دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: yasiko)
|
.
مرحبتين الأخ الكريم ياسيكو
أرجو ألا تبدأ الحديث عن الذاكرة الخربة ..فالأمر لا يشملك وحدك
أرجو أن تراجع الآية 72 في سورة الأنعام (ليس لدي امكانية تشكيل بالماوس)
(و أن أقيموا الصلاة و اتقوه و هو الذي اليه تحشرون) صدق الله العظيم
الميم في أقيموا مضمومة ...و كذلك القاف في اتقوه..
كلامك منطقي في (اسعوا) بالفتح..
لا أزعم الاحاطة ..أحسب (ابقوا) بالفتح خطأ قياسآ على ما تقدم ..
بالجرس الموسيقي..و السمع..لم تستقم لي ..(ابقوا) بفتح القاف..
و سأرجع لما يتيسر من المراجع
شكرآ لك..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: الطيب بشير)
|
***** **** *** ** *
الطيب بشير يقول الاغراب ابقوا معنا.. بفتح القاف يعنى تمجلسوا معنا.. واحتسوا البقو.. بضم القاف .. والبقو شراب يصنع من عيش الفتريته. وهو وجبة غذائية كاملة .. ويقال ان من يتعاطاه فكت ريق يحس بالشبع طوال اليوم.. وعندما يأخذ المرؤ نصيبة من البقو ويقرر الذهاب حال سبيله يقول لهم مودعا.. وبمل الفم .. ابقوا عافية.. بضم القاف عند العامه.. وعلية ابقوا بالضم هى الصحيحه اوكما قال.. و الصحيح (ابقُوا) بضمها تقول (هل بقَى الناس معنا) يقال: نعم ..قنا لهم (ابقُوا) .. فبقَـوا مشكورين.. واحتسوا البقو..
* ** *** **** *****
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: الطيب بشير)
|
Quote: (و أن أقيموا الصلاة و اتقوه و هو الذي اليه تحشرون) صدق الله العظيم
الميم في أقيموا مضمومة ...و كذلك القاف في اتقوه.. |
Quote: لا أزعم الاحاطة ..أحسب (ابقوا) بالفتح خطأ قياسآ على ما تقدم ..
بالجرس الموسيقي..و السمع..لم تستقم لي ..(ابقوا) بفتح القاف.. |
الأستاذ الطيب لك الود وما أجمل مجادعتك!!! وما أجمل تواضعك!!
نعم الميم مضمومة في "أقيموا" لأن أصل الفعل "يا/ يقيم " ولا يوجد حرف محذوف قبل واو الجماعة ، ولا علاقة له بالفتح والضم الذي نتكلم عنه في هذه القضية هنا من ناحية إعلال ، إنما ضُم الميم حتى يستقم جرساً مع ما يليه وهو واو الجماعة ، أما " اتقوه" فقد حيرتني قليلاً . فيما يتعلق بقاعدة فتح ما قبل "واو الجماعة" فهي قاعدة تدل على أن الحرف المحذوف من الفعل الناقص (سعى /بقى) بعد إضافتة لواو الجماعة/ياء المخاطبة وهو ألف ، وطبعاً العلاقة بين الألف والفتح علاقة "حميمة" ، بينما يكون الضم للحرف السابق لواو الجماعة ، كما عهدنا في جميع الأفعال الصحيحة ، وهذا ما اعتدنا عليه ، ويكون الضم أيضاً حتى في حالة الحروف المحذوفة من الأفعال الناقصة التي أصل المحذوف منها " ياء / واو" ( مثل /مشى ( ياء / يمشي) ، ومثل / دعا (واو /يدعو) . أما الفعل "ب ق ى " (بقى) مضارعه ألف مقصورة لذلك يأتي ما قبل "واو الجماعة / ياء المخاطبة" مفتوحاً دلالة على المحذوف وهو أمر يخالف الجرس الموسيقي قطعاً ، كما أن سماعنا لأساتذتنا "لهم جل احترامي" وسياسيينا عزز الجرس الموسيقي العادي ولم يجعلنا ملمين بهذه القاعدة فأصبح الخطأ الشائع صواباً والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: yasiko)
|
. مرحبتين حبيبنا الأستاذ ياسين بل أنا و الله مستمتع جدآ...بكل حرف تفضلت بكتابته و بنتعلم ..و هل أجمل من أن نتعلم ممن يبدأ و ينتهي بقول (و الله أعلم)..
Quote: أما " اتقوه" فقد حيرتني قليلاً . |
البركة الحيرتك ياخي ..تخليني محتار براي؟ أنا زمان شاحط المرحوم فراج الطيب ساعة في حوش التلفزيون بسأل عن (و ابعثه اللهم مقامآ محمودآ الذي وعدته..انك لا تخلف الميعاد)..كيف يكون (مقامآ محمودآ) بلا تعريف ثم تأتي الاشارة اليه ب(الذي)؟؟ و الراجل الله يرحمو بتاع عربي لكن فهمو للدين ما أسعفو باجابة فقال لي (هم غلطانين..مفروض يقولوا المقام المحمود)!!و بعد فترة جاءنا التصحيح من الراحل البروف عبدالله الطيب بأن هذا المقام معرف و معروف بلا حاجة لغوية للألف و اللام!! يعني المسألة تبدأ عربي و تنتهي دين؟ ابحث أخي ياسيكو ..بارك الله فيك في موضوع حيرتك هذا.. و ساعدنا لنفهم لماذا استعصى علينا قبول ابقوا بفتح القاف ..لماذا (لفظتها) الأذن؟ .. مرة تاني أنا سعيد بكل مداخلاتك..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: الطيب بشير)
|
Quote: ولأن فعل الأمر هو نظير الفعل المضارع في تصريف الأفعال الناقصة، فإذا كانت "لام" الفعل "ألِفاً" (مثل الفعل الذي أنت بصدده) وأسنِدَ هذا الفعل لِواو الجماعَةِ حُذِفَتْ لام الفعل "الألف" وبقي فَتحُ مَا قَبْلها: يسعَوْن إلى الخير واسعَوْا إلى الخير؛ يبقَوْن معنا وابقَوْا معنا .. وهلمجرا. |
شكراً الأستاذ شانتير
Quote: لفت نظري ربط جل المتداخلين بين الفعلين "سعى" و"بقي" ومعاملتهما (أو تصريفهما) وكأنهما متشابهان. Quote: أما الفعل "ب ق ى " (بقى) مضارعه ألف مقصورة أرى أن الربط بين فعلي"سَعَى" و "بَقِي" لا يجوز. فالأول بفتح العين وبالألف المقصوررة والثاني بكسر القاف وبعدها ياء مفتوحة |
الأستاذ البيلي سلام لك الشكر على التنبيه اتفق معك فيما ذكرت ، وهذا ما رميت إليه ولكن يبدو أنني عند كتابة الفعل بين القوسين ( بقى) وضعت "الألف المقصورة" بدل "الياء" وإنما قصدت (بقي ) مما أدى إلى الغموض ، وقد وضعته مفرقاً (ب ق ى ) لتوضيح الجزر وليس المقارنة بين فعلين مختلفين (إنما عنيت نفس الفعل /بقي) ، فالياء في الفعل الثلاثي تصبح ألفاً مقصورة في المضارعة مما يوجب فتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة حسبما أكد ذلك الأستاذ "شانتير" .
Quote: ولأن فعل الأمر هو نظير الفعل المضارع في تصريف الأفعال الناقصة، فإذا كانت "لام" الفعل "ألِفاً" (مثل الفعل الذي أنت بصدده) وأسنِدَ هذا الفعل لِواو الجماعَةِ حُذِفَتْ لام الفعل "الألف" وبقي فَتحُ مَا قَبْلها: يسعَوْن إلى الخير واسعَوْا إلى الخير؛ يبقَوْن معنا وابقَوْا معنا .. وهلمجرا |
.
