وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 06:35 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!!

02-19-2005, 09:56 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!!

    لمحت اسمه في هذا المنبر الحر قبل يومين ،ثلاثة ،
    البارحة فكرت في الترحيب به بيد اني لم الحظ بوسته الذي يعلن فيه عن مقدمه الا بعد قراءة مداخلته موضوع هذا البوست صباح اليوم .لكنه فاجاني بمداخلته الغريبة جدا والتي لا ادري ما القصد من وراءها وهو لا يزال ضيفا يتقبل التهانيء من الاخوة الاعضاء !
    كتب عبد الحميد البرنس في مداخلة ببوست اسامة الخواض : القراءة الخاطئة ، قائلا بدون اية مقدمات وبدون زيادة او نقصان :

    Quote: الصديق الجميل/المشاء:

    لقد أتعبني مقالك عن الطيب صالح حين كنت رئيسا لتحرير مجلة كتابات سودانية بالقاهرة.وقتهاكنا نعد للإحتفال بعيد ميلاد الطيب السبعين.وفي الوقت نفسه أعد لملف عن الثقافة والأدب في السودان بعد مرور عشر سنوات على حكم البشير/الترابي لمجلة أدب ونقد.يؤسفني أنني لم أتحصل لمادة لك وقتها ولآخرين من ضمنهم الصديق والناقد الجميل عبداللطيف علي الفكي ولا أذكر هنا ابن أمي وأبي أحمد عبدالكرم.ومن عجبي أنني رفصت نشر مقال لعجب الفيا وقتها.ولك أن تتخيل أبعاد الشكلة وأجاويد قريبك حيدر وعبدالمكرم.وقد كان رأيي في النهاية!!!!. [/QUOTE
    اولا : ليس صحيحا ان عبد الحميد البرنس كان رئيسا لتحرير مجلة كتابات سودانية .

    ثانيا : رفضه نشر المقال نزوة شخصية لا تشرف احد ولا علاقة له بسلوكيات المهنة .

    ثالثا : كنت انا شريكا له في اعداد ملف مجلة ادب ونقد عن الادب السوداني .

    وتفصيل ذلك :

    كنت قد التقيت بالبرنس لاول مرة عند مجيء للقاهرة في ابريل 1999 وذلك بمركز الدراسات السودانية ،عرفت انه تخرج من الجامعات المصرية في اوائل التسعينيات ويعمل متعاونا مع بعض الصحف آنذاك.استقبلني بحرارة وعزمني علي قهوة في مقهي قريب بميدان طلعة حرب وقال لي انه متابع كتاباتي بجريدة الخرطوم وانه معجب بها وانه لفت اليها انظار بعض اصدقائه وقال لي بالحرف الواحد : "قلت ليهم خلو بالكم من الزول دا"!
    لم اتصور ان هذا الاعجاب سينغلب الي الضد في ايام معدودات !!
    ففي خلال اسابيع من ذلك اللقاء طلب منه دكتور حيدر ان يقوم بتجهيز العدد الخاص من مجلة كتابات سودانية عن الطيب صالح (صدر في يونيو 1999). وكان الدكتور يكلف كل شهر احد الشباب الذين يترددون علي المركز ان يقوم باعداد مواد العدد ويظل هو محتفظا برئاسة التحرير .لذلك ان ما ذكره البرنس من انه كان رئيسا لتحرير لمجلة دراسات سودانية غير صحيح .انه كلف لمرة واحدة فقط بذلك العدد مثله مثل سائر الشباب امثال بكري جابر ومحمد عبد الخالق وابكر اسماعيل وابراهيم سلوم احمد عبد المكرم واخرين .
    فتقدمت اليه بمقال بعنوان : اللامنتمي في ادب الطيب صالح ، وهو قراءة نقدية لكتاب يحمل ذات العنوان للاديب النابه خالد موسي دفع الله وقد سبق نشره بالصحف السودانية .اخذ المقال وعاد بعد كذا يوم وقال بعد تردد طويل عايزك قلت له :.خير ! قال لي : عايز اناقش معاك بعض الافكار الواردة في المقال . قلت له زي شنو ؟ قال لي ان الطيب صالح هنا لا يقصد كذا وان هذا ليس راي الطيب صالح الخ ...
    قلت له : لا يا سيدي انت تجاوزت مهمتك كمحرر . ليس من حقك مناقشة الافكار الواردة في المقال ،هذا من ابجديات العمل الصحفي .اما ان تنشر هذا المقال كما هو او لا تنشره .فاصر علي عدم اجازة المقال دون ابداء اي اسباب لها علاقة بالعمل التحريري ولم يشأ دكتور حيدر ان يحرجه فطلب مني ان يرجا المقال الي العدد القادم فصرفت انا فكرة نشره نهائيا الي ان ارسلته مرة اخري بعد مجيء الي الخليج فنشر بعدد مارس 2002 من كتابات سودانية.

    من ناحية اخري ذكر البرنس في مداخلته اعلاه ، انه اعد لمجلة ادب ونقد ملف عن الادب السوداني بمناسبة مرور عشر سنوات علي حكم البشير .والذي لم يذكره هو انني كنت شريك معه في اعداد هذا الملف . وقد سبق لي ان كلفت سنة 1991 من الاستاذة فريدة النقاش رئيسة تحرير مجلة ادب ونقد ان اقوم باعداد ملف عن الادب السوداني . فسلمتها النصوص المختارة وسافرت الي السودان . وقد صدر الملف في غيابي مع ذكري الانتفاضة في ابريل 1992 . وعندما حضرت الي القاهرة للمرة الثانية في ابريل 1999 سارعت بزيارة الاساتذة فريدة النقاش والشاعر حلمي سالم بمجلة ادب فرحبوا بي ترحيبا حارا واثنوا علي النصوص الادبية التي اخترتها لهم للعدد الصادر سنة 1992 وقالوا لي سالنا عنك عشان ننزل اسمك في الملف دون جدوي .كنت قد عدت فجاة الي السودان دون وداعهم .فصدر الملف دون ان يحمل اسمي . ثم قالوا لي نحن الان بصدد اصدار ملف اخر يحمل نفس الفكرة وقد كلفنا زميلك عبد الحميد البرنس فارجو ان تنضم اليه وتشاركه في اعداد ذلك الملف .وقتها لم اكن قد تعرفت عليه بعد . التقيت به فيما بعد وجلسنا وتناقشنا في المواد المختارة وكان من بنيها مجموعة من النصوص التي احضرتها معي من السودان .بعد الفراغ من اختيار النصوص ونقاشها اجتمعنا مع حلمي سالم مدير التحري ثم تركت البرنس ليقوم بالمتابعة مع اسرة المجلة . وصدر الملف علي ما اذكر اغسطس او سبتمبر 1999 ومن ضمن النصوص نص نقدي لي عن حكايات البنت لبشري الفاضل .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-19-2005, 10:02 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-19-2005, 10:09 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-19-2005, 04:23 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-19-2005, 04:39 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2005, 10:04 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)


    قراءة في كتاب اللامنتمى في أدب الطيب صالح*


    راج مصطلح ( اللامنتمى ) في العالم العربى ، في الستينات والسبعينات مع ترجمة الدكتور انيس زكى حسن لكتاب الأديب والمفكر الانجليزى كولن ويلسون – The Outsider الذي صدرت طبعته الأولى عام 1957م وبالرغم من أن الترجمة الحرفية لعنوان الكتاب هي ( الخارج ) أو ( المتمرد ) ، إلا أن الترجمة التي اختارها د0 أنيس عنوانا للكتاب وهي ( اللامنتمى ) وجدت قبولا ورواجا بين المثقفين فتداولوها بكل سهولة وربما يرجع ذلك إلى جاذبيتها ودلالتها اللغوية المباشرة . وقد أغرى المصطلح ( اللامنتمى ) بعض الكتاب إلى استخدامه كمنظور نقدى تناولوا من خلاله بعض الأعمال الأدبية . من ذلك مثلا كتاب ( المنتمى في أدب نجيب محفوظ ) للكاتب المفكر المصرى الراحل غالى شكرى .

    أما كتاب ( اللامنتمى في أدب الطيب صالح ) موضوع هذه المقالة ، فهو للكاتب السوداني الشاب ، خالد موسى دفع الله ، وقد صدر الكتاب في 1993م عن دار نشر جامعة الخرطوم ووجد قبولا واستحسانا من البعض واستهجانا من البعض الآخر . ومع اختلافنا مع ما نتهى إليه المؤلف من آراء إلا أن الكتاب يكشف عن إطلاع جيد وموهبة مبكرة في الكتابة رغم حداثة سن مؤلفه ولا أدرى هل هي الصدفة وحدها التي جعلت المؤلف يكتب الكتاب وينشره في نفس السن التي نشر فيها كولن ويلسون كتاب ( اللامنتمى ) وهي سن الرابعة والعشرين .

    ويحدثنا الكاتب عن فكرة الكتاب في المقدمة ويقول أنه بعد أن قرأ ما تيسر له من كتب كولن ويلسون خرج بفكرة أن ويلسون يبنى في مشروع معرفى لنقد فكرة الحضارة وأن الطيب صالحج يحاول بلورة مشروع معرفى 000 يناقش قضايا التطور والصراع الحضارى والمدينة والسلطان . لذلك فهو يقول أنه وجد تقاربا كبيرا بين مشروع ويلسون المعرفى لنقد فكرة الحضارة والمشروع المعرفى للطيب صالح 000 فهذان المشروعان كما يقول : ( يبحثان هذه القضايا في عصر التحول والانتقال واللا إنتماء ، فتوحدت عندى المعايير ) .

    ومن هنا يأتى مصدر اختلافنا مع الكاتب . فهو بتوحيده بين مشروع كولن ويلسون الفكرى في دراسة ظاهرة اللامنتمى ، وبين مشروع الطيب صالح الأدبـى ، قد خلط بين اللامنتمى كمشكلة فلسفية وظاهرة اجتماعية أفرزتها الحضارة الغربية وبين قضايا التغيير الاجتماعى التي تطرحها مسألة التقدم في البلدان المتأخرة والتي تعالجها قصص وروايات الطيب صالح . فالمجتمعات الغربية التي أفرزت ظاهرة اللامنتمى قد تجاوزت مرحلة ( التحول والانتقال ) ووصلت إلى قمة التطور الحضارى والتقدم التكنولوجى . وأما المجتمعات في في دول ( العالم الثالث ) ومن بينها ، السودان ، كانت ومـا تـزال تمـر بمرحلـة ( التحول والانتقال ) وما زالت تشغل بالها قضايا مثل الاصالة والمعاصرة والصراع بين القديم والحديث وهذه هى بالضبط المحاور التى يدور حولها أدب الطيب صالح . واعتقد أن الكاتب لو كان قد اقتصر فكرة الكتاب على مناقشة قصص وروايات الطيب صالح لمسألة التغيير والتقدم في المجتمعات التقليدية من خلال قراءة نقدية مفصلة لهذه الأعمال الأدبية دون اسقاط لفكرة ( اللامنتمى ) ، كما عبر عنها كولن ويلسون ، كان سوف يكون للكتاب طعم آخر .

    الملاحظة الثانية أن مشروع كولن ويلسون لا يقوم ( على نقد فكرة الحضارة ) ، كما ذهب إلى ذلك الكاتب وإنما يقوم على دراسة ظاهرة اللامنتمى التي ارتبطت بصفة خاصة بالمجتمعات الغربية وبالتحديد في النصف الأول من القرن العشرين لا سيما في الفترة ما بين الحربين العالميتين . ويعبر كولن ويلسون عن ذلك بقوله في مقدمة كتابه ( Beyond the Outsider ) ( ما بعد اللامنتمى ) بقوله : ( 000 يمكن أن يوصف النصف الأول من القرن العشرين بأنه عصر اللامعنى ، أن الاحساس بفقدان المعنى والاحساس بغياب الهدف والغاية من الوجود سيطرا على أدبنا وفنوننا وفلسفتنا 000 هنالك إحساس بأننا فقدنا الايمان بالثوابت والمسلمات التى منحنا إياها الدين . لكن العلم بحله لمشكلاتنا المادية والعملية لم يزدنا إلا إحساسا بهذا الفراغ واللامعنى ) .

    ويمضى ويلسون إلى القول : ( إن الذين هم الأكثر إحساسا باللامعنى هم الأكثر غربة في المجتمع ، لذلك فإن معظم أدبنا الجاد في الستين سنة الاخيرة يأتى إنعكاسا لحالة الاغتراب والانعزال عن المجتمع حتى يمكننا أن نطلق على أدب هذه الفترة أدب الرفض وهذه هى نقطة البداية في مشروعى الذى بدأته بكتابى ( The Outsider ) ( اللامنتمى ) والذي جعلت له للسبب نفسه عنوانا فرعيا في الطبعة الأولى يقول : ( دراسة في مرض الانسانية في النصف الأول من القرن العشرين ) .

    والاحساس بفقدان المعنى في الحياة والشعور بالاغتراب كما يقول ويلسـون ، افرز الفلسفة الوجودية . إلا أنه يرى أن الفلسفة الوجودية اكتفت بتشخيص المرض ولم تقدم حلولا . لذلك فهو يقول أنه يهدف من خلال تحليله لمشكلة ( اللامنتمى ) في كتاباته المختلفة إلى تأسيس وجودية جديدة ( New existentialism ) تكون بديلة لوجودية سارتر وهايدجر وكامى العدمية وذلك عن طريق البحث عن وسائل تجعلنا نحس بمعنى الحياة وجدواها . هذا هو باختصار مشروع ويلسون المعرفى الذي أراد طرحه عبر سلسلة اللامنتمى ، حسب تعبيره والتى يقول أنها تبدأ بكتاب ( The Outsider ) وكتاب ( الدين والتمرد ) والذى ترجم إلى العربية بعنوان سقوط الحضارة ، وكتاب القدرة على الحلم وكتاب اصول الدافع الجنسى وتنتهى بكتاب ( ما بعد اللامنتمى ) .

    أما ( مشروع ) الطيب صالح فيختلف اختلافا كبيرا عن مشروع كولن ويلسون . فأعماله تصور بصفة عامة ، حركة التغيير الاجتماعى في المجتمعات التقليدية . ممثلا في قرية ( ود حامد ) ، وما يصاحب ذلك من تبدل على صعيد القيم والعلاقات الاجتماعية .

    وبعد أن يوحد الكاتب بين مشروع ويلسون ومشروع الطيب صالح وبعد أن يسقط صفات وملامح لا منتمى كولن ويلسون على شخصيات أدب الطيب صالح ، يخلص إلى أن الطيب صالح المنتمى قد عبر عن مشروعه بشخصيات لا منتمية وينتهى إلى أن : مجتمع قرية ( ود حامد ) مجتمع لا منتمى وأن الزين بطل رواية ( عرس الزين ) لا منتمى شعبى ، ومصطفى سعيد بطل رواية موسم الهجرة إلى الشمال لا منتمى مثقف . وإن رواية ( ضو البيت – بندر شاه ) هى الرواية التي يفترض ، حسب تدرج الصراع الاجتماعى ، أن تتحول فيها الشخصيات من شخصيات لا منتمية إلى شخصيات منتمية ) .

    إن هذه النتائج التى خلص إليها الكاتب يصعب جدا الاتفاق معه حولها . فهى لا تتناقض مع الدلالة المباشرة للرؤية الفنية في أدب الطيب صالح وحسب ، بل تتناقض حتى مع صفات وملامح ظاهرة اللا منتمى التى أوردها عن كولن ويلسون في الفصلين الأول والثاني من الكتاب . كما أن مجتمع منتمى بالضـرورة . منتمى إلى بيئته وتقاليده ومعتقداته ومحيطه الاجتماعى والتاريخى . لذلك يمكن القول أن المجتمع أى مجتمع ينشأ منتميا ثم يبدأ الصراع في سبيل التطور والتغيير وتبدأ أواصر الانتماء القديم رويدا رويدا في التراخى والانحلال لتحل محلها قيم جديدة . وهكذا حتى تتكامل دورات التطور الاجتماعى وتصل إلى أقصى مراحلها كما حدث في المجتمعات الحضارية الغربية . وأدب الطيب صالح يصور بصفة عامة حركة التغيير والتحول الذي يحدث في المجتمعات التقليديـة لا سيما في المجتمع السودانى ممثلا في قرية ( ود حامد ) وما يصاحب ذلك التحول والتغير من تبدل في القيم والعادات والعلاقات الاجتماعية .

    لذلك فأنه حسب تطور الصراع الاجتماعى والبناء الدرامى في أدب الطيب صالح ، فإن الشخصيات تبدأ منتمية إلى محيطها الاجتماعى ثم تبدأ في التحول رويدا رويدا إلى شخصيات منقسمة وموزعة بين الماضى والحاضر ، بين القديم والجديد ، بين الاصالة والمعاصرة ، دون أن تصبح شخصيات لا منتمية بالمعنى الذى يقصده كولن ويلسون . وهذا ما يعرف في حركة التغيير الاجتماعى بصراع الأجيال .


    ويحدثنا الطيب صالح عن الدلالة الاجتماعية لتطور البناء الدرامى في قصصه ورواياته بقوله : ( في عرس الزين ، العالم متماسك . في موسم الهجرة يدخل عليه شخص غريب ، يحمل طاقة عنف فتحدث المأساة في المكان ، وتبدأ مظاهر التفكك في المجتمع 000 الشخصيات التي بدأت في عرس الزين مثل محجوب وسعيد عشا البايتات وعبد الحفيظ والطاهر ود الرواس ، عادت مرة أخرى في بندر شاه ، بعد عشرين عاما ييشكون آلام الظهر والمرض ، وقد بدأت قبضتهم تضمحل على القرية وتتفكك الروابط بينهم ، بعد أن ظهرت أجيال جديدة أخذت بزمام الأمور وتغيرت معالم الأشياء ) .

    إذن بشهادة الطيب صالح نفسه : إن المجتمع في أدبه يبدأ متماسكا ثم يبدأ في التفكك . يبدأ المجتمع بعبارة الم}لف ( منتميا ) وليس العكـس . ففـي قصـة ( دومة ود حامد ) كان مجتمع القرية منتميا بكل ما يمكن أن تحمله الكلمة من معانى الانتماء إلى درجة أن السكان كانوا على استعداد تام للموت دفاعا عن الدومة التى كانت تمثل إنتماءهم الروحى والعقائدى والمكانى . وفي ( عرس الزين ) كذلك يظل المجتمع متماسكا ومنتميا فهو امتداد للمجتمع فـي ( دومـة ود حامد ) ولم تظهر عليه أي تصدعات أو حالة من حالات التفكك الاجتماعى . فالوعى الفردى كان متطابقا مع الوعى الجماعى رغم التناقضات الداخلية التي تعيشها طبقات المجتمع . وكان ( الزين ) رمز الحب الذى يوحد بين عوالم القرية المختلفة . كان الزين منسجما مع محيطه الاجتماعى ومتوحدا مع سيمفونية الحياة في ( ود حامد ) . فلذلك كان على النقيض تماما من شخصية وملامح لا منتمى كولن ويلسون . لقد جعل الطيب صالح الزين شخصية كلها قلب بلا عقل . فالعقل بذرة إنقسام الوعى الانساني بين الذات والوجود ، أو قل بين الفرد والجماعة . وكلما كان هذا الانقسام حادا كلما أدى ذلك إلى زيادة الاحساس بالتناقض بين الفرد والمجتمع وبالتالى إلى الرفض والتمرد . وربما دفع هذا الاحساس بالتناقض يصاحبه إلى الجنون أو الانتحار ، كما حدث لبعض نماذج كولن ويلسون اللامنتمية .

    وفي ( موسم الهجرة إلى الشمال ) تبدأ أول مظاهر التفكك في البنية التقليدية للمجتمع وذلك مع دخول المستعمر الانجليزى وبداية التعليم على الطريقة الغربية ، وبإنتشار التعليم يبدأ الوعى الفردى على مستوى الطلائع في البروز والتمايز عن الوعى الجماعى المحافظ ممهدا الطريق لظهور أفكار جديدة . وكان مصطفى سعيد بطل رواية ( موسم الهجرة ) من اوائل من تلقوا التعليم على الطريقة الغربية . ولكن بالرغم من ذلك يصعب علينا وصفه باللامنتمى بالمفهوم الفلسفى والاجتماعى الذي يقصد إليه كولن ويلسون . صحيح أنه نشأ يتيما ، فقد مات أبوه قبل أن يولد ، ولم يكن له أخوة وكانت أمه كأنما شخص غريب جمعته به الظروف صدفة في الطريق . وصحيح أنه كان يحس إحساسا دافئا بأنه حر ، بأنه ليس ثمة مخلوق ، أب أو أم يربطه كالوتد إلى بقعة معينة أو محيط معين .

    ولكن بالرغم من كل ذلك كان لمصطفى سعيد هدف ، كانت له قضية . كانت قضيته وكان هدفه ، تحرير بلده من الاستعمار ولكن بطريقته الخاصة ، وهذا هو مخور الرواية . لذلك لم يكن صدفة أن ولـد مصطفـى سـعيد فـي 16/8/1898 . وهو نفس اليوم الذي أكمل فيه القائد الانجليزى كتشنر غزو السودان . لقد جاء مصطفى سعيد إلى أوروبا في مهمة محددة . جاء غازيا مستعمرا ولكن بطريقة أخرى . جاء ليحرر افريقيا كلها بفحولته وتفوقه الجنسى على الأوروبى . كان يعتقد أنه بذلك ينتقم لبلده ويرد الاعتبار لكرامته المسلوبة . كان رئيسا لجمعية الكفاح لتحرير افريقيا . وكان ينتمى إلى مدرسة الاشتراكية الفابية . كان يكتب عن الاقتصاد المبنى على الحب لا على الارقام وأقام شهرته بدعوته الانسانية في الاقتصاد . ألف مجموعة من الكتب لكشف مساوئ الاستعمار مثل : اقتصاد الاستعمار ، الاستعمار والاحتكار ، الصليب والبارود ، واغتصاب افريقيا . هكذا كانت سيرة مصطفى سعيد في لندن وعندما عاد إلى السودان واستقر بقرية ( ود حامد ) كانت له مساهمات مقدرة في تطوير مجتمع القرية عبر عضويته في الجمعية التعاونية حتى قال عنه محجوب أحد شخصيات الرواية أنه لو كان في الدنيا عدل واعتدال لاستحق مصطفى سعيد أن يصير رئيسا لوزراء السودان . كل هذه الملامح الأساسية من سيرة مصطفى سعيد ، تجعلنا نعيد النظر في قول مؤلف الكتاب بأن ( مصطفى سعيد فشل لأن تجربته كانت بلا منهج بلا هدف ولأنها فقدت الوازع الدينى والأخلاقى ) .

    أما إذا وصلنا إلى رواية ( بندر شاه – ضو البيت ) نجد أن التطور الاجتماعى وصراع الاجيال قد تبلور أكثر وبدأت شخصيات الطيب صالح تحس لأول مرة بأن الدنيا من حولها قد تغيرت وبدأت تحس بأن المجتمع القديم الذي ألفته بدأ في التفكك والتراجع أمام أجيال جديدة وقيم جديدة . وقد عبر الطيب صالح عن هذا التحول الاجتماعى بقوله : ( الشخصيات التي بدأت في عرس الزين ، عادت مرة أخرى في بندر شاه وهم يشكون آلام الظهر والمرض وقد بدأت قبضتهم تضمحل على القرية وتتفكك الروابط بينهم بعد أن ظهرت أجيال جديدة ، أخذت بزمام الأمور وتغيرت معالم الأشياء ) .

    ولعله لهذا السبب يصف الرواية بقوله : ( أن بندر شاه ، تصور إلى حـد ما عالما مضاعا) ولكن ما هو هذا العالم المضاع ؟

    أنه عالم القرية البرئ المتماسك الذي شهدناه في قصة ( دومة ود حامد ) ورواية ( عرس الزين ) و ( موسم الهجرة إلى الشمال ) ثم افتقدناه فـي روايـة ( بندر شاه ) . إلا أن الاحساس الذي تشعر به الشخصيات في رواية الطيب صالح يختلف عن الاحساس باللامعنى وعبثية الحياة الذي يحسه لا منتمى كولن ويلسون . أنه الاحساس بالتحسر على ( أيام زمان ) الجميلة التي عاشتها في دومة ود حامد وعرس الزين وموسم الهجرة إلى الشمال وهو احساس طبيعى تحسه الاجيال القديمة كلما تقدم بها العمر وتخلت عن مراكزها للاجيال وهذه هي كما يقول الطيب صالح ( مشكلة التغيير والتقدم التي تواجه السودان ككل ، فنحن بالطبع نريد الاشياء المادية التي تنتجها الحضارة ولكننا احيانا ندفع أكثر مما يجـب 000 ورواية ضو البيت ، بندر شاه ، تبحث عن الثمن الذي ندفعه وهل يستحق !

    إذن حسب تدرج الصراع الدرامي والتطور الاجتماعى في قصص وروايات الطيب صالح ، فإن الشخصيات تبدأ منتمية في دومة ود حامد وعرس الزين وإلى حد ما في موسم الهجرة ثم تبدأ بالاحساس بفقدان هذا الانتماء نتيجة للتغيير الاجتماعى في ( بندر شاه ) . وما ذكره المؤلف من أنه كان من المفترض أن تتحول الشخصيات في بندر شاه ، من شخصيات لا منتمية إلى شخصيات منتمية غير صحيح تماما بل هو صورة مقلوبة أو معكوسة للتطور الطبيعى للشخصيات في أدب الطيب صالح .

    ولكن المؤلف يكشف عن السبب الحقيقى الذي جعله يفتـرض افتراضـا لا إنتماء الخشصيات في أدب الطيب صالح في نهاية الفصل السابع والأخير من الكتاب بقوله : ( إن المجتمع الذي تحدث عنه الطيب صالح اتجه الآن إلى بلورة مشوع نهضوى ذا نهج حضارى اسلامى وبنجاح هذا المشروع تكون قد ودعنا عهد اللامنتمى وعهد التحول والانتقال ، فهل يكتب الطيب صالح في فترة الانتماء الكامل إلى نهج ودين وهوية ) .

    وليس لدينا تعليق عليه ما ذهب إليه المؤلف أكثر من القول إنه اسقاط سياسي وانتهاك صارخ لخصوصية العمل الأدبى . فالنقد الأدبى يقوم على دراسة النص الأدبى حسب منطقه الداخلى وليس على الاسقاط المتعمد من الخارج للآراء السياسية والمذهبية للناقد .






    عبد المنعم عجب الفيا

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-19-2005, 01:19 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-19-2005, 01:19 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2005, 10:06 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مداخلة مؤلف الكتاب :خالد موسي دفع الله (Re: Agab Alfaya)


    Reply-To : "Khalid Daffalah"
    Sent : Wednesday, June 16, 2004 2:05 AM
    To :
    CC : "Khalid Daffalah"
    Subject : من أجل اللامنتمي

    | | | Inbox


    الأستاذ والأخ الكريم/عبدالمنعم
    سلامات
    طالعت في موقع سودانيزون لاين مقالكم الحصيف عن كتابي "اللامنتمي في أدب الطيب صالح" وقد سبق وأن أطلعت عليه في صحيفة سنابل الأسبوعية في منتصف التسعينات في الخرطوم..وكنت أمني النفس باللقاء للتعارف الأنساني أولا ولأستقصاء منابع الحكمة من نقدكم البناء ولكن ضن الزمان بهنيهات عجلي زاده التنائي وخطوط الجغرافيا بعدا. ورغم أني لم أتشرف بلقائكم مباشرة إلا انني أتابع بكل أعجاب مكنون القريحة والعبقرية وظللت أنوه في محيطي الصغير بطول باعكم وحصافة نقدكم وتمكنكم من أدوات النقد والمعرفة..إلا أن عدم التعارف الشخصي لم يحل دون أستكناه أغوار ذلك النبع كمثقف موسوعي وناقد حصيف وأديب أريب...وقد كتبت لك رسالة في البريد الألكتروني من قبل تحمل ذات المعاني من مشاعر التقدير..لم يصلني رد عليها.كما أن نزعتكم الأدبية التي تميل الي المعرفة والثقافة الموسوعية تناسب تفكيري في الأشياء.. وعودا لمقالكم فأنني أرجو أن أنوه أنه من أعمق المحررات النقدية التي تناولت الكتاب.وقد أصبت في النقد الحصيف للكتاب عندما أشرت الي خطل الأسقاط السياسي الذي وقع فيه الكاتب..وهو من أشد ما ندمت عليه ولو أستقبلت من أمري ما أستدبرت ما كتبته لقناعتي أن العمل الأدبي يحاكم بأدواته الخاصة ولا يحتمل ديماجوجية الأسقاطات الأيديولوجية ...وعزائي في ذلك أنني حررت الكتاب وأنا في شرخ الصبا وعنفوان الشباب وغرارة المعرفة.أي بعد أشهر قلائل من تخرجي من الجامعة..وهي فترة كم تعلم فيها الكثير من الثورية والقليل من المعرفة..وكان الكتاب هو أولي محاولاتي في التأليف فلم تستدركني حنكة أدخرت لمثل هذه المواقف ..فسقطت تلك الفقرة سهوا ...بيد أني أختلف معك في أن دافع الكاتب الأصيل في أفتراضه الشخصيات اللامنتمية في رويات الطيب صالح هو التمهيد لذلك الأسقاط السياسي ...ولك الحق كناقد أن تصل الي تلك الخلاصات ولكن البنية النقدية للكتاب وموضوعات الفصول والمنهج النقدي الذي أختطه الكاتب لا يدعم أستنباط هذه الخلاصة .أما بشأن عدم أتساق الرؤية النقدية بين كولن ويلسون والطيب صالح فقد أشرت أبتداءا في المقدمة الي أن الكاتب يهدف الي تحرير فكرة اللامنتمي من حيز الملامح الشخصية والنزعات النفسية التي ترصدها كولن ويلسون في كتابه الي حيز معياري وموضوعي جديد وجوهر فكرة الكتاب أن اللامنتمي ليس ملامح وصفات شخصية بل هو شخصية يفزرها عصر التحول والأنتقال..ويري الكاتب أن الطيب صالح قد بني مشروعه الروائي علي الحدود الفاصلة بين زمنين وهو عصر التحولات والأنتقال وبالتالي فمن الطبيعي ان تبرز شخصيات لا منتمية في رواياته..وبالطبع يتسع الجدل أزاء هذه الفكرة وربما أكون قد أبتسرت الأيضاح والتفسيرفي هذا الحيز إذ تطاول بي العهد منذ آخر قراءة جادة لهذا الكتاب...ولكن علي أختلاف الرؤي يبقي الأدب الذي جمعنا علي حب كما قال د. عبد الله حمدناالله..كما يبقي التقدير والود لشخصكم الكريم ..وأرجو أن تتاح لي الفرصة في المستقبل القريب لمراجعة الكتاب حتي أجلو عنه صدأ الأسقاط السياسي الذي الذي أشرت اليه..وهو محط أستدراكي الوحيد في هذا الكتاب. كما أرجو أن أشد علي الأيدي مهنئا لأن قبس المعرفة والقدرة علي التثاقف مازالت متوهجة لم تهتك الغربة أنسجتها ولم يهد الأغتراب من أوتادها الضوارب في الأرض...فأرجو ألا تقطع بدائع أنتاجكم الأدبي لأنها بعض عزاءنا في هذا الربع البعيد من الوطن. .
    ودمتم

    خالد موسي
    واشنطون



    | | | | | Inbox

    © 2004 Microsoft Corporation. All rights reserved. TERMS OF USE Advertise TRUSTe Approved Privacy Statement GetNetWise Anti-Spam Policy
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2005, 10:24 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2005, 12:16 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بوست اللامنتمي في ادب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2005, 12:28 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تنويه بسحب عبد الحميد البرنس للمداخلة (Re: Agab Alfaya)

    تبين لنا بعد انزال البوست ان عبد الحميد البرنس قام بسحب المداخلة موضوع هذا البوست ،

    لذا لزم التنويه

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-19-2005, 12:39 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-19-2005, 12:41 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2005, 12:38 PM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تنويه بسحب عبد الحميد البرنس للمداخلة (Re: Agab Alfaya)

    Quote: تبين لنا بعد انزال البوست ان عبد الحميد البرنس قام بسحب المداخلة موضوع هذا البوست ،

    غريب وعجيب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2005, 11:10 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تنويه بسحب عبد الحميد البرنس للمداخلة (Re: Shinteer)

    الأستاذ / عبدالمنعم :

    تحايا .. لا أظنك تجهل ( التسلق على الأكتاف ) .
    هذا التسلق منتشر فى الوسط الفنى و الأدبي أكثر من السياسي ؛ تحمل و سر إلى الأمام ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2005, 07:26 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تنويه بسحب عبد الحميد البرنس للمداخلة (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    الاخ عبد اللطيف

    الحقيقة ان الوسط الثقافي والفني عموما موبوء بامراض فظيعة ومستعصية :الشللية والانتهازية والاحقاد والتامر وكل ما هو غير جميل في بيئة تتدعي الانحياز للجمال
    لذلك لا غرابة ان يبرر البرنس فعلته تلك بانها جمال .ولكن لان في القلب بغلب الفي اللسان ما لبس ان وصفها صادقا بانها لا تعدو نزعة شر !!!!
    والاعتراف سيد الادلة .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2005, 07:13 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تنويه بسحب عبد الحميد البرنس للمداخلة (Re: Shinteer)

    الاخ شنتير
    الحقيقة ان البرنس عدل في المداخلة بسحب الجزء الخاص بي لكنه اورد تبريرا لذلك تثير الاستغراب والضحك حيث قال مخاطبا الخواض :
    Quote: أسامة... حذفت بعض كلام الليلة السابقة لسبب إنساني بسيط!.لا أدري هل استقام السياق بعد أم لا!.

    رأسي ثقيلة ولدي رغبة لمواصلة النوم!.

    ربما كنت أحمل نزعة شر ما.... أنت تعرف أن الأمور الخشنة تحدث أحيانا... وإن حدثت غالبا ما تكون كما تفعل أنت أحيانا... تحدث لصالح الجمال ... الجمال غير الزائف ...إذا جاز التعبير!!!.


    يقول حذف ما حذفه لسبب انساني ؟؟؟!!!! !!!
    ثم يحاول ان يبرر لفعلته بان ذلك نوعا من الجمال !!!
    الجمال غير الزائف كمان !!!
    كيف يكون الجمال تعبيرا عن نزعة شر متاصلة ضد ما هو انساني ؟

    ما فعله البرنس برفضه اجاة نشر المقال ما هو الا تعبير عن نزعة شر داخله كما وصفها بحق بعضمة لسانه . كان سلوكا انتهازيا رخيص يكشف عن الممارسسات القذرة التي تسود اوساط (المثقفاتية).لقد اراد البرنس ببساطة من هذة الممارسة ان يتطاول علي باساءة استخدام سلطة اوكلت ليه لجمع مواد ذلك العدد.
    ولعله من سخريات القدر ان يوضع البرنس في موضع يمكنه من التطاول والحكم علي موهبتي ومقدراتي الكتابية .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-20-2005, 07:17 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-20-2005, 07:19 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2005, 00:04 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 4563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    أُحييك أخي عبدالمنعم

    وأشكرك علي هذه المقالات وهذه البوستات المفيدة جدا

    وسنشكرك أكثر ، في إقالَـتَك عثرات الصِّحاب ، خصوصا وأنّ إفاداتك
    مُقنعة في هذا الخصوص بالذّات ؛ ولا أظنّّها ميسورة الدّحض ..


    ولك الود ،،/
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2005, 07:27 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: محمد أبوجودة)

    العزيز الفيا...

    احترامى الزائد.. المتزايد...

    دائما فى العلالى...
    مودتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2005, 06:56 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: bayan)

    الاخت الفاضلة الدكتورة بيان ،
    عظيم تقديري واحترامي

    لعل من سخريات القدر ان يجد المرء نفسه مرغما للدفاع عن مثل هذه السخافات ،
    ولكن قالوا العارف عزو مستريح ،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2005, 06:50 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: محمد أبوجودة)

    اخي محمد ابو جودة

    لك جزيل الشكر علي المرور من هنا ،

    قصدت بهذا البوست ان اكشف عن الجرائم التي ترتكب باسم الادب والجمال والانسانية،

    قصدت الكشف عن الامراض التي تفتك بهذا الوسط الذي يظنه الناس معافي،

    ليعرف الناس من هم هؤلاء الناس،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2005, 09:00 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    أستاذنا القدير/ عجب الفيا
    التحية لك ،،، وأنت شامخ .. ثابت
    ولا تزال كما أنت ... أدب وفير وأدب
    ما تشتغل بالمتسلقين ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2005, 06:59 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: aboalkonfod)

    الاخ aboalkonfod

    كتر خيرك

    يا جبل ما يهزك ريح

    وكيدهم في نحرهم ،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2005, 00:04 AM

إسماعيل التاج

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    الأخ عبد المنعم

    قــد تـكون هنالك حاجة لمراجعة البعض لمفهوم (الموضوعية) والبعد عن (الذاتية) حتى يستقيم الأمر في مجال كمجال الأدب والفن. كنتُ آخذ الأمر أمراً عادياً إذا ذكر الأستاذ البرنس أنه رفض نشر المقال وسكت عند هذا الحد، حتى دون إبداء أسباب. ولكن ما لحقه من كلمات تالية تخبيء قـدراً كبيراً من اللاموضوعية ولا أريد أنْ أزيد فــوق هذا.

    تكسب أنت يا منعم من ما ذكره البرنس، ويخسر هــــو، فما عرفناك مزايداً وباحـثـاً عن أجاويد. إنه جنجويد الثقافة السودانية.

    تحياتي

    إســمــعــيــل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2005, 06:58 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: إسماعيل التاج)

    Quote: قصدت الكشف عن الامراض التي تفتك بهذا الوسط الذي يظنه
    الناس معافي،


    لا اظن ان احد يظن ان هذا الوسط معافى انا اراه اكثر الاوساط عطونة
    ومرض ويحتاج للعناية الفائقة...

    وان اى من هؤلاء الادباء يظنون ان مهيرة عاقر لم تنجب الا هم.. ما عدا قلة

    وما كتبه البرنس كلام مردود...ونحن بننصحو يخت الكورة واطة
    طبعا انا اول مرة اسمع بالبرنس دا....(الله يجازى الحلل والكوانين) عملت لى قطيعة ابستمولجية فى سيرورة معرفتى
    حدى ناس الثمانينات...

    (عدل بواسطة bayan on 02-21-2005, 07:09 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2005, 07:07 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: إسماعيل التاج)

    الصديق العزيز ورفيق المسيرة اسماعين

    حقا انهم جنجويد الثقافة السودانية ،

    وحتي لا نظم الجنجويد اسياد الاسم الذين يعملون في وضح النهار واجندتهم مكشوفة


    اما هؤلا ء فيرتكبون جرائمهم في الخفاء وباسم الجمال والانسانية!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2005, 07:15 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)


    الأخ الأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا .....
    سلام
    ماذا ترجى من أناس يصفون الآخرين بالدونية والرعوية .....

    الى الأمام ...ياعجب الفيا
    حفظكم الله ورعاكم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2005, 07:16 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البرنس يواصل الاعتراف بجرائمه الادبية (Re: Agab Alfaya)

    ماخوذا بعزة الاثم يواصل البرنس اعترافاته بتصرفاته العدوانية المخجلة للنيل من عطاءنا الادبي والنقدي.فهو بعد ان اعلن بنرجسية فجة اخجلت حتي من جاء ينقذه من ورطة هذا بوست :القراءة الخاطئة ، بانه رفض نشر مقالي عن اللامتنمي في ادب لطيب صالح ، وذلك دون ان يعطي القاريء اي مبرر لفعلته المشينة تلك ، فاذا به يمضي اكثر من ذلك ويكشف لاول مرة عن سوء نيته في نشر مقالنا عن حكايات البنت ،بتلك الصورة الشائهة ، بغرض الحاق الضرر بتلك المساهمة و بسمعتنا الادبية .
    يقول البرنس في هذا الخيط مخاطبا بشري الفاضل :

    Quote: أنا لا أريد أن أدخل في معركة بائسة.. ولكن إذا رجعت إلى أدب ونقد ستجد أيضاأن الملف يحمل اسمي المتواضع.وأكثر من ذلك لم يكن المقال الذي تناول أحد أعمالك التي نعتز بها لينشر وفق مقاييس أدب ونقد في صورته الأكثر بؤسا التي كان عليهاقبل أن ندخله إلى عملية قيصرية شاقة (ربما) تكون قد أصلحت قليلا!!!!.



    ان العملية القيصرية التي يتحدث عنها هنا ما هي الا تشويه وعبث متعمد بالمقال تم دون استشارتي ومن وراء ظهري .حيث قام البرنس ببتر اكثر من ثلث المقال ،بحجة طول المقال وان المساحة المخصصة لمواد الملف السوداني ضيقة . اما ما زعمه من اصلاح قام به، ما هو الا افتراء فاضح وتشويه متعمد للحقائق لتضليل القاريء واعطائه صور بائسة عن المقال ولكن هيهات فحبل الكذب قصير .

    فقد قمت باعادة نشر المقال كما هو في الاصل في صورته الكاملة ، بمجلة " الرافد " الامارتية التي تصدرها دائرة الاعلام بالشارقة وهي تعد في مقدمة المجلات الادبية والنقدية المتخصصة والمحكمة في العالم العربي ويساهم بالكتابة فيها كبار المبدعين والنقاد من مختلف البلاد العربية ويشرف علي تحريرها اكاديميون مختصون . نشر المقال بعدد 56 - ابريل2002 من مجلة الرافد .
    وقد نشرت لي مجلة الرافد حتي الان المقالات والدراسات الاتية :

    - مفتاح قصيدة :الارض الخراب - العدد 41 - يناير 2001

    - التناص في القصيدة الحديثة - قراءة في اسلوب تي اس اليوت - العدد 48- اغسطس 2001

    - عن "حكايات البنت التي طار عصافيرها " العدد - 56- ابريل 2002

    - دراسة في تاثير اليوت علي شعر السياب - العدد 69- مايو 2003

    - التناص بين اليوت وصلاح عبد الصبور - العدد- 71- 2003

    وقد نشرت لي مجلة العربي بعدد اكتوبر 2004 مقال عن جماليات الثقافة السودانية ولا اظن ان مجلة العربي في حاجة الي تعريف وهي نادرا جدا ما تنشر لكتاب سودانيين .
    هذا اضافة الي العديد من النصوص بمجلة كتابات سودانية والصحف الخليجة والسودانية .
    ليست هذه تزكية لنفسي ولا فخر ، ولكن الشييء بالشيء يذكر .



    وليسمح لي القاريء ان احيله الي بوست مقال : عن حكايات البنت، ليحكم بنفسه.وليري التقدير والاعجاب الكبير الذي وجده هذا المقال من الاعضاء والاصدقاء .

    حكاية البنت بين الافادة والامتاع

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-21-2005, 08:12 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-21-2005, 09:54 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-23-2005, 06:21 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البرنس يواصل الاعتراف بجرائمه الادبية (Re: Agab Alfaya)

    العزيز الفيا....

    سعدت جدا بهذه المعلومات القيمة عن مقالاتك...
    وانا اعد ملفا عن النقد فى السودان اتمنى ان ترسل لى مقالاتك المحكمة...
    ومشكور مقدما....

    لم اسعد فى حياتى ببوست مثل هذا.... لان فى السنة الفائتة.. اتحزمت واتلزمت
    فئة من الناس ضد الاديب الخلوق... خالد موسى مؤلف كتاب اللامنتمى..
    ووصفوه بالامنجى وانه يعرقل لناس التجمع وغيرها من الترهات..حيث قيل اننى اعمل
    فى الامن تحت امرته...

    الان اصبح لدى ايمان قاطع بان هناك عدل بوردى...تحدث احداث ويظلم افراد
    وبعد قليل تتكشف الحقيقة.. يبدو ان هذا عام الحقيقة...وسقطت اقنعة....
    كثيرة بصورة مضحكة جدا...
    خالد موسى الاديب الدبلوماسى هو كل ما تحدث عنه الفيا شاب نابغة.. ولكن
    كون انه اسلامى يجب سحله وتجريده من انجازاته..ونشر الاكاذيب عنه
    فى تلك العاصفة الى استتهدفته.. قتلنا شخص برئ وكاتب اريب وذكى الاخ الخبير
    الذى لم يظهر مرة اخرى حيث اتهمه البعض بانه خالد موسى.. دارت العجلة الاعلامية
    فى البورد وتمت مهاجمته وشتمه ونعته بالاسماء..
    وعندما تبينت الحقيقة لم يعتذر الا شخص واحد له.... ديمقراطية اقصاء الاخر المنفذة
    فى هذا البورد تضحكنى...

    شكرا لك اخى الفيا عن حديثك عن خالد.. وشكرا يا البرنس لانك حين تطاولت على الفيا
    ظهرت حقيقة من حقائق البورد المخجلة...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-23-2005, 07:03 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البرنس يواصل الاعتراف بجرائمه الادبية (Re: bayan)

    اخ منعم..
    قبل ان اقراء هذا البوست كنت في انتظار من يوقف تدفق كذب هذا المدعي ..
    شكرا فيا فحديثه عن نفسة يناقض فقره ..
    ومناكفاته تشبه شغب مراهق في طرف ميدان اوقف من (الدافوري)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-23-2005, 10:59 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البرنس يواصل الاعتراف بجرائمه الادبية (Re: mutwakil toum)


    عجب
    ياقمم..
    انت
    يازول
    مهم...
    ووجودك
    مهم
    ونقدك
    مهم....
    وفيه
    طعم....
    واهم
    الاهم
    انك بيننا
    تعزف
    نغم....
    خليهم
    يسافرو
    الى ضوء
    النجم...
    ذاك
    الحلم
    ان تسافر
    بعيدا
    من غير هٍدٍم...
    يازول الفهم
    نحن الهٍدٍم...

    ولقدام
    مافى داعى للسياسة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 07:36 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re:يا ود ابو قوتة (Re: abuguta)

    ابو قوتة
    والنار الموقودة

    كتر خيرك علي هذه المنظومة،

    ودا كله بوجودكم وتشجيعكم،

    ونسال الله ان يجعلنا دائما عند حسن ظنكم

    والناس بالناس من بدو وحاضرة - يا بدوي

    وكمل الباقي ،،

    ولك محبتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 07:27 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التحية لك متوكل توم (Re: mutwakil toum)

    Quote: ومناكفاته تشبه شغب مراهق في طرف ميدان اوقف من (الدافوري)

    صورة شعرية معبرة لخيال قصصي مبدع يا متوكل ،
    وهو كذلك ،
    ما صدر عن البرنس اخجل حتي خصومنا الذين قال هذا الكلام ارضاء لمناصرتهم !!
    الغريب انه بالرغم من كل ما حدث لم اخاصمه وكانت علاقتي به عادية ،
    وكنت انوي الترحيب به عشية ان فاجاني بهذا الموقف الطفولي .
    التحية لك اخي متوكل وانت تكابد الكي بورد لتسجيل هذا الموقف النبيل .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 07:14 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البرنس يواصل الاعتراف بجرائمه الادبية (Re: bayan)

    Quote: خالد موسى الاديب الدبلوماسى هو كل ما تحدث عنه الفيا شاب نابغة.. ولكن
    كون انه اسلامى يجب سحله وتجريده من انجازاته..

    الدكتورة بيان خالد موسي انسان نبيل ومن معدن نادر،
    لم اتعرف عليه شخصيا ولم التقيه ولكن رسالته في الرد علي هذا المقال كافية للتدليل علي ذلك .تقبل ما قدمناه من نقد واقراره بالاخطاء التي شابت الكتاب موقف لا يمكن ان يصدر الا من روح متسامي ومن انسان من طبع فريد.
    فقط لك ان تقارنين بين رد فعل نقدنا للتجربة البنيوية في السودان وما جره علينا من عداوات وخصومات غير شريفة ،
    وبين نقدنا لكتاب اللامنتمي وما جره علينا من محبة وتعارف انساني مع خالد موسي !!

    التحية لخالد موسي
    والتحية لك دكتورة بيان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2005, 00:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    عزيزي عجب الفيا،
    تحية المودة والمحبة
    لقد قرأت البوست.. وتأسفت كثيرا لتصرف السيد عبد الحميد، خاصة في عدم نشر مقالك، وفائدة هذا البوست هو أنه مادة يتعلم منها الناس أمانة الحرية، حرية الكلمة وحرية الفكر وحرية الرأي في الدين وفي السياسة وفي الفن وفي كل شئ.. بدون حرية تموت الأشياء، ومن هذا المنطلق يا عزيزي، كنت أدافع عن حق رودا في الكتابة، وإن كنت أختلف معها في عدم ضرورة العنف اللفظي والشدة بالرغم من تفهمي لهما.. الحمد لله أن الشبكة الإلكترونية أراحتنا من كل هذا العسف والتعسف خاصة ممن يدعون الثقافة.. إن المثقف الحقيقي هو الإنسان الحر، الذي يحب الحرية لنفسه ولسواه..

    ولك الشكر يا عزيزي الفيا، ولا أعتقد أنني في حاجة لأن أقول لك أنك في "نني عيوني من جوة"..
    ياسر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 07:40 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: لقد قرأت البوست.. وتأسفت كثيرا لتصرف السيد عبد الحميد، خاصة في عدم نشر مقالك، وفائدة هذا البوست هو أنه مادة يتعلم منها الناس أمانة الحرية، حرية الكلمة وحرية الفكر وحرية الرأي في الدين وفي السياسة وفي الفن وفي كل شئ..

    لك محبتي دكتور ياسر الشريف ،
    فانت كذلك في " نني عيوني الاثنيين "
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2005, 01:21 AM

إسماعيل التاج

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    في بوست بعـنـوان:

    العقاب الهرم محمد إبراهيم نقد : SHORT CUT من المخبأ إلى متحف التاريخ الطبيعي

    الرابط:
    العقاب الهرم محمد إبراهيم نقد : SHORT CUT من المخبأ إ...متحف التاريخ الطبيعي

    لفت إنتباهي تعليقات الأستاذ عبد الحميد البرنس والتي لا تتماشى مع الخط الذي انتهجه مع الأخ عبد المنعم عجب الفيا فيما يتعلق بأبجديات وأسس نشر المقالات، وأيـضـاً أبـجديات وأسس الحوار الموضوعي. أوردها كما هي:

    أولاً:
    Quote: يجب أن نكون أكثر حذرا في لغة حوارنا أو أدبياته حتى نتمكن من إنتاج معرفة حقيقية بالواقع الذي نقارب

    ثانياً:

    Quote: و .... أرى أن (حكم القيمة) القائم على (الوصف) دونما(تحليل) غالبا ما يسود خطابك الفكري.وحتى لا أقع في نفس المأزق سأورد لك بعض الأمثلة.في ردك على الأخت ست البنات ذكرتم ما نصه(وأتفق معك في كل ما ذكرته ولكن بعضا منها تجاوزه الزمن ووجب تغيره وذلك هو ما عنيته في موضوع البوست ... )...

    إذا أخذنا بعض مفاهيم النظرية النقدية الأدبية المعاصرة ممثلة في خطاب جورج لوكاتش أو لوسيان غولدمان, نجد أنك تجاهل كلية الشق الآخر من هذا السؤال ماذا) قال و(كيف) قال ذلك.إضافة إلى أنك لم تحدد تفصيلا ما الذي تبقى أو الذي لم يتبقى من خطاب الأخت ست البنات.

    إنني الآن لا أشك في نبيل مقصدك.ولكن ( كيف) تحقق التغيير نحو الأفضل.يجب علينا بداية -حسب تصوري الخاص إذ أن اللغة مخاتلة وأنا أحاول ما استطعت تجنب استخدام مفردات الوجوب في خطابي- فهم الظواهر أو الموضوعات جيدا قبل المنادة بتعديلها أو تبديلها بدرجة أو أخرى.وبالطبع ذلك يشمل عناصرها الداخلية ومدى أو كيفية عملها منفردةأو مجتمعة مع موضوعات البيئة الخارجية.ومن ذلك أرى الحكم على نقد على ذلك النحو غير عادل.ويحتاج منك إلى مراجعات أخرى.قد تشمله كمفكر أصيل ذي رؤية متفردة للواقع.وهذا أمر قمت بشرحه-على سبيل المثال-خلال العام1995 في مقال لجريدة الحياةة اللندنية تناول كتابه عن الرق في السودان.

    وثالثاً:
    Quote: ما أسعى وسعيت إليه هو العقلانية في مقاربة الموضوعات.


    الخطوط تحت الكلمات/العبارات من عندي.

    ليـتـنا نسمع من الأستاذ عبد الحميد البرنس إنْ كان قــد أعمل كل أو بعض مما طرحـه في بوست (محمد إبراهيم نـقـد) في أعمال عجب الفيا التي رفض نـشــرهـا، وأيـضـاً في حواراتـه التي تلـت حول ذات الموضوع، خاصة ما وضعت تحتـه خطـوط.
    وأكــون شـاكـراً له إنْ تفـضـل بفعل ذلك.



    إســمــعــيــل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 07:20 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: إسماعيل التاج)

    Quote: ليـتـنا نسمع من الأستاذ عبد الحميد البرنس إنْ كان قــد أعمل كل أو بعض مما طرحـه في بوست (محمد إبراهيم نـقـد) في أعمال عجب الفيا التي رفض نـشــرهـا، وأيـضـاً في حواراتـه التي تلـت حول ذات الموضوع، خاصة ما وضعت تحتـه خطـوط.
    وأكــون شـاكـراً له إنْ تفـضـل بفعل ذلك.

    مولاي اسماعيل التاج ،
    ان تباهي البرنس هنا في هذا المنبر بالمواقف المشينة التي مثلها معي قبل عدة سنوات وكانها ادوار بطولية يقوم بها ضد عدو مخيف ، يدلل ان حديثه في بوست ابراهيم نقد عن العقلانية والموضوعية في التعاطي مع الاخر مجرد كلام والسلام .
    مثل هذه المواقف هي المحك العملي الذي يكشف زيف هذا التنطع .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-27-2005, 07:21 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2005, 03:16 AM

saif khalil
<asaif khalil
تاريخ التسجيل: 01-30-2005
مجموع المشاركات: 1462

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    الاستاذ الصديق/عبد المنعم عجب الفيا

    تحياتي وكل مودتي

    تلبثت عند ما بذلتموه هنا كثيرا،وحقا لقد استطبته من ناحية...وأثار غثياني من ناحية أخري...لتوضيح الغلوتية او الغلوطية (في رواية أخري).
    -ماكتبته انت وما اسهم به خالد موسي...كان مجهودا مائزا استجدته واستطبته...رغم عدم اتفاقي التام مع ما جاء فيه...وهذا ما لا يعيب ما اتيتما به ولا ينتقص منه...فهذا شأن الادب والنقد...لا ضرورة للاتفاق التام...بل ان الاختلاف من طبائع هذا الضرب من ضروب المعرفة.
    -ما اثار غثياني...المسلك الذي انتهجه البرنس...ان كان ما اورد هنا صحيحا بحيثياته المذكورة(واظنه كذلك)...فهذه بلطجة ليس لها علاقة بالادب وصناعة الجمال.
    -تأتي مداخلتي هنا مستصحبا معارفي (التي نلتها دراسة في الجامعة)فقد درسنا التحليل الادبي والنقد،ومن المصادفات ان كان مشروع تخرجي دراسة عن موسم الهجرة الي الشمال...وقد امضينا اعواما في التحليل والدراسات النقدية لكتاب كبار..ديكنز،لورنس،بردنادشو،اوسكار وايلد...الخ،كان اول ما نوجه اليه من قبل اساتذتناالبحث عن الكاتبauthor background فكنا نذرع المكتبات جيئة وذهابا لمعلومة عن الكاتب،فكلما كانت معلومات الباحث عن الكاتب اكثر كانت قراءته انضج،لذا ما كنا نترك مرجعا الا وقتلناه بحثا عن معلومة عن كاتب ما.... ونستزيد في مكتبات الافراد،يوما دفعنا البحث عن مثل هذه المعلومات الي الذهاب الي حسن عباس صبحي!ضرورة هذا البحث تأتي لاهميته في تحليل ما يكتب الكاتب ،لانه بالضرورة متلون بنشاته،بيئته الاجتماعية،النفسية،دراساته ،اهتماماته،انتماءاته السياسية والفكرية...وبالطبع هذا ليس امرا جديدا كما يعتقد البعض حينما يشيرون اليه ويحاولون اعادة تسميته او الاصطلاح عليه.
    -ثاني ما يوجهنا اليه اساتذتنا تحديد فكرة ومغزي الروايةtheme&tenor ..وهي تعني الفكرة المركزية للراوي او القاص ومنحي منتوجه(يعني شايت وين)...ولا اعتقد اني احتاج لتفصيل اكثر في هذه الناحية.
    -ثالث ما يوجهنا اليه اساتذتناالplotting وهوالحبكة الروائية...ولعله لا يغيب عليك والقراء ان كلمةplot تعني خريطة،او خطة،او رسم بياني...اذا،يتعين علي الناقد او الباحث ان يلخص الحبكة الروائية للكاتب في شخصياته وتحركها في فضاء الرواية ،ومعالجته لمغزي وفكرة الرواية،خطته اهدافه وكيفية الوصول اليها.
    -رابع ما يوجهنا اليه اساتذتنا،تحديد منهج القراءة والزوايا...وهنا يختلف القراء والنقاد بلا تخوم.وكل منهم صحيح ومقنع في اطار ما يجترحه من منهج وما وقف عنده من زوايا....اذكر انه ،كان علينا تحليل كتابsons&lovers فكان اختلاف القراءات فيه كبيرا ورائعا،ممادفع بروفيسورJ.WOOD ان يفسح مجالا ،لاطلاع كل منا علي ما كتبه الآخرون...ورغم اختلافنا ،فقد استجاد البروف ما كتبنا واجازنا عليه...(المبتلين) بالسياسة والافكار،وانا منهم نفذوا الي الملمح السياسي والفكري في الكتاب ،وقد استجاد البروف ما كتبت انا وزميلي الباقر العفيف..رغم اختلافنا فالباقر عجن قراءته بالفكرة الجمهورية وعلم النفس والimagination وانا جعلت من الكتاب قضية عمالية مستصحبا الماركسية(لست ماركسيا)وشيئا من علم النفس،وبعض الباحثين اسقطواما درسوه في الفلسفة وعلم النفس علي قراءتهم،فكان ما بذلوه تجسيدا لما حواه الكتاب من مشكلات نفسيةOedipus complex وآخرون اتوا بما لم نأت به،فما وصفت قراءة اي منا بانهاخاطئة..
    -مما قدمت يكون التأسيس لمنهج القراءة الخاطئة في الادب والنقد ...خطأ لا يجوز التمادي فيه...فالرواية اساسها الخيال وهو جامح ولا معيار موضوعي لقراءة الخيال...الكاتب ينطلق من تجربته الدراسية، النفسية،واقعه الاجتماعي،الثقافي،الفكري،السياسي،عصره الذي عاشه،فلا حظر علي اي ناقدان ياتي من اي من هذه الابواب....اللغة تلقي بظلالها ،والنقاد يتفاوتون في الاستنباط والتأويل....معارف الناقد وثقافته تحدد الاعماق التي يقرأ ويحلل بهاكل ناقد...اذا ليس هنالك معيارا موضوعيا لتحديد الخطا والصواب...فضلا علي ان الادب لا يقوم علي معادلات رياضية او كيميائية،سمتها اليقينية والصمدية.
    -اخي عجب الفيا...تعلم انني مهتم بالادب ودراستي اتصلت به هونا ما،لكني اود (دائما)ان اكون بعيدا عن منتدياته...لاسباب
    اولا:متابعاتي في الآونة الاخيرة لم تكن كافية ..فقد شغلني عن ذلك شواغل عديدة...انت تدري جزءا منها.
    ثانيا:مجال الادب والثقافة بين السودانين تلون بالسياسة،فهذا(الكار)حاولت جهة سياسية بعينها احتكاره ،والقت فيه بكل قاذورات السياسة،وارادت ان تحتكره لمنسوبيها ومحسوبيها،ولا تتواني في استخدام العنف القانوني وغيره في ابعاد اي دخيل..وما تجابه به من حرب ولا اخلاق جزء مما اشرت اليه.
    ثالثا:هذا المجال اصبح او بالكاد حكرا علي المتنطعين والمتقحمين...فكل من كتب غريبامن الكلم او اسهم(بالنتف)بكسر النون وفتح التاء،ونقصد بها المقالات الصحفية او الانترنيتية المتفرقة اوحتي من كتب كراسة او كتيبا...ظن انه كاتبا نحريرا واديبا اريبا..ومن ثم يصدر احكامه علي غيره ..ويوهم نفسه وغيره بانه بلغ شأوا يجعله يحاكم انتاج غيره..وانه ومن يتخيرهم فقط هم في مقعد الاستاذية وعلي غيرهم الا يبارحوا(كنبة) التتلمذ.
    اخي عجب..اني احبك واستجيد ما تكتب...ومن ثم اشجعك في الاستمرار ومناطحة من لا يريدونك...علي ان تتسلح لذلك ...فانت كما اعلم ورغم موسوعيتك واجتهادك...فانت متقحم ولو كنت رفيقا لطيفا في ذلك...ما لك من معارف ..ان شفع بصبر(علي نفسك وعلي مخالفيك) ومجهود متخصص(تولي الادب كثيرا من وقتك ،ولو اني اعلم انه عزيز،وما( تنشر)..) سيضعك في مقدمة كتابنا...رغم تميزك فيما تقدمه الآن ...نتجرأ بالنصح..وما كانت الجرأة الا ابتناء علي ما بيننا من مودة واخاء انت تعلم مداهما..وما كانت الا لوهم وظن فاسد(باننا تبوأنا مقعد النصاح...بسبب (حبيبة) المعرفة العندنا دي)
    -لي قدام عزيزي الفيا...وفقك الله وسدد خطاك...

    لك المودة

    اب احمد

    (عدل بواسطة saif khalil on 02-24-2005, 07:59 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-27-2005, 07:40 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يصلح في قراءة العدادات !!! (Re: saif khalil)

    Quote: مما قدمت يكون التأسيس لمنهج القراءة الخاطئة في الادب والنقد ...خطأ لا يجوز التمادي فيه...فالرواية اساسها الخيال وهو جامح ولا معيار موضوعي لقراءة الخيال...الكاتب ينطلق من تجربته الدراسية، النفسية،واقعه الاجتماعي،الثقافي،الفكري،السياسي،عصره الذي عاشه،فلا حظر علي اي ناقدان ياتي من اي من هذه الابواب....اللغة تلقي بظلالها ،والنقاد يتفاوتون في الاستنباط والتأويل....معارف الناقد وثقافته تحدد الاعماق التي يقرأ ويحلل بهاكل ناقد...اذا ليس هنالك معيارا موضوعيا لتحديد الخطا والصواب...فضلا علي ان الادب لا يقوم علي معادلات رياضية او كيميائية،سمتها اليقينية والصمدية.

    عزيزي سيف
    اتفق معك تماما في ان منهج القراءة الخاطئة منهج غريب علي الادب والفن عموما ،
    القراءة الخاطئة مصطلح يصلح في قراءة العدادت ولكنه لا يصلح لقراءة نقد النقد .
    واستغرب جدا ان ياتي هذه الفكرة ممن يتبني كل الافكار التقدمية التي تتحدث عن التعددية والاختلاف وحرية الابداع الخ..من الشعارات .
    اكثر من ذلك ان الخواض من خلال تطبيقه هذه الفكرة علي نقد يمني العيد اثبت ان الخطا في قراءته هو وليس في القراءة موضوع النقد وقد ابنا ذلك في البوست المعني .

    الشكر الجزيل لك علي المعلومات القيمة عن القواعد الاساسية لقراءة النصوص الادبية والتي يجب ان يلم بها كل من يتعاطي مع هذا الحقل الابداعي .ان القفز فوق هذه الاسس او شطبها بجرة قلم لا يعود الا بالبوار .

    كما اشكرك علي النصائح القيمة .
    ولك محبتي .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-27-2005, 07:41 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2005, 03:30 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    الاخوة الاصدقاء

    النت كان عندي مقطوع في البيت ولم اعد الي البوست الا بعد ان نبهني الي مداخلاتكم الاخ
    سيف الدولة فلكم الشكر جميعا وسوف اعود للرد عليكم فردا فردا .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-28-2005, 02:35 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    الأستاذ عجب الفيا
    تحية وسلام وإحترام..
    أذكر في ندوة للأستاذ (بولا) بمركز الثقافات بالقاهرة) تحدث فيها عن (من هو المثقف) اذكر أنه قال ما معناه:
    أنه لا يوافق على أن المثقفين السودانيين(بتاعين قعدات) ومنهزمين الخ... الأوصاف القبيحة. بل الخطأ في من يصف ذلك الشخص بالمثقف. فالمثقف في نظر (بولا) سلوك في المقام الأول وتمثل لقيم جميلة.. وليس قرأة كم من الكتي وكتابة كم من المقالات.
    لهذا فإن بولا لا يرى نموذجا (للمثقف الكامل) في السودان سوى (الأستاذ محمود محمد طه) وأخاله قال أيضا(ولست متيقنا من ذلك) الشهيد عبد الخالق محجوب. أهـ
    إن من أبجديات المثقف إحترام وجهة نظر الآخرين ..فإن كان ما حدث لك مع الاستاذ عبد الحميد البرنس (قد حدث كما ذكرت) فهو قد خان نفسه قبل أن يخون أمانة الصحافة.
    وهو مطالب الآن بالرد على قولك أو الإعتذار عن فعل.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2005, 10:57 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: قصي مجدي سليم)

    Quote: ..فإن كان ما حدث لك مع الاستاذ عبد الحميد البرنس (قد حدث كما ذكرت) فهو قد خان نفسه قبل أن يخون أمانة الصحافة.
    وهو مطالب الآن بالرد على قولك أو الإعتذار عن فعل.

    ما قلته هو ما حدث بالحرف الواحد يا اخي قصي،
    ورغم كل ذلك لم احمل ولم اضمر له سوءا لمعرفتي بقدر نفسي ،
    وكنت اتعامل معه بكل قلب مفتوح حتي غادرت القاهرة في اواخر 1999
    فاذا بي افاجا به يتباهي هنا في اولي مداخلاته بما فعل رغم كل هذه السنيين !!

    الله يسامحه .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2005, 06:36 AM

حسن النور محمد
<aحسن النور محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    الاخ الاستاد عجب الفيا
    تحياتى
    كنت امنى النفس بمتابعة ابداعاتك النقدية وسعدت عندما انضم الاستاد البرنس للبورد
    لانه فى تقديرى سيكون السجال النقدى بالغ الموضوعية عهدنك هادى وناقد مدقق وتابعت كتاباتك ونحن فى القاهرة لكنى فى حالة دهشة مما دهب اليه البرنس
    ارجو ان تنتظر معنا رد البرنس ولااريدك ان تنجر لاى مواقف حادة والكورة فى ملعب البرنس
    وماقادر اصدق ما حدث
    سلمت ولك العتب حتى ترضى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2005, 07:14 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: حسن النور محمد)

    انت زي ما انت عالي فوق, وربي يوفقك ولي قدام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2005, 09:45 AM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: saif massad ali)

    Quote: فالمثقف في نظر (بولا) سلوك في المقام الأول وتمثل لقيم جميلة.. وليس قراءة كم من الكتب وكتابة كم من المقالات.
    لهذا فإن بولا لا يرى نموذجا (للمثقف الكامل) في السودان سوى (الأستاذ محمود محمد طه) وأخاله قال أيضا(ولست متيقنا من ذلك) الشهيد عبد الخالق محجوب. أهـ

    رغم التطرف في المعيار فإن استاذنا عبد الله بولا لم يجانب المثال.

    أما الفناجيط، من يأتيك بمائة اسم أعجميٍّ في سطرٍ واحد لكي يثبت لاشيء، فهؤلاء لا مكان لهم بين مثقفي عبد الله بولا، ولا مثقفي اي ذي عقل. فناجيطٌ هم إلى يوم البعث. فنجطوا.

    عبد المنعم. أنت لست في حاجة لشهادة من أحد. فقد عرفناك هنا .. وقبل ذلك عرفناك وقرأناك في الكثير من المطبوعات والصحف الموثوقة. لا تعبأ بشانئيك من الناشئة، المغرورين ببلوغهم سن الرشد العمْري، وكأن لم يرشد قبلهم أحد.

    تـبـّـاً للقراصنة.

    (عدل بواسطة Shinteer on 03-07-2005, 10:45 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2005, 11:25 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Shinteer)

    Quote: عبد المنعم. أنت لست في حاجة لشهادة من أحد. فقد عرفناك هنا .. وقبل ذلك عرفناك وقرأناك في الكثير من المطبوعات والصحف الموثوقة

    حقا يا شنتير انني لست في حاجة الي شهادة من احد ،
    تكفيني شهادات قرائي في هذا المنبر وخارج المنبر والتي افاخر بها الشمس ،
    وما ذكرت ما ذكرت في هذا البوست الا للفت الانظار لما يحاك من مكائد في هذا الوسط الذي يدعي اهله انهم رسل الانسانية وحماة حرية الكلمة .

    ولا يسعني الا ان اسال الله له السماح .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2005, 11:15 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: saif massad ali)

    شكرا يا سيف وانت كمان دائما في العلالي يا رب ،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2005, 11:05 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: حسن النور محمد)

    Quote: كنت امنى النفس بمتابعة ابداعاتك النقدية وسعدت عندما انضم الاستاد البرنس للبورد
    لانه فى تقديرى سيكون السجال النقدى بالغ الموضوعية عهدنك هادى وناقد مدقق وتابعت كتاباتك ونحن فى القاهرة لكنى فى حالة دهشة مما دهب اليه البرنس

    اخي حسن النور منون لك بحسن المتابعة والثناء،
    وما حدث من البرنس يحسب عليه هو ،
    ونسال الله له السماح ،
    فانا لست في حاجة لشهادة منه ومن هم علي شاكلته .
    وقد نسيت ما حدث في وقته وهممت للترحيب به ،
    لكنه لم ينسي مما يدل علي تخطيطه وسبق اصراره علي ما فعل .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2005, 11:39 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عبد الحميد البرنس والبداية غير المشرفة !!! (Re: Agab Alfaya)

    الـضـد يـظـهـر حـسـنه الـضـد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de