التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-16-2024, 06:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2003, 07:57 AM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال


    التعذيب عبر التاريخ

    دانا جلال

    لقد اقتحمت الجبل ، وانحطت جيوشي على قاع عدوي اللعين ( هولاي) حطمت الابواب، ، وفضضت اختام المدينة العاصية ، ستمائة محارب عرضتهم على السيف، وتدحرجت رؤوسهم عند قدمي، ثلاثة الاف من اهالي المدينة القيت بهم احياء في المحارق ، اخذت هولاي ، ركع عند قدمي ذليلا مهانا حيث توسل بي قائلا (( انت مليكي ، ساعبدك الى اخر لحظة في حياتي ، واخذ القرابين الى معبدك ، يا مولاي ، اني اطمع في رحمتك ! )) سترى رحمتي قبل ان تذهب الى عالم النسيان ! اسلخوه حيا ، ثم علقوا جلده على سور قصري والقوا بما تبقى منه للنمل )) هذا هذا نص اشوري للمك اشورنا ناصربال مجسدة في رسم حائطي لرؤوس واشلاء ادمية ممزقة تضمها جدران المتحف البريطاني ، ان كون ارض الرافدين مهدا للبشرية وكونها مخترعة للابجدية والقانون لاينفي اختراعها الخازوق والمبالغة في تعذيب ضحاياه فقد عرف عن البابليين قلع عيون اعدائهم حيث نص القانون البابلي والعبري على خصي الاسرى من الاعداء واعدام المجرمين بالرجم او النشر الى نصفين بالمنشار ولم يكن الفراعنة اقل رحمة ففي زمن الفرعون تحتمس الثالث واثناء حملته على بلاد النوبة امر الفرعون بالف اسير ان يتركوا كتلا من الاجساد المشوهة في الخلاء ، بعد ان قطع اطرافهم حيث تناهشتهم الطيور الجارحة ، اما الامبراطور الروماني جاليوس الاول فقد ذبح زوجته وامر طباخيه بان يجعلوها وجبة غذاء له ولاولاده لانها تركت الوثنية واصبحت مسيحية اما نيرون فقد كان يلبس ضحاياه جلود الذئاب ويطلقهم للكلاب المفترسة وكان يحرق ضحاياه ويتركهم كتلا ملتهبة تجوب ارجاء المدينة ، اما كاليغولا فانه كان يفضل تناول الطعام امام منظر نشر ضحاياه بالمنشار ، اما الصينيين فانهم استخدموا التنقيط بالماء كوسيلة للتعذيب وكانت النار في اوربا الاكثر شيوعا في التعامل مع الضحايا، ويعتبر موقف الاسلام تحولا كبيرا بكل المقاييس في التعامل مع الجسد الانساني فقد عرف الفقهاء التعذيب بانه النكال والعقوبة وذلك بغية تمييزه عن التعزيز وهو بمعنى التاديب دون الحد ، والتعذيب اعم من التعزيز لان التعزيز لايكون الا بحق شرعي بخلاف التعذيب فقد يكون ظالما. وبشكل عام حرم الاسلام التعذيب استنادا لحديث نبوي ( ان الله يعذب يوم القيامة الذين يعذبون الناس في الدنيا ) ويقسم الاسلام التعذيب الى قسمين 1-التعذيب المشروع : وهو التعذيب الذي امر به الشارع على وجه الفرضية كالحدود والقصاص والتعزيزات بانواعها وتاديب الاولاد والتداوي بالكي وقد حرم الاسلام التعذيب بالنار لان الله يعذب بالنار وهذا يشمل السم لانها نار باطنة وقد حرم الاسلام تعذيب المتهم المعروف بالصلاح وسجن الغير معروف لحين معرفة سلوكه وتعذيب المعروف بفجوره 2 - التعذيب الغير مشروع : ويشمل تعذيب الاسرى بدليل قوله تعالى ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا ) ، ان وضوح الموقف الاسلامي لم يمنع ظهور شخصيات مثل الحجاج الذي قال عنه الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز ( لعن الله الحجاج ، فانه ماكان يصلح للدنيا ولا للاخرة ) وقال عنه ( لوجاءت كل امة بمنافقيها وجئنا بالحجاج لفضلناهم ) لم لا فهو الذي حاصر مكة وهدم الكعبة ورماها بالمنجنيق وتعج الكتب التاريخية بجرائمه ففي وفيات الاعيان نراه يتلذذ بسفك الدماء ويذكر التنوخي في كتابه الفرج بعد الشدة ( ان الحجاج قتل اكثر من الف الف رجل ولما مات خلف في حبسه خمسين الف رجل وثلاثين الف امراة بغير جرم وكان يحبس الرجال والنساء في موضع واحد وفي مكان غير مسقف ليحمي ضحاياه من حر الصيف ومطر الشتاء ويمكن اعتبار عصر النهضة وافكارها الانسانية والثورات الاجتماعية الكبرى في تاريخ البشرية عوامل اكملت ما كانت تهدف اليه الديانات السماوية في خلق مجتمع خالي من التعذيب
    ويعتبر المادة 5 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان للامم المتحدة 217 الف ( د/3 ) في 10 كانون الاول 1948 اول وثيقة عالمية لمنع التعذيب حيث نص على ( لايجوز اخضاع احد للتعذيب ولا للمعاملة او العقوبة القاسية او اللاانسانية ) وجاء اتفاقية مناهضة التعذيب والذي اقره الجمعية العامة للامم المتحدة بقرارها 39 /46 في كانون الاول 1984 وعلى ان ينفذ في 26 حزيران 1987 والذي نصت المادة الاولى فيه على تعريف التعذيب بانه اي عمل ينتج عنه الم او عذاب شديد ، جسديا كان ام عقليا ، يلحق عمدا بشخص مابقصد الحصول من هذا الشخص او من شخص ثالث على معلومات او على الاعتراف ، او معاقبته على عمل ارتكبه او يشتبه في انه ارتكبه ، هو او شخص ثالث او تخويفه او ارغامه هو او اي شخص ثالث او عندما يلحق مثل هذا الالم او العذاب ، لاي سبب يقوم على التمييز ايا كان نوعه ، او يحرض عليه او يوافق عليه او سكت عنه ، اما المادة الثانية فقرة 3 فينص ( لايجوز التذرع بالاوامر الصادرة عن موظفين اعلى مرتبة او عن سلطة عامة كمبرر للتعذيب ) ورغم كل الاتفاقيات الدولية فان تقرير لمنظمة العفو الدولية ذكر حالات انتهاك وتعذيب في 150 دولة ولجعل التعذيب اكثر قبولا للجلادين فان الاجهزة القمعية استخدمت رموزا لغوية لعملية التعذيب فيسمى التعذيب في الارجنتين حفلة رقص وفي اليونان حفلة شاي وفي الفلبين حفلة عيد ميلاد وفي البرازيل الهاتف وفي فيتنام رحلة في الطائرة اما في العراق فتتعدد المسميات ويمكن اعتبار كلمة ( ونسوه ) بفتح الواو وتشديد النون ، والونسة البعثية في الزمن الفاشي يشمل الفلقة والضرب على المناطق الحساسة والاعضاء التناسلية وربط الضحية من قدميه بمروحة سقفية متحركة وقلع الاظافر وفقىء العيون وقطع الاذان والشحنات الكهربائية والكرسي الكهربائي والاعتداءات الجنسية وسحب اكثر من لترين ونصف لتر من الدم بشكل سريع مما يؤدي الى توقف القلب وتسجيل الحالة كموت بالسكتة القلبية، وصب الملح والخل في الجروح ،واستخدام الضحايا كعينات للتجارب الكيميائية والبايولوجية والمبتكر البعثي بتفجير الضحايا بمادة ال ت ن ت وبمقدار العدد المهول من الضحايا فان النظام خلف اعدادا هائلة من الاتجاه السالب لمعادلة التعذيب الا وهم الجلادين الذين هم مجرمين لايمكن تجاوز دورهم القذر رغم كونهم ضحايا النظام ويمكننا الاستشهاد بالروائي الاسباني الذي صور بشكل رائع نتاج هذه المهنة القذرة ففي رواية ( دماء على نوافذ السهرة ) يصاب الجلاد بالعجز الجنسي وحين مراجعته الطبيب يقول له الطبيب ( بما انك تشوه اجساد وارواح الاخرين ، فانت في نفس الوقت تتشوه ) ولانبالغ اذا قلنا ان جغرافية الجسد العراقي يعتبر الاكثر عمقا وتعقيدا لان السوط والجلاد لم يكن نتاجا محليا فقط بل كان الجلاد يحمل سمات الشرق والغرب بمفهومه الجغرافي والايديولوجي ، فمن اجل ايقاف صوت السياط واغنيات المعذبين نرى ضرورة تناول موضوع التعذيب بشكل متكامل اثناء وضع الدستور العراقي الدائم بل اعتبار موقف الاحزاب من الموضوع في تعاملها مع اعضائها ومع الاحزاب الاخرى مسالة ضرورية للعمل المشروع ضمن العملية السياسية والبرلمانية في عراق ديمقراطي وفيدرالي

    دانا جلال / ستوكهولم

    منقووووول من الحوار المتمدن
                  

09-14-2003, 09:53 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: هدهد)

    الاخ من العراق الشقيق/دانا جلال
    نشكرك على اثراء البورد بمقالك الجيد ونحن نريد ان نرد لك التحيةباحسن منها،ونحن نعرف ان اكثر الشعوب عذابا فى الدنيا كان الشعب العراقى النبيل هذه القصة رواها لى جندى عراقى سابق وطلب منى ان احولها القصة وانا اهديها لك
    ولكل ابناء العراق الجديد العراق الحر

    http://www.ofouq.com/library/alameen/alemam/story06.htm

    (عدل بواسطة adil amin on 09-14-2003, 09:58 AM)

                  

09-14-2003, 10:39 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: هدهد)

    قبل ابدا اتمنى لو ان الابن هدهد يكبر الخط اذ اننى اجد صعوبة فى قراءته
    فلطفا بالمسنين
    Quote: ويقسم الاسلام التعذيب الى قسمين 1-التعذيب المشروع :
    وهو التعذيب الذي امر به الشارع على وجه الفرضية كالحدود والقصاص والتعزيزات بانواعها وتاديب الاولاد والتداوي بالكي وقد حرم الاسلام التعذيب بالنار لان الله يعذب بالنار وهذا يشمل السم لانها نار باطنة وقد حرم الاسلام تعذيب المتهم المعروف بالصلاح




    الاخ الكريم دانا
    تحية و احترام

    ما كتبته عن الاسلام و التعذيب
    مثل دس السم فى الدسم
    لا يوجد تعذيب فى الاسلام
    ما ذكرته هى عقوبات
    يجب ات تكتب العقوبات فى الاسلام
    وليس التعذيب فهى كغيرها فى دول العالم مثل المشنقة
    و الكرسى الكهربائى و الحقن القاتلةالخ.. الخ..
    فالجلد و القتل ووالرجم هى ايضا طريقة للعقوبات على
    مجرمين اثبتت عليهم الجريمة وهى جزاء ما اقترفوه من جرم
    كما نعرف جميعا ان العقوبة فى الاسلام هى عقوبات تطهرية للمسلم المجرم
    وكذلك عظة لغيره من المسلمين
    و
    Quote: وتعذيب المعروف بفجوره

    لم افهم هذه العبارة
    كيف يعذب الفاجر
    ؟
    وشكرا لك على كتاباتك التى تولد كثير من الاستفهامات
    فى الغرض من كتابتها

    (عدل بواسطة bayan on 09-15-2003, 02:36 PM)

                  

09-15-2003, 02:37 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: bayan)

    *
                  

09-16-2003, 11:22 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: bayan)


    الأخت العزيزة الدكتورة بيان

    تحية طيبة

    كلمة التعذيب ارتبطت في أذهاننا بما تفعله أجهزة المخابرات من تعذيب للأبرياء وأظنك من هذا المنطلق كتبتي عباراتك لتبرئة الإسلام من هذا النوع من التعذيب..

    قولك:
    Quote: ما كتبته عن الاسلام و التعذيب
    مثل دس السم فى الدسم
    لا يوجد تعذيب فى الاسلام
    ما ذكرته هى عقوبات
    يجب ات تكتب العقوبات فى الاسلام


    وأنت قد اقتبست كلمات دانا جلال التالية:
    Quote: ويقسم الاسلام التعذيب الى قسمين 1-التعذيب المشروع :
    وهو التعذيب الذي امر به الشارع على وجه الفرضية كالحدود والقصاص والتعزيزات بانواعها وتاديب الاولاد والتداوي بالكي وقد حرم الاسلام التعذيب بالنار لان الله يعذب بالنار وهذا يشمل السم لانها نار باطنة وقد حرم الاسلام تعذيب المتهم المعروف بالصلاح


    وكلامك عن أن الحدود عقوبات لا ينفي ما قاله دانا عنها بأنها تعذيب مشروع..
    قال تعالى في حق الزاني والزانية ما يؤكد أن العقوبة عذاب:

    الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ
    النور 2



    والعقوبة، في الدنيا وفي الآخرة، إنما هي تعذيب بقصد التعليم:
    "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم، وكان الله شاكرا عليما"

    وقد وردت كلمة عذاب في القرآن نحواً من 307 مرة..


    ملحوظة:

    لقد قرأت اليوم هذا الخبر في جريدة الشرق الأوسط وأنا أهديه لك وللأخ دانا والأخ هدهد.. والأخ دانا من العراق.. وقد لاحظ كل العالم ما كان يقوم به النظام البعثي الصدامي من تعذيب ومن همجية وقتل ومقابر جماعية لمعارضيه.. النظام السوداني أيضا، في زمن حكم الجبهة الإسلامية المشئوم، قام بتعذيب وقتل إضافة للحرب التي شنها باسم الجهاد وأزهق فيها أرواح الأبرياء من الشماليين والجنوبيين على السواء.. ولكن بصفة خاصة أود أن أؤكد أن جرائم النظام التي تندرج تحت بند التعذيب يجب أن يكشف النقاب عنها ويلاحق مرتكبوها وينالون العقاب، وهو العذاب العادل أو العذاب المشروع كما عبر عنه دانا..

    الخبر من جريدة الشرق الأوسط، وفيه 11 ضابط يعذبون مواطنا ويغتصبون زوجته أمام ناظريه.. من أين أتى هؤلاء؟؟ إنهم نتيجة الحكم الدكتاتوري في مصر، ولو لا الشفافية التي فُرضت على مصر من الخارج، شكرا لله وشكرا لمنظمات حقوق الإنسان، لما أمكن محاسبة هؤلاء المجرمين..

    http://www.asharqalawsat.com/view/news/2003,09,16,193148.html

                  

09-14-2003, 10:44 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: هدهد)

    مكرر

    (عدل بواسطة bayan on 09-14-2003, 10:46 AM)

                  

09-14-2003, 01:35 PM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: bayan)

    الاعزاء
    عادل محمد محمود الامين / عادل امين
    ود/ نجاة محمد محمود الامين / بيان


    لكم الود
    ونحن جميعاً نريد ان نجعل
    هذا المنبر منبراً حقيقياً يجمعنا
    والعالم المحيط
    من اجل تعميق المعرفة وكرامة الانسان
    واشكركم لهذا الترحيب وهذه المساهمة
    وارجو من الاخ عادل
    اذا امكن ارسال مجموعة قصصه القصيرة عبر البريد الخاص بي
    وقريباً سوف يكون معنا الاستاذ دانا جلال
                  

09-14-2003, 03:28 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: هدهد)

    الابن هدهد
    الاسم
    عادل محمود احمد الامين
    نجاة محمود احمد الامين
    شكرا ليك
    على كلماتك الطيبة
    وامال وين دانا
    وين رايك فى كلامه عن التعذيب
                  

09-14-2003, 04:07 PM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: bayan)

    نعم - بيان
    ينطق الإنسان بالكلمة ولا يهوى لها بالاًُ
    فتلقي به في جهنم

    للألفاظ سلطان على الإنسان
    ولكن ليس من يرقرقها نغماً
    ويجملها أفانيناً
    ويرقشها تلاويناً
    هو سيدها

