دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر
|
جاء مايلي بقلم طلال مدثر في جريدة الصحافة الصادرة يوم الإثنين الموافق 18 سبتمبر 2006 بعنوان تماضر شيخ الدين .. نصل النضال المكسور
لا ادري ماهي الأسباب التي دفعت بطلال مدثر لمحاولتة الفاشلة للنيل من فنانة وسفيرة لبلادنا بالخارج والحط من قدرها؟ استطيع ان استخلص مما كتبة طلال مدثر الآتي: 1- لم يرتق ما كتبة طلال مدثر لمستوى النقد الفني والأدبي لما ظلت الاستاذة تماضر شيخ الدين تقدمة عبر فرقة عرائس النيل، ولو استند نقده على اسس النقد الفني العلمية والمعروفة لدى عدد كبير من الأكاديميين والمتهمين بقضايا الفن والأدب، لنال إحترام الكثيرين وعلى رأسهم تماضر نفسها..
2- استخدم طلال مدثر اسلوب التجريح بعبارات غير لائقة لتغطية عجزة الواضح في إتباع اسس النقد الفني العلمية، وهذه امثلة من عبارات التجريح التي جاد بها قلمه:
Quote: لقد قرأت ردك (وفرقتك الماسية) حول ما كتبناه لك ها هنا معاتبين مما قدمته تحت مسمى (التراث السوداني) على مسارح دولك المفتونة بها |
Quote: لم اكن مفجوعا في ردك لكون انك واحدة من عشاق الشغب على الغبار والشخير التاريخي |
Quote: وتساءلت ترى هل تفاوض الحكومة تماضر بهدف إقناعها بترك النضال من على مدن الفنادق ذات الخمس نجوم ورغد العيش الهانئ لتتكرم وتناضل معنا من هنا ام ان الحكومة تعبت من عبارات تماضر التي تبثها على شاكلة (الرفاق) و(الشرفاء) و(الغلابة والكادحين) والتي تكتبها من على أطراف شواطئ المدن الناعسة التي على طرفها تعيش.. |
3- جادت ثقافة الإنقاذ طوال سنواتها العجاف بعبارات تم إستخدامها للسخرية من عمل المعارضة بالخارج مثل "معارضة الفنادق" و "معارضة حانات لندن" ...الخ والملاحظ ان طلال مدثر يستعمل عبارات مشابهة للسخرية من الأخت تماضر مثل "دولك المفتونة بها" و "مدن الفنادق ذات الخمس نجوم" و "أطراف شواطئ المدن الناعسة التي على طرفها تعيش"، الأمر الذي يدل على عمق تشربة بثقافة الإنقاذ وإنتهاجة لنفس اسلوب السخرية من الشرفاء من ابناء وبنات بلادي الذين ظلوا يفضحون بالخارج مواقف الحكومة المخزية تجاه اهل السودان الكرام، ولو كانت تماضر تسبح بحمد الحكومة وشكرها لما استل طلال مدثر قلمه ولما فارق سيفه جفيره ليرفعه في وجه الفنانة تماضر..
4- ما قاله طلال مدثر بشأن ما تقدمه الفنانة تماضر لا يخرج عن كونه رأيه الخاص طالما انه لم يستخدم اسلوب تفكيك اعمالها الفنية وتحليل بنائها الدرامي والموسيقي والحركي الى آخر مكونات العمل الفني و طالما انه لم يعالج العمل وفق اسس النقد الفني والأدبي المتبعة، فبالتالي لن تفقد الأستاذة تماضر الكثير وان كانت ستكسب الكثير اذا كان نقد طلال مدثر علميا ..
لا ادري لماذا لم يوجه طلال مدثر قلمه للفن الذى ساد في ظل الإنقاذ، حتى اصبح عدد المغنيين يفوق عدد طلاب المدارس، اليس فن الإنقاذ الذي انجب "راجل المرا حلو حلا" و "كلام يا عوض دكام" وغيرها من الأغاني الهابطة اولى بنقد طلال مدثر من الفن الذي تقدمه تماضر؟
خاتمة حديث طلال مدثر مجرد إنحدار سحيق وسقوط في الوحل يجعلني اقف متحسرا على ما آل اليه مستوى الصحافة في السودان ..
ستظل تماضر شامخة كنخيل بلادي، وسنظل نحترم ونقدر ما تقدمه من فن، فأمثال تماضر يعتبرون كنوزا في الدول التي تحترم الفن وتقدره، وتنصب لهم التماثيل شكرا وعرفانا لهم، فهم احق بذلك التكريم بدلا عن إغتيالهم معنويا ونحرهم احياء .. ..
الصاوي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
انه الانحطاط يا اخي الصاوي لا اكثر.
تظل تماضر شيخ الدين قامة سامقه لا تطالها اقلامهم المأجوره.
وسيذكرها اطفال بلادها وهي مهمومة بهم وباحزانهم
وستذكرها كتب التاريخ,ووقتها فاليلجأ النكرات
لجحورهم ليختبأوا من غضبة الشعب ومحاسبته.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
Shokran Ya Sawi for the counter-attack on the 'Dark Age Forces'.... and Shokran Ya Tragie for your strong words:
[[تظل تماضر شيخ الدين قامة سامقه لا تطالها اقلامهم المأجوره.وسيذكرها اطفال بلادها وهي مهمومة بهم وباحزانهم وستذكرها كتب التاريخ ]]
as parent sponsor of Tamdor Band, I salute both of you...
mohamed elgadi magda mohamed ali Proud Parent mebers of Brides of the Nile
P.S. don't forget to check out/participate in the coming trail of the head of the 'Dark Age Forces' @ www.judgmentongenocide.org
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
اتفق مع تعليق النصرى امين المناسب
Quote: ياها دى صحافة اﻻنقاذ وياهم ديل صحفييى اﻻنقاذ
نفس اﻻسلوب ونفس الكلمات ياهم ديل عيال الوان والرايه |
ديل تلاميذ الفاتى المعروف والفاتيات المتجددات.. ابحثوا فى تواريخهم الشخصية والعائلية عن تفسير لعداوتهم للفنون والحياة والمرأة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Adil Osman)
|
الأخ عادل عثمان تحياتي اعداء الفن هم بالضرورة اعداء الإنسانية، وفي الغالب يعانون من امراض سيكولوجيه وتشوهات نفسية وفكرية، فقلي بربك هل من شخص سوي يستل خنجرة في وجه الأستاذة تماضر والأستاذ الموصلي برغم ما قدماه لمسيرة الفن في السودان دون دراية او معرفة بأبسط قواعد النقد الأدبي والفني؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Elmosley)
|
ولكن تبيّن أنهم ما أتوا لرأي ولا لحوار ولا لنقاش بل أتوا لأجندات أخرى from ustaza lana mahdi
1-التجاهل 2- التجاهل 3- التجاهل
for all posts written by ingaz gang members in this board if the ingaz supporters here believe in democracy and debate why they did not condemn the way the corrupt ignacz gang police dealt with those who came out in the demonstrations to say what they belive in ? did the police debate with them or bombed them and arrested their leaders ? down down with all ingaz corrupt mafia supporters in this board
for all who are supporting the ingaz gang mafia islamaist theives dr mustafa mahmoud
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Elmosley)
|
الأخ الموصلي تحياتي أربأ بك في الرد على هذا الهراء، فمكانك محفوظ في قلوبنا، وكل الناس يعرفون فنك ومواقفك المشرفة في وجه القتلة واللصوص .. اؤكد لك ان كلمات طلال مدثر في حقك ذادتك احتراما و علوا على علوك، وذادته سقوطا على سقوطه، فأنت وتماضر وامثالكم من رسل الفن هم ذادنا وسلاحنا في وجه الظلم وواحاتنا التي نتكئ عليها لنرتاح من وعثاء السفر والترحال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
اﻻخ خالد
Quote: سؤال/
أنتو الجماعة ديل مالهم كلهم بنكروا أنهم كيزان؟ |
الكوزنه صارت سبه ونبذه فى حياتنا ولغتنا اليوميه ترتبط دائما بالثراء الحرام والمحسوبيه والفساد يحاول الجميع ابعاد انفسهم من شبهتها واستعاضو ا بدلاَ منها يكلمات بديله مثل عضو مؤتمر وطنى شعبى الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
لا أدري من اين ابدأ...قبل عشرة اعوام وقف احدهم امثال هذا الناقد وكال شتـما نقديا مقزعا لرواية الطيب صالح[موسم الهجرة الي الشمال]واصفا اياها بأنها رواية اباحية وتسئ للمجتمع السوداني..علما بأن الرواية الـمعنية ترجمت لاكثر من عشرين لغة فعرفت العالـم بالـمجتمع السوداني.. إنه يا تـماضر زمن الفراغ التأريخي الفراغ السياسي الفراغ الثقافي والفراغ الاخلاقي ولذا سيمتلئ هذا الفراغ بكل انواع الطفابيع بلغة بشري الفاضل.. ونأتي اليك يا ناقدنا الجهبوز لنسألك عن ثيـمات الثقافات السودانيه ولكي لاينفقش راسك سأنيخ الرحال هنا عند رقصة العروس السودانيه لنقول لك انها مشهد جماهيري فاضح الكل يشارك فيه اما فاضحا جسم هذه العروس ومتهما اياها بالحمل او مصفقا لها صاكا براءتها بالعزرية وجمال الخلق..هذا من باب اننا شهود علي هذا الزواج من عقده وحتي ليلة دخلته..فهذه واحدة من سمات ثقافاتنا السودانية القائمة علي الكياسة في عدم الاتهام او النميمة في شرف الآخرين.. وهذه سمة مركوزه حتي قبل دخول الاسلام..فيا ايها الناقد تلمس ادوات معرفتك جيدا لتكتب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: abdalla elshaikh)
|
Quote: كتابات غير ملتزمة
تماضر شيخ الدين.. نصل النضال (المكسور)!!
