دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?.
|
سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?.
فـاجئنـي صـديقـي الألـماني،والـذي يـدرس بكـلية عـلوم الاديـان "تايـولوجـي" بجـامعة لايبـزج،انة ظـل طـويلآ ويبـحـث فـي الكـتب الاسـلامية والـمراجـع الـدينيـةالاخـري عـسي وان يـجـد ردآ عـلي سـؤال يشـغل بال عـلماء الاديان وايـضـآ غـدا ســؤالآ يـحـيـر تفكـير علـماء الاجـتماع والـمتخـصصـين الألـمان في علـوم اللـغات العـالـمية والـمحليـة،حـول مـوضــوع نوع اللـغة الـتي كان يتكلـمان بـهـا ادم وحــواء ويـخـاطبـان اولادهـما بـهـا . وطـلب مـني مسـاعـدتة وإن كانت هـناك معـلومة او حـديـث ديـني ورد فـي آي مصــدر إسـلامي موثـوق بة،ويســآل هـل وردت اي إشــارة فـي كتاب القرآن الكـريـم حـول نـوع او أصـل اللغـة الـتي كـانا يتـخاطبان بـهـا بعـد نـزولهـما للأرض?،هـل نـزلا من السـماء وهـما يتكلـمان بلغـة كـانا أصــلآ ويتكـلمان بهـا فـي السـماء?، مـاإســم اللغـة الـتي كـانا ويتـكلمـان بهـا في السـماء وهـل تـخـتلف عـن لغـتهـما الاخـري فـي الارض?، من أين جـاء إســم هــابيـل وقــابيل ، ومـاذا يعـنـي الآســـمـيـن?، لـماذا لاتـوجـد اي نصـوص او آيـات قرانيـة او فـي الانـجـيل حـول مســآلة لغـة أدم وحــواء? ، ولـماذا لـم يتـطـرق الآنبياء والـرســل للغـة التـي كانت عـند ادم وحــواء?.
ولـما كان صـديقـي وينتـظـر مـني الـمساعـدة وإجــابة أكـيدة مـوثقـة ، رأيـت وأن أسـتعيـن بأهـل الخـبرة والـدراية فـي الـمنـبـرالـمـوقـر،وبأصـحـاب الـمراجـع الـدينيـة،...." وجـزاكـم اللة كـل خـيـر".
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?. (Re: بكري الصايغ)
|
تحياتي كتب التراث العربي تشير إلى أن آدم وحواء كانا يتكلمان بلغة هي اللغة السريانية القديمة وهي غير اللغة السريانية المعروفة حاليا ـ وتشير إلى أن آدم وحواء نزلا بأرض الهند.
ويعتقد الصوفية بوجود هذه اللغة السريانية البشرية الأولى وهي بمثابة الـ machine language بالنسبة للمخ البشري ويفهمها جميع البشر بأرواحهم وبعقلهم الباطن عند سماعها حتى لولم تفهمها عقولهم الواعية ولا يتكلم هذه اللغة في العالم سوى الاولياء الكمل وعددهم ثلاثمائة وستون لايتغير في كل الازمان وبهذه اللغة تجري المداولات في المجلس الروحي الذي يحكم العالم وهو الحضرة النبوية الشريفة وبعض الناس يستطيعون فهم هذه اللغة والكلام بها عندما تعتريهم أحوال جذب روحاني معينة وعندما يزول الحال يفقدون تلك القدرة. وهناك اشارات إلى أن الجن يتكلمون تلك اللغة أيضا. آمل أن يتيسر لي الوقت لمراجعة ما لدي من صور مخطوطات قديمة والرجوع بمزيد من المعلومات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?. (Re: بكري الصايغ)
|
الاخ الـحـبيـب الـحـبـوب، مـحـمـد عـثـمان، تـحـيـة الـود والأعـــزاز، وفـاتـحـة خـيـر وجـدتهـا منـك للـموضـوع.
بخــصـوص تعلـيقك الـمقـدر،فقـد قـمت علي الفـور بالأتصـال بصـديقـي الالـمانـي تلـفونيآ ونقلـت لة بااـحـرف الـواحـد بـما كتبـت ويشـكرك "وانا طـبعآ" علي الاهـتمام بـموضـوعـة،الا إنـة يقـول انك لـم تسـنـد في كـلامـك علي أي مـراجـع محـددة وبالأسـم واسـم الـمؤلفيـن وتـواريـخ اصــدارات مـؤلفاتهـم،واكـتفيـت بـ " ... كـتب الـتـراث تشــيـر!!!!"، وامـا عـن تعـليقـك حـول "...ويعتقد الصوفية بوجود هذه اللغة السريانية البشرية الأولى وهي بمثابة الـ machine language بالنسبة للمخ البشري ويفهمها جميع البشر بأرواحهم وبعقلهم الباطن عند سماعها حتى لولم تفهمها عقولهم الواعية ولا يتكلم هذه اللغة في العالم سوى الاولياء الكمل وعددهم ثلاثمائة وستون لايتغير في كل الازمان وبهذه اللغة تجري المداولات في المجلس الروحي الذي يحكم العالم وهو الحضرة النبوية الشريفة وبعض الناس يستطيعون فهم هذه اللغة والكلام بها عندما تعتريهم أحوال جذب روحاني معينة وعندما يزول الحال يفقدون تلك القدرة"، فـهـو "الـصـديـق الالـمانـي" مـع إحـتـرامة الـخالـص لـرأيـك ومـصـادر مـعلوماتـك، فـلا ويـعتـقـد بهـذاالكـلام لانة أصــلآ " وبـحـسـب وجـهة نـظـرة " لـم يطـالعـها في اي من الكتـب الاسـلاميـة ااـمقررة دراســيآ عليـة، وان منطـق العقل يـرفـض مثل هــذة الاعـجـوبات الـخارقــة للطـبيعـة.
اكــرر مـودتــي وشـكـري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?. (Re: بكري الصايغ)
|
الاخــوة الأحــباء الاعــزاء الاجـــلاء، مـحـمـد عـثمـان الـحـاج، عــــبداللـــة عــبـــاس، مـحـمـد مـختـار جــعـــفـر، الـشـكر والامتـنان لـمشـاركاتكـم الـمـقـدرة.
الـمشـكلـة هـنا فـي الـمانيا،ان اي مـوضـوع عـلـمي او ديـنـي او مـوضــوع مـدار نقاش وجـــدل لايكـون ومـوثـق بصـورة أميـنة وخـالـي من الافكـار والاراءات الـشـخصـية ااـمبنية عـلي.." قـالوا، وسـمعـنا،وعـن فـلان إنة قـال"، لايعـتبـر مـوضـوعآ ويسـتـحـق الاهـتـمام.
يقـول صــديـقي الالـمانـي، ان كـثيـر من مـراجـع الفاتيـكان القديـمة مليـئة بغـرائـب الكـلام عـن امـور ديـنيـة نـرفـض حـتـي وان نتعـب ونـكـد للتحـقـق من صـدقـها فـهي مـراجـع مليـئة بـ " الـخـزعبـلات!!!" والافكـار والنظـريات الـدينية الـتي افـتي بهــا قـدامـي الـكهنـة والقـديسـيين وعلـماء ذلـز الـوقـت، ولـكن مـع تطـور العـقل الـبشــري وتطـور مـناهـج البـحـث والـدراسـات الـعلـمية الـجـادة لايـمكـن مـعهـا الان فـي العـصــر الـحـدبـث الـمتـطور وقبـول الافـكار القـديـمة للكنـيسـة واعتـبار مـاقيــل قـديـمآ " بـدون سـنـد وقـوة حـجـة مـدعـومة بالـوثائـق والأدلـة الـماديـة" هـو كـلام منـزل ومـقـدس!!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?. (Re: doma)
|
دومة كلامك صاح ...هى زاتا اللغة كان لازمتا شنو؟
لا فى عربات لا مدارس لا شوارع لا حلل لا صحانة لا كبابى لا رئيس لا وزير لا سفير لاشفع فصيحين لا موبايل يا عملات ممكونة .لا جزم نايكى .لا بحوث لا جغرافيا ..ولا تلفزيون لا حواشات لا دقيق .لا شغل لا ماهية لا فواتير .ولا هدوم لا هموم ..
هدى فاكهتك وهدى فاكهتى .."القطوف زاتا دانية" يعنى مافى تعبا يقولو عليه ...
يعنى شوية مشاكل زوجية وعوازل وكده ...
الناضمين ليها شنو؟
_____________________________________________ حاشية:
والله ياجماعة الحاجات دى انا بكتبها كوميديا منى بس ....مايجى زول ينفعل فينى ولا يزعل ...زى ما أمكم وأبوكم ....نحن برضو أمنا أبونا
يللا ...سماح
ووحده هو علام الغيوب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?. (Re: بكري الصايغ)
|
الأخ بكري الصايغ..
بدون زعل..صاحبك و جماعتو دي قلة شغلة منهم..!
و على رأي تماضر, ما ياها تفاحتي و تفاحتك..
تاني شنو!
(سمايلي أبى يجي!)
و بعدين أنا بأستغرب في (الخواجات ديل)
هم أصلاً ما مقتنعين بالإسلام..و لا القرآن..
ليه بيفتشوا فيهو على الأدلة..؟!
زارتني واحدة من الجهوفا ويتنس.. (شهداء يهوه)
و جابت لي واحدة من نشراتهم بتستدل على صحة كلامها عن بعض الظواهر الكونية بآيات من القرآن..
قلت ليها ما دام بتستدلي على كلامك بالقرآن, معناها انت مقتنعة بالقرآن و شايفة فيهو مصداقية تستعيني بيها..
ارتبكت, و بعدين قالت لي لا..بس نحن بنقول انو الكلام ده موجود في القرآن عشان نأكد انو ورد في ثقافات مختلفة!
تحياتي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?. (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأستاذ بكري الصائغ: صاحبك يسأل عما في التراث الإسلامي عن اللغة الأولى والتراث الصوفي جزء لا يتجزأ من التراث الإسلامي. وأنا لست مهتما بأن أجعله يعتنق عقيدة ما وإنما أوردت له ما يقوله التراث الصوفي وهو كباحث عليه أن يطلع على كل النظريات ويدرسها أما أن يتبنى موقفا مسبقا فإن ذلك سوف لن يجعله يصل إلى الحقيقة أبدا. ما أوردته أنا بخصوص اللغة السريانية عند الصوفية موجود بالتفصيل ومصحوبا بقاموس مصغر لتلك اللغة في كتاب الابريز من كلام سيدي عبد العزيز لعبد الله بن المبارك وهو كتاب مشهور من أمهات كتب الصوفية والتراث الصوفي جزء كبير منه انتقل شفهيا عبر مدد زمنية طويلة قبل أن تتم كتابته. الغريبة أنني أقرأ حاليا كتاب جراهام هانكوك Supernatural الذي يدرس فيه رسومات الكهوف التي فاق عمرها ثلاثين ألف سنة منذ اكتشافها لاول مرة في القرن التاسع عشر وما صاحبها من فضائح علمية نتجت من الاستعلاء العلمي والحضاري واتباع الهوى الذي جعل نظريات خاطئة تسود وتسيطر على عقول الناس قرنا كاملا قبل أن يتم فك شفرة تلك الرسومات بفضل ثقافة شعب كان يعتبره الاوربيين نوعا من الحيوانات هم شعب السان أو البوشمن في جنوب افريقيا الذي صدرت آخر رخصة صيد حكومية للبيض ليصطادوهم كالحيوانات سنة 1927 والذين انقرضوا تماما واندثرت لغتهم لولا ما سجلته امرأة وأخاها في القرن التاسع عشر تعلما لغة السان وسجلا أساطيرهم ولا زال ما تركاه مخطوطا اثني عشر ألف صفحة في مكتبة احدى جامعات جنوب أفريقيا.
إن سر هذه اللغة الأولى جزء من السر الأكبر المتعلق بمن نحن من أين أتينا وإلى أين نذهب وتجاهل ما نقلته الحضارة العربية عمن سبقوها فيما يتعلق بذلك أو النظر إليه باحتقار سوف لن يزيدنا إلا بعدا عن الحقيقة الغامضة.
أما بخصوص الكتب التراثية فعملية بحث سريعة في موقع الوراق باستخدام الكلمتين : آدم و السريانية أنتجت هذا:
تفسير القرطبي:
http://www.alwaraq.net/index5.htm?c=http://www.alwaraq....waraq.net/search.htm
قال القشيري وغيره قال ابن عباس: ما قال آدم الشعر، وإن محمدا والأنبياء كلهم في النهي عن الشعر سواء؛ لكن لما قتل هابيل رثاه آدم وهو سرياني، فهي مرثية بلسان السريانية أوصى بها إلى ابنه شيث وقال: إنك وصيي فاحفظ مني هذا الكلام ليتوارث؛ فحفظت منه إلى زمان يعرب بن قحطان، فترجم عنه يعرب بالعربية وجعله شعرا . روي من حديث أنس قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم الثلاثاء فقال: (يوم الدم فيه حاضت حواء وفيه قتل ابن آدم أخاه).
التنبيه والإشراف ـ المسعودي: http://www.alwaraq.net/index5.htm?c=http://www.alwaraq....waraq.net/search.htm
وهذه جزيرة العرب كانت كلها مملكة واحدة يملكها ملك واحد ولسانها واحد سرياني وهو اللسان الأول لسان آدم ونوح وإبراهيم عليهم السلام وغيرهم من الأنبياء فيما ذكر أهل الكتب وإنما تختلف لغات هذه الشعوب من السريانيين اختلافاً يسيراً على حسب ما ذكرنا من حال الفرس والعبرانية منها والعربية أقرب اللغات بعد العبرانية إلى السريانية، أخبار الزمان ـ المسعودي http://www.alwaraq.net/index5.htm?c=http://www.alwaraq....waraq.net/search.htm
وسمى الله آدم عبد الله وكناه أبا محمد وكان طويلا جعد الشعر أحسن من خلق الله تعالى، فلما نزل إلى الأرض نقص من لونه وحسنه وطوله. وكان يتكلم بالعربية فحول الله عز وجل لسانه إلى السريانية، وانتزع منه ما علمه ثم رده الله سبحانه وتعالى بعد توبته إليه
تاريخ مختصر الدول ـ بن العبري http://www.alwaraq.net/index5.htm?c=http://www.alwaraq....waraq.net/search.htm
ومن أئمتنا باسيليوس وافريم يزعمان أن من آدم إلى هذا عابر كانت لغة الناس واحدة وهي السريانية وبها كلم الله آدم وتنقسم إلى ثلاث لغات أفصحها الآرامية وهي لغة أهل الرها وحران والشام الخارجة. تاج العروس ـ الزبيدي http://www.alwaraq.net/index5.htm?c=http://www.alwaraq....waraq.net/search.htm
وأخرج ابن عساكر في التاريخ، عن ابن عباس، أن آدم عليه السلام كانَ لغته في الجنة العربيَّة، فلما عَصى سَلبَه الله العربيةَ فتكلم بالسرْيانية، فلما تابَ لله، رد الله عليه العربية. وأخرج عبدُ الملك بن حَبيب: كانَ اللسان الأوّل الذي نزل به آدم من الجنة عربيًّا إلى أن بَعُد العهدُ وطالَ حُرِّف وصار سريانيًّا، وهو منسوب إلى سورية، وهي أرض الجزيرة، بها كانَ نوحٌ عليه السلام وقومُه قبل الغرق، قالَ: وكان يُشاكِل اللسانَ العربيَّ، إِلاَّ أنه محرَّف، وهو كانَ لسانَ جميعِ مَن في السفينةِ إِلاَّ رجلاً واحداً يقال له جُرهُم، فكان لسانه لسان العربيّ الأوّل، فلما خرجوا من السفينة تزوّج إرمُ بن سامٍ بعضَ بناته، فمنهم صارَ اللسانُ العربيُّ في وَلَده عُوص أبي عاد، وعَبيل، وجاثر أبي جَديس وثمود، وسمّيت عادٌ باسم جُرْهُم، لأنه كانَ جَدَّهم من الأمّ، وبقي اللسان السريانيُّ في ولد أرْفَخشذ بن سام إلى أن وصل إلى يَشجُب بن قحطانَ من ذريته، وكان باليمن، فنزل هناك بنو إسماعيل فتعلم منهم بنو قحطان اللّسان العربيَّ. وقال ابن دحية: العرب أقسام: الأول عارِبة عَرْباء، وهم الخُلّص، وهم تِسعُ قبائلَ من ولد إرَم بن سام بن نوح، وهي: عاد، وثمود، وأميم، وعَبيل، وطَسْم، وجَديس، وعِمْليق، وجُرْهُم، ووَبارِ، ومنهم تعلم إسماعيل عليه السلام العربية. والثاني المتعربة، وهم الذين ليسوا بخلَّص وهم بنو قحطان. والثالث المستعربة: وهم بنو إسماعيل وهم ولد مَعدّ بن عدنان، انتهى.
الروض الأنف ـ السهيلي http://www.alwaraq.net/index5.htm?c=http://www.alwaraq....waraq.net/search.htm
وأما السريانية فيما ذكر ابن سلام فسميت بذلك؛ لأن الله سبحانه لما علم آدم الأسماء كلها، علمه سراً من الملائكة ! وأنطقه بها حينئذ، ذكر العاقل وتنبيه الغافل ـ عبد القادر الجزائري http://www.alwaraq.net/index5.htm?c=http://www.alwaraq....waraq.net/search.htm
ولغة السريانية الفصيحة، شأنها عجيب. لأن الكلام فيها، يتركب من الحروف الهجائية. فكل حرف هجاء، في السريانية، يدل على معنى مفيد. فإذا جمع إلى مفيد آخر، حصلت منهما، فائدة الكلام وتختلف معاني الحروف، باختلاف الحركات والسكون. والكلام، في كل لغة، غير السريانية، يتركب من الكلمات، لا من الحروف الهجائية. وكانت اللغة السريانية، صافيةً، من آدم، إلى إدريس. وهو الملقب بهرمس الهرامسة، والمثلث بالنعمة، لأنه كان: نبياً، ملكاً، حكيماً الأنساب ـ الصحاري http://www.alwaraq.net/index5.htm?c=http://www.alwaraq....waraq.net/search.htm
وأول من زرع وغرس وتكلم بالعربية آدم عليه السلام فلما عصى ربه أُنسي العربية، وكان كلامه السُّريانية، فلما تاب الله عليه بعد مائتي عام ورحمه رَدَّ عليه العربية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?. (Re: بكري الصايغ)
|
بكري الصايغ ...
سلامات
البحث في أصل اللغة موضوع شيق جدا ومحير في ذات الوقت، وكونه يبحث من منظور ديني يعطيه مصداقية أكثر من البحوث المبنية على علم الانثربولوجي حيث ينقطع التدوين الموثوق تاركا فاصلا زمنيا طويلا لا يمكننا ملئه إلا بالرجوع للنصوص الدينية وتفاسيرها، وأفضل طريقة هي البحث في أصل نشأة الإنسان (الأول) قبل هبوطه الأرض، ومن ثم متابعة تطور إدراكه اللغوي فيما بعد.
اعتقد بأن اللغة الأولى التي تكلم بها سيدنا آدم وأمنا حواء هي لغة السماء والتي تلقوا بها الأمر الإلهي بعدم قرب الشجرة المحرمة، مع الأخذ بالاعتبار آراء المعتزلة و الأشاعرة في خلافهم حول صفة الكلام في الذات الإلهية (1)
قال الله تعالى : وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة. قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء، ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟ قال: إني أعلم ما لا تعلمون. وعلم آدم الأسماء كلها، ثم عرضهم على الملائكة فقال: أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين. قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم. قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم، فلما أنبأهم بأسمائهم قال: ألم أقل لكم: إني أعلم غيب السماوات والأرض، وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون) ( البقرة آية 30 - 33).
من الآية يتحقق لنا الثالثة من مراتب الوجود هي الوجود الاسمي اللغوي (2) لسيدنا آدم وهي مقدرته (وذريته) التي فاق بها الملائكة (المشككين) بالقدرة على (تسمية) الموجودات الفيزيائية و الموجودات الاجتماعية. ومن خلال هذه القدرة تطورت اللغة الأولى (موضوع النقاش) لتصل لشكلها الحالي بتشعبها و تنوعها.
إن الإجابة على سؤال بأي لغة علم الله سبحانه وتعالى آدم ؟ وما هي ( الأسماء) ومن هم (هؤلاء)؟ وهل ما تعلمه سيدنا آدم ما هو سابق لأوانه أم ما حددت الأسماء لاحتياجاته حينذاك فقط و أعطاه وأعطى أبناءه ability to comprehend ومن ثم تطويع مفرداته الأولى حسب تطور الإدراك وتشعب الاحتياجات، سيقودنا لتحديد (لغته الأولى) بدقة أكثر، خاصة إن المفسرين اختلفوا في تفسير (الأسماء) و (هؤلاء) الدالة على جمع (عقلاء) مما يستثني الجماد والحيوان وسار التصنيفات دون البشر العقلاء.
بحسب التفاسير للآيات القرآنية، ارتبطت (الأسماء) ودلالتها بما عبد من غير الله، ناهيك عن ما ذكرته سابقا بأن صفة الحديث لله مختلف عليها كونها ذاتية أو موضوعية (متصلة بالموقع والمخاطب) ككلامه لسيدنا موسى، مما يعيدنا مرة أخرى للتساؤل عن ماهية (التعليم) لسيدنا آدم الواردة في سورة البقرة هل هو (أسماء) محددة أم (قدرة) مطلقة تواكب الظرفية المكانية والزمنية.
قال الله تعالى : (الرحمن * علم القرآن * خلق الإنسان * علمه البيان) والبيان هنا أشمل وغير مقصور على تصنيف محدد كما في الآية السابقة، مما يعني أن الإنسان متمتع بـ (البيان) وتعلمه وفق قوانين مادية محددة وفق (مقدرته العقلية) و (مقدرته الجسمانية متمثلة في جهازه الصوتي).
" فقوله: (علمه البيان) عن الرحمن فهذا يعني أنه تعلم اللغة بواسطة قوانين مادية موضوعية وليس وحياً أو إلهاماً. وأول هذه القوانين هو وجود الجهاز الصوتي، لاحظ أنه قال "الرحمن" ولم يقل "الله"." اقتباس، انظر (3)
اغلب الظن بأن سيدنا آدم أعطي القدرة على (الكلام والتعلم) بناء على الاحتياج الظرفي (خلقه) و(خلافة الأرض) و (اعتراض الملائكة على أهليته) ومن ثم (تلقي الأوامر) الإلهية هو وزوجه بعدم قربان الشجرة المحرمة. وبعد النزول، تواصلوا بذات اللغة (؟)
ولنا عودة،
_______________________________________________________ 1- المغني في أبواب التوحيد والعدل، للقاضي عبد الجبار 2- جودت سعيد. من كتاب ((إقرأ وربك الأكرم)) 3- لشرح أكثر استفاضة، د محمد شحرور (نشأة سيدنا آم و نشأة الإنسان)
**ناقش المعتزلة أصل اللغة من خلال جدلهم في كون القرآن مخلوق أو منزل ويمكن لصديقك العودة لكتبهم لشروحات أكثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?. (Re: بكري الصايغ)
|
الـي الأخـــوات والأخـــــوة الاعــزاء الاجـــلاء: مـحـمـد عـثمـــان الـحـاج، عـبـداللـــة عـباس، محـمـد مـختارجـــعفــر، تــــمــــــــاضـــــر، دومـــــــــــــــــــا، ســــنــــاءخــالـــــــد، أســــماء عبد الـحـــليــم، حـــيـدرحــسـن عـلــــــــي، عـــــزازشــــــــــــــــامـــي، احــــــمــــــدالـــــــــعــمــــار،
تـحـيـةالــودالأعـــزاز،والـمودة،الشكر عـلي مـســاهـماتكم الـقـيمة الـمقدرة، وقـد قـمـت بتـرجـمة كامـلة لكل الرسـائل والتعلـيقات التي وردت حــول الـموضوع لـزميـلي الالماني وهـــو يشــــكرالجـمـيع عـلي الاهـتمام بمـوضــوع الـلغة.