    محمد الواثق كان عميد كلية اللغة
    العربية بجامعة الخرطوم
    عندما إنقاد خلف الألفاظ
    هوت به خارج سور الجامعة
                  

09-15-2003, 06:14 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: EMU إيمو)

    ما زلنا فى انتظار
    دانا
    ايمو
    ما قلت الا الحق
                  

09-16-2003, 11:26 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: bayan)


    الأخت العزيزة الدكتورة بيان

    تحية طيبة

    كلمة التعذيب ارتبطت في أذهاننا بما تفعله أجهزة المخابرات من تعذيب للأبرياء وأظنك من هذا المنطلق كتبتي عباراتك لتبرئة الإسلام من هذا النوع من التعذيب..

    قولك:
    Quote: ما كتبته عن الاسلام و التعذيب
    مثل دس السم فى الدسم
    لا يوجد تعذيب فى الاسلام
    ما ذكرته هى عقوبات
    يجب ات تكتب العقوبات فى الاسلام


    وأنت قد اقتبست كلمات دانا جلال التالية:
    Quote: ويقسم الاسلام التعذيب الى قسمين 1-التعذيب المشروع :
    وهو التعذيب الذي امر به الشارع على وجه الفرضية كالحدود والقصاص والتعزيزات بانواعها وتاديب الاولاد والتداوي بالكي وقد حرم الاسلام التعذيب بالنار لان الله يعذب بالنار وهذا يشمل السم لانها نار باطنة وقد حرم الاسلام تعذيب المتهم المعروف بالصلاح


    وكلامك عن أن الحدود عقوبات لا ينفي ما قاله دانا عنها بأنها تعذيب مشروع..
    قال تعالى في حق الزاني والزانية ما يؤكد أن العقوبة عذاب:

    الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ
    النور 2



    والعقوبة، في الدنيا وفي الآخرة، إنما هي تعذيب بقصد التعليم:
    "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم، وكان الله شاكرا عليما"

    وقد وردت كلمة عذاب في القرآن نحواً من 307 مرة..


    ملحوظة:

    لقد قرأت اليوم هذا الخبر في جريدة الشرق الأوسط وأنا أهديه لك وللأخ دانا والأخ هدهد.. والأخ دانا من العراق.. وقد لاحظ كل العالم ما كان يقوم به النظام البعثي الصدامي من تعذيب ومن همجية وقتل ومقابر جماعية لمعارضيه.. النظام السوداني أيضا، في زمن حكم الجبهة الإسلامية المشئوم، قام بتعذيب وقتل إضافة للحرب التي شنها باسم الجهاد وأزهق فيها أرواح الأبرياء من الشماليين والجنوبيين على السواء.. ولكن بصفة خاصة أود أن أؤكد أن جرائم النظام التي تندرج تحت بند التعذيب يجب أن يكشف النقاب عنها ويلاحق مرتكبوها وينالون العقاب، وهو العذاب العادل أو العذاب المشروع كما عبر عنه دانا..

    الخبر من جريدة الشرق الأوسط، وفيه 11 ضابط يعذبون مواطنا ويغتصبون زوجته أمام ناظريه.. من أين أتى هؤلاء؟؟ إنهم نتيجة الحكم الدكتاتوري في مصر، ولو لا الشفافية التي فُرضت على مصر من الخارج، شكرا لله وشكرا لمنظمات حقوق الإنسان، لما أمكن محاسبة هؤلاء المجرمين..

    http://www.asharqalawsat.com/view/news/2003,09,16,193148.html

                  

09-16-2003, 02:39 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: Yasir Elsharif)

    اخى الكريم ياسر
    شكرا ليك على الاضافة
    ومازلت عند رأى لا يوجد ما يسمى بتعذيب مشروع وغير مشروع
    التعذيب
    جريمة فى حد ذاتها و تجاوز للقانون
    فعلى الاخ دانا
    ان يستخدم
    المصطلحات حتى لا نضيع عن مقصده
    وتجدنى يا اخى دائما اندهش من هؤلاء الذين يمكن ان يعذبوا انسان
    فقط لانه مختلف معهم
    مرة كنت اتناقش مع كوز خرج من التنظيم
    عن هذه النقطة كيف يمكن لشخص يدعى الاسلام
    يقوم بفعل ضد الاسلام
    فأخبرنى انهم يغسلون مخ هؤلاء ويوهمونهم بانهم يفعلون ذلك من اجل الاسلام وانهم امام عدو للاسلام وكافر وهكذا
    ولكن علينا ان نردد اللهم احفظنا
    أحزنتنى القصة الفى اللنك
    لكن كما قلت يجب محاسبة كل المجرمين
    فى القصاص حياة
    وشفافية الاعلام مهمة جدا لرفع المظالم

