دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 300%!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ابو بكر سيد احمد الصايغ(بكري الصايغ)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2010, 09:55 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 300%!

    (1)-
    البشير يدعو المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين
    ****************************************
    التاريخ: الإثنين 1 نوفمبر 2010م، 25 ذو القعدة 1431هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © -2008
    الخرطوم: مريم أبشر-
    http://arabic-media.com/newspapers/sudan/rayaam.htm
    -----------------------------------------------------------------------------------

    ***- شَدّدَ الرئيس عمر البشير على ضرورة إنزال السلطة للمواطن والتركيز على دور المحلية في تقديم الخدمات للمواطنين.

    (2)-
    مواطنون يطالبون بتشديد الرقابة على المركبات بالخرطوم
    ***************************************************
    التاريخ: الإثنين 1 نوفمبر 2010م، 25 ذو القعدة 1431هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
    الخرطوم: عبد الرؤوف عوض-
    ------------------------------------------------------
    ***- شهد مساء أمس، أزمة حادة في خطوط المواصلات من والى الخرطوم، وقفزت التعريفة في بعض الخطوط بنسبة (300%) من خلال تحايل أصحاب المركبات بتحويل مركباتهم الى خطوط طويلة بدلاً عن الخطوط المرخّصة لها. وكشفت جولة «الرأي العام» في بعض المواقف إصطفاف المواطنين بأعداد كبيرة حتى ساعات متأخرة من الليل، وانتقد المواطنون غياب الجهات الرقابية والمنظمة بالمواقف في الفترات المسائية، وقالوا لـ «الرأي العام» إن بعض أصحاب المركبات المخصصة للمواقف تحايلوا على المواطنين بتغيير الخطوط وزيادة التذكرة بنسبة تتراوح ما بين (100% - 300%)، حيث تم رفع قيمة التذكرة من جنيه الى جنيهين وثلاثة جنيهات.
                  

11-01-2010, 10:23 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    اخبار عـن الـحالة الأقتصاديـة وأخـبار السـوق:
    *************************************
    الخبـر الأول:
    -------------
    1- كساد الصحف .. الصحف السودانية تعمـل بـ (رزق اليوم باليوم)-
    ***********************************************************
    جريدة "الرأي العام" بتاريخ الأثنين 1 نوفمبر 2010:

    تعليق: لصحيفة "الرأي العام":
    -------------------------------
    1/ nazar - (sudan) - 1/11/2010
    ***- توقفت عن شرا الصحف منذ اصبح سعر الصحيفة 1000 جنيه وذلك لقناعتي ان الكتاب بتلك الصحف عبارة عن ناقلي اخبار وليس صحفيين واقلامهم معظمها مسلطة تجاه مصالح وبغضا شخصية مع فنان او شاعر او سياسي اولاعب كورة واقتنعت ان الصحف في بلادي لا تساوي المداد الذي كتبت به بعد صدور الانباهه عاودني حب الاستطلاع (الشمار) واصبحت اتردد ليومين لشراءها وفي اليوم الثالث اذا بي اجد في الصحيفة بذاءت فتركت الصحف مرة اخري!!


    الخـبـر الثاني:
    -----------------
    2- تتراوح بين (300- 500) جنيه...إرتفاع أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى
    ***********************************************************************
    التاريخ: الإثنين 1 نوفمبر 2010م، 25 ذو القعدة 1431-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008 -
    الخرطوم: عمار آدم-
    -----------------------------------------
    ***- تشهد جميع أسعار الماشية بالأسواق المحلية بالعاصمة والولايات مع اقتراب موسم الاضاحي ارتفاعاً ملحوظا فى أسعار الخراف لايقل عن الارتفاع في جميع السلع الضرورية للحياة. حيث تجاوز سعر الخراف من الحجم الكبير بمعظم أسواق الخرطوم حالياً الـ(500) جنيه فيما يتراوح سعر الخراف من الحجم الصغير بين (250- 300) جنيه، بينما يتوقع ان تتضاعف الأسعار الى ارقام اكبر مع دخول العيد، فيما بلغت أسعار الخراف في بعض الولايات ارقاماً خيالية ببلوغ سعر الخراف من الحجم الكبير لنحو(700) جنيه. وعزا تجار مواشى بالخرطوم ارتفاع أسعار المواشى بالولاية إلى تذبذب كميات الوارد من الولايات للعاصمة مقابل ازدياد حجم الاستهلاك اليومى بصورة كبيرة من اللحوم.

    ***- ولكن شعبة مصدرى الماشية وعدت بايجاد حلول لمشكلة غلاء اسعار الخراف مع دخول موسم الأضاحى. وكشف أحمد ادريس - رئيس شعبة المصدرين - عن اعتماد الشعبة لكميات كبيرة من الخراف للاضاحى لم يحدد حجمها سيتم طرحها فى الأسواق قبل حلول العيد بأسعار معقولة ومشجعة تتناسب والوضع الاقتصادي لجميع المستهلكين. وأكد أحمد في حديثه لـ(الرأي العام) ان الهدف من هذه الخطوة محاصرة وامتصاص ارتفاع أسعار الماشية فى الأسواق المحلية، بجانب تشجيع المواطنين كافة لشراء خراف الاضاحى،فضلا عن تحقيق الوفرة من المنتج بالأسواق لتجنب الشح من الانتاج. وتوقع رئيس الشعبة انخفاض الاسعارمع دخول موسم الاضاحى خاصة بعد الحصول على تأكيدات من الولايات بتوفير أعداد كبيرة من المواشى للعاصمة لمقابلة الطلب المتزايد عليها. وفي ذات السياق رهن علم الدين عبدالله مدير سوق المويلح للماشية بأمدرمان انخفاض اسعارخراف الاضاحى فى السوق بحسب الوارد للموسم من مناطق الانتاج بالولايات وتوافر الاعلاف. واشار علم الدين فى حديثه لـ(الرأي العام) الى تراوح أسعار الخراف بالسوق حاليا بين (250- 500) جنيه للاحجام الصغيرة والكبيرة من الخراف. ولم يستبعد علم الدين اسهام السماسرة فى رفع أسعار الخراف بالأسواق أيام الأضاحى وقال: انهم موجودون بالسوق. بيد أنه تعهد بأن يكون تسليم الخراف للمواطن مباشرة دون الحاجة لوسيط ثالث، مشيرا الى ان معظم التجار بالسوق من صنف تجارالجملة الذين يقومون بتسليم الخروف مباشرة للجمهوربالسعر التركيزى فى السوق. وتوقع علم الدين ثبات أسعار الخراف بالسوق فى حدود السعر المذكور في العيد خاصة ان السوق يشهد هذه الأيام ورود أعداد كبيرة من المواشى قادمة من مناطق الانتاج بالولايات.

    التعليقات لصحيفة "الرأي العام":
    ***************************
    1/ ود عطبره وحفيد مهيره - (جده) - 1/11/2010
    ارحمو من فى الارض يرحمكم من فى السماء..

    2/ ود عطبره وحفيد مهيره - (جده) - 1/11/2010
    ارحمو من فى الارض يرحمكم من فى السماء.. وانا استغرب هذا السعر وهو يعادل الف ريال سعودى وقمية الخروف فى جده 500 ريال اى نصف السعر وهى تأتى من السودان كيف نفسر ذلك؟؟!!

    3/ أبو حامد - (السعوديه) - 1/11/2010
    ياناس الجرايد هل انعدمت من عندكم صور الخراف السودانيه حتى تأتونا بالخراف النعيميه?!!

    الخـبـر الثالث:
    --------------
    ارتفاع أسعار العقارات بأم درمان وتراجعها بالخوجلاب
    **********************************************
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008 -
    التاريخ: الإثنين 1 نوفمبر 2010م، 25 ذو القعدة -1431
    الخرطوم: انتصار فضل الله - بابكر الحسن-
    ---------------------------------------------
    ***- على غير المتوقع ورغم موجة ارتفاع الأسعار التي طالت المجالات والقطاعات كافة بمختلف مسمياتها الى جانب حرص العديد من المواطنين على الاحتفاظ بأموالهم نتيجة التخوف مما ستسفر عنه نتيجة الاستفتاء يشهد سوق العقارات استقراراً هذه الأيام وانتعاشاً كبيراً رغم قلة السيولة التي يعاني منها المواطنون. وكشف تجار العقارات عن ازدياد حركة البيع والشراء في سوق العقارات، وأكد الأمين محمد أحمد - صاحب مكتب الاماسي للعقارات بأم درمان - اتجاه المواطنين الى شراء القطع السكنية الخالية وعزا ذلك التوجه لسعي المواطنون الى حفظ أموالهم، وأضاف ان سوق العقار يشهد حركة جيدة لاسيما على مستوى شراء المنازل الجاهزة من جانب المغتربين. من جانبه توقع ابراهيم عباس - صاحب مكتب «الجاحظ للعقارات - انتعاش حركة شراء الأراضي والعقارات بأم درمان خصوصاً منطقة الصالحة التي زاد الاقبال عليها بصورة مدهشة وتوقع ارتفاع أسعار العقارات والايجارات بها في الفترة المقبلة. وتفيد متابعات (الرأي العام) بأن سعر البيت الجاهز بمنطقة الفتيحاب «أبو سعد» يتراوح بين (250 - 550) ألف جنيه وذلك حسب المساحات والموقع. وتراوحت أسعار البيوت في الثورات بين (300 - 600) ألف جنيه. وأكدت المتابعات استقرار سعر المتر المربع للاراضي السكنية في مناطق الصالحة والذي يبلغ مائة جنيه، بينما تشهد أسعار العقارات التي يمتلكها الجنوبيون في الخرطوم عموماً انخفاضاً ملحوظاً. إلى ذلك شهدت أسعار الأراضي بمنطقة الخوجلاب بمحلية بحري تراجعاً كبيراً ليبلغ سعر القطعة درجة ثالثة بين (3) إلى (4) آلاف جنيه، والثانية (6) آلاف جنيه والأولى (8) آلاف جنيه، وعزا الجعلي محجوب أحمد - صاحب وكالة عقارية - التراجع في الأسعار لعدم توافر الخدمات الأساسية بالمنطقة. وأضاف في بداية الأمر بلغت أسعارها (18) ألف جنيه، ولكن لانعدام الكهرباء والمياه والطريق المسفلت يأس أصحاب الأراضي وتزايد المعروض منها.


    الخـبـر الـرابع:
    -----------------
    تـراجع القـوة الشـرائية بالأسواق والمحـال التجـارية!
    ***************************************************
    التاريخ: الإثنين 1 نوفمبر 2010م، 25 ذو القعدة 1431هـ -
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
    الخرطوم : عباس أحمد-
    -----------------------------------------------
    تشهد أسواق الخرطوم للسلع والمواد الاستهلاكية ركوداً ملحوظاً وتراجعاً في القوة الشرائية، فيما لا تزال الأسعار تواصل ارتفاعها بالرغم من حالة الركود وضعف القوة الشرائية.

    ***- وكشفت جولة لـ(الرأي العام) بأسواق الخرطوم عن حدوث ركود حاد وتراجع القوة الشرائية بكافة الأسواق والمحال التجارية على الرغم من اقتراب عيد الاضحي. وأرجع التجار استمرارالكساد الى موجة ارتفاع الأسعار التي شهدتها معظم السلع في الاسابيع الماضية بجانب تفاقم أزمة انعدام السيولة بأيدي المواطنين بسبب التباطؤ الذي تشهده كافة القطاعات الانتاجية الحديثة والتقليدية. ويعزو أحمد عبد المنعم صاحب محل تجاري (سوبر ماركت) بمنطقة الصحافة بالخرطوم حالة الركود الى موجة ارتفاع الاسعارالتي ضربت كافة أنواع السلع والمنتجات بشقيها المصنعة وغير المصنعة المنتجة محلياً والمستوردة بجانب تأزم موقف السيولة بالأسواق خلال الآونة الاخيرة مما ادى الى ضعف القوة الشرائية.

    ***- وقال أحمد في حديثه لـ (الرأي العام) ان السوق في حالة تراجع يومي منذ الأزمة الأخيرة التي أعقبت زيادة الجمارك على بعض أنواع السلع وارتفاع أسعار الدولار مما انعكس بصورة مباشرة على الأسعار، وأدى الى تراجع الاقبال من قبل المواطنين. وأضاف أحمد ان القضية تحتاج الى اعادة نظر من قبل الجهات المعنية حتى لا تتفاقم الأوضاع وتؤدي الى ما لا يحمد عقباه.

    ***- وفي غضون ذلك تأرجحت أسعار السلع المختلفة حيث واصلت اسعار الزيت الارتفاع ليصل سعرالجركانة عبوة (36) رطلاً الى (126) جنيهاً ليباع الرطل منه بـ (4) جنيهات، فيما وصل سعر جوال البصل الى (92) جنيهاً بواقع (8) جنيهات للربع، واستقر سعر جوال السكر في حدود (117) جنيهاً حيث يباع الرطل منه بـ(1.2) جنيه، فيما بلغ سعر ربع الفول (28) جنيهاً، بواقع (220) جنيهاً للجوال، وسجل سعر جوال العدس (109) جنيهات ليباع الكيلو منه بـ(6.5) جنيهات، وبلغ سعرباكتة الدقيق (25) جنيهاً، فيما وصل سعر ربع الفاصوليا (17) جنيهاً.

    ***- وفي غضون ذلك طالب المواطنون الدولة والجهات المعنية من وزارة المالية والهيئات التشريعية القيام بدورها لكبح جماح الأسعار عبر الضبط وتفعيل القوانين التي تمنع سيطرة التجار على الأسواق والسلع. وانتقد خالد المغربي - موظف - صمت الجهات المعنية على ما يجري بالأسواق في ظل الضغوط المتزايدة على المواطن من ارتفاع الأسعار، وطالب خالد في حديثة لـ(الرأي العام) الجهات المسؤولة والدولة للقيام بدورها في وصول السلع والمنتجات للمواطنين بالأسعار المناسبة وحمايتهم من استغلال الاوضاع الاقتصادية بسبب تحكم التجار على السوق.

    ***- وأعرب عن استيائه مما آلت إليه حالة الأسواق في ظل ما اسماه بالارتفاع الجنوني للأسعار.

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------

    ****-**** دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار كل شيـئ في نفس اليوم بنسبة...وياليته مانـطق!!
                  

11-01-2010, 11:06 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    الـخـبـر الـخامـس:
    ******************

    ارتفاع أسعار جوالات الخيش إلى الضعف مع بداية موسم الحصاد
    *****************************************************
    الـمصـدر:
    (الاهرام اليوم)،
    الخرطوم ـ أيوب ود السليك-
    ---------------------------------------------------
    ***- ارتفعت أسعار جوالات الخيش في الأسواق المحلية بمناطق الإنتاج من جنيهين و(3) الى (5و6) جنيهات مع بداية موسم الحصاد. وحمّل قطاع عريض من المزراعين بالمشاريع المطرية والمروية الحكومة مسؤولية ارتفاع أسعار الخيش وندرته في الأسواق المحلية خاصة (البالة) وقالوا إنها تجاهلت استيراد كميات تغطي حاجتهم، وأشاروا الى أن الموسم يبشر بإنتاجية تفوق (7) ملايين جوال من الذرة والسمسم، واعتبروا الزيادة صناعة حكومية.

