Quote: ملاحظات بخصوص لغة حيدر بدوى صادق * لغة عربية قد تبهر بعض الناس * فيها عناية مبالغ فيها بالزخرفة والبلاغة * حقيقة لا افهم مما يكتبه الكثير على الرغم من حسن تمكنى من اللغة العربية * العناية بالشكل على حساب المحتوى * فيها وصاية وابوية ورسالية messianic * فيها تضخيم للذات واحساس بالتفوق delusions of grandeur * تذكرنى كتاباته بالكتابات التى سادت فى عصور انحطاط الادب العربى عصور الاعتناء بالبلاغة والجناس والطباق والمحسنات البديعية والاسلوب المظهرى على حساب المحتوى والحقيقة * تذكرنى كتاباته الاخيرة خطابات نميرى المشهورة وكتبه الاشهر مثل النهج الاسلامى لماذا * قرأت هنا من حيدر نفسه أن والدته النوباوية لم تكن تتحدث اللغة العربية وبهذا كانت مثار سخرية. هل ترى هذا هو سبب عناية حيدر بدوى المبالغ فيها باللغة والزخرفة؟
ملاحظات بخصوص رودا مردة وخالد كودى
* لا يهمنى إن كانت رودا مردة شخصية حقيقية ام لا ولا يهمنى إن كانت رودا مردة من إختراع خالد كودى او غيره * الكتابة باسم مستعار تقليد معروف فى تاريخ الكتابة * الكتابة باسم مستعار لا تعنى ان الكاتب الحقيقى كاذب او منتحل شخصية * الذى يهمنى ماذا كتبت رودا مردة
نفترض ان خالد كودى هو الذى اخترع رودا مردة so what? هل هذا كذب؟ هل هذا انتحال شخصية؟ وهل انكاره اختراع شخصية رودا كذب؟
* حيدر بدوى صادق يرى ان تدير خدك الايمن لمن صفعك على خدك الايسر ولكن هذه مسيحية فوق طاقة البشر. وفوق السوية الانسانية البشرية الطبيعية. من يعتدى علىّ سوف اتصدى له وادافع عن نفسى حتى الموت * الصراع السياسى والعسكرى تحت حكم طغمة الجبهة الاسلامية تحول الى صراع إفناء ووجود. وهذا ما حصل فى جبال النوبة. حيث كانت سياسة الارض المحروقة وقتل الناس على الهوية بدعوى الانخراط فى التمرد او مساعدته باى شكل من الاشكال. * حيدر بدوى صادق يرى ان خطاب خالد كودى (الاخر) خطاب عنصرى وحاقد أنا أرى أن هذا الخطاب ليس عنصريآ. ولا حاقدآ (هذه لغة الطيب مصطفى وجريدة الانتباهة العنصرية الفاشية الاسلامية). هذا الخطاب قوى ومباشر ولا عاطفى ويكشف المستور من المسكوت عنه. خطاب المدافع عن حياته وعن بقائه. عن الحياة. وربما يرى حيدر بدوى الدبلوماسى السابق، والاكاديمى الحالى، أن لغة خطاب رودا مردة عليها أن تشبه خطاب الدبلوماسية المنمقة الباردة والمحايدة والرقيقة! أو لغة الخطاب الاكاديمى الرصين والمكتوب فى رياش وسكون الجامعات وليس الخطاب المكتوب تحت دوى المدافع وقصف الراجمات، ورائحة الدم ومنظر الاشلاء، اشلاء الام والاب والابن والخال والعمة والجدة والجار وحريق قطاطى الموطن (وطنى ولو شغلت بالخلد عنه لنازعتنى اليه فى الخلد نفسى!)! وليس خطاب الجوع والعطش والتشرد فى اهوال الصحارى والجبال والقفار. ليس خطاب الموت من العطش. ومن لدغات العقارب والثعابين
لم اجد كلمات تعبر عني اكثر من هذه الكلمات.....
من اين يآتي هؤلاء ..عادل عثمان مثالا....
تراجي.
08-07-2006, 00:25 AM
Tragie Mustafa Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
من منكم فكرا يوما مثل عادل عثمان حتى يستحق حبي واحترامي.....
Quote: حيدر بدوى صادق يرى ان خطاب خالد كودى (الاخر) خطاب عنصرى وحاقد أنا أرى أن هذا الخطاب ليس عنصريآ. ولا حاقدآ (هذه لغة الطيب مصطفى وجريدة الانتباهة العنصرية الفاشية الاسلامية). هذا الخطاب قوى ومباشر ولا عاطفى ويكشف المستور من المسكوت عنه. خطاب المدافع عن حياته وعن بقائه. عن الحياة. وربما يرى حيدر بدوى الدبلوماسى السابق، والاكاديمى الحالى، أن لغة خطاب رودا مردة عليها أن تشبه خطاب الدبلوماسية المنمقة الباردة والمحايدة والرقيقة! أو لغة الخطاب الاكاديمى الرصين والمكتوب فى رياش وسكون الجامعات وليس الخطاب المكتوب تحت دوى المدافع وقصف الراجمات، ورائحة الدم ومنظر الاشلاء، اشلاء الام والاب والابن والخال والعمة والجدة والجار وحريق قطاطى الموطن (وطنى ولو شغلت بالخلد عنه لنازعتنى اليه فى الخلد نفسى!)! وليس خطاب الجوع والعطش والتشرد فى اهوال الصحارى والجبال والقفار. ليس خطاب الموت من العطش. ومن لدغات العقارب والثعابين
08-07-2006, 00:24 AM
sharnobi sharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414
كتب د.بشار صقر: انا ادعوا الافارقة السودانيين اولاً الي اطلاق سراح ساحاتهم الثقافية والعمل علي استنطاق مكنوناتهم المعرفيةووكشف حجب الاقصاء عنها بالسيف والقلم وكونهم يفعلون ذلك لا يعني بانهم يفعلون ذلك علي حساب الآخر العربي
فرد عليه عادل عثمان:
Quote: هذا كلام عميق، ومفتاحى. مفتاح لباب ينقل الصراع والحوار من الاستقطاب المدمر، antagonistic، الى الصراع الخلاق، forward looking. كيف يعمل (الافارقة السودانيون) على اطلاق سراح ساحاتهم الثقافية؟ وكيف يستنطقون مكنوناتهم المعرفية؟ وكيف يكشفون حجب الاقصاء عنها؟
شكرآ لك د. بشار صقر..
شكر لك انت يا عادل عثمان.
تراجي.
08-07-2006, 02:14 AM
Tragie Mustafa Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
dear trajee our freedom fighter little present from ustaz nazzar for you by the way the poem you requested from nazzar is at nazzar gabbani no 2 thank you for always speaking your mind or do i see love in the board lol love and respect to you and adil dr mustafa mahmoud
ثقافتنا
فقاقيع من الصابون والوحل
فمازالت بداخلنا
"رواسب من " أبي جهل
ومازلنا
نعيش بمنطق المفتاح والقفل
نلف نساءنا بالقطن
ندفنهن في الرمل
ونملكهن كالسجاد
كالأبقار في الحقل
ونهذا من قوارير
بلا دين ولا عقل
ونرجع أخر الليل
نمارس حقنا الزوجي كالثيران والخيل
نمارسه خلال دقائق خمسه
بلا شوق ... ولا ذوق
ولا ميل
نمارسه .. كالات
تؤدي الفعل للفعل
ونرقد بعدها موتى
ونتركهن وسط النار
وسط الطين والوحل
قتيلات بلا قتل
بنصف الدرب نتركهن
يا لفظاظة الخيل
قضينا العمر في المخدع
وجيش حريمنا معنا
وصك زواجنا معنا
وقلنا : الله قد شرع
ليالينا موزعه
على زوجاتنا الأربع
هنا شفه
هنا ساق
هنا ظفر
هنا إصبع
كأن الدين حانوت
فتحناه لكي نشبع
تمتعنا " بما أيماننا ملكت "
وعشنا من غرائزنا بمستنقع
وزورنا كلام الله
بالشكل الذي ينفع
ولم نخجل بما نصنع
عبثنا في قداسته
نسينا نبل غايته
ولم نذكر
سوى المضجع
ولم نأخذ سوى
زوجاتنا الأربع
i hope you both like this
08-07-2006, 12:55 PM
Tragie Mustafa Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
الاخت تراجي.. فعلا الاخ عادل عثمان جدير بالحب والتقدير.ودهشتي عالية تجاه مساهمته الثرة في هذا المنبر..(واجمل اللحظات في المنبر هي ان تري (اخر المتداخلين عادل عثمان)..
وانا اقول عادل عثمان..السوداني الذي احببت
08-07-2006, 02:40 PM
Kostawi Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39983
الاخت تراجى والاخوة الاعزاء شكرآ على الكلام اللطيف. وانتى ايضآ يا تراجى كثيرون يحبونك.
فلتتوحد جهودنا من اجل قضايا السلام والديمقراطية والاخاء الوطنى. هذا هو البوست الثالث الذى ينوه بى ويشكرنى! وانا لا اعمل شئ استحق عليه التنويه والشكر. انا اتعلم منكم. بالجد. اتعلم من اساليب الكتابة وطريقة عرض الاراء. فكل واحد هنا له تجارب ورؤى وخبرات. نختلف ونتفق. وهذه طبيعة الحياة. ولكن طبعآ هناك فاشيون واقصائيون لا يحتملون الخلاف. ويعملون بهمة ونشاط على تشويه المواقف وصرف انظار الناس عن القضايا المهمة. وهذه ضريبة حرية التعبير. أن يتاح المنبر للقاتل ولعميل الامن ولمنتهك حقوق الانسان.
انا ارى ان هناك راى عام مستنير فى هذا المنبر يتجاوز الاحزاب والايديولوجيات والجهوية والقبلية. هناك تيار مستنير بدا ينهض. فى قلب انشغالاته حقوق الانسان. حق الحياة. وحرية التعبير. والحرية من التعذيب والانتهاك. وانا اتشرف بالانتماء لهذا التيار الذى يضم كافة الوان الطيف السياسى والفكرى. فعلينا فى الاول ان نمهد الارض بالنضال من اجل حقوق الانسان. علينا ان نضع الاسس groundwork لتيار علمانى ديمقراطى ومستنير ومهموم بقضايا شعبنا ووطنا. انا لست عضوآ فى اى حزب سياسى. ولكننى انتمى لهذا التيار العريض.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة