دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل
|
اذا كان موسي هلال ،ينفي بشدة في كل الحوارات التي اجريت معه ان يكون زعيما للجنجويد ،
الا انه لم يصل به الغباء الي نفي الجرائم والفظائع التي ارتكبها ابناء قبيلته من الجنجويد في حق اخوانهم ومساكنيهم من اهالي دارفور،وان كان قد برر لهذه الابادة واعتبرها دفاع عن النفس ،
لكن محمد عبدالقادر سبيل ،يري ان الحديث عن ماساة دارفور ما هو الا مؤامرة لتجريد اولاد العرب من امتيازاتهم وحقهم الالهي المقدس في الركوب علي ظهور بقية خلق الله الغلابة ،
Quote: ضغوط ضغوط من كل مكان ، وهي في الحقيقة ليست فقط على نظام الانقاذ كما يظن الطيبون ، وانما نخالها ضد صيغة السودان الموروث برمته، ضد علو قدح ( أولاد العرب والثقافة الاسلامية ) . هذا هو الحاصل الآن بالضبط وبايجاز شديد.
|
اما ان يعلو كعب اولاد العرب والا فلا سودان ! موسي هلال نفسه، العربي البدوي القح ،الذي قطع شك ،له راي في عروبة الكثيرين من مدعي العروبة ، لم يقل انه يقاتل من اجل حقه في علو كعبه علي غيره من غير العرب بل وصل به الدهاء ان قال في احد حواراته انه يلتقي مع الزغاوة في الجد الخامس !
لكن محمد سيبل يستخسر النداءات الدولية لوقف الماساة في دارفور ويقول ان اهل العراق وفلسطين اولي بهذه النداءات من بني جلدته ولحمه ودمه ،واهله في دارفور :
Quote: ولكن الاهتمام المبالغ فيه ازاء هذه الأزمة ، وكأنما ليست هنالك محنة انسانية فظيعة بفلسطين ولا العراق ولا غيرهما ، أمر يدعو فعلاً الى الريبة والعجب .
|
اكثر من مليون من انسان حرقت قراهم وشردوا من وطنهم ،يقتلهم الجوع والمرض كل لحظة ،ومحمد سبيل يتحدث عن فلسطين والعراق !! فالحديث عن فظائع الجنجويد بالنسبة لسبيل ،هو بمثابة رثاء للسودان القديم حيث علو كعب اولاد العرب علي غيرهم من الخلق :
Quote: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام !
|
هذا هو عنوان بوست :محمد عبدالقادر سبيل.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: Agab Alfaya)
|
الحبيب : عجب شكري لك كثير
وأنا أحيلك ايضا الى ردي على سبيل على موضوعه المذكور وكم كنت اتمني ـ وحتى لا تتبعثر الجهود وتتشتت الافكار على أكثر من بوست ـ أن يكون ردك هذا على الاخ سبيل في موضعه بدل فتح بوست جديد وذلك اثراءا للحوار وتكثيف الحملة على حملة مثل هذه الافكار التي لفظها الزمن وتجاوزتها الاحداث ورمى بها الى مزبلة التاريخ !!!
ولك المحبة اخوك : خضر عطا المنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: ودرملية)
|
اخي العزيز ود رملية
يمكن مراجعة مقال سبيل علي البورد وهو الان علي الصفحة الاولي ،
وعلي اي حال المعني واضح لا يحتاج الي ايراد المزيد لكي يكتمل ،
ليس كل النصوص انت بحاجة الي قراءتها كاملة حتي تدرك المعني ،
ارجو ان ترسل لي عنوانك البريدي فانا من مدة غير قادر علي مراسلتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: Agab Alfaya)
|
سلامات وعوافي
Quote: وعلي اي حال المعني واضح لا يحتاج الي ايراد المزيد لكي يكتمل |
استاذ الفيا اظن انك لم تجد هذه الاختصارات هكذا ولكنك اخذتها من مقال كامل وحتي تكتمل الرؤية كنت اتمني نقلك للمقال كاملا وتحديد نقاطك هذه طالما انك لم ترد في مكان المقال وهذا طبعا مفيد لاثراء الحوار فانا دخلت النت الساعة عشرة ونص مساءا(ووجدت موضوعك ربما منتصف الليل) والان الساعة ستة الي تلت وانا خارج من العمل الي والبيت ولم اجد المقال المعني الا قبل دقيقتين فقط علي العموم شكرا المهم ارسلت لك رسالة في بريدك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: Shinteer)
|
الأخ العالم شانتير
اسف ايها الأديب والعلامة الذي لا يجاري علي انني تطاولت بالتحدث في افاق انت عالم بها وتملك الحقيقة الكاملة والقول الفصل فيها ،، ولكن بخصوص شتائمك ومهاتراتك التي كلتها لنا والتي جنحت الي شخصنة الموضوع ،، فجنحت بنفسك الي وصفنا ،، بالجهل والغباء والببغاء وهنا اسألك ،، هل كانت الأعراب تتشلخ؟؟ كما هو عند قبائل الشمال. من جعليين ، ودناقلة وشوايقة ،، هل الوشم الذي تتحدث عنه ايها العالم العربي سليل ابوسفيان وابو لهب ،، مثل شلوخ اهلنا ،،؟؟ هل الرجال يشلخون ويوشمون ،، ام النساء فقط ؟؟ ارجو منك ايها النابغة انت تجاوب اجابة مباشرة علي هذة الأسئلة ،، وهي بسيطة جدا علي حسب محدودية فهمنا ،، وعلي مقدار جهلنا ،، واغفر لنا تطاولنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: كيفك يا عبد المنعم .. عساك طيب. لم أقرأ ما كتبه الأخ سبيل .. ورأيت في الاستدلال باقتباسك عنه كتاباً كافياً. وقبل أن أعلق على ما قال الأخ سبيل .. أقول للأخ أحمد حنين: |
الأخ/ عجب الفيا.
مشكور على فتح هذا البوست. ويجب فتح مليون بوست مثله وذلك لأن المشكلة في السودان اليوم هي العنصرية . والعنصرية المدعومة بواسطة أجهزة الدولة.
الأخ/ شانتير.
أنه من المدهش بالنسبة لي بأنك لم تقراء ما كتبه العنصري سبيل ثم تصب جل غضبك على الأخ أحمد حنين لأنه تصدى لكتابات سبيل العنصرية. عندما يكتب سبيل ما كتب من عنصرية وكذب وتلفيق فمن حقنا أو حق حنين بالطريقة التي يراها مناسبة. وأنت أحد الناس بالبورد يا شانتير لم أراك تتصدى بطريقة منتظمة لأمثال العنصري سبيل , فماذا جرى وحرك فيك كل هذا الانفعال تجاه الأخ حنين؟ بعدين عدد القبائل التي ذكرتها هذا أليس هي قبائل تابعة كرصيد فقط لحزب الأمة أم لا؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: Deng)
|
الاخ دينق .. شكراً على الانتقاد المهذب.
أنا اقتنعت بما اقتبسه الأخ عجب الفيا من مقالة الأخ سبيل واعتمدت على اقتباسه كأساسٍ مكينٍ لانتقاد ما قاله الأخ سبيل .. وذلك لثقتي فيما نقله الأخ عجب الفيا .. معنعناً عن الاخ سبيل. وكما ترى .. لم يقتبس الأخ عجب الفيا من مقال الأخ سبيل إلا ما هو مشين .. فمن أدراك بأنني سأنتقد مقال الأخ سبيل إذا ذهبت وقرأته حرفاً إثر حرف؟. فربما احتاط الأخ سبيل في داخل مقاله بدفوعات تجعل من كلامه مربكاً أو منطقياً في وجهةٍ ما .. ولم يقتبسها الأخ عجب الفيا فيما أورده هنا .. واكتفيت به أنا لأرد على مقال كااااااااملٍ كتبه الأخ سبيل ولم أقرأه؟. علمياً .. انتقادي لمقال الأخ سبيل استناداً على اقتباسٍ أتى به الأخ عجب الفيا غير موفق إذ كيف لي الاستناد على اقتباس قد يشوبه غرضُ ما؟. لكني رغم ذلك اعتمدت على اقتباس عبد المنعم عجب الفيا لعلمي بتوازنه فيما يقول.
الأخ أحمد حنين لم يكتب مقالاً بل اكتفى بردٍّ نصه موجود هنا في هذا البوست. وما كتبه أحمد حنين بالقطع لا معنى له. يحز في نفسي أن يكون أحمد حنين مسؤولاً إعلامياً .. ولا يتناول أي موضوعٍ كان بمنطق من يفهم شيئاً. ليست لي مشكلة شخصية مع الأخ أحمد حنين .. لكني اراه مثالاً للمأثور من القول السوداني:
كل امرءٍ يحتلّ في السودانِ غيرَ مكانِه فالمالُ عندَ بخيلِه والسيفُ عندَ جبانِه والمرءُ ليس بأصغريْه .. قلبِه ولسانهِ بل باكتمالِ زُوائِه وريائِه ودَهانِه وطنٌ .. لو انّ الحرَّ لا يصبو إلى أوطانِه ما كان لي شأنُ بذِلّته .. ورفعةِ شانه
هذا ما غاظني في مداخلة أحمد حنين يا دينق .. لأنه ذكرني بأبيات الشعر أعلاه. وأعيد عليك تكرار قناعتي بان من يتولون الآن أمر دنيانا . الغَلَبة منهم غير مؤهلين حتى لوظيفة كاتب عرضحالات (أرضحالات). أنا أنتقد أحمد حنين لموقعه كمسؤول .. وليس لشخصه كسوداني عادي مثلي .. وهو ليس مثلي في أي مجال. هذه حقيقة .. ودع برفيسورات البورد ان يضعوا امتحاناً عن الإعلام (قصراً وحصراً) أو عن أي معلومة إنسانية كانت .. ولو أحرز مسؤول الإعلام درجة أعلى مني .. فله مني التحية والتجلة وتعظيم سلام. أحب النباهة والإتقان حتى في أعدائي .. فما بالك فيمن يتكلم باسمي؟
الأخ دينق .. أرجو أن لا تبتلعك مزالق الجهاليل .. فتظن على غير هدى أن القبائل التي ذكرتها انا كلها تنضوي تحت جناح حزب الأمة!!!. يا دينق إنت برضو عندك مشكلة هضربة وللا شنو؟ الشكرية حزب أمة؟ الكبابيش حزب أمة؟ (تعرف يا دينق أن أول من نكّلت بهم المهدية هم الشكرية والكبابيش؟. يا اخواننا انتو الحاصل شنو على السودانيين ديل؟ والله لا استغرب هذا البيع بالجملة إذا كان أحمد حنين مسؤول إعلام. مَن مِن الكواهلة يتبع لحزب الأمة؟ أهم كواهلة غرب بحر أبيض ام كواهلة الدندر أم كواهلة الشرق؟. مَن مِن الكبابيش جاء إلى حكمِ ما تحت عباءة حزب الأمة؟ ومَن مِن الهواوير؟ ومَن مِن بدو اللحويين في الشرق وفي كردفان (اللحويين بالمناسبة مقسومين بين شرق السودان وغربه ولا علاقة لهم بحزب الأمة).
الله!!!. هذا زمان تجارة الجملة والبيع قبل أن يرى البائع ولا المشتري السلعة المزجاة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: Shinteer)
|
أحبتي الأفاضل : المتداخلون
كان رجائي الاخوي ـ وما يزال ــ هو توحيد الجهود من أجل القضاء التام على مثل هكذا أصوات لها مابعدها وما وراؤها وما خلفها وما امامها ؟؟؟؟ ونحن نفهم كيف يتحرك خفافيش الليل والى ماذا يرمون من مثل هذه الاطروحات ؟؟ . ومستقبلا ان شاء الله ـ وتفاديا لمثل هذه الربكة ـ أأمل صادقا ان يكون الرد على المادة في موضعها وليس بفتح بوست جديد .. لانها تكون أشبه بحزمة الضوء على النقطة الواحدة بدلا من تشتت الاضاءة !!
ليتكم يا أحبتي الكرام تعون ذلك .. وهي تجربة طويلة نبعت من تعاملي مع المادة الاعلامية .. وصدقوني أن مثل هذه البعثرة لن تقضي أو تؤثر على اندفاع أصوات وصلت حدا نعت فيه الاسلام نفسه !! وأقامت له المآتم ونصبت خيام العزاء !!
بربكم أي عقلية هذه !! وكأن الاسلام كمان أصبح مثل السودان يمكن أن نبكي عليه!! الا يكفينا بكاءا ؟؟ وهل جفت دموع أمهاتنا في ذلك البلد المنكوب باهله من أمثال الاخ سبيل وغيره من الملايين الذين بدلا ان يشاطروننا العزاء على بلدنا الذي ( فطسوه !!!! ) منذ أكثر من خمسة عشر عاما!! يدعوننا ان نذهب لــ ( الفراش !! عندهم !!! .
ختاما : وبعد اذنكم يا اخوتي الرجاء البحث بعمق والرد المتوازن من جانبكم على جملة الاسئلة التي طرحتها في مداخلتي على الاخ العزيز سبيل .. ان كان ذلك ممكنا .. اضافة طبعا لما طرحتموه والذي هو دون شك محل تقديري ايضا.
ولكم محبتي جميعا خضر [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: خضر عطا المنان)
|
السودان يا استاذ خضر مصاب بطاعون قاتل. أشرح لي ما الفرق بين محمد عبد القادر سبيل .. وبقية الجوقة المعارضة التي تنفي وجود فصيل بأكمله من أمة السودان؟.
يا اخي ده بلد أكذوبة A Charlatan's Dealy Prank of Charlatanism. في ستين ألف ألف داهية الحكومة والمعارضة. أنا لا أتشرّف بالانتماء لأي من هاتين الكلبتين "الحايلتين".
السودان يجب أن يتفرقع إلى غير رجعة. بلاش إهدار واستنزاف ذهني بلا جدوى في عصرٍ تغزو فيه الصين الفضاء.
هل تعلم يا أستاذ خضر (وأنت العارف) بأن أكثر المبجلين لدينا الآن هم من الدجاجلة والحواة الانتهازيين؟ بمن من العلماء الحقيقيين احتفينا (إن كان لدينا علماء)؟.
نحن أمة تستحق الموت لأننا اخترناه واتبعنا الشعراء حباً في الغواية وجِبِلّة أورثوناها قومٌ ليسوا من علم العصر في شيء .. وماتوا. ومن بقي منهم مازال يمارس على بعضنا سلطان نزواته الأشعبية الفاشلة.
لا خير في هذي ولا تلك يا أستاذ خضر. يا أخي بالله هسع مسرحية الجبهجية دي براها مش كفاية دليل على نقص عقلية الكل؟
أتمنى أن يصبح السودان حفرة كبيرة تبتلع كل من عليها ومن خارجها. باطن الأرض قد يكون افضل من ظاهرها.
والعفو. أنا متشائم ومحبط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: Agab Alfaya)
|
عجب الفيا..
عفارم علييييييك... دا الكلام ===== أنا ابن الشمال سكّنتو قلبي على ابن الجنوب ضميت ضلوعي ===== وطن بالفيهو نتساوى، نحلم نقرا نتداوى =====
أمس واحد فقيه إسمه الدكتور مدثر في برنامج "وجه النهار" الذي أصادفه مرات سمعته يرد على سائل.. السائل يقول له: لو في واحدة كانت كافرة ومتزوجة وعندها أطفال، ثم أسلمت، ماذا تفعل في أمر زوجها؟ هل تتركه؟؟ فقال له بلا تردد بأن عليها أن تتطلق منه، وأورد الأحاديث والآيات .. شوف بالله هؤلاء الناس.. أنا لا أعرف لماذا يتطوع الفقيه بالرد ويفتي شخصا في مسألة شخص آخر غير السائل.. مع هذه العينة من العقول لن يتقدم السودان شبر.. أف لهم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: Agab Alfaya)
|
Salaam Agab
Well said and put but. Have you thought a bit deeper, may be this middle point does not exist it is only a mirage where all the people you mentioned trying to wipe the others have recognized long ago. If you do think of the possibility and potential of a common point you are welcomed to highlight it.
Yassir out of curiosity and not to push the posting out of its original objective in the situation of the women you mentioned would be the Islamic way and what does she has to do. Thank you
ًS
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: zoul"ibn"zoul)
|
عزيزي عبد المنعم،
هكذا أنت قوة من القوى الفكرية، الناطحة، الناضحة بالخير. اعتذر عن مروري العابر من هنا، وإن كانت لي رغبة عارمة في المشاركة. ولكن أصبحت على سفر يا منعم. وتبقب لي ساعات للسفر للسودان. فلم يكن مني إلا أن ألجم جموحي. ربما كان ذلك لصالح النقاس، والمتناقشين، خاصة وإن مناطحتي قد تدميني وتدمي غيري، كما حدث غير مرة!
أرستلت لك رسالة هامة في بريدك الإلكتروني، أرجو أن تجدها. وترد علي،إن سمح لك الظرف. ولك وافر التقدير والمحبة والأحترام، لك، ولضيوفك الكرام ههنا، بلا حدود!
| |
|
|
|
|
|
|
ما لم (Re: Agab Alfaya)
|
الاستاذ عجب سبيل تستفز انسانيتة لما يحدث فى العراق وفلسطين ولا تحرك فيه مشاهد الموت والدمار والتشرد والجوع لاطفال دارفور
اى شفقة او تعاطف
الفلسطينى والعراقى اقرب اليه من الفوراوى والمسلاتى كيف يمكن بناء وطن واحد مع امثال هولاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
عزيزي سبيل، تحية طيبة قولك:
Quote: اخوتي الأحباء
الآن ابدو مهتما بمسألة الأخلاق في الحوار والانسانية في الطرح والتفكير أكثر من موضوع النقاش الذي هو ( رصد قوى تمكين العلمانية الأفريقانية العنصرية في السودان ). |
ارجو أن تكف عن مخاطبة كل المشاركين هنا بطريقة جمعية.. أرجو أن تقول عن كل واحد ما قاله ثم تبدأ بالرد عليه.. عنوان مقالك وحده يكفي في التعليق عليه.. ولكنني قلت أن ما اقتبسه الأخ عبد المنعم، وهو ليس باقتباس مبتور، يكفي في تقويم كتابتك.. فأرجو مواجهة النقاط.. فأنت قلت :
Quote: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام ! ____________________________________________________
ضغوط ضغوط من كل مكان ، وهي في الحقيقة ليست فقط على نظام الانقاذ كما يظن الطيبون ، وانما نخالها ضد صيغة السودان الموروث برمته، ضد علو قدح ( أولاد العرب والثقافة الاسلامية ) . هذا هو الحاصل الآن بالضبط وبايجاز شديد. |
فأنت تنعي دولة أولاد العرب.. فأين الإفتئات عليك هنا؟؟ وأنت تقول:
Quote: بالطبع فان كل العقلاء ضد الفوضى الضاربة بأطنابها في دارفور، سواء تسببت في ذلك ( همباتة )القبائل العربية أو أية قبائل اخرى تناهض هؤلاء الهمباتة ، ودافور بالتأكيد تهمنا أكثر من اي مكان آخر خارج الحدود .. ولكن الاهتمام المبالغ فيه ازاء هذه الأزمة ، وكأنما ليست هنالك محنة انسانية فظيعة بفلسطين ولا العراق ولا غيرهما ، أمر يدعو فعلاً الى الريبة والعجب . |
إذا كنت تقصد أن المجتمع الدولي يهتم بما يدور في دارفور أكثر من اهتمامه بالعراق وفلسطين فهذا مجاف للحقيقة.. وإذا كنت تريد أن تقول أن السودانيين يهتمون بدارفور بصورة مبالغ فيها، بينما هناك فلسطين والعراق، فهو قول يحتاج إلى نظر، لأن الواجب على السودانيين فعلا أن يهتموا بما يدور في السودان أكثر مما يدور في فلسطين والعراق.. ولك شكري وتقديري.. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
عزيزي سبيل تحية مرة ثانية.. نسيت عبارتك التالية:
Quote: ولكن ما استغرب له هو ان اناسا مثل ياسر الشريف المعروف بالرصانة وقول الحقيقة كاملة غير منقوصة كيف ينجر الى مثل هذه المهاترات وااا أسفاي |
هل تستطيع أن توضح لي أين المهاترة؟؟ وكيف انجررت أنا إليها؟؟
ولك تقديري.. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي محمد سيد احمد (Re: mohmmed said ahmed)
|
اخي محمد سيد احمد
يا الف مرحب
ولله شي مؤسف ان يسبح الاسلاميون بفلسطين والعراق،
جريا وراء وهم القومية العربية التي غابت شمسها من زمان
ولا تتحرك مشاعرهم نحو ما يجري في بلدهم ولبني جلدتهم ،
يا اخي حتي الجامعة العربية تحركت وقالت للانقاذ لا
اما هؤلاء يردوا ان يصبحوا اكثر مسيحية من البابا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يقله موسي هلال قاله محمد عبدالقادر سبيل (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ شانتير الراجل الذكي العلامة لا اراك الأ دعيا كاذبا وانت تشتم الأخرين لأنهم فقط اختلفوا معك في نظرك للأشياء
وكمان يبدو ان عقلك فارغا انت تقول الأتي
Quote: ودع برفيسورات البورد ان يضعوا امتحاناً عن الإعلام (قصراً وحصراً) أو عن أي معلومة إنسانية كانت .. ولو أحرز مسؤول الإعلام درجة أعلى مني .. فله مني التحية والتجلة وتعظيم سلام. أحب النباهة والإتقان حتى في أعدائي .. فما بالك فيمن يتكلم باسمي؟ |
انا لااريد منك تحية ولا سلام لأن امثالك لا سلام ولا امان معهم طالما انهم يشتمونك لأنك فقط خالفتهم الرائ،، اي بشر انت ؟؟ واي عقل تدعيه ،، اذا لم يحجبك هذا العقل عن هذة المهاترات ،، والشتائم ،، ام انها حيلة العاجز والمكابرة الفارغة ،، واظنك تحفظ بيتين من الشعر تريد ان تستعرضهما هنا ،، ولك ذلك ،،
الأخ شانتير انت قد تنجح في الأمتحان لكنك حتما سوف تسقط اخلاقيا مثل حكومتك ،، وهذا هو كلامك
Quote: الأخ أحمد حنين لم يكتب مقالاً بل اكتفى بردٍّ نصه موجود هنا في هذا البوست. وما كتبه أحمد حنين بالقطع لا معنى له. يحز في نفسي أن يكون أحمد حنين مسؤولاً إعلامياً .. ولا يتناول أي موضوعٍ كان بمنطق من يفهم شيئاً. ليست لي مشكلة شخصية مع الأخ أحمد حنين |
انت الحارق رزك شنو ،، وزعلان ليه ؟؟ ليس لديك فكر تطرحه ،، فانا كتبت خمسة اسطر فقط وانت نارك مولعة من قبل يومين اوعا اكون هبشت وتر حساس في داخلك المهترئ صدقني يا شانتير انا لا اعرف من تكون ،، ولايهمني من تكون ولم ولن اكلف نفسي السؤال عن شخصك وهويتك وموقعك ،، كما فعلت انت ،، لكي تجعل موضوع البوست موضوعا شخصيا وتتهرب من طرح ما تحمله من غثاء يموج في عقلك الباطن ،، بلاش ادعاء ،، وقلة حياء ، ونفخة كاذبة مغرورة
انا افتخر بانني افريقي واحب الأنتماء لدم الزنوج الذي يسري في بدني ،، ولااري سببا ان تغضب مني لأنني هكذا
تهمني دارفور ،، اكثر من العراق وفلسطين تهمني سلامة اطفال دارفور اكثر من اي منطقة اخري في العالم ،، واذا كان هذا يغضبك ويجعلك تشتم فاسال الله الا تنطفئ نيرانك مطلقا وداعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي سبيل (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ الشاعر الكبير /محمد عبد القادر سبيل
انا لم اسي اليك تصريحا او تلميحا ،
وان بدا لك انني اقصدك انت سخصيا ،فانا لم اوجه كلامي الي شخص بعينه وانما الي خطاب يحمله الكثيرين غير محمد سبيل ،
تقول :
Quote: وزاد اخي منعم كاذبا عليّ حينما اجتزأ من كلامي بعضه حتى يستقيم له العوج ، وهذا طبيعي عند صديقي منعم باعتباره محاميا يريد ان يكسب ( القضية ) بأي ثمن حتى على حساب الحقيقة |
بالله ما زلت تنظر الي المحامي باعتباره الكاذب الذي يزور الحقائق ليكسب القضايا، ياخي هذا المفهوم تجاوزته حتي حبوبتي بت الزقندي رحمة الله عليها ، يا اخي انت اكبر من كده يا سبيل !
هذا هو كلامك الذي تقول انني اجتزاته حتي اكسب القضية علي حساب الحقيقة :
Quote: بالطبع فان كل العقلاء ضد الفوضى الضاربة بأطنابها في دارفور، سواء تسببت في ذلك ( همباتة )القبائل العربية أو أية قبائل اخرى تناهض هؤلاء الهمباتة ، ودافور بالتأكيد تهمنا أكثر من اي مكان آخر خارج الحدود .. ولكن الاهتمام المبالغ فيه ازاء هذه الأزمة ، وكأنما ليست هنالك محنة انسانية فظيعة بفلسطين ولا العراق ولا غيرهما ، أمر يدعو فعلاً الى الريبة والعجب . |
معني كلامك كلو انه مهما حصلت في دارفور من فوضي بسبب الهمبتة كما تسميها ،فان هذا لا تستحق هذا الاهتمام لمبالغ فيه الذي يفوق الاهتمام بالعراق وفلسطين التي تعاني من كوارث انسانية افظع ، فالمعني هو هو لا يتغير بايراد الفقرة كاملة او ايراد الجزء الثاني منها ، لان فحوي الكلام في الجزء الثاني من الفقرة ،وليس في الجزء الاول منها ،وهذه من ابجديات قراءة النصوص ،فاين الكذب؟ وهنا اتفق مع الدكتور ياسر فقد اختصر علي الكثير من الشرح ،
ولكن دعني اسالك :من الذي يزور الحقيقة ليكسب القضية ؟ الذي يصف ما يجري في دارفور بانه مجرد همبتة لا تستحق كل هذا الاهتمام ام الذي يصفه بانه جرائم ضد الانسانة ترتكب بدعم من حكومة الانقاذ كما شهد بذلك الجنجويد انفسهم ،
اما عن وصف هذه الماساة بانها تطهير عرقي ام لا فينطبق عليه المثل العربي :لايهم الشاة السلخ بعد ذبحها ، لا يهم القتيل بعد قتله ان تصف قتله بانه تطهير عرقي ام ابادة جماعية ام مذابح عنصرية ، وصف مثل هذه الجرائم بالتطهير العرقي مسالة تخضع لاعتبارات كثيرة ويترتب عليها التزام اخلاقي بالتدخل الفوري ،والبيت الابيض لا يريد وصفها بالتطهير العرقي لانه لايريد ان يزج بنفسه في تدخل مسلح والانتخابات علي الابواب،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي سبيل (Re: Agab Alfaya)
|
الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،
الآن فقط اريد ان أسألكم عن مدعاة استخلاصكم لنتيجة انني اهتم بشعب فلسطين أكثر من بني جلدتي بسبب من الايديولوجيا ؟ وأتساءل من اين جاء البعض بسيماء عنصريتي ؟ هذا كله غير صحيح والدليل هو ما قلته فعلا وليس تأويلاتكم الظالمة المغرضة التي تخيفني أكثر من دولة ( اليسودانيين الجدد ) !! أقصد دعاة السودان الجديد الذي يفهمه كل واحد منكم بطريقة مختلفة ولا يعرفه جيدا الا د. جون دي مبيور ثم هذا الجزء من مقالتي:
Quote: Quote: نعي أليم .. دالت دولة أولاد العرب والبقية في الاسلام ! ____________________________________________________
ضغوط ضغوط من كل مكان ، وهي في الحقيقة ليست فقط على نظام الانقاذ كما يظن الطيبون ، وانما نخالها ضد صيغة السودان الموروث برمته، ضد علو قدح ( أولاد العرب والثقافة الاسلامية ) . هذا هو الحاصل الآن بالضبط وبايجاز شديد.
|
ان اية قراءة موضوعية ( وليست عاطفية طبعا كما حدث ) يمكن ان تفضي الى الفهم التالي:
1/ انني اقرر اعلاه بأن هيمنة اولاد العرب ( سواء اولاد العرب عرقيا أو اولاد العرب الثقافيين) قد بدأت نذر تلاشيها ، بل قلت يجب تلقي العزاء فيها بعد ما يلوح في الأفق من ضغوط تتزايد ومؤداها في نهاية المطاف تمكين قرنق بأجندته المناهضة لصيغة السودان الموروث والذي كان يقوم على هيمنة اولاد العرب وعلى ثقافة الاسلام ( المكروه في الغرب الآن). هل هنالك من يختلف معي في هذا الرأي؟ فلم لم توافقونني فيه اذاً؟ ، بل كنت اتوقع منكم ان تعلنوا سعادتكم بتحقق ما ظللتم تصبون اليه: زوال علو قدح اولاد العرب، وانفساح المجال لدولة العنصرية الافريقانية التي يستنهضها قرنق من التاريخ عبر ( رؤية السودان الجديد)، وهذا شئ معروف لا تستطيعون انكاره ، فمنطلق السودان الجديد عنصري بالدرجة الأولى ، والحديث عن وهم العروبة ( كعرق ) لا ينقطع يوما لدى اتباع هذا الطرح ، وبالتالي فان العنصرية فكرة محورية لديهم، فهم يريدون نصرة اعراق على حساب اولاد العرب الواهمين، يريدون محو ذاكرة كاملة واجراء غسيل مخ خلوصا الى انبتات كامل عن الانتماء العربي ( ثقافيا وعرقيا) فهل بعد هذا انكار للمدخل أو المنطلق العنصري . 2/ لم يحالف الأخ عبد المنعم حظ الفهم الصحيح حينما خلص الى انني ربطت كيان الدولة ( كمؤسسة سياسية ) بهيمنة اولاد العرب والا فلا دولة !!!!!! بالله دا اسمو كلام ياخوانا ؟ هل الاخ عبد المنعم فعلا يجهل مقولة ( الأيام دول ) ولكل زمان دولة ورجال ؟ يا اخي اعلم اننا حينما نقول دالت دولته فانما لا نقصد الدولة ( state)وانا نعني زالت هيمنه وعزه وسلطانه وصولته وانتهت جولته .. هذه كناية يا استاذ كناااااية !!! 3/ واما سوء فهمكم العجيب والمريب حيال مقارنتي بين ازمة دارفور ومأساة شعب فلسطين الشقيق فهو اعجب ما في الأمر أية عبقرية اوصلتك الى هذا المذهب ؟ أنا اقصد أن الاهتما بالشأن الانساني لماذا يؤدي فورا وسريعا جدا الى التدخل العسكري لوضع حد للكارثة الوشيكة ، بينما الكارثة قائمة فلا ويوميا في فلسطين ( تطهير عرقي + ابادة جماعية ) فلماذا لا يؤدي ذلك الى تدخل دولي مسلح وضغوط تتفاقم يوميا؟ هل لأننا نهمهم أكثر ويحبوننا أكثر أم أن لهم ( سرا كبيرا ) ومصلحة خفية يجب ان نحذر منها ؟ هذا هو قصدي !! وبالفعل رفع الأخ سمباتيكو جزاه الله خيرا ، بوست اثبت ان سبب التدخل اللاهث ليس اهلنا في المخيمات وانما اكتشاف كميات ضخمة من اليورانيوم في منطقة حفرة النحاس فضلا عن اصطرا امريكا وفرنسا على النفوذ فيما يخص تقاسم السيطرة على حقول النفط ( فرنسا تريد نفط غربي السودان ) مقابل نفط الجنوب الذي بات مضمونا لأمريكا ، ولذلك يتسابقون تحت غطاء النجدة انني كنت اريد ان اقول لا بنبغي ان نكون سذجا ويصل بنا الحقد ضد الانقاذ حد بيع وطننا ببساطة.
وختما يجب ان تعلموا انني نعيت دولة الاولاد العرب ولم اناد بقيامها حتى تثور ثائرتكم
| |
|
|
|
|
|
|
|