علماً بأن الفعل (سعى ) لامه ألف مقصورة وتظل ألفاً في المضارعة (يسعى) وتتحول لام الفعل (بقي)(يا) إلى ألف مقصورة في المضارعة أيضاً مما يعطيه نفس الحكم (فتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة)عند إسناده (ماضياً ، مضارعاً ، أمراً) إلى واو الجماعة وياء المخاطبة والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: الطيب بشير)
|
ألف أهلآ بالأستاذ البيلي..و ألف تحية للتبيين الهام لمسألة القياس بين فعلي (سعى) و (بقي) مرحبتين العزيز ياسيكو و الحبيب شنتير و ضيوف البوست
Quote: تنبيهـات وفوائـد : 1 ـ إذا أسند الفعل المضارع أو الأمر المعتل الآخر بالواو أو الياء إلى ألف الإثنين أو نون النسوة لم يطرأ عليه تغيير ، كما في يدعوان ، ويدعون ، ويجريان ، ويجرين . وإذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة حذف حرف العلة وضم ما قبل الواو وكسر ما قبل الياء كما في يدعون وتدعين ويجرون وتجرين . |
و هو بالضبط حال الفعل (بقي) ..معتل بالياء..أسند لواو الجماعة..و حكمه ضم ما قبل واو الجماعة ..(ابقُوا) ..
Quote: 3 ـ إذا أسند الفعل المضارع أو الأمر المعتل الآخر بالألف إلى ألف الإثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياءً كما في يسعيان ويسعين ، واسعيا واسعين . وإذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة حذفت الألف وفتح ما قبل الواو أو الياء كما في يسعَوْن ويسعًينْ ، ويتعادَوْن ويتعادَيْن - واسعوْا واسْعَيْ ، وتعادَوْا وتعادَيْ .
|
و هنا حسب توضيح الأستاذ البيلي الفعل (سعى) معتل الآخر بالألف..و قاعدته تختلف حين يسند لواو الجماعة..الطريف أن اللغوي صاحب الويب سايت اختار نفس الفعل (سعى) الذي دارت حوله (المجادعة) و قضت قاعدته بفتح ما قبل واو الجماعة.. و تاني بشكر البيلي على تبيين نقطة البداية للتصحيح يبقى ناس الجزيرة متلومين صاح؟ بسبب خراب الذاكرة ..(قوقلت) لكم ما تيسر من فعل الأمر..و المضارع أفادني كثيرآ لطف الأخ ياسيكو و دعمه لصبري في البحث و أفادني تمييز الأخ الكريم الأستاذ البيلي بين الفعلين الذين (زنقني) بهما الأخ العزيز ياسيكو أنا عن نفسي تعلمت كثيرآ و يا حبيبنا شنتير هذا الرابط يثبت صحة مرافعتي حول صحة ضم اللام في (ابقوا) معنا http://www.diwanalarab.com/spip.php?rubrique134 و الكورة في ملعبك ..انت و العزيز ياسيكو و فرصة نتعلم شيء مفيد غير ساس يسوس الفلقونا بيها دي
تسلموا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: Shinteer)
|
ياخي ده موضوع لذيذ. شوف يا حبيب الشعب الكلام الذي أتيت به أنت هنا اقتباساً:
Quote: إذا أسند الفعل المضارع أو الأمر المعتل الآخر بالألف إلى ألف الإثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياءً كما في يسعيان ويسعين ، واسعيا واسعين . وإذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة حذفت الألف وفتح ما قبل الواو أو الياء كما في يسعَوْن ويسعًينْ ، ويتعادَوْن ويتعادَيْن - واسعوْا واسْعَيْ ، وتعادَوْا وتعادَيْ . |
أنظر إلى ما تحته خط وهات من عندك الفعل المضارع من الأفعال الماضية الآتية: 1- بقِي 2-رضِي 3-سعَى 4- مشَى ثم طبق تلك القاعدة التي أتيت أنت بها اقتباساً .. وشوف حتوديك وين؟. طبعاً حتلقى ناس الجزيرة صاح وكلامك غلط وكلام ياسر الشريف غلط وكلام البيلي ما عندو علاقة بالمسألة القدامنا لأننا بنتكلم عن فعل أمر (ومضارع) وده ما مهم شكل الفعل الماضي بتاعو كان منتهي بألف أو بياء أو بواو. المهم هو لام الفعل المضارع (الأمر) .. يعني تشيل فعل الماضي من راسك خالس خالس. أنت في استعجالك لتخطئة ناس الجزيرة خلطت بين الأفعال؛ ماضيها بمضارعها بأمرها. كيف تستدل بفعل ماضي (بقى وسعى) لإثبات قاعدة خاصة بالفعل المضارع/الأمر؟. جنس طرطشة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: الطيب بشير)
|
Quote: و هو بالضبط حال الفعل (بقي) [B]..معتل بالياء..أسند لواو الجماعة..و حكمه ضم ما قبل واو الجماعة ..(ابقُوا) .. |
Quote: يبقى ناس الجزيرة متلومين صاح؟ |
Quote: و الكورة في ملعبك ..انت و العزيز ياسيكو |
الأستاذ الطيب بشير سلام أشكرك على التواضع هذا أنت قربت تفهم الشقلانه أكثر مننا "العاملين فيها ناقشنها"، مشكلتك بتسند الفعل "بقي" وهو ماضي للضمائر دي عشان كده بختلط عليك الكلام ، يجب أن تنظر لمضارع الفعل المعني "بقي مضارعه يبقى" وتسند اليه ، ستجده تنطبق عليه قاعدة حذف حرف العلة عند الإسناد "لواو الجماعة وياء المخاطبة" أولاً ثم فتح ما قبل الواو والياء ليدل على ان المحذوف ألف (يبقى /ى) "الشقلانة دي دايرة ليها قلم وورقة " يعني تدريب ميكانيكي ، بالذات انت عندك مشكلة موسيقى نمطية داخلة في رأسك عشرات السنين الذي يجلب الخط هو : أن الفعل الماضي "سعى " مضارعه (يسعى /ألف) وكذلك الفعل الماضي "بقي/ آخره ياء) مضارعه ليس ياء وإنما ألف مقصورة (يبقى/ ألف) ، دا البجيب الخلط ، وفي كلا الحالتين يكون ماقبل واو الجماعة وياء المخاطبة مفتوح دلالة على الحرف المحذوف من "المضارع وليس المحذوف من الماضي"
وعندما تنظر للفعل مشى "آخره ألف إلا أن مضارعه "يمشي/ ياء " هنا تنطبق القاعدة العامة أي الضم لأن المحذوف "ياء" وليس "ألف" رغم ان الماضي آخره "ألف"
الكلام دا زمان كان قاعد يسوي لي وجع بطن عديل كده ساعة أقراهو في قواعد تانية ثانوي عالي وجيت لقيتو مطلوب في سنة تالتة واتوكرت لمن لقيتو في الجامعة " قرب يسوي لي اسهال مزمن" وتذكرته عندما درست علم المواريث في الشريعة لاحقاً والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: الطيب بشير)
|
Quote: ياخي بالغت يا حاج الطيب. تتكلم عن قاعدة تنطبق على الفعل المضارع/الأمر ثم تأتي بفعل ماضي لتقول هو هذا؟. هسع "بقي وسعى" ديل علاقتهن بالمضارع والأمر شنو؟. يا زول صحصح شوية. أنظر إلى ما نقلته بنفسك ووضعت تحته خط، هل يتكلم عن الفعل المضارع/الأمر أم الفعل الماضي؟. الكلام يا حبيب الشعب عن المضارع والأمر، أليس كذلك؟
كيف تخلط بين المضارع/الأمر والماضي؟ بقي فعل ماضي وسعى فعل ماضي .. لكن المضارع والأمر منهما ينتهي بألف وعند إسناده لواو الجماعة تحذف الألف ويفتح ما قبلها. |
Quote: يعني تشيل فعل الماضي من راسك خالس خالس. |
شكراً يا استاذ شانتير يبدو كنا بنكتب في نفس الوقت والجميل أن العرض واحد بلغة ومفردات مختلفة ستمكن الأستاذ الطيب من إدراك ما اختلط عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: yasiko)
|
Quote: أنت قربت تفهم الشقلانه أكثر مننا "العاملين فيها ناقشنها" |
و الله أبدآ..أنا مستمتع..و بتعلم ..
و هسع وضح لي من كلامك و كلام شنتير أنو أنا كنت واقع في خطأ منهجي هاااائل
لكن عرفت الصاح
شاكرآ..
و ما دافع حاجة..هل هنالك أفضل من ذلك
تسلم Quote: بالذات انت عندك مشكلة موسيقى نمطية داخلة في رأسك عشرات السنين..
|
حكاية (عشرات) دي ماااا عجبتني.. I am not that old و الله يا ياسر ما باقية لي كلو كلو..الجرس الموسيقى القادل بيهو زمني دة كلو الجاهو شنو؟؟ عقد واحد من الزمان في أمريكا يقلب حالنا كدة؟؟..
Quote: الكلام دا زمان كان قاعد يسوي لي وجع بطن عديل كده ساعة أقراهو في قواعد تانية ثانوي عالي وجيت لقيتو مطلوب في سنة تالتة واتوكرت لمن لقيتو في الجامعة " قرب يسوي لي اسهال مزمن" وتذكرته عندما درست علم المواريث في الشريعة لاحقاً والله أعلم |
دة تواضع العلماء يا صاحب أعرفه جيدآ فقد صحبتهم كثيرآ (أبقوا) معنا بفتح القاف..و الجزيرة صاح..و أنا غلط..و بعتذر ليهم ..و يا نادوس ما تبلغهم..وجرسنا الموسيقى طلع (مكشكش) و اقعدوا عافية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: yasiko)
|
يا زول انت متأكد إن حبيب الشعب هو الفول؟ لو بقى كده يبقى أنا ما تابع للشعب. وانت ذاتك نشيل منك لقب حبيب الشعب ما دام طلع فول. نعل الله الفول.
كلامك صاح في أن بقي وسعى موجودات في البوست ولست أنت من أتى بهما. لكن يا شيخنا ما تنسى أنك (وأننا) نتكلم عن فعل أمر (ابقَوْا) وبالضرورة عن فعل مضارع لكون المضارع والأمر يعتمدان نفس القاعدة في الإسناد للأفعال الناقصة. يعني حتى لو جاء بها شخص آخر فهي غير صالحة للقياس ولا الاستشهاد. أنت مش قلت إنك عملت قياس بفعل ماضي؟ لسع دربك حار وأنت تقول إنك عملت قياسك بالفعل "بقي" .. وهو فعل ماض قطع شك بينما ابقَوْا فعل أمر، والإسناد للماضي يختلف عن الإسناد للمضارع والأمر.
أها عشان أنا ذاتي ما تجوط لي في راسي، أختم بأن ناس الجزيرة صاح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: الطيب بشير)
|
Quote: فهمت أن الأخ ياسيكو قاصد بيها الأصل و ليس الماضي.. |
الحبيب الطيب خلاص دردمتها ورميتا فوقي ، بدفع ضرائبها دي بشيلا لكن التوج دا تمشي ليهو براك انا وراي عيال دايرين رباية قبلان ما عندي مانع بس إن شاء الله تكون القضية وضحت طبعاً أنا ما فصلت من الأول خشية انك تقول "أنني افترض عدم المعرفة التامة بهذه القاعدة فيك او القارىء" وهذا أمر عادة ما يقع فيه أساتذتنا ، يشرحون شيئاً ويتركون آخر ، ليس عن عمد ، مما يؤدي في النهاية للاختلاط والخلط لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالله يا نادوس أبلغ مذيعي (الجزيرة) أن (ابقَـوا) معنا بفتح القاف خطأ..و الصحيح (ابقُوا) بض (Re: الطيب بشير)
|
Quote: يقول الاغراب ابقوا معنا.. بفتح القاف يعنى تمجلسوا معنا.. واحتسوا البقو.. بضم القاف .. والبقو شراب يصنع من عيش الفتريته. وهو وجبة غذائية كاملة .. ويقال ان من يتعاطاه فكت ريق يحس بالشبع طوال اليوم.. وعندما يأخذ المرؤ نصيبة من البقو ويقرر الذهاب حال سبيله يقول لهم مودعا.. وبمل الفم .. ابقوا عافية.. بضم القاف عند العامه.. وعلية ابقوا بالضم هى الصحيحه اوكما قال.. و الصحيح (ابقُوا) بضمها تقول (هل بقَى الناس معنا) يقال: نعم ..قنا لهم (ابقُوا) .. فبقَـوا مشكورين.. واحتسوا البقو.. |
الأستاذ اسماعيل سلام أحسدك تماماً لقد حباك الله مقدرة على "البري / من برى يبري" جعلتني أتشكك فيما اعرف لولا الإشارة العارضة "للفيتريته وفك الريق" لقد كدت أن تفك "جباري" اللغوي لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
|