دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: bayan)
|
الأخت العزيزة الدكتورة بيان
تحية طيبة
كلمة التعذيب ارتبطت في أذهاننا بما تفعله أجهزة المخابرات من تعذيب للأبرياء وأظنك من هذا المنطلق كتبتي عباراتك لتبرئة الإسلام من هذا النوع من التعذيب..
قولك:
Quote: ما كتبته عن الاسلام و التعذيب مثل دس السم فى الدسم لا يوجد تعذيب فى الاسلام ما ذكرته هى عقوبات يجب ات تكتب العقوبات فى الاسلام |
وأنت قد اقتبست كلمات دانا جلال التالية:
Quote: ويقسم الاسلام التعذيب الى قسمين 1-التعذيب المشروع : وهو التعذيب الذي امر به الشارع على وجه الفرضية كالحدود والقصاص والتعزيزات بانواعها وتاديب الاولاد والتداوي بالكي وقد حرم الاسلام التعذيب بالنار لان الله يعذب بالنار وهذا يشمل السم لانها نار باطنة وقد حرم الاسلام تعذيب المتهم المعروف بالصلاح |
وكلامك عن أن الحدود عقوبات لا ينفي ما قاله دانا عنها بأنها تعذيب مشروع.. قال تعالى في حق الزاني والزانية ما يؤكد أن العقوبة عذاب:
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ النور 2
والعقوبة، في الدنيا وفي الآخرة، إنما هي تعذيب بقصد التعليم: "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم، وكان الله شاكرا عليما"
وقد وردت كلمة عذاب في القرآن نحواً من 307 مرة..
ملحوظة:
لقد قرأت اليوم هذا الخبر في جريدة الشرق الأوسط وأنا أهديه لك وللأخ دانا والأخ هدهد.. والأخ دانا من العراق.. وقد لاحظ كل العالم ما كان يقوم به النظام البعثي الصدامي من تعذيب ومن همجية وقتل ومقابر جماعية لمعارضيه.. النظام السوداني أيضا، في زمن حكم الجبهة الإسلامية المشئوم، قام بتعذيب وقتل إضافة للحرب التي شنها باسم الجهاد وأزهق فيها أرواح الأبرياء من الشماليين والجنوبيين على السواء.. ولكن بصفة خاصة أود أن أؤكد أن جرائم النظام التي تندرج تحت بند التعذيب يجب أن يكشف النقاب عنها ويلاحق مرتكبوها وينالون العقاب، وهو العذاب العادل أو العذاب المشروع كما عبر عنه دانا..
الخبر من جريدة الشرق الأوسط، وفيه 11 ضابط يعذبون مواطنا ويغتصبون زوجته أمام ناظريه.. من أين أتى هؤلاء؟؟ إنهم نتيجة الحكم الدكتاتوري في مصر، ولو لا الشفافية التي فُرضت على مصر من الخارج، شكرا لله وشكرا لمنظمات حقوق الإنسان، لما أمكن محاسبة هؤلاء المجرمين..
http://www.asharqalawsat.com/view/news/2003,09,16,193148.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: bayan)
|
الاعزاء عادل محمد محمود الامين / عادل امين ود/ نجاة محمد محمود الامين / بيان
لكم الود ونحن جميعاً نريد ان نجعل هذا المنبر منبراً حقيقياً يجمعنا والعالم المحيط من اجل تعميق المعرفة وكرامة الانسان واشكركم لهذا الترحيب وهذه المساهمة وارجو من الاخ عادل اذا امكن ارسال مجموعة قصصه القصيرة عبر البريد الخاص بي وقريباً سوف يكون معنا الاستاذ دانا جلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: bayan)
|
نعم - بيان ينطق الإنسان بالكلمة ولا يهوى لها بالاًُ فتلقي به في جهنم
للألفاظ سلطان على الإنسان ولكن ليس من يرقرقها نغماً ويجملها أفانيناً ويرقشها تلاويناً هو سيدها
محمد الواثق كان عميد كلية اللغة العربية بجامعة الخرطوم عندما إنقاد خلف الألفاظ هوت به خارج سور الجامعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: bayan)
|
الأخت العزيزة الدكتورة بيان
تحية طيبة
كلمة التعذيب ارتبطت في أذهاننا بما تفعله أجهزة المخابرات من تعذيب للأبرياء وأظنك من هذا المنطلق كتبتي عباراتك لتبرئة الإسلام من هذا النوع من التعذيب..
قولك:
Quote: ما كتبته عن الاسلام و التعذيب مثل دس السم فى الدسم لا يوجد تعذيب فى الاسلام ما ذكرته هى عقوبات يجب ات تكتب العقوبات فى الاسلام |
وأنت قد اقتبست كلمات دانا جلال التالية:
Quote: ويقسم الاسلام التعذيب الى قسمين 1-التعذيب المشروع : وهو التعذيب الذي امر به الشارع على وجه الفرضية كالحدود والقصاص والتعزيزات بانواعها وتاديب الاولاد والتداوي بالكي وقد حرم الاسلام التعذيب بالنار لان الله يعذب بالنار وهذا يشمل السم لانها نار باطنة وقد حرم الاسلام تعذيب المتهم المعروف بالصلاح |
وكلامك عن أن الحدود عقوبات لا ينفي ما قاله دانا عنها بأنها تعذيب مشروع.. قال تعالى في حق الزاني والزانية ما يؤكد أن العقوبة عذاب:
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ النور 2
والعقوبة، في الدنيا وفي الآخرة، إنما هي تعذيب بقصد التعليم: "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم، وكان الله شاكرا عليما"
وقد وردت كلمة عذاب في القرآن نحواً من 307 مرة..
