كنت أتوقع أن يكون الهجوم على رباح الصادق مكشوفا من قبل فئة معينة من البورداب ، لكن هذه الفئة آثرت الانزواء أو التخفي وراء الآخرين ، وتوقعي هذا - وقد كان يمثل أمنية لي – ليس لشعللة الموضوع أو لصب الزيت على النار ، إنما لتصبح الأمور واضحة ومكشوفة ، وتتضح التصنيفات جلية ، وتنكشف الأدوار المختلفة . ولا أعلم لماذا تحاشى هؤلاء الهجوم المباشر على رباح ، هل حدث ذلك بسبب الود الذي نشأ بين هذه الفئة وحزب الأمة بعيد الانتفاضة ، أم أنهم كما قالوا ووعدوا عدة مرات أنهم سيغيرون اسمهم ويعدلون بعض طرحهم ، أم أن الأمكنة التي يعيشون فيها حرمتهم عن الكشف عن وجوههم ففضلوا أن يستمروا في العيش مستترين . رباح – بحسابات هؤلاء – تصنف إقطاعية - تاريخيا - ، أو رأسمالية - واقعا - في أفضل الحالات ، وبالتالي فهي مستغلة ( بكسر الغين ) للطبقة العاملة ، وتتبنى فكرا يدافع عن مصالح طبقتها ويقنن لاستمرارية هذا الاستغلال ، كما أنها تحاول بشتى الوسائل إطالة أمد الصراع وتديره لضمان استمرارية رجحان الكفة لصالحها ولصالح طبقتها . رباح - بحسابات هؤلاء - تكتب أدبا كأدب النبلاء ، ترف برجوازي ، يصب في خانة تمييع الصراع الطبقي وتخفيف حدته ، وإخصاء الطبقة العاملة عن طريق الوعود البراقة – سواء في الدنيا أو الآخرة - حتى تتأخر ثورتها . الذين ساندوا رباح أو وقفوا محايدين أو استغربوا الهجوم عليها – في نظر هؤلاء – هم يندرجون تحت التصنيفات التالية : منضوون تحت طبقة رباح . منحازون لطبقة رباح للمصلحة الذاتية . مضللون اجتماعيا أو دينيا أو سياسيا . يجهلون انتماءهم الطبقي وبالتالي لا يعرفون مصلحتهم الطبقية . متأثرون بالكرزمبة التي يفرزها الانتماء لأسرة ما . غير عابئين بما يجري حولهم . ربما يقول بعض من هؤلاء أن هذا الكلام نظري ، ويدخل في الدغمائية التي تجاوزها الزمن ، وأن لحزبهم الآن طرح ديمقراطي يتجاوز مثل هذه التصنيفات والتخريفات ، وسيسكت هؤلاء عن كشف ما يدور في أنفسهم عن أن الديمقراطية الحقيقية هي التي تفرز واقعا لا يتعارض مع الأسس الإنسانية ، وهذا الواقع لابد أن يكون خاليا من الاستغلال ، خاليا من كل المؤثرات السلبية على حرية اتخاذ القرار ، ومنها الجهل ، والدين ، والفقر ، والإغراء ، والقمع ، وغيرها من المؤثرات . وأن أي ديمقراطية تمنح الحرية للرأسمالي ليبرطع كما يشاء ، هي ليست الديمقراطية التي يريدها الشعب ممثلا في الأغلبية وهي – في حساباتهم – الطبقة العاملة وليست جماهير حزب الأمة أو الاتحادي أو غيره . هل نحلم أن يأخذ الحوار هذا المنحى ، أم أن تصعيد الصراع الطبقي غير مطلوب في هذه المرحلة من تاريخ أمتنا ، فهم دائما يمرحلون مشاكلنا وآمالنا .
05-26-2003, 09:20 AM
wadazza
wadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386
عزيزى ود قاسم ولماذا تصبح رباح هدفاً للهجوم؟....لماذا نختصر الوطن فى فرد وأحزابه وتنظيماته فى فرد...لايعد صوتا غالبا وفقا لمفهوم ديمقراطية الحوار..وحتى وان كانت ابنة زعيم حزب الأمة فهذا لايعنى أن نستقبلها بعداء مسبق...على أساس أنها من ذوى القربى ويجب أن تعامل هكذا فى خلافاتنا المبيتة أو اتفاقاتنافلنبتعد ولو قليلا عن حوار الوازرة الأخرى..وتحميل الطباخ ببيت أى زعيم حزبى مسئولية الكساح السياسى داخل الحزب لأنه يقلل متعمداً كميات الملح فى طعام الزعيم..وأظنك لاحظت معى كم بوست تم فتحه من أجل رباح...ولا أدرىلماذا لايتم التعامل معها على أساس أنها عضوة كسائر الأعضاء...آثرت التسجيل..شأنها شأننا جميعا...فلنحاول جميعنا الارتقاء بالحوار تحياتى ودعزة
05-26-2003, 11:22 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
العزيز ود عزة أنا لم أعادي رباح ولم أعادي عضوا آخر في هذا البورد ، وهي كما تفضلت اخت عزيزة ، والبورد يتسع لنا ولها ، لكنني أتساءل لماذا لا يكون مناصري الطبقة العملة بنفس صراحة ووضوح رباح ، ولماذا هجروا فكرهم وأصبحوا لا يستخدمونه في حواراتهم مع الآخرين ، أهو فكر للاستهلاك داخل أروقة الحزب بين الرفاق فقط أم أن رباح تمثل لهم شيئا آخر آمل أن أسمع منهم
05-26-2003, 12:20 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
لا افهم سر هذه الحملة الدونكوشوتية على الاخت رباح لماذا هذا الهجوم المبالغ فيه الاخت رباح كاتبة ومثقفة وتحمل كثير من التهذيب الذى هو سمة اساسية فى شخصية الصادق المهدى قد نختلف فى المواقف السياسية معها ومع حزب الامة ولكن دون ان نتعدى ذلك للتجريح وهنا ارجو متابعة ما كتبة الاديب ابكر عن بعض المواقف الانسانية التى استطاع فيها ا الخروج من الخلاف السياسى الى دائرة الانسانية الرحبة ود قاسم يتمنى معركة بين اعضاء الحزب الشيوعى والاخت رباح ليه فى شنو انا شخصيا اسعد كثيرا بكتابات الاخت رباح واعتبرها مكسب هام للبورد ستجد فيه كل الرحب والسعة والترحاب
05-26-2003, 04:35 PM
sultan
sultan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1404
أخي سلطان لك التحية لم أتهجم على رباح ، انا فقط قلت أنني لم أجد من الشيوعيين ما توفعته ، واستغربت ذلك وطلبت منهم أن يفهموني لماذا التخفي وراء الآخرين لك الشكر
05-26-2003, 06:12 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
الأخ محمد سعيد لك التحية أبدا أنا لم أذكر رباح إلا بالخير واتبعت ذلك في كل ماكتب حولها وأكدت على أن التعايش مع حزب الأمة وأعضائه من جهة وبين بقية جماهير الشعب السوداني ممكن وبدرجة جيدة ، لكني هنا وفي بوستات متعددة تحدثت عن الأحزاب وماذا هي فاعلة بنا في هذا البورد وهل هي توزع الأدوار أم أن عضويتها تعمل دون أي توجيهات ؟ ولم يرد أحد على ذلك إلا رباح التي قالت أنها لم يرسلها أحد . وبالفعل افتقدت رد فعل الشيوعيين ورغبت في أن يوضحوا موقفهم من حزب كبير كحزب الأمة لكنهم لايردون أو أنهم يردون ولا يلتزمون مذهبهم أو أنهم غيروا هذا المذهب لك تحياتي
05-26-2003, 05:19 PM
elsharief
elsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709
فى بوست الاخت رباح الصادق الموجهة لدكتور بشرى الفاضل كان هنالك نقد منك لكثر البوستات للاخت رباح وكانت هنالك دعوه من دكتور بشرى الفاضل للمناقشه الموضوعيه لكل القضايا ولماذا أنت تدعو لمناقشه الرفاق مع الاخت رباح ودعوتك وفق أى أجنده هل شخصيه أم قضايا تهم الوطن والمواطنين ولماذا لم يشارك الجميع فى النقاش ...
05-26-2003, 05:34 PM
إسماعيل وراق
إسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391
قرأت الكثير من بوستاتك ولست أدر لماذا يزداد إحترامي لك يوما بعد يوم أراك موضوعي في زمن اللاموضوعية(أتمنى أن لا يعتبر كلامي هذا تملق، خاصة وبيننا علماء نفس يحللون أدق تفاصيل الشخصية). أخي الشريف دعوتك لمناقشة الأمور بموضوعية لا يفهمها غير العقلاء نتمنى أن نكون كذلك.
الأخ ودقاسم سؤال برئ: هل تتفق معي إذا أردت أن يكون بوستك جاذبا فما عليك إلا أن تدخل إسم رباح... (يا جماعة عينا في الفيل بنضعن في ظله). لك تقديري.،،
05-26-2003, 06:29 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
الأخ العزيز جدا الشريف لك تحياتي البوستات عن رباح كثرت رغما عن رغبتي تلك ، وقد أسهنت الأخت رباح في كثرتها ، لكني أنساءل عن سكوت الشيوعيين ماسببه وأقول أن السبب هو إما أن يكون هناك اتفاق بين الأثنين حزبهم وحزب الأمة وإما أن يكونوا على جهل بمذهبهم التحليلي ، وإما أن يكونوا قد عدلوا في هذا المذهب ورعبت أن يفيدونا لأننا بروليتاريا في حساباتهم ةيهمنا أمرهم ويهمهم أمرنا
05-26-2003, 09:46 PM
خالد عويس
خالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332
الاخ ود قاسم تحياتي اذا سمحت لى بمداخلة فبودي ان اعقب بالآتي جمعتني ظروف الجامعة وما بعدها بعدد كبير من اصدقائي الشيوعيين ، الذين احبهم واحترمهم جدا ، وكنّا فى أوج التحالف قبل انسلاخ حزب الامة عن التجمع الوطني نختلف فى موضوعات فكرية وسياسية كثيرة ، وعهدي بهم وباختلافاتهم فى ضوء تجربتي الشخصية ، أنهم كانوا فى غاية التهذيب والموضوعية ، ونحن ننقد الحزب الشيوعي ، وهم يقدمون رؤاهم النقدية عن حزب الأمة ، وما اود قوله بالفعل هو دعوتي الصادقة لهم بتقديم مداخلاتهم فى البوستات التى تحاول سبر تجربة حزب الامة ، ورصد تجربته خاصة على المستوي الفكري وآمل أن يستجيبوا لهذه المناشدة لما اتوخاه فعلا منهم من اضافات حقيقية واسهامات جادة فى الحوار ولك شكري
05-27-2003, 06:46 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
خالد عويس أخي وحبيبي لك التحية والود وأنا مع دعوتك للشيوعيين لتنويرنا عن رؤاهم ، هل ما زالوا ماركسين لينينيين ،أم أنهم أصبحوا بوشيين بليريين ، أو ربما ختميين أنصاريين ، أو ربما إجماعيين سكوتيين أفيدونا أفادكم الله
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة