لست حزب امة ولست من بيت انصار ولكن ارى ان بعض الاخوان الذين نحترمهم ونقدرهم قد تجاوزوا حدود الموضوعية والنقد البناء الى حد التجريح الشخصى كل ما ارجوه ان نجعل من هذا المنبر نموذج مصغر لما يجب ان تكون عليه الديمقراطية التى نحلم بها والا فاقد الشى لا يعطيه
05-17-2003, 12:25 PM
خالد عويس
خالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332
حبيبنا وعزيزنا عبدالمنعم لك التحية على هذا الرأي الموضوعي لكنك لن تجدنا الا حافظين السنتنا عن فحش القول والاساءة للآخرين ، ولن تجد منا الا سعة الصدر ، وتقبل الرأى الآخر مهما تجاوز حد الغلو لسبب بسيط يا اخي هو اننا نتعلم من الشعب السوداني ، ونتعلم من ادب الاختلاف ، ونتعلم كل هذا فى سبيل ان نمتحت صدقنا فى الايمان بالديمقراطية فمرحبا بالامتحان الى آخر مدى ودمت يا عزيزي
المثقف الرصين أخي عجب الفيا دعوتك هذه هي غايتنا الأولى أدب الحوار أدب النقاش إدارة الاختلاف في الآراء وفي الأهواء وفي الأمزجة إدارة التباين بكل ضروبه نريد لغة تحترم الآخر وحقه في الاختلاف لغة تبتعد عن الحدة حتى ولو كانت مزاجا اصيلا في صاحبها فقد قال الإمام المهدي من قبل أن المثل القائل (الطبيعة جبل) ليس صحيحا ويمكن الإنسان أن يجاهد نفسه ليتخلص من طبيعة أدرك سوء مآلها نريد أقلام كقلمك لا تنظر فقط إلى محتوى الحقائق بل إلى الأسلوب الذي ترد به لأن الكلمة يمكن أن تتحول حسبا للأسلوب من مادة للفكر والحوار إلى ميدان للحرب آخره البنادق لأن الحرب أولها مثل هذا الكلام
نحن جميعنا معك مدركين أن قلمك وكل القلام الموضوعية ذاتها ستتوجه علينا إذا حدنا عن أدب الحوار الديمقراطي.. وسنكون حينها على استعداد للاعتذار
وهكذا جميعنا نتعلم.. كيف نتحاور رباح
05-17-2003, 01:10 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
حري بك لو رايت خروجا عن الموضوعية ؛ وميلا الي التجريح الشحصي؛ ان تذكره وتضع اصبعك عليه ؛ وتلفت صاحبه اليه ؛ فاما اقرك او حاورك
ان تاتي بالامر بهذه العمومية ؛ فشي لا يجدي فتيلا
عن شخصي فقد وصفت بعض ممارسات حزب الامة وقياداته التاريخية ؛ واخترت لها ما يوازيها من الصفات في قاموس اللغة العربية ؛ ولعمري فلم اجرح احدا في شخصه ؛ وان كانت لك تفسيرات اخري لممارسات حزب الامة في تخذيل الصف الوطني وشق صفوف البلاد بالطائفية وتعاونه مع المستعمر وتسليمه السلطة للعساكر ومصالحاته للطغاة ؛ غير ما ذكرنا من الخزي والانبطاح والعمالة ؛ فهاتها
بوستك هذا ان اردت او لم ترد هو دفاع عن حزب الامة ؛ وتخذيل معمم لمن يرد ايضاح الحقائق ؛ واذا ما اوضحت نماذج محددة لما تذكر فثق باني ساكون معك
عادل
05-17-2003, 01:12 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
جيد انك لا تزالين بالبورد ؛ رغم انك اعلنت في بوست سابق انك نازعة لهجره ؛ ورغم ضعف الاسباب او غموضها التي ابديتيها لقرارك السابق ؛ وعدم وجود الاسباب لاستمرارك الحالي ؛ الا اني اؤيد ان تظلي بالبورد
أخي عادل أنا بعد مرحبة بتفضيلك عدم انسحابي ويبدو أن جملتي فهمت خطأ فقد اتصل بي أحد الأحباب أيضا يؤيد عدم انسحابي أنا قلت أنني سأنسحب من ذلك البوست المدلس وليس البورد كله قلت بالحرف:
Quote: ولو أردت أن أدخل في المواويل تلك فسيكون خياري أن أشترك في بوست الأخ عبد العاطي لأن ما لمسته منه حتى الآن الاتساق مع نظرته التي يوردها - وعندما نبهته إلى ظلمه للأخ عبد ا لله الصادق (بخطاب خاص) لم يكن منه إلا أن اعتذر علانية مهما كان شكل ذلك الاعتذار- وتلك طريقة تستحق الاحترام على أي حال. أما هذا المستوى فإنني أعتذر عن المجاراة. تبقى رسالة أخيرة لي في هذا البوست موعدها غدا لأنني وعدت الأخ عبد العاطي بإنزال أسماء المنتخبين للمكتب السياسي يوم السبت بإذن الله هنا.. وأنسحب بعدها عن هذا البوست لأنه دون طموحي للمنبر الذي يستحق المشاركة فيه. وبنفس السبب أعتذر للأخ ود الزين الذي طلب الرد على بعض الأسئلة وبرغم أن اسلوبه يحترم القضية والقارئ -وقد يكون في هذا البوست إشارة لأحد الأسئلة- إلا أنني أفضل الحديث عن قضية قضية وفي منبر أكثر مناسبة من هذا البوست.
ظننت أنكم تطلقون اسم البوست على الموضوع الذي يكتبه شخص بعينه واسم البورد على كل المنبر الحر ربما كان فهمي خطأ ولكني قصدت بالبوست موضوع الأخ حلا ولغته المدلسة وقلت أنني إذا أردت الدخول في مثل تلك المواويل فسأشترك في بوستك وأعني ذلك البوست عن طروادة ولك شكري رباح
05-17-2003, 02:00 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
نعم الأخت رباح قالت البوست ولم تقل البورد وفهمها صحيح ، وقد تشابهت عليك الأمور يا عبد العاطي يا خوي ،لكنها تتهم من اختلف معها بقلة أدب الحوار ، أما الأخ عجب فهو واضح أنه يدافع رغم نفيه ، ويرمي الناس بالحصا ليتيرهم ويستفزهم ، و:اني به يريد جلب المزيد من الانتقادات لحزب الأمة ، أي أنه يصب الزيت على النار ، أما أخي وحبيبي العويس فإن يلجأ وبأسلوبه الرصين العذب إلى اتهام الآخرين بأنهم ض الآخر أو أن فهمهم للديمقراطية فهم منقوص ، حزب الأمة حزب سياسي عضويته من الشعب السوداني ، ولا يكتسب نوعا من القدسية تمنع الناس من ذكر عيوبه ومناقصه ، ولن يستطيع الناس أن يوجهوا التهم لحزب الأمة وهو بريء منها ، والسياسة قمة العمل العام وكل من أدخل نفسه في العمل العام لابد له أن يعرف أنه تحت مجهر الجماهير وهو مجهر لا يرحم ، فلا أحد ينكر انضمام قيادة حزب الأمة للاتحاد الاشتراكي ، ولا أحد ينكر أن السيد /عبد الله خليل هو من سلم السلطة للفريق عبود ولا أحد يفهم في ألف باء السياسة لا يعرف لماذا انشق الصادق على عمه ولا أحد يعاصر أيامنا هذ ولا يعرف أن السيد / الصادق حاور الإنقاذ مبكرا وعاد دون أن يحقق مكسبا واحد للشعب السوداني . ولا أحد لا يعرف أن الديمقراطية في حزب الأمة ديمقراطية منقوصة وتتأثر بالانتماء الأسري والقبلي والجهوي هل مثل هذه الأشياء تعد تجريحا لأحد ؟
05-17-2003, 02:14 PM
خالد عويس
خالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332
عزيزي وأخي ودقاسم صدقني ، قضيت أنا وجيلي من الشباب المنتمين لحزب الأمة سنوات الجامعة التى كانت مزادة سنة او سنتين لكل واحد منا ، فى ادارة فاعليات النقاش ، واركانه ليس فى جامعة الخرطوم فحسب ، وانما فى كل شبر اسست فيه جامعة ، وممن ناقشناهم فى تلك الجولات الساخنة حسين خوجلي وعلي عثمان محمد طه ، ولعلك تدرك انه ما من احد يفوق الاسلاميين لؤما وسبابا وشتما ، وانا أنتمي الى جيل واجه واحدا من اقذع الاسلاميين لفظا وأكثرهم تهريجا هو انس عمر ، وسأعترف لك بصراحة اننا _ وكان ذلك دأب كل كوادر التجمع_ فقناهم بذاءة ، واوجعناهم بسباب لم