ملحوظة:
لقد قرأت اليوم هذا الخبر في جريدة الشرق الأوسط وأنا أهديه لك وللأخ دانا والأخ هدهد.. والأخ دانا من العراق.. وقد لاحظ كل العالم ما كان يقوم به النظام البعثي الصدامي من تعذيب ومن همجية وقتل ومقابر جماعية لمعارضيه.. النظام السوداني أيضا، في زمن حكم الجبهة الإسلامية المشئوم، قام بتعذيب وقتل إضافة للحرب التي شنها باسم الجهاد وأزهق فيها أرواح الأبرياء من الشماليين والجنوبيين على السواء.. ولكن بصفة خاصة أود أن أؤكد أن جرائم النظام التي تندرج تحت بند التعذيب يجب أن يكشف النقاب عنها ويلاحق مرتكبوها وينالون العقاب، وهو العذاب العادل أو العذاب المشروع كما عبر عنه دانا..
الخبر من جريدة الشرق الأوسط، وفيه 11 ضابط يعذبون مواطنا ويغتصبون زوجته أمام ناظريه.. من أين أتى هؤلاء؟؟ إنهم نتيجة الحكم الدكتاتوري في مصر، ولو لا الشفافية التي فُرضت على مصر من الخارج، شكرا لله وشكرا لمنظمات حقوق الإنسان، لما أمكن محاسبة هؤلاء المجرمين..
http://www.asharqalawsat.com/view/news/2003,09,16,193148.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: هدهد)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الاخت الفاضلة الدكتورة بيان الاخوة المتحاورون الكرام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته التعذيب لغة هو التسبب في العذاب ( الألم ) جسديا كان أو نفسيا النفس البشرية السوية تشمئز من مجرد التفكير في تعذيب كل ذي روح أو كل ذي نفس رطبة كما يقولون و يقصدون بذلك الانسان و الحيوان بمختلف انواعه و البعض يضيف النبات كذلك . هناك حالات تتطلب التسبب في بعض الالم لتحقيق مصلحة فمثلا : التربية بمراحلها المختلفة معالجة الطبيب لبعض العلل الحدود الشرعية و العقوبات القانونية ................................................. الاسلام و التعذيب : روح الاسلام المشرقة في الذكر الحكيم تدعو الى الخير و الصلاح و الجمال و تنهى عن الظلم و العدوان , فالاسلام ابتداءا مع الرحمة و المودة و الاحسان ضد التعذيب و الايذاء أما الحدود فهي معالجات استثنائية لعلل المجتمع و بعض الحدود ثابت بالنص القرآني و بعضها الآخر محدد بالنص النبوي . هل تطبيق هذه الحدود واجب و هل تركها يفضي الى مفسدة ؟ الجواب ان نصوص الحدود تفيد معلومتين : الاولى ان هذه الافعال تقتضي العقاب و الثاني تحديد العقوبة كما و نوعا . لولي أمر المسلمين الشرعي الحق في استبدال الحدود بغيرها لسبب ظرفي يراه , كما يحق له تعطيل الحدود و المثل على ذلك تعطيل عمر بن الخطاب لحد السرقة في عام الرمادة . إذا اتفق علماء النفس و الاجتماع و القانون و الاجرام على أن عقوبة السجن المؤبد للقاتل العمد أفضل من القصاص النفس بالنفس عندها يجوز لولي الامر الشرعي أن يعمل برأيهم , بله بقية الحدود من قطع اليد و الجلد و غيرها . ما هي أشد العقوبات الاسلامية عذابا ؟ حد الحرابة : الذين يحاربون الله و رسوله و يسعون في الارض فسادا عقوبتهم ان تقطع ايديهم و ارجلهم من خلاف ( أي اليد اليمنى ثم الرجل اليسرى ثم اليد اليسرى ثم الرجل اليمنى ) ثم يقتلوا هذا حد شديد الوطأة على قطاع الطرق و أمثالهم الذين يؤذون الفرد و المجتمع بهدف الافساد و زعزعة الامن و الاستقرار . هل عذب الرسول (ص) أحدا ؟ وردت روايات أنه(ص) عذب رجالا من الكفار كانوا قد قتلوا بعض اصحابه غيلة بأن سمل أعينهم ( أي فقأها ) و ربطهم بجذوع النخل حتى الموت . الرأي فيها : الروايات مختلف عليها و على فرض صحتها فهي لا تمثل نهجا يحتذى لأنه موقف استثنائي لظرف استثنائي و لا يحق لأحد أن يدعي جواز التعذيب بحجة مماهاة الظروف . و الله أعلم
عباس فاضل العزي
| |
|
|
|
|
|
|
|