دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: humida)
|
الابن العزيز حميده نعم فانني قد اعذركم ولكن رقصة العروس الاصليه كانت غير تلك التي شاهدتموها انتم اسألني فقد غنيت الليالي الطوال وقبل ان اغني وانا صغير السن شهدت مئات المناسبات رقصة العروس كان يشاهدها الرجال ايضا وهي الفقرة الاكثر تشويقا في برنامج الزواج الذي كان يمتد الي سبعة ليال وهنا العبرة بمن كان يشاهد فليس هنالك من كان ينظر الي هذه المسالة من الناحية الجنسية البحتة ولكنه كان فن راقي حتي اخوان العروس واهلها يشتركون في المشاهدة الان عرفت السبب في اعتراضكم وعدم اعتراضنا تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
الأخ أبو فاطمة... لا أرى اية فضيحة أو عمل مشين أو الخ.... لحد العام الماضى فى الأسكندرية-مصر ومازال الشباب هناك فى أحتفال يوم الآباء السنوي, نقدم تماماً مثل هذه العروض التى تعكس ثقافتنا وتراثنا... أتالم كثيراً من الكلامات التى أورتدها.... هنا فى كوريا يتكرر على السؤال: من أين انت؟ ولتسهيل مهمة الشرح عن أين هو السودان فى الخارطة... دوماً الجاء الى الوصف بمصر...شوفتو مصر...بس "تحت مصر طوالى"....
أرجو منك الاعتذار للأخت تماضر فهى معنية بهذا البوست تحديداً....
الأخ حميدة...شايفك عامل رايح!!!
أتذكر انو الناس الهنا يا أخوانك أو أخواتك أو آبائك أو أمهاتك....
أنور فتح الرحمن دفع الله....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: humida)
|
العزيز حميدة... لا أرى غضاضة ان أورد لك السبب...حتى يبطل العجب... كتبت:
Quote: فقط سؤال للاستاذة تماضر شيخ الدين .. العرض دا تبعكم .. ولا دي فرقة تانية .. نرجو التوضيح .. عشان نقدر نعقب .. |
العرض معروف تبع تماضر وفى 5 بوستات فى نفس الموضوع.. وانت شاهدته... صيغة سؤالك الإستنكارية مخلوطة بنفى قد يفهم للقارئ -تحديداً انا فهمته هكذا- ان هذا العمل من شدة ما فيه من أجرام... انك تستبعد ان تكون تماضر من خلفه...
لذلك سألتك...بادب... من أدبيات جيلنا الأنقاذى... شايفك عامل رايح... طالبتنى ان اتكلم "بأدب"..فاعتذرت لك وذلك لأزالة الغموض من المعنى.... فهل أطالبك بأعتذار للأستاذة تماضر ؟؟؟؟
وشكراً مقدماً.... أنور...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: humida)
|
Quote: لا والله .. فعلا سؤال هو استفهامي .. فما تحاول تلبسه غير ذلك .. وكلمة عشان نقدر نعقب .. لانه الاستاذ تماضر معانا في البورد هنا .. وممكن تأخد وتدي معانا .. وتقنعنا بخطأ كلامنا من صحته ..
الاخ انور .. اساليب الرد المتبعة في سودانيز اون لاين دي ما بحبه .. كلامي ما بحتمل غير ما هو مكتوب .. وفي النهاية هو رأي .. دافعوا عن العمل .. واتركوني انا اذهب الي مذبلة التاريخ هو أجدي لكم ..
وعذرا .. حاسحب مداخلاتي كلها وعذرا .. علي ابداء الرأي
|
عليك الله ما تشيله...
وأعتذر لك يا سيّدى فى تعكير صفوك....
أخوك أنور....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Shinteer)
|
ابو فاطمة...
انا برضو بحس بالفضيحة..كل ما امشى اعرض فى مكان فى امريكا..واعرف انه جمهورنا ما بعرف اى شى عننا غير ..اطفال الحرب الشاحبين..متضخمى البطون بضلوعهم البادية..وقصص القتل..وتدمير القرى..والمجاعات والصراعات السياسية المتسمة بخيانة الشعوب.واكل قوتها..فلك ان تحس بالفضيحة ما تشاء
وفضيحة لى فضيحة تفرق...
حميدة..رقصة العروس رقصة سودانية وغير مقتبسة من اى شعب اخر...صممتها من ذاكرتى الاجتماعية الفنية العادية ولم الجا لها الى مراجع او اصول اخرى...وقررت ان اعرضها كما هى..لنشاهد ونشهد الاخرين على ملامحنا الخاصة..فهى تقول الكثير...وسافرد لها مجالا اخر.....واشكرك على صراحتك المحايدة..دون اللجوء للاساءة..
انور كنج
استاذ الموصلى
شانتير
اشكر لكم دفاعكم عن عملنا..وانه وقع لديكم موقعا حسنا..بمعزاه الفنى
لكم المودة.
ساعود فى مكان اخر..اذا لزمت عودتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: مراويد)
|
سلام عليكم...
كنت أتابع بشغف النقاش الدائر هنا.. وأحيي الجميع.. ولم يكن لي أي نية للتعليق.. لكن الكراكتير الذي أنزله مروايد بالجد ضحكني...
شاهدت عرض تماضر بالأمس... وقرأت التعلقيات و(القيامة) القايمة من وراء الأمر... العرض، جميل جميل... ويستحضرني في هذا المقام كلام كتبه د.النور محمد حمد في مقدمة كتابه الذي حوى خمسين قصيدة باللغة العربية الفصحى.. تحوّلت إلى أغاني.. تحدث د.النور عن أن المسلمين يمارسون الفنون مع شعور بالذنب.. وإحساس بأنهم يقترفون إثماً كبيراً... والغريب أنهم مع شعورهم هذا يستمرون في الغناء ويتمايلون مع الألحان...
تمضار قدّمت ما لم يقدّمه أحد للسودان طوال السنين الماضية.. الفكرة التي تنشرها القناة الفضائية.. والصورة المشوهه في أذهان العالم.. دوماً منطقة من مناطقنا ضمن أوليات الأمم المتحدة لإنقاذ الجوعى.. لا يعرف أح السودان إلا كما قال أنور.. جنوب مصر (تحتها طوالي!).. انا أيضا كنت أمر بمثل هذا الأمر.. كنّا نسخر من جهل الآخرين بالسودان.. ونقول عنهم جهله.. لكن الحقيقة أننا لم نريهم السودان.. ولو شئنا أم أبينا.. هذه عادات لا تزال تُمارس..
حتى حفلاتنا .. ومناسباتنا.. لا تختلف كثيرا عما عُرض في أمريكا... بالطبع هنالك بعض ما يضيفه الفن.. ليتميز بالعالمية... ! أعتقد أنه من الظلم أن نكون بهذه القسوة على تماضر والفتيات اللواتي قدمن العرض.. ولا أعتقد أن الحديث في أعراض الناس يحل المسألة.. ولا أظن أن استنفار الهمم لإنقاذ الأمة هي الأسلوب الأمثل... لأن الأمة أنقذتها الانقاذ من قبل.. لكنها غرقت في فضائح أخلاقية تشيب لي الرؤوس!....
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Tumadir)
|
عزيزتي تماضر .. يبدو انه مرات بكون مشكلة .. وما بقدر اوصل وجهة نظري ..
العرض جميل .. فنياٍ
القلناهو .. هو اللبس القصير .. ورقيص البنات .. نحن الحاجات دي ما شافناها .. الخلل وين بالتحديد .. ما معروف ... المهم ردة الفعل .. واتمثلت جليا ليك في ردودنا اتربينا في كمية من الممنوعات .. المغلفة بأسم التقاليد والعادات والدين فئة مستهدفة .. بأسلوب تربية معين من بداية التسعينات الي سنة 2000 نعلم انه ما خفي في جيلنا كان أعظم .. فا ردة فعلنا لازم تكون بالطريقة دي انا حبيت انقلها بدون تجميل وبثني علي الاخ ابوفاطمة انه نقلها .. كصورة بالكربون ..
وياجماعة .. حاولوا تفهمونا .. السودان العشتو فيهو .. نحن ما عشنا فيهو عشنا في سودان الانقاذ الحكاوي بتاعتكم الشلتوها في شنطكم وسافرتوا بيها .. ما مرت علينا .. تقبلوا رأينا .. وتقبلوا منطقنا نحن بنعرف حاضرنا .. فقط اما ذكرياتكم .. فهي لكم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: humida)
|
Quote: حاولوا تفهمونا .. السودان العشتو فيهو .. نحن ما عشنا فيهو عشنا في سودان الانقاذ الحكاوي بتاعتكم الشلتوها في شنطكم وسافرتوا بيها .. ما مرت علينا .. تقبلوا رأينا .. وتقبلوا منطقنا نحن بنعرف حاضرنا .. فقط اما ذكرياتكم .. فهي لكم .. |
كلامك على عينى وراسى
اما ذكرياتنا فهى ذخيرتنا الفنية
وهى لنا ولكم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Deng)
|
من اجمل الصدف التى مرت على فى حياتى ..هى اننى قابلتك يا دينق..انت مفرح حقا... وقد اعجبتنى بشاشتك وعمقك ودفق الالفة فيك..وضحتك الودودة...
لك المودة.
كذلك قابلت فى نفس الندوة ..انور احمد الشاب المهذب الرقيق..الوسيم..
وياسر عرمان الممتلىء سودانا وثورة...
شكرا لهذه الظروف الجميلة...
حميدة...بنتلاقى فى فكرة..ما خايفة على اختلافنا الظاهر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Tumadir)
|
و الله يا تماضر عندك طولة بال الواحد يحسدك عليها عديل كدة
و دى شيمة من شيم الفنانين المرهفين و الحساسين زيك
دى و الله ما مجاملة ولا تطبيل
كونك تقابلى السخف الداير فى البوست بحكمة تستاهلى صفقة على عرض العرائس وعلى كل الصبر الجميل
و ما تشتغلى بالزوبعة دى
هو الزول الاسمو ابو فاطنة ده البوست دة تقول فاتحه للشهرة؟
مشى خلاهو لشنو قاعد فى تورا بورا ما قادر يرد و يدافع عن رائه
على العموم الله يديك الصبر على جنس ناس زى ديل و يدينا طولة بالك دى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Hussein Mallasi)
|
I will do it bit by bit in Arabic; on-screen typing.o
تماضر بنت شيخ الدين بن جبريل .. ربنا يديك العافية. الشغل الشفتو أنا في التلفزيون بتاع البورد ده تبعك انتي؟ أنا لو عارف كده أكان نبّذتو!!!. علي الطلاق علقت عليه، إعجاباً، وما عارف العملو منو زاتو. لو عملتيه انتي .. يبقى انتي بالحيل فنانة ومشنترة كمان. أنا شاهدتو كلو في الفيلم الاتكرم أخونا أبو فاطنة (فاطمة؟) بإبلاغنا عنه .. واتكيفت من البنيات البيرقصت أربعة وعشرين قيراط. ونظرتي ليه كانت مختلفة تماماًَ عن نظرة أبو فاطنة .. وأنا بعذرو في نظرتو دي لحدٍ ما. نظرتي كانت فنية (وهمباتية برضو) خالصة .. لكن يبدو ان الأخ أبو فاطنة نظر للموضوع من زاوية مختلفة أنا لا أدري عنها إلا بعض شيء. وعشان كده داير أطمّنو شوية وأقول ليه: والله يا شيخنا الرقيص والردحي الشفتو أنا في الفيلم ده اياه زاتو شغلنا .. وكنا بنسويه في صقيعة الله الواحدة دي عليك أمان الله. والشيء الأهم: يا زول ما في زول ماشي يتغزل في بناتنا ديل خارج حدود الغزل الإعجابي المباح .. وربما يكون كل الأمر عند الآخرين إما إشادة بالعرض أو استياء من العرض. وأنا أتمنى أن يكون الحاضرين من الخواويج شافوا البدع دي واتكيفوا .. زي ما أنا أتكيفت. ولعلمك يا اخونا ابو فاطنة، والله الفاصل بتاع أدروب والبنيات البيرقصن مع غناه أعدتو (يعني كررتو) تلاتة مرات .. وقربت أقوم على حيلي من الكرسي واصقع صنقور الطربيزة بـ رتبة تقلع آخر مسمار في مركوبي.
العمل جميل .. ومحترم .. حقيقة .. وأنا شخصياً ما شايف فيه اي هيافة .. لأنو لو فيه اي هيافة .. علي بالدين وكتاب الدين ما أجامل فيه لا تماضر ولا يوسف الموصلي .. رغم احترامي غير المحدود ليوسف الموصلي .. واحترامي المحدود لتماضر بت عمنا شيخ الدين ود الرتينة أم الشباك بت عجبنا.
أسمعوا .. ليه ما شفت لي سوط عنج وبُطان في الدكنابة دي؟ أفو أفو!!!! شغل زي ده لازم يكون فيه جَلِد .. وعنجاوي وروار يجر بالواطاة .. والماسكو خالف كراعو فوق ضهر عنافي.
الهترشة سمحة .. لكن داير أمش أسلم على ناس الفريق الـ بيهناك .. الـ من تالى الصعيد .. باقي عندهُن بواقي عرس كدي.
أها .. أبقوا عافية
Deng, your are fishing in a reservoir where no one should do that. try that somewhere esle. No offensive connotation here, ya Deng. Let's put the Pigeons in their right houses. Fair enough.o
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
الاخت تماضر
قبل حوالى 4 اعوام قمت و بقيه الاخوه القائمين على امر الجاليه السودانيه باقليم نياجارا بكندا و ضمن فعاليات مهرجان الثقافات المتعدده الذى ترعاه معتمديه مدينة سانت كاثرينز بدعم من الحكومه الفدراليه الاعداد ليوم السودان.
المعروف عن النظام الكندي تبنيه لتعدد الثقافات و تشجيعها عكس النظام الامريكى الذى يدعو للشخصنه الامريكيه.
بدانا الاعداد لذلك الاحتفال الذى يشمل عرضا للاذياء السودانيه,نماذج للطعام السوداني,معرض للفلكلور السودانى موسيقى سودانيه و عرس سودانى. تم اختيار طفلين لا يتعدى عمرهم 14 عام للقيام بفقرة رقيص العروس.
خرج ذلك الاحتفال فى قمه الروعه و قدحضر الاحتفال قيادات العمل الاجتماعى و السياسى فى المدينه منهم العمده و النائب البرلمانى للحكومه الفدراليه.
كننا نشعر بالفخر بعد نجاح البرنامج.
و لكن
وفى صلاة الجمعه فوجئ الجميع بهجوم كاسح من امام الجامع...تجنب الامام كل الفقرات وبدا يوصف رقص العروس بطريقه استفذاذيه و كاننا اتينا بامر جلل. الغريب فى الامر ان هذا الامام لم يحضر الاحتفال و لم يشاهده فى شريط,,ولكن ان احد الحضور قام بتوصيل المعلومه و بدقه.كادت تحدث كارثه فى حوش المسجد لولا لطف الله .
معلومه: الجاليه السودانيه اكبر جاليه فى المدينه و لنا سمعه جيده وسط الكنديين الذين قبلونا بينهم و الحمدلله لم نخب ظنهم.........
النصرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Tumadir)
|
Quote: لسه ما وضح ليك انه ده كان المقام الصحيح لمقالنا؟ |
الماوضح ليهم ناس الامم المتحدة ..... مش أنا....
Quote: الكلام ده جبتو من وين؟ |
جبتو من الوصلة التي ارفهقتها اعلاة؛ و التي ورد فيها نصاً ما يلي:
Quote: وتم تجميع الاراء والاتفاق على مضمون الخطاب..واذعناه..بعد موافقة احدى الرئيسات التى تنكرت لذلك..واطنها البروتوكولات..هى التى ازعجتهم (حياد الامم المتحده تجاه علاقات الحكومات ببعضها البعض) وجعلتها تتنكر لنا...المهم: جاءتنا المخاطبة..قبيل العرض بالا نتحدث ..وبس |
Quote: جاءتنى المسئولة فى اخر دقيقة قبل العرض وقالت اننى يمكن ان اقدم فقراتى بنفسى..لكن يجب الا اتطرق لاى شىء سياسى..او عنصرى يجرى فى بلدى.. |
و من هنا فهمتا انو ناس الامم المتحدة قالوا ان لكل مقام مقال ....
لو فهمي غلط فارجو ان تقبلي اعتذاري.
و العسكرية برضو فهم.
و تقبلي تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Elnasri Amin)
|
ياسادتي
هذا هو السودان بتعدد ثقافاته وتحاورها وتمازجها ، ورقصة العروس حزء صميم من هذه الثقافة فصاحبة العرض لم تأتي بجديد ، هكذا نحن فالذين يريدون ان يطمسوا ملامحنا الثقافية سيكون حصادهم الهشيم ، فالثقافة في واحدة من تعريفاتها انها تركيب عناصر عديدة تشمل العادات والتقاليد واللغة والدين والاسطورة وغيرها من العناصر فمن يستطيع ان ينزع هذه المتأصلات من وجدان الامة ؟
تجربة سنوات حكم اصحاب المشروع الحضاري كافية بأن تبرهن للجميع استحالة هذا الامر ، فقد بار وكسد المشروع الحضاري لانه اراد ان يأتي علي حساب قيم وعادات وتقاليد هذه الامة ، واتي متشددا ومتزمتا مسخا مشوها لايمثل الا من صاغوه ،،،
التحية للذين كان وراء هذا العرض الرائع الجميل الذي عكس وجه من اوجه ثقافتنا للاخرين الذين بسبب كسلنا عن تقديم انفسنا جهلوا ابسط الاشياء عنا ، و ارتبط اسم الانسان السوداني المسالم الطيب عندهم بالارهاب نتيجة لافعال اصحاب المشروع الحضاري التي اتت خصما علي وجهنا المشرق .....
تحياتي لكم جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: محمد عبدالرحمن)
|
و من هنا فهمتا انو ناس الامم المتحدة قالوا ان لكل مقام مقال ....
لو فهمي غلط فارجو ان تقبلي اعتذاري
قبلتو يا ملاسى..ديل ناس خايقين على وظائفهم ونحن ما كان عندنا وكت كبير ..عشان ننقذما يمكن انقاذو وضحينا بالضغوط النفسية مقابل نوصل كلامنا..والعسكرية "تفاهم" برضو
النصرى امين
محمد عبد الرحمن
معا..نحو استنارة..شعبية لنفتح طاقة يدخل منها الهواء النقى المحبوس فى القوالب السياسية المغلقة ..ولينهدم المشروع الحضارى على رؤوس صانعيه ..
كل التحية..والاحترام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Tumadir)
|
الاستاذة تماضر سلام
Quote: ديل ناس خايقين على وظائفهم ونحن ما كان عندنا وكت كبير |
شنو البيخليهم يخافوا على وظائفهم الناس ديل ....
على حسب فهمي انو الشي البيخليهم يخافوا؛ انو تتقال حاجة زي الاتقالت في العرض الذي سبق؛ و لا تسمح بها البروتوكولات التي تحكم عملهم في هكذا اماكن و عروض .... عشان كدا قالوا انو الكلام بتاع العنصرية و ما اليه يجب ان لا يقال هنا؛ بمعنى ان ليس هذا مقام هكذا مقال.
كلامي مكرر ؟؟؟ ..... معليش .. بس عشان اوضح انا كنتا عايز اقول شنو بالضبط و ما الذي اعنيه بأن لكل مقام مقال.
كنت داير اقول ليكي: لك العتبى حتى ترضي ... بس لقيتها بتشبة "الذكرى ناقوس يدق في عالم النسيان" و نظيراتها غير المشعة..... فأحجمت .....
شكرا لك على "التفاهم" و سعة الصدر ....
و تقبلي احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
رقصة العروس ، من أهم الرقصات السودانية ، وأغاني رقصة العروس من أهم أغاني التراث ، وأحيانا تسمى أغاني البنات ،، واللول لول ،، العروس بت السرور ،، العظمة ،، شي تمام ،، والمناظر قدّام ،، يا العظمة ،، وحّدوا والعريس ما تشهّدوا ،، للعظمة ،، أمهاتنا رقصن بالرحط ،، يعني من غير هدوم يا شباب ،، وارجعوا إلى أصولكم بالريف وأسألوا حبوباتكم وحبوبات حبوباتكم عن هذا ،، وكان يتم سترهن بالفركة وهي قماش من حرير ينزلق عن جسم العروس فيكشف لمعة جسمها أمام الناظرين والحرير نفسه أكثر الأقمشة ارتباطا بالإثارة ،، والوان فستان العروس دائما ألوان زاهية وحادة ، وحريرية الملمس ،، لا أعرف عرسا حضرته لم تقام فيه رقصة العروس ، وفي زواجي رقصت زوجتي حتى تعبت وتعبت من رقصها ، ورقصت صديقاتها وصديقاتي ،، وكانت الأغنية التي ما زلت أذكرها: أحمد البشير الهدندوي ،، توبو توب حرير الهدندوي وأغنية : الليلة والليلة والليلة اللابس أبيض سايق أبورجيلة ولم يكن هذا في قريتنا ، إنما كان في واحد من أعرق أحياء أم درمان ،، ورقصة العروس رقصة فلوكلورية ، وهي عند أهلنا ليست شيئا نمارسه أو نتركه ،، هي واحدة من مراحل الزواج ، فهي كالعزومة والسيرة والقيلة والجرتق ، أي أن الناس إن امتنعوا عن رقصة العروس ، فهذا يعني أنهم يخبئون عيبا للعروس ،، الرقص حلو ، ومن يعشقه حلو ، ومنذ أن وجدت الحياة وجد الرقص ، والرقص يميز الشعوب ، وشعبنا له ثقافات متعددة ولكل ثقافة رقصها ، لكن رقصة العروس تكاد تكون موجودة في كل ثقافاتنا ،، وتقديم ثقافتنا للعالم عمل جليل ، والأجل من ذلك أن يتحمل عرض ثقافتنا أفراد بأنفسهم ،، وتنام دولتنا متكئة على قانون العيب ،، وهم يفعلون العيب ليلا ونهارا ،، وعيبهم عيبا مخالف ، إن ترموا النخلة الباسقة بالحجارة فإنها ستساقط عليكم رطبا جنيا ،، لكن الفلاحين الذين يحرسون تلك النخلة ستكون لهم ردة فعل أخرى ،، عمى في عيونكم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Tumadir)
|
سلامااات للجميع عن العرض , حاولت ان احضرة فى (دى سى) بس الظروف ما سمحت. و كنت عاوزه احضروا فقط من اجل قريبى الشاب الصغير (15 سنة)الذى لم يرى السودان غير مرة واحده. عموما العرض لطيف.و اى سلبيات عن ايقاع و صوت ممكن تكون من الانترنت. اما فقرة رقيص العروس كانت (مخسر).و يا استاذ ود قاسم لو كانت حبوبتى و حبوبتك و حبوبات كل الناس رقصوا بالرحط ده ما معناه انو ده كلام صاح و كويس . رقيص العروس و بكل اشكاله عادة سودانية ضارة( تماما) مثل الختان و دق الشلوفه و العنصرية(ذى ما البعض عاوز يعملها عادة سودانية )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ودقاسم)
|
افهم تماما التشويه والتخريب الذى تحدثه الانظمة الركيكة في النفوس
ومايتبعه من تعتيم في الرؤيا..واختلال في المعايير الاخلاقية..يعني ان
نقبل كل انواع الانتهاكات..ونقف مكتوفي الايدي امامها, ومن عجزنا
نتسلق حيطة التباكي علي مانرتضي بتسميته الاخلاق..القيم ..التقاليد
وحتي التقاليد نختار منها ما يتمشي مع الظرف الاني الدي فرضته
الرؤيا الضحلة لاؤلي الامر في مرحلة سياسية معينة لانها حتي هده
قابلة للتغيير حسب الموازانات السياسية...والا ما معني ان نتنكر
لتراثنا ...رقصة العروس مثلا, هي من المحطات المهمة جدا التي يجب
ان نتوقف عندها عندما نتحدث عن تراثنا السوداني الاصيل,من من
امهاتنا وجداتنا تم زواجها بدون ان يقطع رحطها وبدون ان
ترقص ,ويعتبر عدم الرقيص منقصة كبيرة للعروس واهلها,وقد يشار لزوج
فلانة مثلا ب(قطيع رحطها)...مع انتشار التعليم اختلفت الاراء حول
مفهوم رقصة العروس بين ممارس لها او غير دلك ..ولكنها ظلت الرقصة
المحببة دوما والتي يعشقها الاطفال قبل الكبار..وظلت تميزنا دون
سائر شعوب الكرة الارضية,
وظلت من الرقصات المميزة في فرقة الفنون الشعبية,ولكن عندما تغير
الحال واصبحت اعناق الحقائق تلوي نهارا جهارا فى شوارع
الخرطوم ,وحجبت فتيات الزاندى والدينكا بفرقة الفنون الشعبية اصبح
كل شئ جائز,واصبح من الممكن القول بان رقصة العروس من الفضائح
التي لايسكت عليها!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
Tamadur hats off عين الرضا عن كل عيب كليلة***** وعين السخط تبدي المساوئا كوستاوي
لي صديق سألته إبنته يوما (صحي زمان كنت شيوعي يابابا) فرد عليها مداعبا لوكنت ما شيوعي كنتي لقيتي ليكي أبو فاهم زيي كده !! كلما رأيت أنصاري سنة أو كوزا أشفقت على أسرته من عسفه وتنطعه وغلوائه وإنغلاقه وظلاميته وأنانيتهوووووووووو...الخ جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Tumadir)
|
رقيص العروس و بكل اشكاله عادة سودانية ضارة( تماما) مثل الختان و دق الشلوفه و العنصرية(ذى ما البعض عاوز يعملها عادة سودانية
برضو راى يتوضع فى حسبان الحوار..خساره انك ما جيتى يا سمارت..وحقيقة انو الجمهور الحى ما اشتكى من صوت او شوف..والمشاطل التقنية دى ..ما بنقدر نعالجها كفاية انو الانترنيت سمحت لجمهور عريض بمشاهدة نسبية واسعة.
ذى نايل..افتكر انه الناس يفتحوا عيونم على الحاصل فى العالم..وخصوصا مسالة الخيارات..فنية كانت ام شخصية..شكرا على مداخلتك الضافية..وان شا الله نسمع بى بتك الحلوه فى اعلى المراتب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
This a reply I posted in Sudan.net in response to a post tackling the same subject I am sharing that with you here
. ******************************************************************************888 Salaam Faris and all. Thanks Faris for giving me the chance to elaborate. This is just a quick reply and I will come up with more when I have some time. I tried to make it as short as I can as you wished.
Let me first comment on the video. I think the performance wasn’t as good as the ones I have seen before. I have seen the young ladies more talented than that. I think the theater; the lights and the technical production were not up to the occasion. I also think the introduction and the comments between events could have been better prepared. My guess is that the whole event did not give them much time to prepare. That was evident in skipping many of the dances that they could have performed. Nevertheless, the reception was good.
Second, and to the surprise of many of you, the girls actually dressed not exactly as the traditional ones I have seen in Sudan. Their dresses were much taller than the original dress that the Bride usually dresses; leave alone if it is “Rahadd”. That is, the traditional bride appears more “naked” in the traditional dance than what the young ladies appeared in that video. So, to label that the dress was inappropriate or sexy is not exactly true compared to the traditional ones. An other difference is, usually the “Bride Dance” also includes the groom and the audience, of course, who aren’t only watching, but some of the women accompany the Bride and help in certain occasions, and the audience also are involved in interacting and cheering for either side (Bride or the Groom). It is not only a dance it is also a “game”. Such context, in which the dance is performed, involves more than just the bride. This is far from being “sexual” by any means (unless one wants to label it group #######!!!). The whole context is involved, and I can’t think of who will think “#######” in this situation. Sure, I never thought that way, neither do I remember that the general norm is to think about “#######” in this situation. I am also aware that, some people may think to interpret it in “sexual” terms, but that was never the norm.
Traditionally, the Bride dance is performed only in weddings. In a society like ours with the existing morality and culture is not conducive to “sexual” acts, or even the thought of it. Men and women worked the field together with what ever kind of clothes (often more naked than what the Bride wears in her wedding) they have, and no one think of it in “sexual” terms.
The major difference between the 2 schools of thought here, in my view, is related to some ideological changes occurring in the last two decades or so. And that is very apparent in the ideas expressed in this forum. The major of which is the growth of consumption values coupled with some imported morality or culture if you wish. Though sometimes labeled Islamic(e.g. AMR) (or modern compared to Sudanese traditions (e.g. bride Dance); it is actually a different culture. A culture in which women are viewed as ####### subjects. A Sudanese woman with traditional “toup” (which you are all proud of) in that cultural is viewed as “naked” since her face and some of her body can be seen. Wijdan wasn’t far from the truth when she dated such changes to late 1970’s or early 1980’s.
Opinion comments are quite relevant. She didn’t deny you your interpretation of art and culture, but asked for the liberty of others to think of their own. I can think of the decline of morality in the situation where “women” are covered up with dresses than what the Bride wears in her wedding! A quick look at today’s Sudan will prove to you that sexuality can exist even when women are covered up to their feet in clothes. I can understand why some of us can think (#######) that way, but that doesn’t necessarily make them right.
The word being covered by "#######" is word s.ex To be continued
_________________ Peace Out ..... Merfi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
ياخوى العبيب وين بنات بيرقصن رقيص سمح يفتح النفس ويعدين مشكلة البنات واهلهم الجالية دخلهاهنا شنو بالله اتركوا الواصية على الناس وخلهم فى حالهم كفية الناس طفشت من البلد لاحقينهم فى امريكا كمان يعنى الناس تدخل فى بطن الارض على فكرة انا عندى بنت عمرها خمسة سنوات بتدرس الرقص الغربى بكل انواعة من بالى الى تاب دانس وعندها دروس خاصة فى الموسيقى فى الكمان البيانو ومجسل لها فى وكالات عرض الازياء احتمال نتجح تكون عراضة ازياء عالمية على فكرة هى حلوة جدا يعنى احتمال كبير تكون عارضة ازياء بس لو طلعت طويلة كمان عندها حصص فى السباحة وكرة القدم واحتمال اسجل لها فى كاديمية تنس ودروس فى الغناء لعلها تنجح فى واحد من هذة الاشياء كفاية حرمان البنات بحجة العادات البالية يعنى احتمال تشوف واحدة حتمثل السودان فى مسابقة ملكة جمال العالم وفى مسابقات العاب القوى لانة موهبة فى الرياضة وخاصة فى الجرى وان فى لحظة كتابتى لبست ملابس السباحة وراحت مع امها الى السباحة الى الامام ياتماضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: theNile)
|
تماضر والمتداخلين سلامين قالوا الرقصة ما سودانية: السودان ياتو؟
انا ما عارف امتا " السودانيين " ديل حيشوفوا السودان بكل احتمالاتو بعض المتحدثين حول الموضوع ده وغيره بتكلمو عن سودان محيطهم الخاص ويعنون به كل السودان. وده جزء من ثقافة التغول ذات الثمن الفادح على هؤلاء "السودانيين" وحكومتهم ودولتهم.
انا شفتا بنات سودانيات فى السودان " كاشفات الصدر" فى نص السوق، وما فى زول كان مستغرب للحكاية دى وده برضو سودان
فيا تماضر كربى الشغل فنيا، وده مهم( )، واضيفى رقصات "سودانية" كثيرة تثرى عنصر الفضيحة فى اعمالك!..
عسى ان يكون درسا فى قبول النفس وقبول الاخر
وكل ده ما كان موجود فى فرقة الفنون الشعبيةالعظيمة قبل ضمها لوزارة الدفاع! وبواكير خطط الاسلمة ايام جعفر نميرى وقبل ظهور النسخ المؤسلمة على عجل للرقص الشعبي السودانى بتلفزيون السودان ضمن مشاريع اسلمة الرقص الشعبى قبل تنفيذ الاتفاق، فهم يقدمون رؤية معينة له، ومن حق اى مبدع اخر ان ينظر الى الرقص الشعبى من خلال تاويله الخاص، ومن هذه الزاوية لا ارى ضرورة قصوى للمطابقة بين العمل والرقصة الاصلية" حرفيا".. فكل هذه الرقصات كانت تتم فى فضاء يختلف نوعيا عن فضاء المسرح وما يفرضه ذلك من معالجات مختلفة للحركة والازياء والصوت والزمن الخ... زى ما انتى عارفه فى الحاجات دى.
والله معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Abureesh)
|
السيد ود قاسم الذي دعا على اصحاب وجهة النظر الاخرى بالعمى في عيونهم؛ اورد في مرافعته الاتى :
Quote: أمهاتنا رقصن بالرحط ،، يعني من غير هدوم يا شباب ،، وارجعوا إلى أصولكم بالريف وأسألوا حبوباتكم وحبوبات حبوباتكم عن هذا ،، وكان يتم سترهن بالفركة |
Quote: لا أعرف عرسا حضرته لم تقام فيه رقصة العروس ، وفي زواجي رقصت زوجتي حتى تعبت وتعبت من رقصها ، ورقصت صديقاتها وصديقاتي ،، |
Quote: هي واحدة من مراحل الزواج ، فهي كالعزومة والسيرة والقيلة والجرتق ، أي أن الناس إن امتنعوا عن رقصة العروس ، فهذا يعني أنهم يخبئون عيبا للعروس ،، |
و كما نرى فأن حديثه منصب على رقيص العروس ... ايام العرس .... و لكن اين نحن هنا من رقيص العروس و هل المطروح للنقاش هنا رقيص العروس يوم العرس ؟؟
طيب نسأل السيد ود قاسم سؤال و اتمنى ان يعمل فيه فكره قبل الاجابة عليه :
عندما حضرت الملكة اليزابيث في زيارتها للسودان .... و ارادت ادارة المراسم ان تريها رقيص العروس السودانية ... فطلبت ادارة المراسم من احدى "امهاتنا" – المذكورين اعلاه – اللائي رقصن بالرحط و الذي يعني من غير هدوم يا شباب؛ طلبت منها ان ترقص للملكة اليزابيث في المسرح القومي في حضور كل طقم مجلس السيادة – انذاك – و السادة ممثلي السلك الدبلوماسي و بقيةالمشاهدين .....
لاحظ انو الدنيا ما عرس و لا من يحزنزن .... يعني " امهاتنا" دي عرسها كان انتهى زمااان ( او لسه ما عرست ... فلا فرق ....)
اها لمن يجي مندوب المراسم يطلب من "ابواتنا" زوج "امهاتنا" المذكورة اعلاه و التي كانت قد رقصت في زواجها بالرحط ؛ يعني من غير هدوم يا شباب .... ترى ماذا سيكون رد فعل "ابواتنا" زوج "امهاتنا" ؟؟؟؟
غايتو مندوب المراسم دا لو رجع الخرطوم سالم يكون "ابواتنا" بالغ .....
لذا اعتقد ان مرافعة الاخ الفاضل ود قاسم يمكن ان تقبل شكلا و ترفض موضوعا و ذلك لعدم تماشيها مع للموضوع المطروح للنقاش ..... فالمقام ليس مقام زواج و رقيص عروس في اثناء الزواج ...
و رقيص العروس الذي كان يحدث في السودان – و ما زال يحدث في الغالب كنشاط نسائي مقفول – تقوم به العروس مرة و احدة في حياتها .. و حتى لو قدر لهذه العروس ان تتزوج مرة اخرى؛ فلا اظن انها ستقوم بالرقص مرة اخرى ... يعني هو نشاط تقوم به – او كانت تقوم به – العروس مرة واحدة في حياتها المديدة بأذن الله تعالى .....
و اتمنى ان ينعم الجميع بابصارهم و بصيرتهم سواء المخالفين او المؤيدين لوجهات النظر المطروحة.
و تقديري لود قاسم و جميع الاعضاء و القراء.
و دامت الافراح ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: smart_ana2001)
|
الأخت تماضر، تحياتي..... عمل جميل وإبداع وفن بكل ما تحمل كلمة "فن" من معنى وعمق. لك الشكر والتقدير في إطلاع من لا يعرفون عن السودان سوى وجه نظام الجبهة القبيح. فهذا النوع من الإبداع يعكس وجه السودان الحقيقي.... بلد المليون ميل مربع وتباين وتنوع الأعراق واللغات واللهجات والديانات والثقافات. ولكن رغم هذا الواقع لا يزال هناك من يرى أن لديه الحق في نشر الثقافة السودانية التي "يريد" مثل أبو فاطمة:
Quote: لترو ماوصلنا اليه من الثقافه السودانيه التي نريد لها ان تنتشر |
من أنتم؟؟؟؟؟ أبو فاطمة لا يعتقد فحسب إنه يملك الحق في "تحديد" نوع الثقافة السودانية التي "يريد" لها سيادته ان تنتشر، بل يتحسر بجرأة غريبة من نوعها على "الأبهات" الذين سمحوا لبناتهم اللائي شاركن في هذه التظاهرة الفنية الإبداعية العظيمة!!! ويبدو أن الرجل له مشكلة عميقة تجاه "المرأة" بصورة عامة. فهو لم يوجه اللوم لـ"أولياء الامور" او الأب والأم معاً، وإنما خصص على وجه التحديد "الآباء":
Quote: ويا حسره على الابهات السمحو لبناتم بالقيام بمثل هذا العمل الذي اعتبره مشين وغير خلقي البتا |
مما يعني بوضوح أنه لا يقيم وزناً لـ"الأم" (المرأة) ويلغي دورها تماماً ويرى أن السماح أو الرفض لـ"الفَتَوَات" في "القيام بمثل هذا العمل"، على حد تعبيره، من مهام وصلاحيات وسلطات "الأب" (الرجل)!! يمثل هذا النوع من التفكير نمط ذهنية شائهة.... معايير وأدوات تفكيرها مختلة اُفقها أكثر ضيقاً من خرم الإبرة فيما يتعلق بنظرتها الى المرأة بصورة عامة، فهي تنظر إليها كونها "اُنثى"، بكل ما تحمل هذه الكلمة من مضامين لأصحاب مثل هذه الذهنية المسكونين بهاجس "اللبس القصير" و"رقيص البنات" و"العمل المشين" و"غير خلقي" (يقصد غير أخلاقي) . وبالتالي فإن اهتمام هؤلاء ينصب أولاً وقبل كل شيء على ما اذا كانت "مفاتن" هذه "الانثى" "مستورة" حتى لا تثير الغرائز (الفتنة)!!. من نماذج هذا التفكير المختل الفتوى التالية لفقيه صاحب ذهنية مماثلة:
Quote: المرأة ضعيفة السيطرة على نفسها ، لا سيما إذا حدث أمر مفزع ، كانفجار إطار أو اعتراض شخص أو سيارة أمامها ، فإذا داهمها الخطر ربما عجزت عن التصرف ، فهلكت أو أهلكت ، ناهيك عما يحصل في الحوادث من انكشاف العورات ، والله الحافظ . |
(ورقة بعنوان "عشرون مفسدة من مفاسد قيادة المرأة للسيارة"-ماجد بن سليمان الرسي) ذات الذهنية.... وذات التفكير... هذا الفقيه العظيم لا يشغل باله، حتى عند وقوع حادث حركة قد يكون مروعاً، سوى "انكشاف عورات المرأة".... أبو فاطمة وحميدة لم ينظروا إلى ما قُدم على خشبة المسرح من فن وإبداع وتمثيل لثقافات السودان المتنوعة وإنما انصب اهتمامهما و"نظرهما" فقط على "اللبس القصير" و"رقيص البنات" و"العيب"!!!... فالفرق بينهما و"فقيه قيادة المرأة للسيارة" في الدرجة فقط لا في النوع. تماضر.... مرة اخرى، لك كل الشكر على إطلاع الشعوب الأخرى على فنوننا الشعبية وتنوع ثقافاتنا.... ومزيد من الإبداع. مع الود،
ع ع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
حكمة الله حتى الفيديو ما شفتو ورفض يفتح لكن أنا رقص العروس شفتو في تلفزيون السودان وعندي مسجل والفنان البعيو ووالله البت البترقص تهبل عديل وعندي تسجيل برضو من تلفزيون السودان العروس كانت شحموطه بالنسبة لعروس الفنان البعيو والاغنية كانت يا نا س انتو مالكم ومالو بعدين والله يا ابو فاطنه وكتين تترتر لا وراء علا تكب الزوقه ولو لاقيتك يا ابو فاطنه بوريك الفيديو وطبعا ده وكت كان (........)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: AnwarKing)
|
السلام عليكم لم اري العرض لعدم وجود البرامج التي تدعمه في هذا الجهاز القديم .... اختلاف اراء لاختلاف التوجهات ....الامر يرجع الي الخيارات ... الاستاذة تماضر فنانة ...وهذا خيار ...و لا يمكن لاحد ان يعترض علي خيارها ..... الراقصات ...خيارهن ...او خيار ابائهن ....فلسا كان ام فكرا او تحررا..... الفن رسالة ....توصل السمين و الغث .....و لا يمكن لاحد الحجر علي الفكرة .... و كل اناء بما فيه ينضح .... أحترم التراث ...و التعبير عن السودان ...و عن تراثه رسالة قومية ... أختلف ....في فكرة الرقص....وذلك رجوعا الي ما اتبعه من دين ....وليس اتباعا لتقليد ....وهذا ما وجدنا عليه أباؤءنا ....ما بحلنا ....ولذا ضد فكرة رقص العروس قلبا و قالبا اعتبر رقص العروس اهانة لكرامة و انسانية المراءة لان الفكرة اصلا عقيمة اذ ان الهدف كان ابرازا لمفاتن العروس و اثارة العريس واثبات براءة العروس ..او كان الامر مجتمعا....كل الفكرة ان المراءة تزين و تتبرج و تخرج الي العام و الخاص لترقص ... رقصا مبتزلا ....كلمات رخيصة ...و مغنية ....همها ما تحصد من جيب العريس ...وهي كالقرد ...تلتفت يمينا و يسارا ....وتقع ارضا .....و يتصيد الناس كل الاخطاء في اللبس و الحركات .....السؤال هنا : ماهي الرسالة من رقصة العروس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اثبات جمال ام اثبات براءة الجسد ...ام انه الفرح ...و الاستعراض ..... صديقة ...دكتورة ....جاءت من أمريكا بزوج ...سوداني .....عقدت في مكة .....ورقصت في فيلا هوليداي ....ورجعت علي امريكا فرحة بالفكر الذي نثرته لطلابه في السودان ....عفوا ....صديقتي اختلف معك و انت تعلمين ....و عذرا ..عذرا ....خال فاطمة او ابو فاطمة ليرقصن عرائس النيل ...انهن يافعات ...و في امريكا .....بلد متحررة ...و تربية متحررة ...وعقول بعيدة عن الدين والتقليد ..وبرضو تحرر ...علي كيفن ....وبرضو خيار ... المشكلة هنا ...اكبر ... امريكا داخل السودان ...وفي قلب كل قرية ...و مدينة ....يرقصن ...النساء بلا عرض ...و بلا فن ....و بلا هدف أشد من يدك استاذة تماضر و ربنا يعينك ....علي اختيارك ......بس همسة في اذنك......ان السودان يحتاجك الي ما هو أكبر من رقصة العروسة ...وفنك رسالة خطيرة ...يمكنك ارسالها الي ما هو اكثر عمقا سيدتي... و السلام ...و تسلمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: sudania2000)
|
شاهدت العرض انا وصغيرتي وصديقتها الانجليزية من اب عربي في المجمع السكني ..وعندما حاولت بنتي ان تشرح لها ان هذا هو رقص العروس السوداني وعاملنوا فضيحة في الانترنت .. ردت الانجليزية (انها فضيحة حلوه شديد) وضحكنا جميعا... وهنا سوف انقل لك التهاني من كل الاسرة والاسرة الانجليزية التي عرفت لاول مرة عن الجمال السوداني وشكرا لك ياتماضر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: مراويد)
|
أعتقد أن البوست يناقش فكرة العرض كعمل فني هل استطاع أن يعبر عن التراث السوداني أم لا ؟
أو أنه من المفترض ذلك
من يريد أن ينتقد فكرة رقيص العروس أو يرفض الفن بصفته يتناقض مع الدين او مع الطبيعة أو أي شئ آخر فليفتح له بوست آخر يناقش ذلك ما شاء
الاجابة : العرض أكثر من رائع
لكل المساهمين فيه التحية والتقدير
لكم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: Elwaid Osman)
|
الفنانة الشامخة تماضر شيخ الدين
تحياتي لك و أنت تفترشين الغربة لتؤدي رسالتك الفنية
لكى أرى المشهد قمت خصيصا بإنزال البرامج المساندة .. و بالفعل شاهدت العمل كاملا : 1. الفكرة في منتهى الروعة ، و هي نقل الفن السوداني بأركانه الأربع. 2. رقصة العروس أعيب فيها عدم وجود العنصر الرجالي و الذي يقوم بطقوس معينة عند الرقص ( مسك الحجبات و الأقوان و إلخ .. ) و كأن العمل يبدو ناقصا أو كأنكم لم تكونوا مستعدين تماما للبرنامج . ( هل لإسم الفرقة معنى في عدم وجود رجال ... عرائس النيل ؟ ) 3. رقصة الدليب كنت أتمنى أن تكون بملابس مختلفة ، كما أن الرقص نفسه تم بإدخال الحركات التي لم ترقى إلى رقصة الدليب بالكامل بسرعتها و رشاقتها و خفتها رغم الرشاقة التي تبدو على الراقصات و كذلك عدم وجود العنصر الرجالي أضفى على الرقصة طابعا غير مكتمل. 4. ينطبق عدم وجود العنصر الرجالي على كل الرقصات ، و كما تعلمين أن في رقصة غرب السودان فإن العنصر الرجالي يكمل أيضا اللوحة الفنية و يضفي عليها طابعا أقوى. 5. أدروب قام بأداء أغنية الشرق بصوت قوي و متمكن ( لا نقول متحيز ) و لكنه أجاد أغنية بني جلدته بالرغم من السيف كان يحملنه النساء أيضا. 6. الأغنية الأخيرة جاءت باهتة و لا توافق بين الإيقاع و الجيتار بشكل خاص. 7. عموما .. أنا على ثقة بأنك يا تماضر يمكنك تقديم الصورة بشكل أوسع و أشمل وفقك الله و حفظك الباريء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
لم استطع مشاهدة اللقطة المرفقة ولكني أعتبرالرقصات السودانية بشتى أنواعها شئ جميل وموروث وتقليد ليس له مثيل في شتى أنحاء العالم. وإذا قمت بمقارنته أخي أبو فاطمة بما نشاهده اليوم عييييك ويكفي فقط إنك تبحث هنا عن أشياء سلبية مثلاً عن التعري وأنت تشاهد الرقصة. ولكن ما بالك في الرقصات والأغاني التي نبحث فيها عن الملابس هذا إذا استطعنا أن نميزها. أشرب وقارن وأدينا رأيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: NEWSUDANI)
|
Salam Well done Tamadur In the old days when our granies and mothers were dancing the wedding dance no woman was harrassed in our streets and no female student needed to live on her body. After twenty years of Islamic rule, selling bodies is no longer a taboo in our society and it is no longer the preserve of the groups that we kept despising. Can anyone show us that todays northern Sudan is more pure - in the sense of northern perceptions- than the north of the 50s, 60s or 70s?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
Quote: انا بقت ما بتحرقنى كلمه زى ال "السودانيه" واحد بيكون بيتكلم عن حلتو و لا ناس بيتو ولا اصحابو يروح لاصق ليك "و ثقافتنا السودانيه و عاداتنا السودانيه و اخلاقنا السودانيه " وكانو المليون ميل مربع والاكثر من مائة لغه و مئات المجموعات العرقيه دى ما موجوده اصلا
|
الجمرة بتحرق الواطيها يا اللي إيدهم في المية
جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: jini)
|
ياجماعة الراجل ده واضح من كلامه إنه زول نقى وبسيط وقلبه أبيض ، والدليل على ذلك إنه كتب ببساطة متناهية .. المسألة دى واضحة فى كلامه الأخير ده .. راجعوا سطوره دى بتمعن وشوية طولة بال.
الراجل ده أخدوه بود شديد ووقعوا ليه الحكاية واحدة واحدة .. لأنه واضح إنه المسألة عنده مشوشة ومرتبكة شوية .. الزول ده أخد الموضوع بحرارة قلب بس . لكن ماعرف إنه حرارة القلب بدون حسابات بتودى الزول لى وين !؟ ، التعصب ضار جداً ياناس ، والنقد أياً كان برضو فى محنة كبيرة جداً بالمناسبة وخاصة فى السودان ، تقبل النقد هبة إبداعية رصينة لايملكها كثيرون ومن يقدر عليها فهو إستثنائى بالذات فى بلدنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
الاخت تماضر ..........................
الليلة يامريود يتحقق المقصود انا وانت تاني نشوف رقصة العروس ياأجمل الحلوين وين ايامكم وين قلبتوا جمر البورد خليتوا قلوبنا تحن .............................
والله ابداع ما بعده ابداع شاهدت هذا العرض عدة مرات, ولكنني اتفق مع ابو جهينة في ما ذهب اليه من سلبيات بسيطة ويمكن مراعاة ذلك فى العروض المقبلة.
