دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ما قلنا ليكم " فطور " يا جماعة !!! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: وشاهد آخر يضاف إلى ما ذكرت حديث ((لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطور)) متفق عليه.
|
شكرا محمد سليمان على هذه الاضافة الهامة
وشكرا على تثمينك لجهودنا المتواضعة في شان اللهجات السودانية وعلاقتها بالعربية
وسوف نواصل ان شاء الله ما وسعنا الى ذلك سبيلا
وتصوم وتفطر على خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلنا ليكم " فطور " يا جماعة !!! (Re: عاطف عمر)
|
كنت أظنك معترضا على (فطار) أستاذنا الكريم وقد وردت كلمة إفطار مثلا :
Quote: دخلت على عائشة رضي الله عنها أنا ومسروق فقلنا يا أم المؤمنين رجلان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحدهما يعجل الإفطار ويعجل الصلاة والآخر يؤخر الإفطار ويؤخر الصلاة قالت أيهما يعجل الإفطار ويعجل الصلاة قلنا عبد الله قالت كذلك كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم |
سنن أبي داود لكني أرى مثلك أن هذا الإصرار المحدث على (إفطار ) كأنما مرده الظن بعدم فصاحة (فطور) لذلك فإني أجد تنبيهك هذا مهما
مع الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلنا ليكم " فطور " يا جماعة !!! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: لكني أرى مثلك أن هذا الإصرار المحدث على (إفطار ) كأنما مرده الظن بعدم فصاحة (فطور) |
هو كذلك يا محمد سليمان ،
وهذا ما قصدت اليه ،
فطالما ان فطور هي صحيحة وفصيحة وهي التي جرى بها لسان اهل السودان
فلماذا الاصرار المحدث على افطار وكان فطور غير صحيحة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلنا ليكم " فطور " يا جماعة !!! (Re: Agab Alfaya)
|
تقبل الله صيامكم وقيامكم
باشمهندس /عاطف عمر
صحيح " شراب المويات " مصطلح سوداني عريق
ولكنه اكثر خصوصية في سودانيته ،،
اما " فطور " بالاضافة الى سودانيتها في كلمة فصيحة وصحيحة
ولكن طغت عليها بسبب سطوة الاعلام والهيمنة المصرية كلمة "افطار "
فصرنا نستخدمها بدل فطور ظنا انها هي الاصح والافصح وهذا غير صحيح
فالمعروف ان الوجبات الثلاثة هي :
الفطور والغذاء والعشاء
وسمي فطور رمضان فطور لانه اول وجبة في يوم رمضان .
اما افطار فهي مصدر الفعل افطر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re:الفرق بين الفطور والافطار (Re: Agab Alfaya)
|
نقول ان الفطور : هو الطعام الذي يتناوله الانسان في اول الصباح او عند غروب الشمس في رمضان ، وتصريفه ، فطر يفطر فطورا . اما الافطار : فهو الفطر وهو نقيض الصوم اي الكف عن الصوم . وتصريفه افطر يفطر فطرا وافطارا فهو مفطر. اذن الفطر والافطار بمعنى واحد وهو ضد الصوم . كان تقول ما حكم من افطر في نهار رمضان ؟ فتجيب الافطار او الفطر في نهار رمضان بلا عذر محرم شرعا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:معجم تهذيب اللغة للازهري (Re: Agab Alfaya)
|
معجم تهذيب اللغة لأبي منصور محمد بن احمد الازهري (282-370 هجرية ) :
يقول :
" .. أصل الفطر (بالفتح ) الشق : ومنه ول الله جل وعز " اذا السماء أنفطرت " – الانفطار – اي انشقت . وتفطرت قدماه ، اي انشقتا ، ومنه أخذ فطر الصائم (بالكسر ) لانه يفتح فاه . والفطور : ما يفطر عليه . ويقال فطرت الصائم فأفطر . وفي الحديث : " أفطر الحاجم والمحجوم " . والفطر (بالكسر ) : الاسم من الافطار ، والفطر :القوم المفطرون ،يقال :هؤلاء قوم فطر ."
