دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها
|
يسم الله الرحمن الرحيم طوق الحمامة –الحب واساطير اخرى امسية غنائية شعرية فى احوال العشق
تعريف: طوق الحمامة –الحب واساطير اخرى؛ مقترح لأمسية غنائية شعرية فى احوال العشق على مسرح المركز الثقافى الفرنسى ومقدمة لابراز جزء من نشاطات ا لسياق الموسيقى تحت اشراف الاستاذ الصافى مهدى والاستاذ عاطف صالح وبمشاركة بعض الطلاب الدارسين. توطئة: عنوان الامسية احالتان لماهية واحدة؛ ماهية ما هو الأجدر بالاحتفاء و الأليق بالنصوع؛السحر الذى عبر بجماله الباهر الساحل العصيب للحياة الانسانية منذ أن وجدت . كتبه بن حزم فى طوق الحمامة ؛احد اعرق المراجع العربية فى حالات العشق ومراتبه وعذاباته الطوال.وبعد ما يقرب الالف عام كتبه غارسيا ماركيز فى جنون واستحالات "الحب وشياطين اخرى".ما بين ذاك ؛ما قبل ذاك وما بعد بقى العشق على نزقه ؛بطفولة لا تمل .الحب فى وجوده المستميت تحت رحمة كل المناخات ؛فى وجوداته تلك ظل معاصراً وسابقا على كل ما عداه ؛بروح اسيانة لا مبالية ؛ اثناء العتمة ؛فى فجر الحضارة ؛قبل المراعى والقطعان السائبة؛ حذاء اكتشاف النار ؛اثناء ملهاة الحديد ؛ عند تقسيم العمل ؛ فى لجة الحرب ؛فى سلام باب الجيران. أوان الطوفان؛ فى قلب الهدهد فى قوادم حمامة الرؤيا وسلام زيتون الأرض. بقى معانداً للمجاعات وللحروب؛ للفيروسات وللأمصال. حياً بأكثر مما تحتمله الحضارة؛ ظاهر فى ركاب الأنبيا؛ فى أناشيد سليمان؛ فى بكاء الزنوج وصرخات مصارعى ثيران الفناء. والليلة هى احتفاء خجول به ؛ محاولة للأمساك بلحظته المفتونة فينا : فى الأغانى والأشعار . صياغة بروح محٍبة من الصافى مهدى : فى تجل حنون لحالة حب متحركة وملهمة ؛ صاحب ومعلم وفى الأصل منغمر فى بلاد الموسيقى والمحبات . بفضله تحولت احلامنا الباهتة الى معانى وتجليات بهية . من لمياء الفاضل : الصاحبة والنقية بصوت يسكنه كل ما يحيا وما ينشد الحياة.من عاطف صالح : من محمد الخاتم : الذى تغشاه رعشة العشق كل ما غناه بصوته المغسول بالبشارة وبالصلاه فى احيان. ومن نجلاء عثمان وهى تتقصى المحبة فى كل نجمة ولا تعرف لها بيتاُ ولا أهل . وجدناها الليلة فى الأغنيات؛ فى برارى البطانة؛ فى أركان الشوارع الهينة فى خلسات مواعيد ساعة المسلسل المصرى؛ فى الرسائل المنسية طىّ كتب الجغرافي؛ فى وداعات ما قبل الحافلة وما بعد آخر محطة ؛ فى الهواتف المستعجلة فى الخوف من العائلة فى نعومة فرح الهدايا. فى حنان جيتار اسبانى _مع الشرفة والحبيبة- فى خنجر الغيرة الغجرية؛ فى هروبات الطليان التراجيدية وثرثرات جيران يسوعيين فى المكسيك . ما الذى يفسر كل هذه الصور؟ ماالذى يجعله غنياً باعثاً على الابتسام بهذا الشكل ؟ نسميه ويهرب من اسماءنا؛ننكره فيتورد ويزهر...البارد الحار المشمش الدفيىء الطالع فيما بين الفصول. اغنياء وفقراء هذا هو الحال؛لكن عند قدمى هذا الطفل لسنا الاّ عشاق؛ مهجورين ؛مشتاقين؛ سعداء؛متعبين؛يغمرنا اليأس ويأكلنا الامل.نحيا فى الرسائل وننزف فى الورود؛....يأخذنا النعاس فنأوى للغناء فى الليالى الوحيدة. بسم الله الرحمن الرحيم
طوق الحمامة –الحب واساطير اخرى امسية غنائية شعرية فى احوال العشق
