العريس مسافر وانا منفنسة ارقص
نديدة اخوى الجميلة تماضر وهل يمكن ان تكوني غير ذلك وانت دارسة المسرح والمهتمة بالتراث من العاب اطفالو لي غنى بناتو ربنا يديك العافية وجيد ان اوضحت وجيد ان اتفقنا بس حتى لو لم تفعلي ماكان حصل شئ فعبارتك التي قلتها لي في ردك على بوست الهوية الجندرية ولو اختلفنا مالو بس
احترامي ومحتبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
عشان كدا .. لكن رحطتك الحايمة بيهو لي هسع دا ذكرني الختم .. الجماعة نسو يدونا ختم عشان ما نكبس بعض (سنة يا الكبس) أها قال ليك ما لحقونا .. تفتكري بعد دا حا أكبسا؟ أقصد يكون دا سبب في فرتقة الحكاية؟ عموما لو حصل أنا حا استشهد بي رحطك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Ahlalawad)
|
الأخت تماضر لك التحية وصفك الأمين لهذه الرقصة في هذه المناسبة ، رجعت ( بالعواجيز ) لأيام قد مضت ، و وضعت أمام الشباب الذين لم يعاصروا هذه الطقوس صورة لا خلل فيها. و لكنك تقولين بأنك لأنك تحترمين نفسك لم ترقصي رقصة العروس ، فكيف توصفين شيئا تعتبرينه يقل من إحترام الفتاة ، بهذا الأسلوب الراقي و السيناريو المتفوق ؟
يعني ، أنت مع أم ضد ؟
أنا شخصيا ضد حضور أي رجل لرقصة العروس ( طبعا عدا العريس ). مهما كانت قرابته ، فكما قال أحد الإخوة ، فإن العروسة بتلك الطقوس تعطي مقاسات جسمها و تتمايل بطريقة تجعل الشيطان نفسه يوسوس للشيطان. تسلميز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
شكرأ الاخت تماضر علي فتح هذا الموضوع اوافقك الرأي علي احترام التقاليد انا من المقتنعات بعدم الرقيص عند زواجي بفهم ان المراه ليس جسد
و مقياس الجمال هو الجوهر و ليس المظهر و مع هذا الاقتناع انا استمتع برؤيه الرقيص واجيده في نفس الوقت
بنت الاسيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
الجندرية والله الموضوع دة قريتو فى الارشيف وقدر ما فتشت ليه فى المنبر ما لقيته بركة الجبتى لينا
حقيقة انا اندهشت برايك حول رقيص العروس وللحقيقة اول مرة افكر فى الامر بهذه الصورة فانا كنت مقتنعة بان هذا الطقس دلالته الحسية جاية من عصر الجوارى والمقصود منها عرض جسد العروس لكن هل بعد ان تم اسرنا لقرون فى اسار هذا الجسد بعد ان ظللنا لقرون يتم الحديث عنا بمحيط الخصر والتفاف الساقين وبعد مهوى القرط ....هل نستطيع ان ننتقل الى ان نكون جسدا وروح دون ان نمر بمرحلة نفى الجسد فى الطريق لتثبيت ذواتنا الانسانية؟؟؟؟
تماضر: مرة اخرى شكرا
وراجين الظار ولا نحن جينا متاخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رقصة العروس.. رفاهية العرض... ومنبر التحول (Re: Tumadir)
|
الأستاذه الفضلى تماضر
تحية مموسقة ببسمة طفولية
مع أنى لم أخط هذه التجربة عند زواجى لأسباب خاجة عن األارادة...ألا أننى أعتقد أنة على قدر مافى رقصة العروس من أبداع وروعة الطقوس فهى أيضا العفوية ...التحدى ...الفخر والتفاخر بين عائلتين يرتفع الى قبيلتين...وقتها لم يكن هنالك من يفكر فى تبرج او أنكشاف العروس امام الرجال ..الهدف كان سامياً والنفوس طيبة وبريئة تسعى للملامح الأحتفالية أكثر منها لأسترقاق النظر لمواقع محظوره وممنوع فيها التصوير.
الآن اصبح أكثرها (دكاكينية)لايشترك فيهامن الرجال سوى العريس فى محاولة لألباس ثوب الخصوصية ما أعتقد أيضا أنه أكثر أحتراما فى هذا الزمن الغابر بعدا عن الأعيت المتطفلة التى تغيرت نظراتها نحو الخبث وعدم البرآءة.. شكرا لك على السرد الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
رقصة العروس رفاهية العرض (Re: Tumadir)
|
الفنانة تماضر لك الود موضوع شيق لك الشكر والتقدير سبق وان تناولت الراحلة الاستاذة حورية موضوع رقصة العروس في فيلم قصير كان عبارة عن مشروع تخرجها من المعهد العلي للسينما ونسبة لظروف كثيرة ذكرتها المرحومة جاء الفيلم عبارة عن عرض للرقص فأخذ بعد استعراضي بعيدا عن التفاصيل الدقيقة والبهارات المفروض وجودها في هذه النوعية من الافلام ما أود قوله هنا بعيدا عن مع أو ضد فان رقص العروس طقس سوداني لايمكن انكاره واصبح الان في طريقه للاندثار وهو ما يستوجب لو أمكن توثيقه00000 لدي رؤية في هذا الخصوص 00لو احببتي المحاورة وهذا عنواني [email protected] ولك الود 00 وشكرا للطرح الشيق
| |
|
|
|
|
|
|
|