البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-13-2003, 01:01 PM

coca

تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان

    عبد الحي يوسف حرَّم (الفرعوني) ودعا لختان السنة






    الخرطوم : الرأي العام

    إتهم الرئيس عمر البشير جهات لم يسمها بتحريك حملة منع ختان الاناث وقال إنها معروفة لدى الحكومة . وأمن البشير على دعوة الشيخ عبد الحي يوسف إمام وخطيب مسجد حي الدوحة بجبرة أمس لاتباع (ختان السنة) الذي قال إن أهل الطب اتفقوا على أن نفعه اكثر من ضرره. وقال البشير في تعقيبه على الخطبة إن هنالك دوائر تتربص بالاسلام والمسلمين تحرك حملات منع ختان الاناث.. واشاد البشير بدور العلماء في تبصير الامة وهديها الى سبيل الرشاد.

    وافتى د. عبد الحي يوسف خطيب المسجد بحرمة الختان الفرعوني شرعاً وقال إن على الدولة والعلماء أن يبينوا للناس ما اختلف عليهم حتى لا يقعوا فريسة لأهل الهوى. واورد ما ذهبت اليه المذاهب الاربعة بشأن ختان الاناث فقال إن منهم من ارجعه للسنة ومنهم من اوجبه ومنهم من أعده مكرمة للنساء.

    وشن هجوماً عنيفاً على الاصوات المطالبة بمنع ختان الاناث وقال إنها «مطية» يستغلها الاعداء ليطعنوا بها الاسلام

                  

09-13-2003, 01:12 PM

3mk-Tango

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    والله الزول دا حيرنا ..
    دي برضو فيها جهات اجنبية تتربص

    عجيب وغريب

    .....

    تحياتي كوكا
                  

09-13-2003, 01:31 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    بالله دي حالة دي

    لكن اقول كما قال الشاعر

    فيالك من قبرة بمعمر

    خلا لك الجو فبيضي واصفري

    من اين اتى هؤلاء الناس
                  

09-13-2003, 02:05 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: ALazhary2)

    غريبة
    وهل يوجد دليل علي وجوبه في السنة
    افيدونا افادكم الله
                  

09-13-2003, 02:30 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: sudania2000)


    خلينا ليهو الجهاد وعرس الشهيد بقى داير يدخل غرف النوم ،
                  

09-14-2003, 01:58 AM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: sudania2000)


    الأخت سودانية

    الذى يفيدك هو العالم الجليل الدكتور الشيخ : عبد الحى يوسف

    وإليك خطبة الجمعة

    إضغطى على الرابط أدناه
    http://www.meshkat.net/media/jumaa/AHY120903.ram


                  

09-13-2003, 02:25 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    حبيبو عمر البشير.......يا خوي وقفنا معاك.....ونباذنا ونبذونا بسببك.....عشان الاستقرار في السودان...وعشان السلام وعشان الناس تستقر ليها كم سنه بدون حروب ومشاكل.......لكن كان الكلام دخل في الختان...انا بختلف معاك.....انا دعمت وما زالت ادعم اي منظمه تحارب ختان الاناث......

    يا حبيبو كلو الا ختان الاناث.......لانو ختان الاناث ده بيقوم يعمل انتفاضه شعبيه كبيره..وانا شخصيا رسلت ليك اكثر من رساله مفتوحه انو لا بد من سن قوانين منع الختان ووضعها في اجندة مكافحة الارهاب ...لانو ختان النساء ارهاب.........

    ورقم البعد برسل سلامي.....
                  

09-13-2003, 04:27 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: SAMIR IBRAHIM)

    هو الزول ده ما ختن البلد ختان .................... والله ما لاقي ليهو وصف
                  

09-13-2003, 05:53 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)


    والله دي قصة غريبة!!

    بعدين البشير ده عاقر لي رقبته, مالو ومال ختان البنات؟
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    دينق.
                  

09-13-2003, 08:40 PM

Kudouda


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    السلام للكل..
    كده خلو شيخنا ده يدينا فتوه في بيوت الاشباح ...
    ولله دي مشاكل وما قادرين نشاكل...
    غازي
                  

09-13-2003, 09:32 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    سبحان الله

    الناس فى شنو والحسانية فى شنو؟

    بالله دا موضوع يدَّخل فيه رئيس دولة؟

    وخلاص خلَّص من مفاوضات كينيا ومشكلة دارفور؟

    والله عجايب
                  

09-13-2003, 10:24 PM

WADKASSALA
<aWADKASSALA
تاريخ التسجيل: 08-08-2003
مجموع المشاركات: 749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: WadalBalad)

    أفتينا يا أمير المؤمنين فى عدم تأييد الأنقاذ حلال ولا حرام ...... علشان نتوب ونستغفر الله وما نموت ميتة الجاهلية وما هو وضع زوجة كل من هو ضد الأنقاذ تطلق منه زوجته طلاق تلاتة أم يستتب
                  

09-13-2003, 10:30 PM

merghani hamza
<amerghani hamza
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    عذرا
    coca
    انا ما قريت المقال بتاعك فى البورد قريت الموضوع فى الراى العام وقمت نزلت الموضوع فى البورد
    عذرا..لهذا التضارب
    ميرغنى حمزة
                  

09-13-2003, 10:38 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: merghani hamza)

    البشير

    رمز التسلط والتخلف والبربرية
    لم يغيب صدي دعوته المتخلفة والجائرة ؛
    لرجال السودان ليدبلوا فوق زوجاتهن وامهات اطفالهن
    ممن حملن العب وقاومن الزمن الصعب

    حتي اتي يؤيد الختان المسمي زورا بختان السنة
    هذا المجرم في حق البلد؛
    والمجرم في حق النساء والاسر ؛
    والمجرم في حق اليافعين الذين ارسلهن الي محرقة الحرب؛

    يريد ان يضيف الي سجله الاسود
    جرائم في حق وهراتنا الصغيرات ؛
    ثم كله باسم الاسلام

    الم نكن علي حق ؛
    حينما اعلنا عليه الحرب ؛
    واوصينا ان لا ترسل له مذكرة

    عادل
                  

09-14-2003, 00:23 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    عفوا ......ولتعم المصلحه العامه....هنا الكثير عن الختان ايضا....كقضيه انسانيه.....اما كقضيه سياسيه...انا ما بفهم في السياسه كثير.........؟؟؟؟؟؟

    الطهوره...الفرعونيه......
                  

09-14-2003, 01:05 AM

KANDAKE
<aKANDAKE
تاريخ التسجيل: 03-02-2003
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: SAMIR IBRAHIM)

    Salam Samir Ibrahim:
    could you please give me the date of the president's statement and whether it is in the newspapers? also the date for the "shiekh" statement. I thought the international association of gynecologists and the WHO have told these idiots to quit saying that that the medical profession have found benefits to female circumcision.
                  

09-14-2003, 02:05 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: KANDAKE)

    KANDAKE

    تحيه كريمه وبعد.....أنا زائر للبوست كما تري او ترين....ولكن سوف احول السؤال الي صاحب البوست عن المصدر والتاريخ...لتصريحات البشير عن الختان...ألرئيس عايز يلخبت علينا الاختساسات..........ولا اعتقد ان هنالك شيخا في الدنيا.....يستطيع ان يقول ان هنالك فوائد صحيه عن ختان الاناث.....انا شخصيا لي اكثر من خمسين بوست في جميع انحاء المنابر عن ختان الاناث واحاربه بكل ما ا وتيت من قوه.......وهنالك ربطا يمكنك ان تقوم بزيارته...........

    يا صاحب البوست ...ممكن المصدر وتاريخ النشر.....وماذا قال الشيخ...والمصدر......؟؟؟؟

    عموما لقد سمعت الخطبه التي اتانا بها احدي الاخوه.....ولي اجتهادي الشخصي...فانا ليس بعالم ولا مفتي....ان الخطيب الكريم بارك الله فيه...لم يقرأ الحديث كاملا في الخطبه.......الحديث يقول.....

    جعل الإسلام الختان إحدى سنن الفطرة ، وأكدت ذلك السنة النبوية المطهرة ، ففي الحديث الذي رواه الشيخان: " خمس من الفطرة : الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط "

    وروى أبو هريرة مرفوعا : " اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين بالقدوم " متفق عليه

    والله من وراء القصد...يخوانا هذه ليس فتوي ..فانا ليس بالعالم ....ولا المتبحر في علوم الدين والفقه...ولكننا نرفع الامر الي شيوخ البورد.....والله من وراء القصد.....

    ولكم التحيه والتقدير........

    (عدل بواسطة SAMIR IBRAHIM on 09-14-2003, 02:08 AM)
    (عدل بواسطة SAMIR IBRAHIM on 09-14-2003, 02:12 AM)
    (عدل بواسطة SAMIR IBRAHIM on 09-14-2003, 02:27 AM)

                  

09-14-2003, 01:42 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    لا أدري هل نحن أكثر اسلاما من بقيه الشعوب العربيه
    والاسلامبه؟؟فمعظم هذه الشعوب لاتختن الاناث
    ولم يردفي الاسلام نصا صريحا يلزم العباد بختان الاناث
    ثانيا وطالما ثبت طبيا ضررالختان علي المراه في صحتها
    وفي مكامن انوثتها وأدميتها فما لداعي للخفاض
    والذي هو اقرب للممارسات الفرعونيه وللعاده اكثر
    منه للعباده .. .. وعلي هذه الذي تسلط علي الشعب
    رئسا ان يهتم بعلاج وتعليم المواطن وبايقاف نزيف
    الحرب... هذا ان لم يستطع سن قانون يحارب الخفاض
    فعليه الا يتدخل في الصراع الفكري بين قوي الاستناره
    والعلم والطب وبين المتشبين بالافكارالباليه والعادات
    الضاره المخالفين لروح الدين والقاعدهىالفقهيه
    لا ضرر ولا ضرار
                  

09-14-2003, 09:15 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: kamalabas)

    الاخ كمال عباس

    تطلب من البشير الا يتدخل في الصراع ؟

    ذلك كانك تطلب من الكلب عدم النباح ؛ ومن الغراب ان يعتدل في مشيته

    كيف لا يتدخل والرجل قائد قوي التخلف والتسلط والبربرية بلا منازع

    لا اريد لك ان تكون مثل اصحاب المذكرة الشهيرة

    الذين طلبوا من قائدالارهابيين في السودان

    ان"يتدخل " هذه المرة ؛

    لكبح جماح الارهاب الفكري

    عادل
                  

09-14-2003, 10:09 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: Abdel Aati)

    الأخ عبدالعاطى والأخوة الأفاضل
    لى سـؤآل اتمنى ان أجد الأحابةعليه من احد العارفين..وسـؤآلى هو هل ثبـت ان اى من بنات
    الرسول الكريم(ص) كانت مختونة؟
    ارجو من السيد عمر البشير ان يهتم بما هو اهم..ياربى دة رئيس جمهورية ولا داية؟
                  

09-16-2003, 02:02 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)


    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=99
    لي رجاء خاص من أعلام نساء البورد سيدات وآنسات خاصة المهتمين بالإسلام..

    أرجو أن أقرأ بصورة خاصة رأي الدكتور مهيرة والدكتورة بيان ورمانة وروعة وهن من سعدت بتبادل بعض الحوارات معهن..

    أنا أعرف أن شيخ الأزهر الحالي ضد الخفاض بينما كان مفتي مصر السابق الشيخ جاد الحق علي جاد الحق مع الخفاض.. وواضح من رأي الدكتورة ست البنات الذي أورده الأخ مصطفى أنها مع ما يسمى بخفاض السنة.. بينما يرى آخرون أن الخفاض ليس سنة، ويرى آخرون أن كل أحاديث الخفاض ضعيفة ولا يعتد بها، وهذا رأي الوهابية على وجه الخصوص..

    استمعت قبل أسبوع تقريبا إلى برنامج صحة وعافية الذي يقدمه الأخ الدكتور عمر محمود خالد في القناة السودانية، وقد اتفق رأي الأطباء في ذلك اللقاء على أن الخفاض بجميع صوره ضار بالصحة.. ولكن عندما يجيء رجل مثل الشيخ عبد الحي يوسف ويتحدث في الأمر في خطبة الجمعة ويصفه بأنه أمر نظافة يحض عليها الإسلام، ويقوم الرئيس بالتأمين على كلامه فإن الأمر يكون قد خرج من دائرة العادات إلى موقف الدولة.. خاصة عندما يتم الربط بين ختان الإناث واستغلال جهات أجنبية لهذا الأمر..

    رأيي الشخصي هكذا:
    هناك خفاض يسمى الخفاض الفرعوني وهذا ضار جدا بصحة المرأة الجسدية والنفسية.. ويجب أن يحذر المواطنون من خطورته،
    أما الخفاض الذي يسمى بخفاض السنة، فهو ليس من السنة في شئ، وإنما هو من العادات التي وجدها الإسلام تمارس في يثرب ولم ير داعيا لمنعها في ذلك التاريخ..

    في تقديري يجب على الأطباء توعية النساء والرجال لترك عادة الخفاض الفرعوني.. وعلى المثقفين والكتاب أن يستخدموا الصحف وكل المنابر المتاحة، كهذا المنبر، لمواجهة رجال الدين الذين يصرون على إضفاء صفة السنة على الخفاض.. ويجب أن لا يكون هناك أي تدخل في حرية من يريد أن يمارس الخفاض، بشرط أن يكون مسئولا عما يترتب عليه من ضرر.. بطبيعة الحال لن يكون هناك بأس على من يترك ممارسة الخفاض .. أرى أن دمغ المنظمات التي تناهض خفاض البنات بالخيانة والتعامل مع جهات أجنبية تعمل ضد السودان وضد الإسلام، هو من أكبر أنواع الجهالات التي يروج لها الجهلاء وتدعمهم السلطات.. قد تكون هناك بعض الجهات التي تريد أن تصطاد في المياه العكرة ولكن يجب تفويت الفرصة على مثل هذه الجهات بعمل ما هو صحيح أمام الله وأمام الناس

    ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية


                  

09-16-2003, 03:18 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)


    لقد جاء مقال الدكتورة نوال السعداوي التالي في صحيفة الحياة اليوم.. ارجو أن يكون هدية لكل داخلي وداخلات هذا البوست..

    0´´´´´´´´`0
    ==============
    قضايا المرأة إذ تتجلى في النهاية شأناً سياسياً
    نوال السعداوي الحياة 2003/09/16


    على مدى الأربعين عاماً الماضية كتبت الكثير عن المرأة والرجل والجنس في بلادنا، وفي بلاد أخرى، على رغم دراستي الطبية واشتغالي بالطب سنوات عدة، إلا أن مشكلات الجنس ليست مشكلات طبية أو جسدية أو بيولوجية فحسب، وعلينا أن ندرس التاريخ والسياسة والاقتصاد والاديان حتى نستطيع الالمام بهذا الموضوع الشائك والمعقد.

    ان دراسة وظائف الاعضاء مثل القلب او المعدة او الكبد تعتبر من الدراسات البسيطة، لأن وظيفة المعدة مثلاً هي وظيفة طبيعية لا يتدخل فيها المجتمع او الدولة او الدين او الاخلاق، لكن الاعضاء الخاصة بالجنس هي اعضاء جسدية بيولوجية، ووظائفها طبيعية مثل المعدة، الا ان القوى الاجتماعية والسياسية والدينية تسيطر على هذه الاعضاء، وتحاول تطويعها وقمعها لأسباب اقتصادية استغلالية خارجياً وداخلياً وعائلياً.

    يؤدي النشاط الجنسي الى اعادة انتاج البشر، أي إعادة انتاج القوى العاملة في الدول، وبالتالي يحق للدولة بحسب النظام الطبقي الابوي المسيطر ان تتحكم في هذه القوى وان تنظمها وفقاً لمصالح النظام الحاكم. والنظام الطبقي الابوي منذ نشوئه في العصر العبودي يستعين بالقوى فوق البشرية لتدعيم القوى الحاكمة في الدولة. ان تحكم القلة من الاسياد في الغالبية الساحقة من العبيد لا يمكن أن يتحقق ويستمر من دون القوى الغيبية الباطشة بالمتمردين من الرجال او النساء. في حال النساء يكون العقـاب أشد قسوة في الحياة وبعد الموت، لأن المرأة هي الأدنى داخل مؤسسة الزواج أو الأسرة، نواة الدولة.

    إن التعرض لمشكلات الجنس يعني بالضرورة التعرض لمشكلات الدولة والأسرة والسياسة والاقتصاد والدين والاخلاق، على المستوى المحلي والدولي.

    نحن نعيش في عالم واحد يحكمه نظام طبقي ابوي رأسمالي واحد، وهو نظام عبودي في جوهره وإن بلغ درجة كبيرة من التقدم او الحداثة او ما بعد الحداثة، إذ تخضع الغالبية الساحقة للقلة القليلة التي تملك المال والسلاح والاعلام والمعرفة. وتسود فيها الطبقة الحاكمة على المحكومين من الشعوب المقهورة، ويسود فيها الرجال على النساء داخل الاسرة شرقاً وغرباً.

    وتختلف وسائل القمع من بلد إلى بلد، بحسب درجة التطور الاجتماعي، إلا أن القمع السياسي يرتكز على دعامتين، دينية وجنسية.

    تتجسد الأولى في التيارات الدينية السياسية التي تصاعدت قوتها في بلادنا وفي العالم كله خلال نصف القرن الاخير. وأصبحت القلة الحاكمة دولياً وعربياً ومحلياً في حاجة الى مزيد من القمع الديني للقوى الشعبية المتمردة، والثائرة ضد الجوع والبطالة والحروب الاستعمارية الرأسمالية، ومع تزايد القمع الديني تزايد القمع الجنسي بخاصة للنساء والفقراء والشرائح الضعيفة اجتماعياً وسياسياً.

    خلال الخمسينات والستينات من القرن العشرين، كانت الشعوب العربية رجالاً ونساءً في حال من الوعي المتزايد بوسائل القمع الداخلي والخارجي، كانت هناك محاولات لعمل دساتير وقوانين جديدة تؤكد العدالة والمساواة بين الناس بصرف النظر عن الجنس او الدين او العرق او الطبقة. مع المحاولات لطرد الاستعمار الاجنبي وبناء اقتصاد مستقل وسياسة مستقلة، الا ان هذه الجهود أُجهضت خلال السبعينات والثمانينات، واليوم نرى تراجع الحكومات العربية وانهزامها تحت زحف القوى الاستعمارية الاميركية - الاسرائيلية - البريطانية، ما أدى الى المذابح والحروب العسكرية المتتالية، إضافة الى المذابح الاقتصادية وتفاقم مشكلات الفقر والبطالة والمخدرات، وما يصاحبها من امراض جسدية ونفسية واجتماعية وجنسية.

    ولأن الإنسان وحدة متكاملة لا ينفصل فيها الجسد عن النفس عن الروح عن الحياة الاجتماعية والسياسية، فإن أي عطب لأي جزء يؤدي الى عطب الأجزاء الأخرى. وقد أصبحت صحة الشعوب العربية محددة بالأغذية المستوردة الفاسدة، إضافة الى إغراق الأسواق العربية بمواد غذائية ضارة بالصحة، تساند الدول العربية السياسة الاميركية في فرض الاغذية المعدلة وراثياً، الى حد اصابة اكثر من 15 في المئة من الشعب المصري بالالتهاب الكبدي الوبائي، تتزايد كل سنة بأكثر من 2 في المئة و32 في المئة من الشعب يعاني امراض الكبد (جريدة "الاهرام" 22 تموز/ يوليو 2003 ص 19) وزيادة نسبة المصابين بالسرطان وخفض جهاز المناعة بسبب التلوث الغذائي لأهم الخضروات والفواكه مما يسمى الهورمونات النباتية او "منظمات النمو"، من أجل زيادة الانتاج ومضاعفة ارباح الشركات الرأسمالية الدولية والمحلية.

    وإذا كانت الدول والحكومات العربية لا تهتم بصحة الشعوب الأساسية، على رأسها الاطعمة والاغذية الرئيسة، فهل نطالبها بأن تراعي صحة الشعوب الجنسية نساء أو رجالاً؟!

    ينشغل المسؤولون عن الصحة في بلادنا بأمور لا علاقة لها بصحة الشعب. ان وزارات الصحة ونقابات الاطباء جزء لا يتجزأ من السلطات الحاكمة، وترتبط مصالح الاطباء دائماً بزيادة الامراض وليس بنقصانها. وفي مصر انشغلت نقابة الاطباء في السنين الاخيرة بقضايا لا علاقة لها بالصحة، منها تحجيب الطبيبات، وتخصيص مُحرم لأية مريضة يكشف عليها طبيب رجل ("روز اليوسف" 19-20 تموز 2003 ص 14 و15) ومسألة تغيير قَسَم ابوقراط حيث يقسم الطبيب عند تخرجه بالله ورسوله، ما أثار مشكلة بين الاطباء الاقباط والمسلمين، وتم تحويل لفظ رسوله الى لفظ رسله، وانشغلت النقابة ايضاً بعمليات "تغيير الجنس" في الحالات التي يجمع فيها الشخص ما بين الاعضاء الذكورية والانثوية، وكذلك حظر انشاء بنوك الحيوانات المنوية والاجنَّة والبويضات وحليب الأم، خوفاً من شبهة اختلاط الانساب، ما يهدد بإغلاق 73 مركزاً طبياً لعلاج العقم، إضافة الى إلغاء مراكز المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وحظر عمليات نقل الاعضاء لعلاج بعض الامراض وغير ذلك، ما يؤكد تدهور العقلية الطبية في بلادنا، وخضوعها للتيارات السياسية الديـنية.

    في الخمسينات من القرن العشرين، حين طرحتُ على نقابة الاطباء المصرية مناقشة الاضرار الناتجة من ختان الإناث، اعترض مجلس النقابة على عدم مناقشة الموضوع، ووجهت إليَّ تهمة الإباحية، والرغبة في تحرير المرأة جنسياً، ما يتعارض مع الديـن والأخـلاق.

    وحين كنت طالبة في كلية الطب في الخمسينات من القرن العشرين لم يكن علم الجنس من العلوم المقررة علينا، كان يمكن أن نعرف عن الحياة الجنسية للصراصير والضفادع، أما حياتنا الجنسية فهي ضمن المحرمات العلمية والدينية والسياسية، وازدادت المحرمات في بلادنا بتصاعد القوى الدينية والسياسية الإرهابية في السنين الاخيرة، وزادت كثافة حجاب العقل والايمان بالجن والعفاريت، وانتشر الحجاب بين الطبيبات، بل هناك من الطبيبات من يرتدين النقاب، فلا يظهر من الوجه إلا العينان من خلال ثقبين، واذا خجلت الطبيبة من كشف وجهها واعتبرته عورة، فهل يمكنها ان تكشف على عورات النساء أو الرجال؟

    بعض الطبيبات احجمن تماماً عن فحص المرضى (خوفاً من الفتنة) واشتغلن فقط في معامل تحليل البول والدم، تفادياً لمقابلة الناس او الكشف عليهم. وقد سألت مرة إحدى طالبات الطب أحد رجال الدين (في "بريد القراء" في جريدة "الاهرام") سؤالاً غريباً لم يخطر في بالنا ونحن طالبات قبل اكثر من نصف قرن: "هل يجوز شرعاً للطالبة الأنثى أن تشرِّح جثة رجل؟".

    وكان رد الشيخ الاستاذ أغرب من السؤال إذ قال لها: "يجوز ذلك مع إطفاء النور لئلا تري عورة الرجل".

    كان ذلك في بداية التسعينات، وكانت نقابة الاطباء ووزارة الصحة تشارك كليات الطب في تحريم تعليم علم الجنس للأطباء والطبيبات، بل ان وزير الصحة نفسه اصدر قراراً في 25 تشرين الاول (اكتوبر) 1994 بإباحة ختان الإناث في مستشفيات الوزارة، وقد أصدر هذا القرار تملقاً للتيارات الدينية سواء في الازهر او في نقابة الاطباء التي سيطر عليها الاخوان المسلمون، واصدرت النقابة مع شيخ الازهر وقتها (الشيخ جاد الحق) بياناً للشعب المصري يدعو الى محاربة من يرفضون ختان الاناث، لأن الختان في الشريعة الاسلامية واجب (مجلة "الازهر"، ملحق عدد تشرين الاول 1994).

    أصبح الايمان بالعدالة والحرية والحب والصدق هو جوهر الدين والاخلاق، وبدأت المفاهيم الجديدة الإنسانية تضرب في القوى السياسية والدينية السائدة دولياً وعربياً ومحلياً، ولا يزال الصراع دائراً، وهو صراع دموي بطبيعة الحال، نشهده كل يوم في الرصاص الذي يخترق صدور الشعوب العربية، في ايدى القوى الاستعمارية الاجنبية، وفي أيدي القوى المتحالفة معها في بلادنا العربية، أعني الحكومات وتوابعها في الشركات والمؤسسات الاقتصادية والثقافية والاعلامية العربية.

    ونشهده ايضاً في القوى الدينية السياسية التي تقاوم تحرير العقل، وتحرير المرأة، وتحرير الطفل والطفلة، وتسعى الى ترسيخ قيم الذكورة الجنسية او الفحولة الذكورية، بحيث يكون الذكر الأقوى جنسياً هو الأكثر احتراماً وإجلالاً، والرجل المتعدد العلاقات الجنسية هو الأكثر رجولة. التاريخ الذكوري ما زال يغذي خيال الرجال في بلادنا وما زال يشكل ما يسمى الهوية الجنسية او الهوية السياسية، فالأقوى سياسياً لا بد من ان يكون اقوى جنسياً، على الأقل ظاهرياً، بحيث يخفي الحاكم المستبد ضعفه الجنسي بأقراص "الفياغرا" وعمليات شد العضلات وسن القوانين القمعية للرجال والنساء، كمحاولة للتنفيس عن الضعف النسبي في مجال السياسة والجنس معاً. إن السلطة الذكورية لا تقبل الا القوة المطلقة، ويفزعها ما يسمى "نسبياً". أو بالنسبة الى الآخرين، تتضخم الذات العليا لتصبح هي "الذات" من دون "الآخر".

    وأصبحت سوق الفياغرا في بلادنا مثل سوق السلاح والمخدرات اكثر رواجاً، فهي تلبي حاجة الرجال من الطبقات العليا والحاكمة سياسياً واقتصادياً، والتي تلتحم فيها الهوية الجنسية بالهوية السياسية، ويكون القائد العسكري قائداً ايضاً في مجال الجنس وغزو النساء، كلاهما معركة واحدة، تفوز فيها القوة والعنف والارهاب والسلطة المطلقة.

    ان الخيال الذكوري المريض بالعنف والاغتصاب يصاحبه خيال انثوي مريض بالخضوع واشتهاء القوة والعنف. لا ينفعل الخيال عن الواقع. كلاهما يغذي الآخر سياسياً وجنسياً وثقافياً.

    إلا أن المتمردين القلائل في بلادنا اخترقوا هذه المفاهيم فردياً وجماعياً، وأصبح لدينا تيار جديد يرفض الهوية السياسية والجنسية في آن واحد، يربط بين فساد الجنس وفساد السياسة، وفساد الذكورة، وفساد الإناث، ويخلق ما نسميه اليوم: رجل جديد، وامرأة جديدة، ومفهوم هوية جديد، يقوم على الانسانية والتعددية وتجاوز الثنائيات الموروثة منذ العبودية.

    ومعلوم ان الرغبة تتشكل خلال مراحل العمر بداية من الطفولة، يتربى الولد الذكر على الاعتداء على حقوق اخته البنت، ويرى ابوه وهو يعتدي على حقوق امه، تنمو في اعماقه الرغبة في الاعتداء على حقوق الآخرين، خصوصاً النساء والضعفـاء من الرجـال، يكبـر الولد ويصبح رجلاً مستبداً في حياته الخاصة والعامة، لا يخاف الا من القوة القادرة على البطش به، ويعيش حياته في صراع دائم بين رغبته في السيطرة والاستبداد والواقع الذي يعيشه، وهو واقع مؤلم لغالبية الرجال المقموعين بالسـلطة الحـاكمة المستـبدة.

