الثقافة السودانية بين التشويه المقصود والتحول الأرادي ـ موضوع لنقاش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2003, 00:19 AM

Abu Suzan


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الثقافة السودانية بين التشويه المقصود والتحول الأرادي ـ موضوع لنقاش

    كلمة ثقافة في معناها الشمولي تعني كل ما ورثه جيل عن الجيل الذي سبقه في إطار جغرافي معين. والثقافة هي حصيلة التجارب والمعارف التي إكتسبتها جماعة معينة للتعامل مع البيئة التي تعيش فيها والإستفادة من الموارد التي تحظى بها تلك البيئة لخير ومنفعة الجماعة. وقد تفقد بعض سمات الثقافة معناها ودورها الإيجابي مع مرور الزمن وتغيرات البيئة أو تحولات إجتماعية فرضتها ظروف خارجة عن إرادة المجتمع ومع ذلك تظل تلك السمات جزءا لايتجزى من الثقافة وتقف شاهدا على المسار الذي سلكته الثقافة منذ نشأتها الأولى.
    والثقافة السودانية كغيرها من الثقافات مرت بالعديد من التحولات بعضها إرادي وبعضها قهري وجزء منها غير يسير فرضته ظروف قهرية إرادية. ولعل أهم العوامل في عملية التغيير الثقافي هما الإقتصاد والدين. وهناك عوامل أخرى لا تقل أهمية عن العاملين السابقين كالإتصال مع الثقافات الأخرى عبر قنوات التجارةوالزيارة وأجهزة الأعلام المرئية والمقروءة والمسموعة علاوة على الكوارث الطبيعية والبشرية.
    ونظرة عجلى على حركة مسار الثقافة السودانية، الشمالية منها على وجه الخصوص، تبديء لنا ما آلت إليه الثقافة السودانية من تشويه مقصود وتحولات إرادية أملتها الحاجة والتكييف مع مقتضيات كل عصر. ولا يختلف إثنان أن الثقافة السودانية ثقافة محلية سوداءيعود منشأها إلى حقبة زمنية ضاربة في القدم تربو على ألآف السنين قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام. كما لايجادل إثنان ممن لهما نظر أن مجرى الثقافة السودانية كان مصبا لمجموع الثقافات الكوشية المحلية، والثقافات السوداء المجاورة، والثقافات الوفدة القصرية والمرحب بها على حد سواء مما جعل الثقافة السودانية ثقافة ثرة ومتميزة عن غيرها من ثقافات القارة السوداء.
    ومجمل القول أن الثقافة السودانية ثقافة ذات منشأ محلي أعطت وأخذت من الثقافات التي إتصلت بها، ومع ذلك تظل السمات المحلية الأصيلة واضحة للعيان. فالعنقريب مثلا واحد من الملامح الثقافية الكوشية حيث كان يستخدم في مراسم الدفن الكوشية والنوبية، ونلاحظ حتى يومنا هذا دور العنقريب في مراسم الدفن السودانية.وهناك الكثير من الملامح الكوشية، ومؤثرات الثقافة النوبية المسيحية، والسمات القبطية وحتي اليهودية، ومؤثرات الثقافات الكوشية الأثيوبية والأفريقية الهندية والأفريقية الأخرى، لا تزال بادية للعيان في نسج متكامل غير منفرط مع الملامح الأخرى.فالقول أن الثقافة السودانية الشمالية ثقافة عربية مردود ولا محل له من الصحة.
                  

07-07-2003, 09:17 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثقافة السودانية بين التشويه المقصود والتحول الأرادي ـ موضوع لنقاش (Re: Abu Suzan)

    العزيز ابو سوزان
    لك التحية ولا اسكت الله لك حساً
    يا عزيزى نحن في حاجة لاضاءه حول الثقافة السودانية والهويات السودانية

                  

07-07-2003, 05:39 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثقافة السودانية بين التشويه المقصود والتحول الأرادي ـ موضوع لنقاش (Re: Abu Suzan)

    الأخ أبو سوزان

    حياك الله على هذا الموضوع الهام, المشكلة الأساسية فى السودان هو عدم قدرتنا على التخطيط السليم والهادف الذى يؤدى إلى نتائج ملموسة, وإن ظللنا نتخبط فى أمور الحكم والسياسة والتنمية, وأشياء أصغر من ذلك مثل توفير الغذاء والتعليم والصحة فلا غرو أن أصبحت الثقافة قضية منسية فى ظل المعمعة خاصة تحت أنظمة شمولية لا تدرك معنى الثقافة وأهميتها فى بناء الأمة وإبراز شخصيتها وطعمها بين الأمم

    إن عدم تطوير مجال الثقافة فى أمة من الأمم هو بالتأكيد إنتقاص لشخصيتها, لتاريخها, لهويتها, ولصوتها بين الأمم, والنتيجة هى أن تصبح عرضة لما يعرف بالإستلاب الثقافى وتهافت شعبها على كل ما هو غث ورخيص من ثقافات الأمم الأخرى

    إننى أتعجب كلما أقرأ عبارة "الخرطوم عاصمة الثقافة العربية", حسناً فليكن كذلك لكن الأهم ماذا أعددنا لكى نقدم للعالم العربى من ثقافاتنا؟ ماذا سنقدم للعرب وللعالم من ثقافة طعمها ولونها ورائحتها ونكهتها وسبكتها سودانية؟ وكيف سنقول لهم إنها سودانية؟ ستظل مثل هذه الأسئلة بلا إجابة والعام 2005 يقترب وسينتظر العرب وغيرهم ليروا شكلنا الثقافى

    لب المشكلة تكمن فى عدم وجود إستراتيجية للثقافة أو حتى برنامج ثقافى فالتنظيمات الثقافية التى كانت تحاول تقديم شيئ ما ذهبت مع رياح الإنقاذ والتى عملت فى وعاء الثقافة ما لم يفعله الثور فى مستودع الخزف والنتيجة هى كما نراها الآن: جرجرة الثقافات السودانية المتوطنة وربطها بالعروبة والإسلام ومسح بعض الأغانى المسجلة منذ عقود فى مكتبة الإذاعة بدعوى أتها معارضة للتوجه الثقافى! فماذ بقى عندنا

    تطوير الثقافة ليس شيئاً يتم بين ليلة وضحاها, هو مشروع طويل الأجل لكنه طريق مشروع وسهل إجتيازه إذا توفرت المعينات اللازمة وأهمها الحرية

    ودمتم
                  

07-07-2003, 07:37 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثقافة السودانية بين التشويه المقصود والتحول الأرادي ـ موضوع لنقاش (Re: WadalBalad)

    سأعود لاحقاً لهذا الموضوع
                  

07-08-2003, 07:01 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثقافة السودانية بين التشويه المقصود والتحول الأرادي ـ موضوع لنقاش (Re: يحي ابن عوف)

    العزيز ابو سوزان

    فى هذا الشأن لابد لنا من التركيز على أن الثقافة السودانية ثقافة ذات منشأ محلي أولا والاعتراف بحقيقة التنوع الثقافى فى السودان ولهذا فان أى نظام سياسى لابد له من الأنتباه لهذا التنوع أى يأخذ المنهج التعددى إلا أننا نود أن نحذر هنا بأن التعددية يجب أن تكون انعكاسا للفوارق الاجتماعية والاقتصادية بصورة تعين على التوافق والمصالح الاجتماعية لا أن تكون انعكاسا للانقسامات الدينية والإقليمية والعرقية والتى تقود بدورها إلى التمزق الوطنى
                  

07-09-2003, 01:36 AM

Abu Suzan


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثقافة السودانية بين التشويه المقصود والتحول الأرادي ـ موضوع لنقاش (Re: Abu Suzan)

    العزيز أبنعوف
    شكرا على المداخلة وأتفق معك على أهمية الأعتراف بأن الثقافة السودانية الكبرى ثقافة متنوعة بتنوع أهلها أو ما يسمى بلغة الفرنجة Multi cultural pot . أما الثقافة السودانية الشمالية فهي مزج متناسق بين الثقافات الأفريقية والعناصر الثقافية الآسيوية الوافدة بخاصة العربية منها. أما القول بأنها ثقافة عربية فهو مجرد إفتراء، إذ أن تعميم الجزء ليشمل الكل عمل مبتور تنقصة الحجة الدامغة.
    عزيزي الدكتور ود البلد شكرا على المداخلة القيمة والطرح الموضوعي. أما غياب الأستراجية الثقافية فهو أمر مقصود وخطة متعمدة الغرض منها طمس الهوية الثقافية الحقيقية للمواطن السوداني وتغليب الثقافة العربية المزعومة. والقائمون على هذا الأمر يدركون أهمية التاريخ في تعزيز الهوية لهذا خصصوا جزءا عظيما من وقتهم وأموالهم ونفوذهم السياسي والديني لطمس وتشويه وتلفيق التاريخ السوداني بالتقليل من أهمية المنجزات النوبية أو حجبها وعدم إعارتها الأهتمام الازم وفي نفس الوقت العمل على تضخيم الدور العربي في الهوية والثقافة السودانين. أما إن سألتني من هم الجناة الواقفون وراء هذه الجريمة التاريخية الثقافية فالأجابة عندي هم المتعلمون من الرعيل الأول الذين غسلت أدمغتهم في مدارس ومراكز التعريب بمصر وبعض بلدان آل يعرب والذين أشتريت ضمائرهم ولائهم بحفنة جنيهات ودينارات ووعود بمناصب سياسية أوإكرامهم بكريمات عربيات يحسن من نسلهم العربي المرتقب بإذن الله فهللوا وكبرو وسموا أنفسهم بأسماء تناقض مسمياتها فمنهم القوميون العرب والبعثيون والناصريون ودعاة وحدة وادي النيل.....الخ. وأقوام آخرون إختلط عليهم البقر فظنوا أن المسلم لايكون مسلما إلا بعروبته فأدعوا وأبدعوا وفاقوا أقرانهم العاربة.
                  

07-09-2003, 02:51 AM

Abu Suzan


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثقافة السودانية بين التشويه المقصود والتحول الأرادي ـ موضوع لنقاش (Re: Abu Suzan)

    تعقيب
    حتى لا يقع اللبس ويتهمني أصحاب الرآي الآخر بالغلو والأجحاف في حق الثقافة العربية أود التنويه إلى الآتي: أن ما نشرته في لب الموضوع هو رأي الشخصي فإن أصبت فهو المطلوب وإن أخطأت فإنما هو دلو من الدلاء لا ينقطع به ورود الماء. كما أني لا آنكر أثر الثقافة العربية على الثقافة السودانية بخاصة في زمننا هذا وفي نفس الوقت أخالف الرآي من عمم وقال أن الثقافة السودانية ثقافة عربية والصحيح أن الثقافة السودانية لأهل السودان الشمالي ثقافة سودانية وكفى يهيمن فيها الجانب الأفريقي على العربي وإن بدأ للعين غير المتفحصة غلبة الطابع العربي بحكم اللغة والعقيدة والزي للرجال.
                  

07-09-2003, 10:04 AM

Abu Suzan


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثقافة السودانية بين التشويه المقصود والتحول الأرادي ـ موضوع لنقاش (Re: Abu Suzan)

    من أميز المؤسسات الثقافية السودانية العرس الذي لا نجد مثيلا له في الثقافة العربية أو الثقافات الأفريقية المعاصرة . فالعرس السوداني التقليدي ذو نكهة خاصة ودور متميز في الثقافة السودانية لأهل الشمال. وبإستثاء المهر والعقد الشرعي اللذان هما من سمات الثقافة الأسلامية العربية نجد ملامح العرس السوداني يغلب عليها الطابع النوبي الأفريقي. فالبوش وما يحفل به من خمور بلدية يتعاطاها الكبير والفقير وحتى النساء، ورقصة العروسة وما يسبقها من تحضير لمتطلبات العرس من عطور بلدية تفتقت فيها عبقرية المرأة السودانية، وقطع الرحت وتأدية الرقصة وسط حشد من الرجال من غير المحارم وجمهور النساء بمختلف أعمارهن، ثم حفة الحنة للعريس ومجاملة النسوة لقريبات العريس بالرقص والشبال. تلي ذلك السيرة من بيت العريس لأهل العروس وأخيرا الدخلة. لا أريد الأفاضة في ذكر طقوس العرس السوداني التقليدي لقناعتي بأن أهل المنتدى الكريم أعلم بها مني، وقصدي من هذا السرد المؤجز تبين غلبة الطابع النوبي على نظيره العربي في واحدة من أهم مؤسسات الثقافة السودانية. المعروف عند العرب كمجتمع أبوي زف العروس إلى عريسها والدخول عليها في بيت أهله، وما نراه من زف العريس إلى عروسته والدخول عليها في بيت أهلها هو من ملامح المجتمع الأموي الذي هو من سمات المجتمع النوبي القديم. وكان الزوج في السابق يبقى عند أهل زوجته حتى تضع مولودها الأول. وما يعزز تأثير الأنتماء الأموي ـ نسبة إلى الأم ـ في الثقافة السودانية المعاصرة القول الشائع " الجنى خال" . كما أن الحناء لرجال ليست من خصوصيات الثقافة العربية لقولهم " إن خضاب النساء الحناء وخضاب الرجال الدماء" والظاهر أن حنةالرجال في حفلات العرس والختان إنما هو رمز من رموز الثقافة الأمية النوبية التي لعبت المرأة فيها وبخاصة الأم دورا مؤثرا وفعالا. وقد تميزت العلاقة بين الجنسين في المجتمع النوبي بالرأفة والمحبة والأحترام المتبادل الذي لا زال حتى يومنا هذا يميز تلك العلاقة. أما رقصة العروسة فهي نوع من التنفيس والترغيب في ذات الوقت قصد منها تشجيع الصبيان القدوم على الزواج حيث تشدو الفتيات العازبات مخاطبات متحديات: وين وين تلقو زي دا عريسنا شحد الله والله أداه" أما كونها تنفيس تعكسه المواقف الثقافية الأخرى التي لا تقر الخلط بين الجنسين بحكم تأثيرات العقيدة الأسلامية. وبدون التنفيس المتلائم مع جزيئيات الثقافة الأخرى فلا شك أن الأنفجار نتيجة حتمية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de