تصور مبدئى للعرض: طرحنا هو احياء امسية موسيقية شعرية غنائية احتفاء بحالة انسانية(الالفة والايلاف) هى مفتاح وطريق لفهم الشعور الانسانى ولادراك ذواتنا الحقيقية.وهذا الاحياء واقع عند ظلال تراثية مستلهمة من تقاسيم بن حزم على قيثارة العشق العفيف.لذا لزم بعث الروح الشفيفة للاحساس العاطفى بتوظيف كل المتاح من عناصر المسرح.ستقدم فى الليلة مجموعة اغنيات وقطع موسيقية واشعار خاصة باعضاء المجموعة وفق ترتيب درامى معين. ولان البصر اول ابواب الادراك يلزم الاستعانة بمؤثرات بصرية لتكثيف الحضور الشاعرى للحظة العشق التى سيتناولها العمل فى شكل تقاسيم تتأرجح ما بين الفواصل الوسيقية ؛القصائد المتمحورة فى احوال الحب ؛وفى الاغانى التى ستنسج الليلة بخيط متصل ناعم.التأثير البصرى متروك لرؤية اخراجية كاملة لكن فى البال ان الروح الرومانتيكية الى ننشدها يمكن التعبير عنه كما بلى : · تهيئة المسرح بطابع تحكمه االشاعرية: وضع عدد من الارائك الكلاسيكية ؛ الاهتمام بالاضاءة وهى عنصر حاسم لذا فأن اللجؤ الى اساليب مبتكرة مثل الشموع والقناديل الزيتية امر ضرورى. · توفير منصة متسقة مع الديكور العام على المسرح مع مصدر اضاءة منفصل وخافت. · استخدام عناصر تشكيلية بسيطة تستدعى الجو العام للموضوع بما فى ذلك الازياء . · ترجمة الاعمال التى ستقدم بما فى ذلك الاغانى و المقتطفات و القصائد الى الفرنسية سيوسع من دائرة المشاركة الوجدانية والفكرية. · تزويد الجمهور بوريقات البرنامج المفصل مع حفظ الحق المعنوى للكتاب ؛الملحنين؛المؤدين بوضع اسماء هم مع الاعمال المقدمة. ما زكر اعلاه هو تصور مبدئى قابل للتوسع والتعديل حفاظاًعلى اهمية تقديم ليلة متميزة وراقية تليق بسمو الموضوع وخبرات العاكفين على هذا العمل وايضاًمع مستوى خشبة المركز الثقافى الفرنسى.
لكم عظيم شكرنا؛؛
النشاط الموسيقى بالمركز الثقافى الفرنسى استاذ/ الصافى مهدى استاذ/عاطف صالح 11/اغسطس2003
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها (Re: Tumadir)
|
هذه رسالة ارسلتها لى نجلاء عثمان الفنانة المتشعبة..
قلت لها..ندعمكم بالمال؟؟..قالت لا بالافكار..قلت وما انضج هذه الفكرة..وما ارق الطنين الذى يتسامع لكم من اشجانكم
انتم جيل مفاجىء وجميل..وتحتضنه جغرافيا واحده
قلت لها اتحزموا واتلزموا..وضعوا حلمكم على الخشبة..وسنعمل لكم على تحقيقه من "لجنة المهرجان" ..
او افراد..
الداير يدعم "طوق الحمامة" منو معاى؟؟
انا جاهزه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها (Re: Tumadir)
|
العزيزة جداً تماضر عاطف صالح صديقى ودفعتى، هادى وفنان..أعتبره فنان شامل، موسيقى، تشكيلى، شاعر وعلاوة على ذلك مارس التمثيل من خلال مسرح شوف فى التسعينات، ألف ونفَّذ ستة مقطوعات لمسرحية فرسان الرمال مشروع تخرجى، تخرج عاطف صالح من قسم التأليف الموسيقى بأعمال مجيدة تاليف وتوزيع .. له مساهمات عديدة مع كواتو ومسرح شوف والعديد من مشاريع التخرج والكورالات بالجامعات والمعاهد العلياء. الصافى مهدى، أناديه بياولدى هذا الولد الفنان، كنت فى سنة التخرج عندما بدأ دراستة بالمعهد، وعلى مدى عامين تابعت تنقلاته البهية بين الكمان والجيتار، وقبل خروجى من السودان حدثنى عن رغبته الأكيدة فى الإتجاه نحو التأليف .. وأنا هنا أتسقط أخباره من صديقى ناصر مهدى شقيقه الذى يكبره .. حتى فجأنى ناصر يوما ما بفديو لأوركسترا ضخمة تنفذ رائعة وردى حين خطَّ المجد فى الأرض دروبه .. كانت واحده من المقطوعات التى عالجها ونفذها الصافى مهدى فى مشروع تخرجه
تماضر، الكلام كتير وذو شجون حول هذين الجميلين .. أقول ليك بإختصار نحن داعمين وبأى وسيلة فلهما علىَّ فضل كبير فلك التحية يا أمنا الحديقة ولنجلاء التوم تحية خاصة جداً وبجيك صادى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها (Re: Tumadir)
|
مجموعة التجريب الموسيقى مجموعة وليدة تقوم على فكرة الكورال بمجاميعه الصوتية المتباينة ، تكونت بصفة اولية قبل عامين عند التحضير للتابين السنوى احياء لزكرى مصطفى سيد احمد ، وقدمت عرضين ( استاد الهلال -المركز الفرنسى) وكان من المرتب له ان يمضى كل لحال سبيله غير ان مستوى الاداء والجمل الموسيقية والتنفيذ المحترف مع اللمسات النادرة للصافى مهدى سواء فى اغانيه الخاصة او عند اعادة توزيع اعمال مسموعة كل ذاك جعل التفكير فى المضى قدما بهذه المجموعة متطلبا قويا من قبل الجهات الاخرى ومن قبل الاعضاء انفسهم الذين احسوا بتقديمهم لشىء مختلف ردا على موجة الغثاثة والانحطاط فى السمع .بعدها تم الاتفاق على رعاية هذه البذرة لاخر مدى ممكن وبدأنا فى مداومة البروفات وقدمنا عرضين اخرين ( عبد الكريم مرغنى - ومركز تنمية الدمقراطية) وتكرر الاستحسان والقبول الملحوظ للاداء ثم مشاركة اخرى فى تابين مصطفى ( اتحاد الفنانين امدرمان) ليأتى الاعتراف من اهل الصنعة ومن خريجى المعهد ومن جمهور ذواقة متطلع للجديد . عموما نحاول الصمود اما تيارات الغناء الاستهلاكى واختيار النصوص يتم بوعى شديد وحساسية فنية ووجدانية مراعين عدم الانزلاق الى مغبة الغناء المستعصى المتباعد عن الجمهور كما ان طبيعة الالحان وبشهادة اشخاص مختلفى الخلفيات الثقافية جاءت محاذية لتطلعات الاذن المحلية مع ميل واضح للتجدي د وقابلية التحاور مع وجدان موسيقى مختلف
/ الصافى مهدى : مؤلف موسيقى – مؤسس المجموعة وصاحب معظم الالحان – خريج المعهد العالى للموسيقى والمسرح تخصص تاليف موسيقى 2/ أيمن الريح : عازف كيبورد – عود 3/ ناجى عبد الرحمن : عازف فلوت 4/ محمد خير : عازف الدرمز 5/ ياسر مساعد : عازف بيز جيتار 6/ أسماء عبدالله : عازفة نورمال جيتار المؤدون :- 7/ عمر خليل : مؤدى- مجموعة الباص 8/ محمد النذير : مؤدى- مجموعة الباص 9/ عمر عثمان : مؤدى- مجموعة الباص 10/ خالد عركى : مؤدى- مجموعة الباص 11/ مانع محمد : مؤدى – مجموعة التينور 12/ محمد الخاتم : مؤدى – مجموعة التينور 13 عمر فقيرى : مؤدى – مجموعة التينور 14/ قرشى محمد : مؤدى – مجموعة التينور 15/ يس حسنين : مؤدى – مجموعة التينور 16/ ليمياء الفاضل : مجموعة السبرانو 17/ نجلاء عثمان : مجموعة السبرانو 18/ عزة تاج السر : مجموعة السبرانو
احييكم..تحية ..خالصه..
وساطل ارفع هذا البوست..حتى بر الامان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها (Re: Tumadir)
|
تماضر شيخ الدين وآخرين عنواين مازالت بذات الالق مجموعه من هؤلا القوامه كيف نسوي معاه غير الانحناء ثم الانحناء حتما ينكسر الضهر فليسقط الخواء والغثاء. وهاك دي عشانك قصه قصيره جدا صعد الي خشبه المسرح ليتغى في ليله عرس لاول مرة، انساب اللحن شجيا وخرجت المفرده النشاذ حينها ارتج المسرح بعنف وسقط المغني ارضا . قام نافضا جسده وملتقطا لمفرداته باصبعيه واحده واحده من على الارض ونافضا اياها من تراب علق بها بهواء من فمه (هكذا) وكان كلما عرض واحده النفخ تذهب من غير رجعه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها (Re: Tumadir)
|
التحية لكل العاملين/ات بالعمل المسرحي في بلادي.
رجالا و نساء و هم/ن يبدعون/ن في مناخات قمعية خانقة. يسقونا رحيق البسمة و الفكرة و هم/ن يعانون من شظف العيش ،البيروقراطية، والتهميش.
و تحية خاصة الى النساء المسرحيات ببلادي و هن يعطين بقوة و صبر و ايمان بالقضية بالرغم من قسوة السياط الاجتماعية.
تحية خاصة الى الرائعتين تماضر و مريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها (Re: Tumadir)
|
تماضر العزيزة لك ودى
انا تطير عيشتى قريتا يوم المسرح العالمى (بضم العين مشيت ما خليت ليك ( داكسى طلب) ولا (محمدخير اند لفلى) اشيل واجلط لامن قربت انصلع ..يطلع يوم المسرح ..يا اختى نحى كل القابضين على خشبة المسرح ونهنئهم يوم عيدهم ونترحم على رواده الاوائل الفكى عبد الرحمن د.احمد الطيب مجمد ..خالد ابو الرووس..اسماعيل خورشيد وبقية الاسماء الخالده ...ولى قدام ياشقيقة،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها (Re: صديق الموج)
|
الاخوة البورداب العزاز: تحايا حارة من هنا : الخرطوم شكرا تماضر ويمنى وكل المشاركين فى البوست هنا : على كل ما تفعلون طوق الحمامة ليلة من الحلم نراها ونهجس بها فى كل يوم وكل ساعة وهى مشروع اراه طموحا ويستحق التمعن والدعم انما لزم توضيح بعض النقاط الغائبة لئلا نقع فى محازير محفوفة بشهوات الفن: هذا المقترح والمؤرخ باغسطس من 2003 هو ورقة تكاد تكون مبتسرة لفكرة الامسية كان الغرض منها واضح ومحدود الاهداف وهو صياغة الفكرة بشكل واضح تمهيدا لتقديمها لقسم النشاط الثقافى بالمركز الفرنسى الخرطوم اذ كانت المجموعة قبل تشكلها النهائى كما ورد تجمع ما بين الكورال والفصل الموسيقى الذى احتوى بالطبع على عناصر اخرى غير مدرجة هنا اكتفوا بدراسة الموسيقى لما يقرب الثلاثة اشهر ، بعدها اعتزر المركز رسميا عن استضافة كامل النشاط الموسيقى وكنا قد رتعنا زمنا فى ابهيته وغرفه المجهزة المرحبة ولهم منا الشكر على كل ما قدموا لنا بتفهم وبساطة مححبةوارى ان مسرح الفرنسى لا زال افضل خياراتنا لاقامة الامسية وبذا سنكون بحاجة الى ارساء الترتيبات المعتادة معهم . بعدها واجهتنا مشكلة المقر وهى قائمة حتى الساعة انما شهدت هذه الفترة المتبلبلة ولادة حقيقة للمجموعة افرزت شكل فنى وادارى مكتمل ونحن بصدد اقامة اول جلسة استماع خاصة . لنعد الى طوق الحمامة وهو مشروعنا الحبيب المؤجل لحين استقرار بعض الامور وترتيبات داخلية . ليسالنى احدكم طيب فيما هذه الشروحات وعرض الافكار ان كانت القصة بكاملها فى رحم غيب مغيب خصوصا توقف البروفات والاعداد النهائى : طيب دفعت بالورقة الى تماضر وقيسان بنية مناقشتها على نحو اوسع مستعينة برؤياهم المسرحية والتشكيلية على التوالى وكان ان دفعت بها الحبيبة تماضر الى هنا : شكرا مرتين يا خنساء : هكذا نضرب كل العصافير بحلم واحد : المطلوب ابداء رؤياكم حولها من زوايا مختلفة كما سياتى وقت نكون فيه بحاجة الى جهة ما تدق صدرها وتقوم برعاية الليلة واتصور ان تكاليفها جد محدودة ولسيت لك حجة على يا تماضر فعشمى فى اهل البورد وحسن ادراكهم للامور بل ودعهما الى الامام يسند ظهرى.حدثتنى تماضر عن مهرجان اهل البورد هنا وفكرت لوهلة فى التزرع بهذه المناسبة وبالمشاركة بتقديم الليلة ..ما الذى ترونه؟ وبكرى ؟ وكافة المهتمين واصحاب المشورة . اكتفى بذلك وساعود للتفصيل نجلاء عثمان التوم مجموعة التجريب الموسيقى مكتب العلاقات العامة
| |
|
|
|
|
|
|
|