قراءات فى جدل النفس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 12:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2008, 09:41 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءات فى جدل النفس







    إن التأمل الذاتي للإنسان مستمر للتحرر من عبودية النفس وهو هاجس ينتاب الكثيرين . فإن ارتباط الإنسان بالحياة ارتباط وثيق من دون شك ولكن هذا الارتباط يحمل في طياتة محورين اساسيين يمثلان حضورا دائما في داخل الانسان وهما : محوري التعامل والتعايش فطبيعة الإنسان تدفعه الى الاتجاه نحو التمازج وذلك بقدر واسع وحركتة نحو المجموعة ناشدا للألفة والمحبة والاستقرار ويبتعد بقدر الإمكان عن الوحشة والوحدة بمعنى اتجاه نحو حياة القطيع ولكن بشكل عظيم واكثر سموا ومعرفة والمحك الحقيقي هو عقل االانسان وتمييزة للأشياء وفهمه مدى حياة المجموعة ونجاحها بشكل يحمل الوحدة المنشودة .
    عليه أود أن أشير إلى أن طبيعة الإنسان هي جمالية في المقام الأول إذا عرفنا أن الجمال هو طبيعة هذه الحياة بمعنى إن ما نحب من جماليات إذا تأملنا ه بصورة مجردة وصلنا إلى قيمة هذا الجمال ومدى بعده ، بهذا فإن الجانب الروحي للإنسان يحمل دائما السمو العرفاني في اتجاهات الخير والعدالة والحب . هذه المسائل ذات قيمة لأنها تحقق استقرار الحياة وفق ذلك تنشأ الإرادة على أساس اعتقاد أن الفعل غير كاف لإشباع متطلبات الإرادة وانه طالما ما كان هناك حاجة ألم ومعاناة في التأمل الجمالي وفي الحياة الأخلاقية الصحيحة وفي هذا السياق يقول الفيلسوف شوبنهاو :إن كل رغبة تنشأ من حاجة وبالتالي من نقص ومن ثم من معاناة وإشباع كل رغبة ينهيها ومع ذلك فمع كل رغبة تشبع تبغي هناك في النهاية عشرات الرغبات في حاجة إلى إشباع وعلاوة علي ذلك فالرغبة تدوم طويلا والحاجات بلا نهاية بينما الإشباع قصير الأجل ويأتي بالكاد . وحتى الإشباع النهائي يكون في ذاته ظاهريا فحسب فكل رغبة تشبع تفسح مجالا لرغبة جديدة.
    بهذا الوجه يتطلب التعامل والتعايش نقاء ظاهريا وداخليا خالصا يحمل كل الصدق والوفاء لتتحقق وحدة المجتمع بأسلوب إيجابي يعطي معنى للحياة إضافة الى التأمل المثالي حتى تتوج الحياة بالاخلاق والمثل لتبقى خالدة متضمنة كل النضارة والإزدهار لحضارات الأمم . أن التأمل الجمالي يعني ببساطة أن الإنسان في هذا التأمل يصبح مشاهدا نزيها وهذا لا يعني أن التأمل الجمالي غير ممتع فالمتعة الجمالية لا تتعارض مع انتقاء الغرض بل إن انتقاء الغرض يكون شرطا لها . فعلى سبيل المثال لو نظر إنسان إلى موضوع جمالي باعتبار موضوعا أو منبها لرغبة ما فان رؤيته في هذه الحالة سيكون مشاهدا له مصلحة .

    صحيح أن العقل يكون خادما أو أداة للإرادة ولكنه من الممكن أن يرتقي فيما وراء الحاجات والرغبات فينظر إلى الموضوع الجميل لا من حيث كونه موضوعا او منبها لرغبة ولكن من حيث دلالته الجمالية فحسب وعندئذ يكون الإنسان مشاهدا خالي الغرض أو مشاهدا نزيها وبالتالي يصبح هناك نقاء منشود ومحبب للنفس .


    كل الجمال غذاء وجهك مجملا ولكن فى العالمين مفصل

    (عدل بواسطة الرشيد شلال on 12-26-2008, 11:05 AM)

                  

12-26-2008, 11:21 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    قصدت بالموضوع ان نتحسس الجمال المطلق بمضامين ورؤى مختلفة لكل شخص ومعرفة مدى تغلغل الجمال ودرجة تأثيره فى اختيارتنا 0
                  

12-27-2008, 09:18 AM

Abdul Monim Khaleefa
<aAbdul Monim Khaleefa
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 1272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    شكرا لك أيها الابن الجميل الرشيد شلال وأنت تسمو بنا في هذه السياحة الراقية في عالم الجمال والإلفة والمحبة .
    وقد أحسن شاعر المهجر إيليا أبوماضي التعبير عن ذات المعاني عندما قال :

    من تكن نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا

    محبتي
    عبد المنعم خليفة
                  

12-27-2008, 10:49 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: Abdul Monim Khaleefa)


    لك التحية استاذى العم منعم وان تضيف جماليات الروح متذوقا كلمات المقال سابحا فى الجماليات واجزم انك مشهدا من ذات الجمال بما تحمله من نقاء وتفرد ، ايها الصوفى المخفى وهذه تعنى الكثير وان كنت تتواضع دائما ولكنك تملك المفاتيح 0

    لك كل الود
                  

12-31-2008, 09:41 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    لك ان تنظر الى الجمال تأملا وتحليقا فى عرفانية الكون متذوقا قبول التجلى والفيض ن هذا لو نظر الانسان الى الجمال باطنا وليس ظاهرا كما اشرنا سابقا من خلال ماكتب0

    (عدل بواسطة الرشيد شلال on 01-03-2009, 11:08 PM)
    (عدل بواسطة الرشيد شلال on 01-03-2009, 11:09 PM)

                  

01-03-2009, 11:13 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    ان درجات الجمال العرفانى المتدثر بالظاهر هو اعلى درجات الجمال واعلاها قبولا ، لان الحب الالهى المتجلى فى الذات الجمالية يمنح بصيرة جمالية يقتقرها اصحاب الجمال العادى اى الناظرون اليه 0

    نواصل...
                  

01-03-2009, 11:33 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    الأخ الرشيد قراءة جميلة وممتعة ...
    تنفست بعمق وانا أقرأها وتذكرت قصيدة ايلياء ابو ماضي : فلسفة الحياة





    أيّهذا الشّاكي وما بك داء كيف تغدو اذا غدوت عليلا؟
    انّ شرّ الجناة في الأرض نفس تتوقّى، قبل الرّحيل ، الرّحيلا
    وترى الشّوك في الورود ، وتعمى أن ترى فوقها النّدى إكليلا
    هو عبء على الحياة ثقيل من يظنّ الحياة عبئا ثقيلا
    والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
    ليس أشقى مّمن يرى العيش مرا ويظنّ اللّذات فيه فضولا
    أحكم النّاس في الحياة أناس عللّوها فأحسنوا التّعليلا
    فتمتّع بالصّبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
    وإذا ما أظلّ رأسك همّ قصّر البحث فيه كيلا يطولا
    أدركت كنهها طيور الرّوابي فمن العار أن تظل جهولا
    ما تراها_ والحقل ملك سواها تخذت فيه مسرحا ومقيلا
    تتغنّى، والصّقر قد ملك الجوّ عليها ، ولصائدون السّبيلا
    تتغنّى، وقد رأيت بعضها يؤخذ حيّا والبعض يقضي قتيلا
    تتغنّى ، وعمرها بعض عام أفتبكي وقد تعيش طويلا؟
    فهي فوق الغصون في الفجر تتلو سور الوجد والهوى ترتيلا
    وهي طورا على الثرى واقعات تلقط الحبّ أو تجرّ الذيولا
    كلّما أمسك الغصون سكون صفّقت الغصون حتى تميلا
    فاذا ذهّب الأصيل الرّوابي وقفت فوقها تناجي الأصيلا
    فأطلب اللّهو مثلما تطلب الأطيار عند الهجير ظلاّ ظليلا
    وتعلّم حبّ الطلّيعة منها واترك القال للورى والقيلا
    فالذي يتّقي العواذل يلقى كلّ حين في كلّ شخص عذولا
    أنت للأرض أولا وأخيرا كنت ملكا أو كنت عبدا ذليلا
    لا خلود تحت السّماء لحيّ فلماذا تراود المستحيلا ؟..
    كلّ نجم إلى الأقوال ولكنّ آفة النّجم أن يخاف الأقولا
    غاية الورد في الرّياض ذبول كن حكيما واسبق إليه الذبولا
    وإذا ما وجدت في الأرض ظلاّ فتفيّأ به إلى أن يحولا
    وتوقّع ، إذا السّماء اكفهرّت مطرا في السّهول
    قل لقوم يستنزفون المآقي هل شفيتم مع البكاء غليلا؟
    ما أتينا إلى الحياة لنشقى فأريحوا ، أهل العقول، العقولا
    كلّ من يجمع الهموم عليه أخذته الهموم أخذا وبيلا
    كن هزارا في عشّه يتغنّى ومع الكبل لا يبالي الكبولا
    لا غرابا يطارد الدّود في الأرض ويوما في اللّيل يبكي الطّلولا
    كن غديرا يسير في الأرض رقراقا فيسقي من جانبيه الحقولا
    تستحم النّجوم فيه ويلقى كلّ شخص وكلّ شيء مثيلا
    لا وعاء يقيّد الماء حتى تستحل المياه فيه وحولا
    كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شمّا وتارة تقبيلا
    لا سموما من السّوافي اللّواتي تملأ الأرض في الظّلام عويلا
    ومع اللّيل كوكبا يؤنس الغابات والنّهر والرّبى والسّهولا
    لا دجى يكره العوالم والنّاس فيلقي على الجميع سدولا
    أيّهذا الشّاكي وما بك داء كن جميلا تر الوجود جميلا



    سؤال على جنبة :-
    هل أنت شقيق الصديق عصام شلال ؟ له الود كله والتحية .... ولك من قبل ومن بعد ...

    اسامة
                  

01-07-2009, 10:48 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: Osama Mohammed)



    العزيز المرهف اسامة ، لك تحية بقدر جماليات مرورك عبر هذا البوست وانت تمنحه بعدا اريحيا جعله متدثرا بجمال وعظمة شعر الاستاذ ايليا ابوماضى ، لك شكرى لهذه الاضافة واتمنى ان تمتعنا اكثر واكثر واراك مليئا بالشجن والتأمل الجمالى ، فى انتظارك 0

    كل اجترامى

    بالجنبة :-

    ان الشقيق الاكبر لصديقك وشقيقك عصام شلال 0

    مودتى
                  

01-07-2009, 11:47 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    الأخ الرشيد

    فرحت جداً لكوني اخيراً ( عثرت ) على من يدلني على الأخ الرائع عصام شلال أخر عهدي به في سلطنة عمان ....
    المهم تلفوني في البروفايل ...
    والايميل ....
    [email protected]
    احتياطاً كده قول ليهو اسامة الباز بسلم عليك لأنو اسامة محمد دي حقت بكري ابوبكر بس واياريت ترسل لي عنوان تلفون او ايميل

    على الايميل اعلاه .....

    اشواقنا لا شك له واصلة ....

    وبرجع ليك للبوست بتاعك ده لأنو وقع لي في جرح .....

    مودتي

    اسامة
                  

01-08-2009, 10:43 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: Osama Mohammed)

    سلام الجميل ودالباز ، اوصلت تحياتك الى عصام وبسلم عليك والايميل خاصته هو ( [email protected]) - تحياتى وفى انتظار بعضا من رشفات الجمال0

    شكرى واكيد احترامى

    (عدل بواسطة الرشيد شلال on 01-08-2009, 10:46 PM)

                  

01-08-2009, 10:44 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: Osama Mohammed)

    سلام الجميل ودالباز ، اوصلت تحياتك الى عصام وبسلم عليك والايميل خاصته هو ( [email protected]) - تحياتى وفى انتظار بعضا من رشفات الجمال0

    شكرى واكيد احترامى
                  

01-08-2009, 11:26 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    الأخ الرشيد
    شكراً على تعبك معنا ....

    Quote: ان درجات الجمال العرفانى المتدثر بالظاهر هو اعلى درجات الجمال واعلاها قبولا ، لان الحب الالهى المتجلى فى الذات الجمالية يمنح بصيرة جمالية يقتقرها اصحاب الجمال العادى اى الناظرون اليه 0



    بصيرة ايلياء ابو ماضي نفسها هي بصيرة شاعرنا الفحل التجاني يوسف بشير ربما في اتجاه واحد بشكلين مختلفين ... حيث في عدد من قصائده ذلك الجدل النفسي للبحث عن الذات الإلاهية وهذا البحث المضني أفصح لنا عن دواخل الشاعر المملؤة بالجمال فخرجت الابيات أجمل مما يكون والمعني لا يخلو من جمال يحاصره عمق ..... ولذلك لم يستطع كثير من الناس آنذاك فهمه وتداركه ...
    لك ولمن يتابع ، هذه الابيات من رائعته الصوفي المعذب

    .. هذه الذرةُ كم تحملُ في العالم سراً!

    قف لديها وامتزج في ذاتها عمقاً وغورا

    وانطلق في جوِّها المملوءِ إيمانا وبرّا

    وتنقَّلْ بين كبرى في الذراريِّ وصُغرى

    ترَ كلَّ الكون لا يفتر تسبيحاً وذكرا

    وانتش الزهرةَ, والزهرة كم تحمل عطرا

    نديتْ واستوثقتْ في الأرض إغراقاً وجذرا

    وتعرتْ عن طرير خضِلٍ يفتأ نضرا

    سلْ هزارَ الحقل من أنبتَهُ وردا وزهرا

    وسلِ الوردةَ من أودَعَها طيباً ونشرا

    تنظرِ الروحَ وتسمعْ بين أعماقِكَ أمرا



    مودتي

    اسامة
                  

01-20-2009, 05:59 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: Osama Mohammed)

    سلام العزيز ودالباز، اشكرك على المتابعة ، لقد توقفت لخلل فنى فى الجهاز ، لقد افردت جانبا روحيا للبوست وانت تضيف ابداعات ايليا اوماضى والتى تخاطب الوجدان الروحى حيث كان على نفس الشاكلة استاذنا العارف باطنا والمتدثر فى الظاهر شعرا وهج الجمال التيجانى يوسف بشير له الرحمة .
    ان مخاطبة الذات جماليا هو عرفانا ينشده الجميع ولكن هيهات ، لنسعى الى الحب طريق المعرفة والجمال ولتسمو الارواح فى رحاب الحب .

    لك احترامى وفى انتظارك .

    مودتى
                  

01-23-2009, 07:04 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    ان توجهات الجمال الانسانى تسمو وهى تحاكى الجمال الالهى صفة وسعيا وراء السمو العرفانى ، فتكون احيانا عبر الشعر واحيانا اخر عبر التأمل الجمالى وغيرها من الطرق التى يحاول الانسان ان يصل الى المنشود والمطلق .

    كل الود
                  

01-23-2009, 11:55 PM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    الأخ الرشيد تحياتي ...
    أرج أن تواصل في الكتابة وسأعمل ما استطيع لمد الخيط بالشعر ....


    جبران خليل جبران وقصيدة المواكب




    الخير في الناس مصنوعٌ اذا جُبروا

    و الشرُّ في الناس لا يفنى و إِن قبروا

    و أكثر الناس آلاتٌ تحركها

    أصابع الدهر يوماً ثم تنكسرُ

    فلا تقولنَّ هذا عالم علمٌ

    و لا تقولنَّ ذاك السيد الوَقُرُ

    فأفضل الناس قطعانٌ يسير بها

    صوت الرعاة و من لم يمشِ يندثر

    * * *

    ليس في الغابات راعٍ لا و لافيها القطيعْ

    فالشتا يمشي و لكن لا يُجاريهِ الربيعْ

    خُلقَ الناس عبيداً للذي يأْبى الخضوعْ

    فإذا ما هبَّ يوماً سائراً سار الجميعْ

    * * *

    أعطني النايَ و غنِّ فالغنا يرعى العقولْ

    و أنينُ الناي أبقى من مجيدٍ و ذليلْ



    * * *



    و ما الحياةُ سوى نومٍ تراوده

    احلامُ من بمرادِ النفس يأتمرُ

    و السرُّ في النفس حزن النفس يسترهُ

    فإِن تولىَّ فبالأفراحِ يستترُ

    و السرُّ في العيشِ رغدُ العيشِ يحجبهُ

    فإِن أُزيل توَّلى حجبهُ الكدرُ

    فإن ترفعتَ عن رغدٍ و عن كدرِ

    جاورتَ ظلَّ الذي حارت بهِ الفكرُ

    * * *

    ليس في الغابات حزنٌ لا و لا فيها الهمومْ

    فإذا هبّ نسيمٌ لم تجىءْ معه السمومْ

    ليس حزن النفس الاَّ ظلُّ وهمٍ لا يدومْ

    و غيوم النفس تبدو من ثناياها النجومْ

    * * *

    أعطني الناي و غنِّ فالغنا يمحو المحنْ

    و أنين الناي يبقى بعد أن يفنى الزمنْ



    * * *



    و قلَّ في الأرض مَن يرضى الحياة كما

    تأتيهِ عفواً و لم يحكم بهِ الضجرْ

    لذلك قد حوَّلوا نهر الحياة الى

    أكواب وهمٍ اذا طافوا بها خدروا

    فالناس ان شربوا سُرَّوا كأنهمُ

    رهنُ الهوى و عَلىَ التخدير قد فُطروا

    فذا يُعربدُ ان صلَّى و ذاك اذا

    اثرى و ذلك بالاحلام يختمرُ

    فالأرض خمارةٌ و الدهر صاحبها

    و ليس يرضى بها غير الألى سكروا

    فإن رأَيت اخا صحوٍ فقلْ عجباً

    هل استظلَّ بغيم ممطر قمرُ

    * * *

    ليس في الغابات سكرٌ من مدامِ او خيالْ

    فالسواقي ليس فيها غير اكسير الغمامْ

    انما التخدير ُ ثديٌ و حليبٌ للانامْ

    فاذا شاخوا و ماتوا بلغوا سن الفطامْ

    * * *

    اعطني النايَ و غنِّ فالغنا خير الشرابْ

    و أنين الناي يبقى بعد أن تفنى الهضاب



    * * *



    و الدين في الناسِ حقلٌ ليس يزرعهُ

    غيرُ الأولى لهمُ في زرعهِ وطرُ

    من آملٍ بنعيمِ الخلدِ مبتشرٍ

    و من جهول يخافُ النارَ تستعرُ

    فالقومُ لولا عقاب البعثِ ما عبدوا

    رباًّ و لولا الثوابُ المرتجى كفروا

    كأنما الدينُ ضربٌ من متاجرهمْ

    إِن واظبوا ربحوا او اهملوا خسروا

    * * *

    ليس في الغابات دينٌ لا و لا الكفر القبيحْ

    فاذا البلبل غنى لم يقلْ هذا الصحيحْ

    إنَّ دين الناس يأْتي مثل ظلٍّ و يروحْ

    لم يقم في الأرض دينٌ بعد طه و المسيح

    * * *

    اعطني الناي و غنِّ فالغنا خيرُ الصلاة

    و أنينُ الناي يبقى بعد ان تفنى الحياةْ



    * * *



    و العدلُ في الأرضِ يُبكي الجنَّ لو سمعوا

    بهِ و يستضحكُ الاموات لو نظروا

    فالسجنُ و الموتُ للجانين إن صغروا

    و المجدُ و الفخرُ و الإثراءُ إن كبروا

    فسارقُ الزهر مذمومٌ و محتقرٌ

    و سارق الحقل يُدعى الباسلُ الخطر

    و قاتلُ الجسمِ مقتولٌ بفعلتهِ

    و قاتلُ الروحِ لا تدري بهِ البشرُ

    * * *

    ليس في الغابات عدلٌ لا و لا فيها العقابْ

    فاذا الصفصاف ألقى ظله فوق الترابْ

    لا يقول السروُ هذي بدعةٌ ضد الكتابْ

    انَّ عدلَ الناسِ ثلجُ إنْ رأتهُ الشمس ذابْ

    * * *

    اعطني الناي و غنِ فالغنا عدلُ القلوبْ

    و أنين الناي يبقى بعد أن تفنى الذنوبْ



    * * *



    و الحقُّ للعزمِ و الارواح ان قويتْ

    سادتْ و إن ضعفتْ حلت بها الغيرُ

    ففي العرينة ريحٌ ليس يقربهُ

    بنو الثعالبِ غابَ الأسدُ أم حضروا

    و في الزرازير جُبن و هي طائرة

    و في البزاةِ شموخٌ و هي تحتضر

    و العزامُ في الروحِ حقٌ ليس ينكره

    عزمُ السواعد شاءَ الناسُ ام نكروا

    فإن رأيتَ ضعيفاً سائداً فعلى

    قوم اذا ما رأَوا اشاههم نفروا

    * * *

    ليس في الغابات عزمٌ لا و لا فيها الضعيفْ

    فاذا ما الأُسدُ صاحت لم تقلْ هذا المخيفْ

    انَّ عزم الناس ظلٌّ في فضا الفكر يطوفْ

    و حقوق الناس تبلى مثل اوراق الخريفْ

    * * *

    اعطني الناي و غنِّ فالغنا عزمُ النفوسْ

    و أنينُ الناي يبقى بعد أن تفنى الشموسْ



    * * *

    شفت الجمال ده يا الرشيد ؟ جبران ده من الشعراء القلائل الذين ينتزعونك انتزاعاً ... ويفعلون بك الأفاعيل ....


    الجزء الأول .....
                  

01-27-2009, 06:47 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: Osama Mohammed)


    سلام ود الباز ، متعة والله وانا ارتشف جماليات جبران خليل جبران ، رجاء منك ان تبرز بعض الشئ لاستاذنا المرحوم التيجانى يوسف بشير لنحلق قليلا معه ويمكن ان تكون مقارنة ممتعة مع ايليا وجبران .

