دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: Shinteer)
|
الاخ مكى
اشكرك على نقل الخبر
واود ان اهنئ الصديق امبريزا جون بوسكو وعرسته سماح وللعلم الصديق امبريزا خريج كلية الزراعة جامعة السودان 1998 وعضو مؤتمر الطلاب المستقلين ابان فترة دراسته
عرفناه اخا كريما ومناضلا صلبا له الامنيات بحياة زوجية سعيدة الاخت سماح لم تفاجئنا بهذا التحدى فلها الكثير من المواقف المتميزة . اود ان انقل تحاياي وتحايا اصدقاء العريس باسمرا وهم بكري الجاك التيجانى الحاج الصادق اسماعيل فائز الشيخ عيسى شاهين
وكلنا بنقول بيت مال وعيال
بكري الجاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
أجمل صورة وخبر على المنبر منذ زمن طويل ويجب علينا أن نقرأهما من عدة وجوه: أولها أن تبسيط الموضوع على أنها حبكة إنقاذية ليس إلا فيه الكثير من التجنى على مفهوم "القومية السودانية" ومبدأ "تأصيل الهوية السودانية" من منطلق الإعتراف بالأنتماء الأفريقى العربى لمكونات الشعب السودانى ثانيها أنَّ موضوع الهوية السودانية سيكون من موضوع ساحة الحرب والمفاوضات القادمة بعد الوصول إلى إتفاقية شاملة لإرساء السلام وما سيترتب على ذلك من كتابة دستور جديد للسودان والذى لا يمكن له أن يمثل شيئاً ما لم ينص صراحة على تعريف الهوية الإثنية والثقافية للشعب السودانى ثالثها أنَّ القومية السودانية اليوم ما زالت فى حالة نشؤ وتبلور ولم تستقر على حال بعد, وستظل تتبلور إلى أن تصل الى درجة مقبولة من الإنصهار الإثنى تتجاوز مفاهيم العرقية والجهوية الضيقة وتتصاعد لتصل الى حالة "الأمة" مثل المجتمع المصرى اليوم والذى مرَّ بدرجات مختلفة من التطور والإختلاط الإثنى ولدت مجتمع اليوم الذى تتضاءل فيه الفهم القبلى الى درجة العدم رابعها إذا أردنا أن نتحول من وضعنا القبلى العرقى وما نتج عنه من تفرقة بين أبناء الوطن الواحد فعلينا أن نقبل بالآخر ثم القبول بالتداخل الزيجى كعملية تسرع من مفهوم الإنصهار الإجتماعى خامسها لقد سبق أن أفتى الدكتور الترابى بزواج المرأة المسلمة المتعلمة الواعية بأمور دينها من المسيحى, ولا أخال الدكتور الترابى حين أجاز ذلك إلا بسبب نظرته إلى حتمية حدوث ذلك تحت ظروف التحول الإقتصادى والإجتماعى والذى لا بد من أن يجد وعاءاَ فقهياً يسبغ عليها الشرعية الدينية ويتجاوز كهنة الخطاب الدينى المتخلف, وبالرغم من إختلاف الكثير مع الترابى فى منهجه الفكرى والسياسى إلا أنَّ ما أورده فى هذا الخصوص لجدير بالتأمل أخيراً أحيى شجاعة العروسين للإقدام من إتخاذ هذه الخطوة وهم على قناعة تامة وفهم أكيد فى معناها الواسع بالنسبة للشعب السودانى وهى ليست بالأولى على أية حال فقد سبقتها زيجات عديدة من رجال جنوبيين بنساء شماليات, كما أرجو من الأخ بكرى توثيق تلك الصورة الجميلة وياليت لو تمكن العارفون بالعروسين من دعوتهما للبورد وإجراء حوار معهما, وياليت لو تكرم الأخ بكرى برعايتها, لما فيها من دلالات هامة يجب ألا تفوت دون تحليل مثلما فات علينا الكثير من قبل ولك الشكر واللعروسين أحلى التهانى والأمنيات السعيدة
(عدل بواسطة WadalBalad on 09-27-2003, 06:16 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
الف مبرووووووووووووووووووك للعروسين والزواج الحصل ده يؤكد انت حواء السودان تحللت من العقد القبليه وبعدين اخوانا الجنوبيين قبل زمن طويل ذهبو الى المصريين وتزوجو منهم والتجارب عندنا خصوصا في مدينة شندي كتير بين الاخ ايوب من جنوبنا الحبييب والاخت عنايات من مصر الشقيقه وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
اسعدني جدآ هذا الخبر فالعريس صديق واخ تربيت معة فى بيئة واحدة بيئة ذابت فيها كل الفوارق بين اللون والاخر والجنس والاخر فانصهر الجميع فى بوتقة واحدة وكان ميلاد قبيلة قومية جديدة هى قبيلة سكان حي الديوم الشرقية بالخرطوم .
وهو حي عريق تقطنة مجموعة من البشر اتت من جبال النوبة ومن شمال السودان ومن جنوبة وتواضعوا على ان يعيشوا معآ فى سلام حقيقى والفة عميقة .. فكان ان خرجت من اصلابهم اجيال لا يشكل وجدانها شيئ من الانتماء القبلى الضيق او الاستعلاء العرقي القبيح .. ومن وسط هذة القبيلة الاممية خرج امبريزا جون وهو لا يستشعر شيئآ من عقد الدونية وامراض الاستعلاء . فهو قد عاش كل حياتة وهو يعلم بانة لا فرق بينة وبين صديقة عاطف الحلفاوي او عز الدين التعايشي او وجدي الدنقلاوي.. وهو حتمآ الان مندهش لهذة الضجة التى تثار هنا وهناك حول زواجة من انسانة اختارها قلبة فهنيئآ لة بها وهنيئآ لها بة وما اسعدنا نحن ابناء قبيلة الديوم الاممية بهما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: عبدالله)
|
يا الناس البتعرفوا العريس ما قلتوا لينا مسلم ولا كتر؟ العروس باين من اسمها انها مسلمة لان اسمها يحوي اسم علي وعلي اسم مسلمين
لو كان مسلما نقول مبروك .. لكن لو كان غير ذلك نقول لهم لا يجوز جواز المسلمة من غير المسلم والله اعلم
لكن حكاية الجنوب والشمال والغرب والشرق دي سفسطة مافي داعي ليها.. الكلام الدين اولا
ألمي حامي ولا لعب قعونج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
الأخ كانتونا سلمك الله
ياخى لا توجد فى القرآن آية صريحة تحرم زواج المسلمة من غير المسلم ولو كان الأمر كذلك لما تجرأ الدكتور الترابى, رغم إختلافنا معه فى كثير من الجوانب, أن يطلق فتوى تبيح ذلك, وعلى العموم أعتقد أن المسألة يمكن إدراجها تحت بند الإجتهاد الفقهى أكثر منه فى قطعيات التحريم الإسلامى, طالما لم يرد نص قرآنى صريح فى الأمر
المسلمون اليوم بحاجة لعلماء الإستنارة وليس الذين يهتمون ويهيمون بخصوصيات المرأة وكأنه لم يبق لنا إلا ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
مبروك (Re: mekki)
|
مبروك خبر جيد مكي وباللنسبة للتحفظ الديني واضح ان الرجل سمى نفسه عبدالله ومسألة الدين دي يستطيع الزوجان المنتميان لغد أفضل حلها بإجراء مدني كذلك وبيت مال وعيال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبروك (Re: bayan)
|
يا دكتورة بين،
نصك القرانى هذا عنصرى ، و متخلف، لأنة يفرق بين البنى آدميين بسبب دينهم، و مكانة المتاحف. و سأعود لهذا.
و حتى ذلك الوقت من الذى قال أن المرأة أيام تجدد أنوثتها (بالنجسة)؟ و ساعود لهذا أيضا بطريقة أو بأخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبروك (Re: Roada)
|
لاخت رودا تحيه اود فقط ان انبه الي حقيقه ان كل الاديان مسيحيه ويهوديه واسلاميه ترفض زواج معتنقها المراه مثلا من معتنق دين اخر... فلماذا الهجوم علي الاسلام فقط واعتباره اساس هذا التميز؟؟ واضيف ان الدينات الوضعيه مثل الهندوسيه لاتسمح لافرادها بالزواج خارج اطار دينهم اما عن نجاسه المراه اثناء الطمث فيمكنك الرجوع فيها للعهد القديم الذي يؤمن به اليهود والمسيحين ستجدي هناك ان مجرد الاكل مع المراه ومخالطتها منهي عنه... عموما انا هنا اقوم بمجرد مقارنه لاتعني بالضروره نقدي للعهدين القديم والجديد بل بالعكس احترم هذه المقدسات ولا ارضي ان اجرح معتقديها مع احتفاظي بحقي في الخلاف معها... أري ان ذوبان الحاجز اللوني والعنصري عند معظم اعضاء هذا البوست بتأييدهم للزواج والتداخل الاجتماعي بين شطري الوطن ـ أمر ايجابي ومحمده تدل علي جدار العنصريه في طريقه للتأكل ـ كنت اعتقد ان هذا يسعد رودا وامثالها ممن عانو من العنصريه.. ختاما أرجو ان ننأي عن الاساءه للمقدسات والمعتقدات ونسعي لما يعمق الوحده ويبعدنا عن التعالي العرقي والديني كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبروك (Re: kamalabas)
|
الأخ كمال،
تحية طيبة،
طبعا أنا سعيدة مثل هذة الزيجات أذ أننى نتيجة أحداهما، ولكن عليك أن تكون أمينا فى أن تعليقى قد جاء تجاة نصا معينا و هو أمامك...
لم أتداخل عشوائيا سابة للدين الأسلامى و غير محترمة لة...
انما النصوص التى يصر المسلمين على حشرها فى كل مناسبة ، هى الدافع، مثل النص الذى أمامك، و هو نص لا يختلف فية أثنين أنة يفرق بين الناس...و كل ما يفرق بين الناس بسبب العرق أو الدين أو ..الخ فهو عنصرى، و يجب التصدى لة.
ثم ماذا تريد أن يقول الناس تجاة نصوص تحتقرهم كبنى آدميين أيا كان مصدرها؟؟؟ تصفهم بالأماء و ...الخ الأمانة مهة يا أستاذ كمال...
صحيح أن عدد من الديانات الأخرى ، و الثقافات الأخرى لا تحل الزواج من خارجها... و لكن هل ترى نصا أمامك من أى ديانة أخرى أو ثقافة أخرى ؟؟؟ أنما النص الذى أمامك من القران، و كان المسلمين هم السباقين لأيرادة هنا، كالعادة.
و على كل، أن وجود رؤى مشابهة لهذة الرؤية العنصرية فى الديانات الأخرى لا يبررها للأسلام كما لا يبررها لفيرها... و لو أتى مسيحى أو يهودى أو غيرة بمثل النص الذى علقت علية سأقول نفس الشى..
أنة نص متخلف و عنصرى و مكانة المتاحف.
و على المسلمين أن يجدوا طريقة أخرى لممارسة و تفعيل دينهم، و ألا يتوقعوا أن يسبوا الأخرين (بنصوصهم المقدسة) و يتوقعوا من الآخرين ان يقولوا هل من مزيد؟ سبونا أكثر، أحتقرونا أكثر...
قد تكون هذة النصوص مقدسة لكم و لكن للغير ...هى نصوص عنصرية و متخلفة لا أكثر و لا أقل... فهذا البورد مكانا عاما.
لك التحايا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: Mayada)
|
مكي سلام معسول بكمية شجر الباباي في الجنوب
تاني زغرودة كدا زي بتاعة ناس حبوبتي دييييييييك حاولو اتخيلوها. تاني الف مبروك للعروسين بيت مال وعيال قولو امين والعقبال لينا بس تعال نسالكم يا جماعة انا اصلو ما سمعتا بي زول شمالي اتزوج من الجنوب يلاا انا لو اتقدمنا بدوني !!!!؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
الاخ محمد حكاية انه الشمالي يتزوج جنوبيه كثييييييييييييييييييرة جدا وخاصة التجار الشماليين المرتبطين بالتجارة في الجنوب والملتزمين اسلاميا دايما بيتزجوا من الجنوبيات زواج رسمي والامثلة كثيرة وخاصة تجار الشمالية ونهر النيل بيسموهم الجلابه وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: ghurba)
|
الأستاذ ود البلد
بعد السلام ياخوي شايف الست بيان قالت ليك يا بروفيسور... إنت بروفيسور في شنو؟ تاني هام إنت حافظ في المصحف لحد وين؟ تالت هام: افتح المصحف في سورة البقرة الأية 221 صفحة 35 والتي تبدأ بقوله تعالى: ( ولا تنكحوا المشركات حتّى يؤمنّ.... إلى قوله تعالى ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون)
ومعنى كلمة المشرك: تعني كل من لا يؤمن بان الله واحد لا شريك له وليس ثالث ثلاثة كما تقول ديانات اخرى والله اعلم.
وأرجوك لا تفتري على الله ما لا تعلم
ألمي البارد بقد الدلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
الأخت الدكتورة بيان والأخ كانتونا تحية وسلام
لست بمتفقه فى الدين, ولا أحفظ المصحف كاملاً, لكنى أحفظ منها أجزاء عديدة بقرائتى ورش وعمرو, حفظته فى خلوة خالى وأنا صغير, ولما دخلت المدارس درست فيها ما يسميه العلماء "من المعلوم من الدين بالضرورة" وذلك يكفينى ويهدينى إلى طريق الصواب بإذنه تعالى
لقد دار جدل عظيم بين الفقهاء المسلمين على مرَّ العصور حول مشروعية زواج المسلمة بغير المسلم, وأعلم تماماً الآية التى أوردتموها وهى تفسر نفسها بنفسها حينما أشارت بوضوح لا لبس فيه إلى "المشركات والمشركين" وليس أهل الكتاب وفى ذلك فرق كبير
لقد تزوج النبى (صلعم) السيدة ماريا القبطية وهى لما تزل مسيحية ثم أسلمت بعد ذلك, و لقد قرأت فى الصحف مؤخراً هذه الرواية:
لم يقبل الأقباط المسيحيُّون حُكم المحتلِّ الجديد (الرومان)، وحاولوا التخلَّص منه، وكان ذلك إبَّان بداية ظهور الإسلام - (الدين الجديد) ورأى قادة الأقباط آنذاك أنَّ احتمال الخلاص من المحتلِّ الروماني قد يكمن في الانتصار بصاحب دعوة الدين الجديد، فأوفدوا بعض رجالهم للتدريب على القتال على أيدي أصحاب النبِّي محمَّد، وأفدوا معهم امرأتين، وحصانًا أبيض هديَّة للنبيٍّ الذي دخل على ماري القبطيَّة، وأنجب منها إبراهيم الذي لم يعش طويلاً، وقدَّم المرأة الأخرى لأبي عبيدة بن الجرَّاح. وانتصروا عليهم في معقل حصن "بابليون".
من ناحية أخرى فهناك إتفاق بين الكثير من العلماء المستنيرين على عدم أهلية بعض المحرمات بفعل آلية الزمن, مثل فن النحت والتعامل مع المنحوتات والتصاوير وسماع الموسيقى والغناء وغيرها, فمثل هذه الأشياء تم تحريمها بمعطيات الفترة الزمنية التى نزل فيها الإسلام وكان المسلمين حديثى عهد بالدين وما زالت عادات الجاهلية ماثلة أمامهم من كفار قريش أو متعلقة بذاكرة التابعين ولذلك, درءاً للفتنة فى دينهم, فقد جرى تحريمها, أما اليوم فالأمر يختلف بعد تمكن الدين والعقيدة من قلوب المسلمين
و عوداً لموضوع النقاش هنا فإن الآية أعلاه لا ينطبق على أهل الكتاب, وأعرف أن قسيس كنيسة فى السودان تزوج من مسلمة خلال النصف الأول من القرن الماضى ولم يجد إستنكاراً فولدت له زوجته بنينً وبنات منهم المسلمون ومنهم النصارى أحدهم الدكتور عادل شاشاتى صاحب العيادة المشهورة بالثورة الحارة الرابعة
لقد دار جدل كبير بين العلماء المفسرين حول ذلك لكن ظلَّت الفكرة بعدم وجود نص قرآنى قاطع بتحريم زواج المسلمة بغير المسلم راجحة مما يفتح مجالاً لتفعيل آلية الفقه, وهو الجانب المرتبط بضبط شئون المسلمين قياساً للمدى الزمانى وتطور العالم, ويتساوى فى ذلك مع أشياء لم ترد فيها نصوص قطعية كمسألة الرق مثلاً
وفوق كل ذو علم عليم
(عدل بواسطة WadalBalad on 09-28-2003, 09:20 PM) (عدل بواسطة WadalBalad on 09-28-2003, 09:23 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: WadalBalad)
|
الاخ ود بلد ...ما سمعت بالايه : اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي يعني بان التشريع انتهي بموت الرسول صلي الله عليه وسلم و الاجتهاد البتقول عليه ده ليس في الاصول وانما في الفروع و الاجتهاد يا سيدي العزيز له شروط معينه اولها ان يكون المجتهد عالم ودارس للكتاب و السنه وعلوم الدين وليس للمجتهد الحق في انه ياتتي باحكام جديده ,,,,لكن يقيس علي احكام ومسائل وردت في السنه و الاثر
مشكله الترابي انه تطاول علي علماء الامه في حين انه ليس بعالم ,,,, ليس له الحق في ان يفتي ويدلي بدلوه في مسائل دينيه وعقائديه ,,,, مساله زواج المسلمه بكافر دي مساله مفروغ منها,,و اختلاف الدين من موانع الزواج بالنسبه للمراءه المسلمه ,,,,ورايك القلته في جواز هذا الزواج بسبب تغير الظروف ومقتضيات الحياة ,,,ليس براي ديني انما راي خاص ببعض المفكرين الذين ابلتيت بهم الامه ...والذين يحاولون قولبه الدين بقالب العقل المطلق علي كل حال انشاء الله العريس يكون مسلم او لو ما كان مسلم تكون العروس مسيحيه بيت مال وعيال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: WadalBalad)
|
اخى الكريم بروف ود البلد سلامات ابدا لم اقصد التقليل من فهمك حتى انا سألتا شخص عليم بهذه الاحكام اذا كان هناك آية صريحة وقال لى انها فى سورة البقرة واضحة جدا و كما ارى ان العريس هنا لديه اسم اسلامى يدل على اسلامه وفى السودان لا يصرح لزواج المرأة المسلمة من غير المسلم فضرورى هو قد اسلم فقط اردت ان اجلب هذه الاية لتعرف ان هناك نص صريح يحرم زواج المرأة المسلمة من غير المسلم ولك العتبى حتى ترضى مع فائق الاحترام والود وشكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
مبروك بس دى ما اول مرة يعنى, التلاقى دا حاصل من زمان بس الناس مفروض تتكلم عن اشكاليات ارتباط زى دا يعنى ما تفتكرو القصة انتهت بالعرس و خلاص تلقى هسى اهل البت ما راضين و لو جزء منهم و المقاطعات اشتغلت و القاعد يبرطم احنا عندنا اشكال كبير جدا و العنصرية موجودة و لو استترت بالزواج اقرب مثال ما يردده أغلبية مثقفى السودان من شباب يفترض انو يكون واعى" و الله اخير لينا البشير بمشاكله من جون قرنق" و التبرير انو البشير على الاقل بنفهم كلامو ما قت ليكم المسالة لسه صعبة جدا و مبروك للعروسين, بس ان شاء الله يقدروا يعيشو فى سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: اسامة الخاتم)
|
The problem is not in marriage or what ever,by dumbing a southerner or refusing him to marry my sister ,that doesnt mean i deny his rights to live as a citizen ,and of- course that doesn;t mean he has to fight me or think of splitting or seeking disunity or something,inter-marriage is not the problem , although it is highly welcomed as it might help strengthening social links and clossing up the gab, please widen up your base of thinking,start to think like an adult for God's sake regards
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
يخوانا .....انا ما بعرف نحن في الشمال منفوخين علي شنو وفي شنو....البوست ده عشان نبارك للعروسين.......ونتمني ليهم حياة سعيده......اما اي مشاكل تانيه....كان تفتحوا ليها بوست تاني.......
ويا ناس دار جعل....ويا ناس الشمال من حلفا لي كوستي......بناتنا اليوم تسعين في الميه...في امريكا متزوجات زنوج امريكان...وفي فرنسا متزوجات زنوج فرنسيين...والباقيات.....بايرات....وكاسحات في مراقص القاهره....وكبريهات لندن......
انا شخصيا ...شفت صورة العريس.....ويشهد الله شكلوا راجل واخو اخوان....وكفايه الشماليين المعرسين شماليات...وثلاثه ارباعهم مطلقات.......ما تبلطوا نفخه كذابه...وقولوا يا طليف...
ويا اختنا روضه...بنكن ليك كل تقدير واحترام...مافي داعي تدخلي في حتة العقائد الدينيه......احتمال يكون في سوء تفاهم بينك وبين الدكتور بيان.....رايكم شنو.....نفتح ليك بوست.....منفصل ...وتصفوا حسابكن....؟؟؟؟؟؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
أي مسلم مهما كان عنصره أفضل من أي كافر لا يؤمن بالله وكتبه ورسله وملائكته واليوم الآخر ومهما كان عنصره ومركزه وللمسلم أن يفخر بذلك وإني لأغضب جدا أن يهان القرآن هنا تحت سمعنا وأبصارنا وأرجو من كل مسلم غيور على دينه أن يدين ذلك لا تعللوا ذلك بأن البورد وطن للجميع مسلمهم وكافرهم اتعايش مع الكافر ولا اتعرض له ما لم يتجرأ ويتهم أغلى معتقد عندي بأنه متخلف
| |
|
|
|
|
|
|
يا مكي ياخوي ده بيت عرس ولا قلبتوا دار افتاء (Re: mekki)
|
والله يا اخوانا انا قايل رقبتي جاي فرحان داخل بيت عرس ابارك للعروسين لقيت رقبتي في دار الافتاء بالله عليكم الله انتو ناس يعني اي بوست فيهو ريحة شكلة ومشاكل جايين طايرين بي عكاكيزكم وسكاكينكم وهات يا فلسفة وايات وحكايات خاصة لو كان الفلم هندي وطويل بطولة بيان وروضة والخاين هناي والبطلة هناية يعني بس يا دكتورة بيان شنو حكايتك يعني منو قال ليك زول اسمو عبدالله مشرك وبعدين يعني انتي اشد من اهل العروس المسلمين العرب ولا شنو في مسألة انو مشرك ولا مسلم ياخي حرام عليك انتي مالك استمرأتي العيش في اجواء المتاعب ما كفاية الحصل زمان كان هنا كان هناك بسم الله الرحمن الرحيم مبروك يا اخوانا وباركوها وبيت مال وعيال
ونحنا للقومية النبيلة مابندور عصبية القبيلة
وفي الفؤاد ترعاه العناية بين ضلوعي الوطن العزيز
تبا للعنصرية البغيضة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مكي ياخوي ده بيت عرس ولا قلبتوا دار افتاء (Re: Muhib)
|
و هذا لازال ردى يا محب :
Quote: الأخ كمال،
تحية طيبة،
طبعا أنا سعيدة مثل هذة الزيجات أذ أننى نتيجة أحداهما، ولكن عليك أن تكون أمينا فى أن تعليقى قد جاء تجاة نصا معينا و هو أمامك...
لم أتداخل عشوائيا سابة للدين الأسلامى و غير محترمة لة...
انما النصوص التى يصر المسلمين على حشرها فى كل مناسبة ، هى الدافع، مثل النص الذى أمامك، و هو نص لا يختلف فية أثنين أنة يفرق بين الناس...و كل ما يفرق بين الناس بسبب العرق أو الدين أو ..الخ فهو عنصرى، و يجب التصدى لة.
ثم ماذا تريد أن يقول الناس تجاة نصوص تحتقرهم كبنى آدميين أيا كان مصدرها؟؟؟ تصفهم بالأماء و ...الخ الأمانة مهة يا أستاذ كمال...
صحيح أن عدد من الديانات الأخرى ، و الثقافات الأخرى لا تحل الزواج من خارجها... و لكن هل ترى نصا أمامك من أى ديانة أخرى أو ثقافة أخرى ؟؟؟ أنما النص الذى أمامك من القران، و كان المسلمين هم السباقين لأيرادة هنا، كالعادة.
و على كل، أن وجود رؤى مشابهة لهذة الرؤية العنصرية فى الديانات الأخرى لا يبررها للأسلام كما لا يبررها لفيرها... و لو أتى مسيحى أو يهودى أو غيرة بمثل النص الذى علقت علية سأقول نفس الشى..
أنة نص متخلف و عنصرى و مكانة المتاحف.
و على المسلمين أن يجدوا طريقة أخرى لممارسة و تفعيل دينهم، و ألا يتوقعوا أن يسبوا الأخرين (بنصوصهم المقدسة) و يتوقعوا من الآخرين ان يقولوا هل من مزيد؟ سبونا أكثر، أحتقرونا أكثر...
قد تكون هذة النصوص مقدسة لكم و لكن للغير ...هى نصوص عنصرية و متخلفة لا أكثر و لا أقل... فهذا البورد مكانا عاما. |
و كما قلت لأخى كمال عباس أقول لك، أنا لم أذهب للبحث و أتيت بمثل هذا النص ثم نقدتة، أنما أتت بة أمرأة مسلمة، , و لاننى أحترم الدين عامة و النصوص الدينية الأسلامية خاصة و لكنى لا أقدسها...أن تطالبنى بأن أزعن لأن أكون و أمى و أخواتى، و كل النساء من (عرقى) أن نكون أماة لرجال المسلمين، غير مقبول لنا، , ان تطالبنا بأن نقبل بأن يكون أخواننا و آباءنا و كل الرجال من (عرقنا) أن نكون لكم (عبيد) فهذا أمرا غير مقبول لنا. تطالبنى بهذا الأذعان أرضاءا لألهتك ، , أشباعا لحاجاتك الروحية...لا بد و أنة هنالك عدم جدية فن شخصا ما...
و لهذا، فهذة الأية و أمثالها تحقرنا كبنى آدميين و هى بهذا متخلفة و عنصرية و سنقول عنها هذا متى ما أوردها أى من المسلمين أو المسلمات...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مكي ياخوي ده بيت عرس ولا قلبتوا دار افتاء (Re: Roada)
|
سلام يا روضة، والشكر للأخ محب ، لرفعه لهذا الخيط الهام.
هناك آيات كثيرة في القرآن يا روضة تتحدث عن كرامة الإنسان، رجلاً كان أو أمرأة، مسلماً كان أو غير مسلم، عربياً كان أو غير عربي. ولا بد أنك سمعت بالقول الكريم أن لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى. والكثير من الآيات المكية تتحدث عن المسؤلية الفردية، وعن كرامة الإنسان وحريته. الأيات التي تناقشينها هنا، وتقولي بأنهاعنصرية، لها مقابلها في جميع الأديان، بما في ذلك اليهودية والمسيحية. وكونها وردت في الإنجيل أو القران بالطبع لا يجعلها مناسبة لإنسان الوقت الراهن. فقد كانت حكيمة كل الحكمة ومناسبة لظروف تاريخية مختلفة تمام الاختلاف عن ظرفنا التاريخي الراهن. وقد كتبنا عن ذلك بالتفصيل في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" وفي كتب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية." أرجوأن تتيسر لك فرصة الاطلاع على هذين الكتابين من موقع الفكرة الجمهورية www.alfikra.org
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مكي ياخوي ده بيت عرس ولا قلبتوا دار افتاء (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الأخ حيدر تحية،
لا زت افكر فيما قالة الأخ كمال عباس و غيرة فى بوستات كثيرة حول عدم التعرض للمعتقدات بالنقد أذ أن هذا يستفز مشاعر المسلمين، و لا زلت أحاول أركز لأكتب عن هذا...
و لكن الآن أقول و ماذا عن مشاعر غير المسلمين ؟
أو ليست لهم مشاعر أيضا؟
ما ذا يتوقع مسلم من الغير مسلم و هو يقول لك فى وجهك أنت أنسان (عبد)، و أنت أنسانة (أمة) و هذا فى دينى، ها هوذا أمامك فاقريئة... ماذا يتوقعون؟
أنا لم (أبحث ) لأآتى بهذة الأية و غيرها من الآيات التى تقول لى أنت أقل من (أنسانة) ، و أنت دون، و حينما نقول هذا غير صحيح و هذا متخلف يصفوننا بأقذع الألفاض...غريب أمر مثل هولاء المسلمين...أعتقد أنهم (مخبولين) بجد، و يحتاجون لمساعدة فى صحتهم العقلية...
أذ أنهم يتوقعون أن نأتيهم لنقول ها نحن ...أتيناكم بأمهاتنا و آباءنا و أخواتنا , اخواننا ، و بناتنا ، و أبناءنا....نفذوا حكم الاهكم فينا و خذونا للسخرة!!!
غريب أمر بعض الناس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مكي ياخوي ده بيت عرس ولا قلبتوا دار افتاء (Re: Roada)
|
وانا لاني لا اؤمن الا بالرسالة الاولي فقط ولا أدعي رسائل اخري ولا احاول تحوير أو تحريف لمعاني القرآن أو محاولة الألتفاف علي نصوصه الواضحه والتى تصلح لكل زمان ومكان .. ولا تعفي انسان .. اقول يا رودا لو قال لي ديني هذا (عبد) وهذه (أمة) فلن أقول غير هذا
ولكن سؤالى ؟ من هو العبد ومن هي الأمه ولماذا صنفتى نفسك داخل هذه الفئات؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا مكي ياخوي ده بيت عرس ولا قلبتوا دار افتاء (Re: Roada)
|
المحترمة بيان ارجوك ان تتوقفى قليلآ وتراجعى الاية220 من سورة البقرة التى نزلتها اعلاه...واتمنى تركزى في تفسير هذا الجزءQuote: {ولعبد مؤمن خير من مشرك}. |
لان حسب فهمى البسيط فالمؤمن من أمن بوحدانية الله سواء كان مسلم ام يهودى او مسيحى (هؤلاء اهل الكتاب) .بالتالى قريبى الجنوبى ينضوى تحت قائمة المؤمنين وليس المسلمين فالاية اعلاه لم تحرم عليه الزواج من المسلمة الا اذا هناك تفسير لمعنى المؤمن تعرفينه...فرجوا ان تذيدى به معرفتنا لامور الدين والاهم من هذا ان الاصلى هو زواج جنوبى من شمالية وليس مؤمن او مشرك من مسلمة...لذلك استغرب كثيرآ..للشيوخ والائمة والدعاة لادخالهم الدين في هذا الموضوع....
ديامى انا انت من ياتوا(انا من ديوم بحري) وما عارف عمرك كم ولا مستواك التعليمى قدر شنو لكن من كلام داQuote: (أي مسلم مهما كان عنصره أفضل من أي كافر لا يؤمن بالله وكتبه ورسله وملائكته واليوم الآخر ومهما كان عنصره ومركزه وللمسلم أن يفخر بذلك) |
اذا كنت مفتكر الجنوبى كافر...فارجوا ان تسرع وتلتحق بواحد من خلاوي امضوابان او كتم..عشان تحسن فهمك الدينى لان غيرتك لدينك الاسلامى بعيد عن جهلك للدين الاسلامى راجع ناس ديوم بحري والمذاد وامدوم..راجع ناس ديم الخرطوم (ديم سلك ولا ديم قنا ولاديم تعايشة ولاديم فلاتة...الزواجات دا ما جديدة عندهم) اذا كنت من الدويم فبعزرك وما تتعب ترد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
الأخت رودا تحدث الأسلام كثيراً عن الإماء والعبيد فعلا لأنه واقع ماثل في ذلك الذمان ولكن ان تعمقتي في دراسته تجدي ان بدايات الأسلام اعتمدت على مجموعة ليست بالقليلة على العبيد ( كان كل من هو مملوك لشخص بغير اعتبارات اللون هو عبد ) منهم سيدنا بلال وآل ياسر واعتقد ان سيدنا سلمان الفارسي ليس اسود البشرة . وشجع الأسلام المساواة وتحرير العبيد وجعل لهم حوافز حتى يفعلوا ذلك ، وهذا قبل 1400 عام وتطور البشر بمفهومك بعدهم الا انهم لم يصلوا لما وصل اليه الاسلام الا قريبا ومجرد شعارات فقط .وهنالك حادثة طالعتها في الشرق الأوسط امس عن مقتل امريكي افريقي بيد شرطيين واعتقد الجميع يعلم التفرقة في التغامل في الدول المتقدمة ( والمتحضرة ) حسب اللون .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: ali othman)
|
الأخ على عثمان،
تحية طيبة.
نعم لقد أتى الأسلام منذ قرون عدة، و زمنا بعيد، نعم لقد و اجة الأسلام و اقعا لم يخلقة ، و كان علية أن يتعامل مع مفردات هذا الواقع بما فية مفردة حقيقة (الرق)، و نعم لقد (نصر) الأسلام الكثير من (العبيد) (رغم الخلاف فيما أذا كان الأسلام قد نصر العبيد) آنذاك...
كتبت:
Quote: وشجع الأسلام المساواة وتحرير العبيد وجعل لهم حوافز حتى يفعلوا ذلك ، وهذا قبل 1400 عام وتطور البشر بمفهومك بعدهم الا انهم لم يصلوا لما وصل اليه الاسلام الا قريبا ومجرد شعارات فقط .وهنالك حادثة طالعتها في الشرق الأوسط امس عن مقتل امريكي افريقي بيد شرطيين واعتقد الجميع يعلم التفرقة في التغامل في الدول المتقدمة ( والمتحضرة ) حسب اللون . |
أن نقول تشجيع المساواة ليس كأن نقول أقرار المساواة، أن نقول تشجيع التحرير ليس كأن نقول أن الجميع أحرار.
و أنا أقول أننى أنسانة حرة و لا أحتاج الى تشجيع (الأسلام) للمسلمين أن (يعتقونى)، أنا لا يهمنى كيف يحفز الدين الأسلامى معتنقية، و لكنى أعتبرة أهانة للأنسان السوى و عقلة أن يأتى أحد و يعتقد أنة بمعاملة (العبيد) معاملة حسنة سعطية ربة الأجر العظيم!!!و أنا أقول أن هذا الأجر يجب أن يعطى فى بند آخر أذ انة لا مجال لبند أستعباد البنى آدميين منطلقا...أى لا مجال لوجود (رقيق) منذ البداية...فعما يتحدث هؤلاء المسلمون؟؟؟
أما قصص (العنصرية) التى تتناقلها الأخبار هنا و هناك تجاة (السود ) فى أمريكا أو أوروبا أو غيرها من دول العالم لبالأمر الواقع، و لا أريد أن أخوض فيما من هو (الأسود) فى دول العالم هذة هنا، و لكن أريد أن أعلق على السياق الذى أوردتة فيها.
أن نقول أن هنالك عنصرية ضد السود فى مكان ما لا يبرر وجودها فى بلدى، و أن يقتل أفريقى فى بلد ما لا يبرر قتل الأفارقة فى كل البلدان و ان تمارس أحدى (الدول) العنصرية لا تعطى هذة الممارسة الشرعية للدول الأخرى لممارستها!!!
الأن ، من من الدول يأتى بمثل اآية التى أتت بها الدكتورة هذة و يريدنا أن ننصاع و نؤمن لها و بها؟
من من البشر هذة الأيام يحاول أن يلتق بين معتقدات القرون الوسطى و قرننا الواحد و العشيرن؟
ثم و هل أنا أحاوركم هنا حول فعالية أستخدام مثل هذة اللآية و غيرها فى القرن السابع الميلادى أو الثالث عشر؟
أنا لا أحاوركم حول تاريخ الأسلام و و علاقة نصوصة بذاك التاريخ، أن الحوار حيا..و فى هذا الزمن، تزوج أنسان سودانى بأنسانة سودانية أخرى فى القرن الواحد و العشرين...فأذا البعض ينبرى لهما بتحقق دينى شرس، فى محاولة لأثبات اذا ما كان هو آهلا لهذا الزواج وفقا لنصوص و مفاهيم القرون الوسطى...أذا ما كان (عبدا) أو حرا؟
و عندما يشعر المهوسين و المهوسات بالعجز يبدؤا بنفض الغبار عن آيات عصور الظلام و يشرعوها فى و جة الجميع...ليبدا المسلمين بدورهم اللف و الدوران كالعادة ، أذ ان البعض يصمت، و الآخر يواجة ليقول نعم هذا هو أسلامنا الذى نريد لة السيادة ، و البعض الآخر يلتق، و يلفق...و يحاول الأستهبال. ماكتبت هنا يخضع لمحاولة الأستهبال هذة.
لك الود ، و معذرة أذ لابد من الصدق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: Roada)
|
الاخت رودا الاية بشكلها العام تتحدث عن عدم جواز زواج المسلمة او المسلمة من المشركة او المشرك ولم تتحدث عن الاماء والعبيد الا في اشارة واضحة لافضلية زواج المسلم او المسلمة منهما مقارنة بالمشركة او المشركة الاحرار، فليس هناك اي حديث عن ان غير المسلم امة او عبد، لا اتجاوز ان قلت ان في هذه الابة نوع من التلميح بان العبودية شي سي ولكن الاسوأ منه زواج المسلم او المسلمة للمشركة او المشرك، فالرجاء قراءة النص القراني كنص فقط ثم الحديث عنه بانه عنصري او غيره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: msd)
|
يبدوا أنك لا تدرى ما أقول،
الآية (تقر) الرق!!
و تذهب لتصنفة أذ أنة من (العبيد) و (الأماة) ماهم مسلمين، و ههولا رغم أنهم أعلى درجة من المشركين الأ أنهم ليس فى الدرجة نفسها مع المسلمين (الأحرار) و هنا أعتراضى .
ثم من هؤلا المشركين و المشركات؟ هم ايضا أنا ..
أما هذا التلميح بان العبودية شى سيء و الذى تريدنى أقفز فرحا لأقرار الأسلام لة بالسوء، حقيقة يحوى الكثير من الغرور ...نعم أن العبودية شى سىء و هل يحتاج هذا الى أعمال العقل ؟
و أنا لا أتحدث عن أنة سيئ ، أنما أتحدث عن عدم أنسانيتة و عدم صحتة لا لف و لا دوران أو تلفيق.
و أنا أتحدث عن النص القرانى ، أو ذاك من الكتب السماوية الأخرى أو الأرضيةالعنصرية و أحكم عليها كما أريد، و سأصفها بالعنصرية و التخلف اذا ماكانت عنصرية و متخلفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: Roada)
|
Dear Roada, I do agree with you. It might worth saying that “Aljamhorieen” are the only group of “Muslims” who tried to explain such issues in an acceptable and logical way, of course they have built their thoughts on Islamic ground as well.
It is clear that such examples from Kuran are not acceptable despite of saying it is the word of god “Allah for Muslims”.
Although the discrimination in such examples from Kuran are based on the religious rather than the race, but I would say it shouldn’t be there in this way and in this particular time, at all. We need to push away all ugly examples.
We should ask why many of the Sudanese, keep thinking this way? Why they insist to discriminate others because of the religious? Why they never think logically?
I think we need to find out why the people tend to bring such examples every time and regularly?
It is high time for all of us to think about it. We should know that the example of “Said Gutb”, “Hassan Albana” and those who followed are not good for Sudan at all.
There are two books “AL Jihad fi Al Islam” and “Shobohat Hawl Al Islam” – sorry for writing in English- had been brought to Secondary schools to be taught as mandatory subjects for the Sudan Higher Secondary School Certificate!! (this is was a long time ago – It must be worse now) Many know why that has been done. Al Torabi was one of those behind it. Such books has influenced negatively in the way most of young people are thinking today, of course this is not the only thing, there are many other factors, I am only trying to highlight why many Sudanese do not think logically?
Mabrook lil Irsan…………..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
أها شنو يعني ما زول عرس زوله مالكم عاملين توم وشمار ياخ السودان ده ما بتصلح بالهين هسع نشر الخبر بالطريقة دي تأكيد على عدم طبيعيتو وتكريس لفكرة الأختلاف ياخي بيت مال وعيال لكن الجوطة دي كلها ما عندها معنى
| |
|
|
|
|
|
|
............... (Re: mekki)
|
يسعدني أن أقرأ هذا الخبر .. المعيار عندنا .. " من جاءكم من ترضون دينه و أمانته فزوجوه " .. و البداية تنبع من رضا طرفي العلاقة... أتفق معكم أنها خطوة في الإتجاه السليم لحل مشاكل مجتمعنا.
بالنسبة لرودا أو روضة .. ليس بعد الكفر بآيات الله ذنب .. من الأساس لا توجد أي أرضية نقاش حول هذا الأمر .. وهبت نفسك لقضية خسرانة... ربنا يهديك.
و دالبلد .. معجب بتنظير الترابي .. و لا يعجبك تنظير الترابي .. مشكلتكم أنكم جعلتم الدين هوى .. إذا الريح مالت مال حيث تميل.
دكتور حيدر .. يا صاحب الفكرة... بديت كويس .. لكن في النهاية " وافق شن طبقة ".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ............... (Re: Roada)
|
أن نقول أن هنالك عنصرية ضد السود فى مكان ما لا يبرر وجودها فى بلدى، و أن يقتل أفريقى فى بلد ما لا يبرر قتل الأفارقة فى كل البلدان و ان تمارس أحدى (الدول) العنصرية لا تعطى هذة الممارسة الشرعية للدول الأخرى لممارستها!!!
شكراً يا روضة. هذا عين العقل!
المسلمون اليوم ليسوا على شئ. فإنهم قد فارقوا دينهم الداعي لمحاربة العنصرية، تاريخيا، وأصولياً. وقد أصبحوا عنصريين، متهوسين، طائفيين، يحتقرون الآخر باسم الدين، والدين الإسلامي، منهم براء، في شريعته السمحاء التي ناسبت القرن السابع الميلادي، والقرون التي تليه، وفي أصوله من الآيات المكية التي لا تقر، بل تحارب بشدة، كل صور استغلال الإنسان لأخيه الإنسان. ليست هناك أي فائدة ستجنيها ياروضة إذا لم تلتزمي التزاماً صارماً بأدوات النقد العلمي التي تميز بوضوح بين فكرة، أو أيدلوجية، أو دين، وبين مفارقة أهل هذه الفكرة أو الايدلوجية، أو الدين للأسس التي تقوم او يقوم عليها. المسلمون اليوم، مثلهم مثل النصاري، مثلهم مثل اليهود، مثلهم مثل كل اصحاب الأديان، لا يعيشون دينهم كما يجب. بل هم أصبحوا مفارقين له مفارقة كبيرة في شتى ضروب الحياة. ولانهم فارقوا دينهم فإنهم يستغلون النصوص التاريخية في إذلال الناس، وفي تحقيرهم، وفي سحقهم، وتركيعهم، من أجل ان يخدموا مصالحهم "الدنيوية" المحضة من جاه ومال وسلطان. تماماً كما تفعل الراسمالية الغربية، وكما فعل الاستعمار من قبل. فيحن لم يجد أهل الجبهة، الترابي وأعوانه غير الدين سبيلاً إلى الجاه والسلطة والمال، لم يترددوا في استغلاله. وقد بدا للكثيرين مثلما بدا لروضة بأن هذا هو الإسلام. وماهو كذلك. أنظروا إلى أهل الجبهة اليوم. لقد أثروا وشبعوا وأتخموا بسبب تشخيرهم للقرآن ولأهل القرآن بالباطل، بتجويع الناس وقهرهم وتسخيرهم لهم لخدمة أهدافهم المريضة! وهذا ليس من الإسلام في شئ وليس من الإنسانية في شئ. إنها العنصرية، والتسلط الذكوري، والهوس، والطائفية، والإستغلال والبطش تتلبس لبوس الدين، لانها لم تجد أي أداة غيرها لتتلبسها، بعد أن فشلت دعاواهم الأخرى في إحراز السلطة عن طريق "ديمقراطية حقيقية."
لا داعي للشاؤم يا ملاسي والفضلة وأسعد. مجرد كوننا نناقش قضايانا الكبرى بدون تدليس وتلميس، كما كان الحال فيا لماضي، فإن هذا دليل خير كبير.
الأعزاء عادل عثمان، وعادل كديس، وMSD، ومكساب، أرجو أن نستمر في القراءة المتأنية لما تقول به روضة، فهي تثير موضوعات غاية في الأهمية بالنسبة لنا كسودانيين، وبالنسبة لنا كملسمين. خاصة بعد أن أصبح بعضنا عنصريين، مهووسين، متدثرين، بالإسلام، ومتمسحين ببعض نصوصه التاريخية، لتكريس إستغلال الآخرين، ليس إلا. كما أرجو مخلصاً تمعن ما قال به الأخ عادل كديس، الذي أرجو أن تواتيه الفرصة للتحاور باللغة العربية، وذلك لأن النقاط التي أثارها هامة للغاية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ............... (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
روضه بااختصار شديد فليس لدي كيبورد,,يصح للمسلم ان يتزوج المسلمه او الكتابيه. المسلمه لايصح لها ان تتزوج الكتابي فقط المسلم. موضوع العبيد..في مجتمع مكه قبل الاسلام كانت هنالك عبوديه ورق ممارسه. عندما بداء الاسلام دعي الي محاربه الرق والعبوديه..وكم من عبيد اعتقوا بعد مجئ الاسلام. الجدير بالذكر بعض الصحابه كانوا عبيد وتم اعتاقهم.
ولنا عوده ان سمحت الظروف..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ............... (Re: Muhib)
|
الاخت رودا انا اقرا كلماتك جيداً ولكنك تمارسين نوع من فرض الرويا من خارجك لداخل النص، وتحاولين جاهدة تجاهل تاريخية النص وارتباطها العضوي به، ولا اظن انك في حاجة لان اعيد عليك كل ما قاله الاخرين من ان الاسلام حين اتي كان رق وعبودية في العالم فلا يمكن للاسلام ان يتجاهل ذلك الواقع وينفيه جملة وتفصيلاً ولكن يا عزيزتي في المنهج الاسلامي التدرج اصيل في الدين وهذه المعلومة يعرفها كل مسلم، فاذا لم تفهمي ذلك فانت تفقدين الارضية المشتركة للحوار او حتي التعايش مع المسلمين، علي كل ليس هناك في الدين الاسلامي ما يدعو الناس الي استرقاقهم وابذلي ان شئت كل جهدك واستعيني بما تريدين من المهتمين بهذا الامر لكي تجدي تلك الاية التي تدعو المسلمين الي استعباد الاخرين، اما تباين الناس فلا يمكن لاحد ان ينكره وكمسلم الناس عندي ثلاثة مسلم او اهل كتاب او مشرك، ومطالب كمسلم بالتعامل مع كل منهم علي اساس معين، وعلي كل حال لازالت الامة المسلمة خير من الحرة المشركة او الكافرة، وهذا هو راي عامة المسلمين الي يوم الساعة، وهذا نص صريح في الدين الاسلامي لا يتجاهله احد يعرف من الدين الاسلامي ما يعرف بالضرورة. فهذه الاية بوصفي مسلم مدرك لمعناها تماما و لا تحثني باي حال من الاحوال ان ادعو احد غير مسلم بانه عبد او امة. ولكن لم تكن الايام في يوم تنطلق هكذا الي اقصاها، فالتدرج اصيل في كل فكرة تدعو الي تغيير الناس، فلا تكوني متحاملة علي الاخر لهذه الدرجة، وبامكاني ان اورد لك الكثير من التدرج في التغيير في المجتمعات الانسانية ولكني اثق في سعة اطلاعك ومعرفتك ولا اظن انك بحاجة لكي اذكر لك تلك الحركات التدريجية في تاريخ البشرية. ودمتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى الخرطوم أمس:زواج جنوبى من شمالية (Re: mekki)
|
الأخت رودا
مما لاشك فيه رغم الأختلاف ان الاسلام نصر العبيد عندما ضرب ابن عمرو بن العاص احد المسلمين السود وقال له انا ابن الاكرمين اتى به سيدنا عنر بن الخطاب هو واباه من مصر وقال له ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهم احرارا ) وامره بضرب ابن عمرو امام الملا وقال له اضرب ابن الاكرمين . ةقد قال سبحانه وتعالى ( لقد خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو) . اما مسألة التشجيع هذه التي اخذتيها علي فليس هنالك بشر يرضى ان تؤخذ ممتلكاته دون رضاه والعبيد في تلك الأونة واذكر ليس لهم لون محدد فهم عبارة عن سبي معارك ( قبل الأسلام )ولكن الأسلام جعل العتق جزاءه الجنة ( ارجو ان لا تستهوني هذا الجزاء فهو لدينا الغاية التي نحلم بها ) واول مافعل الرسول ( ص) اعتق خادمه وكان عليه الصلاة والسلام يعتبره مثل ابنه حتى اطلق عليه زيد ابن محمد وأمره على الجيوش كما أمر ابنه من بعده . وحكاية العبيد عندنا في السودان اصبحت مثل حكاية المجنون والديك البيقنعو شنو اني ماحبة .
مع التحية
| |
|
|
|
|
|
|
|