يعهدوا مثله قط ، واضفنا الى القاموس السياسي فى الجامعات ما لم تعهده من قبل ، وفى سنواتي الاخيرة فى الجامعة وكان الاسلاميون قد تضاءلوا كثيرا ، صححنا مسارنا بالكامل ، وتشهد منابر النقاش اننا ادرنا فاعليات معمقة فى النقد الذاتي الصارم ، وبمشاركة من الاخوة الاعزاء فى الجبهة اليدمقراطية والاشقاء الاتحاديين والرفاق فى الجبهة الوطنية الافريقية والناصريين ، وكم أنا آسف الآن كوني انسقت لمجاراة خطاب الجبهة ، ولست هنا فى معرض مدح لذاتي حاشا لله ، فرفاق دربي من امثال الشهيد محمد عبدالسلام تتضاءل امامهم قاماتنا ، انا هنا فى موضع النقد الذاتي لتجربتي ، وهو أنني غي ميال قط الآن لأسلوب اركان النقاش ، واحاول قدر جهدي ان انزّه خطابي عن عدم الموضوعية وعن السب والشتم والتقليل من شأن الآخرين ، لكني فى هذا اود من الآخرين ايضا ان يحترموا خياري ، والا يميلوا لتسفيه رأىّ ، وعلى هذا الاساس ، فان مقولتك عني بأنني اجرد الآخرين من فهم الديمقراطية ، هى مقولة مردودة عليك ، لأن للديمقراطية مستويات كثيرة من الفهم ، واذا كان الجدل لا يزال مستعرا حتي اللحظة عنها فى اعرق ديمقراطيات العالم فى فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والسويد وغيرها ، ، والمشكلة هناك _ كما هى هنا _ ناشئة عن فهم الديمقراطية ، لذا ولكيلا نخاتل فى جدل سفسطائي علينا ان نتقيد بمنهج واضح لتفكيك الديمقراطية ، وسأنتظر افاداتك حول الديمقراطية المجردة كما تراها أنت وسأعقب عليك بعد ذلك اليس هذا منصفا ؟ ودمت عزيزي
05-17-2003, 02:46 PM
إسماعيل وراق
إسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391
الأخ عجب الفيا ألا تخاف من وصفك بالهتيفة والصفيقة... ألا تخاف أنت وأمثالك من أصحاب الضمير وصوت العقل من رميكم بأبشع الأوصاف.. مال هذه الدنيا هائجة ومائجة وفي ماذا؟. أتينا لهذا المنبر لقناعتنا بأنه وطن مصغر يجمع كل المبدعين والمثقفين من أبناء الوطن.. بكل ألوان طيفهم (السياسية والفكرية) كنا نمنى النفس أن نساهم مع غيرنا في تأسيس نواة لحوار هادي، ديمقرطي، هادف بعيدا عن الغوغائية ولكن يبدو أن هنالك عقلية لا ترى الحياة إلا بمنظارها.. أنت لا توافقني الرأي إذن أنت ضدي ... لا لا هذه أهون أن تكون موضوعيا أو تحترم قناعات من يدافعون عن حزب الأمة أنت لا محالة من زمرة الهتفية والصفيقة ولن يشفع لك تاريخك وإن كنت علم على رأسك نار... أحبابي فلنهدأ الوطن يسع الجميع وليكن إحترام قناعات الأخرين ديدننا وأن نترك للعقل مساحة في حوارنا.