انة يسـغرب تـمـامآ من بعـضا الردود والتـي تكلمت عن الذبذبات،... و" لما مـات هـابيـل رثــارة أدم بـلسـان سـريانية!!!!!"...." الـمداولات في المجلس الـروحـي!!!!!"...."قال القشيري وغيره قال ابن عباس: ما قال آدم الشعر، وإن محمدا والأنبياء كلهم في النهي عن الشعر سواء؛ لكن لما قتل هابيل رثاه آدم وهو سرياني، فهي مرثية بلسان السريانية أوصى بها إلى ابنه شيث وقال: إنك وصيي فاحفظ مني هذا الكلام ليتوارث؛ فحفظت منه إلى زمان يعرب بن قحطان، فترجم عنه يعرب بالعربية وجعله شعرا . روي من حديث أنس قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم الثلاثاء فقال: (يوم الدم فيه حاضت حواء وفيه قتل ابن آدم أخاه!!!!!!" و...... " وسمى الله آدم عبد الله وكناه أبا محمد وكان طويلا جعد الشعر أحسن من خلق الله تعالى، فلما نزل إلى الأرض نقص من لونه وحسنه وطوله. وكان يتكلم بالعربية فحول الله عز وجل لسانه إلى السريانية، وانتزع منه ما علمه ثم رده الله سبحانه وتعالى بعد توبته إليه!!!!".... و...." وأول من زرع وغرس وتكلم بالعربية آدم عليه السلام فلما عصى ربه أُنسي العربية، وكان كلامه السُّريانية، فلما تاب الله عليه بعد مائتي عام ورحمه رَدَّ عليه العربية!!!!!".
..... يقـول الالـماني،انة ولايمكـن بأي حال من الاحـوال واعتـبار مـاورد أعـلاة كـلام علمي ويـمـكـن الاعتماد علية كمصــادر أميـنة وموثـوق بـهـا!!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سـؤال يشـغل بال علماء الدين والاجتماع في المانيا: بإي لغة كانا يتخاطبان أدم وحـواء?. (Re: بكري الصايغ)
|
الـي الأخـــوات والأخـــــوة الاعــزاء الاجـــلاء: مـحـمـد عـثمـــان الـحـاج، عـبـداللـــة عـباس، محـمـد مـختارجـــعفــر، تــــمــــــــاضـــــر، دومـــــــــــــــــــا، ســــنــــاءخــالـــــــد، أســــماء عبد الـحـــليــم، حـــيـدرحــسـن عـلــــــــي، عـــــزازشــــــــــــــــامـــي، احــــــمــــــدالـــــــــعــمــــار، الـســـر عـبــد اللــة، دومــــــــــــــــــو،
تـحـيـةالــودالأعـــزاز،والـمودة،الشكر عـلي مـســاهـماتكم الـقـيمة الـمقدرة،
وصــلتـني عـدة مكالـمات بخـصــوص عـن اللغـة الـتي كـانا يتخـاطبان بهـا ادم وحــواء. إحـدي هـذة الـمكالـمات يـؤكـد صـاحـبهـا،انة وهنـاك فـي السـماء لـغة متـداولـة ومـعروفة لـدي الـملائـكة والـجـن ويتفاهـمون بهـا فيـما بيـنهـم بـدليـل " بحـســب وجـهة نـظـر صـاحـب الـمكالـمة"،وان الشيـطان اغـوي ادم وخـاطبـة بلغـتهـما وان يخـالـف كــلام اللـة ويأكـل التفـاحـة!!!!. وان ادم وبعـد نزولـة الارض ظـهـرت عـنـدة فـي " زورة " ومانطـلق عليـها الأن " تفــاحــة أدم " والتـي ومـنهكا نـطـق ادم بـكلام الارض!!!!!، امـا أصـــل اللغـة فكــانت ....."الـعـبـريـة!!!!".
الـمكالـمة الثانيـة يـؤكـد صـاحـبهـا،ان اللـة خصــاهـم بلغـة السـماء حـتـي وبعـد نزولهـما الارض.
يقـول صــديقـي الثالـث، ان اللغــة الـتي كـان يتكـلـم بهـا سـليمان مـع الـطيــور هــي نفــس لـغة التخــاطـب بيـن أدم وحــواء!!!!.
| |
|
|
|
|
|
|
|