|
19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي.
|
19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي.
الاسـم بالكامل: محمـد عثمان حسـن صـالح حسـن صـالـح وردي. اسـم الشـهرة: محـمد وردي. تـاريـخ الـميلاد: 19يــوليــو 1932..( في هـذا الشـهر يكـمل عامة الرابع والسـبعـين). مـكان الـميلاد: صـوادرة بشـمال السـودان، وهـو(وردي)،من قبيـلة الـمحس، وهـي منطقـة مجـاورة لجـزيـرة(صــاي)، الـتي نشــآ فـيها الشـاعر والـمغني خـليـل فـرح. اولادة وبنـاتة: صـباح،جـوليــا،محـمد،حـسـن،عبد الحـليم،مـظـفـر. مهــن ســابقـة: عـمل وردي بالتدريـس ،وتـركها لحـبة وعشـقة للـفن. الدراســات الاكـاديمـية: درس السـنة الاولـي والثـانية بالمعهد العـالـي للـموسـيقي والـمسـرح بالسـودان، وتـركهـا لاسـباب سـياســيـة. تلقـي دراسـات علـي يد(مـايســتـرلـي)، الاسـتاذ الايـطالـي الـمعـروف. وردي والسـياسـة: لقـد كان لوردي صـولات وجـولات في الـمناشـط السـياسـية الـمتعـددة. يقـول الفنان الكـبيـر والموسـيقـار المـعروف،يـوسـف الـموصـلي، في كتابة الذي آلفـة عـن الـفنان محـمد وردي،وجـاء الكـتاب تحـت إسـم(آهـل الـمغني: محمـد وردي)،ان وردي حكـي لـة(الـموصـلـي)،بانة هـو وردي الذي جعـل اصـحاب انقـلاب 17نـوفمـبر،يقـلبون آسـم الـحركة الـي ثـورة، وذلك من خـلال نشـيـدة (افـرح وطـني هلل وكـبـر في يـوم الـحـرية). تـعـرض وردي للأعـتقالات فـي زمان عـبود بسـبب مواقـفة السـياسـية،واشـتراكـة في الـمظاهـرات الـتي نظـمـهـا النـوبيـون ضـد الـترحـيل والـهـجرة من بلاد النـوبة. وبعـد نجـاح ثـورة اكـتـوبـر،غـني وردي(اصـبح الـصبـح،ثـوار اكـتوبـر، اكتـوبر الاخـضـر، شـعـبك يابلادي). واسـتمر عـرس الحـريـة زمنـآ، الـي ان حـدث ذلك الـخلاف الـتاريخـي، حـيث حـل الـحزب الشـيوعـي،وممـا ادي الـي قيـام حـركة الجـيش في 25مـايو، وغـني لـها وردي(فـي شـعـاراتنـا مايـو) وأيـضآ تلك الانشـودة الـرائـعة، والـتي غناهـا مع الفـنان الكبيـر محـمد ميـرغـني...(يـاحـارسـنا ويـافارسـنا، ليـنا زمـن بنفتش لـيك، جـيتـنا اللـيـة كايـسـنا)، وكان ذلك إسـهام واضـح من وردي وتضـامنة مـع اليـسـار الـسوداني. اخـتلـف اليـسـار مع مـــايـو،وقـامت حـركة هـاشـم العـطا التصـحيـحية، فكـان نصـيـب وردي الـسـجن والاعـتقال لزمان طـويل بسـجن كـوبر، خـصـوصآ، وانة كان قـد سـخر من نـميـري باغنيـة تقـول كـلماتها: .."راكــب هــنتـر وعـامل عنتــر"!!!!،وربـط الشـعـب كـلمات الآغـنتيين فـجاءت عـلي الـنحـو الـتالـي" يـاحارسـنا ويـافـارسـنا، ليـنا زمـن بنفـتش ليـك....جيـتنا راكـب هـنـتر وعـامل عـنتــر!!!!.