تعليق : اذن الافطار هو الفطر اي مصدر أفطر .اما الفطور فهو الطعام أو الوجبة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:لسان العرب (Re: Agab Alfaya)
|
معجم لسان العرب – لابن منظور – 630-711 هجرية
يقول : " .. والفطر للصائم ، والاسم الفطر ، والفطر نقيض الصوم. وقد أفطر وفطر وأفطره وفطره تفطيرا . ورجل فطر ، والفطر القوم المفطرون . وقوم فطر ، وصف بالمصدر . ومفطر من مفاطير . والفطور : ما يفطر عليه . وفي الحديث : (اذا أقبل الليل وأدبر النهار فقد أفطر الصائم )، اي دخل في وقت الفطر وحان له ان يفطر . ومنه الحديث : (أفطر الحاجم والمحجوم ) ، اي تعرضا للافطار وقيل : حان لهما ان يفطرأ . "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:القاموس المحيط (Re: Agab Alfaya)
|
القاموس المحيط للفيروزآبادي المتوفى سنة 817 هجرية
يقول في مادة :" ف ط ر : .. وفطر الصائم : أكل وشرب ، كأفطر . وفطرته وفطرته وافطرته ، ورجل فطر ومفطر ورجال مفاطير . وفطور ، كصبور : ما يفطر عليه . تعليق : لم يورد كملة افطار في اي معني ، واكتفي بايراد الفعل أفطر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re: المعجم الوسيط - مجمع اللغة العربية (Re: Agab Alfaya)
|
المعجم الوسيط : مجمع اللغة العربية – القاهرة – الطبعة الرابعة 2005
يقول : " أفطر الصائم : قطع صيامه تناول مفطراته . وأفطر فلان : دخل في وقت الفطر . وأفطر على الرطب ونحوه : جعله فطوره . والفطر : الافطار . ويقال : رجل فطر وقوم فطر : مفطرون . وعيد الفطر الذي يعقب صوم رمضان . الفطور : تناول الصائم طعامه بعد غروب الشمس ، وتناول الوجبة الاولى في الصباح الفطور : ما يتناوله الصائم ليفطر عليه . والفطور : الطعام يتناول صباحا . "
تعلق : لم يورد الافطار بمعني الطعام او الوجبة في رمضان او أول الصباح رغم ان اللهجة المصرية (القاهرية ) السائدة الان في الاعلام العربي ، تجعل الافطار (الفطار ) بمعنى الفطور .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:معجم الصحاح (Re: Agab Alfaya)
|
معجم الصحاح : اسماعيل بن حماد الجوهري (332-400 )
يقول :
" فطر : أفطر الصائم ، والاسم الفطر . وفطرته أنا تفطيرا . ورجل مفطر وقوم مفاطير مثل موسر ومياسر . ورجل فكر وقوم فطر أي مفطرون . وهو مصدر في الأصل . والفطور ما بفطر عليه .
تعليق :
أورد فطور ولم يورد افطار ولكنه اورد الفطر وقال انها اسم ومصدر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:معجم الصحاح (Re: Agab Alfaya)
|
معجم الصحاح : اسماعيل بن حماد الجوهري (332-400 )
يقول :
" فطر : أفطر الصائم ، والاسم الفطر . وفطرته أنا تفطيرا . ورجل مفطر وقوم مفاطير مثل موسر ومياسر . ورجل فكر وقوم فطر أي مفطرون . وهو مصدر في الأصل . والفطور ما بفطر عليه .
تعليق :
أورد فطور ولم يورد افطار ولكنه اورد الفطر وقال انها اسم ومصدر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلنا ليكم " فطور " يا جماعة !!! (Re: Agab Alfaya)
|
مما تقدم الاصح ان تقول : فطور رمضان : اذا كنت تقصد الطعام الذي يتناوله الصائم عند غروب الشمس . وتقول: الفطور الجماعي السنوي . وتقول : كان فطورا شهيا وليس افطارا شهيا . وتقول حان الان موعد الفطور اي وجبة الفطور . ويجوز القول حان الان موعد الافطار والفطر اي الكف عن الصوم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصدنا التخفيف والتمليح (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: مصريين تقولوا " افطار "
فطور السودانية دي مالها ؟ عيبها شنو !!!! |
قصدنا بذلك التخفيف والتمليح ولم نهدف من ذلك الى ممارسة اي قدر من الاستاذية اوالوصاية اللغوية
لذا لزم التنويه ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعبير صار سائدا (Re: Agab Alfaya)
|
" تناول طعام الافطار "
هذا التعبير صار سائدا في لغة الاعلام والصحافة وهو تعبير لا مبرر له ، فكلمة طعام هنا لا معنى لها لان طعام الافطار هو : الفطور
فنحن لا نقول "طعام " الغداء او "طعام" العشاء ، وانما نقول : الغداء ، والعشاء !
ويبدو ان الاصرار على هذا التعبير مرده الى الظن الخاطيء ان كلمة " فطور " غير صحيحة او " فصيحة" !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما قلنا ليكم " فطور " يا جماعة !!! (Re: نصار)
|
العزيز جدا نصار
اشرق البوست بحضورك الباهي
الحقيقة مواجهة سطوة لغة المسلسلات المصرية تحتاج الى مستوى من الوعي الثقافي واللغوي من القائمين على امر اجهزة الاعلام والصحافة عندنا . ويتمثل هذا الوعي في ادراك اهمية التمسك باللهجة السودانية القومية في مواجهة الآخر . وغياب هذا الوعي هو الذي يقود الى التقليد الاعمي للاخر ، ذلك التقليد الذي تمحق معه الشخصية الثقافية القومية وتبقي تابعة مقلدة فتصغر عند الاخرين . البعض منا يظن ان تلقيد الاخر يقربه من ذلك الاخر والعكس هو الصحيح . الاخر يريدنا ان نظهر خصوصيتنا التي تميزنا عنه وباحترامنا لهذه الخصوصية يزيد مقدارنا في نظره .
ورمضان كريم وتقبل الله من الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مثال حي (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: إفطار رئاسة الجمهورية
أقامت أمس رئاسة الجمهورية افطارها السنوي بحدائق القصر الجمهوري بحضور السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير ونائبه الاستاذ علي عثمان محمد طه وكبير مساعدي الرئيس مني اركوي مناوي ومساعد الرئيس موسى محمد أحمد ورئيس المجلس الوطني أحمد إبراهيم الطاهر وعدد من السادة الوزراء والقادة السياسيين وقادة الأحزاب ورجال السلك الدبلوماسي والدستوريين والسفراء ورجال القضاء والمستشارين واساتذة الجامعات ومدراء البنوك وشيوخ الطرق الصوفية ورجال الدين المسيحي وقادة الخدمة المدنية والرياضيين وممثلات المرأة وعدد من رؤساء تحرير الصحف.
|
هذا الخبر وقعت عليه عيناي عرضا اثناء تصفحي السريع لجريدة السوداني الصادرة بتاريخ اليوم 3/9/2007
لا حظ ان محرر الخبر قال في العنوان : " افطار رئاسة الجمهورية " وفي المتن قال " اقامت رئاسة الجمهورية افطارها السنوي " !!!
طبعا رئاسة الجمهورية ليست لها افطار لانها لا تصوم حتى تفطر . وواضح جدا ان المقصود هو " فطور رئاسة الجمهورية " الذي تقوم باعداده سنويا ودعو له دوائر الحكومة المختلفة !!!!
ولكن المحرر خاف من استعمال كلمة فطور ظنا منه انها غير صحيحة او ربما لمجرد التقليد المجاني
http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147521862
| |
|
|
|
|
|
|
|