    (عدل بواسطة bayan on 12-11-2003, 08:33 AM)

                  

12-11-2003, 07:45 AM

عباس فاضل العزى

تاريخ التسجيل: 12-07-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: هدهد)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخت الفاضلة الدكتورة بيان
    الاخوة المتحاورون الكرام
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    التعذيب لغة هو التسبب في العذاب ( الألم ) جسديا كان أو نفسيا
    النفس البشرية السوية تشمئز من مجرد التفكير في تعذيب كل ذي روح أو كل ذي نفس رطبة كما يقولون و يقصدون بذلك الانسان و الحيوان بمختلف انواعه و البعض يضيف النبات كذلك .
    هناك حالات تتطلب التسبب في بعض الالم لتحقيق مصلحة فمثلا :
    التربية بمراحلها المختلفة
    معالجة الطبيب لبعض العلل
    الحدود الشرعية و العقوبات القانونية
    .................................................
    الاسلام و التعذيب :
    روح الاسلام المشرقة في الذكر الحكيم تدعو الى الخير و الصلاح و الجمال و تنهى عن الظلم و العدوان , فالاسلام ابتداءا مع الرحمة و المودة و الاحسان ضد التعذيب و الايذاء
    أما الحدود فهي معالجات استثنائية لعلل المجتمع و بعض الحدود ثابت بالنص القرآني و بعضها الآخر محدد بالنص النبوي .
    هل تطبيق هذه الحدود واجب و هل تركها يفضي الى مفسدة ؟
    الجواب ان نصوص الحدود تفيد معلومتين : الاولى ان هذه الافعال تقتضي العقاب و الثاني تحديد العقوبة كما و نوعا .
    لولي أمر المسلمين الشرعي الحق في استبدال الحدود بغيرها لسبب ظرفي يراه , كما يحق له تعطيل الحدود و المثل على ذلك تعطيل عمر بن الخطاب لحد السرقة في عام الرمادة .
    إذا اتفق علماء النفس و الاجتماع و القانون و الاجرام على أن عقوبة السجن المؤبد للقاتل العمد أفضل من القصاص النفس بالنفس عندها يجوز لولي الامر الشرعي أن يعمل برأيهم , بله بقية الحدود من قطع اليد و الجلد و غيرها .
    ما هي أشد العقوبات الاسلامية عذابا ؟
    حد الحرابة :
    الذين يحاربون الله و رسوله و يسعون في الارض فسادا
    عقوبتهم ان تقطع ايديهم و ارجلهم من خلاف ( أي اليد اليمنى ثم الرجل اليسرى ثم اليد اليسرى ثم الرجل اليمنى ) ثم يقتلوا
    هذا حد شديد الوطأة على قطاع الطرق و أمثالهم الذين يؤذون الفرد و المجتمع بهدف الافساد و زعزعة الامن و الاستقرار .
    هل عذب الرسول (ص) أحدا ؟
    وردت روايات أنه(ص) عذب رجالا من الكفار كانوا قد قتلوا بعض اصحابه غيلة بأن سمل أعينهم ( أي فقأها ) و ربطهم بجذوع النخل حتى الموت .
    الرأي فيها : الروايات مختلف عليها و على فرض صحتها فهي لا تمثل نهجا يحتذى لأنه موقف استثنائي لظرف استثنائي و لا يحق لأحد أن يدعي جواز التعذيب بحجة مماهاة الظروف .
    و الله أعلم

    عباس فاضل العزي
                  

12-11-2003, 07:50 AM

adroub

تاريخ التسجيل: 08-21-2002
مجموع المشاركات: 48

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعذيب عبر التاريخ ... بقلم المفكر / دانا جلال (Re: هدهد)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de