نواصــل فصــول من حيــاة وردي،بمـناســبة عـيد ميـلادة الـرابــع والـسـبعـين، وجـعل اللــة تعـالـي كل ايـآمة سـعـادة ورغــد.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: 19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي. (Re: omer abdelsalam)
|
صفحات وردية من كتاب الفنّان وردي
مكي علي إدريس/ الرياض
الفنان محمد عثمان حسن وردي ولد في ( صواردة ) ،إحدى قرى شمال السودان وهي من أكبر عموديّات منطقة السّكوت التي تكوّن مع منطقة المحس ووادي حلفا (محافظة حلفا) التابعة لولاية دنقلا. ذاق مرارة اليتم منذ نعومة أظافره، ونشأ مشبّعاً بالانتماء للآخرين وتحمّل المسئولية منذ بواكير الصبا، من ( تكم) tukumالساقية إلى مهاجر العلم في (شندي)، ومن شندي ركب قطر السودان عائداً إلى حلفا معلّماً في (كتاتيب) السكّوت والمحس ينشر في ربوعها المعرفة والحكمة. ولمّا كان الرجل ينتمي إلى من وصفهم د. مكي سيد أحمد بالتميز وامتلاك عقلية موسيقية جبارة بالفطرة ( كتاب موضوعان: مكي سيد أحمد)، فقد أكّد في أولى تجاربه في الغناء أنّه مشروع فنّان متميز، صوتاً وأداءاً وابتكاراً وخلقاً لكل جديد. برز نجمه في السّكوت وذاع صيته في وادي حلفا وحمل من أهل (دبيره) آلة العود وسافر إلى ام درمان ليقدم الغناء النوبي في الإذاعة السودانية حوالى 1957م ، وكما فعلها الخليل الشاعر من قبل، فقد استبقوه في الخرطوم بإصرار ليغني بالعربية لكل السودان. قدّم وردي في مجال الغناء السوداني ما تضيق عنه هذه الأسطر. وللرجل جوانب عدة في مسيرته الإبداعية، التي يحصرها الكثير في كونه مطرباً، فنّاناً، موسيقياً، وطنياً منافحاً، بيد أنّ شخصية وردي الشاعر، في رأيي، لم يجد حقه في التناول. وأترك الفرصة لمن يريد الكتابة عن وردي الشاعر باللغة العربية، ودعوني أفتح ديوان الشاعر وردي باللغة النوبية ، تلك النصوص التي غلّفها بألحان وإيقاعات أهله النوبة النيليين والتي ذكر عنها ، في جملة إفادات، أنّ انتماءه النوبي هو الذي مهر عطاءه بذلك التميّز الواضح. بدأ وردي مسيرته في الغناء النوبي بالتروّي الملحوظ في التناول، لم يغامر بملكاته الشعرية والموسيقية المبكرة في تجاوز الوجدان التقليدي (شأن المغامرين في قبيلة الغناء) ولكنّه تغنّى بها ووضع بصماته الخالدة في الكثير منها مثل ( أسمر اللونا – ملاك – الليله وو بلاّج .. الخ ) ومن ثمّ وضع أشعاره ولون أداءه المتميز في خارطة الغناء النوبي جامعاً بين فنون الأداء لأغاني الطار وأغاني الطنبور، وقنّن الموضوعية كسمة ملازمة لمضامين نصوصه المغناة. هذه الموضوعية جاءت بديلاً مقبولاً لشكل المضمون الذي كان ملوّناً بالرمزية والعبارات الساخرة مثل ( أغاني ما قبل التهجير – وادي حلفا ) وأغاني ( القيل) بمنطقة السكّوت. المعروف عن وردي ،أنه من أساطين المتحدثين باللغة النوبية, والملمّين بشوارد مفرداتها ودقيق مأثوراتها وحكمها وأمثالها. وقد تميّز برهافة الحس ودقة التعبير عن مشاعره، وقد أشار في إفاداته الأخيرة ( جريدة الصحافة) إلى هذه الملكة الكبيرة بناصية اللغة أنها ليست نتيجة اجتهاد وبحث فحسب، ولكنها ( خاصية لغوية عرفت بها صواردة). كانت النظرة التقليدية للمغنّي في شتّى أنحاء السودان تتسم بالدونية كنتاج ل(جدلية تحريم الغناء كأثر عقائدي والطبقية المو######## من المجتمع الإسترقاقي الذي ترك مسألة ممارسة الغناء للرقيق والإماء ( مثل الموالي والجواري في المجتمع الأموي والعباسي) : كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني. وظهرت مسمّيات عدة للمغنين منها ، الصعاليك وفي النوبة كانوا يطلقون ( عويل , زول هومبيّا) على المغني الذي يحترف الغناء، وفي أحيان كثيرة كانت العائلات تتبرأ من المغني الذي يقضي عمره ( جوّاب آفاق) في المنافي البعيدة. ويقال في سير المغنّين أنّهم كانوا منبوذين بحيث لا تقبل منهم الشهادة في المحاكم، وعلى أرضية هذه الحرب المعلنة ضد المغني المبدع، كان احتراف الغناء ضرباً من الجنون والمغامرة ،لا يتصدّى لها إلاً المؤمنين بقضية الفن للفن أولاً وبالفن وسيلة لتحقيق الغايات النبيلة أخيراً، ولهذا وبهذا الكيف انبرى الفنان محمد وردي ووضع نفسه أنموذجاً حياً لمحترف الغناء الشجاع حين وقف وأعلن عن نفسه مغنياً في تلك الظروف ( وهو المعلّم القدوة) الذي يحاسب أمثاله بمكيالين من التقريع ، وغنى للوطن والجمال والحرية والقيم الفاضلة ورسم بجهده وعرقه مدرسةً للغناء السوداني . تلك كانت رسالة أولى للأجيال، أمّا الرسالة الثانية ففي هذه الأغنية المختارة باللغة النوبية (من ديوان وردي - ) قيد/ جمع وإعداد مكي علي إدريس 2000م ، هذه القصيدة التي صبّ في حلقها عصارة السهل الممتنع من موسيقاه وأرسلها قوية بعكس اتّجاه هواة وأد حرية الإبداع والحب والوجه المشرق في الحياة، يقول فيها :- ( الترجمة العربية للقصيدة)
تقولون ( لاتعشق) كفى ؟
تقولون (لا تعشق، كفى) ؟ ( لا تغنّي وأستغفر الله وتب)؟ ماذا تقولون .. وما جدوي حياتي دون قلبٍ يحبّ، مثل الحجر الجماد ؟ ******************* هل أترك الحب ، مكتفياً بما أحببت من قبل فلمن أترك روعة الجمال و الجميلات ؟ هل أقضي حياتي أعمى ولي عين بصيرة أصير ابكما وعندي لسان لا يقارع!! ولمن أهب أذني هذه التي تسمع كما العقرب هذا لعمري هو ما يشين ، بل هو العيب نفسه ****************** ومن بعدي، الذي سيهتم بأمر الصبايا المفرهدات والذي سيحقق لهنّ أحلامهنّ في الحياة والذي سيراقصهنّ ويأخذ منهنّ (الشبّال) ويشاركهنّ الفرح عندما يحققن النجاح في المدارس ويغني لهنّ في كرنفالات الزواج *************** قلبي لم يترهل ، مازال طفلاً فتياً قلبي متجدد عاماً بعام بحب جديد فلكل حبٍ طعمه الخاص ولكل حصاد أدواته لقد امتلأ قلبي بالفرح والخير وراح الشر من قلبي إلى غير رجعة هذا الحب المتواصل هو الذي يطيل عمري *************** الحب هو الذي يزيد القلب صحوا ووعياً وهو عين بصيرتك التي تهديك سواء السبيل والذي يبعد عنك الخوف والحب وحده هو الذي يشعرك بآدميتك ************** لولا الحب ، ماذا كان للطنبور أن يقول وكيف يا تراها كانت تفعل أوتار العود كيف كان للطار أن يراقص إيقاعاته من الذي سيغني بعدي حتّى أصمت ويرتاج قلبي *************** هيّا إلى عالم الحب وعشق الجمال ودعوا الأيام تمضي وأنتم في حماه وعالمه الجميل وارقصوا فرحاً فالحياة جميلة وكونوا حماة الحب والداعين لازدهاره واسخروا من كل صنّاع الكراهية والقبح *************** (القصيدة بحروف اللغة النوبية )
diyyay Iglo menjOse Iglo
diyyay Iglo menjOse Iglo cirba fOkkey istAfre Iglo tUbe illO Anjan mina Anjan mina miVVay Avle ay kivvaVVOa kitteredaVVOsa
dollecceyal dolgitta mugOyya acrigUn acirkig nAyga tirOyya mAvl Ag nebe`dinnE duVraVOyya in segedn ukkig nAyga tirOyya nar lablabinnE ay mumraVOya in tA cenA cenAlgOn ohOyya burwIn keyyekka nAy wAhIVVarI nisarekka nAy kikkatiqqarI aragella cambAlk ennarI gerya nejhikan gurratiqqarI balE balEl kEratiqqarI
duwwa immun aylannil assara kullu gemin dolgid iqqira kullu kofarEn nagcal iqqira kullu mukkarEn tirbil iqqira gurrandil aylaVVa midda tisserkil aylanna daffa dolla mAga ugr annil nassira dolgidillim ayliVVa fikkikE mAvinnaVOs ikka tavvikE jAkkig aylino wIrakE AdemaiVV ikka kullikE
yab in kisir miVVa bavvarI Udin weter hikkir IgarI tAr negricarI nagcabandarI nAyga kErey aglaVVa dummarI aylan kaccEg unna tiddirI
keyya tOqqana dolgidin darAl fodda kuttana dunyal acriyAn arageqqana dolgididdogOn nAra jeyyana tekkaqqikan narka kuwwana
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي. (Re: فيصل محمد خليل)
|
اخـي الحــبيـــب، فيـــــــــــصـل، جـزاك اللـة كل خــيــر عـلي ماأتـحفتـنا بهـا من ثـقافـةومعـلومات خـافيـة عـلي اقـرب الاقــربيـيـن من آهــل الـمهـتمـييـن بالتـاريـخ النـوبي.
اخـي فـيصــل، عـندي اشـرطة فـيديـو وكاسـتيـتات نـوبية، وبعـض الكتب الالـمانيـة عـن حـلفاالـقديـمة،وبهــا صـور نادرة عن حـلفا الاصــل بعـد رحـيــل الآهــالـي منـهـا. واود ان ارســلهـا لك هــــــــــــدية، ارجـو افـادتي بطـرقة الارســـال وكـل الـتكالــيـف عــلـي انا. اكـرر شــكـري عـلي المـسـاهـمة،وارجـــوان تـواصــل. (عـاوز اعـمل بوســت كبيـــر وفـخــم، هــدية لـكبيـرنا...وردي).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي. (Re: لؤى)
|
اخــي الحــبيــب، لــؤي لاعـدمناك ولاعــدمـنا اشـــراقـاتك الـمبهـجة الـرائــعة، وجــزاك اللـة كـل خــيـر عـلي مشـاركتك فـي مناســبة قـدوم عـيـد ميــلادالفـنان الـمبدع الـرائــع ،محـمد وردي.
امــاعـن هـديـتك للـفـنان وردي، فـآجـد نفـسـي ولاول مـرة عـاجـز عن التـعبيــر واخـيـيـار الكلمـات الـمناسـبة للـرد عـلي شـخـصـك الـعـالـي الـمـقـام، واكـثـر مايفــرحــنـي فـي هـذا الـموضـوع، انني كســبت صـديـقآ جـديـــدآ. صـــديقـــي لـــؤي، لك مـودتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي. (Re: بكري الصايغ)
|
الاحــباء الاعــزاء،
وســــام، عــــادل عثـمان عــمرعـبدالسـلام،
كـل الشـكر الـممـزوج بـالـود والامتنان عـلي مشـاركـتكـم القـيمة الـمقدرة، والـف الــف شـكر عـلي الـصـورة الـمبهـجـة للقـلب والـروح.
نـحكي كيـف كانت الـعاصـمة الـمثلثـة زمـان الخـمسـينيـات، وقـبل ظهـور وردي آيـامها.
كـانت مديـنة امـدرمان، فـي سـنوات الخـمسـينيـات وقـبل انقـلاب عـبود، يفـتخـر الامـدرمـانيين بهـا كـثـرآ، ويقـولون وكـنوع من الـمبآهـاة،ان امـدرمـان هــي جـمهـوريـة الـسـودان ، ومادونهـا من مناطـق واقـاليـم ومـدن...(خــراب ســـوبا)!!!. كـانوا يفـتخـرون، انة وبمديـنة امـدرمان،اقـوي حـزب سـياسـي فـي البلـد (الآمـــة)، وعــندهـم آقـوي شـخصـيـة سـياسـية وديـنيـة (الامـام عـبد الـرحمن الـمهـدي)، الـذي ومن امـدرمـان يـحرك القـصـرالجـمهوري في الـخرطـوم،ومـجلس الوزراء، كـانوا يقـولـون، عـندنا (الـطابيـة)، الـتي تشــهد عـلي بســالة رجـالنـا....الامـدرمانييـن!!!!!، وعـندنا اهـم متحـف قـومـي وقـتها (متـحف الخـليـفة)، وعــندنا آهـم الـفرق الـريـاضيـة ( الهـلال، الـمريـخ، الـموردة)، والاذاعــــة ونادي الخــرجـــييـن وحـلقـات ذكــر حـمدالنيــل.
كـان الامـدرمانييون، يفـتخرون بصـورة خـاصـة، بأنهـم مهـد الـفن الـرياضـي والفـني، وانـة و( احــرف) اللاعـبيين فـي مجـال كـرة القـدم ك(بـرعي احـمد البشــير)، والـذي كان يلـقب بخــالق الـكرة!!!!،و حـمودة وقـرعـم. كـانت امـدرمـان تفـتـخـر كثـيرآ بلامـدرماني ،الفنان الكبيــر،خضــر بشـيـر،و.......فـنان الشــباب ( الانيـق القـيـافة الـمعطر)، آســر قـلوب العـذاري، مؤرق الطـالبات والـوظفـات، الـفنـان ابـراهـيـم عـوض!!!. كـان ابـراهـيـم عـوض (رحـمة اللـة رحـمة واسـعة)، فـلتة فنيـة سـودانيـة، ومبتـكر ومـجـدد دومـآ في الـحـانة واغـانيـة، ويحـاول دومآ وان يـبقـي وحـيدآ في القـمة بلا منافس. وذلك وعـبـر انتقاء الكلـمات الـتي بخـاف باقـي اخـوانة الـفنانييـن واسـتعمالـها،فـي ظـروف الاعــراف السـودانيـة الـتي لاتقـبل (الـمسـخـرة)!!!.
عـندما غنـي ابراهـيم عـوض لاول مـرة آغنيـتة الـمعروفـة(حـبيـبي جـنـني وغـيـر حـالـي)، نـزلت الاغـنيـة نزول الـصـاعقة علي الـمجتـمع السـوداني، واحـتارت وزارة الاسـتعـلامات والـعمـل كيـفيـة التـعـامل معـها اذاعـيـآ!!!!،وتـمادي ابـراهـيم وتـوسـع فـي الاغـاني الـتي تـحرك بصـدق مشـاعر الشــباب بصــورة خـاصـة.
وصـل الـحـد الـي ان بعـض الاســر كانت تشـتـرط علـي الـمتقدم لخـطوبة ابنتـهم، وان يكـون فنان حـفل العـرس هـو ابراهـيم عـوض تحـديـدآ!!!!، بعـض العـرسـان انتـظروا شـهـورآ طوال بســبب (حـجوزات)الـفنان. ظهـرت في الاســواق وقـتها، ثــوب نســائي غـالي الثـمن، كان اسـمة(حـبيـبي جـننـي).لـم تسـتطع الـكثـيـرات واغتـناءة!!!!!. واذا كانت البيــرة(ابــو جـمل)بـاردة ومثـلجـة، فيـطلق عـليها لقـب(سـحـسـوحـة)، وجـاءت هذة الصـفة ايضآ عـلي الفـنان ابراهـيم،وهـي تعـني الـمنعـم الغـارق في الـرفاهـية.
نــواصـــل....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي. (Re: Mohammed Tirab)
|
dear bakri i would like to send my sincere love and admiration for ustaz / dr wardi wardi is not just an artist but he is a very important icon if not the best icon of Sudanese music in the last fifty years wardi is also an intellectual person who loves and support the Sudanese masses god bless my dear friend ustaz/dr wardi and reward him as much as he gave us all dr mustafa mahmoud
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي. (Re: بكري الصايغ)
|
.الاخـــوة الاعـــزاء الاجــــلاء،
ســــلامي وشـــكري عــلي مسـاهماتكم الـمقدرة، والفنـان الكـبيــر وردي يســتحق وفـي شــهـر ميــلادة وان نجــزيــة ايــآت الشــكر والعـرفان عـلي مـاقدمة من عــطاء وفـن وافــراح لعـموم آهــل السـودان آجـمعـين.
واشــكركـم عــلي الـصـور البـديـعـة.
اخـي جمـــال الصـادق اخـي د. محـمد تيــراب اخـي مصطـفي محـمـود
اكـرر امنيـاتي الطيـبة لكـم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي. (Re: بكري الصايغ)
|
يقـول الفنان الكبيـر الـموصـلي، في كتابة عـن وردي:" الـتحق الفنان وردي بلاذاعة عام 1957، وقد استعان في تلك الفترةبعض الـمشاهير الـملحنييـن مثل خليـل احـمد، الذي لحـن لة(يـاطيـر ياطائـر)، وبرعـي محمد دفع اللـة، الذي قـام بتلـحين آغنيـة (الـوصـية). وقـد قيـل، انة وحيـنما قـام وردي بمقـابلة الفنان ابراهـيم عـوض، والذي كان وقتها ابراهـيم ملك السـاحة الغنائـية،وفنان الشباب الاول، عن كيفيـة الوصـول للأذاعـة والغناء فيـها، نصـح ابراهـيم عـوض وردي، بان هذا الطريـق شـاق ووعــر، وعلـية الابتعاد عنة!!!!!!!!.
التقي وردي بالشـاعر اسماعيـل حسـن، وكانت مرحلة إنطلاقة جديدة لوردي لكي يظهر جزءآ كبيـرآ من عبقريتة اللحنية والغنائـية، فكانت الروائـع التاليـة: بعـد إية، ذات الشـامة، وأاســفاي. اخـتلف اسماعيـل حسـن مع وردي، وراح اسـماعيل ويقـول،ىانة مثلما صـنع وردي، فانة اسـماعيل ســوف يحطـمة ولن تقـوم لة قائمة مـرة آخـري!!!، ونشـر إسماعيـل حسـن كلامة في الصـحف اليـومية وقتها، فقـام وردي بلاتجـاة وصـوب شــعراء آخريين، امثال; اسـحق الـحلنقي، التيـجاني سعـيد، عمر الطيـب الدوش وغـيرهم ،ماخلـق تغيـيرآ كبييـرآ في ظـاهـرة الاغنيـة لدي وردي وفي مضـامينها. كان محمد وردي شخصية مثيرة للجدل، ويتميـز بذكاء حاد ويعرف متي يخـرج باغنيـة جديدة للناس، ومتي يرتاد مرافئ الصـمت والتأمل، ونجـدة وعندما يخرج بعمل فني جديد،تصـحبة عـزة نفس شديـدة ممـزوجة بشـئ من الغرور حيـن يقول" لايـــوجد لـــي منـافس، فأنا انافس نفســـي"، وكان هذا الامـر يثـير حفيـظة الكثـيرين من زملاءة الفنانيين،فيـحاولون والتجـديد فـي آغـانيهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي. (Re: بكري الصايغ)
|
-08-2002, 06:26 ص
Elmosley
.
تاريخ التسجيل: 14-03-2002 مجموع المشاركات: 15063 من ناس ديله وا أسفاي ووردي و التحليل الموسيقي
Click Here To Download The Song هذا العمل من الاعمال التي قام صلاح محمد ابراهيم الرجل الشهم بتمويلها واوكل الي شخصي كل المسؤليه. ووردي راجل بحب الموسيقي والانشغال بها موت وكنا ايامها في القاهره وكنا نفترش ارض منزله العامر سويا هو يعزف العود ويغني وانا اكتب النوته وكنت حينما اغيب ولعلمه بانني اعجمي دنقلاوي اعشق القراصه يتصل تلفوتيا قائلا يوسف بالله تعال افطر في قراصه سمحه بي تركين واخوكم ضعيف يقوم يركب تكسي مخصوص عشان يلحق القراريص وقد تكرر هذا المشهد مرارا ان لقاء وردي في هذه الاغنيه مع اسماعيل حسن هو لقاء السحاب فعلا من منا اهل الموسيقي لم يردد هذا الكلام في اسي حينما يري عدم الوفاء بطل بوجهه القبيح وحينما نري بعض الذين يعانون من قصر النظريستخفون ويحاولون التقليل من قدر المبدعين وما الذي يحدث لبلوم الغرب عبد الرحمن عبد الله الا بشاهد حي وهاهو لسان حاله وكأنه يردد واأسفاي ارادة المولي رادتني وبقيت غناي
واسفاي بالتوزيع الاخير الذي نشرفت بالقيام به وقد كان في السنة الثانيه من التسعينيات و يبدا بالاربيج الاساسي للاغنيه التي تقع في المقام الصغير الاعتيادي مقدمه تقودها الوتريات اللحن الاساسي وهارمونياته علي درجه ثالثه ثم يدخل البيز جيتار الذي يلعب الفكره الاساسيه لمقدمة الاغنيه وهذا لعمري من الافكار التجديديه في الموسيقي السودانيه وهو فكرة وردي ولكني اصبغت عليه التنويع اي مايسمي Variation في الموسيقي اي التلاعب في اللحن بطرق عديده مختلفه ويستمر الحوار بين البيز جيتار والوتريات تمهيدا لدخول المذهب الغنائي الذي يبادر به الكورال النسائي ويرد عليه وردي ثم ترد الة السنثسايزر ويكمل وردي في حوار كاونتربوينتي مع الوتريات ثم مع الكورال مره اخري قي اسوي شنو لتعود المقدمه بكاملها ويعود الكورال بكلمة منو ويجاوب وردي في حوار شديد البلفونيه اي كثيف الاصوات المتعدده ويستمر اللحن في تصاعد مذهل ليصل الي احدي