طلال مدثر كُتب في: 2006-09-18 [email protected]
* العزيزة تماضر شيخ الدين.. حينما نشرت الأديبة غادة السمان قبل أربعين سنة(الرسائل السرية الآتية لها من غرف النوم) والتى كان يبعث بها إليها المناضل الفلسطيني غسان كنفاني ليقول لها في جزء من مقاطعها «إنني أشتهيـ...... ولا أستحي» ثم يتحدث عن «رذاذ الصوف الأصفر الذي تركته على كتفيه غادة» ثارت ثائرة القراء والمناضلين (معا) لكون أن صورة المناضل غسان كان ينبغي لها ان تكون كما هي ناصعة، صافية لا يعكر صفوها شيء لكن غادة دافعت عن موقفها ساعتها مستعيرة مقولة تقول (عندما تكون الصريح الوحيد بين آلاف المنافقين فأنت صاحب النغمة النشاز بوسط الفرقة الماسية). * لقد قرأت ردك و(فرقتك الماسية) حول ما كتبناه لك ها هنا معاتبين ما قدمته تحت مسمى (التراث السوداني) على مسارح دولك المفتونة بها تحت شعارات (انهم قوم مثقفون.. متحضرون.. راقيين.. يمنحون شعوبهم قدراً وافراً من الحريات) وصدقيني لم أكن مفجوعاً في ردك لكون أنك واحدة من عشاق الشغب على الغبار والشخير التاريخي الذين قالوا انهم تعبوا من المنظرين للرياء والدجل واستغباء الناس وقمعهم وتخويفهم فصارت حياتك كلها حياة مبنية على الرفض لكون أن الأشياء تفر منك كما يفر الماء من الغربال. * لقد استبدلت الأرض بالغربة يا تماضر فكان دوماً ما يعوزك الانتساب الحقيقي لأرض ثابتة تقفى عليها بدلاً عن رقائق الجليد الهش الذي تتكئين عليه، بوسعنا ان نخدع كل شيء يا تماضر لكن ليس بوسعنا أن نخدع أقدامنا وأرجلنا. * أستطيع أن أكتشف ذلك كله فيك كما يستطيع الجريح في الميدان المتروك أن ينقب في جروحه عن حطام الرصاص، ومع ذلك فهو يخاف أن ينتزع الشظايا كي لا ينبثق النزيف. إنه يعرف أن الشظية تستطيع أن تكون في فوهة العرق المقطوع مثلما تكون سدادة الزجاجة ويعرف أن تركها هناك، وحيدة في الميدان، يوازي انتزاعها. فالنهاية قادمة، لا محالة... ولو كان شاعراً فارساً يمتطي صهوة صحراء الجاهلية لاختار أن يموت رويداً رويدا: يده على كأسه الأخيرة، وعينيه على النزيف الشريف!! * العزيزة تماضر في رأسك يعشعش وهم كبير اسمه (الحرية) وخيال آخر اسمه (النضال) وهاجس مقيم اسمه (الكيزان) لدرجة أن أعضاء فرقتك الماسية وصموني بهم واعملوا (نظرهم الثاقب) في التقريع فخلصوا إلى طرح السؤال: ترى لماذا هذا التوقيت الحساس في الهجوم على تماضر؟ فتعجبت وتساءلت ترى هل تفاوض الحكومة تماضر بهدف اقناعها بترك النضال من على مدن الفنادق ذات الخمس نجوم ورغد العيش الهانئ لتتكرم وتناضل معنا من هنا!! أم أن الحكومة تعبت من عبارات تماضر التي تبثها على شاكلة (الرفاق) و(الشرفاء) و(الغلابة والكادحين) والتى تكتبها من على أطراف شواطئ المدن الناعسة التي على طرفها تعيش!! * يا عزيزتى تماضر رضيت أم أبيت، الامر سيان عندي لا يهمني في شيء، ما قدمته تحت مسمى التراث السوداني مخجل ومزرٍ لنا و(للكيزان) وعار اذا فعلته مجددا على وطن رعاك واحتضنك بل وقولي إنه لفظك لا يهم ما دام ان حق (الانجاب) لم يزل حقا اصيلا لديه... وتذكري ان (العز في العزلة عندما يكون باليد قلم وبالرأس فكرة). لا مجرد شعارات وغوغائية تحت شعار (وذلك أضعف الإيمان).. فالكاتب كاللاعب عندما يبتعد زمنا عن القلم يكون كاللاعب الذي لم يمارس اللعب منذ مدة وكلاهما فقد حساسية السيطرة على القلم والكرة!! تتمرد الحروف والمعاني على الكاتب. ويعجز لفترة عن تطويعها حسب ما يريد ولن يفهم هذا إلا من جرب اللعبتين (الكرة والكلمة). * تماضر... بوسعك أن تدخلي إلى التاريخ ورأسك إلى الأمام كالرمح. أنت جديرة بذلك.. لكن أيضاً بوسعك ان تلقي ذات مصير كائنات (الدبلوكس) التي انقرضت وكانت علتها الأساسية هي انعدام التوافق بين وظائف الجسد والدماغ!! فقرري الآن ما تشاءين من اختيار فقط لا تصدري للعالم وجها قبيحا لنا وان عدت فعذرا لاننا لن... لن نعود!! حاشية: * تباً لك يا وردي... لماذا لم تلقم ذلك الموزع الموسيقي الفاشل حجرا وتركته (يعوى) و(ينبح) فسكتت العصافير عن التغريد لأن العصافير لا تغرد حينما تنبح الكلاب!! * فنانة من على شاكلة البحر هايج.. والقعوي متضايق تبحث عن (شيال) و(كورس) لحفلة كااااربة ستحييها في ولاية (فرجينيا) الاميركية فمن هو (اجدر) (كورس) (عاطل) لهذا الدور!! * ملحوظة: يُفضل من له (تجارب ستاتية سابقة) في هذا المجال!!
|
Quote: لقد استبدلت الأرض بالغربة يا تماضر فكان دوماً ما يعوزك الانتساب الحقيقي لأرض ثابتة تقفى عليها بدلاً عن رقائق الجليد الهش الذي تتكئين عليه، بوسعنا ان نخدع كل شيء يا تماضر لكن ليس بوسعنا أن نخدع أقدامنا وأرجلنا. |
هذا النكرة والذي لم اسمع به . الا اليوم يبدو عليه الياس في بحثه عن مجد مفقود عله يجده في النيل من قامة وقمة وهامه من هامات الفنون والابداع وهو يدري تماما ماهو وارد لهدفه المتواضع هذا ولكن هذا الكاتب الغير ملتزم كما يفضح عن داخله بتسميه عموده يهدف تماضر اخري تماضر المناضلة الشرسة والتي تعرف حكومة واجهزة امن هذا الجربوع حدة نصالها و شراسة نضالها واستحالة قتالها فياكاتب السلطة اللعين ابعد فتماضر منطقة محظورة ودائرة محاطة باسلاك شائكة ومكهربة بشحنات من حب الملايين من المقهوريين والجوعي والمعذبين في ارضك الثابتة كما تدعي وحب واندهاش وتقدير من الالاف من المعجبين في بلاد رقائق الثلج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: wesamm)
|
الأخ وسام تحياتي
Quote: تماضر المناضلة الشرسة والتي تعرف حكومة واجهزة امن هذا الجربوع حدة نصالها و شراسة نضالها واستحالة قتالها فياكاتب السلطة اللعين ابعد فتماضر منطقة محظورة ودائرة محاطة باسلاك شائكة ومكهربة بشحنات من حب الملايين من المقهوريين والجوعي والمعذبين في ارضك الثابتة كما تدعي وحب واندهاش وتقدير من الالاف من المعجبين في بلاد رقائق الثلج
|
اصبت كبد الحقيقة، ولك عاطر الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
يا طلال مدثر إن كانت الحرية في يوم من الأيام وهما والنضال غير هاجس في عقل تماضر فيا له من عقل ويالها من شهيدة من أجل ذلك ومن أجل وطن خالط منهاالعصب والدم والنخاع
أما ذلك الموسيقي العبقري فهو عالم وأنت جاهل بيد حسب أبو هديل من الجمال أنه شريف النفس... لايكذب...ولايتملس...ولايداهن...ولايتملق فإن فاته الوسام اللامع... والثوب المفوف... وكلاهما يتدثر بهما... ويفترش الثري...فلن تفوته عزة النفس وشرفها
كلاهمامن قامات بلادي لن تطالهما نفسك المريضة ولن ينال من مجدهما قلمك الردئ أو فكرك الفطير خسئت روحك وخسئ قلمك ولتذهب الي مزبلة التاريخ ولا أسفا علي أمثالك
د.متوكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Mutwakil Mahmoud)
|
في آخر الزمان يادكتور متوكل
اصبح سدنة الانظمة الدكتاتورية يعايرون المناضلين فواخجلي لمن يتحدث عن نظام إختطف حرية الشعب بليل ويقل فيه مالم يقله إبن الملوح في ليلاه في حين ان الصحافة نفسها مراقبة ومكبلة ولكن يسمح لها بالاساءة لمن يريد النظام وسدنته الاساءة لهم
تخريمه بالله اتصل الان او رسل لي رقمك في الماسنجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Mutwakil Mahmoud)
|
اطواق الرياحين نطوق بها عنقه هذا الموسيقي
لمواقفه الاصيله من شعبه وقضاياهم.
والفاشل باعينكم
لانه لم يسعى لنيل رضاء ساستكم
هو ناجح باعيننا لانه انحاز لنا بلا تردد.
Quote:
ذلك الموزع الموسيقي الفاشل الذي ينبح كالكلاب
لم يقبل اليد التي سفكت دماء الشعب
ولا تهمه كثيرا الاراء الانطباعية الفجة
في بلد جر نظامها البوم لتنعق والقطط للمواء والكلاب لتنبح وتسبح باسمه
وياتماضر
إن العروض التي قدمتيها أنت وفرقتك الجميلة حرى بالسودان أن يفاخر بها
فهي عروض حية امينة للتراث السوداني
أما الذين البسوا الحجاب لرقصة الزاندي
فقد حُجبت عنهم الرؤيا فأضحوا لايرون إلا الحقد والغل
والعيش بعقلية العصر الحجري البلوسيني
|
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Elmosley)
|
الأستاذة تماضر
الأستاذ الموصلي
أرجو ألا تتدردقوا "بي لغة الشماشة". وباعتقد إنكم فاهمين اللعبة.
هؤلاء خريجي مدرسة حسين خوجلي وأشكاله. يبحث عن شيء لن يجده.
فلا تستفزكم عباراته المأفونة،والأيام دي الجقلبة زي حاصلة وكدا.
يكفينا اننا نفاخر بكم ونسد بيكم عين الشمس.
لكن كمان بي سراهه سراهه.
إنتو قالوا قاعدين في أمريكا ومن فندق "خمس نجوم" لي فندق مع كوفي عنان ومرتو ومرات Push ومرتو وقاعدين تحرضوا فيهم عشان القبعات الزرقاء تجينا. بطلوا حركاتكم دي بتسلموا وما تطلعوا في مسيرات مع تراجي دي. والله تراجي توديكم التوج. مع إني والله ما عارف التوج دي ذاتا ياها شنو.
سؤال
الزول دا ياهو القال الرقصة اتقدمت في المانبا وتماضر قالت المانيا بعينا ما شافتا وللا زولا تاني. لو ياهو غايتو أكون ودرت لي زي الف جنيه ساكت خسارة في النت, ولو ما ياهو يكون الفيلم الهندي بدا معاكم. وبكرة حيجيكم مليون معفن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: shammashi)
|
شماسي الجميل فنادق شنو ياخي البلد دي نحن كافحنا فيها في دور العمل ودور العلم نضالا لايعرفه المستسهلين أما وقفتنا مع شعبنا فهي وقفة أصيلة لا تنازل فيها
لك التحية ونحن في حقيقة الامر لانرد إنفعالا ولكننا وجدناه موضوع يستحق النقاش فدخلناه
لك هميم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Mutwakil Mahmoud)
|
الأخ الدكتور متوكل تحياتي Quote: إن كانت الحرية في يوم من الأيام وهما والنضال غير هاجس في عقل تماضر فيا له من عقل ويالها من شهيدة من أجل ذلك ومن أجل وطن خالط منهاالعصب والدم والنخاع
أما ذلك الموسيقي العبقري فهو عالم وأنت جاهل بيد حسب أبو هديل من الجمال أنه شريف النفس... لايكذب...ولايتملس...ولايداهن...ولايتملق فإن فاته الوسام اللامع... والثوب المفوف... وكلاهما يتدثر بهما... ويفترش الثري...فلن تفوته عزة النفس وشرفها
|
لقد اثلجت كلماتك صدري، فشكرا لك على المرور الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
اما استاذنا الموصلي فيكفينا فخر به انه لايعزف النشيد النشاز مع جوقتكم المدفوعة الاجر من دماء الشهداء ولايدق طبول حروبكم الوهميه الدون كيشوتيه مع طواحين الهواء ولا يزمر مزامير الحواه مع مطربكم المشوه قمقم ليرقص رئيسكم علي نغم دوقو ليهو اللول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
الاعزاء الكرام : "الفرقة الماسية"
وذلك امعانا منا فى الرمزية والحفر فى الرؤى النقدية ......
الصاوى "قلت لى انت اسمح من الصادق شيخ الدين"؟
تراجى ..
النصرى أمين
سيف مساعد "وعندى معاك كلام سر"
خالد عبد الله محمود
عمران حسن صالح "مش كده بالله؟"
mohamed elgadi magda mohamed ali Proud Parent mebers of Brides of the Nile
عادل عثمان
الموصلى "اخوى" على وزن الكاشف
مصطفى محمود
النصرى امين
حيدر حسن ميرغنى
عبد الله الشيخ "كارلوس"
وسام
د.متوكل محمود
د.عادل اسحق
شماسى
ياجماعة انتو ما شفتو معروف سند قال شنو؟؟ هنا ....
مال و احتجب!
Quote: يا تماضر
فعلاً ذي ما قال احدهم هنا قبل كدا , ولعله ملاسي, الزول الاسمو مدثر دا كايس ليهو شهرة , بدليل أن الكلام الذي كتبه قبلاً لم يتعد أسطراً , وبعدها جاءت ردة فعله على ردة فعلك بهذه الطريقة والاسهاب , وأظن ان صاحبنا الكدمبس قد تكيف من لفتة الانظار والغلاط وما أثاره من ضجةٍ في البورداتِ .
كان ما الاضراب ما كان اظن هناي دا لقى المساحة دي كلها عشان يرد . |
ده يا شماسى ياهو بتاع برلين زاتو كتب الكلام يوم مال واحتجب زاتا ..
مالاقية البوست عشان اجيب اللنك
استعجلتو شهرتوه ...اخخخخخخخ
عليك الله يا موصلى انت بى صحك زعلان من ده؟
والله بالغت
ختوا لينا أغنية ولا حاجة حلوة نتونس بيها ...
ما تزعلوا منه ..معذور
والله بعد كضب وقال شافنى فى مسرح برلين وبعد عرفت انه داير يشتهر بأى طريقة فى سودانيز اون لاين بقيت ما زعلانه منه
المشكلة ما الزول يشتهر المشكلة المشكلة بيشتهر بى شنو؟
حسة هو اشتهر بأنه كتب يوم : مال واحتجب
الله يجازيك يا معروف سند !!!!!
محبتى الخالصة للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Elmosley)
|
طيب اذا قلنا الخيار لى
يطلع "الفقوس " لمنو؟ هههه
رسالة الى أمى ..بحبها وبحب مقدمتها الموسيقية ...نادرة
أهديها لكل المشاركين ..ورئيس اللمة الصاوى "قال هو اسمح من الصادق شيخ الدين قال"
وأرسلها الى أمى ..مع الدعاء لها بالراحة فى الخلود ..والرحمة الواسعة.
و معزتى لك يا موصلى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
يا ســـــــــــــــــــلام عليكم يا رايعين ...
تماضــــــر .. الموصـــلي ..
تحياتي ..
يا اخي انتو انحنا المعتمدين عليكم تطلعونا من جــو السودان الصعب وجو البورد ال لحق السودان ذاتـــووووو ..
الموصلي ..
عودك رنان رنه عودك الي
تماضر ..
عايده كمان احلى واغلى .
نحن هنا نحبكم ..
ونفتخر بكم .. ونهوا .. من.. يهواكم..
سمعونا يا حلوين ..
محبتي الابديه.. منعم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: عبد المنعم سليمان)
|
غايتو...حأحكي عن الـموصلي وعن تـماضر عشان الجهل النشط يفرفش او يتعب في دروب الـمعرفه..فالـموصلي يا جماعه هو خريج قسم الـموسيقي الوحيد اللي حاول ان يضيف نغم للنوته الـموسيقية السودانيه وقد ادرنا حوارا نقديا مسؤولا في اعوام [83/84/85]في جريدة الايام حيث كنت محررا لصفحتها الفنية..وقد ظهر هذا الاثر الذي احدثه موصلي في اداء جميع الفنانين الشباب وأولهم محمود عبد العزيز ويتـمظهر ذلك في الإمالة اللحنيه والتي يسميها موصلي بعد السابعه اما تـماضر فقد ناضلت بفنها حتي في ايام الديـمقراطيه واذكر في هذا الـمجال مسرحية الخازوق والتي اوقف اعلانها بسبب ابتسامة تـماضر واذكر قولتها الشهيرة..[معقوله..ابتسامه تهزم ديـمقراطية]..فيا ايهاالناقد وانت تكتب عن هؤلاء عليك بقراءة مواقفهم..ولا برضو تأريخ البشر بدأ بعد الانقاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Elmosley)
|
الأخوان شماسي الموصلي وسام عبد المنعم سليمان ابو عسل السيد عبد الله الشيخ
لكم الشكر على كلماتكم الطيبة و مروركم الجميل
الأخت تماضر بركة الشفناك طيبة، و انا كنت واثق انك لن تهزك الرياح العابرة، كوني كما انت ذخراً للوطن و الإنسانية و الفن .. بعدين قصة اسمح دي شنو؟ السماحة دي حقت النساء!! انا قلت أوجه و اقيف من الصادق شيخ الدين و هذه حقيقة لا يختلف فيها إثنان و الصادق نفسه لو جاء هنا سيؤكد هذه الحقيقة و حينها سيكون موقفك صعب جداَ .. لك كل الود
الصاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
العزيز الصاوي، شكراً وافراً. دوماً نجدك في المقدمة حيث نتنادى للحرية والمسؤولية في الطرح المعاضد أو المعارض.
مع صديقي الموسيقار المبدع، يوسف الموصلي أقول، وأنا أفاخر به الدنيا:
Quote: ذلك الموزع الموسيقي.....
لم يقبل اليد التي سفكت دماء الشعب
ولا تهمه كثيرا الاراء الانطباعية الفجة
في بلد جر نظامها البوم لتنعق والقطط للمواء والكلاب لتنبح وتسبح باسمه |
وياتماضر
Quote: إن العروض التي قدمتيها أنت وفرقتك الجميلة حرى بالسودان أن يفاخر بها
فهي عروض حية امينة للتراث السوداني
أما الذين البسوا الحجاب لرقصة الزاندي
فقد حُجبت عنهم الرؤيا فأضحوا لايرون إلا الحقد والغل والعيش بعقلية العصر الحجري البلوسيني |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: فارس موسى)
|
الاخ الكريم الصاوي سلام ورمضان كريم
ارفض النقد الانطباعي المنطلق من مواقف سياسية او الكره والحب.. نعم للنقد البناء. لا للنقد الاخلاقي للاعمال الفنية كما قال الاخ الاديب عالم عباس للاخلاق شروطها وللعمل الفني شروطه.. ولذلك لا يمكن اختيار معيار واحد لتقويمهما.. مع تثبيت ان رقصة العروس لا تنطبق عليها شروط الفن..ولا هي تراث حميد يجب تثبيته...مثل الخفاض ودق الشلوفة والشلوخ به امتهان لجسد المرأة وتسليعها واتى اصلا من تقليد في سوق النخاسة... تم تبنيه فيما بعد للكشف عن شرف المرأة.. اتمنى ان ينتهي هذا التقليد يوما.. وهذا راي كامراة سودانية وهو راي قابل للرفض والرد والاخذ به اي قد يري الاخر غير هذا وهذا حقه..