    وحذر اتحاد مزارعي ولاية القضارف من أزمة تواجه الإنتاج الزراعي بالولاية بسبب ارتفاع أسعار الخيش وقلة الكميات المتوفرة، وكشف عن تهديدات حقيقية تواجه الموسم الزراعي بسبب شح العمالة وارتفاع أسعارها. وأبلغ عضو المكتب التنفيذي لاتحاد عام مزارعي السودان، حسن زروق، (الأهرام اليوم ) أمس (السبت) أن أسعار الخيش ارتفعت من ألف ومائتي جنيه الى ثمانمائة جنيه لـ(البالة) الواحدة، وطالب الجهات المختصة الإسراع في استيراد كميات إضافية تفادياً لأية فجوة تهدد الإنتاج، ودعا السلطات المختصة لتسهيل إجراءات دخول العمالة الإثيوبية، مبيناً أن رسوم العامل الإثيوبي تبلغ (6) جنيهات، ونادى بدعم الدولة لآليات الحصاد الآلي للذرة لتفادي أزمة شح العمالة. وقال زروق إن جملة المساحات المزروعة هذا الموسم بالقضارف بلغت (6) ملايين منها (4) ملايين ذرة.
    وفي السياق كشف رئيس اتحاد مزارعي سنار، عثمان يعقوب، عن نقص في جوالات الخيش بصورة كبيرة ومشكلات تواجه المزارعين أبرزها قلة العمالة لحصاد محصول السمسم، وانتقد احتكار الشركة الموردة لحاصدات السمسم، وقال ان ذلك أدى إلى ارتفاع تكلفة الحاصدات وعجز المزارعين عن شرائها، واعتبر الأمر مخالفاً للقانون وسياسة التحرير.
    وطالب عثمان حكومة الولاية والجهات ذات الصلة بالحرص على توفير الخيش والعمل على تحقيق سعر مجزٍ للمحاصيل بالولاية وتوسيع فرص التسويق، وحذر من حدوث فجوة في الخيش، وتساءل عن دور النهضة الزراعية وإخفاقها في معالجة قضايا التسويق وحل أزمة الخيش.
                  

11-01-2010, 11:18 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    التحية و الحب لك علي الدوام
    صديقي الجميل بكري


    287.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

11-02-2010, 00:33 AM

Mustafa Muckhtar
<aMustafa Muckhtar
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    بمناسبة الأزمة دي .. وين طيبة الذكر البصات السياحية التي ستحل أزمة المواصلات للأبد كما بشرنا الوالي و صحبه الكرام
                  

11-02-2010, 03:19 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    Mustafa Mahmoud
    تـحـية الود والأعـزاز،
    والشـوق لك مطر، وفرحـت بزيارتك الكريـمة بعد طول انقطاع.

    ***- تعرف يادكتور، كل مرة نطالع ب"المنبر العام" موضوعات باقلام التابعون للحزب الوطني ويكتبون عن خرطوم الكباري ويرفقون مقالاتهم بصور للفلل وشارع النيل وفندق "بيضـة القذافي" ومحطات البصات الجديـدة، ولكن ولاواحد كتب لنا عن بيوت الخرطوم وخاصة في المناطق مثل سوبا وحاج يوسف والكلاكلات،

    ***- ولكن الحمدلله في المقال ادناه والمنشور بجريـدة " الاهرام اليوم " انكشفت الحقائق من "شـاهد من أهلها"،الذي صرح بان 88% من بيوت الخرطوم غير صالحـة للسـكن، وفقط 12% من جملة بيوت الخرطوم هي الصالحة لان تسمـي بيوت!!

    ***- لك مودتي اخـي مـصطفي،
    ملحوظة:
    *******
    والله اشتقنا للقصائـد والاشـعار!


    غلام الدين : 12 % نسبة السكن الصالح للإنسان بالخرطوم
    *************************************************
    الـمصـدر:
    جـريـدة " الأهـرام اليـوم "،
    بتاريـخ:
    الأثنيـن 1 أكتوبر 2010،
    نيالا - عبد المنعم مادبو-
    --------------------------------------------------
    ***- وجه أمين عام الصندوق القومي للإسكان والتعمير رئيس مجلس ادارة البنك العقاري غلام الدين عثمان مدير فرع البنك بنيالا بتنفيذ انشاء (3) مدن سكنية بواقع (1,000) وحدة سكنية بولاية جنوب دارفور وبأقساط مريحة للمواطنين.

    ***- ودعا غلام الدين اثناء مخاطبته الاحتفال بمناسبة افتتاح البنك العقاري فرع نيالا امس (الاحد) كافة البنوك العاملة بالولاية أن تعمل في مجال الاسكان خاصة في ظل فتح باب التمويل العقاري للبنوك، وأكد اهتمام الدولة بأمر الإسكان في الفترة المقبلة لتمليك كل مواطن منزلاً سكنياً، واضاف ان المشكلة التي تواجه البلاد انها مرت بمرحلة انتخابات صرفت فيها ملياري دولار والآن تمر بعملية الاستفتاء بتمويل مليار دولار امريكي،

    ***- وقال ان ما يؤكد اهتمام الدولة بالإسكان مساهمة البنك المركزي بنسبة (66%) من اسهم البنك العقاري عقب عودته من عملية الخصخصة، مشيراً الى ان نسبة السكن الصالح للإنسان بولاية الخرطوم تمثل فقط (12%) من جملة الوحدات السكنية بالولاية.

    ***- من جانبه اكد والي جنوب دارفور د. عبد الحميد موسى كاشا ان الاجهزة الامنية استطاعت ان تكبح جماح المتفلتين والخارجين عن القانون وعصابات النهب بالولاية، واضاف ان هناك مزيداً من العمل الامني من خلال الدفع بكتائب قوات خاصة من الخرطوم لتأمين مدينة نيالا ليمهد الطريق للاستثمار الذي بدأ ينطلق على حد قوله، لافتاً الى ان الامداد الكهربائي لمدينة نيالا سيصل الى (24) ميقاواط بدلاً عن (8) ميقاواط قبل يوم (31) ديسمبر المقبل في اطار عملية نهضة تنموية تنتظم الولاية،

    ***- وقال ان برامج الاعمار تعمل عليها حكومة الولاية بالتعاون مع البنك العقاري، منوهاً الى ان العمل في التنقيب عن البترول بدأ امس الاول السبت ببئر ام ردم شرق الولاية، فيما أوضح مدير البنك العقاري فرع نيالا يحي ابراهيم ان الدولة دفعت بالصندوق القومي للإسكان والتعمير عبر البنك لتنفيذ سياسات استراتيجية تستوعب الحوجة الماسة للمواطنين للسكن بتكلفة قليلة، مؤكداً ان البنك سيستوعب اكبر عدد من طلبات الممولين لمشروعات السكن بالولاية.
                  

11-02-2010, 03:36 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    Mustafa Muckhtar
    تـحـية الود والأعـزاز،
    وألف شكر علي زيارتك الكريـمة،

    ***- اما بخصوص سؤالك المقدر:(بمناسبة الأزمة دي ..وين طيبة الذكر البصات السياحية التي ستحل أزمة المواصلات للأبد كما بشرنا الوالي و صحبه الكرام?)، فارجع بك الي خبر نشر اليوم الأتنين 1 أكتوبر 2010 بجريدة "الرأي العام" يقول:
    (مواطنون يطالبون بتشديد الرقابة على المركبات بالخرطوم) ونص الخبر موجود اعلاه في هذا "البوست"،

    ***- وستعرف وبعد مطالعتك له كم يعاني اهل البلد من فساد القلة الحاكمة، وكيف انهم خـططوا وعن عمـد عمل ازمة مواصلات "مفتعلة" ليزيدوا بعدها اسعار التذاكر!!،وستنـجح خـطتهم لانهم "مافيآ" ويعرفون السوق ومتطلبات المواطنيين!!

    ***- وسيزيدون اسـعار السفريات الي باقي الولايات اخري قبيل ايام عيـد الأضـحي بصورة لم تحـدث من قبل، وهـذه المعلومة الاخيـرة عرفتها من صـحفي مقرب من اصـحاب البصات التابعة للحزب للسلطة!!

    ***- لك مودتي اخـي مـختار.
                  

11-02-2010, 04:52 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)


    بكري صباح الخير
    Quote:
    دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 300%!

    ده توجيه مشفر يا أستاذ متفاهمين عليهو
    يعني يوم يوجههم وقول ليهم طلعوا دين المواطن تأكد أنه الرسوم والجبايات سترفع عن كاهله...

    ما ليهو 21 سنة بيقول والبحصل عكس القول

    هو الكلام بفلوس؟؟؟


    الشايقي

    http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s

    فاوضني بلا زعل

    [email protected]
    http://alkatwah.com

    .
                  

11-02-2010, 07:23 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    Al-Shaygi
    تحياتي ومـودتي،
    وألف شكر علي مشاركتك الكريـمة،

    ***- يبدو ان الحكومة ال77 وزيرآ قد فقدت السيطرة تمامآ علي الاوضاع المتردية لدرجة ان اصحاب المركبات والبصات ماعدوا يحترمون اي قرار حكومي او حتي اذا كان صادرآ من البشير نفسه الذي لايعرف حقيقة مايجري علي بعد خطوات من قصره!!

    ***- الخرطوم ترقد فقط سطح صفيـح ساخن، بمـعني ان مثل هذه الممارسات التي تقوم بها الحكومة في عدم ضبط الاسواق والاسعار ووقف نفوذ التجار واصحاب الحافلات والمركبات العامة ممكن ان تؤدي الي مظاهرات عارمة من المسحوقيين "والشماسـة" والعاصمة امثلثة بها نحو 8 مليون ساكن، يعني لو طلعت مظاهرة قوامها مليون متظاهر ضـد الحكومة وضـد النظام الفاسد عندها لاينفع جيش ولاجـهاز أمن ...وعندك العبـرة في ( اكتوبر وأبريل ) !

    ***- لك مودتي اخـي الشايقي-

    ملحوظة:
    ******
    ***- انت لم تكمل بعـد مقالتك عن "ذكرياتك في اكتوبر"!

    ***- تكدس المواطنين وسط الخرطوم وشلل في حركة السير...
    ***- استمرار إضراب الحافلات عن العمل والشرطة تفض احتجاجات...
    ***********************************************************
    الـمصـدر:
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    بتاريـخ:
    التاريخ: 2-نوفمبر-2010-
    الخرطوم: عباس: سامي:
    ------------------------------------------------------
    ***- قضى مواطنو الخرطوم صباح ومساء امس يوما عصيبا، بعد ان تفاجؤوا باستمرار اضراب سائقي المركبات العامة لليوم الخامس. وأغلقت الحافلات مداخل الموقف الجديد «كركر» ما أدى لتكدس المواطنين وشلل في حركة السير، واعقب ذلك حركة احتجاج قادها طلاب ومواطنون اضطرت الشرطة معها للتدخل وحصار المنطقة بالكامل.

    ***- واشتدت امس ازمة المواصلات لليوم الخامس على التوالي بعد ان نفذ سائقو الحافلات العاملون بقطاع المواصلات داخل العاصمة اضرابا عن العمل بالفترة الصباحية قبل ان يقوموا برفعه واستئنافه مرة ثانية عند الرابعة مساء.

    ***- وقاد عدد من الطلاب انضم اليهم بعض المواطنين احتجاجا في المساء بعد ان امتنع اصحاب المركبات من نقل المواطنين واغلقوا المداخل بالموقف الامر الذي ادى الي تكدس المئات داخل موقف «كركر» ، وتدخلت قوات الشرطة بشكل سريع وفضت المحتجين وضربت طوقا امنيا وفرضت انتشارا واسعا بجميع مداخل الموقف.

    ***- وتعذر على الكثيرين ممن وصلوا الى وسط الخرطوم التوجه الى اطراف العاصمة، بينما اتجهت فئة قليلة منهم لاستغلال سيارات الاجرة (تاكسى وامجاد)، في وقت تكدس الالاف منهم وفشل الطلاب والموظفون في الوصول الى منازلهم.
    وادى الخلاف الناشب منذ ايام بين شركة كركر المشغل للموقف وهيئة السكة الحديد الى ان تغلق الاخيرة ثلاثة مداخل تؤدي الى الموقف، ما اسفر عن الازمة.

    ***- وهرعت ناقلات لعناصر شرطة العمليات للمكان وظلت مرتكزة حتى ساعات متأخرة من ليل امس ، وعبر عدد كبير من المواطنين لـ «الصحافة» عن سخطهم من انعدام المواصلات ووصلت مجموعات كبيرة الى امدرمان سيرا على الاقدام، واشتكوا من ان اصحاب المركبات نصف النقل «الهايس» استغلوا الازمة ورفعوا التعرفة بنسبة 100%.
    --------------------------------------------------------------------
                  

11-03-2010, 10:58 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    في الأسواق .. الأسعار ولعت هل من يجير؟
    *********************************
    الـمصـدر:
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    التاريخ: 3-نوفمبر-2010-
    العدد:6216-
    الخرطوم: نسرين حسين:
    -----------------------------------------
    ***- اصبحت «حلة الملاح «تشكل هاجسا يؤرق المواطنين نسبة لغلاء اسعار الخضروالمواد الاستهلاكية ،بالرغم من أن ارض السودان زراعية وخصبة ،الامر الذى حدا بالمواطنين الى الاحجام عن شرائها، وابدى المواطنون استياءهم جراء غلاء الاسعار الذى تشهده الاسواق لاسيما وان غالبيتهم من محدودى الدخل.

    ***- وقد اجمع عدد من المواطنين الذين التقت بهم (الصحافة).فى جولة لها بالسوق المركزى غلاء الاسعار ووصفوه «بالمستفحل».وقالت المواطنة ماجدة عبد الغنى ان غلاء اسعار الخضر ،والمواد الاستهلاكية لا سيما السكر الذى يعتبر من السلع الضرورية التى لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها بسلعة اخرى ،يسبب الضجر للمواطنين واشارت ماجدة لشح السيولة فى ايدى المواطنين ،وطالبت ماجدة السلطات المختصة بالتدخل الفورى لمجابهة غلاء الاسعار ورفع عجلة الانتاج فى المشاريع التنموية حتى يتسنى للمواطن تلبية المتطلبات الحياتية ،

    ***- وفى ذات السياق ابدت المواطنة نجاة الطيب امتعاضها من غلاء الاسعار الذى تشهده الاسواق وقالت ان اسعار الخضر والفواكه باهظة مقارنة بدخل الفرد اليومى ،واضافت نجاة ان المواطن البسيط لا يستطيع مجابهة اسعارها التى باتت تشكل هاجساً يؤرق المواطن ،وطالبت نجاة السلطات المسؤولة بمد يد العون للمواطن من خلال التدخل لمجابهة غلاء الاسعار ،ومن جانبه قال المواطن عصام الشيخ ان «الاسعار مولعة نار»الامر الذى حدا بالمواطن الاحجام عن الشراء باستثناء الضرويات القصوى ، وطالب عصام السلطات ذات الصلة بتخفيض اسعار السلع الاستهلاكية لا سيما السكر الذى يعتبر من السلع الضرورية.