    وتنقسم شخصية الرجل الى قسمين: قسم يشتهي السلطة واغتصاب النساء. وقسم يعيش الخضوع والواقع المؤلم. تختلط الرغبة الجنسية بالرغبة في الاغتصاب، وينجذب الرجل في حياته الجنسية الى النساء الادنى منه، اي الاضعف، اللاتي يخضعن لبطشه وسطوته. لكنه في حياته الاجتماعية والسياسية يميل الى الاقتران بالمرأة الاعلى منه طبقياً وسياسياً واقتصادياً، رغبة في الصعود نحو السلطة من خلال الزواج.

    انه صراع سياسي جنسي اجتماعي، وليس صراعاً بين غريزة الموت وغريزة الحيـاة.

    * كاتبة مصرية. ورقة قدمتها الكاتبة في ندوة عقدت يوم 4/9/2003 في بيروت.
                  

09-19-2003, 08:36 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: Yasir Elsharif)



    دعوات الي سن تشريعات تحرم الختان الفرعوني في السودان - مسن شج رأس طبيبة خلال محاضرة عن مضار ختان الاناث

    الخرطوم ــ الزمان

    اكملت الدكتورة امنة عبد الرحمن محاضرتها عن مضار ختان الاناث.. تقدم نحوها رجل كبير السن ظنته يريد مصافحتها مثل اخرين سبقوه فاذا به يهوي علي راسها بضربة قوية من عصاه. وكان موقفا عصيبا لاستاذة علم النفس الاجتماعي.. تلك لم تكن الاولي خلال 19 عاما قضتها في الدعوة لمكافحة ختان الاناث بالسودان. ذات مرة شج رأسها بحجر حتي سال دمها أثناء ندوة وفي مرات أخري تعرضت للسب والتشهير. ولكنها تقول ان ما رأته من ماسي الختان يجعلها تحتمل بروح عالية كل ما تقاسيه في سبيل تجنيب وقوع المزيد من الفتيات ضحية لهذه العادة.
    وقالت امنة ان الاطباء كانوا يدعونها لرؤية حالات من الختان تفوق حد التصور في قسوتها وبشاعتها (رأيت مثلا حالتي وفاة احداهما لرضيعة في شهرها التاسع مسجاة علي فراش الموت والصديد يملا الفراش حولها نتيجة لالتهاب جراح الختان والاخري لطفلة في السابعة من عمرها وقد قطعت اعضاؤها التناسلية الخارجية حتي صارت كاللحم المفروم).
    وترأس امنة الجمعية السودانية لمحاربة العادات الضارة وهي فرع للجمعية الافريقية لمحاربة الممارسات الضارة بصحة الام والطفل ومقرها اديس ابابا. وتعتقد ان جهود جمعيتها لم تذهب هدرا فقد (كسبت ثقة قطاعات مقدرة من المجتمع).
    تقول امنة (حدث تحول للمجتمع السوداني ككل لصالح التخلي عن عادة الختان ففي الخمسة سنوات الاخيرة صرت اسمع قطاعات الشباب والطلاب ينادون بوجوب وضع قانون لمنع الظاهرة وفي مرات أخري اسمع نساء أو رجالا يتساءلون بعد أن عرفوا مضار الختان لماذا نرضي لانفسنا ممارسة هذه العادة البشعة.. هذه مؤشرات تدل علي التغيير).
    والمتابع للجهود التي ظلت تبذل لاحداث مثل هذا التغيير منذ الاربعينيات من قيادات اكبر طائفتين دينيتين في السودان وهما الانصار والختمية ثم جهود الحركة النسوية والاطباء والجمعيات المختلفة سيحبط بما اعلن الاسبوع الماضي عن أن ظاهرة الختان وسط السودانيات تعادل 90 في المئة . ولكن امنة تقلل من مصداقية هذه النسبة التي وردت في فعاليات الندوة الاقليمية لضمان الامومة الامنة التي نظمتها وزارة الصحة بالتعاون من منظمة اليونيسف وتمويل الحكومة اليابانية وركزت علي بحث التدابير الفاعلة للقضاء علي ختان الاناث.
    تقول ان هذه النسبة اخذت من احصائيات المسح الديموغرافي الصحي الذي اجرته وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة الدول العربية عام 1990 والجامعة نفسها اوصت بعدم الاعتماد علي هذا المسح كمصدر للمعلومات في ما يختص بقضايا الامومة الامنة لعدم دقة الاسئلة التي تضمنها في هذا الصدد. وعلي العكس من ذلك تقول امنة (في عام 2000 اجرينا مسحا لمواليد عام 1980 فوجدنا نسبة (الختان الفرعوني) بينهن 57 في المئة و (ختان السنة) 43 في المئة بينما كانت نسبة الفرعوني وسط امهاتهن 84 في المئة .
    والفرعوني هو اسوأ أنواع الختان حيث تزال فيه اجزاء كبيرة من الجهاز التناسلي الخارجي ويغلق الجرح بالخياطة ولا تترك سوي فتحة صغيرة. اما السنة ففيه قطع جزء اصغر ودون خياطة. وتعلق علي هذه النتائج بقولها (ان هذا التناقص يعتبر مؤشرا علي حدوث تغيير ايجابي في جيل). وحتي بالملاحظة العادية لو نظر المرء لدوائر الاهل والمعارف حوله سيجد أن عددا منهم تخلي عن ممارسة الختان الفرعوني أو كل أنواع الختان علي صغيراتهم. وتضع الجمعية خطط خمسية تجمع خلال كل منها المعلومات ذات الصلة من المجتمع وتحدد نسبة الهدف الذي تود الوصول اليه والوسيلة المناسبة لتحقيق هذا الغرض ثم تقيم في نهاية الخمس سنوات درجة النجاح التي احرزتها في كل جانب وتحدد أسا

    AZZAMAN NEWSPAPER --- Issue 1601 --- Date 4-5/9/2003

    جريدة (الزمان) --- العدد 1601 --- التاريخ 2003 - 9 - 5/4

    AZP20
                  

10-09-2003, 11:26 AM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: فتحي البحيري)

    شكرا لكم وللأخت رباح على هذا المقال القيم، والذي كان يستحق أن يفرد له بوست منفصل، ولكن لمتابعة أراء الزملاء وإستمرار النقاش
    أورده هنا فقد قالت ما كان معظمنا يود قوله
    =====================================
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في الوقت الذي تدعي فيه حكومة الخرطوم أنها تدعو للإجماع الوطني ومقتضياته ومن اهمها إشاعة الحريات، تترى إجراءات إيقاف الصحف، فمن الخرطوم مونيتور للوطن اللذان لا زالا مغيبتين، لألوان التي أعقب وباء إيقافها كرامة الشفاء، للصحافة التي أوقفت لثلاثة أيام على إعلان لم يجزه مجلس الصحافة لأسباب دينية حسب الادعاء فلم يبتدر بالإنذار أو لفت النظر أو التحذير بل أوقفت الجريدة فورا.. هذه الحالة جعلت بعض الصحف المستهدفة أو التي تحذر الاستهداف في حالة يرثى لها من التخوف والاحتياط..
    وقعت هذه الحالة رأسيا على أقلام كثيرة، وفي الشهر المنصرم أوقف مقال كنت كتبته تعليقا على إفادات السيد رئيس الجمهورية بشأن ختان البنات لينزل في ميعاد العمود الأسبوعي "بيننا" لأن الجهات المسئولة في الجريدة رأت أن ذلك المقال سيلحقها بألوان وإخواتها!. استسمحت الجريدة أن أعدل المقال نفيا للحدة فيه ولكن رؤي أن ذلك لن يجدي. نفس الشيء جرى على فقرة من مقال "معارك النساء.. وأشياء أخرى" المنشور في الصحافة بتاريخ اليوم 4 أكتوبر، بحيث استأذنتني الجهات المسئولة في الجريدة لحذف اسم السيد الرئيس أينما وقع واستبدل مرة ب"جهة رسمية" تحاشيا أن ياتي ذكر الاسم "المبجل" مقرونا بشيء يحمل على النقد السلبي. وافقت الجريدة على ما رأت من تعديلات خوفا عليها أن تكمم فتكمم أفواه عديدة من ورائها وفي المثل: ما لا يدرك جله لا يترك كله..
    أنشر هنا المقال المحظور برغم التعديل، فقد خفت على "الصحافة" أن ينكل بها ولكنني كفرد لا أخاف "الإنقاذ" وليصنعوا ما يشاؤون!.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بيننا
    إفادات السيد رئيس جمهورية السودان بشأن ختان البنات
    تحالف هالك أم أبيد .. ؟
    في الوقت الذي دخلت فيه مباحثات السلام السودانية منعطفات حرجة، ولوح البعض بأن مشاركة النائب الأول الأستاذ علي عثمان محمد طه في مباحثات نيفاشا تعني تهميش دور البشير الرئيس السوداني في السلام، وطارت تصريحات من هنا وهناك تنفي الأمر أو تؤكده، في هذه الظروف صلى السيد الرئيس البشير صلاة الجمعة بمسجد الدوحة بجبرة في العاصمة الخرطوم. ثم خرجت ثلاث من الصحف المحلية "الرأي العام والحياة والأنباء" يوم السبت الموافق 13 سبتمبر بخبر عن تلك الصلاة التي أمها الشيخ عبد الحي يوسف فحرم الختان الفرعوني ودعا للمسمى سنة واتهم حملات محاربة الختان بأنها مدعومة من الغرب بأجندة تآمرية، جاء في الصحف الثلاث أن البشير تحدث بعد الخطبة "وأعلن عن اتفاقه مع حديث الشيخ عبد الحي فيما ذهب إليه في موضوع وفتوى ختان الإناث" من تحريم الختان الفرعوني للإناث والدعوة لما سماه الختان السنة الذي ذهب إلى أن الأطباء أجمعوا على أن فوائده أكثر من مضاره، وأيد هجومه على حملة مكافحة الختان التي وصفها بأنها مدعومة من الغرب بأجندة تآمرية، مشيداً بدور العلماء في تبصير الأمة وهديها لسبل الرشاد ومقررا علمهم بالأهداف الحقيقية التي ترمي إليها مثل هذه الحملات التي ظلت تتلصص على الإسلام منذ أمد بعيد.
    الشاهد، لم يكن حديث خطيب المسجد عن الختان بحادثة جديدة ولا مستغربة فقد عرف عن الدكتور عبد الحي يوسف مرارا الدعوة لما يسمى الختان الشرعي. ولكن الغريب كان أن تصدر من رئيس الجمهورية تلك التصريحات ذلك لأن للدولة "الإنقاذية" نفسها والتي يرأسها السيد عمر حسن أحمد البشير، سياسة محددة واستراتيجية واضحة للقضاء على كافة أشكال ختان البنات بتعضيد من موقف فكري إسلامي ينعت هذه العادة الرذيلة بما تستحق من نعوت شيطانية مستقبحة. والدولة السودانية هي الراعية الأهم لحملات مكافحة الختان بالتنسيق مع المجتمع الدولي باعتباره انتهاك لحقوق الفتيات السودانيات وباعتبار مضاره الصحية الفادحة التي تشمل التعويق الجسماني والنفساني بل والموت جراء عمليات الختان أو إبان الولادة بأثر منه. فالختان الممارس في السودان بانواعه المختلفة هو أثر من ماض تليد يقال أنه راجع للأثر الفرعوني، وهو يمارس في الكثير من البلدان الإفريقية عبر الأديان (أي يمارسه المسلمون والمسيحيون وأهل الأديان المحلية). أيضا فإن الحديث عن إجماع الأطباء حول الختان لا يعدو أن يكون مزحة ثقيلة في بلاد قرر فيها المجلس الطبي "وقياداته في غالبها إسلامية التوجهات" منع كافة العاملين في الحقل الصحي من ممارسة هذه العادة أو إجرائها، وقامت فيها وزارة الصحة الاتحادية بإنشاء وحدة خاصة للقضاء على كافة أشكال الختان، بل صارت القابلات المتزيات بالزي الإسلامي يقسمن على عدم إجراء عمليات الختان. كل ذلك استنادا على الحقائق العملية والعلمية التي أثبتت أن كل انواع الختان الممارسة في السودان تضر بالنساء جسمانيا ونفسيا وتعرض حيواتهن للخطر، كما أن لها مستتبعات في الحياة الزوجية فقد يتسبب الختان في مضاعفات تؤدي لفشل الحياة الزوجية وللطلاق.
    نعم لم يكن حديث الشيخ عبد الحي مستغربا ولا جديدا، لكنه يأتي هذه المرة في إطار يزعج الناشطين في مكافحة الختان من هذا التحالف العجيب الذي يشبه الصورة النمطية الدارجة لوصف التآخي والتآزر بين الأعمى والقعيد صوب هدف استنفر له الكافة "الأعمى شايل المكسح".. فليس لدعاة الختان قدرة الدولة (السلطان) التي يمثلها البشير، ولم يكن للبشير رؤية مساندة للختان، ولكن ها هما يتآخيان في تلك الجمعة، ويخرجان علينا بما خرجا به. إنها صاعقة تصيب الحريصين والحريصات على سلامة البنات والنساء أن يقوم رأس الدولة بالسباحة ضد تيار دولته نفسها وتيار الدنيا لأجل كلمات دغدغت عاطفته جاءت في خطبة الدكتور عبد الحي، فلم يتريث ولم يقل أصبر أدرس أمحص أرجح أشاور أعزم أتوكل على الله، بل فضل التصريح والكلام قافزا عبر كل تلك الحلقات في وقت فيه السكوت من ذهب والكلام من لهب.. لهب قلوب وأقلام رافعي راية سلامة البنات، ولهب المجتمع الدولي ضد منتهكي حقوق الإنسان، وقبل كل ذلك لهب المولى عز وجل، قال حبيبنا ومنصفنا ودليلنا إلى الله رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي يلج النار".
    كيف يكذبون على رسول الله؟
    الحقيقة أن مسألة ختان الإناث والموقف منها بين المسلمين السودانيين كان في السنة الماضية والحالية محل حرب شعواء بين تيارين: تيار يقوده الناشطون والناشطات في مجال مكافحة الختان ويؤكد أنه عادة رذيلة منتشرة في إفريقيا منذ أمد بعيد وقبل دخول الإسلام بل والمسيحية فلا علاقة للدين به، وتيار جماعات تسعى لـما تطلق عليه "تأصيل الختان" بإعطائه مرجعية دينية. ومع أن المسلمين يختلفون حول الموقف الديني من ختان الإناث. فمنهم من يراه مكرمة "أقل من السنة" أو توازي السنة، ومن يراه واجبا أو مندوبا، ومن يحبذه ولا يرى ضيرا في تركه، ومن يراه رجسا من عمل الشيطان (ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله). ولكن هذا الاختلاف الظاهر يحال إلى فروقات هامشية للمتمعن في الكتابات ودلالاتها.
    إن الذين يدعون لختان الإناث بحجة الدين ويسمونه "الختان الشرعي" يختلفون في تعريف أو توصيف ما يرونه ختانا شرعيا، ولكنهم يكادون يجمعون على أنه شبيه بختان الذكور بقطع الجلدة التي تغطي عضوالأنثى الخارجي، وأن كل ما تعدى ذلك من قطع هو غير شرعي ومرفوض، جاء في ورقة الدكتورة فتحية حسن ميرغني الأستاذة بجامعة أم درمان الإسلامية بعنوان "تأصيل ختان الإناث" وصف للختان الشرعي والآخر غير الشرعي، يستفاد من تلك الورقة أن كافة أنواع الختان الممارسة في السودان هي غير شرعية وهي "من درجات الفرعوني وليس من السنة". والحقيقة أن الأطباء مختلفون حول تشابه الرجال والنساء وإمكانية القياس بينهما في هذا الأمر، وبعض الأطباء يؤكد أن الزيادة الموجودة عند المرأة تنمو بعد البلوغ، ولا يمكن خفضها لدى الفتيات الصغيرات كما يحدث في السودان والعديد من الدول الإفريقية. ولكن أهم ما تجب الإشارة له هنا أن المسمى "سنة" في السودان هو ليس سنة البتة حتى بتعريف أولئك المؤمنين بوجود "سنة" في الختان. وقد تساءل البروفسير محمد أحمد الشيخ اختصاصي النساء والتوليد الشهير ورئيس جميعة إختصاصيي النساء والتوليد مستهجنا: إننا نقوم بالعديد من الأفعال على سبيل السنة: في الوضوء – في الصلاة- في الصوم- في الحج- في كافة مناحي الحياة، ولكننا لا نقول هذا هو الاستنشاق السنة أو الحمدلة السنة، فلماذا يقال هذا الختان السنة؟ واقترح البروفسير التخلص من هذه التسمية المغرضة لصالح الختان باستخدام تصنيفات منظمة الصحة العالمية: النوع الأول، والثاني، والثالث من أنواع الختان. وربما كان من الأفضل إستخدام تسميات مثل: الفرعوني أو الرتق (لوصف إزالة كافة الأعضاء الخارجية للمرأة وخياطتها)، والنهك (للمسمى خطأ بالسنة)، والمتوسط للأشكال المتوسطة بين الرتق والنهك.
    إن الجماعة الداعية للختان الشرعي لا تناقض دعوات مكافحة الختان السائدة كثيرا على المستوى النظري،لأن منظور أهل الختان الشرعي كما هو مبين في أوراقهم المنشورة يصم كل الأنواع المعروفة في السودان بانها درجات من الفرعوني وليست من السنة. ولذلك فإن معركة هؤلاء ضد حملة القضاء على ختان الإناث تبدو وهمية، ولكن الراجع لأحاديثهم ودعواتهم المنبرية يقول أن المعركة ليست متوهمة بل هي "متهمة" في مدى إخلاصها للشرع ولسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. لأن أي حديث عن الختان السنة ينشر للعامة بدون توضيح كاف يزيل اللبس وإطلاقه على عواهنه لا يفسر إلا بتناقض مواقف هؤلاء النظرية مع مواقفهم العملية. فلو صح إيمان دعاة الختان الشرعي بأن كل الممارس في السودان درجات من الفرعوني وليس من السنة، لا يعقل إذن أن يصبوا جام غضبهم على حملات المكافحة والأولى بهم أن يكون ذلك الغضب على نسبة فعل قبيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال: "إن كذبا علي ليس ككذب على أحد" . لقد بينت التحقيقات التي قام بها هؤلاء أن المسمى سنة في السودان هو بعيد عن السنة التي يرون وأنه تنويعات على الفرعوني، وهو بالتالي كذب على رسول الله كل مسلم غيور مطالب بأن ينفي السنية عنه.. أن تدعو الناس لختان السنة وأنت تعلم أنهم يمارسون ممارسة معينة يطلقون عليها اسم "السنة" معناه أنك تدعوهم للاستمرار في هذه الممارسة، ولن يستطيع أحد تبرئة هذه الدعوى من الكذب على رسول الله، ولا من الهوى في محاربة حملة مكافحة الختان ووصمها بالذيلية للغرب، هذا مع أن أول الدعاوي ضد الختان كانت قبل أي احتكاك ذي بال للمجتمع السوداني بالغرب وإبان عهد الممالك الإسلامية (الفونج والفور وتقلي والمسبعات والكنوز) وما وصل من خبر مملكة الفونج بالتحديد في طبقات ود ضيف الله. صحيح أن شاعرنا الكبير المرحوم محمد عبد الحي قد اجتهد لتبيان العلاقة بين سودان الفونج وبين تراث اليونان عبر "أسطورة" الشيخ إسماعيل صاحب الربابة، إلا أنه لم يستطع أحد حتى الآن أن يقول أن اجتهادات الشيخ الجليل حمد ود أم مريوم كانت بأثر من اليونان (الغرب). لقد أوصلت البصيرة النافذة الشيخ ود أم مريوم إلى خطورة بعض العادات والتقاليد السودانية على الإنسان وعلى المجتمع فأمر بمنع ختان الفتيات وبوقف عادات المبالغة في الأفراح والأتراح والمباهاة فيها، وتعد العادات الأخيرة من ضمن طاقم التقاليد التي حاربتها المهدية وسماها الإمام المهدي "العادات المبعدة من الله ورسوله".. صحيح لم ينقل عن الإمام المهدي شيئا حول ختان البنات وإن تحدث عن عادات نسائية كثيرة أمثال "الرشة" التي حرمها لأنها تمنع ماء الوضوء من الوصول للشعر، والمباهاة في الأعراس والمآتم.. ولكن المنطق نفسه الذي يحرم الخبائث يجعلنا ندرج بدون أدنى تردد ختان البنات الممارس في السودان بين العادات المبعدة من الله ورسوله، مرة لأنه ضار (ولا ضرر ولا ضرار) ومرة لأنه كذب على رسول الله لدى الذين يصلون بالسنة إزالة بعض أعضاء المرأة الحيوية بينما هي جريمة عدوان تستحق القصاص أو الدية.
    إن التحالف المذكور بين رئاسة الدولة وجماعات الدعوة للختان مزعج لأن مقصد نفرته ومسيرته هو ضرر نساء وفتيات السودان. ولكن يهون منه أنه غالبا ما سيمحوه النهار فلا يظن أن الدولة ستغير استراتيجيتها بسبب خطبة عاطفية ألقيت في منبر الجمعة وحضرها االرئيس. ولذلك توقع الكثيرون أن يصدر نفي عن الرئيس لما قاله. وبالفعل طارت شائعات لتخفف من غلواء الغضب على مقولته المستهجنة تناقلها الناشطون والصحفيون أن هنالك توضيح سيخرج للناس. ومن عجب فإن التوضيح الذي طال انتظاره لم يخرج من فم رئيس الجمهورية أو مكتبه، بل خرج التوضيح بلسان الصحفي صاحب القلم الذكي المقتدر والتحليل النابه الأستاذ محمد لطيف مشيرا لما يقوله المقربون من الرئيس.. كتب الأستاذ لطيف مدافعا عن أولوية الحديث عن الختان في وجه من رأوا تصريحات الرئيس انصرافية في هذا الوقت الذي تتجه فيه الأنظار للسلام كأولوية قائلا: "إن الدعوة لإصحاح المجتمع واجتثاث العادات الضارة هو أولوية ممتدة تسبق السلام وتعقبه. وربما بسبب من هذا كان تصدي السيد رئيس الجمهورية لموضوع "ختان الإناث" حين طرح أمامه في منبر عام مبديا رأيه الشخصي في الموضوع كمسلم حادب لا كرئيس للجمهورية يقدم أحكاما قطعية من منبر المسجد".. وحمد لطيف للرئيس أنه لم يطرح نفسه إماما للمسلمين يلهب ظهورهم بأحكام قطعية من على منابر المساجد. ثم أشار لأن ما نسب للرئيس يتناقض مع استراتيجية الدولة التتي تتبناها وزارة الصحة وترعاها رئاسة الجمهورية ممثلة في نائب الرئيس. وأكد أن مقربين من الرئيس أشاروا لأن خلطا قد شاب نقل حديث الرئيس، ثم مضى لطيف متلطفا في ذلك التحليل غاية على السيد الرئيس ونسب له ما لم يقله من أنه هدف لإدارة حوار عميق وعلمي بين قطاعات المجتمع حول الموضوع.. ذاهبا مذهب مثل الأخوة المصريين "يعمل من الفسيخ شربات"، ولأن حيثيات الأستاذ النابه لطيف لم تستند على حق ظاهر فقد جاء حديثه على غير عادته لجلجا:
    - فالسيد رئيس الجمهورية لم يكن يحارب عادات ضارة، بل كان يقف إلى جانبها، و يتهم الواقفين ضدها بالعمالة للغرب. وما أجملها من هدية للغرب المستعلي أن تلصق بالسنة ممارسات ضارة ومقيتة كختان البنات وتعويقهن. ولو صحت إفادة السيد لطيف بأن البشير لم يكن يشير للختان بل لأمور أخرى، فهذا يعني أن البشير قد تجاهل موضوع الختان أصلا ولم يقل فيه شيئا.
    - ولو صحت القراءة بأن مسألة الختان هي مسألة هامة قبل السلام وبعده، فهذا يعني أن الحديث عن حدوث خلط يتناقله المقربون من الرئيس بدون إصدار أي بيان توضيحي هو إهمال لأمر هام، ولا ينفع حينئذ أن نستمع لصحفي فرد وهو ينقل لنا أحاديث المقربين إلا في دولة تديرها "الصوالين" وأحاديثها وتعجز فيها أجهزة الإعلام عن تقصي موقف الرئيس من أمر يخص حيوات ومستقبل نصف الشعب، بينما تغرق تلك الأجهزة في تتبع أزياء ذلك النصف النسائي بين الثوب وتوحيد الزي و"الحسن أسفر بالحجاب" والأخيرة جملة من بين الشعارات التي اتخذت وملئت بها أبصار السودانيين إبان زيارة اثنين من الفنانات المصريات المحجبات المعتزلات للفن من أجل الحجاب: عفاف شعيب وياسمين الخيام.. هل زي النساء في الدين ولدى أجهزة الإعلام أهم من حياة الفتيات أو النساء اللائي يمتن جراء الختان؟ وأهم من صحة النساء الجسمانية والنفسية؟.
    - ومن الصعب أن نحمد للرئيس أنه لم يطرح نفسه إماما يلهب الناس بالأحكام القطعية بينما هو قد عرض نفسه إماما وبايعه الناس بعد أن استولى على السلطة (والبيعة في الإسلام قبلية لا بعدية)، وهو وإن لم يعتلي المنبر فقد خرج علينا بتصريحات عبارة عن أحكام قاسية على فتيات ونساء السودان بدون أن تكون له معرفة شاملة بالأحكام الشرعية ولا بالعلوم الطبية وبدون أن يعود لأجهزة الدولة المعنية بالتشريع في هذا الأمر.
    إن التحالف المعني بين جماعة ما يسمى الختان الشرعي وبين الدولة غالبا غير أبيد، والرئيس في النهاية سيستمع لمقالة تود لو تذهب عنه عذاب اللهيب الذي ذكرناه آنفا.. وليبق ما بيننا.
                  

10-09-2003, 12:51 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
                  

10-09-2003, 01:13 PM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: الجندرية)

    سلام مربع


    بالنسبة لي لا تعليق لدي الا ان

    ربنا يعوضنا نحن يخربنا من اسم رئيس
    في ذمتكم يا جماعة دا هسع كلام رئيس
    ولا دي شغلانه رئــيس

    طيب خلي شنو للدايات
    والسسترات
    عشان يتكلمن فيهو

    الله يهدي
                  

10-09-2003, 06:15 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: shiry)

    الاخت شيري......الله يعوض كل السودان.......لكن الموضوع ده بالزات....مفروض يطرح علي مستوي الامم المتحده ....واضافة فانون الختان الي قانون الارهاب...........
                  

10-09-2003, 05:07 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: coca)

    المشكلة مولانا الظهر لينا ده كلامه كله حرام واتخيل لى بفتش للدورب البتحتاج الى فتوة علشان يتكلم فيها
    اما الرئيس يعنى خلاص حقق لينا العدل وبقى يهتم باشياء كما ذكرت شيرى تخصص دايات
    والله ماعارفين البلد ده فيها كم مفتى
    ولك السلام
                  

10-19-2003, 02:04 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: بلدى يا حبوب)

    لا بد من ضم قوانين منع الختان الي قوانين الارهاب.......
                  

10-19-2003, 09:32 AM

ABU QUSAI
<aABU QUSAI
تاريخ التسجيل: 08-31-2003
مجموع المشاركات: 1863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان (Re: SAMIR IBRAHIM)

    سلام للجميع

    الأخ ياسر الشريف

    سلمت

    جاء في رأيك الشخصي الآتي : ( ويجب أن لا يكون هناك أي تدخل في حرية من يريد أن يمارس الخفاض، بشرط أن يكون مسئولا عما يترتب عليه من ضرر )

    هذا الكلام خطير يا أخي لأن من يمارس الختان لا يمارسه على نفسه ، هو يمارسه على طفلة لا تدري مدى خطورة ما يفعل بها . العكس تماما يجب أن يمنع ويجرم من يريد أن يمارس هذه العادة الضارة على بناته . ورأيك هذا يكون صواب في حالة يترك للبنت حرية الاختيار في أن تمارس هذه العادة على نفسها أم ترفضها وذلك بعد أن تبلغ سنة الثامنة عشر أي تصير مسؤولة عن تصرفاتها ومدركة لخطورة ما ستقدم عليه .

    ودمت ودام الود بيننا .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de