ارفض ما قاله للاخ الموصلي ولكن هذا لا يخرج من كونه راي لشخص آخر وهناك الملايين الذين يرون غير ذلك..
انا شخصيا معجبة باستاذي واراه موسيقار مجد ومجدد وهو فخر لخريجي المعهد..
لم اجد البوست الذي فتحه همت يبدو انه اختفى في ظروف مريبة.. ولكن هذا اثر لذلك البوست كما ان ما كتبه طلال مدثر الذي اسمع به لاول مرة عند نشر همت لذلك البوست وعدم معرفتي به لا تعني حقارة فيه.. فانا متغيبة من السودان منذ 14 سنة ولدي فجوة في معرفة الصحافيين والادباء.. فقط هناك من حاول ان يشيع فكرة معرفتي به..رغم ان هذا الشرف لم يحدث.. ولكم جميعا رمضان كريم
جماعة حق ولعب دور الشيطان الاخرس.في قصة همت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: bayan)
|
د بيان لك التحية
منذ آن بدآت الغنا بالرق وآنا طالب بالعالي كانت رقصة العروس طقسا شعبيا هاما وفي الشارع وكانت هي كريمة الاحتفال الزواجي آما هجوم هذا الشخص فهو مبني علي رد فعل ولا علاقة له بالنقد الفني وله مدلول سياسي بالنسبة لرقصة العروس اكثر مما هو مدلول نقدي
تقبلي مودتي دوما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Elmosley)
|
Quote: منذ آن بدآت الغنا بالرق وآنا طالب بالعالي كانت رقصة العروس طقسا شعبيا هاما وفي الشارع وكانت هي كريمة الاحتفال الزواجي |
برضو الخفاض الفرعوني والشلوخ كانو من فترة طويلة.. والان الناس تسعى لانها تنقرض لان بها امتهان لجسد المرأة.. وكذلك رقصة العروس.. يجب انو تتوقف لان بها امتهان للمرأة ولجسدها وكرامتها كانثى,, مع احترامي لوجهة نظرك... ولكن انا احاربها والحمدلله اقنعت عدد كبير من الناس بحجتي...
Quote: آما هجوم هذا الشخص فهو مبني علي رد فعل ولا علاقة له بالنقد الفني وله مدلول سياسي بالنسبة لرقصة العروس اكثر مما هو مدلول نقدي |
ابدا هذا الرد لا مدلول سياس له.. لان رقص العروس ابدا ما كان يوم لديه اي رمزية سياسية حتى يكون في غرض لمنتقده سياسي وقصة اي زول يقول لا يكون كوز دي ما قاعدة تلصق قي مخي بقت وهناك عدد ضخم من الصحافيين غير الكيزان يكتبون في الصحف.. لو الناس بس خلت نسف الاخر بالنعوت ممكن يكون في حوار مفيد هذا الشاب كتب رايه في عروض عرائس النيل ومن حقه...ومن حق الكاتب عنهم يبينوا وجهة نظرهم ولكن دون وضعه في خانة انه كوز عشان كتب كدا هو كتب رايه وهو حر ولا كيف؟ مع احترامي لك المقيم اسمح لي ان اختلف معك في الحتة دي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
الاسم: مين كدا مدثر الاوصاوف: يطلق في حنكه [دقينة] صغيرة تسمي في عصر لصوص الجبهة الاسلامية بـــ[ دعـــوني اعيــش]..فدعوه يعيش..
لديه سنة مكسورة من جهة الفك اليمين وهي احد طقوس الوهابيين او كما قيل.
فمه الواسع منفـــــرج علي آخره في ابتسامة بلهاء...وفي حقيقة الامر يصعب عليك ان تعرف عما اذا كان مبتسمآ ام [ مقهي ] ..
يزعم انه ليس كوزآ ..لا يهم ان يكون كوزآ او وهابيآ المهم انه متخلف وجاهل.
عندما يسمع كلمة ثقافةاو قطعة موسيقية اويشاهد رقصة فانه يتحسس سيخـــــه
هل كنا في حاجة الي قراءة ترهاته التي تليق بنزيل مصحة الامراض النفسية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: omar ali)
|
معتصم الطاهر ..ياصديق اشكرك على الحضور
ولابى عسل ..
وعمر على
وكل المتضامنين
تحية واحتراما
Quote: الاسم: مين كدا مدثر الاوصاوف: يطلق في حنكه [دقينة] صغيرة تسمي في عصر لصوص الجبهة الاسلامية بـــ[ دعـــوني اعيــش]..فدعوه يعيش.. |
نحن قبيب شن قلنا ياعمر على ؟ شكرا لك على الحضور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: kamalabas)
|
انظرو اولا الي كتابته الاولي... هل فيها شئ معيب? رجل صحفي ابدي رائيه بصورة نقدية لما قدمته الاخت تماضر ماذا كان ردكم وردها ايضا اعتبرتو انه يقصدها لشخصها وهو عميل ومرتزق وخائن والخ من النعوتات وتماضر ردت انها قصدها نسبة لشعاراتها ونضالها... ونلتم منه واستنقصتموه فاتي برد مناسب لتفاعلكم وردكم لكتابته
فللاسف بضاعتكم وردت لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: elsawi)
|
وهم الحرية ...خيال النضال و هاجس الكيزان ...
تماضر تمتلئ حياتها بكل ما هو انسانى من الاوهام و الخيال و الهواجس تماضر يا بتنا و اختنا و حبيبتنا عضي عليها بنواجز القلب ....
و اسفهى: الطحالب التى طارت من القاع لواجهات الصحف/الارتزاق
صدق القدال لما قال: تموت الحروف يوم تقوم القصايد مقام الطبول والبخور والمعرص
و ما تشتهيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: esam gabralla)
|
عبد الله وداعة الامين
د.حيدر بدوى صادق
فارس موسى
ياسر طيفور
سلوى صيام
بدر الدين شناة
أنور كنج AnwarKing.com
كمال عباس
عصام جبر الله ..اخو آمال وناهد ...
معزتى الفائقة وحبى الكبير ..
لا اراكم الله تهافتا ...ولا تقليل من شأن ..فى توقيت محسوب شديد ...
لا أراكم الله كذب المتهافتين على المجالات ..ولولوة اللغة وكسر الله نصل كل المناورين بغير الحسنى ....وفى نفوسهم مرض
وشكرا لكم كثيرا على وقفتكم معنا ..محبتى لكم لا تزول الا ان يزول العمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Abu Mariam)
|
بت عجاج ..يابنة الفنانيين وبنت الاصدقاء
كثيرا ما أحببت ان اتحاشى الرد على مداخلاتك الهجومية المقتضبة التى تزجين بها هنا وسط معارك الآخرين وتمضين اسألى اهو ابو مريم ده اخوى الصادق شيخ الدين ..وهو الذى يعزف العود مع بنت عمك صديقنا بدر الدين عجاج ..ان الذى بينى وبين اسرتك لهو اكثر من الجيرة وأكبر من الفن ..انها عشرة العمر وعشرة الايام الجميلة ..
فأرجو ان تسمحى لى بتجاوز هجومك ..وبلغي عنى الحبايب اهلك وعشيرتك ..المحبة والاشتياق. وأرد لك بضاعتك بأحسن منها.
الصادق شيخ الدين؟ بنفسو؟؟ والله الدنيا نورت هنا ..ومالها شوفتك بقت غالية وتيلفونك ما بيك خبور وكيف مريومة وهلولة ..والاخبار ؟؟
قلت لى يعملوا لى تمثال؟؟ عشان يجى زول تانى يكسروا يقول صنم؟؟
والله انت متفائل يا صدقدق "اكان الصاوى بيقول هو "اوجه" منك" تانى الفضل شنو يادقدق يا حبيبى؟
ملاسى ...انت صاحبى ولا صاحب الاسد؟؟ همت مكانه الاحترام والتقدير
ورمضان كريم "للجميع البهناك برضو"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Tumadir)
|
اQuote: e: هل هي مجرد صدفة يا بيان تكوني أنتي بتدافعي على الامنجية بهذا المنبر؟ 1-الدفاع على الامنجي الصحفي محمد حامد جمعة 2- الدفاع على الامنجي بتاع سفارة واشنطن 3- الدفاع مؤخرا على الامنجي تبيدي
|
اضافة لكل ذلك يادينق فهذه هي بيان 1/استفزاز والاستخفاف بحركة الجماهير ضد نظام الجبهة ويدعمها في نهج الخيانة هذا كل من بريمة وملاسي وعقيد وعبد الرازق الطالب وغريبة. 2/الاستفزاز المتكرر لضحايا التعذيب والاستخفاف بنضالاتهم. 3/ الاستفزاز المتكرر لمعارضي الخارج والذين اخرجوا من دايرهم بغير حق نتيجة لسياسات القهر والبطش والطرد والفصل لتعسفي 4/ المشاركة والمداخلة التخريبيه المقصودة في بوستات تعريه النظام. 5/ استخدام لغة ضعيفة ومعاني ومدلولات سمجة وغير مفهومة في اغلب الاحيان ومستوي لايليق بخريج مدرسة ابتدائيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: انتو قايلين التاريخ دا فاضي لجنس القصص دي!!
|
التاريخ فاضى يا ملاسى لجنس القصص دى ..
مش الصحيفة عندها ارشيف والمنبر عندو ارشيف؟؟
اها ده التاريخ...
أوع تكون بتكتب بدون حساب للتاريخ؟
تكون دى المشكلة ...
ماقلت لى رايك فى كلام الصحفى القالو عنى شنو...شايفاك تلم فى الحاجات الدقاق دقاق
وتغزغز فى الابر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفع قلمك عن تماضر شيخ الدين يا طلال مدثر (Re: عبدالرازق نقد)
|
Quote: طبعا همت كانوا قايلنو ظلامي ومن اذيالي. ومبرر كافي يهاجمو بيه بيان. وتتفتح المناحات طلع منهم وفيهم.
|
متى اتهمت "انا" شخصيا همت بأنه ظلامى ومن أذيالك يابيان
تكفينى منك الاساءات المتتابعه التى بسببها أغلقت ابواب محاورتك ..وها انت ذى ..
هنا وثانيا
| |
|
|
|
|
|
|
|