دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
بأمر من النائب الثاني : مصادرة أرض رياضية ومنحها لشيخ متصوف
|
شيخ صوفي يستولي علي ميدان لكرة القدم وهو مستقوياً بالنائب علي عثمان طه
هذه القصة حقيقية ، وقد جرت فصولها في احدي مدن السودان العريقة ، وقد رواها لي أحد الأصدقاء ، لم أصدقه في بادئ الأمر ، لكنني أتفقت معه علي رواية القصة بلسانه ، وعرضها علي جمهور قراء الصحافة الإلكترونية ، لأترك لهم حرية اختيار المنطقة ، لنعرف هل هذه القصة حقيقية أم لا ؟؟؟ الشيخ بهاء الدين ، شاب ناعم تربي علي البحبوحة ورغد العيش ، عاش بين الناس وهو لا يعرف همومهم ، فما الحاجة إليهم إن كانت الأموال تتدفق إليه من كل مكان ، وبالذات من أهله الذين يقيمون في احدي امارات الخليج ، بداية إنطلاقة الشيخ بهاء الدين إلي الحياة العامة بدأت عندما اعتنق بعض الأفكار الصوفية ، طلّق الباطلين والقمصان وأصبح يرتدي جلباباً فضفاضاً ، ويلف حول رقبته شال مزركش ، فيه مختلف الالوان ، يمشي في الطريق فتفوح منه رائحة عطر قوية ، تحوّ ل الشيخ بهاء الدين من شخصية كانت ملقاة في ارض الهامش إلي شخصية كارزمية كبيرة ، يسير من ورائها الأتباع ، ويتناولها الناس في مجالسهم بحذر ، بعد أن نما إلي علمهم ان الشيخ بهاء الدين قد كسب ورقة اليانصيب ، وشارك في مؤتمر الذكر والذاكرين الذي دعت إليه الإنقاذ ، عاد من ذلك المؤتمر وهو يحمل سطوة الدولة ونفوذها ، وهناك ، اسّر للنائب الثاني بطلبه ، يريد قطعة أرض كبيرة ، ليبني فوقها مقر للجماعة ، وليؤسس فيها واحة يرفد إليها الذين يحبون الذكر وأولياء الله الصالحين ، مقابل هذه الأرض ، سوف يكيلون الدعوات الصالحات لرجال الإنقاذ ، طلب منه النائب الثاني الإسراع في ذلك ، بحثاً عن الأجر والثواب ، الشيخ بهاء الدين كان يحمل تصوراً محدداً عن قطعة الأرض الموعودة ، ليس اليهود وحدهم الذين حلموا بوراثة أرض الآخرين ، هناك مسلمون يشاطرونهم فكرة إغتصاب الأرض من أجل اقامة دولة الميعاد . هناك نادي رياضي في الحي الذي يسكن فيه الشيخ بهاء الين ، ولهذا النادي ميدان واسع محاط بعدد من المدارس والمراكز الهامة ، نسبة لتوسع العمران أكتسب هذا الميدان أهمية خاصة ، أرتفعت كل اسعار البؤر الإستيطانية المجاورة له ، هذا الإرتفاع أنعكس أيضاً علي أرض النادي ،بدأ الهمس يدور في أرجاء المدينة ، وتعالي الحديث عن ضرورة الإستفادة من أرض هذا النادي عن طريق الإستيلاء عليها ، ولكن كان لا بد من اللجوء إلي حيلة مقنعة ، لكن الشيخ بهاء الدين سبق الجميع إلي تلك الارض ، عاد من الخرطوم وهو يحمل إذناً من نائب رئيس الجمهورية يسمح له بحيازة الأرض وتحويلها إلي مقر لجماعته الصوفية . صحا أبناء الحي علي صوت الجرافات وهي تهدم مقر النادي القديم ، وفي الأنتظار ، كانت هناك شاحنات تحمل الطوب والسيخ والحديد ، يرافقها فريق من المهندسين ، يخططون لرسم خارطة جديدة تُمكن الشيخ بهاء الدين من الإستفادة القصوي من قطعة الأرض ، مكتب فخم في الداخل وسور عالي يحجب الرؤية ، مع تشييد متاجر ومراكز خدمات حول السور ، من ريعها يستطيع الشيخ بهاء الدين تمويل طريقته ، حاول أبناء الحي يائسين الوقوف ضد ذلك المخطط ، لكن الشرطة كانت جاهزة بالعصي والهراوات ، لا بد من تنفيذ قرار نائب رئيس الجمهورية مهما كان الثمن ، مصادرة للأراضي في وضح النهار وبقرار خاص دون الرجوع لجهاز اسمه القضاء السوداني . أقام الشيخ بهاء الدين مقر طائفته الدينية علي أرض مغصوبة ، وبما أن الشيخ بهاء الدين كان يختار مريديه من الشابات الثريات ، أصبح أهل الحي يسخرون منه فيقولون " الشيخ بهاء الدين حيرانوا جكسي ومحايتو بيبسي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بأمر من النائب الثاني : مصادرة أرض رياضية ومنحها لشيخ متصوف (Re: SARA ISSA)
|
.....عــبود صــادر حـلـفا، ......الأنقــاذ صـادرت أراضـي وعقــارات الاخــوة ااأقبـاط، ......صـــلاح كـرار صـادر أمـوال خـاصـة دخـلت جيبـة وبـني بهـا بيتة الخاص، .....الـحكـومة الانقـاذيـة صـادرت ممتلكـات الـميرغني وأبـو عيـسـي، .....البشــيـر صــادر حـديقـة الحيـوانات بالخـرطوم،وهب الارض للـمافـيـا، .....الـوالـي صــادر غابة السـنط وباعـها لـثري خليـجـي، .....اراضـي الـمقـرن صـادرتها الـحكـومة لانشـاء منتـزة....للسعودييـن، .....مشــروع الـجزيــرة والقـوانيـن الـجديـدة لصـالـح الأنقاذ، .....،ســـد مـروي ونـزع 22 مليـون فـدان فـي الشـماليـة لصــالـح آل الـراجـحـي الســعودي، ....... مـصـادرة مكاتـب الـمسـيحييــن فـي شــارع الـجمـهوريـة، .......مصـادرة مـواد الاغــاثة والأدويــة والـمعدات الـطبيــة، ......مـصـادرة والاســتيلاء عـلي الـمـواد الطبيـة والـخـيـم والـمولـدات الـكهربائيــة الـمقدمـة مـن الـمملكـة الاردنيـــة لـمتضــرري الســيول والامـطار قـبل أربعـة أســابيـع مضــت، ...... ...... ...... ...... ومــاخــفي أعــظــم!!!!!!.
الأخـت العـزيـزة، ســـارة كــل رمضــان وانــتـم جــميـعآ بصـحة وعافيــة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بأمر من النائب الثاني : مصادرة أرض رياضية ومنحها لشيخ متصوف (Re: wesamm)
|
ما فهمته من السياق أن بهاء الدين أسس طائفة صوفية في حين أن الطريقة التي ينتمي إليها هي واحدة من أعرق الطرق في السودان وأقدمهاـ طريقة كان بعض أوائل شيوخها أميرا في السلطنة السنارية التي كانت تمنح الناس الأرض.
رغم اختلافي معه فأعتقد أن هذا الهجوم على أحد متصدري طريقة سودانيه عريقة وينتمي لعائلة تملآ قباب الأولياء المنتمين لها فجاج السودان عبر خمس قرون هجوم غير موفق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بأمر من النائب الثاني : مصادرة أرض رياضية ومنحها لشيخ متصوف (Re: Faisal Al Zubeir)
|
لم أذكر اسم الشيخ الصوفي الكبير صاحب الطريقة لأنه غير متورط في جريمة المصادرة ، أو لأن اسمه أُستغل أيضاُ في هذه الصفقة ، وهذا ليس خبر صحفي وفقاً للشروط المحددة ، أبسط معلومة رياضية ، قطعة أرض واحدة ، فيها ميدان ومقر للنادي ، لم أذكر الحي أو المنطقة أو المدينة لأسباب تخصني ، وهذا الأمر مرّ عليه أكثر من خمسة سنوات ، ورفع أعضاء الفريق الرياضي شكوي علي الشيخ بهاء ، ولكن كلنا نعلم مآل القضاء السوداني في عهد الإنقاذ ، أما الهدم فهو من أجل تشييد البناء الجديد . أما بقية الرد فهي لا تستحق عناء الرد لخروجها من الموضوعية وأدب الحوار ، ولكنني أعتدت علي مثل هذا النوع من الهراء عملاً بقول الشاعر إذا أتتك مذمتي من ناقص ..فهي شهادة لي بأني كامل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بأمر من النائب الثاني : مصادرة أرض رياضية ومنحها لشيخ متصوف (Re: Faisal Al Zubeir)
|
dear sara ramdan kareem قلتُ للحاكمِ : هلْْ أنتَ الذي أنجبتنا ؟
قال : لا .. لستُ أنا
قلتُ : هلْ صيَّركَ اللهُ إلهاً فوقنا ؟
قال : حاشا ربنا
قلتُ : هلْ نحنُ طلبنا منكَ أنْ تحكمنا ؟
قال : كلا
قلت : هلْ كانت لنا عشرة أوطانٍ
وفيها وطنٌ مُستعملٌ زادَ عنْ حاجتنا
فوهبنا لكَ هذا الوطنا ؟
قال : لم يحدثْ ، ولا أحسبُ هذا مُمكنا
قلتُ : هل أقرضتنا شيئاً
على أن تخسفَ الأرضَ بنا
إنْ لمْ نُسدد دَينَنَا ؟
قال : كلا
قلتُ : مادمتَ إذن لستَ إلهاً أو أبا
أو حاكماً مُنتخبا
أو مالكاً أو دائناً
فلماذا لمْ تَزلْ يا ابنَ الكذا تركبنا ؟؟
… وانتهى الحُلمُ هنا
أيقظتني طرقاتٌ فوقَ بابي :
افتحِ البابَ لنا يا ابنَ الزنى
افتحِ البابَ لنا إنَّ في بيتكَ حُلماً خائنا !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بأمر من النائب الثاني : مصادرة أرض رياضية ومنحها لشيخ متصوف (Re: Faisal Al Zubeir)
|
ورد ان هناك ترقيات لشعبة الانترنت فى جهاز الامن شملت الاخ محمد حامد جمعه الذى رقى للواء فتهانينا كما شملت ملاسى وعقيد والاخ غريبه الذى رقى لمساعد وهذا نسبه لجهدهم المقدر فى المنابر الحره فى الانترنت ورصد المعارضين وارسال الفيروسات لكثير من الكتاب الوطنيين وقد عانى من ذلك الاخ هشام هبانى وعبد الماجد وغيرهم كما انهم ساهموا فى تخريب المنابر وتشتيت الحوارات الوطنيه وشغلها بمعارك جانبيه
ويااخوان بعد دا ماتقولوا جنابوا لمحمد حامد جمعه دا تقولوا ليه سعادته ومبروك للاخ محمد حامد بالترقيه ولزملائه وكنا حنقول ليك مزيد من الترقى لكن الانقاذ خلاص تلفظ فى انفاسها
السنجك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بأمر من النائب الثاني : مصادرة أرض رياضية ومنحها لشيخ متصوف (Re: Mustafa Mahmoud)
|
الدكتور مصطفي محمود علينا أن نعمل بأسلوب الكاتب المسرحي وليام شكسبير مع الساحرات (witches) حتى يرحلن عن دنياناعلينا نسيانهن ومسحهن عن ذاكرتنا . هذه الاسماء لا تظهر إلا عندما يُكتب عن الفساد الحكومي ، وهم في تجوالهم عبر المواقع الإلكترونية يحرصون علي متابعة مقالات محددة ، وكتاب بعينهم ، فمن بينهم شخصي الضعيف ، بريمة واشنطن دي سي هكذا كان يحب أن يُعرف بين الناس ، دخل إلي هذا المنتدي وهو محمولاً علي ظهر سارة عيسي ، يعرف الناس سارة عيسي من خلال ما تكتبه ويحتارون هل هي رجل أم رجلٌ متخفي في ثوب امرأة ؟؟ بقائي شخصيتي مجهولة في نظر البعض هو الذي أبقي راسي في محله ، وجعل يراعي ينساب في الدفاع عن قضايا الهامش والمهمشين ، لن اين بريمة الآن ؟؟ فقد أحترق وبارت بضاعته ونسيه الناس ، ولا يطل علي القراء إلا في بوستات التفرقة العنصرية وإدعائه الكاذب أن جده سيدنا عبد الله بن سعد ابن أبي السرح ، ونسي بريمة أنه كان يُحبذ أن يُذكر في المجالس باسم بريمة واشنطن دي سي ، الشعور بالدونية والهوان يجعلان الإنسان الغير سوي يتنكر لاصله . هذه الأقلام العنكبوتية والتي تنال من الشرفاء ، هي ظاهرة مؤقتة وسوف تزول بزوال الاسباب ، هم مثل حكومتهم يلعبون لعبتهم في الزمن( بدل الضائع ) ..وهم ليسوا بنظراء لنا حتى يدلونا علي أوجه الخطأ والصواب ، كما هم ليسوا معنيين بمعركتنا الطويلة ضد الظلم والتهميش ، فلندع بغاث الطير تأكل بعضها ولنتفرغ لقطعان الذئاب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بأمر من النائب الثاني : مصادرة أرض رياضية ومنحها لشيخ متصوف (Re: SARA ISSA)
|
dear sara thank you up ثقافتنا
ثقافتنا فقاقيع من الصابون والوحل فمازالت بداخلنا "رواسب من " أبي جهل ومازلنا نعيش بمنطق المفتاح والقفل نلف نساءنا بالقطن ندفنهن في الرمل ونملكهن كالسجاد كالأبقار في الحقل ونهذا من قوارير بلا دين ولا عقل ونرجع أخر الليل نمارس حقنا الزوجي كالثيران والخيل نمارسه خلال دقائق خمسه بلا شوق ... ولا ذوق ولا ميل نمارسه .. كالات تؤدي الفعل للفعل ونرقد بعدها موتى ونتركهن وسط النار وسط الطين والوحل قتيلات بلا قتل بنصف الدرب نتركهن يا لفظاظة الخيل قضينا العمر في المخدع وجيش حريمنا معنا وصك زواجنا معنا وقلنا : الله قد شرع ليالينا موزعه على زوجاتنا الأربع هنا شفه هنا ساق هنا ظفر هنا إصبع كأن الدين حانوت فتحناه لكي نشبع تمتعنا " بما أيماننا ملكت " وعشنا من غرائزنا بمستنقع وزورنا كلام الله بالشكل الذي ينفع ولم نخجل بما نصنع عبثنا في قداسته نسينا نبل غايته ولم نذكر سوى المضجع ولم نأخذ سوى زوجاتنا الأربع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بأمر من النائب الثاني : مصادرة أرض رياضية ومنحها لشيخ متصوف (Re: Faisal Al Zubeir)
|
http://www.rayat-alizz.com/issue34/page9.htm من هم اليعقوباب وأين يقطنون
اليعقوباب هم أبناء الشيخ موسى ود حمدان ود عبود الجعلي العقلي المولود بقرية كَنّورشمال عطبرة وأتى إلى منطقة سنار (منطقة الفونج في عهد السلطنة الزرقاء) سائحاً إلى ربِّه تعالى فاراً بدينه إليه، وصار يتعبد بمنطقة موسى أبو دقن، وهي تقع بين ديم المشايخة وسنارالمدينة،وتزوج ابنة المك عمارة دنقس أحد كبار ملوك الفونج وتقع منطقة اليعقوباب ما بين مدينة المناقل ومدينة سنار.
من أين جاءت تسمية اليعقوباب
ولد أول الأبناء للشيخ ودبانقا وسُمي يعقوب ولُقِّب الشيخ ود بانقا بـ أبو يعقوب ومنها صار الناس ينادون كل أبنائه ومريديه باليعقوباب وكذلك تسمية الشيخ ببانقا لم تأتِ من فراغ حيث كان له سر أيضاً وهو عندما وافت المنية والده أوصاه قائلاً (إذا مت لا تدفنوني بل ضعوني على مركب وحيثما وقفت المركب عليكم أن تواروا جثماني عند مكان وقوفها) حينها اتجهت المركب نحو الشمال بعد ثلاثة أيام رست بعد فتور الناس من متابعتها، فسئلت والدته عنه وقيل لها أين شيخ محمد ابنك ؟ فأجابت قائلة بأن (محمد ابني بان نقاه) ومنها شاع اسمه ببانقا.
قبة الشيخ التوم
نشأته
نشأ الشيخ محمد بانقا (وتربى مع جده المك عمارة دنقس فحفظ القرآن ودرس العلوم الدينية حيث كانت سلطنة الفونج تهتم بالعلم والعلماء وتقدر قيمتهم، فورثوا ثقافة الفونج وذلك أثره واضح في نظم تتويج الطريقة، ففيها الكثير من ثقافة ونظام تتويج ملوك الفونج ومن بين هذه الطقوس التي نجدها في موروثات الشيخ نجد (الككر) و(الطاقية أم قرينات) وكان الشيخ أيضاً بمثابة أمير البحرين لأنه كان عليه المسئولية التامة عن جباية الضرائب حتى بلغ الـ80 من عمره.
كيفية أخذه للطريقة ومنهاجه في إرشاد السالكين
جاء إلى منطقة أربجي فوجد فيها الشيخ تاج الدين البهاري ناصباً خيمته فسأل عنه وقيل له هذا هو شيخ الطريقة القادرية وهي طريقة تَردُّ الشاردين إلى الله وتوصلهم بالله، ولكن كل من يريد أن يسلك هذا الطريق يجب عليه أن يدخل إلى خيمة الشيخ فيقوم بذبحه ثم بعدها يأخذ الطريقة، فسأل الشيخ بانقا إذا كان هناك من دخل قبله إلى الخيمة فقالوا له نعم سبقك بالدخول الشيخ محمد عبد الصّادق (وهو جد وشيخ الصادقاب)،بعدها دخل إلى خيمة الشيخ البهاري ووجد الأمر مجرد امتحان ليس إلا، وكل ما في الأمر أن من يتشجع ويدخل تذبح له شاة ويخرج دمها للعامة وبعدها يسلك الطريقة القادرية.
ظل اليعقوباب يسلكون الطريقة القادرية إلى عهد الشيخ التوم ود بانقا وبعدها أخذ الشيخ التوم الطريقة السمانية من الشيخ الطيب ود البشير (أم مرِّحي) وكان منهاج الشيخ في تربية وإرشاد السالكين منهاجاً صوفيَّاً يعتمد على كثرة الأذكار والصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وترديد المدائح النبوية وغيرها من أساليب الإرشاد الصوفية. ويجدر الذكر هنا إلى أنه سُمِّي بأديب الأدباء لأنه عندما ذهب إلى أم مرِّحي لمقابلة الشيخ الطيب خلع عمامته وربط بها وسطه وخلع طاقيته وأمر كل من معه بذلك وعلق قائلاً (حتى يميز المابشوف مثلي بين الشيخ والفقراء) وبهذا هو أول من أتى بالحزامة وتسمى (الكرَّابة) فأطلق عليه الشيخ الطيب ود البشير أديب الأدباء وأخذ منه الطريقة السمانية وجاء بها إلى سنار ونشرها في الصعيد وعُرفت بالطريقة السمانية اليعقوبابية أي من القادرية إلى السمانية.
الزفة
من أشهر تلامذة الشيخ التوم ود بانقا على سبيل المثال لا الحصر
الشيخ برير ود الحسين في شبشة بالنيل الأبيض.
راجل الكريدة بالقرب من الدويم.
الشيخ النور ود عربي المُسلَّمي في ريبا بسنار.
الشيخ طلحة في شرق سنار.
الشيخ محمد هاشم.
الشيخ دينق ببحر الغزال.
الشيـخ عبد الحي (الشريف الدسيس).
من أشهر قرى اليعقوباب
عمارة الشيخ هجو (التوم ود بانقا).
العزازة الشيخ التوم ود هجو.
هجو الأحمر.
السبيل (وتوجد بها نظارة اليعقوباب).
أم حمره.
خلاوى اليعقوباب وأشهر من تعلم بها
أول خلوة قرآن أنشئت لليعقوباب هي الخلوة الموجودة حالياً وفي عام 1903م تمّ تحديث تأسيسها وفي عام 2003م تمّ الاحتفال بمرور قرن على تأسيسه..
وأشهر من تعلم بها الشيخ هجو والشيخ هجو الشيخ الناجي وشيخ عبد الله (الخليفة الحالي للطريقة).
مجالس الذكر
تواتر الخلافة بين اليعقوباب
أول خليفة للشيخ التوم هو الشيخ الخضر الشيخ بانقا (الماصع) وهو ابن أخ الشيخ التوم ثم خلفه ابنه الشيخ هجو ود الماصع ثم انتقلت الخلافة إلى أبنائه الشيخ يعقوب والشيخ موسى والشيخ تاج الدين والشيخ أحمد رضي الله عنهم في الفترة ما بين 1930 إلى 1996م ثم بعد ذلك انتقلت الخلافة للأحفاد وأولهم الشيخ الناجي ومن بعده الشيخ عبد الله الشيخ يعقوب الشيخ هجو.
احتفالات المناسبات السنوية لليعقوباب
من أهم وأكبر الاحتفالات السنوية للسادة اليعقوباب على مر السنين هي: احتفالات الرجبية وزيارة العزازة وهـي اليوم الثاني من عيدي الفطر والأضحى، والمولد النبوي الشريف، ثم الحولية السنوية (الزيارة السنوية) هذه الحولية يحضرها أولاد عبد الله ود العباس من منطقة زيدان شمال كردفان وأولاد الشيخ عبد الله ود إبراهيم المكنَّى بودِّ العباس من شمال أم روابة الواقعة في ولاية شمال كردفان والشيخ محمد أحمد أبو عزة والشيخ خالد والشيخ منا (تندلتي).
ويقوم كل المريدين والأحباب في هذه الزيارة بإحياء كل من ليلة الاثنين والخميس بالذكر الخاص بالطريقة وذكرها الأصلي هو (الله الواحد الله) ويعرف بالزرد.
من الحكم والأقوال المأثورة للشيخ التوم ود بانقا:
ألا يـا سالكـاً طرق النجـاة تأدب واستـمع وصـاتي
وَصَلَ الرجالُ بخالصِ النيَّات وتسابقوا لِله في الخيراتِ
وقال أيضا:
أتـرك مجلســاً فيه الهدايــا لأن النّــاس للأمـوال تمـيــل
أترك علةً عنـد الرئـاســـة كــذا الملبوس على ظهر الخيـول
أتـرك شـهـوة عنـد النسـاء كذا الراحــات مـع طيـب الأكول
ومن أقواله أيضا:
من رتـل القـرآن زاد حـلاوة ومن رتب الأشياخ لا بد من الوصل
وقال أيضا:
يا من تريد أن ـتتـبـع آثارهـم موت لنفسـك أربعة موتــات
بالجوع ثم خلاف لنفسك ولباس جبة وتحمّـل النـاس بالأذيــات
وأرجو أن تسنح لنا الفرصة في الأعداد القادمة لنتناول بالحديث مشايخ اليعقبوباب ومآثرَهم ومناقِبهم.
| |
|
|
|
|
|
|
|