    ولك بعضا من تجليات ابن الفارض :-

    هُوَ الحُبّ فاسلمْ بالحشا ما الهَوَى سَهْلُ فَما اختارَهُ مُضْنًى بهِ، ولهُ عَقْلُ
    وعِشْ خالياً فالحبُّ راحتُهُ عناً وأوّلُهُ سُقْمٌ، وآخِرُهُ قَتْلُ
    ولكنْ لديَّ الموتُ فيه صبابة ً حَياة ٌ لمَن أهوَى ، عليّ بها الفَضْلُ
    نصحتُكَ علماً بالهوى والَّذي أرَى مُخالفتي فاخترْ لنفسكَ ما يحلو
    فإنْ شِئتَ أنْ تحيا سَعيداً، فَمُتْ بهِ شَهيداً، وإلاّ فالغرامُ لَهُ أهْلُ
    فَمَنْ لم يَمُتْ في حُبّهِ لم يَعِشْ بهِ، ودونَ اجتِناءَالنّحلِ ما جنتِ النّحلُ
    تمسّكْ بأذيالِ الهوى واخلعْ الحيا وخلِّ سبيلَ النَّاسكينَ وإنْ جلُّوا
    وقلْ لقتيلِ الحبِّ وفَّيتَ حقَّهُ وللمدَّعي هيهاتَ مالكحلُ الكحلُ
    تعرّضَ قومٌ للغرامِ، وأعرضوا، بجانبهمْ عنْ صحّتي فيهِ واعتلُّوا
    رَضُوا بالأماني، وَابتُلوا بحُظوظِهِم، وخاضوا بحارَالحبّ، دعوَى ، فما ابتلّوا
    فَهُمْ في السّرى لم يَبْرَحوا من مكانهم وما ظَعنوا في السّيرِعنه، وقد كَلّوا
    عن مَذهَبي، لمّا استَحَبّوا العمى على الـ ـهُدى حَسَداً من عِندِ أنفُسِهم ضَلّوا
    أحبَّة َ قلبي والمحبَّة ُ شافعي لدَيكُمْ، إذا شِئتُمْ بها اتّصَل الحبلُ
    عسَى عَطفَة ٌ منكُمْ عَليّ بنَظرَة ٍ، فقدْ تعبتْ بيني وبينكمُ الرُّسلُ
    أحبَّايَ أنتمْ أحسنَ الدَّهرُ أمْ أسا فكونوا كما شئتمْ أنا ذلكَ الخلُّ
    إذا كانَ حَظّي الهَجرَمنكم، ولم يكن بِعادٌ، فذاكَ الهجرُ عندي هوَ الوَصْل
    وما الصّدّ إلاّ الوُدّ، ما لم يكنْ قِلًى ، وأصعبُ شئٍ غيرَ إعراضكمْ سهلُ
    وتعذيبكمْ عذبٌ لديَّ وجوركمْ عليَّ بما يقضي الهوى لكمُ عدلُ
    وصبري صبرٌ عنكمْ وعليكمْ أرى أبداً عندي مرارتهُ تحلو
    أخذتمْ فؤادي وهوَ بعضي فما الَّذي يَضَرّكُمُ لو كانَ عِندَكَمُ الكُلّ
    نأيتمْ فغيرَ الدَّمعِ لمْ أرَ وافياً سوى زفرة ٍ منْ حرِّ نارِ الجوى تغلو
    فسهديَ حيٌّ في جفوني مخلَّدٌ ونومي بها ميتٌ ودمعي لهُ غسلُ
    هوى ً طلَّ ما بينَ الطُّلولِ دمي فمنْ جُفوني جرى بالسّفحِ من سَفحِه وَبلُ
    تبالَهَ قومي، إذ رأوني مُتَيّماً، وقالوا يمنْ هذا الفتى مسَّهُ الخبلُ
    وماذا عسى عنِّي يقالُ سوى غدا بنعمٍ لهُ شغلٌ نعمْ لي لها شغلُ
    وقالَ نِساءُ الحَيّ:عَنّا بذكرِ مَنْ جفانا وبعدَ العزِّ لذَّ لهُ الذلُّ
    إذا أنعَمَتْ نُعْمٌ عليّ بنَظرة ٍ، فلا أسعدتْ سعدي ولا أجملتْ جملُ
    وقد صَدِئَتْ عَيني بُرؤية ِ غَيرِها، ولَثمُ جُفوني تُربَها للصَّدا يجلو
    وقدْ علموا أنِّي قتيلُ لحاظها فإنَّ لها في كلِّ جارحة ٍ نصلُ
    حَديثي قَديمٌ في هواها، وما لَهُ، كماعلمتْ بعدٌ وليسَ لها قبلُ
    وما ليَ مِثلٌ في غَرامي بها، كمَا فإن حَدّثوا عَنها، فكُلّي مَسامعٌ،
    حرامٌ شفاسقمي لديها رضيتُ ما بهِ قسمتْ لي في الهوى ودمي حلُّ
    فحالي وإنْ ساءَتْفقد حَسُنَتْ بهِ وما حطّ قدري في هواها به أعْلو
    وعنوانُ ما فيها لقيتُ ومابهِ شقيتُ وفي قولي اختصرتُ ولمْ أغلُ
    خفيتُ ضنى ً حتَّى لقدْ ضلَّ عائدي وكيفَ تَرى العُوّادُ مَن لا له ظِلّ
    وما عثرَتْ عَينٌ على أثَري، ولم تدعْ لي رسماً في الهوى الأعينُ النُّجلُ
    ولي همَّة ٌ تعلو إذا ما ذكرتها وروحٌ بذِكراها، إذا رَخُصَتْ، تغلُو
    جَرَى حُبُّها مَجَرى دمي في مَفاصلي، فأصبَحَ لي، عن كلّ شُغلٍ، بها شغلُ
    فنافِس ببَذلِ النَّفسِ فيها أخا الهوَى ، فإن قبلتها منكَ ياحبَّذا البذلُ
    فمَن لم يجُدْ، في حُبِّ نُعْمٍ، بنفسِه، ولو جادَ بالدّنيا، إليهِ انتهَى البُخلُ
    ولولا مراعاة ُ الصِّيانة ِ غيرة ً ولو كثروا أهل الصَّبابة ِ أو قلُّوا
    لقُلتُ لِعُشّاقِ الملاحة ِ:أقبِلوا إليها، على رأيي، وعن غيرِها ولّوا
    وإنْ ذكرتْ يوماً فخرُّوا لذكرها سجوداً وإنْ لاحتْ إلى وجهها صلُّوا
    وفي حبّها بِعتُ السّعادة َ بالشّقا ضلالاً وعقلي عنْ هدايَ بهِ عقلُ
    وقُلتُ لرُشْدي والتّنَسكِ، والتّقَى : تخَلَّوا، وما بَيني وبَينَ الهوَى خَلّوا
    وفرغتُ قلبي عنْ وجودي مخلصاً لَعَلّيَ في شُغلي بها، مَعَها أخلو
    ومِن أجلِها أسعى لِمَنْ بَينَنا سَعى ، وأغدو ولا أعدو لمنْ دأبهُ العذلُ
    فأرتاحُ للواشينَ بيني وبينها لتَعْلَمَ ماألقَى ، وما عندَها جَهلُ
    وأصبو إلى العذّال، حُبّاً لذكرِها، كأنّهُمُ، مابينَنا في الهوى رُسلُ
    فـإن حـدثوا عـنها،فكلي مـسامع وكُلّيَ، إن حَدّثتُهُمْ، ألسُنٌ تَتلو
    تَخالَفَتِ الأقوالُ فينا، تبايُناً، برَجْمِ ظُنونٍ بَينَنا، ما لها أصلُ
    فشَنّعَ قومٌ بالوِصالِ، ولم تَصِل، وأرجفَ بالسِّلوانِ قومٌ ولمْ أسلُ
    فما صدَّقَ التَّشنيعُ عنها لشقوتي وقد كذبَتْ عني الأراجيفُ والنّقْلُ
    وكيفَ أرجّي وَصْلَ مَنْ لو تَصَوّرَتْ حماها المنى وهماً لضاقتْ بها السُّبلُ
    وإن وَعدَتْ لم يَلحَقِ الفِعلُ قَوْلها ؛ وإنْ أوعدتْ فالقولُ يسبقهُ الفعلُ
    عِديني بِوَصلٍ، وامطُلي بِنَجازِهِ، فعندي إذا صحَّ الهوى حسنَ المطلُ
    وَحُرْمة ِ عَهْدٍ بينَنا، عنه لم أحُلْ، وعَقـدٍ بأيدٍ بينَنا، ما له حَلُ
    لأنتِ، على غَيظِ النّوى ورِضَى الهَوَى ، لديَّ وقلبي ساعة ً منكِ ما يخلو
    ترى مقلتي يوماً ترى منْ أحبُّهمْ ويَعتِبُني دَهْري، ويَجتمِعُ الشَّملُ
    وما برحوا معنى ً أراهمْ معي فإنْ نأوا صورة ً في الذِّهنِ قامَ لهمْ شكلُ
    فهمْ نصبَ عيني ظاهراً حيثما سروا وهمْ في فؤادي باطناً أينما حلُّوا
    لهمْ أبداًَ منِّي حنوٌّ وإنْ جفوا ولي أبداً ميلٌ إلَيهِمْ، وإنْ مَلّوا
                  

01-27-2009, 07:44 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    سلام ونعمة..
    حديثك جميل ولكن هل ياتري منطلق من
    A world view
    او صخره فلسفية انت تتبعها
    ام ان كتاباتك هنا مجرد زفرات وتامل...
    ..
    من انجيل لوقا..
    الاصحاح الرابع
    7 فَقُدِّمَ إِلَيْهِ كِتَابُ النَّبِيِّ إِشَعْيَاءَ، فَلَمَّا فَتَحَهُ وَجَدَ الْمَكَانَ الَّذِي كُتِبَ فِيهِ:
    18 «رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْفُقَرَاءَ؛ أَرْسَلَنِي لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاقِ وَلِلْعُمْيَانِ بِالْبَصَرِ، لأُطْلِقَ الْمَسْحُوقِينَ أَحْرَاراً،
    19 وَأُبَشِّرَ بِسَنَةِ الْقَبُولِ عِنْدَ الرَّبِّ».
    20 ثُمَّ طَوَى الْكِتَابَ وَسَلَّمَهُ إِلَى الْخَادِمِ، وَجَلَسَ. وَكَانَتْ عُيُونُ جَمِيعِ الْحَاضِرِينَ فِي الْمَجْمَعِ شَاخِصَةً إِلَيْهِ.
    21 فَأَخَذَ يُخَاطِبُهُمْ قَائِلاً: «الْيَوْمَ تَمَّ مَا قَدْ سَمِعْتُمْ مِنْ آيَاتٍ...»
    22 وَشَهِدَ لَهُ جَمِيعُ الْحَاضِرِينَ، مُتَعَجِّبِينَ مِنْ كَلاَمِ النِّعْمَةِ الْخَارِجِ مِنْ فَمِهِ، وَتَسَاءَلُوا: «أَلَيْسَ هَذَا ابْنَ يُوسُفَ؟»
    ...
    سوف اعود للحديث عن الحريه التي عناها الرب يسوع ...
    تعرف ...مصادفة ليست غريبه ياشلال ..لقد قمت من الموت
    سوف اعود وشكرا علي الكتابة هنا...
    محب ...
                  

02-01-2009, 06:21 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: Muhib)

    تحية طيبة ايها المحب وعمت ترحابا ، سعدت بمرورك وبأضافتك ، نود ان نرى بعضا من الابداعات والتى تظهر جليا من خلال الاضافة .

    لك شكرى واكيد احترامى

    فى الانتظار
                  

02-06-2009, 12:03 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)


    اين انت يااسامة وانت يامحب فى انتظار اضافتكم لنتحدث قليلا عن الجمال .

    كل الشكر
                  

02-06-2009, 12:06 PM

tasneem

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)
















                  

02-06-2009, 12:10 PM

tasneem

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)
















                  

02-08-2009, 07:26 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: tasneem)


    التحية تسنيم ، شكرا على رفع البوست واتمنى المشاركة والاضافة

    كل الشكر والاحترام
                  

02-10-2009, 11:49 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    لقد افاض الله على العارفين المعرفة واصبح جدل النفس مرتبة تم تخطيها عرفانيا بأنكشاف الحجب ومنهم من شطح بالمقام ، فالكون يتضمن كل المعرفة والانسان عند معرفة نفسه يصبح الكون تحت قدميه ، قد يمنح كثيرا من الصفات الالهية والتى يكتسبها كفاحا .

    نواصل
    مودتى
                  

02-16-2009, 08:14 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    نظر "هيجل" إلى الفن باعتباره محدودا نتيجة للطبيعة الحسية الخاصة بوسائطه. فهو في رأيه غير قادر على النهوض أو الوصول إلى الإدراك الكامل للوعي الذاتي او الروح.‏

    والفن هو أحد الأشكال الكلية للعقل, أو هي غايته القصوى, وما الفن سوى خطوة سابقة في طريق العقل نحو الحقيقة.‏

    ويرى "هيجل" أن الجمال في الفن يرجع إلى اتحاد الفكرة بمظهرها الحسي, والنظر إلى الفكرة ذاتها يكون الحق, والنظر إلى مظهرها الحسي يكون الجمال. "أما الفن فيرتفع بالكائنات الطبيعية والحسية إلى المستوى المثالي, ويكسبها طابعا كليا حين يخلصها من الجوانب العرضية والمؤقتة, فالفن يرد الواقعي إلى المثالية ويرتفع به إلى الروحانية, والفكرة إذا تشكلت تشكلا دالا على تصورها العقلي تتحول إلى مثال".‏

    "الجمال في رأي "هيجل" هو: الفكرة التي تعبر عن الوحدة المباشرة بين الذات والموضوع. وهذا الجمال لا يتحقق في أقصي درجاته إلا في الجمال الفني, لأنه ينبع من الروح (والانسان), بينما الجمال الطبيعي هو أول صورة من صور الجمال, لأنه الصورة الحسية الأولى التي تتجلى فيها الفكرة".‏

    ويقول "هيجل" بالنسبة للتذوق الفني - إن العمل الفني لا يقصد منه مجرد استثارة انفعال أو آخر لأنه هنا لن يتميز عن أشكال أخرى من النشاط كالفصاحة والتأليف التاريخي والوعظ الديني. فالعمل الفني يكون كذلك - عملا فنيا- بقدر ما يكون جميلا.‏

    أما حسب رأي "شوبنهور" فان كل ما يعرفه الانسان يكمن داخل وعيه, هذا على الرغم مما قد يفترض من وجود ذات عارفة, وثوابت خالدة, خلف هذا التدفق للخبرة. فالتحليل البسيط يكشف لنا عن أن الذات هي لاشيء دون وعي, وأن المادة لاشيء دون أحداث يتلو بعضها بعضا خلال الزمن, وأن ما يجعل هذين المفهومين (الذات والمادة) يكتسبان الحياة, ويصبحان مفعمين بالمعنى هو تلك القوة الكونية التي تبث الحياة فيهما, والتي يطلق "شوبنهور" عليها اسم "الإرادة", إنها الشيء في ذاته, إنها ليست الذات القائمة بالإدراك, ولا المادة المدركة, لكنها الشيء الذي يتجلى كل من الذات والإرادة من خلاله. والجانب الجمالي في رأيه "ظاهرة من ظواهر الذهن" تعتمد على‏

    الخصائص المميزة للفرد الذي يدركها, لكنها ظاهرة تكون لافتة في اكتمالها وتوافقها (أو هارمونيتها), والجمال محرر أو مطهر للعقل, فمن خلال الفن تجد الإرادة الإنسانية, التي لا تهدأ ولا يقر لها قرار, حالة مؤقتة من الهدوء.‏

    يشير "شوبنهور" كذلك إلى أن المتلقي ينبغي له أن يصغي أولا إلى الحكمة العميقة التي تبوح له بها الأعمال الفنية, إنه ينبغي أن يستمع إلى حديث العمل الفني اليه, قبل أن يتحدث هو اليه.‏

    فالاستمتاع الجمالي إذن حالة مشاركة, أو تعاون بين العمل الفني والمتلقي. هذا هو الشرط الأساسي لحدوث الأثر الجمالي كما يشير "شوبنهور", ومن ثم هو أيضا القانون الجوهري فيما يتعلق بالاستمتاع بكل الفنون الجميلة. أفضل ما في الفنون - كما يقول شو بنهور - تلك الجوانب فائقة الروحانية فيها, وبحيث إنها تمنح نفسها للحواس على نحو مباشر, إنها يجب أن تولد أو تحدث في خيال المتلقي, ورغم كونها تولد أو تنتج أولا من خلال العمل الفني.‏

    إن مفهوم الفن في العصر الحديث لا يرتبط كثيراً بعلاقة " الفن والجمال" كما كان سابقاً وإنما بعلاقة " الفن والتعبير" . صحيح أن مفهوم الفن والجمال ارتبط دائماً في تاريخ الفن وتاريخ الفلسفة . إن مفهوم الفن لم يكن واضحاً في السابق وكذلك مفهوم الجمال. وكلنا يعلم أن علم الجمال هو علم حديث ظهر سنة 1750 على يد برمجارتن حيث بدأ هذا العلم بدراسة التذوق والمسائل المرتبطة به ثم أضيف اليه مباحث تتعلق بالإبداع الفني.‏

    إن أكثر علماء الجمال والفلاسفة, الذين لم يمارسوا فناً بصورة بارزة, هم الذين تصدوا للفن وأهله, ولعل أفلاطون, أول باحث في الجمال, قديماً وبصورة دقيقة, لم يحاول ان يغمس ريشته بالزيت, فيخرج ألواناً وظلالاً, أو يحمل قيثارة فيرجعها أنغاماً, أو إزميلاً يصنع من الحجر تمثالاً, وإنما كان عمله, كما عرف عنه, غير ذلك, تناول الفنون, فلسفة ونظريات".‏

    ولكن قبل الخوض في آراء أفلاطون علينا أن نلقي نظرة على آراء أستاذه سقراط ( 470 - 399 ق.م) حيث كان يرى أن كل شيء ذو فائدة هو رائع جميل فالأشياء التي تسبب ضرراً للإنسان هي قبيحة رغم تناسب أجزائها في جمال الصنع.‏

    إن الجمال كان قبل أرسطو ذا مفهوم رياضي شكلي يقع في إطار الأرقام والنسب كما عند فيثاغورس( القرن 6 ق.م) وفي النسبية كما عند هيراقليط ( 576 - 480 ق.م) وفي النظام الصارم والتناسق كما هو عند ديمقراط ( 460 - 370 ق.م) . فكان سقراط أول من وضع مبدأ الأخلاق في الفن ثم تبعه تلميذه أفلاطون ( 427 - 347 ق.م) حيث وضع رأيه في الفن في مبدأ عدم محاكاة للطبيعة ووضع درجات الجمال: الجمال المطلق ثم العقل - فالنفس (وتمثل الأخلاق) - ثم الجسم.‏

    ولا بد هنا من ذكر أن الإغريق كانوا يقدسون الجمال وحرصوا على تمجيد ربات الفنون وعبادتها وتقديم القرابين إليها ورعايتها إيماناً منهم بتقديس مظاهر الجمال الخالدة في الفن والطبيعة.‏

    إن نظام الكون شغل بال الفلاسفة اليونانيين فذهبوا يتمثلون نظاماً من الجمال في فنونهم سعوا فيه إلى تحقيق صفات التماثل والائتلاف, فحدث لقاء بين تصوراتهم الميتافيزيقية وتخيلاتهم الأستطيقية فأصبحت تطبيقاتهم في مجالي " الجمال" و " الفن" هي الجانب الأستطيقي لمشكلة البحث عن " الوحدة في الميتافيزيقا" التي سعى إليها الفلاسفة عندما فسروا مسألة الكثرة والتعدد.‏

    ثم يأتي أفلوطين ( 204 - 270 م) وهو فيلسوف زاهد وصوفي ولد في مصر وتأثر بأفلاطون ويعد مؤسس الأفلاطونية الحديثة. حاول فيها التوفيق بين الفلسفة اليونانية والمعتقدات الدينية الشرقية. فكان لانتشار أفكاره الوقع الخطير على الفلسفة والتصوف من بعده.‏

    إن أهم ما يؤثر به هذا الرجل كان إيمانه بوجود عالمين في آن واحد وهما العالم الحقيقي (ويدرك بالعقل) والعالم الحسي لذلك فللجمال ثلاث صور: العقلية, الطبيعية, الفنية (الصناعية).‏

    ولا ننسى أن ديكارت واضع مبدأ الثنائية : في الربط بين طرفي الحس والعقل لأهميتهما معاً في إحداث اللّذة الحقيقية بالجمال. ويتفق موضوع مشاركة العقل مع الحواس في إحداث الشعور باللذة الجمالية مع موقف ديكارت من مسألة الاتحاد بين النفس والجسد والمعرفة بالثنائية التي يرى فيها أن الانفعالات هي حالة ناتجة عن الاتحاد بين جوهري النفس والجسد, ولما كان الانفعال والعاطفة يمثلان الجانب الشعوري من جوانب اللذة عند "ديكارت" , وكانت الحواس من جهة أخرى هي جزء لا يتجزأ من البدن الذي يتأثر بالانفعالات والعواطف, فان الاتحاد بينهما يكون وثيقاً والتأثير متبادلاً.‏

    إن القرن الثامن عشر هو قرن الفلاسفة فقد ظهر منهم - بدمارجن (واضع علم الجمال) وهوجارت وهيوم وكانت وبيرك وشيلر وهيغل وشيلنج. كما ظهر في هذا العصر كل من باخ وموزارت وبيتهوفن. وفي هذا القرن حدثت الثورة الأمريكية 1750 والثورة الفرنسية 1789 .‏

    أهم المبادئ التي ظهرت في الفترة ( 1724 - 1804م) " أن الجمال هو ذلك الذي يكون ممتعاً بالضرورة, وهذه تنبعث من نفوسنا, ونحن ندرك هذا الجمال. وينبغي أن تكون الصلة المقطوعة تماماً بأية فائدة مهما كانت".‏

    ولا ننسى أن الفيلسوف "كانت" هو الذي وضع الأساس لمذهبين أو مدرستين هما : (1) الفن للفن و(2) الفن لهو (متعة) . كما لا ننسى أن عصره هو عصر الركود وهو عصر الانحطاط الخلقي والسياسي والاجتماعي وحيث كان الفن في خدمة الخدور النسائية وبناء عليه قامت الثورة الفرنسية وظهرت المدارس الكلاسيكية المحدثة, والرومانسية, والواقعية, وأخيراً التأثيرية التي ثارت على المنظور وفلسفته وبذلك مهدت الطريق للفن الحديث.‏

    وقد لقيّ مفهوم التناسق الكوني الذي ظهر عند الفيثاغوريين تأثيراً لدى الفلاسفة .إذ طوروا مفهوم التناسق بشكل يتفق مع بحثهم حول نظريات الموسيقا. كما استفادوا من أراء أفلاطون المثالية, الذي يرى أن الجمال من مكونات الشيء الجميل, أي أن له في نفسه قيمة ذاتية, وأرسطو الذي يعتقد ان الجمال هو الانسجام الحاصل من خلال وحدة تجمع في داخلها التنوع والاختلاف في كل منسجم. وأفلوطين يعتقد أن الجمال هو تلك الحياة التي وهبها الله مخلوقاته , ومن ثم فالشيء الجميل هو الذي يشع بالحياة.‏

    والخلاصة فإذا كانت الفنون متعددة بتعدد الوسائط الجمالية التي يستخدمها الفنان لتوصيل رسالة للمتلقي. فالعملية الإبداعية تتكون من ثلاثة أطراف, هي الفنان والعمل الفني والمتلقي. والخبرة الجميلة مشتركة في العناصر الثلاثة, وعلم الجمال هو العلم الذي يقوم بتحليل الخبرة الجمالية لدى الأطراف الثلاثة. فهو لا يفرض قيما جمالية بل يستنبطها بعد التحليل..لأن لكل عصر قيمه ومعاييره.‏

    كما يمكن إدراك الجمال في التجربة الأدبية بوصفه معايشة واكتشاف, لأن القارئ حين يقرأ نصا أدبيا فانه يعيد فهمه من خلال تجربته هو وثقافته. وبذلك يمكن للقارئ اكتشاف رموز الجمال في التجربة الأدبية. وكل ما في العمل الأدبي يبدو ناجحا على قدر الأثر الذي يتركه في نفس القارئ, وهو المقصود بمعنى الجمال في التجربة الأدبية.. ويسمى انفعالا جماليا لأنه من إبداع القارئ.. ويعكس تجربته الخاصة مع النص ولا يلزمه أحد به.‏

    قد نخلص الآن الى أن موضوع "الجمال" ليس زائدا عن الحاجة, أو هو طرف ذهني, بل هو من جوهر حياتنا اليومية الحسية الملموسة والمرئية..وحياتنا الوجدانية والشعورية ايضا .‏

    ان اهمية الجمال تكمن في التجربة الدينية للمرة الأولى في مباحث الجمال..يمكننا القول بأهمية الجمال في فهم أسرار الحياة الدفينة في طيات الطقوس الدينية, وطيات النفوس البشرية.‏
                  

02-16-2009, 08:19 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات فى جدل النفس (Re: الرشيد شلال)

    Quote: نظر "هيجل" إلى الفن باعتباره محدودا نتيجة للطبيعة الحسية الخاصة بوسائطه. فهو في رأيه غير قادر على النهوض أو الوصول إلى الإدراك الكامل للوعي الذاتي او الروح.‏

    والفن هو أحد الأشكال الكلية للعقل, أو هي غايته القصوى, وما الفن سوى خطوة سابقة في طريق العقل نحو الحقيقة.‏

    ويرى "هيجل" أن الجمال في الفن يرجع إلى اتحاد الفكرة بمظهرها الحسي, والنظر إلى الفكرة ذاتها يكون الحق, والنظر إلى مظهرها الحسي يكون الجمال. "أما الفن فيرتفع بالكائنات الطبيعية والحسية إلى المستوى المثالي, ويكسبها طابعا كليا حين يخلصها من الجوانب العرضية والمؤقتة, فالفن يرد الواقعي إلى المثالية ويرتفع به إلى الروحانية, والفكرة إذا تشكلت تشكلا دالا على تصورها العقلي تتحول إلى مثال".‏

    "الجمال في رأي "هيجل" هو: الفكرة التي تعبر عن الوحدة المباشرة بين الذات والموضوع. وهذا الجمال لا يتحقق في أقصي درجاته إلا في الجمال الفني, لأنه ينبع من الروح (والانسان), بينما الجمال الطبيعي هو أول صورة من صور الجمال, لأنه الصورة الحسية الأولى التي تتجلى فيها الفكرة".‏

    ويقول "هيجل" بالنسبة للتذوق الفني - إن العمل الفني لا يقصد منه مجرد استثارة انفعال أو آخر لأنه هنا لن يتميز عن أشكال أخرى من النشاط كالفصاحة والتأليف التاريخي والوعظ الديني. فالعمل الفني يكون كذلك - عملا فنيا- بقدر ما يكون جميلا.‏

    أما حسب رأي "شوبنهور" فان كل ما يعرفه الانسان يكمن داخل وعيه, هذا على الرغم مما قد يفترض من وجود ذات عارفة, وثوابت خالدة, خلف هذا التدفق للخبرة. فالتحليل البسيط يكشف لنا عن أن الذات هي لاشيء دون وعي, وأن المادة لاشيء دون أحداث يتلو بعضها بعضا خلال الزمن, وأن ما يجعل هذين المفهومين (الذات والمادة) يكتسبان الحياة, ويصبحان مفعمين بالمعنى هو تلك القوة الكونية التي تبث الحياة فيهما, والتي يطلق "شوبنهور" عليها اسم "الإرادة", إنها الشيء في ذاته, إنها ليست الذات القائمة بالإدراك, ولا المادة المدركة, لكنها الشيء الذي يتجلى كل من الذات والإرادة من خلاله. والجانب الجمالي في رأيه "ظاهرة من ظواهر الذهن" تعتمد على‏

    الخصائص المميزة للفرد الذي يدركها, لكنها ظاهرة تكون لافتة في اكتمالها وتوافقها (أو هارمونيتها), والجمال محرر أو مطهر للعقل, فمن خلال الفن تجد الإرادة الإنسانية, التي لا تهدأ ولا يقر لها قرار, حالة مؤقتة من الهدوء.‏

    يشير "شوبنهور" كذلك إلى أن المتلقي ينبغي له أن يصغي أولا إلى الحكمة العميقة التي تبوح له بها الأعمال الفنية, إنه ينبغي أن يستمع إلى حديث العمل الفني اليه, قبل أن يتحدث هو اليه.‏

    فالاستمتاع الجمالي إذن حالة مشاركة, أو تعاون بين العمل الفني والمتلقي. هذا هو الشرط الأساسي لحدوث الأثر الجمالي كما يشير "شوبنهور", ومن ثم هو أيضا القانون الجوهري فيما يتعلق بالاستمتاع بكل الفنون الجميلة. أفضل ما في الفنون - كما يقول شو بنهور - تلك الجوانب فائقة الروحانية فيها, وبحيث إنها تمنح نفسها للحواس على نحو مباشر, إنها يجب أن تولد أو تحدث في خيال المتلقي, ورغم كونها تولد أو تنتج أولا من خلال العمل الفني.‏

    إن مفهوم الفن في العصر الحديث لا يرتبط كثيراً بعلاقة " الفن والجمال" كما كان سابقاً وإنما بعلاقة " الفن والتعبير" . صحيح أن مفهوم الفن والجمال ارتبط دائماً في تاريخ الفن وتاريخ الفلسفة . إن مفهوم الفن لم يكن واضحاً في السابق وكذلك مفهوم الجمال. وكلنا يعلم أن علم الجمال هو علم حديث ظهر سنة 1750 على يد برمجارتن حيث بدأ هذا العلم بدراسة التذوق والمسائل المرتبطة به ثم أضيف اليه مباحث تتعلق بالإبداع الفني.‏

    إن أكثر علماء الجمال والفلاسفة, الذين لم يمارسوا فناً بصورة بارزة, هم الذين تصدوا للفن وأهله, ولعل أفلاطون, أول باحث في الجمال, قديماً وبصورة دقيقة, لم يحاول ان يغمس ريشته بالزيت, فيخرج ألواناً وظلالاً, أو يحمل قيثارة فيرجعها أنغاماً, أو إزميلاً يصنع من الحجر تمثالاً, وإنما كان عمله, كما عرف عنه, غير ذلك, تناول الفنون, فلسفة ونظريات".‏

    ولكن قبل الخوض في آراء أفلاطون علينا أن نلقي نظرة على آراء أستاذه سقراط ( 470 - 399 ق.م) حيث كان يرى أن كل شيء ذو فائدة هو رائع جميل فالأشياء التي تسبب ضرراً للإنسان هي قبيحة رغم تناسب أجزائها في جمال الصنع.‏

    إن الجمال كان قبل أرسطو ذا مفهوم رياضي شكلي يقع في إطار الأرقام والنسب كما عند فيثاغورس( القرن 6 ق.م) وفي النسبية كما عند هيراقليط ( 576 - 480 ق.م) وفي النظام الصارم والتناسق كما هو عند ديمقراط ( 460 - 370 ق.م) . فكان سقراط أول من وضع مبدأ الأخلاق في الفن ثم تبعه تلميذه أفلاطون ( 427 - 347 ق.م) حيث وضع رأيه في الفن في مبدأ عدم محاكاة للطبيعة ووضع درجات الجمال: الجمال المطلق ثم العقل - فالنفس (وتمثل الأخلاق) - ثم الجسم.‏

    ولا بد هنا من ذكر أن الإغريق كانوا يقدسون الجمال وحرصوا على تمجيد ربات الفنون وعبادتها وتقديم القرابين إليها ورعايتها إيماناً منهم بتقديس مظاهر الجمال الخالدة في الفن والطبيعة.‏

    إن نظام الكون شغل بال الفلاسفة اليونانيين فذهبوا يتمثلون نظاماً من الجمال في فنونهم سعوا فيه إلى تحقيق صفات التماثل والائتلاف, فحدث لقاء بين تصوراتهم الميتافيزيقية وتخيلاتهم الأستطيقية فأصبحت تطبيقاتهم في مجالي " الجمال" و " الفن" هي الجانب الأستطيقي لمشكلة البحث عن " الوحدة في الميتافيزيقا" التي سعى إليها الفلاسفة عندما فسروا مسألة الكثرة والتعدد.‏

    ثم يأتي أفلوطين ( 204 - 270 م) وهو فيلسوف زاهد وصوفي ولد في مصر وتأثر بأفلاطون ويعد مؤسس الأفلاطونية الحديثة. حاول فيها التوفيق بين الفلسفة اليونانية والمعتقدات الدينية الشرقية. فكان لانتشار أفكاره الوقع الخطير على الفلسفة والتصوف من بعده.‏

    إن أهم ما يؤثر به هذا الرجل كان إيمانه بوجود عالمين في آن واحد وهما العالم الحقيقي (ويدرك بالعقل) والعالم الحسي لذلك فللجمال ثلاث صور: العقلية, الطبيعية, الفنية (الصناعية).‏

    ولا ننسى أن ديكارت واضع مبدأ الثنائية : في الربط بين طرفي الحس والعقل لأهميتهما معاً في إحداث اللّذة الحقيقية بالجمال. ويتفق موضوع مشاركة العقل مع الحواس في إحداث الشعور باللذة الجمالية مع موقف ديكارت من مسألة الاتحاد بين النفس والجسد والمعرفة بالثنائية التي يرى فيها أن الانفعالات هي حالة ناتجة عن الاتحاد بين جوهري النفس والجسد, ولما كان الانفعال والعاطفة يمثلان الجانب الشعوري من جوانب اللذة عند "ديكارت" , وكانت الحواس من جهة أخرى هي جزء لا يتجزأ من البدن الذي يتأثر بالانفعالات والعواطف, فان الاتحاد بينهما يكون وثيقاً والتأثير متبادلاً.‏

    إن القرن الثامن عشر هو قرن الفلاسفة فقد ظهر منهم - بدمارجن (واضع علم الجمال) وهوجارت وهيوم وكانت وبيرك وشيلر وهيغل وشيلنج. كما ظهر في هذا العصر كل من باخ وموزارت وبيتهوفن. وفي هذا القرن حدثت الثورة الأمريكية 1750 والثورة الفرنسية 1789 .‏

    أهم المبادئ التي ظهرت في الفترة ( 1724 - 1804م) " أن الجمال هو ذلك الذي يكون ممتعاً بالضرورة, وهذه تنبعث من نفوسنا, ونحن ندرك هذا الجمال. وينبغي أن تكون الصلة المقطوعة تماماً بأية فائدة مهما كانت".‏

    ولا ننسى أن الفيلسوف "كانت" هو الذي وضع الأساس لمذهبين أو مدرستين هما : (1) الفن للفن و(2) الفن لهو (متعة) . كما لا ننسى أن عصره هو عصر الركود وهو عصر الانحطاط الخلقي والسياسي والاجتماعي وحيث كان الفن في خدمة الخدور النسائية وبناء عليه قامت الثورة الفرنسية وظهرت المدارس الكلاسيكية المحدثة, والرومانسية, والواقعية, وأخيراً التأثيرية التي ثارت على المنظور وفلسفته وبذلك مهدت الطريق للفن الحديث.‏

    وقد لقيّ مفهوم التناسق الكوني الذي ظهر عند الفيثاغوريين تأثيراً لدى الفلاسفة .إذ طوروا مفهوم التناسق بشكل يتفق مع بحثهم حول نظريات الموسيقا. كما استفادوا من أراء أفلاطون المثالية, الذي يرى أن الجمال من مكونات الشيء الجميل, أي أن له في نفسه قيمة ذاتية, وأرسطو الذي يعتقد ان الجمال هو الانسجام الحاصل من خلال وحدة تجمع في داخلها التنوع والاختلاف في كل منسجم. وأفلوطين يعتقد أن الجمال هو تلك الحياة التي وهبها الله مخلوقاته , ومن ثم فالشيء الجميل هو الذي يشع بالحياة.‏

    والخلاصة فإذا كانت الفنون متعددة بتعدد الوسائط الجمالية التي يستخدمها الفنان لتوصيل رسالة للمتلقي. فالعملية الإبداعية تتكون من ثلاثة أطراف, هي الفنان والعمل الفني والمتلقي. والخبرة الجميلة مشتركة في العناصر الثلاثة, وعلم الجمال هو العلم الذي يقوم بتحليل الخبرة الجمالية لدى الأطراف الثلاثة. فهو لا يفرض قيما جمالية بل يستنبطها بعد التحليل..لأن لكل عصر قيمه ومعاييره.‏

    كما يمكن إدراك الجمال في التجربة الأدبية بوصفه معايشة واكتشاف, لأن القارئ حين يقرأ نصا أدبيا فانه يعيد فهمه من خلال تجربته هو وثقافته. وبذلك يمكن للقارئ اكتشاف رموز الجمال في التجربة الأدبية. وكل ما في العمل الأدبي يبدو ناجحا على قدر الأثر الذي يتركه في نفس القارئ, وهو المقصود بمعنى الجمال في التجربة الأدبية.. ويسمى انفعالا جماليا لأنه من إبداع القارئ.. ويعكس تجربته الخاصة مع النص ولا يلزمه أحد به.‏

    قد نخلص الآن الى أن موضوع "الجمال" ليس زائدا عن الحاجة, أو هو طرف ذهني, بل هو من جوهر حياتنا اليومية الحسية الملموسة والمرئية..وحياتنا الوجدانية والشعورية ايضا .‏

    ان اهمية الجمال تكمن في التجربة الدينية للمرة الأولى في مباحث الجمال..يمكننا القول بأهمية الجمال في فهم أسرار الحياة الدفينة في طيات الطقوس الدينية, وطيات النفوس البشرية.‏


    تم اخذ الموضوع من موقع الجماهير(فلاسفة واراء فى علم الجمال ) ولقد وجدت فى الموضوع ارتباطا وثيقا بالبوست وبعض الاضافات .

    شكرى واحترامى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de