    ***- تركت المواطنين فى حالة من الغضب جراء الغلاء الذي يفرض سيطرته بقوة على الاسواق، واتجهت صوب التجار لمعرفة آرائهم حيال الغلاء.وقال التاجر آدم ابو بكر صاحب خضروات وفواكه ان اسعار الخضر والفواكه بصورة عامة متفاوتة بين صاحب متجر وآخر ،وعزا غلاء الاسعار للرسوم والجبايات التى تفرض عليهم علاوة على تكاليف ترحيل الخضر والفواكه ،وابدى آدم استياءه من تراكم النفايات بمختلف انواعها والفاكهة التالفة والاكياس ما ينذر بكارثة بيئية خطيرة جراء توالد الذباب الذى يعتبر مهدداً رئيسياً للصحة وناقلاً للامراض والاوبئة وجيوش البعوض والحشرات ،

    ***- وطالب آدم ان يقوم كل صاحب متجر بنظافة متجره صباحا ومساءا اهتماما بصحة الزبائن وتلبية لاحتياجاتهم اليومية ،وغير بعيد عن افادة آدم تحدث التاجر ابو القاسم على صاحب مواد استهلاكية ،ان اسعار المواد الاستهلاكية تشهد ارتفاعا ملحوظا،لاسيما السكر والزيت ،الذى ارجعه لتذبذب اسعار الدولار ، والازمات الاقتصادية التى تمر بها البلادوالظروف الراهنة ،الامر الذى ادى الى ضعف القوة الشرائية ،نتيجة لعدم توفر السيولة فى ايدى المواطن ،

    ***- واوضح ابو القاسم ان:
    ***-سعر كرتونة الشعيرية (24)جنيهاً،
    ***- وسعر كرتونة السكسكانية (24)جنيهاً،
    ***- وكرتونة البسكويت (9.5)جنيه،
    ***- وسعر كرتونة الحلاوة (19) جنيهاً
    ***- وسعر كرتونة صابون الحمام (42)جنيهاً،
    ***- وكرتونة الغسيل (12)جنيهاً،
    ***- وسعر جركانة الزيت الكبيرة (28) جنيهاً،
    ***- والصغيرةعبوة لتر (8) جنيهات،
    ***- ورطل الشاى قد بلغ سعرة (8) جنيه،
    ***- وسعر علبة المربة (6) جنيه،
    ***- ومعجون الاسنان (4) جنيه،
    ***- وعلبة التانج البوستر (8) جنيه،
    ***- ورطل الثوم قفز الى (8)جنيه ،

    ***- مشيرا لندرته خلال هذه الايام ،واشتكى ابو القاسم من كثرة الرسوم والجبايات التى تفرض عليهم من قبل السلطات المختصة ، لاسيما وان شريحتهم تعانى شحا فى السيولة نسبة لاحجام المواطن عن الشراء وحالة الركود والكساد التى تخيم على الاسواق ،وطالب ابو القاسم السلطات ذات الصلة بتخفيض الرسوم والجبايات التى باتت تشكل هاجساً بالنسبة للتجار ،وتطبيق القرارات التى اصدرت بهذا الشأن فى ارض الواقع.

    ***- واجمع عدد من التجار الذين التقت بهم (الصحافة)فى جولتها على ان غلاء الاسعار يعود الى السياسات التى تنتهجها البلاد والازمات الاقتصادية وليس لهم يد فى هذا الغلاء .
    --------------------------------------------------------

    (2)-
    أسعار الملابس ترتفع بالأسواق وتوقع وصول واردات جديدة ...
    ******************************************************
    الـمصـدر:
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    التاريخ: 3-نوفمبر-2010-
    العدد:6216-
    الخرطوم : الصحافة:
    ---------------------------------------------------
    ***- فى جولة للصحافة باسواق الملابس بالسوق العربى لفت انتباهنا ازدياد اسعار الملابس وعزا التجار ذلك الامر نتيجة لتذبذب سعر الدولار وبالرغم من انخفاض السعر الا ان الاسعار مازالت مرتفعة ، ومن داخل سوق الملابس التقينا بالتاجر عباس عثمان النعمة الذى يعمل بمحلات افراح الخرطوم قال ان الاسعار تختلف وفقا للنوع والموديل والموضة والتشكيلة وايضا تختلف اسعار المحلية عن المستوردة حيث تتراوح الاسعار ما بين 20-40 جنيهاً لمختلف ملابس الاطفال، مبينا ان غالبية وارد ملابس الاطفال يأتى من السعودية والصين وان حركة السوق هذه الايام بطيئة جدا وبها ركود مما دعا بعض التجار الى خفض اسعار بعض الملابس توطئة لدخول ملبوسات العيد الجديدة والمتوقع دخولها الى السوق خلال اليومين المقبلين.

    ***- وعن الملبوسات النسائية قال التاجر عوض فتح الرحمن بمحلات افراح الخرطوم ان هنالك زيادات كبيرة فى الاسعار اذ ان سعر الثوب السويسرى السادة فى حدود 200-150 جنيه والثوب الظبيانى صناعة دبى فى حدود 120-170 جنيه اما التواتل العادية تتفاوت اسعارها من 35-70 جنيها باعتبارها يابانية او هندية .، وعن اسعار البلاوز والاسكيرتات قال انها تختلف حسب نوع القماش ومنها قماش الجينز والتيل والقماش العادى مبينا ان الوارد ياتى فى غالبية الامر من الصين ودبى وقال ان سعر الاسكيرت الجينز بين 290-390 جنيه للدسته والتيل ما بين 190-200 جنيه للدستة والقماش العادى بين 200-290 جنيه للدستة ، وقال ان البلاوز بها انواع البولستر والفنايلى المطاط وايضا التوتيكات واسعارها ما بين 180-200 جنيه اما بلاوز الثياب فان اسعارها تتراوح ما بين 50-9- جنيه والبنطلون النسائى الجينز ما بين 320-250 جنيه والقماش العادى 150-170 جنيه للدستة.

    ***- وعن ملابس الرجال قال اصحاب معرض ابو مامون بالسوق العربى ان اسعار البنطلون الجينز ما بين 30-35 جنيه والقماش التيل ما بين 25-30 جنيه ، وتختلف اسعار القمصان حسب القماش وتتراوح ما بين 15-25 جنيه حيث يتم استيراد البضاعة من الصين ودبى قائلين ان الاسعار ازدادت عقب زيادة فئة الرسم الجمركى بالاضافة الى بداية العام الدراسى الجامعى الذى من شأنه رفع معدل القوة الشرائية.

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
                  

11-04-2010, 06:55 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    (1)-

    رغم حلول فصل الشتاء .. تراجع الاقبال على الملابس الشتوية
    **********************************************************
    التاريخ: الخميس 4 نوفمبر 2010م، 28 ذو القعدة 1431هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © -2008
    تقرير: شذى الرحمة:
    ----------------------------------------------------
    ***- أعلنت هيئة الارصاد الجوية عن بداية فصل الشتاء اعتباراً من هذا الشهر، وبرغم ان الاستعدادات لفصل الشتاء هذا الموسم بدأت مبكرة خاصة في الملبوسات الشتوية الا ان بعض التجار اشاروا بأن هنالك تراجعاً وركوداً كبيرين في الحركة الشرائية لهذه الملبوسات بعد الارتفاع الملحوظ في حركة البيع في بداية الشهر الماضي. وقال مصطفى علي الطيب التاجر بالسوق العربي ان حركة البيع تدنت بصورة كبيرة بعد الانتعاش الذي شهدته، مبيناً في البداية كان هنالك تخوف من انخفاض درجات الحرارة بصورة كبيرة مما زاد الاقبال على شراء الملبوسات الشتوية لكن حركة البيع بدأت تتراجع بصورة ملحوظة مما أدى الى ركود في شراء البضائع من التجار انفسهم، واضاف ان من المصطلحات المتداولة لدى التجار مقولة «الخريف لما ينجح يفشل الشتاء» ولذلك رغب التجار عن التركيز في شراء الملبوسات الشتوية بكميات كبيرة. وشكا عبد السلام الطيب حامد من غلاء اسعار البضائع من دول المنشأ لفصل الشتاء لاقترابه بالاضافة الى ارتفاع الجمارك بنسبة «30%» على وارد البضائع مما جعل الموردين يضغطون على التجار بزيادة الاسعار على الرغم من أنهم يعتمدون على شراء هذه الملبوسات في غير أوقات الاحتياج لها وبأسعار زهيدة ويتم تخزينها داخل مخازن الشركات، وتعرض كل بضاعة في وقت احتياجها. واتفق مصطفى وعبد السلام في رفضهما لاستخراج الرخص الضريبية للمحلات التجارية اذ لا تسري الرخص لكل العام.. وكل الرخص في الدول الاخرى صالحة لمدة عام كامل من استخراجها، مشيرين الى انه إذا استخرجت الرخصة الضريبية في شهر ديسمبر ينبغي عليك ان تستخرجها في بداية العام الجديد!!
    ------------------------------------------------------

    (2)-
    تواصل ارتفاع معظم اسعارالسلع الاستهلاكية
    *****************************************
    التاريخ: الخميس 4 نوفمبر 2010م، 28 ذو القعدة 1431هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © -2008
    الخرطوم :عباس أحمد-
    ----------------------------------------------------
    ***- كشفت جولة لـ(الرأي العام) بأسواق الخرطوم عن تواصل ارتفاع معظم اسعار السلع الاستهلاكية والمواد التموينية ليقفز سعر جركانة الزيت الى (127) جنيهاً، بواقع (4.5) جنيهات للرطل، فيما ارتفع سعرجوال البصل الى (95) جنيهاً بدلا عن اسعارفي حدود الـ(90) جنيهاً الاسبوع الماضي ،ليباع الربع منه بـ(10) جنيهات مقارنة باسعار في حدود (8) جنيهات في الفترات السابقة. ووصل سعر جوال العدس الى (111) جنيهاً حيث يباع الكيلو منه بـ(6.5) جنيهات ،فيما استقرسعرجوال السكرفي حدود الـ(117) جنيهاً منذ اكثرمن شهرين علي الرغم من الزيادة العالمية فيه خلال الاسبوع الماضي، بينما وصل سعر باكتة الدقيق الى (26) جنيهاً بدلا عن (22) في السابق ، وسجل سعر ربع الفاصوليا (18) جنيهاً فيما بلغ سعر كرتونة الصلصة (37) جنيهاً لتباع العلبة منه بـ(3) جنيهات وعزا التجار- ارتفاع الاسعار الى الزيادات المتواصلة من مناطق الانتاج واسواق التوزيع في الآونة الاخيرة مما انعكس بصورة مباشرة أسعار السلع اضافة الى زيادة الرسوم الجمركية على الكثير من السلع المستوردة . وأرجع التاجرعلي التيجاني صاحب محل تجاري بالسوق العربي الخرطوم ارتفاع الاسعار الى جملة من الاسباب أجملها في قلة المعروض من السلع والمواد الاستهلاكية المنتجة محليا اوالمستوردة في ظل الاستهلاك المتزايد من كافة انواع السلع،واشتكي التيجانى في حديثه لـ(الرأي العام) من تأثير ارتفاع الاسعار على القوة الشرائية واقبال المواطنين، وقال منذ اسابيع ظلت معظم الاسعار تسجل ارتفاعا شبه متواصل مما انعكس بصورة مباشرة على القوة الشرائية التي تراجعت بمتوالية مخيفة تنذربحدوث كارثة ما لم يتم تدارك الأمر من الجهات المعنية. وأضاف : أزمة الارتفاع المتواصل في الاسعارادخلت السوق في دوامة كساد عام خيم على السوق، وطالب الجهات المعنية بالتدخل السريع لانقاذ الاسواق من حالة الركود العارم ومعالجة قضية ارتفاع الاسعار التي اصبحت هاجسا يؤرق المواطن والتاجر.
    --------------------------------------------------------------

    (3)-
    تذمر وسط نواب البرلمان بسبب المخصصات
    *************************************
    التاريخ: الخميس 4 نوفمبر 2010م، 28 ذو القعدة 1431هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © -2008
    الخرطوم: رقية الزاكي:
    ------------------------------------------------
    ***- أثار توماس واني رئيس كتلة نواب الحركة الشعبية، قضية وجود فوارق بين مُخصّصات رؤساء الكتل وقيادات البرلمان وبقية النواب بالبرلمان، وقال إن الفارق يفوق الـ «9» آلاف جنيه، وأكد أنه أمر غير مبرر لأنّ كل النواب أتى بهم الشعب. وأكد مصدر برلماني لـ «الرأي العام» أمس، وجود تذمر وسط النواب بسبب وجود فوارق في المخصصات، وقال إن الفارق بين العضو ورؤساء اللجان ونائب رؤساء اللجان يفوق الـ «100%»، وأشار لوجود مخصصات يمتاز بها فقط رؤساء اللجان.

    -------------------------------------------------------------

    ****-**** دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار كل شيـئ...وياليته مانـطق!!
                  

11-07-2010, 03:18 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    قطع الغيار.. شكوى من ارتفاع الأسعار وقلة في المشتريات
    ***************************************************
    التاريخ: 6-نوفمبر-2010،
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    الخرطوم: عاصم اسماعيل:
    ------------------------------------
    ***- وقفت «الصحافة» ميدانيا على عدد من منافذ البيع لعدد من السلع، ووجدت فى جولتها سخطا من قبل التجار على حالة الركود والكساد التى يعانيها التجار بالاسواق، مؤكدين أن الوضع الراهن يمكن ان ينعكس سلباً عليهم ويؤثر على التزاماتهم المالية مع الموردين. وفى أثناء الجولة تناولت «الصحافة» جانباً من المعاناة التى ظلت تؤرق قطاعا كبيرا من التجار والمستهلكين، خاصة بعد أن زيدت الضريبة الجمركية، واستطلعت عدداً من تجار الاسبيرات بسوق السجانة الذى اشتهر مثل غيره من الاسواق بأنه قبلة لمختلف المواطنين، حيث تنتشر على جانبى الطريق تجارة السيخ والاسمنت وتجارة الاسبيرات وتجارة الفواكه والخضروات، واماكن عامة للصيانة، الى جانب عدد من المهن من ضمنها مهنة السباكة والكهرباء وغيرها.

    ***- وفى هذا الاطار وفى سوق الاسبيرات يقول تاجر قطع الاسبيرات والزيوت بسوق السجانة محمد أحمد الزين، إن السوق يشهد حالة أشبه بالكساد نسبة لقلة السيولة في أيدي المواطنين، وقال ان دخول البصات الكبيرة أثر بدوره على عمل الحافلات، وقلل من نسبة ارتيادهم أماكن الصيانة، وأن الامر انسحب بدوره على كمية المشتريات منهم، وقال بالرغم من قلة الطلب على الزيوت والشحوم وقطع الغيار والإطارات، إلا أن معظم أسعار أصنافها شهدت ارتفاعا ملحوظا، حيث ارتفع:
    ***- سعر برميل الزيت ماركة تابكو من 1400 جنيه إلى 1500 جنيه،
    ***- وزاد سعر الكرتونة منه من 208 جنيهات إلى 220 جنيها،
    ***- بينما يباع برميل زيت الفوكس بواقع 1170 جنيها والكرتونة بـ 190 جنيها،
    ***- وبرميل زيت لاما بواقع 1200 جنيه،
    ***- والكرتونة بـ 195 جنيها، مؤكدا استقرار أسعار زيوت التشحيم حيث تباع كرتونة زيوت التشحيم ماركة آفروكنج بمقابل 72 جنيها.
    ***- وأبان أن أسعار قطع الغيار «الإسبيرات» ثابتة ولم تشهد ارتفاعا، حيث تباع طارة الكلتش بواقع 80 جنيهاً،
    ***- وطارة الدبرياش بـ110 جنيهات،
    ***- في وقت شهد فيه السوق ارتفاع أسعار الإطارات، حيث زاد سعر جوز الإطار السلك مقاس 161700 من 580 جنيها إلى 680 جنيها، والإطار الخيط بذات المقاس من 470 جنيها إلى 520 جنيها.

    ***- ومن جانبه أوضح التاجر حسن أحمد ان تجارة مواد البناء أيضا تشهد كسادا ملحوظا، حيث تركز البيع فيها لفئات محدودة من المواطنين من ذوي المقدرة المالية العالية، بسبب السياسة الاقتصادية التي تنتهجها الدولة، وقال إن حال كثير من التجار بالسوق يغني عن السؤال، جراء البوار وعدم الإقبال على ما يعرضون من سلع في شتى المجالات. وأضاف أن البناء لا يقبل عليه الآن إلا مقتدر تماما أو مضطر بسبب ارتفاع كلفته، لا سيما في المواد الأساسية منه مثل السيخ والاسمنت.

    ***- وقال إذا استمر الحال بالسوق بنفس الوتيرة من تراجع حجم المبيعات، فإن كثيراً من التجار سيجدون الطريق ممهدا أمامهم إلى السجون، جراء عدم قدرتهم على الإيفاء بالالتزامات المالية عليهم، وطالب البنك المركزي ووزارة المالية بزيادة جرعة السيولة حتى يتحرك جمود السوق.
    -------------------------------------------------------

    (2)-
    خبراء: ارتفاع الأسعار يعود إلى الرسوم العالية وانخفاض معدلات النمو في الانتاج
    ******************************************************************
    التاريخ: 6-نوفمبر-2010،
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    الخرطوم: محمد صديق:
    ---------------------------------------------------------
    توالي ارتفاع أسعار السلع بالأسواق وتذبذب في بعضها....

    ***- ما أن تسجل السلع استقراراً نسبياً فى الاسعار من حيث الهبوط، حتى تعود لتقفز مرة اخرى الى اعلى درجة للارتفاع، وقد ظلت على هذا الحال منذ امد بعيد حتى جاءت الازمة المالية العالمية، فكثير من السلع ظلت اسعارها متذبذبة ما بين الصود والهبوط دون أن تستقر على سعر محدد، كالاسمنت الذى ظلت اسعاره متذبذبة قبل ان تحل الازمة المالية بالعالم، بجانب السكر فهو الآخر لم يسلم من تذبذب الأسعار خاصة خلال الشهرين الماضيين.

    ***- واضحت اسعار كثير من السلع الاساسية غير مستقرة وتخضع لآلية السوق الذى لم تستطع الحكومة التدخل فيه وفقا لسياسة التحرير، فى وقت يرى فيه عدد من الخبراء ضرورة أن تضع الحكومة قواعد وقوانين تحكم العمل داخل الاسواق، وتعمل على حماية المنتجات المحلية، قائلين بأنه مهما عملت الحكومة من قوانين وقرارات لمحاربة استيراد سلع غير ضرورية فإن أمر السوق يبقى متذبذبا، ولا بد من آلية معينة تحكمه حتى لا يجد المواطن كل يوم أن الأسعار قد زادت بين ليلة وضحاها دون أسباب مقنعة.

    ***- أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين بروفيسور عصام بوب، قال إن ارتفاع الأسعار هو نمط فى الاقتصاد السودانى، ناتج بصورة أساسية عن ارتفاع اسعار الرسوم على خدمات الدولة التى تقدمها للمواطن. وقال لقد حذرنا الحكومة من عدم الاستجابة للازمة المالية والعمل على تفادى آثارها، لكن دون فائدة، وبدلاً من الاستجابة لذلك فقد جاءت استجابة الحكومة برفع أسعار خدماتها، وذلك طمعاً فى تعويض عجز ميزانية الدولة الذي تفاقم بسبب انخفاض أسعار البترول الذى تعتمد عليه باعتباره مصدر دخل أساسي. وبناءً على ذلك فإن بوب يتوقع أن ترتفع اسعار السلع كما ارتفعت اسعار الخدمات الحكومية. وقال إن ما نراه الآن هو تباشير لكساد مصحوب بتضخم اقتصادى يقابله عجز المواطن عن شراء احتياجاته الاساسية.

    ***- ورغم كل الذى تقدم ذكره من زيادات فى الاسعار، يقول إن ذلك ما هو إلا جزء من بعض الزيادات، حيث ان هنالك زيادات اخرى يتوقع حدوثها. ويشير الى انه قد تحدث عن ثلاثة ارتفاعات ستحدث فى السودان، جميعها ناتجة عن تدهور الخدمات بصورة عامة، منها قطوعات الكهرباء، ثم قطوعات المياه وارتفاع درجات الحرارة، اما الرابع فهو انخفاض قدرة المواطن على شراء المواد الاستهلاكية نتيجة للارتفاع الجنونى فى أسعار السلع والخدمات.

    ***- واضاف بوب قائلاً إن الحكومة قد ساهمت فى ارتفاع اسعار السلع بسبب رفعها للرسوم على الخدمات، اضافة الى تحجيم الاستيراد ومنع التداول فى العملات، الشىء الذى يقول إنه يتعارض مع مبادئها القائمة على الاقتصاد الحر وتحرير الاسواق، الامر الذى يبين انه ليست هنالك أية سياسة اقتصادية واضحة المعالم، ولا توجد اقتصاديات سوق حقيقى كما لا توجد اقتصاديات موجهة، وإنما كل الذى لدينا هو قوة شرائية يعانى على إثرها المواطن، وهذا ما يحدث الى الآن.

    ***- أما أستاذ الاقتصاد الدكتور محمد الجاك فيقول إن التغيير والتذبذب فى الأسعار من حيث الصعود والهبوط يعتمد على ما يحدث من تغيرات على سوق العرض والطلب، وهو ما يحدث فى السوق السودانى، حيث أن هذا التذبذب قد ينتج عنه فائض فى الطلب مقابل قلة فى العرض، والسبب فى ذلك يرجع إلى قلة معدلات النمو فى الانتاج، بجانب ارتفاع الطلب الذى يؤدى الى تصاعد الأسعار.

    ***- وكل الاسباب المرتبطة بذلك يرى محمد الجاك أنها مرتبطة بالسياسات الاقتصادية، اضافة الى ظروف اقتصادية عالمية ومحلية يمكنها أن تتأثر فى حالات العرض والطلب التى تؤدى بدورها الى ارتفاع اسعار السلع.

    ***- ويتفق محمد الجاك مع عصام بوب فى أن الظروف الحالية تشهد انخفاضا واضحا فى الانتاج فى القطاعات المختلفة، الأمر الذى ساهم بدوره فى ارتفاع أسعار السلع، بجانب ذلك فإن السياسات الضريبية تزيد من تكلفة الانتاج وتصب فى اتجاه الانخفاض والانحسار الواضح فى مجالات الاستثمار. كما يرى أن انحسار الاستثمار يرجع الى اسباب داخلية خاصة بالقطاع السلعى، بجانب قوة شرائية متزايدة نتيجة لما يحدث من تحولات.

    ***- وكل ذلك يدعم التصاعد المستمر فى مستوى أسعار السلع. ورغم التحوطات التى تقوم بها الدولة للحد من ذلك، إلا ذلك لم يؤثر على التصاعد المستمر فى الأسعار الذى يؤكد على انه راجع الى حالات التذبذب التى يشهدها السوق، بجانب العوامل الخارجية والداخيلية التى ساهمت وتساهم فى ارتفاع الخدمات التى يتبعها ارتفاع فى أسعار السلع، وهذا ما يحدث الآن.

    ---------------------------------------------------------------------------------------

    ***- ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار كل شيـئ...وياليته مانـطق!!
                  

11-07-2010, 10:40 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)


    (1)-
    جمعية حماية المستهلك تنتقد ارتفاع أسعار الأضاحي
    ********************************************
    التاريخ: 7-نوفمبر-2010،
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    الخرطوم : سامي عبد الرحمن:
    --------------------------------------------
    ***- انتقدت الجمعية السودانية لحماية المستهلك، بشدة ارتفاع اسعار الاضاحي هذا العام والتي تراوحت بين ( 500 الى 800) جنيه، ووصفتها بغير «الواقعية والمفتعلة»، وعزت الامر الى ارتفاع الصادر وعدم تطبيق الدولة للمنشور الذي اصدرته بشأن خفض رسوم الصادر.

    ***- وطالب الامين العام لاتحاد مصدري اللحوم، صديق حيدوب، في منتدي جمعية حماية المستهلك، حول(اسعار خراف العيد في سلة غذاء العالم)، الدولة بالتدخل العاجل واستقطاع جزء من الصادر لتوفيرخراف الاضاحي، وقال «الزاد لو ما كفي ناس البيت حرام على الجيران»، واضاف ان سعر الخروف السوداني في المملكة العربية السعودية يباع بمبلغ (1250) ريالا سعودي نسبة لموسم الهدي، وطالب الدولة بعملية انتاج وفيرة توجه للاستهلاك المحلي مع ضرورة انشاء مزارع للصادر عن طريق تبني الدولة لمشاريع التمويل الاصغر، وشكا حيدوب من الرسوم المفروضة علي الصادر واشار الى ان الرسوم على الصادر تصل الى (50) رسما حتى تصل الى التصدير.

    ***- في ذات السياق، طالب رئيس جمعية حماية المستهلك، الدكتور نصر الدين شلقامي، الدولة بتوفير طبيب بيطري في اماكن تجمعات بيع الخراف للتأكد من صحتها، بجانب مطالبة الدولة بإقامة مزارع كبيرة لخريجي كليات البيطرة للاسهام في الناتج الجيد والصحي، ودعا شلقامي المواطنين للتخلص السليم من مستخلصات الذبيح التي وصفها بأنها تمثل مصدرا للتلوث الذي بدوره يؤدي للامراض.

    ***- من جهته، افتي امام وخطيب مسجد الخيرين بضاحية الرياض بالخرطوم، في المنتدي «بأنه لايجوزالدين في الاضحية ولا الحج، مشيرا الى ان الاضحية تكون من فائض الاموال وليست «بالاقساط».

    ----------------------------------------------------------

    (2)-
    مُصدرو الماشية: الحكومة هي السبب في ارتفاع أسعار خراف الأضحية
    *************************************************************
    Copyright © 2010 www.sudanelite.com - All rights reserved
    11-07-2010-
    لبنى عبدالله.
    ----------------------------------------------------------

    ***- اتّهمت غرفة مصدري الماشية الحكومة بالتسبب في ارتفاع الخراف لهذا العام، وعزا ارتفاع الإسعار إلى رسوم عبور المواشي بالولايات واهتمام الدولة بالصادر أكثر من الاستهلاك المحلي، وطالب بتفعيل القرار الجمهوري الخاص بإلغاء الرسوم والأتاوات.

    ***- وقال الأمين العام لغرفة مصدري الماشية صديق مضوي حيدوب في المنتدى الأسبوعي لجمعية حماية المستهلك

    ***- أمس حول (ارتفاع أسعار خراف الأضحية) أنّ هناك أكثر من (50) رسماً تُفرض على الماشية القادمة من الولايات، ووصف الأسعار الحالية بأنّها غير واقعية ومفتعلة من قبل الدولة، وأضاف أنّ هناك هجمة شرسة من قبل الدول الأخرى على اللحوم السودانية مما ساهم في الغلاء، ولفت إلى تصدير (3) ملايين رأس من الماشية يتم تصديرها للسعودية.

    ***- وكشف حيدوب عن اجتماع جمعهم في وقت سابق مع الجهات المسؤولة لتوفير قدر من الماشية للاستهلاك المحلي وزاد(للأسف بعد توفير الماشية اشترتها إحدى المؤسسات النظامية) واعتبر أنّ ذلك أحدث نقصاً في عدد الماشية الموجهة للاستهلاك المحلي، وردد(الدولة تهتم بالصادر أكثر من الاستهلاك المحلي)، وطالب الأمين العام لغرفة مصدري الماشية بإعداد إحصاءات دقيقة لرؤوس الماشية في السودان من الأبقار والجمال والضأن إضافة إلى تبني التمويل الأصغر للأسر بتنمية ثقافة تربية الماشية في البيوت وتحديث الزراعة للمساهمة في الاقتصاد القومي لزيادة الصادرات غير البترولية، واشتكى من مشكلة عدم وجود مزارع مهيأة للصادر.

    ***- في السياق عزا تاجر المواشي الجيلي محمد ارتفاع الأسعار إلى تعدد رسوم المحليات عبر الولايات التي يعبرونها، وارتفاع سعر السقيا، واهتمام المنتجين بالموسم ليغطي العائد تكلفة الرعاية، وتوقع ارتفاع الأسعار حتى يوم الوقفة وانخفاضها بعد اليوم الأول للعيد، وحدد السعر الأدنى للخروف (التني) عمر سنتين في (480) جنيهاً.

    ***- من جهته اعتبر إمام مسجد الخيرين بالرياض د. مدحت عبد الرحمن أنّ الدولة ستكون آثمة إذا لم تؤد واجبها وتوفر خراف الأضحية للاستهلاك المحلي ولجأت إلى التصدير. من جانبه طالب رئيس جمعية حماية المستهلك د. نصر الدين شلقامي كليات البيطرة والإنتاج الحيواني بإنشاء مزارع انتاجية تجريبية لتساهم في الانتاج برعاية من الدولة، وشدد على أهمية وجود طبيب بيطري في مناطق تجميع الخراف للتأكد من سلامتها، ودعا الأسر للتخلص السليم من مخلفات الأضحية بدفنها لتجنب مساهمتها في تولد الذباب والحشرات الضارة.

    -------------------------------------

    ***- ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين......فارتفعت اسعار كل شيـئ........وياليته مانـطق!!
                  

11-08-2010, 07:34 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    ارتفاع فى أسعار الثياب والملبوسات النسائية
    *************************************
    التاريخ: 8-نوفمبر-2010-
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    الخرطوم: الصحافة:
    ------------------------------------------------
    ***- كشفت «الصحافة» خلال جولة لها في اسواق العاصمة ارتفاعا في أسعار الملبوسات، واكد عدد من التجار انه بالرغم من اقتراب العيد الا ان القوة الشرائية ما زالت منخفضة، واضاف ان هذا الارتفاع يعود الي زيادة الجمارك وأسعار الدولار.

    ***- وقال التاجر أحمد عبد العزيز ان أسعار الاسكيرتات في السابق بالنسبة للجنيز فى حدود 22 جنيها واصبح حاليا 25 جنيها ،اما الاقمشة العادية كانت 14جنيها واصبحت 17 جنيها اما التشيرتات فقد كانت 12 واصبحت 15 جنيها.

    ***- واضاف تاجر الثياب النجومي النزير أحمد ان الارتفاع في الأسعار قد شمل الثياب ايضا فثوب الحرير كان 75 جنيها واصبح 120 جنيها والتوتل السويسري 120 واصبح 150 جنيها اما التوتل الهندي المطرز فكان 60 واصبح 80 جنيها، اما الهندي المشجر فقد كان 30 واصبح 40 جنيها.

    ***- واضاف تاجر الطرح عادل علي ان الطرح ايضا صارت بها زيادات فسعر الشال كان 5 واصبح 7 جنيهات والسهرات كانت 7 واصبحت 10 جنيهات والمصرية كانت 8 واصبحت 10 جنيهات والشالات نص الثوب كانت 10 واصبحت 15 جنيها.

    ---------------------------------------------------

    (2)-
    توقعات بارتفاع أسعار البهارات خلال الفترة المقبلة
    *************************************************
    التاريخ: 8-نوفمبر-2010-
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    الخرطوم : الصحافة:
    ------------------------------------------
    ***- شهد سوق البهارات والتوابل ببحري انخفاضا في حركة البيع بسبب ضعف السيولة والغلاء في الأسعار رغم اقتراب العيد الذي يعد اهم مواسم البهارات ومن المتوقع ان ترتفع الحركة قبل ايام من العيد.