الاخت تماضر هل بالامكان التنسيق لعرض هذا الابداع بكندا خاصة مدينة فانكوفر.
فيصل محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
اقعدو غشو في البت وقولوا الفن بعدين كل زول فيكم برقد في القبر وكل نفسٍ بما كسبت رهينه من تكلم فليقل خيرا أو وليصمت تماضر يا بت اخوي بس عاوز اقول ليك قوله تعالى يا أيها الإنسان إنك كادح الى ربك كدحا فملاقيه فاعدي نفسك للحساب وماذا ستقولي لربك لن نكون معك لاننا مشغولون بانفسنا ولكن إذا ما اشهدني الله عليك فسأقول ياربي إني وضعت لها صورة الموت والقبر وذكرتها بك وباليوم الآخر
اللهم هذا قولي اللهم اشهد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ود الشيخ)
|
ود الشيخ اولا
Quote: حكمة الله حتى الفيديو ما شفتو ورفض يفتح لكن أنا رقص العروس شفتو في تلفزيون السودان وعندي مسجل والفنان البعيو ووالله البت البترقص تهبل عديل وعندي تسجيل برضو من تلفزيون السودان العروس كانت شحموطه بالنسبة لعروس الفنان البعيو والاغنية كانت يا نا س انتو مالكم ومالو بعدين والله يا ابو فاطنه وكتين تترتر لا وراء علا تكب الزوقه ولو لاقيتك يا ابو فاطنه بوريك الفيديو وطبعا ده وكت كان (........)
|
ثانيا
Quote: اقعدو غشو في البت وقولوا الفن بعدين كل زول فيكم برقد في القبر وكل نفسٍ بما كسبت رهينه من تكلم فليقل خيرا أو وليصمت |
اخي ما بين الاولى والثانية صحيت من نومك، والله موعود بوزارة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
الأخ الدكتور فيصل
حاشا لله من أن اكون من يطلب وزارة ولكن اطلع على ردى الأول وستجد البين قوسين (.......) وهنا يمكنك أن تكتب كلما تريد على لساني وكان كلامى لأبو فاطمه بأن الرقص الذي استهجنه عرض في تلفزيون السودان ووزع على اشرطة الفيديو من قبل وانه كان فيه من الإثارة ما يخجل ولم يكن ردى هذا بمعنى إني اتفق مع إبنتنا تماضر أو مع الإخوة المتداخلين ومع متابعتى للموضوع رأيت الجميع يدفعون بها الى هاوية فذكرتها بالله ويا سيدى هب إنى غلطت واستغفرت اليس الرجوع للحق فضيلة بعدين اطمنك وزارة لي مع الإنقاذ مافي خلى في بطنك بطيخ صيفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
ود الشيخ
هذا رد ابو فاطمة
Quote: الاخوان الكرام والاخوات الافاضل
معليش نزلت الموضوع وانشغلت عنه بسبب بعض الاشياء الخارجه عن الاراده فاستميحكم العذر والحقيقه جيت ارد بس لقيت اخوي حميده كتب نفس المضمون الانا كنت عاوز اقولو وبعدين بالمناسبه انا لا انقاذي ولا انتمي لاي حزب و والله الجريده ما بشتريهاوالناس ممكن تفتش عن مشاركاتي هنا في البورد ده واتحد زول يلقي لي رد على موضوع سياسي دي اول حاجه.
وتاني حاجه زي ما قال اخونا حميده انو موضوع رقيس العروس وبي الشكل ده نحن ما اتربينا عليهو ولا شفناهو عشان كدي استنكرناهو مش معاده لكم لا بس ما شفنا مثل هذا العمل يعرض بهذه الطريقه على العامه اوافقكم الراي بانها نوع من انواع التراث السوداني بس هل كل ما هو تراث يجب ان ننقله حتى اذا كان فيه نوع من الشك ده مجرد سؤال دائما اطرحه على نفسي قبل القيام باي عمل ممكن الحاجه دي تكون عاديه للناس القدام بس نحن الجيل الجديد برضو عندنا راي وزي ما انحن بنحترم اراكم فيجب عليكم ان تحترمو وجه نظرنا وبعدين يا اخت تماضر انا لمن نزلت الموضوع ده لم اكن اعرف انكي انتي من قمتي بهذا العمل فلا تعتقدي انني اتهمك بحاجه لنو في الاخر هي مجرد وجهة نظر وراي يمكن ان يصيب ويمكن يكون العكس
ابو فاطمه |
اخى العزيز، كان هدفي الاول لفت نظرك الى احترام اراء الاخرين وعدم التقليل من مشاركة الاخوة فى هذا البورد عندما قلت :
Quote: من تكلم فليقل خيرا أو وليصمت |
اخى انت ليس وصي على احد هنا ، وهذا من ابجديات احترام الرأي الاخر.
مع خالص الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
Quote: اخي ما بين الاولى والثانية صحيت من نومك، والله موعود بوزارة. |
سيدي الدكتور فيصل هذا ما كتبته فاين التنبيه لاحترام الرأي الآخر ومن تكلم فليقل خيرا او وليصمت فهذا قول النبي صلى الله عليه وسلم وبما انك يا سيدي تتكلم عن احترام الرأي الآخر فرأيِّ جدير بالإحترام اوليس كذلك لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله
مع فائق الإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ود الشيخ)
|
أعتقد أن البوست يناقش فكرة العرض كعمل فني هل استطاع أن يعبر عن التراث السوداني أم لا ؟
أو أنه من المفترض ذلك
من يريد أن ينتقد فكرة رقيص العروس أو يرفض الفن بصفته يتناقض مع الدين او مع الطبيعة أو أي شئ آخر فليفتح له بوست آخر يناقش ذلك ما شاء
الاجابة : العرض أكثر من رائع
لكل المساهمين فيه التحية والتقدير
لكم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المسؤول عن هذه الفضيحه وكيف يا قاطني امريكا ترضون بذلك (Re: ابو فاطمه)
|
دكتورة بيان
الفن رسالة كبيرة..انا اخترته بكل تضحياته الصغيره والكبيرة...
ولم احصد منه الا الاحترام الكبير..والفخر والامتلاء بالناس والجمال والوطن.
ولا ينظر لنا احد لى او لبناتى او اولادى احد بالدونية التى تتحدثين عنها بتاتا..وبنتى سيرين الغريبة ..اقوى واصلب منى فى اختياراتها لانها تؤمن بقضية الفن ورسالته من الصغر..وفى وسط الامريكان والسودانيين هى انسانة محترمة وكبيرة المقام..متفوقة فى دروسها ونالت اكبر جوائز العام فى الرياضيات والهندسة والعمل السياسى الطلابى...والمسرح... فلم الخوف؟
اما ياود الشيخ فردى على صورة القبر التى انزلتها هنا..اننى ساذهب الى قبرى راضية مرضية لا الله قال اعملوا فسيرى الله اعمالكم وانا استخدمت موهبته التى اعطانيها الى النهاية فى خدمة وطنى وانما الاعمال بالنيات... اتمنى لك حسن الخاتمة.
سنواصل اعمال الفرقة...التى اصبحت مثار الاهتمام الكبير.
| |
|
|
|
|
|
|
|