05-17-2003, 06:20 PM
Abdel Aati
Abdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072
لا ريب عندي انك قد اتقنت حوار الاركان حق اتقانه ؛ واذا كنت قد نقدت نفسك في استحدام البذاءة ؛ فاني لا اري لك نقدا وتطويرا في تقويل الناس ما لم يقولوا ؛ ثم الرد بعد ذلك علي ما اوردت ؛ وكانه قولهم ؛ لاثبات تهافته ؛ وانت انما تثبت تهافت ما تيت به من بنات افكارك
ولكي لا اتقول عليك
زعمت لاني قلت ان المثقفين في حزب الامة هم قطرة في مخيط فاسد وانا قلت انهم قطرة في مخيط طائفي
وضعت كلمة قطيع الانصار وسط قوسين ؛ ضمن ايرادك لاقوالي ؛للايحاء باني قد استخدمتها ؛ وانا لم استخدم هذه الكلمة في كتاباتي وفي وصفي لجماهير الانصار الصامدة المستغلة ؛ لا في اقواس ولا بدون اقواس
زعمت اني اعرض بالاستاذ بشري الفاضل تعريضا مزريا ؛ حينما زعمت اني وصفت كتابته بالمديح السلطاني ؛ وانا لم اقل بذلك قط ؛ وانما وصفت مقال كمال الجزولي عن الصادق المهدي بالمديخ السلطاني ؛ وهو كذلك
فها اختلف النقاش في المنبر عنه في اركان الجامعة ؟ وهل هو اختلاف مقدار او اختلاف معيار ؟
عادل
05-17-2003, 02:40 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
اخى الفاضل عادل الموية الباردة بتقدالدلو واعنى ان النقد الهادى والهادف اعمق اثرا واجدى نفعا من العنف اللفظى والتجريح الشخصى.مثل الاتهام بالخزى والعمالة والانبطاح،وانا هنا انقل بالظبط العبارات التى وردت فى ردك اعلاه.ان مثل هذا الاسلوب لا يؤدى الا الى القطيعة والطريق المسدود ولا اعتقد ان العلاقة بين حزب الامة وبقية القوى فى المعارضة قد وصلت الى القطبعة والطريق المسدود.كل ما هناك يوجد اختلاف فى اسلوب المعارضة.وهذه مسالة بطبيعتها قابلة للاختلاف حولها ولا ينبغى ان تودى الى القطيعة التامة مع الامة ونفيه من معسكر قوى المعارضة .اما اذا رايت فى كلامى هذا دفاعا عن حزب الامة فانا لا انظر للامور كما تنظر اليها انت ،فقد اتفق او اختلف مع حزب الامة فى هذا او ذاك.ولا غضاضة فى ان ادافع عنه فيما اتفق معه فيه،وهذا فهمى للاعتراف بالاخر وارجو ان يكون حوارنا هذا بداية تمرين اول على طريف الديمقراطية اخوك عبدالمنعم عجب الفيا
05-17-2003, 03:03 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
ما تسميتك انت لمن يؤيد الحكم الاستعماري بمذكرة مكتوبة ؟ ما تسميتك لمن يعتبر السودانيين قصر ويدعوا لوضعهم تخت الاستعمار البريطاني ؟ من تسمي من بني ثروته من اقطاعيات وهبات وهبها له المستعمر ؟ ما وصفك لمن يهدي سيف الامام المهدي لملك الدولة التي تحتل بلاده ؟ ما وصفك لمن يسمي قادة ثورة 1924 التحررية بانهم اولاد عبيد واولاد خدم واولاد شوارع ؟ ماذا تقول عمن انخرط في مؤسسات المستعمر من مجلس استشاري وجمعية تشريعية ؟
في ظني ان حزب الامة ليس خارج المعارضة ؛ بل هو خارج الصف الوطني كان ولا يزال
ولا اري في ايا من هذا تجريحا شخصيا وساظل انتظر تعريفاتك للوقائع والاحداث التي سردتها لك
عادل
05-17-2003, 07:18 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
اخى عادل اذا كان المعيار هو محاسبة الاحزاب بماضيها فلماذا حزب الامة فقط؟ فلنجرى محاكمة عادلة لجميع الاحزاب وعندها سوف لن يسلم احد، وسوف لن يكون الباقون بافضل حالا ولكن لست مع هذا الاتجاه انا مع مساءلة الاحزاب عن ماذا تعلمت من ماضيها هل استفادة من اخطائها وتجاربها فالديمقراطية لا تهبط من السماء و لاتاتى بين عشية وضحاها وانما تاتى بالممارسة والتعلم من الاخطاء وان كان لى ماخذ على حسب الامة فهو انه لم يعترف بالاخظاء التى ارتكبها فى الديمقراطية الثالثة كنت اتمنى ان يعترف علنا بهذه الاخطاء ويتعهد بعدم تكرارها حتى يجدد ثقة الناس فيه
05-17-2003, 09:25 PM
Elhadi
Elhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9889
الأخ / عجب الفيا أولاً / أصدقك القول يا سيدي أنني كلما قرأت لمن ينتقدون حزب الأمة ازداد رسوخ قناعتي بسلامة مواقف حزب الأمة وذلك لشعوري أيضاً ببعد هؤلاء الناقدين عن الموضوعية ولجوءهم للتجريح الشخصي لتغطية عجزهم ومحاولة النيل من صورة الحزب وقياداته الوطنية بأي شكل كان وبأي أسلوب وليست كتابات الأراذل من أهل الجبهة الإسلامية وسفهاء التجمع الوطني ببعيدة عن الأذهان ـ ولكنهم مع كل ذلك فاشلون حد الإدمان في إحداث اختراق من أي نوع في صفوف حزب الأمة المتراصة خلف قيادة السيد / الصادق المهدي . ثانياً / لا أعتقد أن حزب الأمة بحاجة لمرافعة دفاع فهو دوماً تدافع عنه مواقفه الوطنية ويدافع عنه التاريخ الممهور بدم الرجال الشرفاء فهو شبل الثورة المهدية ووريثها الشرعي ـ حامل لواءها وحافظ تراثها . وكل مآثرنا الوطنية هي منه وإليه شاء من شاء وأبى من أبى .
05-18-2003, 03:37 AM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
قال الاستاذ محمود محمد طه : التجربة التي لا تورث حكمة ؛ تكرر نفسها
لقد جربنا حكم حزب الامة اكثر من مرة ؛ وذلك لاننا لم نستخلص حكمة من التجربة
ضروري دراسة التاريخ ونقده بكل صرامة ؛ وانت تعرف ان من مقدمات الاصلاح هو الاعتراف بالخطا ؛ وحزب الامة لم يعترف باي خطا - بل جريمة - ارتكبها في تاريخه ؛ فهل لا تتوقع ان يدخلنا في مطبات ومغامرات وفشل جديد اذا ما سلمناه رقابنا ؟
لا انقد انا فقط تاريخ حزب الامة ؛ بل حاضره المقيت ؛ ولو كنت تابعت ماذا فعل حزب الامة علي الجبهة الشرقية في الحدود الاثيوبية ؛ وقتال وحداته مع النظام في معركة كسلا ؛ لما قلت بانه ينتمي الي الصف الوطني او الي المعارضة
لقد ناقشت انا تقريبا كل القوي السياسية ؟؛ من افصي اليمين الي اقصي اليسار ؛ في المؤتمرات والاجتماعات وعلي صفحات الصحف وفي الانترنت ؛ وفي ذلك فحزب الامة ليس استثناء ؛ لكنه الاكثر خطرا الان ونحن علي اعتاب مرحلة تفكيك او تفكك النظام ؛ وخطره علي النظام الديمقراطي في المستقبل لا يقل عن خطر نظام الانقاذ في الحاضر
مرة اخري نطرح مآخذنا السياسية علي حزب الامة :
- التعاون مع الاستعنمار والاستفادة من دعمه والاشتراك في مؤسساته - تسليم الديمقراطية والسلطة للعسكر عام 1958 - اجهاض ثورة اكتوبر 1964 - تجاهل حكم المحكمة العليا في 1967 - تشوية الديمقراطية والتهاون في حمايتها عام 1969
- دفعه جماهير الانصار الي معركة غير متكافئة عام 1970 - التخاذل والخيانة في عام 1976 - التصالح مع النظام المايوي 1977 - التراجع عن شعارات الانتفاضة ومواصلة الحرب ورفض اتفاقية السلام - ادخال الجبهة القومية الاسلامية الحكم في الديمقراطية الثالثة - التهاون في حماية النظام الديمقراطي والتامر عليه 1989 - تخريب عمل المعارضة السنوات 1989 - 1999 - مهادنة النظام والخيانات عبر هذه الفترة - الانبطاح امام النظام علنيا منذ عام 1999
05-18-2003, 06:54 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
أخي حالد عويس لك تحياتي وكل الود أحببت كتاباتك وتابعتها وأحببت ابتسامتك ولا أرغب أن اتسبب لك في تكشيرة ما أوردته في ردك على ما كتبت في هذا البوست هو استخدام لوسائل القمع السلمية ، انتماءك لجامعة الخرطوم أوردته ليتضاءل أمامك خريجو الجامعات الأخرى وليذهب بعيدا أولئك الذين لم ينالوا تعليما جامعيا ، ، تقول أنك ناقشت علي عثمان وحسين خوجلي وذلك لتقول أنك استطعت هزيمة نفر بهذه القوة من الملاسنة فيبتعد عنك من لا يستطيع الوقوف أمام هذه الملاسنة ، وتقول أنك تجيد البذاءة ولكنك تجافيها وذلك يعني لي أنهااحتياطي يمكنك أن تلجأ إليه إذا اضطررت وتهدف إلى إبعاد الآخرين عنك ، وتفيد أنك الأقدر على فهم الديمقراطية وتستطيع أن تجادل فيها كما يجادل فيها أهلها وهذا يعني أن إلمامك النظري بالديمقراطية يؤهلك للانتصار على كل من يخوض معك نقاشا حولها ، والتهديد بالهزيمة والتلويح بالنصر هونوع من التخويف يمارس أيضا لإبعاد الآخرين ، كل هذا أسميه استخداما لوسائل قمعية سلمية ، إن كان يمكن أن يلتقي السلم والقمع . أنا عصامي علمت نفسي بنفسي ، ولم أناقش دهاقنة الجبهة لكنني أعرف عمائلهم وأقف ضدهم منذ ولوجهم إلى السلطة في ذلك الليل المعتم ، وأعتقد أنهم لو كانت لديهم المقدرة على إقناع أحد لكانوا أقنعوا كل الشعب السوداني لامتلاكهم السلطة وأتاواتها وإعلامها طيلة ستة عشر عاما ، وما زال الشعب ينازلهم ملاسنة وفعلا ، وأنا هنا ألوح بالنصرللشعب والهزيمة للجبهة ولا أخشى أن يقول لي أحد أنك استخدمت وسيلة قمع سلمية .