    ***- ومن داخل سوق بحري التقينا بالتاجر بدر الدين ابراهيم متحدثا عن الأسعار وهي كالاتي ،
    ***- سعر الثوم 8 جنيهات للرطل والذي شهد زيادة ملحوظة اذا ان سعره كان 2 جنيه للرطل و4 جنيهات لرطل الكسبرة
    ***- وقفز ربع الويكة من 24 جنيها الى 40 جنيها،
    ***- رطل الفلفل من 4 جنيهات الى 6 جنيهات،
    ***- والقرفة من 4 الى 8 جنيهات،
    ***- والزنجبيل من 4 جنيهات الى 10 جنيهات،
    ***- وارتفع سعر عبوة الزيت زنة 9 أرطال من 20 جنيها الى 28 جنيها.

    ***- وعلى صعيد أسعار الحبوب والغلال انخفض الاقبال على شرائها نسبة لاقتراب موعد عيد الأضحى المبارك بجانب دخول الانتاج الجديد من العروة الصيفية الأمر الذي قاد لانخفاض أسعار الذرة بالأسواق حيث انخفض سعر جوال العينة الفتريتة الى 90 جنيها والعينة ود عكر 95 جنيها والعينة طابت 110 جنيهات فيما وصل سعر جوال القمح الى 115 جنيها.

    -------------------------------------------------------

    (3)-
    سودانير تشكو ارتفاع تكاليف نقل الحجيج
    *****************************************
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الأحداث ©2009
    تاريخ اليوم: 08-نوفمبر-2010-
    الخرطوم: رحاب عبد الله-
    -----------------------------------
    ***- نفت الخطوط الجوية السودانية (سودانير) علاقتها بالتأشيرات المزورة التي حالت دون سفر العديد من الحجاج، وأعلنت أن إجمالي الحجاج المنقولين إلى الأراضي المقدسة حتى يوم أمس بلغ (11,395) حاج عبر (62) رحلة، لافتة لعزمها نقل أكثر من (16) ألف حاج إلى الأرضي المقدسة لهذا الموسم.

    ***- وأقر المدير العام العبيد فضل المولى في مؤتمر صحفي أمس بوجود سلبيات صاحبت نقل الحجيج خلال السنوات الاخيرة، مستدركاً بأن العامين الماضيين شهدا سلاسة مشهودة، منوهاً لأن إخفاقات الآخرين تحسب عليهم. وأشار لدخول شركات طيران أخرى لأول مرة كمنافسة في موسم الحج بعد ما كان حصرياً على سودانير والسعودية، مبيناً أن متوسط التذاكر المباعة يومياً حتى أمس (14630) تذكرة، لافتاً إلى تخفيضهم لسعر التذكرة ليصبح (1200) جنيه بموجب طلب المجلس الوطني لتخفيض سعر التذكرة للحجاج، ورأى أن الخطوة لا تستقيم في ظل ارتفاع تكلفة الحج البالغة (6,500) ألف جنيه بينما هامش الربح لسودانير من التذاكر يتراوح بين (1-7%) فقط.
    ------------------------------------------------------------

    ***- ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين......فارتفعت اسعار كل شيـئ........وياليته مانـطق!!
                  

11-11-2010, 08:55 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية:
    السعر يتراوح ما بين «450 ــ 550» جنيهاً!
    ***************************************************
    الـمصـدر:
    (كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة) -
    بتاريـخ:
    التاريخ: 11-نوفمبر-2010،
    ------------------------------------------------
    ***- وضعت جمعية حماية المستهلك خارطة طريق لشراء الاضاحي لهذا العام، وقال د. إبراهيم عباس موسى إن على المواطن شراء خروف معافى وشرعي وسعره معقول.

    ***- وذكر أن متوسط شراء الخرفان لهذا العام يتراوح ما بين 350 و450 و550 جنيهاً حسب الاحجام والنوعية، فسعر كيلو اللحم يبلغ 25 جنيهاً، وللحصول على أفضل الاضاحي قال د. إبراهيم موسى انه يوصي المواطنين بعدم الشراء من أول وهلة، إلا بعد التأكد من السعر ومطابقة مواصفات الأضحية، مع عدم الشراء إلا بعد الجس والتحسس، والابتعاد عن شراء خروف تبدو عليه علامات المرض أو الكسل أو الهزال، مع محاولة معرفة سن الخروف، كما ناشد المواطنين الابتعاد عن السماسرة، وقال انهم يرفعون السعر لصالحهم.

    ***- وتحدث د. شلقامي عن دور الأسر في إزالة بقايا الأضحية ودفنها. وناشد الدولة ووزارة الصحة توعية المواطنين إلى ضرورة إصحاح البيئة، وقال إن دور وزارة الصحة يتمثل في توفير دكتور بيطري في أماكن تجمعات الحيوانات.

    ------------------------------------------------------

    (2)-
    زيادة أسعار التذاكر بالجمعة
    *****************************
    التاريخ:
    11-نوفمبر-2010،
    الـمصـدر:
    الخرطوم:( الأحداث )-
    --------------------------------------------
    ***- أعلنت وزارة النقل عن خطة لتنظيم حركة النقل بين الولايات المختلفة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك تشمل توفير المركبات وزيادة سعر التذكرة بالتنسيق مع غرفتي البصات والحافلات السفرية. وأعلن مدير وحدة النقل البري ولاية الخرطوم بالوزارة محمد عامر لـ(smc) اأمس تطبيق زيادة تعرفة التذكرة بنسبة 30% ابتداءً من يوم الجمعة إلى جانب توفير المركبات السفرية لتكثيف العمل خلال عطلة العيد، مشدداً على أصحاب البصات والحافلات السفرية الالتزام بالعودة إلى محطة المغادرة دون التقيد بملء المقاعد في الوقت الذي تحدده لجنة التشغيل في الولايات إلى جانب الالتزام التام بالضوابط التي تضمنت سهولة تنقل المسافرين وضمان السلامة المرورية.
    -----------------------------------------------

    (3)-
    الملابس الأطفالية والنسائية.. زيادة في الأسعار
    *********************************************
    التاريخ:
    الخميس 11 نوفمبر 2010م، 5 ذو الحجة 1431هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
    الخرطوم: إنصاف بخيت:
    -----------------------------------------------
    ***- شهدت أسواق الملابس الجاهزة إقبالاً متزايداً في القوة الشرائية هذا الأسبوع. وتوقع عدد من التجار بأسواق بحري والخرطوم أن تشهد حركة البيع نشاطاً رغم عدم توافر السيولة لدى المواطنين- وقال التاجر مبارك آدم بسوق بحري لـ «الرأي العام» ان الإقبال لا يزال ضعيفاً وليس بالقوة المطلوبة رغم إقتراب العيد.

    ***- وأوضح التاجر منير حسن ان هناك ركوداً في بعض السلع مع تزايد في اسعار الملبوسات الاطفالية والنسائية.. وقال ان ذلك لا يتناسق مع ارتفاع الرسوم والعوائد والإيجارات اليومية التي تصل إلى «20-50» جنيهاً. وشكا عدد من المواطنين التقتهم «الرأي العام» من ارتفاع الأسعار لبعض السلع الضرورية وعدم تناسب أسعارها مع ظروف المواطن. وطالبوا الجهات المسؤولة بتخصيص «منحة» للعاملين للإيفاء بمستلزمات العيد مشيرين إلى أن الأجور «الرواتب» أصبحت لا تكفي الأغراض الضرورية.
    ----------------------------------------------------------

    (4)-
    عودة الفوضى بأسواق أمبدة مع اقتراب العيد
    ********************************************
    الخميس 11 نوفمبر 2010م، 5 ذو الحجة 1431هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
    الخرطوم:عباس أحمد-
    ---------------------------------------------
    ***- مع كل موسم جديد للاعياد تعود أزمة تنظيم الأسواق في محلية امبدة الى سطح الأحداث بعد ان تسود الاسواق حالة من الفوضى والارتباك بسبب الانتشارالواسع للباعة الجائلين في كافة اسواق المحلية الرئيسة ليبيا والبركة (كرور) والسلام (قندهار)،حيث تشهد أسواق محلية أمبدة هذه الايام تجدد الجدل بين المحلية والتجار أصحاب المحلات التجارية والباعة الجائلين، فالتجار يرمون باللائمة على عاتق المحلية بمنحها للتصاديق المؤقتة للباعة الجائلين مما يؤدي الى اغلاق الطرق والممرات المؤدية من والى الاسواق ليتسبب ذلك في توقف الحركة داخل الاسواق بجانب تفشي العديد من الظواهر السلبية في الاسواق من تجدد السرقات والنشل للمتسوقين بجانب تعرضهم للمضايقات من قبل المنحرفين.

    ***- وكشفت جولة لـ(الرأي العام) بأسواق ليبيا وكرور والسلام عن عودة ظاهرة الباعة الجائلين بصورة كبيرة أدت الى غلاق الطرق والممرات المؤدية الى المحلات التجارية، فيما اشتكى التجارمن انتشارالباعة الجائلين بصورة أدت الى هروب الزبائن وعزوف المتسوقين من ارتياد الاسواق.

    ***- واعرب سليمان فاروق صاحب محل تجاري بسوق ليبيا عن اندهاشه من غياب المحلية من السوق في عمليات التنظيم وترك السوق دون ضوابط ليدخل السوق في حالة من الفوضى بسبب الباعة الجائلين باغلاقهم للمداخل المؤدية الى المحال التجارية. وفي المقابل استنكرالباعة الجائلون الاسعارالمرتفعة لقيمة التصاديق التي تفوق المليون جنيه بـ(القديم).

    ***- وقال بابكرالشمبلي احد الباعة الجائلين ان قيمة التصاديق عالية مقارن بالمدة القصيرة لموسم الاعياد التي لاتتعدى العشرة أيام مطالبا المحلية بتخفيض الاسعارلتمكين الباعة من ممارسة اعمالهم التجارية في ظل سياسة السوق الحر التي تنتهجها الدولة.

    ***- فيما تبررالمحليات التصديقات المؤقتة بحجة تنظيم الأسواق بهدف فتح المسارات والحد من الظواهر السالبة بالاسواق بضبط ممارسة الاعمال التجارية بالتصاديق حتي لا يغلق الباعة الجائلون السوق اذا تركوا من غير ضوابط. ويؤكد أحمد عثمان مديرادارة الشؤون المالية والادارية حرص المحلية على تنظيم وضبط الحركة بالاسواق في كافة انحاء المحلية لتسهيل التسوق للمرتادين للاسواق خلال الفترة التي تسبق العيد،من خلال برامج متكاملة تتضمن فتح المسارات من والى الاسواق لتيسير الحركة وتوفيرالغطاء الأمني للكافة الاسواق بالتنسيق مع الأجهزة الامنية في الشرطة لمحاربة الظواهرالسالبة من السرقات والمضايقات،وقال عثمان في حديثه لـ (الرأي العام) ان المحلية درجت بصورة راتبة على تنظيم الاسواق بمنح التصاديق الموسمية لضبط الاسواق عبرتحديد اماكن مخصصة للباعة بالتنسيق مع كافة الجهات بجانب تحديد الاحتياجات الاخرى من مواقف السيارات.

    --------------------------------------------------------------------------------

    ***- ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين......فارتفعت اسعار كل شيـئ........وياليته مانـطق!!

    ***- ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين......فارتفعت اسعار كل شيـئ........وياليته مانـطق!!
                  

11-21-2010, 05:55 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    اتجاه لفرض رسوم اضافية على التبغ
    *******************************
    الخرطوم :الصحافة:
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    التاريخ: 21-نوفمبر-2010
    ----------------------------------
    عاد الى البلاد امس وزير الصحة الاتحادي الدكتور عبد الله تيه جمعة بعد مشاركته في المؤتمر العالمي الرابع لمكافحة التبغ الذي نظمته منظمة الصحة العالمية بالأرغواي في الفترة من 12- وحتى 19 من الشهر الجاري.

    وقال الوزير في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم أن المؤتمر اتخذ العديد من القرارات والتدابير الرقابية التى تسهم في مكافحة التبغ والتقليل من مخاطره الصحية السالبة وذلك بفرض ضرائب اضافية على تجارة وصناعة التبغ، مؤكداً ان وزارة الصحة الاتحادية ستقوم برفع توصية بهذا الصدد لمجلس الوزراء لفرض رسوم إضافية على التبغ اضافة للتعاون والتنسيق مع قوات الشرطة لمعالجة الادمان ،مبيناً أن المؤتمر كان سانحة طيبة للسودان لنقل تجارب دول العالم في مجال مكافحة التبغ وتفعيل البرامج والمشروعات البحثية مع المعاهد والمراكز البحثية العامله في المجال المعرفي والبحثي والتنيسق معها لوضع حلول ناجعه لاستخدام التبغ والاستفاده من التجربه السوريه كما أشار للعديد من التوصيات التى خرج بها مؤتمر الأرغوي أهمها عدم الترويج للتبغ وعدم إضافة أي منكهات تجذب لاستخدامه والتقليل من اضافة مواد سامة، داعياً لقيام مركز قومي لمعالجة الادمان بمشاركة كافة الجهات المعنية بمحاربة التبغ.
    --------------------------------------------------------------
                  

11-23-2010, 09:21 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)


    ارتفاع أسعار السكر
    ******************
    التاريخ: الثلاثاء 23 نوفمبر 2010م، 17 ذو الحجة 1431هـ -
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © -2008
    الخرطوم: انصاف بخيت:
    --------------------------------------------------
    ***- قفزت أسعار السكر بواقع (15) جنيهاً في سعر الجوال مما اسهم في ارتفاع الأسعار للمستهلك من (1.20) إلى (1.40) جنيهاً للرطل. وحمل حاج الطاهر الطيب - أمين الغرفة التجارية بولاية الخرطوم - شركات انتاج السكر مسؤولية زيادة تلك الأسعار. وذكر الطاهر في حديثه لـ (الرأي العام) أن الشركات هي التي وضعت الأسعار الجديدة للسكر.
    ----------------------------------------------------

    ***- ****- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار كل شيـئ...وترتفع يوميآ بلا توقف ....وياليته مانـطق!!
                  

11-27-2010, 02:10 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    ارتفاع حاد في أسعار السلع وتراجع في القوة الشرائية بعد أسبوع من العيد
    ********************************************************************
    الـمصـدر:
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة-
    بتاريـخ:
    التاريخ: 25-نوفمبر-2010-
    الخرطوم :هويدا المكى:
    --------------------------------------------
    ***- شهدت أسعار السلع الاستهلاكية في الايام الماضية ارتفاعا جنونيا اصاب ذوى الدخل المحدود بحالة من الصدمة وبدت الاسعار اكثر ارتفاعا بعد عطلة العيد وفي اعقاب سريان القرارات الاخيرة التي اتخذتها ادارة بنك السودان والتي انتهت بتعويم قيمة العملة الوطنية ،وقد تضمنت قائمة السلع المواد التموينية ،الخضروات ،اللحوم والفواكه وباتت الاسواق تشكو من قلة حركة الزبائن الذين تعودوا الحصول علي احتياجاتهم اليومية عقب نهاية دوام العمل لكن فى ظل هذه الزيادة امتنع المواطن امتناعا جبريا وقصريا ليس بارادته من مزاولة الاسواق والتمتع بالشراء حتى السلع الضرورية التى لايستغنى عنها الانسان فى حياته اليومية بات من الصعب توفيرها.

    ***- «الصحافة » قامت بجولة داخل دكاكين السوق العربى للوقوف على الزيادة التى طرأت على السلع التجارية بعد العيد ومدى تأثيرها على التاجر والزبون التى باتت الزيادة عبئا ثقيلا على كاهله ولاحظت «الصحافة» من خلال جولتها الركود الذى ضرب السوق والمحلات التجارية حيث يكاد ينعدم الزبون الذى تجده يقف امام محل تجارى لشراء سلعة ما ، وعلى حسب افادات التجار اكدوا ان الزيادات التى ضربت الاسواق ستؤثر عليهم سلبا كتأثيرها على الزبون فالجميع فى مركب واحد.

    ***- التقينا التاجر محمد عبد المحسن الذى وجدناه واضعا يده على خده حيث تبدو نظراته البعيدة متعجبا على ما اصاب السوق من ركود ، فقطعنا عليه حيرته بتحية الاسلام، وقال الزيادة التى اجتاحت السلع التجارية بعد العيد ستؤثر سلبيا على التاجر اكثر من تأثيرها على الزبون لان التاجر لديه التزامات كثيرة من رسوم وضرائب اضافة الى ضعف القوة الشرائية التى يتعرض لها التجار ، ومن المؤكد فى ظل سياسة الزيادة من كل حين واخر سيفقد التجار مجموعة من الزبائن وحتى ان وجد بعض منهم فمن المؤكد لايشترون كمية من السلع التجارية التى تغطى مع التاجر ، وان الزيادة التى طرأت على السلع عالية.

    ***- فمثلا كانت كرتونة الزيت قبل العيد بمائة جنيه الان ب108جنيهات وجوال السكر ب135جنيها، اللبن عبوة كبيره من 40- 45جنيها والبسكويت من 9-10جنيهات وتباع القطعة التى كانت ب200قرش بـ 400قرش ، واستنكر محمد هذه الزيادة التى طالت جميع السلع ضاربا المثل «بالامواس »التى بات سعر الموس الواحدة 200قرش، اما التاجر سانتو اتيم قال ان زيادة الاسعار عبء ثقيل على المواطن ولايستطيع تحملها خصوصا انها سلع لايمكن الاستغناء عنها وبعد العيد تفاجأ الزبائن بالزيادة بعد شرائهم للسلع ما اضطروا الى ارجاع بعض منها لانهم لم يحتكموا قيمتها وهم معتمدون على الاسعار السابقه ،

    ***- وقال التاجر محمد لطفى ان ارتفاع الاسعار تسبب فى ضعف القوة الشرائية وبات عبئا على كاهل المواطن البسيط التى ارهقته الزيادات المستمرة بصورة جنونية منذ ما قبل شهر رمضان ولازالت مستمرة حتى تأثرت الاسواق ما ادى الى ضعف اقبال الزبائن فى فترة العيد ولم يشهد السوق اية قوة شرائية فى حين ان هذه الفترة موسم ينتظره التجار لكن هذا العام حرم منه بأثر سلبى، مؤكدا لطفى ان جميع السلع الاستهلاكية زادت اسعارها وحتى المحلية التى لم يدفع لها جمارك زادت كمثيلاتها وبعد انهاء جولتنا مع تجار السلع التموينية،

    ***- ذهبنا الى تاجر الخضروات جعفر الصادق حيث اكد الزيادة على جميع الخضروات وقال كرتونة الطماطم زادت من 15-35جنيها وان الكيلو كان قبل العيد 1500والان 2500جنيه وكذلك الليمون والعجور وجميع الخضروات طرأت عليها زيادة ليس بمقدور المواطن البسيط شرائها ، كما قال الجزار أحمد على الرغم من موسم العيد الا ان اسعار اللحوم زادت فكيلو البقر من 10-12جنيها والضأن ب20جنيها، اما المواطن ياسر عوض الذى وجدناه يشترى بعض خضار ابتدر حديثه بحسرة وقال ان هذا الكيس الذى يحوى بداخله نوعا واحد من الخضار وسلطة بعشرة جنيهات كان قبل العيد بخمسة جنيهات فقط.
                  

12-02-2010, 04:57 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)


    (1)-
    مع استمرار ارتفاع الاسعار الحكومة تزيد سعر السكر بلغت 14%.
    *********************************************************
    (مرايا اف ام)-
    يوم الخميس 02/12/2010-
    ----------------------------------------------------------------------
    ***- اعلنت شركة السكر السودانية عن زيادة جديدة في سعر جوال السكر ليصبح 127 جنيها بنسبة زيادة بلغت 14%.

    ***- وقال نائب مدير شركة السكر السودانية، فاروق محمود النص، في حديث لراديو مرايا إن الزيادة بسبب الإرتفاع العالمي في أسعار السكر ومراجعة السكر من قبل وزارة المالية والصناعة وشركات الإنتاج.

    ------------------------------------------------------

    (2)-
    التعليقات باقلام قراء جريـدة "الراكوبة":
    *****************************************
    (1)-
    SAUDI ARABIA [ عاشق الحور] [ 02/12/2010:
    ***- اقترح انفصال مزيد من اجزاء السودان شرقا وغربا..ويبقوا الجلابة الحرامية لحالهم ..

    (2)-
    SUDAN [Anwar] [ 02/12/2010:
    ***- اذا لم تستحي فافعل ما تشاء

    (3)-
    [ahmad] [ 02/12/2010:
    ***- يستاهل الشعب السوداني - شعب مطبلاتي - شعب كل حكومة خليكم وراء المؤتمر الوطني علشان تشوفوا لسه - بقيتوا شعب ######## شعب جعان ولسه الجايات اكثر واكثر وعاش عاش البشير||

    (4)-
    [نبيل ] [ 02/12/2010:
    ***- الحكومة تبحث بنهم وبشراهة عني اي شئي لزيادة دخلها لمجابهة مصاريفها الثقيلة جدا في حال انفصال الجنوب وتوقعوا زيادات لم يسبق لها مثيل في جميع السلع فالحكومة لايهمها شيئ مادام مصدر دخلها حي يرزق ويمشي علي قدمين وطوع امرها فيجلس السادة المكرمون داخل مكاتبهم ويصدرون من الفرمانات ما يكفل لهم ولابنائهم العيش الرغيد..... السكر .. مالنا نحن وزيادة سعر السكر عالميا اليس هناك ما يكفينا من المصانع والاراضي الزراعية ما يجعلنا نتصدر قائمة الدول المصدرة له .. لكنها عقلية اهل الانقاذ قمة في التخلف .. عزاءنا الوحيد ان لكل بداية نهاية .

    (5)-
    NORWAY [؟] [ 02/12/2010 :
    ولسي الشعب اتراججججج مبروك ياشعب-

    (6)
    [Mamoun] [ 02/12/2010:
    ***- بعد هذا العدد الهائل من المصانع وهذا الكميات من الانتاج.
    جار لنا فى الحى اشترى قطعة ارض ناصبة بمبلغ 400.000 جنية (400 مليون) بالقديم وفى 8 اشهر شيد مبنى من 4 طوابق فاخر ؟....عمر جارنا هذا 28 عاما وهو من احدى قرى السودان البسيطه يتدوال الجيران ان اصل هذا المال (ضربة سكر فى سنه واحده )!!

    (7)-
    [مغلوب علي امره ] [ 02/12/2010:
    ***- بسم الله الرحمن الرحيم
    اول الغيث قطرة
    هذة البداية فقط
    وزمان قالوا الخطاب يكفيك 0000
    الله يستر من القادم
    ليكم الله ياهل السودان

    (8)-
    [كيماوي] [ 02/12/2010:
    ***- هههههههههه...يعني الجنوب لو انفصل والبترول طلع من الايرادات جوال السكر حيبقي بمليون جنيه@@
    بدينا حركات من هسع يا جماعة@@@
                  

12-10-2010, 03:30 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)


    ارتفاع الأسعار ..زيادة معدلات الفقر والمرض
    ***************************************
    المصـدر:
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة -
    التاريخ: 9-ديسمبر-2010
    الخرطوم: هند رمضان:
    ---------------------------------------
    ***- اشار تقرير منظمة الصحة العالمية الي ارتفاع نسبة الانيمياء وسط الاطفال في السودان ، بالاضافة لعودة الدرن بنسب عالية خاصة في شرق السودان وارتبطت زيادة هذه المعدلات بارتفاع الاسعار التي ساهمت في تدني الغذاء بالنسبة للمواطنين ذوي الدخل المحدود الذين لم يستطيعوا مجاراة اسعار السلع الاستهلاكية واعتمدوا علي انواع معينة من الغذاء لاتسمن ولاتغني من جوع ، وحتي العدس الذي كان يأتي في المرتبة الثانية بعد الفول المصري وصل الي ثمانية جنيهات.

    ***- وابدي عدد من المواطنين استياءهم جراء ارتفاع الاسعار بهذه الصورة ، مشيرين الي انهم لايتحملون اية زيادات في اسعار السلع لأن دخلهم محدود وفي السابق كانوا يتمكنون من توفير ماتحتاجه اسرهم بعد معاناة ولكنهم الان اصبحوا عاجزين عن توفير متطلبات الحياة اليومية.

    ***- وقال يس عبد الرازق انه كان يترك لزوجته 20 جنيها لتشتري منها الخضار واللحمة والخبز ، واصبحت لاتكفي ولايستطيع توفير اكثر من ذلك فمصروفات المدارس تحاصره من الجانب الاخر.

    ***- وقال أحمد ابوبكر ان كل شئ اصبح غاليا والحياة بهذا الشكل تجعل الانسان يحس انه في حالة عجز امام الطلبات المستمرة للأشياء الحياتية ، فمعظم الناس اتجهوا لممارسة عمل بعد الظهر بجانب عملهم الاصلي ومع ذلك لافائدة ،فيما قال عبد الوهاب موسي الذي شن هجوما علي سياسات الدولة الاقتصادية التي بدلا من ان تعود علي المواطنين بالرخاء باتت خصما عليهم وان الدولة تجهد المواطنين بالجبايات في اي شئ وهذا مايزيد الامر سوءا ، وقال بسبب هذه الاوضاع السيئة في السودان الذي اصبح طاردا الكل يريد الهجرة التي تعتبر خيارا سيئا ولكنها الافضل ويشجع كل الشباب للخروج من السودان حتي يتمكنوا من توفير لقمة عيش لاسرهم فالواقع يتطلب التضحية لبقاء لن يحل مشكلة ويبدو ان هذا الوضع لن يتغير في وقت قريب ، بينما تساءلت ليلي محمد ابراهيم لماذا تتزايد بائعات الشاي والطعام في شوارع الخرطوم يوما بعد يوم ؟ هل هو حب للارهاق مابين كشات المحلية ورسومها المتكررة؟ وانما هو الواقع المعيشي الذي يسوء كلما استبشر الناس بأن الحال سيتغير ، وقالت ان كل شئ في السودان يحتاج الي مال التعليم والعلاج لذلك خرجت النساء الي الشارع لتمارس مثل هذه الاعمال لتوفير مايحتاجه الابناء.

    ***- وقال محمد حاج الامين ان هذا لامفر منه وعلي الجميع ان يعودوا انفسهم علي هذه العيشة ويعملوا علي زيادة دخلهم ولاينتظروا من احد ان تمضي الامور لاحسن فالدولة عاجزة عن توفير وضع امن للمواطن البسيط ، وهناك اشخاص قد لايحسون بمثل هذه الأزمات التي تأتي وتذهب ويكتوي بنارها الفقراء الذين يوفرون رزق اليوم باليوم وكيف لشخص يفترش الارض بعدد من العاب الاطفال ان يشتري لحمة وخضار وما يلزم «للصينية البسيطة» ويعتقد ان لا احد يكترس لمثل هؤلاء من الشعب السوداني.

    ***- بجانب شكوي المواطنين اشتكى اصحاب المحلات والبقالات من ان هنالك سلعا توقف الاقبال عليها وتشكل مصدر خسارة وكذلك دفاتر الديون التي اصبحت تشكل حضورا اكثر من الشراء نقدا واصحاب محلات الجملة الذين قالوا ان هناك ارتفاعا في اسعار كل السلع دون استثناء من اكثرها اهمية الي السلع الصغيرة التي لايتجاوز ثمنها بضعة قروش ، وقال محمد العطا انهم موعودون بالمزيد من الصعوبات وهناك الكثير من التجار اوشكوا علي مغادرة مجال التجارة لأن الخسارة باتت اقرب من الربح اليهم ولكنهم لايجدون مخرجا اخر وهم يرددون انهم لو ضمنوا عملا اخر لتركوا البيع وارتباطهم بالتجارة وارتفاع ونزول الاسعار.

    ----------------------------------------------------------------

    **** - دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار كل شيـئ ... وياليته مانـطق!!
                  

12-10-2010, 04:45 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    ارتفاع اسعار الطوب الاحمر والسيخ
    ******************************
    (الرائ العام)-
    يوم الجمعة 10/12/2010
    الخرطوم: بابكر الحسن - شذى الرحمة-
    --------------------------------------------
    ***- كشفت جولة لـ «الرأي العام» باسواق مواد البناء والتشييد بمواقع متعددة عن ارتفاع كبير في اسعار الطوب الاحمر ليبلغ سعر «لوري الطوب» حمولة اربعة آلاف طوبة «560» جنيهاً بدلاً عن «460» جنيهاً في السابق، وعزا التجار الارتفاع لزيادة تكاليف الانتاج وقلة المعروض منه، في حين ظل سعر البلك الاحمر المخرم «1300» جنيه للألف مقاس «20* 40* 20» سم وتراجعت اسعار بلك الاسمنت لنفس المقاس الى «1400» جنيه بدلاً عن «1500» جنيه بتراجع اسعار طن الاسمنت الذي ظل لفترة طويلة في حدود «490» الى «480» جنيهاً واوضح وليد الكرار لـ «الرأي العام» ان البلك الاسمنت لا يستخدم في بناء السور الخارجي كما هنالك تراجع الاقبال عليه بعد ان اثبتت عدم ملاءمته لمناخ واجواء البلاد، حيث ترتفع حرارته في الصيف وتزداد البرودة بحلول موسم الشتاء بجانب تكاليفه العالية في الانتاج والترحيل ووزنه الزائد واضاف: يفضل الكثيرين استخدام الطوب الاحمر المخرم لنفس المقاس لخفة وزنه وانخفاض اسعاره من جهة ثانية بلغ لوري الرملة 18 متر «450» جنيهاً والرملة البيضاء «الكنجر» «500» جنيه والخرصانة «600» جنيه وحافظ طن الاسمنت على استقراره في حدود «480» الى «490» جنيهاً للمنتج المحلي،

    ***- في ظل شح وغياب المستورد نسبة لعدم منافسته للانتاج الوطني بعد دخول مجموعة من المصانع دائرة الانتاج وزيادة تعريفة الجمارك على الوارد، من جهة ثانية بلغ طن السيخ مقاس «30» لينة «3000» جنيه، ومقاس «5.4» لينة «2800» جنيه، واكد تجار السيخ بالسجانة ان ارتفاع مقاس ثلاثة لينة يرجع الى قلة المنتج منه بالمصانع، ويذكر ان اسعار السيخ اخذت في الارتفاع بعد ان تراجعت الى «2300» جنيه للطن.

    ***- الى ذلك عزا التجار ارتفاع مواد البناء لارتفاع سعر الدولار الذي ادى بدوره الى زيادة في تكلفة الانتاج في المواد المحلية صناعتها مرتبطة بمواد مستوردة وزيادة اسعار المستوردة في الاساس من الخارج.

    ***- وقال عبد الآله محمد فرح مركز التوفيق بالله بامدرمان الثورة ان اسعار الاسمنت تشهد زيادة بعد انخفاضها خلال الفترة المنصرمة حيث بلغ سعر طن الاسمنت عطبرة «550» جنيهاً بالاضافة الى ارتفاع في اسعار الطوب اذ يصل سعر «اللوري» الى «540» جنيهاً وارجع هذه الزيادة الى ارتفاع منسوب النيل واغلاق «كماين» الطوب وتوقع انخفاض الاسعار تدريجياً خلال الشهرين المقبلين، واشار الى انه برغم ذلك هنالك اقبال كبير على شراء مواد البناء وعزا ذلك الى ان فضل الشتاء هو الأنسب للبناء.

    ***- اما بالنسبة للاقبال على المواد الكهربائية في المحل فذلك لأن الكثير من المناطق المجاورة تنتظمها نهضة في البناء والتشييد.

    ----------------------------------------------------

    ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين......فارتفعت اسعار كل شيـئ........وياليته مانـطق!!
                  

12-11-2010, 10:27 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)
                  

12-12-2010, 09:54 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: الطيب رحمه قريمان)

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    قريـمان،
    تحياتي ومودتي،
    وسررت بزيارتك الكريـمة ومشاركتك الـمقدرة.

    ***- عام 2010 لم يكن عام سعد للبشيـر وزمرته، والله يستـرعليهم من مفاجآت العام القادم.

    ***- لك مودتي اخي قريمان.

    (1)-
    تبعاً لانخفاض الجنيه مقابل الدولار:
    ارتفاع حاد في أسعار السلع الاستهلاكية بالخرطوم.
    ******************************************
    التاريخ: 12-ديسمبر-2010 -العدد:6249-
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة-
    الخرطوم:محمد صديق أحمد:
    -------------------------------------------
    ***- واصلت أسعار السلع الاستهلاكية بالاسواق ارتفاعها ،حيث بلغ سعر جوال السكر أمس بالخرطوم 160 جنيهاً، وجوال الدقيق 116 جنيهاً وقفز سعرعبوة زيت الطعام زنة 36 رطل من 100 جنيه إلى 110 جنيه ،وزيت السمسم من 110 جنيه إلى 126 جنيها، وصفيحة الجبنة من 90 جنيها إلى 120 جنيها، وكرتونة الشعيرية والمكرونة من 21جنيها إلى 25 جنيها، وكرتونة صابون الغسيل من 10 جنيهات إلى 12 جنيها.

    ***- وعزا التجار زيادة الأسعار إلى انخفاض سعر صرف الجنيه وزيادة رسم الجمارك على الواردات ، بينما أعرب عدد من المواطنين عن استيائهم من الارتفاع المتواصل للأسعار بالاسواق، وأعلنوا تخوفهم من تداعيات الاستفتاء وما تجر إليه نتيجته أيا كانت.

    ***- وقال التاجر بالسوق المحلي محمد النعيم أحمد، إن حركة البيع والشراء بالسوق قد تباطأت كثيرا جراء ارتفاع أسعار السلع، بجانب قلة السيولة في أيدي المواطنين، ولفت إلى أن الزيادة طالت كل السلع تقريبا ،وأوضح أن المخرج من ارتفاع الأسعار واشتعال الأسواق يكمن في تحفيض قيمة الجمارك وفتح باب الاستيراد لكل من يستطيع دون احتكار لجهة معينة.

    ***- من جانبه، أرجع الخبير الاقتصادي البروفيسورعصام بوب، ارتفاع الأسعار بالأسواق إلى تباطؤ عجلة الاقتصاد الكلي وتقاصر المشاريع الإنتاجية عن القيام بدورها، علاوة على المؤثرات السياسية السالبة التي رمت بظلالها على الاقتصاد جراء احتمالات تناقص الموارد العامة بسبب فقدان جزء من الموارد التي تأتي من النفط. ودعا إلى خفض الضرائب والرسوم و إعادة النظر في حجم الإنفاق الحكومي الذي وصفه بالمرتفع، رغم وعود وزير المالية بخفضه ،وطالب بإشراك خبراء اقتصاد من خارج منظومة السلطة للاستنارة بآرائهم، وقال إن انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأخرى له أثر تبادلي، وما هو إلا عرض لتقاصر عجلة الإنتاج المحلي، واستدل على ذلك بارتفاع سعر صرف الدولار محليا حتى في حالة انخفاضه عالميا، وحذر من تنامي أسعار السلع الاستهلاكية بالأسواق دون أن تحرك الحكومة ساكنا لرفع العبء عن المواطن.
    -------------------------------------------------------------

    (2)-
    إرتفاع في أسعار الخبز بنسبة (13%) ووالي الخرطوم يتدخل
    **************************************************
    التاريخ: الأحد 12 ديسمبر 2010م، 6 محرم 1432هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
    الخرطوم: عبد الرؤوف عوض:
    ---------------------------------------
    ***- شَرعت حكومة ولاية الخرطوم، في إستيراد الدقيق وتوزيعه لأصحاب المخابز عبر آلية إتحاد المخابز، وبأسعار أقل من السعر الحالي، لامتصاص الزيادة الأخيرة في الأسعار، ويتوقع أن تصل الكميات المستوردة بعد غدٍ إلى الأسواق بعد أن تم الإتفاق مع وزارة المالية الإتحادية وإتحاد أصحاب المخابز، بالشروع فوراً في إستيراد دقيقٍ من الخارج، في وقت طبّقت المخابز زيادات في أسعار الخبز بنسبة (13%).

    ***- وكشفت جولة «الرأي العام» على عدد من المخابز تطبيق زيادات على الأسعار، حيث تم تقليل العدد الى (4) بدلاً عن (5) رغيفات بقيمة واحد جنيه، بجانب زيادة سعر العشرة رغيفات من جنيهين إلى (2.5) جنيه، وَعَزَا أصحاب المخابز تَطبيق الزيادات لارتفاع معظم مُدخلات صناعة الخبز من الدقيق والخَميرة، التي بَلغت (160) جنيهاً للكرتونة.

    ***- وفي السياق، أوضح د. عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم، أن ولايته ظلت تجري مشاورات طيلة الأسبوع الماضي مع وزارة المالية الاتحادية وإتحاد أصحاب المخابز، لإيجاد الحلول اللازمة لمعالجة الآثار المترتبة على ارتفاع أسعار القمح عالمياً والتقليل من آثارها على أسعار الخبز. وأعْلن الوالي في تصريحات صحفية أمس، أنّه تَمّ الاتفاق مع وزارة المالية الاتحادية واتحاد أصحاب المخابز، على الشروع فوراً في إستيراد دقيق جاهز من الخارج، يَتوقّع وصوله خلال اليومين المقبلين، وأشار إلى إتخاذ حزمة من الإجراءات الأخرى لجهة عَدم تجاوز الزيادة في أسعار الخبز (10%)، وأضاف أنه ستكون هناك رقابة لصيقة ومُراجعة للأوزان، كما تَمّ الإتفاق مع إتحاد المخابز على أن تكون هناك أنواعٌ مُختلفة من الخبز، بشرط أن يحصل المواطن على حَاجته من الخبز بنفس القيمة والمواصفات.من جهته، قال عادل ميرغني نائب الأمين العام لاتحاد المخابز لـ «الرأي العام»، إن الإتحاد سيعقد سلسلةً من الإجراءات لبحث وترتيب امتصاص الزيادات الأخيرة في أسعار الدقيق، وقلل من نسبة الزيادات، وأشار إلى أن الزيادة تصل (13%) للخبز، مُقارنةً بـ (22%) لأسعار الدقيق.

    التعليق: (صحيفة الرأي العام):
    ****************************
    1/ ود عطبره وحفيد مهيره - (جده) - 12/12/2010:
    يعنى انا اخاطب السيد الولى اذا كان هو يرى ان هذا هو الحل فوالله لا يصلح الخضر ان يكون واليا على الخرطوم ..... وارجو نشر تعليقى لو كانت الراى هى راى عام فعلا....
                  

12-13-2010, 03:01 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)


    (1)-
    صباح الخير:
    ***- الأسعار تشعل الأسواق ..
    ***- إرتفاع جنوني في أسعار السلع الإستهلاكية والأدوية المنقذة للحياة!!
    **********************************************************
    التاريخ: الإثنين 13 ديسمبر 2010م، 7 محرم 1432هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008 -
    كمال حسن بخيت:
    -------------------------------------------------------------
    ***- النار اشتعلت في الأسواق.. وفي السلع الاستهلاكية اليومية كافة.. وبشكل سريع وليس مفاجئاً.. إذا ما كان أهل الشأن قد قرأوا الوضع الراهن.. والمستقبل القريب الذي ستفرزه المرحلة القادمة.

    ***- الأسعار التي اشتعلت في الأسواق كثيراً منها غير مبرر وغير موضوعي.. وكأنما هناك جهة ما قد جهزت لهذه الزيادات.. وفي السلع كافة مرة واحدة. اللحوم وصلت ثلاثين جنيهاً للضأن.. وعشرين للعجالي.. وعادت الطماطم والخضروات كلها لتواصل الصعود.

    ***- أما الزيوت فحدث ولا حرج مثلها مثل الدقيق، والأخطر من ذلك الزيادة الكبيرة في أسعار الأدوية.. جميعها وخاصة الأودية المنقذة للحياة.. كأدوية ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.. والسكر.. وصل الى سقف لم يتوقعه أحد. والوضع يشير إلى أن هذه السعار ستواصل الارتفاع.. قبل حدوث الإنفصال وبعده.. الحكومة لم تتعامل مع ارتفاع الأسعار بجدية.. ولم تفكر في حلول جذرية.. بل أصبح السوق يسير عكس توجهاتها.. فكلما أعلنت عزمها لتخفيض سلعة ما.. يرتفع سعرها اليوم التالي.. وإذا أعلنت عن تكوين لجان لخفض الأسعار تجد الأسعار في اليوم التالي قد ارتفعت بشكل جنوني.

    ***- كل أجهزة الدولة واقفة متفرجة.. ولا تعرف كيف توقف «برطعة» غول الأسعار ولجمه، وأعداء الشعب وسارقو قوته يستغلون كل الأسباب لمزيد من الارتفاع من أجل مزيد من الأرباح.

    ***- والتجار يؤكدون ان ارتفاع سعر الدولار هو السبب.. وفشل الحكومة في السيطرة على سعر الدولار والسوق الموازي هما السبب في أن يصل سعره الى هذا الحد.. ولن يتوقف سعره بل سيصل الى سعر خيالي.. بعدها تصعب الحياة للفقراء المستنيرين ملح هذه الأرض.

    ***- إن أخطر ما يواجه الحكومات في بلدان العالم الثالث هو إنفلات السوق بزيادة أسعار السلع الاستهلاكية اليومية.. التي يصحبها ارتفاع أسعار كل شيء وخاصة العلاج والدواء وحتى المواصلات، والخوف ان تستغل العديد من القوى السياسية وغير السياسية الوضع.. وتعمل على بث الفوضى والتي لا قدر الله لو انطلقت فمن الصعوبة إيقافها.

    ***- على المسؤولين في المجالات كافة العمل على إدراك السوق من «الإنطلاق» وأيضاً ارتفاع الأسعار بكافة السبل، والعمل على إنقاذ الجنيه السوداني مقابل الدولار وبقية العملات الأجنبية الأخرى.

    ***- هذا التراخي الذي تعيشه المؤسسات المسؤولة عن السلع والأسعار.. سيأتي بأسوأ النتائج إن لم تدرك الأمر وتتعامل معه بجدية كاملة لخفض الأسعار والدولار.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------

    (2)-
    إرتفاع الدقيق والخبز.. حلول مرتقبة
    *****************************
    التاريخ: الإثنين 13 ديسمبر 2010م، 7 محرم 1432هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008 -
    الخرطوم: عمار آدم-
    ------------------------------------------
    ***- أضحت قضية ارتفاع اسعارالخبز بولاية الخرطوم ( أمر واقع ) على المواطن البسيط الذى يتفاجأ باعلان زيادة جديدة تزيد من كاهل الاعباء المعيشية المتراكمة على كاهله اصلا ويتحملها بالصبر والتقشف، فيما نجد الجانب الآخر (الحكومة) المعنى اصلا بالقضية يقف دائما موقف المتفرج من القضية ويكتفي المسؤولون فقط بوصف الارتفاع بغيرالمبرر ولاتتحرك اجهزته الرقابية لوقف ما يحدث من فوضى ليس في اسعارالخبز وحده وانما في جميع اسعارالسلع الضرورية للحياة.

    ***- فهذا التراخى من الحكومة ساعد مطاحن الغلال بالبلاد في الايام الماضية من مفاجأة الحكومة نفسها هذه المرة -في خطوة استباقية- قبل المواطنين واتحاد المخابز باقرار زيادات جديدة في اسعارالدقيق دفعت المخابز امس الاول (مجبورة) كما يقول اصحابها على اعتماد زيادات في اسعار بلغت نسبة (13%) حيث قامت بنقص اوزان الخبزمن (5) قطع الى (4) قطع بمبلغ (1,250) جنيه. وكشفت جولة لـ(الرأي العام) امس ببعض المخابز عن وجود زيادات في اسعار الخبز ونقص في اوزانه حيث بلغ سعر الاربعة قطع من الخبز لنحو (1,250) جنيه، فيما تم تخفيض نحو (5) جرامات من وزن الرغيفة. وارجع عدد من اصحاب المخابز اقرارالزيادات الجديدة في الخبز الى ارتقاع اسعارالدقيق في الاسواق، وقال عمرعوض صاحب مخبزالفاروق للخبز ان السبب الرئيسى في مضاعفة اسعارالخبز يعود الى الارتفاع المتكرر في اسعار الدقيق.واضاف في حديثه لـ( الرأي العام) ان مطاحن الغلال اصبحت تفاجئنا يوميا بسعرجديد لجوال الدقيق دون توضيح اى مبررللزيادة،وتابع : (عندما تسأل عن سبب الزيادة يقولون انه طرأت زيادات على اسعار القمح عالميا).

    ***- ورهن عوض خفض اسعارالخبز بخفض اسعارالدقيق وارجاعه الى سعره الطبيعى،وقال في حال لم يخفض سعرالدقيق فلسنا معنيين بخفض اسعار الخبز، وتوقع ان يسهم استيراد الدقيق من الخارج الذى اعلنته ولاية الخرطوم اخيرا في خفض اسعارالخبز. وفي السياق اعلن اتحاد المخابز تشكيل لجنة لبحث تداعيات ارتفاع اسعار الدقيق والخبز، وكشف عادل ميرغنى نائب الامين العام للاتحاد في حديثه لـ(الرأي العام) عن اجتماع يلتئم الىوم مع الجهات المختصة لجهة ايجاد حلول عاجلة للقضية،بجانب زيارات لبعض المخابزللوقوف على حقيقة اسعار الخبز.ووصف ميرغنى قرارفتح باب استيراد الدقيق من الخارج بالجيد،وقال انه لاول مرة تكون الحكومة صادقة مع اتحاد المخابز بفتحها لباب الاستيراد، واقر ميرغنى بحدوث الزيادة في الخبز لما وصفها (بانها اثارة بلبلة كبيرة ) في اوساط المواطنين، وقال الآن اى شخص متخوف من هذه الزيادة.

    ***- واعتبر ميرغنى ان الحل للقضية يكمن في ايجاد وسيلة لتخزين الدقيق في حالة الندرة (مخزون استراتيجى)، فيما عزا ارتفاع اسعار الى الخبز الى قيام جهات لم يسمها بتخزين الدقيق، بجانب ارتفاع اسعارالدولار في السوق، وعوامل اخرى خارجية منها ارتفاع اسعارالقمح عالميا.

    ***- وتوقع ميرغنى عودة اسعار الخبز الى طبيعتها في الايام القليلة المقبلة عقب استيراد الدقيق من الخارج. وفي السياق انتقد مواطنون الزيادة التى طبقت في اسعارالخبز ووصفوها بـ(غير المبررة)،وقالوا في حديثهم لـ( الرأي العام) انها ستضاعف الاعباء المعيشية علىهم، واكدوا انه في حال استمرارها فلا خيار امامهم الا البحث عن بديل آخر للخبز (الذرة او الكسرة ) . وطالبوا اتحاد المخابز وقبله المسؤولين بضرورة التدخل العاجل لحسم القضية.

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    ***- ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين......فارتفعت اسعار كل شيـئ........وياليته مانـطق!!
                  

12-16-2010, 00:53 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    نـــــــــــــور ونـــــــــــــار:
    ثورة الجياع بين الغلاء الفاحش وقلة الفئران!
    ************************************
    الـمصـدر:
    Copyright © 2008 www.sudaneseonline.com - All rights reserved
    بتاريخ:
    نشر بتاريخ 15-12-2010-
    بقلم:
    م.مهدي ابراهيم أحمد-
    ----------------------------------------------

    ***- وأحد النازلين ضيوفا علي بلاد غربية يحكي قصة نادرة عن شعب ذلك البد بأخلاقه السامية ومصداقيته الرشيدة يحكي أنه قصد المتجر لشراء بعض الضروريات فتفأجأ بوجود سعرين لسلعته المطلوبة ومع أن تاريخ الصلاحية واحد الأ أن المنتج يختلف في السعر والرجل يندهش ويبدي أستغرابه لصاحب المتجر والرجل بطيب خاطر يشرح دواعي الأختلاف في أن الزيادة دعتها متطلبات التجارة وأنهم في أنتظار نفاد كمية القديم ليحل محله المنتج الجديد بسعره وشكله والرجل الضيف يبكي تحسرا علي أنتقال الأخلاق ويكب بوجهه يقبل يد التاجر الأجنبي حبا وأخلاصا ويتحسر علي غياب أخلاق التجارة في واقعنا المعاش .

    ***- وأحدي مدن البلاد وصل بها الحال مبلغا أن تخرج في مظاهرات دعتها الضرورة لمجابهة الغلاء الفاحش في الاسعار وغلاء الضروريات والمسيرة التي يتدافع لها المواطنين خروجا الي الي الشارع للتعبير العلني والغضب الصريح للواقع الحياتي الذي فرض علي نفوسهم أشياء كانوا قديما يبوحون بها سرا ولكن الجديد هذه المرة كان لايخطر علي بالهم وليس في نياتهم بالخروج الي الشارع . شكوي من الحال ومن طبائع التجار

    ***- غلاء فاحش في أسعار الضروريات تظهر بوادره عقب كل حدث تحشد له الدولة جهدها وطاقتها رأينا ذلك أيام الأنتخابات والناس ساعتها ذهبت بتحليلها الي تعويض النقص المالي الذي أرهق كاهل الدوله في الأعداد للأنتخابات والترتيب لقيامها والمواطن يقبل علي مضض تلك الزيادات في وقتها لم يخرج الي الشارع ولم يعبر عن رأيه الرافض وأنما أمتثل للأمر الواقع واليوم يتكرر نفس الحال والزيادات الأخيرة لم تشهد الدولة لأرتفاعها مثيلا منذ أعوام قد خلت وسياسة السوق الحر تجعل من المواطن الذي يشد أزاره بالحكومة يرخيه تماما فما عادت النصرة حادثة في ظل عصبة التجار الذين صار السوق رهين أمزجتهم في الأرتفاع
    والأنخفاض أمام ناظر الحكومة التي لاتملك لبصرها سوي الغض والأنكسار الصريح.

    ***- سادت ثقافات الأحتكار وغلب طبع الجشع والطمع علي التجار حتي صارت لتلك الطفرات في الغلاء فوائد لهم في مصائب المواطن فالتاجر الذي أشتري السلعة بسعرها العادي صار يبادر لتخزينها عن العيون ولايبيعها للمواطن والسبب أنه يسمع أخبار ا طازجة عن زيادات محتملة ستعتري السوق وتصيبه في ربح وفير وثقافة الجشع تجعل التاجر يعمد تخزين السلعة والكذب علي المواطن بدعوي إنعدامها وعدمها وعندما الي بيع البضاعة بثمن السوق الزعلان الذي لايرضي الا بفرض تلك القيم الدخيلة في الأحتكار الوافد والغلاء الفاحش.

    وهكذا فلنقس علي ذلك وثقافة السوق الحر تجعل من شغب السوق واقعا سافلا لابد من الرضوخ له والمواطن يئن من لهيب الزيادات الذي لاتعترف بشح الأجور ولا بقلة الفئران وأنما يسود شعار من يملك المال فحتما يستطيع أن يأكل والأخلاقيات التي يفرزها نظام السوق الحر في التعامل يبرز خطرها في ظهور الأخلاقيات الدخيلة في المجتمع وأنتشار الفساد وسط دولة غلبت صبغة الدين عليها وترجو أن يسود مجتمع الفضيلة.

    ***- تري متي يرتاح المواطن الذي صبر ورابط مع الحكومة طيلة عشرين عاما أبتلي معها رهقا في خضم أبتلاءتها ولايزال يرزح خوفا وهلعا جراء سياساتها وفاتورة الأبتلاءات يدفعها المواطن صبرا وأحتمالا آخرين في غلاء الضروريات وأرتفاع الأسعار التي لم تراعي الثيرومتر العالمي في النزول والعلو حتي يكون الأقتناع بالعموم هو المسيطر ولكنها طفرة مفأجئة فسرها بعضهم باللجو الي المواطن لدفع فاتورة الدورة المدرسية التي تنصلت الحركة الشعبية عن سدادها فكان الخيار باللجؤ الي المواطن الضعيف.

    ***- تأثر الضيف بكاءا بأخلاق الأجنبي الذي لادين له في التجارة والمعاملة ولو كان في بلادنا لمات حزنا وكمدا جراء سياسات السوق السوداء التي سادت فيها الصفات الدخيلة التي لاتعترف بالأخلاق ولا الثوابت وأنما يسود الغش والخداع والتلاعب في الأسعار والموازين القسط وفي ضروريات الناس التي حدت بالمواطنين الي الخروج الصريح والتظاهر الواضح بالغلاء الفاحش وبالأنتهازية البغيضة التي يبغضها الله في مثل تلك المواطن.

    --------------------------------------------------

    ***- اين وعـدك ياعـمر البشيـر وتوجيهاتك للمسؤليين في نظامك...حيث شَدّدَت على ضرورة إنزال السلطة للمواطن والتركيز على دور المحلية في تقديم الخدمات للمواطنين...وكان هذا الكلام قد صـدر منك وبث ونشر بالصـحف المحلية بتاريخ الاتنين 1 نوفمبر 2010?!!

    ***- الي متي ياعمر ستـظل تكذب علي رعيتك وتطلق كل يوم تصريحات لاتسمن ولاتغني من جـوع?!!

    ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين......فارتفعت اسعار كل شيـئ........وياليته مانـطق!!
                  

12-18-2010, 01:53 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    ميدل ايست اونلاين: الغلاء قد يضرم ثورة الخبز في السودان
    *****************************************************
    Copyright © 2008 www.sudaneseonline.com - All rights reserved
    يوم السبت 18/12/2010-
    --------------------------------------------------------
    ***- صاحب مخبز في الخرطوم ينقل استياء السودانيين من ارتفاع الاسعار بقوله: اربع ارغفة خبز باتت اليوم بسعر خمس.

    الخرطوم -
    -----------
    ***- "اربع ارغفة خبز باتت اليوم بسعر خمس"، بهذه العبارات ينقل صاحب مخبز بارز في احد الاسواق المكتظة في الخرطوم استياء السودانيين من ارتفاع الاسعار قبل اسابيع قليلة على الموعد المحدد للاستفتاء.

    ***- وفي مطلع كانون الاول/ديسمبر، كان السودانيون يعودون من متاجر الخبز في البلاد حاملين اكياسا بلاستيكية ملأى بقطع الخبز الساخن يبلغ ثمن كل منها 20 قرشا، الا ان هذه المرحلة تبدو اليوم من الماضي.

    ***- ويقول محمد من امام طبق من الفول "قبل اسبوع كنا نشتري خمس قطع خبز بسعر جنيه سوداني اما اليوم فلا نشتري الا اربعا بهذا الثمن. الناس يشعرون بالاستياء".

    ***- اما زين التوم وهو احد التجار في مدينة ام درمان المقابلة للخرطوم على الضفة الغربية لنهر النيل فيقول ان "سعر دقيق القمح ارتفع بنسبة 30% بين ليلة وضحاها".

    ***- وبحسب اخر البيانات التي اصدرتها وكالة الامم المتحدة للزراعة والاغذية (فاو)، فإن سعر القمح في العالم ارتفع بنسبة 12% في الاسبوع الاول من كانون الاول/ديسمبر بالمقارنة مع معدله في تشرين الثاني/نوفمبر، و70% بالمقارنة مع شهر تموز/يوليو.

    ***- وارتفاع سعر القمح على الاسواق العالمية تضاف اليه حالة اللااستقرار السياسي مع اقتراب الاستفتاء في جنوب السودان المقرر اجراؤه في التاسع من كانون الثاني/يناير 2011، يحمل تأثيرا مباشرا على الاكثر فقرا من السودانيين.

    ***- ويستورد السودان، اكبر البلدان الافريقية مساحة، نحو ثلثي الاستهلاك السنوي من القمح لسكانه البالغ عددهم اكثر من 40 مليون نسمة، اي بما يقارب مليون و350 الف طن من اصل مليون و850 الف طن.

    ***- ولاستيراد القمح، تحتاج السلطات ومصنعو الخبز الى عملات اجنبية. الا ان سعر الجنيه السوداني انخفض بشكل كبير خلال الاشهر الاخيرة، ويعود ذلك بجزء منه الى المخاوف المرتبطة بالاستفتاء الذي قد يؤدي الى تقسيم البلاد.

    ***- ويقدم البنك المركزي السوداني حاليا دعما يقارب ال20% على سعر الصرف الرسمي للدولار - دولار واحد ل2,5 جنيها سودانيا، ونحو ثلاثة جنيهات مع الدعم - وذلك على امل كبح السوق السوداء للعملات وتامين الوفرة في العملة الخضراء.

    ***- لكن هذه الاستراتيجية لم توقف المضاربات. اذ ان سعر صرف الدولار يراوح عند مستوى 3,5 جنيهات سودانية في تداولات ضخمة في السوق السوداء بحسب الصيرفيين.

    ***- ويعاني السودان من نقص في العملات الاجنبية المتاتية من النفط الذي ينتج منه السودان 500 الف برميل يأتي 80% منها من جنوب السودان، وهي المنطقة التي من المرجح ان يصوت سكانها لصالح انفصالهم عن الشمال في الاستفتاء المقبل.

    ***- واقر محافظ البنك المركزي السوداني صابر محمد الحسن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان البنك يواجه صعوبات في توفير النقد الاجنبي.

    ***- والى سعر القمح، يرتفع ايضا في اسواق الخرطوم سعر السكر وهو من المواد الاولية التي تستوردها السودان على رغم انتاج البلاد كميات كبيرة منه. وبات سعر كيس السكر زنة 50 كلغ يباع حاليا بين 150 و160 جنيها سودانيا (اكثر من 55 دولارا) بعد ان كان يباع بنحو 105 جنيهات مطلع شهر رمضان الماضي في اب/اغسطس.

    ***- ونتيجة ذلك، قام باعة الشاي الذين يقدمون هذا المشروب ممزوجا بالسكر في متاجر مبتكرة تحت الاشجار برفع اسعارهم. وتوضح مريم وهي بائعة شاي في الخرطوم ان "سعر الشاي ارتفع من 50 الى 70 قرشا والقهوة من جنيه الى 1,5 جنيها".

    ***- وبحسب المكتب المركزي للاحصاءات وهي الهيئة الحكومية المخولة مراقبة اسعار السلع الاستهلاكية في ولايات شمال السوجان، فإن مستوى التضخم ارتفع بنسبة 9,8% خلال تشرين الثاني/نوفمبر، مدفوعا بارتفاع سعر اللحوم والفاكهة والخضار.

    ***- الا ان الخبر السار الوحيد في هذا المجال قد يكون اعلان السلطات زيادة في المحاصيل الزراعية من مادة السرغوم (ذرة)، المنتج الزراعي الاول في الارياف السودانية. لكن محمد يشكو من امام طبق الفول قائلا "اننا لا نزرعه في المدن، يجب علينا اذا ابتياعه من الاسواق. وثمنه مرتفع للغاية حاليا".
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين......فارتفعت اسعار كل شيـئ........وياليته مانـطق!!
    ***- الي متي ياعمر ستـظل تكذب علي رعيتك وتطلق كل يوم تصريحات لاتسمن ولاتغني من جـوع?!!
                  

12-23-2010, 00:05 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين..فارتفعت اسعار المواصلات في نفس اليوم بنسبة 3 (Re: بكري الصايغ)

    كلمة ( الوطن):
    دي يحلوها كيف..؟!
    غلاء الأسعار.. قضى على المواطن..!
    *********************************
    المصـدر:
    ©2007 - 2010 Alwatan News صحيفة الوطن. All rights reserved.
    بتاريخ:
    2010-12-21
    رئيس التحرير:
    -----------------------------------
    ***- العدو الأخطر على الدولة ليس المعارضون.. ولا حتى الغربيين.. والذي يسقط الأنظمة ليس البشر.. فالحاكمون يؤتون من يأس الناس وبؤسهم، وضنكهم.. والجوع هو الذي يُطيح، وقد جعل الخالق الأمن معطوفاً على الجوع: «الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف».

    ***- أسرة تتكون من «4» أفراد.. الأب والأم والولد والبنت:
    - العيش كان بـ 6 جنيهات، في اليوم، والآن هم يحتاجون لرغيف بـ 8 جنيهات «زاد السعر، وخف الوزن».

    ***- - كانوا يستهلكون خضاراً بـ 6 جنيهات.. واليوم أصبح بـ 9 جنيهات.. «أي بزيادة 3 جنيهات»..!.

    *** - يأكلون ربع كيلو عجالي:
    كان بـ 3 جنيهات.. والآن 4 جنيهات.

    *** - يعتمدون في الوقاية من الأمراض، على اللبن، فتشرب هذه الأسرة يومياً 4 أرطال لبن:
    الـ 4 أرطال كانت بـ 4 جنيهات.
    اليوم أصبحت بـ 5 جنيهات.

    ***- وهناك مصاريف العلاج ومدارس الأولاد...!.
    ومصاريف أخرى قدرية لا فكاك منها..!.

    ***- كيف يستطيع المواطن أن يواجه كل هذه الأعباء..؟!.

    كيف..؟!.
    كيف..؟!.

    --------------------------------------------------------------------------------------------

    ***-
    ***- ***- دعا البشير المحليات للاهتمام بخدمات المواطنين......فارتفعت اسعار كل شيـئ........وياليته مانـطق!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de