قممه عند كلمة في الدوباي المتنوعه اللحن المتعرجه الي ان يرجع الي اللحن الهادئ في ببيع الدنيا وعشان خاطر عيون حلوين يجاوب الكورال في حركه عكسيه رائعة الاداء الي ان يصل الي معاكي سلامه يادنياي لننتقل الي القسم الثاني بفكره جديده ولكن مرتبطه مقاميا بالاولي والحوار هذه المره يشمل الفلوت في بتمدد وبتوسد الي ان يصل الي ببكي انا في حوار لحني بديع ويتواصل الحوار المتنوع الي ان يصل الي متوكل عليك وفي بريق البسمه تدخل الالات النحاسيه بشكل مؤثر وكبري من الكمانات تمهيدا لدخول واسفاي الاساسيه تمهيدا لدخول الفكره اللحنيه الثالثه وهي شديده الرومانسيه من حيث التعبير اللحني ويبدا الحوار الجديدبمقدمه موسيقيه جديده تسبق هذا القسم اسفاي اذا ماشفت ناس سمحين يتاتو الي وصوله لكلمة يرمح جاي تمهيدا لحليل التي تلبس حلة لحنيه مختلفه فيها شيئ من الشجن الاليم ثم من ناس ديله ومن زي ديله وا اسفاي بكل اسي ثم تأتي القفله الجديده بادئه بالتوافق الصوتي الذي كنت اغنيه معه ويمكن للسامع ان يميزه في النهايه الممدوده ليأتي التوقيع النهائي للقفله مشتركا وبكل كثافة الاوركسترا مع سيطره واضحه للنحاسيات
طبعا هذا التوزيع واجه الكثير من التأزر كما واجه الكثير من المؤامرات من بعض الذين لايعجبهم العجب وليس لديهم الشجاعه لمواجهة تحليلاتنا ولا منطقنا رغم علمهم برحابة صدرنا ووعينا باهمية النقد لقد حاول احد الصحفيين السودانيين كأدعائه بان هذ العمل اليكتروني برغم ان الات الكمان عزفها امهر عازفو الدول العربية قاطبة ان يلعب ادوارا لاتشبه اخلاق السودانيين سيتم كشفها في الوقت المناسب ونحن سنفعل ذلك للتاريخ كي تتعلم الاجيال القادمه وليبل هؤلاء رؤوسهم فهذا المنبر هو معولي لهدم الاكاذيب مع حبي لكم وا أسفاي كلمات اسماعيل حسن لحن وغناء محمد وردي التوزيع الموسيقي يوسف الموصلي
وا اسفاي ارادة المولي رادتني وبقيت غناي وحاتكم انتو واأسفاي ارادة المولي رادتني وبقيت غناي اسوي شنو مع المقدور براهو الواهب العطاي
منو البيدور يساهر الليل يسافر فوق جناح الشوق يكوس نجما بعيد ضواي اذا وصفولو ارض الحور تلاقي قوافلوا طول اليل تشق التيه تجر النم مع الحردلو في الدوباي واسفاي ببيع الدنيا كل الدنيا وااسفاي عشان خاطر عيون حلوين وااسفاي منابع الطيبه متجاورين وااسفاي ومتسامحين وفي السمحين واسافر فوق صبي العين معاكي سلامه يادنياي
بتمدد وبتوسد وسادة شوق وانوم مرتاح وخالي البال واقالد تاني عهد صباي عشان ماتبكي ببكي انا واحاكي الطرفه في نص الخريف بكاي حمولي تهد جمال الشيل وفايت في العتامير ليل ومتوكل عليك ياألله دافر الليل بريق البسمه ان لاح لي بتتفنح مشاتل الريد واحس في الجوه جوه الجوه زغرد فيها صوت الناي
اسفاي اذا ماشفته ناس سمحين يتاتو زي قدلة جني الوزين يتاتو تلاقي قليبي يرمح جاي لما يتاتو زي قدلة جني الوزين يتاتو حليل الكان بيهدي الغير صبح محتار يكوس هداي من ناس ديله واأسفاي من زي ديله واأسفاي ارادة المولي رادتني وبقيت غناي (عدل بواسطة Elmosley on 25-01-2003, 12:24 م)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19يـوليـو1932:اربعـة وسـبعـون عـامآ الفنان الكبيـر محـمد وردي. (Re: بكري الصايغ)
|
18-06-2002, 07:14 م
almohndis
.
تاريخ التسجيل: 05-05-2002 مجموع المشاركات: 2437 محمد وردى يغنى المطرب الأكثر شهرة في السودان يغني للفيتوري في حفله الأول
محمد وردي: لا أخشى الاعتقال والأجواء في البلاد لا تشجع على الإبداع
الخرطوم ـ أ.ف.ب: يؤكد الفنان السوداني ورمز الطرب في البلاد محمد عثمان وردي البالغ من العمر 70 عاما انه عازم على مواصلة معركته ضد الدكتاتورية التي دفعته الى منفى استمر 13 عاما وانتهى بعودته منتصرا. وتلوح البسمة المشوبة بالحنين الى الماضي فوق شفتي وردي بعمامته البيضاء وقامته الطويلة وعباءته السودانية وهو يتحدث عن عشرات الالاف الذين كانوا في استقباله في المطار عند عودته في مايو (ايار) الماضي. وقال «ان اكثر ما جعلني اتأثر هو ان 85% من المستقبلين كانوا في الخامسة او السابعة قبل رحيلي ولم يسمعوا غنائي». واضاف بعد مقابلته الرئيس السوداني الفريق عمر البشير «كانت تتنازعني مشاعر السعادة بالعودة الى الوطن والاسى لانني بقيت فترة طويلة بعيدا عنه». وكان وردي في ليبيا لاحياء حفلات عام 1990 عندما قرر اختيار المنفى خشية ان تعتقله الحكومة الاسلامية التي استولت على السلطة عام 1989. واقام منذ العام 1991 في مصر. وفي العام 1999، وبينما كان يسجل احد شرائطه في لوس انجليس احتاج الى اجراء عملية جراحية في الكلى. وتغطي الضمادات يديه دليلا على عمليات غسل الكلى. ويؤكد انه تلقى منذ عودته مئات العروض من اشخاص يريدون التبرع له بكلية. من جهته، قال مسؤول جهاز الاعلام الحكومي محمد جبارة ان «وردي في السودان هو ما كانته ام كلثوم في مصر». ولد وردي في جزيرة صواردة في النيل عام 1932 في شمال السودان وبدأ وهو في الخامسة غناء الحان منطقته، النوبة. ويحوي العديد من كلمات اغانيه، رغم انها مخصصة للحب، مغزى سياسيا مثل «يا بلدي يا حبوب» او «غدا نرفع راية الاستقلال». وتقول زوجته علوية التي رافقته في سنوات المنفى والاعتقال منذ زواجهما عام 1964 ان البيت لا يخلو من الزائرين منذ عودتهما. وعلوية ام لجوليا (29 عاما) ومظفر (26 عاما) الذي يرافق والده في العزف على آلة الارغن. ويشار الى ان للمطرب ثلاثة اولاد من زواج اول. وفي القاعة الكبرى من الفيلا البيضاء التي يسكنها في الخرطوم، تتمرن الفرقة الموسقية على الاغنية التي سيؤديها امام جمهوره الاسبوع الحالي. وجريا على عادته، سيلقي الوردي اغنية «السلام على السودان» التي كتبها الشاعر محمد الفيتوري وتتضمن معاني سياسية واضحة القصد. وقال «لا اخاف ان اسجن مرة اخرى ولست نادما على سنوات الاعتقال». وكان وردي قد امضى 18 شهرا في السجن بسبب اشادته بالانقلاب الذي قام به الضابط الشيوعي الرائد هاشم عطا عام 1971. وبعد 72 ساعة، سحق الرئيس جعفر النميري الانقلاب ورمى بالفنانين المؤيدين لمعارضيه في السجون. ويضيف وردي «انا انساني وكل كائن انساني يعارض الدكتاتورية وسأواصل التنديد بها. الاجواء لا تشجع على الابداع فالحرية عامل اساسي لكي تزدهر الفنون». ولا يوافق وردي على ما يقوله المسؤولون من ان رياح الحرية تهب على البلاد منذ ازاحة الشيخ حسن الترابي من السلطة قبل عامين. وختم قائلا «يؤكدون وجود هامش للحرية، لكنني لا ارى شيئا فالموسيقى السودانية لم تتطور قيد انملة حتى انها لم تبق في مكانها وانما تراجعت». ورغم الهالة التي تحيط به، قال الوردي انه لم يقرر بعد ما اذا كان سيقيم بشكل نهائي في السودان.
عن الشرق الاوسط السعودية
| |
|
|
|
|
|
|
|