أما عن الفهم النظري للديمقراطية فأنا لا أشغل بالي به ويكفيني فقط أنني أحس بالظلم وأميز بينه وبين العدل ، وأترك التنظير للمنظرين علهم يلتزما فعلا بما قالوا
قلت قولي وأوردت أخبارا وأحداثا محددة ، تتضمن تسليم عبدالله خليل للسلطة لعبود ، وانضمام المهدي للاتحاد الاشتراكي ، وتحدثت عن تأثير بيت المهدي في الممارسة الديمقراطية داخل حزب الأمة وتحدثت في بوست آخر عن الألقاب واستغلال الأنصار ، وأسرتي تشهد على ذلك ، ليعمروا الدائرة فإذا رغبت أن ترد وتناقش حول ما تحدثت عنه فلا مانع دون تخويفي بالهزيمة ، وأنا أؤمن أن الحوار ليس بالضرورة أن ينتهي بهزيمة أو نصر لك تحياتي
05-18-2003, 11:40 AM
خالد عويس
خالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332
حبيبي وأخي ود قاسم اولا أعتذر منك اعتذارا على رأس الاشهاد اذا كنت قد فهمت من سياق حديثي انني اتعهد باستجلاب البذاءة ، او ممارسة اقل قدر من تسفيه آراء الآخرين ، وعذرا ايضا اذا كنت انا قد فهمت مكتوبك الأول على غير سياقه الحقيقي ، فالحقيقة أخي انني اوردت عن ممارستي فى كل الجامعات السودانية (لم اذكر جامعة الخرطوم وحدها) فى اطار نقدي لتجربتي ، وعلى رأس الاشهاد ايضا ، واشرت لعلي عثمان وحسين خوجلي ومجايلي انس عمر فى ضوء محاولتي للتوضيح بأن هؤلاء ربما بنقدهم غير الموضوعي ، واحاديثهم الممجوجة دفعونا فى بعض الاحيان لجر اساليب غير محمودة فى الممارسة السياسية فى سياقها الكلامي (اركان النقاش) والندوات ، وفى هذا نقد لى ولجيلي ليس فى حزب الامة فحسب وانما فى جميع المنظومات والشهادة لله ان الاخوة الجمهوريين وحدهم سلموا من هذا الابتذال ، ولكن للحقيقية ايضا فان اسلوب الجبهويين _ ربما _ فى فترة من الفترات كان يحتاج لرد من هذا النوع اذن عزيزي ود قاسم ود قاسم ، فقد وجهت سهام نقدي لمثل هذا النوع من الممارسة التى اقترفتها انا ايضا ، واشرت الى اننا عدلنا ذلك ، وليس فى نيتي انا شخصيا العودة الى ذلك الاسلوب ابدا لقناعتي الراسخة بأن اسلوب غير ديمقراطي يقوّض امكانية الحوار ، ويجرد الخصم من اى قدر من الموضوعية وهو ليس اسلوبا احتياطيا الجأ اليه ، لكنني فى اطار تطويري الفردي لممارستي ، وفى اطار نقدها ، بتّ اكثر تيقنا ان هذا الاسلوب يجافى ايماني بالديمقراطية ، ويظهرني بمظهر استعلائي ، ولم أقل ابدا انني الاكثر فهما للديمقراطية ، لكني اشير الى انها معضلة ولابد من التواضع على حوار حول جرهرها لنقدر على تقييم الامور ، بل انني اشرت فى اكثر من موضع هنا فى البورد انه يصح القول بأن فهمنا الجمعي لها ينحصر فى اطار الاقتراع والاختيار السياسي من دون التعمق فى دراسة أسس اخري لعل من اهمها التربية ، وطرق التعليم ، والنظام الابوي ، والانماط الاجتماعية القائمة ، وطريقة الانتماء للجماعة الدينية او السياسية ، وغيرها من الاسس التى يبدو جليا فقرنا فيها لأن غناها هو ما يشكل فردا قادرا فعلا على الاختيار الحر والارادة المستقلة ، اردت لفت النظر الى أن النقد الموجه لحزب ما هو ليس نقدا مجردا لممارسة سياسية خاطئة فحسب ، وانما لابد من الاخذ بالاعتبار جملة ظروف ومعطيات اجتماعية وتربوية وثقافية تقلل من الايمان بديمقراطية حقيقية فى السودان ولا اؤمن قط بأنني احوز الفهم الكامل للديمقراطية ، لكني احوز الايمان بها ، احوز ايمانا راسخا بأن من حق كل فرد ان يقرر حياته ومصيره بالصورة التى يراها لائقة ، ويختار حاكميه ، ويحظي بالمساواة مع الآخرين ، وبالعدل ، ولست مقتنعا ابدا بأنني يمكن ان انتصر فى سجال ما ، لأن رغبتي فى السجال هى رغبة _ ليس المقصود منها انتصارا او هزيمة _ وانما التزود بمعرفة جديدة ربما كانت غائبة عني ، وهى _ اى السجالات _ تمنحني قدرة اكبر على فهم واقع حزبي وواقع السودان السياسي وواقع الديمقراطية فيه ، فأنا انتمي لهذا المجتمع واحتاج بكل تواضع ان الاقح افكاري مع كل الناس فيه لأكون اقدر على الاصلاح والتجديد فى حزبي أما نقطة الجامعات والتعليم وما اليه ، فلدي قناعة راسخة بأن التعليم لا يعني بالضرورة الوعي ، وفى هذا انا منطلق من ملاحظات شخصية ، ومن احداث تاريخية برهنت على ان (العقاد مثلا ) كان يضاهي خريجي جامعة بأسرها وهو الذى لم يتعد الصف الرابع الابتدائي اخيرا ، ما اردت قوله من خلال بوستي الاول ، هو ان نتحاور بموضوعية عزيزي ود قاسم ، وان نعاين كل الظروف المحيطة بحدث سياسي ما ، وان نعترف للآخرين ببعض حقوقهم بما فيهم (حزب الامة) وان نمارس نقدنا الموضوعي ليس باحصاء السلبيات وحدها وانما ايضا الاعتراف بفضائل لو وجدت ، لأنه ما منطق ابدا فى تجريد حزب سياسي من كل تاريخه واظهار ان هذا التاريخ كله قائم على استغلال الناس والسلبيات ، وعموما اعتذر منك ثانية ، واحيّ بشدة عصاميتك ، وروحك الطيبة فى الحوار ، وآمل ان يكون مقصدي قد وضح ، ولك اعتذاري مرة اخري ومرحبا بحوار راق معك
05-18-2003, 02:32 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
أخي خالد عويس لك التحية والود لآ أجد أمر الاعتذار هذا لازما ، فنحن لم نزج بنفسينا ختى الآن في نفق الحدة أو الإسفاف ، وعهدي بك رصينا وبارعا في حوارك وحقيقة لم المس منك إلا كل نبل ، وما قصدت مطلقا أن أثيرك أو أثير أحدا من المشاركين والمشاركات ، لكنني في بوست لى كتبت عن خوفي من أن تمارس الأحزاب عملا منظما داخل البورد ، وبما أننا لا نعلم تمثيل كل حزب داخل البورد فقد خشيت من أن تميل كفته ويختل توازنه ، ولا أرغب في ذلك وأنا ما زلت أخشى هجمتكم شباب حزب الأمة ، فهل أنتم منظمون ومكلفون بأدوار محددة داخل البورد ، إذا كان الأمر كذلك فلتكن هناك شفافية من أحزابنا ، وأنا أقول هذا حرصا عليها حتى لا يعلو صوت الأقلية على الأغلبية ، ولا أخشى مطلقا الاستماع لأى رأي مهما اختلفت معه ولا أهاب الرد ولا أتخلى عن سودانويتي المشبعة باحترام الناس وتوقيرهم حسب ألأسس التي اخطتها لنا الشعب السوداني عبر التاريخ ، وأدافع عن أن يقول كل ذي رأي رأيه . فقط آمل أن يكون مثقفو السودان ذوي مقدرات عالية على فهم واقعهم السياسي ,ان يعملوا لذلك بجد وأن يكون هدفهم في ذلك المصلحة الوطنية بكل تجرد ودون محاباة لأحد حتى وإن كان الأحد هذا هو النفس ، وآمل ا، أرى ديمقراطية فعلية تمارس داخل أحزابنا وأعرف أن هذه الديمقراطية الفعلية لن تأتي هكذا فجأة وإنما ستتدرج بمستوى فهم وإدراك المنتمين إليها والناشطين بالمجتمع ، غلا أنها في كل مستوياتها خير طالما الإنسان فيها مكرم وحقوقه مكفولة وحرياته ليست منتهكة ، وأنا أخي خالد لأا أعرف خفايا العمل في دهاليز حزب كبير كحزب الأمة ، ولست ضد هذا الحزب أو ذاك بمعنى الضدية المطلقة لكن الأخطاء تظهر علنا على سطح الممارسة ، وهذا ليس لأن الأفعال الحميدة لا تظهر وإنما الجماهير تعتبر كل حصاد حقا مطلقا لها بصرف النظر عن من كان وراءه ، وتعتبر كل خطأ تقصيرا في حقها وتطالب بمعاقبة من كان وراءه ، وبهذا لا أعني أن ذاكرة الجماهير ضعبفة أو أن هذه الجماهير ناكرة للجميل فهي ستظل تمنحك تأييدها كلما كثرت محامدك في مقابل قلة أخطاءك ، ثم أن الأخطاء التي تتصيدها الجماهير هي الأخطاء الفادحة التي يدفع ثمنها الوطن كله والتي تشتم منها رائحة الخيانة أو عدم الصدق ، وإن رحمتك الجماهير حاضرا فلن يرحمك التاريخ مستقبلا ، وأنت تتابع البوستات التي كتبها زملاء البورد تنتقد أداء المك نمر والخليفة وغيرهم ، حتى أن البعض حاكمهم بمقاييس عصرنا الحاضر لا بمقاييس عصرهم . ويا أخي خالد أرغب في طمأنتك أنني ليبرالي ختى النخاع ، وأنادي بالوسطية والاعتدال والديمقراطية المؤطرة ,ادافع عن هذا الخط ولا أكره إلا من اغتصب سلطة وأكرهه حتى لو حكم بعدها بالعدل وأعتبره ليس عادلا طالما أنه احتكر السلطة ، وأحس بعمق بأي ظلم يقع علي وعلى شعب السودان ، وأنادي بحق كافة شعوب الأرض في ممارسة حرياتها والانطلاق لآفاق أرحب ، أعتقد أن قناعاتنا قد تكون متشابهة لحد يمكننا من التواصل الحواري على الأقل
05-18-2003, 02:55 PM
خالد عويس
خالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332
حبيبي ود قاسم سأعترف بنبل خطابك ، واعترف بأنه احتوي قدرا من السلوك الديمقراطي والحس الوطني بأكثر مما تنبهنا له ، والحقيقة انك اثرت مسألة فعلا افادتني فى رؤيتي لواقع البورد حاليا بما يمكن تسميته بالهجمة الشرسة لاعضاء فى حزب الامة ، ربما كانت ظروف وملابسات محددة هى التى قادتهم لذلك عوضا عن التنظيم والتخطيط له ، فبامكانك مراجعة البورد لأكثر من عام ، وستجد ان حزب الامة كان الاكثر خفوتا ، والاقل صوتا ، واري الآن _ اتفق معك _ فى انه الاعلي صوتا ، وفى هذا بالطبع خنق للاحزاب الباقية ، وعلينا ان نعالج هذه المسألة فى اطار ديمقراطي رصين بأن يعود العمل على نقد حزب الامة ومعاينة تجربته فى بوست واحد لكيلا نخلق زخما كبيرا له _ على فائدته السياسية لحزب الامة بالطبع _ لكنه يتنافي مع حق الآخرين فى الاحزاب الباقية ، وحتي فى مجالات الكتابة الادبية والثقافية والكتابات العامة فى ان يحظوا ببورد منوع ومتشاكل ، وليت جميع الاخوة المتناقشين يركزوا على حصر اسهاماتهم او نقلها للبوست الاساس الذى بدأه الاخ الصديق عادل عبدالعاطي وليتك ايضا ود قاسم تهدي الينا عيوبنا ، وتشارك بفاعلية فى تقديم رؤي نقدية شاملة عن الحزب بما يفيد تجربته ويطور أداءه بالفعل ، فمرحبا بك واعتذر مرة اخري على سخونة ردي الاول عليك
05-18-2003, 03:48 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة