دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: عاصم الحزين قرمبوز نجلاء ودريمز: مملكة محجوب شريف والمكتبة فى ..المصطبة (Re: Tumadir)
|
انتهى معرض الكتاب بدولة الإمارات ( أبو ظبي ) يوم الجمعة 16/4/04 وكنا فى اليوم الختامي للمرة العاشرة لمحاولة اقتناء مزيد من الكتب باعتبار انه أخر يوم وممكن يخفضوا لينا الأسعار - الشاهد كان معي أخي الزائر لفترة قصيرة فأنبهر بالمعرض وقال لي جملة قربتني لمشروعك يا أخت تماضر قال لي ( أنت البلد دى ما فيها غير سودانيين بيقرو..) وفعلا كان المشهد رهيبا من كثرة السودانيين بسحنتهم المعروفة .. فأرجو أن يكونوا قد فعل وا / ن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الحزين قرمبوز نجلاء ودريمز: مملكة محجوب شريف والمكتبة فى ..المصطبة (Re: Tumadir)
|
بالأمس القريب كان معي أستاذي وأستاذ الأجيال محجوب شريف وكنت قد ذهبت إليه في الصباح الباكر من يوم الجمعة ابحث عن مواد وصور للموقع الذي يتم بناءه بواسطة خيرين من أبناء بلادي المنتشرين في ارض العالم الجديد منها والقديم. والموجودين معكم في منبركم ولم أجده حدثني ذهبوا باكرا إلى القرية الجديد في أقصى امدرمان حملوا معهم صيوان ومولد كهربائي وجود حال الناس يغنى عن السؤال وثم توصيل الكهرباء إلى كل إرجاء القرية دون شرط وقيد . ذهبوا بي باص نفاج فهو كما مكتوب عليه (صلة رحم بين المدنية وإطرافها –متعدد الإغراض والوظائف فصل دراسي – عيادة- سينما- مكتبة متجولة ثمن المشوار حكاية – توعية عامة غذائية مروية وصحية وحماية بيئة أن ما يعمل به الأستاذ يوازى مؤسسة ذهاب الى اصدقاء اخذنا منهم اسلاك كهرباء للتوصيل داخل المنزل الله يدى استاذنا العافيه ولو تحدث عن استاذى ايام لن ينتهى حديثى عنه.
موقع النفاج تحت الانشاء
http://www.sudan.org/nafag/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الحزين قرمبوز نجلاء ودريمز: مملكة محجوب شريف والمكتبة فى ..المصطبة (Re: Tumadir)
|
و هكذا فأني اري ان الحلم ( مصطبة الشارع المكتبه) قوّه وليس سلوكاً انّه نضال و ليس مفهوماً ، وقد سمعت مرّة من احد اصدقائي الذي تجاوز الثمانين و ما زال يحلم بوطن معافي رغم كل الخيبات التي في زاكرة شعيرات رأسه البيضاء : ( ان الاشواق الطاعمه ليست تسكن في الحنجرة لدي بداية الهتاف ، و انما تطفر من اخمص القدم ) و هذل يعني انّه اي الحلم ( مصطبة الشارع المكتبه ) ليس مسألة قدرة ، بل مسألة شكل حقيقي للحياة ، اي شكل حقيقي للدم ، للثقافة المشتهاة ، للوعي بالمكان والتاريخ ، للفعل الخلّاق القادر علي انتاج واقع افضل . و هذه القوّة الغامضه التي يحسّها الجميع في قلب وعي محجوب شريف ساعة الفعل اليومي الملتزم بقضايا الانسان و التي نراها في شعره و نلمسها في ممارسته ببساطة لافكاره وتحويلها من دائرة الحلم للواقع الممكن والتي لم يشرحها اي فيلسوف ، هي باختصار روح الارض و الوعي بالسودان من حيث المكان والزمان . و شكراً تماضر يا بت يا انيقه يا حديقة مناسبه لهطول كل غيم الحب عليك. و ربما نستطيع ذلك . و شمس محجوب شريف الهنا ضوّايه شديد ، لهذا دائماً ما نتوسّد الافكار الطاعمه وننجزها كما يجب ويتفق مع سياقات النضال هنا . و سلام حتي مطلع الامر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الحزين قرمبوز نجلاء ودريمز: مملكة محجوب شريف والمكتبة فى ..المصطبة (Re: Tumadir)
|
please read the following article from alsahafa newspaper about the same subject
ومع ذلك محجوب شريف: ياهذا الهمام
د. عبد الله علي ابراهيم
لمحجوب شريف طريق سالك اخاذ الى الحق والشعر والناس. وبينما يعاظل (اي يجد المشقة) بقية الناس هذه المعاني معاظلة فان لمحجوب تخريمة سهلة لبواباتها. اذكر كنا في معتقل كوبر بعد فشل انقلاب يوليو 1971. وبعد السماح للمعتقلين بالاطلاع على الكتب لاحظ الرفاق ان محجوب لا يقرأ مثل ما يفعلون. فهو يقضي يومه من حلقة أنس الى اخرى بالعنابر والجرة والخيام والمسرح. فلا المتنبيء بلغ ولا أمل دنقل. وحمل الرفاق اشفاقهم هذا الي بوصفي المسؤول الثقافي بالمعتقل. وكنت قد لاحظت نفس الشيء. ولم اكن منزعجاً مثلهم. فقد رأيت عصبة القارئين المشفقين في صف الفراجة في ليالي السمر بينما كان محجوب "الأمي" بلبلها الصادح . وقد حمتني خبرتي في الفولكلور من التورط في التبرع بالنصح لمحجوب بما يقرأ. فلم يكن الحاردلو بقاريء ولا همباتة البادية. وقد علمت من عملي الفولكلوري ان الشفاهة ليست أمية مذمومة تنتظر المحو. بل هي "وديان" اخرى. وتذكرت في هذا الخصوص ما حكاه لي المرحوم محمد عبدالله التريح، الأمي (الذي هو مصدر كتابي "فرسان كنجرت "1999، من جامعة الخرطوم للنشر) في بادية الكبابيش عام 1966. فقد قال إنه كان في البادية رجل أمي اسمه ود الجاهل عظيم الحكمة يئم الناس في الصلاة بما تيسر. ومر بفريق هذا الرجل عالم ما. واستنكر إمامة هذا الأمي للناس في الصلاة. وسأل العالم الضيف ود الجاهل بإستنكار: "هل حفظت القرآن؟" قال ودالجاهل "لا. ولكن لي أنا الآخر سؤال. في نواحينا هذه ثلاثة وديان إناث تصب في ثلاثة وديان ذكور. هل تعرفها؟" قال العالم: "كيف اعرفها وأنا لم اشقها؟" قال ودالجاهل: "وانا القرآن ماشقيتو." ووديان محجوب لوح لدني محفوظ علمه سهل ممتنع. جدد هذا المعنى عن محجوب ما قرأته قبل ايام عن تدشينه لفرقة نفاج للفنون الشعبية التي هي جزء من ورشته الثقافية بسوق حلايب بمدينة الثورة الحارة 21. (ومن يعرف عيشة الحارة 21 في سوق غزل الصفوة؟ ). وتتكون الفرقة من ابناء هامش المدينة من أمثال شول الذي قال انه لما جاء الى الورشة ظن أنه سيلقي اطفالاً "لابسين حلوين ملونين من وين وين واوربا ودول تانيه . ..لكن لقيتهم ديل ناس وجعي. . . مغبشين". ومعجزة محجوب أنه بلغ هؤلاء الغبش (أبان مسوحاً "قدر ظروفك") في حين اعتصمت الصفوة اليسارية بالاعتذار لهم عن السفر الى جهتهم حتى يتسع هامش الحريات وتلغى حالة الطواريء وتتفكك الانقاذ كابر عن كابر ويتحلب لبن الطير. وهذا التباطؤ عن الشعب مما علمنا في ايام مضت انه من "استنكاف البرجوازية الصغيرة" التي تلهج بالشعب وتتقطع انفاسها دونه. وكنت قد زرت ورشة محجوب في الصيف الماضي ووقفت على الطريقة العذبة التي يرعى بها محجوب خيال غمار الناس من الصدأ تحت وابل الاهمال والسلطات حكومية ومجتمعية. وبهذا وضع محجوب اصبعه على ام المسائل في تحررنا عن تبعية الغرب. وهي اطلاق سراح خيالنا من النماذج والوصفات المعلبة سلفاً في الغرب التي يستعمر بها خيالنا حتى لو لم يعد يستعمر أرضنا. فقد اعجبني كيف استرد محجوب للحبوبة منزلتها في الاسرة بجعلها جزءاً من قافلته الثقافية تحجي الأطفال جنباً الى جنب المكتبة الجوالة في هامش المدينة. وقد سعدت بالتمرينات التي يجريها محجوب لخيال صبيان الهامش بترويضهم هكر المدينة الظالم أهلها وجعله خلقاً جديداً. يالوديان محجوب الأخرى! وما ايسر سبيلك الى الحق والشعر والشعب يا محجوب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الحزين قرمبوز نجلاء ودريمز: مملكة محجوب شريف والمكتبة فى ..المصطبة (Re: Salwa Seyam)
|
اتلومتوا معاى ولومتونى مع تماضر ومع صفاء وحرارة الشعور هنا : قرمبوز عاصم ودريمز : مش كان واحد فيكم يقول لى عوووووووووووووك تماضر : معليش يا صحبة على التاخير الذى لا يغتفر عندما ينادينا الامل وفرص غرس حياة فى الحياة لا يجب الانتظار، انما الا يجدر بنا / بكم كلكم انزال الفكرة الى الواقع ...قليلا ما يفعله شريف يا جماعة اشتثنائى هذه حقيقة لا يمكن ابدا ابدا اغفالها وعلى مر التاريخ ستجد مثل قلب محجوب شريف عدد قليل جدا من القلوب الخدرة فى كل العالم انما الموضوع مفروض يتحدد بخطة ما بخريطة بحيثيات تعرفين ايقاع الحياة هنا يا تماضر ولن تجدى طرفا فى عاصم وهو مستغرق فى منحوتاته والوانه اما ممتحن او ممتحن دريمز وقرمبوز كيف الكلام ده معاكم ؟؟؟ خلونا نتلاقى اقلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الحزين قرمبوز نجلاء ودريمز: مملكة محجوب شريف والمكتبة فى ..المصطبة (Re: Tumadir)
|
البنات المشعات بالرؤى الجميلة
نجلاء
دريمز
انا ما قلت دايره ايقاع
انا قلت مصطبة ..بس...وبالعصر... هههههه
انا عارفه حياتنا زى مكنة الخياطة بتاعة امى الله يرحمها... ماتت قبل ما يصل الاسبير.. كل الهدوم مقصوصه كانت وقاعده منتظره الاسبير
واتأكلت يعد داك...والهدوم اتغطت ببعض وبى مفرش الدولاب وهامت فى ....غمضة جات بعد البكا...وما صحت
دى حياتنا..كلها هدوم مقصوصة والاسبير ما يجى وبدلو تجى المناحة ...والغمضة ديك......
طلعوا لى من المأساه دى مصطبة...وعصر
وبحبكم بدون مصطبة ...وبيها
ابو امنه خلى الشماته
انا يدى ملانه من البتين ديل
قرمبوز...لقيت مصطبة؟؟
الحزين...
ارسم لى مصطبة..فيها شفع بقروا بالعصر...كتاب يوصلهم للعصر الانسانى...باقرب طريق
بحبكم .....كلكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصم الحزين قرمبوز نجلاء ودريمز: مملكة محجوب شريف والمكتبة فى ..المصطبة (Re: Tumadir)
|
وانا بتمشى فى شارع الروح بالضبط كده فى ساعة بوح
وانتهت اخر دقيقة من المتاح ..فى المحادثة ...
مضى عاصم الحزين ...ولم ينتبه للشوق الذى انزلق منه ....على ساحل ...الاثير...هنا...وبقابا الكلام..وصدر البيت الذى بدأ فى شارع الروح ...وعجزه فى المنافى....
قال انه عمل المصطبة
قال انه تحدث مع محجوب شريف عن الفكره
قال انها بدأت بسهولة وبمعاونة الاصدقاء بينما هو يتشاكس مع الالوان فى امتحانات الكلية
قال ان لديه صور ...وكلام ليقوله
قال انه سيكنب عن بدايات مكتبة المصطبة ....بكرة ....وهنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
حنسكن هنا ....لحدى ما تجى
| |
|
|
|
|
|
|
|