دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
يا اطباء لندن...ود. على زايد ...ما كل هذا الابهــــــــار؟؟
|
بطلب من العزيزة حنينة ...عضو البورد ..انشر ما كتبه هذا الرجل الطبيب د.على زايد..عن "عاد لمتين" . بلندن .عرض نقابة الاطباء فى مجلة الحكمة عدد فبراير 2004وهى مجلة الهيئة النقابية لاطباء المملكة المتحدة وايرلندا
لقد قرأت كتابته عن هذا العرض وهو من ضمن مئات العروض التى قدمتها فى مدن مختلفة...وقد انتابتنى حالة خاصة من الامتنان والغبطة...فقليلا ما اقرأ عن عروضى المسرحية بعد مغادرتى لهذه المدن وكل الذى اعرفه من انطباع ينتهى "بتصفيق الجمهور" او الاحتفاء بشخصى وسط الجالية او النقد الشفاهى...ولكن الحالة هنا مختلفة فقد قام هذا الرجل بتدوين ملاحظاته التى تطولنى مقاما على صفحات مجلة الاطباء...وكما فهمت من المقال..انهم قاموا بتوثيق العمل على الفيديو (ودايرة نسختى طبعا يا اطباء...مع خالص شكرى)
وهذا شىء نادر ...فله منى اجل واسمى ايات التقدير والوفاء ولحنينة كل الشكر على التفضل بارسال العدد لشخصى المتواضع ولدكتورة نهلة عضو النقابة ...صداقتى وودى على دعوتها الكريمة والقيام بواجب الضيافة الذى فاق حد الاداء الرسمى وولج الى دائرة القرابة والمحبة... كما اشكر الجمهور من الاطباء واسرهم على حسن المشاهدة والاصغاء ...والحفاوة البالغة بالعرض وبشخصى المتواضع. فذكرياتى الجميلة عن تلك الضيافة والدعوة ..والعرض ستظل فريدة ومتفردة لن انساها ابدا..
(بالمناسبة الصورة التى تنشر مع اسمى هنا...فى المنتدى..قد اخذت فى ذات اليوم والعرض(
لكم جميعا محبتى ولكم ان تقرأوا الان المقال:
كتب د. على زايد
من ضمن فقرات السهرة الفنية التى اقامتها النقابة عقب اجتماعها العام فى يوينيو الماضى شاركت الفنانة (المسرحية الشاملة) الاستاذه تماضرشيخ الدين ، وكانت قد حضرت من امريكا بدعوة كريمة من بعض الزميلات الطبيبات وهنا على راسهن الدكتورة نهلة عبد المنعم، فكانت تماضر فاكهة الحفل قدمت الكضحك، المبكى ، المأساة، الملهاة، باسلوب السهل الممتنع.
"عاد لمتين" تعبير سودانى يعنى بلغة العرب الفصحى: طفح الكيل او بلغ السيل الزبى... ولكن المفردة السودانية عاد لمتين تتجاوز رصيفاتها لان لها وقعا خاصا فى النفس السودانية تنقر فى القلب كما "النوبة" فى حلقة ذكر.
لم استعمل تعبير (المسرحية الشاملة) فى وصف تماضر للمبالغة أو المحاباة، ولكن لعكس حقيقة كونها قدمت المسرحية (مسرحية الشخص الواحد).
احتضنت الفكرة فى داخلها وعالجتها ـاليفا على الورق قم تصورا للاخراج ثم كتابة للسيناؤيو واخيرا فهى الممثلة الوحيدةفبعد كل هذه القدرات الاتستحق لقب الفنانة الشاملةّ!
قدمت تماضر المسرحية بمفردها، واستمتع الجميع بادائها الرائع وهى تتقمص شخصيات المسرحية وترسمهم رسما تشكيليا بكلماتها، والتنوع المتفرد فى نبراتها، ترفع وتخفض صوتها، تعطى لكل موقف ما يستحقه من الاداء الحركى متناغما مع الاداء الصوتى فكانت بحق وحقيقة هى نفسها اللوحة المسرحية. سعدت مرة اخرى حينما استعرضت المسرحية فى شريط فيديو احسن الاخ سامى المك فى تصويره واخراجه ومونتاجه (فنان اخر شامل).
هذه المرة اتخذت (كرسى على الشمال) وجلست اتأمل، تابعت كلمات اللوحة المسرحية القصيدة ففهمت لماذا لم تحتاج تماضر لكل بهرج المسرح من ديكور واشاءة وموسيقى تصويرية فالجرس الموسيقى للقصيدة كان كافيا عن فرقة موسيقية كاملة.
سأورد نص القصيدة بعد قليل وليقؤأها الجميع وليخرج كل بانطباعه الخاص. ليس هذا مجال نقد وانما استعراض فقط لما قدم وترك فى نفسى من انطباع. فى شريط الفيديو اتيحت لى الفرصة ان اركز بصورة خاصة على الحضور، كنت اريد ان ارصد مدى تجاوبهم وتقبلهم لما يعرض امامهم.
اولا شكل الجميع حلقة حول الممثلة وساعد سامى المك كثيرا عندما جال بكاميرته حول المتفرجين متفرسا فى وجوههم فرأيت الحضور وقد تسمروا فى اماكنهم وعيونهم تحدق فى تماضر. العيون وحدها هى التى تتحرك بمتابعة حركاتها فى المسرح، حتى الاطفال تسمرت عيونهم وتخلوا عن ضجيجهم الصاخب دائما، لم تعد تسمع سوى صوت الممثلة بتموجاته تشدك وتجذبك.
لم يبق غير ان انقل هذا العمل مكتوبا عسى ان يستمتع الاخرين كما استمتعت به انا وغيرى ولكن (ليس من رأى كمن سمع)
التحية والتقدير للفنانة عبر البحار والشكر ايضا لددكتورة نهلة عبد المنعم التى اتاحت لنا مشاهة هذه الدرة وشكرا لك عزيزى القارىء والى نص المسرحية..
(بعدها اورد النص مصحوبا بالصور)
النص نشر سابقا .. فى صفحات المنتدى...
ماذا اقول؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا اطباء لندن...ود. على زايد ...ما كل هذا الابهــــــــار؟؟ (Re: Tumadir)
|
هي لكن آآآآآآآبتبالغـــــــــــــــي عديـــــــل كدي
اجي يا بنات امي
هي قالت ده النص
ده النص وبس
ده ما النص
ده النص البكورك براهووووووووو
يقول انا نص انا نص انا نص
ده لكن يا تماضر ما بقروهو
ده بشوفوهو عديل
واضعف الايمان يسمعوهو
عليك الله ما تبالغي معاي كفايه الحاجات البالغت
لكن خارج النص وبره السور وبالجمبه
انتي فنانه عدييييل بخشم الباااب
اها وولا صوت سااي يحرم علينا
؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|