الاخ بريمة اكن لك احتراما وتقديرا ولم اتداخل فى عكك و معاركك الدونكشوتية لا يهمنى ان تكونى عربيا او زنجيا فهذا امر لاخيار لاحد فينا فيه لانها من عند الله سبحانه وتعالى والانسان هو الانسان زنجيا كان عربيا او ابيضا خالصا. ولاننى اعلم بان هنالك خلافا بينك وبين الاخت امنة اجدك دائما تقف فى الجانب الذى يخالفها وهذا ايضا ليس هدفى ولا مبتغاى. واعلم ان اخطاء بجاوى اوبجاويان فان السواد الاعظم من البجا لايكنون لجميع قبائل السودان من زنوج وعربا عاربة ومستعربة الا كل احترام .وفى الحقيقة يؤلمنى اقحام البجا كشعب فى صراعات منبرية عابرة ولان النصح يجلب الى صاحبة المشاكل اثرت الصمت ليس عن جبن ولا عن غباء ولكن من باب التريث . نصحيتى لك لا تعادى البجا كشعب وتاكد استعداءك البعض الذين لا تدفعهم الا نفس حججك ضد البجا كقومية سيجلب عليك الكثير من المتاعب واعلم ان من تستعديهم ضد البجا لانك تخالف امنة فانهم سيعودون الى رشدهم يوما واعلم جيدا بان البجا والنوبيون منابعهم واحدة ومستقبلهم واحد والشرق للجميع دون استثناء فتعففنا فى الدخول فى مهرجانات التناطح لايعنى ان نقبل بحارقى البخور ومثيرى الفتن لا البجا ولا الحلفاويين فوضوا احدا ليسئ الى الاخر ولكن عليك ان لا تاخذك العزة بالاثم وتفجر فى الخصومة .. كتب بريمة.
Quote: هل هذه ذلة لسان أم أنها مقصوده تجاه شخص
والتحتها خط اعتقد تقصد بها زلة لسان والله اعلم. ارجوك اختلف مع من تختلف بعيدا عن البجا وحرق البخور واترك البجا والحلفاويين فهم اناس تجمعهم ارض واحد ومصير واحد فهم اهل بيت واحد فتقديرنا لجميع الحلفاويين ليس له حدود ولا يمكن ان نقول فيهم اى كلام مشين
الأخ هاشم نوريت لك التحية هنا المداخلة التى سبقت التى نقلت منها .. ولأول مرة جعلتنى أشعر بأنك لا تخرج عن الرؤية الكلية التى خرجت بها عن أخوتنا كتاب أبناء الشرق في هذا البورد .. رؤيتى مضمنه في هذه المداخلة .. وأتمنى صادقاً أن تكون رؤيتى محل إعتبار .. بغض النظر عن الموضوع مثار الجدل ..
Quote: أمنه مختار كتب الأخ عثمان ما يأتى:
Quote: كنت واضحاً في تحديد الإطار الذي موضعت فيه مصطلح السكان التاريخيين سواء في الشرق أو في غيره من مناطق السودان وأكرر( في غيره من المناطق) ، قاصداً بلجم المصطلح وحصره في الحفاظ على الإرث الثقافي للمجموعات القديمة ألاّ يتعداه إلى حقـل التنافـس على الموارد وألا يهب للأصلانيين أي إمتياز يضعهم في مرتبة أعلى شأناً من اللا أصلانيين. دا فهمي. فهلاّ تكرمتِ بالإفـصاح عما يستبطنه إستخدامك لفكرة السكان التاريخيين لشرق متعدّد الأعراق ؟!
هذا الرؤية التى وضعها عثمان تنم عن فهم عميق لقضايا السودان عامة وليس قضية البجا وحدها .. وسؤال عثمان الذى دوماً تتهربين منه هو مربط الفرس في مصداقيتك في عدم جعل قضية الشرق هى قضية خيار وفقوس بين أهل الشرق عامة .. بخصوص إستفسارك عن عدم إهتمام المثقف السودانى بقضية الشرق، أفيدك بالأتى: شخصى الضعيف يدخل بعمق في كل قضايا الصراعات الأثنية حتى التى لم تسمعى بها بعد كقضايا أهلنا التعايشه في المناطق الحدودية بين السودان وأفريقيا الوسطى في المرعى، ومشاكل قبائل الجنوب في مثلث "ألمى" الحدودى بين السودان وكينيا، قضية منطقة قمبيلا الحدودية بين السودان وأثوبيا وقضايا التماس بين الجنوب والبقارة في مناطق جنوب كردفان وجنوب دارفور والنيل الأبيض .. وقد أثار فهمك الخاطئ حفيظتنا نحن أبناء البقارة حينما رددتى أنتى علي مداخلاتى في بوست سابق للأخ محمدين بخصوص عبدالحميد كاشا من أبناء الرزيقات موجه أنتى لى سؤال ما علاقة البقارة بالرزيقات .. وأقسم بذات الأله هناك من أتصل بى وأثار موضوعك ضاحكاً من رعونة كتاب هذا البورد الذين لا يدرون ما يقولون .. هذا يعنى، أن فهمى وفهم عثمان وفهم كل المثقفين الأخرين ينبع من مقارنة الأشكالات الأثنية في مناطق أخرى ومحاولة أيجاد أرضية مشتركة للتنظر في الحل .. أى نبحث عن العصى السحرية للحل .. لم توافق هذه الرؤية الشمولية منطق الخصوصيات في المشاكل الجهوية والأقليمة، تداخلت معكم بهذا الفهم في بوستات سابقة للأخ محمد ع سليمان، وكان الرد أن "ألمى الحامى ما لعب قعونج " ومن ضمنها أخرج منها يا بريمة .. ثم تداخلت في بوست الأستاذ أبومحمد لتأتى أنتى تقولين (صبى الأنقاذ بريمة ما دخلك يقضية الشرق)، جعلتى منى صبى قبل الاشانة الأخرى الأنقاذ التى لم تربطنى بها أى شعرة .. كان حرى بك أن تتقبلى رأى عثمان وتسمعى ما يقول وما يريد أن يوصله، ثم لك حق النقد مع الحفاظ للأخ عثمان بحقه في أبداء الرأى، لكنك حاولت مصادرة ذلك تماماً وذهبت إلي الأسفاف .. وهذه هى مشكلة أبناء الشرق في هذا البوست، أى كل من تحدث عن الشرق يرونه يريد أن ينصر غيرهم عليهم، أى يحسبون كل صيحة عليهم،أخرجت من هذا التأميم الأخ هاشم نوريت، الذى قدم ومازال يقدم لقضية الشرق .. تريثى يا أمنه .. نحن نعرف مقدار منطقك وعلمك وإنفعالك الفطير بقضية الشرق .. أتوقف هنا ..
التحية للأخ عثمان، وما زلت متابع معك الخيط .. بريمة
هذه هى المداخلة التى نقلت أنت منها .. وهى رد للأخ Adrob والذى أنزلق من الحوار حينما وصف عثمان أو أهله كما أشار عثمان، بالخنزير ..
Quote: مازلت أتساءل:
Quote: يا لك من خنزير!
هل هذه ذلة لسان أم أنها مقصوده تجاه شخص الأخ عثمان .. ؟؟؟ Quote: بريمة مالك ما كنا كويسين ولا رأس السوط هبشك!! شفتو كيف المخاوف بتجمع!
كويسين في حدود التحلى بأدب الأختلاف، أما وراء ذلك إسفاف لا يستحق أن نضيع فيه وقتاً .. بريمة
طيب يا هاشم، هنا قولى إنها خطأ غير مقصود وأعنى بها زلة لسان ولكنى أؤكد علي صحة معنى ذلة لسان في سياق الكلام .. لأن الوصف مشين .. هل في حياتك يا أخى وجدت من وصفوه بالخنزير لمجرد أختلاف الرأى .. مازلت مع الأخ Adrob أن يعتز للأخ عثمان عن هذه الأشانة القبيحة .. وهى ليس ضد عثمان كما هى ضد الأخ أدروب نفسه ..
متمسك برويتى في أن أبناء الشرق تعزلون غيركم في التحدث عن قضية الشرق كأننا لسنا سودانين .. بريمة
07-02-2006, 01:51 PM
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2553
دعنى أن اخاطبك فى هذه المداخلة بأنه ليس بين البجا كشعب وبين الحلفاويين, أية عداوة ولا يتنافسون على شىء واحد ليس يسع إلا بظفر واحد منهم وبالتالى غالب ومغلوب.
ومداخلة الاخوين: عثمان محمد صالح, وفيصل طه. ليس بإسم الحلفاويين بل بعقلية مبرمجة وهما يدافعان على ما يظنانها إنتهاك لحرمة وعهد لا يجوز الخروج عليها وهو ( البرمجة الجلابية للسودان والسودانيين) .
لأنك إذا ما أنعمت النظر فى واقع الحلفاويين فى السودان عامة وفى الشمالية بوجه خاص, ستجدهم أكثر القوميات الموجودة بؤسا وإحساسا بأن السودانيين عامة قد ظلموهم ظلم الحسن والحسين وذلك بإخراجهم من ديارهم وتشتيتهم شذرا مدرا فى القبل الاربعة فى السودان .
ولما يجدوا التعويض القليل الذى رضى به عبود وطفق يحوله الى بنوك بيروت وجعله مالا خاصا به . ومنذ ذلك اليوم هم فى إكتئاب وكره وانفصامية أعيى من يعالجهم فأصبحوا متوحدين مع الظالم ضد المظلموم فى كل مكان كأنى بهم يقولون ( هو إحنا لقينا حاجة علشان انتو تنصفو من الظلم) .
هكذا بدأوا يكرهون الناس كل ما هو ( حلفاوى) بجهلهم وبغضهم لكل مظلوم بدل الظالم. مع ذلك لا نناجزهم الكراهية او نرد عليهم بجاهلية فيصل طه او احترافية الخبث مثلما لدى عثمان محمد صالح.
فلا تمارين الحبيب: هاشم نوريت فى رؤيته ليس بالضرورة ان يكون نسخة كربونية لمنطقنا فله منطقه ورؤيته دون ان ينقص ذلك من غيرته على اهله مثلك حريصا عليهم .
وإذا كان بريمة هذا حصيفا بما فيه الكفاية لرأى ما كتبه عثمان محمد صالح وما وصف به ما سماه قبائل البدوا الهمجية لانطبق على ما ينتمى اليه أكثر وفاقامما يوصف به الفور او المساليت او البجا فى الشرق . ولكنهم قوما لا يتفكرون!!.
مع خالص مودتى . ابوالقاسم.
07-02-2006, 02:28 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30298
Quote: وإذا كان بريمة هذا حصيفا بما فيه الكفاية لرأى ما كتبه عثمان محمد صالح وما وصف به ما سماه قبائل البدوا الهمجية لانطبق على ما ينتمى اليه أكثر وفاقامما يوصف به الفور او المساليت او البجا فى الشرق . ولكنهم قوما لا يتفكرون!!.
ابوالقاسم.
أمثالك لا أريد منهم قولاً ولا فصلاً .. أحفظ ما وجدته لنفسك لعله يفيدك .. إننى أتحدث مع الشرفاء القابضين علي جمر القضية بالحق .. أفهم كلامى دا كويس قبل ما نقلب ظهر المجن.. بريمة
07-02-2006, 02:44 PM
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2553
Quote: أمثالك لا أريد منهم قولاً ولا فصلاً .. أحفظ ما وجدته لنفسك لعله يفيدك .. إننى أتحدث مع الشرفاء القابضين علي جمر القضية بالحق .. أفهم كلامى دا كويس قبل ما نقلب ظهر المجن.. بريمة
شوف يا بريمة يا بتاع شمارات وساعى بريد ساكت وصبى بتاع عثمان محمد صالح ,اللى بيمشيك وانت مشتوم العرض منه, ولا تفهم او تفهم لكنك فى تغابن وجهول.
مسألة تقلب ظهر المجن دى كان غيرك أشطرز لك ما تريد فوالله لاجعلنك تهرب بدون ظهر !!. إطلع من من الشرق يا رجيم هوانت سودانيتك تلجمك مش تفك قيدك .
07-02-2006, 02:28 PM
هاشم نوريت
هاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622
بريمة دبايوا اولا الامر ليس عزل هذا واضافة ذلك وانت بما قدمته الان اكدت بان ما يدفعك هو الخصومة التى بينك وبين امنة وطلبت منك بان لا تقحم البجا لاانت ولا غيرك فى صراعات منبرية عابرة وبقية الصراعات التى بين البورداب ليس لى شان فيها ونحن لا نعزل احد ولكن الاساءة لاى قبائل سودانية هى اساءة للجميع وقلت لك ان اخطاء بجاوى اوبجاوية فهذا لا يعنى ان يسب احد البجا وما اتمناه هو مخاطبة الافراد حسب ما يكتبون . اكتب عن هموم البجا كما تراه وحسب قناعاتك فهذا امر لاخلف عليه ولكن بعيدا عن تجريح جزء من الشعب السودانى والبعض يرى بعدنا عن مثل هذه المهاترات التناطحية ضعف ونرى نحن الضعف فى الاساءة الى شعب تنتمى اليه فهلا تحدث الجميع بما يحلو لهم بعيدا عن الاساءات لمكونات الشعب السودانى .
07-02-2006, 02:45 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30298
الأخ هاشم إنك مخطئ في حقى يا أخى، أرينى أين أسأت للبجا أو أهل الشرق .. كتاب البورد من أبناءالشرق يمثلون طبقة مثقفة لها رؤيتها التى نتفق أو نختلف معها ولكن هذا لا يعنى بأى حال أساءة لشعب البجا .. أفصل بين شعب البجا ومثقفى البجا، مؤتمر البجا وغيرها من كيانات الشرق .. لدينا الحق في أنتقاد أى من الكيانات والحافظ لشعب البجا بمكانته السامية .. أظن رؤيتى واضحه يا هاشم .. وأظنك كنت متابع صراعى مع الأخوة في الحركة الشعبية من أبناء جنوب كردفان ومحاولتهم لأقحام نقدى إنه نقد ضد شعب النوبة في جنوب كردفان .. أنا أتمنى أن يجد كل من كتاب البورد أن قضية الشرق هى قضيته حتى تخلق القضية الزخم السياسى الكافى لتفعيلها .. بريمة
07-02-2006, 02:45 PM
هاشم نوريت
هاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622
Quote: دعنى أن اخاطبك فى هذه المداخلة بأنه ليس بين البجا كشعب وبين الحلفاويين, أية عداوة ولا يتنافسون على شىء واحد ليس يسع إلا بظفر واحد منهم وبالتالى غالب ومغلوب.
بارك الله فيك اخى دائما بقف مع الحق فى هذا الزمن الصعب والبعض يريدنا ان نناصر بوصف الحلفاويين بالخنازير والله انها الطامة الكبر وعبر هذا المنبر اعتذر لكل ابناء حلفاالقديمة والجديدة لان هذا الوصف جاء من بجاوى والمخجل ان يصف بجاوى وباسم البجا الحلفاويين بالخنازير وينتظر منهم ان يقابلوه بالورود واعلموا اخواننا ابناء حلفا نكن لكم كل تقدير. اذا من الذى اساء الى البجا اليس من وصف الحلفاويين بالخنازير سبحان الله.
Quote: شوف يا بريمة يا بتاع شمارات وساعى بريد ساكت وصبى بتاع عثمان محمد صالح ,اللى بيمشيك وانت مشتوم العرض منه, ولا تفهم او تفهم لكنك فى تغابن وجهول.
مسألة تقلب ظهر المجن دى كان غيرك أشطرز لك ما تريد فوالله لاجعلنك تهرب بدون ظهر !!. إطلع من من الشرق يا رجيم هوانت سودانيتك تلجمك مش تفك قيدك .
لم تلتزم بالخيار الذى طرحته لك .. والأن جاء ظهر المجن .. أولاً نحن في نقد جاد وليس في إثارة سفاسف الحديث: أين هى شماراتى التى تتحدث عنها .. كيف بك توصلت بأننى صبى عثمان يمشينى مشؤوم العرض؟ .. عثمان إنسان وطنى مهما أختلفت معه أو أتفقت معه أحترم رايه وأرد عليه بالحجة وليس بدمغة وأهله بالخنازير .. أما أنت داعية صداقة اليهود ومحلل أكل سحت أموالهم بأسم النضال الدافورى الذى أحللت به أن تتاجر بقضيتك في أسواق نخاسة اليهود وتتبع وتدافع عن أناس باعوا دينهم ووطنيتهم بعرض من الدنيا زائل (100 ألف دولار لا تغنى ولا تسمن من جوع) .. وأنا أقيف بشدة ضد دعوتك لفتح علاقة مع اليهود والصهاينة التى تعتبر محاولة إبتزاز لإرداة أمة رأت أن تقف موقف من تلك القضية التأريخية .. فكانت مقالاتى عن الأوغاد أمثالك من أبناء دارفور واضحة وضحوح الشمس، بأنكم بعتم دينكم وتاجرتم بأعراض أخواتكم المكلومات مهما كان حجم المصاب .. لماذا لم تمت قابضاً علي دينك ومدافعاً عن شرفك تفوز بخير الدنيا الأخرة، لكنك سقطت في أول أمتحان لوطنيتك .. وهذا ما علتته أنا بضعف صلات بعض أبناء المساليت بعامة ثقافة الشعب السودانى وذلك لسببين نتيجه حداثة إنضمام أرض المساليت إلي الدولة السودانية الموحدة والثانى التأثر الواضح بوسط أفريقيا التى لا ترى حرمة مواقفنا ضد الدولة العبرية .. لن ندعك تخرج من نفق بيع عرضك ودينك حتى تعتذر عن دعم توجه بناء علاقة مع إسرائيل وترك التبرك تحت أقدامهم وتحليل سحت أمواللهم .. أنت لا تسوى زمنى الذى أنفقه في الرد عليك .. بريمة
07-04-2006, 11:47 AM
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
ابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2553
لم تلتزم بالخيار الذى طرحته لك .. والأن جاء ظهر المجن .. أولاً نحن في نقد جاد وليس في إثارة سفاسف الحديث: أين هى شماراتى التى تتحدث عنها .. كيف بك توصلت بأننى صبى عثمان يمشينى مشؤوم العرض؟ .. عثمان إنسان وطنى مهما أختلفت معه أو أتفقت معه أحترم رايه وأرد عليه بالحجة وليس بدمغة وأهله بالخنازير .. أما أنت داعية صداقة اليهود ومحلل أكل سحت أموالهم بأسم النضال الدافورى الذى أحللت به أن تتاجر بقضيتك في أسواق نخاسة اليهود وتتبع وتدافع عن أناس باعوا دينهم ووطنيتهم بعرض من الدنيا زائل (100 ألف دولار لا تغنى ولا تسمن من جوع) .. وأنا أقيف بشدة ضد دعوتك لفتح علاقة مع اليهود والصهاينة التى تعتبر محاولة إبتزاز لإرداة أمة رأت أن تقف موقف من تلك القضية التأريخية .. فكانت مقالاتى عن الأوغاد أمثالك من أبناء دارفور واضحة وضحوح الشمس، بأنكم بعتم دينكم وتاجرتم بأعراض أخواتكم المكلومات مهما كان حجم المصاب .. لماذا لم تمت قابضاً علي دينك ومدافعاً عن شرفك تفوز بخير الدنيا الأخرة، لكنك سقطت في أول أمتحان لوطنيتك .. وهذا ما علتته أنا بضعف صلات بعض أبناء المساليت بعامة ثقافة الشعب السودانى وذلك لسببين نتيجه حداثة إنضمام أرض المساليت إلي الدولة السودانية الموحدة والثانى التأثر الواضح بوسط أفريقيا التى لا ترى حرمة مواقفنا ضد الدولة العبرية .. لن ندعك تخرج من نفق بيع عرضك ودينك حتى تعتذر عن دعم توجه بناء علاقة مع إسرائيل وترك التبرك تحت أقدامهم وتحليل سحت أمواللهم .. أنت لا تسوى زمنى الذى أنفقه في الرد عليك .. بريمة .
بريمة كلامك مستهلك وتلوكه مثل اللبان فى خشمك , لست على استعداد برد لترهات تتفوه بها . لا معنى لكلامك لا لمفهوم السودان ولا لاقحامك ابناء المساليت برتابة وبلاهة . فقط نريد اثبات تفاهتك وتهافتك على اظهار جهلك المبين.
07-02-2006, 02:49 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687
Quote: الأخ هاشم إنك مخطئ في حقى يا أخى، أرينى أين أسأت للبجا أو أهل الشرق .. كتاب البورد من أبناءالشرق يمثلون طبقة مثقفة لها رؤيتها التى نتفق أو نختلف معها ولكن هذا لا يعنى بأى حال أساءة لشعب البجا .. أفصل بين شعب البجا ومثقفى البجا، مؤتمر البجا وغيرها من كيانات الشرق .. لدينا الحق في أنتقاد أى من الكيانات والحافظ لشعب البجا بمكانته السامية .. أظن رؤيتى واضحه يا هاشم .. وأظنك كنت متابع صراعى مع الأخوة في الحركة الشعبية من أبناء جنوب كردفان ومحاولتهم لأقحام نقدى إنه نقد ضد شعب النوبة في جنوب كردفان .. أنا أتمنى أن يجد كل من كتاب البورد أن قضية الشرق هى قضيته حتى تخلق القضية الزخم السياسى الكافى لتفعيلها .. بريمة
خلافات بريمة محمد أدم تتجه شرق بعد أن هزمت جنوبا وغربا.
دينق.
07-02-2006, 02:51 PM
هاشم نوريت
هاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622
هو ناس الشرق مخليين زول يتكلم عن قضية .. كلنا بالنسبة لهم طابور خامس .. نورنا بقضية الشرق نورك الله .. ------------------------------------------------------------------ خارج الأطار: سعدت كثيراً في أنك أكتشفت هراء بعض الذين كانو يدعون بأن لهم قضية .. فهمتينى .. بريمة
07-04-2006, 05:35 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة