دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
حول ضرورة تنظيم جاهز لإستلام السلطة
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 10:08 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة تراجي مصطفى(Tragie Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد.....

11-14-2007, 04:54 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد.....

    التحيه للقائد باقان وهو يبشر بضرورة اعادة القرأة للتاريخ السوداني بعيون جديده.

    Quote:
    باقـان امـوم:ليت الجنوب كان مستعمرة فرنسية..اذن لأصبحنا دولة
    Nov 13, 2007, 09:40

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    ارسل الموضوع لصديق
    نسخة سهلة الطبع


    باقـان امـوم في صراحـة بلا حـدود حـول احتمـالات الانفصــال(1)

    ليت الجنوب كان مستعمرة فرنسية..اذن لأصبحنا دولة

    لا ألوم الانجليز على سياسة المناطق المقفولة


    --------------------------------------------------------------------------------

    حوار:ضياء الدين بلال/ مالك طه تصوير :ابراهيم حامد

    يخيب السيد باقان اموم الامين العام للحركة الشعبية توقعاتنا، عندما قال لنا ونحن نتفق هاتفيا على موعد الحوار انه سيتحدث عن الوحدة والانفصال بصورة ستدهشنا..حاولنا في الحوار ان نضع السيد باقان اموم ومن ثم قيادات الحركة الشعبية حول مسار محدد من قضية استراتيجية وبالغة الخطورة هي قضية وحدة السودان..فالتصريحات التي تصدر يمكن قراءتها بأكثر من وجه..ففي ثناياها ترى الوحدة المعلقة على شرط جزائي، وترى التلويح بكرت الانفصال بصورة لا تظهر هل هي تهديدية فقط ام منجزة لا محالة..وفي بعض المواقف يبدو قادة الحركة محض وحدويين..فأين الحقيقة؟.



    --------------------------------------------------------------------------------


    × باقان من الملاحظ ان هناك قضايا استراتيجية ومهمة يتم التعامل معها بصورة تكتيكية من جانب الحركة الشعبية، فمن خلال متابعة التصريحات لقادة الحركة بمن فيهم السيد باقان، نجد انهم يعالجون الموضوع بصورة تكتيكية؟.

    - التناول التكتيكي للقضايا الاستراتيجية هو من سمات الواقع السوداني ومظهر من مظاهر المشكل السوداني..لقد تم تناول القضايا المصيرية بصورة تكتيكية منذ البداية، فعلى سبيل المثال عندما طالب نواب جنوب السودان في البرلمان الانتقالي الاول بنظام فيدرالي،تم التعامل مع هذا الطلب من قبل ما يسمى بالآباء المؤسسين للاستقلال، بطريقة تكتيكية، قالوا انهم سيعطون الاعتبار لهذا الطلب وانهم سيناقشونه.. وكان ذلك تناولا تكتيكيا افضى الى الحرب قبل الاستقلال ، ومنذ ذلك الحين استمر التناول التكتيكي للقضايا الاستراتيجية..كلهم فعلوا ذلك، عبود والنميري والبشير..ونفس التناول لقضية مستقبل السودان حول الوحدة والانفصال يتم الآن بصورة تكتيكية.

    × هل الحركة بريئة من هذا التناول التكتيكي؟

    - الحركة قدمت طرحاً عميقاً لمسألة الوحدة والانفصال، هذا الطرح يقول ان السودان الآن وحتى قبل الاستقلال لم يكن موحدا..لأن اهله كانوا في حالة احتراب ولم تكن هناك دولة موحدة وأقل ما تصف به اناساً متحاربين هو انهم غير موحدين..لذلك طرحت الحركة مبدأ تحقيق وحدة السودان الطوعية، وأرجو ان تضعوا خطين على كلمة تحقيق، لأن الشيء الذي يراد تحقيقه يعني انه غائب..فالسودان الآن منقسم على نفسه وكان كذلك منذ الاستقلال.

    ×اذن كيف تتحقق الوحدة؟


    - تحقيق الوحدة يتم عبر الارادة الحرة للشعوب المكونة للسودان، وهذا موجود في اتفاقية السلام عبر الآلية السياسية التي تضمنت حق تقرير المصير لجنوب السودان، وعبر التغيير الجذري الكامل في البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للسودان القديم..في هذه العملية تتم معالجة مكامن الظلم وجذور نزعات الاحتراب والانفصال..لأن الانفصال ردة فعل لعلاقات جائرة معينة بين الجنوب وبين المركز وليس الشمال، وعندما اقول المركز اعني السلطة وليس المواطنين الذين يعيشون في المركز.

    × لكن من المعلوم ان السودان دولة موحدة بالحدود المعروفة والمعترف بها دوليا؟

    - لا لا..السودان لم يكن موحدا، بعض الناس يقولون ان هذه الحدود ورثناها عن آبائنا، وهذا غير صحيح الا ان يكون آباؤهم هم الانجليز لأنهم هم الذين رسموا الحدود..السودانيون لم يرسموا حدود بلدهم..هذه الحدود رسمت بطريقة اعتباطية لا تعبر عن الواقع ولكن تعبر عن نفوذ استعماري للانجليز وبالتالي هذه الحدود هي حدود استعمارية.

    × طيب وما هو البديل لهذه الحدود؟

    - كان من المفترض بعد ان وجدنا انفسنا داخل هذه الحظيرة هو ان نشرع في بناء امة او قومية من الشعوب التي تم جمعها في ظل الاستعمار، وكان من شأن هذا ان يجيب على السؤال: من نحن الذين تم جمعنا؟ وما هي القواسم المشتركة التي تجمعنا؟ ومن بعد ذلك يمكن ان نكتشف التطلعات المشتركة.

    × هذه الحيثيات التي ذكرتها تصدق على كل الدول الافريقية وليس السودان وحده..هل هذه دعوة لتفكيك هذه الدول واعادة النظر من جديد في حدودها؟

    - لا، ليست هذه دعوة لإعادة النظر، وانما دعوة لتبني مشاريع قومية لقيام الدولة الوطنية في اطار تلك الحدود..فالدول الافريقية التي استطاعت ان تبني مشاريع وطنية جامعة استطاعت ان تخلق وعيا وطنيا وقوميا جامعا كما استطاعت ان تبني دولة مستقرة..اما القوى السياسية التي فشلت في تحقيق ذلك فقد اصبحت دولها بعد رحيل الاستعمار غير مستقرة،فكان مصيرها الدخول في حروب اهلية او انها مهددة بالانهيار كما حال السودان.

    × الى أي مدى انت مؤمن بأن ترسيم الحدود بواسطة المستعمر تم برؤية يمكن ان تكون منتجة للازمات داخل الدولة الواحدة او بين الدول..هل تتبنى مثل هذه الرؤية او تنكرها؟.

    - انا لا اتفق مع النظرة للحدود بأن ترسيمها يوحي بمؤامرة،او ان وضعها كان جزءا من مؤامرة استعمارية، لكن اعتقد ان الحدود رسمت اما بصورة اعتباطية دون مراعاة لأي واقع اجتماعي او سياسي او ثقافي او انها وضعت كخط فاصل بين مناطق نفوذ استعمارية..ومثال لذلك فإن الجنرال الفرنسي مارشان لو لم يتراجع عن منطقة فشودة في القرن التاسع عشر لكنت الآن اتحدث معك بالفرنسية،بل ليته لم يتراجع لأنه كان الجنوب سيكون ضمن المستعمرات الفرنسية والشمال تابع للمستعمرات البريطانية ولما كانت هناك حرب اهلية، بل سنكون جيران (زي ما نحن جيران مع افريقيا الوسطى، لكن الفرنسيين انسحبوا).

    × هل انت عاتب على الفرنسيين لأنهم انسحبوا؟

    - لا ما عاتب عليهم

    ×لماذا تفترض سوء النوايا في الطرف الآخر دائما، الا ترى انه جدير بالاعتبار النظر الى سياسة المناطق المقفولة باعتبارها واحدة من معوقات الترابط والتفاعل..أليس من المناسب إلقاء اللوم على الدور الانجليزي ..ام تجد حرجاً في قول ذلك؟

    - انا لا ألوم الانجليز على سياسة المناطق المقفولة فقط،ولكن يمكن ان نلومهم على انهم جمعوا مجموعات مختلفة في حتة واحدة في منطقة السودان، ونلومهم على انهم وحّدوا السودان ووضعوا الحدود بهذا الشكل، ويمكن ان نلومهم انهم اعطوا السودان الحكم الذاتي وقرروا الجلاء قبل ان يوحدونا، يمكن ان نلومهم على كل ذلك..ولكن عندما نقول اننا فشلنا كسودانيين،وفشل آباء الاستقلال كما تسمونهم في الشمال في..

    -مقاطعة-

    ×وماذا تسمونهم انتم؟

    - في الجنوب يسمونهم الجلابة الذين استلموا السلطة بعد الانجليز.

    ×لكن كان هناك ساسة جنوبيون شاركوا في خيار الوحدة،وان يكون السودان موحدا.. فلماذا هذا الاستثناء من اللوم أليسوا جلابة جنوبيين؟

    - انا(ما بعمل استثناء)، سؤالك في البداية كان عن التعامل التكتيكي مع القضايا الاستراتيجية،وانا بدأت الاجابة بشرح حول كيفية التعامل مع ممثلي الجنوب في البرلمان الانتقالي و..

    ×بافتراض صحة حديثك حول بداية التعامل التكتيكي فإن الحركة استعملت التكتيك في القفز بالمطلب الذي طرحه ممثلو الجنوب في البرلمان من الفيدرالية الى تقرير المصير؟.

    - هذا ليس تكتيكاً..لكن الذي حدث هو تحدرج للازمة بفعل التكتيك، فأصبحت الازمة مثل كرة الثلج تكبر وتتعقد،صحيح ان الجنوبيين طالبوا بالفيدرالية العام 1955 ولكن تم التعامل مع المطلب بطريقة تكتيكية،لذلك قامت الحرب في الجنوب واستمرت لـ17 سنة.

    × هل قامت الحرب لأجل الفيدرالية؟

    - الحرب قامت لفصل الجنوب وتم الاعلان عن منظمة الانانيا وفيما بعد سميت حركة تحرير السودانSSLM وقد قامت لتحقيق اهداف واضحة منها استقلال جنوب السودان عبر فصله عن الشمال.

    × تاريخيا انت تتحدث عن تيار اقري جادين وهو تيار ضعيف، لقد كانت هناك مجموعة وليم دينق التي وقفت الى جانب الوحدة؟.

    - انا اتحدث عن حركة الانانيا التي حملت السلاح، ولكن في نفس الوقت تم تكوين حزب سانو وكان فيه جناحان الاول: ينادي بنظام فيدرالي للسودان، والثاني: يرى انه لا رابط بين الشمال والجنوب، وانه تمت خيانة مطالب الجنوب في الفيدرالية وبالتالي فإن الانفصال هو رد الفعل لرفض الفيدرالية.

    × الآن كيف تنظر الى طرح اقري جادين ووليم دينق؟

    -وليم دينق كان يرى ان مشكلة الجنوب هي نفس المشكلة في دارفور والشرق والنيل الازرق وجبال النوبة، لذلك قاده النظر الى البحث عن الحل الذي وجده في الفيدرالية، بل ان وليم دينق شارك في تكوين مؤتمر القوى الجديدة الذي جمع ما يسمى الآن قيادات المناطق المهمشة..وهذا الفكر قريب جدا من فكر الحركة الشعبية لكن الحركة عالجت موضوع الوحدة بشكل متقدم.

    اما اقري جادين فقد كان يعبر عن موقف القوميين الجنوبيين الذين توصلوا الى قناعة تامة ان القوى السياسية الشمالية كلها ليست لديها القدرة والاستطاعة لبناء علاقات وحدة عادلة، وانما هي طامعة في موارد جنوب السودان، ولذا وصل الى قناعة انه لا يمكن تحقيق أي نوع من الوحدة مبنية على المصالح المشتركة بين الشمال والجنوب ، وان أية وحدة ستقوم ستكون لمصالح الشمال او الصفوة في الشمال وهي بالتالي ضد مصالح الشعب في جنوب السودان. ولذلك طرح فكرة الانفصال وهذه الفكرة لها اتباع كثيرون في الجنوب.

    ×حتى الآن؟

    - حتى الآن..بل ان اتباع هذه الفكرة الآن هم اكثر عما كانوا عليه في الستينات.

    × وانت شخصيا اين تقف؟هل مع التيار الانفصالي ام مع مجموعة الوحدة؟

    - انا اقف مع طرح الحركة الشعبية وإلا لما كنت عضوا فيها.

    ×لكن من المفترض ان تعبر عن الاغلبية اذا كنت اميناً عاماً للحركة، فقد ذكرت ان هناك تنامياً للتيار الانفصالي؟

    - هذا في جنوب السودان وليس داخل الحركة الشعبية.

    ×طيب داخل الحركة الشعبية، هل هي مع الوحدة ام الانفصال؟

    - الحركة الشعبية لها طرح معين في هذا الموضوع يقول ان السودان منذ الاستقلال والى الآن دولة في حالة حرب نتيجة لظلم مناطق الهامش من قبل الصفوة التي ورثت السلطة من الانجليز حتى الآن.

    × هذه الصفوة تعبر عن الشمال؟

    - لا هذه الصفوة لا تعبر عن الشمال..ممكن في الغالب ان تكون من الشماليين او من القادة السياسيين الشماليين ولكنها لا تعبر عن مصالح الشمال..نفس الصفوة تخوض الآن حرب ابادة في دارفور، وخاضوا الحرب ضد اهل الشرق وهؤلاء كلهم شماليون.

    ×الى أي مدى يتحمل الساسة الجنوبيون الذين هم جزء من حكم المركز المسؤولية من وجهة نظركم؟

    - الذين يتحملون المسؤولية هم من تقلدوا السلطة والقيادة.

    ×لكن الساسة الجنوبيين شاركوا في الحكم من المركز؟

    - بعيدا عن الاشخاص فكل برامج الحكم التي تم تنفيذها منذ الاستقلال هي مسؤولة اذا كانت صفوة جنوبية او مختلطة.

    ×انت تميل الى التقسيم الشديد..اذا كان هؤلاء الساسة الجنوبيون تجاوبوا مع الوحدة عبر المشاركة في الحكم من المركز،فلماذا تحاول ان تخفف من دورهم في الازمة كما ترونها وتعظم دور الآخرين؟

    - انا اتكلم عن الصفوة التي استلمت المركز وانت في كل مرة تحاول ان «تقوّلني» انها شمالية او جنوبية، انت الذي تميل الى التقسيم..الرقعة السودانية المسماة السودان لم يخلقها الاجداد، لو كانت هناك ميزة في السودان فهي انه تنطبق على شعوبه الآية القرآنية(انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) هناك ناس يقرأونها لتتحاربوا..بالمناسبة في العشرينات من القرن الماضي كان بعض اهلنا الجعليين والشايقية يغضبون اذا قلت للواحد منهم سوداني،(كانوا يعتبرون كلمة سوداني تطلق على أي واحد بتاع شوارع وما عندو قبيلة، ويعتبرون انفسهم هم اولاد القبائل) وبالتالي عملية ظهور الدولة السودانية ليست عملية قديمة ..وبالتالي انا اتحدث عن فشلنا كسودانيين ولا ألوم الشماليين او الجنوبيين او اهل الغرب ولا ألوم اهل الشرق، ولكن الوم انفسنا في اننا فشلنا ان نبلور مشروعاً قومياً يضم الكوكتيل الذي جمعه الانجليز في مكان واحد.

    ×الآن المجتمعات الحديثة قائمة على التعدد، ولكن هناك صعود لمجموعات لاعتبارات مختلفة تكون مركزا لهذا التنوع..وفي السودان يرون انه سيتكون مركز لا يعبر عن الشمال بصورة كاملة ولا عن الجنوب..وهذه العملية ستكون مستمرة وبالتالي يجب ان تجد المساعدة على الاستمرار بدلا عن محاولة وقفها او البحث عن مركز بديل؟

    - صحيح ان الاتجاه التاريخي هو التقليل من العنف والتعبير عن التناقضات بشكل ديمقراطي..ولهذا فالمشروع الذي نطرحه نحن قائم على الادارة الديمقراطية للتباينات السودانية لخلق مجتمع متعدد قادر على ادارة تلك التباينات بإعطاء المساحة والحرية لما هو مختلف، وقيام الوحدة على..

    × هل سيكون ذلك بإلغاء القائم ام بايجاد بديل؟

    - لا تلغي شيئا، بل اعترف بكل شيء موجود..والمطلوب إلغاء المشاريع التي تحاول ان تلغي ما هو موجود..السياسة التي كانت في السودان هي سياسة فرض آحادية دينية وثقافية، لذلك اصبحت الدولة السودانية دولة رسالية عندها رسالة لدين معين تحاول ان تفرضه على الآخرين وتعلن عليهم الجهاد، هذا ما يجب ان يتم إلغائه حتى نتبنى مشروعاً ديمقراطياً يجري فيه حوار بين الثقافات السودانية.

    × انت بهذه الطريقة تمارس عملية اختزال سياسي..هذا الوسط الذي تكون عبر السنين هو الآن موجود ويمكن ان ينتج الانقاذ ويمكن ان ينتج حزب الامة او الحزب الشيوعي وقد انتجه من قبل..ويمكن ان ينتج الحركة الشعبية وقد كان الاستقبال الذي تم لجون قرنق مؤشراً..لماذا تختزل هذا الوسط في الانقاذ وتسعى لمحاربته؟



    - نحن لا ندعو لإلغاء المركز ولكن ندعو لإلغاء سياساته، واعتماد سياسة مبنية على احترام التباين وادارة ديمقراطية له..هذا يعني إلغاء السياسات التي مورست منذ الاستقلال الى الآن وكانت تهدف لفرض آحادية ثقافية،ومحاولة نشر الثقافة العربية وتكسير وقتل الثقافات الاخرى..نحن نريد ثقافة داعية للتعايش والحوار والتلاقي بين تلك الثقافات.

    × هل يتم هذا بعملية متحكمة ام بعملية تلاقي عادي، تتيح للقوى من هذه الثقافات الصعود بينما يهبط الضعيف؟

    - نحن نريد عملية مبنية على اعتماد الحرية والمجال لكل الثقافات، على ان ترفع الدولة يدها عن اعتماد ثقافة معينة كثقافة رسمية مدعومة، بل عليها دعم كل الثقافات بصورة متساوية.

    × حتى لو كانت هذه الثقافة هي ثقافة اغلبية؟

    - حتى لو كانت ثقافة لـ95% من السودانيين، لأن لديهم القدرة والكفاية لمحاورة ثقافة الـ5% بصورة محترمة فيها لياقة لإفساح 5% من المكان لثقافة اخرى ،وعدم محاولة محاربتها او قهرها..على الدولة الا تفرض ثقافة معينة او ديناً معيناً لتنشره. بل عليها ان تعطي كل الحرية للثقافات حت تنتعش.

    ×أليس هذا تصوراً مثاليا بعض الشيء؟

    - كيف؟

    × لأنك تفترض ان كل الثقافات على مستوى واحد في تكوينها التاريخي وتطورها ونشأتها..هناك ثقافات اصبحت قوية بصورة طبيعية ذاتية لذلك انتشرت بصورة كبيرة وتلقائية؟

    - طيب (ما دا الكلام النحنا بنقوله بالضبط)..فإذا كانت هذه الثقافات تنتشر بصورة تلقائية وبقوة دفع ذاتي فهل هناك ضرورة للدولة كي تتدخل وتزيدها قوة؟. نحن لا نريد ان تتبنى الدولة ثقافة معينة بل عليها ان تراعي كل الثقافات ..يجب الا يكون للدولة لغة معينة هي فقط اللغة الرسمية، كل اللغات السودانية هي لغات رسمية ومتساوية ولها الحق ان تعيش وان تتطور، واذا كان هناك لغة ليس لديها القدرة على النمو فأنا ارى ان من واجب الدولة ان تحيي هذه اللغة لكي لا تندثر.

