|
زواج ألإيثار يا حريـم!!
|
زواج ألإيثار يا حريـم!!
آسف لـمصطلح { حري}.. ولكن دلني عليه خبر في جريدة آخر لحظه{ 30/يناير} يقول إن مجلس علماء السودان أجاز زواج ألإيثار !!
فما معني زواج ألإيثار ???.. فالذي فهمته من الخبر إنه يجب علي الـمرأة أن تتنازل عن حقها في زوجها لإمرأة أخري!!!
{.. ممنوع دخول ناس إبن العصقلاني وناس فلان الفلاني التعليق علي هذا البوست }
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: زواج ألإيثار يا حريـم!! (Re: abdalla elshaikh)
|
Quote: خبر في جريدة آخر لحظه{ 30/يناير} يقول إن مجلس علماء السودان أجاز زواج ألإيثار !!
فما معني زواج ألإيثار ???.. فالذي فهمته من الخبر إنه يجب علي الـمرأة أن تتنازل عن حقها في زوجها لإمرأة أخري!!! |
هذه الفتوى يشوبها النقص والقصـور الواضح والذي لا يراعي تطور التشريعات الاسلامية على مدى العصـور وتتجاهل الفتوى الواقع المتقدم لمجتعات المسلمين والحوجة لتأكيد القيم العالمية وعدم مصادمة الحقوق الأساسية المنصوص عليها في مختلف القوانين والدساتير والأعراف.
كما تحاول هذه الفتوى تعميم الأحكام الخاصة بحياة النبي عليه الصلاة والسلام إلى جمهور المسلمين.
لا أفهم ما مدى الحوجة لمثل هكذا فتاوى
هـل يجرؤ أمثال هؤلاء العلماء على اصدار الفتاوى في تحريم المال العام السائب في السودان وهل يجرؤون على إلزام (ولي الأمر) بإخضاع كافة معاملات الدولة المالية لرقابة دواوين المراقبة والمحاسبة ؟؟؟؟
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زواج ألإيثار يا حريـم!! (Re: أحمد الشايقي)
|
Quote: آسف لـمصطلح { حري}.. |
ليه يا شلعوها الخوالدة آسف ..؟ يعني كلمة (حريم) دي حارة ..؟ طيب إنت قبل كدا (الحرمة) جبتها حامل كمان بي (مديدة حلبته) وضقله يكركب .. طيب خلاص بدل (حريم) الحارة ومتاسف عليها دي .. اكتب (نســوان) .. (نسوان) دي لو بقت (الحارة ) التانية .. ممكن تكتب (جكــس) علشان الباقر يجي ناطي ليك في حلقك ..
Quote: طيب يا جماعه!! وعلي ذات ألإيثار!! لو الراجل أعرج!!! فمن يقاسمها في في ذات ألإيثار |
.. مافي قسمة ولا حاجة .. يا الديبة .. لو الراجـل ( واسيني ألاعرج ).. عادي جدا .. (الحرمة) ما ( تضحي ) بيهو.. حسع دي دايره ليها درس عصر ..؟؟ واللا عمرك شفت ليك أعرج بيضحو بيهو..؟
أخوك رومنيغة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زواج ألإيثار يا حريـم!! (Re: tmbis)
|
Quote: فالذي فهمته من الخبر إنه يجب علي الـمرأة أن تتنازل عن حقها في زوجها لإمرأة أخري!!! |
يعني ممكن أطلع شُغلي و أجي ألقى جارتنا عواطف كمندوز شايلة تنازل من حرمنا المصون و معاها عسكري للتنفيذ بالقوة و أمشي معاها طوالي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زواج ألإيثار يا حريـم!! (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
سمعت الخبر امس في التلفزيون .. وما فهمت .. قلت اقرا البوست يمكن افهم .. برضو ما قدرت افهم .. بس عرفت انو الزوجة ممكن تتنازل عن حقوقها الشرعية .. ليه وكيف ما عارف .. الحاجة البعرفا انو الشغلانية ما دايرة فتوى .. يعني تنازل الانسان عن حقوقه ما محتاج لفتوى .. الفتوى بتكون لما يكون في شرط ناقص .. ولكن دة زواج شرعي وبمأذون ومسجل رسميا .. بعد داك (الحرمة) دايرة تتنازل (المحرم) عايز يتنازل دة حقو .. وممكن يضيفو في نفس العقد للتوثيق فقط .. بلا فتوى بلا فلسفة وكل يوم طالعين لينا بي فتوى تبيح وتحرم.. مرة زواج مسيار وايثار (ايثار الحكيم?) باقي زواج النجوى (نجوى فؤاد) واليسرا .. بالله مجلس الافتاء دة ما فارغ .. يحرم ويحلل .. الظاهر داير (يحلل) ماهيتو!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زواج ألإيثار يا حريـم!! (Re: elfadl abdellatif)
|
ألأخ الفضل
عندما سمعت ذلك الخبر إتذكرت أغنيه { دكاكينيه } من أغاني ألسودان { الفات } بطريقة زيدان إبراهيم.. تقول :
أدونا فندكم ندق ونديكم تدقوا تدونا أدونا منقتكم نـمص ونديكم تـمصوا تدونا أدونا راجلكم نحب ونديكم.. تحبو تدونا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زواج ألإيثار يا حريـم!! (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
علاء الدين
في مرة من الـمرات عرض تلفزيون السودان تـمثيليه بهذا الخصوص .. تنازلت فيها الـمرأة عن حقوقها لتشاركها أخري في زوجها مستنجدة في ذلك بكمية من النصوص القرآنية والاحاديث الدنية.. بل ونادت عائشة الغبشاوي بذلك
{ حظكم يا ألرجال.. سيؤثرن بكم!!}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايثار (Re: عبدالله احيمر)
|
طالب مولانا امين بناني نيو وزير الدوله للعدل الاسبق والقيادي الاسلامي البارز دعا
ريئس الجمهوريه الي اصدار قرار فوري بالغاء فتوي مجمع الفقه الاسلامي بتحليل" زواج الايثار" ,,,
وحذر من مغبة الاثار الاجتماعيه المدمره للمجتمع السوداني اذا ما اصبحت فتوي المجمع نافذه ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايثار (Re: Huda AbdelMoniem)
|
هدي عبدالمنعم!!
شوفي لو { الـمحبلظ } ناقص ( إيثار!!} تبقي ألمسألة في رأس {الـمرأة} أللي { فرطت } في إيثارها..ألله أكبر..ألله أكبر!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايثار (Re: abdalla elshaikh)
|
من حيث المحتوى ان زواج المسيار أو الايثار ليس فيه أي ابتداع، فهو ليس زواجاً عرفياً لأنه معلن وفيه كل خطوات الإشهار المطلوبة من ولي وشهود وحضور واعلان وهو ليس زواج متعة لأنه يقوم على التأبيد، أي ليس مؤقتاً، وأهم من كل هذا ان له سند في السنة الفعلية (وتيب؟) فكل الذي حدث ان المرأة تنازلت عن بعض حقوقها مثل الانفاق والمبيت والميراث، أما لماذا تنازلت المرأة؟ ببساطة لأنها وجدت ان هذا أفضل خيار بالنسبة لها، وليس لديها خيارات اخرى بمعنى اجتمع عليها ضرران فأخدت بالأخف وهذه قاعدة أصولية معروفة، وقاعدة أخرى تقول ما لايدرك كله لا يترك جله، فشابة عاملة مرتاحة مادياً أو أهلها مرتاحين ليس لديها أية مشكلة مادية تقدم بها العمر وجدت من يرغبها أوحتى من رغبته، وهو غير قادر على الانفاق فأين المشكلة هنا؟ والله هناك من هي على استعداد ان تساعده في الانفاق على أسرته السابقة اذا كان متزوجاً. في تحقيق نشرته صحيفتنا هذه قامت به الاستاذتان منال حسين وانتصار فضل الله قالت اللائي تزوجن مسياراً انهن سعيدات في حياتهن وانهن تنازلن عن حقوقهن طوعاً ومن أجل مصلحة أكبر فهن (حامدات شاكرات) و(تيب 00تاني) وكما نقول ما دام سيد الحق راضي شن دخل القاضي.. في تقديري ان الهجمة التي قوبلت بها تلك الفتوى ستقلل من سرعة اندفاع هذا الخيار والنظرة الدونية لبعض اللائي مارسنه ستجعله غريباً لفترة ما، ولكن أكاد أجزم بأنه سيتطبع وقريباً لأن هناك ظروفاً موضوعية دعت له، وهو يدل على مرونة هذا الدين العظيم
الـكلام أعلاه للصحفي عبداللطيف البوني.....
يا جماعه رئيسكم محاصر قانونيا وبلدكم في كف { عفريت } وأنتم تستدعون عصر ألإنحطاط الإسلامي في مناقشات غير ذات جدوي.. زواج ونكاح وفي ظروف إقتصاديه وسياسية ضاغطه.. إصحوا يا بجم!!!
| |
|
|
|
|
|
|
|