    × هناك عوامل كثيرة تحدد صعود اللغة او هبوطها، فانتشار اللغة العربية في الجنوب لا يعود الى قرار من السلطة في الشمال؟

    - لا بكل تأكيد. الناس تتحدث لغة حكامها..هل تريد ان تقول لي ان اللغة الانجليزية انتشرت في غانا لأن المناخ الاستوائي وهطول الامطار يساعد على ذلك؟.اللغة العربية انتشرت في الجنوب لسببين فقط الاول هو انها لغة التجارة في المراكز التجارية التي تحولت فيما بعد الى مدن في جنوب السودان..السبب الثاني هو انها اصبحت لغة الادارة والحكومة وبتحولها الى لغة الادارة والحكومة تم فرض اللغة العربية بطريقة قهرية..ولو كنت تريد ان تعرف لماذا اتحدث انا شخصيا اللغة العربية،فلأني اجبرت على الحديث باللغة العربية عندما دخلت المدرسة..كانوا يعاقبون بالجلد من يتحدث لغة الشلك عشر جلدات..وانا حصل لي ذلك شخصيا..لذلك لا تقل لي ان اللغة العربية لم تنتشر بالقوة..لم يكن لأبي وأمي خيار غير ارسالي لمدرسة تعلم الناس لغة اجنبية هي اللغة العربية.. فإذا كانت الدولة السودانية وفرت للشلك والدينكا والفور والمحس والبجا مدارس اولية يدخل فيها التلميذ لتعلم لغته وعاداته وثقافته، لكانت الدولة السودانية انتجتني شلكاوياً اكثر..انا الآن لا اكتب لغتي.

    × اذن اين الوحدة اذا كانت لغات السودان الثلاثمائة كلها رسمية، هناك استحالة عملية..انت الآن لا تستطيع ان تتعامل مع الولايات المتحدة بلغة الهنود الحمر.لأن امريكا تعتمد لغة مركزية هي الانجليزية؟

    - اذا لم يكن هناك تعامل بلغة الهنود الحمر في امريكا فهذا خطأ، وخطأ تاريخي جسيم.. لا تنس انه تمت ابادة ما يسمى بالهنود الحمر او سكان امريكا الاصليين..وهذا خطأ تم في التاريخ الامريكي..ولكن هناك مثالاً آخر خذ اوربا كمثال هي قائمة حاليا على التعدد واحترام الثقافات.

    ×لكن لا بد ان يكون هناك مركز يعبر عن الجميع ولا يمكن ان يعبر هذا المركز بكل اللغات؟

    - ممكن، خاصة في الوقت الحاضر الذي تم فيه تطوير تقنيات الترجمة الفورية.

    ×هل تفعلون ذلك في جنوب السودان؟ هل تكتبون الخطابات الرسمية بلغة الدينكا والشلك والنوير الخ...؟

    - السياسة الجديدة في الجنوب هي اننا نطرح الحرية والمساواة بين كل اللغات السودانية.

    × انتم تحاولون استبدال اللغة العربية التي تقولون انها مفروضة، بلغة اخرى اجنبية هي اللغة الانجليزية؟

    - لا ..نحن كما قلت لك نطرح المساواة لكل اللغات السودانية.

    × هل اللغة الانجليزية هي لغة سودانية؟

    - نعم الانجليزية لغة سودانية بحكم الاستعمار الانجليزي، والصفوة السودانية تعلمت باللغة الانجليزية، والجامعات السودانية كان التدريس فيها باللغة الانجليزية حتى جاءت الانقاذ بما يسمى ثورة التعليم العالي..وبالتالي فإن الانجليزية لغة سودانية بحكم اننا ورثناها من المستعمر الانجليزي.

    × معنى ذلك انها ليست لغة سودانية؟

    - نحن ورثنا الدولة السودانية من المستعمر فما بالك باللغة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    في الحلقة القادمة: اكثر من مفاجأة يفجرها باقان اموم

    ×قضية الوحدة في الزمن بدل الضائع.

    × هل يمكن حدوث انفصال مبكر في الجنوب؟

    × ماهي الاضرار الذي ستلحق بالجنوب اذا حدث انفصال؟

    ×ما هو مصير اتفاقية مياه النيل..ومن الذي يتحمل ديون السودان اذا انفصل الجنوب؟





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 05:24 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: - التناول التكتيكي للقضايا الاستراتيجية هو من سمات الواقع السوداني ومظهر من مظاهر المشكل السوداني..لقد تم تناول القضايا المصيرية بصورة تكتيكية منذ البداية، فعلى سبيل المثال عندما طالب نواب جنوب السودان في البرلمان الانتقالي الاول بنظام فيدرالي،تم التعامل مع هذا الطلب من قبل ما يسمى بالآباء المؤسسين للاستقلال، بطريقة تكتيكية، قالوا انهم سيعطون الاعتبار لهذا الطلب وانهم سيناقشونه.. وكان ذلك تناولا تكتيكيا افضى الى الحرب قبل الاستقلال ، ومنذ ذلك الحين استمر التناول التكتيكي للقضايا الاستراتيجية..كلهم فعلوا ذلك، عبود والنميري والبشير..ونفس التناول لقضية مستقبل السودان حول الوحدة والانفصال يتم الآن بصورة تكتيكية.

    تكتيكات جلابيه يا بقان.....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 05:28 AM

Dhieu Chabiet
<aDhieu Chabiet
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    الرفيقة تراجي مصطفى المناضلة؛ تحية و سلام...
    يثبت الرفيق القائد باقان أموم كل يوم إنه أمل الثوار و السودان الجديد بحق و حقيقة...
    و أثبت من خلال إجاباته (الغير مجاملة) سبب كره قوى الجلابة الظالمة له!
    أجد نفسي مجبراً لشكر ضياء الدين بلال لإنتقاءه ببراعة لأسئلته التي لأ (أعراف) ما يريد تحقيقه من وراءها...
    هذا على الرغم من إنه (ضياء الدين) عاد و (برمج) عناوين الحوار لتظهر على غير ما قالها الرفيق باقان!
    على سبيل المثال:
    Quote: لا ألوم الانجليز على سياسة المناطق المقفولة

    ففي الحقيقة فأن باقان قال:
    Quote: انا لا ألوم الانجليز على سياسة المناطق المقفولة فقط،ولكن يمكن ان نلومهم على انهم جمعوا مجموعات مختلفة في حتة واحدة في منطقة السودان، ونلومهم على انهم وحّدوا السودان ووضعوا الحدود بهذا الشكل، ويمكن ان نلومهم انهم اعطوا السودان الحكم الذاتي وقرروا الجلاء قبل ان يوحدونا، يمكن ان نلومهم على كل ذلك..

    فبالواضح، أن باقان لأ يلوم الإنجليز فقط على سياسة المناطق القفولة، بل يلومهم على أكثر من ذلك!
    ثم:
    Quote: ليت الجنوب كان مستعمرة فرنسية..اذن لأصبحنا دولة

    فالواقع هو أن سؤال ضياءالدين كان:
    Quote: هل انت عاتب على الفرنسيين لأنهم انسحبوا؟

    فأجابه باقان قائلاً:
    Quote: لا ما عاتب عليهم

    أين (ليت) و (إذن) هنا؟
    و مع ذلك، فأن الرفيق باقان فعلاً كان بصراحة ليست لها حدود!
    التحية عبرِكِ أيتها المناضلة للرفيق القائد باقان أموم...
    و النصر و العزة للمهمشين من شعوب السودان!
    SPLA Oyeeeeeee
    SPLM Oyeeeeeee
    New Sudan Oyeeeeeee
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 05:41 AM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Dhieu Chabiet)

    أنظروا إلى تناقضات رفيقكم...

    Quote: وهذا غير صحيح الا ان يكون آباؤهم هم الانجليز لأنهم هم الذين رسموا الحدود..السودانيون لم يرسموا حدود بلدهم..هذه الحدود رسمت بطريقة اعتباطية لا تعبر عن الواقع ولكن تعبر عن نفوذ استعماري للانجليز وبالتالي هذه الحدود هي حدود استعمارية.


    وبعدها يأتي ليقول عن اللغة الإنجليزية:

    Quote: نعم الانجليزية لغة سودانية بحكم الاستعمار الانجليزي، والصفوة السودانية تعلمت باللغة الانجليزية، والجامعات السودانية كان التدريس فيها باللغة الانجليزية حتى جاءت الانقاذ بما يسمى ثورة التعليم العالي..وبالتالي فإن الانجليزية لغة سودانية بحكم اننا ورثناها من المستعمر الانجليزي.


    لا تعجبك الحدود التي تركوها وفي نفس الوقت تتمسك باللغة التي ورثتها منهم؟!!!!!!!!!!!!!!!....



    Quote: لم يكن لأبي وأمي خيار غير ارسالي لمدرسة تعلم الناس لغة اجنبية هي اللغة العربية.. فإذا كانت الدولة السودانية وفرت للشلك والدينكا والفور والمحس والبجا مدارس اولية يدخل فيها التلميذ لتعلم لغته وعاداته وثقافته، لكانت الدولة السودانية انتجتني شلكاوياً اكثر..انا الآن لا اكتب لغتي.


    لأول مرة أقرأ أن للشلك لغة كانت يمكن أن تكتب لولا أن أرسل باقان إلى المدرسة لتعلم العربية(اللغة الأجنبية)...

    الصحيح أن يكون عنوان البوست : باقان أحد أقوى وجوه المزايدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-15-2007, 00:40 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Dhieu Chabiet)

    الرفيق الجسور Dhieu Chabiet
    تحية النضال لشخصك الكريم
    Quote: يثبت الرفيق القائد باقان أموم كل يوم إنه أمل الثوار و السودان
    الجديد بحق و حقيقة...
    و أثبت من خلال إجاباته (الغير مجاملة) سبب كره قوى الجلابة الظالمة له!
    هم لن يرضوا عنه مهما فعل لانهم يكرهون فعلا كل القيادات المخلصه
    لقواعدها الشعبيه. ولكننا نزداد حبا له كل يوم.
    Quote: أجد نفسي مجبراً لشكر ضياء الدين بلال لإنتقاءه ببراعة لأسئلته التي لأ (أعراف) ما يريد تحقيقه من وراءها...
    هذا على الرغم من إنه (ضياء الدين) عاد و (برمج) عناوين الحوار لتظهر
    على غير ما قالها الرفيق باقان! على سبيل المثال:

    طبعا الاغراض لا تخفى يا اخي ومؤسف كل هذا التحوير فعلا لكلام القائد باقان اموم.


    يا اخي ليس على باقان حرج فليقل ما يشاء فانها فعلا مظالم تاريخيه.
    Quote:
    أين (ليت) و (إذن) هنا؟
    و مع ذلك، فأن الرفيق باقان فعلاً كان بصراحة ليست لها حدود!
    التحية عبرِكِ أيتها المناضلة للرفيق القائد باقان أموم...
    و النصر و العزة للمهمشين من شعوب السودان!
    SPLA Oyeeeeeee
    SPLM Oyeeeeeee
    New Sudan Oyeeeeeee


    ومعك نردد:
    SPLA Oyeeeeeee
    SPLM Oyeeeeeee
    New Sudan Oyeeeeeee


    SPLA Oyeeeeeee
    SPLM Oyeeeeeee
    New Sudan Oyeeeeeee

    SPLA Oyeeeeeee
    SPLM Oyeeeeeee
    New Sudan Oyeeeeeee
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 05:58 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    يا سلام لقاء أكثر من صريح...وعي وفهم وعمق....
    هذا الشبل من ذاك الأسد... فمن شابه أباه فما ظلم!
    Quote: لا بكل تأكيد. الناس تتحدث لغة حكامها..هل تريد ان تقول لي ان اللغة الانجليزية انتشرت في غانا لأن المناخ الاستوائي وهطول الامطار يساعد على ذلك؟

    (عدل بواسطة Adrob abubakr on 11-14-2007, 06:01 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 06:04 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: لأول مرة أقرأ أن للشلك لغة كانت يمكن أن تكتب
    شوفو الإستهتار ده عليكم الله؟؟؟؟؟!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 06:34 AM

adam khatir
<aadam khatir
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Adrob abubakr)

    يا لها من بشرى لاهل السودان الجديد بهذا الوجه القوى ... رجل المخابرات الامريكية باقان .... الشيوعى ... الانفصالى ... الشلكاوى فى تركيبة الجنوب !!!! وألد خصومه د. لام اكول برصيده الاكاديمى وتاريخه السياسى وكسبه العسكرى ... باقان هو أمين عام التجمع الوطنى طيب الله ثراه وقدس سر مؤسسه السيد الميرغنى.
    كم من الوقت يلزمنا يا استاذة تراجى لنرى هذا السودان الجديد. ما هى اشراطه وملامحه واهدافه ورجاله وادواته ... اللهم زد وبارك وانعم ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 06:35 AM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Adrob abubakr)

    Quote: شوفو الإستهتار ده عليكم الله؟؟؟؟؟!!!!


    لم أقصد الإستهتار...
    لكن هل أكذب و أكتب أني أعرف أن للشلك لغة مكتوبة؟!!! أم تريد تصديق قول باقان أنه كان سيكتب اللغة الشلكاوية لولا إبتعاثه إلى حيث التدريس باللغة العربية....

    أكرر ما كتبت .. لا أعرف أن للشلك لغة مكتوبة ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 08:00 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: عز الدين بيلو)

    Quote: أكرر ما كتبت .. لا أعرف أن للشلك لغة مكتوبة
    متين كنت مهتم بالشلك عشان تعرفها؟؟؟!!!!!
    فاليكن في علمك يا عنصري الكتابة ليست حصرا علي لغات معينة أي لغة أو لهجة في العالم لو وجدت إهتمام تتحول إلي مكتوبة سواء بحروف يبدعها أهلها أو بحروف غيرها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 06:32 AM

خالد عبد الله محمود
<aخالد عبد الله محمود
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    الأخت تراجي

    باقان هو الشخص الوحيد في الحركة الشعبية الذي أفهم مواقفه و ربما الي حد ما ياسر عرمان و لكن البقية بما فيهم القائد سلفا كير ناس ما تفهم ليهم أول من آخر و الدليل على ذلك الصراع الأخير بين الحركة و المؤتمر الوطني فقد كان لدي أحساس كبير ( و قد أكون مخطئاً) بان الوحيدين الذين أصروا على حل المشكلة من الأساس هم مجموعة باقان أو من يسمون بأولاد قرنق فيما كنت أحس بأن سيلفا كير يريد للمشكلة حل بأي صورة كانت و الدليل أنه أخذ وزراء الحركة المرشحين للوزارات للقصر للتوقيع فذهب من ذهب و رفض أولاد قرنق و لا أخفيك سراً أن قلت أنني كنت أتمني من كل قلبي أن كان باقان في مكان سيلفا كير صدقيني كانت أشياء كثيرة ستتغير.

    أحي السيد باقان و أعتقد أنه فعلاً من الوجوه التي يحتاجها السودان الجديد إنشاء الله



    خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 06:35 AM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: يثبت الرفيق القائد باقان أموم كل يوم إنه أمل الثوار و السودان الجديد بحق و حقيقة

    سؤال بريء جداً
    هل يمكن ان يكون الأستاذ /باقان رئيساً لدولة في الجنوب عند الانفصال!!
    قال الاستاذ /عبد الواحد محمد نور (في مقابلة على الجزيرة مباشر)
    ان من حقه ان يكون رئيسا للسودان وليس مساعداً او نائباً للرئيس
    ايهما أقرب
    إمكانية رئاسة عبد الواحد للسودان الشمالي ؟
    ام رئاسة باقان للجنوب المنفصل ؟؟؟
    اقولها بصراحة
    قد يصوت بعض اهل الشمال للاستاذ عبد الواحد في انتخابات ديمقراطية (لأي سبب ، كرهاً في الانقاذ ، برنامج انتخابي متقدم ، .... الخ)
    ولكن هل يصوت غير الشلكاوي لباقان في الجنوب ؟حتى ولو كان أميناً عاما للحركة ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 08:01 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 36021

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Al Sunda)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 10:25 AM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Mustafa Mahmoud)

    Quote: فاليكن في علمك يا عنصري الكتابة ليست حصرا علي لغات معينة أي لغة أو لهجة في العالم لو وجدت إهتمام تتحول إلي مكتوبة سواء بحروف يبدعها أهلها أو بحروف غيرها


    يا أدروب دعك من لغات العالم ... أنا أسأل عن لغة الشلك التي تحسر باقان أنه الآن لا يكتبها لأنه أرسل إلى مدرسة تدرّس بالعربية....سؤالي هل هي لغة مكتوبة....

    أدروب:
    ( آناسن با أشِقا ) هذه العبارة بلغة الهدندوة وترجمتها ما تستعجل.... لا تتعجل للرد من أجل الرد...إبحث وأجب على سؤالي....(تمسِوا)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 11:39 AM

Dhieu Chabiet
<aDhieu Chabiet
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Al Sunda)

    Quote: هل يمكن ان يكون الأستاذ /باقان رئيساً لدولة في الجنوب عند الانفصال!!

    بل السؤال هو:
    هل يمكن أن يكون الأستاذ باقان رئيساً لدولة السودان؟
    نعم.
    لماذا؟ لإنه:
    سوداني الجنسية...
    غير معتل عقلياً...
    بالغ لسن الرشد...
    سجله الشخصي خالي من الإجرام...
    Quote: ولكن هل يصوت غير الشلكاوي لباقان في الجنوب ؟حتى ولو كان أميناً عاما للحركة ؟؟

    بل (كان) أميناً عاماً للتجمع الوطني الديمقراطي الذي يضم كل السودانيين بما فيهم (بعض أهل الشمال)!
    هل تم إختياره لذلك المنصب من قبل الشلك؟
    و هل هو الآن أميناً عاماً للحركة الشعبية (التي تضم بعض الشماليين كما تفضلتم) بإختيار من الشلك؟
    و لنفترض أن (هذا البوست) إستفتاءاً لإختبار من سيصوت للرفيق باقان:
    هل تراجي شلكاوية؟
    أدروب، Dhieu Chabiet, Adam Khatir, عبدالله محمود، و د. مصطفى محمود كلهم ليسو من الشلك!
    بل لأ يجمعهم سوى رؤية الحق و الإتفاق مع الحق!
    أما الجانب الآخر من الحضور، فيجمعهم ما لأ نعلمه!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 01:59 PM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2915

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Dhieu Chabiet)

    رغم ان التصريحات التي يطلقها باقان تظهره بأنه إنفصالي
    ولكن حتماً الحقيقة خلاف ذلك ، فهو وحدوي مفترس.
    نرجو له التوفيق بكبش أملح.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 02:02 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18407

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: EMU إيمو)

    التحية لباقان اموم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 02:05 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Dhieu Chabiet)

    شكرا للجميع
    حقيقة فتحت هذا البوست وانا نعسانه جدا
    لكني رايت الا اهمل تحليل مقابلة باقان اموم هذه.






    وفرحت عندما وجدت الصباح كل هذه التعليقات.
    والي ان اعود لكم لاحقا:
    القول هو ما قاله ديو:
    Quote: بل السؤال هو:
    هل يمكن أن يكون الأستاذ باقان رئيساً لدولة السودان؟
    نعم.
    لماذا؟ لإنه:
    سوداني الجنسية...
    غير معتل عقلياً...
    بالغ لسن الرشد...
    سجله الشخصي خالي من الإجرام...


    وفوق ذلك يا ديو
    لانه شجاع
    ولا يهاب قول الحق
    لانه لا يتدهنس
    لا يعرف النفاق
    يحلم بالسودان الواحد الموحد
    هو مؤهل للقياده
    هو من الدماء الشابه التي نحلم لها بالتقدم للامام.



    باقان هل قلنا ان نحبك؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 02:55 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: هل سيكون ذلك بإلغاء القائم ام بايجاد بديل؟

    - لا تلغي شيئا، بل اعترف بكل شيء موجود..والمطلوب إلغاء المشاريع التي تحاول ان تلغي ما هو موجود..السياسة التي كانت في السودان هي سياسة فرض آحادية دينية وثقافية، لذلك اصبحت الدولة السودانية دولة رسالية عندها رسالة لدين معين تحاول ان تفرضه على الآخرين وتعلن عليهم الجهاد، هذا ما يجب ان يتم إلغائه حتى نتبنى مشروعاً ديمقراطياً يجري فيه حوار بين الثقافات السودانية.

    هنا مكمن الداء .
    شكرا يا باقان اموم وليتهم يفقهون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 09:48 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: doma)

    Quote: التحيه للقائد باقان وهو يبشر بضرورة اعادة القرأة للتاريخ السوداني بعيون جديده.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 03:44 PM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 1786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: رجل المخابرات الامريكية باقان .... الشيوعى ...


    علي الطلاق دي جملة ............ ما يقولها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 09:53 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: NEWSUDANI)

    Quote: فإذا كانت الدولة السودانية وفرت للشلك والدينكا والفور والمحس والبجا مدارس اولية يدخل فيها التلميذ لتعلم لغته وعاداته وثقافته، لكانت الدولة السودانية انتجتني شلكاوياً اكثر..


    كلام فى المليان... ينصر دينك يا باقان اخوى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 10:44 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: خالد حاكم)

    Quote: لأول مرة أقرأ أن للشلك لغة كانت يمكن أن تكتب لولا أن أرسل باقان إلى المدرسة لتعلم العربية(اللغة الأجنبية)...

    الصحيح أن يكون عنوان البوست : باقان أحد أقوى وجوه المزايدة



    الى حماة الاسلام فى السودان

    اللغة لسان واللسان اية من ايات الله وليس من صنع البشر , كما قوله تعالى ( انا خلقناكم باختلاف السنتكم والوانكم.... والخ الاية , صدق الله العظيم) والكتابة صنيعة من صنع البشر ومافى لغة وجدت فى الدنيا دى وهى مكتوبة ومافى لغة كتبت او اكتمل شكل كتابتها بين يوم وليلة , بل اكتمل فى مراحل وعبر سنين , وعلى سبيل المثال , اللغة العربية تم تنقيطها فى تاريخ قريب , ايام الحجاج بن يوسف , وبالفهم والمستوى ده اذا فى ارادة للقائمين بامر الشعوب والدولة فى السودان ممكن تتكتب كل اللغات ومن ضمنها لغة الشلك التى تسخر منها بجهل استعلائى !! الان لغة النوبة فى الشمال مكتوبة , هل حكومتك موافق او حتوافق بتدرسيها على الاقل فى المدارس الاولية ؟ ياخى حكومتك منعت التحدث بها داخل حوش المدرسة ناهيك من تدرسيها فى الفصول !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 11:07 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    الاخت تراجي وبقية الكرام.


    على الاخوة الشمالين الذين يريدون وحدة السودان الاستماع الى خطاب القائد باقان أموم جيدا, لأنه الاقرب للراي السائد في الجنوب.

    نعم خطاب القائد باقان أموم معبروهو لا يختلف عن خطاب الزعيم الراحل د. قرنق . فالدكتور قرنق يقول "على الاخوة الشمالين أن يجعلوا الوحدة جاذبة"

    وباقان يقول "يجب أن نسعى الى قيام دولة تحترم حقوق جميع السودانين" وهذا هو نفي الخطاب العام الذي يجتمع به أهل الجنوب. وأنا زكرت لكم أكثر من مرة

    بهذا البورد أن مسئولية وحدة البلاد تقع على عاتق أهل الشمال. لأن الوحدة الوطنية تم تخريبها ساسة الشمال منذ قبل الاستقلال وحتى هذا

    اللحظة, ولا يوجد خلاف كثير بين الصادق المهدي,نقد والميرغني والبشير عندما يتعلق الامر بجنوب السودان.


    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 11:25 PM

تاج الدين عبدالله آدم
<aتاج الدين عبدالله آدم
تاريخ التسجيل: 01-18-2007
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2007, 11:42 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: تاج الدين عبدالله آدم)



    الأخت العزيزة تراجي
    لك التحية و الإحترام

    مصيبة السودان القديم أنه الآن يواجه قادة من الهامش ليسوا فقط فاهمين و واعين فحسب ... و لكن لديهم شجاعة المواجهة و تسمية الأشياء بأسمائها .... بلا لف أو دوران .
    هنا ترتعد فرائص أهل السودان القديم .... لأن الظرف العالمي و لأول مرة يبشر بإنتصار أهل قوي السودان الجديد .

    و أحيي الأخ الثائر ذيو لضبطه كل التحوير و التزوير من قبل الصحفي ضياء الدين لتصريحات القائد باقان أموم .

    كل يوم يمر يحمل هما جديدا للجلابة .
    .
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-15-2007, 02:02 AM

Mutwakil Mustafa

تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    سلامى لجميع


    سلامى للأخت العز يزة تراجي وأسرتها الفاضلة


    و أحمد لك هذا الإختيار الموفق لإستعمال كلمة ـــ أحد ــــ فى عنوان خيطك المميز هذاـ لأن رجلا مثل الشهيد جون قرنق لا يربى و يعمد شبلا واحدا..


    بهذا الفهم الذى أراها مجملا فى كلمة ،أحد،أرى أن لاينجرف الحوار لغير ما أرادت له صاحبة هذا الخيط...و يذهب المتداخلون فى المفاضلة بين قيادات الحركة بغير علم بقدرة و طبيعة الدور الذى يقوم به أئ منهم فى سبيل تنفيذ الحلم الجميل..حلم السودان الو احد الأحد..

    لكم التحية كلها و أنتم تتدارسون هذا الحديث الصادق ،المحدد و المرتب للقائد باقان.

    لكم التحية وأنتم تتدارسون هذا الخطاب الخطاب السياسي و السودانى الأصيل



    متوكل مصطفى الحسين

    (عدل بواسطة Mutwakil Mustafa on 11-15-2007, 04:39 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-15-2007, 04:20 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Mutwakil Mustafa)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-15-2007, 03:39 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-15-2007, 05:01 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 06-21-2015
مجموع المشاركات: 75

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)


    العزيزة تراجي
    سلامات

    باقان حقيقي يرعبهم
    لانه بكل بساطة يمثل "الآخر"
    الذي لا وجود له في قاموسهم
    يمثل الصوت الذي يفضح عريهم الاخلاقي
    باقان ذلك الصوت حسبوه
    دفن مع دكتور قرنق
    حقا مثل باقان يرعبهم
    وما اروع ذاك البطل الذي الذي يرعبهم


    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 11-15-2007, 05:37 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-15-2007, 07:46 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)



    حــــوار

    باقان أموم في صراحة بلا حدود حول إحتمالات الإنفصال (2-3)

    السودان يلعب مباراة الوحدة في الوقت بدل الضائع


    --------------------------------------------------------------------------------

    حوار:ضياء الدين بلال/ مالك طه تصوير :ابراهيم حامد

    يخيب السيد باقان اموم الامين العام للحركة الشعبية توقعاتنا، عندما قال لنا ونحن نتفق هاتفيا على موعد الحوار انه سيتحدث عن الوحدة والانفصال بصورة ستدهشنا..حاولنا في الحوار ان نضع السيد باقان اموم ومن ثم قيادات الحركة الشعبية حول مسار محدد من قضية استراتيجية وبالغة الخطورة هي قضية وحدة السودان..فالتصريحات التي تصدر يمكن قراءتها بأكثر من وجه..ففي ثناياها ترى الوحدة المعلقة على شرط جزائي، وترى التلويح بكرت الانفصال بصورة لا تظهر هل هي تهديدية فقط ام منجزة لا محالة..وفي بعض المواقف يبدو قادة الحركة محض وحدويين..فأين الحقيقة؟.



    --------------------------------------------------------------------------------




    * بعيدا عن التجريد، هناك من يرى ضرورة اعطاء فرصة اخرى للوحدة عبر تمديد الفترة الانتقالية الى اكثر من ست سنوات.. هل يمكن ان توافقوا على تمديد الفترة الانتقالية؟

    - لا اعتقد اننا كطرفين (المؤتمر الوطني والحركة الشعبية) يمكننا ان نزيد اكثر من ست سنوات..السودان يلعب مباراة الوحدة في الوقت بدل الضائع، وكنا لاعبين تكتيك اكثر من خمسين سنة كسرنا بعضنا وقتلنا اكثر من خمسة ملايين شخص..هذه هي النتيجة. الآن وصلنا الى رشدنا وقلنا انه بدل الاقتتال يجب ان نعطي انفسنا فرصة ونقرر..اذا أراد الجنوبيون الانفصال فما المانع؟ واذا رأت اغلبية الجنوبيين ان الانفصال في مصلحتها فمنذا الذي يزعم انه يعرف مصلحة الجنوبيين اكثر منهم؟ اذا كان صاحب هذه الرؤية شمالياً فمعناها انه يريد ان يمارس الوصاية على الجنوبيين.

    * هل من مصلحة الجنوب الانفصال؟

    - بالوضع الحالي والعلاقات الحالية فإن الوحدة ليست من مصلحة الجنوب..الوحدة بشكلها الحالي مبنية على مصالح مجموعات صغيرة في شمال السودان، والجنوبيون متضررون منها هذه حقيقة.

    * من هي المجموعات الصغيرة هذه؟

    - مثل المجموعة الحاكمة حاليا، كل ادراك هؤلاء للوحدة هو كيفية الحصول على المزيد من الموارد من الجنوب، دون التفكيرفي اعطاء الجنوب شيئا..الوحدة بشكلها الحالي مصممة على امتصاص دماء الجنوب سواء كان هذا الدم اسود مثل البترول او احمر(عديل كده زي الدم). هذا النوع من الوحدة مرفوض لدى الجنوبيين وغير مقبولة بأي شكل من الاشكال.

    * حتى بعد نيفاشا؟

    - نعم حتى بعد نيفاشا..وحتى الحديث حاليا عن قسمة للثروة ولعائدات النفط، وان يكون هناك انسحاب للقوات (جيش المؤتمر الوطني) من الجنوب، نابع من ان هناك علاقة غير سوية.

    * انتم تستعجلون في حسم قضية الوحدة وعدم اعطائها الزمن الكافي، كأنكم تريدون معاقبة الشعب في الشمال والجنوب معا..ماذنب هؤلاء حتى تعاقبوهم بأخطاء مجموعة صغيرة كما تسمونها؟

    - من تقصد بكلمة انتم؟

    * انتم كجنوب؟

    - الجنوب لا يعاقب..الجنوب حارب ضد العلاقات الظالمة والجائرة، وهو في هذه الحروب لا يعاقب أي انسان، وانما يتخلص من هذه العلاقات فقط..ربما يخسر الناس الذين يريدون الوصول الى موارد الجنوب..حتى اذا تضررت هذه المجموعة الصغيرة فإن الشمال لن يتضرر من انفصال الجنوب،لأن هذه الموارد لم يتم توظيفها اصلا لخدمة الشمال.

    * ما هو الضرر الذي تتوقع ان يقع على الجنوب من الانفصال؟

    * ان يتحول الجنوب لدولة مغلقة لا منفذ لها على البحار وبالتالي يخسر بورتسودان كميناء؟

    * هل هذا غاية ما يتضرر منه الجنوب؟

    - هذا واحد من الاضرار..يضاف اليه ان اقتصاد الجنوب سينبني على سوق ضيق وصغير.وكان يمكن ان يكون الشمال سوقاً لما هو منتج في الجنوب وبالتالي فإن المنافع التي كان يمكن ان يجنيها الجنوب من السودان الواحد لن تكون موجودة..وحتى في نظرنا كحركة شعبية فإن السودان ككل سوق صغير، لأن الزمن تجاوز فكرة القومية والحدود التي تعوق التجارة..السودان يمكنه ان ينضم الى منطقة القرن الافريقي حتى يكون هناك سوق اكبر ونستفيد من الوضع الجيوسياسي للسودان في ان يكون لدينا تواصل مع شمال افريقيا والشرق الاوسط، وبالتالي يكون لدينا امكانات اكثر..ويمكن ان نتنازل عن جزء من سيادتنا في هذه المنطقة ونخلق مركزاً واحداً اكبر حتى تكون لدينا القدرة على المنافسة..السودان لن يقوى على المنافسة في السوق المفتوحة وحده ناهيك عن شمال لوحده وجنوب لوحده.

    * باعتبار ان الجنوب اختار الانفصال، هل من السهل عملياً ان يحدث هذا الفرز؟

    - بالمناسبة، الناس لديهم تصور عاطفي لموضوع الانفصال لأنهم مربوطون بالخارطة (بتاعة الاطلس)..لكن يجب ان نبسط العملية عبر الاجابة عن السؤال: ماذا يعني الانفصال؟

    * وماذا يعني؟

    - الانفصال بصورة واقعية يعني ان يتحول الخط الوهمي بين الشمال والجنوب لخط وهمي دولي..وحتى يقطع أي مواطن هذا الخط فلابد ان يكون حاملاً لجواز سفر، وبإمكانه ان يحصل على التأشيرة عند الحدود ويمكن ألا يسمح له بالدخول إلا اذا كان حاملاً لتأشيرة من السفارة.. ومن الممكن ان تصل الدولتان لاتفاق بالدخول دون تأشيرات كما هو الحاصل الآن (اتفاق الحريات الاربع) بين السودان ومصر.. هناك موضوع البضائع المتحركة من الشمال الى الجنوب او العكس، هذه البضائع سيتم فرض جمارك وأتاوات عليها.. هذا كل ما يمكن ان يتغير اذا حدث الانفصال وليس هناك شيء آخر سيتغير.. واذا اتفقت الدولتان على إلغاء التأشيرات والجمارك فلن يكون هناك شيء قد حدث..جنوب السودان لن يتم فصله وقطعه بالسكين وحمله على الاكتاف والذهاب به ليكون جاراً لغانا مثلا.. حتى لو كان للجنوبيين الرغبة في الانفصال لأنهم تعبوا من الشمال، فإن موقعهم الجغرافي قدر لا مفر منه.

    * هناك موضوع الامتدادات والتداخل القبلي بين الشمال والجنوب..هناك وجود لقبائل جنوبية في الشمال ألا يمثل هذا معضلة؟

    - كما قلت لك، فإن الحدود عبارة عن خط وهمي سيتحول من حدود ادارية وهمية الى حدود دولية.. والشلك الموجودون شمال هذا الخط شماليون لأنهم موجودون في اراضيهم من الجزيرة ابا حتى كوستي.

    * ما هو الاساس الذي سيتم الاعتماد عليه في عملية تحديد الحدود؟

    - الاساس هو الحدود بين المديريات الجنوبية الثلاث وبين المديريات الشمالية المتاخمة لها كما تركها الانجليز.

    * انت قلت ان الحدود التي تركها الانجليز وضعت بصورة اعتباطية..لماذا تريد تكرار الاعتباط مرة اخرى؟

    - لأن الحدود كلها مبنية على هذا الاساس.

    * لماذا نكون خاضعين للتصور الاستعماري الاعتباطي؟ لماذا لا نبحث عن اسلوب جديد طالما ان رسم الحدود لم تكن له حيثيات موضوعية؟

    - هي اساسا ليست لها حيثيات موضوعية.

    ×لماذا نمتثل لها اذاً؟

    - لأن هذا هو الحل الذي توصلنا بموجبه لاتفاق لانهاء الحرب، ولو حاولنا الذهاب الى حدود اخرى سندخل في قصص اخرى (حايقولو ليك الخرطوم دي اصلا اسمها كاراتوم وده اسم شلكاوي).هذا سيقودنا الى متاهات اخرى..اقول لك مثالا :في الحدود الجنوبية في منطقة نمولي هذه منطقة جوزيف لاقو ومنزله على بعد (400) متر من الخط الوهمي بين يوغندا والسودان..وعند رسم هذا الخط (ما كان عندهم خبر انهم سيطلق عليهم صفة سودانيين، اما الجزء الثاني جنوب القرية حيث اخواله واعمامه فيقع داخل يوغندا ولسوء حظهم كذلك فوجئوا انهم اصبحوا يوغنديين..ولأن الخط الوهمي يقسم القرية نصفين فكل واحد عاوز يزور خاله او عمه محتاج لجواز سفر وتأشيرة).

    * بعض الناس يتخوفون من ان تتحول الحرب الاهلية في السودان الى حرب على الحدود بين دولتين شمالية وجنوبية؟

    - لا يفترض ان يحصل هذا..اذا حدث الانفصال فيجب احترام الحدود كما كانت عليه في الاول من يناير 1956م. وحتى لو رغب الجنوبيون في الانفصال فيجب ان نعمل على ان تكون هناك علاقات سياسية واقتصادية بين الدولتين على اساس المصالح المشتركة بين الشعبين وعلى اساسه يتم الاتفاق على الحريات الاربع.

    * من الصعب حدوث هذا بكل سهولة ويسر ستكون هناك جراح؟

    - هذا يتوقف على عملية الانفصال نفسها،اذا كانت الصفوة الحاكمة في شمال السودان تحاول ان تقهر الجنوبيين وتفرض عليهم الوحدة لأنها تخدم مصالحهم، وفي نفس الوقت الذي يرفض فيه الجنوبيون هذه الوحدة لأنها لا تخدم مصالحهم، فإن الفرقة ستؤدي الى ردة فعل من شأنها ان تشهد علاقات سيئة بين الدولتين، وستضر بمصالح الشعبين..وبالتالي وحتى تكون هناك علاقات طيبة بين الدولتين المفترضتين، فمن الضروري ان نحترم رأي الجنوبيين حتى يقرروا مصيرهم دون ضغط او تأثير عليهم.

    * هل ستكون الحركة الشعبية محايدة في هذا الخصوص؟

    - الحركة الشعبية ستكون موجودة في الجنوب والشمال سواء انقسم السودان الى دولتين ام لم ينقسم..لن نكون متفرجين في هذه العملية، نحن نتبنى مشروعاً قومياً لجعل الوحدة جاذبة عبر ازالة كل اسباب الانفصال..الجنوبيون يشعرون بالظلم لذلك سنحاول ازالة هذا الظلم ونعمل معهم للقبول بعد ذلك بالوحدة.

    * هل من المعقول ان يكون هناك ظلم تاريخي تراكم عبر الاجيال،وفي نفس الوقت تتم ازالته في ست سنوات..هذا تصور تعجيزي؟

    - هذا ليس تصوراً تعجيزياً، ممكن ازالة هذا الغبن التاريخي..خذ عندك موضوع العبودية، نحن طرحنا ضرورة ان نعتذر لبعض لأن هذا يعالج الجراحات القديمة ويحررنا من ترسبات الماضي..طبعا تمت مهاجمة هذه الفكرة، هناك اناس يشعرون بالتعالي عن الاعتذار او الاعتراف بالاخطاء، وهذه اشكالية في الشمال لانه تم بناء ذهنية سائدة بواسطة المجموعة الحاكمة هي انها دائما على صواب..نحن التزمنا بالاعتذار انابة عن الجنوبيين عن الاخطاء التي ارتكبوها اثناء فترة نضالهم، ولم يكن ذلك لأننا نعتبر انفسنا مجرمين، ولكن لأننا نرى ان هذا ضروري حتى الشخص المظلوم نفسه يقول(معليش).

    * هل فترة السنوات الست كافية؟

    - نعم كافية..لأن الانسان السوداني شمالا وجنوبا لديه القدرة العجيبة ليسامح الآخر.

    * اذا لم يتم تنفيذ الاشياء التي تطالبون بها المؤتمر الوطني..لماذا تعاقبون الشمال على ذلك؟

    - قلت لك لا يوجد احد يفكر في معاقبة الشمال.

    * طيب، لماذا تعاقبون الشمال والجنوب ككل؟

    - اذا اعتبرت الانفصال عقابا للشمال والجنوب معا، فهم يستحقونه نتيجة لفشلهم.

    * هل تعتقد ان بقاء المؤتمر الوطني في الحكم لصالح الوحدة ام ضدها؟

    - حتى اليوم الذي اتحدث فيه معكم، فإن بقاءهم يضر بمصلحة وحدة السودان، إلا اذا غيروا برنامجهم، واتفقوا على تنفيذ الاتفاقية بشكل جيد.

    * من الممكن ان يكون موضوع الوحدة الجاذبة الذي تطرحونها عبارة عن شرك تكتيكي للشمال بحيث يجتهد الشمال في هذا الموضوع وفي النهاية تصوتون للانفصال؟

    - الوحدة الجاذبة فرصة استراتيجية ولن تتكرر للشمال..هذا الامر مبني على رفع المظالم.. فقط اوقفوا المظالم بحق الجنوبيين وردوا لهم حقوقهم وليس اكثر منها (وقولوا ليهم معليش للحاجة الفاتت) هذا مفيد للشمال حتى لو انفصل الجنوب.

    * ما هو دور الحركة في جعل الوحدة خياراً جاذباً؟

    - دور كبير جدا ومسؤولية ضخمة..لدينا مشروع كبير لجعل الحركة منبراً يلتقي فيه الجنوبيون والشماليون لكن هناك من يحاول تحجيم دور الحركة في الجنوب فقط.

    * في حالة الانفصال ..هل لديكم اتجاه لجعل الشماليين في الحركة نواة لحزب شمالي يتبنى اطروحات الحركة؟

    - الحركة تؤمن بوحدتها وستظل حزباً واحداً حتى لو انفصل الجنوب..سينفذ اعضاؤنا مشروع السودان الجديد في كل من الجنوب والشمال.

    * الى ماذا يرمي هذا المشروع ..هل يمكن بعد الانفصال ان تحدث وحدة مرة اخرى؟

    - بكل تأكيد.

    * لماذا لم تعينوا شماليين في حكومة الجنوب..حتى يطمئن الناس لطرحكم الوحدوي؟

    - لأن حكومة الجنوب للجنوبيين فقط ..هذا هو الواقع الطبيعي للتقسيمات.

    * ولكن الحركة متجاوزة لهذا الواقع حسب برنامجها؟

    - الحكومات داخل الجنوب تقوم على اساس الرقعة الجغرافية.

    * انتم بهذا الوضع خاضعون لوسائل السودان القديم؟

    - ابداً نحن نراعي التمثيل الحقيقي لكل مناطق السودان.

    في الحلقة الاخيرة بعدد السبت:

    * سيناريو لحدوث انفصال مبكر في الجنوب..كيف يكون؟

    * ما هو مصير اتفاقية مياه النيل؟

    * ومن الذي يتحمل ديون السودان اذا انفصل الجنوب؟

    * لماذا يخطط الجنوب لنقل البترول عبر ممباسا والكنغو؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 03:59 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Deng)



    باقان أموم يضع النقاط علي الحروف .... بوضوحه المعتاد
    إنه يرسم طريق الحرية لكل المهمشين ...


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 04:10 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    التحية لخليفة قرنق الحقيقى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 05:09 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    التحية للرفيق فاقان اموم وهو يحدد خريطة الطريق
    ولا مناص عن سودان جديد،،،
    نتابع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 10:14 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    فووووق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-17-2007, 04:24 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Deng)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-17-2007, 05:43 AM

عز الدين بيلو
<aعز الدين بيلو
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 1909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    يا خالد حاكم.....

    إستعن ببرامج البحث في القرآن الكريم لتساعدك على الإستدلال بالآيات و ما أكثر هذه البرنامج التي يمكن أن تعينك..... إبحث في قوقل...

    Quote: كما قوله تعالى ( انا خلقناكم باختلاف السنتكم والوانكم.... والخ الاية , صدق الله العظيم)


    كلمة (خلقناكم) وردت في القران 8 مرات لكن لم تأتي في نص كهذا لعلك قصدت كتابة الأية 13 من سورة الحجرات :

    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)(الحجرات:13))

    وكلمة (ألسنتكم) وردت في القرآن في موضعين في كل من سورة النحل والروم.. وعندها ربما تريد نص الأية أدناه:

    (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِلْعَالِمِينَ)(الروم:22)


    أنا بسؤالي يا عزيزي لم أخالف توجيه القران..أو الحِكم التي جاءت بها الآيات..... فقط أسأل عن إدعاء باقان أنه كان يمكن أن يكون كاتبا للغة الشلك..لكن يبدو أن الإستعلاء موجود في عقولكم وعقل باقان رفيق البعض هنا... ولا أظنه رفيقك...لأن الرفاق هنا لا يستدلون بالقران الذي كان مفروضاً عليهم في المنهج التعليمي للسودان القديم (هذا لسان حالهم)....

    Quote: الان لغة النوبة فى الشمال مكتوبة , هل حكومتك موافق او حتوافق بتدرسيها على الاقل فى المدارس الاولية ؟


    تتتحدث عن لغة النوبة في الشمال أنها كانت مكتوبة هذا لا خلاف فيه.... لكن أيضاً يقفز سؤال:هل كان النوبة في الشمال يستخدمونها (في الكتابة) وجاءت حكومة منعت ذلك؟

    باقان أحد ألمع وجوه المزايدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-17-2007, 02:29 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: عز الدين بيلو)

    نحبك يا بقان وربنك يحفظك لينا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-17-2007, 11:22 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: باقان اموم......احد اقوى وجوه السودان الجديد..... (Re: Tragie Mustafa)

    ويواصل باقان اموم النحت بخنجر الحقيقيه على الجسد المهترئ ومسمى سودان....
    Quote:
    باقان اموم.. سيناريوهات الانفصال : سنتقاسم مياه النيل مع الشمال ولكن لن نقتسم معه الديون
    Nov 17, 2007, 11:13

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    ارسل الموضوع لصديق
    نسخة سهلة الطبع


    باقان اموم.. سيناريوهات الانفصال :

    سنتقاسم مياه النيل مع الشمال ولكن لن نقتسم معه الديون

    هناك دراسة لتصدير البترول عبر ميناء ممباسا

    هذا رأيي في اقامة دولة الجنوب لعلاقة مع اسرائيل.. !

    حوار: ضياء الدين بلال - مالك طه

    [email protected]

    تصوير: ابراهيم حامد

    لم يخيب السيد باقان اموم الامين العام للحركة الشعبية توقعاتنا، عندما قال لنا ونحن نتفق هاتفيا على موعد الحوار انه سيتحدث عن الوحدة والانفصال بصورة ستدهشنا.. حاولنا في الحوار ان نضع السيد باقان اموم ومن ثم قيادات الحركة الشعبية حول مسار محدد من قضية استراتيجية وبالغة الخطورة هي قضية وحدة السودان.. فالتصريحات التي تصدر يمكن قراءتها بأكثر من وجه.. ففي ثناياها ترى الوحدة المعلقة على شرط جزائي، وترى التلويح بكرت الانفصال بصورة لا تظهر هل هي تهديدية فقط ام منجزة لا محالة.. وفي بعض المواقف يبدو قادة الحركة محض وحدويين.. فأين الحقيقة؟.

    ü اذا اختار الجنوبيون الانفصال.. ما هو شكل علاقتكم بمناطق النيل الازرق وجبال النوبة، هل ستتركونهم للسودان القديم على حسب وصفكم؟

    - تقصد شنو بالسودان القديم.

    üاقصد ما قلته انت من ان السودان القديم اذا لم يغير نفسه فإنكم ستتركونه؟

    - لا لا (منو القال ليك نحن سايبنو.. انا قلت ليك انو الحركة الشعبية حاتكون موجودة في الشمال).

    üهذا نموذج غريب.. بهذه الصورة الحركة الشعبية ستكون حزباً اجنبياً في الشمال؟

    - ابدا ما ح تكون.. الحركة الشعبية في الجنوب وفي الشمال ستعمل على تحقيق برنامج السودان الجديد في الدولتين.

    ü هل سيكون ذلك تحت قيادة مركزية واحدة؟

    - وقتها سيتم اتخاذ القرار بشأن العلاقة بين القطاع الشمالي والقطاع الجنوبي.

    ü انتم بهذه الطريقة فسرتم الماء بالماء.. هل تريدون تقسيم السودان ثم العمل على وحدته مرة ثانية؟

    - قلت لك ان السودان ليس موحدا الآن ولم يكن موحدا لماذا تتجاوز إفاداتي؟!

    ü سيد باقان انتم كثيرا ما تشبهون العلاقة بين الشمال والجنوب بأنها تشبه ما تعرض له السود في جنوب افريقيا.. ومع التحفظ على هذا التشبيه، كان الاجدى تقليد تجربة مانديلا في المحافظة على البلاد كما هي دون أية مغامرات حول تقرير المصير؟

    - للاسف انت لم تفهم مشروع الحركة الشعبية.. نحن لا ندعو للانفصال ولكن ندعو للوحدة الطوعية.

    ü في هذه الحالة من المفترض ان يكون مشروعا قائما للمحافظة على الدولة كما هي مع إعمال مبدأ التغيير الصبور؟

    - طيب ما نحن عاوزين كده.. نحن عاوزين نبني دولة جديدة.

    üلكن هذا يكون بعملية نضال وليس بالانفصال، لأنك بالدعوة للانفصال ستفقد السند من الذين يريدون الوحدة في الجنوب والشمال؟

    - الشماليون ليسوا شيئا واحدا .. هناك شماليون يريدون الوحدة ولكن بين السادة والعبيد.. وهذه وحدة قديمة رفضها الجنوبيون لأنهم لا يريدون ان يكونوا عبيداً ولكن يريدون ان يكونوا سادة في بلدهم، واذا لم يحصلوا على ذلك (حيكسروا السودان) ويبقوا سادة لأنفسهم في (جنوبهم).. الانفصال سيكون رد فعل لعقلية السادة.. وبالتالي فإن مشروع السودان القديم القائم على هذا النوع من الوحدة ليس قابلا للبقاء فلا بد من تجاوزه، لذلك طرحنا مشروع الوحدة الجديدة القائمة على اسس المساواة وليس على اسس امتيازات السادة على العبيد.

    ü السيد باقان.. اذا كنت الآن امام صندوق الاقتراع فعلى ماذا تصوت.. وحدة ام انفصال؟

    - اول شيء لازم اعرف على أي نوع من الوحدة سأصوت.. اذا كانت وحدة بين العبيد والسادة و..

    مقاطعاً:

    ü نحن سألناك عن التصويت في اللحظة الحالية على ماذا ستصوت؟

    - لازم اتأكد واعرف محتوى الوحدة شنو.. انا ما بصوت للشكل.. انا بصوت للمضمون.. اذا كانت هذه الوحدة تكرس لمصالح مجموعات صغيرة حاكمة بعقلية انهم سادة فسأكون ضد هذه الوحدة.. واذا كانت مبنية على المساواة والديمقراطية واحترام التعددية و..

    ü طيب أي نوع من الوحدة سائد حاليا؟

    - الآن زي ما قلت ليك مافيش وحدة.. نحن في فترة انتقالية نحاول نؤسس للوحدة ببرامج تجعلها جاذبة.

    ü هل من ضمن خياراتكم - الآن- ان تؤسسوا لمقومات دولة في الجنوب؟

    - نعم نعمل على تأسيس مقومات دولة لأن في الجنوب لم تكن هناك أي مقومات دولة.. حتى في الدولة السودانية الظالمة التي كانت موجودة كان المركز في حالة حرب مع الجنوب.

    ü هل تعتقد ان اليوغنديين والكينيين اقرب لكم؟

    - من نحن؟

    ü انتم كجنوبيين؟

    - يعني عاوز تعاملني كجنوبي! عندما تقول انتم كجنوبيين ف..

    مقاطعاً

    ü نحن نقصد بكلمة الجنوبيين الناس داخل جنوب السودان المعلوم.. هل ترون ان يوغندا وكينيا اقرب لكم وجدانياً وشعورياً وثقافة من شمال السودان.. الخ؟

    - رغم الاحتراب بين الشمال والجنوب لكن هناك علاقات عميقة، فالجنوبيون اكتر ناس في الدنيا بيعرفوا الشماليين والعكس.. بين الشمال والجنوب علاقات غنية جداً، وبالتالي هم قريبون الى بعض تعلموا مع بعض وتزاملوا في الجامعات والمدارس، وقد ارتبط اقتصاد الجنوب باقتصاد الشمال وحاليا مع استغلال الحركة الاسلامية لبترول الجنوب (الذي استخرجوه من انف التمرد كما يقولون) فقد ربطوا هذا البترول بميناء بورتسودان في الشمال، وبالتالي فهناك علاقات عديدة.. ولكن بجانب ذلك هناك علاقات سيئة قامت بين الشمال والجنوب.. (الجنوبيون في الدنيا دي ما عندهم أي عداء مع أي زول غير الصفوة التي حكمتهم واضطهدتهم وقهرتهم ودخلت معهم في حرب قتلت ملايين البشر.. مافي زول قتل الجنوبيين مثلما فعلت حكومة الخرطوم.. هذه الحكومة.. قضت عمرها كله في قتل الجنوبيين وحربهم.. ما في حكومة في الدنيا قتلت الجنوبيين مثلها.. حتى الاستعمار الانجليزي لم يفعل مثلما فعلت).. اما ناس شرق افريقيا، فالجنوبيون لا يعرفونهم بصورة كافية الا من خلال اللجوء ابان الحرب.

    üحديثك هذا غير صحيح.. ففي القتال الذي وقع العام 1992 بين الدينكا والنوير او بين الحركة الشعبية ومجموعة مشار، كان عدد الضحايا والفظائع التي ارتكبت اكبر من التي تمت خلال المواجهة بين الجيش السوداني والحركة الشعبية.. هذا ما ذكرته تقارير المنظمات العالمية؟

    - يمكن ان يكون الرقم اكبر ويمكن ان يكون متساويا.. لكن هذه الفظائع تمت من قبل الانقاذ، وتم استخدام الجنوبيين ضد الجنوبيين تسليحا وتمويلا، وتم توظيف الانقسام الذي تم وسط صفوفهم.هذه سياسة استعمارية معروفة (اضرب العبد بالعبد) او فرق تسد.

    ü سيد باقان من الملاحظ انك تريد ان تجعل الجنوب دائما في موقع الضحية حاكما ومحكوما.. كيف يستقيم هذا؟

    -ارجع الى التاريخ ستجد الجنوب هوالضحية.

    ü اذا تم الانفصال هل سيكون سهلا ايجاد حل لموضوع البترول؟

    - بكل تأكيد سيكون سهلا.. البترول المنتج في الجنوب سيكون لدولة الجنوب 100%.. قد تدخل الدولتان في مفاوضات حول كيفية التعاون واستخدام الانابيب الناقلة للنفط، وبالمناسبة الانابيب الحالية تم انشاؤها بملكية الجنوب والشمال لأن الدفع يتم بالخصم من عائدات البترول المنتج في الجنوب.

    ü هل هناك احتمال ان تتحول عملية التصدير الى ميناء ممباسا؟

    - ممكن طبعا، حتى في حالة ان يكون السودان دولة واحدة هناك دراسة لتوصيل انابيب الى ميناءي ممباسا وميتادي في المحيط الاطلسي عبر الكونغو.

    ü هناك من يقول انكم تتجنبون الحديث عن مياه النيل حتى لا تغضبوا مصر.. هل ستكون هناك محاصصة جديدة للمياه ام انكم ستقتسمون المياه مع الشمال؟

    - اذا فشلنا في جعل الوحدة خياراً جاذباً ستكون هناك اعادة ترتيب للمياه.. الاتجاه الصحيح ان تقتسم الدولتان الشمالية والجنوبية حصة السودان.

    ü ألن تطالبوا بحصة اضافية؟

    - سنقتسم مياه السودان اولا.. جنوب السودان حاليا يحتاج الى مياه قليلة لأنه اقليم ممطر.

    ü ألا تنوون انشاء سدود؟

    - السدود لا تحجز المياه وانما تنظمها.

    ü هل لديكم مشاريع ودراسات في هذا الخصوص؟

    - طبعا. هناك مشاريع ودراسات منذ الحكومات السابقة لقيام سدود لانتاج الكهرباء.

    ü هل يمكن ان تطالبوا بتغيير اتفاقية مياه النيل؟

    - قضية المياه بالطبع اصبحت مهمة لكل الشعوب وبالاخص دول حوض النيل.. الاتجاه ان تقوم دول حوض النيل ببلورة اتفاقيات للاستغلال الامثل لمياه النيل بصورة تفيد الشعوب في المنطقة ولا تضر بأي منها وتراعي الحاجة الحقيقية.. فمصر تعتمد اعتماداً كاملاً على النيل، ومصالحها مرتبطة بكيفية تعامل السودان واريتريا واثيوبيا ويوغندا وكينيا مع المياه، والحفاظ على بيئة النيل نفسه .. حاليا السودان يقوم بعمل خطير في انتاج النفط من منطقة خطيرة بالنسبة لنهر النيل وهي منطقة المستنقعات.. اي خطأ في استغلال البترول في هذه المنطقة يمكن ان يؤدي الى موت النيل وتلوث المياه وقتل الاحياء المائية.. هذه الممارسات خطيرة على مستقبل النيل ومصالح شمال السودان ومصر.

    ü هناك من يقول ان الجنوب سيتعرض الى ابتزاز كبير من جيرانه اذا انفصل لأن الجنوب سيكون بحاجة الى منفذ.. وبالتالي ستكونون قد استجرتم من الرمضاء بالنار؟

    - لا اعتقد ذلك.. النزعة في الجنوب هي نزعة للحرية والحياة الكريمة ولهذا ناضلنا وطالبنا بتقرير مصيرنا، وبالتالي لا يمكن ان نفر من العبودية والاضطهاد الى عبودية اخرى.

    ü هل ستتقاسمون الديون العامة للسودان مع دولة الشمال اذا صار الجنوب دولة؟

    - لا طبعا.. الدين سيكون على دولة الشمال.

    ü هل اتفقتم على ذلك؟

    - لا.. هذا رأيي الشخصي.. هذه الديون لم يستدنها الجنوب وانما استدانتها حكومات الصفوة في الخرطوم وفي كل الحالات كانوا يقهرون الجنوبيين.

    ü هذه الحكومات كان فيها جنوبيون.. ابيل الير كان نائبا للرئيس.. وجوزيف لاقو كان نائبا للرئيس ايضا؟

    - لاقو قال انه عندما كان نائبا للرئيس كان (قاعد يقرأ الجرائد بس.. لم يكن نائباً ولا حاجة).

    ü هذا تنصل من المسئولية؟

    - لا طبعا..

    ü باحتمال ان يكون الجنوب دولة.. كيف ستكون طبيعة علاقتها باسرائيل؟

    - اذا اصبح الجنوب دولة فسيكون لديه القرار السيادي الحر لإقامة علاقة مع اية دولة في العالم.

    ü نحن نسأل عن اسرائيل؟

    - هذا يختلف من حكومة الى اخرى في الجنوب.. قد ترى حكومة ما ان مصالح الجنوب لا تخدمه العلاقة مع اسرائيل وقد ترى حكومة اخرى غير ذلك.. وبالتالي من الصعب ان اقرر.

    ü هل هناك احتمال لانفصال مبكر يمكن ان يتم؟

    - من الصعب التنبؤ بمثل هذه الاحتمالات.

    ü هل هذا الاحتمال وارد؟

    - من الصعب ان اقول وارداً او غير وارد.. هذا يتوقف على التطورات.

    ü ما هي التطورات التي تجعل الانفصال المبكر وارداً؟

    - لا اريد ان افترض شيئاً يمكن يحصل ويمكن لا يحصل.

    ü في حال امكانية حصوله.. ما هي الاشياء التي تجعل ذلك ممكنا؟

    - عدم تنفيذ اتفاقية السلام، فإذا قرر الاخوة في المؤتمر الوطني عدم تنفيذ اتفاقية السلام فيمكن ان يحدث انفصال مبكر.. واذا لم تنسحب القوات المسلحة من مناطق البترول، ولم تحل قضية ابيي.. الى غير ذلك .. فربما يصل الوضع الى انهيار الثقة وحكومة الوحدة الوطنية وهذا يؤدي الى خرق الاتفاقية والدستور.. وبالتالي يكون المجال مفتوحاً للقوة امام الاطراف.

    ü هل يمكن ان تؤدي قضية ابيي للقتال من اجلها؟

    - اذا انهارت العلاقة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ولم يتم تنفيذ الاتفاق، فيمكن ان تؤدي مشكلة ابيي للحرب.

    ü هل يمكن ان يحدث اقتتال قبلي بين المسيرية والدينكا مع حياد الشريكين؟

    - لا اتوقع ان تحصل حرب بين المسيرية والدينكا هذا المرة.. على ما اعتقد ان المسيرية لن يكونوا مع المركز.. الرأي العام وسط المسيرية يرى ان يبحث المسيرية عن مصالحهم .. فالمركز استخدمهم كوقود للحرب في الجنوب.. ولكن الجنوب وصل لاتفاق مع المركز ووصل الى السلطة في المركز.. وهم طلعوا من المولد بدون حمص.. وبالتالي وجدوا كدرس تاريخي ان مصالحهم مع جنوب السودان وليست ضده.

    ü هل يمكن ان تستدير بنادقهم شمالا؟

    - اذا كانوا يرون ان مصالحهم تضررت من المركز فهذا احتمال كبير جدا .. وارى ارهاصات ذلك في مناطق غرب السودان ككل، خاصة كردفان.

    üüüüüüüüüüü

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de